السبت، 22 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{بقتلي أبى أن يقوم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 بقتلي

أبى أن يقوم
تباهى   مضيئا  و   ضاهى  النجوما
و ما     عاد     يبدي  سناه  الوجوما
أتى   الشعر   حرا  سعى   أن  يدوم
جميلا     بقتلي   أبى    أن     يقوما
و طبا  بدا     لي  و  حبا   غدا    بي
و قلبي      الهوى غيره    لن   يروما
أشاع      ابتهاجا و كم     بي   ابتهالا
أذاع        و    مني   أزال     الهموما
و ليَّ       حبيبا    غدا       و    طبيبا 
و حلوا         أحب     إلي     القدوما
،،،،،،
و     لي    كم   يروق  الذي    يبتغيه
إلي         تسوق      يداه     الغيوما
يجر            علينا      وبالا       سواه
و فيَّ           هواه    يراني     كتوما
من الذات     يبعث   روح     الجمال
يساوي    الغنى و يداوي   السموما
أداوي      الجراحات    بالشعر  دوما
و أنسى      أساي   به    و   الغموما
أُصلي       فأَصلى       صلاه و فيه
يصح    الذي      راقه    أن   يصوما
،،،،،،
أرى       عالمي      وجهه  كم   يزيد
عبوسا      فمن     دونه  و     قتوما 
ورائي          أرى    ظله   و   أمامي
يراعي      الخواص و يرعى العموما
و أقواله          كم     تراعي   الفعال
و يبدي     التعدي   و يخفي  اللزوما
و لم   تبد   فيه     الوجوه    الوجوم 
به        كم    وجيها  أحوز     النجوما
أريد     به      أن      أغني    و أغنى
أحب         الذي    أشتهي  أن يدوما
،،،،،،،
و في    دينه   العدل   مثلي    مجازا
بدنيا     المخازي       يجازي  الظلوما
يجاري          الأحبة     نورا      و بالنا
ر مثلي     يجازي العدى  و الخصوما
و لي  سيفه  في   الوغى  و الدواهي
أذل    به       المعتدي     و الغشوما
أقيم          مكانا    له    و       الزمان
أرى       شؤمه    و   العدو   المشوما
و مثل    الجميع     بقتلي  أبى    أن 
يقوم    و بي    الشعر    كان رحوما
،،،،،،،
و من  بعده    صرت   أفني الهموم
و من    قبله   كنت    أحيا    سؤوما
و كم      بالجنون      يداوي الجنون 
يمد       الثغور    يدا   و     التخوما
يساوي    الحياة    و ما    صار فيها
و يخفي الهموم و   يشفي  الكلوما
يثير         سجالا          يعز     رجالا
و يغدو     مجالا     يذل     الجهوما
على    مسرح   الشعر   أروي حكايا
تفيد     الفنون      و تعلي  العلوما
،،،،،،،
محبيه     لن     أزدري   لم     أعاتب
سواي   و       عشاقه      لن   ألوما
وجدت     القصيد   لكل     المعاني 
التي      تستديم      الحياة   خدوما
فلن        نبرح   الشعر     فيه مكانا
على     أرضه  كم     أحب   الجثوما
و مثلي   فلا     يبغض    الشعر  إلا
طغاة     بنوا    من   جديد   سدوما
و كم    يخطب  الشعر   ود    الحياة
على    سومه  من هوى  لن يسوما
،،،،،، 
لقد   كان    جمرا   و إن صار  خمرا 
فلن     ينبث     الشعر  إلا  الكروما
أنا      العربيُّ    الذي         يستحق
الحياة و    فرسا   أجاري    و   روما
كسرب   الحمام    أخط     السطور
و حولي        أريد      لها أن تحوما
رسمت        فما    بيَّ      بالكلمات
و فيَّ    ارتساما    تحاكي   الرسوما
و بحر         القصيد    تلألأ       درا
و أهوى    به       عاريا   أن  أعوما
،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان{{حكمة سليمان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


حكمة سليمان
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
لم................ نزرع الشباب وردا
كي نجني..............الشيب عطرا
فلا تسلني.... من المعروف شيئا
مادام لم.................... يسبقه برا
أظننت أن الخير إن بذرته أرضا
ستحصده.. يوما من الأيام شرا
هي الدنيا........تجري بنا مُدَايَنَة
من أمسيت مَدينَه ستُدينُه فجرا
فقدم المعروف... خالصة نواياك
واسأل الله الجزاء وأجزل الشكرا
هي أعمار...... وأنفاس سنحياها
فياحظ من أحياها استغفارا وذكرا
وقدم الخير....... الذي باستطاعتك
ومن يبخل...فإنما البخل أشر وزرا
وداري الناس.... إن طلبت مودتهم
فقول الحق على القلوب دائما مرا
وليس أشد ..على النفس من أذى
أتى من قرابة وأنت تكن لهم قدرا
فاصفح إن... كنت كريما وذا خلق
فإن الكرام يحيون بعد العمر عمرا
**************************
سليمان كاااامل.... السبت

2024/6/22 

قصيدة تحت عنوان{{إفهم موضعك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( . . إفهم موضعك ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يا جاهل الاشعار هذا منبعك

لا حزنت الدنيا ولا رقصت معك

محروم من عطر الثقافة وعزها

مطرود من ميدانها من يسمعك

طود الحرف يهدل لكل واعي لبيب

عندي فضول افهمك عن موضعك

انت ترى مثل النعامة بجهلها

مكشوف كل الناس تعرف مربعك

من قصر ذيلك ازعر تناجي حلم

محزون في دنيا الغباوه مرتعك

قادم على صهوة حروفي اكشفك

امام نفسك من حروفي مصرعك

تصوم عن فضلة ثقافه يا غبي

معروف في ارض الجهاله مركعك

عند الحروف تغيب فاقد للوعي

نعلم عفن نفسك ونعرف مخدعك

واليوم بعد الكشف محروم العلاج

هيهات تعرف في الغياهب موقعك .

** عدد القراءات 30,873 .

# المصطلح الاستدلالي. الشاعر # العربي # الكبير # طارق # فايز # العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{أجران العدم}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابو مراد}}


 أجران العدم 

***
أُنقذت من اجران العدم 
بدل الشكر تُظهر الندم 
العقوق من شيم الجهال 
ك كاتب يكسر  القلم 
يُمزق الأوراق  عزه
فكره كم كان رمزه 
بجهله أظهر عجزه 
يعجز العيش في القمم 
على خالقه يتجبر 
على عطاياه يتكبر 
على شحه لا يصبر
عدوٌ لنفسه و لا يعلم
إستغفر ربك يا جاهل
لا تعد لنفسك تقاتل 
لا ترتمي كما المخاتل 
باحضان البهتان الواهم

بقلمي ملفينا ابو مراد
لبنان
٢٠٢٤/٦/٢٢

قصيدة تحت عنوان{{أَحَادِيْثٌ عَابِرَة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :


أَحَادِيْثٌ عَابِرَة .

هُنَاكَ عِنْدَ قَافِيَةِ الحُرُوفِ السَودَاءِ ، قَامَتِ السَمَاءُ تَحْتَفْي بِخِفَةِ قَوسِ قُزَح يَسْطَعُ فِي الشِتَاء …
قْي البَدْءْ لَم تُعْجَنُ ( هِيُولَا  )الخَلقِ قَبْلَ الإِرَادَةِ  و القُدْرَةِ عَلَى مَا سَوفَ تَكُون …
هُيَ فَلْسَفَةُ الضَربِ مِنَ الجِنُون …
و فِي مَسَاءِ الحَرفِ مَاذَا أَكُون …
و فِي قِصَةِ الحَربِ الطَوِيْلَةِ أَنَا لَونُ الغُرُوبِ فِي مَسَاء …
و فَلْسَفَةُ الغَمَامِ فِي مَطَرِ الشْتَاء …. 
الآنَ قِيْلَ الفَجْرُ هُو السُكُون 
مَاذَا قَالَ ( اسْخِيْليُوس ) قَبْلَ أَن يَمُوت
لَرُبَمَّا طَلَبَ مِنَا جَمِيْعًا سُكُوت
لَيْسِ سِوَى احْتَرَامًا لِلمَوت
هّذَا السَفّرُ الأَخِيْرُ لَهُ احْتِرَامُ الصَمْت 
و الصَمِتُ رِحْلَةُ الرَاحِلِيِنَ فِي ذَهَاب
و أَنَا الحُضُورُ و أَنَا الغِيَاب
و أَنَا لَسِتِ نَفْسِيَ فِي حُضُورِ نَفْسِي
أَنَا صَفْحَةٌ فِي هَذَا الكِتَاب
وَعِنْدَ الظَهِيِرَةِ شُعَاعُ الشَمْسِ حَارِق
بَيُنَ الفُصُولِ لِلْوُجُودِ دُعَاءُ المُفَارِق
و فِي رَيِيْعِ المَجْهُولِ يَقْطِفُ زَهْرَةً مَارِق
هُنَاكَ خَلفَ الأُفْق يُسِمَعُ الغَزَل
مَاذَا يَقُولُهُ لَهَا لَا لغَيْرِهَا
و الشَوقُ حَارِق
يَبْدُو و النُجُومُ مَسَافَةُ الحَيَاة
هِيَ دَومًا كَذَلِكَ ثَقِيِلَةٌ عَلَى ظَهِرِ المُسَافِر
و الجَمَلُ لَا يَرتَاحُ التَجُوُلَ إِلَّا فِي الصَحْرَاء
كَمَا أَصْحَابُ البُرُوجِ الحَدِيْثَة
و ( إيْلُون مَاسْك ) يُثَرثِرِ عَلَى مِنَصَتِه
هُنَا قَال الصَمْتُ مَهْلًا
يُعْجِبُنِيَ التَفَرُد 
سَمِعَ الكَثِيْرَ مِمَا قِيْلَ و لَم يَشُّدَ تَفْكِيْرَ أَحَد
قَالَ أَسْأَلُ عَنْهُ مَن يَكُون
سَل مَا تُرِيْد
لَن أُخْفِيَ بَعْدَ هَذَا الخَرَابِ بَقِيَّة
سَأَعُودُ بَعْدَ الآذَانِ فِانْتَظِرنِي
صَبِيٌّ فَجَر و هَجَر 
نِمْتُ و الضَبَابَ فَجْرًا 
و نَامَ الشَارِدُونَ مِنَ الأَحْزَانِ بِقُربْي
و الثَوَانِي مِنَ الأَعْمَار ِ تَدُور 
حَتَّى يَحِيْنَ مَوعِدُ الأَلَم و نَعِيْشُهُ و بِلَا نَدَم .

سامي يعقوب . / فلسطين .

نص نثري تحت عنوان{{نتبادل ألأدوار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 نتبادل ألأدوار

----------------
أشعر بالوحدة
وأنا وسط ألأهل
وألأقارب
وسط الضجيج
الكل يحاورني
يسترسلون
يظنون إني لكلامهم سامع
أنا في عالم أخر
أنا حائر
أنا تائه
الشك أصبح يقين
الخيانة ليس لها ألوان
للخيانة لون واحد
حياتك قريبة للكمال
غنية لا تحتاجي الى مال
أهتم بك كثيراً
لا تعاني من ألإهمال
لتعرفي ما أمر به
نتبادل ألأدوار
أنا مستعد
هل أنت مستعدة
أنا الخائن
وأنت بريئة
بماذا تشعري
صفي إن كنت تتخيلي
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{غياب معلن}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{قويدر قويدر بصيص}}


غياب معلن
*********

بين التواري والأفول 
حزمت أسمال حقائبي
ويممت نحو الشفق
أتتلمذ على يد الكون
أتعلم كيف يكون الغياب
كيف تمطر مدامع المحابر 
حين يتحجر هطل السحاب
ووكيف ترتع الأحرف بين جمل العذاب
فمن ذا الذي يجدد حلم المرتاب...؟
ويعيد صواع مملكتي
من كيل إمراة غازية
تسللت إلى جرحي كنهر السراب
سكبت عطرها في دمي
فأذعن قلبي لها طواعية
وأدمن بعد رحيلها مراسيم الذهاب
خمسين سنة أحارب طيفها
حين قلت هاقد انتصرت
سقط العمر منا وطوينا الكتاب
و مضينا ننقش شواهد الحلم
نعتق جراحنا من سنين الشباب
نحمل جراب الذكرى ونهاجر
نحوى ماضينا وننمق العتاب
وها أنا ذا الملم أشلائي
بين أسمال حقائبي
والروح ثكلى والعشق عذاب
وأرفع راية انهزامي وأعلن الغياب

قويدر قويدر بصيص الصحيرة الجزائر في 22\06\2024 

خاطرة تحت عنوان{{كتاب وقهوة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


 كتاب وقهوة 

  في عمق ذاكرتي 
أسهر كل ليلة 
كتاب أقرأها
 على حافة الفنجان 
كلمات مبهمة 
قصائد وحكايات 
دفتر المذكرات 
بين الصفحات 
عطر أحزاني 
حقائق مبهمة 
حروف تشتعل 
ذكريات من كتابي 
كلما قرأت سطرا 
تنهدت قهوتي شغفا 
بين قهوتي والفنجان 
شريط ذكريات 
حسن حوني جابر، العراق

قصيدة تحت عنوان{{الليل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


الليل

قدْ جاءَني الليلُ ليتَ الليلَ لمْ يفدِ
ومؤنسُ النفسِ في الأسفارِ لمْ يعدِ

قدْ جاءني الليلُ والأهاتُ تطحنني
طحنَ الرحى وتعيدُ الطحنَ في جسدي

أمّا المحبونَ في لهوٍ وفي شغلٍ
لمْ يعلموا أنَّني في حومةِ الكَمَدِ

اقَطَّع الليلَ بالاهاتِ انفثُها
مما أعاني وقلبي من جواهُ صدي

أبغي معيناَ على مافيَّ من المٍ
لكنني بعدَ طولِ البحثِ لمْ أجدِ..

أمّا حبيبي هنيئاً عيشهُ رغَداً
اللهُ يرعاهُ في عزٍ وفي رغدِ 

لا أشركَ اللهُ من أهواهُ في ألمي
فانني لا أريدُ الضُرَّ في أحدِ

وانَّ ماحلَّ بي ما حلَّ في احدٍ
وانَ ما حلَّ بي ما كانَ في خلدي

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{بين العِشقِ والجنُون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


بين العِشقِ والجنُون
««««««««««««««««««««««««
إنْ لَمْ تُقَاَبِلِي بالجُنُونِ جنُوني 
فَلَنْ  لَنْ  تَنعَمِى بِغَيرِ  سكُوني
أُرِيدُكِ  عَاَصِفَةً  وزَخَّاتِ مَطرٍ
 تَغسِلَني تَغفو بينَ عيُوني
أُرِيدُكِ  بُركَاَنًا لا يَخمَدُ  غَيرَ
       كُلَّ البَرَاكِينِ
أُرِيدُكِ عَاَصِفَةً لا تَرتَعِدُ تَقتُلَنِي
     مَرَاتٍ وتُحييني
فَلا تَقُولِي  اهدَأَ  الآن رُبَّما 
  رُبَّما يَومًا سَتأتِينِي
أَنَا حَقًا طِفلٌ حَقًا طِفلُ ولكِني
مَن أقرِرُ  مَايُشبِعُني ومَايُرضِيني
  لاأعترِفُ بِقَانُونِكِ هَذَا  
ودستُورَكِ هذا لاَ يَعنِيني
   اُرِيدُكِ  امَرَأةً مُتَمَرِدَةّ 
تُغَيرُ القَوَاعِدِ  والقَوَانِينِ
أُرِيدُ  غَرسكِ فِي أورِدَتِي
  وأعمَاقي وشَرَاييني
        أنا مَدِينَةُ
مِن الَشِعرِ مِنَ العِشقِ ومِن
     عقُود اليَاسَمِينِ
أمَا تُغرِيكِ مَدِينَتي لِتَحتَلَّيني؟ 
       أُرِيدُكِ  قُبلَةً  
تُبَعثِرُني   قَبلُ  أنْ تُحييني  
ورَعشَةٌ يَجنُ بِهَا  جُنُوني
أُرِيدُكِ أنْ  تَثُورِي فَكُونِي 
ثَورَة  النِسَاء  المَسكُوناتِ 
 بِالغَضبِ المُحطمَاتِ تحتَ
كَلكَل الخَجَلِ والقَيدَ الَلعِينِ 
كُوني ثَورَتَهُن وصَوتَهُنَّ 
القَادمُ  منْ  أعمَاقِ  الزَنَازِينِ
كُوني دُستُورًا مُغَيرًا  لِلإنَاثِ 
 وصُوغِي أنتِ القَوَانِينِ
        أنَا لا أُرِيدُ 
عَينًا مُلَونَةً  وشَفَةُ مَلسَاء
وصَدراً  مُستَديرُ  يَستَهوِيني
أريدُ عَاشِقَةً تُلَملِمني تُؤوِيِني
فَلَاَ تَجبُنِي بِدَاَعِي الَخَجَلَ 
 بِرَغم خَجلُكِ عَانقِيني
لاَ أُرِيدُ غَزوَ  شَفَتَيكِ ونَهدَيكِ 
 وجَزِيرَتكِ هذهِ لاَ تَعنِيني
 أُرِيدُكِ امرَأةً ثَائِرةً أُرِيدُكِ 
      قِبلَة الثَائِرِينِ
          أنَا رجُلٌ 
مُتَمَرِّدٌ مُتَفَرِد دكتَاتُوريُ العِشق
       فَلا تُجَادلِيني
هَمَجِيٌّ وحشِيٌ جُنُونِيُ 
في شَوقِي وعَوَاصفُ حَنِيني
أُطَاَرِدُ حُلُمًا أطَارِدُ مَجهُولًا 
وأنتِ  مِنْ بَعِيدٍ  تُطَاردِيني
       أُرِيدُكِ  ثَورَتي
في هَذا  الوَطَنِ المُستَكِينِ
فَازرَعي صَدرِي  أسلِحَةً 
 وصُبي النَارَ عِشقًا في
        شَرَاييني
  لا تَصطَنِعِينَ  هُدُوءًا
  تَتَقَمَّصِينَهُ  وتَقتُلِيني
مَنْ قَالَ إنَّ الَصَمتَ والسُكُون
  هوَ الذي يَستَهوِيني 
  أنَا ثَائِرٌ  والثَائِرُ  يَثُورُ 
   لِيُغَيَّرَ جُلَ القَوانينِ
إنْ  لَمْ  تُحَققُ ثَورَتِي أهدَفُها
        فَلا شَيءٍ
لاشَيءٍ في وطَنٍ ضَعِيفٍ يُبقِيني
     
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 

 حسام الدين صبري/ 

قصيدة تحت عن عنوان{{نبش المشاعر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


 نبش المشاعر 

......
ما أتعسك أيها القلب الشاغر
بين أودية القلوب لا تذكر
أحاسيسك حبيسة الأدراج 
عيناك لم تذرف يوما كأي شاعر
ولم تعاني الأمرين من فراق وهجر
ولم تتذوق معاناة المنكسرين
ترى نفسك يا قلب أنك بوضع آمن
ربما آثرت السلامة ولم تنبش المشاعر
وفي قرارة ذاتك أنت مقصر ولكنك تكابر
تتخذ من الصمت ساتر 
فرارك من الحب يماثل فرارك من الحرب
ففي كلاهما لابد من خاسر
نعم التعيس من تعذب قلبه وعاش بنار الوجد 
وفي العشق أحياناً من جد لم يجد
وليس في الصبر هنا مفتاح الفرج 
من يضمن لك يوما أنك لن تلج براثن الهوى
ليس هناك معصوم ولو ببضع خفقان قلب
عاطف خضر

نص نثري تحت عنوان{{أليس في مدينتكم ليل}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


النص رقم 11 من سلسلة #نقاط_ناطقة
بعنوان: 
             *أليس في مدينتكم ليل؟؟!*

قال القلم للورقة بعد عمر من السكون: 
أليس في مدينتكم ليل؟
نظرت الورقة اليه بحيرة وقالت: 
بلى….  لم ؟؟؟
قال: 
أراك لا تشتاقين
ويمر العمر بنا ساكن أنا على ضفافك
وأنت في سكون رهيب قربي تمكثين.. 
ترى ماسر هذا البرود بعدما كنت كالربيع تزهرين ؟ !!
تسللت دموع حارقة من تحت أجفانها وبصوت موجوع قالت : 
بلى لدينا ليل ولكن ،
ليلنا ياصديقي لا يشبه ليال العاشقين.. 
لا احلام فيه.. لا ورود تهدى.. لا لقاءات ،
لا وعود،لا عشق ولا جنون.. 
ليلنا لا قمر فيه ولا سمر لا شوق ولا حنين..
جفل القلم من هول حديثها وخاطبها بحنان : 
كل هذا الحزن في قلبك،،
كل هذا الصراخ والأنين.. 
وانا الاعمى لا ابصر دموعك والابله اظنك لا تشعرين..
قالت: يارفيقي.. 
نحن خلقنا في سكون ونموت في سكون ولا احد يكترث فمقابل كل ورقة هناك الملايين.. 
عالم الأنس فقد انسانيته
أصبح لا يأبه بقتل البشر فمن سيكترث بنا نحن المساكين.. 
مجرد كومات مكدسة
على الرفوف المنسية.. 
في الادراج المهملة.. 
سبائك في المستودعات مهترئة من تراكم السنين..
أصبحنا كبش فداء للعالم بأسره
كل يستخدمنا على هواه ..
هذا يمزقنا وذاك يحرقنا وآخر يرمي بنا في النفايات وقلة قليلة تحتفظ بنا لتتخلص منا بعد حين.. 
من ذا الذي منح الانسان حق التصرف بنا ؟
الهذا الحد بخست اسعارنا واصبحنا مهمشين؟
لا حقوق لنا ولا احكام تقتضي حمايتنا والمؤلم ياصديقي أن تلك القلة التي تحتفظ بنا هم بغالبيتهم تجار بشر يتمسكون بنا لمنح ضمائرهم اعذار واهية لما يقومون به من اجرام بحق المساكين.. 
تحت ذريعة حفظ السلام وحقوق الانام وماالى هنالك من صكوك تطبخ في الكواليس المظلمة بين صانعي الحرب والقادة المتسلطين.. 
وفوق كل ذلك مازلنا رهن لحاظهم طوع بنانهم وفق اهوائهم سائرين ماإن تتلفظ السنتهم بطلب ورقة نهبّ لمطلبهم صاغرين ..
تبا لنا كم نحن سذّج ليتنا نستطيع الانقراض ليعرف ذوي الطغيان مدى حاجتهم لنا في كل حين.. 
رد القلم بصوت حزين :
هذا والله حالي وحال اخوتي لقد ابدعتِ بوصف حالتنا ..اتعلمين يارفيقتي ربما عزاؤنا الوحيد أن اقدارنا موحدة وقلوبنا متحدة.. هذا الاقتران لا احد يستطيع زعزعته فلا تخافي اعطني يدك وتفاءلي ربما تتبدل الاحوال ونعود قادة الحرف وسادة الاحاسيس وتعود لنا قيمتنا التي سلبها منا هذا العصر الالكتروني اللعين..

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{يَاحَسّْرْتِي يَاشَامْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{الْمُسْتَعِينَ بالله}}


* يَاحَسّْرْتِي  يَاشَامْ*

    ويلاه    ياشام
    مِنْ  إِحْسدك،،،؟ 
    مِنْ  نَوَاكَ  لِلَمَوْتْ
    يُمَوِّتُ،، بِحِوَارِيِّهَا*

    لَاعَتْ  خَوَافِقنَا
    وهمومها تَرَاكَمَتْ،،،
    يَاللَّهَ     الْعَافِيَة
    مِنْ،،، بِلَاوِيِّهَا*

    يَاللَّهَ   تَرَحّْمِنَا
    يالعزيز  إِسْمك،،،
    خَفَّفَهَا   ماعاد
    حِيلَةٍ ،،، عليها *

    تَكَالَبَتْ   عَلَيْنَا
    أَطُرَافَهَا  بِعِلْمِك،،،
    ياالرحيم  ماعاد
    طِبّْ ،،، يداويها*

    همومها   جِبَالْ
    كَالْسَّحَابِ  تْمُرّْ،،،
    شَوَانَا   جَمْرُهَا
    وَحَرّْ  ،،، بلاويها*

    تَبَعْثَرَتْ   حَيَاتْنَا
    وَالنَّخْوَةَ  غَابَتْ،،،
    الْقَطِيعَةَ الْحَاضِرَة
    شَرَّ  ،،، مافيها*

    تَغَيَّرَتْ    الْبِلَادْ
    وَتَغَيَّرَتْ  سُكَّانُهَا،،،
    وَتَبَدَّلَتْ  غِزْلَاَنُهَا
    وَظَهَرَتْ خَوَّافِيِّهَا*

    لارَحِمّْ   ولاقرابة
    تَهْتَمُّ   لِأَمْرُكَ،،،
    وَالْكَلَّ   راثع- ن
    بِجَنَابِهَا   يَفْلِيِّهَا*

    الدُّولَارَ    قِبَلَة
    الرَّافِعَةَ   رَايَتَكَ،،،
    بِالْكَذِبِ   وَالزُّورِ
    يَرْطُنُ     عَلَيْهَا*

    حُبَّ     الْوَطَنِ
    للبايگة  وَتُنْهَبْ،،،
    مردغوا   الديره
    وعاثوا،،، بمبانيها*

    جُهَّالَ    عَمَاهَا
    الغبى   والهرتلة،،،
    المصرقعة  الشَّيْخ
    يُقِرَّا     عَلَيْهَا*

    لَكَ   الله   ياديرة
    خَانَتْهَا    عِيَالهَا،،،
    تَكَالَبَتْ   عَلَيْهَا
    وَأُنْسَهَا،،، وَأراضيها*

    يصرخ    وَجِعَهَا
    ولامن   يَسْمَعُهُ،،،
    وَالشَّاعِرَ  خَارِجَهَا
    ينتخي  ،،، لَيْهَا*

    لَكَ      الشَّكْوَى
    ياالعظيم  وَسَمَك،،،
    ماغيرك    ينْقِذ
    بِلَادَنَا    وَيَشْفِيهَا*

    بشهور    الْحَرَامْ
    يَاللَّهَ    طَالِبِك،،،
    تَرْفَعُ الْفِتْنَةُ وَتَجَبُّر
    الكَسّْرْ   ومعَاليها*

    وَصَلَاَةَ  رَبِّي  عَلَى
    عَمِيدَ رُسْلكْ،،،
    الْهَاشِمِيَّ دَعَى لَهَا
    وَبَارَكَ   عَلَيْهَا*

    بِقَلَمِيِّ،،،
    * الْمُسْتَعِينَ بالله*
16/ذي الحجة /1445 

22/6/2024 

قصيدة تحت عنوان{{يا مَنْ هوَاهُ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


يا مَنْ هوَاهُ ..

يا مَنْ هَواهُ لي قَدَرْ
كالبدرِ وجههُ الأغَرْ

تبسّمَتْ أقْدارُنَا 
والنّفْسُ تَصْفُو من كَدَرْ

ألَذّ من سِحر الصّبَا 
عهدٌ لَنَا حلوٌ نَضِرْ

عهدٌ ولا عذبُ الرّؤى
 والحبّ  سُلْطانٌ أَمَرْ

ذاك الهوى في خاطري
 رذَاذُ نورٍ ينهمِرْ 

ومنهُ تبرٌ  قَدْ هَمَى 
فَوْقَ الرُّبَا .. فَوْقَ الشّجرْ

فاضَ الجمَالُ في الدّنَى 
وأجتَلي أحلى الصّوَرْ

تَسْري لحونٌ في الهوا
دبّ الشّعورُ في الحجَرْ

عذب القوافي صُغْتُها
بأحرفٍ مثلَ الدّررْ

لكنّه اليوم اختفى 
ولستُ أدري ما الخبرْ

سألتُ أنجمَ السّما 
عنه وأسألُ القمَرْ

يا بدرُ قلْ لي هلْ وفا 
فقال لا بلْ قَدْ غَدَرْ

  رفا الأشعل 
تونس (20/06/2024)

              مجزوء الرّجَزْ 

قصيدة تحت عنوان{{الكل في ليلى شركاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


((الكل في ليلى شركاء))

أرض ليلى مهبط الانبياء

لا يستردها الا الأتقياء

الأرض توشك أن تغرق
 في حروب  اعددها مغرض
.والحرب الثالثة تمهّد
 ووقود الحرب الفقراء
 ديتهم ترخص
 والجاني يرقص
 من فرحا لا محاسب 
أو قاض بالعدل يحكم 
لا عقوبة تردع اجراما
 والكل في ليلى شركاء
 أهل الثأر 
أسيادهم جبناء
 فمحيط هادي واطلنطي
 بجيوش جراره تأتي
يصاحب ذلك
 اصوات الرعد 
وصواعق برق
 ونفوس تبدو منهارة
وبحار تستعر بحرب
وعند مجدوا يلتقيان
 والشرق الأوسط مسرحهم
كشف التزييف 
عن الملل
كشف التحريف
 عن الكتب
وانكشف قناع الماسونية
عن شر إبادة بشرية
ويبقى شعبُ ومسيخ
 أعور فتنته مأتية
يعرفه المؤمن لا غيرة
فيقاومه أهل الخير 
بعد تمحيص وتطهير
فمنافق لا خير فيه
فيزهق باطلهم لما
يعود الحق الى الأرض
فتعود الأرض كما الجنة
ما شاء الله من الزمن
وتأتي رياح طيبة 
تقبض أرواح الاطهار
فتأتي القارعة بيوم 
 يشهده 
اشرار الناس الكفار

تمت
خاطرة شعرية
بقلم/ الشاعر:ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال 
يوم التروية/الثامن من شهر ذي الحجة عام الف واربعمائه واربع واربعين
٢٠٢٤/٦/١٤م

الغنايم أسيوط مصر 

قصيدة تحت عنوان{{حد تحت البرقع}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 حد تحت البرقع ..

بعينيكِ أرى شمسي وقمري ..
تلك العيون المكتحلة بالشوقِ..
براقة من تحت البرقع ..
 تسبي العقول.. 
بفتنة مقلة.. 
ايماءها نصر وهزيمة عاشق..
بغنج عين ودلال جفن مارق ..
...
عين حدها قاطع
ويل قلبي من حدٍ.. 
يبزغ من تحت البراقع ..
غيداء بعيون نجلاء..
تهيم الروح وتخفق القلوب إن ابصرت حسن باهر ..
أنثى بقلب نابض..
لا تخضع للشرائع..
عيون تسحر..
حافز لكل شاعر.. 
صعب كتمان عشق العيون من تحت البراقع ..
الغاديات تحت ظل القمر..
سواري شامخة ..
 تأسر نبض شاعر ..
...
تشعل أوراق العشق..
حده يلهب قوافي الأشعار..
و تأسر الروح.. 
فتنة يهواها عاشق ..
غارق بجب البراقع
 عاص .. متمرد
يرفض التوبة ..والغفران ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد 
َ

قصيدة تحت عنوان{{أمي مدرستي الحقيقية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 كتبت هذه القصيدة منذ ثلاثة أعوام وذلك قبل وفاة والدتي بأسبوع رحمها الله وأسكنها فسيح جناته 

  (أمي مدرستي  الحقيقية)
تعلَّمتُ من أمي ومازلتُ طالباً 
               تعلِّمني أمي فأخجلُ من جهلي
تعلِّمتي أمي وما زلتُ جاهلاً
               أعود إلى اأمي تسدِّدُ لي عقلي
وتجلي بوحيٍ من هداها بصيرتي
             فتصفو وما زالت شوائبَها تجلي
وتغسلني بالماء من نهر حبِّها
            فأخرج من مشتنقعٍ فاسدٍ ضحلِ
              ******************
فيا لعجوزٍ قدَّس الله سرَّها
                      ويا لشقيٍّ جاهلٍ تائهٍ كهلِ
هي النبعُ ثرٌّ في العطاء وزاخرٌ
    وقد صاغه الرحمن في العيش من أجلي
فأروي فؤادي من جفافٍ أصابني
               وأنهلُ من نبع الرضا غاية النهلِ
أنا الكهل في سنِّي وشكلي وشيبتي
                أعود إلى أمي فأصبح كالطفلِ
وأرتاح لمَّا باليدين تضمُّني 
                 وتأثيرها يمتدُّ خلفي كما ظلِّي
أنا الجزء منها وهي كلِّي حقيقةً
                وكيف لجزءٍ أن يعيش  بلا كلِّ
هي الأهل والأصحاب والعمر كلُّه
            وقد ضاع كلُّ الأصدقاء مع الأهلِ
تمنيتُ لو أحيا طويلاً بقربها
                 لأنهل من علمٍ وأرتع في فضلِ
فمهما علا فرعٌ وطار محلِّقاً
               سيحتاج يوماً ما ليرجعَ للأصلِ
               المهندس : سامر الشيخ طه

ج ( ٣٢) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم :تيسيرالمغاصبه 
               ٢٠٢٤
        الفصل الرابع 
----------------------------------------------------------
          -٣٢-
     الناي الحزين

إنتهت الحرب التي تحولت إلى معركة سريعة ،إنتهت بعد أن دمر العدو قرية أم القنافذ بأكملها وبعض مباني القرى الأخرى. 
المعركة التي كانت معدة لتكون إحتلالا أخر ،ففشل العدو في إتمام  الجزء الأهم منها.
إنتهت ..وعم الفساد أكثر وأكثر،ذلك الفساد الناجم عن الجوع والفقر والبطالة،وإزداد البغاء والطلب على الأجساد،فلا يوجد ماتقدمه القرية سوى الأجساد العطشى..الجائعة ،والتي باتت تقدم مقابل ثمن بخس ..أو حتى بلا ثمن طلبا لللذة الشخصية.
وإزداد العبىء على كاهل يحيى ..
يحيى الذي أبلى بلاء حسنا في المعركة لايراه  أهل القرية سوى إنسانا مختلا..مجنون،
بالرغم من معرفتهم ..بل ويقينهم بأن أمه وأخوته وبني عمومته هم من كانوا وراء تلك المكيدة. 
لكن أهل القرية دائما مايتفقون ويتحدون على الشر وينبذون الخير ويحاربونه.
* * * * * * * * *
لم يرتح مأمون للعيش في قرية أم الملح ولم يستطع التكيف مع سلوكياتهم وأخلاقهم المتردية ،وسمعتهم الغير المشرفة.
ففضل أن يعود إلى الجبال ليبقى  برفقة نوال وفرح  للعيش هناك  متنقلا بحرية خصوصا أنه لم يستطع نسيان محنته أيام سجنه في المصحة والعذاب الذي ناله على أيدي المجرمين هناك،فأختار الحرية في أجمل صورها.
كذلك غادة التي لاتحفظ ذاكرتها من القرية سوى الذكريات الأليمة،
وهكذا تحتضن الجبال إثنان جديدان ليصبحوا أربعة من خير ماأنجبت القرية الفاسقة ..أربعة  وعلى رأسهم يحيى الذي كان دائم التردد عليهم.
* * * * * * * * *
 إنتشار الخنادق في كل مكان قد ساهم في إزدياد إنتشار القطط الشبقة والذكور الذين لاهم لهم سوى إرضاء غرائزهم.
تقفز فتاة في الخندق ويقفز خلفها شاب ..وقبل أن يهما ببعضهما يرون يحيى واقفا على حافة الخندق ،وقد عرف الفتاة ؛أنها من عائلة الكحته ،فيقول ساخرا:
-ماشاء الله..يعني مثل الحيوانات بالتمام لارحتو ولا أجيتو ..في جحر ..وعلى  لتراب ..بدون مشاعر ..بدون أحاسيس  ..يله إطلعي وعلى داركي بسرعه؟
وعندما خرجت الفتاة نظر إلى الشاب نظرة حادة بعينين أحد من أعين الصقر وقال له:
-وإنتي ..إذني بقظبك مع بنت تراني بحط بيك بدن وبروحك على دارك مشلح ..إنتي فاهم؟
هز الشاب رأسه بنعم وهو يخشى أن يوسعه ضربا كما فعل بالضيف سابقا وذهب مسرعا ،أما الفتاة التي بقيت واقفة، فقالت له بوقاحة:
-إنتي أيش دخلك يايحيى..لا إنتي إبن عمي ولا إنتي إبن خالي؟
-كيف شو دخلني..إنتي بنت قريتي وشرفكي هو شرفي .
-بس بلاش كذب ودجل؟
-كذب ودجل ..إنتي مش مربيه..طيب اسمعي إذنو  مافي حدى يربيكي ترى أنا بربيكي..يله إقلبي وجهكي من هون؟
-والله خوفتني.. إنتي إلي بدك إتربيني ..روح ربي حالك ..ناقصني مجانين؟
وبعد أن إستدارت للذهاب عادت ونظرت إليه بتحد وقالت:
-أسمع هذه الحركه إلي سويتها مش رايحه أمرقها إلك ..وإذا مابتبعد عن طريقي تراني بورطك بقضيه ماتطلع منها ؟
ثم إستدارت ذاهبة.
* * * * * * * * *
ماأن يسير يحيى قليلا حتى  يخرج من تحت ساقيه شاب .. يخرج من خندق آخر  وكاد يحيى أن يتعثر ويسقط فوقه ، ومن ثم تخرج من بعده فتاة من قريته ،فيقول يحيى وهو لايزال مندهشا:
-ياساتر يارب ..شو هاظا ..شو هاظا ؟
فأمسك بالشاب الذي كان من المحافظه بينما هربت الفتاة قبل أن يتعرف عليها.. فأوسع الشاب ضربا وركلا وصفعا،ثم طرحه أرضا وقام بدحرجته حتى ألقاه بداخل الخندق من جديد ،وقال له:
-أسمع..هاي المرة رايح أكتفي بضربك لكن والله العظيم إني لو شفتك في القريه إني غير أدفنك هون ..إنتي فاهم.. الله يلعن المحافظة إلي رمتك علينا؟
* * * * * * * * * *
استمر يحيى في مراقبة وتنظيف الأزقة والشوارع والحفر من المنحرفين حتى وقت الظهيرة،فيرى طفلة في الثامنة من عمرها تسير في آخر وأبعد زقاق ،قرب أشجار الدوم ..يذهب إليها بينما عيون خنزير وحشي تتابعه من وراء الأشجار؛إنها عيون أخيه زكي الذي كان يترصدها،فقال لها يحيى:
-مرحبا عموه؟
-أهلين عموه.
-إنتي وين رايحه عموه بهاظا الشوب؟
-بدي أروح على الدكانه مشان أشتري.
-لا عموه هسى مافي دكاكين بهاظا الحر روحي عموه على بيتكي..يله عموه ركض؟
تعود الطفلة ثم ينظر يحيى إلى المكان مترقبا ومن ثم يمشي متابعا تنظيفه للمنطقة بالرغم من الحر الشديد. 
يخرج زكي من وراء أشجار الدوم وقد أضاع يحيى منه فريسته ذات اللحم الطري ، فبصق على الأرض وغادر المكان وهو يركل الحصى بقدميه وينفث الشتائم كالثعبان.
* * * * * * * * *
يشق نزار طريقه بين الصخور متوجها نحو الشارع الموصول بجسر الموت لعل عربة تعثر عليه بالصدفة. كان يسير بإعياء شديد وهو لايزال ينزف بغزارة،وقد فقد  الكثير من الدم.
مع المساء يجلس على حافة الطريق ،فتثير رائحة دمه الوحوش القريبة التي إتبعت رائحة الدم.
وبعد أيام يعثر على هيكله العظمي المتبقي منه .
* * * * * * * * *
ماأن يسمع أحد صوت الناي الباكي حتى يعرف مكان يحيى في القرية ،إن كان فوق تلة ..أو وراء صخرة.. أو يستظل تحت شجرة .
فأصبح يشكل تهديدا لكل من تسول له نفسه بفعل أي فعل شائن.
أبدع يحيى في تأليف مقطوعات موسيقية تحكي أحزانه ورحلته الطويلة التي أمضاها مابين القرية والمدينة والجب والمصحة منذ البداية. 
عندما ترى تمارة يحيى هذه المرة وهو يضج بفتوة الشباب ووسامته يثير شغفهاوغريزتها..وشبقها الرهيب ؛سيما أن الحب في القرية يعني شيئا واحدا ؛ هو الجسد ..ولاشيء غير الجسد.
فأرادت كسر قاعدة أسرتها في إختيار شاب "قرن "دييوث..لايغار على عرضه ليمكنها من إشباع رغباتها التي لاتكتفي وأرضها الجافة التي لاترتوي أبدا.
لكنها  ستحاول  بأن تجعل يحيى كذلك من خلال السحر والشعوذة التي تتقنها هي وأسرتها بإشراف خالها و معلمها المشعوذ الرهيب "حميد" المقيم في قرية أم الدخان،وهو دائم التردد عليهم.
فقد خشيت أيضا بأن تسبقها فتاة أخرى إلى يحيى وأن توقعه في شباكها. 
فهي تتمنى أن يكون يحيى لها على أن تحوله من ذئب حر ..عفيف ، إلى خنزير قذر ..دييوث.
كانت تماره مخطوبة لسلمان ابن عمها الذي كان يحبها كثيرا ويغار عليها ..ولم تفلح أعمال السحر والشعوذة في تحويله هو الأخر إلى دييوث.
فقد ضيق عليها الخناق بسبب  غيرته الجنونية ،وبالرغم من حبها له فقد فسخت خطبتها منه وأعادت إليه خاتم الخطبة.
فأرسلت رسولها إلى يحيى عارضة عليه الزواج  ليقول له:
-تماره ابنة الكحته ودتني عليك ..وبتعرض عليك الزواج ..يعني لو حبيت إنك تجوزها هي موافقه وبدون شروط ..وإنتي ياولد عمي عارف إنو موعيب إن البنت تطلب الستيره والزواج من شب شافت إنو محترم ومؤدب ..فا..شو رايك ياولد عمي ..بدي أرد إلها الجواب؟
يضحك يحيى حتى يسقط على ظهره خصوصا أنه كان يعلم من هن بنات الكحته، ويعرفهن كل المعرفه، وقال ساخرا:
-يعني تماره بدها تطلب إيدي ..وقديش بدها تدفع مهري ههههههه على أي حال قلها شكرا إلكي وإنتي كويسه وأحسن مني ..لكن أنا مش ناوي إني أجوز أي بنت من قريتي ..مش كبره مني ماعاذ الله لكن لأني بعتبرهن كلهن خواتي ؟
وعندما نقل رسولها  إليها الحديث الذي دار بينه وبين يحيى وضحك يحيى وسخريته منها ،حقدت عليه ولم تنسى إهانته لها وقد ضمرت له الشر.
وتمنت سقوطه يوما ما كي تضحك منه متشفية.
* * * * * * * * *
بسبب كثرة الحفر والمستنقعات في القرية،ينتشر وباء جديد مفزع،
يحصد عشرات الأرواح يوميا.
وتضاربت الأقوال حوله ،البعض قال بأنه وباء نادر ..البعض الآخر قال بأنه وباء جديد.
لكن أكد كبار السن  بأنه الطاعون.
الحكومة عتمت على التفاصيل وحتى لم تقم بإزالة الصخور المنهارة فوق الجسر،وقيل بأن الحكومةقد  تعمدت إبقاء الجسر مغلقا  وذلك كي لاينتشر الوباء في المحافظة ومنها إلى المدينة..وليبقى الوباء فقط في القرية والقرى الأخرى التابعة للمحافظة.
يزداد عدد الوفيات يوما بيوم فتمتلىء مقبرة القرية  بالاضرحة..فيتم توسعتها لتصل إلى البيوت ،ويتم إختيار أراض أخرى للدفن. 
أحد مسؤولي المحافظة قال بلؤم وخبث :
-هيك أحسن حتى تتنظف القرى من عبيدنا ونوخذ إلي ظل من أراضيهم إلنا عشان إحنا الأسياد؟
أما أهل القرية فلم يأخذوا  أي عبرة أو إتعاظ أبدا ..ولم تتوقف الرذائل ..ولم يتوقف الفسق أبدا ..و إزداد الوضع سوءا.
وهناك من مات متأثرا  بإصابته بالوباء وهو مخمور ..وهناك من توفيت وهي تحمل بأحشائها ابن غير شرعي.
وإزداد الفجور والسرقة والزنا والإغتصاب والقتل .
والكارثة الأخرى أن  المواد التي ترشها الحكومة فوق القرية بواسطة الطائرات بهدف القضاء على الوباء أو التخفيف من حدته وإنتشاره،كانت تتسبب في تحسسا مثيرا للغرائز الجنسية.
فكثرت حالات الحمل الغير الشرعي لدى الفتيات ،وبالتالي كثرت  إجهاضات البنات والتخلص من المواليد بإلقاء جثثهم  في الحفر وبين الصخور .
فتسمع أقاويل شبه مؤكدة بأن  المسؤولين المحاصرين في القرية كانوا يقومون بحرق الجثث التي كانوا يعثرون عليها نافقة في الطرقات والأزقة.
يموت نصف أولاد عائلة الحجارين،ويموت ثلاثة من أخوة وأخوات يحيى. 
وتشير التقديرات بأن نصف أهل قرية أم الملح قد قضوا بالمرض الرهيب ،المروع.. في الوقت الذي لم يمت أي منهم في المعركة السريعة..الخاطفة مع العدو.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 

٢٠-٦-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{أحبابي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد السعيد يقطين}}


 أحبابي


أيَّتُهَا الجُمُوعُ الَّتي حَضَرتْ
يَا كُلَّ أحبَابِي
الآنَ سَأُنَادِي عَلى حَبِيبتِي
حُلمَ حَيَاتِي

هِيَ بينَكُم تَتوارى خَجَلًا منِّي
لَكِنَّنِي أراها وتَرَانِي

أيَّتُها الأميرةُ  أميرتي
نَعَمْ أنتِ
تعالَيْ إليَّ، أَقبِلِي
لَا تَخجَلِي

تَعالَيْ إليَّ يَا ذَاتِي
فإنَّ القلبَ مُشتَاقٌ
وملهوفٌ لِرؤيَتِكِ

هاتِ يديْكِ تُلامِسُ مُهجَتِي
كَيْ تسمعِي نبضاتِ قلبي  
وسَكرَتِي وأنَّاتِي
وتُعِيدِي لِنَفسِي رُوحِي ووجداني
لعلَّ القلبَ يَحيَا على يَديْكِ
وتَطِيبُ جِراحِي وأحزَانِي

ودَعِينِي أرى الجَمَالَ بِمُقلَتِي
يَا كُلَّ الَّذِي بالْأمسِ 
كَانَ مَطلَبِي  أَحلَامِي
 
الآنَ بين يَدِي وَتهوانِي
حَوراءُ مِنَ الجِنانِ وجَنَّتِي
وآهِ من شَفَتَيْكِ  مَقتلِي وبُسْتاني

أقولها لكم
هذهِ الجميلةُ من وَهَبَتْنِي
نَفسِي ورُوحِي
وألهمتْني رَوْعَتِي وحَيَاتِي

وإن خيَّرُوني أَنْ أبقى حَيًّا
أو أموتَ لِأجلِهَا ألفَ مَرَّةٍ
لَاخْتَرْتُهَا وفَديتُهَا بِحَيَاتِي
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر

الجمعة، 21 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{وَرِثْنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 وَرِثْنا 


رَمَونا في القُمامَةِ كالزّبالهْ
فَصِرْنا في الشُّعوبِ مِنَ الحُثالَهْ
أُسِرْنا في الكُهوفِ بِغَيْرِ حَقٍّ
وَتُهْمتُنا مُناهَضَةُ البِطالهْ
نُعامَلُ كالعبيدِ منَ الرّعايا 
وَنُدْفَنُ في السُّجونِ بِلا عَدالهْ
وَرِثْنا الذُّلَّ والإِحْباطَ جَهْلاَ
مِنَ الجُبْنِ المُلَطّخِ بالنّذالهْ
وهذا غَلْغَلَ الإذلالَ فينا
لِنُقْذَفَ في القُمامةِ كالزّباله

رَسَبْنا كالطّحالِبِ في المجاري 
على أيْدي سَماسِرَةِ القِطار
وظَلَّ اللّيْلُ مُشْتَمِلاً علَيْنا 
يُهاجِمُ بالظّلامِ على النّهارِ
أنادي والمُنادى كانَ صَمّاً
ونورُ البَدْرِ هَدّدَ بالفرارِ
فَقَدْنا نَخْوَةَ الأجْدادِ لَمّا 
هَبَطْنا باليَمينِ إلى اليَسارٍ
كأنَّ نُفوسَنا غَلَبَتْ عَلَيْنا 
فباعَتْنا جَميعاً للْحِمارِ
 
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{ياخطيب المنبر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


 *******ياخطيب المنبر****

ياخطيب المنبر
تذكر
ان رب العزة والجلال
امر
بالحق ان تجهر
ياخطيب المنبر
تذكر
قبل ان تتوضأ
وتتعطر
 ان المستعمر
طغى وتجبر
ياخطيب المنبر
تذكر
ان المحتل
للصبية
الاطفال
النساء
قد نحر
ياخطيب المنبر
تذكر
ان بيوتهم هدمت
اعراضهم انتهكت
كرامتهم استبيحت
فلا داعي
ان تدعي
بأن هذا
قضاء وقدر
فالعالم يعرف
ان ما يحدث
مخططا دبر
ياخطيب المنبر
تذكر
انك مسؤول
عنهم
قبل وبعد
ان تصعد المنبر
عبد اللطيف المنصوري
ابن جرير 21/6/2024
ألمغرب

قصيدة شعبية تحت عنوان{{شوقنا ليهم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


$ شوقنا ليهم  $
بقلم/عماد الأبنودي 
•••••••••••••••
فيه ناس الشوق  يخدنا  ليهم 
و يروح لشطهم  ملهوف  قوام

و حنين  الذكري  يسأل  عليهم
و يقولهم  مكانكم  عالي المقام 

مهما  تبعد  ياما   خطااااويكم
 بنبعت   ليكم    أغلي    سلام 

دا اللي  مابينا  صعب  نسيااانه
مش  ياااااااادوب  حبة   كلام 

حب  و  غلاوة  مافيش   زيهم  
و  ذكري  جميله  مع  الأياااااام 

و  شوقنا  ليهم  أهو   بيناديهم 
مشتااااااق  تملي  على   الدوام

بيداعب  لحظة  و فيها  التلاقي 
بسحر  الهوي  ولا  فى  الأحلام 
     ،، بقلم  ،، 
 عمااد  الأبنودي  

20, 6, 2024 

قصيدة تحت عنوان{{أم الدنيا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أسامة صبحي ناشي}}


 (((    أم الدنيا    )))***


مصر فوق الجميع  .....
دفء وحنان ودعة  .....
حين الفزع والبرد والسقيع  ....
أنتمي إليها بكل جوارحي  .....
ولست ممن يشتري فيها ويبيع  ....
كم إحتميت بجدرانها   ......
فبلادي حصن الحق فيه لا يضيع  .....
تسير علي طريق العدل والإنصاف  .....
في عالم يحيا بمفهوم القطيع  .....
تبطيء الوجوة حين المحن  .....
لكن جيشي في غوثة عاجل وسريع  ....
محفور في القلوب حبها   ......
فهاك تاريخي وهذا نيلي البديع  ....
تلك هط بلادي  .....
كانت ومازالت وستظل  .....
قبر للعدي وأمام الظلم سد منيع  ....
فلتصدق قلبك يا صاحبي  .....
ولا يخدعك ما عنها يعلن ويشيع  ....
ولتنظر حولك وحولها   .....
عالم من حروب وجحيم  .....
وفقط بلادي هي الأمان والربيع  ....
يخشاها ويهابها كل مغتصب  .....
ولسوف يري من يقترب  .....
إن كان يجروء أو يستطيع  ......

أسامة صبحي ناشي

خاطرة تحت عنوان{{ما اختلفوا}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


 *...ما اختلفوا...*

أتلو 
في فصيح الصمت 
وجع أحزاني
ما نفع الرّثاء 
من بعد الخذلان
روحك المسجونة بين فصلين
و جسدك المشروخ 
في كهف الوجع يحتاجني
حين إختبرت
في مسالك الشيطان
جوعك
و نثرت شهوة الوجدان حدّك
و طاف بك أهل الفقه 
كأنّك الطُهْر إن صادف النسّاك
طفا على الزيت ماء عَجَبْ
احكي
إنّ في الحكي 
للبال راحه
و دعي الجرح يندمل
و كفّي عنك الوقاحه
كل الرّجال و إن تشابهوا
ما اختلفوا
في شهوة الجسد 
شربناها اقداحا
      حمدان بن الصغير
     الميدة نابل تونس

قصيدة تحت عنوان{{ماشأنك ياحبي وما ترى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 ماشأنك ياحبي وما ترى

ما شأنك في ذلك ياحبي اوماترى
اما رايت انفاسي كم لفقدك  تنتظر
رفد شوقك اتى  عند  حافة اليم 
ارايت ان سكبت بمحرابك الخبر
اما تراني اتقلب عاثر ويالوعتي
لهف لقاء مدجج بقوافل  الشعر
اوما  علمت اضطرابي ومايندمل
ااكملت قناديل ضوء عندك ياقمر
اتراك تشعر بي يا ساكنا في احرفي
كم اتوق الى ضمك بلهف للصدر
امنياتي ان اشاطرك حديثا ومسرتي
فنتكاشف عن مدلهمات الزمن والعثر
كم اتمنى ان اعانقك واتحسس النوى
يا رابضا في الوتين توقي للثمك والسمر
يا راقدا على طيات الصفيحات والمدى
يا طراوة الافصاح وماهية المد والجزر
ايا جميلا في ثنايا الانفاس حينا راقدا
اتظن ان تنساك حركات احرفي و النظر
يا ترجمان الخواطر وعرفان الشعور
يا بيان الانس ومداخل التوليف والقطر
اشد اليك كل لحظة اسهم الشوق وراميا
يا رونقي المدهش لنوازعي ومتاخم المقر
احار فيك كيف السبيل فلا تفارق حدودنا
فتنبت براعمك حين التحديات وعدوان اشر
فتقرب  الى ربح الوجد  وطيب التلقي هاهنا
اسكنك في الاحداق ليس مجرد  بل مستقر
في الاحداق ما اجملك  فاقنيتي ويا ضالتي
اتيتك طالبا  لحنا للتلقي وانفاسك لي عطر
احيا بها واتنفسها  كانما هطلت  من سحب
اتناولك على ربيع  دنوك  يا حبا لا يندثر
رياض النقاء
العراق
21/6/2024

قصيدة تحت عنوان{{الشَّفيع}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*@282* الشَّفيع *
    
    مع  اَلشفِيع  عِزِّنا 
    ومأْمن  ضَيَاع،،، 
    اَلنبِي  عليْه  مِن 
    اَلأُمة  إِجمَاع * 
    
    بداهَا  وحيد 
    ونصْره  اَللَّه،،، 
    وطارتْ  دعْوته 
    فِي  الأصْقاع *
    
    دَعوَة  صَادِقة 
    خَالِية   اَلغِش،،، 
    وَسِيرَة  عَطرَة 
    تَتَزاحَم  بِالْإبْداع * 
    
    مابعثرْتهَا  الفلْسفة 
    الفارغة  والتَّنطُّع،،، 
    نَخشَى  الضَّعْف 
    وِلانْخاف  الضَّيَاع * 
    
    
    اَلرَّب       حَامِي 
    مَصدَر   تشْريعهَا 
    ولَا تَحْتاج إِلَّا قَايِد 
    صَادِق   وشجاع *
    
    الدَّعْوة    مُسْلِمة 
    رِجالهَا   صَنادِيد،،، 
    وأشْبَال  إِذَا  هَبَّت 
    كمَا       السِّبَاع * 
    
    
    تَخلَع   قَلْب  الجبَان 
    وتتْركه   مَرعُوب 
    وَمِن  لِتعاليم  العدوِّ 
    رَاكِع - ن   مُنْصاع *
    
     يالله       يامعبود 
    أَنْت      المسْتعان 
    تَجمُّع       الرَّاية 
    وتزيل    الأوْجاع * 
    
    
    ويخْتَفي     مِن 
    صَفنَا    المطْفوق،،، 
    لِأَمر  العدوِّ   يُلبَّى 
    خَانِع    ومطْوَاع *
    
    مانْسَمع   إِلَّا  اَلغُثاء 
    مِن     خِطابَات،،، 
    كثير    التَّصْاريح 
    بِالْهَذْر  جَعْجاع * 
    
    يالله  تَردنَا  لِأيَّام 
    فِيهَا  مَعزَّة،،، 
    وَفِيهَا  مَثَّل  خَالِد 
    وجعْفر   وُقْعُقاع * 
    
    وَصلِي   ياخالْقي 
    على  رَسُول( ن )،،، 
    مُرْسِله     وأمره 
    فِينَا     مُطَاع *

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
15/ذي الحجة/1445 

21/6/2024