السبت، 5 ديسمبر 2020

نص نثري تحت عنوان {{نزف الورد}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{سكينة خليل الرفوع}}


 

"نزف الورد"

تقتحمنا أسئلة حبلى بالحيرة ، كلما تلوح لنا أشرعة الحلم ، في سفر تغرق مراكبه ، والعمر يسير بنا عبر رياح تائهة في بحر تعلوه لجج هائمة لا ساحل ترنو إليه وسط همهمات الأمواج تنذر باقتراب لحظة الأفول . 

الوقت يقتنص أجمل اللحظات ، يلهو بها ثم يدعها تهرب مسرعة دون هوادة ، يودعها في صندوق الذكريات ، هناك من بعيد يلمع صوتك في خدر ذاكرتي ، يقيم في سويداء الفرح ، الوجد الذي يواعد همسه طيف يتوق لبوح أضناه ألم جامح ، ليتوه في رغوة الصمت ، تتلقفه رجفة الشوق ، فتتقد عاطفة يانعة تتسول الأمل ؛ لتعانق سديم 

غيم يخضوريّ ، فتنهمر عراجين الحلم لهفة لغد أترقب فيه موعدا أضمرته بعين اليقين ، ورسمته يوما ينزف الورد فيه دموع الفرح. 

أما في وسعنا أن نكون أقل يأسا وخيفة، فلا نحاسب أنفسنا للحظات اقترفنا فيها رؤية الحلم حقيقة .


سكينة خليل الرفوع

قطعةشعرية تحت عنوان {{طفت طول وعرض البلاد}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{شريف القيسي}}


 طفت طول وعرض البلاد

         أسأل عن حالها وأحوالها 

حاولت أن أمتطي الريح

        أغرقتني بالدموع أطلالها

عدت أجرجر أذيال الخيبات

          أتفيأ ما تبقى من ظلالها

هي شمعتي الذائبة حزنا

       وأن بعض الحال من حالها


،،شريف القيسي،،

قطعة شعرية تحت عنوان {{عيناك وطن}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{أبو روني}}


" عيناك وطن "

                         'البحر البسيط '

مخرت عينيك حبا أبتغي وطنا

من شدة الهول قد أصابني الكدر


أعلنت عند حدود الثغر لي سكنا

لعل ينصف نفسي الحظ والقدر


مافي الهوى أشتهي إلاك يا قدري

أنت الربيع وأنت الشمس والقمر


كم انتشت مهجتي من حبنا طربا

فاخضر الحب حتى أينع الثمر


# أبو روني # 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{آسيت بعدك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}



 آسيت بعدك

وهجرانك...

وشفت الذل

علشانك...

سنين عايشاها

بنكرانك...

عايزني ف لحظة

أرجع لك...

وببساطة أنسي

أنا وجعك....

سامحت كتير

مفيش تغيير

كفاية ..حرام

دة عقلي

 خلاص...

موش قادر 

علي التفكير...

وقلبي ياناس

موش شايف

معاك الخير...

أنا ها أبعد...

وأنت كمان

لازم تبعد...

مصيرنا خلاص

بقي محتوم...

ظلمت الحب

وكان عايش

معاك ...

مظلوم

أنا هاأنسي 

إني حبيتك

حتي ف يوم.


(ميرڤت ناشد)

نص نثري تحت عنوان {{يوم غائم}} بقلم الشاعرة السوريةالقديرة الأستاذة {{نجاح واكد}}



يوم غائم،،،،،،

الأشجار ،تخلع سترها،،،

 كما الكثير من البشر،!!!!

 تعرت أغصانها،

بدأت بالتقوس والانحناء،،،،

 خجلا مما يعتريها ،،

 جرداء والبردوالرياح تتمادى،بصفعها،قسوة،!!

 كما البعض تترددوا تعريا إنسانيتهم،دون حياء،!!!!!

 سبحان الله كم تواجد الشبه والتشابه،،،

 الأكثرية تفقد الضمير واليقين،!!!!

 بتنا لا نكترث لدمعة طفل،،، 

 لا نكترث، لجرح أب وأم،!

 حينما يطلب الأبن،،،،،حبة طماطم،،،بطاطس،

بنانة،،،،يجب أن لانلفظه،بالعربي،لأنه أجنبي غريب،!!!!! 

 من المضحك المبكي،،،

  أننا أتقنا البكاء،،،بجوف الصمت،الأزلي،!!

  كفاك يادنيا ارجوحتك طال مداها،!

 أصبحنا نهاب العلو،،،،

 العلو سقوطه أصعب درجات السقوط،!!!!!

إياكم والكورونا،،،،، ،،، ترحلون دون وداع،؟؟؟؟

 «صرخة وجع»

(نجاح واكد سورية) 

قصيدة تحت عنوان {{جمالك حطم جماد}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{عمر حبية}}



جمالك حطم جماد المشاعر كالجليد في شراييني

وأصلب الشغف في صميم الود والشوق اصبحت تعاريفي

يُقلب ظلمات الليل إلى سهر النجوم و السهيل دليلي 

أعشقها من بعد الفقدان و عينيها طرائق سبيلي

كتبت مدى اشتياقي لها و قراري أن أضم حبها لا أوهامي

قد أحضن الخيال منها بين ذراعي و أشتم أزهاري

اتقبلين العيش في الفكر و لا تعيشين في قوس أضلاعي..

أي من العاشقين أنت تقلبين النفس كما الأيام تقلبني

جمالك جنون قدري الجميل يراقص نبضات أشواقي

جمالك..

عمر حبية .... بوحات أمل..... Omar Hebbieh....

قصيدة تحت عنوان {{أستاذنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{حامد الشاعر}}



أستاذنا

 دمت لنا ذخرا و فخرا

سيبقى في جمال الوصف حرا ــــــــــ و ألقى في عيون الشعر بحرا

و في العلياء و الدنيا سناه ــــــــــ و يغدو في ليالي الفكر بدرا

له في الحب فلسفة و يلقي ــــــــــ بحضرته مع الشعراء شعرا

فأستاذي العراقي للمعالي ــــــــــ يحوز يزيد في الأمجاد فخرا

و في كل الرؤى يلقي ربيعا ــــــــــ بجنتها الحياة يفوح عطرا

،،،،،،،،،

بمنطقه الفريد يقول شعرا ــــــــــ تصير بطرحه الكلمات درا

إلى أهل العراق المسك يهدي ــــــــــ به من أبدع الأكوان أدرى

فسبحان الذي أعطاه نورا ــــــــــ سيبقى في حضور الله حرا

بدنيا المعجزات الفكر يسمو ــــــــــ يصير الماء في الإعجاز خمرا

و يبدو من ضياء الشمس أبهى ــــــــ و يترك حامل الإبداع فكرا

،،،،،،،،،

و فينا أمره السامي مطاع ــــــــــ و لا نعصي له نهيا و أمرا

رسولا للمحبة صار فينا ــــــــــ و يدفع عمره في الحب مهرا

و ينشر في رسالته سلاما ــــــــــ و يبقى للورى فخرا و ذخرا

يخاطب ذلك الإنسان فينا ــــــــــ له يبقي بذكرى الأنس ذكرا

و يلقي في عقول الناس نورا ــــــــــ وينبت في حقول الأرض زهرا

،،،،،،،،،،

هو المبقي النفوس بها شذاه ــــــــــ ويزرع في قلوب الناس خيرا

و دوما عالم الأسفار يهوى ــــــــــ يسافر حاملا في العلم سفرا

يغني الدهر مزمورا له في ــــــــــ غناه تفجر الأحلام فجرا

برؤيته تسر تراه حلوا ــــــــــ تقول له عيون الشعر شكرا

و صورته هي الأحلى و جهرا ــــــــ لها يبدي جمال الروح سرا

،،،،،،،،،

قصيدة مهداة إلى أستاذي الكريم طالب جلوب البدري تكريما و تعظيما له فهو الصديق العراقي الغالي و العزيز المقيم بأمريكا الداعي للسلام والراعي للمحبة و ناشط اجتماعي

ومنذ أن عرفته فهو متواجد في حسابي على الفيس بوك تعليقا و قراءة و نشرا و مشاركة و كثير الاتصال بي و متعاطف معي و يؤيد تقريبا كل القضايا التي أناضل من أجلها و لمست منه تضامنا كبيرا و مطلقا معي بعدما تعرضت لمحنتي الأخيرة هذا إن دل إنما يدل على جمال روحه و طيبة قلبه و نقاء سريرته و بهاء عقله و شمولية تفكيره 

و أتشرف أصالة عن نفسي و نيابة عن أعضاء منتدى الساحل الثقافي بمنحه هذه الشهادة التقديرية عربونا عن محبتنا له و اعترافا منا له بمكانته العلمية و دوره العملي و إسهامه في نشر الوعي و الفكر و الرقي بالثقافة والأدب و هي الشهادة الأولى التي تقدم من منتدى الساحل الثقافي و كانت له لرمزية الحدث 

ليقبل منا فائق التقدير و المودة والاحترام 

الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان {{فتنت من بعد هجرك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{حازم حازم الطائي}}



//فتنت من بعد هجرك //

٥ /١٢ /2020 

جميلتي فتنت من بعد هجرك.

لقلبي وعشقي وأشواقي.

في هوى وقلب صبية آخرى. 

وكانت نزوة عابرة على قلبي.

وليست ذات رعد أو أمطار.

ولم أشعر فيها لابالحب.

ولاالعشق ولابالهيام.

وكأنني كنت وقلبي وروحي.

غريب في هذا.

العالم ياجميلتي.

ومن بعدك أنا في حالة.

صمت قاتل مع قلبي وعقلي.

وكأنني حجر أوتمثال. 

فآآه مني وقلبي كم وكم أنا. 

محتاجك ومحتاجك جدا.

وبلاك سأكون في أسوء حال.

لكن من ستأخذني إليك.

أطياف أشواقي رغما عني.

لأقول لك كم أنا أحبك.

بصدق مشاعري.

فأنت عشق قلبي الوحيد.

ومن تلهبي في ناري. 

ومعك كل الأماني والآمال.

وأنت سر وجودي.

في هذه الدنيا والحياة. 

وغرامك نجوما وأقمار. 

وعصفا وحبات أمطار.

وعطرا ورياحين الأزهار. 

فياحبيبتي أعشقيني.

ولايكون غرامك على قلبي.

العاشق الهيمان محال.

فأنا من بعد غرامك وودك.

لن أجد قلبي يدفأني.

ويشعرني بالسعادة والحنان.

غير قلبك محال آآه ومحال. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق. 

نص نثري تحت عنوان {{قالت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}



قالت

" جرداء أشجار 

حديقتي 

هجرتها 

طيوري 

وغابت 

عن مسامعي 

تغاريدها 

وفقدت رقصها 

على الغصون 

يبدو خريفي 

قد وصل 

وخابت 

كل ظنوني "

رد عليها 

بكل لطف : 

" خريفكِ ربيع 

وحروفكِ طيور 

لاتغار الأوكار

واعلمي 

حبيبتيى 

أنه لولا الخريف 

ما أتى الربيع 

ولولا التجرد 

لما إكتست 

الأشجار 

بأجمل الأزهار 

ولما تكللت 

بألذ الثمار 

لا تيأسي 

حبيبتي 

وتفائلي 

وأزهريها 

بذكر الرحمن 

وتلاوة آيات 

من القرآن "


رفيعة الخزناجي 

تونس 

#خربشاااتي

ومضة شعرية تحت عنوان {{شوق}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نور الهدى}}



 (شوق)

والتي نلت من خلالها المرتبة الثانية  

مشاركة رقم ١

شوق

ألتهمني الحنين؛ وتركني أشلاء مبعثرة؛ على قارعة الأيام.


مشاركتي رقم ٢


شوق

قهرني الإشتياق؛ فبكى قلبي لحظة عناق؛ تكون لروحي الترياق.


مشاركتي رقم ٣


شوق

نبض القلوب يعزف لحن؛ من حنين واشتياق؛ ودمع العين على الحبيب يُراق؛ نار تحرق الأيام والأوراق؛ جنون العشق لم يعد يُطاق؛ أنا وقلبي وعقلي في سباق.


نور الهدى (هدى)

فلسطين

٣/١١/٢٠٢٠ 

قصيدة تحت عنوان {{عهد على القلب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{نهاد احمد}}


 

عهد على القلب ......

    عهد على القلب

نسيان الأحبة محرم


حروف ينزفها فؤاد

ولجرح زمانه تلأم


ما أنهل منه لدرة

ولغير عينيها لاتنضم


رميتها فإذا هي عقيمة

فما غير قدها ملهم


انأت فتهاوى عرشي

وأبصرت السحاب يتلعثم


كأنها تمسك غيث روح

وتذرني بضمأ وأن بيم


مد فتزهر حدائق وتثمر

وجزر فيه النبض ألم


مضى عمر والفؤاد وتر

وما نزف هوى لغيرها قلم


تقلب كطائر بلا وطن

أغرق الزمان ماكان له معلم


تجلت بين السحاب قمر

كأنها نار  على علم


بور هي أرضي منحلة

بعشقها بلغت اغصاني القمم


أرتقيت بتاج وصولجان

وذقت بعشقها كل النعم


سليلة النقاء حورية

أنجبت لي النبض من عدم


أسدلت الجفون إلا بحظرتها

واوصدت فاه كل متكلم


أن راود فؤاده حرف لها

أقطع الألسن واوصد كل فم


مضى اليل بقربها جنة

فمن جاور القمر لايهرم


يطيل العمر همسها

وببسمة أبلغ الشمم


كيف بغيابها لي وجود

أو يسري بالشريان دم


انبأؤ سالبة الروح

أن قلاعي بنأي تهدم


بلا أسم ذلك الهمام

ودونها لا سفر ولا نضم 


نهاد احمد

بغداد. 4/12/2020

الجمعة، 4 ديسمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{ أنت روحي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{هشام كريديح}}


 

 أنت روحي منك أستمد أنفاسي

يا أشد وطأة من زمني القاسي

كأسي المعتقة وكل جلاسي

يا فارق التوقيت بين حواسي


ياقوت ولؤلؤ وزمرد وألماس 

العود ديمشقي والمبسم فاسي

مقدسية المولد وإسمها أماسي

والهوى منبته جبال أوراس 


رموشك بالأمس كانت حراس

أسقطت شجرة التوت في كأسي

على صدري جثمت جبال رواسي

تهت فيك وما عادت تدق أجراسي


رداء الغياب خيط على مقاسي

أسدل الستار واغلق الباب بالترباس

                        ....................................

                    ((()))((()))هشام كريديح((()))((()))

قصيدة تحت عنوان {{كم من هجر جدد شوق اللقاء}} بقلم الشاعر البناني القدير الأستاذ {{عماد الدين حيدر}}


 

كم من هجر جدد شوق اللقاء

أضناني الشوق على ما بيننا من البعاد وأمست نفسي حائرة 

ويطول سهري أرعى النجوم لعلَّ ضياءها يلهمني بفكرة عابرة

فتحضرني المعاني فأصوغ ألفاظها لتحنن قلبك فتدور الدائرة 

كي نعود إلى ما كنا فيه لنضارع الزمن الجميل بمشاعره الثائرة

أأستجيب للياس كم من هجر جدد الشوق مبددا مشاعر حائرة

أملا بما تفعله الأيادي البيضاء إذا اختزنتها النفوس عادت نائرة 

طالما صبرت على نيران الهجر حفظا للعهد فما أثمر همة فاترة 

بل أشد كل يوم على عضدك أهزك إن ما بنيناه صروحه عامرة

شاعر المهجر د. عماد الدين حيدر . لبنان .

قصيدة تحت عنوان {{إعلني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{كرم ميخائيل}}



** إعلني **

إعلني عن ذاتك سيدتي........

وسيطري على جميع أجزائي.. 

إخترقي كل أفكاري............

وكوني محور إهتماماتي.......

تجرأي وإقتحمي................

أسوار قلبي ووجداني..........

وإلهبي مشاعري...............

بنظراتك لتخترق................

نجوم سمائي...................

فتشع حبا من عينيك............

وتستمد منها الضياء............

*لا تقفي كالحجر صامتة.......

فصمت الأحجار أبدا ............

لن يلفت إنتباهي................

ولا تكوني كزهرة جميلة.......

ولكنها علي غصنها صماء.......

بل إعلني عن حبك سيدتي......

وإجعليني أختطفك لسمائي.....

إجعليني أسطورة عشقك.......

وإعلني لقلبي عن هواك.......

*نعم فكم أنا أحبك..............

وتفضحني إليك نظراتي.........

فبادليني العشق يا حبيبتي.....

وإختطفيني من داخل ذاتي.....

ولا تجعلي صمتك..يقتل حبي...

بل حاربي من أجل بقائي.......

فكم أخاف من صمتك مولاتي...

فتأتي إمراءة أخرى..............

لتأخذني من دنياك...............


# كلمات / كرم ميخائيل 

قصيدة تحت عنوان {{بور}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{مواهب الكبيسي}}



بور

رجل مخادع..

وأنا إمرأة....

أنجبت من خداعه...

ألف يقين...

لم أعد اشعر به 

كغيمة ايلوليه...

رحلت مع ذاك الخريف 

ماطرة بالزيف...

على بيادر العشق...

أنبتت أغصان الرماد 

هشيما ذرته الريح...

على أفق الظلام...

وتلاشى مع فجر جديد 

لم أعد بعد اليوم ارتجيك 

راحلة أنا...

من ذاكرة تحتويك 


اثنتا عشر غصة 

تزفرك....

لعنة النساء


#بقلم_ مواهب الكبيسي _ العراق 

قصيدة تحت عنوان {{كغيمة افترست}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ميساء علوش}}


 

كغيمة افترست ماتبقى من زرقة السماء

افترستني قصائدي الموحشة

 تلك التي تعثرت دوما بحروف علة

 لاتزال تنزف جرحي 

تفترش بذكرياتها الداكنة 

 ذاكرتي المرهقة

 تتخاصرفيها كالفصول الهاطلة أرقا

تحاصركهولتي الفتية ترسمني  

 لوحة بريشة تنزف ألوانها عشقا

‏ألا ليتَ الأرض أطرافاً لتنطوي

 فنلتقي

فلغيابك رائحة تشبة الموت 

والفراق في نزفه إنتهاء  

نص نثري تحت عنوان {{جاء بعد الموت يعتذر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{كريم خيري العجيمي}}



جاء بعد الموت يعتذر..!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-#ماذا بك؟!.. 

-#لا شيء أبدا يا سيدي.. 

أمر بسيط جدا.. 

يكاد صدري ينفجر.. 

لله أنت.. 

-#ممَّ ذا.. 

لست أدري.. 

ربما لأنهم.. 

ظنوا أنني حجر.. 

-#لا عليك.. 

وماذا فيها؟!..

-#لا شيء فيها..

لكن يا سيدي..

أنا منذ نيف وثلاثين طفولة..

وحتى وصلت مائة الوجع الأولى..

فالثانية..

والثالثة..

وتلك التي لا عدد لها..

حتى قص الحزن على قلبي كل حكاياه..

ولم يشبع..

وأنا أقنع تلك البقعة السوداء هناك..

-#إلى اليسار جدا جدا..

-#لا.. 

تلك التي تسكن كلي إلا قليلا..

تلك البقعة الملعونة التي لا ترى سواك.. 

-#بم تقنعها إذن؟!..

-#أردت فقط يا سيدي أن أخبرها..

أن ترجع..فلم ترجع..

وأن الراحلين في الغي لا يهتمون كم آذوا..

كم شردوا وقتلوا..

أردت فقط أن أخبرها..

أن تلك الجدران المحطمة..

الأعماق المسلوبة..

والأسوار التي هدمت..

كانت إثر قبضة..

قبضوها وارتحلوا..

-#ألم تحاول؟!..

-#أي نعم..

كثيرا حاولت..

لكن..

ما سلبوه ذات هجر..

كان أقوى من مقدرتي على الترميم..

ومناجلهم التي تحصد الروح..

كالنار حينما تستعر في الهشيم..

لا تبقي ولا تذر..

ترى؟!..

هل نقبل عذرا ممن جاء يقتلنا؟!..

ثم يأتى بعد الموت..

يعتذر..


نص بلا نص.. 

ـــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث.. 

كريم خيري العجيمي 

مقال تحت عنوان {{الرسول ونقصان المرأة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 الرسول ونقصان المرأة...


ما معنى ناقصات دين وعقل  ؟! 
أظهر تصوير المخ بالرنين المغناطيسي MRI بشكل واضح أن المخ لدى النساء مصمم بحيث يفوق أي رجل على كوكب الأرض في قدرته على التواصل. فلدى المرأة ما بين أربع عشرة إلى ست عشرة منطقة بالمخ لتقييم سلوك الآخرين مقارنة بأربع إلى ست مناطق عند الرجال! وهذا يفسر كيف يمكن للمرأة أن تحضر حفل عشاء وتفهم بسرعة حالة العلاقات بين الأزواج الآخرين بالحفل، منهما الخلافات وحالات الحب، وهذا يفسر أيضاً وجهة نظر التي تقول: ان الرجال لا تتحدث كثيراً بينما تزداد حدة الكلام عند النساء. 
سر قولي لهذا القول ، استوقفتني بعض الخطابات والمناقشات واشرطة فيديو وحتى خطبة الجمعة، في الاسبوع المنصرم فيما معناها .. العنف ضد النساء .فدعنا نمعن النظر معا لنرى الأمر بزاوية ما، او بعد تكبيره بمجهر حتي نعرف الرواية بطريقة مختلفة.....اذ لا يعني ان الستات هي وحدها مظلومة ومضطهدة، فالرجال والنساء متساوون فيها ، كل مبتلا حسب طاقاته الفسيولوجية وامكاناته الروحية، وبشكل من الأشكال... .فكوني رجل مر بتجارب مر بها العديد من الرجال من جيلي أو من أجيال سابقة، تستحق ان نقف عندها للحظات لنرى القصة تختلف تماما عما يروج، هذا لا يعني اني منكر للعنف او مقر له بل العكس تماما، بقدر ما أحاول حسب فهمي اضع النقاط على الحروف.. 
اقول لزوجتي واخواتي وصديقاتي اننا متربين مليون في المائة برغم تدني مستوى العيش الذي عشناه وبرغم نذرة التكنولوجيا الحديثة، تربينا على احترام الانثى وتقدير الذكر، والإحترام المتبادل.. حتى اصبح الواحد منا يفتقد النسخة القديمة من نفسه ، رغم أنها كانت أضعف وأقل نضجاً وأكثر غباءً، ولكنها كانت أكثر سعادة وراحة.... وتبقى الطمأنينة دائما أغلى شعور ... 
فبنات الاجيال الجديدة ترفض الأمومة اليوم، ليس لأنها لا تستحق التعب و المجهود، و لكن لأنها اصبحت اقل المهن تقديرا في وقتنا الحاضر حسب رأيهن، وطغت عليهن الماديات مع العلم أن الحضارة اليوم غانية بكل ما تحمل من معنى، تصب في مصلحة الأنثى قلبا وقالبا.ولا تعترف بفضلها و لا تقدرها الا من هي جاحدة أو ناكرة للجميل.....فلا يخفى على أحد أن الامومة و العمل فيها، ليست عملا كباقي الأعمال، فهو بيزنس لا يفهمه أشخاص كثر، الأنثى موظفة لدى الرجل و مديرة عليه و مؤدبة له و معلمة إياه و محفظة للقرآن، و ماسحة اوساخ، و ملقنة كيفية دخول الحمام للأطفال و حتى الإتيكيت للكبار، و منظفة أرضيات، و غاسلة آواني و ملابس، و مكوجية، و سائقة امة بأكملها ، و متحدثة تحفيزية، و ممولة اذا كان البيت محتاج اموال سواء طلب احدهم ذلك ام لم يطلب، و ناصحة أمينة، و متبرعة بالأعضاء اذا احتاج الأحباء، و باكية طول الليل خوفا من الألم، و متحملة لإهانات حتى اقرب الناس اليها وإن ادعوا انها على سبيل المزاح فقط،
ومع كل ما ذكرنا، ليس بإمكانها ان تحاسب احدا على هذه الفاتورة الغالية، فدورها اكبر وأسمى من فتات وحطام يفنى.. كما لم يحاسب احد الاب كذالك على فاتورته..و منذ اكثر من ٢٠ سنة خلت ، أصبح القول السائد عند المجتمع أنه يعترف بنجاح المرأة اذا كانت فقط تكسب رصيدا بنكيا ، وشقة وسيارة، أما غير ذالك، فلا مجال للشهادة بالنجاح.... 
الفكرة هنا التي يجب علي إيصالها وعليك عزيزي (ة) القارئ (ة) أن تأخدها بعين الإعتبار، اننا نتحول شرارا او اخيارا او شياطين او ملائكة او بشر باختلاف الادوار و من هو الطرف الاخر و ما هي مصلحته في الفيلم .فالسيناريوهات لها اوجه كثيرة فوق الوصف، فالعلاقات و البيزنس، أذا أخد منحا في الحياة، نتج عنه عالم متشابه لدرجة معقدة، و سهل ممتنع..... 
خلق الله الأنسان بطموح و أحلام و احتياجات لا تنتهي و النجاح و التطور ، و المرأة انسان في النهاية كما الرجل غير ان عالم المرأة ممتلئ بلحظات كثيرة من الصراع الذي لا ينتهي على عكس الرجل أحيانا... الرجل عليه أن يسعى و يحقق نجاحات و يبني مستقبله ، لأن ترجمة ما سبق هو المال و الرفاهية و السمعة الحسنة و أمور كثيرة يحتاج لها بيته و أولاده و زوجته، و هذا شيء كبير و عظيم، و مجهود خرافي. فلا احد ينكر مجهود الرجل و ما يمر به من تحديات...،تبقى تحديات الرجل تختلف عما تواجهه المرأة في أغلب الاحيان.. 
فالمرأة في اغلب اللحظات تعيش جو الأختيار بين ما تريد انجازه لاعمالها و طموحاتها، و بين ما يتطلبه بيتها بشكل حقيقي، و في كل مرة ستلبي احتياجات البيت، و هذا يعني مرورها بلحظات إحباط عظيمة و قوية يصعب جدا التوافق بينهما. مما يزيد في تشبيك العقد، وتفاقم الإشكالات.... فالحقيقة ان عليها التفكير الف مرة و التخطيط مليون مرة كيف تتم انجاز أمرها بأقل خسائر ممكنة؟ ستحتاج لترتيب اولوياتها و لفهم ان البناء يتطلب وقت، و إعادة تقييم ما نحن بصدده الى الروح، وكنه الأنوثة خطوة مهمة، ففي كل جهد أجر، و بناء الأولاد شيئ عظيم.. 
كل ما في الامر على الجميع ان يحمد الله الذي جعل في النية أجر، و في المحاولة أجر، و في السعي أجر، و في الحزن أجر و في الفرح أجر، يبقى إخلاص النوايا و احتساب العمل كله لله..... وأعزز قولي بأن النظر للشجرة إن كانت جميلة من الخارج و فارغة من الداخل، سرعان ما تذبل دون تحمل، والمرأة والرجل هما الشجرة من الداخل عليهما ان يكونا أقوياء روحيا . 
أما من يدعي نقصان المرأة دينا وعقلا.... فهذا النقصان حدده الرسول أين؟ وكيف؟
فنقصان العقل: هو ما يخص الشهادة، و الشهادة ليست تشريفا لأحد من الذكر أوالأنثى، إنما هي تكليف شديد الثقل، لو كانت الناس تعلم ذلك، و لمن يعلم أن أغلب الشهادة تستلزم رجلان او رجل و أمراتان فغالبا هذه الشهادة مطلوبة في المعاملات المالية و الحوادث و هي احداث غالبا تتم بين الرجال بشكل كامل، وحضور النساء فيها قليل، او الأمور الجنائية من قتل و سرقات و ما شابه، غالبا حال المرأة فيها الخوف و القلق او عدم استيضاح الامر بشكل من الأشكال و دون التركيز في الحدث بتفاصيله الكاملة التي من الوارد حدوث تغيير في تفاصيل دقيقة فيها تؤدي لتغيير مجريات الأحداث.. وقد يطلع علينا من يقول أن هناك سيدات شديدات قويات تحضر الإتفاقات المالية ، و سيدات يمكنها ان ترى جرائم القتل بشكل كامل تقع امامها و لا يغمض لها جفن و تشاهد حادثة القتل و كأنها تتفرج على مشهد يومي او ما شابه بشكل واضح و قوي و تشاهد أفلام العنف و القتل و الرعب عادي جدا، والرد هنا واضح... يفرض سؤالا، هل هؤلاء النساء اساس القاعدة أم هم من شواذ القاعدة العامة؟
بالمناسبة: لمن لا يعلم فهناك شهادة يكفي فيها امرأة واحدة و لا يلزم فيها شهادة رجل. لكن هذا استثناء وليست من الحالات العامة المتكررة و لا تحدث مرارا ، كما ذكرنا...... 
أما النقصان في الدين، فهو نقصان اعمال : مثل الصيام و الصلاة في وقت الحيض و النفاس، و نقصان الاعمال لا يعني نقصان الدرجات أو تقليل الحسنات، تتقرب المرأة لله بعدم إتيان النواهي، مثل عدم الصيام في وقت الحيض، فعدم صيامها وقيامها يُعد تقربا لله. ولها فيه أجر عظيم، فالأمر لله وحده..وكم هناك من النساء من تجاوزت الرجال بصفاء السريرة رغم قلة الأعمال....... 
الرسول صل الله عليه وسلم واضح فيما هو نقصان العقل و ما هو نقص الدين ، فلا تطاول عن ذلك و لا تزايد على كلام سيد الخلق...لقد سبق سؤله عن احب الخلق اليه فقال عائشة. ولا يخفى على أحدكم كيف كانت حال النساء حينها. بل وصمة عار على جبين من قال احبها، وقد لا يجد ما يناسب من الكلمات، يعبر بها عما يجول بداخله ويختلجه من عواطف، حتي إن وجد هذه الكلمات الرقيقة، أصابه الخوف من الندم أو من التسرع إن تلفظ بها هروبا من الجدال و المناقشة... وكفى المرأة اليوم وصية الحبيب بالنساء خيرا. فكوني اهلا لها حبيبتي، وعليك عزيزي الرجل ان تمتثل بها. ففي المنهاج السعادة، ومن أعرض عنه فإن له معيشة ضنكا.. وبهذا أختم قولي على امل اللقاء بكم بحول الله شاكرا حسن تتبعكم ويسعدني نبل تواصلكم وتعليقاتكم فقد نتفق او نختلف.. ودمتم ترفلون في عافية وسعادة دائمة وهناء.... 

رشيد الموذن @@
المغرب@@

مقال تحت عنوان {{السمع}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ {{علي القزاز}}


 السمع 

من الحواس الخمسة والتي تعد أهمها 
الطفل اول خروجه  يحس بالسمع دون الفهم  لصوت امه والمقربين
السمع الحاسة الوحيده التي لا تنام عند نومك 
الام عندما تخلد للنوم قدرة عجيبه فعقلها يتجاهل الاصوات الا صوت رضيعها  مباشرات تسمعه وهي في سبات النوم 
السمع
الحيوانات التي تستجيب لراعيها فهي اللغة الأكثر أهمية بين الإنسان والحيوان 
في القران هناك أمثلة كثيره للسمع 
أما يستجيب الذين يسمعون 
ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع 
والأمثلة كثيرة على قوة ترابط السمع بالايمان 
والأهم الملك الموكل بالنفخ  في الصور 
وهذه النفخات يعقبها البعث والنشور 

هذه مثال بسيط على قوة السمع يعمل ما  لا يعمله الدواء  والطب بصورة عامة 

راقصة الباليه  عام ١٩٦٧مارتا كونزاليس  هي الان تعاني من الزهايمر المتقدم جدا 
قام أحد الصحفيين بزيارتها واسمعها مقطوعة بحيرة البجع والتي كانت ترقص عليها منذو ٥٣  عام  حال سماعها المقطوعة تذكرتها وبدأت تتمايل على انغامها لقد أعادة هذه المقطوعة الزمن لخمسة عقود  وجعل جسدها المتهالك يعمل بنشاط 
هذه قوة السمع  
معزوفة بحيرة البجع لتشايكوفيسكي  التي كانت الموضوع الفلسفي الرائع 
Blak swan

قصيدة تحت عنوان {{هل تعلمين}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{ رفا الأشعل}}


 هل تعلمين 


هل تعلمين بما بي 
يضيع منّي صوابي 

على دروبي ظهرت 
لمّا طويت  شبابي 

هواك في أفق روحي 
أضاء  مثل  الشّهاب 

نهر من السَّحر يجري 
في الصّدر فوق الحجاب 

عساكر الحبّ حولي 
تغير  من  كلّ  باب 

تحتلّ كلّ حصوني 
والدّور ذات القباب 

أخذت قلبي اغتصابا
ككلّ  غازٍ  وسابي

من بارق الثّغر سهم 
أصابني  غير  نابي

ظلمت في الحبّ قلبي 
ما ذقت غير السّراب 

في الحبّ لا لوم يجدي 
تبْ لائمي عن عتابي 

إن لم تتبْ سوف تبلى 
تلقى  مثيل  عذابي 

بقلمي / رفا الأشعل 
على تفعيلات المجتثّ
تونس. 04/12/2020

قصيدة تحت عنوان {{أتسأل}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة_البهيدى}}


 اتسأل

======
أتسأل أي طريق سلكت
كيف لم تشعر بنبضي
 يرتجف بداخلك
الم تشعر بأعصار عشقي
 يجتاح كل ذرة في كيانــك
ألم تأخذك سكرات أنفاسي
بين الضلوع ألم يرتجف
 قلبي بأنين مسموع
ألم يعزف حنيني على اوتارك
ألم أكون أنا جنتك ونارك
ألم  تكتب لي كل أشعارك
يا ويح قلبك كيف لم يدرك
 إنني اتتبع اخبارك
وأترقب نظرة عينيك
 وافكارك
وأشعر بك عن بعد
 واعرف اسرارك
انا اسكن بقبق عينيك
 والتحف بجدارك
وفي الوتين مرقضي
ورحيقي من ازهارك
فعذرا حبيبي فأنا
وحدي ملكة احبارك

2020 /23/8
:
#ماجدة_البهيدى
:

قصيدة تحت عنوان {{تكلم ياقلم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


 تكلم ياقلم


تكلم ياقلم بالحكمة
وانثر ماذا تخفي العتمة
يريدون البشر أعمى
وبالإغراء تنتشر الظلمة
جهزوا الحظر للكلمة
والقيود لليفتح فمَه
عيش على قدر اللقمة
كأنهم أصحاب النعمة
عاثوا فساد بالأمة
فإن تتكلم تصيبك نقمة
أكتب غزل أحلم بالرحمة
وإلا تكاد الهواء تشتمة
هذه الحرية المزعومة
ثبت يا أخي المعلومة
لتصبح عبد الجرثومة
في الحرية المشؤمة
سنخبرك ماذا تكتب
عن قصص وبطولات
أوهام وخرافات
وسندريلا كيف كانت
وأحلم في هذه الطرهات
عيش بأحلام َوهمية
وتغزل مية بالمية
فحقوقك هنا محمية
فلا بد أن تبقى الأمية
هي السائدة بالعلنية
وللجاهل كراسي وطنية
وصفحات فيس بوكية
للتطبيع والهمجية
أرضخ أرضخ للرجعية
وعش في أحلامك الوردية
ولا عليك هذه هي الحرية
أكتب ياقلم فسوف تعلم
كيف الجهل غزا الأمم
وكيف في الجسد سار السم
وفك قيد المجرم
وأصبح كل شيء معتم
فالقلم اليوم حجم
والحاكم الشريف أعدم
وللقضاء قالوا أكتم
ودع العصا تترجم
فلا حق لك هنا يا مسلم
فما عليك إلا تستسلم
أكتب يا قلم باقي الفلم
وأجعل أخوك مجرم
حتى لا عدو به تهزم
ولا حتى جارك تكرم
هكذا أرادوا الحرية تعمم
ولا يريدون شيء تفهم
ولا على الحق تتعلم
أكتب يا قلم كيف نسلم
والجهل بصوته تكلم
وشاع الفساد في الدم
وبعدما كنا الراعي
يريدوننا نصبح غنم
أهكذا ترون ننعم
وقد وضعوا القيود بالفم
وقطعوا الأنامل كي لا تحمل القلم
أخبرني من منكم غداً سيسلم
رفعت الحرية وكسر القلم

بقلم            موسى العقرب
العراق

قصيدة تحت عنوان {{أنت لست كالنساء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


// أنت لست كالنساء //
٣ / ١٢ /2020 
ياحبيبتي لاتستعجلي.
في الإختيار وقرارك.
ولاتجازفي في حب.
وهوى قلبك. 
فأنت إمرأة عاشقة.
لست ككل النساء.
الآخريات من العاشقات.
وقد تغزل فيك العشاق.
ونثروا الورود من حواليك.
وتراقصوا وتمايلوا. 
بأجمل وأروع قصص.
الحب والحكايات. 
وهناك الكثير والكثير.
منهم من يعشقك ويهيم.
فيك وهواك زيفا وكذبا.
وسيلوعك ويتعبك.
ولايقدر نبضات.
قلبك ولاغرامك.
ولاشهد ولاعبير السهرات.
ولاالساعات ولاالساعات. 
وأنا العاشق الوحيد من.
أخشى على نبضاتك.
من التحجر والممات.
وليس هناك من يعشق.
هواك مثلي وقلبي.
الولهان فيك أنت ياسيدتي.
ويسهر لك لياليه.
ويبكيك ويناجيك.
ويكتب قصائده.
ليهديها لك شعرا ونثرا. 
فأنا لك نبضات الحياة.
وأنا من لايملأ قلبي هوا.
وعشقا وغراما غيرك.
أنت وأنت ياسيدتي. 
فأنت العطور والأنوار.
وأغاني الأعياد.
والأعراس والزينات. 
ولايوجد في قلبي سواك.
وهواك وحبك. 
 فتعالي لنشبك قلوبنا.
لكل الأعوام والسنوات. 
وقولي لي أنا أحبك أنا.
مثلما أنت تحبني وأكثر.
حتى آخر رمق في قلبي.
أنت ياأميري.
وياسيد الحب والشعر.
والحروف وكل الكلمات. 
فأنت من تسكني جسدي. 
ومن معك كل أحلامي.
فياحبيبتي لاتستعجلي.
في الإختيار ولاتجازفي.
حتى لاتخسري حب.
وهوى وترانيم ودقات قلبك. 
فأنت إمرأة عاشقة وست.
كل الستات.
د... حازم حازم
الطائي.

العراق. 

قصيدة تحت عنوان {{خلف السحاب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش }}


خلف السحاب..!
___________
هذا الذي يأتيكِ من خلفِ السَّحابْ
مثلُ دمي يأتيكِ زخّاً للربابْ 
يشكوكِ من حرِّ الجَوى 
يشكوكِ من  بعدِ الغيابْ 
هذا التّنهّدُ في عيوني حالمٌ 
يكفيه نصفَ الدَّمعِ 
في وقتِ الحسابْ
أين أنا ،  هلْ في عيونِك رجفةٌ 
تشتاقُ أجفاني عيوناً للسّراب..؟  
حلوٌّ أنا  أشتاق رمشَكِ في الضّحى 
و أبوسُ خدّيكِ وروداً 
أو وصاب
يا دنيتي هذي رموشُك تقتفي 
خفقاتِ قلبي 
بين أسراب الضّبابْ
قولي لرمشك أن يكون لمهجتي 
رشفاتُ شهدٍ  كلما مرّ السحاب 
قولي لثغرك أنْ يلوّنَه اللمى 
ألوانَ وردٍ أو رضابْ 
حتامَ أجترع الجوى في مهجتي 
ناراً مؤججة بقلبي أو حرابْ...؟ 
و  اللهِ روحك تقتفيني في المدى 
هذا عذابٌ يرتوي نارَ العذابْ....!

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

نص نثري تحت عنوان {{أنا عربي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


أنا عربي
ودمي عربي
وأعشق كل شبر
من تربهي
فلا تلومنَّ
حبي وهيامي
بوطني العربي
أكون بدمشق
الروح تسافر
لكل عواصمه
والقلب يَشُدُّ
الرحال خلفها 
ملبياً طلبي
وأطوف
 كل أجوائه
وطائر خافقي
يبث لي
كل مايجري
هناك يزداد حزني
على آلامه
ويتاصارع بداخلي
مايجرى من الشغبي
وهنا أرى الإبتسامة
على وجوه
 أطفالها 
تنشد أوتار
شراييني حباً
لأفراحهم 
وتغني الطربي
اشاركهم بكل
أتراحهم وأحزانهم
هم أهلي
 وعزوتي
 وقت شدتي
ومن أصولي 
ونسبي
لأنهم بكل
معتقداتهم
واختلاف أرأهم
تبقى مُجَزَّرَةً
شرايينهم بتربهي
لأنه انسقا 
بمائه الطهور
العذبي
وأفرح لأفراحهم
وأعراس أعيادهم
مسجلة باليوم
والشهر والعام
بكل الكتبي

يونس المحمود سورية 

خاطرة تحت عنوان {{من شفاه حروفك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{مريم معيوف}}


 من شفاه حروفك 

من شفاه حروفك ابتسمت 
وتراقصت اوتار القلب 
غنت عصافير الهيام
انتثرت صيحات الورد 
بزفير وشهيق العطور
زفير بعطر الياسمين 
شهيق نطق  بالحبق والمنثور 
اي نسيم هذا 
حروفك بسمة 
الحانا
وعطر حرك الوجدان والحنين 
تحية لحياة تعيش 
بسمة الحروف
مريم معيوف سورية
4/12/2020

خاطرة تحت عنوان {{كلمة افكاري اولاً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


 جيلان رياض


كلمة افكاري اولاً

هي انقى من ان تدنس في عوالق رطبة 
من تطورات الزمن الخامل
واستفزاز الاعماق,
هي اعذار انتفضت من داخل اكوامها
حتى تكون صولة من فرسان
وحزمة من ازمنة
في كل حزمة حقبة من دوامات صارخة
بروح جيلان.

قصيدة شعبية تحت عنوان {{لوعة الفراق}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هيام_الشوربجي}}


لوعة الفراق

آه من لوعة الفراق

لولاه لما كان في ضحية للأشواق

وعذاب الليل و مره

من غير جليس أو ونيس

طال الليل ملوش آخر

  من لوعة الفراق

ذهن شارد أفكار ملخبطة

نجمع فيها ذكريات لقى

لما كنا أحب أتنين

نحلم بحياة الشوق و الغرام

نكمل بعض كلمة بكلمة

حتى المشاعر عيشينها

أنا و أنت روح واحدة

آه من لوعة الفراق

#هيام_الشوربجي ✏️ 

ومضة شعرية تحت عنوان {{ثلاثون عاما}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{النوي الفايدي}}


 ثلاثون عاما..

أفشل في إخفاء..
سمعي الضعيف فيزعمون..
أني شاعر و أنا مبتور الأصابع..

النوي الفايدي

نص نثري تحت عنوان {{قالوا في الحي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


 قالوا في الحي :

مرت ذات يوم 
من هنا
مسحت غبار السنين
عن الجدران
مشت مترنحة تهذي
وعيناها تحترقان
بأهازيج من ذكريات
وشقاوة الصبيان
وايام الجيران
وشيء من هوى
واشواق مبعثرة على الحيطان
فسألت :
هل مر من هنا
أشم عبير عينيه
وايامي الخوالي
وضحكاته باطراف الرياح
بلغوه ان عاد يوما :
حنينها الوان الحريق
فتاتك قلبها مضرج
بلوعة الفراق
يالوجع الروح
وعبث الزمان ...

...حسين محمد ...

قصيدة شعبية تحت عنوان {{إللى بحبه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح }}


إللى بحبه
إللى بحبه  واللى بهواه
الحب فى اسمه
والسحر فى رسمه 
وجماله ويا دلاله ما احلاه 
بتيجى سيرته بيدق قلبي
دق عجيب دق حبيب 
وبتمنى الليل اسهر وياه

تشوف عيونه تنسي همومك 
تلمس ايديه تجرى في عروقك
وتركب مراكب فرح وهنا 
والكون مافيه  غيركم حدا 
وتتمنى ما حدا يزورك

والقسمة والنصيب
بتجمع حبيب وحبيب 
بتفرق حبيب وحبيب 
ليه يا زمان الهوى
واخد بالك مننا
يوم فرح ولقا 
وكتير فراق وضنا

كلمات / محمود صلاح 

قصيدة تحت عنوان {{فلسطينية}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نور الهدى}}


*** فلسطينية***

فلسطينية وكلي إفتخار 
لو زرعوا دربي بالنار 
عازمة على الإنتصار 
وسأطرد عن أرضي الإستعمار 
هذا لفلسطين عهد وقرار 

ليس منه يوماً فرار 
فلسطينية وكلي إباء 
ليس له أبداً إنتهاء 
لقضيتي القسم والولاء 
لعروبتي الإنتماء

فلسطينية الهوى
يعربية لعروبتي إهداء
كلمات  تحمل في طياتها رجاء
أن ينهض العرب
 ويجعلوا كلمة الله هي العلياء

فلسطينية بروحي أضحي
لتعلو رايتي وترفرف في السماء 
لا أساوم ولا أهادن
وللسلام اكتب قصيدة رثاء 

نور الهدى (هدى)
فلسطين

٤/١٢/٢٠٢٠ 

قصيدة تحت عنوان {{سِفْر الِانْتِظار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{سرور ياور رمضان}}



سِفْر الِانْتِظار

///////

تَمهلي رُوَيداً

لِلْحكايةِ التفاتة عاشق

وأُّمنية وأمل

بقايا مِنْ وَجع الِانْتِظار

يترك دويا فِي صَمْتِيّ الْحَزِين

يَغْمُرُنِي شُعُور

َيحمل عِطر اللِّقَاء الْمُشْتَهَى والهيام

يَتْلُو تَعَاوِيذَ سِفْر الِانتظار 

عِنْد بوابات الرُّوح

يَسْمَع أنات الرِّيح

تُخبِرك عَن شَوْقٍ وحنين 

تهمسُ لي ولــــــــــــــــــــكِ

 نجمتان في الأفق البعيد 

وكأني أعانقُ قلبي 

أسعى إلى تلك العيون 

تعانقُ المدى 

والأفق الحالم 

عيناكِ ترنو إليَ 

تحملُ معها نسائمَ الليل 

الآتية المفعمةَ بالألحان 

تهمسُ للقلبِ بأنّكِ أني

إيهٍ أيتها الأبية البهية 

ليلةٌ أخرى تتوشحُ بنور القمر 

همساتٌ وأمل 

ونسائمُ تُهَدهِدُ أشواقيَ 

تخطُ درباً مطوقاً بالأزهار 

تحملُ معها روحيَ 

أنتِ في خفقات القلب تُرفْرفين 

بين الضلوع تَتَوثبين 

وصَفقُ جناحيكِ الحانيتين 

يُثِيرُ في قلبي الشجون  

تنثرين في روحيَ الظمآى الندى 

 تُلَمْلِمين في القلب الخافقِ المدى  

يَغْمُرُنِي شُعُور

           يحملُ عطرَ اللقااااااااااااء!


        سرور ياور رمضان

          العراق

٢٠٢٠/١٢/٣ 

قصيدة تحت عنوان {{سكة الغربة}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{نور الهدى}}



سكة الغربة تعزف لحن الرحيل

ويصبح الحنين في دربنا دليل

الغربة صعبة وقبولها مستحيل

هي قتل للروح وعذاب ليس له مثيل

بعد وشقاء ودمع من العيون يسيل


مشاركتي رقم ٢


سكة الغربة طويلة كلها عذاب

فراق مر وبُعد عن الأحباب

حيرة وشجن وإشتياق لرائحة التراب

تراب الوطن والأهل والأصحاب

سكة الغربة موشومة بدمع لا نعرف له أسباب


مشاركتي رقم ٣

سكة الغربة يا عذاب الروح

في كل لحظة الحزن صار مسموح

الورود ذبلت ولم يعد اريجها يفوح

كنا نظن الغربة ستبني لنا صروح

لكن للأسف كسرتنا وشوهت قلوبنا بالجروح

أه يا سكة الغربة العقل اصابه الجموح

كلماتنا صارت أنين يملأه قروح


نور الهدى( هدى)

فلسطين

٤/١١/٢٠٢٠ 

قصيدة تحت عنوان {{وطني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{هناء_حمود}}


 

..#وطني.. 


وطني الكبيرُ في المنفى

ممنوعٌ من الضَماد

يَلُفُهُ الحِصار

يُطَوِّقُهُ الدَمار

يعلو جِرحَهُ صَوتاً

ويَملؤُ نحيبُ الجائعينَ الفضاء

بايع أحزانكَ ياوطني

وصافح التشرُّدَ والسغب

لاتشهق..

لاترجو شيئاً من أحد

من دونِ سبب

مزِّق سربَالكَ ياوطني

اقلَع حِصاركَ

َثبِّت حافِركَ

وناشد ماءكَ نيزكاً من لهب

فدماءُ أورِدتِكَ عصيرٌ من غضب

أَتفِرُّ من وطنك ياوطني

وبكَ يلوحُ عُنقودُ الأمل

امَلئْ ضُلوعَكَ

أمسحْ دُموعَكَ

هدهدْ فُؤادَكَ

هجِّئْ حُروفَكَ

فأنتَ خُلاصَةُ الشِعرِ

منذُ الأزل.. 

حسبي عليكَ الموتُ ياوطني

فالفِظْ أنفاسكَ

رويداً.. رويداً

صبراً.. صبراً

فعهدُنا بكَ طويلٌ حتى الأجل

.........#هناء_حمود/سورية.........

قصيدة تحت عنوان {{نِصْفٌ وَ نِصفْ}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة {{هزار محمود العاطفي}}



( نِصْفٌ وَ نِصفْ )


ما بَيْنَ الطُفولَةِ والشَبَاب

سَفَرٌ وأغْلالُ المَشَاعِر

أضْدَادُ تَأكُلُ داخِلي

فإذا بِنصْفٍ طَافَ حَائر

يَكْسُوهُ حُزْنَاً عَالِقَاً

بِالفِكْرِ يَغْتَصِبُ الخَواطِر

يَمْضِي يَفُضُّ بَكَارةَ

الحُلم المُطَرَزِ بالنَواظِر

وتَئنُّ بَاكِيَةً مَعي

عُصْفورةُ الوَجَعِ المُسَافِر

في نِصْفَيَّ الثَاني ودَربٌ

ضَاقَ مُتَسِعَ المَنَاظِر

تَعْكِسُ الذِكْرَى وجُوهٌ

خَيْبَةَ الأمَلِ تُشَاطِر

كَانَ ظَنُّ الطِفْلِ يَكْبُر

مُمْسِكَاً شَغَفَ المَحَابِر

مُشْعِلاً في الروحِ أمَلاً

مِثْلُ رِيحُ الوَردِ عَاطِر

لونهُ الزَاهِي تَبَلْوَر

في خَيَالِ الطِفْلِ مَاطِر

ومَضَتْ فِيهِ السِنِين

وهوَ للْحُلمِ يُثَابِر

يَرْسُمُ الخَطَواتَ لَكِنْ

فَوقَ شَطِّ الحَظِ عَاثِر

جَاهِداً يَصْبوا مُلِحَّاً

غَيرَ أنَّ الوَقْتَ غَادِر

كُلُّ شَيءٍ قَدْ تَكَسَر

مَا عَدَا قَفَصُ المَحَاجِر


د. هزار محمود العاطفي

اليمن

D Hazar Alatifi 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{ياما قلتلك ياقلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{مصطفى عبد النبى}}


 

ياما قلتلك ياقلبي

أبعد عن سكة العاشقين

حتسهر ليالي عذاب وسهاد

وتكون في دنيا الحيرانين

ويعذبك الغياب وتمشى تتلفت

وتقول ياترى أسأل عليه مين

وتبقى الميه بتجرى جنبك

وتشكى العطش يامسكين

دى قصص مشهوره وحكايات

نعرفها من أيام وسنين

مسمعتش كلامي ولا ملامي

قلت لي قدر ومكتوب عالجبين.

تعالي نروح نسمع نصيحة العارفين

سألت وقلت تسلل العشق لقلبي

وقد كنت من الغافلين

فلما افقت كان قد سرى من دمي

وتغلغل حتى الجبين

فنصحوني بالسلوى فضحكت

وقلت في نفسي لاخير في الناصحين.


مصطفى عبد النبى

الخميس، 3 ديسمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{الْقُدْسُ الْجَرِيحَةُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{عبد الفتاح الرقاص}}


 

الْقُدْسُ الْجَرِيحَةُ

يَــا قُدْسُ جُــرْحُكِ رَاعِـــفٌ يَتَــدَفَّقُ 

وَ عَلَيْــكِ قَلبــي بِالأســى يَتَـحَـرّقُ

وَ الْقَيْدُ أدْمَــى قُبَّةَ الْأقْصَــى وَ مَـا

لِلْمُعْـتَــدِي قَــلْــبٌ رَحِيـــمٌ يَخْفِــقُ

وَ الْأهْلُ في مَنْفَى الْغِيَابِ عُيُونُهُمْ 

مُلْتَـــاعَــةٌ فِـــي لَهْــفَــةٍ تَتَشَــوَّقُ

وَ أحِبّتِي في غُرْبَــةٍ مِـــن أضْلُعِـي 

طَارَتْ لَهُــمْ أشْــواقُ قَلْــبٍ يعْشَقُ

رُوحُ الشّهيــدِ فِدَاكَ يـا أقْصَـى وَ مَا 

أبَـــدًا قَـــدِ اعْـتَــذَرَتْ وَ لا تَتَــمَــلَّقُ

وَ سَواعــدُ الأحْــرارِ عَـــاكِفَةٌ عَلَـى 

صَــدِّ الْعِــدَى رَغْــمَ الــرَّدَى تَتَألَّــقُ

عَجَبِي لِهَذا الْكَونِ حتــى إنْ يَـــرى 

ظُلْـــمَ العَــدُوِّ يُنَاصِــرُهُ و يُصَــفِّــقُ

إنِّي سَقيـمٌ عِلّتِــي مِــنْ أمَّتِـــــي 

وَ الحالُ عنْهــا بِالمَآسِـــي تَنْطِــقُ

عِنْدي لَها شَكْــوى الْأسى وَ تَظَلُّمٌ 

عِنــدي لَهـــــا عُتْــبٌ شَقِيٌّ يُقْلِـقُ

أوَ كَيْــفَ دَائِـــي بالتَّمَنِّــــي بُــرْؤُهُ  

طَـالَ انْتِظـــاري وَ السَّقَــامُ يُــؤَرِّقُ

أيْن الإبـاءُ وَ أيـــنَ نَخْــــوَةُ أمَّــــــةٍ 

كانَتْ علــى عَرْشِ العِظـــامِ تُحَلِّقُ

يَـــا ليْتَ شَـمْـــلَكِ أمّتِــي أبْعـــادُهُ 

رُصَّــــتْ بـحَـبْــــلِ اللهِ لا تَتَفَـــــرّقُ

سَتَهونُ أهْـوالُ النّوَائِــبِ كُلُّــهـــــا 

وَ تُشَلُّ أقْدامُ العِـــدَى أوْ تُسْحَـــقُ

وَ يعُــودُ لِلأقْصــى سَــلامٌ مُطْلَــقٌ 

وَ القُـــدْسُ تَفْــرَحُ وَ الْمُنَى تَتَحَقَّقُ

 

بقلمي :عبد الفتاح الرقاص - المغرب