الخميس، 4 يناير 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إفتحوا البيبان }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


إفتحوا البيبان
__________
ضي القمر ياناس
ضي القمر في ايديكم
نور القمر ياناس
في قلبكم وعنيكم
ياناس..
إفتحوا للقمر باب
إفتحوا للضيا طاقة
نادى القمر من فوق
نادى وقال يارفاقة
مشتاق أنا مشتاق
مشتاق وشوقي زيادة
إفتحوا بيبان الدار
إفتحوا القمر سهران
افتحوا البيان والشيش
افتحوا خايف ميجيش
ويبات الليل زعلان
الليلة ليلة عيد
صوت الأغاني بعيد
ح نجيبه بالزغاريد
ح ندحرجه للبيت
بالرباب والتحطيب
دقة كفوف إيدينا
ح تجيبه لحدينا
طيب ووجع الجرح؟
ح ندوس عليه بالإيد
ح ندوس عليه بنشيد
ح ندوس ببعضينا
ح ندوس ببعضينا
الناقد

حمدى البوقي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لا إله إلا الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 لا إله إلا الله 


لا إله إلا الله 
أمريكا دي مش إله 

ال خايف من الشِهادةْ
بيت أبوه والّي بناه 
لو حتى هنموت جميعًا 
فالحق هيبان عُلاه 

كل مسلم قول لغيركْ  
دا الأقصى إحنا فِداه 
دا المعاد وربِّي يشهد 
والكافِر شُلّت يداه 

وال عامل فيها ميِّت 
يبأه ساعد الغُزاه  
يلّا إصحى مِن ثباتك 
يلّا نِطلَع بالرُّماه   
 
إفتحوا الباب للجهاد 
والعِدا هنكسر بلاه 

فين رِجال الحَق فينا 
وال سَمَّعنا غُناه 

فين بتاع الكوره اللي 
رقصُه في الملعب كفاه 
 
كل راجل في الجزائر  
الشهادة دي مُناه 

ال راجل فينا قَطَرِي 
قاعدتهم تحت سماه 
يلّا اُطرد القواعد 
يلّا خليك النواه 
يلّا يا آلَ سعود 
يلّا يا إماراتاه 
وأنت يا أردني 
هيّا أدِّب الطغاة 
مصر يا بلد الصقورِ 
كيف تركتم البُغَاة 

إصحى يا مغرب يا مُسلم 
وا سبتة ومليلتاه  
أيها الإيراني قل لي 
سيفُك أين ثناه 

تونسُ أرضُ الرجالِ 
أحسنتم  وا إسلاماه 
 
أهل الإسلامِ هيا  
د الجهاد ذي الصلاةْ 
لا إله إلا الله 
أمريكا دي مش إله. 

محمد عبد المرضي منصور 
أديب مصري

نص نثري تحت عنوان{{لـن أعــــــــود}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


___ لـن أعــــــــود 
لا تبحثوا  عني في 
مرايا الأحلام.. 
فأنا لست محطة عبور 
كالمحطات الفائتة 
لا تبحثوا عني فقد 
غادرت
ولن أعود.... 
فقط كونوا أوفياء لما 
كان بيننا 
والآن أعلنت الرحيل من 
حقول 
اتعبني فيها الرجاء... 
_____
أنا جواد يحمل شجرة 
الكبرياء منذ الميلاد... 
عثراتي اتركها خلفي أرتق 
جراحها
بماء الصبر
واركض خلف الحياة.... 
ولا أريد لأحلامي 
أن تموت 
وهي فتية.. 
فكل الصباح يتجدد 
الحلم داخلي
اعانق فيه طعم النجاح
وابحث عن امرأة 
رصيدها 
في الحياة الوفاء.. 
ومهما عاندتها الحواجز 
تظل مبتسمة
في وجه الشقاء... 
امرأة عجينتها من الصبر 
تسكنها الحياة....!؟ 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{حب الاحبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


حب الاحبة 

مالي سوى حب الأحبة مطلب
وجميل ذكراهم إلي محبب

وغيابهم عني يقض مضاجعي
ووصالهم يشفي الغليلَ ويطرب

النار تسجر في حشايَ من الذي
 يأتي ويخمد نارَ وجد تلهب؟ 

ما لذَ لي طعم الحياة بفقدهم
يوماً وسهم الموت مني يقرب

فبعادهم ثقل انوء بحمله
ووجودهم قربي لذيذ طيب

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

ج(الأول) من قصة {{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


ثورة فلسطين ***
الفصل الأول 
فى غزة العريقة يسكن بلال  رجل بسيط هو وزجتة سلمى مع اطفالهم أمجد وهدى،  فى منزلهما البسيط والتى تعيش أيضا معهم والده بلال الحجه رقية ،  التى فقدت أبنائها وزوجها فى إحدى الغرات العدوانية 
وأخذها بلال لتعيش معه وتظل تحت رعايته،  تجتمع شمل العائلة كل يوم بابتسامة رضاء وصبر وصمود امام كل الاحداث التى تمر بها بلادهم ، وفى ليلة مقمرة جلس بلال مع امة المسنة يتحدث معها فيما يخص غزة وقال امى متى سيزول هذا القهر ؟ قالت الحجة رقية والابتسامه والرضاء على وجهها الابيض ، بلال النصر قريب 
كل مايحدث سينتهى باامر الله ، 
قال بلال والحزن يخطف انفاسه لقد اشتقت لابى واخواتى ياامى قالت الحجه رقية وانا ايضا ياابنى اشتقت لهم لنا موعد لقاء معهم ذات يوم ، ظلت الحجه رقية تطبطب على كتف ابنها بلال بحب شديد 
واحتضنته وزرفت دموعها الحنونه على جبينه وظلت تكثر له بالدعاء هو والوطن والأبناء ،
مضت الليلة فى حب وانسجام بين ابن وامه، واشرقت شمس الصباح اجتمعت العائلة على طاولة الافطار 
فى حب كبير ،  ظل أمجد ينظر لوالده وهو حزين ، لفت انتباه امه سلمى وقطعت حزن أمجد وقالت أمجد كل طعامك ، قال أمجد لا أريد أن اكل اريد ان العب خارج المنزل ،قال بلال لا أمجد العب هنا داخل المنزل مع اختك هدى ، قال أمجد وهو فى استياء شديد أبى سوف ألعب هذا حقى قال بلال اعلم انه حقك ولكن ليس فى هذه الظروف قال أمجد متعصب سوف امزق الظروف هذا وطنى وانا ساحميه نظرت الاسرة لامجد بحب 
وفخر وعزه 
ووافق بلال ان أمجد يعلب هو واخته هدى 
خرج أمجد سعيد هو واخته هدى مشتاقين للعب قال أمجد لهدى سوف نعلب لعبه الاختباء قالت هدى فى سعاده هيا بنا 
امجد بداء بنفسه اغمض عنيه بشده 
وهدى دخلت المنزل لتختبئ من أمجد
وفى اقل من  ثانيه تم قصف المنزل بصاوريخ العدو وتحول كل من فيه إلى اشلاء 
صعق أمجد الذى أخذ نفس بطلوع روحه من شده ماسمع ونظر 
لم ينطق حينما وجد نفسه مرميا بجوار شجرة على بعد متوسط من منزله فقد أحد رجليه التى قطعت 
بسبب قوه القصف 
نظر حوله مصدوم دماء هنا وهناك حتى دمائه اختلطت بتراب أرض المحن 
بداء الناس يركضون هنا وهناك لم يشعر أمجد بنفسه مطلقا 
حينما أخذته الإسعاف 
لمستشفى ، ظل  أمجد فى غيبوبه حتى تم اسعافه فى المستشفى وتم نقل دم له  ، حتى استفاق من غيبوبته وجد نفسه بين يد طبيب الذى اسعفه واعتنى به نظر له الطبيب بحب ما اسمك قال أمجد والدموع فى عينيه البريئه اسمى أمجد نظر له الطبيب بحب وقال سوف تشفى قريبا قال أمجد والانفاس تتلاحق انا الصغير الذى لم يولد فى مهد العلم والعب والأمان 
لقد حرمت من حقوقى حتى قدمى كثرت علي فقطعت حتى اكون عاجز بالكامل 
أخبرنى أيها الطبيب هل تستطيع أن تشفى جراح فؤادى البرئ 
لقد فقدت أبى وامى واختى وجدتى 
لقد فقدت هويتى متى ستنطق محكمة الانسانية العقيمة
 قال الطبيب سوف ينطق العدل قريبا ابنى قال أمجد اريد الحريه اريد الانتقام قال الطبيب قريبا ان شاء الله قال أمجد ما اسمك أيها الطبيب الطيب قال الطبيب اسمى سامى قال أمجد والدموع تزرف من عينه اسمك جميل أيها الطبيب قال طبيب سامى بحب كبير سوف تشفى قريبا ، طبطب على كتف أمجد الصغير بحب وحنان ونظر فى اعينه التى تحمل بركان انتقام حتى وهى بريئه 
هل سيثور بركان انتقام أمجد ام لا ؟ 

مع الفصل الثانى من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{قالت له بكل كبرياء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{رنا قلفه}}


قالت له بكل كبرياء:
ليست كل النساء عناقيد عنب
و خمر
فهناك نساء من السم وأخريات 
خلقنا من علقم مر
من قال لك بأن الشمس 
تشرق ليلا 
والقمر غسل وجهه
وتوضأ عند الفجر 
من ماء النهر
فلا تغير نظام الكون 
واحذر أن تتجول في ليل 
تلك الحسناء 
ففي ليلها هناك حظر
ولا تنظر إليها 
بتلك النظرة وتخبرها 
بأن هناك ألف إمرأة 
تنتظرك خلف سور هذه الحديقة
هي خلقت من نور 
وهن خلقن من نار
و بيوتهن من جمر
هي من وضعتك تاج على رأسها
وهن العشق عندهن خلخال
ولعبة طاولة وزهر
أنت كنت في قصتها أعظم ملك 
تمنت أن تكون لأصابعك ظفر
فلا تتنازل يامولاي عن عرشك
وتبيع ذلك القصر

.....رنا قلفه 

خاطرة تحت عنوان{{ما بيني وبينكِ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


ما بيني وبينكِ..
حرف مضموم.. بالشوق والحنين..
 حرف مفتوح.. بأحلام اللقاء.. 
حرف مكسور بغياب اجهض الروح وادمى المقل .. 
حرف مشدد.. بوفاء العهد.. 
.... 
ما بيني وبينكِ.. 
أنفاس حياة.. عيون بحالة هذيان 
همس يعزف على الأوتار.. 
أغنية غرام.. هيام.. 
مناجاة .. قمر.. 
مداعبة .. غيم.. 
مراقصة.. طير.. 
سابحة ببحر.. 
أمواجه تصمت اجلالاً.. لملحمة 
عشق سطرت.. حروفها بسحر 
البيان.. 
... 
ما بيني وبينكِ.. 
تعجز عن وصفه الكلمات.. وتحتار به الأقلام.. 
هو.. رباط مقدس بين ألأرواح.. لا ينفك ببعد المسافات.. 
تجانس حضارات.. 
توأمة.. وناسة.. عشق مخلد.. بدأ
منذ ملايين السنين.. 
... 
ما بيني وبينكِ.. 
واقع.. وخيال.. 
ضحك.. وبكاء.. 
برق.. ورذاذ مطر.. 
ثورة.. وانقلاب.. 
قدر ليس لنا به خيار.. 
... 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

مقال تحت عنوان{{المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{جمال الشرقاوي}}


المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يكتب : المعذور في ذمَّة الله تعالى إلىَ أن ينتفي عُذرُه
في الخطاب الديني الجديد و المعاصر
بقلم الكاتب المصري : جمال الشرقاوي \

العلم عند ربي و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم 

( تَعَلَّمُوا النصيحة قبل أن تَنْصِحُوا )
( جمال الشرقاوي )

[ إلى كل مَن يتشدَّق بنصوصٍ دينية مقدَّسة على مواقع التواصل الإجتماعي يومياً بشكل مستفز و مُنَفِّر .. أهدي هذا المقال الجريء الصادم .. أضعه كالرصاصة في عيون المعارضين المُتَفَيِهِقِيِن .. المُتَفَاصِحِيِن .. المُتَنَطِّعِيِن .. الجُهَلَاَء .. شاء مَن شاء و أبَىَ مَنْ أبَىَ ..  ] 
 جمال الشرقاوي آل شرقاوي
 

قال الله سبحانه و تعالى في القرءان الكريم
{‌ قَوۡلٞ مَّعۡرُوفٞ وَمَغۡفِرَةٌ خَيۡرٞ مِّن صَدَقَةٖ يَتۡبَعُهَآ أَذٗىۗ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٞ 263 }
[ البقرة \ 263 ]
الشاهد في أية 263 من سورة البقرة
{‌ قَوۡلٞ مَّعۡرُوفٞ وَمَغۡفِرَةٌ خَيۡرٞ مِّن صَدَقَةٖ يَتۡبَعُهَآ أَذٗىۗ }
(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــ
القول المعروف .. أي ــ بالحُسْنَىَ للناس .. ثم المغفرة عَمَّن أساء إليك .. هو خير و أحسن و أنفع من الصَدَقَة التي يأتي وراءها المَنْ علىَ مَن تَصَدَّقْنَا عليه ثم فضحناه و جرحناه بأننا ساعدناه و تَصَدَّقْنا عليه فأذيناه .. (( قُلْتُ : أنا الباحثُ )) و النصيحة من الصَدَقَة لأننا حينما ننصح إنسان بدون أن نفضحه نأخذ علىَ نصيحتنا له أجراً و ثواباً من الله عز و جل  , تماماً كالصدقة التي لا يأتي بعدها فضيحة للشخص الذي ساعدناه بصدقاتنا .. و لكن لو أننا نصحنا شخصاً ثم فضحناه و عايرناه و جرحناه .. تماماً مثل الشخص الذي تَصَدَّقَ على شخص ثم فضحه و عايره بهذه الصدقة و المساعدة .. فهنا نرتكب الوزر .. { وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٞ } .. أي : ـــ أن الله تعالىَ غنيَّاً عن العباد و لا يحتاج إليهم .. و كذلك يحلُم عليهم بأن يُمْهِلَهُم عسَىَ أن يتوبوا .. فلا يستعجل لهم العذاب
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم
       
و قد وَرَدَ في أحاديث السُـنـَّة النبوية الشريفة
( حديث : الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ )
ــــــــــ  
[ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الدِّينَ ‌النَّصِيحَةُ ، إِنَّمَا الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ .  قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ :  لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ]
( صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم )
( المصدر : كتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل ــ باب : حديث : تميم الداري ــ الفصل أو الجزء : 28 ــ الصفحة : 38 )
(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــ
هذا الحديث : بعنوان ( حديث : الدِّينُ ‌النَّصِيحَةُ ) ... صحيح 

الشاهد في الحديث الشريف الصحيح   
( الدِّينَ ‌النَّصِيحَة ُ )
  
 إِنَّمَا الدِّينُ ‌النَّصِيحَة ُ ] [   

(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــ
و [ النصيحة ] يقولها الإنسان العاقل البالغ .. لإنسان عاقل بالغ .. و هىَ من جُماع الدين الإسلامي و عقيدته و أصوله و شريعته الإسلامية بفروعها .. و [ النصيحة ] إمَّا أن تكون بخير و إمَّا أن تكون بشر .. و الخير يأتي من الله تعالى و ملائكته و المؤمنين .. و الشر يأتي من الشيطان الرجيم و ذريَّته و أتباعه الأشقياء من الإنس .. و ما يُعْنينا هنا [ النصيحة ] التي أرادها رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم ــ بلا مُبتدأ و لا منتهىَ ــ 
[ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ  ]
و هىَ بلا شك تأتي بالخير كل الخير في الدنيا و الأخرة

[  شروط النصيحة ]
ــــــــــ
1ــ لِلَّهِ  ( تعالىَ )
لأنه عز و جل له الأمر كله .. يعطي الأجر و الثواب أو يعطي العقاب و الجزاء       
2 ــ لِكِتَابِهِ .. و المقصود به هنا ( القرءان الكريم )
و أزيدُ فأقولُ ... و لكل كتاب سماوي نزل من عند الله سبحانه و تعالىَ .. لإن كل الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على الرُسُل .. لا يوجد بها إلَّا كل طيِّبَاً من القول و الفعل و رسم المنهج القويم لحياة المخلوقات جميعاً 
3 ــ لِرَسُولِهِ .. سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم ــ بلا مبتدأ و لا منتهىَ ــ
4 ــ لِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ
و أزيدُ .. فأقولُ .. بل لكل العالم و الدنيا .. فالنصيحة واجبة من الكل للكل .. المسلم و غير المسلم .. لإن كل الإنسان علىَ الإنسان حرام .. دمه و ماله و عرضه .. يتساوىَ في الحُرْمَة سواء المسلم أو النصراني أو اليهودي بل و الكافر و المشرك و الملحد و الزنديق و المرتد و أهل المناهج و المذاهب الهدَّامة .. دماءهم و أعراضهم و أموالهم حرام علينا طالما لم يهاجمونا بالقوة و العنف و لم يرفعوا سلاحهم في وجوهنا .. و كذلك دماءنا نحن المسلمون و أعراضنا و أموالنا حرام عليهم طالما لم نحاربهم و طالما لم نرفع السلاح في وجوههم .. و هذا أصل من حقوق الإنسان يقرره الدين الإسلامي عقيدة و شريعة قبل أن تتشدق الصهيوماسونية العالمية ( بحقوق الإنسان المُزَيَّفَة ) بقرون عديدة .. و مَن يخالف ذلك فعليه وزر نفسه و أوزار المجتمع المحلِّي و العالمي كلُّه
و الله تبارك و تعالى أعلىَ و أعلم

و أضيف إلى شروط النصيحة كما وَرَدت في الحديث الشريف الصحيح .. حديث ( الدِّينَ ‌النَّصِيحَة ُ )
5 ــ العلم ــ 
و خاصة العلم الشرعي كي لا تكون نصيحتك متناقضة مع تعاليم الدين أو مصادمة له .. و هذا أفضل .. و لكن وجود العلم و لو بدرجة بسيطة .. يكفي للرحمة بمَن ننصحه 
6 ــ الذكاء ــ 
كي لا تجرح الشخص الذي تنصحه .. بأن تكون نصيحتك له سواء بالأمر بشيء ما أو النهي عن شيء ما .. أمام الناس فتفضحه 
7 ــ التجربة و الخبرة المكتسبة ــ  
و لابد أن يكون الناصح لشخص ما إنسان ( فَطِنْ ) فينصح بالخبرة و التجربة .. لأنه من الطبيعي أن الذي سينصح شخصاً أخر فلا يكون بالضرورة عالماً بالدين أو فقيهاً
8 ــ أن تكون النصيحة واقعية ــ  
و من هنا يستطيع الشخص المنصوح أن ينفذها بسهولة و بكل اقتناع 
9 ــ أن تكون النصيحة مناسبة لحال الشخص المنصوح ــ 
فلا يصح أن نقول لشخص محتاج أو يستجدي الناس في الطرقات ( عيب عليك ) أو ( روح اشتغل ) أو ( م انتَ فيك صحة ) لإننا لا نعلم حاله .. فربما بحث عن عمل و ضاقت في وجهه السُبُلِ ..
10 ــ يجب أن يكون الناصح متواضعاً ــ
بحيث لا يستكبر على المنصوح أو يستعلي عليه .. بحيث يُنكر عليه فعلاً بشدة .. أو يتكلم مع الشخص المنصوح باستعلاء .. و يَحُطَّ من شأنه
11 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح رحيماً ــ
فيستر عيوب الشخص المنصوح و كأنه لا يراها .. فلا يصح لِمَن ينصح شخصاً أن يكون ( جِلْفَاً ) أو ( قاسي ) أو ( غليظ القلب ) أو ( سليط اللسان ) فيقتُل في الشخص المنصوح كرامته
12 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح خفيض الصوت ــ
فلا يكون الشخص الناصح عالي الصوت بشكل مستفز و هو ينهي الشخص المنصوح عن شيء أو يأمره بشيء 
13 ــ يجب أن يكون الشخص الناصح حكيماً ــ
فلا يصح أن يكون الشخص الناصح جاهلاً و لا يعرف كيف يبدأ نصيحته أو متىَ ينتهي و يتوقف عن الكلام 
14 ــ لا يجب أن يكون الشخص الناصح لَحُوحَاً ــ
لا يصح أن تكون النصيحة كلمات يومية مُعَادَة و مكررة .. فستصبح كلمات ممسوخة و ليس لها أي تأثير في نفس السامع 
15 ــ لابد أن تكون النصيحة قصيرة الموضوع و قليلة الكلمات ــ
لا يجب أن تكون النصيحة لمدة ساعة مثلاً و بكلمات مَمْطُوطَة .. سوف يمل الشخص المنصوح و لن يُرَكِّز في نصيحتك 
 16 ــ لا يجب أن تكون النصيحة بشكل يومي ــ
لإنها ستؤدي إلى نتائج عكسية بعد أن تفقد حكمتها و رزانتها .. فالنصيحة من دُرَرِ الكلمات .. و الدُرَرْ لن تجدها في الطريق دائماً
17 ــ لا تبذل نصيحتك إلَّا لِمَن يطلبها أو يستحقها ــ
فلا يصح أن يجعل الشخص الناصح نفسه محل استهزاء من الشخص المنصوح .. فربما أنتَ تنصح شخصاً لا يريد أن ستمع للنصيحة أو لا يطلبها ( فاتركه و شأنه .. فليذهب للجحيم )
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم
         
كتبت هذه الفكرة .. عندما سمعت أو قرأت في مواقع التواصل الإجتماعي مَن يتشدَّق بِمِلء فمه .. و يقول للناس على سبيل النصيحة ..
 ( إبتعد عن ما يضُرَّك )
 و هذه نصيحة صحيحة من الناحية النظرية و لكن عندما نأتي لتطبيقها في واقع الحياه .. قد تختلف النتائج .. و هذا راجع من وجهة نظري لتشابك علاقات الناس مع بعضهم البعض بشكل مُعَقَّد .. بحيث أنه لو أراد أحداً من الناس أن ينفصل عن مَن يضره و يبتعد عن أخر يتربص به  , و أخر يريد منه مصلحة ما , و أخر سيطالبه بشيء ما , و يبتعد عن شخص أخر يخاف من ضرره و شره و .. و.. و  ... التي لن تنتهي  و لن ينتهي تعددها و أمثلتها .. فهنا سيخسر الإنسان المجتمع كله و سيعيش منعزلاً بشكل قاطع قد يؤدي به للموت أو  التوحُّد أو الإنتحار .. فالإنسان كائن اجتماعي بفطرته لابد أن يختلط بالناس من جنس البشر مثله .. حتىَ الشخص المنعزل و ليس له أصدقاء و ربما لا يزوره أحد .. و يحتاج .. ربما لم أكن مبالِغِاً لو قلت أنه يحتاج لكل شيء .. للمال و الصحة و العلاج و المرأة .. لو وجد من يأخذ بيده لعالم المجتمع سيجري و يهرول .. للخروج من سجن العزلة و الموت البطيء .. فليس من غير المعقول أن نأتي لشخص يحتاج علاقة عاطفية .. و هو محروماً عاطفياً .. ثم نقول له لا تنخرط في علاقة عاطفية لأنها سامَّة .. فهذا هُراء و غير واقعي .. و لا يصح أن نأتي لشخص يحتاج للجنس .. و ربما هو يعاني من الحرمان الجنسي بل هو جوعان و ظمأنَاً جنسياً .. بل يقع تحت خط الفقر الجنسي مثلاً .. و نقول له إذا واتته الفرصة إبتعد عن هذه العلاقة لأنها تغضب الله تعالى .. خاصة و أن الطب أثبت أن للقُبْلَة و الحُضن و ممارسة العلاقة الجنسية أنها مفيدة جداً للإنسان و لحياته النفسية .. و لا يتشدق أحداً من القرَّاء بمسألة الحلال و الحرام في مثل هذه الحالات .. فالله تعالى الذي خلق الإنسان هو أعلم باحتياجه .. و أعلم بعُذره .. فإن شاء عفا و إن شاء عاقب .. لله تبارك و تعالىَ الأمر كله
(( نحن لا نشجع على رزيلة .. و كذلك لا يصح أن نقول للإنسان ذات الإحتياج عش راهباً ... فالحيوان الغير مُكَلَّف يقعل ما يريد وقتما يريد .. فالحيوان إذا ما أراد أن ــ يقضي حاجته ــ يقضي حاجته و يفعلها بكل أريحيَّة .. و عندما يحتاج لممارسة الجنس يمارس الجنس بشكل طبيعي جداً .. و القطة تخطف الطعام عندما تريده و تهرب .. فما بالكَ أيها القاريء الكريم .. بالإنسان و هو مخلوق مُكَلَّف و عاقل و يستشعر بحلاوة و لذة الشيء الذي يفتقده , و كلما مَرَّت عليه الأيام و هو مُفْتَقِد لشيءٍ حيوي مثل الجنس أو مثل المال أو مثل الملابس الفخمة العصرية ( على الموضة ) و غيرها من احتياجاته .. ماذا سيفعل إذا واتته الفرصة ؟! .. بالقطع سوف يقتنصها و لو غصباً عنه .. و لو من وراء قلبه .. هذه لغة الواقع مع الإحتياج الذي لا يرحم و الحرمان من أشياء لسنوات طويلة .. فالصبر ينفذ و العقل يفكر في احتياجاته باستمرار و القلب يهفو شوقاً لإشباع رغبته .. و المجتمع حائل و هناك من ضمن منظومة المجتمع الذي يَحُولُ بين الإنسان و رغباته هؤلاء الجُهلاء الذين يقتلون في الإنسان شهوته و فطرته و حياته .. فيحوِّلونه لمسخ بشريِّ مُعَقَّد .. كاره لنفسه و للحياه .. هؤلاء الذين يتشدقون باسم النصيحة و باسم الدين و باسم الله تعالى و باسم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم .. في وجه المحتاج بالنصائح اليومية و الإرشادات الإلهية و النصوص الدينية حتىَ يقتلوا في الإنسان روحه و إقباله على الحياه !!! ما هذه البلاهة من الجُهَلاء على مواقع التواصل الإجتماعي .. فالأمر إلى الله تعالى إن شاء عاقب و إن شاء عفا ))
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم 

و بكل جرأة أصرخ بها في وجه جهلاء فيس بوك و مواقع التوصل ... هذه قضية أنتم تهربون منها .. و لا تستطيعون حَلَّهَا حتىَ و لو اجتهدتم فأخطأتم .. و ليس لديكم الجرأة و القوة و الشجاعة الأدبية أن تتكلمون فيها على حقيقتها العارية ... بل ليس لديكم العلم الذي تتكلمون به لتخوضوا في مثل هذه المسألة الشائكة .. فتهربون منها بأن تسكبوا على نيران الشخص المحتاج بنزيناً .. فتقولون له ( هذا حرام ) و ( هذا حىلال ) و هو الطريق الأسهل للأعمىَ فكرياً و الأعرج ثقافياً  و الكسيح علمياً و الجبان واقعياً .. و المعتوه الذي لا يفهم طبيعة الإنسان و وقت احتياجه .. و ما يحدث له من إرهاق و تعب و مرض نفسي و عصبي و عدم تعايشه مع المجتمع بشكل تام و كامل و سليم ... لإن    
  ( المعذور في ذمة الله تعالى إلى أن ينتفي عذره )
  و لذلك عندما يثرثر ( مجانين فيس بوك و مواقع التواصل الإجتماعي ) بنصائحهم بشكل مقزز يضر أكثر كِمَّا ينفع .. فلن يسمع الشخص المحتاج لنصائح لا تسمن و لا تغني من جوع طالما هو محتاج .. لإن الشخص في حال الإحتياج مثل الطفل الرضيع في حجر أمه .. يحتاج لحنانها و دفئها و ثديها .. فإذا ما زال سبب الإحتياج قكأنما الشخص أصبح   في مرحلة الفِطام .. صار مُكَلَّفَاً .. هنا ربما تأتي النصيحة ثمرتها و أكُلَهَا في نفسه و قلبه و تصادف من ضميره موضعاً تسكن فيه فيعمل بها و يستلذ بها و يستأنس بها .. فتعلَّم كيف تَنْصِح قبل أن تَنْصِح حتى لا تضر غيرك في إحساسه و مشاعره .. فربما الشخص إذا أخطأ مَرَّة نتيجة احتياجه .. يتوب .. و لكن إذا منعناه من شيءٍ هو محتاجه و لم نساعده من باب أخر مُرْضِي .. سيصاب بالإكتئاب و ربما ينتحر و غالباً سيتحول لشخص منحرف بشكل قاسي .. لإن المجتمع مَنَعَهُ و حَجَرَ عليه في احتياجه لشيء ما و في نفس الوقت لم يقدم له يد العون للبدائل الأنفع و الأصلح للتعَفُّفِ .. تلك البدائل التي ترضي الله تعالى ثم ترضي رسوله صلى الله عليه و سلم ... 
( بغير مَدّ يد العَون لن تُجْدي النصيحة مع المحتاج شيئاً )
 قُلت هذا لإن الكثير ينصح و يجري ليختبأ خلف جدران الحياه .. و نحن نقرأ و نشعر بالذنب من أنفسنا و نخجل و نكبت احتياجنا نتيجة قراءة هذه النصائح و في نهاية المطاف أصبحنا مرضىَ نفسيين و عصبيين بسبب مَن و نطيع الله تعالى في العلن و نعصاه في السر .. و سوف يأتي يوماً نعصاه في السر و العلن معاً بلا خجل و لا رهبة .. بسبب جنون الإحتياج و سُعَارِهِ .. و بسبب مهم جداً و هو مَن يعتقد أنه مصلح و هومُفْسِد
 ( ينْصِح و هو يضر ) 
( مَن يفسد فينا الفطرة و هو يعتقد أنه يصلح )
 و طالما كتبت مراراً وتكراراً و قلت
 ( برجاءٍ لا تتبَوَّلُوا علينا بمنشورات يومية ترهقنا )
 و الناس لم تسمع .. و القرَّاء كانوا كالسوائم .. كل ما أهَمَّهُم في كلامنا .. لفظة ( تَتَبَوَّلُوا ) و ظلُّوا ينتقدون هذه اللفظة كالببغاوات و تركوا جوهر الموضوع .. و هم قصار النظر و الفهم و الثقافة و المعرفة و التربية و ضعاف النفوس .. وقفوا عند هذه  الكلمة  و جادلوا بغير علم و بغير فطنة  ( و سَنُّوا سكاكينهم ) و لم ينتبهوا لأهمية ما كتبته .. لم ينظروا للموضوع بعمق .. لم يتدبروا ما بين السطور .. و لكن هذه هىَ النتيجة .. كثرة كتابة الأيات القرءانية و الأحاديث النبوية و النصائح التي أخذها الجُهَّال لُعبة و هواية و إذا صح اللفظ يمكننا أن نقول 
( لعبة الدِّيِن ) ..  أو 
( هواية الدِّين )
يتسَلُّون بها على الفيس بوك و تويتر و مواقع التواصل الإجتماعي بشكل مقزز .. تؤدي في نهاية المطاف للإنحراف السلوكي و تغييب العقل الفردي و الجمعي على السواء .. و الشرخ الأخلاقي في نفس القاريء .. 
فجاهلُ .. كل يوم يكتب و يقول لكم قال الله تعالى : ( حرام ) 
و جاهل أخر يكتب و يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يحل لكم ) 
حتىَ أصبح الحلال و الحرام مُضْغَة في أفواه الناس و لا سِيَّمَا الجُهَّال على مواقع التواصل الإجتماعي .. بل و صار أمرهما هَيِّنَاً .. و صار أمر الناس بين اثنين ( الأول ) ما بين منحرف لأنه محتاج لأشياء لابد منها في حياته و لن يستقيم حاله إلَّا إذا حصل على احتياجه من حرام أو حلال .. لا محالة فأمر المحتاج واقع و منحصرُ بين اثنتين .. ( الحلال ) أو ( الحرام ) فإذا لم يحصل على حاجته من الحلال سيحصل عليها من ( الحرام ) لا محالة .. و لن يسمع و يقرأ و لن يفهم نصائح ( التواصل الإجتماعي )  ... و الأمر ( الثاني ) ما بين إرهابي يمارس الإرهاب الفكري و لا يعرف ما معنى احتياج النفوس التي ضَعُفَت أمام احتياجها للأسف .. فربما يكون الناصح مُحَصَّن من فتنة النساء بأن يكون متزوجاً و ينصح بالإبتعاد عن الحب و العاطفة و الجنس .. و ربما يكون الناصح مُحَصَّن بأن يكون غنيَّاً .. و يقول لا تسرق و لا تمد يدك و لا تستجدي الناس .. و هكذا فَمَن من المحتاجين للجنس أو للمال سيسمع كلامهم ؟! من هنا جاءت نصائح الجُهَّال .. مِن هنا جاءت الفتنة لإن هؤلاء ينصحون و لا يساعدون .. يتكلمون و يمزقون المحتاج إرباً و يهربون .. و هنا ننعطف في مقالنا لحالة .. 
( المُنْعَزِلُ المُحْتَاجُ )
  فمن الممكن أن يكون الإنسان لا يملك أي علاقات اجتماعية و هو منعزل من مدة طويلة .. فليس من المعقول أن يظل عمره كله منعزلاً عن الناس بدون أن يُلَبِّي احتياجات نفسه التي تُلِحُّ عليه دائماً و أبداً .. هنا .. لابد من من علاقة .. أيِّ علاقة .. لا يهم ما هو نوع و حجم و كَمّ و كيفية هذه العلاقة .. المهم هو الحصول علىَ هذه العلاقة و الحفاظ على شكلها أيَّاً ما كان شكل هذه العلاقة .. المهم هو الحصول علىَ هذه العلاقة الحيوية التي يحتاجها قلبه و جسده و عقله بلا مكابرة لكي يستطيع مواصلة الحياه .. و ( طبيعي .. طبيعي جداً  ) .. لا يوجد علاقة تصل في درجة امتيازها  إلىَ 100% .. لابد أن أي علاقة يشوبها شوائب و لو بنسبة من 1 ... إلى 10% .. و أعتقد أن هذه علاقة ناجحة بأي حال من الأحوال و في  أي ظرف من الظروف .. النساء في أغلب العلاقات مع الرجال .. دائماً وضعهن أقوي .. فالمرأة الناعمة الأنثىَ .. الجميلة .. النارية .. ذات الجسم المغري .. تجلس مكانها كالنحلة الملكة .. و الرجال هم الفَرَاش الذي يحوم حول هذه النار يريد الإقتحام .. و الرجل ربما يكون من الناحية الحيوية محتاج لهذه العلاقة .. فهو الذي لابد أن يسعىَ لهذه العلاقة .. لابد أن يحاول .. فهذا الإطار لا يعتبر علاقة سامَّة .. بل هو وضعاً طبيعيَّاً جداً  .. لإن المرأة بطبيعتها الخجولة .. لن تذهب للرجل .. ثم تترجاه أن يعشقها .. أو تعرض عليه حبها .. أو تعرض عليه علاقة حميميَّة و لكن هذا هو دور الرجل و ليس دور الأنثىَ .. هذا هو واقع الحياه .. لن يتغير هذا الواقع أو يتبدَّل مهما فعل الناس .. حتىَ لو انكسرت هذه القاعدة في أحيان نادرة .. فهذا التبديل و التغيير للقاعدة في مثل هذه الحالات النادرة ما هو إلَّا .. أحيان نادرة .. و الخلاصة .. فلا بأس من النصيحة و لكن بمقدار حتىَ يستوعبها الأخرين بسهولة .. مع مراعاة أن هناك كثيرون لا يستطيعون العمل بالنصيحة نظراً لاحتياجهم لما هو عكسها فلا ترهقوهم كل يوم و كل دقيقة بمنشور يؤدي بهم للمرض النفسي و زيادة الضغط العصبي عليهم .. لا بأس من النصيحة ... و لكن ( تعلَّم أن تنصح قبل أن تنصح )
 .. لإن ( المعذور في ذمة الله تعالى حتىَ ينتفي عُذره )
  فالنصوص الدينية ليس لعبة للتسلية و ليست هواية يمارسها كل جاهل و كل عاطل و كل مخبول على مواقع التواصل .. و تعلموا من الرسول صلى الله عليه و سلم .. القدوة .. كان لا ينصح و لا يوعظ كل يوم مثل مفتونين مواقع التواصل الإجتماعي الجُهَلاء 
[ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، سَمِعَ أَبَا وَائِلٍ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ اللهِ : إِنِّي لَأُخْبَرُ بِجَمَاعَتِكُمْ ، فَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَخْرُجَ إِلَيْكُمْ إِلَّا خَشْيَةُ أَنْ أُمِلَّكُمْ ، إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ‌كَانَ ‌يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ ، خَشْيَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا ]
( قُلتُ : أنا الباحثُ )
( هذا الحديث صحيح )
( المصدر : كتاب : مُسْنَد الطيالسي ــ المؤلف : أبو داود الطيالسي ــ باب : ما أسند عبد الله بن مسعود رضيَ الله عنه ــ الجزء : 1 ــ الصفحة : 206 )
الشاهد في الحديث 
[ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ‌كَانَ ‌يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ ، خَشْيَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا ]
أي : ــ كان لا يوعظهم كثيراً حتىَ لا يَمَلُّون كثرة التكرار و كثرة سماع أيات العذاب و غضب الله تعالى ... فيزهدوا في الإسلام و يخرجوا منه .. و لكن حينما تكون بين الموعظة و الأخرىَ بُرهة من الوقت .. يتعطَّشُ السامع للموعظة و يحب سماعها و تنفيذ ما فيها .. و هذا هو الغرض الأهم من المواعظ
     

القاهرة \ ديسمبر \ الأحد 24 \ 12 \ 2023م \ الساعة 10 صباحاً ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث 

الأربعاء، 3 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{بصمة على القلب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 بصمة على القلب 

بقلم // سليمان كااااامل 
**************************
ولن أنساك يوما 
مهما ضل الحنين 
كم يتبدى للعين زيف منافق 
ويحسبه الأمين 

تلك فطرة النقاء 
التي أودعت فينا 
مذ كنا صغارا تربينا 
على الخلق فله ندين 

هنا كانت لكم 
في القلب قدم 
مذ وطأتم بالطهر 
هذا الفضاء الجنين 

شرب القلب 
من ودكم أحلى 
مشاعر 
فهو يحيا محبا 
على نبضها سنين

لن أنسى ذلك النور 
الذي أشرق 
وما له من غروب 
فقد ألفنا هذا النور المبين

يالك من شمس 
أظلت أركان قلب 
تأبى أن تفارقه يوما 
أو تتركه يتجرع الأنين

باسمة بإشراقها 
وضاحكة لدنيا 
تعاندها تشاكسها 
كي لا تقوى وتضر الوتين

يامهجة القلب أنت 
يابصمة الفرح 
على جدار قلب 
ألا يدخله 
سواك مَهينُ

فقد احتويتِ القلبَ
بحديث عشق مازلت أذكره
يرن صداه في قلبي 
فالنبض يتلوه 
صباح مساء وله يصون

لن أنساك مهما 
تعاقبتنا الأيام 
وحالت بيننا 
الأحداث والظنون
*************************
سليمان كااااامل.... الأربعاء 
في 2024/1/3

قصيدة تحت عنوان{{مظلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


مظلمة 

يا حبيبتي لي فيك مظلمة 
وأود أن تكوني مؤمنة

بأن الحب مذهبي 
وأنتِ ملحدة

العشق ديني وأنتِ كافرة 
أنا   اللين  وأنتِ  جاحدة

لا أنا ناقص ولا أنتِ مكملتي
اكتفيت  بكي  وأنتِ  ناكرة

كم قلت انكِ جوهرتي
وكم قلت بأنك انتِ نادرة

بالعشق رويت قلبك ودا
وظننت انكِ لودي شاكرة

لا أنتِ من تليق بمملكتي
وانا فارس يليق بسرجك
طالما انتِ بحبي جاحدة 

حديقتي بدونك زاهرة
وحديقتك بدوني خاوية 

لقربك لست راجيا 
ولقربي انتِ  راجية

خبري الناس فيما تعتقدي 
عني فإن عدلوا 
سيقولون أني عادل 
وانتِ ظالمة 

سيد ابوزيد

مصر 

قصيدة تحت عنوان{{أنا و وجهك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


أنا و وجهك
********
بقلمي / عادل عبد الرازق
******************
وما زال وجهك يأتيني كل مساء
بالهمسات والأغنيات
أمام شرفتي العجوزة يتصوّر
يتعطّر
ويستحضر
كل الذكريات
يحمل رائحة الياسمين والفل
ورحيق الوردات
في أحد أركان عينيك ابتسامة
وفي الركن الأخر
بعض الدمعات
في شفتيك تتراقص علامات استفهام
وكثير من التساؤلات
دعك من الحديث سيدتي
دعك من كل الأحرف والكلمات
أتركينا نستمتع باللحظة الجميلة
ولا تستدعي ما كان وما فات
نحن انتهينا وانتهى الأمر
فلا جدوى من كل القصص والحكايات
وأنت تعلمين أنه لا يعود للحياة
شيئاً يا سيدتي قد مات
دعيني ووجهك لا ثالث لنا
غير أغنية فيروزية
حالمة النغمات
فإن كنا قد خزمنا في الواقع
فلنتقابل في الأحلام والتخيّلات
أنت ما زلت في ديار قلبي
تسكنين كل الطوابق والغرفات
وأنا ما زلت في مدن قلبك
في كل الدروب وكل الطرقات
فدعينا نكمل قصة عشقنا
ونكتب سطورنا في جميع الصفحات
إن كنا لم ننجح في الدنيا
فنحن نؤمن بالخيال والمستحيلات
فما الدنيا إلا سراب
وما الواقع غير اغتراب
وتهيؤات
دعيني أنا ووجهك
نحقق مالا يصدق من معجزات
***

عادل عبد الرازق 

نص نثري تحت عنوان{{ذكريات}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


ذكريات
--------
لا لا سيدتي
لا تتوجي الغزل
بكلمات عتاب
كل حرف يخرج من شفتيك
معه أعذب الالحان تنساب
أكظمي غيضك
تلك اللحظات تذهب بعيداً
في تصوري أبداً لا تعاد
أمامك العمر بطوله
أصرخي
أيضاً توجيها أن سمحت
أخلاقك
بالكلمات النابيات
نحن بشر
أغلبنا نقدم مصلحتنا
على المشتركات
هناك بشر مثلنا
لهم الحق بما نسلك
وبما نتكلم
وايضاً بما نملك مرات
هي لحظة
من لحظات العمر التي لا تعاد
تبقى ذكرى
وأن زادت تبقى ذكريات
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{هي أنت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


هي أنت
-----------
هي الدموع
حين تذرف كل الأوقات دون أسباب أو علات
هو الحنين
حين ينطلق كالفراشات باحثا عنك في جنون
ببن النور والظلمات
هو الشوق
حين يلهث خلف سراب طيفك 
في صحراء الحياة ناشدا النجاة
هي الدهشة
حين تنطلق إليك أسراب طيوري العاشقة   
وأنت داخلي تعبثين بالخبايا والذكريات
هي الروح
حين ترتمي في أحضان الروح هربا من الآلام والأنات
هو القلب
حين يستشف ضجيج  مشاعرك بين السطور والكلمات
هو الحب
حين تتشكل ملامحك الملائكية  
بين الأرض والسماوات
هو أنت
ذاك القمر القابع على عرش السماء
مبتسما للنجمات
نعم
ورب عينيك أميرة الروح سيدة المساءات
نعم
حبيپة القلب والروح والذات
في معبدك  تنحني  هامات النساء الفاتنات
وفي محرابك
ترتل طيور الحب الأناشيد والآيات
وعلى أعتاب قصرك المشيد بأضلعي
تنحر قربانا إليك 
كل الحسناوات
ومن عطرك تنبثق قطرات الندى والنسمات
ومن أنفاسك تتكحل الورود والزهرات
ومن عينيك تضاء الظلمات
لتنشر النور في الطرقات
ومن محياك يغار القمر  والنجمات
فعذرا سيدتي
حين تظلك سحابات عشقي
وتمطر عليك زخات زخات
لترتوي أنوثتك 
من فيض حبي وحنيني والهمسات
هي أنت 
وحدك أنت
سيدة القلب والروح والذات
هي أنت
أميرة النبضات
 بكل الملامح والتفاصيل والسمات
هي أنت
وحدك أنت
---------------

عبد الرحمن محمد 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وأخيراً الحظ إبتسملي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نيفار أحمد عبد الرحمن}}


قصيدة/وأخيراً الحظ إبتسملي 
بقلمى/نيفار أحمد عبد الرحمن 
🎇🎆🎇🎆🎇🎆🎇🎆

فاكره يوم ما اتقابلنا
وإنت بتشاغل عيوني

قلبي سابني وراح لقلبك
والسُهاد كّحل جفوني

كنت واقفه تايها منك
أصلي عيناك دوخوني

لما جت عيناك فى عيني
شفت فيهم نفس لوني

قلب صافي نبض دافي
سيل مشاعر  دوبوني

لما جيت وسألت مالكِ
غمزاتك لخبطوني

تُهت منك من جمالك
حسه إنك شيئ جنوني

الزمن بيك إبتساملي
والجراح عرفت سكوني

جوه مني صوت بينده
اعشقي حبي وكوني
 
الليالي بيك بترقص
يلي عيناك بينادوني

نفسي أخبيك جوه مني
بس خايفه يا يلوموني

حسه إني سكنت جنة
خاليه من اوهام ظنوني

فاكره يوم لما اتقابلنا
ابتسم حظي لعيوني

بقلمى/نيفار أحمد عبد الرحمن
ملكية فكرية مسجله باسمي
حقوق النشر محفوظة باسمي

رقم الايداع/21154/2019 

ج(التاسع) من قصة {{مملكة انوشكا}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


مملكة انوشكا 
الجزء التاسع والأخير 
ظل جوزيف صامد يتسلل بطئ خلف جون ورجاله يشاهد ما الذى سيفعلونه مع سونيل وسلمان وسام وانوشكا وجوليا 
تقدم جون اتجاه شيتال وصفعها على وجهها وقال لن ارحمك شيتال  حاول سلمان ان ينقض على جون ولكن رجال جون كانو اقوى منه ظل تحت فبضتهم بشده ومن شده غضبه قال جون أيها الجبان أطلق سراحى من بين رجالك وواجهنى رجل لرجل انت صفعت زوجتى امام عينى لن ارحمك ، قال جون بسخريه لن تستطيع،  ثم امسك بشعر جوليا  وانوشكا وبقوه شديده اوقعهن طريح الارض وامر رجاله باخذهن بعيدا صرخت شيتال وقالت خذنى انا مكان بناتى ، قال جون دورك سوف ياتى شيتال ، 
ثم نظر لدكتور سونيل وقال انت اقحمت نفسك وحشرت انفك فى الموضوع لن ارحمك قال سونيل مبتسم لاخر نفس اضحى من أجل هؤلاء ، صفعه جون على وجههه وقال احمق انت سونيل 
ثم امر جون من يعملون معه ان يتم شفرات الصاروخ واطلاقه،  كان جوزيف يشاهد ويصور بهاتفه كل مايحدث وبعد أن انتهى اتصل بالشرطة دون أن يشعرو بواجده رجال جون وجون نفسه 
تلقت الشرطه مكالمه جوزيف وانطلقت لمكان المذكور وكانت مفاجاه لجون ورجاله بأن الشرطه تحاصر المكان باكمله قال جون بغضب شديد كيف يعقل أن الشرطه تاتى إلى هنا شعر جون بان يوجد أحد ما غريب يتطفل عليه ولكن ظل ثابت يراقب الزوايا بحذر شديد 
ظلت الشرطه تحاصر المكان باكمله 
دون تراجع امر جون رجاله بقتل سونيل وسلمان وسام  واخذ شيتال وجعلها مع انوشكا وجوليا ليكونو درع له ففكر سام فى تعطيل رجال جون وبداء يمثل عليهم انه يريد النجاه بحياته وان يكون من ضمن رجال جون وبداء سام فى الصراخ وقال لا اريد ان اموت اريد ان اعيش مع جون نظر جون بغضب شديد وقال وانا لااريدك ان تعيش أيها الفتى قال سام اجعلنى اعيش فقط بعض ايام او أشهر تجربنى وان  لم انجح اقتلنى،  قال جون وان نحن فيها الآن هيا امسك بهذا السلاح وأقتل سلمان وسونيل وان لم تستطتيع فعل ذلك صوب السلاح اتجاه راسك وأقتل نفسك فورا امامى هل لك شجاعه ان تفعل هذا كله؟ 
أيها الفتى الاحمق الآن الشرطه تحاصر المكان وانت تحاول ان تكون بطل عار عليك 
امسك السلاح سام وأطلق الرصاص على سونيل وسلمان ولكن لم يصبهم ووقعو طريح الارض يمثلون انهم ماتو نظر جون بغضب لسام وقال ما الذى فعلته ؟ قال سام فعلت ما امرتنى به ، تقدم رجال جون من سونيل وسلمان لتاكد انهم اموات وفجاه انقض سلمان وسونيل فى وقت واحد على رجال جون لم يكن هناك فرصه لرجال جون ان يدافعو عن أنفسهم وفى اقل من ثانيه كان فى يد سلمان وسونيل سلاح لكل منهم وبداء سونيل وسلمان بقتل رجال جون واحد تلو الآخر وانضم إليهم سام الذى بداء يركض هنا وهناك يقاتل بشجاعه وخفه 
ظلت المعركه قائمه وصوت إطلاق الرصاص يهز المكان 
انتهز الفرصه جوزيف وانطلق اتجاه جهاز واخذ شفرات الصاروخ 
وبعدها انطلق اتجاه رجال جون الذى يمسك بشيتال وجوليا وانوشكا وضربه بشئ حاد على رأسه ووقعه ارضا 
ومن ثم أخذ شيتال وجوليا وانوشكا وخرج بهم من المكان قابلتهم الشرطه واخذتهم منه قال جوزيف بعصبيه اريد الشرطه ان تدخل المكان الآن وتوقف إطلاق الرصاص فورا 
تقدم الظابط منه وقال سوف ندخل الآن اقتحمت الشرطه المكان وتم وقف إطلاق الرصاص ولكن جون ظل يقاوم وعندما حاول الهرب  اوقفه جوزيف بضربه اوقعته ارضا تم القبض على جون تمت مواجهته بمارك الذى اصبح سعيد جدا ببرائته 
وفى نفس الوقت كان حزين بتشويه وجهه وطلب ان يتم نقل وجهه من على جون واعادت زرعه عليه وبعد إجراء الفحوصات تم نزع وجهه جون من على مارك واعادت زرعه على جون وتم زرع وجهه مارك 
وتم نجاح هذه العمليه 
وتم الحكم على جون بالسجن مدى الحياه 
واجتمع مارك مع ابنته جوليا مره اخرى عادت انوشكا مع والديها سلمان وشيتال وجاءت الامتحانات وامتحنت انوشكا وجوليا ونجح كل منهم ودخلت انوشكا كليه الطب وجوليا دخلت كليه الحقوق وتم زواج انوشكا وسام وايضا تزوج جوزيف وجوليا
ظلت مملكة انوشكا يملائها عبير السعاده الدائمة

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{بك وحدك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{صافينازمصطفى}}


بك وحدك 
سأعتنق الغرام  
سأرتشف 
من ثغر العشق الكلمات

سأختصر لغة الضاد 
لمفردة واحدة 
تتغنى اسمك

فشد بالغرام وثاقي
وقيدني إليك 
بعمري الباقي
غزلاً وهيام 
وحرر فيك أشواقي

هشم بحبي
وجه الكبرياء
لون الدنيا
بأغنيات البوح
أشعل شموع الحب
إمحي ظلام الدروب
والتوهان
وكن ضياء أيامي

لنكن للتاريخ
أسطورة عشق
لا يتكرر 
إلا في بعض
الأزمان

لنجعل
من العشق
إختصار
لكل المعاني
لكل المشاعر
طول الزمان. 
**********
خربشات عابره

صافينازمصطفى 

قصيدة تحت عنوان{{أحسّ على شفتي المطرا}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{غزوة يونس}}


أحسّ على شفتي المطرا
كلماتي صارت معتبرة
أحتاج غيماً يحملني
إلى عينيك لأنهمرا
أحتاج عودا يعزفني
قطرا قطرا..
قطرا قطرا..
فأغدو كلحن انتشرا
أحسّ بأنّي بارقة
أضيء الكون على عجل
ثم أغيب على عجل
وتبقى الذكرى مستترة
وأحسّ بأنّي خيط حرير
أو خيط دخان
أجمع أجزاءً منّي
أجمع أخيلةً منك
أخيط الشوق ممّا كان
وأصنع الخبر المنتظر
أحسّ بأنّي طرفة عين
أملك حلمي في ومضة
وأواريه في غمضة
يا حلماً عطراً قد كبرا
أغداً ألقاك؟!
أأفتح عينيّ لأراك؟!
هل كان الغد يوماً حذرا
فلم يولد، ولن يولد

أم أنّه يكتمل قمرا.. 

قصيدة تحت عنوان{{هل حقاً أنا جننت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


هل حقاً أنا جننت ؟!!!
**************
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
هل حقاً أنا جننت ؟!!!
مليون مرّة
سألت نفسي وتساءلت
وسألت الرفاق والصحاب
وغرفات داري ومرآتي
وكل من قابلت
وكل ما قابلت
ما وصلت لإجابة
وما أرحت
ولا أسترحت
أنا يا سيدتي تعبت
تعبت تعبت تعبت
من عشرة أعوام افترقنا
لكنك مازلت معي
في كل مكان بالبيت
أراك في الصباح والمساء
وفي كل أوان ووقت
أمام سريري تقفين
إذا أفقت من نومي
واستيقظت
في كل أحلامي تتواجدين
إذا نمت وحلمت
في غرفتي وشرفتي
وعلى الحوائط والجدران
إذا نظرت
كثيراً كثيرا ما حاولت
كثيراً كثيراً ما هربت
لكني في النهاية ما نجحت
كنت أهرب منك
أجدني إليك وصلت
ما استطعت
وما تمكنت
أن أمحو وجودك
ولا قدرت
يراني الناس أحدثك
وأقسم أني ما تكلمت
ولا نطقت
ولا بأي شىء
مما يقولون قد شعرت
وكأني في سراب
قد دخلت ومشيت
وكأني تخيّلت
وتوّهمت
وتصورت
لا أدري حقيقة أم خيال
وللآن للآن
ما فهمت
وبرغم أني يا سيدتي
قد تزوجت
وأنجبت
وعشت من حياتي ما عشت
إلا أن وجهك
ما زال يقاسمني
كل أركان البيت
تعبت يا سيدتي تعبت
هل حقاً ...
أنا جننت ؟!!!
***
/عادل عبد الرازق/

 

قصيدة تحت عنوان{{غائب بين الحضور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أسامة صبحي ناشي}}


 (((    غائب بين الحضور   ))) ***


عاد الشتاء وبقي مكانك مهجور  ....
وساد السكون في كل الأركان  ....
وصمت من كان لأجلك يصيح ويثور  ....
وربما ظهرت وجوة مجهولة أو معروفة  ....
لكنة الواقع فهناك غائب بين الحضور  ....
غريب أن يأت الشتاء بذكريات نسيتها  .....
فيحرك في الذهن أصابع تشابكت  ....
و أرجل تسابقت بخطي بين إشارات المرور  ....
كنت ألتف حولها ليس حماية بل شوق  ....
وكأنني طفل أخافة الظلام   ....
فلاذ بأمة بحث عن الحنان والنور   ....
كانت عيونها سوداء   .....
وروحها شفافة لها أجنحة كالطيور  .....
لا تدري ماذا بداخلها  .....
أهو شباب متهور متعجل  .....
أم إنه كيان كهل متريث وصبور   ....

كنت أحبها وبلا سبب ولا مرجعية  ....
وكان حين يسألني الناس عنها  ....
أقوم لاشيء فهي أمرأة عادية  ....
لا تزيد شيء عن باقي النساء  ....
ولا تحمل مزيد من الفضل والأهمية  ....
لها عيوب كثيرة وكذلك ميزات  ....
تميل للهزل وتعشق العبوس والجدية  ....

أعتز بوقت معها و فقرات وفصول  ....
وأزمات وعقبات ومحن وحلول  ....
ومحطات من الشك والثقة  ....
و التجسس والريبة والفضول  ....
وأحقاب من الحاجة والإختراع  ....
وعقود من الخيال والمعقول  ....
حتي سئمت منا الأيام  .....
فما عادت تهتم بمن يدعي أو يقول  ....

إن كان لي حق لديك فإياة أحتاج  ....
فالقلب بدونك مصنع مغلق معطل  .....
فغياب الخامة عرقل خطوط الإنتاج  ....
وعلية فإن حركة البيع تأثرت جدا  .....
وصار خبر إفلاس المجموعة أشتاج  ....
وتتالت الأنهيارات واحدة تلو الأخري  ....
وعلي إثرها نقل المذكور للمشفي لتلقي العلاج   ....

مألوف جدا أن أفقدك وقد فقدت الكثير  .....
وأفضل للمرء أن يحيا وحيد  ....
علي أن يكون مقيد و أسير  .....
وما حك جلدك مثل ظفرك  ....
فكيف تترك الحياة لغيرك يسير ويدير  .....
ولتتوكل علي الله يا صاحبي  .....
ولا ترهق نفسك في البحث والتفكير  .....
فربي الله من خلق وقدر وهدي  .....
من يعز ويحمي ويدافع ويجير  ....
إرفع يديك إليه سبحانة  .....
طلبا للفرج والجلد والصبر والتدبير  ....

أسامة صبحي ناشي

قصيدة تحت عنوان{{لا تجادلي اذا الليل اتى يسأل عنك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 لا تجادلي اذا الليل اتى يسأل عنك... لا عن شوقي

و لم يسأل الهوى إذا  تلألأ القمر يشبهُ وجهك..... لا طيفي
لما اشتاق الى العيون  التي تكحلت  بها ....... لا ليلي
 هل  تغيب عن الفكر و  الحزن يبدد وجدان منها ...لا روحي
أتريد ان اعيش معبود لك...... لا في الروح .... ولا الى ربي
ألم تعلمين اني اسلمت وجهي الى خالقي......  لا إليك
اي حطب انا في جهنم اذا عشقك ...لا اسلمت قدري
 يا شقاوة العمر و الهيام  ... لا اعترف انك  عشقي 
بلا اعترف اني المتيم بك ... لا في قلمي  
اعشقك اذا الجنون تنادى و  اسحق الهمسات يا أسمي..
سراب روح....
عمر حبية .... بوحات أمل. ..Omar Hebbieh......

نص نثري تحت عنوان {{أنا والليل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


 أنا والليل ....


ويسألوني 
عن الليل ؟
أنا والليل كنا أقرب 
إثنين ،،
بل أكثر مما يظن 
الآخرين ،،
عندما كنت أشعر 
بالحزن ،
كنت دوماً أشكو 
مابداخلي 
اليه ،،
حتى إنني لم أخفي
عنه يوماً شيء ،، 
وغالباً ماكنت أجد 
عنده الحل ،،
كنت وكلما مر طيف 
تلك التي فارقتها 
منذ سنين ،،
نظرت إلى ضوء 
القمر والنجوم ،، 
وكان سواد الليل 
يخبرني بأنها 
لازالت بخير حينها 
يطمئن القلب ،، 
ومن ثم 
أعود لكتابة قصيدة 
شعر تحمل في 
طياتها 
أجمل شعور .

ميثم الزبيدي
العراق....

نص نثري تحت عنوان{{قال توجتك ملكه}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


قال توجتك  ملكه
واجلستك علي عرش
 مملكة 
الهوى وحدك
وجعلتك أميرة لكل 
النساء 
فرجاء لا تظلمي قلبا ذاب
 عشقا 
في هواك واعدلي
فانا اسير باأيادي حراسك 
من اجناد  الهوى
رمش ساحر ولحظ
 فاتن
وعيون سقتني من طرفها 
خمر
 فأسكرتني 
حتي إنستني من اكون 
ومن  انا  
  قلت له 
مالي وسحري لديك 
  قلبي  طائر حر  
يسبيه فارس أغر 
لا يطريه مدح الرجال 
ولا هو  منه يفر 
يحب يسمع همس
 الحروف 
بل ولا يهتم او يغتر 
 فما للنساء إلا حلو 
الكلام 
وما للرجال إلا مدحهن  
 بكثر  الكلام والثرثرة  
 فما راق لي إلا أن أعتذر 

بقلمي وفاء الكيلاني 

نص نثري تحت عنوان{{لحظة لقاء}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_لحظة لقاء 
في لقاء 
أُبحر في غابات عينيك
أنا التائه فيها دون 
بوصلة.... 
أعيش حلما جميلا ً
تغمرني فيه جيوش اللهفة 
يغازلني حضنها أنّ أقترب 
ويرتسم على وجهي 
احمرار الخجل.... 
تراني 
أكلّم نفسي كرّ وفرّ وداخلي
تميل وتشتهي الروح 
إليها عناق طويل.... 
استحى أن يخونني 
كبريأها
بدون تأشرة منها تحمل
قلب عنيد....؟ 
فأنا أعرفها منذ الصبا
فرس جموح لا ترضى 
الخنوع....! 
ألمح شوقاً بادي في عينيها 
يكتنفه شيئا من السراب 
حين تتأمله 
تميل الى الصمت وتشرح 
قولها بالابتسام...! 
انا الآن سجين تلك الرؤى
مكبّل عاشق 
وكأني أعيش حلماً
شهي.. 
لا أريد الصحو منه أفضل 
ان أبقى فيه مغترب 
طول الحياة....!؟ 

_زيان معيلبي ( أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{ليل العاشقين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** ليل العاشقين ****

يا ليل يا ملهم العشاق
بين وصال وفراق
سهر مع القمر راق
وشوق للجمال مشتاق 
قلوب متوهجة إشراق
ينبوع ضياء براق
حديقة تزهر أذواقا
وتسقي الحب أشواق
ليل ليس له آخر باق 
مع العاشين إشفاق
أن تدركهم  شمس أمشاق
فتذيبهم من الأعماق
يبرم مع الشمس إتفاق
أن يكون طلوعها وفاق
وتزيد ساعات الليل
للعشاق إلصاق
بعدما تتعب الأوراق
وترتخي إغلاق
بعدما ينتهي الشهاق
وتجف العين من الدفاق
بعدما يصبح الحب نفاق
وينتحر العشق في الأسواق
ثم يضحك الليل من بلاهة العناق
في زمن الأشباه بإحقاق ...
*********************
*** معز ماني التونسي ***

قصيدة تحت عنوان{{أنا والليل وعيناك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


أنا والليل وعيناك
------------------
في قصرك الملكي
اتخذت عينيك معبدي
أرنم فيها قصائدي
ناسكا
اقيم صلاة العشق
في محرابك
عاشقا
اتلو آيات الحب 
على بابك
في مملكتك
أغدو زاهدا
فلا نساء العالم
ترتقي عرشك
ولا ملائكة الحب
تبدو كلطفك
أنجم السماء وأجرامها
إكليلا تتوج رأسك
وحدي
انا والليل وعيناك
أغدو ملكا
أسبته طلاسم الحب
منحنيا دائما تلقاء سمو روحك
ووقار كبريائك
أطوف أرجاء الكون سعادة
أعانق الشمس والقمر
أقبل النسيم والحجر
أهيم في عالمك
جنتي هو 
متسعا بحجم الكون
أتسكع في أروقته وحدي كما أشاء
هو لي مملكة السماء
فيه كل ما أشتهي وأكثر
ثمل دائما دون أن أسكر
خمرتي أنت وكاسى
كلما احتسيت رضابك
أثمل أكثر
أظمأ أكثر
بأنفاسك القلب يؤثر
بعطيك الروح تتعطر
بنداك زهري يزهر
وثمري يثمر
هذا لعينيك فقط
هائما فيها بفضول سائح
كالخيل الجامح
دون معالم أو ملامح
فهي كوني
الذي فيه  سابح
فيا ويل قلبي
من بقية الجوارح
-----------
بقلمي

عبد الرحمن محمد