الأحد، 21 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{قلت لها يا درة البحر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 قلت لها يا درة البحر

وياعقيق اللمعان
ويا بهجة الجوهر
اتراك ادركت القصيد
وان لك فيه بيان وتوكيد
فيه المحال من الشوق
وفيه الاعراب عنك يا حبيب
فانت لون افعالي الشهية
فانت الامر لي وقت المساء
قالوا لي انك لا تمثل الافصاح
وانك لاتجيد حركات التنصيب
فانت ملكة على عرش الضمة
وانت طيب طريف الاحوال
يا سيدتي ادركيني في البحور
فقد تاهت مني بحوري المنهمره
وانا المنحاز اليك في بحرك
-الوافر: مفاعلتن.
وطيب بحرك -الهزج: مفاعيلن.
وجود بحرك-الرمل: فاعلاتن.
وطريف بحرك -المتدارك: فاعلن.
وانتقاء بحرك -الكامل: متفاعلن.
يا روعة بحرك -الرجز: مستفعلن.
واه من بحرك -المتقارب: فعولن.
اتراك اتقنت فن التمثيل بالاتمام
وغاب عني صرف اللغة بالادغام
وحركات صروف القصائد الوئام
ففيك لحن احبه فيك انفاسك الدانية
وارتقاء سطور لغة الضاد العائمة
فاين انت من حروفي ال28 التامة
دعيني احدثك عن صمتك الجائر
حين لا تترك لي تعلق ببيت قصيد
يؤمن بان لبيت القصيد صدر لامع
وان فيها الحروف ثمله بتمام العجز
وان الصورة الطيبة لطرفك باهرة
فانت لواذ الاتمام وبهاءسبيل القافية
فاسمعيني  يا لون المساء وياحسنائي
لازال هناك بحور من الكلمات لم اكتبها
فانت الحبيبة الدانية وانت معشوقتي
اريد ان اخبرك اني لازلت في اول السطر
فامكثي في قصائدي يانور البيان
بقلمي رياض النقاء
العراق
20/4/2024

قصيدة تحت عنوان{{انثري}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


 انثري

انثري بحبر الحياة لوحة
الأيام الجديدة
حلم مختصر من
صحوة النهار
الفريدة
اكتبي، أحرقي،  جمعي
كل الحروف
بقصة الوطن الوحيدة
وابني من ألف حرف
قصيدة من شعر
حزين
مراقب بلا أمل
رهين
تبني قصر راهبة
قصر ملكة
 هوجاء سعيدة
وورده تنبت من بقايا الركام
ترتمي بحضن الخوف
فوق السقوف
تحت الأنقاض والرفرف
تخاف أن تنطق بالحروف
تجمع الأيام بدمعة
وحيدة
هازئة
تنتفض على ما تبقى من الآثار، قلة الأخبار
ترقص كالشيطان
فوق السطور المكتوبة بأقل الحروف
وتقتل البسمة الجوفاء من أملي
فلا الشعر شعر
ولا الأيام تعي
معنى الخسوف
وابتعاد البداية وقسوة الظروف
طلعت كنعان

قصيدة تحت عنوان{{خَذْتَنَا غَفْوَة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*خَذْتَنَا غَفْوَة*

    سُبْحَانْ   خالق
    اَلْبَشَر    مختارة
    وسُبْحَانَهُ   وَهَبَنَا 
    اَلْعَقْلْ ،،، يِحَيِّينَا*
    
    اَلْعَدُوّ    بِغَطْرَسَة 
    بَاغِي    مُتَجَاهِل،،، 
    حَاكِمُنَا    مَهووس
    جَاهِل  ،،، عَلَيْنَا* 
    
    تَلْعَبَ     بِبِلَادِنَا 
    غَاشِمَة   اَلْخلق،،، 
    وَالْأَمِيرُ    بِسَيْفِهِ 
    هَاجَمَ  ،،، يِعَادِينَا*
    
    عِدَانَا    تَتْمَرْجَحْ 
    بِحُرِّيَّة   بِدِيَارِنَا،،، 
    وبِسِلَاحٍ،،، اَلْمُعْتَدِي. 
    مَسْعُور ،،، يَغُشِّينَا*
    
    وَحِنَّا  لَا  حَوْل  وَلَا 
    أَسْبَابَ    قُوَّة،،، 
    نَرُدّْ  عَدَانَا  بِالصَّبْر
    وَالْفَارِغَة،،، أَيْدِينَا*
    
    وَيَتَبَخْتَرَ   طَوِيل 
    اَلْعُمْر   بِنَيَاشِينِه،،، 
    وَكِلَابْ  خَلْق  اَللَّه 
    كُلَّ  وَقْت،،، تْشنِّينَا*
    
    دَمُنَا       مَهْدُورْ  
    بجُغْرَافْيَا  اَلْأَرْضْ،،، 
    وَجُيُوشُنَا  جَاهِزَة
    بِالنَّار ،،، تْصْلِينَا*
    
    يعْطِيهِمْ،،، وَحَضّْنَا 
    مِنْ  اَلثَّرْوَة  تَمْرَة،،، 
    لَو مَاهْتَفنَا  يَذْبَحُنَا 
    وَيَلْعَنْ ،،، وَالِدَيْنَا*
    
    يَاَالَنْتَنْ  أَبْشِرْ  لَكْ
    بِبِلَادِنَا   عِزْوَة،،، 
    حِنَّا ( بَرَاقِشْ ) عَلَى 
    نَّفْوسِنا  ،،، جَنِينا*
    
    نُولِي     أَمْرُنَا 
    اَلْمْصَرْقَعْ   وَغِرَّةْ،،، 
    خَطَّانَا  ،،، وَحَقهم 
     اللي  ،،، يِلُومُونَا*
    
    يَالِلَهْ     تَرْفَعَ 
    اَلْفِتْنَةُ  وَالْبَلْوَة،،، 
    اِرْحَمْنَا    وَبَلَغَ 
    اَلسَّلَامُ ،،، نَبِيَّنَا*
    
     مَانْقَضَنَا  عَهْدُنَا 
    خَذْتَنَا    غَفْوَة،،، 
    وَعَلَى     عَمِيل
    وِخَايِنْ،،، صَحِينَا*

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
12/شوال/1445 

 21/4/2024 

قصيدة تحت عنوان{{أصابع زينب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


أصابع زينب
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
وطافت القلوب.....بكل الأماني
تستجدي الندى بالسبع المثاني

وراحت تمد....... الأكف ضارعة 
تظن بالعجاف.........قطافها دان 

تَرِبَت يد...............المٌؤَمل خيبة
فِيمَن حديثه.........محض أغاني

فعاش الوهم....... طولا وعرضا
وشمال البحر.... لحدود سودان

يُداعب عيون......القلوب نعاسا
مهما دقت.........نواقيس أحزان

فعشنا وعاش........... فينا ربيعا
غطاؤه الوهم........بعيون وآذان

وأكلنا المر.............بأصابع زينب
وَخِلنا العجاف...........سبعا ثمان  

حتى متى..........نُمَني النفوس؟
بخمر الكؤوس....ووجه الحسان

وهذا وجه.............الأرض عابسا
ويد السماء........ أطبقت بالبنان

ومازلنا نحيا......... وقلوبنا لاهية
نظن الخير............ بكف شيطان
***************************
سليمان كاااامل.... الأحد

في 2024/4/21 

قصيدة تحت عنوان{{حفيف الطود}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( حفيف الطود . . , ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يفن الشعر أنا

جازما فيك الهنا

غردي ذات عطاء

في معانيك السنا

وردك كل العبير

طرحه فيه الجنى

كل يوم قد اغيب

في سرابيلك سنه

غازلي الورد يذوب

طودك هو المنى

اسعفي الحرف يجود

او يهدهد في الحمى

انه سر الوجود

في معانينا غنى

كل حرف في شعور

غازلي البعد نوى

هللي ذات حنين

اعرفي طعم الهوى

انا والحرف خليل

انا والحرف سوى

لا تقولي غاب طود

قولي عشق قد ثوى

كلما زاد الحنين

ارفلي انت الجوى .

الأكثر قراءة
وسوم الدكتور الشاعر طارق_فايز_ العجاوي .

قطعة شعرية تحت عنوان{{الصمت}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 الصمت

***
صمت عن الحق خطر
رؤية الباطل لا يغتفر
وكم من الصمت عِبَر
ان  الصدق عنه  عَبَّر

يقراء بعيون الأحباب 
اصدقاء ام الأصحاب 
بين السطور بالغياب
صمت ينشر الخبر 

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٤/٢٠

نص نثري تحت عنوان{{أنيس الروح وطيور الأشواق}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


أنيس الروح
وطيور الأشواق 
............
خلا بي الزمن وأرتكنت لحائط الذكريات 
أحاول أن أرسم إبتسامة من بين ركام الألم
فقد تناسيت مجبرا أن لي قلب
فما حيلتي والاشواق تطارد روحي 
تخفيت في الحياء والخجل 
وألقيت بالحب في الجب 
وأهملت أطراف أناملي واعتزلت المناجاة
آه من المناجاة و سلوى الأغتراب 
فمن واعظ لنفسي بترك مساءلة العشق
والانحناء لعاصفة العتاب والندم والتسليم بالهزيمة
ظنا مني  بإغلاق مناوبة إلحاح النسيان ولظى الشوق
أكون في حل من سياط تأنيب النفس وأمانه الوفاء
فيا قلبي أترك الهوى وشراب عذابه
فلن تجن غير آهات الليل وسراب اللقاء
ولا تلتفت لطيور الأشواق على نافذة الأمل 
فالوقت مضى وما تبقى لن يطول له الأمد 
فكفى من لحظات زرعت فيك بذور النقاء
روت عطش الحنين إلى أنيس الروح
ذابت  معها كل مفردات أحاديث الغرام 
وتعايشت شباب وفتوة سحر الكلام 
وهامت الأماني لتعانق سحائب رغبات التلاقي والتحليق بلا عودة
كأنك في جنة بل بالفعل هى جنة
فأرواح العشاق تتعانق وتتلاحم على بساط الريح 
لتركض في فضاء الجمال وسحر الخيال 
كأن الحب يصنع ملائكة من البشر

بقلمي ...عاطف خضر 

قصيدة تحت عنوان{{مُناجاةُ عاشِقٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


 مُناجاةُ عاشِقٍ

"" "" "" "" "" "" "" "" "" "" "" 
 قَمَرٌ  فِي  النَهَارِ 
وفِي  الَليلِ  بَدرا
أشْعَلَ الفُؤادَ واحتَكَرَ
أيَامَ العُمرِ أجمَلُهَا
وزَرَعَ القَلبَ جَمرا
   يَالَيتَهُ يَعلَمُ 
أنَنِي أُنَاجِيهِ سِرًّا 
وأعشقَهُ  جَهرَا
وأنَّ العَينَ تَذرِفُ دمعًا 
وتَسألُ اللهَ صبرا
 أطَاحَ  بِي  الَليلُ
ولازِلتُ أنتَظِرُ الفَجرَا
يافَجرَ الِلقَاءِ أشرِق 
      ورِفقًا 
رِفقًا بِقَلبٍ  يَتَوسَلُ
     ويَتَسَللُ 
في الَليَالِي مُستَتِرا
يَخَافُ لَومَةُ لاَئِمٍ
مُتَعَجِبٍ يَسألُ كَيفَ
 تَحمَّلَ هذا وصَبِرا
  شَرِبتُهُ دواءً 
يُخفِي  الدَاءَ  في 
   كُلَّ قَطرَة
لَيتَ  فؤادي  بِيدي 
لَيتَهُ مَاشَرِبَ ولاَ سَكِرَا
قَمَرٌ تَجَلَى فِي الَليلِ
وفِي الأرجَاءِ وانتَشرا
     بَايعَه النَاسُ 
وِلاَيةالحُسنِ وسُلطانَ
       السِحرِ
 طَاغِيًا فِي رِقِّتهِ
ومِنْ عُذُوبتهِ  يُولدُ
     ألف نهرا
يَحمِلُ الحُبَّ فِي عَينَيهِ
كَنَبيٍّ يَحمِلُ البُشرى
مَلِكٌ استَرَقَّ القَلبَ 
      وتَحكَّمَ 
في الأنفَاسِ والصَدرا
فَفِي عَهدِهِ الرِقُّ حَلالٌ
والحرامُ أنْ أغدو حُرا
   فَاتِنٌ هَزَّ العُروشَ
واستَبَاحَ الهَيبَاتِ الكُبرى 
    كَيفَ لاَ أعشَقَهُ
    حَتَى أحتَضَرُ
أحِبَهُ أقُولُهَا لليلِ للطَيرِ
     وللأشجارِ  
 إنْ كَتبتُهَا  بِاليُمنَى 
 تَزيدُ عَليها اليُسرى
     ياسَيدي 
يَاسَيدي إنَني فِي هَواكَ 
       مُتعَبٌ 
والعِلَةُ في أجزَائي
      مُنتَشِرة
وشَظَايَاكَ تُبعثِرُ القَلبَ
  عَلى دفَاتِرِ الشِعرا
أكتُبُ فِيكَ مَالَمْ يُكتَبُ
 قصيدةً تِلوَ الأخرى
    ويومًا صَامتَا 
ويومًا شَاكيًا مُمَزَّقًا أنَا 
مَابينَ  السِرْ  والجَهرا
سَألتُ  اللهُ  يتولاني
       ويعفو
عَنِ  الخَطِيئَةَ  الكُبرى
كَأنَّ ذنُوبَ الدنيا تُغفَرُ
وذنبَ  العُشَاقِ هوَ الذي
     يُوقِدُ الجَمرا
       
"" "" "" "" "" "" "" "" "" 
حسام الدين صبرى/

السبت، 20 أبريل 2024

نص نثري تحت عنوان{{أبجدية بوح}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


( أبجدية بوح.. ) 
بين حنايا الروح نبض يدق طبول الغرام..
 أبجدية بوح.. بأحضان العشق.. 
بلهفة الوجد وجمرات الأشواق..
روح هائمة على اطلال اللهفة ..
أشعلت قناديل القلب.. 
بعيون ترقب طيف ملامحه
منقوش بالوجدان..
يا حمامات العشق ..
أخبريها أن شوقي يزداد..
 وإن إشتياقي براكين مشتعلة تفيض بدمع المقل.. يلفها ستار الظلام.. 
... 
لو استأذن العشق النبض..
لكانت روحكِ هائمة بسماء الأشواق ..
تسامر النجمات.. حالمة بوصل
يروي نبض الفؤاد ..
ما بيننا قافية حب خالفت شرائع العشاق..
بلا حدود.. بلا قانون..
وبلا شكٍ..
يقين انفاس ينثر الياسمين بدروب اللقاء.. 
...
وداعاً لسبع مواسم عجاف.. واهلا بسبع مواسم خضر.. 
يسودها الأمل.. ببزوغ فجر تحقيق الأماني.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{يا لجمالك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** يا لجمالك ! ***
أنت قصر به نورُ
أنت جنة وحبورُ
ملكة الجمال أنت
ليس مثلك حورُ
سكن للقلب أنت
راحة و سرورُ
أجيء إليك طوعا
أو كأنني مجبورُ
أميرتي يا حبي أنت
و أنا بحبك مأمورُ
لو كان الشعر يمشي
لجرت إليك سطورُ
يا جميلة كورد فاتن
لون له و عطور
فدتك روحي و نفسي
و قلب بحبك مأسورُ
******************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

 

قصيدة تحت عنوان{{بصدى الرحيل }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 بصدى الرحيل 


علمني كيفَ أهواهُ بعمقْ ثمَ  ذهبْ
                        تركَ بخافقي لهيبُ نارٍ بألفِ عطبْ
و كأني كنتُ لعبتهُ راحَ يلهو بحالي
                       فرمى بالفؤادَ  سهامَ الفراقِ و نهبْ
بخناجرِ الغدرِ راحَ بجسدي يرهقني
                    فضاعَ مني  البقاءُ  و الأسمُ و النسبْ
حملتهُ بألفِ حلمٍ حينَ أدمنتهُ بدمي
                     فدارَ الحلمُ بالخيبةِ منكسراً بالعجبْ
أكانَ  شيطانً  فجاءني بشكلُ النبي
                     أم أنا كنتُ كجاهلٍ أحمقٍ في الرَكبْ
فأحببتهُ حتى ساقني الهوى لعناقهِ
                   و شهقتُ بطعمِ الراحِ يومَ النهدُ رَحبْ
فرِحً كنتُ معهُ أُعانقُ واحةُ الياسمينِ
                كالصبي السعيد يمرحُ بوقتهِ بين اللُعبْ
و اليومُ الأسودُ مالهُ لا يفارقني
                      و هذا العناءُ  لما بقيَ يحشدُ الكربْ
أهي الحسدُ أصابتنا فتباعدنا كالغرباءِ 
                   حتى رحتُ أشقُ بالدمعِ الذي إنسكبْ
بحورٌ من وجعُ الألمِ رحتُ أجولهُ
                  و السيفُ بطعنهِ بالظهرِ كم دارَ و ثقبْ 
ما حسبتُ بأني غيرُ مرغوبٍ برفقتهِ 
                    فتعمدَ بالطعنِ المريرِ فأجهدَ و هربْ
فرحتُ خلفهُ أعدُ بأضرحةُ الأوجاعِ
                 و أدركتُ بالعمرِ كم هوَ عليَ قد  كذبْ
يا جارحَ الفؤادِ  لما قتلتني  بهواكَ
                  بالغمامِ كسرتني  و رحلتَ دونَ  سببْ
هل أشكو من خللِ الزمانِ و أبكي
                       أم أرضى  بحكمِ القدرِ  و ما وهبْ
إني أعوذُ بحالي للهِ و أشكو بكفرهِ
                     و لا أظنُ بعدلُ الإلهِ الحقُ قد رَسبْ
يا سارقَ الروح أين مودتي من جفاك
                  نصفي تلَفٌ  و الثاني  خاضهُ  الشَحبْ
علتي مقسومٌ  بين الوجعِ و الأرقِ
                 كحالُ الغريقِ يصارعُ موتهُ في الخربْ
فكلُ الشُعر من أجلهِ يكتبني وحيٌ
                 و الحرفُ قاتلٌ  بسئمِ القوافي  بالأدبْ
مالي أعدُ  بألفُ قصيدةٍ  تبرحني
                 أرنو بالجراحِ بسقوطي باللومِ و العتبْ
و قد دارني اليأسُ يهدُ بكلَ دروبي
                كالمعتوهِ مرُ العلقمِ بوجعُ الكأسِ شرِبْ
إن كانَ للمقتولِ دارٌ من التُرابِ
                    فداري  وجعُ الموتِ  بفراقهِ  و غلبْ
فويحٌ لزمني كم دارهُ الظلامُ بعلتهِ
                 و كم  قاضني الغلُ  بالنورِ راحَ  حجبْ
و حسبي بالموحشاتِ بحالُ العمرِ
                 ضريحٌ بسريرُ الخذلانِ و الموتُ وجبْ
نهمتُ بذكرهِ بين جدرانِ الحرمانِ
                بالقهرِ كسرني و راحَ يسلبُ مني الرُتبْ
يبارحُ كاللعينِ بقلبي و يحقرُ بمهادمي
                 كذابحٍ ماهرٍ راحَ  يشدني لدارُ الغضبْ
فألهفُ لوصلهِ كلما داهمني الحنينُ
                 و إني لا أراهُ  مني بطيفهِ يوماً إقتربْ
علمني كيفَ أُدْمِنُ بهواهُ و رحلْ 
                   فغدا للبعيدِ راحلاً بالروحِ و كم ذهبْ
فيا أيها العمرُ الذليلُ بحبِ الراحلينَ
                  أينِ النجاةُ و كلُ الدروبِ صارتْ نكبْ
و إني قد كتبتُ بفراقهِ حزنَ ملحمتي 
                و أشرعتّ بمراكبِ الهزيمةٍ بقايا الشغبْ
حتى أوهمني الحزنُ بأني لعبةُ الهلاك
                 فأرنو حيناً مبعثرٌ و حيناً أسقطُ برهبْ
عجبي يا من سهى بالرحيلِ واهنٌ
                    كيفَ تبدلُ  سافلٌ رخيص   بالدهبْ
                
مصطفى محمد كبار 
أبن عفرين ٢٠٢٤/٤/٢٠
حلب سوريا

قصيدة تحت عنوان{{ملكتي العابرة وطيب منتقى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


ملكتي العابرة وطيب منتقى
اقرأك سيدة الابقاء
وانت السيدة والثراء
تعالي نتقادم لحبنا الطريف
ولهف لقائنا التريف
ونتكاشف بجوار الجدار
حيث في داخله المنار
ونتحاور على الاكثار
وان انتقيك جوهر
من لبيب الفطنة
دون جدال يؤثر
او برق عاطفة تتوجر
الا انت فسيدتي
خذيني اجاريك بلهفة
واستريح معك برهف
فلقد ازداد حضوري
حيث انت والشغف
يالبة الترافة المعجونة
بصليب الاقتناء
ورقيق الجد والاعتناء
دعيني استرق منك
حضوة الجدال
وان لا نتناسى مرامنا
وفيض منى مشاعرنا
اقتبسك ضمة دفئ
واغتنمك هدوء
في باحات ارتمائي
تجاور بساتين ارتقائنا
يالبة الاحسان واثره
استدرجك الى فيئ
ومتكئ المنطق
وصروف النحو
واجابهك على انغامك
حيث صفتك المشبهة
وفعلك التأكيد بالتمكن
وعرشك لازال مرصع
بلمعان الردود الباهرة
واصول الشعر الفاخرة
وانا واياك دولة عامرة
تنظم كل الاماكن العامرة
حيث التصريف المغامر
وجهد التعريب المتاخم
يا روعة النساء
اقترفي غرفة الاباء
واصمدي امام المصير
فقد اتقنت صروف الادب
وتجادلنا كيف للحرف من لهب
يغتم القصيدة ابياتها
وصورها وجميل اقتباسها
فاين انت يا لون القصيد
وركائز القوافي وجود النظير
فاين انت من بحور الشعر
واين انت من تلقاء قوافيه
فانت وطني الذي بنيتك
فانتظر منك طيب الاثر
بقلمي
رياض النقاء

20/4/2024 

نص نثري تحت عنوان{{صديق}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


صديق
--------
تمشين معه تحت
المطر
تقرأين معه ديوان
تشكين له همومك
لا ترغبي به حبيباً
بل صديق
ما تطلبيه سيدتي
لا تناله من الحبيب
حتى الحبيبة
مع هذا جدلاً
نسأل الله
لماذا ياربي خلقت
ألآنثى بهذا الجمال
لماذا حين نراها
نحمر خجلاً
وكل كلامنا ننساه
لماذا المودة بيننا
لماذا نحن لباس لهن
وهن لنا لباس
كان يكفينا التعامل
معها
كتعاملنا مع باقي
الرجال
نكلمها كما نكلم
مرتضى أو عباس
سيدتي
لا ترضى التعامل
معها كحبيبة
كصديقة التعامل
معها تريد
هذا جل ما تتمناه
أخيراًَ
سيدتي هل متأكدةً
أنت انثى
لأني أعلم
ألأنثى
لأحضان الرجال
فقط هي التي تميل
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

ج(١٨)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
        الفصل الثاني 
---------------------------------------------------------
        -١٨-
الأحضان الباردة

بينما كانت جواهر تضع زينتها ارتفع رنين هاتفها وكان المتصل  زوجها عبد اللطيف،
 سمعت صوته المقزز :
-صحيتي ياحياتي ؟
-أيوه صحيت ..ليش ران علي بدري هيك.
-عندي فكرة خطرت على بالي؟
-فكره..طيب قول شو هي الفكرة. 
-شو رايكي تروحي معي على دار الأيتام ونتبنى طفل حتى يسليكي بالبيت؟
-هسى هذا إلي طلع معك..بعدين هذا الحكي أنا نسيته من زمان ..لأني بطلت احب الاولاد ..أو مش بس هيك ..أنا صرت أكره شعور الأمومة..وبقرف لما يخطر على بالي ..وبكره كل الأمهات وولادهن.
-أنا فكرت حبيبتي إنكي رايحه تفرحي؟
وقالت بمزيج من الاشمئزاز و السخرية:
بكفيني إني سمعت صوتك ياجوزي؟
-الله يسامحكي ياجواهر. 
-طيب يله مع السلامه كمان شوي بدو يبدى المسلسل إلي متابعيته. 
*  *  *  *  *  * *  *
كانت جواهر تتابع مسلسلها الإجنبي..الرومنسي عندما هاتفها رعد وأخبرها بأنه يوجد لها هدية معه، عثر عليها في إحدى آبار قرية أم الملح. 
طلبت من الخدم إدخاله على الفور ،وعندما ظهر يحيى ووقف أمامها في ثيابه الرثة،والغير الملائمة لوجهه الجميل الذي يشع نور ،وقد فتنها بجماله.
طلبت من رعد الذهاب،وعندما خلت بيحيى إختلطت مشاعرها وعواطفها ونارها المتأججة. 
ماتريد.. ومالا تريد ..ماترغب به ..ومالا ترغب به.
فحرك يحيى فيها الكثير من المشاعر المكبوتة ،بينما كانت تنظر إلى بعض بقع الطين الملطخة وجهه والتي زادت من إثارة رغبتها المكبوتتة، ونشأ صراع بما يشبه الأمواج المتلاطمة؛
"هل فعلا كرهت الأطفال..أم لازلت أرغب بهم ،هل لازالت رغبتي بالأمومة موجودة ..أم تلاشت تماما،وهل يصح أن تصبح امرأة في جمالي أما دون الشعور بما يسبق ذلك ..مع حرمانها من حقها كأنثى.. وبقية حقوقي أين هي..، 
هل يصلح هذا الفتى بأن يكون هو الحل الوسط في حياتي ..!لكنه لايزال طفلا وأنا سيدة مجتمع يشار إليها بالبنان ..وهل هذا القصر يمتلك شيئا من الفضيلة والأخلاق..سيكون ذلك الفتى لي..وسينشأ بين احضاني..ومن سيعلم بما يحدث داخل  الجدران ..بل وحتى لو أن جميع من في القصر قد علموا بالأمر ،فمن منهم  يجرؤ على الاتيان باسمي بأي سوء.
نعم ..أنا لن أستطيع إتخاذه ولدا لي بعد تلك المدة الطويلة."
بقدر ماكانت مشاعر الست جواهر مشتتة ،إلا أنها قد إتخذت قرارها، مجرد أن رأت يحيى أمامها.
كان يحيى لايزال واقف أمامها بينما كانت جواهر  تتأمله فتبتل شفتاها وتزداد رطوبتها بعد ضمأ لايرحم دام لسنوات.أخيرا قالت:
-تعال ياشاطر ..قرب؟
إقترب يحيى منها وقالت:
-إنتي شو اسمك؟
لم يجيب يحيى، وكررت بنفاذ صبر وقد عادت إليها  قوتها،  وجبروتها ،وشرورها، وكادت أن توجه له  صفعة على وجهه،لكنها تمالكت نفسها وأعادت سؤالها:
-سألتك شو اسمك ..ليش مابتجاوب ؟
-أنا ..اسمي ..اسمي ..مش عارف.
-طيب ..إنتي من وين ..من قرية أم الملح مش هيك؟
-مش عارف.
-طيب شو إلي وداك على البير ؟
-البير ..أنا مابتذكر إشي غير إني كنت في البير.
إبتسمت جواهر وقالت في سرها :
"فاقد للذاكرة..هذا جيد ..جيد جدا ياجواهر ..أجاكي كنز من السما هههههههه..وجميع الظروف في خدمتك"
هنا طلبت من الخادمات أخذ يحيى إلى الحمام وإعادته بشكل آخر.
* * * * * * * *
كانت فريال قد أخذت غيث معها أثناء زيارتها إلى أختها، وفي الطريق أعطته قطعة من الحلقوم "حلوى شعبية شهيرة" وسألته:
-إحكيلي يمه يحبيبي ..وين يحيى..وين تركتوه؟
-ي...يحيى.
-أيوه يحيى..إذا بتحكيلي وين يحيى بعطيك حبة حلقوم ثانية ؟
-طيب وين الحبه..وريني إياها.
-هذه هي الحبه ..شايفها..يله احكيلي يمه وين يحيى؟
-أبوي كان بدو...أ..بس ..يحيى يمه وقع بالبير ومات .
قالت صارخة:
-مات ..ياساتر يارب؟
ثم عادت لتمالك أعصابها وتابعت:
-طيب كيف وقع احكيلي..إحكيلي يمه يحبيبي ؟
-كنا قاعدين على البطانية وطلع فيه تحتيها بير مي ووقع يحيى بالبير وبعدين ماسمعنا إله صوط لأنه مات بسرعة.
-يعني مش أبوك إلي دزه بالبير مشان يموته؟
-لا مش هوه ..وقع لحاله.
وهكذا يحسم غيث الصغير ببراءته،وصدقه الأمر بحسب مارأى، ودون كذب أو أي مبالغة.
وتصدق فريال أن ابنها يحيى قد مات غرقا في البئر ،وما أن تصل إلى منزل أختها حتى يعلن الحداد معا وينوحن معا عليه.
وهكذا تتوقف فريال عن البحث عن يحيى خصوصا أن الآبار كثيرة جدا في قرية أم الملح.
* * * * * * * *
كثر عدد المجانين في قرية أم الملح بشكل عجيب ،ويقال أن ذلك يعود لشدة الحر وإنتشار الاؤبئة فيها،فإن لم يمت المرء فأنه يصاب بالجنون.
فكانت درجات الجنون تختلف من شخص لآخر.
منهم من يولد مجنونا .ومنهم من يولد سليم العقل لكنه  يصاب بالجنون فيما بعد، بعد أن يكبر ويشتد عوده.
ويقال أيضا بأن الجنون يكون نتيجة مس بسبب كثرة الجن والأرواح الهائمة في القرية.
وقد كثر المشعوذون في القرية بشكل كبير ،والغريب أن البعض يأتون من المدينة لزيارة المشعوذين ،منهم من يعاني من العجز الجنسي ويسمى بلغة السحرة "الربط".
ومنهم من كان يحب فتاة وهي لاتحبه ،ويريد حجاب "تعويذة"حتى تحبه الفتاة بحيث تصبح لا ترى أجمل منه.
بل وأن هناك من كان يدفع المال الكثير ليفرق بين الأحبة بدافع الغيرة والحسد.
ومنهم من يسعى إلى خراب البيوت وتبديل حياة الأسر السعيدة من السعادة إلى التعاسة والنزاعات .
ولهذا كانت تكثر أيضا حالات تعرض المشعوذ للضرب من قبل الجان عندما يخطىء في تحضير تعويذة ما، 
وقد كان من بين من تعرضوا للضرب أو الصفع من قبل الجن هو الشيخ اسماعيل أخ فريال وقد أمضى حياته مصابا بشلل نصفي.
فأصبح الهوس كبيرا بالمشعوذين وعالم الجن ومايسمى "بالحجب" التي تحمي الصغار ويعلقونها بأبر شكال على ثيابهم.
إن كان في عائلة ما طفل يبكي كثيرا ،يأخذونه إلى المشعوذ المسمى ب "الشيخ"كي يقرأ عليه،
ويعد له حجابا كي يتوقف عن البكاء الكثير.
الرجل عندما يسيء معاملة زوجته فجأة ،أو تتبدل معاملتة لها ،أو يهجرها في المضجع ،يقال "أن فلان معمول له عمل كي يكره زوجته"
وكثير مايشخص المشعوذ حال الفتيات بأنهن متزوجات من رجال من عالن الجن،
ويدعي بأنه يريد إخراجه من جسدهن فتحدثه الفتاة المهووسة بالشعوذة بلسان الجن على أن الجن هو الذي يتكلم ،
فكانت أيضا؛ أي فتاة ترى أن أسرتها لاتهتم بها ،تدعي بأنها ممسوسة لجلب إنتباههم...فتصرخ مقلدة الممسوسات بإتقان. 
ومن هنا يحصل المشعوذ على الكثير من المال من وراء إبتزاز الجهلاء والمتخلفين ،بل وأن كثير من الفتيات قد تعرضن للإغتصاب من قبلهم ودون أن يكشف أمرهم.
* * * * * * * * *
وقف يحيى مرة ثانية أمام الست جواهر مرتديا التيشرت الأحمر والسروال الأزرق القصير حيث كانت تحب تلك الثياب على الأولاد وهي محتفظة بها في مختلف الأعمار عندما كانت تأمل أن يرزقها الله بولد.
وقف يحيى أمامها بعد أن تبدل مظهره كليا ،فلم تحتمل صبرا على ذلك ،وقد سال لعابها لدا  رؤيته،فأحتضنته ولثمت وجهه بالقبل بشغف ولهفة وبدت كما وأنها أفعى تبتلع فريستها.  
بعد ذلك يدخل زوجها عبد اللطيف قبل خروجه إلى مهماته،فيرى يحيى جالسا بالقرب منها فتختلط مشاعر الدهشة والغيرة معا.
فيقول لها:
-عجيب أمرك ياجواهر ..مش قلتي إلي إنكي مابدكي تتبني عيال؟
-والله غيرت رأيي ..شو هوه يعني تحقيق ..بعدين هذا مش تبني ..هذا خدامي الخاص.
-آآه..خدامكي؟
-أيوه خدامي .
-وخدامكي بقعد بجنبكي هيك وبهاي الاواعي..شكله مدلل؟
-والله هذا مزاجي ياعبد اللطيف..هو يعني لازم أقعده تحت رجلي ..بعدين إنتي شو إلي مضايقك أنا سعيدة هيك..مو مكفي إنك حارمني من أهم 
حقوقي كزوجه.
قال بعد أن تلقى الطعنة التالية في رجولته:
-لا مو قصدي حبيبتي..مو قصدي ..أنا بس إتفاجأت لأني فكرته بقرب إلكي ؟
تظاهرت جواهر بالغضب الشديد فأقترب عبد اللطيف منها وقبل رأسها وغادر منكس الرأس.
* * * * * * * *
تستمر علاقة الفراش بين جواهر ويحيى الصغير .. الفاقد للذاكرة ..ذو الجسد البارد ..والانفاس الصامتة لعدة سنوات ..حتى بلوغه الحلم.
فلم يكن يحيى يدرك أو يجد تفسيرا لما يحدث بينهما سوى أنه شيء مرفوض ..مرفوض لو أنه إستطاع الرفض.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٨-٣-٢٠٢٤ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حبيتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


 حبيتك

-------
حبيتك من زمن
غاوي الوصال
كنت رافض دخلتي
غنيتك..ومغناي
موالي..وعلتي
إللي شايلهم
ع الكتاف ..
من يومها
مادقت الزاد
ولا كسرة حاف
عيوني طارحة
عشق وحنين
عيوني سواقي ونيل
يروي العطشانين
وف ريقي سايبلك
شربة مية
بقليبك تشربي
علشان يكون
قلبك حاضن قلبي
ف وجع رحلة غربتي
بشهوق الروح أغزل
طرحة دخلتك
وأزرع بزندي العفي
شجرة تضلل ع البشر
يوم فرحتك
وأحضن طيفك
وقت الغروب
ياللي النخيل
ليكي إنحنىَ..
من فرحته..
عرف الغُنا
إفرحي ياحبيبتي
وإنسي في يوم
   طعم البُكَا
بقلمي 
حمدي البوقي

خاطرة تحت عنوان{{حرف أنت بين سطوري}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 ( حرف أنت بين سطوري )


حرف أنت بين سطوري
لن أخط حرفا لسواك 
و لا اتخيل ان يفيض حبر قلمي 
بأجمل الحروف و أرق المعاني 
إلا حينما يصف حالي في هواك 
فأنت ملهمي الوحيد و الهامي الأوحد
أنت الذي نبض له قلبي حين رأتك عيني
بك و معك و لك كل الأماني 
و إليك أزف أحلى العبارات
و عند غيابك أبعث إليك بأحر الأشواق
في حضورك لا أرى حرف سوى حرفك 
و من بين كل الحضور أشم شذا عطرك 
من دونك يا عطر الزهر 
خفق له القلب 
من سواك تهفو إليه النفس 
و من غيرك انتظر مجيئه 
على أحر من الجمر 
دمت لي 
و دام لي حبك حتى اخر العمر

نقاء روح _ مصر

نص نثري تحت عنوان{{وقررت الرحيل}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}


 "وقررت الرحيل"

أسألك صدقا 
ماعدت اشتهي النوم 
ولا حتى أناقة 
ولا كلاما مرحا 

وقررت الرحيل 
في صمت الليل،  
كم نغمةٍ 
من الألم تعلو آهاتي؟  
أحمل معي 
أحلاماً وذكريات،  
تلتف حولي كالضباب
 في الأفق البعيد.

أرحل وحدي 
وسط صمت السهول،  
أغادر الأمس
 وأنظر نحو الغد،  
فلربما 
ينتظرني عالم جديد،  
حيث تتسع الأماني 
وتتلاشى الأحزان.

فلتعلو الرياح 
وتهب العواصف،  
فأنا مسيرةٌ 
في بحر الحياة،  
أبحث
 عن شاطئ يضمني،  
وعن وطن يحتضنني
 في زمن الضياع.

أرحل 
بلا وداع
 وبلا عتاب،  
بلا عنوان 
بلا مفتاح 
بلا دمع 
وبلا بوصلة امان
تناغماً 
مع نغمة الرحيل،  
فلتبقى ذكراي
 خافتة في الليل،  
وقصائدي
 تحلق في
 فضاء الأحلام.
واكون عندك 
نسيا منسيا 
ولا ترى خاتمتي 
أين الحق 
والمصير سيان .

بقلمي فاطمة الزهراء طهري الريش 
20.04.024

قصيدة تحت عنوان{{حفيف البوح}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( حفيف البوح . . , ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يفن الشعر أنا

جازما فيك الهنا

غردي ذات عطاء

في معانيك السنا

وردك كل العبير

طرحه فيه الجنى

كل يوم قد اغيب

في سرابيلك سنه

غازلي الورد يذوب

طودك هو المنى

اسعفي الحرف يجود

او يهدهد في الحمى

انه سر الوجود

في معانينا غنى

كل حرف في شعور

غازلي البعد نوى

هللي ذات حنين

اعرفي طعم الهوى

انا والحرف خليل

انا والحرف سوى

لا تقولي غاب طود

قولي عشق قد ثوى

كلما زاد الحنين

ارفلي انت الجوى .

الأكثر قراءة
وسوم الدكتور الشاعر طارق_فايز_ العجاوي .

قصيدة تحت عنوان{{الى نيرون تل الربيع}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( . . . الى نيرون تل الربيع ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

تجاوزت الذئاب لكل حد
فهاجمت البنات مع الشباب

وحاربت الجميع بكل سفه
وفضلت الخنوع على الحراب

يحرضها على التعذيب مسخ
دميم الاصل مسلوب اللباب

فمهلا يا دعي العار مهلا
فعالك لن تمر بلا عقاب

وقفت هناك يا للعار تهذي
وتصرخ ناعقا مثل الغراب

رجوت بجرمك المذموم سعدا
خسئت وما ربحت سوى السراب

لعلمك يا وضيع الاصل حقا
سلامك لن يقوم على اغتصاب

يموت الحر لا يحيا ذليلا
ويربأ ان يعيش مع الكلاب .

#الفصيح .

نص نثري تحت عنوان{{نيسان}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


نيسان🍀⚘☘

نيسان يا....ربيع العمر 
قد حملتني نسائمك الندية  
لشرفات الروابي الزهرية 
استلقي على  البسيطة 
ويأخذني السهد 
أين استريح وتنام جفوني 
فأحلام قلبي رهينة 
بين فصول هذا الربيع 
مستوطنة في لجّ
 زجاجة عطر زكية 
 صنعها ليل نيسان
وتخمرت في شتاء 
مليء بالدفئ والحنين 
لحياتي الأزلية 
فلا تعاتبني ولا تعتب 
حين أكتب حرف
حبره من رحيق الزهور 
أوراقه من رفات خريف راحل 
فما هي إلا ثرثرة أقلام
تترجمها نسائم زهر صيف...... 
وبقايا ورود ربيع جميل.

نيسان....لقد أخذتني
 إلى أماكن.....وذكريات 
من الزمن الجميل 
الذي يشبه حكاوي 
ألف ليلة وليلة......
ليالي شهرزاد وشهريار النادرة...
ف طقوس ذاك الزمن 
ليست كحاضرنا الرديئ
كل الأماكن هُجرت إلا التي 
لامسَت وسكنت قلوبنا....
لازالت مستوطنة في عمق 
ذاكرتنا وكياننا....
مهما طال المدى وبعدنا 
فلا الهجر ينسينا غوالينا...
ولا البعد  يغير مبادئنا.....
وها نحن ك فصول السنة 
على عهد الوفاء باقون.

بقلمي. عائشة ساكري من تونس 🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{خان الذي حلف اليمين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 خان الذي حلف اليمين


قدْ حلَّتِ الأمراضُ في أحشائي
أينَ الذينَ تعهَّدوا بشفائي

خانَ الذي حلفَ اليمينَ وعهدَه
 منْ كانَ يملأُ بالصراخِ سمائي

ماذا سأفعلُ والهمومُ تراكمت
فوقي وأسرفَ في الأذى أعدائي

ألكلُّ قدْ جمعوا عليََّ عتادَهم
وتكالبوا فوقَ الاذى وعنائي

مالي سوى الربُّ الكريمُ بفضلهِ
يرمي بكلِّ مصيبةٍ خصمائي

هذا جزاءُ أخوًّتي ومَحَبَّتِي
يا أيُّها الاخوانُ يارفقائي

حنَّ الغريبُ عليَّ حينَ بدا لهُ
ضعفي وأجهدَ نفسهُ بعزائي

ماذا جنيتُ لكي تكونَ نهايتي
حزنُ الصديقِ وفرحةُ الاعداءِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

هايكو تحت عنوان{{هالموت}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 هايكو  ،الموت

***
بموتي 
هل س اشعر
بحزن احبابي

ام
ارحل
ارتاح و اريح

امي
هل ستشعر بموتي
و تحضنني

ام
ستمضي روحي
الى المجهول

قيل
الجنة
و الجحيم
في نفوسنا

نعيشهم
في حياتنا
بما تتضمنها
من الافراح
و الاحزان

نحيا
بالقلق
رغم الفرح
الترقب
سيد حياتنا

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٤/٢٠

قصيدة تحت عنوان{{ أنا أمرأة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي}}


 أنا أمرأة 

أنا إمراة تعشق العطور الراقية 
وتعمل قارورة عطرها بنفسها
لتكون رائحتها كالملاك البريء
فنكهة العطر تنعش الروح 
العطر الوردي ألوانه تتجسّد ،
كأنّ عبير الزهور يتراقص في الهواء .
في قارورة العطر ، سرّ الجمال يختبئ ،
والأنفاس تلتهمه بشوق واشتياق وحنين . 
الورد ينثر عبيره الحلو ،
والزهور تغني للربيع بألوانها
كأن الطفولة تلتقط نفحات النسيم ،
والملاك يحملها بأجنحته البيضاء 
فلنعش هذه اللحظة العطرية ،
ولنترك أثرًا من الجمال في الهواء
فالعطر يروي قصة الورود والأماني ،
والقارورة تحمل في جوفها السرّ الخفيّ 

غزلان البوادي
 حمدي تونس

قصيدة تحت عنوان{{الطبلة والقانون}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** الطبلة والقانون ****

قالت ...
صوت الطبل اعلى 
من صوت القانون 
فهل تعشق الطبلة 
ام تمسك بالقانون ؟
قلت ...
الحق اقول
الشعب يعشق
الرقص والطبول 
ولا يثيره همس القانون
وللطبلة سحر 
يستلب العقول
يسكت القانون 
ولا يسمع بالكاد 
اتسعت وظيفة الطبل
في كل مكان 
والكل بالرقص يقاد 
لا صوت يعلو فوق الطبل
فهو الملك المطاع الآباد
والطبل عنيف لا يعترف
بالقانون جلاد
من تعلم الطبلة فاز
ومن اعرض عنها 
فحياته سواد شداد 
الطبل نداء الحرب
والنفاق والاعلام 
والاستلاب حصاد
القانون يا سيدتي
لغة العدل
والمشاعر والحب
وبالتسامح اشاد
قانون الاثنين والسبعين
يستطيع حل الطبل
اذا ما اراد
لكن صوته ضعيف
ومنبوذ من العباد ...
***********************
*** بقلم: معز ماني التونسي ***

قصيدة تحت عنوان{{سكرة الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 سكرة الهوى 


لا تسألوني عن سكرة الهوى 
سلوا هل سكير الهوى يفيق ؟

فأنا وكل العاشقين سكارى 
وما أجمل السكر لمن يطيق

لا تسألوني عن ليل الكرى 
وسلوا عن السهد لمن يليق 

وسلوا العمر كيف مضى 
وسلوا الوجنات عن التجاعيد 

سلوا الزمان وأسالوني 
هل كل سكير عشق يطيق ؟

والله ما يجهل العشق إلا من 
توهم السراب ماء لذا لم يفيق

سلوا من رأى السراب صافي 
هل شرب أم أصابه ألم عميق ؟ 

سلوا من لمس الورد وتناسي 
أن الشوك حارس عنيد 

سلوا المغرور بقلبه ولم 
يتذكر نزيف الجرح بالوريد 

وإن سألتموني تنوب تحازيري 
عن فؤادي وتسقط عنه التقاليد

يا سائلي لا حلم تحت قيد الهوى 
يمنعني ولا خيال له حدود

اتغزل في عيون من أهوى عشقا 
ولا تمنعني الردود ولا الصدود 
 
حبيبي وإن لم يكن  فيه مالا 
في الناس أعبر له كل الحدود

والله ما يشدني إليه إلا 
جمال المشاعر وروح الخلود

سيد ابوزيد
مصر 
.

الجمعة، 19 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{ لا تغاري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 لا تغاري.....

بقلم // سليمان كاااامل
***************************
لا تغاري وأنت..... سمائي وأرضي
لا تغاري وأنت......... لحني ووتري

لا تغاري وقد تربيتِ بقلبي هلالاً
ومذ كَبُرتِ......فأنتِ بدري وقمري

لا تغاري فلن.........تساميك بقلبي
فاتنات الدنيا............... من البشر 

لا تظن بشرودي في فلك النساء
ولا ذكرى تراودني..بمراحل العمر

قد أتيتِ.... وانتشرتِ بل تحكمتِ
فالقلب موطنكِ.... وسُكناكِ فَقِرِّي

لا تغاري وإن سمعت من أحاديثي
بعض السذاجات التي تُفشِ سري

لا تغاري من.......... أحاديث حساد
كم فرقوا العشاق فتسارعوا للهجر

قلتها من قبل.........أنك معشوقتي
وأن حبك مدون...... بقلبي بالحفر

أعشق غيرة.......... تروى ظمأ قلبي
تسقيني حبك.............. دائم الطهر

تشع في جنباتي....أنوارك الشفافة
التي تنقلني... من الصحراء للقصر
****************************
سليمان كاااامل.... الخميس
2024/4/11

قصيدة تحت عنوان{{نَفَحَاتُ وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


نَفَحَاتُ  وطن .. (مَجْزُوء الوَافِرِ) 

رِقابُ القومِ قدْ  ذلتْ ..
وصَارت عيشتي تقهرْ ..

هجرنا السيفَ يا أسفِي ..
فلا شيئٌ  لنا يُذكرْ ..

ولمْ يَنبضْ لنا أمل ٌ ..
سِوى الآهات ِ لا أكثرْ ..

وكلٌ باتَ في وهَن ٍ ..
فيا أسفي بمن نفخرْ ..

وجدت القوم ما نامُوا ..
وكلٌ  بالهوَى يَسْهرْ ..

فقد ثمِلوا وما زَالُوا ..
سُكَارَى .. ذاك ما يظْهَرْ ..

نعيشُ اليوم َمهزلة ً ..
و يحكمُ أمرَنا العسكرْ ! ..

فذلك عندهم ْ جُرم ٌ ..
إذا للصبحِ قد كَبرْ ..

إذا ما قلتُ يا وطنِي ..
بوجهكَ قد بدا يَزأرْ ..

فلا أدرِي لمنْ  أشكُو .؟ ..
لماذا الحرُ لا يثأرْ.؟ ..

شعرتُ القلبَ مكْسُورا ً ..
و كسرُ القلب ِ لا يُجْبَرْ ..

لماذا البُعدُ عن وطنِي .؟ ..
لماذا نحنُ نُسْتَأجَرْ .؟ ..

لماذا العيش ُ في وهنٍ .؟ ..
بِذُلِ العيشِ قد نَصْغُرْ ..

أليْسَ العُرْبُ إخْوانِي .؟ ..
و منهم من به نُغدَرْ ! ..

سأبحث في مآثرهمْ ..
وهل تاريخهم أسمرْ .؟ ..

أأستجدي عواطِفَهم ْ ..
بأمرِ الغربِ قدْ نُؤْمَرْ! ..

فيا وطنِي ألا يَكْفِي ..
مِنَ الأعداء ِ نُستعمَرْ .؟ ..
كلمات رشاد قدومي

   ******