الأربعاء، 1 أكتوبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{نَحْنُ الأَمَام}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَّةِ التَرقِيم :

نَحْنُ الأَمَام .

أَجْرَاسُ العَودَةِ هُنَا تُقْرَع
و غَزَةُ أَلَمًا لَا يُسْمَع …
عُذْرًا لِشُعَرَاءٍ قَد كَتَبُوا
فَلَسطِينَ هِيَ حَقٌ ضَاعَ و لَن 
يَرجَع …
هُنَا و الآنَ بَدَأَت مَعَارِكُنَا
خَوفٌ يُسَاكِنُ صُدُورَنَا نَنْزَع …
عَودَتُنَا صَارَت قُرْبَ الفَجْرِ
نَدْخُلُهَا تَكْبِيرًا ، تَهْلِيلًا مِن بَابِ النَصْرِ
الأَوسَع …
و غِنَائُكِ فَيرُوزُ بِأَسْمَاعِي
لَكِنَّ العَالَم فِي صَفِّي وَطَنًا أُزْرَع …   
يَهْتِفُ ضِدَّ رِوَايَةِ صُهْيُونٍ 
مِن قَرنٍ يَتْلُوهَا زِيْفًا لَا يُقْنِع …
حَانَ وَقْتُ وِلَادَةِ أَجْدَادِي
فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ سُجُودًا رُكَّع …
هِيَ هَبَتُنَا شُعُوبًا نُوَاجِهُ كُرْسِيًّا خَائِن
خُذْلَانُهُ مُشِينٌ و قَد طَبَّع …
لَن يَنْسَى التَارِيخُ مَلَامِحَهُ
عَبْدنَاهُ بَطَلًا قَومِيًّا 
أَمَامَ العَينِينِ تَقَنَّع …
يَشْجُبُ و يَسْتَنْكِرُ يُعَزِينَا
لَكِنَّ جَرِيمَتُهُ هِيَ الأَوسَخُ و الأَبْشَع …
نَثُورُ على الطُغْيَانِ حُرُوفًا لَا تَرْحَم
نُخِيْفُ الطُغْيَانَ إِذا صَارَ حَرفُ كَلَامِنَا سَيْفًا بَتَارًا يَلْمَع …
تَتَسَاقَطُ أَمَامَ شَجَاعَتِنَا عُرُوشُهُمُ القَصَبُ
و نَفِيْضُ مِن البَحْر ، البَرِّ جِهَاتًا أَرْبَع …
نَأَتِي فَلَسْطِينَ يُنَادِينَا رُعْبُ جَيشِهُمُ الخَائِفَ طُفُولَتَنَا 
صَرْخَةُ الوَاحِدِ مِن كُلِّ بِلَادِي حَرْفٌ طَائِرَةٌ ، و دَبَابَاتٌ بِهَا المَدْفَع …
حَرْبُنَا رَقَمِيَّةُ فَيَالِقَ تَضْحَدُ إِعْلَامَهُمُ عَمَاءَ شُعُوبِ العَالَم صَدَقَهُ
غَابَوا عَن لَونُ الحَقِيقَةِ إِذ تَكْذِبُ و عُقُولًا تُشْبِع …
أَيْقَظْنَا إنْسَانِيَّةَ مَن خُدِعُوا 
فَثَارَوا يُرَافِقُونَ ثَورَتِنَا الأَرْوَع …
نَحْنُ العَرَبُ الإِنْسَانُ بِكُلِّ طَوَائِفِنَا
وَجَبَ تَفِيْضُ دِمَانَا و لَا نَركَع …
أُكْتُب ، أُنْشُر ، تَرجِم ، شَارِك ( شَيِّر ) ، هَكِّر
لِيَبْزُغَ فِكْرِ حَضَارَتِنَا نَجْمٌ يَسْطَع …
حُرٌ بِلَا خَوفٍ تَنْتَظِرُ مَن ، مَاذَا و لَمَاذَا 
أَنْتَ الفَاعِلُ فِعْلًا حَدًّا و حُدُودًا يَقْطَع …
لَا تَنْظِرُ خَلْفَكَ لِمَن قَنَطُوا
أَبْوَاقُ السَلطَنَةِ التِي خَانَت 
و أَعْلَامُكَ فَلْتَرفَع …
لَا تَمْشِي مَع مَن هَانَ ذَلِيلًا 
رَافِق رُفَقَائَكَ إِذ رَحَلُوا شُهَدَاءَ نِدَاءِ الوَاجِبِ
 كَي تَمْضِي قُدُمًا لِلتَحْرِيرِ فَأَنْتَ الأَشْرَسُ و الأَشْجَع …
نَنْتَظِرُ بُزُوغَ صَبَاحَاتٍ كَانَت عَلَى الأٍوطَانِ بِلَا شَمْشٍ
وَاكِب خُطُوَاتَكَ مَعَ الوَقْتِ فَأَنْتَ و إِيَّايَ
الأَسْرَع …
قَاتِل بِحُرُوفِ الرُوحِ الصِدْقِ مِنْكَ تَنْزِفُهَا دَوَاتَكَ
أُكْتُب عَلَيكَ و عَلَينَا سَلَامٌ مِن رَبِّي 
 إِذَا مَا صِرْنَا النَحْنُ أَمَامًا ، 
و النَحْنُ خِتَامٌ
 و فِي المَيْدَانِ النَحْنُ الأَبْرَع .

سامي يعقوب . / فلسطين.

#إِغْضَب

خاطرة تحت عنوان{{المشكاة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


 المشكاة :

خَلطتُ الدَّمعَ دَماً
وأقسَمتُ عليها بعشقِ الأمير 
الأرضُ ماجَ بي أديمها 
وصَدى نَدَاها يَهُزُّ عرشَ الملكوت :
لا زالَ ثرى قبري نَديّاً 
من دمعهِ
يغسلُ دَرنَ السَّيّفِ ليلَ الهَدير 
مِشكاةُ زَيّتهِ أنا !!
أُزهرُ في دُجاهُ
لكواكبها 
وبناتُ نعشٍ حولَ نعشي 
يا ولدي :
قلوبُ العاشقينَ
مرهفةٌ  … 
متعبةٌ  … 
تنهلُ من قلبٍ 
أعياهُ الظَمأُ
وقَطَّعَهُ المُثَلَثُ في كربلاء 
…………………………..
                          محمد عباس الغزي 
                          العراق / ذي قار 
                             ٢٠٢٥.١٠.١

قصيدة تحت عنوان{{أنَا والليلُ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمّامي}}


 أنَا والليلُ

***
أنَا والليلُ
والحَرفُ قُربِي يرتَجِفُ فُضُولا
يَنتَظِرُ بِشَغفٍ 
...... مَاذَا عَسَانِي أقُول
بَينَ انتِظارِهِ وَبَينَ صَمتِي
......أعِيشُ بِذُهُولٍ
......أجُرُّ خَلفِي أَنفَاسِي
......  كَغَرِيب أثقَلهُ الطَرِيق
***
أيّها الليلُ
........ أمَا مَللتَ
مِن ضَجِيجِ أفكَارِي
........ أمَا اكتَفَيتَ
مِن جُوعِي إلى المَعانَي
كُلّمَا هَمَمتُ
.......... أن أكتُبَ
صَفَعَتنِي بَيَاضَاتُ الوَرَق
وَعَادَ الحَرفُ طِفلًا عَنِيدًا
يَأبَى أنْ يَكبُرَ
***
أيَا ليل
كُلَّما وَثبْتُ نَحوَ المَعنَى
........ انشَقَّ الوَرقُ 
وابتَلَعَ مَا تَبقّى مِن ضَوئي
فَعُدتُ أزحَفُ دَاخِلَ رُوحِي
أبحَثُ عَن مَكانٍ
...... لا شِعرٌ يُقَالُ
...... لا لُغَة تَصِفُه
فقط أَنينٌ يُحاوِلُ أنْ يَتَشكَّلَ
ولا يَجِدُ ما يَستحِقُّ أنْ يُقال
***
فلتشهَد يَا ليلُ…
لستُ شاعرًا بعدَ اليَوم
........ إِنْ كَتبتُ
خَسِرتُ ما تبَقّى مِن صَمتي
....... وإنْ سَكَتُّ
انتَصرَ الفَراغُ عليّ
فبِأيِّ هَزيمتَينِ
....... تَرضَى لِي
***
ألا أَيّهَا الليل
....... خُذْ صَوتِي
كَفاني أَنفاسًا مُهتَرِئة
....... خُذْ حُرُوفِي
مَا عَادَ لي جِلدٌ لأُلبِسَها
واترُكنِي عَلى فَمِ الوَرَق
لَعلَّ قارئًا عَابرًا
يَعبُرُ بِي يَومًا
ويقُول:
هُنا كانَ إنسانًا
حَاوَلَ أنْ يَكتُب…
فَــ كُتِبَ هُو
***
عزالدين الهمّامي 
بوكريم/ تونس 
2025/10/01

قصيدة تحت عنوان{{وحاكَ العنكبوت قصره}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 ... وحاكَ العنكبوت قصره

أنا يا كابوس حلم 
مَن بلّل ليل الدمع نحره
ونعقَ غراب البين في زمن
تاهَ هواه وأضاع دربه
أظلمَ الحزن في عينيه 
وحاك العنكبوت فيهما قصره 
أذاق لسعه همسات روحَ 
ونبضات قلب زاد مُرَه 

لا تزرعَني شوكَ بلّان 
في حقل أوردَ زهره
رهين محبسيّ ظلم
وقدر أضاع زهرة عمره

يا عيون ناي تكلّمي
اِسمِعي لقصيدي وتره
وانهلي من بئري حكايا 
أيوب وصبر عمري عمره
انسجي من روحك آياتك 
واغزلي من ألوانك شِعره
واسقي عطشاك همس حب
قطرة وراء سحرها قطره
أنا هو جدول من نهر صُب 
سُقياة كوثر جنة لن يجف حبره

بقلمي : خليل شحادة لبنان

قصيدة تحت عنوان{{مهور أم أجور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 مهور أم أجور....

بقلم // سليمان كاااامل
***************************
يتسابق الناس..رغم الضيق والفقر
أيهم يدفع في....امرأة عالي الأجر 

وولي الفتاة.....يسلم قيادة لامرأته
فتذبح الخاطب..ذبحاً كيوم النحر 

تطلب منه..........ماهو فوق طاقته
وإن تعسر بدلت......لصاحب اليسر

فمن الشاشات......ثلاث بالمقاسات
لغرف النوم.........والصالون بالقصر

ومن الأسرة ما............يلاكم الدهر
وياحبذا من.......صنف غالي السعر 
 
ولو شكا..أو اشتكي الخاطب يوماً
رأى وجهاً يلقاه كأنما قُدَّ من صخر

لأجل الحب.......يحني رأسه خجلا
وهن بالحب......يُذِقْنَه مرارة الصبر

هناك قائمة...يا فحل ابنتي المبجل 
لاتنس الذهب............من بقية المهر 

وعليك ياهذا.........السجاد والستائر 
والملابس حتى تتوسدون في القبر 

كم نرفق بك............يا صهرنا الغالي 
نحن نعطيك..........هدية طيلة العمر

والله لاندري أين تمضي بنا الأطماع
أهي عروس...........أم أنثى من البقر
****************************
سليمان كاااامل............الأربعااااااء
٢٠٢٥/١٠/١

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{القلب الطيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


 أغنية

( القلب الطيب )

القلب    الطيب   أمين
و شمس    المحرومين
وأنا     لو   كل  السنين
أديلو من عمري عمرين

ياسلام  عليك  ياطيب
بتٱسي   أيام     تشيب
إديت كتير  من  حنانك
خلصت العمر في ٱوانك
ولسه    قاعد     مكانك
سبيل         للعطشانين

أنا حاسس فيك حرمان
وبتلف  ساقية  الأحزان
الدنيا      حالها      كده
بتاخد    من     دا    لدا
ماتبكيش  وتزود  صدى
وتوصل   عندي   الٱنين

عيش   حياتك   وإمرح
الدنيا       لسه    بتفرح 
العمر    فيه   كام   يوم
أرجوك     بلاش   اللوم
م الحب    ليه   محروم
و بتحرم        العاشقين
القلب      الطيب   أمين
و شمس      المحرومين

كلمات:
حربي علي
شاعرالسويس

قصيدة تحت عنوان{{على قدْر المنى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 على قدْر المنى 


لماذا نحنُ في وطني نخافُ
لما الإقدامُ أخــمدهُ الضّـــعافُ
ألسنا قادرينَ على التّصدّي
أم الأمطارُ صــادرَها الجـفافُ
فقدنا العـــــزمَ والإقدامَ لمّا
تزايدَ في مواطــــننا الخــرافُ
وما شبعتْ ذئابُ الإنس منّا
لأنّ النّاس في وطــــني تخافُ
وهذا حالُ أهلي في بلادي
عليهمْ بالأسى وُضِـــعَ الغـــــلافُ

سنبقى في الحضيض إلى الأبدْ
إذا لمْ نسْـــــتعِدْ هذا البـــلدْ
لقد نهبوهُ نهباً مُسْتطيراً
ولمْ يســــلمْ مِنَ العـــدْوى أحـــدْ
كأنّ عُقولَنا عَنّا تخلّتْ
فزادتْ في مواطـــننا العُــــــقَدْ
وشاءَتْ أن نظلّ بلا مصير
بأمر الحاكمــــــين بلا ســـــندْ
فتبّا للشّعوب إذا اسْتُهينتْ
وطأْطــــــأتِ الرّؤوسَ إلى الأبدْ

تعسكرتِ البوادي والحواضرْ
وفي أوساطنــا زرعوا النّواطرْ
نُراقَبُ في النّهار وفي اللّيالي
بأجْهزةٍ تُغيرُ على المــــــــنابرْ
تشمْشِمُ بالتّجسُّسِ كلّ يومٍ
وتبحثُ في البــــيوتِ عن السّرائرْ
وبالإرْهابِ يُتّهمُ الضّحايا
فتُعتقَلُ الضّـمائرُ في المــــخافرْ
وهذا النّهجُ شرٌّ قمْطريرٌ
سينشرُ عندنا كلّ المــــخاطرْ

على قدر المُنى تأتي العزائمْ
فتُنْجِبُ في ضــــمائرنا المكارمْ
ونحيا كالطّبيعةِ منْ جديدٍ
إذا نحنُ اسْتــــــجبْنا للعزائمْ
وأمّا إن قبلنا بالتّـــخلّي
سنعصر بالتّـــسلّط والمــــظالمْ
حراك الشّعب حلّ للقضايا
إذا شئنا الخلاص من الهـــــزائمْ
فكن عونا على التّغيير حتّى
نزيل من الورى جشـــع الولائمْ

تضاعف في مواطننا الطّليح
فوجه الأرض مُـــــغبرّ قبيحُ
أنوح على البلاد ومن عليها
وجفـــني بعد أحـــبابي قريحُ
بكت عيني وحقّ لها التّباكي
وفي الأوطان ضاق بي الفسيحُ
تغيّرت البلاد ومن علـــــيها
فشاع الخبث والعــــــمل الطّليحُ
وما زالت مواطــننا تعاني
وتحت الرّغوة اللّبن الصّــــريحُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{في وسط الظلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


في وسط الظلمة 
بقلم صالح منصور 

في وسط الظلمه 
ضاعت مني العبارات
وسقطت من عينى الدمعات 
ومات الحلم .. وغاب فجر اليوميات 
وبقيت اطلال ..
وظلال وذكريات ..
ومازال العمر يمر .. 
ومازلت اتنفس .. 
والشمس ستشرق .. 
والنجم سيلمع .. 
والقمر سيبزغ .. 
ولن تتوقف حياتى بعدك ..
ستمضى قدما .. 
ساكتب أشعار حزينه لفترة .. 
وسألون أوراقى بالون الاسود ..
ستغيب البسمه لفترة ..
ولكن نفسي أعرفها .. 
ساتحيا .. 
وسأكتب أشعارى بفرحه
والون أوراقى باللون الاخضر 
وساودع حبك .. ببسمه
واتمنى لقلبك كل الفرحه ..
وسامضى قدما 

                         صالح منصور 

قصيدة تحت عنوان{{أي جدوى للكلم؟}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي حفصاوي}}


‎(أي جدوى للكلم؟):
‎في زمن البلاهة والتفاهة
‎والذكاء المفتعل
‎وفي راهن الخواء واللامعنى 
‎أرى الحروف تمردت
‎وتنصلت منها نقاطها
‎وجفت حركاتها.
‎لم يعد للحرف  وهج أو أثر 
‎زمن كهذا كسيح أشوه
‎صدئت فيه النفوس 
‎وتبلد الحس..
‎وصُمّت الأسماع دون رجع الكَلِم
‎لم يعد للحرف  وقع أو صدى
‎والمفردات بدت مواتا
‎دون بُعد أو مدى
‎يا لبؤس الشعر!
‎وانتكاس الكلمات
‎واغتراب الشاعر! 
‎إذ بدا  بين التفاصيل معلقا
‎وفي جموع الصُّمِّ مغتربا
‎أبقت منه الحروف
‎وغدا الإلهام غورا
‎وهوى الحلم صريعا
‎يتلوى محشرجا
‎في  أتون الجرح النازف
‎وانفرطت حروف  القصيد
‎كحبات عقد عتيق
‎نقضت الأيام خيطه
‎وتناثرت سادرة 
‎وانتفت منها المعاني والمغازي
‎وتأبّى البوح والميزان..والقافية
‎نضب الإلهام  فلا وجد
‎ولا أحلام ولا أثر شجن
‎غدت الحروف  كتائبا
‎وعديدها دون عتاد 
‎والمفردات فيالقا
‎ببنادق دون رصاص 
‎..........................أو زناد.
‎     بقلمي/محمد الهادي حفصاوي/تونس🇹🇳

‎ 

قصيدة تحت عنوان{{للأحلام عودة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 للأحلام عودة


شاعرنا قل لي ما الذي آذاكا
ماذا دعاك فأنبريت فكاكا

كنت أراك للصحائف عاشقا
كعشقك أمك وأبيك أخاكا

تروي لها ما يجول بخاطرك
ونبض قلبك يبثها ليداكا

تلك أحلامك رأيتها مصورة
بين السطور تحتمي برباكا

مالي أراها الان مسورة
خلف الجدار مغلولة بأساكا

أطلق سراح أحلامك وأسرها
لا تدعها بأحزانها تتباكا

وأشترى السعادة بالرضا بالقدر
فكل الآنام تشتكي تتشاكا

يحيى حسين القاهرة
1 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان {{هنا الحياة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{داوود آل داود}}


هنا الحياة /// 

هنا الحياة... 
هنا السعادة
هنا الشقاوة 
هنا  
في نهاية المطاف ممات... 
هنا ماض قد فات... 
علمناه وصار ذكريات... 
هنا قادم 
نجهل بما هو آت... 
هنا نفرح
هنا نمرح
هنا ترسم البسمات... 
هنا نحزن 
هنا نألم 
هنا تسكب العبرات... 
هنا يقظة 
هنا سعي 
هنا احلام 
هنا منام وسبات... 
هنا نعشق 
هنا نقلق 
هنا نأرق 
هنا هموم وأزمات... 
هنا 
يحتاج بعضنا بعضآ  
هنا 
يغتاب بعضنا بعضآ 
هنا  
العجائب والتناقضات... 
هنا اليأس
هنا الأمل 
هنا البداية والنهايات...  
هنا دروس 
هنا مواعظ 
لا تحتويها سطور وكلمات... 
هنا أنا 
أهذي لكم 
بحروف 
لها أسرار وذكريات...  
لها آهات 
لها مسرات 
وكل ما فيها 
يقول  
هنا الحياة هنا الحياة.... *  

تحياتي. 

داوود آل داود /العراق 

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{هنا القبر أجمل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


هنا القبر أجمل
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
ليتني تحت الأرض......لست فوقها
كي لا أري...مايدمي القلب ويحزن

خلق الله الإنسان....للأرض يعمرها 
فإذا به........يجعلها للأخلاق مدفن

أمره فيها.....بعدل وإحسان ورحمة
 فصاغ من الشر....قانوناً مستهجن

خلقه الله حراً....وباهى به الملائكة 
فطغى حتي......بان بالطغيان منتن

فما رجع .......الفاسدون عن غيهم
ولا الصالحون...قاموا للحق واعتنو

ألسنا خبرنا..............من قبل بأمارة
يأتي زمان.........يود المرء لو يدفن

كثرت فتن الزمان.....وطغي بوسها
فعميت عيون...............وكفت ألسن

فكيف نرى الخير.......ونسمع الخير
وبظلم منا.....وجد الشر فينا مسكن

فلا الأهل يرتجي....منهم الخير ولا
الصحبة التي.......نهرب إليها ونأمن

أليس القبر...........حين تسود الدنيا
خير من الدنيا..........التي بها نفتن؟
***************************
سليمـــــــان كاااامل......... الثلاثااااء

في٢٠٢٥/٩/٣٠ 

قصة تحت عنوان {{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
  سلسلة قصصية 
         بقلم:
 تيسيرالمغاصبه          
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
   لكني رأيته
       -٢-

-أراك تعرف اسمي أيضا !!
-أنا لاأعرف أسمك تحديدا، لكن أن ماعنيته هو أنك غريب الأطوار ..مختلفا عن جميع الشباب والرجال ،بل حتى كبار السن ؟
-ههه كبار السن ؟
-نعم ،لاتستغرب ..فجميعهم يعشقون إلا أنت .
-ومايدريك بأني لاأعشق ،عموما أنت غير مضطر لتوجيه الإهانة لرجل يكبرك عمرا،وأيضا لايوجد سابق معرفة بيننا أيها الصغير ؟
-لكنك أنت البادىء بالإهانة عندما إستغربت من سفري وحدي ..ثم أنا لا أرى شيئا غريبا البته بما يخصني أنا ،أما أنت ههه فمجرد شاب ..صغير ..لكنك لاتحسن إستغلال الفرص و الظروف ،أنظر إلى تلك الفتاة الجميلة الجالسة وحدها هناك ..سيئة الحظ ..ألا ترى بأنها تختلس النظر إليك أنت  دون جميع الشباب ..لماذا ؟..إنها بلا شك ترغب بالتعرف عليك أيها السطحي؟
-تقول بأني سطحي ..!! ألا ترى بأنك تهينني ثانية بالرغم من أنك  أنك متطفل علي أيها الصغير ؟
لم يرد على سؤالي ،لكنه تابع :
-أما الفتاة التي تجلس خلفك مباشرة فهي مثيرة جدا ..وهي أيضا ترغب بالتعرف عليك ..حسنا حاول أن تقف إن كنت تمتلك الجرأة وأنظر كأي شاب..آخر .. جريء ..هيا ..أنظر بحجة أنك تبحث عن شخص ما ومن ثم إختلس النظر إليها ههههه ذلك إن إستطعت ههههه ؟
إستفزني الطفل بالفعل ،ووقفت على الفور لأستدير  ومن ثم أنظر ورائي مباشرة لتقع نظراتي على فتاة فاتنة، مثيرة ،ترتدي الثياب الخالعة، عندما رأتني  أنظر إليها "وقد نسيت نصيحة صاحبي الصغير " ولم أستطع إبعاد نظري عنها ،إبتسمت وقامت بتغطية فخذيها بواسطة حقيبة اليد الصغيرة .
جلست ،وقال لي بعد أن شعر بنشوة الانتصار:
-هههههههه أرأيت ياعزيزي؟
-صدقت ..حقا أنت "داهيه".
-ههههه لا لست كذلك ،لكنك لاتحتاج سوى الجرأة لتكون طبيعيا؟
تمر الساعة الأولى على إنطلاقة الحافلة وقد توطدت الصداقة والألفة بيني وبين الصغير ،لتصل إلى الضحك ونكاته الأقرب إلى البذاءة، فنضرب كفينا ببعضها، فقال أخيرا :
-إن إنتهت الرحلة ولم تتخذ لك صديقة ،فستكون بالفعل رجل سطحي ..لاتغضب من قولي ياصديقي..فلايوجد رجل طبيعي يترك تلك الورود  دون أن يشم إحداها ،أو أن يمر بأشجار الفاكهة دون أن يقطف إحداها ويلتهمها بشغف ..بل بجنون سوى الشاب ال.... ، أه ..سوى بقيت معك أو غادرتك ..فقط لاتكن سطحيا. 
-سأفعل ياعزيزي..سأفعل.
عند ذلك إبتسم بنشوة،فقلت له:
-أتعلم ياعزيزي ؟
-ماذا ههههه.
-لقد أحببتك ؟
-هههه وأنا أبادلك حبا بحب ..فأنا أحب من يذعن إلي ..فأنا كم أمقت السطحيين الذين يغضون البصر ولا يرون شيئا من ملذات الحياة، نعم فهم يستفزونني ؟
-حسنا ،أن المضيفة قادمة من هناك ،وأنا أود عزيمتك على كابتشينو كعربون صداقة ؟
-ماذا ههههههه هل قلت  كابتشينو أيها المسكين ..هنا وأنت تر الحسان، والجمال تريد أن تعزمني على ك..ك  ههههههه ؟
-إذا على ماذا تريدني أن أعزمك ياصديقي؟
-هنا فقط لاتحتسى سوى كؤوس الطلا..تسكر من الشفاه ..من الوجنات..من لعاب الفاتنات ؟
-صدقت ياعزيزي، لكن في الحافلة لايقدمون الخمور .
-مابك ياصديقي ..لماذا أنت  تصر دائما على إستفزازي ؟
-هه  أنا آسف ههههه آسف جدا .
-أنت الأن شاب طبيعي وقد بت واحدا ..من أتباعي ؟
-هههه من أتباعك..ألم أقل بأنك داهية ؟
وصلت المضيفة لتسأل عن طلباتنا فقلت لها وأنا أقصد مداعبة صديقي الصغير :
-إثنان كابتشينو من فضلك آنستي ،كاسة لي انا وأما الكاسة الأخرى  فهي لصديقي الجميل  هذا ؟
فنظرت المضيفة إلي بأشفاق وقالت  :
-صديقك ..!! وأين هو صديقك !؟
وعندما نظرت دهشت ،بل صدمت  فلم يكن صديقي الصغير موجودا..لقد إختفى.

                             "إنتهت القصة "
                           وإلى قصة أخرى 

تيسيرالمغاصبه 

نص نثري تحت عنوان{{الرجولة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الرجولة


----------

الفحولة والرجولة

شيئان مختلفان

نعم سيدتي

لذا أهديك هذا القول

أبداً الفحولة

لا تعني الرجولة

الفحولة تتساوى بها

كل ماخلق الله

من

قرد الى كلب الى ذئب

الى ما يسمى رجل

فاتك ما للرجولة

من أفعال نبيلة

الرجولة مواقف

ترقى بالذي يتميز بها

أن يكون إنسان

بينه وبين ما خلق الله

منازل كثيرة

في بني أدم

ليس كل فحل رجل

مرات ثمن الرجولة

الحياة

أعيدي حساباتك

كي لا تضيعي

ياجميلة

بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي

نص نثري تحت عنوان{{لقيط الكلام}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{محمد الصغير الجلالي}}


لقيط الكلام
شعر : أ. محمد الصغير الجلالي

هَلْ أَنْتِ قَصِيدَةٌ؟
أَمْ لَقِيطَةٌ
تُرْمَى عَلَى قَارِعَةِ اللَّيْلِ
تَبْحَثُ عَنْ صَدْرٍ يَلُمُّ شَتَاتَهَا؟

أَمْ بَغِيٌّ
مِنْ بَغَايَا الشِّعْرِ
تَغْوِي الْعَابِرِينَ
بِفِتْنَةِ الْوَزْنِ
وَزِينَةِ الْمَجَازِ؟

أَنَا لَا أُمَيِّزُ
فِي عَيْنَيْكِ
بَيْنَ الْوَحْيِ وَالْعَارِ،
بَيْنَ النُّبُوَّةِ
وَشَهْوَةِ الْحُرُوفِ.

كَأَنَّكِ طَيْفٌ
يَتَأَرْجَحُ بَيْنَ قَدَاسَةِ الْمَعْنَى
وَسُوقِ الْكَلَامِ.

أَعْرِفُكِ...
كَقَصِيدَةٍ
خُطَّتْ عَلَى جِدَارِ الرِّيحِ،
لَا أَصْلَ لَهَا
إِلَّا شَهْقَةُ الْغَرِيبِ.

أَعْرِفُكِ...
دَمْعَةً فِي جَفْنِ الْمَعْنَى،
تَسْقُطُ
فَتُغْرِقُنَا بِالظَّمَإِ.

أَعْرِفُكِ...
سَيْفًا بِلَا غِمْدٍ،
يَمْشِي عَلَى جُثَثِ الْكَلِمَاتِ،
وَيُشَرِّحُ ذَاكِرَةَ الْعُصُورِ.

مِنْ أَيِّ رَحِمٍ جِئْتِ؟
أَمِنْ لَيْلِ الْأَنْبِيَاءِ،
حَيْثُ تُنْزَلُ اللُّغَةُ كَالْبَرْقِ؟
أَمْ مِنْ فَمِ السُّوقَةِ،
حَيْثُ يُبَاعُ الشِّعْرُ
كَالْجَسَدِ فِي الْمَزَادِ؟

أَيَّتُهَا الْمَلْعُونَةُ الْمُقَدَّسَةُ،
كَيْفَ أُصَدِّقُكِ
وَأَنْتِ تُشْبِهِينَ اللَّهِيبَ،
لَا تَسْتَقِرِّينَ فِي يَدٍ،
وَلَا تُورَثِينَ؟

أَيَّتُهَا الْقَصِيدَةُ،
يَا عَاصِفَةً
تَتَخَفَّى فِي فَمِ شَاعِرٍ جَائِعٍ،
يَا نَبِيذَ الْمَجَازِ،
يَا رُمْحًا يُطْعَنُ فِي خَاصِرَةِ الصَّمْتِ...

إِمَّا أَنْ تَكُونِي نَارًا
تَأْكُلُنِي كَيْ أَخْلُدَ،
أَوْ تَكُونِي رَمَادًا
يَذْرُونِي فِي وُجُوهِ الْغَابِرِينَ.

أَنَا آخِرُ مَنْ يُؤْمِنُ بِكِ،
فَإِمَّا أَنْ تَنْهَضِي كَالْكَوَاكِبِ
فِي جَبْهَةِ اللَّيْلِ،
وَإِمَّا أَنْ تَسْقُطِي فِي هَاوِيَةِ الْعُهْرِ
حَرْفًا بِلَا دَمٍ
وَلَا رُوحٍ.

أَنَا لَا أُرِيدُكِ مَحْظِيَّةَ كَلَامٍ،
وَلَا سِلْعَةً
فِي حَانَةِ النُّقَّادِ.

كُونِي طُوفَانًا،
أَوْ لَا تَكُونِي.

كُونِي دَمًا،
أَوْ لَا تُسَمِّي نَفْسَكِ شِعْرًا.

تونس، 30 - 9 - 2025

 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يَا خَراشِي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مُحَمَّد تَوْفِيق}}


يَا خَراشِي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا خَراشِي مِن سِحْرِ جَمَالَكْ
فِي سُكُوتَكْ أَوْ حَتَّى كَلَامَكْ
مَعْرَفْش إِزَّاي أَنَا حَبِّيتَكْ
وِإِزَّاي الْقَلْبْ بَقَى خَدَّامَكْ
يَا خَراشِي عَلَى سِحْرِ جَمَالَكْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كُلِّ الْبَنَاتْ لِيهْ حَسَدُونِي
عَلَى حُبَّكْ وَبِيغَارُوا مِنِّي
إِيه يِعْنِي لَوْ نِنْسَى الْعَالَمْ
صَدَّقْنِي أَنَا أَهُو بَقِيَالَكْ
يَا خَراشِي عَلَى سِحْرِ جَمَالَكْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فِي عُيُونَكْ سِحْرْ وَهَيَامْ
وَلَا يِقْدَرْ عَلَيْهِ إِنْسَانْ
أَنَا تِوْهْتْ فِي حُبَّكْ تَوْهَانْ
اِلْحَقْنِي لَأَمُوتْ قُدَّامَكْ
يَا خَراشِي عَلَى سِحْرِ جَمَالَكْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فِيكْ قُوَّهْ بِتِهَدِّ جِبَالْ
وَبْتُوعِدْنِي بِكُلِّ آمَالْ
أَنَا كَايِلْ وَإِنْتَ بَاتْمَانْ
وَبِنَفْسِي أَنَا أَهُو جِيَالَكْ
يَا خَراشِي عَلَى سِحْرِ جَمَالَكْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اوْعِدْنِي بِحُبَّكْ عَلَى طُولْ
وِتِخْلِصْ زَيِّ مَا بِتْقُولْ
وَإِنْ خُنْتْ عَهْدِي وَهَجَرْتْ
رَاحْ تِرْجَعْ تَانِي مَذْلُولْ
وَهَقُولَّكْ طَلَبَكْ مَقْبُولْ
أَنَا أَصْلِي مَخْلُوقَهْ عَلشَانَكْ
يَا خَراشِي عَلَى سِحْرِ جَمَالَكْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 شِعْر/ مُحَمَّد تَوْفِيق

مِصْر – بُورْسَعِيد 

خاطرة تحت عنوان{{‏براكين عشقك}} بقلم الشاعرة السورية القديرةالأستاذة{{هبة الصباح}}


 (((‏براكين عشقك .))).

عشقتك هياما.ووجدا محموما ...!!!
  بكل،، الهمجية ..والبربرية 
...التي تقطن النفوس البشرية...
ما ملكت صدق التعبير الا...به !!
اقترب ..اكثر وزد القرب وأكثر السمع!!
في غيابك...!
 تتمدد  جذور اشواقي،،  ولوعة حنيني 
كجذور جامحة،،،و ابحث في الصمت  
عن  طيفك المتكلم !!
و اليوم ....!!
 أحبك في صمت  ففي الصمت 
ما عرفت!! الرفض..
وهمت بك،،، مع وحدتي  
........... لا أحد يملكك سواي في وحدتي!!
ومن ثم...!!!! 
نعم ...... قررت ..!
........ أن أعشقك رغم البعد 
تلك ،،،، المسافات تقيني  من الألم
ولجم الثرثرات في فاه شعرك 
في زمن كان ملكي ومن اجلي ...!!
هون عليك....  باهت شعرك وان 
اهديته لغيري ....!!!!!
هبة الصباح سورية

قصيدة تحت عنوان{{الأبنوس والريح}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{معمر مجمد بدوي}}


......................
("الأبنوس والريح")
يا صواعق الهوى
 أسرج الريح 
ربما تعود عقاقير الأبنوس ... لدياري
تلفح بساط ... وطني
ربما يعود السمبر المحزون ... لدياري
وعلى جزيرة الكاكاو سنعشق حسناء فلسطين ... وقراري
أقرض دم العمر
ما لبئر المنافي شطآن الحياة... إلا وقاري
يا صواعق الهوى
من يختارني
وسيدتي العذبة تنام على رماد (ليبيا) ببخس أسعاري
أسقني الذكريات 
أقرع طبول الأشواق
دعني أزهو على رقائق شفاه (السودان) هي أخماري
يا بذي ذكرى
جميلة الجزائر جميلتي من تضحيات استعماري
وكنت مهذب الأشعار 
أنتعل أفخر معادن الأصالة من (اليمن) ظفاري
وأنا المتيم 
أراقص مصرا 
من يهديني (جواز سفر) لأقطن مصر أسحاري
يا امرأة عصماء 
من تاريخ مجدي 
ترتاد تاريخ العصور وتعود لتعلن قراري
والسيف بيدي 
كزهرة تخط رسمي 
على سبورة الكون تسطر عروبتي وأزهاري
أهواك لمخاض الخلود 
من (العراق) بذي بابل تغرد البلابل لهزاري
واليراع بقبضتي
كقطرة ماء 
على مسارح وطني يقص حكايتي للأمصاري
أهواك لجبروت الجباه
من (المغرب) رضعت أصلي وأنواري
أهواك للجراح الغائرات 
من (سوريا) يغرد الهزار مجدا لاعتزاري
وأنا لم ... أهضم إلا الصبر 
غير أني هضمت قبل الميلاد عروبتي والأبنوس اختياري
و أنجبت امرأة عصماء أسميتها السودان ... دياري
بقلمي/د.معمر مجمد بدوي 
السودان 

 30/9/2025 

الاثنين، 29 سبتمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{ياقاتلي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين}}


((ياقاتلي))
ياقاتلي
 ألم تستحي من ظلم
بات يفتت فى الضلوع

هجرت ولم تعد يوماً 
والروح فى أمل  الرجوع

قد شبعت فييني هجر
والتمني فى اللقا يقتات جوع

قد سهرت الليل أملي
تأتي برهة تلتهم فيني الربوع

نعزف الأشواق لحنا
نسهر على ضوء الشموع

نرسم القبلات نقشاا
نتجاهل فن القنوع

نرشف الأشواق رشفاا
والجوارح تأتي طوع

أي ذنب لا نبالي
نرتدي ثوب الخنوع

نخشى فجر يجلي ليل
كل التوسل بالدموع
قلم/
نور الدين (نبيل عبد الحليم)
٢٩/٩/٢٠٢٥

 

قصيدة تحت عنوان{{نَشْتَاقُ إِلَيْكَ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ مُحَمَّد تُوفِيق}}


 في ذكري وفاة زعيم الأمة/جمال عبد الناصر 

***************************
نَشْتَاقُ إِلَيْكَ
***********************
إِيزِيسُ طَافَتْ بِالْبَحْرِ
تَجْمَعُ أَشْلَاءَكَ، أُوزِيرِيسْ
فَمِنْفُ تَشْتَاقُ إِلَيْكَ
وَيَعْقُوبُ ابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ
حُزْنًا وَكَمَدًا عَلَيْكَ
وَنَحْنُ، مِنْ بَعْدِ رَحِيلِكَ،
نُعْلِنُهَا وَقْتَ الْأَزَمَاتْ:
نَحْتَاجُ إِلَيْكَ
فَأَلْفُ أَلْفِ إِكْلِيلٍ،
وَرَحْمَةُ اللهِ عَلَيْكَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلِّمْنَا، يَا أَبَانَا الرُّوحِيَّ،
كَيْفَ تَشْتَعِلُ الثَّوَرَاتْ؟!
وَكَيْفَ نَقْضِي عَلَى الظُّلْمِ،
وَنُسْكِنُهُ أَسْفَلَ الدَّرَكَاتْ؟!
قَدْ كُنْتَ وَحِيدًا مُنْفَرِدًا،
وَحَارَبْتَ عَلَى كُلِّ الْجَبَهَاتْ
اِنْهَضْ، أَبَا خَالِدٍ، عَلِّمْنَا
كَيْفَ زَرَعْتَ الْيَاسَمِينَ
فِي كُلِّ تِلْكَ الصَّحْرَاوَاتْ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قَدْ قُمْنَا بِثَوْرَةٍ مَنْقُوصَةٍ،
ثَوْرَةٍ يَنْقُصُهَا الْإِيمَانْ
قَدْ نَهَضَ الْجِسْمُ بِلَا رَأْسٍ،
يَبْحَثُ عَنْ عَقْلٍ ثَوْرِيٍّ
يُضَاهِي فِي الْقُوَّةِ جَمَالًا
فَقَدْ غَيَّرَ مَوَازِينَ الْقُوَّةِ
بِتَصَوُّرٍ فَاقَ الْأَذْهَانْ
لَا قُوَّةَ لِأَيِّ مُسْتَعْمِرٍ
يَنْهَشُ فِي دِمَاءِ الْأَوْطَانْ
لَا قُوَّةَ لِأَيِّ مُتَطَفِّلٍ
يَتَعَايَشُ عَلَى دَمِ الْإِنْسَانْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قَدْ ثُرْتَ بِمَبَادِئَ سِتَّةٍ،
وَأَخَذْتَ تَتَحَقَّقُ بِبَرَاعَةٍ
كَأَنَّهَا لَوْحَةٌ أَبْدَعَهَا فَنَّانْ
وَنَحْنُ مَطَالِبُنَا ثَلَاثٌ،
وَأَعْوَامٌ مِنْ بَعْدِ الثَّوْرَةِ
وَمَا زَالَتْ أَضْغَاثَ أَحْلَامْ
لَمْ نَنَلْ حَتَّى الْحُرِّيَّةَ،
أَوْ حَتَّى عَدَالَةً اِجْتِمَاعِيَّةً
تَتَسَاوَى فِيهَا الْبَشَرِيَّةُ
وَالْكُلُّ يَحْيَا بِأَمَانْ
اِنْهَضْ، أَبَا خَالِدٍ، عَلِّمْنَا
كَيْفَ بِالْحُبِّ وَحْدَهُ
يَحْيَا الْإِنْسَانْ؟!
كَيْفَ بِإِرَادَةٍ شَعْبِيَّةٍ
نَتَخَطَّى كُلَّ الْأَحْزَانْ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلِّمْنَا مَعْنَى الْوَطَنِيَّةْ،
فَقَدْ أَخْبَرَنَا حُكَّامُنَا
أَنَّ الْوَطَنِيَّةَ كَالْإِدْمَانْ
وَأَنَّ الْقَوْمِيَّةَ الْعَرَبِيَّةَ
فِعْلٌ خَسِيسٌ وَجَبَانْ
وَالسُّوقَ الْعَرَبِيَّةَ بِدْعَةٌ،
وَالْبِدْعَةُ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانْ!
صَحِّحْ مَفَاهِيمَنَا، أَبَا خَالِدْ،
فَقَدْ شَوَّهَهَا الْحُكَّامْ
عَلِّمْنَا كَيْفَ لَمْ تَرْضَخْ
أَوْ تَسْتَسْلِمْ لِلْأَمْرِيكَانْ؟!
عَلِّمْنَا كَيْفَ بَنَيْتَ السَّدَّ،
وَرَفَضْتَ لِلْبَنْكِ الدُّوَلِيِّ
كُلَّ الْإِذْعَانْ؟!
عَلِّمْنَا مَعْنَى التَّأْمِيمِ،
وَأَنَّ حُقُوقَنَا نَنْزِعُهَا بِقُوَّةٍ،
وَلَا نَطْلُبُهَا بِاللِّينِ أَوْ بِالْإِحْسَانْ
عَلِّمْنَا أَيْضًا، أَبَا خَالِدْ،
أَنْ نَرْكَعَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ
وَنُحَطِّمَ كُلَّ الْأَوْثَانْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شِعْر: مُحَمَّد تُوفِيق
مِصْر – بُورْسَعِيد

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الحلم الاخير}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ يحيى حسين}}


الحلم الاخير

هاتي إيديكي بحضن إيدي 
رجعي النبض في وريدي

 إنتي آخر حلم ليا 
إنتي آخر يوم في عيدي
 
إنتي أحلامي اللي فاتت 
إللي راحت بعيد وماتت 

مافضلش منها إلا ذكرى
ولحن حزين صوته خافت
 
صحي أحلامي القديمة

دوقيني إنتصاري 
نسيني مر الهزيمة

ردي ليا إعتباري 
يا آخر نجمة بمداري
 
خليك شمس لحياتي 
نوري عتمة دياري
 
خليني أصالح زماني 
وأقدم ليه اعتذاري 

يا ترى يا حلمي الأخير 
حارجع من تاني أعود 

احضن الحلم تاني 
وفي قلبي أزرع ورود

ونطير مع سرب الحمام 
ونعدي كل الحدود
 
ونبدر شهد الغرام 
ونكسر كل القيود
 
وننسج للحب قصة 
للعالم بيها نجود

تعال يا حلمي الأخير 
نعزف أحلى الأغاني

تعال يا حلمي الأخير 
رجعني للدنيا تاني

 يحيى حسين القاهرة

20 مارس 2019 

قصيدة تحت عنوان{{جَوّ أَحْمَر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين باللّْه}}


*جَوّ أَحْمَر*

    يَاحَر قَلْبِي مِنْ 
    جَفَاك  حَرَاه
    يَطْعَنُ بِقَسْوَة 
    وَبِسَهْم،،، أقْشَرْ

   مَرّ طَيْفَك بَعْد 
    نَصِّ اللَّيْل
    أَخَاف تَغِيب بِيَوْمِ 
    الْعِيد،،، وَأَتَكدرْ

    الْفَجْرِ تَصَدَّح-بِه 
    طُبُول الْغرام
    ينَادِي بِشَوْفتك 
    ويلتهب   حَرّْ
 
    قَلْبِي  صباح الْعِيد
     نَصَّيْن
    جمعَته  لِأَجْلِ 
    أسبح اللَّه وأَكْبَرْ
    
    يَاحَلو طُلَّتْك  بَارِد 
    عَلَى قَلْبِي
    وَنَظْرَتُك تُقْلَب 
    الْجَوّ،،، أَحْمَرْ
    
    يَفُزْ كُلّ مَافيني 
    مَشَاعري  تَتَزَاحَم
    بمَشِيَّك     بَيْن 
    الْعُشْب،،، الْأَخْضَرْ
    
    الزَّهْر يَنْحَنِي يُنَادِيك 
    وَلَهَان،،، 
    يطْلَب تَلْمِسَه يَتَمَايَل
    وَيَتَبَخْتَرْ
    
    تَعَال عَانَقني 
    تَرَانِي مُشْتَاق
    أَشُمّ رِيحِك
    وَالنَّفْس،،، الْمُعَطِّرْ
    
    ثَانِي أُكْسِيدِ-ك
    أَوْكَسِجِّين عِنْدِي
    أَعِيشُ بِهِ يُمْكِن 
    يَوْمٍ   أَوْ،،، أُكْثِرْ
    
    لَك اللَّهُ يَأْخُافِقِيّ 
    الْمَوْجُوع
    عَلَى جَمْرِ اللَّظي 
    اصْبِرْ،،، تَصْبَرْ
    
    على  سِنَة  المُخْتارْ
    ماني    صَيِّادْ
    العبَثْ     شِيمةْ 
    العِّيارْ      الأزْعَرْ

    عيبْ الشَّوارِبْ بَوجِهْ 
    بايغْ   
    الشَّرَفْ  والمَرْجَلةْ 
    خَطّْ   أَحْمَرْ

    اللَّه   يُجِيبُك 
    وَأنْدل   دَرْبِك
    وَالْفَنَجَال  يَهْتَزّ 
    بِدِيوَانِكُمْ،،، مُبْهَرْ

بقلم،،، 
غريب الدار العربي 
*المستعين باللّْه *

    
1443 /1447 

2022/2025 

قصيدة تحت عنوان{{مِيزَان الوَفَاء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمّامي}}


مِيزَان الوَفَاء 
***
اختَرْ صَديقَكَ مِن صَفْوِ القُلوبِ، فمَن
خانَ الصَّدِيقَ، عَليهِ الدَّهرُ يَنقَلِبُ

فَالنّاسُ ألوَانٌ، فِيهمُ صِدقٌ مَعدَنُهُم
وفِيهمُ المَكرُ يُخفَى وهُو مُرتَقبُ

مَن كانَ صَادِقًا، بَقَى ذِكرُهُ مُتَّقِدًا
ومَن تَلَوَّنَ، لا عَيشٌ ولا نَسَبُ

يَلقاكَ بالبِشرِ، يَحكِي أنّهُ ثِقَةٌ
والغَدرُ يَسرِي بِقَلبٍ سُمُّهُ عَجَبُ

يُعطِيكَ مِن طَرفِ اللِّسانِ حَلاوَةً
ويَطعَنُ الظَّهرَ إنْ خانَتْهُ الرُّتَبُ

العَهدُ تَاجٌ، إذَا ضاعَت جَواهِرُهُ
فلا عَادَ يُصلِحُهُ وَعْدٌ ولا ذَهَبُ

والصِّدقُ دُرٌّ، إذَا غَشَّتْهُ خَائِنَةٌ
تَبَدَّدَ النُّورُ، فلا يُجدِي بِهِ الكَذِبُ

والودُّ بُستَانُ أروَاحٍ إذا نَبَتَتْ
فِيهِ الخِيَانةُ ذَابَ الزَّهرُ والعَشَبُ

والوفْـيُ يَبقَى، وإن جَارَ الزمَانُ بهِ
فالنّاسُ تشهَدُ أنَّ الحُرَّ مَكسَبُ

فاخترْ رِفاقَكَ مِن صَفوِ القلوبِ، ولا
تُعطِي الثِّقةَ لِمَن في صَدرِهِ رَيبُ

واعلمْ بأنَّكَ مَا دُمتَ الوَفِيُّ لهُم
فاللَّهُ يَحفَظُ مَن بالمَكرِ يَحتَجِبُ
***
عزالدين الهمّامي 
بوكريم/تونس 

2020/09/28 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ ﻻ ياحبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


 ﻻ ياحبيبتي:

لو كنتي فاكره اني حعاتبك
او الومك او احاسبك
انتي اللي اخترتي تبعدي
انتي اللي عايزه تهجري
يبقى ليه العتاب واللوم 
ومين السبب وفي العموم
اذا كان في الحب غيرة
وعذاب وسهد وحيرة
وليالي طوال وعذاب ومرار
يبقى مفيش من الهجر حيلة
لو اخترتي تبعدي متقربيش
لو قررتي تهجري متهوبيش
خلي الحب ذكرى جميلة
متفتحيش للوصل باب وﻻشيش
الحب عندي ييختلف 
القلب مني بيعترف
ايام جميلة عشتها
ليالي طويلة سهرتها
وحنين وشوق واشتياق
لكل همسة همستها
لكل نظرة من عنيكي
حسيتها بقلبي وعشقتها
الحب عندي نجمة عالية في السما
اسهر معاها أناجيها بعيني وحتي بالوما
نقول كلام صادق نابع من القلب 
ﻻ لوم وﻻ عتاب وﻻحتى كلمة إنما
ﻻﻻﻻﻻ
يا من كنتى يوما....
حبيبتى.

 مصطفى عبد النبى

قصيدة تحت عنوان{{غَدِيرْ الْحُبّ ضٓمْنِيّ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


غَدِيرْ الْحُبّ ضٓمْنِيّ
 مَع فَاتِناةِ
الْأَرْضِ أَلْهَمْنِي
 الْهَوَى أَقُولَ
 الشِّعْرَ غَزَلً 
بمن أَحَبَّني
طَلَبّْتُ الْمَاءٓ منها 
أَخَذَتْ رَشْفَةً
 مِنْ قُرْبَتِهَا
 أَعْطَتْنِي إيَّاهَا
 رشف فَمِي
 فَمُهَا قَبْلَني
ياظمأَ قَلْبِي
 لِلْغَرَامِ شَوّْقً
 مَعَ أَنَّ حَنِيني
 لِلْحَنين هَلْ 
آلَمُهَا أَمْ آلْمَني 
ماْعُدّْتُ أعْلَمْ
 قُرْبُهَا جَوَىً
أَمْ جَوَاهَا قُرْبً
 قَالَ قَلْبِي
 أَمْهِلْنِي
 ثَوَان مِنْ الْوَقْتِ
 أَمْ جُزْئً مِنْهَا
 لِأَنَّ خَافَقي أَدْرِكْنِي
 بِاخَر ثَانِيَة  لَاْ تِّخشا 
مِنْ أَحْبَبْتُه 
ياصَاحِبِي وَدَنَي
هَدَأَتْ القَلْبُ نَبَضَاتُهُ
الروحْ طاْرَتْ
فَرَحً بِما أَنْبَأَنِي 

السفير الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{نزووووح}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


 نزووووح

نزوح يعني طلوع الروح
         لوين تروح يا المجروح
        والصوت مواله مبحوح

            لوين نروح يا زمن
           يا قلوب مليانة حزن
           لولاد ربيو في الخيم
            ولوين نروح يا أمم

         البيت في الحارة انهدم
         والخيمة تدلف من عدم
        خيمتنا طارت في الفضا
            والليل مواله أسى
        أجساد طارت في الهوى
          بارود تمطرها السما
             متحل عنا يا ألم
         
          نزوح يا كلمة حزن
        شلناها في وقت الحرب
           لوين تروح يا قلب
          مليان بهموم وتعب
      مرفوعة راسك يا الشعب
      من راسك لخمصها  القدم
 
       
        خيمتنا دمعتها قهر
        خيمتنا تبكينا مطر 
        والريح خلتها عدم
        لوين نروح يا عرب
         قلوب مليانة عتب
       لوين نروح يا غضب
          متحل عنا يا ألم

بقلمي/محمد رشدي روبي
فلسطين غزة

قصيدة تحت عنوان{{وإن رامت نساء الكون قلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


وإن رامت نساء الكون قلبي
فما رمت سواك تكوني حبي

وإن عاد الزمان إلى الوراء
وخُيّرت الطريق فأنتِ دربي

أحبك يا فريضة ضمن فرضي
تُصلّى إذ قضيت صلاة ربي

أحبك في الصباح وفي المساء
وما بين الشروق وبين غربِ

أحبك في الخلاف وفي الإلاف
وما بين السلام وبين حربِ

أحبك كل آن وكل حين 
وفي أيٍّ يسير الحال بي

وظلِّي تُرب أرضكِ ألقي حبري
إلى ما تُرب أرضي يلقي شطبي

بقلمي 

محمد سيد أحمد 

قصيدة تحت عنوان{{بدوية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


بدوية
بدوية سمراء
 وهج بملامحها بدا
أشرقت
كشمس الضحى توقدا 

تتبختر كالريم 
على أجنحة الهواء 
أميرة لا أعتقد 
لها بين النساء ندا 

لمحتها برهة 
بعثرت كياني مفاتنها 
فتنتني وقد كنت 
بصلاتي زاهدا

أيتها البدوية 
سحرك أغوى وطغى
كيف اغويتني 
وأنا عاكف متعبدا 

من أين أتيت 
ومن أي قبيلة أنت
خطفتي فؤادي
 وبأحضانك وئدا

تتمايلين وتتراقصين
 بقدك المياس
وكل الورود تسرق 
 من عطرك الندى

قد سحرتني بقوامك
 وسلبتي عقلي 
هيجتي نبض قلبي
 بحسنك وتنهدا

كل النساء 
كنت أغض عنهن ناظري
وأنت لا غيرهن 
مارأيت مثلك أحدا

أيتها البدوية 
سأوهبك ما تشائين
إن نظرتني 
وأقبلتي تبادلينني الودا 

سأرتل مناسك
 العاشقين بمحرابك 
وأتخذ لي 
من حروف اسمك هدى

أجعلك قبلتي بالحب
 وأكفتي بك
أمجدك بعباراتي
 وأستمد منها مددا 

سأكتبك بحروفي 
عناوين لقصائدي 
وأنهي بك قافيتي
  هذا مني وعدا

وعهدا أقطعه أمامك
 تكونين أميرتي 
وأكون أميرك 
على الدوام لك سندا 

تقدمي ولاتترددي
 بالاقتراب مني
تكلمي لا تجعلين
 بيني وبينك بعدا

                الشاعر
              حسين عطاالله حيدر
                         سورية