الاثنين، 22 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان {{سعادة وشقاء}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{امنة بورديم}}


 ..سعادة وشقاء....

يتألم الإنسان..ويفرح حين... 
فالدنيا دار شقاء وإبتلاء....
فتراه بين الألم والأسى....
يتجرع كؤوس اللهم  والحزن....
ويتضرع لله ....
ليخفف  ويرضى  ...
ويسمع أنينه....
و يجبر خاطره....
نعم ......قد يجبره....
وقد يطول الإنتظار....
ليس لأن الله ينسى....
ولكن في الإنتظار إنتصار ....
فترى الإنسان يصبر ويصبر ....
حتى يعجز الصبر منه...
ولكن ما بعد العسر إلا يسرا....
وحينها يفرح ....ويشكر الله  ....
ويطمع أن يزيد ....
فسبحان الله في خلقه شؤون....
وهي هكذا  الحياة.....
بين فرح وحزن....
سعادة وألم....
وشقاء ونعيم ....
إلى يوم يبعثون.....
فرحماك ربي....

اللهم أجبر بخاطري
بقلمي الاستاذة امنة بورديم الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{ وعينك الآسرة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 وعينك الآسرة

لاحت بسهم القاني قتيل
اما رأيت سفرك يا انثاي
والى لقائك اعاني الويل
والى متى نبقى ببعد
وانا اراني فيك كالدليل
لاتختار البعد وعد يا روعتي
وقدمني الى احلامك بجميل
اخترتك نور الظلمات بدربي
وانا واثق واشعاعك جليل
يا طوع التمني يا انت اسعفيني
اما علمتي عطر انفاسك سليل
يقودني الى مملكتك الثائرة
وانا القارئ لوائحك مالها مثيل
تجذبني من شدة اثرائها قاسمتني
اننا نبقى بجنة قاطفة بليل
تأسرني اوصافك البراقة اقتادتني
اليها وانا البريئ في امتلائك قنديل
بقلمي
رياض النقاء
ديوان العين

قصة قصيرة تحت عنوان{{الفارس الصغير}} بقلم الكاتب القاصّ التونسي القدير الأستاذ{{صلاح لافي}}


الفارس الصغير...
فارس، دخل لتوه العقد الثاني.
تلميذ متميز في دراسته. قوي البنية .والدته ،فاطمة،فخورة به.أنجبته بعد أكثر من عشر سنوات من زواجها من بشير..توارثت الأسرة،أبا عن جد ،حب الفروسية.الجد،الهادي،
شيخ في الثمانين .ٱصيبت رجله اليمنى خلال حرب التحرير. الحفيد ،له معزة خاصة لدى جده للأب،فهو دائما يحثه على ركوب الحصان المدلل.
غير أن والده ،يحذره دوما من ركوب الجواد في غيابه.
فارس،اختار تشجيع جده.مرة يتعلل بتقديم العلف للحصان ، وأخرى بإرواء ظمإه من العين المجاورة.ولكن ،ما ٱن يتوارى الطفل عن أنظار العائلة،حتى يمتطى ظهر الحصان ،وبلكزة منه،ينطلق الأخير ،يسابق الريح ،جذلانا وهو يرافق فارس
مرض الهادي ،ولازم الفراش.الجد،حزين ،فمهرجان الفروسية على الأبواب..الطفل يقسم وقت فراغه،بين مساعدة والدته في العناية بوالده،وتفقد جده .فيما يحرص فارس على تكثيف حصص تدريباته في مجال الفروسية .الجواد يطاوعه.
امتحانات آخر السنة تقترب..المهرجان يتواقت مع بداية العطلة الصيفية..
واجبات  مدرسية،وعائليةضغوطات ،والتزامات،يعرف الفارس كيف يتعامل معها .
الجد،مبجل لدى هيئة التنظيم ،فهو من مؤسسي المهرجان.
وعادة،يخصص له مقعدا ،بالمنصة الشرفية..بدا على الشيخ الحزن..لأول مرة،يتعذرعلى  ابنه  البشير المشاركة..هو من أخذ عنه المشعل..وفارس لا يزال صغيرا..لتسلم الٱمانة.
فجأة،وحال الإعلان عن بدء العروض،زغاريد،تشق عنان السماء..تصفيق حاد ،وتفاعل لا مثيل له من الجماهير الغفيرة المواكبة للاحتفال..فارس،يتفنن في ألعاب الفروسية..
واقفا على حصانه..وبندقية جده بين يديه..زي أنيق،وجواد يسرع كالبرق..طلقتان تصدران من البندقية...دخان البارود يتصاعد للسماء.الجد ،يقف فجأة.تعافت رجله اليمنى...
يستقبل حفيده بالحضن ،وهو يقف بجانب جواده،محييا المشجعين. 

صلاح لافي / تونس. 

نص نثري تحت عنوان{{السيف البتار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


السيف البتار
-------------
تجولت بحياتك
مررت بكل الأيام
رايت أوهامك عميقة
ليس لها قرار
لا تعرفي من الحقائق
إلاَ النزر اليسير
تبارزت مع أوهامك
أدمغتها بحقائق
علني أزرع بدلها
أملاً أو حقيقة
تبين لي يا حبيبتي
أنت جداً عنيدة
تفسري . . .
تبرري . . .
كل الأمور على هواك
ودون سابق أنذار
تقرري
ما هكذا تجري الأمور
هناك أخطاء لا تنتهي
ما دمنا بالحياة
يجب لقراراتك
يكون لها خط رجعة
لا يكون قرارك
كالسيف البتار
عليك أن تجعلي
أصعب الأمور تهون
لتستمر الحياة
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{نامي على كتف الهوان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


نامي على كتف الهوان

ان كانَ قلبُكِ لايَهِمُّ بغيرِ قتلي وانتقالي

فاليكِ قلبي كيفَ شئتِ فعذبيه ولاتبالي

فلطالما عذبتِني وأنا المطيعُ  بايِّ حالِ

ولطالما سلّمتُ قلبي للبِلى نهبَ الليالي

عودي الى ايامَ كنا في النعيم وفي الدلالِ

كنّا اذا غابتْ شموسُ الكونِ يوماً لانُبالي

أوقاتَ تسقيني هياماً من أباريقِ الجمالِ 

يانفسُ خلَّكِ في المحالِ وانتِ ايضاً في محالِ

ولقد خُذلتِ من الجميعِ وصادروا ذاكَ الجلالِ

يانفسُ حظُكِ قدْ غدا ولقد تأذَّنَ بانفصالِ

نامي على حَسَكِ الفلاةِ ونوحِه نوحَ ارتحالِ

وكُلي من الحشَفِ القديمِ واشربي نخبَ الوبالِ

نامي على كتفِ الهوانِ وعانقي قهرَ الليالي 

فالدارُ أمسى بعدهم من أهلهِ جدبٌ وخالي

راحَ الذي ملكَ الفؤاد ولمْ يعدْ قيدْ المنالِ

يانفسُ اضناكِ الفراقُ متى نری دربَ الوصالِ ؟

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{لعلك يا قلبي في مخبئ امرا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 لعلك يا قلبي في مخبئ امرا

وما اجود.  انفاسك   وصبرا
كم جميلا   أن تبتسم واحلى
تبدوا خطواتك راحة   اثرى
مابك يا قلبي لاتجودلي بانقى
رتب   اوصالك   وقدم  ماترى
فيه   السعادة   ومعك اتسلى
اتظن  أن   انساك  أيا   اغلى
فانت   في قطر   شرب يبرى
وحطم وهن الحديث والاسى
وارفع عنك عناء الشجون والاذى
ونظم امرك كالسماء وكن نجما
ابتهل منك نورا لطريقي واللظى
يا ما   ابرع سطرك  لقد   اثرى
بحرك الروعة وطبيبا  للجرحى
سلاما على انفاسك العطرة الامرى
سلاما على خطاك جميلا  لك اهوى
تبدد عني وعنك  شجونا اقسى
احبك كمنهمر من سحب مطرا
واذكرك رهيبا في حرفي اثرا
واعطيك روعة البيان يا احلى
في منتقاي   وكلماتك    تجرى
واعشقك    واطرافك     لهفى
ما اظن   و اياك   او    اتمارى
معشوقا     يتسلل   الي وقرا
واجري    اليك متلهف   احظى
فإن    شئت    دنوت مني اثرى
واعلم    اني   اشتاقك  سحرا
ذهول   لتفاصيلك      الابرى
فاقترب    أن شئت    والا فلا
هدأت الانفاس ولا برء جرحا
رياض النقاء 
 العراق

قصيدة تحت عنوان{{ياسمين الهوى}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}


"ياسمين الهوى":

ياسمين الهوى 
في حضرتها تبتسمْ،
تعبق عبيراً 
يملأ الأرجاءَ بالندى،
تحمل
 في زهرها أحلاماً 
تعانق السماءَ،
ترقص على 
أنغام الرياح بلا هوى.

أيا ياسمينُ الهوى، 
أتنشرينَ السعادةَ،
في كل فجرٍ 
تعلو قمم الجبال،
تزهرين
 في حدائق القلوبِ 
العانقةِ الروحَ،
تتوهجين كالشمس
 في سماءِ الأحلام.

من غيركَ نخاطب 
يا ياسمينُ الهوى،
الحياةُ كالصحراءِ 
قاحلةٌ جرداءَ،
فأنتِ الماءُ العذبُ 
في وسطِ الصخور،
تروي الأرواحَ 
العطشى بنسماتِ الأمل.

أيا ياسمينُ الهوى، 
أحلامنا تراقصكَ،
في كل لحظةٍ
 تزهرين بجمال،
وعطركَ
 يملأ الدنيا 
بالحبِ والسلام،
يا ياسمينُ الهوى، 
بكلِّ عبيرِ الألقِ والإشراقِ،
 نحيا.
كما تشاء اقدارنا 

بقلمي فاطمة الزهراء طهري الريش 

نص نثري تحت عنوان{{بين الوعدِ وبيني}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{ربيع دهام}}


(بين الوعدِ وبيني / ربيع دهام)

دعْ رحيلَكَ جانِباً
لا تقِفْ 
بين وعدِكَ وبَيْني
أما قلتَ 
سُكّرَ دنياكَ أنا
وأنا
بهجة النورِ للعينِ؟  
وقلتَ الحبيب أبداً 
لا ينسى محبوبَه
وقلتَ 
كلَّ دروبِ الأرضِ
دروبَهُ
وقلتَ 
أعظمَ القصائدَ
غَمرةً تكتبَها
وتسرُدَها قُبَلاً 
على الخدّينِ
وقلتَ...وقلتَ...وقلتَ
وما أعظم ما قلتَ
دعْ ...
دعْ رحيلَكَ جانِباً
لا تقِفْ 
بين وعدِكَ وبَيْني
أنتَ الفراتُ 
تنشدُه عروقي
ودجلةُ العشقِ
بالوجنتينِ
وأنتَ الحبُّ الذي
لا حبَّ بعده
ما خلق اللهُ مثلَك
اثنينِ
دعْ...
دعْ رحيلك جانباً
ولا تقف بين وعدكِ

وبيني... 

قصة قصيرة تحت عنوان{{لقاء عابر}} بقلم الكاتبة القاصّة المغربية القديرة الأستاذة{{فوزية الخطاب}}


 قصة قصيرة

لقاء عابر

كان يجلس بجانبها في الحافلة، شاب عشريني، ببشرة بيضاء ، شعر أسود مجعد ،عينان واسعتان، بقميصٍ يظهر عضلاته المفتولة...كان يغط في نوم عميق،اختلست النظر إليه أكثر من مرة ،وسرحت في محياه الجميل ،ومنظره الأنيق...فجأة استفاقت من حلم اليقظة وتذكرت أنها خرجت للتو من تجربة عاطفية فاشلة ،أخذت منها الكثير ،تنهدت بعمق ،حملت كتابها وتابعت القراءة،ومرة مرة تتأمل النافذة وجمال قطرات المطر .استيقظ الشاب:
 -مرحبا ،أرجو ألا أكون  قد ازعجتك
-لا عليك لا مشكلة
-كنت متعبا جداا،اجتزت للتو امتحان كلية الشرطة، لذا انا منهك جداا
- بالتوفيق
إلتزمت الصمت وفي أعماقها كلام كثير ،عادت للكتاب وهنا إلتفت إليها الشاب
-أنا عمر من مدينة مراكش،أربع وعشرون سنة ،غير متزوج وحاليا عاطل عن العمل 
 اتبعها بقهقهة طويلة وأنت ؟ لم يترك  لها مجالا للهروب ، فجماله وابتسامته سحرها وأخذ لبها
- أحلام من مدينة أكادير، أشتغل بالقطاع الخاص في أحد البنوك ،ثلاث وعشرون سنة ،وانا مسافرة لمدينة الرباط للاستجمام.
-جميل جدا أحلام ،أتعرفين عيناك جميلتان جداا ،وتلك الشامة فوق شفتك لوحة فنية ،راقتني جدا .
احمرت وجنتاها خجلا ،وطأطأت رأسها وهي تنظر إلى النافذة وزخات المطر تتساقط ..
-هذا المطر يذكرني بها كانت فاتنة الجمال  رقيقة المشاعر وتوقف هنيهة لكن كانت خائنة تحب المال والسلطة تركتني وهاجرت مع أجنبي.
- الحياة تجارب يا عمر ،سيعوضك الله خيرا ان شاء الله تعالى. 
-نعم لقد عوضني ،انت هي العوض أحلام، أنا في حاجة ماسة إليك ،لا تتركيني ،استغربت من نبرة كلامه وتساءلت كيف للقاء عابر أن يتحول لعلاقة حب قوية ؟؟
انكمشت في مقعدها وتابعت الطريق من النافذة 
-أحلام هل أزعجك كلامي ؟ هل تظنيني من هؤلاء الشباب الذين يستغلون الفتيات؟ أقسم أني شعرت بالراحة منذ رأيتك، أقسم أن هذه اربع سنوات لم أعرف فيها فتاة وكنت قد قطعت وعدا على نفسي بنسيان هذا الموضوع ،ولكن قلبي خفق لك .
-يا عمر ارتح واترك الامور تسير كما أرادها الله، هذا لقاؤنا الأول .وغيرت الموضوع 
-كم بقي من الوقت لنصل لوجهتنا ؟
-عشرون دقيقة تقريبا.
نزل الركاب وانشغل عمر بأخذ حقيبته ،في هذه الأثناء اختفت أحلام بين جموع المسافرين وغادرت لحال سبيلها وهي تقول مع نفسها:لن أكرر الخطأ نفسه ،لن أقع ضحية لجمال عينيه أو غمازته...ابتسمت كان لقاء عابرا جميلا ممتعا.
بقلمي فوزية الخطاب 
09.02.2024.

قصيدة تحت عنوان{{ليت الزمان يعود}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان حمدي حمدي}}


ليت الزمان يعود 
يوماً لأراكا 
وتشرق الشمس
 من جديد بلقياكا
 ليت القدر يمهلنا
 ساعة صفاء نعيش 
فيها الحب دون فراقا
 ليت الليالي 
تحكي قصة عشقنا 
وتروي للنجوم
 سر الأشواقا
 ليت السكون 
يحمل صدى كلماتنا 
ويعيد للقلب دفء 
الأحضان والأعناقا .
***'***

وافيق على حلم 
أن تعود تلك
 اللحظات الحلوة 
تلك الضحكات،
 والنظرات، 
والهمسات 
اليت القمر 
ينير دربنا 
للقاء ثانية 
ونجمع شتات الأمس
 في حبٍ بلا حدود
 ليت الأماني 
تصبح حقيقة 
في يومنا 
ونعود نحيا الأفراح 
بعيداً عن الوجود
 ليت السعادة
 تغمر قلوبنا 
من جديد 
ونرسم على الأيام
 لوحة العشق الأبدي

الشاعرة غزلان

 حمدي حمدي تونس 

الأحد، 21 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{قلت لها يا درة البحر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 قلت لها يا درة البحر

وياعقيق اللمعان
ويا بهجة الجوهر
اتراك ادركت القصيد
وان لك فيه بيان وتوكيد
فيه المحال من الشوق
وفيه الاعراب عنك يا حبيب
فانت لون افعالي الشهية
فانت الامر لي وقت المساء
قالوا لي انك لا تمثل الافصاح
وانك لاتجيد حركات التنصيب
فانت ملكة على عرش الضمة
وانت طيب طريف الاحوال
يا سيدتي ادركيني في البحور
فقد تاهت مني بحوري المنهمره
وانا المنحاز اليك في بحرك
-الوافر: مفاعلتن.
وطيب بحرك -الهزج: مفاعيلن.
وجود بحرك-الرمل: فاعلاتن.
وطريف بحرك -المتدارك: فاعلن.
وانتقاء بحرك -الكامل: متفاعلن.
يا روعة بحرك -الرجز: مستفعلن.
واه من بحرك -المتقارب: فعولن.
اتراك اتقنت فن التمثيل بالاتمام
وغاب عني صرف اللغة بالادغام
وحركات صروف القصائد الوئام
ففيك لحن احبه فيك انفاسك الدانية
وارتقاء سطور لغة الضاد العائمة
فاين انت من حروفي ال28 التامة
دعيني احدثك عن صمتك الجائر
حين لا تترك لي تعلق ببيت قصيد
يؤمن بان لبيت القصيد صدر لامع
وان فيها الحروف ثمله بتمام العجز
وان الصورة الطيبة لطرفك باهرة
فانت لواذ الاتمام وبهاءسبيل القافية
فاسمعيني  يا لون المساء وياحسنائي
لازال هناك بحور من الكلمات لم اكتبها
فانت الحبيبة الدانية وانت معشوقتي
اريد ان اخبرك اني لازلت في اول السطر
فامكثي في قصائدي يانور البيان
بقلمي رياض النقاء
العراق
20/4/2024

قصيدة تحت عنوان{{انثري}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


 انثري

انثري بحبر الحياة لوحة
الأيام الجديدة
حلم مختصر من
صحوة النهار
الفريدة
اكتبي، أحرقي،  جمعي
كل الحروف
بقصة الوطن الوحيدة
وابني من ألف حرف
قصيدة من شعر
حزين
مراقب بلا أمل
رهين
تبني قصر راهبة
قصر ملكة
 هوجاء سعيدة
وورده تنبت من بقايا الركام
ترتمي بحضن الخوف
فوق السقوف
تحت الأنقاض والرفرف
تخاف أن تنطق بالحروف
تجمع الأيام بدمعة
وحيدة
هازئة
تنتفض على ما تبقى من الآثار، قلة الأخبار
ترقص كالشيطان
فوق السطور المكتوبة بأقل الحروف
وتقتل البسمة الجوفاء من أملي
فلا الشعر شعر
ولا الأيام تعي
معنى الخسوف
وابتعاد البداية وقسوة الظروف
طلعت كنعان

قصيدة تحت عنوان{{خَذْتَنَا غَفْوَة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*خَذْتَنَا غَفْوَة*

    سُبْحَانْ   خالق
    اَلْبَشَر    مختارة
    وسُبْحَانَهُ   وَهَبَنَا 
    اَلْعَقْلْ ،،، يِحَيِّينَا*
    
    اَلْعَدُوّ    بِغَطْرَسَة 
    بَاغِي    مُتَجَاهِل،،، 
    حَاكِمُنَا    مَهووس
    جَاهِل  ،،، عَلَيْنَا* 
    
    تَلْعَبَ     بِبِلَادِنَا 
    غَاشِمَة   اَلْخلق،،، 
    وَالْأَمِيرُ    بِسَيْفِهِ 
    هَاجَمَ  ،،، يِعَادِينَا*
    
    عِدَانَا    تَتْمَرْجَحْ 
    بِحُرِّيَّة   بِدِيَارِنَا،،، 
    وبِسِلَاحٍ،،، اَلْمُعْتَدِي. 
    مَسْعُور ،،، يَغُشِّينَا*
    
    وَحِنَّا  لَا  حَوْل  وَلَا 
    أَسْبَابَ    قُوَّة،،، 
    نَرُدّْ  عَدَانَا  بِالصَّبْر
    وَالْفَارِغَة،،، أَيْدِينَا*
    
    وَيَتَبَخْتَرَ   طَوِيل 
    اَلْعُمْر   بِنَيَاشِينِه،،، 
    وَكِلَابْ  خَلْق  اَللَّه 
    كُلَّ  وَقْت،،، تْشنِّينَا*
    
    دَمُنَا       مَهْدُورْ  
    بجُغْرَافْيَا  اَلْأَرْضْ،،، 
    وَجُيُوشُنَا  جَاهِزَة
    بِالنَّار ،،، تْصْلِينَا*
    
    يعْطِيهِمْ،،، وَحَضّْنَا 
    مِنْ  اَلثَّرْوَة  تَمْرَة،،، 
    لَو مَاهْتَفنَا  يَذْبَحُنَا 
    وَيَلْعَنْ ،،، وَالِدَيْنَا*
    
    يَاَالَنْتَنْ  أَبْشِرْ  لَكْ
    بِبِلَادِنَا   عِزْوَة،،، 
    حِنَّا ( بَرَاقِشْ ) عَلَى 
    نَّفْوسِنا  ،،، جَنِينا*
    
    نُولِي     أَمْرُنَا 
    اَلْمْصَرْقَعْ   وَغِرَّةْ،،، 
    خَطَّانَا  ،،، وَحَقهم 
     اللي  ،،، يِلُومُونَا*
    
    يَالِلَهْ     تَرْفَعَ 
    اَلْفِتْنَةُ  وَالْبَلْوَة،،، 
    اِرْحَمْنَا    وَبَلَغَ 
    اَلسَّلَامُ ،،، نَبِيَّنَا*
    
     مَانْقَضَنَا  عَهْدُنَا 
    خَذْتَنَا    غَفْوَة،،، 
    وَعَلَى     عَمِيل
    وِخَايِنْ،،، صَحِينَا*

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
12/شوال/1445 

 21/4/2024 

قصيدة تحت عنوان{{أصابع زينب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


أصابع زينب
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
وطافت القلوب.....بكل الأماني
تستجدي الندى بالسبع المثاني

وراحت تمد....... الأكف ضارعة 
تظن بالعجاف.........قطافها دان 

تَرِبَت يد...............المٌؤَمل خيبة
فِيمَن حديثه.........محض أغاني

فعاش الوهم....... طولا وعرضا
وشمال البحر.... لحدود سودان

يُداعب عيون......القلوب نعاسا
مهما دقت.........نواقيس أحزان

فعشنا وعاش........... فينا ربيعا
غطاؤه الوهم........بعيون وآذان

وأكلنا المر.............بأصابع زينب
وَخِلنا العجاف...........سبعا ثمان  

حتى متى..........نُمَني النفوس؟
بخمر الكؤوس....ووجه الحسان

وهذا وجه.............الأرض عابسا
ويد السماء........ أطبقت بالبنان

ومازلنا نحيا......... وقلوبنا لاهية
نظن الخير............ بكف شيطان
***************************
سليمان كاااامل.... الأحد

في 2024/4/21 

قصيدة تحت عنوان{{حفيف الطود}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( حفيف الطود . . , ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يفن الشعر أنا

جازما فيك الهنا

غردي ذات عطاء

في معانيك السنا

وردك كل العبير

طرحه فيه الجنى

كل يوم قد اغيب

في سرابيلك سنه

غازلي الورد يذوب

طودك هو المنى

اسعفي الحرف يجود

او يهدهد في الحمى

انه سر الوجود

في معانينا غنى

كل حرف في شعور

غازلي البعد نوى

هللي ذات حنين

اعرفي طعم الهوى

انا والحرف خليل

انا والحرف سوى

لا تقولي غاب طود

قولي عشق قد ثوى

كلما زاد الحنين

ارفلي انت الجوى .

الأكثر قراءة
وسوم الدكتور الشاعر طارق_فايز_ العجاوي .

قطعة شعرية تحت عنوان{{الصمت}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 الصمت

***
صمت عن الحق خطر
رؤية الباطل لا يغتفر
وكم من الصمت عِبَر
ان  الصدق عنه  عَبَّر

يقراء بعيون الأحباب 
اصدقاء ام الأصحاب 
بين السطور بالغياب
صمت ينشر الخبر 

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/٤/٢٠

نص نثري تحت عنوان{{أنيس الروح وطيور الأشواق}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


أنيس الروح
وطيور الأشواق 
............
خلا بي الزمن وأرتكنت لحائط الذكريات 
أحاول أن أرسم إبتسامة من بين ركام الألم
فقد تناسيت مجبرا أن لي قلب
فما حيلتي والاشواق تطارد روحي 
تخفيت في الحياء والخجل 
وألقيت بالحب في الجب 
وأهملت أطراف أناملي واعتزلت المناجاة
آه من المناجاة و سلوى الأغتراب 
فمن واعظ لنفسي بترك مساءلة العشق
والانحناء لعاصفة العتاب والندم والتسليم بالهزيمة
ظنا مني  بإغلاق مناوبة إلحاح النسيان ولظى الشوق
أكون في حل من سياط تأنيب النفس وأمانه الوفاء
فيا قلبي أترك الهوى وشراب عذابه
فلن تجن غير آهات الليل وسراب اللقاء
ولا تلتفت لطيور الأشواق على نافذة الأمل 
فالوقت مضى وما تبقى لن يطول له الأمد 
فكفى من لحظات زرعت فيك بذور النقاء
روت عطش الحنين إلى أنيس الروح
ذابت  معها كل مفردات أحاديث الغرام 
وتعايشت شباب وفتوة سحر الكلام 
وهامت الأماني لتعانق سحائب رغبات التلاقي والتحليق بلا عودة
كأنك في جنة بل بالفعل هى جنة
فأرواح العشاق تتعانق وتتلاحم على بساط الريح 
لتركض في فضاء الجمال وسحر الخيال 
كأن الحب يصنع ملائكة من البشر

بقلمي ...عاطف خضر 

قصيدة تحت عنوان{{مُناجاةُ عاشِقٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


 مُناجاةُ عاشِقٍ

"" "" "" "" "" "" "" "" "" "" "" 
 قَمَرٌ  فِي  النَهَارِ 
وفِي  الَليلِ  بَدرا
أشْعَلَ الفُؤادَ واحتَكَرَ
أيَامَ العُمرِ أجمَلُهَا
وزَرَعَ القَلبَ جَمرا
   يَالَيتَهُ يَعلَمُ 
أنَنِي أُنَاجِيهِ سِرًّا 
وأعشقَهُ  جَهرَا
وأنَّ العَينَ تَذرِفُ دمعًا 
وتَسألُ اللهَ صبرا
 أطَاحَ  بِي  الَليلُ
ولازِلتُ أنتَظِرُ الفَجرَا
يافَجرَ الِلقَاءِ أشرِق 
      ورِفقًا 
رِفقًا بِقَلبٍ  يَتَوسَلُ
     ويَتَسَللُ 
في الَليَالِي مُستَتِرا
يَخَافُ لَومَةُ لاَئِمٍ
مُتَعَجِبٍ يَسألُ كَيفَ
 تَحمَّلَ هذا وصَبِرا
  شَرِبتُهُ دواءً 
يُخفِي  الدَاءَ  في 
   كُلَّ قَطرَة
لَيتَ  فؤادي  بِيدي 
لَيتَهُ مَاشَرِبَ ولاَ سَكِرَا
قَمَرٌ تَجَلَى فِي الَليلِ
وفِي الأرجَاءِ وانتَشرا
     بَايعَه النَاسُ 
وِلاَيةالحُسنِ وسُلطانَ
       السِحرِ
 طَاغِيًا فِي رِقِّتهِ
ومِنْ عُذُوبتهِ  يُولدُ
     ألف نهرا
يَحمِلُ الحُبَّ فِي عَينَيهِ
كَنَبيٍّ يَحمِلُ البُشرى
مَلِكٌ استَرَقَّ القَلبَ 
      وتَحكَّمَ 
في الأنفَاسِ والصَدرا
فَفِي عَهدِهِ الرِقُّ حَلالٌ
والحرامُ أنْ أغدو حُرا
   فَاتِنٌ هَزَّ العُروشَ
واستَبَاحَ الهَيبَاتِ الكُبرى 
    كَيفَ لاَ أعشَقَهُ
    حَتَى أحتَضَرُ
أحِبَهُ أقُولُهَا لليلِ للطَيرِ
     وللأشجارِ  
 إنْ كَتبتُهَا  بِاليُمنَى 
 تَزيدُ عَليها اليُسرى
     ياسَيدي 
يَاسَيدي إنَني فِي هَواكَ 
       مُتعَبٌ 
والعِلَةُ في أجزَائي
      مُنتَشِرة
وشَظَايَاكَ تُبعثِرُ القَلبَ
  عَلى دفَاتِرِ الشِعرا
أكتُبُ فِيكَ مَالَمْ يُكتَبُ
 قصيدةً تِلوَ الأخرى
    ويومًا صَامتَا 
ويومًا شَاكيًا مُمَزَّقًا أنَا 
مَابينَ  السِرْ  والجَهرا
سَألتُ  اللهُ  يتولاني
       ويعفو
عَنِ  الخَطِيئَةَ  الكُبرى
كَأنَّ ذنُوبَ الدنيا تُغفَرُ
وذنبَ  العُشَاقِ هوَ الذي
     يُوقِدُ الجَمرا
       
"" "" "" "" "" "" "" "" "" 
حسام الدين صبرى/

السبت، 20 أبريل 2024

نص نثري تحت عنوان{{أبجدية بوح}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


( أبجدية بوح.. ) 
بين حنايا الروح نبض يدق طبول الغرام..
 أبجدية بوح.. بأحضان العشق.. 
بلهفة الوجد وجمرات الأشواق..
روح هائمة على اطلال اللهفة ..
أشعلت قناديل القلب.. 
بعيون ترقب طيف ملامحه
منقوش بالوجدان..
يا حمامات العشق ..
أخبريها أن شوقي يزداد..
 وإن إشتياقي براكين مشتعلة تفيض بدمع المقل.. يلفها ستار الظلام.. 
... 
لو استأذن العشق النبض..
لكانت روحكِ هائمة بسماء الأشواق ..
تسامر النجمات.. حالمة بوصل
يروي نبض الفؤاد ..
ما بيننا قافية حب خالفت شرائع العشاق..
بلا حدود.. بلا قانون..
وبلا شكٍ..
يقين انفاس ينثر الياسمين بدروب اللقاء.. 
...
وداعاً لسبع مواسم عجاف.. واهلا بسبع مواسم خضر.. 
يسودها الأمل.. ببزوغ فجر تحقيق الأماني.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{يا لجمالك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** يا لجمالك ! ***
أنت قصر به نورُ
أنت جنة وحبورُ
ملكة الجمال أنت
ليس مثلك حورُ
سكن للقلب أنت
راحة و سرورُ
أجيء إليك طوعا
أو كأنني مجبورُ
أميرتي يا حبي أنت
و أنا بحبك مأمورُ
لو كان الشعر يمشي
لجرت إليك سطورُ
يا جميلة كورد فاتن
لون له و عطور
فدتك روحي و نفسي
و قلب بحبك مأسورُ
******************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

 

قصيدة تحت عنوان{{بصدى الرحيل }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 بصدى الرحيل 


علمني كيفَ أهواهُ بعمقْ ثمَ  ذهبْ
                        تركَ بخافقي لهيبُ نارٍ بألفِ عطبْ
و كأني كنتُ لعبتهُ راحَ يلهو بحالي
                       فرمى بالفؤادَ  سهامَ الفراقِ و نهبْ
بخناجرِ الغدرِ راحَ بجسدي يرهقني
                    فضاعَ مني  البقاءُ  و الأسمُ و النسبْ
حملتهُ بألفِ حلمٍ حينَ أدمنتهُ بدمي
                     فدارَ الحلمُ بالخيبةِ منكسراً بالعجبْ
أكانَ  شيطانً  فجاءني بشكلُ النبي
                     أم أنا كنتُ كجاهلٍ أحمقٍ في الرَكبْ
فأحببتهُ حتى ساقني الهوى لعناقهِ
                   و شهقتُ بطعمِ الراحِ يومَ النهدُ رَحبْ
فرِحً كنتُ معهُ أُعانقُ واحةُ الياسمينِ
                كالصبي السعيد يمرحُ بوقتهِ بين اللُعبْ
و اليومُ الأسودُ مالهُ لا يفارقني
                      و هذا العناءُ  لما بقيَ يحشدُ الكربْ
أهي الحسدُ أصابتنا فتباعدنا كالغرباءِ 
                   حتى رحتُ أشقُ بالدمعِ الذي إنسكبْ
بحورٌ من وجعُ الألمِ رحتُ أجولهُ
                  و السيفُ بطعنهِ بالظهرِ كم دارَ و ثقبْ 
ما حسبتُ بأني غيرُ مرغوبٍ برفقتهِ 
                    فتعمدَ بالطعنِ المريرِ فأجهدَ و هربْ
فرحتُ خلفهُ أعدُ بأضرحةُ الأوجاعِ
                 و أدركتُ بالعمرِ كم هوَ عليَ قد  كذبْ
يا جارحَ الفؤادِ  لما قتلتني  بهواكَ
                  بالغمامِ كسرتني  و رحلتَ دونَ  سببْ
هل أشكو من خللِ الزمانِ و أبكي
                       أم أرضى  بحكمِ القدرِ  و ما وهبْ
إني أعوذُ بحالي للهِ و أشكو بكفرهِ
                     و لا أظنُ بعدلُ الإلهِ الحقُ قد رَسبْ
يا سارقَ الروح أين مودتي من جفاك
                  نصفي تلَفٌ  و الثاني  خاضهُ  الشَحبْ
علتي مقسومٌ  بين الوجعِ و الأرقِ
                 كحالُ الغريقِ يصارعُ موتهُ في الخربْ
فكلُ الشُعر من أجلهِ يكتبني وحيٌ
                 و الحرفُ قاتلٌ  بسئمِ القوافي  بالأدبْ
مالي أعدُ  بألفُ قصيدةٍ  تبرحني
                 أرنو بالجراحِ بسقوطي باللومِ و العتبْ
و قد دارني اليأسُ يهدُ بكلَ دروبي
                كالمعتوهِ مرُ العلقمِ بوجعُ الكأسِ شرِبْ
إن كانَ للمقتولِ دارٌ من التُرابِ
                    فداري  وجعُ الموتِ  بفراقهِ  و غلبْ
فويحٌ لزمني كم دارهُ الظلامُ بعلتهِ
                 و كم  قاضني الغلُ  بالنورِ راحَ  حجبْ
و حسبي بالموحشاتِ بحالُ العمرِ
                 ضريحٌ بسريرُ الخذلانِ و الموتُ وجبْ
نهمتُ بذكرهِ بين جدرانِ الحرمانِ
                بالقهرِ كسرني و راحَ يسلبُ مني الرُتبْ
يبارحُ كاللعينِ بقلبي و يحقرُ بمهادمي
                 كذابحٍ ماهرٍ راحَ  يشدني لدارُ الغضبْ
فألهفُ لوصلهِ كلما داهمني الحنينُ
                 و إني لا أراهُ  مني بطيفهِ يوماً إقتربْ
علمني كيفَ أُدْمِنُ بهواهُ و رحلْ 
                   فغدا للبعيدِ راحلاً بالروحِ و كم ذهبْ
فيا أيها العمرُ الذليلُ بحبِ الراحلينَ
                  أينِ النجاةُ و كلُ الدروبِ صارتْ نكبْ
و إني قد كتبتُ بفراقهِ حزنَ ملحمتي 
                و أشرعتّ بمراكبِ الهزيمةٍ بقايا الشغبْ
حتى أوهمني الحزنُ بأني لعبةُ الهلاك
                 فأرنو حيناً مبعثرٌ و حيناً أسقطُ برهبْ
عجبي يا من سهى بالرحيلِ واهنٌ
                    كيفَ تبدلُ  سافلٌ رخيص   بالدهبْ
                
مصطفى محمد كبار 
أبن عفرين ٢٠٢٤/٤/٢٠
حلب سوريا

قصيدة تحت عنوان{{ملكتي العابرة وطيب منتقى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


ملكتي العابرة وطيب منتقى
اقرأك سيدة الابقاء
وانت السيدة والثراء
تعالي نتقادم لحبنا الطريف
ولهف لقائنا التريف
ونتكاشف بجوار الجدار
حيث في داخله المنار
ونتحاور على الاكثار
وان انتقيك جوهر
من لبيب الفطنة
دون جدال يؤثر
او برق عاطفة تتوجر
الا انت فسيدتي
خذيني اجاريك بلهفة
واستريح معك برهف
فلقد ازداد حضوري
حيث انت والشغف
يالبة الترافة المعجونة
بصليب الاقتناء
ورقيق الجد والاعتناء
دعيني استرق منك
حضوة الجدال
وان لا نتناسى مرامنا
وفيض منى مشاعرنا
اقتبسك ضمة دفئ
واغتنمك هدوء
في باحات ارتمائي
تجاور بساتين ارتقائنا
يالبة الاحسان واثره
استدرجك الى فيئ
ومتكئ المنطق
وصروف النحو
واجابهك على انغامك
حيث صفتك المشبهة
وفعلك التأكيد بالتمكن
وعرشك لازال مرصع
بلمعان الردود الباهرة
واصول الشعر الفاخرة
وانا واياك دولة عامرة
تنظم كل الاماكن العامرة
حيث التصريف المغامر
وجهد التعريب المتاخم
يا روعة النساء
اقترفي غرفة الاباء
واصمدي امام المصير
فقد اتقنت صروف الادب
وتجادلنا كيف للحرف من لهب
يغتم القصيدة ابياتها
وصورها وجميل اقتباسها
فاين انت يا لون القصيد
وركائز القوافي وجود النظير
فاين انت من بحور الشعر
واين انت من تلقاء قوافيه
فانت وطني الذي بنيتك
فانتظر منك طيب الاثر
بقلمي
رياض النقاء

20/4/2024 

نص نثري تحت عنوان{{صديق}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


صديق
--------
تمشين معه تحت
المطر
تقرأين معه ديوان
تشكين له همومك
لا ترغبي به حبيباً
بل صديق
ما تطلبيه سيدتي
لا تناله من الحبيب
حتى الحبيبة
مع هذا جدلاً
نسأل الله
لماذا ياربي خلقت
ألآنثى بهذا الجمال
لماذا حين نراها
نحمر خجلاً
وكل كلامنا ننساه
لماذا المودة بيننا
لماذا نحن لباس لهن
وهن لنا لباس
كان يكفينا التعامل
معها
كتعاملنا مع باقي
الرجال
نكلمها كما نكلم
مرتضى أو عباس
سيدتي
لا ترضى التعامل
معها كحبيبة
كصديقة التعامل
معها تريد
هذا جل ما تتمناه
أخيراًَ
سيدتي هل متأكدةً
أنت انثى
لأني أعلم
ألأنثى
لأحضان الرجال
فقط هي التي تميل
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

ج(١٨)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
        الفصل الثاني 
---------------------------------------------------------
        -١٨-
الأحضان الباردة

بينما كانت جواهر تضع زينتها ارتفع رنين هاتفها وكان المتصل  زوجها عبد اللطيف،
 سمعت صوته المقزز :
-صحيتي ياحياتي ؟
-أيوه صحيت ..ليش ران علي بدري هيك.
-عندي فكرة خطرت على بالي؟
-فكره..طيب قول شو هي الفكرة. 
-شو رايكي تروحي معي على دار الأيتام ونتبنى طفل حتى يسليكي بالبيت؟
-هسى هذا إلي طلع معك..بعدين هذا الحكي أنا نسيته من زمان ..لأني بطلت احب الاولاد ..أو مش بس هيك ..أنا صرت أكره شعور الأمومة..وبقرف لما يخطر على بالي ..وبكره كل الأمهات وولادهن.
-أنا فكرت حبيبتي إنكي رايحه تفرحي؟
وقالت بمزيج من الاشمئزاز و السخرية:
بكفيني إني سمعت صوتك ياجوزي؟
-الله يسامحكي ياجواهر. 
-طيب يله مع السلامه كمان شوي بدو يبدى المسلسل إلي متابعيته. 
*  *  *  *  *  * *  *
كانت جواهر تتابع مسلسلها الإجنبي..الرومنسي عندما هاتفها رعد وأخبرها بأنه يوجد لها هدية معه، عثر عليها في إحدى آبار قرية أم الملح. 
طلبت من الخدم إدخاله على الفور ،وعندما ظهر يحيى ووقف أمامها في ثيابه الرثة،والغير الملائمة لوجهه الجميل الذي يشع نور ،وقد فتنها بجماله.
طلبت من رعد الذهاب،وعندما خلت بيحيى إختلطت مشاعرها وعواطفها ونارها المتأججة. 
ماتريد.. ومالا تريد ..ماترغب به ..ومالا ترغب به.
فحرك يحيى فيها الكثير من المشاعر المكبوتة ،بينما كانت تنظر إلى بعض بقع الطين الملطخة وجهه والتي زادت من إثارة رغبتها المكبوتتة، ونشأ صراع بما يشبه الأمواج المتلاطمة؛
"هل فعلا كرهت الأطفال..أم لازلت أرغب بهم ،هل لازالت رغبتي بالأمومة موجودة ..أم تلاشت تماما،وهل يصح أن تصبح امرأة في جمالي أما دون الشعور بما يسبق ذلك ..مع حرمانها من حقها كأنثى.. وبقية حقوقي أين هي..، 
هل يصلح هذا الفتى بأن يكون هو الحل الوسط في حياتي ..!لكنه لايزال طفلا وأنا سيدة مجتمع يشار إليها بالبنان ..وهل هذا القصر يمتلك شيئا من الفضيلة والأخلاق..سيكون ذلك الفتى لي..وسينشأ بين احضاني..ومن سيعلم بما يحدث داخل  الجدران ..بل وحتى لو أن جميع من في القصر قد علموا بالأمر ،فمن منهم  يجرؤ على الاتيان باسمي بأي سوء.
نعم ..أنا لن أستطيع إتخاذه ولدا لي بعد تلك المدة الطويلة."
بقدر ماكانت مشاعر الست جواهر مشتتة ،إلا أنها قد إتخذت قرارها، مجرد أن رأت يحيى أمامها.
كان يحيى لايزال واقف أمامها بينما كانت جواهر  تتأمله فتبتل شفتاها وتزداد رطوبتها بعد ضمأ لايرحم دام لسنوات.أخيرا قالت:
-تعال ياشاطر ..قرب؟
إقترب يحيى منها وقالت:
-إنتي شو اسمك؟
لم يجيب يحيى، وكررت بنفاذ صبر وقد عادت إليها  قوتها،  وجبروتها ،وشرورها، وكادت أن توجه له  صفعة على وجهه،لكنها تمالكت نفسها وأعادت سؤالها:
-سألتك شو اسمك ..ليش مابتجاوب ؟
-أنا ..اسمي ..اسمي ..مش عارف.
-طيب ..إنتي من وين ..من قرية أم الملح مش هيك؟
-مش عارف.
-طيب شو إلي وداك على البير ؟
-البير ..أنا مابتذكر إشي غير إني كنت في البير.
إبتسمت جواهر وقالت في سرها :
"فاقد للذاكرة..هذا جيد ..جيد جدا ياجواهر ..أجاكي كنز من السما هههههههه..وجميع الظروف في خدمتك"
هنا طلبت من الخادمات أخذ يحيى إلى الحمام وإعادته بشكل آخر.
* * * * * * * *
كانت فريال قد أخذت غيث معها أثناء زيارتها إلى أختها، وفي الطريق أعطته قطعة من الحلقوم "حلوى شعبية شهيرة" وسألته:
-إحكيلي يمه يحبيبي ..وين يحيى..وين تركتوه؟
-ي...يحيى.
-أيوه يحيى..إذا بتحكيلي وين يحيى بعطيك حبة حلقوم ثانية ؟
-طيب وين الحبه..وريني إياها.
-هذه هي الحبه ..شايفها..يله احكيلي يمه وين يحيى؟
-أبوي كان بدو...أ..بس ..يحيى يمه وقع بالبير ومات .
قالت صارخة:
-مات ..ياساتر يارب؟
ثم عادت لتمالك أعصابها وتابعت:
-طيب كيف وقع احكيلي..إحكيلي يمه يحبيبي ؟
-كنا قاعدين على البطانية وطلع فيه تحتيها بير مي ووقع يحيى بالبير وبعدين ماسمعنا إله صوط لأنه مات بسرعة.
-يعني مش أبوك إلي دزه بالبير مشان يموته؟
-لا مش هوه ..وقع لحاله.
وهكذا يحسم غيث الصغير ببراءته،وصدقه الأمر بحسب مارأى، ودون كذب أو أي مبالغة.
وتصدق فريال أن ابنها يحيى قد مات غرقا في البئر ،وما أن تصل إلى منزل أختها حتى يعلن الحداد معا وينوحن معا عليه.
وهكذا تتوقف فريال عن البحث عن يحيى خصوصا أن الآبار كثيرة جدا في قرية أم الملح.
* * * * * * * *
كثر عدد المجانين في قرية أم الملح بشكل عجيب ،ويقال أن ذلك يعود لشدة الحر وإنتشار الاؤبئة فيها،فإن لم يمت المرء فأنه يصاب بالجنون.
فكانت درجات الجنون تختلف من شخص لآخر.
منهم من يولد مجنونا .ومنهم من يولد سليم العقل لكنه  يصاب بالجنون فيما بعد، بعد أن يكبر ويشتد عوده.
ويقال أيضا بأن الجنون يكون نتيجة مس بسبب كثرة الجن والأرواح الهائمة في القرية.
وقد كثر المشعوذون في القرية بشكل كبير ،والغريب أن البعض يأتون من المدينة لزيارة المشعوذين ،منهم من يعاني من العجز الجنسي ويسمى بلغة السحرة "الربط".
ومنهم من كان يحب فتاة وهي لاتحبه ،ويريد حجاب "تعويذة"حتى تحبه الفتاة بحيث تصبح لا ترى أجمل منه.
بل وأن هناك من كان يدفع المال الكثير ليفرق بين الأحبة بدافع الغيرة والحسد.
ومنهم من يسعى إلى خراب البيوت وتبديل حياة الأسر السعيدة من السعادة إلى التعاسة والنزاعات .
ولهذا كانت تكثر أيضا حالات تعرض المشعوذ للضرب من قبل الجان عندما يخطىء في تحضير تعويذة ما، 
وقد كان من بين من تعرضوا للضرب أو الصفع من قبل الجن هو الشيخ اسماعيل أخ فريال وقد أمضى حياته مصابا بشلل نصفي.
فأصبح الهوس كبيرا بالمشعوذين وعالم الجن ومايسمى "بالحجب" التي تحمي الصغار ويعلقونها بأبر شكال على ثيابهم.
إن كان في عائلة ما طفل يبكي كثيرا ،يأخذونه إلى المشعوذ المسمى ب "الشيخ"كي يقرأ عليه،
ويعد له حجابا كي يتوقف عن البكاء الكثير.
الرجل عندما يسيء معاملة زوجته فجأة ،أو تتبدل معاملتة لها ،أو يهجرها في المضجع ،يقال "أن فلان معمول له عمل كي يكره زوجته"
وكثير مايشخص المشعوذ حال الفتيات بأنهن متزوجات من رجال من عالن الجن،
ويدعي بأنه يريد إخراجه من جسدهن فتحدثه الفتاة المهووسة بالشعوذة بلسان الجن على أن الجن هو الذي يتكلم ،
فكانت أيضا؛ أي فتاة ترى أن أسرتها لاتهتم بها ،تدعي بأنها ممسوسة لجلب إنتباههم...فتصرخ مقلدة الممسوسات بإتقان. 
ومن هنا يحصل المشعوذ على الكثير من المال من وراء إبتزاز الجهلاء والمتخلفين ،بل وأن كثير من الفتيات قد تعرضن للإغتصاب من قبلهم ودون أن يكشف أمرهم.
* * * * * * * * *
وقف يحيى مرة ثانية أمام الست جواهر مرتديا التيشرت الأحمر والسروال الأزرق القصير حيث كانت تحب تلك الثياب على الأولاد وهي محتفظة بها في مختلف الأعمار عندما كانت تأمل أن يرزقها الله بولد.
وقف يحيى أمامها بعد أن تبدل مظهره كليا ،فلم تحتمل صبرا على ذلك ،وقد سال لعابها لدا  رؤيته،فأحتضنته ولثمت وجهه بالقبل بشغف ولهفة وبدت كما وأنها أفعى تبتلع فريستها.  
بعد ذلك يدخل زوجها عبد اللطيف قبل خروجه إلى مهماته،فيرى يحيى جالسا بالقرب منها فتختلط مشاعر الدهشة والغيرة معا.
فيقول لها:
-عجيب أمرك ياجواهر ..مش قلتي إلي إنكي مابدكي تتبني عيال؟
-والله غيرت رأيي ..شو هوه يعني تحقيق ..بعدين هذا مش تبني ..هذا خدامي الخاص.
-آآه..خدامكي؟
-أيوه خدامي .
-وخدامكي بقعد بجنبكي هيك وبهاي الاواعي..شكله مدلل؟
-والله هذا مزاجي ياعبد اللطيف..هو يعني لازم أقعده تحت رجلي ..بعدين إنتي شو إلي مضايقك أنا سعيدة هيك..مو مكفي إنك حارمني من أهم 
حقوقي كزوجه.
قال بعد أن تلقى الطعنة التالية في رجولته:
-لا مو قصدي حبيبتي..مو قصدي ..أنا بس إتفاجأت لأني فكرته بقرب إلكي ؟
تظاهرت جواهر بالغضب الشديد فأقترب عبد اللطيف منها وقبل رأسها وغادر منكس الرأس.
* * * * * * * *
تستمر علاقة الفراش بين جواهر ويحيى الصغير .. الفاقد للذاكرة ..ذو الجسد البارد ..والانفاس الصامتة لعدة سنوات ..حتى بلوغه الحلم.
فلم يكن يحيى يدرك أو يجد تفسيرا لما يحدث بينهما سوى أنه شيء مرفوض ..مرفوض لو أنه إستطاع الرفض.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٨-٣-٢٠٢٤ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حبيتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


 حبيتك

-------
حبيتك من زمن
غاوي الوصال
كنت رافض دخلتي
غنيتك..ومغناي
موالي..وعلتي
إللي شايلهم
ع الكتاف ..
من يومها
مادقت الزاد
ولا كسرة حاف
عيوني طارحة
عشق وحنين
عيوني سواقي ونيل
يروي العطشانين
وف ريقي سايبلك
شربة مية
بقليبك تشربي
علشان يكون
قلبك حاضن قلبي
ف وجع رحلة غربتي
بشهوق الروح أغزل
طرحة دخلتك
وأزرع بزندي العفي
شجرة تضلل ع البشر
يوم فرحتك
وأحضن طيفك
وقت الغروب
ياللي النخيل
ليكي إنحنىَ..
من فرحته..
عرف الغُنا
إفرحي ياحبيبتي
وإنسي في يوم
   طعم البُكَا
بقلمي 
حمدي البوقي

خاطرة تحت عنوان{{حرف أنت بين سطوري}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 ( حرف أنت بين سطوري )


حرف أنت بين سطوري
لن أخط حرفا لسواك 
و لا اتخيل ان يفيض حبر قلمي 
بأجمل الحروف و أرق المعاني 
إلا حينما يصف حالي في هواك 
فأنت ملهمي الوحيد و الهامي الأوحد
أنت الذي نبض له قلبي حين رأتك عيني
بك و معك و لك كل الأماني 
و إليك أزف أحلى العبارات
و عند غيابك أبعث إليك بأحر الأشواق
في حضورك لا أرى حرف سوى حرفك 
و من بين كل الحضور أشم شذا عطرك 
من دونك يا عطر الزهر 
خفق له القلب 
من سواك تهفو إليه النفس 
و من غيرك انتظر مجيئه 
على أحر من الجمر 
دمت لي 
و دام لي حبك حتى اخر العمر

نقاء روح _ مصر

نص نثري تحت عنوان{{وقررت الرحيل}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء طهري}}


 "وقررت الرحيل"

أسألك صدقا 
ماعدت اشتهي النوم 
ولا حتى أناقة 
ولا كلاما مرحا 

وقررت الرحيل 
في صمت الليل،  
كم نغمةٍ 
من الألم تعلو آهاتي؟  
أحمل معي 
أحلاماً وذكريات،  
تلتف حولي كالضباب
 في الأفق البعيد.

أرحل وحدي 
وسط صمت السهول،  
أغادر الأمس
 وأنظر نحو الغد،  
فلربما 
ينتظرني عالم جديد،  
حيث تتسع الأماني 
وتتلاشى الأحزان.

فلتعلو الرياح 
وتهب العواصف،  
فأنا مسيرةٌ 
في بحر الحياة،  
أبحث
 عن شاطئ يضمني،  
وعن وطن يحتضنني
 في زمن الضياع.

أرحل 
بلا وداع
 وبلا عتاب،  
بلا عنوان 
بلا مفتاح 
بلا دمع 
وبلا بوصلة امان
تناغماً 
مع نغمة الرحيل،  
فلتبقى ذكراي
 خافتة في الليل،  
وقصائدي
 تحلق في
 فضاء الأحلام.
واكون عندك 
نسيا منسيا 
ولا ترى خاتمتي 
أين الحق 
والمصير سيان .

بقلمي فاطمة الزهراء طهري الريش 
20.04.024