السبت، 1 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{يكفي ندم}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


يكفي ندم 
البحر الكامل 

يَا مَنْ لِقَلْبِي لَا تَزَالُ مُلَازِمًا 
هل كُنْت تُدْرِكُ مَا بِقَلْبِي مِنْ أَلَمْ 
 
عَاهَدْت نَفْسِي أَنْ أَعِيشَ مُكَرَّمًا 
اشدو بحبك صَارِخًا بَيْن الْأُمَمْ 
 
عِشْت الليالي جرعتني علقما 
وَالْقَلْب يَصْرُخ وَيُحْكَم يَكْفي النَدمْ 
 
الْقَلْب يشدو في هَوَاكُم حائراََ 
يَأْمَن ببعدك صار قلبي فِي الْعدمْ 
 
وَتَرَكْت آهاتي لأعلن انَّني 
رَغِم الْأَسَى قَلْبِي بحبك لَم يَنمْ 
 
مَعَكُم سأحيا مَا بَقِيَتْ مُجَاهِراََ 
قَلْبِي تَجَمَّد فِي هَوَاكُم كالصنمْ 
 
وَالْقَلْب يُخْفِقُ فِي ضُلُوعِي صَارِخًا 
وَالرُّوح ترنو لِلْحَقِيقَة لا النغمْ 
 
يَا مَنْ عَشِقْت الْمَوْت فَوْق تُرَابها 
مَا كُنْت أَرْضَى الْعَيْش يَوْمًا فِي الوهمْ 
 
مَا ذَنْبُ قَلْبِي أَنْ يَعِيشَ مكبلاََ 
يحْيَا حَيَاة الذُّلّ فِيهَا كَالْخَدَمْ .

كلمات رشاد قدومي 

نص نثري تحت عنوان{{لا زلت لا أفهم}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{عبد الصاحب إ أميري}}


لا زلت  لا أفهم،،
عبد الصاحب إ أميري 
*****************
لا زلت…  لا أفهم،، 
لا أدرك،، 
لا أعلم  شيئاََ  عن الحبّ 
مع أنّني عشقت  ولازلت  عاشقاََ 
على العهد باقٍ 
حتّى أرحل عن الوجود 
سلب منّي إرادتي 
جعلني لعبة بيد الحبيب،، 
أتحرّك.،،، وفق ما يريد
لا زلت لا أفهم
لا أعلم   معنى الحبّ
كيف يظهر ؟ 
كيف يهشّم الجدران ؟ 
كفاتح عنيد 
لا يهاب الموت 
ولا سلاسل الحديد 
كيف تستسلم  له القلوب؟ 
من منكم يعلم؟ 
لا أحد يعلم
مهلاََ،،،،
توقف،، أين ترحل،،؟ 
من قال لك ، أن ترحل؟ 
أتيت،، كي لا ترحل
أ نسيت،،،؟ 
هات قلبي
هات عقلي
لا تتركني كالمذهول،، كالمجنون  أتحرّك ،،،
أين أذهب،،؟
نسيت الوعود،،؟ 
نسيت عشّنا الوردي،،؟ 
آمالنا  أين تذهب،،؟ 
لا زلت لا أفهم

عبد الصاحب إ أميري 

قصيدة تحت عنوان{{تسأله و هي تحاوره}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 تسأله و هي تحاوره

عن ما ضيه
و كيف كان 
زمانه يقضيه
مستلقاة على كتفه
في راحة
و يدها بلمسات 
على صدره 
تراضيه

رنا إليها
و الفراش بدا كمركب
في مهب رياح تذريه
والذكرى حاملة
معالم أيام
سرد أحقابها
بالزهو يغريه

يا سائلة
في عمق هوى
إلى النجوى
غليان عواطفه
يقود و يهديه
أضأت أنوار شموع
شعاعها وجنتاه
في ظلام الليل تبديه

ذاك بستان زهر
فواح عطره
لا بوح بأسراره
فمه يفشيه
ما مضى مضى
و قد يسؤك سمعه
ولك الليلة 
و ما ياتي فعشيه

و ابن مع الأعوام
ماض حبه
في فؤاده تزرعيه
و يسقيه
يحضنه
و يرعى ذكره
في صرح كبد
من الفضول
يقيه

   منصور  العيش 
   إستبونا 
                  01 - 10 - 20

قصيدة تحت عنوان{{ما أجمل الحب زمان}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


ما أجمل الحب زمان!!! 
همسااااالت
♡♡♡♡♡♕♕♕♕
يقودني خيالي 
إلى عبير عطرها الفواح
هكذا كان الحب

وارسم أحلامي
فوق رمال الشطآن
هكذا كان  الحب

وادوس الشوك حافيا
من أجل قلب ولهان
هكذا كان  الحب 

واقطف بيدي وردا
من أجمل حديقة وبستان
هكذا كان الحب

أهديها لمن ملك قلبي
حبا وغراما من أجمل إنسان
هكذا كان الحب 

وعلى جدار قلبي أنقش إسمها
لوحة جدارية بريشة فنان
هكذا كان الحب 

وتهدأ دقات قلبي
وتعيش روحي بطمئنينة وأمان
هكذا كان الحب 

تحركنا المشاعر  عندما
يعطي النبض اشارة للشريان
هكذا كان الحب 

اتذكر أيام اللقاء دوما
كيف كان عشق زمان؟ 
هكذا كان الحب 

نتبادل الرسائل سرا
دون أن يرانا إنسان
هكذا كان الحب 

ونكتب حروف الحب رموزا
في ثنايا الكتب والجدران
هكذا كان الحب 

وكان اللقاء سريعا
كسرعة الفارس في الميدان
هكذا كان الحب 

كانت العين تشبع مشاهدة
عندما نعتلي السطوح والحيطان
هكذا كان الحب 

أذكر يوما أنني إنتظرتها
 لا نخبر أين المكان؟ 
هكذا كان الحب 

خانتني ذاكرتي ربما
تذكرت الآن
كان اللقاء رائعا
في ظل أشجار الرمان
هكذا كان الحب 

تصبب جسدي عرقا
كمن ارتوى الماء وهو ظمآن
هكذا كان الحب 

كانت لغة العيون تحكي
وشهد علينا زهر الرمان
.... هكذا كان الحب
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡موسى البرغوثي
🇵🇸

مزارع ومدير 

قصيدة تحت عنوان{{جفون ترتدي أثواب الوجع}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{كرمه شحادة}}


 جفون ترتدي أثواب الوجع 

اتعبني عشق عينيك ...
كانت 
نظرة عينيك تغرقني 
عشقا 
ملأت روحي منها 
حتى لم تعد مني 
آمنت بعشقها 
انتظر طيفها 
صباح مساء 
سلام عليها 
عند
كل شروق وغروب 
سلام عليها 
حين عانقتني 
وحين هجرتني 
بعد إدمان همسك 
أصبحت لاتبالي
أتذكر حين كنت 
تغدق على مسمعي
أجمل الكلمات ؟؟
وتعزف على أوتار
قلبي
أجمل الأنغام 
تجعلني أرقص 
كطفلة تملأ روحها 
الضحكات 
استحوذت على نبضي 
وشغلت البال 
اتصال ليل ونهار 
تأكدت من استملاك 
قلبي
بدأت تتقصد 
الابتعاد 
وأصبح قلبي
تسالي تتصل 
وقت تشاء 
نعم أنت 
لا تبالي 
بسهر الليالي 
ولا دموع المآقي 
لا تبالي 
قلبي أصبح آخر 
اهتماماتك 
ماذا أقول 
إن طرقت بابي 
نادما ؟؟
سيرد عقلي 
لا تبالي
ويستقبلك قلبي 
أهلا يا ملاكي 

كرمه شحادة 

🇸🇾

قصيدة تحت عنوان{{ كلنا من طين وماء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محسن عبدزيد العرباوي}}


بقلم /محسن عبدزيد العرباوي 

         《 كلنا من طين وماء 》 

مهما جمع المرء المال وأستكبر ... به
لا يستطيع رد  مصائبُ ......... وبلاء
لله مال المرء ......................... كله
اجبر  به خاطر الأيتام ....... والفقراء
الكل من صلب آدم  ...............  أتت
كلنا  من طين ...................... وماء
لاتكن قاسي القلب ............... منعماً
وغيرك  يعصر الجوع  دون .... كِساءَ 
لا تظن السعادة في الدنيا ........ تدم
وإن تَربَعتَ على عرش  ...... الزعماء
أبصر لمن حولك ................ مقتدراً
ودع صلاتك تمحيَّ .......... الفحشاء
كن للفقراء كريما ....... بما تجود يدك
وتفقد بمن  حولك ...........  بالسخاء
وخذ  للمظلوم  .....................  حقة
وساند الفقير ................. والضعفاء
لا تكن  داء  العليل .............. وهمهه
قف  معه في الشدة ........... والرخاء
ان كان الفقراء لا يجزهم ........ احدا

أعلم عطف الله  يحيط ....... بالفقراء 

قصيدة تحت عنوان{{أحببتك والحب والله منعشي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


 أحببتك والحب والله منعشي 

هجرتني والهجر ياأنت قاتلي 

توسلتك والتوسل جد مذلة 
طلبت رضاك وانت لا ترضى 

سألتك برب الكعبة أن تصفح
وعن قرار هجرك انت تتراجع 

لكن قسوتك جد جد شديدة 
وغطرستك .. ليس لها مثيل 

فعنادك ياأنت والله جد قوي 
والتراجع عن الرأي مستحيل 

ارحل إذا مع ألف ألف سلامة
الصبر يجملني و لك الندامة 

رفيعة الخزناجي 
تونس 
#هلوساتي

خاطرة تحت عنوان{{رحلت ولك بقلبي وفاء}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{فاطمه النجار}}


رحلت ولك بقلبي وفاء 
رحيلك اضناني جف دمع 
عيوني بعدك عن نواضري
تركت اثر بطيفي سكن افكاري ارحمني ياملاكي هجرك سلب احلامي ومنامي
اشتقت اليك  كتوق صحراء
 لهطول حبات المطر  
 عندما الليل يرخي سدوله 
اتغزل بصورة القمر  
غربتك داء كالجمر يكويني 

بقلم فاطمه النجار 

قصة قصيرة تحت عنوان {{وقفة في حضرة الذكريات}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{محمود العارف على}}


وقفة في حضرة الذكريات
       - - - قصة قصيرة 
بقلم /محمود العارف على
مصر 

تنهد عم محمد تنهيدة طويلة أهدر بها أنفاسة فتحشرجت الكلمات في حلقُه وقال بصوت منخفض أنت لست سيد الحياة ياولدي لذلك سوف تتية وتغرق في دوامتها كما يحدث مع الكثير . أما أنا فلن أبرح مكاني هذا  حتى يأتي الموت ويأخذني. قولي بالله ماذا ينتظر رجل تسعيني مثلي من الحياة؟ ها أنا أركض وأركض دون أن أصل إلى شيء . في كل عاماً أقول سوف أرتاح العام المقبل وأظل طوال عمري على هذه الوتيرة  حتى ينقضي أجلي . الآن أصبحت أعلم جيداً أن شباك الموت قد نُصبت بيني وبين راحتي، لكن إن كانت هذه مشيئة الله فلابد لنا أن نقول الحمد لله ،، نعم ياعم محمد الحمد لله على كل شيء أرادهُ الله.،،  أسندَ ظهرهُ إلى الجدار وقال إن هيئتك لا تروق لي ياولدي ؟ اما انا ياعم محمد مازلت قابعاً خلف جدران الماضي بعد أن رأيت محطاتي القادمة يكسوها اليأس يأتيني المساء  مُحملاً بضجيج الأحزان  فيُطبق على صدري بعد أن يُطمس الليل بأحزانة ،، كان المفروض أن لا نسلك كل دروبكم ياعم محمد، سوى درب نقائكم،  لا يوجد أحداً كاملاً في هذه الدنيا ياولدي لقد خلقنا الله هكذا. فلماذا كل هذا اليأس  وأنت مازلت صغيراً؟الأسباب كثيرة أخبرني ماذا ورثت عن والدك ياعم محمد سوى الفأس والحمار وقطعة أرض ؟ لقد ورثت السِتر ياولدي فمنذ أن كُنت صغيراً كلما ذهبت إلى مكان كان والدي يدعو لي بالسِتر. أنا اتذكره جيداً وهو يدعو لي في كل صباح وحين يذهب إلى مضجعه، أظن أن الله قد استجاب لدعوة أبي .، عليه رحمة الله ،، الميراث الحقيقي ليس في الأرض ياعم محمد، إن آبائنا هم أول من دمروا حياتنا وقتلوا آمالنا لكننا لا نستطيع أن نقول ذلك، فمثلاً لقد ورثت أنا عن والدي الفأس والحمار وقطعة أرض ايضاً. وورثت أشياء أخرى أنت لم تنتبة إليها ياعم محمد ورثت الشقاء وقلة الحيلة  والسكوت والخوف. الخوف من كل شيء،  الخوف من العيب أكثر من الحرام، وتقديس أشياء لا تستحق كل هذا. فأصبحت أخاف أن أتكلم أو أن أكون صاحب رأي. ورثت حب الحزن ومرافقتة في علاقه قوية تربطنا ببعض،، نحن آخر الأشياء وأول المحطات المدفونه التي انتهى أثرها من فوق الأرض،، بعد كل هذا وجدتني مثل الحمار تماماً ياعم محمد في كل يوم أذهب للعمل في الأرض وأعود  أتناول الطعام وأغط في النوم، وهكذا يفعل الحمار مثلي تماماً في الجهه الأخرى يأكل الدريس ويتثاءب ويرقد على الأرض، فأصبحنا أنا والحمار مفقوديين في كل شيء، في حين أنني كنت أستطيع التغيب عن العمل في الأرض بحجةما،، نعم عندما كنت صغيرا كنت أجيد الكذب ياعم محمد أما الحمار المسكين، لا يكذب،، لا يكذب أبداً ،،،، إبتسم عمي محمد وقال هيا إمش، إمش ولا تبالي، استوقفني بعد ان أدرت له ظهري إنتظر لحظه، هل ستمشي في جنازتي ياولدي؟... إن كنت فاعلاً هذا فبعد أن  تُجردني من ثيابي وتنظر إلى سوءتي لا تنسى أن تنظر  إلى وجهي الميت جيداً  عندها ستعلم أني شُفيت. شُفيت من الحياه تماماً ، وبرأ جسدي، حينها لاتبكي عمك محمد، إمضِ  في جنازتي وامدُد في خطوتك وليكن  رأسك مرفوعاً ناحية السماء ولا تقل سوى  إن لله وإن إليه راجعون وارفع نعشي عالياً لقد عاش عمك محمد مستوراً وسيخرج منها مستوراً . 

نص نثري تحت عنوان{{ليتني_كنت_أنثى_عادية}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{وفاء_بتول}}


#ليتني_كنت_أنثى_عادية
لا أخاف ضجيجي قدر ما أخاف صمتي ... 
لا أخشى من حالتي الفوضوية
 و لا تلك الأصوات المرتفعة بداخلي 
التي تتناثر هنا وهناك .
 أعلم أني وقتها أعيش الحياة وعلى طريقتي المختلفة .  
أعْلم أني لن أسقط حينها 
 أني لا أميل وقتها
  لا أبالغ في التفكير المرهق لحظتها ...! 
وقتها أدفن صوت العقل المزعج ربما قد تعب ونام من صدى الفوضى التي أعيشها بشكل ما ...!
أصبحت أفضل الضجيج وأميل له ربما قد يكون حالة سكون داخلنا ...!
أنا اليوم أخاف من #صمتي
 أعرف وقتها أني أخوض حروبًا داخل معترك من براكين حامئة داخلي ... 
وقتها  سأدقق في التفاصيل 
 سيكون العقل قد إستيقظ عندي
 فمن ذا الذي سيسكته بعدها ..! 
 سأعيش بين السطر والسطر  
 سأكون هناك ولا أكون  
ليتني كنت أنثى عادية 
  أؤمن أن الأنثى وحدها من تعطي ، دون أن تأخذ شيء...
  كنت يومها سأكون أنثى عادية  
ترضيها الكلمة الواحدة  ، كنت يومها لن أصغي لكبريائي بل سأقتله لأجلك . 
ليتني كنت أنثى عادية لأفعل هذا ...! 
تقتل كل مافيها حتى تصبح نسخة مما صنعت يداك تفقد كل ميزاتها ولن تكون شيئاً ، لن تصبح هي ...! 
  فقط لترضيك في كل مرة 
لكني لست كذلك ولن أكون كذلك 
أخاف من صمتي ، شديد الخوف
 لحظتها أعلم أني لم أعد مسالمة ...
لن أكون شرسة ، ولا عدائية 
بل سأصبح هادئة ، أعيش صمتي في ملكوتي بعيداً عن كل ما إعتدت و ألفت  عني ...
و إنيا اليوم أخاف صمتي 
فهو حاد مثل السيف ، لكن السيف لن يخرج من غمده ..
ليتني كنت أنثى عادية لا تفكر إلا في بساطة العيش ترضيها أقل الأشياء .
ليتني أنثى عادية فقط تنتظر أن يمر يومها بسلام وتلك أكبر أمانيها .
كنت وقتها لن أبالي بشيء 
أنا أنثى التفاصيل التي لا يرضيها شيء بعد الألم  أنا أنثى الكبرياء 
 أهديك العالم وقت ضجيجي المتناثر هنا وهناك  وأسحب منك العالم 
حين يستهب عليا #الصمت 
ليتني كنت أنثى عادية ، حتى أقتل كل الأصوات التي داخلي فقد لأرضيك في كل مرة حتى تموت روحي مع كل مرة ..! 
لكن لست كذلك ولن أكون كذلك ...!
أنا أنثى الكبرياء ، أستجلب المنطق والعقلانية وقت العازة لكن أعيش الصمت 
حتى يجبر فؤادي على ذلك 
 لإدراكي التام أنه أغلى ما أملك ولن أدخر جهداً لأصونه 
ليتك أحببت أنثى عادية ، لن تعيش اليوم التعب في حرب كبرياء أنثى .
لكني لست كذلك ولن أكون كذلك ...!
الجزائر 

#وفاء_بتول 🦋 

قصيدة تحت عنوان{{شهقة عاشق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


شهقة عاشق

ها قد أتيت بيتك عاشقا
والورد بين اذرعي إكليل 
والأمل على المحيا باسقا
لا يحتاج لمرشد أو لدليل
فتسابقني الآهات شهيقا
كأني بأسقام العشق عليل
تناسيت حلم الصبى حقا
فعدت بسيف الحب قتيل
كمن نادته الصبابة شوقا
لا تجد له في الحِلم بديل
أبيت عَثَّ الرموش مؤرقا
و الدمع على الخد يسيل
مولوعٌ فؤادي يئن صَعقا
يجيبه صبري بقلبٍ عليل
يكاد لساني يختنق نُطقا
شهقات عشقي لك عويل
أضناني عذاب بُعدك رِفْقا
و هجرك قد أرْدَاني قتيل
إلى متى يظل البَيْنُ فَرقا 
أنت كالظل للجسم خليل
تعلقت بهُذْب حبك صدقا 
لا أطيق عنه بَعاد الرحيل
اخترت فيكِ الحسن خُلقا
نَفَسي بالحُلم لازال طويل
وهبتك شريان قلبي طبقا
فكبلت رجلاي قربك تكبيل
رشفت رحيق بوحي رشقا
فلا زلت كريم الأخلاق نبيل
مصطفى سريتي

 المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{زَهرةالرُّوح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ سرور ياور رمضان }}


زَهرةالرُّوح 
///////
يا زَهرة الرُّوح
لَمْ يَعُدْ هُنَالِك  
مَزِيدًا مِن الْعُمْرِ  
لأُرَّمِمَ بَعْض إنكساراتي  
وَالْحَنِين يَطْرُق بَاب القلب  
وَزُهْرَة الرُّوح  
جُرْحٌ اِسْتَفاق مِنْ جَدِيدٍ  
يُشْعِل فِي عَتْمَة الذَّاكِرَة نارًا  
يَقْضُّ مَضْجَع القلب  
يُوقِظ كُلّ الْأَوْجَاع  
والحُزنَ الذي يَسْكُنُ هذا الجَسَد 

آهٍ كَمْ يَشُدُّنِي الشَّوْقُ لعناق  
وَقَلْبِي مَحْضٌ نَبْضٍ وَاحْتِرَاق  
مِثْل جَمْرٍ مُغَطَّاةٍ بِرَمَاد الحَسَرات

قَالَت وَالهَمْسُ فِي شَفَتَيْها  
أَيُّهَا المَوجوع قَلْبَه  
سِرْ على دَرْب أسْفَار الْمُحِبِّين  
لَعَلَّك تُطْفِئ ظَمَأ السِّنِين 
قُلْتُ وَأَنَا فِي الستِّين !  
وَالْعُمْر لَم يَعُدْ فِيهِ الْكَثِيرُ  
قَالَت ماالضير ؟  
إرسمْ فِي عَتْمَة العُمْر الطّوِيل
قَمَرًا يَطْرُق بَاب الْحَنيْن 
يُعِيد الحُلم  مِنْ جَدِيد 

سَكَتَ الكلام ...  
لكنَّ قَلْبِي الموجوع تَكَلَّم 
إيهٍ أَيُّهَا المَفْتُون !  
تَبحثُ عن خيطٍ لِلذِّكْرى  
يَهْرُب عَنْكَ بَعِيدًا . . . بَعِيدًا
    سرور ياور رمضان

العراق 

ومضة شعرية تحت عنوان{{لن أقلب الصفحة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


لن أقلب الصفحة
كلما قلبتها 
يراودني طيف ضحكتها
كأنها طفلة قلبي
أهدهد شعرها
تجيبني قبلاتها
إشارة  عاشق أبكم 
                                  خديجة عبد الكريم المحمد

                                           سوريا 

قصيدة تحت عنوان{{أصل_الحكاية}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


أصل_الحكاية

أنا ابنة المرأة الصبورة 
التي سقتني من ثدييها
 بلسم مذاقه عزة وشموخ.

انا البدوية القادمة 
من أقصى الفيافي...
سلكت  دروب الحضارة 
ورسمت تاريخ ميلادي
بدموع قلمي المباح

أنا سيدة عربيةٌ الهوى
نقشتُ على جسدي النحيف
مدونة للسنين.....

أنا التي غرقت بها
مراكب الريح وخذلتها
ولم يبقَ لها من الأشرعة 
 غير جناحيها كي تطير....

أنا مدونة شعرية 
عشقي القلم والحرية 
أجوب شوارع المدينة 
ومرفئي البحر والبرية....

انا من رسمت في دربي
 ألواناً  بنفسجية........   
لا لعنف المرأة الثورية

أنا التي ذرفت الدمع ألف 
 مرة عن بلادي العربية ...

أنا نصوص فلسفية
لم يفهمها من حولي..
إحساسي أكبر من لغتي
وشعور.... يتخطى
صوتي وكياني....

أنا التي إذا جٌرحتْ
إنكسرتْ.....
وإن أحبت أطاعت.
وتلك هي أصل الحكاية.....

           عائشة_ساكري_من_تونس 

نص نثري تحت عنوان {{هل ستكسرين صمتك؟}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


 هل ستكسرين صمتك؟

على جبهتك رسمت ضوء القمر
وعلى الشمس كتبت اسمك
ومن شفتيكِ ارتويت قطرات الندى
ومن عينيكِ سقط المطر
وضحك لنا بدر جميل
وفي واحتي الخضراء زرعتك
أقاحي.......وشقائق النعمان
وتتغنى فيها جميع الأطيار
ومن إطلالتكِ تفتح زهر الياسمين
فأنتِ النبض الذي سرى في دمي
فأصبحتِ توأم الروح
فكم كتمت الآهات في صدري
فتهب الأشواق ناراً بين شراييني
وشقى القلب من الأنتظار
وجه حبيبتي وطن.....بكل تفاصيله
فكم حكنا ثياب الغرام تحت ضوء القمر
وصنعنا منها أجمل اللوحات
إلى متى صمتك؟
لماذا لا تكسرين صمتك؟
لماذا ترتعشين بين ثلج ونار؟
لم أزل أتنهد سهراتك
وأرتقب النجوم......
فأرجوكِ ارفعي ستار الصمت بيننا
ولا تبخلي بكلماتكِ المخملية
وبأحرفكِ الجميلة.......
ليرتشفها قلبي العطش
إلى متى سيظل يحجب حبنا سراب؟
أريد البوح بسركِ
هل هو خجلاً.......أم كبرياء
فأجابتني بكل غرور
ليبقى مابيننا الآه........والآه
وأتلذذ بوهجكَ لجمر الهوى
فليبقى مابيننا
شعراً وحباً ونارا
عبير الراوي دمشق

قصيدة تحت عنوان{{الحب اهزوجة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


الحب اهزوجة 
نغنيها
ونتباها بها 
ولكن لم
 نستطع
أن نقتنيها
وإن احتويناها
تقرع طبول 
حرب الهوى
والعراك يتليها
هل هي
 عقدة الحياة
أم قلوبنا
 عقدتها
 ولم نستطع 
أن نداريها 
لأنها تحولت
 إلى قطعة
 أساس في
 منازلنا
نحركها من
 مكان إلى آخر
حسب أهوائنا
 نفتيها
والبشر من
 يرضي البشر
إلا خالقها 
ومكونها ومسويها
وإرضاء الناس
 غاية لاتدرك
ونطلب من الله 
يجيرنا من أخرتها 
وتاليها
إذا إثنان
 لم يتفقا 
على عهد 
والعقد كان
 بإرضاء الطرفين
وبعد فترة
 ننقض العهد
 وكل منا قصة 
ظلمه يرويها
 ونشبك الحابل 
بالنابل
 وقضات الدنيا
 تضيع أفكارهم 
ولا تستطيع 
بت الحكم 
فيها 
وتحول إلى
 المنافقين وأصحاب
 المصالح
وتقول خراب
 الأندرين
 مابينهما 
لاناقة ولا 
جملاً لنا فيها 
والدنيا أصبحت
 آخر وقت
 لايحسد إلا 
فاعل الخير
يلاقي وجه 
ربه ولنفسه 
كتبها  بقناعة
وبمرضات الله 
راضيها

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{إيَّاكَ ياقلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 إيَّاكَ ياقلبي

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
   قُلْ لِلغَرامِ ودَاعَا 
واسْلُك  طَرِيقَ الهَجرَا
فَلاَ يَعنِيكَ  إنْ غَابَ ولاَ
   يَعنِيكَ إن حَضَرا
وإنْ أدمَاكَ الطَرِيقَ وعزَّ
    عَلَيك  الصَبرَ
 تَذْكَر دائمًا أنَ الدواءَ
     لَيسَ إلاَ مُرَّ
واعْصِف بِأحلَامِكَ قَبلَ
    أنْ يَعصِفَ بِهَا  
وعَلى يَدَيهِ تَمُوتُ غَدرًا
مَا أحلَى أنْ توقفَ سَيرَكَ 
فِى طَرِيقٍ كَانَ لَكَ شَرَا
وانزِع الشَوقَ مِنْ صَدرِكَ 
إنْ كَانَ صَدَاهُ مَوتُكَ حَيَّا
وَمَزِّق أشعَارَكَ فِى عَينَيهِ
  لِتَعُودَ عَينَيهِ بِلاَ شِعرَا
ومُرَّ بِهِ كَأنَهُ مَاكَانَ اتركْهُ
     شطًّا  بِلا نَهرَا
إيَاكَ يَا قَلبِي ممن خَدَعَكَ
تُسَاقَ خَلفَ دمُوعَهُ وأنْ
     تَقبَلْ مِنهُ عُذرًا
فَإنْ كُنتَ تَرَاهُ غَيرَ رَمَادٍ 
فَإني أشُكُّ فِي ذَاكَ البَصَرا
 وإيَاكَ أنْ تَقولَ أنتَقِم
مِمَنْ سَاقنِي لِلذَبحِ جَهرا
   يَكفي تَترُكَهُ بَاكِيًا
مُحتَرقُ بَينَ أطلالِكَ يَلعَنُ
    نَفسَهُ ألفَ مَرَة
وأعلِن مَوتَهُ أمَامَ عَينَيهِ 
وإنْ كَانَ لَازَالَ يَحتَضِرا
       فَمَوتُ الحَي
يَجعَلهُ مَلعُونًا فِي كُلِّ ذكرى
وإيَاكَ والنَدم وأنْ تَعِيشَ 
      يَومًا مُنكَسِرا
مِمَا مَرَّ بِنَا هِيَ أيامٌ والقَادِم
         لَكَ عُمرا
ومَامَشيتَ فَوقَ الأشواكِ
     إلاَ لِتُلاقِي الزَهرَ
لَيسَ عَيبًا أنْ أسَأنا الأختيارَ
    أو خُدعنا بِالأحرَى
العَيبُ أن نَرى كُلَّ البَشرِ مِثلَهُ
     ونَنْسَى أنَّ الحَيَاةُ 
     بينَ  صحَراءٍ وزَرعَ
امضِ فَوقَ الجِراحِ وارفعْ
راياتِكَ أنتَ فارسٌ مُنتَصِرا
        دَعهُ يَندمُ 
عَلى مَافَرطَ فيهِ ويُسَاق
      بِيدَيهِ إلى النَحرِ 
      يَانَقِىَّ النوَايا 
إن كَانَ الصدقُ خَطِيئَتنا
 فَطُوبَى  لِذنُوبِنَا  الكُبرَى
كَيفَ تَبكى عَلى بقَايا الشَىءِ
          إن كانَ
الشَىءُ بِأكمَلِهِ بلا سِعرا؟

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
حسام الدين صبري

خاطرة تحت عنوان{{افعلي شيئاً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 ‏افعلي شيئاً حيال هذا الحزن المتحجر...


انحري نفسكِ ثم اسكبي دمكِ على ضفافه

قرباناً له، لعلهُ ينجلي حياءً وتقديراً لروحكِ المهدورة طواعية... أو طوقي بجديلتكِ التي تطول قائمة أحلامي نحافة عنقي فإن إدراك الموت على يدكِ يبدو حياة ثانية.

يزيد مجيد..

خاطرة تحت عنوان{{فوق السطوح}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


فوق السطوح

في سالف العصر والزمان كان
للنوم فوق السطوح طقوس وحكايات جميلة
مع الاحباب الجيران
نتقاسم الهموم والأشجان
والناس يتمتعون بالأمن والأمان
كنا نسامر القمر الفتان
ونعد النجوم ونتغزل بجمالها
ونسمات الصيف الهادئةتهدهدنا 
حتى نخلد الى النوم
وفي الصباح الجميل 
نرقب قرص الشمس الذهبي
يبشرنا بيوم جديد
فنجدد الطموح والامال
واليوم نحبس انفسنا في غرف الظلام
نعد خيوط الستائر
فتخنقنا الكوابيس
وتصفعنا صخور الجدران
فيحل الأرق والحرمان
نستيقظ الصبح 
وفوق كاهلنا ثقل الجبال
ونشعر بالكسل والخذلان
رمزية مياس

كركوك العراق 

ج(السابع) من رواية {{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الراوئية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


رواية
 عميل نصف الليل **
الفصل السابع
بعد يوم طويل  ارهق الاولاد احمد ورقية لتلقى عزاء  والدهم محمد ، جلسا الاثنين يراقبون نظراتهم وزرفت دموعهم،  احتضن احمد اختة رقية بحب وقال لها اختى الحبيبة لا تقلقى سوف اكون بجانبك،  اطمئنت رقية فى أحضان اخيها احمد وقالت مطمئنة وانت معى اخى الحبيب ، ظل الاثنين يراقبون السماء الصافية وقلوبهم ترفع أصوات الدعاء لرب العالمين ان يصبرهم ويعينهم على هموم الحياة 
اشرقت شمس الصباح ليوم جديد 
استيقظ احمد على رنات هاتفة انه صديقه على ، رد احمد مرحبا على ، قال على هيا ياصديقى هناك طائره تحتاج لمهندس لصيانتها واعاده بناء هيكلها،  قال أحمد حاضر يا على انا قادم الآن،  بداء احمد يستعد ليوم عملة استيقظت رقية بكسل شديد لأبد ان تذهب لعملها رات اخيها احمد وقالت صباح الخير اخى ، رد احمد عليها بحب صباح الخير رقية،  
انا سأذهب للعمل وانتى ؟ قالت رقية سوف اذهب لعملى ، قال أحمد  بحب اعتنى بنفسك جيدا رقية،  قالت رقية حاضر اخى ، انطلقا الاثنين لعملهم،  
ذهب احمد لعمله وقابل على وهو فى حاله متعصبه وقال له لماذا تأخرت يا احمد؟ قال أحمد ارهاق وتعب بسبب عزاء ابى قال على عموما هيا للعمل ، انطلق احمد للعمل وبداء يعمل على الطائره بدقه عالية كان يراقبه على بشده ينظر الية والى دقته المتناهيه فى عملة 
انتهى احمد من جزء كبير من عملة على الطائره وقال بتعب على انا انجزت جزء كبير منها سوف اكمل الباقى غدا، نظر على نظرات خبيثة وقال أحمد بالله عليك اكملها ماتبقى
منها بسيط قال أحمد متعب جدا يا على قال على سوف اساعدك هيا بنا نكملها،  وفعلن أكملت الطيارة واشتغلت بكفائة عالية 
قال أحمد سوف اذهب الى المنزل،  قال على اذهب يا احمد،  انطلق احمد للمنزل ، وعلى ذهب إلى فندق شيرتون ليلتقى بجنرال ديفيد،  حامل بشارة خير جلس على مع الجنرال ديفيد وقال أيها الجنرال انت كلفتنى بمهمه التقرب من المهندس احمد  وفعلت قال الجنرال ديفيد نعم انت نجحت يا على اقصد يا جون ضحك على وقال  نعم انا جون ياجنرال ديفيد انت من قمت بتربيتى منذ كنت يتيم الابوين وجعلتنى فى فريقك اليهودى يد بيد 
استطاعت أن تجعلنى مهندس طيران واتقرب من المهندس احمد حتى تتمكن منه ويكون من ضمن رجالك،  ضحك الجنرال ديفيد وقال حقيقة ياعلى اقصد يا جون وامامنا مشوار طويل لأبد من الانتهاء منه 
ماذا ينتظرك يا احمد هل سيكون لك مصير مع هؤلاء الذئاب؟ 
انتظرونا مع الفصل الثامن 

الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان {{سيدة النساء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 سيدة النساء 


سلام على قلبي الذي 
بات يهواك ولا تدري مابي 

أنت أني ولست سائلا عني 
أعشق وجودك وتعشق غيابي 

تبحر نحوك زوارق مشاعري
فمتى يروم لك شهد رضابي 

عجبا لأمر عينيك التي 
لا ترى إسمك فوق اهدابي  

لما الصمت وكيف تجهلني 
وأنت الذي اخترقت ابوابي

أقترب منك تهجر ميداني
كأني لا اروق وتود انسحابي

لم أصل بعشقي حد الخطأ 
ولم أقر بذنب دون أسباب 

قف حدود الهوى لا تقترب 
خوفا من لهيب حسابي 

أرسل إليك مشاعر أنت
تعلمها وهجرك سهام عقابي 

قبلك لم أهوى النساء 
وكلهن أوراق فوق هضابي   

أبقيتك عشق دون ذبول 
بربيع كأسي وحسن شبابي 

جعلتك مالك بأرض اضلعي
وأجمل عبارة في كتابي

سيد ابوزيد 
مصر

الجمعة، 30 سبتمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{ورانيتي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


 ورانيتي********


 ورانيتي  (كأن    بها    دلالٌ)
فليس تنامُ  إلا  في   جفوني

و إن غابت يغيب العقل  دهراً
كأن   دلالَها   أضحى   فنوني

وإن وصلت فَأُمْسِيْ في هناء
يطير القلب مشتعلا   حنونِ

وصالك قد يزيدُ العشقَ بوحاً
وهجرك يلهب سوداء الظنونِ

وروحي  إن  هجرت  حناني
يبيت الشوقُ تحرقه الجفونِ

أشتاقُها   و إن  صارت    بوادٍ
وسرتُ   أنا   بمقفرِ  السجونِ

سألتُ  الطيرَ  عنها  لم  يُجبني
كأنَ  الطيرَ  ينفرُ   من   جنونِ

أعاندـ النسيانَ  يأبى أن  يزرني
حسنُها القتالُ يقرعُ في سكونِ

يا بدرُ إن ابصرتَ مسكَ عيونها
إمسحْ   بالسنا   دمعَ    العيونِ

فيااا   لهجرِها   نفسيْ    تَلمُني
حسبي  عيشُها  يرقىٰ   بدونِي

فما هدأَ  الحنينُ  و لا  استكانَ
كأن  الهجرَ   أسكنني  فتوني 

ولن أهجرْ  حَنيني فيك  بوحاً
ولو  أغرقوني  بمالٍ من قارونِ

بقلمي/محمد رشدي روبي

قصيدة تحت عنوان{{خليلي فيما عشتما}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


 خليلي فيما عشتما

هل رأيتما فارسا يترجل عن فرسه
ويرحل عن الديار
وبين عينيه نور الاقمار
وبين يديه فرحة العيد والازهار
يهجر الاحبة والخلان
ولا يأبه بصراخ الاخوان
يحرق بساتين الزهر والرمان
يقلع اجنحة العصافير
ويهجر الاوطان
يسافرمع انسام الفجر
ويغيب عن الانظار
يكسر اعواد الافنان
ينسى شذا عطره على جدار الزمان
ويحفر على خدود الصبايا
خطوط الاحزان
ويذبح قلبا يفديه بالروح والجنان
مع تحيات وتقدير
رمزية مياس، كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان{{أنـــــــــاجــــــــيـــــــــك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الحبيب كعرود}}


 أنـــــــــاجــــــــيـــــــــك

​أناجيك يا من لست تنساني
اناجيك ما لي غيرك ثاني
اناجيك و من مثلك يرعاني
أناجيك أهرب من احزاني
أناجيك في الليل وحداني
يدفعني اليك فيض وجداني
يا من تعرف سري و اعلاني
تعرف قولي و افعالي
و لا تخفى عنك آثامي
أ لا اكون منك خجلان
كم مرة طلبت الغفران
و كم مرة آتيك ندمان
ألوذ بك من شيطاني
فكم من مرة أغواني
و كم من مرة أرداني
يدفعني نحو النيران
و النفس عادت لخذلاني
أخلفت الوعد من ثاني
من كثرة أهوائها أعاني
ما عصيتك يوما متحديا
ما تحديتك اليوم بعصيان
تعلم طاعتي لك و اذعاني
لكن أسمك الغفار أغراني
و في الاستغفار طمعان
ضاقت نفسي بمعاصيها
و كثر للاثام تعاطيها
أهرع اليك أشتكيها
امارة بالسوء فتاويها
كل الشهوات تبغيها
لا تريد نصحا ينجيها
تميل لنشوة تبغيها
أناجيك في استسلام
أناجيك و الخلائق نيام
و انت حي قيوم لا تنام
تقبل من تاب من الأنام
تعفو عمن ترك ألآثام
ما أشركت بك مدى ألأيام
لا سجود لغيرك و لا قيام
أتقرب اليك بنافلة و صيام
أطمع في عفوك يا ذا الاكرام
الشاعر الحبيب كعرود
تــــونـــــــس 22/09/30

قصيدة تحت عنوان{{خجل الشفائف}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


 ---------   خجل الشفائف. -------


ضاع السؤال والشفائف خجلت
وكلامي تبخر...من ذاكرتي ضاع
من نظرة في عينها ...
كل الأجراح تحلّت
والقلب غرّد وللآهات إنطاع
ضاع السؤال...
.............................
حيّرت كل مواجع...
وبعد الشّموخ واقف أمامك خاشع
وتاه العقل...في القديم يراجع
وبارك صموده وما كتم أوجاع
ورغم المحن...لا خدع لا خادع
والأذن كذّبت ما بلغها أسماع
ضاع السؤال...
............................
ضاع السؤال بعد...
ونظري تعلّق بين العيون والخدّ
وحسيت جرحي مجمّعه في اليد
وهو متمرّد فائض على الأصباع
وأوجاع هاجمة ما ينفع معاها الصّد
والجسم اَنسحب الكل بالإجماع
ضاع السؤال... 
.............................
ضاع السؤال والشفائف خجلت
وكلامي تبخر...من ذاكرتي ضاع
من نظرة في عينها ...
كل الأجراح تحلّت
والقلب غرّد وللآهات إنطاع
ضاع السؤال...

                             الهادي عباس- تونس

قصيدة تحت عنوان{{مطرُ المساءِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- مطرُ المساءِ -
 
ليسَ سهلاً أنْ تكونَ ردائي 
أو أنْ تكونَ في ليلي نَجماً
تسبحُ في سمائي
ولا أنْ تكونَ جمراتُ الدفءِ لقلبي
في عزِّ الشتاءِ
بعدَ طلوعِ الشمسِ
تمشي فَرِحاً
واثقَ الخُطوةِ
جميلُ المُحيّا
كأنكَ قمرٌ
تُسابقُ الغيماتِ
في صحو المساءِ
ليسَ سهلاً
أنْ يكونَ عِطرُكَ
أجملُ مِنْ تسابيحِ الصائمِ
في الرمضاءِ
أو أنْ تكونَ أنتَ أميراً
في بلاطِ الأْمراءِ
إخلعْ ردائي مِنكَ لأنكَ
تراتيلُ حُبٍّ مُغنَّاةٍ
ضاعَ لحنُها
على أوتارِ أُغنيةٍ
صارتْ سراباً
في الصحراءِ.

صفوح صادق-فلسطين

٣٠ -٩-٢٠٢٢. 

مقالة تحت عنوان{{الحياة مسرح للعبادة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


الحياة مسرح للعبادة @

إن من أخطر الإنحرافات التي سادت في ذهن المسلم ، أنه حصر الحياة التعبدية في العبادات الشرائعية ، وغفل عن أن هناك عبادات تعاملية . فإن كانت العبادات لسان حالها ينطق عكس الأفعال فالخلل إذن في الإلتزام بالعبادات دون إلتزام بمعظم المواقف والسلوكات التي لا أنكر حقيقة قد دفعت  كل الظروف المحيطة اليوم لإفتقادها ، وكأن اختفاءها  يرسل رسالة واضحة أن الإنسان مهما حصل يبقى ضعيفا ، ولا يمكن حل مشكلة هذا الضعف إلا بأسلوب تراتبي أفضل . ويحضرني مثال راهن أن يحتل الصدارة لأهميته . فإذا كان هناك إسراف في استعمال الماء للوضوء فهو سلوك غير عادي منهي عنه في أمر لا تبذر تبذيرا ، فما الجدوى من  محاولة جاهدة لإصباغ الوضوء بشروطه المعلومة بالضرورة  حسب ترتيبها وعددها ، تربى النفس عليها تربية ضخمة . ولم لا ألعمل بنفس الجهد لتقويم الإعوجاج في سلوك  الاسراف. أما إن تحدثت عن المغاطيس في البيوت ، والمسابح في الفيلات ، والجدران وما يحفها من بساتين وغسل للسيارات ، فحدث ولا حرج . وما هو غير مناسب أنه استقر في ذهن البعض أن من حقه الحصول على كل شيء يرغب فيه دون حساب للٱخرين ، وهذا يجعله مع الوقت ربما معتديا على حقوق غيره .
نعم لقد أدركت اليوم وانا أجوب الفيافي   أن الأمر جد خطير بعد  أن قل الدمع في عين السماء وابتلعت الأرض كل ريق تحت لسانها  ولم يعد في شرايينها إلا بضع قطرات تكاد تكون  غائرة  ، ثم من المعلوم جدا لم أسمع بتاتا عبر التاريخ عن أحد قام بتخزين الدموع قط . كما قال رب العزة : (وما أنتم له بخازنين ) لهذا قلت في نفسي ماذا لو كان بعض الجهد شخصي من الجميع للمحافظة على هذا ألإرث البشري  .  حقا لكانت النتيجة رائعة وتستحق التقدير اليوم ، ربما يقول أحدكم كيف ذالك ؟ والأمر يسري على مترفي المدن وما يسرفون على مسابحهم كما ذكرت ؟! فأقول : إن مثل هذه التصرفات يتم التحكم فيها بشكل فردي على مستوى وطني وعالمي أيضا ، وحياة الفرد المسلم أجدر كونها كلها مسرح للعبادة والتي هي في نهاية المطاف تشكل جزء من شخصية الفرد مثاب له أجر المحافظة على مادة حيوية تشترك فيها البشرية جمعاء وأجر العبادة ، وقد يشعر المرء من خلال تبطيل الإسراف فيها بعز وافتخار . وعليه أن يعلم كذالك في مثل هذه المواقف ستتسع الدائرة وسيكثر حوله من يتعلم السلوك التنظيمي المناسب فتضيق السبل على المخالفين .  بالتالي بنوع من  الصد والنفور تتحسن السلوكات مرة تلو الأخرى حتى تصبح متقبلة أكثر .
وإلا صديقي تأكد يقينا أننا من سندفع الفاتورة في الغالب إن ارتفعت الأسعار ، أو لا قدر الله كانت هناك انقطاعات إجبارية للماء من حين لآخر . وقد بدأنا نسمع صوت إنذار هنا وهناك ويبقى بعيدا ، كونه لا يمثل معالجة الوضع بخطوات واعية حيث الحالة هاته لا تستوجب منا  أن نجعل في  صوتنا نبرت غضب ، ولا نظهر بأننا غير راضين ، لأننا لم نقم بالواجب على النحو المطلوب  بتخطيط محكم حكومة وافرادا على مدى تعاقب سنين الجفاف  . وتأكد عزيزي أن لدي مدلول ملموس لكل هذه الكلمات ؛  فلو كان لزاما علي أخدك الى هناك لنقل المشاعر من قلب الحدث ، خارج المدار الحضري وسلك مسالك غير معبدة لنناقش سلوكنا معا ومع عقلنا الباطن ونحن نرى ما أكره عليه الناس في المداشر والقرى وهو بالنسبة إلينا مألوف عادي وبلمسة زر بسيطة فقط ، بذالك  أشعر أننا سنعاقب بسبب تصرفنا المفرط ، وسنتيقن ساعتها أن هناك سلوكات صبيانية نتبناها في حياتنا المتمدنة كأطفال يحاكون بعضهم البعض ، من غير إلمام شبه كامل بالأحداث المحلية والعالمية من تغيير للمناخ ونحوه ، بالرغم من المراحل العمرية التي لم نتأذب فيها وكان لنا سوى دأب السبق في الأنانية وحب الذات . والإشكال الأكبر أيتم تعليم أجيالنا الصاعدة من خلال مشاركتهم بتقليد ردود أفعالنا  المنحرفة !؟ وأعظم صورة هنا لتأديب الأبناء تعليمهم الدين بجد ، والأخد بعين الإعتبار أن الحياة مسرح للعبادة وغرس محبة الله في قلوبهم ليقوموا بحقوقه وواجباته خير قيام . إذ لا يتوقع من أي كان التزاما تاما وقلبه فارغ من كل معاني العقيدة . فالله سبحانه وتعالى هو من يعطي الإنسان كل النعم ، وهو الرزاق لخلقه يحب الشاكرين الأخيار ، حريص على هدايتهم ، ويبغض الأشرار ، وهو بذالك بعث الرسل ليعلموهم ما تصلح به حياتهم ، فبشر الأخيار وتوعد الأشرار وهذه هي الصورة التقريبية الحقيقية  لمعنى العقيدة أليس كذالك ؟! والحكمة البليغة الغير مكتسبة لدينا أننا لم نعود أنفسنا التسليم المطلق لله . فالله خالقنا ويعلم ما يناسبنا ، وما فيه مصلحة لمسرح حياتنا وما خلق الإنس والجن إلا ليعبدوه . وهذا يعني أن الخطأ البديهي هو فرصة عظيمة للتعلم أما التصرف بالتصميم الخاطئ وبتعنت وتحدي ، فيستحق العقاب ، ولابد أن يكون هناك بعض الحزم في رسم الحدود . ليبدأ التنبيه بالإلتزام بما هو مطلوب .
وختاما على الرغم مما ذكرت قد يجذب انتباهنا سليم الخلق عديم العبادة ، فمهما كان الأمر إن لم نغفل عن التهذيب ، فلا يجب كذالك ان نغفل عن العبادات ، لأننا نتحدث معا عن المضمون والمعلوم من الدين  لا عن الشكليات ، فهي كسراب بقيعة يحسبه الضمٱن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ولن يجد إلا الله عنده في الأخير ليوفيه حسابه . عموما كما نجهد أنفسنا للتكيف مع العبادات كذا يتعين أن ننشط ونستفيد من خوض نفس الجهد لتقويم التصرفات الخاطئة. أما الإتيان بالشعائر الدينية ثم تأتي قبلها نية إحتياجات نزواتية في المرتبة الأولى ، بحيث تمنح لها فرصة أكبر كمن حج بمال يتيم او كمن صلى الفجر وحرم أخته من ميراث وكمن جمع الجمعة والعيد ولم يحترم حقوق الأخرين ، وكمن قام الليل وما بقلبه احتواء لأم ولا بنين ، وهلم جرا . وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث تفوح منها رائحة المسك والعنبر ، تحث إلى رفعة ومنزلة لا تطاولها منزلة .
أخيرا ما أعنيه بقولي ليس تعبير إنشائي  إنما هي كلمات أتمنى أن يكون لها تأثير ساحر لإختراق العقل ليدرك تماما ما نقوم به من تصرفات تنعكس سلبا على حياتنا العامة ،  وهذا إعتراف مني أولا بما يجول في خاطري أحاول أن أصلح نفسي ما أمكن إصلاحه حتى تنصلح أمورنا كلها ، وتسير الأمور في مسارها الصحيح بوعي تام وتدبير محكم وإلا ستكون العواقب وخيمة ولو بتحلية ماء البحر أو حتى إعادة تدوير المياه العادمة . وهنا أقول لزاما أني لا أنتقد أي أحد ، بل أؤكد دوما أننا لسنا سيئين ، ولكن هناك تصرفات خاطئة تحتاج الى تعديل . وتحدثت كمثال عن خطأ الإسراف في الماء ، والأضرار المترتبة عليه وقس على ذالك من أخطاء قد تتزاحف إلى ذهنك الٱن . وهكذا فإني لا أقول لأحد أف ، ولا أقول لما فعلت ؟ أو هلا فعلت ؟ إنما أعتقد في ظل غياب المنبر الإعلامي التوجيهي الطريقة الأنسب والأقوم هي أن أقول الذي عندي بمعنى  : لنغير سلوكنا ..لنغير سلوكنا .

أخوكم رشيد الموذن@

المغرب @ 

نص نثري تحت عنوان{{ترنيمة المساء}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{صلاح الورتاني}}


ترنيمة المساء 

نادتني تستنجد البقاء
بين أن اكون
وبين أن تكون لي 
ولها أكون
ودونما إغراء
همست في خجل
حيث لا رجاء دون أمل
في حيرة تساءلت
ما العمل؟
معا نتجادل، نتحاور، نتبادل الآراء . 
الحب عبادة ، وأنت جنتي 
فردوس مملكتي الضائعة 
فيك نصب عينيك 
يا روح هذا الجسد التائه فيك 
نبضة قلب تكاد تتفجر بنظرة منك 
لا ننتهي إلا به 
ونحن بين كابوس ويأس
نقاوم الفتنة حبا لا ينتهي 
يا قمر !
حبيبة الروح أنت 
لي قضاء !
وقدر أرى خصوصية المكان
في رونق هذا الزمان
عشق تلوح به أفئدة لا تستحق
إلا أن تعدم مالم تعشق
وحبي لك شوق
كإشراقة شمس عينيك في غسق
جوهرتان أغنت القلب عشقا
فتٌاكة ذات فيض من الهوى
يا هواء هذا الفضاء !
ما الحب إلا قدر وقضاء
وأنت أنت !
وأنا أنا ..
خلف سرداب تتوهج فيه 
شعلة احتراق
رمية سهم قصد الاختراق
مملكة الحب
على مدٌ سبيل ما 
يلملم عالم العشاق 
وها نحن
نمشي كما الغيم
أفق السماء
صباحا مساء !!

صلاح الورتاني  //  تونس 

ج(السادس) من رواية{{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


رواية 
عميل نصف الليل **
الفصل السادس 
عدت الليلة الماضية بكل مافيها من بين الم وحب وفراق وعادت الحياة لطبيعتها من جديد انطلق كل منهم محمد ورقيه احمد لوجهته الخاصه 
ظلت مبادئهم تداعب الزمن ، هبت نسائم الخريف وبداء الجو يسوده لمسات البروده ، كان محمد يتبرع للفقراء فى وكان يراقب دار الايتام وايضا المصنع الخاص بة كانت همومه كبيرة وذات ليله عاد محمد  لمنزلة شاهب الوجه لم يشعر  بنفسه وهو يسقط عند باب منزلة،  خرجت جارته عائشة على صوت الصجيج،  صدمت عندما رأت محمد عند اعتاب منزله فاقد الوعى أسرعت عائشة لزوجها الحج حسين وهى تصرخ ، فزع الحج حسين وسالها مابك ياعائشة؟ قالت عائشة بصوت مرتجف الشيخ محمد فاقد الوعى عند أعتاب منزله،  انصدم الحج حسين من كلمات عائشة واسرع لمنزل االشيخ محمد وجدة فاقد الوعى بداء الحج حسين حمل الشيخ محمد وادخله منزله وقال لزوجته عائشه سيظل الشيخ محمد معنا وسوف اتصل باابنه احمد الآن،  قالت عائشة هذا حل مناسب وماذا عن ابنتة رقيه نخبرها أيضا قال الحج حسين اكيد يا عائشة نخبرها، اتصل الحج حسين بااحمد وقال له احمد ابوك عندى فى منزلى هو فاقد الوعى ارجوك تاتى بسرعه لم بتمالك نفسة احمد بالبكاء نظر له صديقه على ما الذى حدث يا احمد؟ قال أحمد ابى فاقد الوعى يجب أن اذهب الآن،  قال على لن اتركك وحيد سوف اذهب معك بسيارتى وفعلن انطلق احمد ومعة صديقه على لمنزل جارهم الحج حسين ووجد احمد ابيه فى حالة سيئه  ، اتصل بااخته رقية فى المستشفى 
وابلغها بحاله ابيه ، انصدمت رقيه وبدات تسرع تركت خلفها العمل لتطمئن على أبيها،  وصلت رقية لمنزل جارهم الحج حسين ووجدت أبيها وضعه سئ وقالت لأبد من نقلة المستشفى الآن،  تم نقل محمد للمستشفى فى وضع سئ وتم الكشف عليه وفحصه وكانت الصدمه حاله محمد متاخرة اصيب بسرطان المخ المرحله الاخيرة 
وانفاسه قليله فى هذه الدنيا 
لم يشفى الم فراق هدى حتى تجدد الم فراق محمد الذى فاق لثوانى لينظر النظرة الأخيرة على اولاده ومن ثم فارق الحياة 
لم تكون الصدمه رحيمه بقلوب الاولاد احمد ورقية كان لابد أن يكونو عود واحد يد واحده ليكملو حياتهم،  سوف تظل الحياة تفاجائهم هل سيكونو على استعداد لتلقى المفاجات؟ 
انتظرونا مع الفصل السابع 

الأديبة سميرة عبد العزيز 

ومضة شعرية تحت عنوان{{كاهن أنا}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد العبيدي}}


كاهن أنا

في معبد القصيدة

آدق ناقوس

القوافي

في أبيات الوحدانية

وأقيم على

عرش اوزانك صلواتي... 

قصيدة تحت عنوان{{أيا عيني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


//أيا عيني //  بحر الطويل

كفاك..أيا عيني كفاك تطلعا
لقوم أحبوا وازرات القوارع

وقالوا على كل الطباع تليدة
وداسوا بعزم فوق شط الموانع

وعاتوا كما عاتت قراهم ببارح
وما قوم لوط عن سويدسنا سعي

بمكناسة الزيتون فحش الحمادش
وهيت على هيت كهيت المعامع

أصاحب عين يندب الواو بأسها
كفتني الكوابيس الجواري بواقعي

فتلك الديار العامرات التي أقي
تحث على ركب القطار المقاطع

وجوب علينا صد شر النوازع
حرام عليهم ضرب كعب الكوارع

وأنتم بنات الفكر سيروا لقادة
وخلوا سبيلي شاعرا في الشوارع

وخلوا سبيلي صوب وصف غزالة
كأن الظبا لم يكفها كم فظائعي !

فلا حول لي لابأس عدت لخالقي
ولا شعر لي إن لم يكن غير شافعي

بدر العرباوي