السبت، 4 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{ ألم الفقد }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{وديعة داغر}}


 ألم الفقد 

وجع يئن في الصميم 
يراود الحلم في غفوة العينين
خبئيني يافتاتي 
بين نبضات اللجين
اغفري ماكان مني 
من قلق أو  أنين 
انني في الحب نذر
قد تلحفت الحنين
قد تجاوزت بحق
كل دثار  ومغرم
قد غزوت القلب منك 
وغرست الدمع حبا
اغمريني بين دفئك 
علني أنسى الألم  الدفين
امسحي غبار الهم   واذكريني بالجميل 
كان يوما زادنا 
اذكريني في سخاء 
واملئي الدنيا من ثغر قد تبسم 
بلقاء حب تلعثم 
ادكريني سامحيني 
أملا يوم اللقاء
بقلمي 
و.د

خاطرة تحت عنوان{{القطار والزمن}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{غالب حداد}}


القطار والزمن 
==============
من يسابق من 
الزمن ام القطار 
لست ادري 
لاني لم ازل 
جالسا على 
رصيف محطة
تحت ساعة الوصول 
والانطلاق ..
كلهم يمرون 
من أمامي 
إلا هي ..
اراقب كل المسافرين 
علني اتنفس عطرها 
تخذلني انفاسي 
وتشهق آهاتي 
اضيع بين الشهيق والزفير ..
صوت دقات الساعة 
كأنها مطرقة تسقط 
فوق رأسي 
والقطار يعبر فوق 
صدري ..
يبقيني ملتصقا على 
رصيفه 
انتظر من يسبق 
من الزمن ام القطار .

غالب حداد سوريا 

نص نثري تحت عنوان{{وماء الذهب -ذهب}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


وماء الذهب -ذهب !!!
بسم الله الرحمن الرحيم




تتــوهــم ... بــأنـهـا


ولــكــــن ،


لــلأسف لم تبح بـ ذلك

حتــى أصبـــحــت

مثــل المناخ ثائرة

و مثل أمواج البحر !!!

لديها ... الكثير والكثير
من التنافر ... والعداء ...

كــ أمسـية ... ماضيـــة ...

والحاضر يفرض

الكثير من الصمت ...

بــــ إيقعات هامسة ... ساكنة

صـامــــتة ... إلا

إلا من ضجيج ... عــــمّ
حــــــواســـها الخمـــس ...

*
*
*

عــطــر ...و ورد

وماء الذهب ... ذهب

وأمسيـات شتـائـــيـة

تــحـــدق فـــيّها مبــــتــــسـمــة ...



كــل أشياءك هناكــ


حـــتى ملامحك الشاخـصة
في دهـاليز ذاكرتهـا
غـــادرتــهـا ...
*
*
*
ولـ تبقى الذاكرة
بـــــ كل نرجسـيــة الألــم
تـــلـوح لــــنـا ...لـــكـم
لـــهـــم ...


ولـ لنـرجســية
وجــه آخر مـدهـــش ...




وعــاد ...
عـاد... إليها

ينظر ...

بـــكـل الصبر
والتـحـــدى ...



بكل تلك النرجسية
عـاد ...
لينتـظــرها
وسكن عـطرة
بـ جانـــب عـطـرها
وبـــهــدوء ...


ولـكـن ،كـان
يغلفها الصمت
بــ هـالة من الغموض
مـ مزوجاً بــ عطر
الخوف ... والدهشة ...


وأمسكت يديها
بــــــــ صمت يديـة
واغلقت أجفانهـــا ...وأمتلأت بـــه ...


ثـــم
سألتـة : بهدوء
مـن أنـتَ ؟؟؟



"نوال الشمراني"
"السعودية"

"بقلم"
@جاهله@

 

مقالة تحت عنوان{{الفكر الإسلامي المعاصر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


في (( الفكر الإسلامي المعاصر )) - آراء وتيارات

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

 دوحة الخطاب الديني
 مجلس الثقافة الدينية

بداية علينا ان نؤمن قبل كل شىء بان الحوار افضل واجل الوسائل وايسر الطرق التى توصلنا الى الحقيقة - ففيه نوال زبدة الراى - وهذا الحق وهو الاولى بالاتباع والراى عندى الذى يجب ان نعمله ونحن بصدد بحث مثل هذه المواضيع الحساسة ان ليس هناك ما يدعو الى وجود مواجهة او صدام بين مختلف التيارات فى الفكر الاسلامى لطالما يجمعها حقيقة الاسلام على اعتبار انه النبع الذى يغذى الروافد وهذه حقيقة يدركها كل عاقل اراد الحق وانعم النظر

واقع الحال يقول ان الاسلام بوصفه عقيدة ونظاما للحياة الانسانية معا قد برز فى ساحة تغص بالمذاهب والعقائد والنظريات والمبادىء التى تتصارع فى هذا العصر او بالاحرى استدرج الى هذه الساحة وفى هذا الادعاء عين الحقيقة والصواب فقد اضحى من اليسير فى مجال نظام الاسلام كمنهج للحياة ان تناقش اصوله وقواعده وثوابته وان تقاس احيانا على ما هو سائد ونراه من نظم معاصرة - حقيقة فى هذا كل التجنى - حتى وصل البعض فى هذا المنحى الى البحث عن الانتماء المذهبى له وفى هذا ايضا سنام التجنى بل المحايدة للصواب فقد اصبح فهمنا للاسلام فى كثير من الاحيان مستمدا مما نراه وندركه حولنا من تيارات فكرية فى مجالات عديدة منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمضامين اصبحت مكشوفة لدى العامة والذى يزيد الامر تعقيدا ومجافاة للصواب هو ان هذه المذاهب والمعتقدات والنظريات والمبادىء كانت عند نشاءتها ذات صياغة محددة ثم طالها التطوير والتحويل وربما التحريف لدرجة ان الالفاظ التى نعبر بها عنها تبدو فى احيان كثيرة كما لو كانت قد فقدت خاصيتها فى التعبير عن مدلولاتها
فاذا ذكرنا الاشتراكية والراسمالية وتياراتها المختلفة المنبثقة عنها وما يثور بشاءن تحديد مدلولاتها عند طرحها او اثارتها للنقاش لادركنا ان عرش الكلمة قد سقط وباعتقادى ان مسلما صحيحا لا يتصور ان يدخل الاسلام الى ساحة الصراع او المواجهة مع العقائد او المذاهب الوضعية التى تتعارض بالجزم مع اصول عقيدته وشريعته ولا ان يتوه مدلول الاسلام امام اصله وسط تيارات متناحرة متنافرة كلا منها ياخذ من الاسلام واقعا يطال جانب بعينه - وفى هذا سنام التشويه - او حتى فقط الاسم بنصيب اذن هو مسلك واضح المعالم لا بد من التمعن به وانصافه
ليس ولاثبات ما ندعى علينا التعريج على بعض التيارات الاسلامية - اقول بعضها فقط - للتدليل على صدق دعوانا بصحة بعضها وتجاوز المنبوذ منها ونذكر من هذه التيارات

*** التيار السلفى الذى يصفه البعض بالجمود اقول ان رفض اى تيار باكمله او مذهب برمته دون البحث وبتمعن بالايجابيات او السلبيات فيه سنام التجنى والاجحاف على هذا التيار او ذاك ولا يعد حقيقة تقييما له على اعتبار ان فى ذلك محايدة للصواب فالتيار السلفى الذى يرفضه البعض ليس شرا كله فى الواقع ليس هناك من شك ان التيار السلفى اقرب الى الحقيقة فى مجال العقيدة وفى مجال الاخلاق وايضا فى مجال التشريع واذا كانت بعض الفروع الفقهية قد تبدو فى مجال المعاملات بالذات و قاسرة فعند السلف في فروعهم التي تخالفها أو أصولهم التي يتفقون عليها ما يغني و أرى حقيقتا عدم الخوض في التفاصيل تيسيرا على القارئ و اختصارا لتصل فكرتنا بأيسر السبل و أسهلها إلى المتلقي -و نرجو الله جلت قدرته أن نحقق ذلك- وبعتقادي حسب التيار السلفي أنه يتجه إلى الاعتدال كلما جنح المجددون إلى الشطط و هذا حقيقتا ليس من باب الدفاع عن هذا التيار ولكن هذا هو واقع الحال و إنما هو إبراز لدوره حين يحتاج الأمر في أي مذهب من مذاهب الإصلاح و التغيير إلى المعايير و الضوابط و بناءا على هذا لا أرى حاجتا إلى الدعوة للاجتهاد في الأصول وهذا مبناه أن أصول العقيدة و أصول الشريعة أيضا لا بد و أن تكون مستندة إلى كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة عليه الصلاو و السلام
و الجميع يعلم أن الأصول في شرعنا الحنيف و إن قصدنا بها أصول النقد الإسلامي فهو ذلك العلم الذي يحصر مصادر التشريع وطرق استنباط الأحكام منها و من هذه المصادر المصلحة العامة و ليس بعدها شئ يحتاج إليه الناس و إذا قصدنا الأصول العامة لشرع فهي القواعد التي يمليها العقل والتي صاغها الفقهاء و ليس فيها دون أدنى شك ما يخل بمصلحة الفرد و الجماعة فالضرر مرفوع و الضرورات تبيح المحظورات و الضرر الخاص يتحمل لإزالة الضرر العام وهذه الأصول باعتقادي لا يخلو منها أي شرع ديني أو وضعي كونها تمس النفس البشرية إذا قولي لهؤلاء الذين يهاجمون السلفية اعطونا أصلا واحدا من أصول الشريعة يحتاج منا إلى نظر و مراجعة إن كان أصلا ثابتا حقا هذه حجتنا فأين حجتكم ؟
و من التيارات أيضا ذلك التيار الذي يدعو إلى تطبيق الشريعة فقد لقي هذا التيار ردودا بل أقول مواجهة من دعاة استبعاد تطبيق هذا التيار قولي ليس هناك ما يؤاخذون عليه كون تيار الضد يدعي بأن تطبيق الشرع يحتاج منا أولا إلى إصلاح المجتمع و هذا مردود عليهم كون في هذا اختيار للأسهل و تخوف من التغيير و تأجيل للقضية برمتها على اعتبار أن كل مجتمع يريد أن يتطور لا بد له من إطار يحكم هذا التطور وإذا نحن وصلنا إلى إصلاح المجتمع دون أن نطبق حكم الشرع فعلا فما أغنانا عنه بعد الإصلاح فمجتمعنا الإسلامي هو الذي يطبق شرع الإسلام وليس هو المجتمع الذي يدعو للإعداد لتطبيق الشرع فحسب دعوة مجردة من التشريع أو التقنين و ليس لزمانها حد و لا لإثباتها بينة و برهان و لو أننا باشرنا بتطبيق الشرع في جانب من الجوانب ثم يتلوه اخر لكان ذلك خيرا من التمسك من الإنتظار حتى يتهيأ لتطبيق الشريعة كلها بين يوم وليلة وكما قيل فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة و فعلا إذا كان في المسلمين طائفة تعيش محزونة مهمومة لا تعرف للإبتسام سبيلا فذلك مرده ليس الإسلام حتى لو فهمه أولئك خطأ و أنا أرى أن السبب هو ما يلاقيه هؤلاء المحزونون الذين لا يبتسمون من تعب الحياة حولهم و ما يلاقونه من فقر أو ذلة أو هوان على أيدي حكامهم أو على أيدي الناس فلا يجدون للابتسام سبيلا و أولى بنا أن لا نكتفي بتسليط رجال الأمن عليهم قبل أن نبحث ضيق حياتهم أو انغلاق عقولهم
واقع الحال ان هناك الكثير من التيارات التى طرحت والموجودة على ارض الواقع ولقيت مواجهة وصدود وردود لا يتسع المجال للخوض فى فحواها واثبات مدى احقيتها وتفنيد اراء اولئك الذين هاجموها من دون ادنى وعى او كونهم يؤمنون بالوضعى من الشرائع والنظم على كل الاحوال اقول لهم اهداف ومارب لا تخفى على احد

على كل الاحوال ان الاسلام ليس هو الفكر الاسلامى والذى تتنازعه التيارات التى تختلف فى مضامينها واهدافها ووسائلها وحتى مفاهيمها على اعتبار ان الفكر الاسلامى قد يكون هو التاثير الغالب للاسلام حين يتفاعل مع ثقافات اخرى وحين يتعامل مع الناس والمكان والزمان والحياة بشكل عام ويبقى مع ذلك باصوله فى العقيدة والشريعة ولذلك فليس من الحكمة ان نحجر على فكر معين او ندين جملة تيارا بعينه ما دام هذا الفكر لا يخرج عن اصول العقيدة والشريعة وبذلك لا نكون بحاجة الى المواجهة بقدر ما نكون فى الغالب بحاجة الى الحوار
ولله الامر من قبل ومن بعد

 للمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة.

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{هبت عواصف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


هبت عواصف
 الشوق في كوني
تجمعت بين
 حواسيا الأربعا
والخامسة اختفت
 بين غبار الحنين
 ملتحفة بالضباب
 مابين الأرض 
والسماء كزوبعا 
وقلبي يتعارك 
مع الأطياف
والروح تسانده 
وجسدي يرتعش
 أربعاً بأربعا
كابوس حلم
شاهدته كواقع
في منامي
أوقعا
من الواقعي
ياإلهي ماهذا
الغرام ثلج 
ونار  ولعا
الحب إن
غزا غزوته
واستحل كيان
القلب والقلب
به تولعا
نهضت والخوف
يداهمني والعقل 
 من رأسي خلعا 
مبللاً
دمعي وسادتي
وعيوني انفجرت
أنبعا
 هاهي أمامي 
كنجمة الصبح
نورها سطعا
تلاشت العواصف
 من حولي
والغبار انقشعا
وضعت رأسي
 بحجرها وقلت
لها حبيبتي
وسادتي حجرك
بأحضانك أقبعا
وأنام العمر
أيام وليالي
وأنهل الغرام
عشقاً ومن
حبكِ لو
عشت ألاف
السنين لا أشبعا 

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{صبّار عيون ليل}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


صبّار عيون ليل

إقرأيني في خبايا روح 
سر فنجان قهوة
صباح
خذيني إلى حواري حلم 
درب رحيل حبيب راح
صبّار ريحي عيون ليل
دمع ذاكرة رموش رياح 
رَسْمُك ملاك مرآة طيف
أبجدية عشق كل جناح

إقرأيني همس قديس مذبح
مزاميره حب قلب مباح
بصمة إبهام في قعر فنجان
حصاد عمر وجع قراح
ألمي قلمي صوت صمتي
كلمي طعم الروح جراح

أُنظري عينيَ عطش نور 
جدب زمن جرداء بور 
إيقظي لليل أطيلف أحلام
بقايا العمر  نجومه زهور

خليل شحادة /  لينان 

نص نثري تحت عنوان{{وإلا، فلتظل بلا مأوى}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


وإلا، فلتظل بلا مأوى..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#و..
لأن الأيام ثقال..
مُرٌ مذاقُها كما العلقم..
تأتي الابتسامات خجولة باهتة..
ربما كانت دموع كبرياء تتخفى في شبح ابتسامة، لتتحاشى أسئلة بلا معنى تطرحها عيون العابرين..
نحن بخير..
بخير جدا..
هكذا نخبرهم في كل مرة..
ثم نلتفت ونمضي، والله يعلم أننا لسنا كذلك أبدا..
يعلم كم نخوض معارك ضارية..
بين صلابة الملامح وهشاشة الداخل..
أيام لا تجلب ابتسامة من القلب..
وأماكن تعج بالفراغ..
رغم أننا نصطدم بهم في زحام الطرقات..
لكن..
كل الوجوه مجهولة..
وكل هؤلاء محض غرباء..
أيها القلب الأحمق..
أنت بين غربتين ولابد..
غربة الانطفاء..
وغربة النكران..
وما زلت تبحث؟!..
فإلى متى؟!..
إلى متى تتهاوى..
كبيت بلا أعمدة..
إن هؤلاء الذين هدموا معبد الشوق على رأسك ورحلوا..
وأولئك الذين باعوك بثمن، وبلا ثمن.. 
لا غبار عليهم..
إنما أنت ومشاعرك فقط..
أبناء الخطيئة..
فابحث لك عن وطن آخر، غير ذلك الذي أسموه حبا..
وإلا..
فلتظل كل العمر بلا مأوى..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{رثاء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


رثاء. 

دثريني من صقيع 
البرد واحتويني 
ولا تغوصي في أوجاعي 
يا منية الروح ولا تسأليني
 قد أفردتُ...أشرعتي 
إنها  ساعة الرحيل.
لا تسأليني ..لماذا 
مزقت عني وشاح الهوى
وأغرقت بيدي السفين...
لا تسأليني بعد اليوم دفئاً
فقد مات النبض في عروقي
وأحتبس الصهيلُ..... 
أمطرتِ فوق جبيني شوكاً
وغرستِ في أضلعي سهماً
أرتادني في حضنكِ قتيلُ ..
دثريني من صقيع 
البرد واحتويني.....
اني لراحل لجنان  الخلد
فاذكروني......................💔

                             عائشة_ساكري من_تونس 

قصيدة تحت عنوان{{تلاشيتُ حتى ذاب فيك كياني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


تلاشيتُ   حتى  ذاب  فيك    كياني
وفيكَ انطوت روحي  وماج  جناني 
فيكَ  انبرت  روحي  وانت    أمانها 
من فرطِ وجدي  تهشمت   اغصاني 
أجوبكَ   خوضاً  في   خيالٍ  هدني
افني   زماناً     منكَ    ليسَ  زماني
ما عانى مثلي فيكَ  مأسورٌ    غوى
ولا   مثلي  من  فرطِ  الغرامِ  يعاني
أنا  مَن  ركبتُ   اجاري  افاقَ  الرؤى
اخطُ  على   ما    في    رؤاك  اماني
تماري   في   طبعٍ   يعيثُ   بمهجتي 
وتخوضُ   في  غيًّ    يشلُ   لساني 
أنستُ     ظلاً  في    هواك     أجنني
ما   كان  ضركَ   لو    غفت   اجفاني
نسجتُ   من  طيفِ  غرامكَ   لهفتي 
أرومُ  مما  ابتغيكَ   بزفرة   المتفاني
اجافي  منامي لو  غفى شرعُ   المنى
وأخطُ في لوحِ الملامِ   تقيةً  احزاني
يُحينّي   موتي   في   هواكَ    صبابةً
ما    ضرني  أن  كنتَ   انتَ   الجاني
قَلِقُ   المضاجعِ   منك  ناؤني  الكرى
هجرت    مئاقيها    الدموعُ      تعاني
عاثت    ليالي  الهجرِ   ترسمُ   بغضَها
وتخطُ   في  صحفِ   النوى   عنواني
عبد الكناني.

نسخت 

الجمعة، 3 فبراير 2023

قطعة شعرية تحت عنوان{{استنزفتنا يدُ الاحــــزانِ يا وطني}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


استنزفتنا يدُ الاحــــزانِ يا وطني
ونحن نبكي على أروى وذي يزنِ

لن يرجعَ الدمعُ من ماتوا ومن رحلوا
ولــن تعــودُ لنــا بلقيسُ بالحـزنِ

مادام في الكونِ بأسٌ من عزيمتنا
سنأتي بالمجدِ مــن دوامةِ المحنُ

سيبعثُ اللهُ مـــن يرقي مواجعنا
ويلئمُ الجرحَ من صنعاء إلى عدنِ
عادل نجيب درهم الرعاشي

٢ ـ ٢ ـ ٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{ هل من خلاصٍ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفا الأشعل}}


 هل من خلاصٍ


هل من خلاصٍ من هوى متجدّد 
والشّوق في قلبي يروح ويغتدي 

بعد  يسهّدني  وفكر  حائر 
ومن العجائب أن يطول تردّدي

للبعد  نار  قد  أذابت  أضلعي  
والشّوق في قلبي كجمر الموقدِ

تتقاطر الأطياف منك بخاطري 
وهواك في قلبي ربيع سرمدي

ودنان همسك لا أقاوم سحرها
كالخمر تذهب كأسها عطش الصّدي 

قد بتّ من دون الأنام مسهّدا 
والقلب أذعن بعد طول تمرّدِ

أخفيت حبّك واللّحاظ تذيعه
والحرف معترف به لم يجحدِ

سكب الهوى من سحره بمحابري 
فنثرت حرفا كالجمان  المنضد

               بقلمي / رفا الأشعل 
                 على الكامل

ج(١١)من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 قصة متسلسلة

    "العائد "
       -١١-

بعد أن تخلص عدنان من الشيطان الرجيم  مشى بثقة غير متوقعة منه.
بل أن لقائه بالشيطان دفعه دفعة قوية إلى الإيمان بربه بدل من أن يضعفه، 
وأن كل مامر به في رحلته تلك قد أنار بصيرته ،وأزاح الغمامة من أمام عينيه.
فقال في نفسه "سأرى بماذا ستفاجئني تلك الصحراء حالما أختار لي مكان للعيش فيه أفضل لي بكثير بدلامم بقائي  رحالة  هكذا أجوب الصحاري. أو بالأحرى بدلا من بقائي  هائم على وجهي ،قد أجد قبيلة ما لأعيش بين أفرادها طالما أن الحياة قد فرضت علي من جديد..لكن ياترى  هل أنا الأن مؤمن حقا ..أم لازلت ....أن هذا الأمر لازال يؤرقني حقا..إللهي أعني على حسن طاعتك وحسن عبادتك ..أنا..أنا مؤمن..مؤمن ..مؤمن......؟"
بينما كان ينظر إلى السماء يناجي ربه ويرجوه أن يشرح صدره للإيمان غرزت قدميه في الرمال، أو بالأحرى جذبته الرمال وإستمرت في جذبه إلى الأعماق فبدأ يردد "لاإله إلا الله..؟"
وكان يتلفت حوله عسى أن يظهر من ينقذه من تلك الصحراء التي تنوي إبتلاعه. 
لكن لاأحد هنا،ماهذه الصدفة ،الأن خلت الصحراء من أي عابر سبيل مهما كان نوعه،ماهذا الحظ العاثر.
لقد بدت الصحراء واسعة جدا ،خالية من أي مخلوق، وبينما كانت الرمال تجذبه إلى أسفل كان لايزال يردد:"لاإله إلا الله..لاإله إلا الله ..إللهي قد آمنت بك ربا فأغفر  لي ؟"
جذبته الرمال إلى ركبتيه ولازالت تجذبه محاولة إبتلاعه ،ثم وصل مستوى الرمال إلى خاصرته ..ثم إلى صدره ..فاستمرت في جذبه حتى لم يظهر منه سوى رأسه .فسلم للأمر الواقع ،بأنه سيعود إلى العالم الأخر الذي جاء منه ،سيعود إليه بعد أن عاش أيام بعيدا عن ربه ،رافضا الدعوة إليه ،متنكرا لكل مارآه، فتذكر الراعي صخر الذي لم يكن يعرف الصلاة الصحيحة ؛وأخذ يرجوه بأن يعلمه أصول الصلاة ،ولم يكلف نفسه بتعليمه الصلاة الصحيحة، بالرغم من كل الإغراءات التي عرضها عليه .
سمع صهيل حصان وصوت خطوات حوافره على الأرض فأعتقد بداية بأنها مجرد تخيلات ما قبل الموت ،لكنه سرعان ماعرفه. أنه الحصان الوفي ،الحصان المتكلم،ناداه الحصان:

-عدنان..أسمعني جيدا ياعدنان، أخرج يديك من الرمال بسرعة؟

-سأحاول ياصديقي.

-أنا لاأطلب منك أن تحاول ،لامجال للمحاولة، بل أخرج ذراعيك وبسرعة ..لاوقت لدينا..هيا ؟

أخرج عدنان يديه وبصعوبة ،رمى الحصان بالرصن إليه وقال له:

-الأن تمسك جيدا ياصديقي؟

تمسك عدنان بالرصن فقام الحصان القوي بسحبه حتى أخرجه من فم الصحراء المفترسة ،كان عدنان لايزال يشعر بالاختناق، هنا عض الحصان على الكفن بأسنانه ورفع عدنان وجرى به في الهواء الطلق ولم يتوقف إلا عند أقرب واحة وأنزله هناك ..نهض عدنان بعد أن أستعاد أنفاسه  وأخذ يعانق صديقه الحصان ويشكره على إنقاذه لحياته.
شربا الماء ونزلا كلاهما إلى البحيرة وسبحا معا بسعادة.
وهكذا نجى عدنان من موت محتم.
قال عدنان :

-أشكرك ثانية على إنقاذك لحياتي ياصديقي ؟

-لاداعي للشكر ياصديقي ،ولاتنسى بأنك أنت الذي أنقذتني أولا عندما أخرجتني من الحفرة.

-حدثني عن أخبارك ياصديقي؟

-آه..عن ماذا أحدثك ياعدنان ،لقد مات صديقي بعد موتي بأيام قليلة ،مات حزن  على فراقي،لكنه لم يكن من العائدين .

-إذن أستطيع قول بأننا أصبحنا منذ هذا اليوم أصدقاء لايفرقنا سوى الموت؟

-بكل تأكيد، فأنا لن أجد خيرا منك ليكون صديق لي الأن،والأن أرجو أن ترفع تلك الكوفية عن عنقي وأن  تأخذها لك ،لقد أهديتها لك،ارجو منك المحافظة عليها ياصديقي .

شعر عدنان بسعادة غامرة وهو يرفع الكوفية المربوطة على عنق الحصان ويضعها  على رأسه، إستراحا قليلا ثم صعد عدنان على ظهر الحصان وتابعا طريقهما معا.

(يتبع..)
تيسيرمغاصبه
٢-٢-٢٠٢٣

قصيدة تحت عنوان{{غربتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


 غربتي 

.................. 
كنتُ على موعد مع الغربة 
وموعد مع الدموع 
موعد مع حسرة قلبي 
موعد مع الصراخ عاليا 
آه من قدر ماذا يخفي ليّ 
الأماني والآمال قد تلاشت
والحسرة والوحدة قد أقبلت 
حاولت أن أخلد 
لأ نسى عذابي
التجأت إلى الخضرة 
لعلي أجد راحتي 
فما أجمل خرير المياه 
وما أجمل ألحان وزقزقة العصافير 
على الأغصان 
وما أعذب النسيم يداوي العليل 
وما أحلى الأوراق 
تتراقص مع حثيثها 
آه ياليتني 
أسترجع لحظة من راحة البال 
أو أعيد هدوء نفسي 
كم أنتِ جميلة إيتها الطبيعة 
وكم هي قاسية غربة الحبيبة 
حاولت النسيان 
لكن الجرح عميق 
وكيف النسيان 
وأنا في بحر عذابكِ غريق 
فلا البكاء ينفع 
ولا حبي لأحضاني يرجع 
.................. 
قاسم الحمداني /العراق

ومضة شعرية تحت عنوان{{ ارتقاء}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}


 ومضة: ارتقاء

وأدوا أطماعهم ؛ انتعشت أرواحهم.
سعيدة سرسار
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{الى التي فيها أنبرى عشقي يتيماً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


الى التي فيها أنبرى عشقي يتيماً 
يطوي فيها أسفٌ مني شديد 
انا لم احرق منكِ ما تبلد من شعورٍ 
او أخطُ في مساري ما اريد
أن مَن هان بهِ الود وبات بارداً
لا يُجدي فيه مُنازعاً صوت الوعيد 
لا يجدي في الأرواحِ بث شعورها 
ان تمادى الغي فيها يوم عيد 
ها انا منكِ أعالجُ  نزع  لهفي 
غدرَ الدهرُ  ليكسر قلماً  للشوقِ
قد خط المزيد
انا لم اقلع منكِ  في ودادي بسمةً 
او  انزع  الأمل  البعيد 
انا  لم  ابالِ  في  هواكِ   رهبةً 
فيها  انتشت ذلاً  كأراوح العبيد 
ربما مسجون قلبي في زنازين  الهوى
بين مقامع من حديد.
في عتمةٍ تأبى بها روحي الخنى 
ليغلي فيها من ضناكِ  ما يزيد 
ان كان اتعبكِ أنتظاري في غياهب لوعتي 
فانا الذي فيه تلاشت كل امال الوعيد 
مات مني كل حلمٍ  في اللقاء 
وانهك البعدُ الفؤادَ بمعصم الفقد العنيد 
وتحطمت للحبِ  امجادٌ  بها كان الهوى 
صرحاً  جديد
انا لم احرق منكِ  ما اريد
انا كنتُ  تواقاً  لأُفشي ما تكتم  خاطري 
ان هزَّ قلبي الشوق يا جبل الجليد 
بين وديان الهيام  صبابتي 
لا تجدي فيها شفاعة الزمن التليد.
نحن من يتحمل الظلم الذي 
اوثق الحب وادمى معصم الامل الشريد 

عبد الكناني. 

نص نثري تحت عنوان {{لا مفاتيح لتوابيت الغياب}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


لا مفاتيح لتوابيت 
الغياب...

هنا في أرذل الحلم
شاخ عمر كسير أجنحة
بمبتغى لم يتم
استوى ردما على أبواب لا تفتح
حيث لا ظل يأوي حدائقه
الذابلة
ولا طلع تبدّى ليضمّد الجراح
النازفة
يروي عطش العروق اليابسة
كم منيت بالإنكسارات
وكم نال منك ملح الوقت
والفقد
كنت تودّ أن تمسك الضوء
تتبعه لآخر العتمة
فباغتك سراب تسرّب
من ديجور قنوط
والدخيلة على القلب
هجرت مجاهيلك المهملة
ذات عري
ثمّة جيوبك الفارغة لا تكفي
للعبور
تدسّها العوارض في مواقيت
جمر
لقمصان الفراق نشيج المواسم
الهاربة
لن تردّها إليك ريح نبوءة
ولن تعيدها مسرّات  خانتها
المواعيد
والبياض المتمكّن منك أنين مرّ
حارق لكل فرح قبل الوصول
كأنما غمس من أرصفتك الباردة
أو جبل من صلصال شقيّ
أيها المشبع بالخيبات
وحده الرحيل قيامة...

بقلم حمزة أونسي 

قصيدة تحت عنوان{{عمري تسرب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


عمري تسرب

ياويلتي من لذاك العهد يحييه
ومن لقلبي يزيح اليوم مافيه

ويلي على عمريَ الغالي ويالهفي
قد ضاع اخره في ليل ماضيه

عمري تسرب في الازمان اوله
وضاع في زحمة الاشجان باقيه

هذا يلوك به عمدا ويمضغه
وذاك من فمه الملان يلقيه

ماكنت احسب اني سوف افقده
وليس من اجل من ارداه افنيه

وكم شقيت على من لا يهم به
وكم بكيت على من لم يوافيه

وكم تركت اخاً في الله يذكرني
قد ذاب شوقا فعدت اليوم ابكيه

وكم شدوت على غصن فتنت به
واليوم صرت بنفس الصوت ارثيه

وكم تركت حبيبا غفلة فمضى 
قد كنت اشرب نخب الحب من فيه

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أرسميني}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


"أرسميني" 

كيفما شئتِ أرسميني
و بألوان الطيف لوّنيني

وفي إطارك أدخليني  
باقي عمري وسنيني

لصدرك بحنان ضمّيني
وعليه أحيا دعيني 

وإن شئتِ يوماً فراقي 
قبل إلفراق أقتليني

ففي قرارك وجع يدميني
تعلقت بك وبك الصقيني
 
وفي ليلك شمعة أضيئيني 
وإن ذبت بك لا تودّعيني

ومن عينيك قرّبيني  
لأقدّم لك كل قرابيني

وبأنفاسك إسحريني
ضفدع إن شئتي تجديني

وبكل ما  تريدين أمريني
بلمسة أناملك إجذبيني

كما توديني ستريني 
فقط أحبّيني وودّيني

يا مَن سلبتي عقلي ويقيني
لغمرة بين ذراعيك أغمريني

حتى تمتزج بدمك شراييني
ولوحة على جدارك علّقيني

فأرسميني بريشة وأتركيني

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

نص نثري تحت عنوان{{مَطَبّاتٌ صناعيّة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


 مَطَبّاتٌ صناعيّة


كأسُ الوجهةِ الحَيرىٰ يملؤهُ العلقمُ يُسقاهُ مَنْ يطلبُ الشهدَ مدافاً بِخلٍّ صيّرتهُ الطوالعُ مداداً لصحائفَ مسطورةٍ بقلمٍ مدبّبٍ ، قََدَرٌ أصفرُ يتربّصُ للخطواتِ يشلّ الحركةَ كُلّما غذذتَ السيرَ تَذكّرْ إنّ سيقانكَ من قصبٍ تتربصُ بكَ نيرانُ القدرِ وكُلّما حاولتَ الطيرانَ تذكّرْ إنّ أجنحتَكَ من ورقٍ ولكنْ عليكَ أنْ ترفرفَ حينَ ترىٰ أسرابَ الطيورِ محلقةً فثَمّةَ منجلٌ مستورٌ يحصدُ حقولَ العزائمِ يجتثّ سنابلَ الهممِ كغرابٍ أسودَ يتسكّعُ علىٰ أرصفةِ القهرِ هناكَ ما يسوّغُ الشعور بالعجزِ فوجبَ التبكيتُ درءاً لتفاقم جذوتهِ كي لا يتجشم الصوتُ مداركَ النَصَبِ فيفقدُ صداهُ ولكي لا تستلب الأحلامُ خيالاتِ النُهىٰ في دربِ الجحيم .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
      العِراقُ _ بَغْدادُ

قصيدة تحت عنوان{{ يا ملحَ خبزي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 يا ملحَ خبزي

يا أِدامَ خواطري 
يا زادَ روحي 
يا مَسد قد شد ضلعي  
ترتجفُ  منهُ  التراقي 
ياكل  ما  مني  تبقى 
من مساغب يغلي فيها جرحُ قلبي 
ماتبقى  فيها  باقي 
يا جوفاً بهِ يلتاعُ  خوفي 
من ظنونٍ يغلي فيها العشقُ
لا يسقيها  ساقي 
يا مذاهبَُ فيها قد شاقََ الأسى 
وتمادى الوجدُ غياً
يعقدُ الأغلالَ من حبلِ الوثاقِ
غامت الأحلامُ في مرأى العيون 
وتوسد في مدارِ الشكِ  شوقي 
أن  نطق  فيكَ   أشتياقي 
يا مداراً فيهِ قد ماد السكون 
دمعُ عينٍ حارَ  ذلاً 
يرتجف  بين المأقي 
ياجنوني في متاهاتِ أعتباري 
وأنتفاضاً  ينتصب فيهِ العناد 
يا مساراً فيهِ قد تمَ احتراقي 
يا ملاذاً فيهِ تشتبكُ الظنون 
في مواعيدٍ بها شحَّ الوداد 
وأنعدم  فيها  التلاقي
يا ملحَ خبزي أنني فيكَ صبئت 
لا يجدي في طبعِ الهوى 
منكَ اعتناقي 
عبد الكناني

الخميس، 2 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{أنا الفلسطيني}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{غازي جمعة}}


__ أنا الفلسطيني _

أنا الولد الذي ولد في فلسطين

وقد خلقت كباقي البشر من تراب وطين

جُبِلت مع تراب خلقي كرامتي

قاومت الظلم وبالله أستعين

أبي علمني أن الأخ هو المعين

ولكني عندما كبرت اختلطت كل الموازين

لأن أخي بجهله ضيع لي فلسطين

كان هذا في سنة ثمان وأربعين

ثم تاجر أخي في قضيتي سنين وسنين

إلى أن جاءت سنة سبع وستين

فضيع لي باقي الأرض غير حزين

فثرت لكرامتي لتحرير أرضي من اليهود الغاصبين

فاصطدمتُ بمؤامرات أخوتي الحاقدين

وشتتوا ثورتي في كل بلاد العالمين

والان يريدون تصفية دمي غير آبهين

فلا دين يردعهم ولا ضمير 

يبيعون القدس للعدو اللعين

ليشتروا كراسيهم التي هي من الزائلين

خانوا الأمة والدين والمظلومين من الفلسطينيين

ولا أدري من خولهم ليبيعوا أرضي أرض فلسطين

ويُنصِّبوا أنفسهم لشعبي الثائر من الناصحين

ألا فاخسأوا أيها الخونة المنافقين

أنا لا أبيع ولا أهادن كل غدار أثيم

وستبقى قدسي قبلة للمسلمين

وأحررها رغم أنف الحاقدين

وكما تعودت دائما سأدافع عن شرفكم وأردُّ كيد الكائدين

فأنا  كما قال رسولي مرابط إلى يوم الدين 

(( غازي جمعة )) 

قطعة شعرية تحت عنوان{{سحرتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


تسحرني بالليل و أطيافها الهوى
وتلملم من تلاشى منها و شوقها أبى
تجمعني من حسد العيون و عينيها سجى
أنا المفتون بلا فكر لا أذكرها وهل تنسى 
سأبقى سجين السحر منها و أعشقها وكفى
تتركيني و أعشقك لا تسحرني و قد يجف منك النبض وبكى 
قد بدأ الهيام في الأزل و حكاية القلب  وسحرها غدى 
سحرتي....

عمر حبية.... بوحات امل......Omar Hebbieh.. 

قصيدة تحت عنوان{{أَماني نَقار}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مهند الطوفي}}


(أَماني نَقار)
بِحرفِكِ نَحيا أَمَاني نَقارْ
                 بِنورِكِ كُلُّ النُجومِ تُنارْ
بِسطرِكِ أَنتِ تُقيمُ البَلاغَة
              فَنعمَ البَيان وَنِعمَ المَسارْ
ِ قصيدك درب سَيبقى وَيعلو
               لِيمحو الظَلامَ وَينهي الدَمارْ
بَيانُكِ عِطرٌ وَنسْمُ فَضاءٍ
               وَبُستانُ كُحْلٍ وَنورٍ وَنارْ
نَقائُكِ حَقلُ ضِياءٍ وَفَخرٍ
                 وخلقُكِ مِسكٌ وَكونٌ وَدارْ
وَاسمُكِ رَمزُ شُموخٍ وَعزٍّ
                وَدارُ عَبيرٍ وَطِيبٍ وَغارْ
كلمات :مهند الطوفي 

مدينة حلب 

قصيدة تحت عنوان{{الحب مثله لا يوجد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 الحب 

مثله لا يوجد
قصيدة عمودية موزونة على البحر الرجز 
مستفعلن مستفعلن مستفعلن _____ مستفعلن مستفعلن مستفعلن 
الحب أحلى مثله لا يوجدُ ______ في القلب أغلى  بابه لا 
يوصدُ 
كل القلوب الحب يسبي حسنه _____ للحب مجد شامخ و 
سؤددُ 
 من غيره  أقوى الهوى سلطانه_____و بالجنان من أحب
يوعدُ 
يلقي عيون الشعر من ذاق الهوى ____ يشدو ترانيما به و 
ينشدُ 
*****
هذا الهوى من اكتوى بناره _____يسمو و في جنته
 يخلدُ 
 آلاؤه كثيرة ما أحصيت      _____يلقى الردى نعمته من 
يجحدُ 
الحب في فهم المعاني صالح _____من دونه كل الوجود. 
 يفسدُ
بالحب نمضي قدما نحو العلا ____ به نسرُّ في الدنى 
 و نسعدُ
*****
تحلو حياة القلب في سلوانه _____لا يفقد الحب و  فيه
 يوجدُ 
بعد التجافي و النوى في روعة ____ عدنا له و العود فيه 
أحمدُ
كم من حبيب يتردى بعده  ____كم من عشيق في الدجى 
 يسهدُ
يبقى الهوى أجمل شيء ذقته _____و دائما إياه قلبي
 يقصدُ
*****
العرائش في 2فبراير 2023
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة شعبية تحت عنوان{{خماسيات ضباب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضاعبدالحميدحسن}}


خماسيات ضباب

ياشمـس غايبه يـاقـــمر مخنـــــــــــوق
كرهت ابــص من مكــــــــاني لفــــــوق
الشوق قتلني من بعدطول الشــــــــوق
ياسمرة ياللي هـــــــــواكي حيـــــــرني
أنــا اللـــي عاشقك بس مش معشـــوق
                         ***
رسمت ليكي الجنــــه في الأحــــــــلام
ومشيت عشانك ايــــام ورا ايـــــــــــام
وعبـــــــــــــرت فيكي مـــــن آلام لآلام
اتاري الحلم ليكي من زمــــان ممـنــوع
وانااللي لسه عبيط عايش على الأوهام
                          ***
باموت يوماتي بنفس اختناق المـــــوت
اناروحي جوايا داموتي يعني السـكوت
واصرخ ليلاتي وصرختي بـــلا صـــوت
لانا قـــادر في يوم اكـون أيــــــــــــوب
ولاحتى يونس جــــوه بطـــن الحــوت
                          ***
وباغني ليكي رغم القلــــق والخـــــوف
ومــن غنوتي نبـض الأمــــــل محذوف
واكمني  صادق غنـايا مـانيــش معروف
وياما غنـــاوي دايــــــره ع الفاضــــــي
لابتداوي جــريح ولاتسعــف الملهـــوف
                          ***
ولســـه الضبــــاب ع الصـــــوره بيعتـّم
وبقيت جبان  قـــوي من الجرأة متيتـّم
ويفيد بإيه العلـــــم والجهـــل متحــكم
انــااللي عــــايش جـــــوه قبـــر كبييير
والدنيا من عماها علـــى خبري بتكتـــم
                          ***
وبرضه ماشـي فـي سراب مفــتووووح
نساني يأس الحقيقة عناوين الطمــوح 
كــل شــيء غــــالي  أدام عينيابـيـروح
والدنيا فيهــا الصــح متشقلــــــــــــــب 
وبابهـــــا علـــى كل الغلط مفتـــــــــوح
                          ***
ياروح مابعدك روح مـــوتي وارتاحـــي
وريحيني معـاكي من حزني وجــراحي
ليلي معاكي طويل ماوصلش لصبــاحي
الناس تنام الليــــــــل وانا وحــــــــــدي
مع الهموم والألــم طــول المسا صـاحي
                         ***
سامحيني يانفــــــسي دانا مكســـــــور
واللي انكسر بيخطــرف كمـا المأســــور
الدنيا ظالمه وضلمــه مافيها طاقـة نـور
انا زي خيل ملجوم بيجــري فـي مكانه
برالأمان والمنى بينــي وبينـــــه السـور 
                         ***
انا طير ضعيف مــن الريح فــرمن عشه
ودا هشه ودا داســــه ودا نشــــــــــــــه
انا البـريء اللي صـــوت الأمـل غشـــــه
انا اللي تايـــــــه في البـــــلاد بلا قيمـه
اناللي رعب السنين عشــش على رمشه
                         ***
يارب انت الأمل ومافيش أمــــل غيرك
والدنيا دي كلها عايشه مــن خيــــــــرك
راحة العباد والسعاده بإشــاره من ايدك
اجبر اوام كسرنـا بالعطــــف والرحمـــه
واكسرصخور الظــلام بلمسـه من نورك 
                           •••
                       رباعيات
                   شاعر الإحساس

               رضاعبدالحميدحسن 

قصيدة تحت عنوان{{خطفوا البحر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب -أبو بسام}}


 *خطفوا البحر*

خطفوا من أحداقي البحرا
                ذبحوا فوق الموج الفجرا
نزفت أضواء شواطئنا
                أبكت موجا"..أبكت صخرا 
ماعاد الشاطئ يشبهنا
                 تتألم  (فينيقيا )  قهرا..
**،*
وسبحت هنا...وعزفت هنا
             قد  ضاع'المسبح والمسرى
ماعادت  خارطتي  قدرا"
                 ماعادت غابتنا .. خضرا 
وتسطح' عالمنا قصرا
                 وتكور' كوكبنا ... ذعرا..
تجار الأزمة قد وكزوا
                شريان كواكبنا...عشرا 
فمراكب فينيقيا تاهت 
               ماعاد  لموكبها...ذكرى 
وبكى ميناء مدينتنا..
                والأزرق قد لاقى كسرا   
غابت  عن  كوكبنا قيم
                عاشت في عالمنا دهرا
شعر:مصطفى مزريب -أبو بسام
     جبلة-سورية

قصيدة تحت عنوان{{رفل الحنين}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{بندر علي مجمل}}


رفل الحنين 
               ـــــــــــــــــــ 
                أ / بندر علي مجمل 

رذاذ الأنس 
فراشات تجول في حدقات صدري 
تباريخ عنابية الشفاة 
تخفق 
   في جلاميد الأماني العذاب 
سكن يستيقظ من وسن السبات 
الذي يسافر في سفر الذكريات 
خلاصة رغبة 
أمتلأت في كأس سندسي البوح 
يحاري توق حنين ساطح 
يرفل 
     تقاسيم لقياك 
محاكاة روح 
تخلدت 
         في رباك 
سفن محبة 
سافرت مرافئ الفكر 
سكينة ترسي 
       في سماك 
تبعث التناهيد البكر 
التي تقراء العشق 
           في ليالي عيناك 
تتقرب 
فاقترب  طاب لقاك 

أ / بندر علي مجمل 

قصيدة تحت عنوان{{همسة وجد}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة_البهيدى}}


 همسة وجد

بقلم ماجدة البهيدي
============
على ضجيج
أحرفي الساخنة
التهبت كلماتي عشقأ
وأحترق النبض شوقأ
يامن ملكتني قلبأ وقالبأ
مشاعري لا زالت مبعثرة
في أرجاء القصيدة
سأنقش لك بماء الورد
على جدران قلبي
أسمك خالداً
 وأكتبك غنوتي 
وأرسم عينيك لى درباً
لا يسلكه أحد غيري
وأداعب خصلات الهوى 
كترنيمة وجد 
دعني أنهيك قصيدتي 
بلوعة بما فاض قلبي 
وأخطك سيلاً
على أسطري 
أسطوري الوقت

 2023/2/1 الأربعاء
:
#ماجدة_البهيدى
:

ج(العاشر) من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 قصة متسلسلة

    "العائد"
       -١٠-

كان عدنان يمشي ويتعثر كما وأنه لم ينم منذ أيام ،لم يعلم لماذا يشعر بالضيق ،وهو في الواقع شعر بالضيق منذ أن قابل الجنية وأخبرته بأن وردة لم تكن  تحبه ،وإذا كان ماتقوله الجنية حقيقة فهذا يعني أن وردة كانت تخدعه طوال معرفته بها. 
وهو مدرك بأن الجنية لايمكن أن تكذب عليه لأنها بلا شك تستطيع رؤية الأخرين دون أن يرونها.
لكنه أيضا كان يلوم نفسه لأنه ترك تلك الوساوس تتمكن منه وتؤثر عليه.
بينما هو في حيرته رأى قادم من بعيد فأخذ يحدث نفسه وهو يخمن ماذا ياترى سيكون جنس القادم هذه المرة ،وماهي المفاجأة التالية؛ هل هو رجل ،أم امرأة،أم جان،أم غول،أم إمرأ سوء.
بعد أن قصرت المسافة بينهما خيل إليه بأنها امرأة ترتدي أجمل الثياب ،لكن عندما وصل إليه وأصبح أمامه مباشرة إنبهر به وكاد أن يسلب عقله ،لقد كان فتى جميل الصورة.
فبدى كما وأنه ملاك على الأرض ،لقد كاد قلبه أن يتعلق به على الفور ،إقترب الفتى منه فاتح ذراعيه معانقا ،وبالرغم من ذلك فقد عانقه عدنان بتردد لأنه خشي من الفتنة.
حدث نفسه "اللعنة لولا المبالغة لقلت أنه يفوق الجنية جمالا وسحرا ،من أين ظهر لي هذا؟"
قال الفتى بثقة كما وأنه سمع مافي صدره من حديث:

-مرحبا أيها الحبيب؟

-أهلا بك، لكن هل تعرفني. 

-بالطبع أنا أعرفك منذ اللحظة الأولى التي عدت فيها إلى الحياة؟

-لكن من أنت.

-بأمكانك أن تعتبرني منذ هذا اليوم  الحبيب الروحي لك؟

-لم أفهم.

-بل أنت تفهم أيها الحبيب لكنك تكابر ؟

-صدقا أنا لاأعلم من أنت. 

-إذن ستعلم مع مرور الوقت؟

-من أين  قدمت أيها الفتى.

-لاتصفني بالفتى لأني أخبرتك قبل قليل بأني أصبحت الحبيب الروحي لك؟

-حسنا أيها الحبيب. 

-أنا لست قادم من أي مكان ،بل كنت ولازلت معك دائما ،لكنك لم ترني سوى اليوم ،لكن أنت إلى أين تنوي الذهاب ؟

-كنت قبل ذلك باحث عن المدنية، موطني ،لكن بعد أن علمت بأن الزلزال قد دمر كل شيء ؛أصبحت الأن باحث عن الحقيقة .

-الحقيقة ؟

-نعم .

-لكن أنا أرى بأنك قد وصلت إلى الحقيقة ،بل وتجاوزتها إلى ماهو أعظم منها أيضا؟

-ماذا  تعني أيها الفت....أقصد أيها الحبيب. 

-أعلم بأنك غير مؤمن أليس كذلك؟

-نعم بكل تأكيد .

-هذا يكفي ،أن هذه هي الحقيقة ،أنا أيضا غير مؤمن بأي شيء ،لأنه في الحقيقة لايوجد أي شيء،لأنه بالفعل لايوجد شيء، ولم يكن شيء، ولن يحدث شيء، أن الموت يعني الفناء أيها الحبيب؟

-شعر عدنان بالقلق والضيق معا من هذا القول،فأدرك الفتى ذلك ،ثم إقترب منه كثيرا فكاد أن يلامس وجهه ،حينها شعر عدنان بأنفاس الفتى تخترق أنفه وتنفذ إلى رئتيه وإلى قلبه ،بل وإلى دماغه ،فكانت أنفاسه نفاثة أشبه بالمخدر ،فكاد أن يؤمن حقا بما يقول .
إختل توازنه فكاد أن يقع أرضا ،أبعد الفتى عنه  بيديه الاثنتين وقال له:

-أنا لي رجاء عندك أيها الحبيب ،هذا إن رغبت  بمرافقتي؟

-وماهو.

-أن لاتقترب مني هكذا، ثانية،وأريد منك أيضا أن تمشي ورائي ؟

-وهل يجوز ذلك أيها الحبيب.

-هي رغبتي ؟

-يبدو أنك أضعف مم كنت أظن.

إستفزت عدنان تلك العبارة وقال:

-حسنا ،سر بجانبي ،لكن لاتقفز أمامي في كل حين كما فعلت قبل قليل؟

-أوافق.

-أشكرك؟

-لكن  تعجبني أفكارك أيها الحبيب.

- قبل موتي لم تكن هي الأفكار  ذاتها ؟

-فرأيت الحقيقة من خلال الطبيعة بعد عودتك وهي أننا أبناء الطبيعة ،وعندما نفنى نصبح سماد للنباتات والأشجار وطعام للطيور والحيوانات،إذن هي الطبيعة تغذي نفسها بنفسها ،وتحيي نفسها بنفسها ،شيء يموت ليحيا شي، أخر.

-.....................

وصلا إلى  واحة ،قال عدنان:

-ما أكثر الواحات في الصحراء،أن الماء هو عصب الحياة ؟

-هذا جميل ؟

 حاول الفتى نزع ثوبه فظهر جسده الأبيض ،لكن سارع عدنان بمنعه وقال له :

-ماذا تريد أن تفعل ؟

-أريد أن أغطس في البحيرة ،يجب أن نستحم لنكتسب بعض النشاط.

-لاتفعل ،وإن فعلت سأتركك وأذهب؟

-حسنا أيها الحبيب كما تريد.

شربا الماء وإستراحا..شعر عدنان بأنه لازال متأثرا من أنفاس الفتى ،فكان يشعر بثقل في رأسه ،إستلقى على ظهره ..أغمض عينيه بينما كان يحدث نفسه "من أين جائتني هذه المصيبة ،يا الله أبعده عني ..ه..ماذا قلت !!..هل ذكرت الله ثانية؟!"

ماأن فتح عينيه حتى رأى وجه الفتى أمامه كما فعل سابقا ؛وقال كما وأنه سمعه ماذا قال في سره:

-أنا الحبيب ؟

هنا قفز عدنان واقفا وقال بغضب :

-ألم أقل لك لاتنظر في وجهي ولاتقترب مني ياهذا ،حقا أنت فتنة ؟

-أعتذر أيها الحبيب لقد أعتقدت أنك مت من جديد.

قال عدنان وهو لازال ثائرا :

-ليتني أمت؟

قال الفتى :

-نعم ؛ لقد فهمت الأن ،يبدو أنك شديد النفور من الجمال ،ولهذا سأظهر أمامك بوجهي الآخر الذي يشبه قلبك بقبحه.

في تلك اللحظة تحول الفتى إلى مخلوق قبيح الصورة ،له آذان طويلتان، وأنياب  أشبه بأنياب الوحش ،وأصبح صوته شديد الخشونة وظهر بيده شيء رهيب اشبه بالمخرز وقال:

-حسنا ،هل تريد أن تراني هكذا ؟

صرخ عدنان بذعر:

-ياحافظ ياعفو ياجبار  أستجير بك من الشيطان؟

-إذن عرفتني الأن .

-أعوذ بالله منك أيها الملعون الرجيم؟

-لاتقل ذلك فأنا بريء منك أيها المتذبذب، فأنا لم أدفعك إلى ماأنت فيه أبدا، بل أنت  الغير مؤمن بخالقك ؟

ثم رفع كفيه ناظر إلى السماء وقال :

اللهم إني بريء منه.

-أعوذ بالله منك أيها الشيطان الرجيم؟

ثم تحول الشيطان إلى دخان كثيف أشبه بالسرداب الطويل  فأخذ يعلو ويعلو حتى  تلاشى كما وأنه لم يكن .

(يتبع....)
تيسيرمغاصبه 
٣١-١-٢٠٢٣