الخميس، 3 يوليو 2025

نص نثري تحت عنوان{{بعد الصمت الطويل}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 بعد الصمت الطويل .. 

و عينايا شاردتان بنافذتي المعتمة ... داهمني إنعكاس وجهها !
إلتفت سريعا لأرى زاوية غرفتي الفارغة منها ..
عدت نحو صمتي .. و نافذتي .. عدت لإشتياقي المتجذر فيها .. عدت لأخيط روحي الممزقة كقميص بالي .. أقطب أكمامه بإبرة الصبر و خيط الوهن .. عدت للحرف المبعثر على خطاها .. 
نعم .. أنا مصاب بها حد التوحد .. و كيف لا و قد أمست عالمي الجميل و عطري المعتق ... 
كيف لا و هي من هزت كياني و أشعلت بنظرتها بركاني و زعزعت أركاني ! 
لقد أشهدت روحي يوما أن لا أكتب في سواها .. أكتبها حتى يموت الموت و تحيا بها الحياة .. أن أنزفها من الوريد حبرا على الورق .. 
متعلق أنا بها كطفل يتشبث برداء أمه .. مشدود إليها من نبضي حتى خصلات شعرها ..
منذ أن وقعت صريع الهوى ألقت على أسوار قلبي تعويذة مميتة .. لا تفك إلا بشيفرة صوتها ..
قالت "سأبقى هنا" مشيرة بإصبعها نحو الجهة اليسرى من صدري 
نعم يا عربية الجمال ... ستبقين هنا في المكان الذي أشير نحوه الآن .. هنا حيث تندلع ثورات شعبية و حروب ملحمية .. هنا حيث ترفعين رايات إنتصارك .. 
هنيئا لك بقلب ينزف الحرف فيك .. قلب يعشق الموت فيك .. قلب يحيا نبضه بين أسطر و كلمات و حرف يصاغ فيك ..
تمكنت من روحي و سرقتها عن حين غفلة مني .. تمكنت من نبضي و دفئ دمي 
مبعثر انا فيك..........

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
 سلسلة قصصية 
       بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
     الرجل التالي 
           -٢-

عندما إلتفت ورائي رأيتها ،لقد كانت هي ،فقالت والابتسامة ذاتها؛ لاتفارقها:
-أنا أكلمك ياأستاذ ..ألم تسمعني؟
قلت وأنا كلي دهشة من سلوكها الغامض:
-عفوا آنستي ..فأنا لم أسمعك بسبب صوت الموسيقى؟
فقالت وهي تجلس إلى جانبي كاشفة عن ساقيها بطريقة أظنها مقصودة :
-اتحب الموسيقى ؟
رديت بصيغة يغلب عليها العتاب:
-أنا أحب كل شيء جميل ،ولا أرى في الوجوه سوى الجمال و..ولا أظنني سخرت يوما من أحد أو حطيت من قدره.
-وأنا كذلك ،وعلى الخصوص عندما أنظر إلى  الرجال اللذين في وسامتك؟
-وسامتي..!! أحقا ماتقولين ،أنا وسيم؟!
-بالطبع ،ووسيم جدا ..ألديك شك بذلك؟
 -وألم تسخرين مني قبل قليل؟
قالت بدهشة:
-تقول بأني سخرت منك؟
-نعم.
-ومتى كان ذلك ،أنا لم ألتقي بك سوى الأن؟
-بلا لقد سخرت مني أثناء مرورك قبل قليل.
-ههههههههههه وهل فسرت ابتسامتي على أنها ابتسامة سخرية ياأستاذ،فلماذا لم تفسرها على سبيل المثال على أنها إبتسامة اعجاب ،عموما هكذا هي ابتسامتي في جميع  حالاتي؟
بدأت أسترد عافيتي النفسية  بعد ماأصابها  من خدوش من جراء إبتسامتها وقلت:
-في تلك الحالة أنا أعتذر منك على سوء الفهم ،فقط أنا رجل سريع التأثر؟
-في الحقيقة أنا أعجبت بك من النظرة الأولى ،وأنا كما ترى فتاة متحررة ولا أخفي مشاعري ..ولا أخشى أي إنتقاد من أحد ،فتمنيت لو أن تكون ثقتك بنفسك أكبر من ذلك ياأستاذ؟
قلت بسعادة غامرة:
-في الحقيقة أنا أيضا معجب بك ..ومن النظرة الأولى أيضا؟
-هههههه نظرة سوء الظن ياأستاذ أليس كذلك؟
-هههههههه ألم تصفحي عني بعد ؟
-لقد صفحت عنك منذ البداية ياأستاذ .
-إذن أنا أرى بأنه لاداعي الأن لكلمة أستاذ ،أن موقعها غير مناسب أبدا من الإعراب في وضعنا هههههه ،أنا اسمي غريب ؟
-وأنا اسمي شهد.
-الله على جمال الأسماء ..شهد ؟
-منذ تلك اللحظة سأسقيك الشهد ياعزيزي.
-ولن أرتوي أبدا.
ثم تلفتت حولها وعندما رأت أن المقاعد القريبة منا خالية مدت يدها ووضعتها على خدي برقة كما وأنها تمسح خد  طفل صغير وقالت بطريقة مثيرة:
-إذن أنا تسببت لك بشعور سيء أليس كذلك ياحبيبي ؟
فكان لكلمة حبيبي تأثيرها على كامل أحاسيسي،ماهذا التبدل السريع ،من النار إلى الجنة ،أمسكت يدها وقبلتها  ورديت بشغف ولهفة:
-لاداعي للاعتذار حبيبتي؟
ثم قالت كما وأنها قد تذكرت شيئا:
-اه ..هات يدك حبيبي.

                                "وللقية بقية"

تيسيرالمغاصبه 

نص نثري تحت عنوان{{فرحة عجوز}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{سهى زهرالدين}}


(فرحة عجوز)

قبل أن تطوفَ روحي في ملكوت السماوات،
ويُصبح جسدي سرابًا ينثر رمادًا على الطرقات،
دعني أنغمس في ربيع غروبي،
أتلمّس وجهك، وأذوب في تقاسيم التجعّدات.

لكلّ خطٍّ في خديك مروجُ عبير،
دعني أتّكئ على كهولة كتفيك،
ستسمع قرقعة عظامي تشهق كلّ التنهدات.

سأرتشف حبّةَ الدواء من يديك المرتجفتين،
وحين أترنّح، لا تَجزَع،
فبحضرتك يغيب الداء،
فأنت الدواء،
وأنت الحياة.

سأحاول أن أحوّل غرفتي الصمّاء،
إلى مملكةٍ فيها كلّ الحياة.

اقترب، لتسمع بقايا صوتي الغائب،
لا تضحك،
على عجوزٍ تحاول أن تكون صبيّةً شقراء.

سأخبرك عن شوقي لأُرْجوحتي الشقيّة،
عن أحلامي التي ركنتها خلف الأبواب.
لن أخجل،
سأخبرك بأنّك كنتَ فارسي الجميل،
كيف كنتُ أَنتعش من حقول الربيع في عينيك،
كلماتك كانت قوتي في الليالي السوداء.

تعال،
لنعيشَ الحُلم، ولو للحظات.
ها هي الشواطئ الحزينة تشتاق أن نركض على رمالها العذراء،
والأشجار تعانق رسمنا، وتبتسم لضحكاتنا الهوجاء.

اركض خلفي، لتلتقط وشاحي الثائر،
لامس عطري الذي يطوف المجرّات،
سنشرب كأس الحبّ حتى نَثمَل،
ستكون قرقعة الكؤوس لحنًا جميلًا:

كأسكِ حبيبتي... صحّة يا قلبي!

هيا، اضحك،
ولا تحزن إن أتاني الوجع على غفلة،
وإن نسيتُ بضع كلمات،
فما زالت روحي شبابًا،
وإن أرهق جسدي البعاد.

دعني آخذ الحبّة الحمراء، أو ربّما الصفراء،
لتُجدّد لي الخلايا المترهّلة العرجاء.

يا أيّها العجوز المرتجف، المتّكئ على عصاه،
خُذ من روحي ما تبقّى من حياة.
لا أريد شيئًا،
سوى:
أن تكون أنت آخر من أرى،
وآخر من أسمع،
وآخر من يُغمض عينيّ السوداوين.

فأنت الحبيب الغائب في صمت الغابات،
أنت البداية والنهاية، يا سيّد الكلمات.
ستتوالى الأجيال جيلًا بعد جيل،
وستزهر روحي ياسمينًا،
لتتدلّى هيامًا في سحر الساحات.

كل عاشق سيندس بين حروفي
ليتلقف عطري هذا المساء،
فقط ليهديها لحبيبته اليانعة السمراء.

هيا، لا تبدأ الآن بالبكاء،
أنشدْ قصائدك،
واصمتْ في هيبة اللحظات.

هدوءٌ عظيم...
انتعشتْ روحي في حضرتك،
يا أيّها الوسيم،
الغافي على درج الأمنيّات.

سهى زهرالدين 

قصيدة تحت عنوان{{ردَّ بعضي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{صفوت اكرم الصادق}}


- ردَّ بعضي -

أيها الغائبُ عني
وظننتُ يئساً أنني 
أخمدتُ ناركَ داخلي
وظننتُ أني حين لم أذكركَ في شعري .....نسيت
وظننتُ أني حينما نمتُ بعمقٍ 
قد شُفيت 
وظننتُ أني حينَ لم ألمحكََ في حُلمي 
تلاشت في مخيلتي الملامحُ
او محاها ذلك البعدُ المميت
لكنَّ ظني كانَ وهماً
حينما ناديتُ آخـــــرَ  بإســـــــــمــكَ..!!
حينها أيقنتُ أني قد توحدتُ بحبكَ
أيقنتُ أني قد تبعثرتُ بكلكَ
ليسَ حبكَ من يزاحمُ داخلي
صار كلكَ يسكنُ كلَ كلي
حينها أيقنتُ أني لستُ أنساكَ
وأنكَ صرتَ مني
أيها الغائبُ عني
حينها أيقنتُ انكَ منحوتٌ بلحمي
 أنكَ مرسوم بوجهي 
كيفَ أنساكَ وقد اصبحتُ  
بعدكَ آخرَ ليسَ مني
أيها الغائب عني
ردَّ بعضي
          
صفوت اكرم الصادق

        الأردن 

مقالة تحت عنوان{{السر و البيان في لغة القرآن}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{كريم كرية}}


بسم اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
كتاب :
السر و البيان في لغة القرآن
للكاتب: كريم كرية
الحمد لله خير ولي و نصير و من إليه المصير
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الشاهد و المبشر و النذير
و الداعي إلى الله و السراج المنير
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سوف نتطرق في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى إلى أهم أسرار اللغة العربية التي تجلت في زماننا هذا بفضل الله تعالى
و كذلك إلى تفسير آيات الكتاب ونقصد هنا الحروف التي كان يطلق عليها اسم الحروف المقطعة
من المعلوم أن القرآن الكريم سوف يرفع في آخر الزمان كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم
فهل يعقل أن يرفع الله تعالى كتابه الذي أنزله للعالمين ليكون دستورا و منهاجا
هل يعقل أن يرفع هذا الكتاب المبين قبل أن ندرك معانيه و نفهمها حق الفهم و خصوصا هذه الحروف الأربعة عشر التي وردت في بدايات تسع و عشرين سورة من سور القرآن الكريم
و الحقيقة هي أن معاني القرآن الكريم سوف تتضح قبل أن يرفع الله تعالى كتابه في آخر الزمان يرفعه لأننا لم نطبق تعاليم هذا الكتاب العظيم
قال تعالى:
) و لتعلمن نبأه بعد حين                    (
صدق الله العظيم
اقرأ تتضمن النظر و التمعن ثم النطق و التدبر
تعتبر اللغة العربية اللغة الوحيدة التي حفظت عبر الزمن و العصور و يرجع الفضل في ذلك إلى كتاب الله تعالى
فالقرآن الكريم محفوظ من الخالق سبحانه و تعالى
أما اللغات الأخرى فمنها من إندثرت و إختفت و منها من تغيرت مفردات كلماتها عبر العصور
فالمخطوطات القديمة لا تفهم معاني كلماتها جيدا لأن هذه المعاني قد تغيرت عبر الزمن
بعكس اللغة العربية التي بقيت معاني كلماتها مفهومة و لم تتبدل أو تتغير
و عند دراستي لحروف آيات الكتاب و أقصد الحروف التي كان يطلق عليها العلماء إسم الحروف المقطعة فقد تبين أن هناك حروف قد فضلها الله سبحانه و تعالى
جميعنا يعرف أن الحروف العربية هي 28 حرفا
إليكم معاني الحروف العربية
إنها تنقسم إلى ثلاث مجموعات :
1) حروف آيات الكتاب و عددها 14
و هي بالترتيب بحسب ذكرها:
ٱ ل م ص ر ك ه ي ع ط س ح ق ن
2) و حروف ذكرها الله تعالى في فاتحة الكتاب و لم يذكرها تعالى في حروف آيات الكتاب  و عددها 7
و هي بالترتيب بحسب ذكرها :
د ب و ت ذ غ ض
3) و حروف لم يذكرها الله تعالى لا في حروف آيات الكتاب و لا في فاتحة الكتاب و عددها 7
و هي بالترتيب بحسب الحروف الابجدية:
ث ج خ ز ش ظ ف
و هذه دراسة لنطق حروف اللغة العربية:
عند نطقنا لحروف اللغة العربية فإن هناك حروف تنطق بحرفين و هي 14 حرفا:
ب ت ث ح خ ر ط ظ ف ن م ه و ي
كلها يتوسطها الألف إلا حرف النون الذي يتوسطه الواو
و كلها تنتهي بالألف ألا م ن و
أما الحروف التي تنطق بثلاث حروف و هي 14 حرفا:
أ ج د ذ ز س ش ص ض ع غ ق ك ل
و تسعة منها يكون في وسطها الألف
بينما خمسة منها يكون في وسطها ي
أما الحروف التي لا يكون في وسطها الألف
فهي خمس حروف: ج س ش ع غ
و من بين كل حروف اللغة العربية هناك ثلاث حروف مختلفة عن الباقي
و وجه الاختلاف هنا يكمن في النطق
و هذه  الحروف الثلاثة تنطق في أولها و آخرها بنفس الحرف و هي:
حرف الميم   م ي م
حرف النون    ن و  ن
و حرف الواو   و ا و
و أهم أسرار اللغة العربية و التي تجلَّتِ مؤخرا بفضل الله تعالى بعد دراسة حروف آيات الكتاب نجد ما يلي:
1) سر شكل الحروف:
سر كهيعص يكمن في شكلها:
كـ الكاف هي على شكل إنسان جالس كأنه سوف يسجد أو رفع من السجود دلالة على أن الإنسان خلق لعبادة الله سبحانه
قال الله تعالى:
( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ )
ــهــ الهاء على شكل دائرة فوق السطر و دائرة تحت السطر دلالة على أن الإنسان يكون فوق الأرض ثم يصبح تحتها أي الحياة و الموت
حتمية الموت قال تعالى:
( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُور)ِ
ـيـ الياء بحرفين تحت السطر دلالة على أن الإنسان و هو في القبر فإنه إما في روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار
ــعــ العين متصلة دلالة على يوم العرض على الخالق سبحانه و تعالى فهو يوم البعث و العرض و الحساب
ــص الصاد تتشكل من حيز و هو الجنة و حفرة في آخر الحرف و هي جهنم
كما نلاحظ في الحيز خط تحته دلالة على أن الله سبحانه و تعالى سوف يخرج من جهنم عبادا و يدخلهم الجنة
و كلمة كهيعص تدل على مراحل خمسة لا بد للإنسان أن يمر بها و هي:
1. الحياة الدنيا
2. الموت
3.  القبر و حياة البرزخ
4. يوم البعث و العرض و الحساب
5. و أخيرا الجزاء جنة أو نار
2) سر تشابه الحروف:
فالألف أ قد يتحول إلى لام ل :
إذا إستعملت الهمزة في حرف الألف كأنها خيط و مدت لنلصقها في أسفل الألف فإن الألف يتحول إلى لام
و الحاء ح قد تصبح عين ع
إذا إستعملت الحاء كأنها خيط يمكن أن نحولها إلى عين
و بنفس الطريقة
الصاد ص قد تصبح كاف ك
و القاف ق قد يصبح ياء ي
و الراء ر. قد تصبح نون ن
و الطاء ط قد تصبح هاء ه
و الميم م قد تصبح سين س
3) سر نطق الحروف:
هناك خمس حروف يدل نطقها على ٱن حروف آيات الكتاب ليست حروف مقطعة
و هذه الحروف هي:
حرف ط ينطق طا و ليس طاء
حرف ه ينطق ها و ليس هاء
حرف ي ينطق يا و ليس ياء
حرف ر ينطق را و ليس راء
حرف ح ينطق حا و ليس حاء
و كذلك سر في إخراج الحروف
كما في ألم التي معناها الله العليم
فحرف الألف الذي ينطق من آخر الفم
يليه حرف اللام الذي يتوسط الفم
ثم حرف الميم الذي ينطق من أول الفم
و بذلك يكون نطق ألم مباشرة من آخر الفم إلى وسطه ثم أول الفم
فسبحان الله العليم
وردت ألم ست مرات في بداية السور الاتية
البقرة – آل عمران – العنكبوت – الروم – لقمان – و السجدة
و قد ارتبط ذكر ألم مع ذكر الغيب و آجاله
و سر ألم يكمن في نطقها كما سبق و ذكرنا
أ    ألف ( و قد دل على ما سوف يأتي من بعده أي حرف ل )
ل  لام   ( و قد دل على ما سوف يأتي من بعده أي حرف م )
م   ميم
و معنى ألم هو الله العليم و كلمة العليم مكونة من ستة حروف كما وردت ألم في ست سور من القرآن الكريم
و ألم من علوم الغيب الخمسة التي لا يعلمها الى الله تعالى
4) حروف في جسم الإنسان:
من الحروف التي تظهر للعيان في جسم الانسان مايلي:
ü طه و تطهر في كف الإنسان و بالتحديد في ظهر كف الإنسان في اليد اليمنى ) أصابع اليد (
و معنى طه أي يد سجدت
ü طسم و تظهر في أصابع القدم اليسرى للإنسان
و معنى طسم أي طريق سوي مستقيم
ü ن و تظهر في ذقن الإنسان و تكون النقطة في العَنْفَقَة
و معنى ن أي النطق
و يوجد حرف ن النون في كل الخلائق في كلمة إنسان و جان و شيطان و حيوان و نبات
و حتى الملائكة فقد خلقهم الله سبحانه و تعالى من نور
لكن في كلمة إنسان تكرر حرف النون مرتين
لأن الإنسان ينطق و كذلك يظهر حرف النون في ذقنه
سبحان من جعل النون ظاهرة في وجه الإنسان
في ذقنه هي واضحة للعيان
تحت الفم الذي به شفتين و لسان
و سبحان من جعل أفضل النطق في شهر رمضان
لا يكون إلا بتلاوة القرآن
فسبحان من أنطق كل شيء و علم الانسان البيان
(5 الشفاء في حروف لغة القرآن:
قال تعالى:
( وَنُنـزلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ )
صدق الله العظيم
فقراءة القرآن شفاء لما في الصدور حسيا و معنويا
فالقرآن ينزع البغض و الحسد و الكراهية من قلوب الناس
كما أنه شفاء لمرضى الربو و هذا عن تجربة شخصية و قد جرب أيضا مع بعض الأصدقاء
قال تعالى ؛
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ
صدق الله العظيم
و يكمن سر الشفاء في قراءة كتاب الله تعالى يوميا
لغة القران
لغة القران سر و بيان
نطق باللسان و شفاء للنفوس و الأبدان
لغة القران هبة من الرحمن
لغة القران تعجب منها الإنس و الجان
لغة القران نبأ ما كان
و نبٱ ما سوف يكون و نبأ هذا الزمان
لغة القران وقاية للإنسان
و حفض للبصر و للعقل من النسيان
لغة القران هي الأمان
وصف للجنان و شعور بالحنان
لغة القران و قاية من الشيطان
فسبحان من أنزل القرآن و صان
إليكم الآن بعض الأمثلة عن روعة اللغة العربية عند النظر بإمعان:
ü كلمة اقرأ:
فإن الهمزة قد إرتقت كما يرتقي طالب العلم إلى المراتب العلى
الهمزة في ٱول حرف من كلمة اقرأ و الهمزة في آخر حرف
تحولت الهمزة و صعدت في آخر حرف بفضل العلم
فلا وجود لهمزة في الألف الأولى من كلمة اقرأ بل توجد همزة فوق الألف في آخر حرف
و الهمزة في آخر حرف من كلمة اقرأ بمثابة الثاج الذي يوضع فوق رأس طالب العلم
ü كلمة قبر:
و السر في كلمة قبر يكمن في نقطتين ٱي حرف القاف ثم نقطة واحدة تحت الخط في حرف الباء
و معنى النقطتين أي الإنسان و القرين
فإذا مات الإنسان و أدخل القبر يكون وحيدا مثل النقطة الوحيدة في حرف الباء
التي هي تحت الخط أي تحت الأرض
فهو داهب إلى ربه الذي أشار إليه حرف الراء
ü كلمة نار:
ماكونة من ثلاث حروف مرتبطة مع الكلمة نفسها
فحرف النون يدل على نشأة النار
قال تعالى:
( أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ..... أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ... نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ )
صدق الله العظيم
ثم هده النار يرتفع لهيبها كما هو إرتفاع حرف الألف
ثم تصبح هذه النار رمادا في المرحلة الأخيرة كما هو مبين في حرف الراء
ü كلمة موت:
كلمة مكونة من ثلاثة حروف
الميم تدل على المشي
و الواو تدل على الوقوف
أما التاء فتدل حسب شكلها على الإنسان الممدد بعد موته
هذا الإنسان الذي كان بمشي و يقف ها هو الآن ممدد مثل شكل التاء تماما
أما النقطتين فوق التاء فتدل على المال و البنون
ü كلمة صحن:
شكل النون يدل على الكلمة
لغة القران سر و بيان
سر في النطق باللسان
و كذلك في الشكل عند النظر بإمعان
ألم كل حرف نطقه دال على ما يليه فذلك بيان
كهيعص خمس مراحل يمر بها الإنسان
دنيا و موت و قبر و عرض و جزاء على الإِساءَة أو الإحسان
فآيات الكتاب قد تجلت في هذا الزمان
و لو تأخر الإعلان
لكي نرجع إلى الله و نطبق تعاليم القرآن
قبل أن يرفع الكتاب و يفوت الأوان
و في الختام إليكم معاني حروف آيات الكتاب
معاني آيات الكتاب
ألم أي الله العليم وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم آجال الغيب
ألمص  أي الى الله المصير وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم الساعة
ألر أي الله أكبر
ألمر أي الله منزل الرزق و هي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الغيث
كهيعص من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الأرحام و الأجنة
طه  أي طلب هداية
طسم أي طريق سوي مستقيم
طس أي طلب و سعي وهي من مفاتح الغيب الخمسة و مرتبطة بعلم غيب الأرزاق
يس أي يد سجدت
ص أي الصبر
حم أي الحمد لله
حم عسق أي الحمد لله الذي علمه سبق قدره
ق أي القبر
ن  أي النطق
فسبحان من بآيات الكتاب كان قد سماها
و سبحان من لأربعة عشر قرنا قد أخفاها
و سبحان من في زماننا هذا قد جلاها
و الحمد لله الذي فهمني معناها

و الله تعالى أعلى و أعلم

بقلم كريم كرية 

الأربعاء، 2 يوليو 2025

خاطرة تحت عنوان{{لحن القوافي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


 لحن القوافي.. 

ما بين شهقة و زفرة الأنفاس
لحن القوافي..
ترانيم شفاه تتوسد حروف الغرام..
أنغامه وردية تكتسي حرير البيان..
لمّا يجن دجى الليلِ..
يكتحل القصيد بفتنة عينيكِ.. 
نقيم طقوس الغرام..
نشعل شموع الأحلام..
نغتسل بحروف ندى الأشواق ..
حينها يصدح الوجد ببوح يربك سنا الأقلام..
تعجب منها أبجديات القصائد.. 
كلمات بدفء المشاعر..
نفحات ترجو الوصال.. 
كما الروح تشتهي عناق الاحتواء.. 
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
فلسطين

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ختيار}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}


 ختيار

ختيار وعمري ستين 
لكن قلبي بعدو شب
بكتب لكن من قلبي
اتغير بظني صعب
براقب حالي وحال الناس 
لكن مابرضى بالغلب 
بكتب من قلبي باحساس
واشارة ممنوع الكذب
في ناس بتنحط ع الراس 
وفي ناس يخجل منها الكعب 
ختيار وعامل جهلان 
عالدرج يدركه التعب
ولسانو عسل معسول 
ببيته ينبح متل الكلب
وفي وحدة نسيت حالا 
دبدوبة يخجل الدب
بتضحك كانها بقرة 
مهضومة لا والله صعب
ياحرمة عندك اولاد
سمعتهم صارت بالضرب
استحي وضبضبي حالك
مشوارك مفضوح وكذب  
عملتي شعورة عالفيس
عالحبلين ماشبعتي لعب
بالاخر تمسي خرقة 
رح ينمسح فيك الكعب 
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية

قصيدة تحت عنوان{{زمن الصخب والخطب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*زمن الصخب والخطب... 

إنه زمن الغثاء والضياع
 وزمن ثَرْثَرَةُ العَرَب...
تدافع الحمر و الضباع 
والإخوة الأعداء...
وحَبِيبَةٌ فِي القَلْبِ...
قَصِيدَةٌ لِلْغَزَلِ وَثَأْرٌ وَدِمَاءٌ...
وَنَخْلَةٌ يَتِيمَةٌ، وَخَيْمَةٌ...
وَنَاقَةٌ مُشْتَاقَةٌ...
وَلَيْلَةٌ مِنْ صَب...
عَلَى خُطَى العَرَب...
ضَاعَ مِنِّي اسْمِي وَهُوِيَّتِي،
وَتَاهَ عَنِّي الدَّرْب...
مُسَافِرٌ رَحَّالَةٌ فِي هَامِشِ الزَّمَن،
مُوَاطِنٌ وَلَيْسَ لِي وَطَن،
عَلَى كَتِفِي مِخْلَاتِي،
وَقَصَائِدِي وَالكُتُب...
وَخَارِجَ الزَّمَنِ أَبْحَثُ عَنْ وَطَن..
لِي أَلْفُ قَبِيلَةٍ وَخَيْمَةٍ وَكَلْب...
مِنْ كِنْدَةَ، مِنْ تَغْلِبَ،
مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
وَمِنْ بَنِي كُلَيْب...
وَلِي حُسَامٌ مُغْمَدٌ،
وَلِي جَوَادٌ يَعْرُبِيٌّ،
أَصْلٌ وَنَسَب...
ولي حبيبة وَلَيْسَ لِي وَطَنٌ...!
عَلَى خُطَى العَرَبِ،
عِشْتُ بِالوَهَنِ خَارِجَ الزَّمَنِ
مُنْهَكٌ مِنْ رِحْلِي...
وَرَاحِلَتِي أَنْهَكَهَا التَّعَبُ..
أُطَارِدُ السَّرَابَ بِالأمَانِي،
أَعِيشُ فِي أَوْهَامِي وَالأَغَانِي
وَأَرْوِي فِي قَصَائِدِ أَشْعَارِي
حِكَايَةَ عَجَب...
أَعِيشُ فِي أَوْهَامِي...
وَأَحْلَامِي فِي المَنَامِ...
وَفِي ثَرْثَرَةِ الكَلاَمِ
أَحْكِي لِقَفْرِ البِيدِ...
عن قصة العرب..
عَنْ قِصَّةِ غَرَامٍ وَهَيَامٍ...
عَنْ قِصَّةِ لِقَيْسٍ وَلَيْلَى...
جَمِيلٍ وَبُثَيْنَةَ... عَنْتَرَةَ وَعَبْلَةَ...
عَنْ قِصَّةٍ مثيرة  لِلْحُبّ...!!
أحكي لكل الناس 
عن سالف الأمجاد
وَأَحْيَا فِي أوهامي
وفي  قَصِيدَةِ الحَمَاسِ
وَالفَخْرِ وَالأَحلام 
وَأُصَوِّرُ الأَمْجَادَ...
فِي مِنْبَرِ الخُطَب...
عَلَى خُطَى العَرَب
أَخَافُ مِنْ ظَلَامِ اللَّيْلِ،
وَأَعْشَقُ الظَّلَامَ...
كَالفَارِسِ الهُمَامِ...
أَدَّعِي رُكُوبَ الخَيْلِ
وأَدَّعِي البُطُولَةَ وَالفُحُولَةَ،
أَخَافُ عَتْمَ اللَّيْلِ...
وَ يرعبني الظَّلَامِ...
أَتَبَوَّلُ مِنْ جُبْنِي..
فِي بَاحَةِ العَتَبِ...!
عَلَى خُطَى العَرَبِ
أُنَمِّقُ الكَلَامَ وَاللِّسَانَ
وَأَعْشَقُ البَدِيعَ... وَ وَأَعْشَقُ البَيَانَ...
أُضَيِّعُ الأَوْطَانَ هَكَذَا...
دُونَمَا سَبَب...
عَلَى خُطَى العَرَب...!

    -سميربن التبريزي الحفصاوي-تونس

((بقلمي))✏️🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{وباسْتِحْمارِنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 وباسْتِحْمارِنا


لِماذا مِصْرُ أغْلقَتِ المآقي 
وفَضّلتِ الرُّكونَ إلى النّفاقِ
تُهادِنُ تلْ أبيبَ بلا حَياءٍ
وتعْتَبِرُ اليَهودَ منً الرّفاقِ
سلامٌ أبْرَموهُ مع الأعادي
على طبَقٍ تلَحّفَ بالوِفاقِ
وباسْتِحْمارِنا صرْنا بِغالاً
نُساهمُ بالتآمُرِ والشّقاقِ
وهذا عَمّقَ البَغْضاءَ فينا 
وقدْ بدأ الخَرابُ منَ العِراقِ

أرى عرباً كأنّهُمُ العبيدُ
ومنْ أرْحامِهِمْ وُلِدَ الشّهيدُ
عَقيدةُ أُمّتي حِصْنٌ حصينٌ
وربُّ النّاسِ يَفْعَلُ ما يُريدُ
أضَعْنا حِكْمَةَ الأجْدادِ جَهلاً
فضاعَ الفِقْهُ وانْقَرضَ الرّشيدُ
وتلكَ مُصيبةُ العَربِ اليتامى 
أهانوا العِلْمَ فانْتشرَ الجَليدُ
شُعوبٌ في تناحُرِها اسْتَمَرّتْ
وهذا الحالُ أضْرَمَهُ العبيدُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لم يطبع بعد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


 من ديواني  " أنا و العامية "

   (  لم يطبع بعد   )

واللي عملته المودة 
بحر وشط
بحره طلع غريق 
و ما عداني
واللي اخلصنا له
 من قلوبنا
الود صافي 
نكر الجميل
 وفغيرنا يمدح
ومن غير عداوة
 عاداني
واللي مليت بالفرح
 أيامه ولياليه
 فيوم وليلة بكاني
واللي القلب اصطفاه
 ولازمه سنين 
فاتني وحداني

نصر شعبان

قصيدة تحت عنوان{{المتيم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


المتيم 

يا جميلة القد والطرف اكحلُ 
أ يرضيك تظل عيناك مراجعُ  ؟ 

لكل شاعر أراد أن يكتب 
عن الغرام أو حبيبه يوصفُ  ؟

أ مثلك بالحياة يحزنُ
وفي وجهك فم  يتجنبُ

كل كأس مذاقة علقم أ يعقل ؟ 
ومن شفتيك الشهد يشربُ

أ يعقل وعلى خديك يشرق 
البدر ومثلك بعد لم يخلقُ ؟ 

أكذب فيك كل الهوى 
والهوى وابنه بك يتشدقُ

لك يقف القلب احتراماً 
ولأجلك أرقى الشعر يكتبُ

عقمت نساء الأرض أن 
تلد رجلاً في هواك يعذبُ

من يملك زمام أمرك 
حتماً سيشرب حبك أعذبُ

كم أخاف على قلبك من  
نعومة أحرفي أن  يجرحُ

وأشعاري لغيرك لم تكتبُ 
ومن جمالك حرفي يشرقُ

ظلمت نفسي حين قلت 
أني قبلك كنت عاشقُ

واليوم بوجودك أعلن أني
تركت العشق وفيك متيمُ

بقلمي/ سيد ابوزيد 

مصر 

نص نثري تحت عنوان{{ يمرُّ طيفُكَ ، فتهرولُ جوارحي نحوهُ}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


 يمرُّ طيفُكَ ، فتهرولُ جوارحي نحوهُ

بلهفةِ الْمُشتاقِ إلى النّورِ ، 
فكأنّ الضّوءَ لا يولَدُ إلّا من مُقْلَتَيْكَ...
عَتمةُ الكونِ  دونَكَ تُصِيبني بالضّياعِ
أتعثّرُ بالغِيابِ ، وأهوي في متاهةٍ لاخلاصَ منها إلّا بِكَ ...
أشتاقُكَ حَدَّ الْهَذَيانِ ،
 وأكادُ أنْ أناديَ ظِلّكَ باسمِكَ ،
وأكتبكُ بأصابعٍ مرتجفةٍ 
 على  جدرانِ  قلبي ...
يا ذا الْعُيُونِ  القاتلةِ ...
أمَا كَفاكَ أنّكَ بنظرةٍ أَسَرْتَنِي ؟!
فَكَيْفَ أشفى منكَ ؟ ، وأنا لَمْ
 أحِبَّ يوماً هكذا دونَ أيِّ حِسَابٍ 
إلّا  حِيْنَ أحبَبْتُكَ ..
لا أزالُ أحسدُ قميصَكَ الأزرقَ
على ملامستِهِ صَدْرَكَ ..
وأحسدُ شَاشَةَ هَاتِفِكَ 
على اِنفِرادِ بِسِحْرِ عينَيْكَ ..
وأحسدُ الهَواءَ يَحُفُّ بِكَ ..
يَدْخُلُ رِئَتَيْكَ ، وتزفرُهُ 
من أنفِكَ ، وأنا الأَوْلَى بأنْ
أكونَ لكَ الشّهِيقَ والزّفيرَ ...
أنا أُنْثَى تَغَارُ عليكَ من نفسِكَ..
مِنْ ظِلِّكَ  
 مِنِ اِسمِكَ ..
مِنْ صَوْتِكَ ..
مِنْ صَمْتِكَ..
مِنْ سَجَائِرِكَ ..
مِنْ عِطْرِكَ ..
مِنْ كُلِّ مَا هُوَ أَقْرَبُ مِنِّي إِلَيْكَ..
وَأَنْتَ رَجَلُ الْمُسْتَحِيلِ 
الّذي جَعَلَنِي أنْ أَتَلَاشَى
أمَامَ هَالَةِ حُضُورِهِ ... 

لينا ناصر

قصيدة تحت عنوان{{ولا نَزالُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


ولا نَزالُ

جَهْلٌ ألَمَّ بنا فاغْتالَ ماضينا
والجُبْنُ كَبّلَ بالتّرْهيبِ أيْدينا
تَصَدّعَتْ أُمّتي جَهْلاً وَسَفْسَطةً
فأصْبحتْ رُقَعاً تَحْكي مآسينا
تَوزّعَتْ بعْدما احْتُلّتْ وجَرّدَها 
منَ الحَضارَةِ ضُعْفٌ كادَ يُفْنينا
واسْتْعْمَرونا بِحَدّ السّيْفِ قاطِبةً
فصارَ قوْمي قََطيعاً لَيْسَ يُجْدينا
ولا نزالُ بلا علْمٍ ولا أدبٍ
نَبْكي ونضْحكُ في مَجْرى تَرَدّينا 

كَيْدُ الحَقودِ ترى مِنْ خَلْفِهِ الحَسدا
والشّرُّ يُنْجِبُ منْ إعْصارِهِ النّكدا
تأْتي النّوائبُ بالأقْدارِ شافِيَةً
واللهُ يَعْلمُ مَنْ بِالشُّكْرِ قدْ حمدا
مازالَ حِقْدُ لِئامِ النّاسِ يَجْرَحُنا
وأعْقلُ الناسِ في تَقْواهُ مَنْ سَجدا
تَسْمو النُّفوسُ بِذِكْرِ اللهِ إنْ سألَتْ
علْماً مُبيناً بِنَفْعِ النّاسِ مُنْفَرِدا 
فاعْملْ بِعِلْمِكَ في دُنْياكَ مُتّضِحاً
واسْلُلكْ سبيلَكَ عَبْرَ الكَدِّ مُجْتَهِدا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{صبراً ندائي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


صبراً ندائي 

لقد نصب الفخ ومد الشراك
وتعثرت الفكر عند هذا وذاك

ألا والعين تدمع تبكي عروبتي
تناثرنا اشلاءنا غرباء بلا وطن

أين من يسمع النداء بلا كفن
أين فلسطين والعراق وعدن

أين مصر وليبيا أما اهتز البدن
أين سوريا ولبنان من يدفع الثمن

وا عروبتاه وا تربتاه وا أخوتي
أو لا نخجل أو نستحي في المحن

تقطع أيدينا وتذبح ابنائنا في العلن
وتستباح ديارنا بلا كرامة بلا غداً

اتراك يا خنساء علينا كنت باكية
أن لا معتصم ولا غيرة تعيد الزمن

تباً تباً يا حكام الجهل يا من 
امتهنتم الركوع والعار في اندفن

كلابكم تلعق وجهكم لتلبسكم القدم
حاش الحذاء فأنتم أحقر منه إذاً

خذلتم شعباً أبي كريم يا ويلكم
اصبحتم للغرب عبيد حمير طبعاً

شعاراتكم كذبكم استنكاركم شجبكم
يا نعاج تحمل المال وبغال سنها طعن 

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{مصيدة ودم و"طحين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سميربن التبريزي الحفصاوي}}


*مصيدة ودم و"طحين"...!!!

جائع أيها العالم الراقي
هزيل وواهن وغائر العينين
 بأرضي  أموت سجين 
حبيس الخوف و الظلام
وطال الظلم وطال المقام ...
حتى إخوتي تنادوا عليا وحاصروني 
مع ساجني ومع قاتلي ...
جائع أيها العالم الراقي...
محتاج لبعض الطعام ...
أخي مات مقهورا ومغدورا 
 من الجوع الحرام...
والقصف الحرام... والقتل الحرام...
وأمي ماتت تبحث عن والدي...
بين الحطام.... و تحت الركام...
جائع يا إخوتي منذ  أكثر من عام
أيها العالم الراقي... 
ومسيرة غدر تقصفني 
وأنا على مصائد الجوع 
مضطر  أنام
ذنبي أني ميت جوعا
وأني بهمتي وعزة نفسي 
 أبي... لا أنحني إلا لربي...
 شريف همام...
أبدا لا أقبل الضيم...
ولا أقبل بأرضي أن أضام
 عزيز بأرضي وعرضي...
 أبيت  لغير الله أن أركعا
جائع أعزل بأرضي محاصر
وسجين جائع أموت بغدر 
على ظهري كيس طحين
وباقي أهلي كلهم  جوعى 
ممنوع عليهم كل الطعام
فإبني رضيع  من ألم الجوع
يبكي أبى أن ينام.. .
طفل يتضور الجوع...
وإذا بكى لابد له أن يشبعا...
وجدي في المخيم قابعا
 لم ياكل منذ قديم الزمان 
يئن ينتظر  الهلاك والمصرعا...
وكل من تبقى من أهلي جياع
 ينتظرون كيس  الطحين
وقاتلي يصطادني بالطحين...
حين جعت وٱشتد جوعي...
 ولم يبقى في قوس الجوع
وقوس  الصبر منزعا... 
ولم يبقى من الموت بد ولا مهربا
فإما لقمة تسد الرمق
وإما  قصف وقنص وموت زؤام...
أموت على أرضي جائعا 
شهيد الطحين مضرجا بالدماء 
وقاتلي ترصدني حين جعت 
وقادتني بطني إليه مرغما...
ونصب مصيدة للطحين...
قصفني بمسيره من أعلى السماء 
وإخوتي يا إخوتي البررة  الكرام...!
كإخوة يوسف ليس فيهم أمين
بكيد  وصمت يمتهنون "الطحين"...!
يمنعون هم وعدوي عن الطحين
طعنت بغدر الإخوة والأعادي
ومت طريحا على ثرى أرضي
جائعاو سجين...
وتركت للعالم الراقي وإخوتي
عارا وإرثا ثمين...! 
دم شريف قد روى  أرضي
وعلى طيب ثراها وبجانب جثتي
تركت لهم كيس الطحين...
سأطعم وأروى عند رب كريم
وأشكو له قهري الدفين
جائع أيها العالم الراقي
بأرضي طعين سجين...

  -سميربن التبريزي الحفصاوي- تونس

                   ((بقلمي)) ✏️ 

ج(الأول) من قصة {{رحلتي إلى بلاد الشام}} بقلم الكاتب القاصّ الجزائري القدير الأستاذ{{عبد الحكيم فارح}}


 رحلتي إلى بلاد الشام

الجزءالاول 
كان معلمي في المرحلة الابتدائية من بلاد الشام من 🇵🇸 فلسطين. 
لقد ترك هناك الأهل و الأحباب و الخلان... 
كان يميل إلى القصر،  قوي البنية، شعره فاحم أملس ... 
كان خلوقا في سلوكه مهذبا لا تراه إلا مبتسما مربتا على أكتافنا ناقلا في ثنايا أصابعه حبه إلينا فتستكين أرواحنا و تهدأ نفوسنا فترتاح إليه ❤❤❤ قلوبنا. 
كان يبدأ درسه بمقدمة لطيفة و وضعية إنطلاق لحديثه خفيفة ظريفة؛ تفتح لنا شهية ما يأتي به من الجزئيات و التفاصيل. 
و لم أر على شفاه 🏫 مدرسي اليوم،  و لا نطقت بها ألسنتهم. 
كان معلمي 🇵🇸 الفلسطيني يمتلك قدرة كبيرة على إيصال محتوى الدرس إلى قلوبنا قبل عقولنا و كنا نستمتع به أيما استمتاع!!! 
من حين إلى ٱخر كان يحدثنا عن بلاد الشام و عيناه مغرورقتان حسرة و ألما و حزنا عمن تركهم في براريها من الأهل و الاحبة. 
كان يحدثنا عن الناطور و حقول القمح و الشعير و حدائق البرتقال و أشجار الكينة و الرمان  و كان يسترسل في حكاياته عن مدن 🇵🇸 فلسطين:  حيفا و يافا و الناصرة و بيسان و غيرها من المدن الفلسطينية. 
كان معلمي الفلسطيني كلما ذكر القدس إلا و فاضت عيناه و تزفر من أعماق ❤ قلبه شفتاه. 
في حصص معلمي كنا نتوق إلى مادة الأناشيد  و ننتظرها بشغف و بفارغ الصبر و نتألم في ثناياها على القدس و 🇵🇸 فلسطين السليبة... 
كانت الأنشودة المفضلة لدينا و المقررة علينا في البرنامج التعليمي التربوي 🇩🇿 الجزائري أنشودة ( يا رسول الله ♥) كنا نغنيها بحنجرة واحدة ككبار مطربي ذلك العصر من أمثال وديع الصافي و صباح فخري و فيروز و نصري شمس الدين... 
الذين صدحت أصواتهم بجميل الألحان و الموشحات...  يا مالي الشام و أدك المياس و جادك الغيث إذا الغيث هما... 
كانت أنشودة يا رسول الله ♥♥♥ الأغنية المحببة لدينا ؛ نغنيها بحزن و ألم. 
كان مايسترو الأنشودة قائد الجوق معلمنا 🇵🇸 الفلسطيني السيد اسماعيل و كان الأباء يرددونها في البيوت احتراما له وتقديرا لشخصه و تبجيلا و حبا في 🇵🇸 🇵🇸🇵🇸 فلسطين. 
كنا نرددها معه بقلوبنا قبل شفاهنا: 
يا رسول الله ♥ هل يرضيك انا 
إخوة في الله ♥
للإسلام قمنا 
ننفض اليوم غبار النوم عنا 
لا نهاب الموت
لا بل نتمنى 
أن يرانا ♥ في ساح الفدا 
إن نفسا ترتضي الإسلام دينا 
ثم ترضى بعده أن تستكينا 
أو ترى الإسلام مهينا 
ثم تهوى العيش نفس لن تكون عداد المسلمين 🇩🇿🇩🇿🇩🇿 الأوفياء
بقلمي الأستاذ عبد الحكيم فارح 
مدينة جيجل 🇩🇿🇩🇿🇩🇿 الجزائر 🇩🇿

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{رجع الصدى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية
( رجع الصدى )

رجع الصدى عالي الندا
ماخانو حبيبي    وبددا

من بعد   ضياع  السنين
بعمر      عاشق / حزين
سمعت  صوت   الحنين
قريب   قريب     المدى
رجع الصدى

من   بعد         الشفتين
ضحكت لي    الوجنتين
رقصت جوايا      رئتين
ولحن موسيقى   إبتدى
رجع الصدى

صدى صوته        ملاني
هيج  مشاعري   وكياني
خلاني       أغزل  أماني
وأبعتر   كياني      برضا
رجع الصدى

تاني      فرحني   زماني
سلاح  رمشه        كواني
سطب  حروف    الأغاني
بكلمات            متجددة

رجع الصدى
ل حربي علي

شاعر السويس 

قصيدة تحت عنوان{{قم يا مظفر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي الحفصاوي}}


‎(الى روح مظفر النواب في ذكرى رحيله الثالثة)
‎قم يا مظفر
‎واستنفر الاهل النيام
‎القوم جميعم نزلوا التلاع
‎تهيبا
‎ما أحد غير بني القطاع
‎فوق الربى  ..وعلى التلال
‎قم يا مظفر
‎واستل حرفك من غمده
‎هيا امتشق سيف الحروف مجددا
‎فالسيل قد بلغ الزبى
‎والردة العمياء 
‎أضحت مذهبا
‎ووجهة نظر
‎بل أعلى الرؤى
‎قد أصبح الخذلان فينا شريعة
‎وعقيدة قدسية
‎والخائن المذموم أضحى سيدا
‎امظفر 
‎من ذا يذود عن العروبة والحمى؟
‎من يسترد القدس
‎من تحت أظلاف العدى؟
‎من يطعم الجرحى المجوعين
‎وجحافل البؤساء المشردين
‎ويقيهم مر الردى
‎من ذا يؤبن القتلى 
‎وكل اهلينا هناك شهادة وفداء
‎من ذا يكفكف دمع طفل
‎فارق للتو أسرته 
‎إذ سقف بيتهم عليهم
‎تحت الصواريخ هوى
‎من ذا يعزّي شيخا 
‎من علقم النكبات قد ارتوى
‎من ذا يهدئ لوعة ام
‎بين يديها صبي قد ذوى
‎امظفر
‎بلغ السيل الزبى
‎المجرم الوغد الوضيع
‎سفاح الطفولة والشيوخ والنساء
‎غدا صديقا بل ظهيرا 
‎وحليفا
‎ملك الارضَ اللقيطُ
‎وله الأمر استوى..
‎أمظفر
‎أصبح الخذلان رأيا 
‎وغدا جلباب عار
‎به بتزينون ويفخرون....  ويُرتدى
‎قم يا أخي
‎أيقظ ضميرا قد غفا
‎أشرع سيوفا للحروف مجددا
‎على الرداءة والبذاءة 
‎إنّ سيلهما طغى
‎إستنهض القوم النيام
‎قم زلزل مضاجعهم
‎وأزل أكفان ذلتهم
‎قم يا مظفر
‎إن السيل قد بلغ الزبى.
‎محمد الهادي الحفصاوي-تونس
‎(بقلمي)🇹🇳

‎ 

نص نثري تحت عنوان{{ليستْ كلُّ الأشجارِ ظِلًّا}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمّد الحسيني}}


ليستْ كلُّ الأشجارِ ظِلًّا،
ولا كلُّ الرّاياتِ بيضاءَ تُخبّئُ السّلام.
ففي سواني بني آدم،
حينَ جلسَ الشّيوخُ في الدّوائر،
كانتِ البنادقُ تُصوَّبُ من وراءِ الأغصان.

حين أَسْقَطَ السَّيْف – 3
الحِكايةُ الثّالثة: "سَوَاني بَني آدَم"

في ليبيا،
كانَ القمرُ يُعلَّقُ على البنادقِ،
وتُغنّي الرّيحُ للرّجالِ الّذينَ لا يعرفونَ الظلَّ
إلّا إذا كانتْ بندقيّتُهم واقفةً تحته.

كانتِ الأرضُ تُصلّي بلغَتَهم،
والشّجرُ يُقاتلُ معهم،
والصّحراءُ تَمدُّهم بالعَزْمِ بدلَ الماء.

ثمّ جاءَ الطليانُ،
يَحمِلون أوراقًا،
ممهورةً بطينِ المكر،
مختومةً برمادِ معاركِهمِ الخاسرة.

قالوا:
"صلحٌ في سواني بني آدم،
عهدٌ جديد... لا حرب، لا نفي، لا مشانق.
عودوا إلى منازلكم، واغسلوا أيديَكم منَ الدّم،
فالسّلامُ أبهى منَ الرّصاص."

فصدّقَ الشّيوخ.
سلَّموا البنادق،
وخاطوا جُبَبَهم القديمة،
وأعادوا الحَمامَ إلى سُقوفِهم،
وأوصَوا الأحفادَ أن يكبروا بلا خوف.

لكنّ اللّيلَ لا يُوقِّعُ على المعاهدات،
ولا يُصدِّقُ وجهَ الإيطاليِّ
وهو يُغلِقُ البابَ بلُطفٍ.
جاءَتِ الجيوشُ بعدَ الصّمت،
واقتادتِ الأسماءَ في عرباتٍ بلا نوافذ.

عُلِّقَ المُجاهدونَ في السّاحات،
وغُرِسَتِ البنادقُ في تُرابٍ
لم يَعُدْ يَثِقُ في جِلده.

وفي اليومِ التالي،
مرّتِ النّسوةُ من أمامِ الحِبال،
ورفَعنَ أكمامَهُنَّ إلى السّماء،
وصرخنَ:

"سُلِّمَ السِّلاحُ... فذُبِحَ الرِّجالُ!"

ومن يومِها،
صارتْ سواني بني آدم
ذِكرى لِشجرةٍ صدَّقَتِ الظلَّ...
فأكلَها الحريق.

✍️ محمّد الحسيني – لبنان 

خاطرة تحت عنوان{{اتركوا لي وطني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ****اتركوا لي وطني*****

لا شيء يهمني
لا المال
لا الكرسي
لا السلطة
لا شيء يهمني
خذوا كل شيء
اتركوا
كرامتي
فمسيراتكم
تمردكم
عصيانكم
مجرد فقاعات
سرعان ما
تندثر
تتلاشى
تذروها الرياح
هيا انصرفوا
هيا انصرفوا
هيا ارحلوا
 هيا ارحلوا
لن أغادر بيتي
 لن ابيع شبرا
 من حقلي
 أو وردة أينعت
 على جدران قلبي
 لن أكثم
 صرختي
هذه بلادي
لن ابرحها
الى ان يقضي
الله
أمرا مكتوبا
خذوا كل شيء
واتركوا لي
وطني
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 2/7/2025
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{وعند اللقاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


وعند اللقاء 
بقلم // سليمان كااااامل 
************************
وعند اللقاء
يذوب الجفاء
ويرقى للعلا
نبضي وأنفاسي

ويتلاشى أو يذوب
رويداً رويداً
كلُّ ماكنتُ
منه أقاسي

ويشتد الغرام
ويحملني إليها
ويرجم بثقتي
لحن وسواسي

وبعد الصمت
يُمطرني خاطري
بعطر الحروف
فتزدان كراسي

فأنشدها قصيداً
حلو المعاني
بنبض القلب
وشذا أنفاسي

فتلك أذنيها
تعانق شفتي
وترسو مراكبها
وكلي مراسي

وتحط الهموم
بأحضان قلبي
وتلوذ بالحنان
لصدق إحساسي

فبهذا اللقاء
أشرقت شمسي
ووسعت روحي
كل جلاسي

وليلي استنار
ببدر طلتها
فكان لقلبي
أجلَّ حراسي

وعم نورها
وحشتي ووحدتي
وغاب عني
ظلامي القاسي

وفاض نهر
الحب كرما
بقلبي على
أباعد الناس
***********************
سليمان كااااامل... الإثنين

في 2024/7/1 

الثلاثاء، 1 يوليو 2025

قصيدة تحت عنوان{{ومـــا ادراك مــــــا الكلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:ومـــا ادراك مــــــا الكلمة
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
بكلمــــــــــــــــــة كانت الدنيا 
                   وبالكلمة فســـــــــــوف تزول

وجـــــــــــود الناس فى كلمة 
                   إذا كانت بحـــــــــــــق تصول 

فإنّ النــــــــــــــور فى الكلمة 
                   رســـــــــــالةُ يأتى بيها رسول

محمد عُــــــــــــــرفَ بالكلمة 
                   وصدق القــــــول حين يقول 

وعيسى تــــــــراءى فى كلمة 
                   رَآهَاَ الناس محــــــض ذهول

وموســـــــــــى أراَد ذا الكلمة
                   فكان الخضر خيـــــر حصول 

فإنّ الكلمة اوطـــانً وبرهانً
                   تُنيــــــــــــــــــر عقــــــــــــول 

ستبقى الكلمــــــــة مـا داَمت 
                   بجـــوف الصدق سيف يجول 

فيسمـــــع كل مــــــــن غافل 
                   ضمير مـــــــــات دون وصول

فإنّ الكلمـــــــــــة تــــــــــرياءً
                   تَـــــــــــــرُد الشبهة بالمدلول 
                  ◆
                  ◆
فناء الكــــــــــــــون فى كلمة 
                   إذا قــــــــــــــــــال الإله تكون 

نجــــــــــــاة الخلق فى كلمة 
                   هى التوحيــــــــد والمضمون 

ويأتــــــــــــــى النصر بالكلمة 
                   كضوء الفجــــــــر دون ظنون

ويحيـــــــــا الحب فــى كلمة 
                   بقلبٍ بالإيمـــــــــــــان حنون 

فمـــــــــا الكلمة ســـــوا فعلاً
                   يحيك النــــــــاس منه قانون

فإنّ الارض قـد نبتت لأشجارً 
                   يراهـــــــــا الخلق خير فنون 

كذاَك الكلمة قــــــــد تغرس
                   بأرضٍ ترتــــــــــــوى بشجون 

فتطرح بهجــــــــــــــة للقلبِ
                   إذا كان السمـــــــــــاد سكون 

فيا كلمـــــــة بـــــــــــــلا قدرٍ
                   قضـــــــــــــاء كان ريب منون 

ستحيا الكلمــة مــــــــا كانت 
                   دليل الخيـــــــــــر فيه ركون              
                  ◆

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

خاطرة تحت عنوان{{نافذة الأخلاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


 نافذة الأخلاق


وكذا العلم يجعلني
أراك بحلمٍ
لم تهزني السفاهة
عقيم فكرك إن لم ترى
نافذة الأخلاق
تنفي الوقاحة
لم تستفزني وإن تماديت
فأنا بثقافتي وصمتي
تعلمنا الصراحة
اصرخ بجهلك واضرم
بنفسك نارا
فلم اعينك عليها 
تلك ثروتي ورزانة فكري 
فياليتك تعلمت معاني الراحة

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب
العراق

قصيدة تحت عنوان{{غدوت و بالعاشقين محاطا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


غدوت 
و بالعاشقين محاطا
 غدوت و بالعاشقين محاطا ـــ فزدت  ابتهاجا  بهم  و اغتباطا 
بليل  المحبين بدرا  غدوت ـــ   و للشمس تهدي سناك انبساطا 
أراك  تداني      الثريا  علوا ـــ بحكم  الثرى  لست فيها  مناطا 
و سوءا  يزيد سواك   و عنا ـــ  هواك  بحسن    يزيل انحطاطا 
أراك   إلى     العابرين  إليك ـــ بنور      التجلي  تحط البساطا
******
و أبديت مع العارفين حراكا ـــ أراك  و حتى   الردى  و نشاطا
هناك  ترى و  هنا  كي  نراك ـــ حملنا  معا      شعلة  و    قراطا
و أبغي هواك و هذا القصيد ـــ  لثاما   فعن      مبتغاي   أماطا
إلى   منتهاه و من   مشتهاه ـــ فما  بيننا      قد  اقمنا  ارتباطا
رأى ضابطا   لهواه    و لاقى ـــ من  الآخر  المستهام  انضباطا 
*******
يطيق اشتراكا و في حكمة لا ـ يطيق الهوى شرطة و اشتراطا
و  كنا  كما كنت انت فصرنا  ـــ نواكب  ما  صار  فينا  انخراطا
بحنّائها   تزدهي    و  تحط ـــ على   شعرها  العجريٌ  المشاطا
نحب الحياة   جنونا و فيها ـــ  مجونا  فكم   نزدري   و لواطا
و قبل السقوط بملئ الهبوط ـــ نمد     إليها    الأيادي  التقاطا
*******
 على حائطي تستقيم خطاك ـــ تحط   لكي  لا     أسير  ملاطا
و في الحب سيري أراك تحاكي.و يجتاز  عدوا عدوي الصراطا
أراك     لقلبي  تقيم   شراكا ــ و ينجو فمن منك أبدى احتياطا
أراك  تقيم      جفاء   طويلا ــ  و كل  شياطي التجافي أشاطا 
أراك  فهذا    المحب  تحط ــ على جلده في القصاص السياطا
*******
و يقلي الشياطين دهري بهدمي ــ  مليكا   بنى   للملاك  بلاطا
بتشتيت قلبي نجحت  شتاتا ـــ على أحرفي ما جمعت النقاطا 
و للحب  عيدا سعيدا   اقمت ـــ و أقصر   شهر  جعلت  شباطا
لأنك  أهل     لذاك      سموا  ـــ غدوت  و  بالعاشقين   محاطا 
فمن  كان بالنور  فينا محاطا ـــ و في   ظلمة ثوبه  لن  يخاطا 
******
طنجة المغرب في 01يوليوز 2025
قصيدة عمودية موزونة على البحر المتقارب 

بقلم الشاعر حامد الشاعر