السبت، 13 سبتمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{الأمة_العربية_و_حرب_غزة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{أحمد البدر}}


أمانه خلينا نطلع يا ماما...مابدنا نأخذ أشي"
  
 استهداف منزل بجوار عائلة كانت تقوم بتجهيز أغراض النزوح 
 الموت يلاحق أهلنا في غزة حتى وهم يتجهزون للنزوح 💔

أقول قصيدة بعنوان:
#الأمة_العربية_و_حرب_غزة

قد طال ليلكِ ما عساي أقولُ
                                        جفَّ الصباح وأطفىء القنديلُ

قومي الذين توارثوا شمس الضحى
                                            تبكيهم الأمجاد وهي طلولُ

أنا مذ ولدت إلى المحال مسافر
                                       أبغي الوصول وما هناك وصولُ

عيناي ميدان الدموع ففيهما
                                            الدمع يصرخ شاكيا ويجولُ

لم يبق في ليل العروبة نجمة
                                           لم يبق في هذا الظلام دليلُ

كل الدروب بوجه فجري أغلقت
                                            لم يبق إلا في دمشق سبيلُ

هل تعلمون على المعابر ما جرى
                                            والموت بين الساكنين نزيل

وعلى السفوح الباكيات فواجع
                                         وعلى التخوم الداميات فلول

والثائرون بليل غزة أنجم
                                             يأتي الصباح ومالهن أفول

والعرب منهم ناصحون ومنهم
                                                 متعقل ومشارك وعميل

وقفوا بصف المعتدين تعقلا
                                              حتى تحير فيهم المعقول

لا تعرف الخجل القليل وجوههم
                                         سقط القناع وما هناك خجول

يا أمة العرب المغيب وجهها
                                              وتقودها نحو الهلاك ذيول

إن كان جل الزارعين  تقاعس
                                         رباه كيف سيصبح المحصول

الليل في بلد المعابر عابر
                                          والليل في مصر هناك طويل

مصر العزيزة بالوفا مشغولة
                                                وببيعها فرعونها مشغول

الذل عشعش في ملامح وجهه
                                             والعار فوق جبينه مجدول

باع الخليلي والقناة بدرهم
                                            والمشتري مستقبل مجهول

ما وجه مصر ما أراه وإنما
                                                 مصرالفتاة تغير ونحول

فمتى ستنتقم القناة لضيمها
                                        والنيل في وجه الطغاة سيول

فالنيل اقسم أن غزة لا تمت
                                       ما دام يجري في الصعيد النيل

والرمل يعتزم النهوض لأنه
                                           بدماء من ضحوا بها مجبول

والنخل أقسم أن يظل مجاهداً
                                           مادام في بلد الرسول نخيل

والغرب صناع الحضارة عندهم
                                         يُعفى الجناة ويحكم المقتول

من لم يطابق قوله أفعاله
                                              ماذا يفيد كلامه المعسول

هو منطق التاريخ يحكم بيننا
                                              الظالمون وليلهم سيزول؟

جئناكِ بالشعر الجريح تأسياً
                                            والشعر فوق رؤوسنا إكليل

فالشعر يفتتح النزال كأنه
                                           من صدر كل الثائرين رسول

والشعر يقتحم الحصون كفارس
                                               الشطر فيه مهند مصقول

والشعر يشعر تحت أجنحة الدجى
                                            مثل الكواكب أنه المسؤول

فينير للشعب الطريق وماله
                                         عن ساحة الشعب الأبي بديل

ما قيمة الشعر المعيل لأهله
                                            إن كان نحو الظالمين يميلُ

الشعر إما للنهوض بأمة
                                                  أو أنه قبل اللقاء رحيل

مهما الأعارب بدلوا وتغيروا
                                          فهناك وجه في دمشق أصيل

أم المدائن قاسيون جبينها
                                             والغوطتان لصدرها منديل

والشام شريان العروبة مالها
                                            بين العروق النابضات مثيل

والشام من زكى النبي ترابها
                                            وأضاءها القرآن و  الإنجيل

والشام تاج للعروبة مالها
                                          عن هامة المجد الرفيع نزول

والشام مفتاح اللغات بجيبها
                                            والمجد عن قسماتها منقول

والشام لا شيء يطاول وجهها
                                            فالله يحفظ وجهها ويحول

#بقلمي 

قطعة شعرية تحت عنوان{{أحن الى لقاكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أحن الى لقاكَ

أحن الى لقاكَ حنينَ ثكلى
وزادي بعدَ شخصكَ لايطيب

ولكني وإن قست الليالي
وعاداني بحبكم القريب

فاني لست أعبأ بالليالي
وقلبي من ودادكَ لايتوب

ولي ثقة بربي عندَ كربي
يزول بحمده الأثر العصيب

ومهما ضاقت الشدات يأتي
على أنقاضها فرج قريب

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قارئة فنجان القرود}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{بلال هشهش}}


قارئة فنجان القرود

جلست غزة والخوف بعينيها 

تتأمل أثار دمار الحروب

قالت يا ولدي لا تفزع 

فالموت عليك مكتوب يا
 ولدي

يا ولدي قد مات شهيداً

من مات فداء المحبوب
يا ولدي

بصرت وانزعجت كثيرا 

من شرذمة تعطينا بالمركوب

لكني لم أعلم يوما 

حكاما تصدر احكام

صليت ودعوت كثيرا 

لكني لم أرى ابدا اخواناً
تحارب إخوان

مقدورك أن تقاوم مستنقع

الخسة بصدر موجوع

ويكون طعامك بعد الصبر

كسرة لا تسد الجوع

مقدورك أن تبقى محاصر

في خندق وسط دمار

فبرغم جميع جرائمه

وبرغم جميع سوابقه

وبرغم القهر القابع فينا 

وحطام سقف الدار
وبرغم النار 

وبرغم الحصار الجائر
والدمار

فستبقى غزة يا ولدي

مغيرة الأقدار يا ولدي

بحياتك  يا ولدي قطاع
مهدود

فيه أحلام صغار فيه أشجار وورود

والفُجر العربي الممحون 

 يتمحك في كل الدنيا

قد تغدو قذيفة  ياولدي 

تهد المعبد في ثانية

لكن سمائك ممطرة

 بصواريخ لا تحترم عهود

وحبيبة قلبك  يا ولدي

نائمة في قبر مرصود

من يدخل حجرتها من يطلب  جثتها

من يدنو من أنفاق حديقتها

من حاول فك طلاسمها

يا ولدي مفقود مفقود
يا ولدي

ستفتش عن أسراها يا ولدي
في كل مكان

وستسأل عنها صُرَامب وكل حاكم عربي خان

وستسأل عنها الخائن

 وتسأل كل جبان 

وتجوب بحاراً وبحارا

ويصبح صراخك إنذارا

وسيكبر حزنك حتى يصبح
 يدميه صوت أذان

فحبيبة قلبك غزة في كل مكان

ليس لها عنوان يا ولدي

بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكى بلال هشهش بيلا مصر 

خاطرة تحت عنوان{{هلوسات المياسة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 هلوسات المياسة

نبرات صوتك الرخيم الاتي..
من المنفى البعيد .
كغنوة رقيقة تلامس هلوساتي..
تشاكس هواجسي وتبعثر اشلاء ذكرياتي..
تدعوني الى ادراج ذهبت بها الرياح العاتيات..
تتسلق كاللبلاب على شرفاتي..
وتقتحم منافذ خلواتي..
تلوح اعواد النور من بعيد ..
وتغازل  في غسق الليل نجماتي .
تهديني قمرا ..
وسوارا من زمرد ..
وتتوجني سوسنة بين الاميرات...
وتعيد الماء الرقراق الى جداول الحكايات..
تمهد طريق الوصل..
وتختلس اللقاءات..
رمزية مياس ،كركوك ،العراق

الجمعة، 12 سبتمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{إستشهد الحق،انهضوا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق 🇮🇶
..............................
(إستشهد الحق،انهضوا)
…………………………….. 
أطاحتْ بنا
زُمرُ الخَنا
حتى غدونا ها هُنا
كلّ الأيادي مُكَبَّلةْ
وعقولنا صارتْ بخوفٍ مُثقَلةْ
والثائرونَ دماؤهمْ تجتاحنا
وتريدنا
سَنَداً لدينِ اللهِ 
حَيّوا المِقصَلةْ
لكنَّنا خُفنا ،خَذلنا الثائرينَ
كما جَرى في(كربلة) 
والحقُّ يحتاجُ الرجولةَ
والرجولةُ فارقتنا
أرهقتنا
خاصمتنا
لم نَعُدْ كالماضي فينا (مرجلةْ)
وقضيةُ الإسلامِ ماتتْ في ضمائرِنا
وما عُدنا نرى فيهمْ عَدوَّاً
أو نراهُمْ مُعضِلةْ
غَسلوا لأفكارِ (الشبيبةِ) 
حينها
نامَ الشبابُ على الهَنا
مُتَقبِلين خنوعَهمْ
بينَ الرذيلةِ والمُنى
نَزعوا ثيابَ الدينِ عندَ المغسلةْ
قَلعوا غِراسَ الحقِّ من أطيانِهِمْ
زَرَعوا وكُلًّ قد جَنى
واليوم نأكلُ ما جَنَوا
من مهملاتِ المَزبلةْ
كُنّا رِجالٌ عندما
كُنّا نقولُ الحقَّ دونَ مُجاملةْ
(فَرِّقْ تَسِدْ) ما غَيَّرَتنا
ما ثنتنا
ما استطاعتْ أنْ تُفَرِّقَ بيننا
رغمَ العوادي النازِلةْ
ومصيرُ(سايكسْ بيكو)غَدا لَنا
أضحوكةً عن زُمرةٍ مُتسافِلةْ
ووعودُهمْ(بالفور)،(بالتيمور)
للعروبةِ ـ إنْ صَدقنَ ـ كمَهزلةْ
وَمَضَتْ مع الأيامِ صارتْ مُهمَلةْ
ما اسطاعوا تطبيقَ البنودِ 
ولم يكُنْ
يوماً سَيَقبلُ عقلُنا
تلكَ البنودِ المُشكَلةْ
أفكارُنا بالكبرياءِ مُناضلةْ
طلقاتُهمْ ورصاصُهمْ
وسلاحُهمْ
حتى دويِّ القُنبلهْ
ما غَيَّرَتْ فينا شِعاراً
أو يَقيناً
او صغيراً فينا هَزَّ أنامِلهْ
إنّا جعلناها بنوداً فاشِلةْ
كُنّا جبابرةٌ عِظامُ بأرضِنا
يَشهدُ لنا التاريخُ
عنّا فَاسألهْ
واليوم صرنا كالأسارى في أراضِينا
وهذا الأجنبيُّ يقودُنا
للموتِ دونَ مُساءلةْ
والكلّ يشكو من مصيرٍ
صارَ مجهولاً ويَخشى أولهْ
زرعَ الغريبُ لواءَهُ في أرضِنا
وغَدا صديقاً ناصِحاً
قد أطعمَ السُمَّ الزُعافَ لجيلِنا
وبيوتَنا باتتْ مَقرَّ معاوِلهْ
هَدماً وتدميراً بِنا وبفكرِنا
لكِنَّنا كُنّا نراهُ ونَقبلَهْ
حتى غَدونا بينَ تفريقٍ وتمزيقٍ
وتشتيتٍ وتفتيتٍ
أضرَّ العائلةْ
والمُقبِل الآتي يَقودُ العاجِلةْ
وغداً لناظرِهِ قريبٌ
عن قريبٍ تسمعونَ التَكمِلةْ
فَقَصيدَتي حُبلى بِأحداثٍ
تَجَلَّتْ للعَيانِ
وبَعضَها 
لا زالَ قيدَ الحربِ قيدَ مُنازَلةْ

أو قيدَ رأيٍ يقتضي لمُداوَلةْ 

قصيدة تحت عنوان{{جميلة الطرف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


 جميلة الطرف


أشرقي
 كشمس النهار بنورك
وأضيئي
 عتم ليلي المظلم

ملكت فؤادي
 منذ أن رأيتك
بت عاشقا لك
 وبروضك أحلم

كل من رآني
 علم ودي لقربك 
ليرأف قلبك
 بالعاشق ويرحم

بالشوق 
أساهر ليالي غرامك
يلوح الفجر
 ومنه ثمل أترنم

أكاد 
أن أنسى نفسي
 وأتبعك 
نار الصبابة
 بين الحشا تضرم

أينما ذهبتِ أكون
 أهرب إليك
روحي هائمة بك
  وقلبي مغرم

أعتزل البشر
 أخفي عنهم حبك
لاجدوى
 ملامحي باتت تتكلم

دعيني
 أتنفس رحيق أنفاسك 
ولكل داء بي
 أحضانك البلسم

دعيني مطمئنا
  بنزل عينيك
وبربيعك
  أحط رحالي وأنعم

جودي بوصلي
 وبطيب كلامك
ضميني لدفء
  حنينك المفعم

ياجميلة الطرف
  ردي بوصلك 
جننت
 بحسن محياك ومتيم

قد كنت خالي
 من العشق قبلك
لاشيء عن
 أمور العاشقين أعلم

لنقرب المسافات
  بيني وبينك
انثري زهرك الندي
 كي لك أبصم

اسقيني الحب 
من خمر رضابك 
واجعلي
 نبضي ونبضك يتناغم

                    الشاعر 
           حسين عطاالله حيدر 
                          سورية

نص نثري تحت عنوان{{السعادة إنسان}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


السعادة إنسان
د. كرم الدين يحيى إرشيدات

حبيبتي،
هل الحب يصنع المعجزات؟
وبه تستقر النفوس؟
وهل نستطيع العيش بلا حب؟

حبيبي،
الحب معجزة لا تُرى بالعين، بل تُحَسّ بالروح…
هو النور الذي يبدّد عتمة الأيام، والنبض الذي يعيد للقلوب طمأنينتها.

حبيبتي 
ومن دون الحب؟
نكون كمسافرين بلا وجهة، كأرض بلا مطر…
نعيش بالجسد فقط، بينما الروح تبقى عطشى.
الحب يا عمري ليس ترفًا، بل حياة أخرى تولد فينا كلما التقينا.

حبيبي،
وهل يحتاج الحب إلى نذر أو قرابين
ليكبر في نفوسنا وتسمو به أرواحنا؟
الحب يكبر بنا،

يكفي أن نغدو روحين في جسد واحد، وقلبًا واحدًا نابضًا متجدّدًا.
سنرتقي به كما الطيور تعانق السماء،
ونزرع به الأمل في صحارى العمر العجفاء.
قصورنا ليست فوق السحاب فقط،
بل في كل نظرة وابتسامة،
في كل لحظة يلتقي فيها نبضي بنبضك فتولد القيامة.

الحب يا حياتي جسر من نور
يمتد بين الأرض والسماء، فيغدو فينا سرورًا.
فلا تسأل عن القرابين ولا عن النذور،
فأنت نذري الوحيد، وأنت القربان،
أنت العمر كله والقدر.

يحيى الروح…
هل السعادة قدر؟
أم هي مكان؟
أم أنها إنسان بقلب بحجم الكون،
يتسع لفتاة تخطّت العشرين،
وما زالت طفلة مراوغة تبحث عن حضن يحتويها؟

حبيبي،
السعادة ليست قدرًا يُفرض، ولا مكانًا نُسافر إليه.
إنها حين تتجسد في قلب إنسان يحتوينا بكل ضعفنا وقوتنا، ببراءتنا وجنوننا.

السعادة أن تجد الطفلة التي تسكنك حضنًا يراها كما هي،
يبتسم لعفويتها، يصغي لدهشتها،
ويمنحها أن تبقى طفلة مهما مرّت السنوات.

السعادة يا عمري أن تكون أنت القلب الذي يتسع لي بحجم الكون،
وأنا… كل الكون في قلبك.

حبيبتي 
السعادة لا تُقاس بعمر ولا تُحدّ بمكان،
بل تولد في لحظة صدق حين يلتقي قلبان.
أنت السعادة التي هبطت عليّ من سماء الرحمة،
أنت الطفلة المدهشة التي مهما كبرت تبقى في عيني وردة لا تذبل.

فليبحث العالم عن سعادته حيث يشاء،
أما أنا فقد وجدتها فيك، في براءتك، في جنونك الجميل.
ومنذ عرفتك، أدركت أنني لا أحتاج قدرًا ولا مكانًا،
فأنا أعيش السعادة فيك، ومنك، ومعك.

حبيبتي،
أسأل عن نفسي بين الحروف والكلمات،
أبحث عن معانٍ أكبر من تلك التي دونتها عن الحب،
أبحث عن يحيى في زحمة الكلمات،
وعن كل لحظة تاهت بين المعاني ولم تكن لي ولك.

فلنسرق من عمر الزمن لحظة،
ندون بها اسمينا.
ولحظة أخرى،
أقول لكِ فيها كلمة ضاقت بها القلوب، واتسع لها الكون:
أحبكِ… أنتِ حبيبتي.

حبيبي،
بين سطورك أرى ملامحي،
وأراك تبحث عني في أعماقك،
كأنني مرآتك، وكأنك قدرك.

أما تلك اللحظة التي تريد أن تسرقها من الزمن،
فدعني أسرقها معك،
لأكتب اسمك على قلبي،
وأحفر حروفي في روحك،
فنكون معًا قصيدة لا تُمحى.

وكلمتك التي وسِعها الكون…
دعني أجيبها بكلمة واحدة،
تهمسها روحي قبل لساني:
أحبك… أكثر مما تظن.

أحبكِ… يحيى.
أحبك… حبيبتي

د.كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حديث لا تنقصه الصراحه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


حديث لا تنقصه الصراحه ..
هو .. جميل انى اكون جمبك وايدك فى ايدى 
هى .. بس عايزة اسئلك سؤال؟ 
هو .. اتفضل ..؟
هى .. ليه انا اللى اختارتها من بين الناس ..؟
هو .. فى حاجات مينفعش فيها ليه 
هى .. زى ايه ؟
هو .. زى ليه بشتقلك ؟
        ليه لما تغيب بدور عليك ؟
        ليه بعدك كل حاجه نقصه روح ؟
هى .. كلام جميل مقدارش انكر 
هو .. وانت ليه وفقت انى اقرب لك ؟
هى .. حاسيت انك محترم .. وصادق 
         ورومانسى .. ومختلف 
هو .. كلام جميل بس ناقص اهم حاجه ؟
هى .. ايه هى بقى ...؟
هو .. رغم انى محبش اجابة سؤال بسؤال 
        بس فين المشاعر فى كل دة ؟
هى .. صحيح هو اللى بينا دة اسمه ايه ؟
هو .. ليه عايزة تصغرى شئ كبير باسم ؟
هى .. مش فاهمه ؟
هو .. ليه عايزة تسمى نفسك بس حبيبتى ؟
        انا ساعات بشوفك حبيبتى .. وساعات 
       امى وساعات بنتى ..واوقات اختى 
      وكمان صديقتى ..وكتير عاشقتى ..
      ودائما شريكتى فى الحياة ...
هى .. بجد مش فاهمه واضح ؟
هو .. ساعات من كتر وضوح الصورة بتبقى 
        اكثر غموض 
هى .. واضح اكثر ؟
هو .. مش ممكن اوضح اكتر من كدة لو انت
        مفهمتيش يبقي مفيش امل ... سلام 
هى .. سلام 
انتم .. ايه رايكم فى الحوار دة ..
          بدون لايكات .. بدون جميل عايز راى 
شكرا ليكم جميعا 
 

                                    صالح منصور 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بُذُور الحُب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


بُذُور الحُب

ست شهور عَدُّوا عليَّ
منور قلبي بشعاع نوره

بدري الفجر يِيجِي يِصَبَح
يرمي عليَّ وروده زهوره

يشفي جروحي بلسم روحي
كان للقلب غُنَاه عُصْفُورُه

ولمَّا ييجي الليل ويْروُّح 
يُشرق قلبي بضي بدوره

لكن فجأة لقيته اتغيَّر
شُفت يا قلب جَفَاه وغروره

وبعد ما دُقت هواه وحنانه
دُقت مرارة هجره وجُوره

علقم ذاب في وريدك لكن 
جوه وريدك ناسي بذوره

يحيى حسين القاهرة

12 سبتمبر 2021 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{كلمات مآثورة بالعمل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


 ( كلمات مآثورة بالعمل ) 


( جيت هنا 
حاسس إني سيد الناس كلها 
لقيت أصغر عيل بقوله ياسيدي ) 

( قلت أشتغل كتير يمكن أخد حقي 
خدت بالكوسة حقي وزيادة ) 

( الشطارة لما تشتري ورقة أجازة 
الغباوة لما تقول كل الحقيقة ) 

( إشتغلت بذمة ضيعت وقتي 
عملت زي الناس ماخدتش دقيقة ) 

( حلمت يوم إني بقيت ريس
صحيت / لقيت نفسي سيرفس ) 

( إشتريت كل الناس بالماس
إشتروني هما بصفيح ) 

( كتبت على باب التاريخ أصلي
قفل التاريخ بابه ) 

( سقفت بإيدي شالوني إتنين
بطلت أسقف رموني ) 

( قالولي: تاخد أكشن يعني؟
تدخل مكتب المدير تسمع
وتقول حاضر وبس
وبره المكتب ماتعملش حاجه ) 

( قلت: لصاحبي بمفهومك الشغل كده غلط
قالي: ولو صح؟  إحنا كنا إشتغلنا )

( رحت لصاحبي أقوله آسف رد قالي؟   
قولها تاني ) 

( دخلت صندوق الزمالة دفعت دم قلبي خرجت منه كسبت كتير ) 

( عشت للناس ضيعت حقي
حليت مشاكل الناس زادت مشاكلي ) 

( إشتغلت لحام 
شلت ترانس لحام وخراطيم لمبة قطعية وصاروخ
إشتغلت ميكانيكي شلت مفتاح فرنساوي ) 

( قالي: إنت آخرك سواق بنسة
قلت على كده الحمار فنان؟ ) 

( قالولي: ماعنديش ضمير 
ولما بعتو؟   كرموني ) 

( سألوني على الخوزة 
ونسيوا إني لابس شبشب ) 

( عدلت في الصايدجايد كتبوا عليه إسمي
وبعد سنتين؟  رمووووه ) 

( ركبت الزمن عشان ألحق شغلي لما عرفوا طيروني )

( سيبك من ضميرك الفساد الحقيقي لما تدمر ضمير غيرك ) 

( كان نفسي أعرف إن ليا دور مهم معرفتش غير لما نمت وعملت غياب ) 

( بدلة الشغل إتقطعت رحت أغيرها قالولي: الزراير تعيش كتير ) 

( فكرت كتير شعري شاب بطلت أفكر إسمر تاني ) 

( رحت للدكتور أشكيله حالي نصحني ببرشامة كيتوفان ) 

( سيد الناس خادمهم وخادم الناس يستاهل ) 

( عشت العمر كله أطالب بحقى ولما ضاع إستريحت )

كلمات : 
حربي علي 
شاعرالسويس

قصيدة تحت عنوان{{يُحَدِّثُني وَيَسبَحُ في شُعوري}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{أماني الزبيدي}}


 يُحَدِّثُني  وَيَسبَحُ  في  شُعوري 

وَيًأسِرُ  عندَ  ذِكراهُ   حُضوري

خيالٌ   منهمُ     ما طافَ    إلَّا 
وضاعَ المسكُ من رَفِّ العُطورِ

يُغَرِّدُ مِنْ فصيحٍ  القولِ  شِعراً
وَيُتقِنُ    كُلَّ   أَوزانِ   البٌحورِ

حبيبٌ  حُطَّ   في  قلبي   هواهُ
كما تَرسو الخوافقُ في الصدورِ

سَرَى في الروحِ عِشقاً مُذْ تَجَلَّىٰ
وَيَسرَحُ   في   مَدَاهَا   كالطيورِ

يَقولُ    بأنني     بسماهُ     نَجمٌ 
وأشهدُ     أنهُ      بدرُ      البُدورِ 

نَعَمْ     أحببتُه    صِدقاً     وَلكِنْ 
بِوَصفِ  هَواهُ  خرساءٌ سُطوري

      أماني الزبيدي / العراق

خاطرة تحت عنوان{{على أجنحة الأمل}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{فردوس المذبوح}}


*على أجنحة الأمل*

لا تيأس
أحلامك تشرئبّ إليك
من شرفات السّماء
وخيباتك نبتت لها أجنحة
فتطايرت إلى مجرّة عجفاء
والوجع مهما حاصرك
لن يثقل خطاك
سيصبح حروفا
تكتب قصيدتك
سيكون نورا يضيء لك العتمة
ومصباحا يفتح لقلبك
دروبا من ضياء
اجمع شظاياك بعد كلّ هزيمة
وحوّل جراحك إلى ورود
تلملم بها هشاشتك
وتهديها للأعداء
امسح دمعك
واضحك
وإن سئلت عن الألم 
قل هو سحابة صيف
نفحتك بها السّماء.

         بقلمي: فردوس المذبوح/تونس 

قصيدة تحت عنوان{{أرصفة الشتات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{نجم درويش}}


أرصفة الشتات

ذاتَ نَومٍ كنتُ في بئرٍ وقلبي
عافَ نبضي وغفا بين الغيوم..
جاءتِ الريحُ على ترنيلِ دمعي
فاستفاق الفجرُ من بينِ النجوم..
بسمةٌ تاهت بثغري وارتمت 
فوقَ أشلاءِ الطفولةِ والهموم..
..
دمعة  على أرصفة الشتات

في البئرِ بعضُ ملامحي وشذاكِ
والباقيات على المدى تهواكِ..
ويجيىءُ طيفُكِ والسحاب بغيمةٍ
علَّ الضفاف تزورُها عيناكِ..
والخافق المفتون في رَجَفانِهِ
يسعى خريفُهُ لوعةً للقاكِ..

بوح...
يامَن  ملَكتَ جوارحي وتملكّك 
قلبي أنينه يستجير فقد هلَك..
وإلى ضفاف الحب أُرسِلُ خافقي
رفقاً تراني ناسكاً في معبدَك..
ياأيّها الليل المُعمّد بالأنينِ قتلتني 
أنا القتيل فخُذ دمائي لتتبَعَك..

بوح ..
تُسامرني ووحدي  بعدَ هجرٍ
وتهجرُ بسمتي والقلب  فيها..
وامضي ليلتي والدمعُ يجري 
واكتبُ في دمي شوقاً وتيها  ..
ومانلتُ سوى خيبات عمري 
ابيعُ سنينَهُ مَن يشتريها

نجم درويش ..صاحبة المقام العالي 

قصيدة تحت عنوان{{حَنِينٌ وَشَوْقٌ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عَبْدِ الحَبِيبِ مُحَمَّد}}


،،،،،،،،،، حَنِينٌ وَشَوْقٌ ،،،،،،،،،،

يَا لَيْلُ فِي جَنْبَيْكَ رِيحُ رِفَاقِي
أَيْنَ الْتَقَيْتُهـمُ؟ وَأَيْنَ أُلَاقِي؟

مِنْ أَيْنَ جِئْتَ الآنَ؟ زِدْتَ مَوَاجِعِي
وأثـرتَ فيَّ صبابةَ العُشَّـاقِ

بِاللَّهِ يَا ذَا اللَّيْلُ، أَيْنَ تَرَكْتَهُمْ؟
وتركتَ أزهــارِي بغيـرِ السَّاقي

أَرْجُوكَ أَخْبِرْنِي، لأُطـفِئَ أَنَّتِي
فَهُـمُ الـحياةُ، وصـوتُهم تِرياقِي

سَالَتْ دِمَائِي مِنْ جِرَاحِي فِي النَّوَى
وَالوَجدُ قَيْدِي، وَالظَّلَامُ وِثَاقِي

نَاجَيْتُ هَمْسَ الرِّيحِ في غـاراتِها
وَالنَّجْمَ وَالْأَفْلَاكَ فِي الْآفَاقِ

يَا أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ، أَلَا تَرَى
دَمْعَ الْفِرَاقِ هَمَى عَلَى أَورَاقِي

خُذْنِي إِلَى الْأَحْبَابِ أُطْفِئْ لَوْعَتِي
ضَجَّ الحَنِينُ بِمُهْجَةِ الْمُشْتَاقِ

يَا ذِي الرُّوَابِي، يا مسافاتِ المَدی
إِرْثِي لِقَلْبِي، وَارْحَمِي أَحْدَاقِي

يَا هَذِهِ الأَنْسَامُ، يَا قَطْرَ النَّدَى
يَا هُدْهُدَ الأَطْيَارِ، خُذْ أَشْوَاقِي

ولْتَحملي يا سُحبُ دمعَ تَوَجُّدِي
ولواعِجَ الأَحْزَانِ وَالإِمْلَاقِ

أشكوكَ ياربَّاهُ ما في أضـلُعي
والحزنَ يجرفُني إلی الأَعْمَاقِ

لم يبقَ لي ربـَّاهُ في هذا الأسی
إِلَّا دُعَائِي، أَوْ رَجَاءٌ بَاقِي

بِقَلَمِ: عَبْدِ الحَبِيبِ مُحَمَّد

ــــــ  أَبُو خِطَاب 

قصيدة تحت عنوان{{عيرتني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


عيرتني

ولي في المشيب
حكاية
 أعيد بها ذكرياتي
والليل ما عاد يسهر
في بياض عاد رأسي 
كضي القمر يحيطني
أنس وقار بين جلاسي
تغازلني النسمات تداعبه
تضفي كقصيدة بمراسي
أنا و الأنامل نرتب صفه
بلا مرايا ألامس إحساس ِ
غازلت صبية العمر أغامزها
ثنت طرفها من ويلات المآسي
نكاية بما مضى مستبدة
تلألأ مع أمواجها حركاتي
إن عيرتني عيرتها رغبة
بربيع قلبي غرت شيباتي

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

إبن العراق 

قصيدة تحت عنوان{{حال العرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 حال العرب....

بقلم // سليمان كاااامل
**************************
هو الوهم قد...أحاطوا به أنفسهم
مابين مهزوم...وبائع ضميره آجل

ولو صدقت نوايا......عروبتنا لكنا
في مقدمة الصف....وأعلى منازل

لم نتعهد عزيمتنا...........لم ندربها
لم ندرك أن عدونا.......جبان قاتل

أعد لنا جدران........وهم لسيجننا
في قيود في......ديون في معاقل

هي قفزة...من حر شريف يحفزنا
يثير الحمية.............في كل فاشل

هذا هو العربي الذي....يعلي اللواء
يحمل الدين........على قلب وكاهل

إقفر ولو............تكرر القفز لاتيأس
ستعبر المضيق وتعلو الجدار العازل

وتكون قدوة لمن خلفك من أحرار
آمالهم معقودة بحر شريف مناضل

هذا مثال....لجهد مثابر أقبل محباً
وهكذا الأحرار في...زمن المشاكل

لاعيب أن.....نضرب الأمثال بطائر
الآن بلا جناحين....وغدا بهما يقاتل
****************************
سليمـــــــان كاااامل........الأربعاااااء
2025/9/10

خاطرة تحت عنوان{{ضحكة ما زالت في الذاكره}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{حسين عبدالله جمعة}}


 ضحكة ما زالت في الذاكره


في يوم من الأيام تذكرت ضحكتها
وطقوس صغيرة مثل إعداد فنجان النسكافيه،
ضاق صدري حينها وأخذني الحنين…

مددت يدي إلى الهاتف،
وكأنني أبحث في شاشةٍ باردة عن دفءٍ مفقود،
وتساءلت:
كيف استطاعت أن تهمل كل هذه الذكريات والهمسات؟

فتحت "يوتيوب"،
وكتبت بارتجال: قسوة حبايبي مغلباني.
وتركت عبد الحليم يردد ما أعجز عنه أنا  ولساني:
"أوعى يا قلب تحب تاني…"

لكنّي يا قلبي، ما زلت أسأل:
كيف يذهب الشوق من قلبه؟،
كيف تُنسى الضحكات وتلك الهمسات التي كانت وطنًا؟

إنه الحنين…
يقتلنا بسهامٍ لا تُصدّ.
بينما هي ما زالت ملكةً في القلب تعيش،
ملكةً للبنان… وفلسطين… وذاكرتي أنا.

حسين عبدالله جمعة 
سعدنايل  - لبنان

نص نثري تحت عنوان{{يتكاثر السراب}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_يتكاثر السراب 

يخاصمني ظلي ويسرق
سكينتي... 
ارهقتنا مواجع ومحطات
مررنا بها يوما
حتى أصبحنا جثث 
نمشي 
دون روح تسكننا

يصلب الدمع على 
المحيا
تنحني الجباه 
لحزناً يعاشرها فتنتهي 
الأفراح 
ويسود الصرخ الأرض
يبسط الموت جناحه 
لتحزن السماء على أوجاع 
البشر

من عبء هذي الحياة
يتكاثر السراب 
تبدأ رحلة الاغتراب 
الى المجهول..
مبحرا الى العدم...! 

الواقف على ربوة الحزن 
لا يخشى الموت 
كما يخشى ضربة الغدر
حين يشتدد الظلام..! 
نزيف الروح
وجعاً 
لا ينتهي ولا يستكين.. 
حين يغيب عنك 
وجه الوطن...! 

ستضل الطريق وتنهشك
مخالب الهزيمة
يحتويك السراب 
ويسرقك الغياب..! 
كأنك الآن تجلس كالغريق
ولا تعافر الموج لأجل البقاء 
لانك بلا رغبة 
ألفت الطعنات...! 
واستوى فيك الألم 
بالفرح لا
فرق بينهما... 
فكل العمر جراح...! 
فكل العمر جراح..! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{إنني أنتظر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 إنني أنتظر

بقلم // سليمان كاااامل
*************************
حينما تبتعدي...........يهيم قلبي
وتهذي اشتياقاً.....إليك نبضاتي

فذلك الحب...........الذي تعودت
أحاديث ليل.........وسمر بآهاتي 

وأبحث عنك......في لحن أغنية
تُقَصِّر الليل.......أطال انتظاراتي

فيمضي الليل.......أغنية وأغنية
فكروني كيف.......أنساك حياتي

ظلمنا الحب..........حينما التقينا
لبئس الهجر...........شاب أوقاتي

أغدا ألقاك..........أو تلاشى غدي
غدي تباعد...........ياويل كلماتي

بجمر الحب......يقذفني قصيداً
يملأ قلبي..........فوضى بأبياتي 

ماكنت أدري...........هكذا الحب
حينما تبتعدي....تخطي نهاياتي

كألف ليلة................وليلة تغنينا
وبقينا أطلال....بدمع وحسرات

هلا تعودي...............إنني مؤمل 
نكمل القصيد....بزهو ابتسامات

ونكتب الغرام......قصصاً تُحكى
بدفء اللقاء...........وحر قبلاتي
*************************
سليمـــــــان كاااامل.... الجمعة
2025/9/11

خاطرة تحت عنوان{{لعلك نسيت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


لعلك نسيت 
في لحظات الغياب 
أهواك بلا أمل
تسبى الدمعة في الأحداق 
يامن كنت لك كلمات 
يامن أراك طيفا 
أحلام بعيدة المنال 
أهات قلب يسكنها البكاء
أيُّ ألم يلملم ُّ الجراحَ،
 السلام يورقُ مِنْ ثناياهُ 
ربَّما يذبلُ في الإنتظارِ  
للحب صديدٌ لا ينتهي
تنادي لحظاتُ الصباحِ 

 حسن حوني جابر، العراق 

قصة قصيرة تحت عنوان{{دليل الكنز}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{عادل عطيه سعده}}


---------------
 دليل الكنز
----------‐----
استيقظ على تغريد الطيور  فرحا
النوافذ على مصرعيها 
شعاع الشمس الهادئة يتوغل ناشرا دفئها  
الهواء النقى العليل  يعم المكان
-------------------- 
 انه الوقت  المناسب لرحلة عبر الصحراء
السماء صافية 
الشمس مشرقة ناعمة 
------------------- 
أعد العدة وبدأ متحمسا 
تأمل الكثبان الرملية وروعتها 
--------‐----------
أثناء الرحلة وجد نفسه  أمام وادى
تنتشر فيه النخيل انتشارا  
تتخللها الينابيع الطبيعية حاضنة ظلها 
سلاسل ضوء الشمس وصفاء السماء  
زرقة مياه الينابيع تتجانس 
راسمة لوحة إبداعية طبيعية
أسعدت روحه وقلبه ايما سعادة
------------------------- 
فجأة سمع صوتا  غريبا 
ابصر طيفا من بعيد
توجس خيفة 
لعله يكون قاطع طريق وهو وحده 
ها قد اقترب منه 
انه شخص طاعن فى السن  
يرتدى ثيابا رثه 
يبدو عليه التعب والإرهاق
--------------------- 
فما ان جلس بجواره 
التقط أنفاسه 
تبادلا الحديث 
انه كان تائها منذ عدة أيام 
ماكان معه من زاد ومياه كاد ان ينفد 
-----‐----------------
كان معه خريطة لمكان كنز 
انه قريب من هذا المكان
عرض عليه ان يبحثا معا عن الكنز 
على أن يكون مناصفة بينهما
وافق على هذه المغامرة المثيرة
---------------------- 
تدارسا الخريطة وتطبيقها على أرض الواقع 
دار بينهما الحوار بين الاتفاق احيانا 
والاختلاف احيانا أخرى 
-----------------------
بحثا هنا وهناك عن مكان الكنز  
توصلا اخيرا  لمكان قد يكون الأقرب 
دلفا اليه سريعا 
-------------------- 
فجأة رأيا على مد البصر 
حيوانات مفترسة 
تنظر فى اتجاه آخر جالسة
أسرعا بالتخفى 
وراء بقايا مبنى مهدوم قديم 
لايتحركا حيطة وحظرا  
كلامهم همس 
الأنفاس مكتومة 
تخرج على فترات متابعدة  
يترقبوا انتظارا 
ان تذهب كعادتها  
تاركة المكان  مؤقتا 
صيدا لفرائسها
راجيا ان لايكونا منهم 
-------------------------
بعد مرور وقت ليس بالقصير 
هم فى رعب داخلى دائم 
 من أن يكونا فريسة سهلة لهم
-------------------------- 
ها قد بدأوا  بالتجول 
يقتربوا ويبتعدوا  
يلعبوا تارة ويزأروا تارة أخرى 
أخيرا ..انطلقوا بعيدا 
----------------------
قاما سريعا بالبحث عن الكنز 
أملا ان يصلا  اليه 
قبل عودة تلك الحيوانات 
بعد تعب وعناء توصلا للكنز 
 ---------------‐--------
قررا ان يكون التحرك للعودة 
بعد عودة تلك الحيوانات من الصيد
تلافيا للمواجهة الغير متكافئة
فيحدث ما لا يحمد عقباه 
----------------------------
انتظرا طويلا  
فى ترقب وحظر وتخفى 
سمعا  أصوات من بعيد  
انها عادت 
تخفيا سريعا
دون صوت أو نفس أوهمس
----------------------------
لم تحس  بوجودهما 
ذهبت لمكان تجمعها 
جلست ونامت
 ناظرة للجهة الأخرى
----------------------------- 
تسلل بهدوء وحرص شديد
فى اتجاه العودة  
معه  دليل الكنز 
--------‐---------------------
ما ان وصلا
الا وتبدل خوفهم أمنا 
حزنهم فرحا 
تعبهم راحة 
قلقهم استقرارا وسكينة 
دخل منزله 
معه نصف الكنز 
تاركا النصف الآخر 
لدليل الكنز 
-----------------‐-------
بقلمى / عادل عطيه سعده 

مصر 

قصيدة تحت عنوان{{نَشِيدُ العَهْدِ وَالقَسَم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أحمد الموسوي}}


“نَشِيدُ العَهْدِ وَالقَسَم"

فِلَسْطِينُ، يَا أُولَى القِبْلَتَيْنِ فِي الدِّمَاءِ،
لَكِ العَهْدُ لَا يَبْلَى بَلَغْنَا بِهِ الحَرَمُ.

وَيَا أَقْصَانَا، فِي اللَّيْلِ تُزْهِرُ دَمْعَتِي،
فَيَخْضَلُّ صَخْرُ القُبَّةِ الشَّمَّاءِ وَالعَلَمُ.

نُصَلِّي وَقَلْبُ الرُّوحِ يَهْتِفُ خَاشِعًا،
فَيَرْتَاحُ فِي ظِلِّ المُصَلَّى لَنَا القَلَمُ.

وَنَسْقِي رُبَاكِ الدَّعْوَةَ العُذْرَاءَ صِدْقَنَا،
فَيُبْرِقُ مِنْ كَفِّ الثَّبَاتِ لَنَا الأَلَمُ.

نُقَبِّلُ تُرْبَ الأَرْضِ نَسْتَرْجِعُ الهُدَى،
لِتُفْصِحَ عَنْ سِرِّ السَّلَامِ لَنَا السِّلْمُ.

وَإِنْ ضَاقَتِ الدُّنْيَا فَكَمْ نَتَسَلَّقُ الرُّقِيَّ إِلَيْكِ،
وَفِي عُيُونِنَا السَّلَمُ.

نُرَتِّلُ آيَ الصَّبْرِ نَحْمِلُ رَايَةً،
فَيَسْقُطُ وَهْمُ الحِلْفِ تَرْتَفِعُ الهِمَمُ.

وَمَهْمَا جَرَى مِنْ لَيْلِ قَهْرٍ مُعْتِمٍ،
سَيَضْحَكُ فَجْرٌ لَا يُرِيدُ لَنَا النَّدَمُ.

إِذَا صَعِدَتْ أَرْوَاحُنَا نَحْوَ السَّنَا،
رَأَيْنَا عَلَى قِمَمِ العَلَاءِ لَنَا القِمَمُ.

لَكِ التَّارِيخُ وَالتِّينُ وَالزَّيْتُونُ،
مَا تَخَضَّبَ مِنْ مِسْكِ البَقَاءِ بِهِ القِدَمُ.

وَفِي رَحْمِ أَرْضِكِ نَبْتَةُ حَقٍّ نَمَتْ،
تُهَذِّبُ قَلْبَ الكَوْنِ إِذْ يَقْسُو الرَّحِمُ.

نُنَادِي الأُمَمَ هَلْ تُجِيبُ نِدَاءَنَا،
فَفِي أُذُنِ الدُّنْيَا يَتَرَاجَعُهُ الصَّمَمُ.

وَنَحْلِفُ لَا نَلْقَى سِوَى حُرِّيَّةٍ،
وَفَوْقَ الثَّرَى يَشْهَدُ عَلَى صِدْقِنَا القَسَمُ.

سَتَأْتِي كَمِثْلِ الغَيْثِ نَصْرًا رَاحِمًا،
فَيُسْنِدُنَا فِي وَقْتِ شِدَّتِنَا الأُمَمُ.

وَمِنْ مِحْرَابِ الأَقْصَى يَطِلُّ بَيَانُنَا،
فَيُقْنِعُ أَهْلَ العِلْمِ أَنَّ الهُدَى العِلْمُ.

وَإِنْ زَلْزَلَ البَغْيُ الطُّرُوقَ مُدَافِعًا،
يَرُدُّهُ وَقْفٌ لَا يَمَلُّ بِهِ الحِلْمُ.

نُرَتِّلُ تَكْبِيرًا وَنَسْكُبُ دَمْعَنَا،
فَيَرْقُصُ فَوْقَ الجُرْحِ مِنْ قَهْرِهِ النَّغَمُ.

وَمَهْمَا رَمَى الظُّلْمُ السِّهَامَ بِغَدْرِهِ،
تَرُدُّ سُيُوفُ الحَقِّ عَنْ حَدِّهَا السُّهُمُ.

نُقَدِّمُ مِنْ أَحْلَاكِ عُمْرًا خَالِدًا،
وَإِنْ ضَحَّتِ العَيْنَانِ يَشْهَدْ عَلَيْهَا الدَّمُ.

وَنَخْتِمُ بَابَ القَوْلِ دُونَ مُرَاوَغٍ،
فَمِيثَاقُنَا فِي القَلْبِ تَرْعَاهُ القِيَمُ.

✍️بقلم الاديب الدكتور أحمد الموسوي /العراق
جميع الحقوق محفوظة للدكتور أحمد الموسوي 
بتأريخ 09.12.2025

Time:9:31am 

قصة قصيرة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة"
  سلسلة قصصية
          بقلم:
  تيسيرالمغاصبه 
         
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

 "ذات الجدائل"
      -٤-

لاأعلم كم مضى علينا من الوقت ،لكني أفقت على صوت زمردة وهي  تحاول أن توقظني بصوت ضعيف وهي تبكي :
-غريب  ..غريب .. أرجوك استيقظ..استيقظ ؟
اسندتني..نهضت بصعوبة وكنت أشعر بالغثيان والصداع ، أخذت ترعشني وتصفع وجهي صفعات خفيفة .
عندما أفقت رأيت إنا كنا  شبه عراة، وقد نزفت من أنفي بعض الدماء بسبب الحر الشديد  ،نهضنا بتثاقل..إستفرغنا مافي إمعائنا وكانت الرائحة بلا شك هي  رائحة كحول.
سألتني زمردة  بقلق  :
-ياالله ..ماذا حدث لنا ..وماذا فعلنا ؟
-الأن عرفت ..أن خالد كان وراء كل ماحدث .
-اتقصد ذلك الشخص الوقح الذي رأيناه سابقا والذي حدثتني عنه؟
-نعم هو بعينه،ولا بد أنه وضع لنا شيء في العصير ،يارب كيف لم أعلم ذلك ،كيف لم يستوعبها عقلي عندما قالت عمتي أن الزجاجة كانت بيده..يالي من أحمق ..يالي من مغفل.
-تقصد أننا قد تورطنا بتلك الواقعة ؟
-مع الأسف الشديد أن هذا ماحدث.
-وما العمل الأن  بعد أن وقعت الواقعة ياحبيبي، أنت تعلم بأني لاأستطيع التخلي عن قبيلتي كما أخبرتك ومهما كانت النتائج ..حتى ..حتى لوكان الموت هو مصيري ؟
-لن يجرؤ أحد على أن  يمسك بسوء، لاتقولي ذلك ياحبيبي، سأتزوجك وسأعيش معك هنا ..مع قبيلتك، فأنا المسؤول أولا وأخيرا عما حدث،وحتى لو لم يحدث فإني قد إتخذت قراي للعيش معك ياحبيبة العمر .
احتضنتي واجهشت بالبكاء ،وقالت من خلال دموعها الغزيرة:
-كنت أعلم بأنك لن تتخلى عني ياحبيبي ؟
-أنا سأفديك بدمي يازمردة.
بعد قليل نهضت وقلت لها مطمئنا:
- أن لدي مهمة صغيرة ،سوف أنجزها ومن ثم أعود إليك ياحبيبي ،لن نرحل من هنا قبل إتمامها؟
وفي الحقيقة كان الدم يغلي في دماغي من الغضب،قالت زمردة:
-لكن أرجو أن تكون هنا قبل الظهيرة ياحبيب القلب لأنهم لن ينتظروا .
-بل هي ساعة واحدة لا أكثر،وربما أقل ؟
تركتها وإنطلقت أجري لكسب الوقت وأنا أردد :
-سأقتلك ياخالد ..سأقتلك أيها الخنزير؟
مريت بعمتي  ،سألتها عن خالد، قالت ساخرة منه:
-وأين سيكون "هذا الهامل"؛ أنه كعادته يتسكع من منزل لأخر،تماما مثل المرأة النمامة؟
رأيت هراوة معلقة على الجدار ،حملتها وخرجت للبحث عن خالد.
وجدته يقف مع صديق له ،بينما كان إبن عمي يجلس مع بعض الرفقة ،كانا يستظلان تحت شجرة لونها ذاهب من قساوة المناخ وشدة الشمس المباشرة ،بالكاد تحميهم فقط من حرارة الشمس.
عندما رآني خالد جاء إلي وكنت قد أخفيت الهراوة وراء ظهري .
جاء إلي فرحا بفعلته، بادرته:
-أخبرني ما هذا الذي فعلته ياخالد ؟
-لقد فعلت الشيء الذي كان يجب أن أفعله ، ما فعلت هو الصواب، بعض الكحول بالاضافة إلى الأقراص المخدرة  بعد طحنها، وأضفتها إلى عصيركما كي يحدث ماحدث وبالتالي تكون زمردة  مضطرة على قبول ترك قبيلتها للعيش معك؟ 
-وهل هذا الفعل يعد من أفعال شرفاء؟
-يارجل كفاك هراء  وهل بقي رجال شرفاء في البلد .
-لكني سأقتلك  على فعلتك هذه أيها الخنزير ؟
رفعت الهراوة وهويت بها عليه ..أبعد رأسه عنها فنزلت الهراوة بقوة بين ضلوعه ،فصرخ خالد من شدة الألم  ..حاول الهرب ..فلحقت به  ،جرى إلي  الشباب ليمنعوني من التهور ، لكن في تلك اللحظة داهمنا باص هونداي صغيركان منطلقا في أقسى سرعة وقد انحرف عن مساره و اندفع بقوة باتجاهنا ،حاول ابن عمي ابعادي وبضربة  خفيفة اوقعنا الباص بعيدا ،فأرتطم خالد به بشكل مباشر فتسبب الارتطام بقذفه بعيدا جدا ،لعدة أمتار ،ثم بقي الباص  منطلقا نحوه ليفرمل فوق ساقيه .
كنا لانزال على الأرض مذعورين بينما الدماء تنزف من رأسه  وساقيه وقد فقد وعيه .
مر الحدث بسرعة كما وأنه مشهد في فلم سينمائي .بعد قليل وصلت سيارة الإسعاف ونقل خالد إلى المستشفى ،أما نحن وبسبب ماتفوه به صديق خالد من إتهام  بشأن الشجار  ،  فقد تم القبض علينا جميعا بالاضافة إلى سائق الباص ، وأخذنا إلى مركز الشرطة. 
بعد ساعة لحق بنا كبار العشيرة إلى مركز الشرطة للتواسط لنا . 
كانت الساعات تمر سريعا في مركز الشرطة ،بينما كنت أنظر إلى ساعتي بقلق ونفاذ صبر ،نظر إلي أحد رجال الشرطة وقال ساخرا:
-هل أنت مستعجل يادكتور ، لاعليك أن يومنا طويل جدا ،أنتم ضيوفنا اليوم ؟
في التحقيق اتهمني صديق خالد بأني أنا الذي اعتديت على خالد بالضرب وهذا السبب الذي جعله  يجري أمام الباص ولم يتنبه له.
لكن ابن عمي وأخرين شهدوا لصالحي خصوصا إنا أصبنا ببعض الكدمات من أثر السقوط.
لكن في التحقيق تبين أن السائق كان مخمورا ومتعاطيا للاقراص المخدرة ،وكان له ملف جنائي  أسود في  المركز.
في النهاية طلب منا رئيس الشرطة توقيع تعهدات بعدم التعرض لبعضنا ،ثم قال :
-أن الباص خرج عن مساره تاركا الشارع وداهم الجميع كونكم في المنحدر ،ولهذا لايمكن أن يتهم غريب  بما حدث ،كذلك أن السائق كان مخمورا ومتعاطيا للاقراص المخدرة،
أما بشأن خالد فيحق له تقديم شكوى ضد غريب  بأنه اعتدى عليه بالضرب قبل الحادثة ،بالطبع ذلك عند خروجه من المستشفى؛ هذا إن كتبت له النجاة؟
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ما أن إنتهى التحقيق وخرجنا من مركز الشرطة ،وبقي السائق في الحجز ، أمسك  ابن عمي بيدي وقال :
-لاعليك ياابن العم، تعال معي لنرتح في منزلي ؟
لكني نظرت إلى ساعتي ،فكانت تشير إلى  الثانية ظهرا ،فتركت يد ابن عمي كما وأني قد  أصابتني صاعقة ،تركت أقاربي وإنطلقت أجري كالمجنون وسط دهشة الجميع ،جريت باتجاه السيل حيث خيام الغجر دون أن أنظر أمامي وأنا أنادي :
-زمردة .. أنا قادم إليك يازمردة ،لن أتخلى عنك أبدا  ،ثقي بي يازمردة؟
لكن ما أن وصلت ونظرت أمامي حتى تفاجأت بأن الخيام قد إختفت من مكانها ،لقد تأخرت كثيرا ورحل الغجر تاركين مكانهم مخلفات لايحتاجون إليها ،وماطبعته الخيام من أثر على الأرض الملتهبة.
إنهرت  على الأرض ؛مكان خيمة زمردة واجهشت بالبكاء ..بكيت بحرقة وأنا أناديها ..وقد مزقت قميصي لتتلذذ الشمس بحرق جسدي  .وأنا لاازال أنادي زمردة، لكن هيهات أن تسمعني زمردة  الله وحده الذي يعلم أين هي الأن.
أخذت أمسح وجهي على التراب مكان خطواتها ،ومكان جلوسها ،وقد إمتزج التراب مع دموعي ليتحول إلى طين يلون وجهي.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قالت :
-أنا أثق بك كثيرا ياحاتم ..ياحبيب القلب والروح؟
"لكني أنا لم أكن عند حسن ظنك بي ياحبيبتي."
قالت :
-لن يفرقنا سوى الموت ؟
"لكني قتلتك ،وأنا الأن أموت ببطء "
قالت :
-أن الأقدار تخدمنا دائما ياحبيب القلب؟
"لكني لا أظن أن الاقدار تخدم أحدا"
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يحول خالد إلى مستشفى بعمان ،هناك يتم بتر ساقيه بأكملها ،ويصاب بارتجاج في الدماغ وفقدان الحركة والنطق ،ليمضي بقية حياته بعد ذلك على كرسي متحرك.
ياترى هل ظلمتنا الدنيا؛ أم نحن الذين قسونا على أنفسنا.
هل كنت بالفعل أنوي قتل خالد ،أم أني فقط أردت تأديبه. 
هل أنا قاتل...؟
أم أنا عدواني ..؟
هل غررت بحبيبتي..؟
لاأدري .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كانت الحافلة منطلقة كما وأنها على بلاط جهنم ،بينما رائحة الكاوتشوك منتشرة كرائحة الحريق. 
وكنت أرى زمردة في كل مكان ..في السهول ..تحت أشجار الصنوبر ..فوق الصخور ؛ لم تغب عن مخيلتي أبدا .
مسحت دموعي التي تغلغلت في لحيتي التي غزاها الشيب ،وأخذت أسعل من الاعياء الشديد .
سبعة سنوات مرت وأنا أبحث عن زمردة ولم أفقد الأمل للأن.
توقفت الحافلة بجانب مكتب صغير تابع للشركة تنتشر حوله أشجار الصنوبر ،حيث كان تجمع المسافرين ،الذين كانوا يحتمون في ظلال أشجار الصنوبر إتقاء من حرارة الشمس الحارقة. 
وقف المسافرون، وضعوا امتعتهم في صندوق الحافلة وكنت أنظر مراقبا وأنا كلي دهشة.
وعندما بدأوا في ولوج الحافلة؛ خفق قلبي بشدة ...ووقفت بسرعة غير مصدق ما تراه عيناي.

                               "وللقصة بقية "

تيسيرالمغاصبه 

الخميس، 11 سبتمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{اغتيال كلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 اغتيال كلمة 


كلماتي في صدري تتردد 
كجزر يعقبه المد 

اسطرها بنبضاتي فيأبى 
النبض وبنان اليد 

ويراعي كقدري يؤنبني 
يقسو علي ويحتد 

ما جدوى ان تكتب شعرا 
مداده هو دمع الخد 

ما جدوى ان يسخر منه 
ولا يحفل به ويعتد

لن تجد قلوبا صاغية 
لهمسات يحملها الود  

وقد توصف ايضاً بالآبق 
ويقال هنالك مرتد 

نعوت يضنيك صداها 
معاول تقسو وتهد 

تصدع قلبك بركام 
يخنق شريانك ويسد 

ستوأد كلماتك ثكلى 
بنصل بارد وأحد

من ليل عاصف وثلوج 
جاءت تتوشح بالبرد 

جاءت تغتال ربيعا 
فيختنق ويموت الورد

يحيى حسين القاهرة
10 ديسمبر 2019