السبت، 15 مارس 2025

نص نثري تحت عنوان{{الى مولاي ابا محمد الحسن بن علي ع الحسن}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


 الى مولاي ابا محمد الحسن بن علي ع

الحسن :

جامعُ الحُسنِ في محاسنهِ
فَرقدُ الأنوارِ
سنامُ كواكبها
بوهجِ محمدٍ وتسبيحِ علي
لازِلتَ مظلوماً بيننا!! 
يلمزكُ المُرجفونَ
بتصفيقِ الجْهلاءِ وأربابُ الفِتَن
ما أنصفوكَ؟!!
إمامُ العدالةِ والتُّقى
في شهرِ الصِّيامِ
تبيتُ خَمصاناً لتُطعمَهم!! 
ضياءُ بيّتِ النّبوةِ
نجمُ سماءِ كسائها
عن يمينِ أحمدٍ
نبراسٌ للجلالةِ والبهاء 
أَبهَّتَّ أسقفَ نجرانَ في مباهلته
بتقديسٍ
أجولُ بخيطٍ للغروبِ
من فَضاءِ حِكمَتَك
عنها نَفَضتَ عبائتَك
وهيَ ( كما اليومِ)
تكالَبَتْ عليها 
عبيدُ الطُّغاةِ وإمائها
فسَموَتَ للعلياءِ
تُنيرُ أفلاكها 
على مداراتِ الزَّمن
………………….
                محمد عباس الغزي 
                العراق/ ذي قار
               ٢٠٢٥.٣.١٥
     ليلة الخامس عشر من رمضان ذكرى ولادته المباركة

نص نثري تحت عنوان{{أيتها السماء}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ****أيتها السماء ****

أيتها السماء
جودي بعطائك
جودي
فعلى الأرض 
 من يتألم
أشجار تترقب
حيوانات تتأهب
إنسان يكد ويتعب
أيتها السماء 
 أمطري
 و جودي علينا
فعبراتك بلسم
يهب الحياة 
  فتزهر الارض
ويرقص السنونو
وتتمايل أشحار
السنوبر
 امطري أيتها السماء
 ادرفي ما بك
 من قطرات مطر
 امطري  على الارض
 والشجر 
و قلوب البشر
فهي أضحت
  قاسيه كالحجر
  امطري أيتها السماء 
 ليعم الخير
فتسعد الكائنات
ويتراحم البشر
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 15/3/2025
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{ولد السخاء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


ولد السخاء  

ولـد السخاء بمولد كالـودق
مـلئ أرجاء الكون كله بهاء

ولـد الـزكي والـملائكة تهلل
وتـبـارك لأم أبـيـها الـعـطاء

هبط الأمين من رب العرش
يستبشر الخير كله والرخاء 

شبر تبارك من مولود كريم
بـه يـردُ الله عـظيم القضاء

جـاءت مستبشرة بـوليدها
فأضاء الدنيا لنوره الوضاء

نـجل الـمرتـضى فـيه هيبة
محمد وســؤدده والـسخـاء

قد رثى بجوده الجود وكأن 
جلبابه الــجود ولكتفه رداء

يعطي جزيل العطاء بيمينه 
دون يساره فأين منه الرياء 

رسول الله نبعه والدر أصله
والياقوت فرعه فهو الضياء

فاطم أمه وجبرائيل عضده 
والكساء لٱبيه وجـده غطاء

من نورِ الإيمانِ قلبهُ والطُهر
سَناؤهُ والخيرُ بيمينه عـطاء

       ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي    

              العراق 🇮🇶 

نص نثري تحت عنوان{{اثنتا عشرة درجة هبوطًا}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


" اثنتا عشرة درجة هبوطًا"

ها أنا ذا أهبط،
سُلَّمٌ من ظلالٍ متكسّرة،
إلى قاعٍ يئنُّ بصمتٍ أعمى.
خطواتي تسيل كحبرٍ على ورقٍ مبتلّ،
أجرّ قدري كجسدٍ يتدلّى من غصنٍ يابس،
وأعبر بين أعمدة الصمت المشروخة،
حيث لا ينبت الضوء إلا كجرحٍ قديم.

ريحٌ تلهث في مسامِّي،
تقتلع آخر ملامحي من مرايا الأيام،
تمحو خطاي كأنني لم أعبر يومًا،
تذروني كرماد ذاكرةٍ خانها الزمن.

وجوهٌ تقتات على ظلِّي،
تُشرّحني بأعينٍ لا تعرفني،
أنزف من فجوات النسيان،
وأتلاشى كذرّة غبارٍ تاهت في زوبعةٍ عرجاء.

أسمع وقع أنفاسي في الفراغ،
كأنني الصدى الأخير لصوتٍ لم يُولد،
أحاول القبض على وهمي في الهواء،
لكن يدي تتلاشى كحلمٍ هشّ.

ليلٌ يتمدَّد داخل عينيّ،
كأنَّه ماردٌ استيقظ من غيبته،
أرى نفسي تنحسر كشاطئٍ لفظه البحر،
كطيفِ مدينةٍ سحقتها الرمال.

الأبواب موصدة في وجهي،
والمفاتيح تتكسَّر عند أطراف أصابعي،
كأنَّ الزمن يشدُّ وثاقي،
ويرميني إلى هاويةٍ بلا قرار.

أفكاري جثثٌ تترنَّح في رأسي،
أحملها كأثقال قيدٍ لا ينكسر،
أحاول دفنها في التلاشي،
لكن الأرض ترفض موتها.

المكان يضيق حولي،
تتقوّس الجدران كضلوعِ ميّتٍ يضمه القبر،
أصرخ، ولا يسمعني إلا الفراغ،
أتلاشى بين زوايا الانكسار.

هنا ينهار المعنى،
تتساقط الكلمات كورقٍ محترق،
يتفحّم الحرف في لهب الصمت،
ولا يبقى إلا الفراغ.

عيناى غارقتان في عتمةٍ باردة،
أبحث عن ظلِّي ولا أجده،
أسمع صرير الزمن وهو يطويني،
كصفحةٍ أخيرةٍ في كتابٍ احترق.

أشعر بجسدي يتفتَّت كزجاجٍ مسنون،
تسيل أجزائي على الأرض بلا صوت،
تذوب مع التراب كذكرى منسيّة،
كأغنيةٍ لم يكتمل لحنها.

آخر ما تبقّى منِّي ظلٌّ مهشَّم،
يتلاشى كطيفِ نجمةٍ ابتلعها السواد.
لا صعود بعد الآن،
لا شيء سوى العدم.

بقلم دنيا محمد 

قصيدة تحت عنوان{{اّْلسُيُوفُ/ مُشْرَعَةٌ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


"403*اّْلسُيُوفُ/ مُشْرَعَةٌ*  
   
    طَار الشِّعْرُ وتجمدتْ 
    كَلِمَاتُهُ ، ، ، ، 
    دَمٌ الْأَحْرَار طَغَى 
    عَلَيْه،،، أحْزَانَا* 
     
    رِجَالٌ يَدْفَعُونَ
    طُغْيَان الْعَدُوِّ ، ، ، 
    يَزْحَفُون لِلْمَوْتِ 
    رِجَالًا،،، وُرْكْبَانَا* 
     
    بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى 
    وَالْقُلُوبُ  الحَنَاجِرَ، ، ، 
    يَأْمَن أَتَّخَذْتُم مِن 
    الْخَنَازِير،،، إخْوَانَا* 
     
    عَادَيْتُم نَبِيَّ اللَّهِ 
    فِي مَهَّد دَعْوَتِه ، ، ، 
    لَم ننسى وضاعتكمْ 
    وفعلكمْ،،، ومَاكَانَا* 
     
    تحاصرون شعباً بَعْد 
    سلبكم أَرْضَهُ ، ، ، 
    جوعاً وقتلاً وَبَنِي 
    جِلْدَتِنَا،،، أعْوَانَا* 
     
    وَاَلَّذِي رَفَع السَّمَاءَ
    لَنُمَرّْغَّنَ أنوفكمْ ، ، ، 
    بِالوَحْل  وَكُلُّ شِبْرٍ 
    لِلْمَوْت،،، يَنْخَانَا* 
     
    نَحْنُ أُمَّةٌ لاتوسطَ 
    بَيْنَنَا أبداً ، ، ، 
    لَنَا الصَّدْرِ أَوْ 
    الْمَوْتُ،،، يَغْشَانَا* 
     
    يَهُودُ قَدْ آنَ الْأَوَان 
    لاأب لَكُم ، ، ، 
    وَمَن مَعَكُم خِنْزِير 
    يَشُن،،، عُدْوَانَا* 
     
    كعاد وَإرَمَ نقتلعكمْ 
    ونقتلكمْ ، ، ، 
    قَد صَبَرْنَا وَبَلَغ 
    الصَّبْر،،، مُنٰتَهَانَا* 
     
    عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا 
    وَالسّيُوفُ مَشْرَعَةٌ،،، 
    لِلْجَنَّة زاحفين 
    رجالاً،،، وُرْكْبَانَا* 

   *سيحدث هذا يوماً*
     
    بقلمي ، ، ، 
    *المستعين بالله*
25/ربيع الأول /1445 /2023 / 2025

   
     

    . 

نص نثري تحت عنوان{{ تخاطر مع روحي}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 تخاطر مع روحي.....

انتِ من دس البحر في عيني، ثم
أخذتني من كفي على حين غفلة،
وركضتًَ بي على كل حواف الدنيا ولم
أري شيئا غير قلبك وابتسامتك التي
سرقتني من غفوة العاشق. يوم خانتني
الألوان كلها، وتخلتْ عني موجة
الشوق، سحبتٓ قوس قزح ووضعتٓ لي
زنّارا من حرير الغيم، وأوقدتَ شعلة
القلب ولونته بالنار. يوم احتل السواد
قيامة الحنين، لم أجد غير كلماتك التي
قادتني نحو مزارع الشمس وأجنحة
الفراشات التي مدت أجنحتها لتنوّمني
على سرير الورد. كلمة واحدة تكفي
لتوقف العواصف عند بوابات المهالك،
وتنحني للصمت الذي فيها. كلمة واحدة
تكفي أيضا لتوقف الزلازل عند منبت
الشجر، وحرقة الغيم وتصالح الشمس
بالمطر...تقولي إسمي..
يزيد...

قصيدة تحت عنوان{{قالــــــــــــــــــــــــت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


قالــــــــــــــــــــــــت :
كَمْ مِنْ شَوقٍ إليكَ 
وحُرْقَة الذكرى والاشتياق 
غُربَتي طالَت والفراق 
كَمْ يَشُدني الشَّوق لعناق 
وقلبي مَحضُ نَبْضٍ واحتراق 
مثل جَمْرٍ مُغَطى بِرماد الحَسرات 
يَتلظَّى في القلب 
وَأَنْتَ تُغالي شوقاً عنيداً 
أهربُ مِنْكَ إليكَ 
وروحيَ الحائرة والقلق 
تَمُّدُ جسرًا نحو السراب 
والرحلةُ التي ضَاع فيها الطريق 
صَوْتٌ مِنْ بَعيد 
على بوابة الرُّوح طَرَقْ 
ينهال على مسمعي 
دعكِ مِنْ هذا القَلَق 
مازال الفَجرُ بَعيد
والليلُ الطويل 
صَريرُ قلمكِ على الورق 
يعمقُ الحُزنَ والحنين 
كأنِّي أهربُ إليكَ 
عبثًا أُحَاول . . . . . . . 
أظل وحدي والطريق 
كَمْ مِنْ شَوقٍ إليكَ والعناق 
وحُرْقةَ الذكرى فينا والاشتياق 
لَكِنَّكَ مَضَيْتَ دونما وَداع 
وعَوْدةٌ مِنْكَ مُحالٌ أو لِقاء ! 
       سرور ياور رمضان

العراق 

الجمعة، 14 مارس 2025

خاطرة تحت عنوان{{سمفونية الصمت}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أمان سعيد بنعبد الرحمان}}


سمفونية الصمت

جاءت إلي 
في ساعة متأخرة
كنت قد جمعت 
كل أشيائي قبلها
و الذكريات  
كانت  هنا و هناك
في كل أنحائي متناثرة 
و الأفكار
في رأسي متعثرة ، 
متبعثرة ، متنافرة.
جاءت و في يدها  أثر  حناء
و وجهها  القمري 
ثبط عزيمة الرحيل
في داخلي 
أحيا  ألوان الحياة  في ناظري
و بدا  لي  الوطن  كما  الضياء
زادني ثغرها المبتسم 
شغفا  بالبقاء
تركت حقائبي
و انتظرت أحرفها  الأولى
بفارغ الصبر
و كم كانت  سمفونية  الصمت
تدعو  للعناق ،   تدعو للوفاء
كانت أحرفها
 لما تلوت قصيدة الرحيل
 " ابق إلى جانبي "
 وأجهشت في حضن الذكريات بالبكاء

من مكناسة الزيتون بالمغرب

أمان سعيد بنعبد الرحمان 

مقالة تحت عنوان{{وسائل التواصل الاجتماعي: بين الإيجابيات والسلبيات}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{عبدالسلام فزازي}}


 وسائل التواصل الاجتماعي: بين الإيجابيات والسلبيات


*- وفاء لروح أستاذي الدكتور حسن المنيعي الذي علمني الكثير..

أصبح من المؤكد وبعد الأطاريح الجامعية والمقالات الاكاديمية التي أنجزت حول هذا الموضوع  أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر لا محالة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ولعل حياتنا هذه تقر على أنها   أصبحت ومما لا يدعنا نخل غمار الشك وسيلة رئيسية للتواصل، ونقل الأخبار، والتعبير عن الآراء، والتفاعل مع العالم. ومع  كل الآراء والكتابات الأكاديمية وغير الأكاديمية، فإن لهذه الوسائل  التي غزت حياتنا بشكل سريع لم نكن نعتقد أن تياراتها العجيبة والغريبة ستبتلعنا جميعا وتجعلنا ندرك أن في كل نقمة نعمة وكذا في كل نعمة نقمة، متلازمتان لا يمكن الهروب عنهما مهما حاولنا التجرد مما هو تكنولوجي التي نجمع على أنها مجرد سلاح ذو حدين لابد منها.. وهكذا علينا محاولة استعراض إيجابياتها وسلبياتها، التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات بطرق مختلفة غير بعيد عما هو تعليمي ومدرسي وتربوي..إلخ. ولهذا حين سنتناول كل شق من هذه الثنائية دارسين ومحللين الظاهرة، فسنكون كمن يحاول ما استطاع إليه سبيلا تشريح جسد قد يكون سليما، ولن يعذبنا من أجل الوصول إلى نتائج ما أحوجنا إليها؛ وبالمقابل، يجب أن لا ننتظر من دراستنا كائنا من كانت، سهول التوصل إلى النتائج المطلوبة، سيما إذا كان الجسد يتخلله تفسخ يصعب على الناقد المشرح ومهما أعانته التقنيات والأدوات الاجرائية النقدية على المراهنة عن نتائج مرجوة  ما دامت الظاهرة تمثل فعلا إشكالية ما بعدها إشكالية.. وهكذا، سنحاول في هذه الدراسة ومن خلالها إبداء بعض الآراء التي طالما استجمعناها من الإشراف على بعض الرسائل الجامعية، وكذا تدريسنا ذات الموضوع في سلك الماسترات، إلى جانب المشاركات العلمية في الندوات العلمية التي أدينا فيها بدلونا وكان لنا فيها أجر العامل في الميدان اذا ما استعصى علينا الحصول على الأمرين طبعا. ولعل من بين الإيجابيات التي توصلنا إليها:
- تعزيز وتشجيع التواصل والتفاعل، في زمن عزت فيه هذه المظاهر إلى حد لا يوصف.
وبكل تجرد يذكر، فإننا نقر على أن هذه الوسائل على الأقل تتيح وبما فيها من  المنصات للأفراد، البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء في أي مكان في العالم، بينما كنا على وشك العودة إلى الحمام الزاجل قصد التواصل الذي يأخذ منا زمنا طويلا.
 ولعل هذه المنصات وما يتفرع عنها تواصل أصبح متاحا للجميع،تسهم بما لا شك فيه في بناء مجتمعات افتراضية تجمع بين أشخاص لديهم اهتمامات مشتركة:
- سهولة الوصول إلى المعلومات، ولسنا في إلى حكمة" اطلبوا العلم ولو كان في الصين.."؛ وهكذا أصبحنا وبقدرة قادر على 
توفر الأخبار والمعلومات في الوقت الفعلي، الشيء الذي يسهل علينا متابعة الأحداث العالمية والمحلية قبل أن يرتد إليك طرفك.
 ولهذا علينا الإعتراف بأنها تسهم وبشكل كبير في نشر المعرفة وزيادة الوعي حول القضايا المختلفة والمتواترة بل المعلومات المتدفقة بشكل رهيب.
- من الإيجابيات التي لا يمكن أن يختلف عنها اثنان، فرص التسويق والتجارة الإلكترونية محليا وعربيا وغربيا بل على المستوى الكوني.
وهكذا، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية للشركات والأفراد للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، إلى أن أصبحت تبرم بكل أريحية وعلى المستوى الكوني اتفاقيات، وشراكات، وتفاهمات، تمكن رواد الأعمال من الوصول إلى جمهور واسع، وبتكاليف منخفضة قياسا لما كان متداولا من قبل. وعلى هذا المنوال أيضا تعددت إيجابيات التواصل الإجتماعي إلى أن غطت قطاعا بقي والسنين عددا مثار نقاشات والإصلاحات افلست خزائن الدول سيما الدول التي تتربع في أسفل الترتيب، نقصد بالطبع التعليم وما أتعبك من قطاع يشبه جهنم وهي تردد" هل من مزيد..".
- ولا يمكن نكران  الإيجابيات التي خرجت من قمقم التواصل الاجتماعي في شقه الايجابي وبالذات في التعليم والتطوير الذاتي.
 حيث توفر  ونجحت كونيا عدا البلاد المتؤخرة طبعا، محتويات تعليمية ودورات تدريبية في مختلف المجالات بعيدا عن عملية" كوبي كولي- تقطيع وتلصيق".
وكما أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي  في تطوير المهارات من خلال مشاركة الخبرات والتجارب مع بقية العالم ولنا في جائحة كورونا خير مثال مع بعض الشوائب طبعا التي لا يسمح المقام لذكرها.
وعود على بدء، لا يمكن تصور وسائل التواصل الاجتماعي بدون حرية التعبير كما تنص عليه الدساتير والأعرف الدولية شريطة الابتعاد عن الشطط في الكتابة والتواصل الذي غالبا ما يستثمر ليتجاوز حرية الآخرين.. 
-  ولإيصال  الصوت، وكذا الكتابة بتلويناتها  وتحقيق حرية التعبير التي تنشرها الديموقراطية؛ يجب جعل
تمكّن الأفراد من التعبير عن آرائهم ومناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية. وهكذا، تتعزز ثقافة الحوار والنقاش المفتوح بين مختلف الفئات؛ ونكون حقا قد عانقنا بشغف ثقافة التواصل المأمول، بعيدا عن هاجس الخوف التي تحاربنا السلطة الرابعة بشروطها المعقلنة طبعا.
وإلى جانب الإيجابيات التي ذكرنا بعض الأمثلة منها والتي نعتبرها جزءا من الكل، لا يمكن نسيان أو تناسي الجوانب السلبية التي يجب محاربتها، بل ومحاولة تناولها عسانا نجعل المتلقي أمام حقيقيين اثنتين، لا يمكن الفصل بينهما..
وهكذا فإن سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي عديدة وقد يقع في مطبتها المدمن على وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يدري وفي كثير من الأحيان يسقط فيها وهو يدري العواقب استجابة لأشياء ذاتية سمجة ومنها:
-  الإدمان وهدر الوقت، وكلنا ينتقد ما وصلنا إليه من مغالاة، بل ووصلت إليه أجيالنا إلى درجة أصبحنا نرى رؤية العين أن الكثير من الناس عامة والشباب خاصة والأطفال خصيصا يقضون ساعات طويلة على هذه المنصات، مما يؤثر على الإنتاجية والعلاقات الاجتماعية الحقيقية.
-  وكذا ما أصبحنا نرى من محاكمات شبه يومية حيث انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة، والتي لا يقدر من سقط فيها عواقبها الوخيمة، لا لشيء إلا أن سهولة نشر الأخبار دون التحقق من صحتها يؤدي إلى انتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة، إلا أن القانون لا يرحم حين السقوط في الهفوات المجانية، ولعل جل المحاكمات غدت هي نفسها تحيلنا إلى نوع من الإجرام السيبيري، وحكمت في هذا الصدد عدة اسماء اعلامية ما كان لها أن تحاكم والحال أنها تعلم علم اليقين الجوانب القانونية.
-  ومن العار أن نتهم العدالة رغم سلبياتها وهناك من حوكم بحجة  انتهاك الخصوصية والأمان الإلكتروني، وهذا ما يجعلنا معشر الباحثين لا يمكن الدفاع عنهم وعن من يعرف القانون ومع الأسف الشديد هو من ينتهكه قبل غيره. ألم نعش بعض المحاكمات حيث تتعرض البيانات الشخصية للتهديد بسبب عمليات الاختراق والتجسس، وهنا بالذات يجب الاشارة إلى أن 
بعض التطبيقات تستخدم بيانات المستخدمين لأغراض تجارية دون علمهم؛ وهذا بالضبط ما جعل بعض الدول تسابق الزمن من أجل إخراج القانون الإعلامي وضوابطه بغية محاكمة من يسقط في هذه المجانية الإعلامية، وعوض أن يحاكم بقانون الإعلام أصبح يحاكم بالقانون الجنائي..!
ومن العجب العجاب، أصبحنا في زمن التفاهة، سيما ما يخص الإعلام عامة والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة نلوك مصطلحات ما عهدنا في زمن طغى فيها وازع الأخلاق عن كل الأساليب التداولية الفجة مثل مصطلح " التنمر" على سبيل المثال لا الحصر..
- فالتنمر الإلكتروني والتأثير النفسي، غالبا ما تجعل البعض في مجتمعاتنا يتعرض لمضايقات وتعليقات سلبية تؤثر على صحتهم النفسية إلى درجة لا تقبل المهانة، وقد يؤدي هذا التنمر
 إلى زيادة معدلات القلق والاكتئاب، خاصة بين الشباب والمراهقين.
-  وصولا إلى إضعاف التواصل الاجتماعي الحقيقي الذي بدوره قد يؤدي الاعتماد المفرط على وسائل التواصل إلى تراجع التفاعل الاجتماعي المباشر؛ وحتما قد يقلل هذا الجانب من مهارات التواصل الواقعية ويؤثر على العلاقات الأسرية والمهنية.

خاتمة

ولعل دراستنا الاستهلالية هذه اعتبرت وسائل التواصل الاجتماعي سلاحًا ذو حدين، ما دامت توفر فرصًا هائلة للتواصل والتعلم والتسويق، لكنها بالمقابل أيضا، تحمل أيضًا في طياتها مخاطر تتطلب الوعي والحذر في استخدامها.  وكما أن سبق، سبق لنا أن الححنا على أنه من الضروري أن يكون الاستخدام مسؤولًا ومتوازنًا، بحيث نستفيد من الإيجابيات ونتجنب السلبيات ما استطعنا إليه سبيلا،  من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا التي غزت العالم وبلا هواية إلى أن أصبحت فردا في العشيرة يشاطرنا في حياتنا اليومية.

*- الدكتور عبدالسلام فزازي، جامعة ابن زهر بأغادير- المغرب.

قصيدة تحت عنوان{{ساءتْ طَبائِعُنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ساءتْ طَبائِعُنا


أطْيافُ ذاكِرتي تأتي وتنْسَحِبُ
والذّكْرياتُ بها الأشْواقُ تَلْتَهِبُ
مضى عليْها منَ الأزمانِ ما شَهِدَتْ
فأدْرْكَتْ أنَّ يَوْمَ اللّحْدِ يقْتَرِبُ
ولمْ تَجِدْ مَهْرباً إلاّ إلى مَلِكِ 
إلَيْهِ مَرْجِعُنا حَتْماً كما يَجِبُ
وكلُّ شيْئٍ سَيَفْنى عِنْدَ مَوْعِدِهِ
واللهُ باقٍ فلا مَنْجىً ولا هَربُ
فاعْملْ بِنَفْسِكَ ما يُرْضيكَ يوْمئِذٍ
واخْشَ الحِسابَ وما تَلْقاهُ يَرْتَقِبُ

متى النُّفوسُ عنِ الأدْنى سَتَبْتَعِدُ
متى العُقولُ بما يُجْدي سَتَجْتَهِدُ
ساءتْ طَبائِعُنا قَلْباً بِقالَبِها
فأنْجَبَتْ بَشَراً في طبْعِهِ الحَسَدُ
وهذهِ الآفّةُ العَمْياءُ قدْ كَثُرتْ
فأصْبَحَتْ عُمْلَةً في الحِقْدِ تُعْتَمَدُ
إنّ الحَسودَ بِعَيْبِ الغَيْرِ مُنْشَغِلٌ
بِئْسَ السُّلوكُ خزاهُ الواحِدُ الأحَدُ
لا تَمْتَطِ الشّرَّ فالعَلاّمُ يَرْقُبُنا 
ولا تَكُنْ بَشَراً يَغْتابُ مُؤْتَفِكاً
فالرُّوحُ يَعْصِفُ باسْتِقْرارِها النَّكَدُ

محمد الدبلي الفاطمي

مقال تحت عنوان{{نسيبة بنت الحارث}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 شخصية اليوم هى الصحابيه الجليله 

نسيبة بنت الحارث
بقلم / صالح منصور 
كانت نسيبة بنت الحارث من الصحابيات اللاتي خرجن مع النبي صل الله عليه وسلم في العديد من الحروب والغزوات حيث بلغ عددها ما يقارب ٧ غزوات بالإضافة إلى دورها في معالجة الجرحى والمرضى من الجنود وأخيراً كانت معلمة في فقه الجنائز.
تُعدّ أمّ عطيّة الأنصاريّة من الشّخصيّات التي أضاءت تاريخ الإنسانيّة، حيث عملت على تسطير الكثير من المواقف العظيمة التي يشهد لها الزّمان، وتُعدّ واحدة من فضليات النّساء الرّائدات ولها جانب في الجهاد والفقه ورواية الحديث واسمها: نسيبة بنت الحارث وقيل نسيبة بنت كعب الأنصاريّة واشتُهرت بكنيتها أمّ عطيّة الأنصاريّة وهي من إحدى فقهاء الصّحابة، حيث روت أحاديث عديدة، ومن بينها التي تحدّثت عن أحكام الجنازة والمرأة، وهي التي غسّلت زينب ابنة الرّسول عليه السّلام وعاشت إلى حدود سنة سبعين، ولديها العديد من الإنجازات التي أفاضت تغييرًا في المُجتمع لتصبح قدوة للأمة ومن الجدير بالذّكر أنّ المرّات التي شاركت فيها الغزو مع الرّسول عليه السّلام بلغ عددها سبع، وعدد الأحاديث التي روتها أربعون حديثًا،
 حياة أم عطيّة الأنصاريّة، بالإضافة إلى بعض الأحاديث التي روتها حياة أم عطية الأنصارية انتقلت أمّ عطيّة الأنصاريّة بعد وفاة الرّسول -عليه السّلام- إلى البصرة، وكانت عالمة في الفقه ورواية الحديث، حيث أخذ عنها رجال البصرة ونساءهم علوم الفقه ولا سيّما فقه الجنائز وغسل الميّت، ومن الصّحابة الذين رووا عنها: أنس بن مالك ومحمد بن سيرين وحفصة بنت سيرين وأم شراحيل وعلي بن الأقمر، وتُعدّ أمّ عطيّة من كبار نساء الصّحابة اللّاتي جاهدنَ في سبيل الله، وتركنَ أثرًا كبيرًا في وقتها، وكان إسلامها على يد النّساء اللّاتي سبقوها من الأنصار وكانت -رضي الله عنها- تسير في ركب القتال مع الجيش الغازي بالسّيوف، حيث كانت تروي ظمأ المُشاركين بالجهاد وتطبب المرضى وتُداوي الجرحى، وكانت تقول عن نفسها في الجهاد: "غَزَوْتُ مع الرّسول-عليه السّلام- سَبْعَ غَزَوَاتٍ، أَخْلُفُهُمْ في رِحَالِهِمْ، فأصْنَعُ لهمُ الطَّعَامَ، وَأُدَاوِي الجَرْحَى، وَأَقُومُ علَى المَرْضَى وكانت -رضي الله عنها- تُغسّل النّساء في زمن الرّسول، وهي من النّساء العشرة اللّاتي خرجنَ للجهاد، حيث شهدت غزوة خيبر التي حدثت في السّنة السابعة من الهجرة،حيث قاد هذه الغزوة الرّسول -عليه السّلام- وكانت بعد عقد صلح الحديبية، وهي من أكبر المعارك التي حدثت في زمن الرّسول وشاركت فيها أم عطية الأنصارية
                        صالح منصور

قطعة شعرية تحت عنوان{{وليْ حزن إبراهيم حين أمرنهُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


 وليْ حزن إبراهيم حين أمرنهُ

الله يذبح إسماعيل إبنهُ

وإليكَ سَرّه أنتَ حين تنزّلَ
الله كبشا ثم قال فدينهُ

فمن أيوب ربي الصبر لي 
ومن موسى قوَىً بي مُنّهُ
 
ومِن طه الرُّحوم بقلب مَن 
كاليوسفيّ مع زليخة وضعهُ
    

أسرار مطوية 
بقلمي 
محمد سيد أحمد

الخميس، 13 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{أصحاب الحسين عليه السلام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أصحاب الحسين عليه السلام

وباتَ الليلُ في حضنِ السهارى
وهم في حبِّ سيّدَهم سُكارى

يناجي بعضُهم بعضاً بهمسٍ
وهم في شوق سيدهِم حيارى

تساقوا الحُبَّ من قلبٍ لقلبٍ
وداروا في جوانبهِ ودارا

وهاموا فيهِ لايرجونَ شأناً
وليسَ سواهُ عندَهمُ مدارا

وقدْ تركوا البنينَ وكلَّ مالٍ
وعافوا الاهلَ طرَّاً والديارا

وقدْ جدّوا المسيرَ الى المعالي
وساروا حيثُما أنوى وسارا

وقد عَزموا على أن لايعودوا
الى الاوطانِ ليلاً او نهارا

بهم شوقٌ الى الاخری عظيمٌ
وَدون المجدِ لمْ يبنوا جدارا

لهم شرفٌ وعزٌ وانتماءٌ
لهم في كلِّ ملحمةٍ فخارا

بشوقٍ للمنايا قد أتوْها
فجاءًتْهُم وما فرّوا فرارا

وسالَ السَّيلُ من دمِهم غزيراً
على التربانِ منهمراً تَجارى

بقلمي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{في قَفَصي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


في قَفَصي

أنا الحَسُّونُ في قَفَصي أنوحُ
وقدْ هَرِمَتْ من الوَجعِ الجُروحُ
أغَرّدُ باكِياً لَيْلاً نَهاراً
وذاكِرتي تُعَنِّفُها القُروحُ
سَكَنْتُ مُلازماً قفَصي سنيناً
وكانَ الحالُ يَطْبَعُهُ الجُنوحُ
أظَلُّ بِشِدَّةٍ أبْكي حَزيناً
أُغَرّدُ والصّدى حَولي يَنوحُ
وما جُرْمي سوى أنّي أُغَنّي
وفي قَفَصي بِضائِقَتي أبوحُ

متى قَفَصي سَيُفْتَحُ كيْ أطيرا 
فقدْ أمْضَيْتُ في أسْري كثيرا 
قِفوا نَبْكي على تِلْكَ اللّيالي 
وكَيْفَ الحالُ جَرّعَني العسيرا
أبيتُ مُعَلّباُ في جَوفِ لَيلٍ
أُصَرّفُ ما أتاني قَمْطَريرا
وفي قفصي أُغَرّدُ كُلَّ يَوْمٍ
وكُنْتُ بأحْرُفي أحْيا أسيرا 
وما دَفْعُ المَصائبِ بالتّمَنّي
إذا ما الحالُ أصْبَحَ مُسْتَطيرا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(في عتمة الحافلة )
  سلسلة قصصية
         بقلم:
  تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مع إنبعاث أصوات الهمسات بين المحبين من جميع المقاعد،قالت المضيفة ضاحكة عبر المايكروفون وهي تسمع الوشوسات :
-يبدو أن تلك الصدفة جائت ملائمة لعيد الحب اليوم؟
همست لفتاتي:
-هل أنت متزوجة أم خاطبة ..أم ..أم لك حبيب؟
قالت :
-أجبني أنت أولا على تلك الأسئلة..جميعها؟
قلت :
-السؤال الأخير ..لي حبيبة؟
وقبل أن تسحب يدها من يدي غاضبة قلت :
-أنها أنت.

                   الغول 
                    -١-

توقفت الحافلة فجأة في منتصف الطريق الصحراوي الخالي من السكان ،تم 
الاتصال بأقرب فرع لشركة النقل التابعة لها 
لإرسال حافلة أخرى لنقل المسافرين،لكن لم تصل أي حافلة أخرى. 
وكان سبب توقف الحافلة هو في الكهرباء.
تماس كهربائي  تسبب في إنطفاء جميع فوانيسها لنبقى في ظلام دامس.
وبالطبع لايمكن السير دون أن نرى الطريق أمامنا..!
إنعطف قائد الحافلة لمسافة قصيرة  باتجاه الرمال لكي يكون المسافرون  بأمان من خطر أي ناقلة تمر فجاة مسرعة، 
بقينا في الصحراء نسمع أصوات الرياح والرمال
التي كانت ترشق الحافلة كالبرد في ليلة عاصفة تنبىء بإعصار قادم،
غاب القمر في تلك الليلة لتبدو الحافلة كما وأنها 
في الفضاء البعيد .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
استمرت الهمسات  بيني وبينها في العتمة الجميلة.
الإبتسامة تعني الكثير ..ترسم على وجهينا 
التعابير المقروءة،يشتد الظلام مع غياب القمر ،
ذلك القمر المتواطىء دائما مع المحبين ،
مع اشتداد العواصف والزوابع الرملية واهتزاز 
الحافلة الضخمة جدا كانت تقترب مني اكثر 
وأكثر  وتلفحني انفاسها العطرة وأشعر كما وأني
اعرفها منذ زمن طويل ...كذلك هي ،
تركت يدها تستقبل يدي بأرتياح لتضمها بحنان 
وشوق ،لكن صوت في الخارج افزع كل من في
الحافلة ..صوت قبيح جدا،مرتفع :

-ع ع ع ع ع آآآآا ع ع ع ع 

اقتربت مني مذعورة جدا و بعفوية تحتضنني 
ثم احتويها بذراعاي  بحنان وحب لاحميها بجسدي من 
كل مكروه قد يصيبها،لقد أصبحنا منذ تلك اللحظة جسداواحد.

 " يتبع..."               

تيسيرالمغاصبه 

قصيدة تحت عنوان{{ضاقَ صَدري بالجَوَى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد رشاد محمود}}


(ضاقَ صَدري بالجَوَى) - (محمد رشاد محمود)
ذاتَ يَومٍ مِنْ عام 1995 فاتني أن أسجِّلَ يومَهُ من الشهر وشهره من السَّنَة ، وكأنما كانَ ذلكَ من وراء العقل ، يجأرُ أن لا أمَدَ لِحُزنِك ما دُمتَ حيًّا ، فانفضْ يدَكَ من النَّصَفَة ، تَهَدَّجَ بَثِّي بتلك الأبيات :
فُــضِّي يـــــا جُلَّـى قُروحِـي
وانثُـــــري دَمْـعِي وبـُـوحِـي
ضَاقَ صَدري بالجَــوَى واهْــ
ـــتَزَّ لِلـــشَّكـــوَى ضَريــحي
هَــانَ في سُحْري لَهَــاثُ الــ
ــمَوْتِ يَـا نَفْسُ اسـتَـرِيحي
إنَّمَــــا البَــقْيَــــا على الـضَّر
رَاءِ مِســــــعارُ الـجُــــــرُوحِ
رُبَّ عَـاشٍ في الـخَنَـى قَـــد
فَــــازَ بِالعَيْـــــشِ النَّجيـــحِ
وَهُـــــــــمَـامٍ ألــمَـعِــــــــــيٍّ
آبَ بِـالـغَبــْــــنِ الصَّـــرِيـــحِ 
(محمد رشاد محمود)
................................................
الجُلَّى : الأمرُ العَظيم ، ويُقصَدُ به الكَرب .
السُّحرُ (بضم السين ، وبِنصبها) : الرِّئَة .
العاشي : سيِّئُ البَصَرِ بالليل والنَّهار ، أو الأعمَى .

خَنَى الدَّهْرِ : آفاتُهُ .     آبَ : رَجَعَ . 

قصيدة تحت عنوان{{يا إلهي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


يا إلهي 
هذا سؤلي....... لك و رجائي
مالي سواك...... جزل العطاء

قد أسرفت.....بضعف نفسي
حتى أزلتٌ........ستر غطائي

فاذدراني الناس........لجهلي
حيث أني......... جلبت دائي

ماعرفت ............قدر ربي
آن لي.............. أرجو شفائي 

ففي رحابك............. يا إلهي
أنخت رحلي......ولي دعائي

في تضرع..............في تذلل
دمعي أريق......... دون رياء

أنت البصير العليم بصدقي
أنت الرحيم.....ترفع شقائي

ردني إليك .......ردا جميلا
واكشف إلهي ظلمة غشائي

مضي عمري.... لكم سوفت
آن لنفسي..........بذل الوفاء

شهر كريم....... تقبلني إلهي
عبد ضعيف...وفيك رجائي
********************
سليمان كااااامل.. الخميس

2025/3/13 

خاطرة تحت عنوان{{شواطئ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}


 شواطئ،، 


شرفتي المطلة على البحر 
مطلّة على آخر إحتمال... 
سجال يتلو من سجلاّتي المزيد
والروح في نخب المكان تتلو القصة
هنا... حطت أشواقي متاعها... وأوجاعها
وهذا الصباح كل الصباح
يطرد الليل من مخيلتي
وكل العشق مكتوب ...مكتوم
غيمة هناك تطارد غيمة
تطارد سرب النورس المسافر
للجنوب... 
لا فرصة ثانية ترث الفقد
وأنا الجاثم... الجالس... المتأمل
والفكرة تلو الفكرة... 
هذا العشق النازف من خلايا الوجدان
فيك... في لقاء... في جدوى من حبي
تختصر المسافة... 
ليكون اللقاء وشيكا جدا 
لا أحدا يحرك ساكن الشرفة 
عدى نسيم عليل... 
والشمس تحتسي الوقت
المتبقي من نهاري... 
 
عمر بن يوسف
تونس

نص نثري تحت عنوان{{سبحانك ربي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***سبحانك ربي**
غروب الشمس
 حكاية ...
 تُخبرنا
  بأنه وإن غربت
 أشيائنا
 الجميلة
 لا بُد لها
 من الشروق
 في يوم آخر
 بجمال آخر
فسقوط الغيث
 يحيي الأرض
 بعد موتها
رسالة تفيد
بأن الله
الذي احيا
الارض الميتة
  يحيي
 الأموات
 بعد موتهم،
 فيجازيهم بأعمالهم
 والذي أحيا
الأرض بعد موتها
 بماء المطر
 قادر
 على أن يحيي
 القلوب الميتة
بما أنزله من
ماء
بث الحياة
في الارض
فأخرجت أكلها
سبحان الله تعالى
الذي لا يتعاظم
 على قدرته شيء
 فإذا ما أراد
 فعل شيء  فإنما
 يفعله
 ويخلقه
 بأمره الكوني له
 كن فيكون
 فسبحان من
إذا قضى أمرا
يقول له
كن فيكون
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 13/3/2025

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{الحب الأبدى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


الحب الأبدى 

........ 
بعد حينٱ ياهوى 
المشتاق فينا
ينجلى الحب يكوى
 العذاب حنينا
ليت فينا ما يفى
 العشاق حالآ
مالقينا غير عندٱ 
ساق هجرا
عاد عندٱ ما بفينا 
نرتوى ظمأ اللهيبا
فأنشققنا وأتفقنا
 أن كلٱ ذاق جهلا
فألتهينا بالعتاب
 وبالخصام عندٱ وندا
مايدارى خيبة الظن 
إحتقان الدموع والهوانآ
غير من يرضى ليبقى
 حر نفسٱ من عتابا
هاك محبوبى إرتوى
 منى بعد السنين العجافا
من ذا يدرى أن قدرى
 عاند الحلم إستدارا
كف قولى ما بجوفى 
غير خوفى وبعدٱ أطالا
كى يذيد الغم همى 
وأنى ذقت الجرح هلا
ما ظننت بكل تلك
 يجفى قلبه بعدٱ فكفا
مالقيت منه حبٱ فأترك
 لى قلبى منك يشفا

........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{صوني المكارم}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبد الحبيب محمد}}


 صوني المكارم


يا دَرَّةً في بِحَارِ الطَّهْرِ مَنْبِتُهَا
مِنَ اللَّآلِئِ أَنْقَاهَا وَأَغْلَاهَا

تُفَاخِرُ الشَّمْسَ فِي العُلْيَاءِ مَوْقِعُهَا
وَالنَّبْلُ يُشْرِقُ نُورًا مِنْ مُحْيَاهَا

صُونِي المَكارِمَ وَالأَخْلَاقَ صَافِيَةً
مِثْلَ السَّحَائِبِ طُهْرٌ فِي سَجَايَاهَا

نَقِيَّةٌ وَالهُدَى أُمٌّ لَهَا وَأَبٌ
حَوْلَ الشَّرِيعَةِ مَشْوَاهَا وَمَسْعَاهَا

لَكِ قَطَفْنَا مِنَ الأَلْحَانِ أَغْذَبَهَا
وَفِي حُرُوفٍ مِنَ الأَشْعَارِ صِغْنَاهَا

صُوغِي العِفَّافَ أَغَارِيدًا مُرَدَّدَةً
كِي يَفْهَمَ الزَّيْفَ مَعْنَاهَا وَمَغْزَاهَا

تَأَلَّقِي عِفَّةً بَيْضَاءَ مُشْرِقَةً
وَلِلْفَضِيلَةِ كُونِي أَنْتِ دُنْيَاهَا

تَرْنُو إِلَيْكِ عُيُونُ الْخَلْقِ مُعْجَبَةً
مِثْلَ الكُنُوزِ الغَوَارِي فِي خَبَايَاهَا

وَالمُطَرِّبِينَ بِزَيْفِ الحُبِّ خَادِعَةً
كُونِي عَلَى حَذَرٍ مِنْ زَيْفِ دَعْوَاهَا

مَنْ تَدَّعِي الحُبَّ أَقْوَالًا بِمَنْطِقِهَا
وَتُضْمِرُ الخُبْثَ سِرًّا فِي نَوَايَاهَا

تِلْكَ الَّتِي دَنَّسَتْ لِلْحُبِّ عِفَّتَهُ
تُزَيِّنُ القَوْلَ كِي تَرُدِّي ضَحَايَاهَا

هِيَ يَدٌ مِنْ أَيْادِي العَهْرِ أَرْسَلَهَا
سَوْدَاءُ كَالِحَةٌ شَاهَتْ مَآقِيهَا

أَمِيرَةُ الطَّهْرِ كُونِي لِلْتَّقَى عَلَمًا
يَهْتَزُّ مِنْ نَشْوَةِ الإِيمَانِ عَطْفَاهَا

فِي كُلِّ جِيلٍ لَكِ ذِكْرَى مُطَهَّرَةً
كَالشَّهْدِ فِي صَفْحَةِ الأَيَّامِ ذِكْرَاهَا

أُمٌّ وَأُخْتٌ مِنَ الأَرْجَاسِ خَالِيَةً
نَدِيَّةٌ لَمْ تَرَ الأَدْنَاسَ عَيْنَاهَا

يَا حَبَّذَا بِنْتَ دِينٍ طَابَ مَعْدِنُهَا
نَهْرُ الفَضِيلَةِ أَسْقَاهَا وَأَرْوَاهَا

مِسْكٌ تَفُوحُ وَأَنْوَارٌ تَلُوحُ لَهَا
جَلَّ الَّذِي مِنْ حِجَابِ الحُسْنِ غَطَّاهَا

بقلمي عبد الحبيب محمد 
ابو خطاب

الأربعاء، 12 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{حديثنا باقى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


حديثنا باقى 

....... 

من غشنا فى 
الحب نهجره
ونتركه وحيد 
القلب ننساه
كما لو كنا لم 
نهوى ونلقاه

كما لو أنا ما 
بتنا سهر وليلاه
فالعشق يرفضه 
وتفضحه عيناه
لكن وإن قر  بالحب 
خاب من تاه

...... 
أشواقنا عنا 
حديثها باقى
تروي بقايا فى 
القلب عشاقى
كادت من الفرح 
ترقص بأعماقى
يصفح لها القلب
 وتبوح أشواقى

...... 
بأننى فينى للحب
 أشيائٱ تنادينى
شوقٱ يعطشنا 
يظمئ منهما الساقى
فرحٱ للقلب يقتله لو
 لآح للهجر إعصارى
يأمن من الغدر  من 
له حب وغيره الجانى

..... 

بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{ماذا سأكْتُبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


ماذا سأكْتُبُ

ماذا سأكْتُبُ والمَسارُ تَهَوّدا
والكلُّ عَنْ سُنَنِ الصّلاحِ تَمَرّدا
غَرِقَتْ بنا سُفنُ الفَسادِ كما نرى
والمُسْتَعِزُّ بما لَدَيْهِ تَفَرّدا
ماذا سأكْتُبُ والحُروفُ تَقَزّمَتْ
والمُفرَداتُ بها البيانُ تَجَمّدا
إنّي تَعِبْتُ منَ الصُّراخِ بأمّةٍ
فيها التّخَلُّفُ بالهُبوطِ تَجَدّدا
صَنَعَتْ لها نَفَقاً بِلَيْلِهِ مُظْلِماً
وبهِ التّمَسُّكُ بالأُصولِ تَبَدّدا

رُدّوا الحياة إلى الرّفيعِ منَ الأدبْ
فالعصْرُ يأْمُرُ بالرّجوعِ إلى النّسَبْ
ودعوا التّخَلُّفَ فالظُّروفُ تَغَيّرَتْ
بِئْسَ المسارُ بهِ القِطارُ قدِ إنْقلَبْ
نَبْكي ونَضْحَكُ عنْ مَصيرِ شُعوبنا 
والنّارُ أحْرَقَتِ الكَثيرَ مِنَ الحَطَبْ
حَتّى كأنّّ الليْلَ شَتّتَ شَمْلَنا
فأصابَنا بالمُسْتَطيرِ مِنَ الكُرَبْ
ماذا سَنَصْنَعُ والتّخَلُّفُ شَلّنا
وشبابُنا فَقَدَ الأصالةَ يا عَرَبْ

محمد الدبلي الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{مشهد}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}

 

مشهد....
هي : أتحبني؟
هو : جداً !
هي : حتى لو اقتلعتُ قلبك واحتفظت به في صندوقٍ أخفيه في خزانتي للأبد؟
من ذراعيها خلق مسافة مابينهما متراجعاً وتمعن فيها بعجبٍ ممازحاً:
أتعلمين! قامتك الصغيرة ومظهرك الرقيق لا يوحيان أبداً بهذه الوحشية التي تتحدثين بها!
لم يكن الوقت ملائماً لإطلاق عادته في مغازلة قامتها القصيرة التي تجعلها تستقر كل مرة بهدوء على صدره..
قلقٌ ما انتابه وهو يرى خوفاً حقيقياً في عينيها..
أعادت إرخاء رأسها على صدره تضغط نفسها بكل قوة كأنها تدفن نفسها فيه
تمتمت بصوت غير واضح : ...
- كلما لمستُ شيئاً أفسدتُه أو فرَّ مني لذا أود ذلك… أود ذلك حقاً..!

قصيدة تحت عنوان{{أنا،،،، والليل}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*أنا،،،، والليل*

    هَذَا  اللَّيْلُ  كَمْ 
    يَبْدُوَا  جَمِيلاً،،، 
    يُحَرِّك  أَشْجَاناً
    بَيْنَ  الْحِنَّايَا*
    
    يُلَمْلِمُ  جِرَاحًاً
    وَيُخِيطُهَا  مَهْلَاً،،، 
    يَمُرّ  بِذِكْرِيَّات 
    الشَبَابِ  وَصِبَايَا*
    
    هُنَا  شَارِعٌ  
    وَرَدُّهُ  خَمِيلٌ،،، 
    وَ مُعَلِّمَةٌ
    صَادِقَةُ  النَّوَايَا*
    
    وَهُنَاك   مَسْجِدٌ 
    بِالْكِتَاب  مُجَلَّلًا،،، 
    وَسِيرَةُ  الْمُخْتَار 
    تَصَدَّح  فِي الزَّوَايَا*

    وتِلكَ  حَنَاجِرُ
    لِّلشَرَفِ  صَادِحَةً
    يَلتَهِبُ فِيهَا الُّلومُ 
    لِلغَوايَا*
   
    وَعَصَفَتْ  صُرُوفُ 
    الدَّهْر   عِلَلًا،،، 
    مَحْمَلَةٌ   عَلْقَماً
    وَمَرُّ    الْحَكَايَا*
    
    مَاذَا  جَنِينا  تِلْك 
    قِصَّةٌ   أُخْرَى!؟ 
    عُنْوَانُهَا   التَّلَهِّي 
    وَالذُّنُوب  وَالرَّزَايَا*
    
    وَلَسْنَا   وَحْدَنَا 
    مُذْنِب  وَمُجْرِم،،، 
    الْعَوَاصِف اخْتَارَتْنا
    مِنْ   الْبَرَايَا*
    
    سَنَنْجو  بِإِذْنِ  اللَّه 
    وَيَلْتَئِم   الْجُرْحُ،،، 
    وَلَاعَزَاء  لِلْخَائِنِين 
    وَالْقَاتِلِين  وَالْبَغَايَا*
    
    حَوْلَنَا  فِي  بِلَاد 
    الْجِوَار   نَاكِرِينَ،،، 
    وَرَثْنَا   نَدَماً   منهم
    وَسُنَّتَرْكُهُمْ   سَبَايَا*
    
    زَرَعُوا  الْغِّلَّ  فِي 
    قُلُوبِنَا  وَرَوَه  دَمًاً،،، 
    بَعْض   حِقْدٍهم 
    فِينَا   شَظَايَا*
    
    يَاشَعباً  رُدَّ   لَه 
    الْجَمِيل  كُفْرَاً،،، 
    سَيْفًقدك  النَّاكِرُون 
    حِينَ  تُنِيخُ  الْمَنَايَا*
    
    سَيَشْهَد  التَّارِيخ
    وَاَللَّهُ   يَشْهَدُ،،، 
    إِنَّهُمْ   عُومِلوا
    بِخِصَلِ  السَّجَايَا*
    
    لَكِنَّه   حِقْدٍهم
    عَلَى   عُرْوَبَتْنَا،،، 
    وَبعْضهم  مَارِقَةً
    مُؤَنَّثَةٌ   خَصَايا*
    
    مَزَابِل   التَّارِيخِ
    تَحْوِي   سِيرَتِهِمْ،،، 
    يُدُونُهَا   شَبَابُنَا
    وَشَيْبُنا   وَالصَّبَّايَا*

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
8/ذي القعدة /1445

16/5/2024/2025 

قصيدة تحت عنوان{{تسامح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


تسامح

في كلِّ يومٍ إلهُ الكونِ أدعوهُ
أن يذهب الغلَّ عن نفسي ويجلوهُ

كذاكَ منهُ أريدُ اليومَ أمنيةً
أن ينزعَ الهمَّ منْ قلبي ويمحوهُ

فان أتتني اساءاتٌ سأغفرها
ولستُ أيأسُ مما كنتُ أرجوهُ

وما أسأتُ الى خلٍ وإنْ بدرَتْ
منهُ الأساءةُ للانصافِ أدعوهُ

وما هجرتُ حبيباً كنتُ أعشقهُ
وانْ سلاني فإنِّي لستُ أسلوهُ

وانْ بداني بخيرٍ كنتُ أبدأُهُ
وان بداني بشرٍّ لستُ أبدوهُ

أنْ يمنعَ الفضْل انِّي لستُ أمنَعُهُ
أو يقْطَعَ الوصلَ إنّي لستُ أجفوهُ

انْ ينكرَ الودّ إنّي لستُ أنكرُهُ
فالودُ عندي بقلبي لستُ أمحوهُ

بقلمي

عباس كاطع حسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{غُرْبَةُ فِكْرٍ}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


 ---


"غُرْبَةُ فِكْرٍ"

على حافةِ العقلِ المُتَهالِكِ بظلالٍ متداخلة،
حيثُ تنبتُ الأفكارُ كأشجارٍ عاريةٍ في صقيعِ السؤال،
هناك، حيثُ المنطقُ يشحذُ سكاكينَهُ على حوافِّ الشك،
وحيثُ اليقينُ محضُ دُخانٍ يتصاعدُ من نيرانِ الإدراكِ المُحترق.

في متاهاتِ الذاتِ المُبعثرةِ بين زوايا الدهشة،
يرتطمُ الوعيُ بجدرانِ اللاجدوى حتى ينزفَ المعنى،
يتسكعُ المنطقُ في أزقةِ الحقيقةِ المهجورة،
يتمايلُ كعجوزٍ أضاعَ خرائطَهُ في صحاري المجهول.

الأفكارُ طيورٌ مهاجرةٌ صوبَ غروبٍ لا يجيء،
تتلاشى في فضاءِ العقلِ كنجومٍ تبتلعُها أفواهُ الثقوبِ السوداء،
تلتفُّ حولَ ذاتِها كأفعى تلدغُ ذيلَها في دائرةِ العبث،
تتمرغُ في وحلِ الاحتمالاتِ كأنها تبحثُ عن مرفأِ المستحيل.

كلُّ فكرةٍ ظِل لكابوسٍ لم يُولدْ بعد،
كلُّ يقينٍ مرايا تتكسرُ على وقعِ الخُطى الحائرة،
كلُّ حُجَّةٍ حبلٌ مشدودٌ فوقَ هاويةٍ بلا قرار،
وكلُّ حروفِ اللغةِ مجردُ رمادٍ لحرائقَ قديمة.

ما الفكرُ إلا سجينٌ في قفصِ التأويل،
مطرودٌ من نعيمِ الوضوح،
منفيٌّ في صحاري اللامعنى،
يجرُّ خيبتَهُ كمتصوفٍ أضاعَ طريقَهُ بين نيرانِ الفلسفة.

غربةُ الفكرِ أن تعبرَ البحرَ وأنتَ عالقٌ في سرابِ الشاطئ،
أن تزرعَ المعنى في صخورِ الاحتمال،
أن تسقيَ الحكمةَ بماءِ التناقض،
أن تلمسَ الحقيقةَ فتتلاشى بينَ أصابعِكَ كسَرابٍ مُحترق.

بقلم دنيا محمد

نص نثري تحت عنوان{{ساكِنٌ هذا الدّرب}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{سمر الكرد}}


" ساكِنٌ هذا الدّرب "  

ساكِنٌ فينا هذا الألَم 
يمتصّ روُح الحياةِ منّا عن آخِرنا
يعيثُ في وصالنا خراباً مُشوّهاً 
فتتآكلُنا كلّ أنواعِ المواجع يابلادي 
عبثٌ نُقاتِل 
كلّ ما هُنا .. يشلُّ المَشاعِر 
يَئِدُ الحيَاة فينا .. قيدَ حيَاة 
نتَقوقعُ مُحاولينَ أن نُضمّد بعضَنا 
فَتتّقدُ فينا خواطِر الرَاحلِين 
وذِكرياتِ بيُوتنا العتيقَة 
تنقضّ مضَاجِعنا قهراً 
نصمِت حيناً مُحاولينَ ترتيبَ فوضَانا 
يدوِي في مسَامِعنا طنينَ زنّانة أبَت أن  تُفارِق سمائَنا 
عالمٌ غالِبُ مافيهِ معدومُ الضمّير 
الخِلقة بِهيئة إنس 
والفعالُ براءٌ منها الأبالِسة 
العيبُ في القلُوب أم في انعدامِ ضميرِها .... سيّان 

نحتاجُ ياحيَاة  .. حيَاةً من جدِيد 
تُداوينا 
تُواسينا
تعيدُ لنا أحبّتنا و بعضاً من مراثِينا ..

#سمرا
سمر الكرد 

غزّة .. فلسطين 

الثلاثاء، 11 مارس 2025

قصيدة تحت عنوان{{فضل قراءة القرآن}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة{{آمنة ناجي الموشكي}}


فضل قراءة القرآن

اقرأْ كتابَ اللهِ تُؤجَرْ إنَّهُ
نِعْمَ الجليسُ، فَكُنْ بهِ مُتَألِّقا

في حِفْظِهِ يَحْفَظْكَ رَبُّ المَلْكِ مِنْ
كُلِّ الشُّرُورِ، ومِنْهُ تَلْقَى مُوَثَّقا

يَرْتاحُ بالُكَ بِالتِّلاوَةِ خاشِعًا
وَتَكُونُ بَيْنَ النَّاسِ بَدْرًا مُشْرِقا

في كُلِّ حَرْفٍ تَلْتَقِي أَفْضَالُهُ
وَبِذِكْرِهِ تَحْيَا عَظِيمًا بِالتُّقَى

آياتُهُ تَهْدِيكَ لِلنُّورِ الَّذِي
يَشْفِي القُلُوبَ مِنَ المَآسِي وَالشَّقَا

مَنْ يَحْفَظِ القُرآنَ يَنْجُ مِنْ لَظَى
نِيرَانِ يَوْمٍ، مَنْ نَجَا فِيهِ ارْتَقَى

      شاعرة الوطن
أ.د. آمنة ناجي الموشكي

اليمن٩ رمضان ١٤٤٦ هـ 

قصيدة تحت عنوان{{أوما تجودي بالعيون وتدمعي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


أوما تجودي بالعيون وتدمعي

في قيد نار من لهيب بأضلعي
*
والله أني قد لقيت جهنّم

من قبل موت أو تنادِ لمرجعي
*
ما ذنب حيّ بالحياة يعذّب

قبلا يحاسب أو يقاضىٰ بمدعِ
*
ولرغم أنّي اليُعربي المشهد 

بالله ربّي والنّبي الشّافعِ
*
أو ذنب من قام الصّلاة بجامعك

أن تجزينّه بالفراق وتقطَعي
*
أو في سبيلك من تزكّىٰ بزاده

وصيام عمّا لا سواك تجوّعي
*
أ جزاء من طاف ببيتك واعتمر

أن تطرديه كخاسئ متشنّعِ
*
والخمس أركن قد حبَاك بشرعهم

ما ساء دين فأيّ دين تشرعي
*
إن كان ذلك أن هويتك أُوْضَع

فيكون أين إذا كرهتك موضعي 
،،
أسرار مطوية 
بقلمي

محمد سيد أحمد