الأربعاء، 19 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{عيد فطر مبارك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كامل}}


رسالتي .......
(عيد فطر مبارك)
بقلم // سليمان كاااامل 
****************************** كل عام وأنتم بخير 
أمة الإسلام هنيئا لنا بأعياد 
شَرعها الله ترغيبا وتفريحا 

إِثرَ عبادة جعلها الله مكافأة 
لعبادهِ كي يشكروه ترجيحا 

تلتقي فيه القلوب مُصافِحَةٌ
تنبذ الأحقاد ..والشر طريحا

ترتجي فيه عفو القدير قربى 
صلة لأرحامٍ أُنهِكوا تجريحا

هنا في الأعياد تسمو قلوبا 
حينما تنثر... الخير ترويحا

فإن كانت صلاتنا لله عبادة
كذلك الفرح ...هديا فصيحا

سن الحبيب المصطفى فيه
سُنَناً مالنا ..غيرها توضيحا 

هذا عيد ......فطرنا فانتبهوا 
تُصبح مُفطِرا........ لله رَبيحا 

أُمِرنا فَصُمنا ...واُمِرنا فأفطرنا
أَلَيست عبادة ياقوم تصريحا

فلا زيارة ......للقبور في عيدٍ 
ولا طوافْ تَعَبداً حول ضريحا 

وإذا سِرت ..........في طريق
عُد من سِواه....... بلا مَزيحا 

والتزم وقار....... المسلم التقي 
وصافِح كل ......الأحبة مُريحا 

يَومٌ نُري ربنا .......حُسن خُلُقٍ 
هكذا الإسلام ...ياقوم صبيحا

يَسَعُ كل ما ............. .له دين 
تلقاه بلا ...........عَبوس قريحا 

سماحة الإسلام ابتسام ويُسر 
فما اجمله من...... دين حنيفا 

ملة الخليل...... إبراهيم الذي 
أمرنا بها والشرع اتباع صريحا

وعلينا بالتوسيع... على الأهل
وَبِنعمة  الله ...تحدثوا مديحا 

هو الله ...............الذي يرزقنا 
فلا تبخلوا .......فالبخل قبيحا 

هنا بالأعياد.......... فرح ولعب 
بلا تشدد فديننا سمح فسيحا

ولا تَبرجٌ وإسراف فأخلاقنا دين
فلا خير بالتبرج..... إنه تلويحا 

وأكثروا من ..الإستغفار للذنب 
إنما المعاصي موبقات لها ريحا

شؤمها يعلو........... سماء أمة  
يُلَبده بغيوم البؤس لها فحيحا

يا أمتي أعيادنا.... دين وشرع
وليست لهوا مساؤها وتصبيحا
**********************************
سليمان كااااامل .....ليلة 27 رمضان 1444

الثلاثاء.....18/4/2023 

قصة قصيرة تحت عنوان {{غابة الأحياء}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{أحمد جبار الجوراني }}


قصة قصيرة
غابة الأحياء
كنت طفلاً بعمر الست أو السبع سنوات تقريباً ، ذهبت مع أمي إلى مقبرة كبيرة وشاسعة المساحة فيها قبور ، قبور جديدة ، قبور قديمة لكنها واضحة المعالم والشاخص ، قبور مهدمة ، قبور مندرسة لا يعرف ساكنها ...
تهت من يد أمي في احد شوارع هذه المقبرة ، كان الجو حاراً جداً ، وصادف إن الشارع مبلط قبل يومين تقريباً من زيارة المقبرة .
وحدي في ذلك اليوم وسط الشارع ، تائه ، لا أنتعل حذاء ، ضاع حذائي ، لا أعرف كيف .
وبعد عناء وجهد ووقت اترقب الطريق ، وإذا بأمي من خلفي تصرخ ، أين ذهبت ، لماذا تتركني ابحث وحدي بين القبور عن أختي وأمي وعن أختك ، لماذا تزيد حزني ومعاناتي للبحث عنك .
لا أعرف جواب غير البكاء وطلب قليل من الماء ، وما زالت قدماي ملتهبة من الاسفلت . 
حملتني وغطتني من حرارة الشمس ، غسلت وجهي واقدامي .
رجعنا الى البيت ، سألت أمي ، ماهذه المقبرة ولماذا هم ينامون في هذه الغرف الصغيرة جداً ؟ 
قالت : هذه تسمى دار البقاء وهذا حجمها الظاهر ، واما حجمها الداخلي يحدده ساكنه قبل أن ينتقل إليه ، أما ان يكون ضيقاً أكثر ونتناً ولا راحة وقرار فيه ، وأما أن يكون وسعه السماوات والارض ، وريحه ريح الجنان . 
لم أفهم حينها غير كلمتها الاخيرة ، ستكبر وتعرف أن هذه القبور الضيقة ، هي أوسع عندي من دور غابة الاحياء هذه بعدما رحلوا .
رحلت أمي لدار البقاء ، وصرت ازور الشارع القديم الذي تهت فيه قبل أكثر من خمسة وأربعون عام ، أتذكر بكائي وبكائها ، أبكي عند هذا الموضع ، نعم هنا يمكنني أن ألتقيها ، هنا أشعر بوجعها وألمها وهي تبحث عن أمها وعن أختي كما بحثت عني ، أتوجه لقبرها ، وأرد لها ذرة من جميل صبرها ببكائي .

الكاتب أحمد جبار الجوراني

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{عزف في عرس الذئاب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ عزف في عرس الذئاب }

رسالة من جندي متفان
رغم صومه ونومه القليل  
في الشهر الفضيل
لم تسهى عينه ولم تميل 
ولا يرخي نصب خيوط ظلال أجفانه
على حماية وطنه
ولا تنام أنفاسه على نزيف أوجاعها
كتبها بدمائه 
على مناديل أوراق الريحان
في البداية
مبارك عليكم شهر رمضان
يا أمة الإسلام
أما نحن فها حالنا
ما زلنا نزرع رايات نصرنا
في جبالنا
         وسهولنا 
              ووهادنا
ونصوم ويدنا على زنادنا  
فإن رمضانكم 
يا أخوتي في الأرض
           هو غير رمضاننا

..........2
أنتم تُشمرون عن سواعدكم 
وتتهيأون بسكاكينكم وملاعقكم
خلف تلال موائدكم
ونحن نُشمِّر عن صدورنا النازفة 
خلف متاريس بنادقنا العابسة 
المكللة بآهات أوجاعنا

..........3
بخِّروا كل مساء أثوابكم الندية
برائحة الصندل والعنبر والعود
ودعونا  نُبخِّر بالفداء والبارود 
أمتار أكفاننا 
وافطروا على أنغام رومانسية الفنادق
ونحن نتسحَّر المجد بالخنادق
مع عزف البنادق
مواويل على صدور غُزاتنا
ونكتب على جباهنا 
صيحات عزَّة أمجادنا

.........4
انصتوا لصوت الآذان
دون صوت المدفع
فمدفع رمضانكم 
بين زئير مدافعنا
الملعلعة
       لا يُسمع
وعلى صرخات خنادقنا
تتلاشى شفاه السكوت
فاهيأوا عصائر شراب التوت 
وعصائر قمر الدين والمشمشَ 
وسلال التمر المزركشة 
والزبيب المقرمشَ
ودعونا نحن نشرب
بعد آذان المغرب
كاسات النصر المبين 
من ثدي أرضٍ ارتوت
قبل مئات السنين
بدماء رجالها الأشاوس 
فوالله إنها منعشة
طيبة المنابع
كأنهر الجنَّة  الأربعة
        التي وعد المؤمنين 
                    بها الرحمن

.........5
ترقبوا لُسْن سحالي 
ساعاتكم الكئيبة المملة
الزاحفة على صحراء 
زبد بُطُون خواركم
وادعوا لها كي تُسرع
لينطلق عواء ذئابكم 
على لحم عجل في شهره الأول
وحاشي على منسف متجندل
بالجوز واللوز
وطيور البط والوز 
والدجاج 
     والنعاج 
         گعجاج 
صهيل قطار مُسرع
    لتبدأ زمجرة الوليمة 
حتى وداع جميع الأطعمة
وتُصبح بطونكم أفعى متورمة
     بعد أن يخبو وينام نعال اللسان

........6
أما أنا 
فإن الأرض هي وسادتي
وسماؤها غطائي 
            وليل دعائي  
فأرجوا يا سادتي 
أن لا تضيع وسط ليلكم رسالتي
وتسقط بين الأقدام  
وسط هذا الزحام
وتتقاذفها أحذية النسيان

.........7
فكل عام 
  وكل رمضان 
       وأنتم كرام
تتظللوا تحت رايتنا
     ونحن نزلزل الأرض
                 طولاً وعرضا
   لنصنع  شموسًا لمجد أمتنا 
                تشرق من سماء هامتنا

        •علاء الغريب / كاتب صحفي 

قصيدة تحت عنوان{{سألني صديق}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 سألني صديق

في لكنة يفوح منها الفحيح:
ما الإرهاب في تعريفه الفصيح؟
الإرهاب..
هو أن تحمل الظمئان ماءا
ثم تمنعه الشراب...
قلت له الإرهاب يا صديق..
أن تكذب أنت مرة في الزفير..
ومرتين في الشهيق..
وتجبر الأخر على التصديق...
الإرهاب 
أن يطلب العربي دم العربي 
مترعا على الطريق...
وسنابك الصليب 
والمجوس والهكسوس
تدنس المصلى..
تحطم الابريق.......
تحاصر المراقد المقدسة
تدق قبر الامام 
بأعظم منجنيق....
ونركع حفاة عراة
كأغض جسر
عليه تعبر خريطة الطريق....
بينما نضيع نحن فقط
في صيغة الإرهاب....
أهوى مذكر أم مؤنث..؟
أهو في صيغة الجموع
أم في تعدد الأسياب..؟؟
أم أنه شراهة مميتة
في حركة الأهداب...؟؟
أين يكمن الأرهاب...؟؟
إن الارهاب يا شقيق
ان يخذل المرء
دينه ووطنه
لأتفه الاسباب.....
هذا هو الإرهاب.............
إبن الحاضر/ليبيا
24/9/2003

قصيدة تحت عنوان{{ كِنَايَاتُ أُمِّي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{توفيق الشطي}}


قصيدة : كِنَايَاتُ أُمِّي

رَغْمَ أنّي طَفِيفُ البَهَاءْ .. 
مَحْدُودُ المَلَامِحِ والأساريرْ ..
وزهيدٌ في الوسامةِ والجمالْ ..
فلقد كنتِ امرأةً وحيدةً ،
من دون  سائر النساءْ ...
تُشَبِّهِين شَعْرِيَ بالحَرِيرْ ..
وتَنْظُمِين في عَيْنَيَّ القَرِيضَ ،
والقصائدَ الطِّوالْ ..

حَتَّى تَخَلَّقَتْ لَدَيَّ ،
 مِنْ شَدْوِكِ المَوَّالْ ..
بِعَذْبِ ذَاكَ المَدِيحِ والثَّنَاءْ ..
كِنَايَاتُكِ ثُمَّ مَجَازَاتُ جَرِيرْ ..

وَعَلَّمْتِنِي 
مِنْ مَحِيكِ روايات الخَيَالْ ..
عن الفاتنات بنات الأمراء ...
عاشقات ابن الفلاح الفقير ..
كيف ينعقد الشوق ،
في الصدر ،
والتشويق في السرد ،
ممتعا ، لذيذا ، منقطع النظير ..
 

وتخَرَّجْتُ في الأخير ..
بفضل تلك القريحة ،
من سلالة الرواة والشعراء ...
لكني استهنت بالنصيحة ،
وأنا الآن شخص غرير ..

فحبيباتي فاتنات ،
فائقات الجمال ..
وجميعهن خرائد وحسان ،
وعددهن كبير ..

غير أن قدر الفطنة عندهن ،
والذكاء  ...
و كذلك حبهن للوسامة ،
والجمال ..
والوجاهة  والسخاء ...
أكثر مما أملك بكثير ..

وأنا ما أدركت ، يا أميمتي ،
إلا بعد فوات  الآجال ..
قدر السذاجة عندي ،
و منسوب الغباء ...
فلقد تركنني كلهن بلا حياء ...
للزواج من سلالة الوالي ..
أو من طاقم السيد  الوزير ..

                     توفيق الشطي 

                   السواسي .. تونس .. 

قصيدة تحت عنوان{{جاء العيد}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"جاء العيد" 

قالوا العيد جاء! 🎉

وإنتشرت السعادة
كما جرت العادة

وأُضيأت الأنوار
والزينة عالدوّار

قلتُ جاء للصغار
هم يفرحون بحلوى
بعيدية الكبار
بأرجوحة ومشوار

يغنون يرقصون
وأجمل الثياب يلبسون

قالوا  جاء للجميع
موسمي مثل الربيع
بعلب بهدايا وأزهار

حزينة في العيد عيني
وخدي ينهل من دمعي

وأشعر بالأسى بالانكسار
بالصمت بغصّة 
وفي رأسي بدوار

في العيد
الكل بعيد بعيد

لا صدراً الوذ اليه
ولا يزورني زوار

ليتك ياعيد
مثلهم ترحل بعيد
حيث للآخرة دار

ويقولوا له أهلاً
هاك الكعك ومهلاً

كأنهم نسوا ما صار
كأنه ما حمل أسرار
كأنه لم يشعل صدري نار

وكأنه جلب السعاده
وشرح الصدور
وحمل السرور
وما كان يوماً غدّار

لمن جاء العيد؟ 

وفي الصدور أمور
تشبه الويلات
وفي القلوب إنصهار

لبسوا الثياب وتعطّروا
وكل ما طاب أحضروا

اشتروا العاباً وغيتار
وزاروا قريباً وجار
وفرحوا  كل  النهار

لمن جاءالعيد؟ 

لصِبْيَة كانوا صغار
يعيشون على الإنتظار

قال لهم سأعود
محملاً بالهدايا
وأصدق النوايا
وسنلعب بالأعمار

قبل العيد حضر
ادركت انه في خطر
ولكن ما على بالي خطر

ان يأتي بصندوق مقفول
مفتاحه مسمار

ومازالوا يسألون
عمّن كلمهم تلك الليلة
لا نجم فيها ولا أقمار

وكانوا بعد صغار
وواصلوا بعده المشوار

ولكن بلا أب في الدار
وصاروا كباراً صغار
وصغاراً كبار

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

نص نثري تحت عنوان{{توأمان}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}


توأمان 
..........
على قيد خفقي .. أضيق بثورة شوقي .. 
فينمو السؤال الشريد على شفتي .. ويعربد خفقا موجعا على أضلعي .. 
أصابعي عن أصابعك لن تفترق .. ماءها مازال يسقي العروق ، ويغسل متاعبي .. كيف تغادرني ، وهي مغروسة في خمر الهوى .. تمارس تراتيل طفل جُنَّ بكِ .

في سفركِ … في بعدكِ عني .. ظننتُ أني كسبتُ حريتي .. 
فيا ويلي ، ويا ألمي ..!!
ضاقت بي .. بدونك مشاعري ، وأغرقتني عليكِ غيرتي ، وهواجسي .. أحسُّ بوجدي يذيب وجودي .. يُعري ضعفي .. أحار في نفسي ..أُجهدُ من عراك إعصار تذكري .. كأن بعدكِ ظلمة قبرٍ .. سوادها بعنف الشغف لكِ يعصرني .. أهاب أعود كما كُنتُ في تشردي .. 
أحاول تناسيكِ .. فيرتج الصراخ في عمقي .. أحاول تحطيم تعلّق بكِ فيُقيدني ، ويفتلني طيفكِ في مدامعي .

خائف أنـا ..؟!! من جوع لكِ بدأ ينهشني ..
أدمنتكِ ، وظلام ليلي ، وإن أشرق صبحي يطوّقني .. 
ضمأن لصوتكِ .. لهمسكِ .. أهاب سنون بدونك تمضي .. 
أنتِ من علمتني .. قاسمتني جرحي ، وهمي .. توأمان في غربتي ، ولذتي .. نصف رأسي يلف به إغراء هفهفت شعركِ .. يتقاطر سنابل راح تُخدرني .. ظامئين سنبقى .. طال سفركِ أو عدتِ .. سأصمد حتى ، وإن قبيلتكِ هزمتكِ .

أكتبِ أو لا … لا تكتبِ على أطراف بلوزتكِ ..
لا أهاب الموت … أخاف لحظات تمنيه ملاقاة ربي ، وأنا فارغ من رضاه عني .. تشدني وترعبني تلك اللحظات .. فقلبي متهالك وذنوبي أفزعت ملاكا دونها ويأسي أطبق الدنيا عليّ ، وأبواب السماء مشرعة 
مساحات عشقك حقّرت الكون في عيني وجعلت نهايتي تنازع حياتي بدونك
 .. موجع هذا الإحساس..

مهند المهند 

أنا وحرفي توأمان 

قصيدة تحت عنوان{{ذكريات صامتة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 ذكريات صامتة

اذكرك صمتا 
اسرج اسراب الامنيات..
اغوص في شذى الفصول..
اخترق عمق المتاهات..
اجتاح ضوء القناديل..
ابحث عن الوان الاعاصير في النبضات..
اتوغل في حنايا الوجدان..
اعطر الجو بنكهة الايام الماضيات..
فيطويني حلو الذكريات..
اذكرك صمتا
في فنجان القارئات..
اتحلق في سماء المشاعر والاحساسات..
ابحث عن بصيص الامل في الهلوسات..
اذكرك صمتا في محراب الامسيات..
اذكرك في الافراح في الاتراح..
وفي الاحلام الشاردات..
في الصحوة..في الغفوة..
وفي نعاس الفراشات..
اذكرك في الام فارتر والروايات..
اذكرك في دمعة جبران والابتسامات..
الغربة تقلع جذور صبري..
والبعد يغتصب الاحتمالات
يطفا الشعاع في المروج الخضراء..
وضباب الصمت يصعد الى السماء..
اشكوك صمتا لعيون السحابات..
فتصحو وتمطر لاليء ناصعات..
اذكرك في عيون الشهب اللامعات..
فتسخر وتتراكض نحو الاقمار الساهرات..
اذكرك صمتا بالاهات..
فالجاءالى  منافذ فردسك..
فاجدها مؤصدة الاقفال
وطيفك يزهو سارحا في دنيا الحنين..
فتختنق الصرخة بالشهقات..
يجتاح الالم رحاب الرؤى 
ومدى الاغتراب..
يجرف حصادالسنين
وياجج بكان الصمت في بعد المسافات..
يشتت الامال على الشناشيل..
يحاور نجمة السحر وشمس الاصيل
يوقظ الحلم من عمق السبات..
استفيق من الغفوات..
اغترف الصحارى والطرقات...
افترش صمتي..
اقلع الجراح من الجذور..
اجمع من مكامن المحال خيوط النور..
اكسر الاقلام..واحرق القصاصات..
تنفذ خزائن العبارات..
اتقوقع مع ارتعاشات الخريف ..
اكتب باناملي على رخام الشرفات..
وعلى الذكرى بصمت اضم الحدقات..
وبمضض اطوي الصفحات......
بقلم...رمزية مياس كركوك العراق

قصيدة تحت عنوان{{بدأ الحديث مابيننا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


بدأ الحديث مابيننا
قلت لها
اشتاقك بثانية
ألف ألف مره
وأنت معي
فكيف لو ابتعدتي
خطوة أو خطوتين
أتدرين ماينتابني
لا أتحمل نار
الفراق وجمرا
تعالي إبقي بجانبي
وكل ما ضممتك
على صدري
تشتاق المرة
الأولى على الثانية
أكثر  ونار الاشتياق 
يزيد جمره
ونبقى ملتحمين
أبد الدهر
أينما وضعتي
قدمك أضع
قدمي بنزهة
بنوم بسهره
وأنهل من شفتيك
خمرتي وكل.
ماثملنا أكثر
نعمر السكره
من جديد
ليكون عشقنا
منفردا بنوعه
ونسجل إسمينا
على الجدران
في بساتين الرياض
على كل غصن
على كل
جزع شجره
وأملأ الأوراق
حروف أشعاري
وأذهل الشعار
كيف هذا الشاعر
نطق شعره
وأكتب لهم
الجواب بأخر ورقة
أقول بها حبيبتي
وملهمتي وعاشقة
عشقي وكنت
كل كلها
وهي كل كلي
ورفيقة دربي
نطقت بها شعرا
وكل حروفي لها
وهي شمسي ونجمي
وقمري من هلاله
أرافقه خطوة
خطوة ليصبح
بدرا

الدكتور يونس المحمود سورية 

الثلاثاء، 18 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{تعال خذ قبلة الحياة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}


 تعال خذ قبلة الحياة  

قال لها : تعالي نعيشُ ما تبقّى لنا 
من عمر....الشّباب
تعالي :قد أشرقت الشّمس 
وقبل أن ترحل مراكب......الزّمن
تعالي :في هذا الصّباح أو في......المساء
تعالي :نتقاسمُ......النّجوم نُقبّل وجنات......القمر
نحاول إقناعهُ البقاء معنا 
قد يأتى الّليل و ستائره يلعبُ بها  النّسيمُ
ليُلقيها على سهول.....المساء
فتُغطّي زهر...الرّبيع تسرُقُ عطر ....الورد 
تلهو بأفنان............الشّجر  لتُسقط الثّمار
تعالي : قبل أن يسرقُنا ......الزّمن
نسرقُ منه........اللّحظات 
ستبقى شمسُنا تُشرق ما دمنا نسرُقُ منه 
لحظات......السّعادة
فكما الشّمسُ دائمة......الشّروق
ستبقى الأرواح تُرفرفُ في حدائق الأفئدة
وكما القلوب دائمةُ.....النّبض
ستبقى الحياة رائعة.....الجمال
تعالي:نعيشها نملأها .......فرحاً وغبطة
قالت مُجيبةً بابتسامةٍ عريضةٍ ملؤها......الرّضا
تعال:أُهديك قبلة.....الحياة 
فتُهديني وردة.......البقاء

بقلمي 
لميس منصور 
18 /4 /2023 
سورية طرطوس

قصيدة تحت عنوان{{الشعرُ ملحمةُ الهوى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسن زكريا اليوسف}}


 ( الشعرُ ملحمةُ الهوى )

:
وردَ الفـؤادُ على فـراتكِ فـارتــوى
ريَّ الـعِـطــاشِ وعــادَ لي مَـــيّــادا
:
لكِ ما كتبتُ مِنَ القـصائـد تـنـحنـي
فـي بـاب وصـفـك تـرتـمــي آحـادا
:
فـسـلي الكـواكبَ كم أنا خـبَّاتُ في
أوكــــارهـــا مـن أحــرفـــي روّادا
:
ولئنْ جمـعـت الشارداتِ منَ الرؤى
لعـجـزت أن أُحـصـي لـهـا تـعــدادا
:
إني عـزفـتـكِ والضُّـحـى أُنـشــودةً
ولـقـد رســمــتـكِ والــنَّـدى أنــدادا
:
إني اصـطـفـيـتـكِ لـلـحـيـاة بــدايـة ً
وبــكِ الـزمـانُ يُـصَـحّـحُ المِــيـلادا
:
الحــبُّ أشــقـانـي وأذرفُ أحـرفـي
شــوقـاً يـفـيـضُ بـراحـتـيّ مِــــدادا
:
والـشـعرُ مـلحمة الهوى قد سُطِّرت
فـيـها قــوافـي خــافـقــي أمــجــادا
:
========
مع شهد محبتي وتسنيم تحياتي
ح س ن ز ك ر ي ا ا ل ي و س ف

نص نثري تحت عنوان{{أمسية باردة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


 أمسية باردة


مسافر أنت في السفينة
فلا تستعجل الأيام
ترفق رفيق الدرب
والحرف امنحه تاريخا
جُد للوجود بعبق الإحساس
وإن كساك القنوط 
ٱسكن غابات النفس
إني أراها مزدحمة الوجد
لا تحزن فمرآتك لا قفا لها
فوضى معنى أنت لا تحتاج إلى ترتيب
فقط فكر يؤوج عواصف
يرزق الناس ما به يتلذذون
لا تستعجل الأيام 
كلنا في السفينة راحلون
ترفق سيدي...
فالسفينة بقيت آية مزدحمة بالأفواه
كن رونق نثار يستجديك عشاق الأوطان
حكماء المعاني يهيمون
في مغارس الجلّنار يتأولون
علّ الأحرف تصير زمنية
سائرة بين البشر وأنت مسافر
فهنا رائحة الليمون 
رائحة الياسمين دون نكهتها المعهودة
الزيتون دون تسابيحه المألوفة
جفاف يغلّف الضباب
ضوء يستر خيال الليل
فكن أنت المعنى الهارب
من الشّتاء الدافئ
ليكن قلمك الوحيد بارد جدّا
كسرابيل الثلج الهاربة من البرد
إلى الهيجان طموحها الغليان.

حاتم بوبكر
تونس

قصيدة تحت عنوان{{ساخلع عن قصيدتي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


 ساخلع عن قصيدتي

 ثوب الحزن
واختار فستان من ألوان الربيع
سأراقص بين سطوري
كل الحروف
عاد الحبيب بعد الغياب
فتكحلي من الفرحة ياعيوني
من الشمس انسج وشاح
أطرز حروفا من اسمه
لأزين به قصيدتي
من حروفه يعبق شذي الورد
حبيب رجع مع فجر الصباح
والإصباح منه لاح نوره
حكيت له حكايات الف ليلة و ليلة
وأمرت الديك بعدم الصياح
كان شهريارا  لحكاياتي
ومن البدر أخد كل أمنيات
على شاطئ الأحلام غفونا
ببحر الغرام سبحنا وتلاشينا
ورست سفينة الهوى هناك
شراعها من من تلابيب الفؤاد
يابحر الهوى كم انت جميل
تزرع الإبتسامة على الشفاه
تفتح الحياة لعشاق الغرام
فيبقى الحب والهيام
وتنتشر الزهور بين كل الزويا

خواطر بلا ضفاف
زهرة الحروف
آسيا حملاوي

قصيدة تحت عنوان{{وانا الغيور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد البيومى}}


وانا الغيور اذا أطلت لحظه وانا الجسور في حبها المتنعم
 اغار عليها من الغيرة نفسها واكتم بنفسي بركاني المتكتم
 تزلزلني في صبحها وامسائها قمرا يضيء دربي القادم
أفكارها على الأوراق ترسمها فأغار من حرفها المتنسم
ولها المداد نورا على الأوراق مندملا يشهد اني في حبها مستسلم
متجذرة بين شعيراتي وانفاقي والوجد بين الضلوع قائم
كلماتي خالد البيومى مصري مقيم بالنمسا

قصيدة تحت عنوان{{شكوى إلى الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير عبد الرؤوف الزيات}}


شكوى إلى الله
ـــــــــــــــــــــ
إِلَهَ  الْكَوْنِ   وَالدُّنْيَا   أَمَامِي
         تُنَازِعُنِي هُدُوئِي وَاحْتِدَامِي
تُنَادِينِي   بِفِتْنَتِهَا     فَأَمْضِي
        إِلَيْهَا   مُسْرِعًا   وَالْقَلْبُ  دَامِ
تُنَادِينِي ،  وَتَدْعُونِي  وَقَلْبِي
        إِلَى   كَأْسِ  الْمَوَدَّةِ   وَالْغَرَامِ
                      ***
إِذَا  مَا كُنْتُ   مَهْمُومًا   تًرَوِّي
        أَسَارِيرِي   وَتُغْدِقُ    بِالْوِئَامِ
تُهَدْهِدُنِي  ،  فَأَسْتَلْقِي  إِلَيْهَا
        فَتَحْمِلُنِي    بِحُبٍّ   وَابْتِسَامِ
فَأَشْعُرُ   عِنْدَهَا   أَنِّي   مَلاَكٌ
        يُلاَمِسُ  كَفُّهُ    وَجْهَ   الْغَمَامِ
وَأَشْعُرُ    أَنَّنِي  رُوحٌ    جَمِيلٌ
        يَطِيرُ   بِنُورِهِ   فَوْقَ   الزَّحَامِ
وَأَنِّي  مَالِكٌ   لِلْكَوْنِ   وَحْدِي
        وَأَنِّي    سَيِّدٌ     بَيْنَ    الأَنَامِ
                    ***
إِذَا  دُنْيَايَ  تَلْفِظُنِي  وَتَمْضِي
        وَتَفْعَلُ   مِثْلَ  أَفْعَالِ   اللِّئَامِ
فَأَصْرُخُ وَالْهَوَى بِالْقَلْبِ يَلْهُو
        وَيُثْقِلُنِي    بِأَوْهَامٍ     جِسَامِ
أُنَاجِيهَا   وَأَشْكُوهَا   هُمُومِي
        فَتَزْجُرُنِي وَتَسْخَرُ مِنْ كَلاَمِي
أُعَانِقُهَا – وَقَدْ مَلَّتْ عِنَاقِي –
        مُعَانَقَةَ   الْمَشُوقِ   الْمُسْتَهَامِ
تُرَاوِغُنِي ،  وَتَجْذِبُنِي  بِعُنْفٍ
        تُعَنِّفُنِي ، وَقَدْ وَهَنَتْ عِظَامِي
                     ***
إِلَهِي  ،   يَا  إِلَهَ   الْكَوْنِ   إِنِّي
        سَقِيمٌ – مُثْقَلٌ – مُرَّ السَّقَامِ
فَمُرٌّ  أَنْ  أَرَى  نَفْسِي  وَحِيدًا
        كَئِيبًا  تَحْتَ  أَجْنِحَةِ  الظَّلاَمِ
فَأَنَّى سِرْتُ تَتْبَعُنِي  هُمُومِي
        وَأَنَّى كُنْتُ يَحْدُونِي حُطَامِي
فَلَـوْ  أَبْكِي   يُرَوِّعُنِي   بُكَائِي
        وَلَــوْ  أَشْكُو  يُعَانِدُنِي كَلاَمِي
وَمَا قَصْدِي   لِغَيْرِكَ   يَا إِلَهِي
        فَفَرِّجْ  رَوْعَةَ  الْكُرَبِ  الْعِظَامِ
                      ***

سمير عبد الرءوف الزيات 

قصيدة تحت عنوان{{العيد}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"العيد" 


باقي للعيد أيام

أحقاً ما تقول؟ 


هل نرفع الأعلام

أم نقرع الطبول


لا ألقي عليه الملام

لأنه قادم خجول


لا يحمل السلام

ولا للراحة عبور


صامت بلا كلام

لا يعرف ماذا يقول


عيد بلا صلاة

يحمل معه الفتور


بلا لعب بلا زيارات

لا لرحم ولا لقبور


ما بك أيها العيد بليد

لا تجلب لنا السرور


وهل للأطفال تعيد 

بالسعادة لهم الشعور


أين الكتب والأقلام

والأناشيد والتقاليد


ونحن في البيوت

ولا قريب لنا يزور


والشوارع فارغة

من المارّة والعبور


والملاهي والمقاهي

وكلّ شيء مهجور


لا شيء يكسر الملل

ولا ضجيج ولا حبور 


أي عيد بحلوله

لا نجد معه  حلول


الله الذي أكرمنا

بمحمّدٍ خير رسول


الصلاة عليه والسلام

حسب القواعد والأصول


وكل عام في الختام

وانتم بخير نقول


فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تعـــــــــــود لينا بخير وأمان}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{نيفار أحمد عبد الرحمن}}


قصيدة/تعـــــــــــود لينا بخير وأمان
بقلم الادبية/نيفار أحمد عبد الرحمن 

يــا مــاشي والقلوب وياك
بتبكي عليك بحرقة  كمان
سرقنـــــا الوقت ليه بدري
جريت وبسرعة يا رمضان
يا ضيف غـــــالي وبنحبك
يا شهـــر البركة والاحسان
قلوبنـــــــــا عليك بتتقطع
يا شهر الرحمـــــة والقرآن
أمــــــان عليك ما تنسانى
تعـــــــود لينا بخير وأمان
ومين فى الدنيا ما يحبك
يا ضيف غالي من الرحمٰن
على عنينـــــــا اوام تجرى
ونرجــــــــع تاني للاحزان
ذنوب ومعـــاصي بالجملة
بنعملهـــــــــا بغير حسبان
هتوحشنــا يا شهر الفضل
يا رب اكتبلنـــــــا الغفران
وقوينــــــــــــا على فراقه
وثبتنــــــــا على اللي كان
فى طاعــــة الله ورحماته
ونجينـــــــــــا من النيران
يا مـــاشي والقلوب باكية
هنستنــــــاك فى كل آوان

بقلمي الادبية/نيفار أحمد عبد الرحمن 

نص نثري تحت عنوان{{صدفة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


صدفة
د.كرم الدين ارشيدات 
تتلاقى الارواح 
وتتلائم الامواج 
والآمال مصممة على كسر
 أحلامها 
تتناجى 
بين أمل وحنين 
وتكتب 
أحرف المحبة التي
 لا تزال في مخيلتي 
وتنبت الأحرف وتزدهي 
وتعلوا ألحانه راقصة 
متألقة
ولكن 
هناك صراع دائم 
بين الخيال والحقيقة 
صحيح 
ان اللقاء متوقع 
ولكن اذا كان لقاء
 الروح بالروح 
ماذا يكون الدافع 
قد يكون محض صدفة
وقد يكون شيئا يدفعني 
وإياها الى لقاء
 تتدخل به الأقدار 
لا يكون إلا صدفة أحر
 من اللقاء
هل ستبقى وقتها مشاعر
 الحب مشتعلة
 وسط زحمة طوفان 
الاحساس الجارف 
لا 
بل أعظم من كل ذلك 
لقد نمت وازدهرت المشاعر والاحاسيس الجياشة 

وتغنت قلوبنا بالحب 

قصيدة تحت عنوان{{صدى صمت}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 صدى صمت..


إقرأيني أبجدية نزف دمع 
طلاسم قصيد غصات حزن 
إلبسيني صبارةالصبر 
شوك الشوق عباءة زمن
أُفرشي قلبي بستان ألوان 
ورد وزهر
وروحي صهيل كلم 
وعيني خربشة دهر
وشفتي قطوف وجنات
 سطور القوافي
حلم فجر لقاء في ليلة القدر 

إلعني ظلمة الفراق 
وأضيئي شموع درب 
كوني مداد دمع 
أبجدية روح يراع قلب
كوني صدى صمتي 
شدو كلم تراتيل حب
كوني ريح مطري
 عيون حلم عذب
كوني حاضر الماضي
 سراب طيف رفيقة درب
كوني لي مهدا وحبو لحد 
وبقايا وطن حب
تعالي نحصد من بيادر العمر حُبا
ومن طواحين ريح الزمن صبا

خليل شحادة / لبنان

قصيدة تحت عنوان{{عربدي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 عربدي بين

 أحضاني عربدي
وخذي قلبي
 ووده وتوددي
كسكيرة مخمورة 
بالغرام
وبكل رشفة 
من كأس
الهوى ينحدر
 بالوتين تنهدي
والآه يتطاير 
صداها لتعم
كل أرجاء 
جسدي
والوريد ينض
 والشريان ينبض
 لينظم دقات قلبي
وكلها بلثم 
شفتيك توحدي
الخمر ضمن
 الكأس يتمايل
 طرباً وبلبلة
 قطنت ضمن 
خمري وبكل
 رشفة تقول لها
أوتار الفؤاد 
غردي
وزيدي بالتغريد 
واجمعي طيور 
الكون ليزفوا
 لي حبيبتي 
ويكون شاهد 
على عقد 
القران الهدهدي
وبعد عقد القران
تفرش صالة روحي
بكل أنواع الورود
على بساط
 من العسجدي
وأفرش للمحتفلين
من نور النجوم
نورا والقمر
يكون بجانبي
وحبيبتي والكل
من أجلها
أسكنتهم كبدي
ها أنا ياحبيبتي
كل ماهل الهلال
احتفالاتنا ستقام
وفي كل يوم حبنا
في تجددي
مادمت حيَّ
وحبك في قلبي
أبديٌ متأبدي
الدكتور يونس المحمود سورية

نص نثري تحت عنوان{{ذاكرة مثقوبة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


 ذاكرة مثقوبة

رؤوف بن سالمة/تونس

ذاكرتي المتعبة
مثقلة بالذكربات
والروح متشظية
أجالس  الصقيع
في أطراف العمر
ويستهلكني الذهول
وحدها الغربة
تحتسي خمر الوقت
على قارعة الصمت
ومن غصون الرّجاء
تولد أمنيات يتيمة
وينسكب الشوق
وتندلق خواطري
ويسري البوح 
في حنايا الروح
ليستفز سكوني
توقد شموع الذكريات
بقبس من حنين
يهتز جسد الحقيقة
وترتجف صور الماضي
كضوء شمعة
في تيار هواء
وتولد من بين ضلوعي
قصص العشق
ويتزين الكون
بألوان الحب
 وتتوضأ عيني
بماء الذنوب
وعلى طول المدى
 تتعرى الحقيقة
على كرسي الزمن
فأحمل جبل 
الإعتراف بقلب 
قدّ على عجل
ونمضي خارج 
بوابات الزمن ..

رؤوف بن سالمة/تونس

قصيدة تحت عنوان{{بك يا ربِّ سننجو}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
……………… 
(بك يا ربِّ سننجو) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١
……………… 
مُرِّي بنا سُفنَ النجاةِ فإنَّنا
تُهْنا الدروبَ وما لَقينا دربَنا
ضاقتْ وقد طالَ الزمانُ ولمْ نَذُقْ
طعمَ الأمانِ ولا السعادةَ والهَنا
يا ربِّ إنّا في صراعٍ دائمٍ
والنفسُ في سوءٍ تُزيّنُ إثمَنا
يا ربِّ إهدينا إليكَ ورُدَّنا
فبدونِ هَديكَ يا الهي فإنَّنا
نَشقى ونَأثمَ دونَ قصدٍ إنَّما
كلُّ ابنُ آدمَ مُخطئينَ بِعِلمِنا
لا لاتُحَمِّلنا بما لا نستطِعْ
يا ربِّ وارحَمنا وإرحَمْ ضَعفَنا
بِرِضاكَ يا ربِّ تَقَرُّ عيونُنا
وسَتستَقِرُ إذا رَضِيتَ نفوسُنا
وقلوبُنا لا تَتَّبِعْ دربَ الهوى 
وعقولُنا تَرقى إذا أصلَحتَنا
فَسلامُ قَولٍ مِنكَ يا ربِّ ارمِهِ
كي تَنجو مِن نارِ الدُنا أرواحُنا
ونَفوزُ بِالرَوضِ الَّذي واعدّتَنا

فَبِحَقِّ مَبعوثَ المدينةِ إهدِنا 

الاثنين، 17 أبريل 2023

مقالة تحت عنوان{{التقارب وتواصل الارحام}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}


التقارب وتواصل الارحام
العلاقات ليست بالزيارات إنما بالتقارب والتواصل بالارحام
واليوم وقد أتي يوم السادس والعشرون من رمضان وقد قارب الشهر علي الأنتهاء وقد أوشك العيدعلي القدوم } رمضان شهر المحبه وشهر التجمع شهر العبادات والطاعات وشهر التقرب ألي الله لما له من فضائل كبيره عند رب العبد فرمضان شهر الصيام وشهر الثواب الكريم عند رب العباد ..
أوله مغفره وأوسطه توبه وأخره عتق من النار به ليله خير من الف شهر ,,به ثواب لا يعد ولا يحصي ..يعتبر رمضان من الأشهر التي لها مكانه داخل القلوب فبه يجتمع شمل الأسره معا علي مائده واحده فيه يجتمع الأخوه معا بعد أن باعدت مشاغل الحياه بينهم والشهر يعتبر فرصه للتزاور والتقارب بزياده لتوصيد العلاقات الأنسانيه التي قلت تواجدها وبعدت مسافتها وبدخوله يكون فرصه للم الشمل بين الجميع .
التكافل يأتي عندما نتضامن عندما يحس الغني بالفقير عندما يحترم الصغير الكبير عندما يتوصل الرحم وتزيد أوصاله تقاربا عندما تبتعد القطيعه بين الأخوه بسبب حب الدنيا وزينتها التي تسبب الخصام والتباعد بين الأشقاء الرساله مطلوبه والمحبه راغبه والتقارب يطرق الأبواب والحب ينتظر الجميع أن يتحلو به الصفات الجميله كثيره والقبيحه أكثر وحب الله لا يقدر بثمن وأحترام الناس واجب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات الصالحين ..والبعد عن حب الدنيا من صفات العابدين الزاهدين فكل متاع ألي زوال ...وكل حياه ألي فناء وكل شقاء في محاربه النفس في الدنيا لهو قرب ومحبه الي جنه الأخره ,,رمضان يأتي ويمضي ونحن أيضا نأتي ونمضي فليكن ما نفعله في رمضان نفعله طول العام }ولا يقتصر التقرب برياده والأنتظام في عمل الطاعات لشهر واحد فكل الأشهر الطاعه فيها واجبه لأن العمل بها يدخل في سجل حساباتك المؤجله ..
تمنياتي أن نخرج من رمضان متسامحين مع أنفسنا ومع غيرنا تمنياتي أن نخرج صفحه بيضاءصالحه وخالصه من دون أي شوائب رمضانكم كريم وعيدكم سعيد

خالد المنصوري مصر 

خاطرة تحت عنوان{{مركبي الضيق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{إدريس سراج}}


مركبي الضيق

مركبي ضيق ,
و بحرك واسع .
لم تعدني الحياة بشيء .
آمنت بما شئت .
صنعت وهمي ,
و مشيت خلفه .
يستدرجني حيثما طاب له  .
أستهوي غوايته بعذوبة فائقة .
أرتجف من لذتها .
أعدو خلف أحلامي ,
و أنشر شراعي على الصور .
أقيم لها أقواس نصر للخلود .
و أشعل قناديل اللغة
في أبهائها  .
نرقص ملء دهشتنا .
و ننام سويا
في حضن الخرافات .......

إدريس سراج

فاس  المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ماأنشدَهُ علقمةُ الفحل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يونس عيسىٰ منصور}}


ماأنشدَهُ علقمةُ الفحل ...

أنا فحْلُ القصائدِ والعَروضِ

وغيري كالكسيحِ بلا نهوضِ

تراهُ كغارقٍ في كأسِ ماءٍ

فكيف يعومُ في بحرٍ عَريضِ !؟!؟!؟

تَصَوَّرَ أنهُ مَلِكٌ القوافي

وأنَّ الآخَرينَ علىٰ نقيضِ 

فراحَ مُطَنْطِناً في كلِّ حَفْلٍ

كطنطنةِ البعوضِ علىٰ البعوضِ 

ولم يعلمْ بأنَّ هناكَ فحلاً 

تراودُهُ الطهورُ مِنَ المَحيضِ

وإني إنْ عَضَضْتُ شِفاهَ ريمٍ

سَتُنْجِبْ ألفَ ضرغامٍ عضوضِ ...

عَلوتُ عُكاظَها جيلاً فجيلاً 

كما يعلو السليمُ علىٰ المريضِ ...

وتلكَ فحولتي ... وكذا جذوري 

كجذْرِ العوسجِ الصعْبِ المَضيضِ

لذلكَ لاتُبارِزُني القوافي

وأنّىٰ بارَزَتْ شيخَ القريضِ !؟!؟!؟

فعلقمةُ الفحولةِ فيضُ وَحْيِيْ

ألا طوبىٰ لخاتمةِ الفُيوضِ ...

شعر : يونس عيسىٰ منصور ... 

خاطرة تحت عنوان{{أكتبني حرفا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رانيا شارني}}


أكتبني حرفا
وآرسمني صورة 
وتغزل بي 
وآصنع  من خيالك 
همسة بطعم  فرحة 
تشق صدرك 
وتدخل قلبك 
لتتكاثر بين
 ضلوعك كمهرجان  
وحدك من يستحق 
فرحة فريدة 
تفيض على
 البشر أفراحا

رانيا 

خاطرة تحت عنوان{{ثم أمسك قلمهُ}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


ثم أمسك قلمهُ و خطَ لها قائلًا :


أما قبل /


فلا تُكحلي عيناكِ أبدًا .. ولا تقرأي الشعرَ علنًا .. ولا تضحكي أمام غريب .. و لا تطيلي الصمتَ ولا تكثري الكلام مع أحدهم .. ولا تلبسي الأبيض حتى لا تزدادي نورًا فتثيري غيرة البدر يوم تمامه .. و إياكِ ثم إياكِ محاولة أن تكوني جميلة هكذا أمام غيري و أخيرا .. أما بعد /


فأنا لا أغار عليكِ أبدًا ...


و السلام ..


يزيد مجيد 

ج(الأول) من مقالة{{العولمة . . والأمن الفكري العربي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}

 

((( العولمة . . والأمن الفكري العربي )))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي
 

مواضيع وابحاث سياسية

في الواقع أن عمليات التثاقف بين المدنيات والشعوب على امتداد سطح الكوكب أصبحت مهددة وذلك ضمن أهداف وأسس ومعايير تتداخل فيها كافة مكونات أمم الأرض وذلك نتيجة حتمية للتطور الهائل الذي حصل في تقانات الاتصال والمعلومات والزيادة في نفوذ أولئك المتلاعبين بمصالحنا وعقولنا فباتوا يملكون الهيمنة الفكرية ونضيف لها الهيمنة اللغوية على اعتبار أنهم يملكون الرأس مال التقني والفكري الذي قطعاً تحول وسيتحول إلى رأس مال مادي يؤدي حكما إلى هيمنة الأقوى على الأضعف تقانياً وثقافياً وفكرياً وذلك بحكم القاعدة التي تقول بأن الضعيف يخلق القوي فان من يملك القوة قادرا قطعا على الهيمنة على الأضعف –الطرف الضعيف وهي معادلة منطقية في عرف التحول الاجتماعي الذي يعيه الجميع- ولذلك ففي أجواء المنافسة غير المتكافئة بين من يملك أدوات القوة من معرفة فائقة ومتفوقة مضافا لها التطبيقات التقنية أضحت القضايا المثارة حول العيش لسكان الأرض قاطبة قائمة على هيمنة القوي وتبعية الضعيف في شتى السبل والمجالات ولابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الخطورة ونحن بهذا الصدد ألا وهي أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على محاولات المالكين الجدد لمصادر القوة والقادرين على الهيمنة على مصير المناخ والبشر على سطح الكوكب بل إن حالة ووضع منطقتنا العربية جعلت القوى الإقليمية تطمع وتطمح في الوقت ذاته في الهيمنة على العقول بل أقول مصير ومذاهب الشعوب العربية التي تدور في حلقة مفرغة غائبة بل مغيبة كونها تهتم بقضايا هامشية صغيرة وإنها تلتف وتتمحور حول وضعها القائم من دون النظر والاستعداد لوضع استراتيجي خطير وقادم لا محالة وهذا الامر بحد ذاته يعظم بل يكرس عوامل الفرقة والتفرقة فيما بيننا –نحن أبناء الأمة- ذلك بدلا من اعتمادها الجماعي على الذات ناسية بل أقول متناسية ذلك الخطر الداهم الذي لا يبقي ولا يذر.
حقيقة هذا الوضع الشائك يجب أن يجعل المفكرين العرب أن يدقوا أجراس الخطر في حمانا العربي بكافة شرائحه وأنا أرى أن الجيل الصاعد يجب متابعته حثيثة كونهم في هذه المرحلة هم الهدف وهو المعرضون للاستقطاب خصوصا أنهم مغيبون جهلا ام قصدا عن هذا الواقع وهو أيضا الأكثر اتصالا بكل وسائل التواصل الحديثة أضف إلى ذلك ضعف الآليات الموجِّهة لهم وخاصة في مجال تنمية الفكر النقدي المحصِّن للفرد من الميل والغواية العولمية الالكترونية الأمر الذي يدعهم لقمة صائغة وهدف سهل قد يوقعهم في شراكٍ وفخاخ (الدوجماطيقية المذهبية ) التي قد تعصف بهويتهم وانتماءاتهم بحضاراتهم وهويتهم ومجتمعهم الذي تربوا وترعرعوا في كنفه تحت مسميات ودعاوى مذهبية أو تحت دعاوى العولمة وما بعد الحداثة وأيضا ما بعد الذكورية التي تتطلب قطعا الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات تنمية الفردية والمشروع الخاص ويليها تفكيك المؤسسات التي تقوم عليها الدول الحداثية وأهمها وأخطرها هي مؤسسة الأسرة الحلقة الأولى في التكوين البشري.
وارى في ظل غياب الأسرة وضعف الاهتمام بالتفكير النقدي في مؤسسات التعليم ومع انتشار تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة التي أرى أنها يسَّرت ديمقراطية المعرفة وتشظِّي الثمن والغث من المعلومات ومع تعاظم وتنامي الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات وأيضا انتشار القيم الفردية هشاشة الدولة القومية الحداثية نمت وترعرعت الاتجاهات العرقية المذهبية أضف إلى ذلك أيضا ضعف الاهتمام بقضايا الانتماء القومي هذا حقيقة مدعاة لأني يصبح الاهتمام بقضايا توعية وتعليم جيلنا الصاعد وهم أمل المستقبل وقادته يجب أن تكون من المسائل الهامة والمفصلية التي تدخ ضمن إطار الأمن القومي لبلادنا العربية وكما هو معروف لدينا ان العولمة منطقها يقتضي الاعتراف بالتنوع الخلَّاق بين الثقافات فان الحقيقة والواقع يشهد هيمنة المالكين الجدد للمعرفة التقانية عالية الدقة الى المدى الذي يعيق تكوين مواطن منتمٍ لمجتمعه يفاخر بتراثه وقيمه ولغته ليحل بدلا منها إنسان كوكبي مجرد من هويته يفكر ويسلك وفق التوجهات الكوكبية لا يملك خياره بل تابع لا حول له ولا قوة.
ولابد ونحن بهذا الصدد من الإشارة إلى الضبط الاجتماعي الذي يتضمن لمعناه العام كل مظهر من مظاهر ممارسة المجتمع للسيطرة على سلوك الناس لتجعلهم متكيفين مع ما اصطلحت عليه الجماعة من قواعد وقوالب العمل والتفكير وقطعا يتضمن ذلك وضع تصميم اجتماعي لتكييف جوانب معينة من النظام بها تغييرات غير مألوفة بحي يحثث هذا التكييف استقرار التنظيم الاجتماعي وقد يَحدث ذلك بالتغيير الجذري او من خلال تشديد بعض أساليب الضبط او اصطناع أساليب جديدة وسيق متطورة حداثية .
والثابت أن عمليات السيطرة تتم من خلال قهر سلطة العقل الجمعي الموجِّه للأطر التفسيرية والعقائد والتقاليد والعادات والقواعد التربوية والقانونية.
أما بخصوص قضية السيطرة من خارج الفرد فلها اتجاهات أخرى وهذا واضح وجلي لكل منعم للنظر فالفلاسفة المنتمون الى الفلسفة الطبيعية مثل جان جاك روسو يرى ان الإنسان خيِّر بطبيعته ويد الإنسان تفسده اماة ابن خلدون الذي يرى الطبيعة الإنسانية يلزم لها وازع ورادع يكبح جماع عدوانيتها اما فلاسفة التنوير فيرون ان لا سلطان على العقل الا العقل نفسه ومنهم فولتير مما جعل بعض الاتجاهات الوجودية ترى ان التربية يجب ان تصبح استكشافية وتنطلق من الأعماق.
وعلى الرغم من تضارب وجهات النظر واختلافها حول كيفية اكتساب المعاني والمفاهيم والمعلومات والاتجاهات والقيم التي يتشكل منها سلوك الفرد فهي في المحصلة النهائية نتاج للفكر المتجمع من الخبرات وهذا حكما يعني ان الفكر لا يمكن مواجهته الا بالفكر فلا يفل الحديد الا الحديد ومجابهة الانحرافات السلوكية تاتي من خلال التحصين الداخلي للفرد بالتفكير النقد الذي يكشف التناقضات ومن خلال تعديل ومحو الأفكار والمعرفة الموجهة للسلوك وتاتي على راس الهرم المؤسسات التعليمية في مقدمة المؤسسات التي يمكن لها تحقيقة درجة عالية من أهداف الضبط الاجتماعي اذا استهدفت التنمية المتكاملة لجوانب نمو الإنسان الاخلاقية والنفسية والعقلية والجسدية والاجتماعية.... الخ ، ذلك لان التركيز على جانب نمائي فقط يؤدي الى تمنية تربية مشوهة فالمعلم والمعلمة المختلفين ثقافيا في اسولب العقيدة واللغة والحياة هذا لو افترضنا توفر حسن النية لا يشفع له علمه الرقيع ي تكوين انسان منتمٍ لمجتمعه لديه ولاء وانتماء لمن أنجبوه وبالنتيجة تصبح هوية الشباب العربي او بالاحرى الناشئة على مر مراحلها محل تسائل في المستقبل القريب .
ولكن توجد رؤيا ما بعد حداثية رفض التنميط الذي تدعمه مؤسسات الدول وعلى رأسها المؤسسات التعليمية ترى الفرد كذات وفاعل اجتماعي طليق حر تمكنه المؤسسات من تنمية قدراته على اتخاذ قراراته واختياراته والقيام بادواره وتقرير مصيره حيث يصبح الضبط ذاتيا اكثر من كونه مجتمعيا ونتيجة قوة الوافد الذي يبدو كوكبيا وبالخصوص عندما يتعلق الامر بتقانات المعلومات والاتصلات الحديثة حيث اصبح التلاعب بالعقول اكثر سرعة ويسراً الى الدرجة التي يمكن الادعاء فيها ان العالم يقسم فيها وفق من يملك المعرفة وتقاناتها وبين من لا يملكها والثابت ان حربا الكتترونية بين امم الارض باتت وشيكة ومن الممكن ان تقوم بعض المودنات وبعض جماعات الفيس بوك باثارة النزاعات الطائفية والعرقية داخل المجتمع وبين الشعوب وربما يكون تأثيرها فاعلية من الجماعات الاخرى التي تستهدف السلم والامن وتقوية اواصر الاخاء والمساواة العدل وهذا حكما يعني ان الناشئة وشبابنا العربي اذا وقعوا خارج دائرة التحصين الداخلي –أعني قدر الاهتمام بهم وتوعيتهم كي لا يكونوا لقمة سائغة وفريسة سهلة المنال- الذي يتولائهم بالحماية الفكرية وذلك بعد تزايد اعداد مستخدمي تقانات المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة وهي واقعاً وحقيقة سلاحا ذو حدين تتوقف وظيفته على اهداف مستعملة وهنا كما قيل مربط الفرس وهنا ايضا تظهر قيمة توعيتنا لهم وتحصينهم.
وعليه اصبح الفكر المحتمعي والمكون الاصيل للهوية -اعني اللغة- والتالي الامن القومي لشعوبنا قاطبة في حالة تهديد وحالة الوقوف في مرمى الهدف.

إلى اللقاء في الجزء الثاني

خاطرة تحت عنوان{{صـــقــــيــــع لـــيــل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مالك علي}}


 .                         (  صـــقــــيــــع لـــيــل  )

.
_____

أطــارد خــــيـــلَ الليــــل 

ثـــمِ أغــــمِـــس مــــن 

عـــقــــد الـــوهــــن

 فــــــتــــات كــرى

 فــــــ أتــــــذوق مــــن

 قــــــعــــــــر الرحـيـــــــل

حـنـظــلــة عــجـــن 

 الـوجـــــع مــــرارهــــا 

فـــ  يــرتـــعــــــش

 صـــقــــيــــع الـحـــــدق

 و تــتـــبــــلبــــل 

حـشـــرجـــة السـكـــون --!!!

_______________________ بقلمي 

مالك علي  .. الأردن 

________________________________________________
                                    بوح الحروف 
________________________________________________