السبت، 6 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{ذاكرة النسيان}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


ذاكرة النسيان

محمومة الشفاه
والجسد تطوقه
الأشجان
باحثة عن الجسد
الذي غطني
حنينه جنونا

يعصرني ..
كالتفاحة 
تلامس اللسان 
وأكثر بوحا
يراوغني ..
ثم يرش الألوان

عارية والرعشة 
تزاحم الجمل
في الأذهان
فتمطر الذاكرة
كل الذكريات 
وما كان ..

بمتعة مشبوهة
أكتب إليه 
الآن ..
ونور القمر 
يخترق الغرفة 
من نافذة الأحزان

ينير مخدعي
ويلف وحشة ليلي
من الكيان 
يمسح الدمع الغارق
ويرميها في 
ذاكرة النسيان

بقلم : سجراري بدرة رحمة 

نص نثري تحت عنوان{{هكذا قال عنترة}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 .................هكذا قال عنترة...


مذ كان عبدا
كان يرفض
كان في كل 
نبض يحرض
لكنه اليوم تمرد...
اخذا بنصل سيفه
با حثا عن كل حق
ظل يمشي
ساحقا كل تردد....
محدثا في الطوق شرخا
باعثا في النفس عشقا
للاماني والترانيم 
الجميلة لا يحدد......
راكبا صعب الدروب
كاشفا بالحدس
حقا سوف يغضب
مبشرا في الافق فجر
سوف يولد............
مدركا عطش النفوس
الى التساوي
أقسم بالصمت
وبوحوش الفيافي
وبالطين
اأن إلاها أوجدنا لأوحد......
صائحا في كل عمق
وهو يزبد
لماذا الخنوع
وماذا يفيد التردد.......
ظل كالنجم يسرى
والصوت يعلو
والكون في إجلال يردد...
الا انهض يا ابن ادم
الا انهض
فالنائمون غدهم
عبدا سيولد..........
فليس هناك
الاه لغبد
وآخر لسيد.........
هكذا قال عنترة
وهو بحد السيوف 
يجلد......
د.ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{جُلّْمُودُ/صَخّْرّْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *جُلّْمُودُ/صَخّْرّْ*


    فِي  فِرَاشِي  جُلْمُودُ
    صَخْرٍ  أَصَمُّ  وأبْكَمّْ
    مُنْذُ  عُقُودٍ  وَضَعَهُ 
    صَامَتٌ   لِإِيتَكَلَّمّْ*
    
    جَفَّ        نَبَُضُ
    قَلْبِي   وَشَرْيَانُهُ،،، 
    يُعَانيِ     شِدَّةَ 
    الْجَفَا   وَالظُّلْمّْ*
    
    بَاسِلٌ     ياقَلبُ
    وَأَنْتَ    تُعَانِي،،، 
    صَابِراً    مُحْتَسِباً 
    مَائِلاً      لِلسَّلَمّْ*
    
    أَعِيشُ    الْجَمَّالَ 
    بِذَاكرةٍ    قَدِيمَةٍ،،، 
    وَهِيَ      لَيْسَتْ  
    أَكْثَرَ  مِنْ   حِلْمّْ*
    
    ذَهَبَتْ     سِنِينُ 
    الشَّبَابِ  صَامَتْةً،،، 
    مُسْرِعَةً  يَتَجَاذَبُهَا 
    جَفَافُ     عَتَّمّْ*
    
    اخْتَرْتُ   الصَّمْتَّ
    لِي      مُرَكَّباً،،، 
    ذَهَبَ  الْعُمْرُ  وَمَا
    يُفِيدُ     النَّدَمّْ*
    
    ظَلَمْتَنِي   دُنْيَايا 
    وَأَثْخُنْتَنِي  جِرَاحاً،،، 
    أَنْبُش      ذَاكِرَتَي 
    أُتَابِع  أَسْوَأ  فِيلْمّْ*
    
    إخْرَاجُهُ     سَيِّئٌ
    وَالْمُمَثِّلُ   مُبْتَدَأٌ،،، 
    لَيْتَنِي    سَلَكَتُ
    طَرِيق     الْعِلْمّْ*
    
    لَيْتَنِي     لِلْقُرْآنِ
    سَخَّرْتُ    حَيَاتِي،،، 
    وَتَزَوَّجَتُ   الْكِتَابَ 
    وَالْأَوْرَاقَ   وَالْقَلْمّْ*
    
    حَوَّاءُ      ظَالِمِةٌ 
    لِاتِّعرفُ   الْإِنْصَافَ،،، 
    جَمَالُهَا      يُغْوِيِ 
    وَيَتَوَسَّعُ   الثَّلْمّْ*
    
    الْجُرْحُ  زَادَ  فَتَقُهُ 
    وَزَادَتْ  أَوْجَاعهُ،،، 
    وَلَاأظنه   يَشْفِي 
    بَعْدُ     وَيَلْتَئِمّْ*
    
    إلَى    الْمُلْتَقَىٰ
ٰ    يَارَوحي  الْهَائِمِةَ،،، 
    عِنْدَ  حَوْضِ  النَّبِيِّ
    الْهَاشِمِيِّ   الشَّهْمّْ*
    
    صَلَّى  عَلَيْكَ  اللَّهُ
    يَاعَلم     الْهَدْي،،، 
    مَاأُشْتِقَاقَ   خَافَقي
    لِعَشَقٍ     انْعَدَمّْ*
    
بقلمي،،،
*المستعين بالله*
30/ذي الحجة /2024 
6/7/2024

قصيدة شعبية غنائية {{الشارى والبايع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 الشارى والبايع 


..........  غنائيه

همشى وأنا طايع
مين اللى كان بايع
ما إشتراش عشره
فلصه على قشره
وإنت من بكره
إعتبرنى ليك ذكره
هنسى وأستنى 
إن اللى جاى جنه
هنمشى نستنى 
لاطعم ولا معنى 
مين غيره أتمنى
فى بعاده ليه يعنى
مش قادر أتهنى
فى بعده زاد وجعى
فى نهارى أنا وليلى
زاد العذاب ويلى
وبعدك زاد وكاوينى
قربك يفرحنى
 بعدك بيجرحنى
ولا إنت إيه يعنى 
حالف تضيعنى
فى حبه أنا قلبى
 راضى ومتهنى
فبلاش بعدك
 يزيد عنى
وأحتار معاك
 أنا وقلبى
فهنسى وأستنى
 يمكن يعوضنى
قلبك القاسى
 ويزيد الوداد بينا
نعيش ونتهنا

......... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصيدة تحت عنوان{{ لا تبكي عينيكِ والزهر برعمها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد_شعبان}}


 لا تبكي عينيكِ والزهر برعمها 

والمـزن دمعي ايا سحيبات احزاني

قد كنت أعلم أقداري ومرساها 
فكنتِ موجاً يهيج بألواحي ومجدافي

قد كنتُ أحياء بأرضٍ اجهلها 
فكنتِ للحب شمساً وللشوق شمعاتي

حُسناً اتيتِ فكنت للعين لمعتها 
فيا ويل عمري بالحرمان اضناني

شفتين ما ذُقت بالعمرِ مثلهما 
كأنهما انهار شهد بفردوس أحلامي

تلك الأغاني وعينيكِ زينتها 
تلك اليدين الراقصات سابيات احداقي

ذاك العناق لروحي كم تملكها 
فبت أرثي الروح بمجالس تذاكيري

حزني الجذور بت انبش ثراها 
ما عادت تجلب الحياة لأغصاني 

فمن لروحي والشتاء بات يكسوها 
والموت يطرق بالرجفات باب أنفاسي
...
#أحمد_شعبان

قصيدة تحت عنوان{{ أأنتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


 أأنتِ....!!

ـــــــــــــــ
أأنتِ زرعتِ الورودَ هناكْ...
هناكَ بعيدًا ...
بحيثُ يجنُّ
وريدي إليكِ ، بُعَيْدَ رؤاكْ ؟
أأنتِ جرحتِ وريدي برمشِ
ورحتِ تغنين همسَ عيوني
وصوتَ صداكْ ؟
أأنتِ سريتِ بجفنِ عيوني
ورحتِ مساءً برحلةِ شوقٍ
فكنتِ نعيمًا، وكنتِ جحيمًا
بطيفِ ملاكْ ؟
سؤالٌ يجنّنُ خفقَ وريدي
فيغدو نشيدي ، كطيفِ صداكْ...!
ألوّن صبحي بلونِ الرموشِ
ولونِ الجفونِ ... ولونِ لماكْ
عديني بأن لا أموت بعين
أراها كأني ...
رأيت هناكَ مليكةَ عشقٍ
تروح الأيائل " طبعًا " معاها...
وتأتي معاكْ ...
أأنتِ همستِ لظلّ البنفسجِ يغفو بوردٍ
فلملمَ قلبي
وجاء عيوني
يريدُ لقاك ...؟
وحقِّ الإله ،عيونُك ليلٌ
و تأتين قلبي بأجفانِ بدر
يغني ، ويهمس صبحًا غِناكْ
وحقِّ الإلهِ جفونُك لونُ سماءِ الصباحِ
ولونُ المغيبِ ... ولونُ الجراحِ
ولونُ الغروبِ ، ولونُ الشقيقِ
ولونُ مساكْ
أحبّك حبًّا ...
تجنّ إليه طيور البراري
تريدُ ، تطوّفُ....
 دومًا معاكْ ، وتبدو كما الياسمين يفوح
بصبحٍ شذاكْ ...!!

سهيل أحمد درويش 
سوريا / جبلة

قصيدة تحت عنوان{{قولي ولا تقولي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 قولي ولا تقولي

بقلم // سليمان كاااامل
****************************
قولي أو لاتقولي فهل يُغني..المقال
فمفردات الحب.....بكل اللغات تُقال

لاتعنيني تمتمة الشفاه حينما تحكي
فهذا الغرام من.......... جفنيك سيال

وتلك الفضاءات.. من حولي معطرة
تقول لي مرت... هنا وطيفها يختال

لا تقولي فصمتك أجل من يُحاكيني
ويبوح في خاطري ويبثني الأحوال

ويُنبيني عن......كل مافي القلب من
دقات نبض.........فرحى أو بها أثقال

فكل كلمات الحب.... إن قيلت قلت
وتِردادها........... على الأسماع إقلال

فكلمة تُغني..........عن قصيد له لحن
ونظرة تُغني.....عن كلمات لها أزجال

قولي أحبك........بطرف العين واثقة
تسبق العين....شفاهنا أميال وأميال

قولي أحبك.......بنبض القلب أسمعها
تحن القلوب.... ويسمع دقاتها الميال

قولي ولا تقولي......فقصيدتي معلمة
كيف يكون الحب.......وماهو الإهمال
*****************************
سليمـــــــان كاااامل..... السبت
في 2024/7/6

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ لمهجورا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


زجل

          لمهجورا

اتخطاني أ خلف 
أ قطع اسطوان 

عاد لي امنخل
أ ريتو غضبان 

احكمت نفسي 
أ قلت سبحان 

امبذل  حوال
هاذ ناكر لحنان

بعد نخوت لعز 
أ الهما و اشان

ها ني يا وعدي
منسيا ف اركان 

خادم ك تغسل 
قشوع أ كيسان 

تتجفف أ تتمسح 
أ تتبيض لحيطان 

عيني طمس نور 
ضيها كي ادخان

 اسفافد انوافخ 
ف ادويرا أ لفران

امسخرا ف داري 
و لا نظرت عرفان 

نحاني من قلبو 
أ ما انعل اشيطان 

احرمني من لهنا 
أ تلاني لويل ازمان

ف أواخر يامي 
بلا حجا أ برهان 

غيرني باصغيرا 
وحدا ذابلت لعيان 

ارشيقت لبدان 
قضيب خزيران 

خدودها عكريا 
أ لسانها عود رنان 

راه لعوام لوالا 
هذا حال انسوان 

تروق معهم لعشرا
تحلى نجوى مزيان

تدور دورتها ليام
يصير هو خبر كان

يفيق تم من لغفلا
يصبح عاد ندمان 

على قلت عقلو
أ طيش اصبيان 

       منصور  العيش 
       طنجة 

          04 - 05 - 24 

قصيدة تحت عنوان{{عامٌ جديدٌ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي}}


قصيدة بعنوان 
(عامٌ جديدٌ)
للشاعر/ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي/
٣٠/١٢/٢٠٢١
النص
عامٌ جديدٌ لا تدعه ِلِلَهوِكَ***عامٌ جديدٌ قدْ أتى مِنْ عُمرِكَ

اوصد طريقَ الشّرِ وألزم دِينك***وألزم طريق الّلهِ يرضى رَبُّك

عاهد إلهكَ أنْ تعود لدربهِ***تجد المكارمَ طارقاتٍ بَابِكَ

ارجع لِربِّكَ إنْ غفلت بذكرِه***تجد الآمالَ تجددت في ذاتِكَ

جدد وضوءك إنْ نُقض بصلاتك***أحْيِّ ضميرك واستقم في حياتكَ

احرص على حُبِّ الأنامِ يُحبُّكَ***كُل الصحابِ يرتجوا الخيرَ لكَ

ودع اللئامَ فأنهم شرٌ لكَ***وَلِغيرِكَ فاحذر مكائدهم بِكَ

كنْ زاهداً وارضى بما قُسِمَ لك***تجد السكينةَ والهدوءَ بنفسكَ

واطمع بعفو الله ربك يُرضِكَ***وانجو بنفسكَ إنْ تَخلَّف غيركَ

انْظر أمَامَك وإعتدل في سيرِكَ***وألزم طاعاتٍ يمحَ سوء فِعَالِكَ

إنْ كنت طالبَ للمعالي بصفِّكَ***فأنزل كعبد للمعلِّم يُعلِكَ

واطلب علومك وانشغل بدروسك***تجد النجاح ملازماً أوقاتِكَ

وألزم بصمت إنْ تكلَّم يُغنِكَ***بالعلم ترقى ورؤوس مالكَ

احذر مِن الدُّنيا يغرُّك حسنها***هي لا تدوم فأي حال حالكَ

اطب الطعامَ يكن حلالاً رزقُكَ***وإنْ دعوت فيستجابُ دعاؤكَ

اخرِج زكاتك يتقبل ربُك***يُخلِف عليك من حلال يُغنِكَ

اسعى في خيرٍ واجتلب ودَّ القلو***بِ فِعَالِكَ يمحي ذُنُوباً عِندكَ

إنَّ المفاسدَ قدْ فشت في بلادنا***والباطلُ بالرّشوةِ قدْ مُلِّكَ

والتافهُ باللهو أصبحَ.مُرتَقَى***وذووا الفضيلةِ حاله حال البُكا

والصالحون تَطهّروا من حولِكَ***والطُّهرُ إثمٌ وجرائمُ تُردِكَ 

لله ما لغيره قصر الشِكا***فانجو بنفسكَ والتزم ببيتكَ

عامٌ جديدٌ لا تدعه للهوك***عامٌ جديدٌ قدْ أتى من عُمرِكَ

تمت 

ج(٣٦) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
  بقلم :تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
       الفصل الرابع 
------------------------------------------------------
         -٣٦-
     لقاء الأحبة

يعلو شأن زكي في القرية يوما بيوم ،وتقص حكايات نجاحة في علاج أصعب الحالات المستعصية بفضل قوة إيمانه وصدقه.
يجلس الرجال في باحة منزله وفي الصالة بينما زكي يستقبل المعذبين وذوي المشكلات الخاصة  في غرفة مظلمة تنتشر فيها رائحة البخور.
تحضر امرأة مصطحبة معها إبنتها الصغيرة ذات السبع سنوات ،تدخل المرأة إليه بابنتها وعندما يراها تكاد أن تخرج عينيه من محجريهما؛سيما وأنه كان يعشق ذلك العمر ومهووس به حد الجنون،
يتأمل فخذيها السمينتين وبشرتها الشهية فيسيل لها لعابه.
يسأل أمها :
-أيوه إحكيلي ويش اسمها ووييش مالها ؟
-اسمها "منال"؟
فيقول في سره "اللهم نولنا مانشتهي".فتتابع المرأة:
-والله يسيدي الشيخ البنت مغلبيتنا ..دايما بتصيح "أي تبكي" وبتفط بالليل وبظلها إتغيب "أي تفقد وعيها "ومابندري ويش مالها؟
-آآه..خلص عرفت ويش مالها ..بس هاذي بدها أكم جلسه ..مابكفيها جلسه وحده..طيب إطلعي برى شويه وإن شاء الله أمرها هين؟
تخرج المرأة ..ويقوم زكي بأغلاق الباب..يعود إلى الطفلة..يضع على أنفها مادة غريبة ذات رائحة نفاثة ،وعندما تشمها الطفلة تشعر بثقل في رأسها فتبدأ بالترنح،هنا يخلع دشداشته..يقبض على فخذيها بكفيه ويجذبها إليه لتصبح تحته. و. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . 
* * * * * * * * *
أما في الخارج فتستمر  أحاديث المديح لشيخهم الجليل زكي صاحب الكرامات واللمسات المباركة ،فيقول أحد الحضور المنتظرين محدث عن تجربته معه:
-الله وكيلكو ياجماعه إنو الشيخ زكي هبه من الله ..وين زكي ووين أخوه المجنون يحيى إلي الله خلصنا منه..بتعرفو ياجماعه إنو أخوي كان من شهرين وهو مو قادر إنو يدخل على عروسه ..ولما رحنا على الشيخ زكي بتعرفو ويش قال إلنا؟
قال الجميع بحماس :
-ويش قال ؟
-قال إلنا هاظا مسواله عمل "سحر"هذا مربوط "سحر يجعله يعجز عن الدخول بزوجته"وإلي مسويله العمل مسويه على موس أبو السبع طقات وراميه في بير مي ..ورحنا إندور عليه بلبيار حتى لقيناه ..الله وكيلكو فتنحا السبع طقات وبعدين إنفك السحر وأخوي دخل على مرته؟
وعلت أصواتهم:
-الله أكبر؟
-سبحان الله؟
-الله يقويه ؟
-الله يعطيه العافيه؟
آخر يقول :
-طيب شوفو حكايتي أنا ..كنت بحب مرتي كثير وهي كمان بتحبني ..وكنا عايشين في أمان الله ..وفجأة تحولت حياتنا لجحيم مابندري كيف ..بطلت إطيعني..وصرت اضربها دايما ..نصحوني إني أروح على الشيخ زكي ..ولمني رحت بتدرو ويش قال إلنا؟
فرد الجميع:
-ويش قال؟
وتابع الرجل:
-قال إنه إمسوى إلكو عمل مشان تكرهو بعظكو وينهدم بيتكو السعيد فوق روسكو..وهاظا العمل مربوط على غصن شجرة زقوم بوادي ..ورحنا إندور بالوادي ..لمنى لقينا الشجرة ..وطلعنا عليها ..الله وكيلكو ون العمل مربوط على الشجرة ..مثل ماقال إلنا ..وأخذنا لحجاب ووديناه إله  وحتى فكه  ..وبعديها إنحلت مشاكلنا ؟
فردد الجميع:
-سبحان الله؟
-ماشاء الله؟
-الله يعطيه الصحة؟
-الله يطول عمره؟
-والله إنه شيخ حقيقي وإله كرامات ؟
يفتح الباب ..ينادي الشيخ زكي :
-وين أم منال ..تعالي جاي؟
تدخل أم منال وهي كلها لهفة على ابنتها ومعرفة النتائج،فتقول :
-أيوه طمني ياشيخ؟
فقال لها زكي:
-هاذي بنتكي طلعو متجوزينها ثلاثه من الجن ياأم منال؟
فقالت بقلق:
ياساتر يارب؟
فتابع زكي مطمئنا:
-بس لاتخافي أنا حرقت واحد منهم وظايل ثنين ..اسمعي بتوخذيها هسى على الدار وديري بالكي إنكي إتحمميها اليوم ولا تقربيها من الميه بالمره وبعد ثلاث تيام بتحمميها كويس وبترجعيها إلي ..سامعه ياأم منال ..ظايل إلها جلستين وبتتعافى إن شاء الله؟
* * * * * * * * *
تصل جواهر إلى قرية أم الملح،تسير بعربتها في الزقاق ..تسأل كل من يمر بها عن يحيى،لكن لاأحد يفيدها ..ولا أحد يخبرها بالحقيقة خشية أن تتمكن من فك أسره وأن يعود إلى القرية.
يرها سرور المجنون ، يجري إليها ويرجوها ودموعه تبلل وجنتيه:
-مرحبا بيكي ياستي ..أنا سرور صاحب يحيى  ..إنتي بدوري على يحيى مش هيك ؟
-أيوه صح بتعرف وين هوه؟
-أيوه ..بعرف ..هظول مش رايحين يدلوكي عليه عمنهم مابدهم إياه ..هظول مابدهم واحد نظيف ..يحيى ياستي أخذته الشرطة من أيام طويله وماشفناه بعديها؟
-طيب ليش أخذته الشرطه ..بتعرف ياسرور؟
-أخذته عمنه دافع عن بنت بقريته من إلي تحرشو بيها ..دخيلكي ياستي إنكي إتروحي وإطلعيه ..أنا عارف إنكي ست قويه وبتقدري على كل إشي..والله إنو القريه معتمه من غيره؟
-طيب طيب ..شكرا إلك ياسرور ..شكرا؟
وهكذا تمسك جواهر بطرف الخيط الذي سيوصلها إلى يحيى. 
* * * * * * * * *
والله غير نقطع إيدك ونخليك عبرة ياإبن .............. ؟
الكثير  من التهديدات والكلام البذيء كان يحيى يسمعه 
في الغرفة المظلمة التي واجه بها أقسى فنون التعذيب والإهانات.
يدخل أحد الجنود ويقول للمسؤول :
-سيدي الست جواهر ؟
-إيش ..جواهر.. طيب رجع كل إشي مثل ماكان بسرعه على بين ماأرجع..يله؟
يذهب إلى جواهر المنتظرة في المكتب ،وكانت تقف  بشموخ كطائر العنقاء الغاضب ،وقال لها :
-سيدتي...
لكن جواهر قالت مقاطعة بغضب:
-إنتي طبعا بتعرف مثل غيرك مابعرفو..ومتأكد كمان  إنو يحيى ماإله دخل بالميليشيات المسلحة ؟
-بس ياستي ..
-بعرف بعرف ..إنتو جبتوه بالتنسيق مع غيركو هناك بالمحافظة لأنه مد إيده على شرطه ..طيب ماشي ..لكن بعدين الشرطة ضربوه ضرب مبرح وصار عندكو هون ..إسمع..أنا جواهر..بتعرف شو يعني جواهر ..جواهر  إلي بعرف كل كبيره وزغيره بالبلد ؟
-بس ...
-بدون بس لاتنرفزني أكثر ماأنا منرفزه..وين يحيى؟
يخرج الجندي ..لحظات ومن ثم  يدخل يحيى إليها وقد كان باديا عليه الأعياء شديد ،فتقول له:
-أنا يايحيى مش رايحه أسكت أبدا علي صار ..يله معي ..يله يايحيى؟
لكنها تفاجأت بيحيى يقول:
-لا..؟
-ليش يايحيى؟
-أنا ما..بطلع ..مابطلع من هونا لحالي..م..بطلع إلا وخواني معي ..يابنظلنا مع بعض يابنموت مع بعض ؟
-أخوانك ؟
-أيوه ..إحنا تعاهدنا على إنا إنكون خوان ؟
فقالت جواهر  في نفسها :"كماهو عهدي بك يايحيى..إنسان عظيم"
ثم قالت :
-طيب مين همه خوانك ..شو أساميهم يايحيى؟
-عمير وعثمان وبلال.
قال المسؤول :
-بس ياستي...
فقالت مقاطعة :
-بدون بس..حسابكم بعدين ..لكن بالنسبه لهظول بكره بجيكو قرار الإفراج عنهم بشكل رسمي.
* * * * * * * * * *
تبلغ زبيدة السادسة عشرة من عمرها وقد أدمنت أفعال زكي التي تطورت مع الوقت ،
يتقدم "شهاب"الذي كان مغرما بها منذ صغرها  لطلب يدها ،وهي أيضا اعجبت به عندما رأته.
لكن عندما علم زكي بموافقتها على الزواج من شهاب شعر كأن صاعقة قد أصابته،فهو لن يسمح بأن يأخذ رجل آخر زبيدة منه ..أنها له هو ..أنها ملكه منذ طفولتها..لن يقبل بأن تكون لغيره.
فذهب إليها وقام بتهديدها بالاستعانة بالجن للقضاء عليها أن هي قبلت بالزواج من شهاب. 
وأخيرا تشكو أمرها لخالها شادي الذي كان يعلم كل شيء عن زكي.. ويعلم طبيعة عمله كونه هو أيضا ساحر مشعوذ ،فطمئنها بأن زكي لن يستطيع أن يضرها بشيء.
وتفشي زبيدة سرهما للجميع  بالتعاون مع خالها شادي ..وتعلم تمارة بعلاقة زوجها الطويلة بأختها زبيدة وتغضب وتخرج تاركة المنزل ..فهي لأول مرة تشعر بأن زكي قد هزمها.
كيف استطاع خيانتها طوال تلك السنوات ..ومع من ..مع أختها الصغرى.
لكن أختها سهى ..الأخت الكبرى والخبيرة وبخت تمارة وأعطتها محاضرة قيمة  فقالت لها أخيرا:
-والله عمري ما توقعت إنكي إتكوني هبلى وتنحه هيك..ولكي ياهبلى إنتي صرتي قدام كل أهل القريه مرة الشيخ زكي ..عارفه مين الشيخ زكي..أنا بقلكي ..الشيخ زكي صاحب الكرامات إلي كل القرية بتآمن بيه ..قاعده بتفكري بأشياء تافهه..بعدين هي زبيده ليش ماحكت من زمان ..ليش جايه تحكي هسى..أنا بقلكي ..لأنها كانت موافقه ومبسوطه..روحي يامره على داركي ..روحي بلاش هبل؟

* * * * * * * * * *
من أمام  بوابة المعتقل الأخيرة يودع يحيى أخوته الثلاثة عمير وعثمان وبلال بالعناق والقبلات فيتوجه كل منهم إلى القرية التي أرادها. 
أما يحيى فيصعد إلى جانب جواهر في عربتها الثمينة  وتنطلق بهما العربة ..تنطلق بهما معا من جديد.
يمكث يحيى ثلاث أيام في أشهر مستشفى خاص في المدينة  للعلاج بينما كانت  جواهر تصدر له تقرير طبي لمساعدته في التحقيق .
وتعد أوراقه وجواز سفره كي تصطحبه معها في رحلة للنقاهة في باريس.
بعد أن تعافى يحيى تماما يخرج من المشفى وتدخله جواهر إلى الحمام كما حدث في المرة السابقة ؛من الجحيم إلى النعيم.
فتقول له:
-هسى حبيبي إستعد حتى نسافر مع بعض أكمن يوم على مدينة الأحلام ..مكان عمرك ماحلمت بيه ..قرفت والله من الحشرة والأحداث الأخيرة؟
-وين هاذي مدينة الأحلام؟
-هاي باريس يايحيى بتعرفها؟
-مش هاي إلي فيها البرج؟
-أيوه هاي هي.
لكن بعد أن تغيرت حياة يحيى في السجن من ناحية علاقته بربه قال محاولا توطيد العلاقة أكثر وبشكل شرعي:
-جواهر؟
-أيوه حبيبي .
- إحنا مش بنحب بعضنا؟
-وهاي بدها سؤال ياحبيبي..طبعا.
-طيب ليش مانجوز. 
فقالت جواهر دون إرتباك ودون تردد وهي المرأة الأشبه بالموج كما وصفها يحيى سابقا:
-حبيبي يحيى أول إشي أنا مابعترف بئشي اسمه زواج بالمره ..الزواج في حياتي كان غلطه ..بعدين حبيبي أنا لو إنه الله أعطاني أولاد من زمان كان هسى أولادي بعمرك؟
-بس الحب مابعترف بالأعمار؟
-بعرف حبيبي ..وهيك قلتها ..الحب ..والحب أعظم من الزواج بكثير ..الزواج تملك وأنا مابحب التملك؟
-بس حبيبتي.. 
وفهمت جواهر ماذا يريد يحيى أن يقول ،فقالت مقاطعة:
- إنسى هادا كله ياحبيبي وخلينا نروح إنعيش مع بعض أحلى لحظات عمرنا بعد كل إلي واجهناه في حياتنا.
* * * * * * * * *
وفي السماء وفي الأجواء الغائمة ..الساحرة ،كانت جواهر تترك رأسها ليستريح على كتف يحيى بينما أصابعه  تمسح شعرها بحب..حب حقيقي كان ينبض به قلب  يحيى تجاهها ولأول مرة منذ أن عرفها.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
٥-٧-٢٠٢٤

نص نثري تحت عنوان{{ لا ضفاف}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 لا ضفاف

----------
أبتعد يا سيدي أرجوك
لا يهمني حبك الهادر
مسبقاً
أعرف أنه باطل
مجرد أدعاء وهذا جداً
لدي واضح
القلب لا ينبض لك
لا تفرح
حتى أنه لا يتذكرك
حطمت زورق الحب
والشراع
لا تتغزل بعيوني
أبداً لن يصدر منهما
لحبك شعاع
في الأرض لي متسع
لذا قررت ألابتعاد
حبيبتي
من صفاتنا أقتراف
الأخطاء
كيفية الأصلاح ما يهمنا
مسألة وقت
لا تملي الأنتظار
عيناك كانت مناراً
في الليالي المظلمات
لا تحاول يا سيدي
لن أنتظر يوماً
قد تركت لك الأنتظار
لحبي بعد الأن
لا جزر لا مد لاضفاف
بقلبي لا تشغل بالك
حبيبتي
هل تعمل لديك كل الحواس
قطعاً أنا أشك في ذلك
كل هذا جرى على لسانك
بأعتراف
الصد والهجر فقط في مد
لديك
لا تسير الحياة إلاً بمد و جزر
يعني الحياة لديك أنتهت
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

الجمعة، 5 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{ كَرْبَلَاء قَانِيَةٌ حَمْرَاءُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سمير كهيه اوغلو}}


 كَرْبَلَاء قَانِيَةٌ حَمْرَاءُ 


مِنْ هَذَا صَاحِبُ اَلْقَضِيَّةِ . . .
 أَضَاءَ اَلْأُفُقُ كَنُورِ اَلْخَلِيلِ بَهِيًّا 
لِسَوَادِ اَلْعَيْنِ 
أَنْوَارَ اَلنَّبِيِّ ( ص ) صَفَّى
 رَكْبُ أَهْلِ اَلْحَقِّ أَسَدَ صَحْرَاءَ اَلْحِجَازِ
 لَيْسَ مَثَّلَهُ فَتَى سُمًّا 
قِنْدِيلَ زَهْرَاءْ قَدْ أَتَى 
أَقْمَارَ كِسَاءٍ 
فِي جِوَارِ حَيْدَرَة غَدًا 
اِقْتَبَسَ مِنْ عَلِي يَقِينًا 
وَبِالْحَقِّ اِقْتَدَى
 سِرَّ شَمْسِ اَلْقَضَاءِ
 نَاطِقَ اَلْقُرْآنِ قَضَى
 عَالٍ اَلْمَقَامِ ظَاهِرٍ 
تَخَيُّلِ اَلْيَوْمِ مَا جَرَى
 أَهْلَ كُوفَانْ وَأَرْكَانَ اَلْمِحْرَابِ دَمًا 
سَوَادَ اَلْكَعْبَةِ شَاهِدَ
 تَوَجُّهٍ لِبَيْتِ اَلْعَتِيقِ وَتَوَلَّى
 سَيِّدُ اَلْحِجَازِ حُضُور 
 بِكَرْبَلَاء قَانِيَةً حَمْرَاء
 إِحْيَاءَ مَوْتَى مُعْجِزَةِ عِيسَى لَمْ يُكِنْ 
وَبِدَرَجَةِ اَلسَّبْعِ 
تَحْتَ قُبَّةِ خَضٍّراء اِخْتَفَى
 وَبِعَصَا مُوسَى اِنْقَلَبَ ثُعْبَانًا
 تَلَقَّفُ مَا أَلْقَى
 خَاتِمَةَ اَلْجَمَالِ اَلسِّحْرِي
 فِي أَرْكَانِ اَلسِّتِّ اِنْحَنَى
 اُلْطُفْ بِالْعَاشِقِ ( سَمِيرْ ) 
يَمْ اَلدُّمُوعِ يَاحِسِينْ أَجْرَى . . . 

 *قَانِيَةً / بِضَمِّ اَلْقَافِ وَكَسْرِهَا . وَالْقَانِيَةُ : اَلْحَمْرَاءَ اَلشَّدِيدَةِ اَلْحُمْرَةِ .

شعر:
سمير كهيه اوغلو

قصيدة تحت عنوان{{غائبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


((((((غائبي)))))) 
~~~~~~~~~~~~~~
ملهمي 
دستور قصائدي
اكسير حياتي
تنتظم حروفي فقط
حين تكون شاغلي
حين أعوم وسط أمواج
بحر شوقك
حين تحملني الذكريات
على جناح غمامة إلى 
حيث تشرق شمسك
ويملأ الأرجاء عطرك
حيث يسبقني حلمي 
أليك
وأسمع أناشيد قصائدي
تتلى بين يديك
تتأجج كل الرغبات
وتستطرد أنفاسي
أريد أن أرتمي بين
ذراعيك
أريد أن تغلق على 
جسدي زنزانة حضنك
وتقيم كل حدود الغياب 
علي 
وتلهب بسياط الشوق 
روحي 
ويأن نبضي من سطوتك
علي 
رفقاً بروحي 
رفقاً بقلبي 
فأنا أتساما بين 
ذراعيك
أذوب ك قطعة جليد 
من سنا لهيب 
الشوق بين عينيك
أحملني وعانقني 
على وسادة الشوق
فأنا محموم بك
وشفائي لمست حنان
من يديك
لاتترك روحي تتعرى
وترمي جلباب حيائي
فأنا مخمورٌ ثمل
أترنح وسط أعاصير
الحنين
أتعلم عطرك من دلني 
عليك 
حتى تعلم أني أحمل 
كل تفاصيلك
ولازلت أخبيء الكثير
منك 
حتى لاأتوه يوما غائبي
في الزحام 
ولا أستدل عليك 

يمان العراقي 

قصيدة تحت عنوان{{غريقة ثملة حوارك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


((((غريقة ثملة حوارك.. ))))
وتراقصت
..............أكتاف النبض
على سطور الغواية...
فكان يشع الحب.من..  
بين أصابع التلميح...
وعلى كتفيها يحط اليمام 
 ومن...
 راحتيها يفيض.. الحنان .: 
ياحبيبي. !!
وانت عمري وكاسي  ومنى
 خاطري ... 
وبهجة انسي....
فيك صمتي ،وفيك، نطقي
 وهمسي،،، وغدي ، في هواك
دعني ...
اغفو على صحراء غيمك
علمني ...المس سمائك ..
علمني...  كيف ارتشف النجوم قهوة؟..
علمني ...كيف افرش الحرف شاطئ 
ممتلئ بك؟...
علمني ....كيف افتح قميص السماء
اجعل القمر ..ضوء قلبي.....
ودعني ...اغفو على وسادة عطفك
دعني أقبل قلبك دون خوف 
او قلق... 
ومن ثم..  !!
أغمضي عينيك ..ودعى قبلة قلبى تصل إليك...
دعيها تلملم حنينى وحنينك
دعيها تقول لك بأنك ملهمتي وسيدة 
على عرش قلبي.. 
ودعينى أُلملم أشواقى لك
 وأجرُقلمى على ورقة بيضاء بللها 
حديثك..
 وزبد من فيض عطرك ....!!

هبة الصباح سورية 

نص نثري تحت عنوان{{الحب المستحيل}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


 الحب المستحيل 

د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
تهنا وأضعنا الطريق 
وتاهت خطانا في زحمة 
الاحزان التي فرضت علينا
ايعقل بأن نكون عشقنا
واحببتا
وإن كنا كذلك 
فهل العشق احزان ودموع
وهل الحب متاهة لمن يخطوا اول 
خطوة في طريقه
لا ادري  ان كنا قد وضعنا
قلوبنا واشواقنا
على مذابح النذر
وهل نحن نذرنا قلوبنا قربانا
 قد تخذلني الكلمات في الوصف
ولكن الاحساس
الاحساس بكينونة هذا الكيان 
اصبحت شبه معدومة
تفتقد الاحساس بديمومة الانسان
الذي اصبح بحاجة 
لكلمات تكون مثل المسلة والخيط
لترثي رقع هذا الجسد البالي
مسلة وليست ابرة 
لتكون الرقعة غرزها غائرة 
بهذا الجسد
ايقاعت دفوف 
تعزف على ما قد تبقى من نبضات
وكأن السماء قد ابدلت لونها
استعدادا لإستقبال جريح مشاعر
مهزوم 
هزمته مشاعره واشواقه
هل الحب اعتزال
او استسلام لواقع مرير 
يقول لو طعنت لو جرحت 
فالايام كفيلة لتطبب لك جرجك
وتنسيك وجعك
لا ادري من ستطبب الايام 
ومن ستداوي
وجرحى القلوب لا عدد لهم 
نعم تهنا
تهنا واضعنا الطريق 
اضعنا طريق العودة الى النفس
 النفس الملكومة الفاقدة 
النفس التي استهلكتها اشواق لم تجدي نفعا
اشواق الحب اليتيم 
المنبوذ الذي ترك هناك مقيدا
بين لوعة روح ومناجاة النفس
كم نحن تعساء 
وكم نحن بؤساء
نحن لم نختار الحب 
لأن الحب هو اختار ان يسكننا
د. كرم الدين يحيى إرشيدات 
الاردن

قصيدة تحت عنوان{{عِصَابّْ/الرَّاسّْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 "*@401*عِصَابّْ/الرَّاسّْ*

    ياجاري  وَصَاحِبِيٌّ
    عُلَّامَكَ  قاردني،،،
    يَسْأَلْ  ليش  ماتطبل
    وَتُرِيحُ   رَاسَكّْ*

    يالعزيز   نُصَحَكْ
    عَلَى   الرَّاسْ،،،
    وَأَحْسَنِيِّ   نَاقِصّْ
    بِمُطَاوِعَة  شُورَكَْ*

    حِنَا  الْعَرَبّْ  وَالّْلهْ
    طَيِّبِينّْ  ورْجَالّْ،،،
    يالغالي  لاتترك
    لِلْمَالّْ  نومَاسَكّْ*

    يَكْفِي  ياأبو  فَهَدْ
    تِصِّدّْ  الظَّالِمَيْنْ،،،
    وَتَلْزِمْ  الْمُعْتَدِي
    يَشْعُرُ  بِإِحْسَاسِكْْ*

    يالعزيز   دَنَّيَانَا
    عِشِّهَا   بِشَرَفْ،،،
    وَتَلَقَّى  وَجْه  الّْله
    مَرْفُوعَ   رَاسَكّْ*

    دِنْيَا  دَنِيَّةّْ  يَهْتَمّْ
    لَهَا   الفاينة،،،
    إِسْمعْ  صِرَّاخَهُمْ
    بَيْنَ   جُلَاَّسِكّْ*

    هَذَا  يُتَاجِرْ  بِالْحَجَرْ
    وَذَاكَ   بِالدِّينْْ،،،
    وَإِنَّ  إِنْجَلَدّْ  ظَهَرَكّْ
    أَفَرَكّْ   ضرَاسُكّْ*

    وإِكْتِمْ   الصُوْتّْ
    لايبوحْ   الْأنِينْ،،،
    الْمَرْكَبْ   سَايَرَة
    وَتُطِحْنْ   عِظَامَكّْ*

    نسولف   قَصِيدّْ
    وَرَكيكّْ   الشِّعْرّْ،،،
    وَأَشُوفُكّْ   لِهَذِرَتِي
    مُرْتَاحْ    خَافْقَكّْ*

    ياأبو  فَهْدْ  صَلَّى
    عَلَى إمَامِ الْمُرْسِلِينّْ،،،
    أَشُوفِهْ   غَاضِبّْ
    مِنْ  كَثْرَةِ  دُرُوسِكّْ*

    يارجل   وَاللهَ  مِنْه
    تَعْلَمُنَا   الْكَرَامَةْ،،،
    عَلِمَهَا  الْعِيَالُ  تُحَيَّا
    مَعَهَا   غِرَاسَكّْ*

    نَبِيَّنَا  بِظُهْرِ  الْفَرَسّْ
    بِغَيْرّْ  سَرْجْ  وَلِجَامْ،،،
    أباالقاسم   عِصَابْ
    راسي   وَرَاسَكّْ*

بقلمي،،، 
*المستعين بالله* 
29/ذي الحجة /1445 
5/7/2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{صدقيني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 صدقيني


صدقيني يا اللي عشقتك صدقيني
 
أنت وهم وسراب وتاهت فيه سنيني

حلم بكرة المستخبي بوريد حنيني

لحن الحياة اللي عمره ما شاف رنيني

كل لحظة في الحياة كانت عشانك

فجر بكرة راح وعدى ما شاف آوانك

كأن قلبي عاش ومات في غير زمانك

عجيبة لسة بين الضلوع فراغ مكانك

يحيى حسين القاهرة 
5 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{أيّامي الجذلى}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


"أيّامي الجذلى"
رؤوف بن سالمة/الحمامات/نابل

يوم كان الزمان وشاحًا
يلفّ فرحتنا الكبرى
كنّا لا نشكو دهرا 
ولا مستحيلا أو عسرا
كانت أمنياتنا البسيطة 
تحبو أمام أعيننا
يحرسها البدرا
على مهل ترمقنا
وأيّامنا جذلى 
تنساب غادية
كماء عين زلال
دفقا حلوا  يترى
وترسم من بعيد
في وجداننا الغضّ
جنّات حسان خضرا
وفي أذهاننا السنين 
التي مرّت بعيدا
أبهى وأعذب ذكرى 
ورفاق الصبا حولي
حدائق غناء سكرى
 فاح منها عبق الزّهرا
وأمّي شمس مجرّة
تحوم حولها الأجرام
والبدر وكواكب صغرى
وعيونها الحوراء
 تحرسنا بفائق عناية 
من أيد تمتدّ غدرا
فكيف غدا أمسٍ
لنا سريعا بهيّ ذكرى ؟
وشاقنا وهج الحنين
وأشياء كثيرة أخرى
حين تمرّ في أذهاننا
أحسّها لهبا وجمرا
يلذع منّا الوجدان 
وتسيل الدّمعة حرّى..

رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس 

نص نثري تحت عنوان{{الأستجداء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


الأستجداء
-----------
بك أحسنت الظن أميرتي
تصورت أني خليلك وحدي
للتاريخ أنت التي قالت
أعزك كثيراً أنا لا أهواك
أميرتي
أنا من الأعراب
لا أعرف ما الفرق
بين الحب وأعزك كثيراً
وأين مكاني أنا من الإعراب
هل أنا اخاً أم صديق
الآن
لا أحتاج الى تفسير
بل ما تبطنين أميرتي
جليا ظاهر للعيان
الحمد لله
كنا في بادئ الأمر
علاقتنا لم ترقى
ليكون لها تأويلا
أنا لست أنا
أنا لا أعرف فيصل
أنت هل تعرفينه
وإن عرفته
أمامك الآن أعلن منه البراءة
أكره ما أكره
كل حالات الأستجداء
إلاً في الحب
كم جميل فيه الإستجداء
مرة مرتان ثلاث
بعدها يصبح مجاً
لا يليق بالمحب
الإستجداء طويلا
لذا قررت العوم بعيداً
علًي أنسى وأعود متزناُ
قررت
أن لاكتب فيك غزلاً
لا عتباً
قررت الفوز على قلبي
وإن كان ذلك مستحيلا
لأعلن من حبك الشفاء
اليوم وقبل لحظات
نهضت من الموت
عادت لي الحياة
شطب أسمي
من سجل الوفيات
تم تزويدي
ببطاقة تثبت أني
لا أزال
على قيد الحياة
مات فيصل ولد آخر
الآن أنا قطعاً
غير الذي سابقاً تعرفينه
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

نص نثري تحت عنوان{{فراغ ضيق}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


 فراغ ضيق..!! 

ـــــــــــــــــــ
-#و..
لأن الليل قاتل بغير دليل..
كان علي أن أقبل بالوحدة حَكَما بيننا..
فليس معي من الرفاق سواها، بعدما هجروا..
هم يا سيدي بزعمهم، قتلوني..
وقد استحلفتهم، بالذي كان من عهد ومن قسم..
فما ارتدعوا وما انزجروا..
أنا يا سيدي..
ذلك الهارب من حطام العمر إلى حتوف الصمت..
وكلاهما موت..
فهل رأيت في الورى قبلي..
من يهرب من موت إلىـــــ موت؟!..
أجمع زاد الذكريات من أحضان الأرائك..
وألملم أردية الحكايا من على وجه القمر، قبل أن يغتاله المحاق.. 
أدخرها ذخرا..
لكن..
ما من شيء بقي هنا سوى وجه الحقيقة البشع..
(هم أفَّاكون، وأنت أحمق)..
والآن،،،
تسقط الأقنعة..
فما العيب أن تونع سنابل الملح في أحداقي؟!..
وهم الذين أشاروا إلى عيوني..
وقالوا له: هنا بيتك، فجُد..
ما العيب في هذا الحزن، وقد طال مقامه؟!..
وقد شيدوا له في أيسري قصرا..
وقالوا له: هنا ترابط حتى تلقى إحدى الحسنيين..
النصر أو الشهادة..
أنا، المأساة بكامل أناقتها..
ذلك السيل من الألم الذي يتهاطل دون انتظار قوافل الغيم القادمة من أمس الخيبة..
حيث لامعنى هناك للفصول والمواسم، كل الأيام على قيد الضنى تمضي..
حيث(لا حيث، ولا أين)..
لا متى، ولا كيف..
كل الأماكن هنا وجعي..
فكيف أخبر المدى بأنني إلى هذا الحد أضيقُ؟!..
وتلك الــــــــ (لا عليك، ألق الحزن خلف ظهرك)..
كيف لي أن أفعل؟!..
وأنا لا ظهر لي..
حيثما أولي، فثم قلبي..
ذلك الفراغ الذي اتسع يوما بزحامهم..
ها هو يضيق حد الاختناق..
وقد تساقطوا بُعدا..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

قصيدة تحت عنوان {{عيناك بالنور مشرقة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


عيناك بالنور مشرقة
والثغر مع حبات الؤلؤ
يبتسم 
والروح في برزخك 
سابحة 
وما تبقى مني 
فيك يختصم 
خلفي تركت
 مسالك تطوى 
وأمامي  دروب
ترتسم
متصوف
 في ملكوت هواك 
ألوذ بك وأعتصم
أنبش في ذاكرة 
النسيان 
حين يغفو الصمت 
على تراتيل بوحك 
ما خطه القلم 
لأعتلي 
على حافة الوجد 
معالم وعوالم 
وأقيم على عتبات 
الدجى
طقوس وقداس 
ليتساقط كحبات 
على الثرى الكلم 
ليولد النور
بين قوافي القصيد 
نغم 
 ومن رحم الغياب
أنسج من منادبل الوداع 
فصولا  
لينثر الربيع زهرا 
وتتتالى 
من العشق مواسم
يغفو على عتباتها 
الحلم 

دونك 
أرواحنا عدم

                 ________________

                [[[[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]]]] 

قصيدة تحت عنوان{{احبك حتى وانت بعيد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


 احبك حتى وانت بعيد 


 كن واثق فانت على بالي لاتغيب 

أحبـــــك شمساً تسطعُ في سمائي
  
أحبكَ بدراً يضيءُ في الظلماءِ  
وشمســـــي وبدري بعيدٌ عن أيّ  
شبهٍ يشبهُ حبيبي الغالي

أحبكَ عطراً يفوحُ من أزهاري
  
أحبكَ زهـــــراً يتفتحُ في داري
  
أحبكَ روحـــــي في كلّ الفصولِ 
 
أحبكَ يا مهجة روحي وقلبي

أحبـــــك روحاً نمَت في كياني
  
أحبـــــك حسناً يرفّ العقـــــــولَ 
 
أحبـــــك أنتَ مــــــلاكي البهيَّ  

لحبي لكَ حبيبي الخجــــولَ

ودعني أعيشُ معك الأمنياتِ  
والقبـــــــول

 في أفقٍ جميلٍ  
أرى وجهــــك في خيالي  

وأتمعن بالنظر
 و أتذكرُ كل  ملامحك 

حبيبــي يطــــــول حرفي  
هو كتابة مرسومة لعشقـــي 
 
قتلني غـــلاك وبهـــاك 
 
فلا يهمنــــي شيءٌ إلا قلبـــــي  
ونبض قلبك

فــدعنـــي أقول وأكتبُ وأقول
  
أحبـــــك عشقـــاً يزعزع عرشـــي
  
ويجعــل دمعي ينحدر على خدّي  
نزول

أحبـــك فجـــراً يداعب روحـــي
  
أحبـــك ولا أدري ماذا أقول  

أحبـــــك نبضاً يسري في عروقي
  
أحبـــــك عشقاً يفوقُ الوصفَ والكلماتِ
  
ومهما طالت الأيامُ والليالي
  
ستظلُّ في قلبي أجملَ الأمنياتِ.

 الشاعرة الأديبة غزلان
 البوادي حمدي تونس

قصيدة تحت عنوان{{حقيبة الذكريات}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 حقيبة الذكريات 

و هل من حقائب تتسع
او بقي من العمر متسع
كم تكدست بمر السنين
و مرارة اللوعات وجع

ما اكثر ايام العذاب 
تعاظمت فرقت الأحباب 
منهم أضحى تراب 
حرقتهم بالقلب وجع
منها
ايام فعلا كانت جميلة 
بروعتها بحلاوتها قليلة
 للحب أجمل خميلة
تذرت  كغيم القزع ١

١_ القزع :قطع من الغيم  

بقلمي✍️ ملفينا ابومراد
 لبنان 
🇱🇧
١_ القزع: قطع من الغيم 
٢٠٢٤/٧/٥

قصة قصيرة تحت عنوان{{شارع المتنبي}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة {{مها حيدر}}


 شارع المتنبي

 
حط الطائر المهاجر على أحد الجسور فوق نهر دجلة ، مستمتعاً بالمناظر الخلابة وهواء بغداد العذب ، نظر متأملًا ( ساعة القشلة ) وجمال المكان قربها ، شاهد أمامه تمثالًا شامخًا بالقرب من شاطئ النهر ، طار بالقرب منه ليعرف من هوَ .
قال الطائر : من أنت ؟
فرد التمثال بلسان فصيح : ألم تعرفني أيها الطائر الجميل ؟! انا الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي
قال الطائر مبتهجًا : أنت الذي قلت :
أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي
وأسمعتْ كلماتي من بهِ صممُ
الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني
والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
فرد مبتسمًا: نعم ، أنا الذي كتبتها
قال الطائر : لماذا أنت هنا يا شاعرنا الكبير ؟
رد بثقة وتفاؤل : أنا هنا لكي أضل رمزًا للشعر والثقافة والأدب ، فهذا هو المكان الذي يحبه ويجتمع فيه جميع المثقفين .
غادر الطائر مودعًا المتنبي وهو معجبا بشخصيته الأدبية الرائعة ، والتي أحبها البغداديون وأطلقوا تسمية ( شارع المتنبي ) على أهم مكان يعنى بالثقافة والأدب في بغداد .
عندما كان الطائر يتجول في شارع المتنبي رأى مجموعة من الرسامات الصغيرات يحملن لوحات جميلة رسمت بدقة وعناية ، وهن يتشاجرن ، كل واحدة منهن تقول للأخرى : أنا رسمتي أحلى وأفضل.
قال الطائر لهن : يكفي … لا تتشاجرن ، جميع ما رسمتن مبهر ويدعو للفخر ، أنتن مبدعات ، وكل واحدة قد رسمت لوحة رائعة ولها معنىً جميل للغاية ، كل الثقافات والفنون رائعة في بلدي  .
ابتسمت الفتيات وشعرن بالرضا والسرور ، وتبادلن القبلات بمحبة وود ، وعلا صوت الضحك وهو يملأ المكان بالسعادة والفرح .
حلق الطائر عاليًا وهو مبتسم قائلا : لا تتشاجروا يا أصدقاء ، أحبوا بعضكم البعض ، فإن الحياة لن تعود مرة أخرى .

مها حيدر
من مجموعتي القصصية ( الطائر المهاجر )

الخميس، 4 يوليو 2024

مقالة تحت عنوان{{العرب . . . حفظت التاريخ شعريا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( العرب . . . حفظت التاريخ شعريا ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

هو فن يقوم من خلاله الشاعر بتثبيت وقوع حادثة بغض النظر عما كانت بالحروف الأبجدية بحيث يكون مجموع هذه الحروف مطابقاً تماماً لعام وقوع الحادثة المراد تأريخها .
و حقيقةً لم يتفق الباحثون الذين تناولوا هذه الصورة من صور الادب العربي الثر رغم قلتهم على تحديد زمن ظهور هذا الفن الجميل ولكن هناك بعض المهتمين أرجع هذا الفن إلى اوائل القرن العاشر للهجرة و اعتبروه من محدثات و مستجدات العصور الأخيرة.
ولكن قولي انه أقدم من ذلك بدليل واقعة أ�رخت عام 822هجري وهي واقعة أراد الشاعر تأريخها ‘ و كان هذا البيت من الشعر فيه تأريخها لتلك الواقعة :
تاريخه : خير بدا مع كمال العفة
7+810 +5 =822
هذا قولنا مع بداية هذا الفن فى الادب العربى وهو براى لازمة ومحسن بديعى وبلاغى وهو نوع من الرياضة الفكرية والترف فى الادب وهو ليس يتقنه الكل او ممن صاغ الشعر فهو ليس ميسورا وعلى من يتقنه ان يتصف بالفطنة وسعة الثقافة وقولى ايضا ان هذا الفن ليس حكرا على الادب العربى فحسب بل وجد فى الادب الفارسى والهندى والتركى وهذا ثابت ومثبت وارى ان تاريخ الحوادث بالحروف الابجدية ليس مقتصرا على الشعر وحده بل ممكن التأريخ للحوادث من خلال النثر أيضاً .
ومن الملاحظ أن التأريخ الشعري لم يصبح فناً قائماً بذاته إلا أبان العصر الثماني فقد احتل هذا الفن مكاناً مرموقاً خلال هذه الحقبة من التاريخ حيث اضحى الإهتمام به بصورة واضحة لذا فقد شاع و انتشر وهذا ما نلمسه من خلال التأريخ للكثير من الوقائع و المناسبات التي صاغ فيها الشعراء أبياتاً تؤرخ لها وبرأي إن سبب انتشار هذا الفن في الأدب العربي خلال تلك الحقبة هو الجمودالذي أصاب الفن عموماً و الشعر خصوصاً و لقد اهتموا بالشكل على المعنى , وهذا لا يعني ان هذا الفن اهمل فهناك من مارسه في عصرنا ومهما يكن فان هذا الفن حفظ لنا الكثير من الوقائع و المناسبات من خلال تأريخها فكان له الأثر الجليل و النفع العميم بخصوص حفظ تلك الحوادث و الوقائع و المناسبات .
أما بخصوص كيفية استخدام هذه الطريقة في تأريخ الحوادث يمكن اجمالها بالتالي :
تحسب الحروف الأبجدية في اللغة العربية بحساب الأرقام يجمعون أحرفاً مجموعة جملها يساوي تاريخ الحادثة و له معنى يتفق معها .
و الحروف الأبجدية هي :
( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخد ضظغ ) و حسابها بالأرقام يكون (( أبجد هوز حطي )) تعد من 1_10 فيكون الألف رقم 1 و الباء 2 ........... الياء 10
بعد ذلك يبدأ العد بالعشرات عشرة عشرة ( كلمن) = الكاف 20 و اللام 30 ...........و النون 50 .
والعد في سعفص تصبح فيه السين =60 و العين 70 ...........و الصاد 90 .
وفي (قرشت) القاف =100 وبعد ذلك يبدأ العد بالمئات في (قرشت) القاف =100 و الراء 200 و الشين 300 و التاء المبسوطة 400 و الثاء في أول كلمة من (ثخذ) =500 والخاء 600و الذال 700 وأما (ضظغ) فتصبح الضاد =800 و الظاء 900 و الغين 1000 و هنا تنتهي الأرقام .
إذن عند التأريخ لحادثةٍ ما علينا جمع الحروف و نعود للبيت الذي ذكرناه آنفاً وكان تأريخه عام 822 هجري .
تاريخه : خير بدا مع كمال العفت
الخاء =600 +الياء 10+الراء200 = 810
الباء =2 +الدال 4+الالف1 =7
إذن المجموع =810+7=817
ويقوم الشاعر ( مع كمال العفة ) أي مع نهاية كلمة العفة وهي الهاء و الهاء =5
فيصبح 817+5 =822 هجري

ويجب ان نعلم ان الحساب دائما يجب ان يبداء بعد كلمة التاريخ او ارخ او اى لفظ مشابه بمعنى اى لفظة فيها حروف التاريخ ونسوق مثالاً آخر للتوضيح فقد أرخ تاريخ مقتل محمد باشا والي مصر عام 975 هجري فقال الشاعر لتأريخ هذه الحادثة :
(قتله بالنار نور وهو في التاريخ ظلمة )
يبدأ الحساب هنا بعد كلمة التاريخ وهي (ظلمة ) فيكون الحساب كالتالي
الظاء 900+اللام 30+الميم40+الهاء5=975 هجري
ومهما يكن فلقد افدنا واستفدنا من هذا الفن الراقى الصعب فارخ به الحوادث والوقائع المهمة وبناء المساجد والاضرحة
واستعمل ايضا كمادة للمنازلة والفكاهة وظل هذا الفن واسع الانتشار حتى الخمسينات من القرن الماضى وشاع خاصة عند الشعراء التقلييديين حتى اصبح من لوازم فنهم الشعرى فاستخدمه ومهر به واتقنه كل من محمد ابن عثييمين وعائشة التيمورية والهلالى والعلوى ابو بكر ويوسف النبهاني وابن ذكرى وغيرهم
ومن الملاحظ ايضا ان فن التاريخ الشعرى بعد ذلك انتشر واتسعت دائرته حتى اصبحوا ينظمون القصيدة وكل شطر منها تاريخ

وايضا نرى ان هناك شعراء اخرون تفننوا باستخدام هذا الفن الشعرى فنرى بان يتالف من مهمل كل بيت تاريخ ومن معجمه تاريخ والى صور اخرى من استخدام هذا الفن فيه من مهارة الصنعة وايضا صفة الصعوبة والتعقيد.
 الصور المرفقة

#بحث 
#أدبي 

يقينى بان الله يقينى

المصطلح الاستدلالي : الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي.