السبت، 10 مايو 2025

خاطرة تحت عنوان{{وجهة نظري}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


وجهة نظري

-------------  

من فمك الى أبواب

السماء

خط مباشر مع الله

لا تحتاج وسيط

يا قلبي

لست مجنون أنا

ولست هادئ

لا ترتبك

بل أحب ألإستماع

بأي اسم يغني

ويعزف

نبض قلبها

عذراً سيدتي

هذا حواري مع القلب

لأخبره وجهة نظري

أما أنت

لا أعرف وجهة نظرك

لكن لو تعلمي

كم أنا أهواك

لجال في صدرك

بركان

يزلزل القلب والكيان

أنا أعلم

إني لا أعني لك شيئاً

لا سابقاً ولا الآن

لكني راض جداً

ياسيدتي بقدري

بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

نص نثري تحت عنوان{{ألغروب المبكر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


ألغروب المبكر
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
أدركت وللوهلة الاولى بأن شمسي 
باهت لونها
معتمة بعض الشيء
توشك على المضي خلف الافق
لم يحن وقت غروبها
ولكنها ابتدأت بالابتعاد والغروب
والعتمات تزحف شيئا فشيئا 
على عتبات ابوابي 
وتغيرت كل الالوان واصبحت سوداء 
وكأن هذه الليلة هي ليلة موت قديسة
وأسمع هنا وهناك قرع الدفوف
وانا تملكتني الدهشة والفضول 
لاعرف مالذي يحدث
وكانت هناك اصوات بداخلي تتعالى
وتقول لا تقترب 
ابقى بعيدا 
ويعلوا ضجيج الاصوات
 المرافق للدفوف 
وأدخل الفزع الى نفسي
 كانت ترانيم الفراق تغنى
وموشحات الابتعاد تلحن 
هي قدود ممزوجة بالخوف 
كانت مواويل البعد والهحران
وغابت شمس زماني 
واجتاحت عالمي
 نيران البعد والحرمان 
لتحرق كل ما يقف بطريقها
وانا اقف مذهولا متسائلا 
مالذي يجري
لم الارض تهتز وترتجف تحت اقدامي
تصدعات رهيبة
وانهيارات أخفت كل ملامح الوجود 
بعالمي
مازلت 
غير مدرك حجم الكارثة التي حلت بإمارتي 
امارتي التي بنيتها حرفا بحرف 
وكلمة بكلمة 
وطرزتها بجميل عباراتي 
وكنت سلطان الكلمة والعناوين
ولكني الان لا أدرك حجم الكارثة 
التي احرقت اوراقي ومدوناتي
وأدركت لو ان الزمان لم يفتك 
بما تبقى من إمارتي 
فحزني قادرا وكفيل بالفتك ببقيتي
هي وحدها التي عرفت مداخلي
ومفاتيحي 
وهي التي قتلت كل رموز وجودي
هو غروب مبكر لشمسي التي كانت تتحدث عن هويتي
هوية الانسان الذي عندما يعشق
فإنه يعشق بكل جوارحه
وغياب أقمار اشواقي 
غروب سرق مني لحظات الانتظار 
الخفية  لمواعيد الوجد والاشواق 
غروب بمعنى الهدم 
لأركان إماراتي 
وشرخ كبير بكياني
 قبل ان يكون بجدران ازمنتي
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{رحمــــات رَبّـــى تُحيطُكُم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:رحمــــات رَبّـــى تُحيطُكُم
ك:أحمد عبد الرحمن صالح
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◕
                  ◕
                  ◕
◕يـا رآحليـن عـن الحياة 
◕والمــوت بــاتَ دِثَارُكم
◕متى تحيـن بنــا الأجال
◕كــــى نستعيد لقــاَئُكم
◕العمــر امسى بنقطــاع
◕يـا مـن عهدنا وجودكُم
◕بالامـس كُنــا بإجتمـاع
◕يُشجينــا فيــه وِصاَلُكم
◕واليـــوم أبكانَــا الفراق
◕كان سـريــــــع رحيلُكم
                 ◕
◕لكنـــــهُ أمـــــــــــر الإله
◕أنّ يبقــــى فينا ذِكرُكم
◕أنّ تسبقـــــــونا للخلود 
◕كى تجمعـون حصادُكم
◕تالله لسنــــــــا جَزعين 
◕لكن شـــــــــوق غيابُكم 
◕يكوينا بنيـــراَن الحنين 
◕حتى نخــــوض سبيلُكم 
◕ما عَـادَ مــن شئ مشين 
◕أنّ ننتَـحب مــن أجلُكم
               ◕
◕ليتَ نتـــــــــوب ونتعظ
◕مـن قبر اَمـسـى ديارُكم
◕اليــوم نحــــــن بالحياة
◕وغــــــداً نكـــون مِثلُكم
◕تحـت التُــــراب قائمين
◕بـل حَـــاَلُنـا مــن حالِكُم
◕هــــذه الحيـــــــاةُ زائلة
◕ولسـوف نُســرع خلفَكُم
◕يـا رآحليــن عــن الحياة
◕لم يُغنـي شيــئ لفَقدِكُم
              ◕
◕النـاس تنعـــــــى بالبكاء
◕والقلب فيـــــــه عزاَئِكُم
◕لـو بـت أنتحــب الدهور
◕لم يكفى دمعـى فِراَقِكُم
◕أدعوا للرحمَـــــنٍ رحيم
◕يجعل جِِنــانــهُ نصيبُكُم
◕غفـراَن مــن ربًّ عظيم
◕العفـــــــو فيــه رَفيقُكُم
◕مَـــاَ مَـــلّ قلبى لذِكركُم
◕رحمـــات ربّـى تُحيطُكُم
                ◕

◕كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{حرفك الجانى أذآنى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


حرفك الجانى أذآنى
.......... 

هدم الأمانى وكل المعانى
وكلى فراغٱ وهمسى وحسي

ضجيجٱ أعانى وقلبى يناجى 
فهل من تقبل وعزرٱ يداوى

جروحٱ يكاد العقل يغلى
هلمي جروحى كى تستطابى

من العليل المرير المعادى
فحواى فينى إن  بحت بحالى

تدمع عيونى إن كثر السؤالى
عنى يغيب وإن طال شوقى

قلبى يهيم لصمتٱ مريرى
كفاك التخلى وسلنى تجدنى

أرى المكر سوء فجد بالتحلى
وكن ذا عطوفٱ وإنس التسلى

بقلبٱ ودودٱ يود التقرب ليس إحتمالى
ليت إشتياق يمحى الفراق لتبقى قبالى

........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

نص نثري تحت عنوان{{شمس وقمر}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{سهى زهرالدين}}


( شمس وقمر )

من نقطة البدء إلى نقطة الإكتمال
تسقط الروح في دوامة الحياة 
داخل الأحشاء عويل يوقظ الآهااات
لم تكن تعلم سنابل القمح الحبلى بمخاضها العسير
قمحها سيتحول الى دقيق ينثر في المعاجن
سيبذرونها في حقل خصيب 
في لحظات الولادة أمل 
وفي وجه الريح إنكسارات وخشوع
من يمتلك قلب أم حنون ؟
من لامس وجعها بوجه المجهول 
رضيعها تلقى أول صفعة بوجه ضحوك 
دام المخاض سنين 
ردائها الرث يرنم صلوات 
لا شيء يروي أحلامها 
لا قطعة خبز في مزودها الرقيق 
في دوامة العمر 
صقيع وصقيع 
تدور الأفكار وتدور 
تسقط الروح في وجه الأعصار 
يزحف الموت بشكل رهيب 
تموت الأم 
داخل أوراق عمرها كتبت وصيتها 
هي كلمة ..كلمتان
سامحني يا ولدي 
وجه شاب حزين 
أسدل الستارة 
وأكمل المسير يجرجر قدره 
أمه الشمس ووجها القمر .

                     سهى زهرالدين 

قصيدة تحت عنوان{{كباقي الأحيان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أسامة صبحي ناشي}}


((  كباقي الأحيان  ))***

تعيد الأيام كرتها ويعود الوقت كما كان  ....
ويكرر القلب عبارتة ويقول  ....
ليس في الأمكان أكثر مما كان  ....
ولا تقدر الملامح علي إخفاء واقع  ....
ويصبح السر واضحا تماما كالإعلان  ....
وترتد الصورة إلي أصلها  .....
وتلك طبيعة الإنسان  .....
ولا ثمة تغيير ولا تبديل  .....
وكل شيء إلي تجاهل ونسيان  ....
وربما كان الحلم حين زائف  ....
ولقد ألفت الزيف كباقي الأحيان  ....
فالواقع حالة كحال دنياة  ....
يخدع بالكيف والكم  ....
بالفعل وباللسان  ....
ويتنازل عن كل قيم ونفيس  ....
ويبيع الغالي بأبخس الأثمان  ....
ويحيك القضية ويسوق الأدلة  ...
ويصدر حكمة مبني علي شهود عيان  ....
ثم يعتلي منصة الزعماء مختالا  ....
فتتسارع الأنفاس له منتظرة  ....
لتفسير وتحليلك وصدور بيان  ....
عجبا لمدعي يدمن التنكر والتمثيل  ....
يزيح الأحق ويتسيد المكان  ....

صادرى يا أيام علي دقات و أنفاس ....
لا تتعاملي معي كمخلوق كباقي الناس   ...
لا تسيري بجانبي كشعاع مستقيم  ...
فلقد عشقت مواجهة الإرتداد والإنعكاس  ...
وعلمت أن الدنيا كأم اج البحور  ....
ليس لها ميزان ولا معيار ولا مقياس  ...
فالحديد فيها يزداد قيمة حين يصدأ  ....
و الذهب يلف علي أعناق السفهاء وحبات الماس  ...
والجاهل ترفع له القباعات وتنحني له الهامات  ....
والنظيف له يترك ليعيش حتي يقدم طلب وإلتماس  ...

أسامة صبحي ناشي 

قصيدة تحت عنوان{{مُوُجْ،،، الْبَحَّرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *مُوُجْ،،، الْبَحَّرْ*

    
    اللَّهُ  عَلَى   مَنْظَرٍ
    مَرَيتْ  بِه   تُؤُوِّو،،، 
    صُورَتِهْ،،، سُبْحَانْ
    مَنْ ،،، خَلَقَهَا*
    
    الشَّعْر كِنْه  مُوَجَّةْ
    بَحْرْ   غَاضَبْ،،، 
    وَسَطِهْ مَلَامِحْ 
    سُبْحَانْ ،،، رَاسِمها*
    
    الْجَفِنْ مَسْدُولْ
    وَالشِّفَةْ مسْتَرِيحٌةْ،،،
    نَايمَةْ وَالْهَوَا 
    يَطِيِّرْ ،،، جَديلَتْها*
    
    يَاجَعله   غَفَوَةْ 
    عَافِيَةْ،،، يَأْنَاعسةْ،،،
    أَوْغَضْبَانَة تفَكِّرُ 
    بِالِّلي،،، خَذَلَها*
    
    أَوْتَتَذَكَّر أَيَّامْ  
    عَسَيْرَةْ مَضَتْ؟ 
    الصَّبْرْ يَاأَلغِزِّيلْ
    وَاَللَّهْ،،، يَفَرِّجْهَا*
    
    أَوْعَاشْقَهْ نَسِيمِ
    الْبَحْرْ هَايجْ،،،
    أَوْ تَنْتَظِرْ مَحْبُوب 
    نَاسِي،،،  مَوْعِدْهَا*
    
    وَدَى أَتَرَسْ عُيُونِي
    وَأَحْفَظْ صُورَتَهَا،،،
    وَدَى الْمَسّ وَجَنَاتهَا 
    وَخَائِفْ،،، أَفْزِّعَهَا*
    
    وَدَى أَهْجُم  مثل 
    سَبْعْ  ضَارِي،،،
    وَأَمَّردغْ  بِيَدِيني 
    وَجْهَهَا،،،  بِشَعْرِهَا* 
    
    وتْمُرْ عَلَى وَجْهِي 
    أَهَاتَهَا حَارَّةْ،،،
    وَدَى أَضُمُّهَا وَأطفي
    جمرتها*
    
    وَدَى  أضمها
    بِلَهْفَةِ عَنِيفَةْ،،،
    رَمَل الْبَحْر يَسْتُرُنِي
    وَالْمَوْج،،،  يَسْتُرُهَا*
    
    أَعُوذُ  بِاَللَّهِ  مِنْ 
    شَيْطَانٍ  يَغُويني،،،
    وَأَنَا  أَتَعَوَّذ   وَالنَّفْس
    أُجَاهِدَهَا*
    
    نَوْمُ الْعَافِيَة يَأْجُارِحَة
    خَافَقي،،،
    وَصِحَّةْ  وَيَحْفَظ 
    الْمَلامِحْ ،،، خَالْقِهَا*
    
    غَزْةَ مَنْ جُوعِكْ 
    جَعَلَهْ لِلْحِرْمَانْ،،،
    يَاشَامْ غَزَّة فَاقِدَة 
    خُبْزًتها*
    
    أَفْزَعي بِخَبَزنا 
    يَاشَام لِاتِّتَرَدَّى،،،
    عَارٍ تَجُوع الطُّفُولَةْ 
    وَتَشْبَعْ ،،،جَارَتَهَا*
    
    30/ذُو الْقَعْدَة/1443 
     29/6/2022/2025

قصيدة تحت عنوان{{منية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


منية

إسدل ستارك إمعة
جهز رحالك واجمعه

قد ضاق يونس بقومه
صم الآذان السامعة

جهز ركابك  إمعة
صهوة جوادك بردعة

وألحق بيونس وركبه
فلك القنوط القابعة

أمواج يأسك متتابعة
مثل الرماح اللامعة

أرى المنية تقترب 
وأسفار قلبك خانعة

أحشاء حوتك لاذعة
مثل الشموع الدامعة

تذوب فيها وتنزوى
حتى المنية مفجعة

يحيى حسين القاهرة 

9 مايو 2025 

قصيدة تحت عنوان{{حرقة الفراق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


 حرقة الفراق 


أيا عشقي ..
قد تلوع الفؤاد 
لعشقك 
فهل لي فيك الوصال 
بعد المنال؟

اشتقت إليك 
ويا ليتنا لم نجتمع 
فالقرب ألفة 
والعشرة تبقى خيال 

قد قطعت حبل 
المحبة لوريدك 
وما بقى للقلب 
ذكريات سجال 

فكيف لي عين 
النظر لا تطمع ؟
وفي نظرتها إليك 
تراك كالغزال 

فمالك لا تحس 
بحرقة النار 
المحمومة داخل 
القلب الحمال ؟!!

فراق يوقظ ويزيد 
شوقا .. وإن طال 
فالحرقة باقية 
والأمل يتبعها لا محال 

بقلم : سجراري بدرة رحمة 
                الجزائر

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
  سلسلة قصصية 
        بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
          يدك
          -٨-     

بينما كنت في السكن استعد للذهاب إلى الشركة للحجز لسفر يوم الجمعة، كنت أتأمل الخاتم بيدي.
لمحت خطوط محفورة بداخله ،قرأتها ..كان أسمي وأسمها قد حفرا عند صائغ.
نهضت بسرعة وأنا كلي شوق ولهفة للقائها ،عند ذلك طرق  الباب ،وعندما فتحته كان صديقي الذي أخبرني 
أن مدة تكليفة في العمل بعمان قد إنتهت وأنه قد
عاد إلى موقع عمله في العقبه.
اعدت الخاتم إلى  جيب قميصي ..عندما رأه معي 
سألني عنه قلت له أني سأحدثه عنه حالما نعود 
من شركة السفر لأني أريد الحجز لرحلة نهاية الأسبوع،
وخرجنا معا.
وصلنا إلى الشركة ..تفاجأت بأنه يوجد معرفة 
سابقة بين صديقي والموظفين ،فقد قابلوه بالعناق
والقبل ،
شعر الجميع بالحرج عندما علموا أنه تربطني به صلة
صداقة متينة  ،قال :
-ارجو إختيار أفضل رحلة لصديقي غدا صباحا 
من حيث الخدمة والراحة؟
قلت بسرعة :
-لكني لا أريد سوى حافلة الليل القديمة؟
دهش صديقي وقال بسرعة :
ماذا قلت ؟
-لقد اعتدت على السفر في حافلة الليل .
شعر الجميع بالحرج،لكن سألني صديقي وهو لايزال غير مصدق ماأقول :
-منذ متى وأنت تسافر في حافلة الليل تلك؟
-جميع رحلاتي إلى عمان ومنذ أن إلتحقت بالوظيفة.
قالت الموظفة وهي لاتزال مرتبكة :
-في الحقيقة لم يكن حافلات متوفرة ..و...؟
قاطعها زميلها قائلا:
-أن ..الحافلة قد أعجبته لأن  رحلاتها هادئة؟
-الحافلات متوفرة دائما ولايوجد اي تبرير لكلامكم 
هذا ،لكني لم أرضى  ذلك التصرف منكم أبدا ،حقا أن ذلك لأمر مؤسف منكم ؟
قال الموظف بحرج:
-نحن نعتذر لم نكن نعلم أنه صديقك؟
بالرغم من ذلك النقاش والعتاب بينهم إلا أنه مر
دقائق وهو يقنعني بعدم السفر بحافلة الليل ،وهو يبحلق في وجهي مشككا بسلامة عقلي.
أخيرا
قبلت على مضض عندما قال لي بأنه سيخبرني 
عن السبب  عند عودتنا إلى السكن ،وقد قال أخيرا لأقناعي :
-عموما إذا لم تقنع بكلامي بإمكانك أن تسافر بها وحسب الموعد المقرر. 
رمق الجميع بغضب قبل أن يستدير، ثم مشينا.
ونحن في طريق العودة أشار علي بأن نذهب 
للجلوس على الشاطىء في الهواء الطلق لنتحدث 
هناك، واعجبتني الفكرة لأني كنت أشعر بالضيق الشديد
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بعد أن شاهد الخاتم المحفور عليه أسمي وأسم 
فداء ،حدثته عن حكايتي كاملة في حافلة الليل ،
أما حكاياتي  مع فداء ومع لينا فهو يعلم بكل تفاصيلها، 
يعلم بكل شيء عني بحكم الصداقة الطويلة ،وكنت كلما
مررت بتجربة عاطفية أسافر إلى العقبة لامضاء
أيام هناك  معه ،فإن الصداقة بدأت منذ أيام الطفولة
بحكم صلة القرابة.
جلسنا على الرمال ،وبدأت بالتحدث
وكان يسمعني وهو مندهش  ويهز رأسه ،صمت لدقائق ثم أخذ نفسا عميقا وبدأ بالحديث:
-أسمع ياصديقي..يوجد سر كنت أعلم به منذ البداية ولم أخبرك به كي لا يؤثر عليك وعلى وضعك الوظيفي ،فداء 
لن تراها ثانية ،ولايمكن أن تراها؟
-لماذا .
-لأنها....لأنها غير موجودة الأن ؟
-لم أفهم. 
-فداء قتلت قبل عدة سنوات؟
-ماذا.
-نعم ..لقد قتلت في تلك الحافلة ،حافلة الليل؟
-مستحيل.
-بل هذه هي الحقيقة ياصديقي؟
-فداء قتلت ..كيف.
-في الحقيقة يوجد حكايات كثيرة متضاربة ؛أنت
بطلها ..مع أنك لاتعلم شيئا أبدا عنها ،جميعها دارت
على متن تلك الحافلة ،يقال أن فداء عندما أجبرت 
على الزواج من قريبها الذي وكما تعلم كان يعاني من نوبات صرع،
وكانا معا في تلك الحافلة ،متجهان إلى العقبة 
لقضاء شهر العسل ،وفي الرحلة شاهد خاتمها و
قرأ أسمك وأسمها المحفوران عليه وقد صارحته للمرة الألف بأنها لاتحبه ،وأنك أنت حبيبها الوحيد،
ولايمكن أن تحبه هو ،وربما يكون قد
تظاهر بأن نوبة الصرع قد عاودته فأخرج مسدسه 
وقتلها هي  وبعض المسافرين وكانتا من بينهم  أختها الصغيرة وأمها اللتان  كانتا برفقتها في الرحلة ،وقد قتلتا أيضا؟
-ولماذا الخاتم مغروز في المقعد ؟
-ربما يكون هو قد  وضعه كي لايكون إثبات على
أنه لم يكن في حالة نوبة صرع خصوصا أن أسمك 
وأسمها كانا محفوران عليه وهذا بحد ذاته دليل على إدانته ..والله وحده أعلم ؟
-شيء رهيب ؟
-أودع  زوجها في مصحة للأمراض العقلية وقيل 
أنه مات هناك ،ومنذ ذلك الحين  لاأحد يسافر 
في تلك الحافلة لأنها مسكونة بالأرواح والأشباح والجان،
ويقال أن البعض أصيب بالمس أثناء سفرة بتلك
الحافلة ..ولهذا السبب لايسافر فيها سوى من 
لايعلم بقصتها؟
أخرجت قطعة القماش من جيب جاكيتي..تفقدناها 
جيدا وتأكد لنا  أن البقع و النقاط التي عليها ماكانت سوى نقاط دم ،
قبلت قطعة القماش بحزن وأجهشت بالبكاء 
وأنا أمسح وجهي بها،
أما صديقي فأخذ يتمشى على الشاطيء حالما 
افرغ شحنة الحزن مع أصوات تلاطم الأمواج .

                "إنتهت القصة"
              وإلى قصة أخرى 

تيسيرالمغاصبه 

نص نثري تحت عنوان{{أبجدية المساء}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 أبجدية المساء

بقلم: عائشة ساكري – تونس
9 ماي 2025

للمساء حديثٌ لا يشبه سواه...
هو لغة لا يُجيدها إلا من عانق الحنين،
وتهجّى الحرف على نوافذ الوحدة،
هو وشوشة دافئة،
تعبر الروح حين يخيّم السكون،
ويغدو الصمت موطناً للشعراء والعاشقين.

في المساء،
تتفتح أسرار الحرف كما تتفتح الزهور عند أول الندى،
ولا يُباح القول إلا في حضرة ذلك البهاء الرفيع،
حيث تكتب الأرواح نصوصها لا بالحبر،
بل بما تقطره من أنين دفين،
ونبضٍ يشبه التنهيدة الأخيرة بعد شوقٍ طويل.

وإن خفتَ نوره فينا،
فإنّا نغزل من وهج الذكرى خيوطًا من بوح،
وننحت أبجديتنا من ندى المشاعر،
نعتصر من وجعنا قطوفاً دانية،
ونسقي حدائق اللغة بما يفيض في القلب
من بقايا الطيب والعطر القديم.

نحن أبناء المساء،
نُتقن السكون حين يعجز غيرنا عن النُطق،
نُمسك بتلابيب الضوء الهارب،
ونحوّل عتمة اللحظة إلى إشراقٍ داخليّ،
يزهر الكلم فيه لمن يعرف كيف يُصغي،
ويفهم كيف يكتب بجناح الروح، لا بالقلم فقط.

للمساء أبجدية لا تُدرّس،
إنما تُرتَشف كما يُرتشف الحب الأول،
بامتنانٍ عميق لكل ما لم يُقال...
ولمن للحرف نبضًا، وللجمال انتماءً.

نص نثري تحت عنوان{{احتِضَانُ الظلّ}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{سمر الكرد}}


 " احتِضَانُ الظلّ "


ولَجُوا  إلى زوايَا الظلام 
اقتَحمُوا أفكارنا 
كانت  تحتَضِنُنا بِ خيَالاتٍ عابِثة
كينُونةٍ و استِدامة 
قالُوا  أنهُم  حقيقَة 
سَردتها ألسِنة الكذِب 
أحرقُونا 
أبدلُوا حيَاتنا رُكام 
أشعلُوا بديلَ النُور ليالِينا نيراناً ..
ذبحُوا حمائِمَ الديَار 
عِندَ مُبتدئ الكلاَم 
شحّ الدّليل  فلاَ معنَى لكلّ التبريرات 
تثاقَلت أكتافَهم بِالبَقايَا 
طأطأوا رؤُوسهم فقد كادَتهم الحقيقَة 
فاضَت  آسِنة بالغدر حياضِهم 
علِقَ بِشسعِ نِعالهم دمُ الضّحايا 
تألّهوا تجبّروا 
شربُوا من قلُوبنا ما اكتَفُوا 
على جسُورٍ من وَهن 
يتّكئ بلداً بأكملِه 
يرُوم لضيّ فُرجةٍ بعيد
أهدونَا إصراً وهمَ حريّة 
سرقُوا منّا قُبالَته إثمدَ عيُون كحيلاتِنا 
أخذُوا بيدٍ خيراتِنا 
لِقعرِ المقابِر المتناثرة أردُونا جماعاتٍ و فُرادى 
تئنُ لواعِجنا 
مُذ كبّلوا بالخديعةِ أمانينَا 
تقطّعت أوتارُ الذكريَات و عميَت خُطواتنا
تلُوكنا هِتافاتٌ باكيَة حافيَة 
نُغنّي للمَاضي بِحاضِرٍ ضائِع 
بِأنصافِ أرواح
نُهروِل  خلفَ المواسِم كسنابلٍ جدبَى 
عِجافٌ أيامنا يكسُوها اصفرارٌ مُتقرّح 
كلّما خلَونا بنا 
سَقطنا في بِئارِ الآهاتِ المُتراكِمة 
شاخَت بنَا أبيَاتَ الشّجن
فقَدت قصائدنا وزنَ دهشَتها 
ويكأنهُم حشرُوا حيَاتنا في سمّ الخيَاط 
لِفرط الجرُوح 
كلّما قطّبوا هُنا غُرزة ..  
        نزفَت من هُناك نبضَة ..

#سمرا
سمر الكرد 
غزّة .. فلسطين

قصيدة تحت عنوان{{الطبيعة وأركانها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء فتحي همام}}


الطبيعة وأركانها /
فكيف أن نغفو عن الطبيعة 
وهي تَعْزِف أناشيد الجمال 
وثوب الحَقِيقَة يَكسو أركانها 
فينطق بسحر جَمالها الخَيَال
فذا الشمس تغزل من نورها
وتدعو للخير كن كالجبال 
ودُمُوع السماء تَنَشُّر طُهرها
فتَغمُر الأرض وتَرنُو الجَمال
ويجري الماء مغداقاً ليروي 
عَطش الدهر وقحَالة الأهوال 
أوليس النار  لربها  طائعة 
وتُؤدي واجبها دون إخلال
وفي السماء بُحور الصفاء 
تَهب رسائل الوُدّ والوِصَال
أوليس النُور يَهْدِي الخلائق 
وتزول به براثِن الضٍَلال 
أوليس الظَّلام يُرينا النُّجُوم  
فنهتدي بها من عَتْمَة الأَهْوَال 
كذلك  الهواء صِنعة الإلَه  
وبدونه أمر الحَيَاة  مُحال
ومن التُراب خُلِقنا فهو لنا 
أصل وللطَّبيعة رُكن إجْلَال
وعلى طُهْرِها تَثور  الطَّبيعة 
وتَنْهَر كل من يُعادي الجَمال 

كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،، 

الجمعة، 9 مايو 2025

قصيدة تحت عنوان{{أمنية حاج}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


أمنية حاج
بقلم // سليمان كاااامل
***********************
تاقت الروح أن تحج وتعتمر
ونفس تحن....لربها مع الزمر

تلك التي حين قرأتها دمعت
عين.......وذاب قلب كالحجر

هلَّ ميعاد أنس الأحبة كلهم
طواف وسعي كالماء المنهمر

كم حملت نفسي من الذنوب
كم سوفت.......توبتها بالسمر

من شوال......سافرت روحي
وهي تحمل.........أمنية العمر

ذلك الفرض.......الذي أشتاقه
كما يشتاق........الظمآن للمطر

أجدب القلب....بران المعاصي
وآن ليُفرِحُه...........طيب الثمر

شوقي أرتدي...الإحرام مكبراً
ومعظماً وملبياً......لرب البشر  

فالقلب من..........شدة الشوق
دقاته هللت.....ونادت بالسحر

وفي النوم............كان طوافي
أحلاما ورؤى.......لمطلع الفجر
************************
سليمـــــــان كاااامل...الجمعة

2025/5/9 

قصيدة تحت عنوان{{هزيمة الإنسان}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي المثلوثي}}


 *----------{ هزيمة الإنسان }-----------*

لا تتعب نفسك بتافه الأعمال وسيء الأفكارِ
وتبقى مثل أبله محل تـندر وتهكم واستهـتارِ
إن العاقل لا يرمي بنفسه في مغبة الاحتقارِ
وإنما يسعى إلى نجاعة التصرف والاختيارِ
ومن يحترم مقامه لا ينخرط في أية أضرارِ
ولا يفكر أبدا مثل عديمي الكرامة والأشرارِ
وإن إرادة الخير من شيم الكرماء والأحرارِ
وكل مجتمع يحتاج إلى أهل العطاء والإيثارِ
والصبر مهم لتعزيز قوة العزيمة والاصرارِ
فالثبات على المبادئ والأصالة دلالة اقـتدارِ
وفي ذلك تأكيد للشهامة والاحـترام والإكبارِ
والتجرد من المكارم يدل على حدة الانحدارِ
ولا أحد ينكر ما نحياه من انحطاط وانكسارِ
بعدما تفاقمت مآسينا وانكشفت كل الأسرارِ
وبين قليلي الحياء فـتش عن الأباة والأبرارِ
وابحث عن أصحاب الأمانة وحسن الجوارِ
ولا أظنك تجد سوى مزيد العجب والإحتيارِ
فقد ولّت المكارم والبقية في طريق الاندثارِ
ويبدو أن هذا التغير خفي الدوافع والأعذارِ
بفعل سرعة التحوّل وحدة التجدد والانبهارِ
في عالم محفوف بمشاعر القلق والانحسارِ
رغم انتفاء موانع الاتصال وانعدام الأسوارِ
وفي أغلب الأحوال لا تصعب حرية الإبحارِ
ويستمـتع من يريد بوسائل التعـبير والحوارِ
ويستطيع أن يعيش في بحر الخيال والفرارِ
وربما يجد راحته الكبرى بعيدا عن الأنظارِ
ولكن بقدر التواري قد يشعر بحدة الحصارِ
لأن الحياة أصبحت ثقيلة التكاليف والأدوارِ
فكأنها معمعة أليمة وكثيرة البؤس والأوزارِ
وإلى متاهة القلق يفضي كل تصميم ومـدارِ
ولا فكاك من تحسّس تفاهة الحـياة والمسارِ
فهذا عصر مختلف الفواجع وشتى الأخطارِ
ولا نجاة من تحمل فداحة المخلفات والآثـارِ
حتى صار البشر متعبا بالاشاعات والأخبارِ
ولا يكاد يسترجع نفسه حتى يصاب بالدوارِ
تلك هي دوامة التطور واستحالة الاستقرارِ
ولا وقف للمهالك بفعل التكالب والاستمرارِ
فالتنافس على أشده من أجل وهم الازدهارِ
وعلى حساب نقاء الحياة وحقيقة الانتصارِ
ما يؤكد هزيمة الانسان في البناء والإعمارِ
ونجاحه بلا شك في ممارسة الهدم والدمارِ
وفشله في فرض السلم بقوة الفعل والقرارِ
ويبدو أن لا فائدة من الاحتجاج والاستنكارِ
ولا معنى للتظاهر والتصدي لوقف الانهيارِ
وكما نشهد لم يبق لقـيم الإنسان أي اعـتبارِ
بتأثير التوحـش وجنون العظمة والاستكبارِ
*---{ بقلم الهادي المثلوثي / تونس }----*

قصيدة تحت عنوان{{صديقي القلم}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي الحفصاوي}}


 (صديقي القلم) 

قلمي 
ياخير صحبي واسلحتي
هيا استبح المي
واستفرغ الوجد من صدري
فليس اجدى لسقمي
من حرف ومن كلم
كن ليَ اما رؤوما 
اذا ما تهت تحضنني
وبلسما
لجراح  الجَهد والشجن
عذرا دواتي
فقد اضناني السفر
واوهن الترحال راحلتي
حتى ثوت نصبا
قد تهت في الصحراء مغتربا
واضعت قافلتي
وراح صحبي
 فلا خل ولا رفيق ولا سكن
بمن استجير سواك يا حرفي 
لك وحدك الشكوى 
وبك الوذ  يا قلمي
الدوح انت اذا ما هدني سفري
وعدمت  في الدرب دوحا
وظلا اليه افيء
اذا ما القيظ انهكني
واجهدتني بلايا الدهر والقدر 
ليس سواك حقيقا 
ببوح
متى استبدت بي  سود الهواجس
وقاتم الفكر
وانت في ساح القراع
سيفي ودرعي
وجندي وعدتي 
واذا ما تهت مابين الدروب غريبا 
انت الانيس وانت الخل والسند
عذرا فقد اثقلتك احمالي
اودعتك كل اوزاري واثقالي
اوكلت اليك حمل آلامي
ولك عهدت باغلى مناي 
وتاج آمالي
كل ممالكي الا  الحرف ساقطة
وكل حصوني سواه
عافي الرسوم
 ودارس الطلل
انا الحروف بها احيا 
ونبضي خافق ابدا
وجائي الحرف عندكل نازلة
واغلى مناي 
الحرف يا صحبي ويا كل الورى
دربي الى ذاتي كلما ابقت 
مني وضاعت في دجى الحجب
هويتي الحرف ،هواصل ماهيتي 
!ومنتهى اربي
                            
                  . محمد الهادي الحفصاوي/ تونس

قصيدة تحت عنوان{{أنيس النفوس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 أنيس النفوس


إليك يـهفو الـفؤاد شوقا
والأرواح تـلوذ بك راجيا

ياسـيد الـقـلـوب لـمولدك
أنثر الـورد فـرحا وتـهانيا

أكـحـلت الـعيون بطلولك
والـقـلب هتف لك مناديا

يا أنيسَ النفوسِ، تبسَّمتَ
فأضاءت دُنيانا نورًا ساميًا

ولــد الـرضا وولــد الــذي 
أقبلت الـملائك به تباهيا

ولـد الرضا وولـد مـن به
قـرة الـعيون إماما هاديا
 
إمـام إن اسـتغاث الخلق
به لما وردوا نارا حـامـيا

إمـام لـو لاذ الملهوف به 
لأمن الـرجاء وساد غاليا

فسلام إلـيه مـن شـاعـر 
عـلق في عـشقـه أمـانيا

بنسائم مـولدك ياسـيدي
ازهرت الدنيا ربيعا باهيا 

┄┄┉┉❈»̶̥🎀»̶̥❈┉┉┄
          ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

قصيدة تحت عنوان{{مُسَلَّةُ "سلسبيلِ القلم"}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{إياد حميد الدليمي}}


 مُسَلَّةُ "سلسبيلِ القلم"

قصيدة إهداء إلى منبر الإبداع والثقافة
بقلم: د. إياد حميد الدليمي – جمهورية العراق

في فضاءٍ تناثر فيه عبقُ الحرف، وتجمّلت الكلمةُ بثوبِ المعنى، قامت "سلسبيل القلم" شاهدةً على أن الفكر لا يموت، وأن القلم إذا ما ارتوى من نبع الصدق، أورق في الوجدان دهراً لا يذبل.
إليها هذه القصيدة، عربون وفاءٍ، واعترافاً بجميل عطائها:

يا مُسَلّةً، نُقِشَ الزمانُ بظلِّها
وتهادت الأقلامُ في فلكِ العُلا

قامت على ضوءِ المعارفِ شامخةً
تسقي العقولَ عبيرَها المترسّلا

سَلسَبيلُ فكرٍ، من ينابيعِ السَّنا
جادتْ، فأزهَرَ في العقولِ الأمثلا

يا منبرَ الإبداعِ، يا نَفَسَ الدُنا
يا حضنَ من حملَ الحضارةَ مثقلا

منكِ ارتقى حرفُ الحقيقةِ عالياً
وغدتْ دروبُ النورِ فيكِ الموصلا

تجري القصائدُ في مَداركِ أنجُماً
وتضوعُ روحُ الشعرِ منكِ مُشعلا

ما كنتِ صرحاً من حجارةِ صمتِنا
بل كنتِ عزفاً في القلوبِ مُبلبلا

فاكتبي التاريخَ من نبضِ الهوى
وامضي إلى فجرٍ يُنادي الأمثلا

---

بقلم: د. إياد حميد الدليمي
جمهورية العراق – شاعر وباحث في شؤون الثقافة والهوية

نص نثري تحت عنوان{{من أين تأتي القساوة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{سمير خديم الله}}


// من أين تأتي القساوة//

القساوة داخلة من باب فرحتي و عيدي 
و أنا أناشد السلام رافع في السما
إيدي
قساوة الناس دخلت علي من غير إذن و لآ مواعيد 
الليل يسهر يسألني ما الذي غيرك لإنسان غير سعيد 
يا ليل أنت خال العيون أشهد بالنهار 
هو عارف هو حاسس بالعديد 
يا ما ناس مظاليم و لآ يوم دق السلم عليهم أو خفف عنهم الألم و التنهيد 
القمر..القمر..القمر ..نائم على أكتاف الليل و الناس تجمع القسوة بالمزيد 

أشرب و أنام ممكن أنسى الألام 
ثم أصحو بلآ عتاب 
و أمشي في طريقي من دون كلام 
لأني لو نطقت بكلمة من الأوجاع 
لأيقظت الناس من السكون و الآلام 
كل الناس نائمين على الأوجاع 
و أصحاب القساوة طالعين بالقسوة للأمام. 

كلمات سمير خديم الله 

قصيدة تحت عنوان{{زارتني زائرتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


زارتني زائرتي
بمكان عملي
وقالت أتبيع 
أم تشتري 
قلت لاأبيع 
ولا أشتري 
أتفرغ لزائرتي 
ذات اللون الأسمري 
تعالي وارتمي 
بين أناملي 
وروحي بعطرك 
ياحبيبتي عطري
والقي شفتك 
السفلى في فمي 
والعليا بها خدري 
شفتي واسكريها 
كي لا أصحو 
ياسمراء من سكري 
أعيش اليوم 
بأكمله مسافر 
كلما وضعتي 
يدك على قطعة 
من جسدي 
أهم بسفري 
لنسقي روحينا 
العطشا بماء مهين 
لينبت زرع 
 وأرضك معطاءة
غناء بجودة الثمري
لتبقي أبد العمر 
سجينة بين ضلوعي 
الروح تسامرك 
والقلب يحرسك 
كي لاتملي مني
ولا تضجري

السفير الدكتور يونس المحمود 

قصيدة تحت عنوان{{بغداد الصمود}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق🇮🇶

……………………… 
(بغداد الصمود) من ديواني(ثورة فكر) 
                              ………………….. 
إيّاكِ(بغدادُ الصمودِ)                          
                              تتَعَوَّدينَ على القُعودِ     
إنَّ العراقَ بسعيِّهِ                                     
                              أحيا لتاريخِ الجدودِ
أنتِ الجهادُ بعينهِ                             
                                 وَعرينُ أسيادَ الإسودِ
وَبِكِ ملاذُ العاشقينَ                           
                             وأنتِ صَولاتُ الجنودِ
أنت الفؤادُ ولبُّهُ                            
                        أنتِ  المُنى نَحوَ الصعودِ
أنتِ العراقُ برافديهِ                          
                                 وأنتِ آفاقُ الحدودِ
أنتِ إذا ما قلتِ آهٍ،كُلّنا                                                   
                             يغلي دِمانا في الوريدِ
ونَهِبُّ كالمَأخوذِ عِشقَاً
                                    كُلُّنا كَي لا تَميدي        
أنتِ النخيلُ وسعفُهُ                           
                           أنتِ السلامُ لَهُ تَقودي
أنت الخلاصُ من العذابِ                    
                                امضِي وإيّاكِ تَحيدي
أنتِ المُنى يا مجدنا                           
                          لن يُرغموكِ على الجحودِ
لن يُرغِموكِ على الخيانةِ  
                              شعبُنا زُبُرَ الحَديدِ    
لن يُرغموكِ على الركوعِ                    
                             لغيرِ اللهِ أذيالُ اليـ8ـود
فلتشكريهِ بسجدةٍ                                
                     وَلِغيرِ ربِّ الكونِ إيّاكِ السجود
يا مِنبرَ الأحرارِ كونِي                          
                       سُلَّمُ الأمجادِ في كَسرِ القيودِ
فإذا تَحَرَّرَتي تَرَبَّعتي
                         العُروشَ وصرتِ دَرباً للخلودِ
عودي لنا بغدادُ بالأمسِ الذي                
                                   طُلنا بهِ قِممَ الوجودِ     
عودي،أعيدي من اساطيرِ الـ                 
                             تراثِ لمجدِنا أبهى وِجودِ
أو فارفضي مُستقبلاً                           
                                   قَد عاقَهُ أهلُ الركودِ
بغدادُ يا نورَ الدُجى                                                      
                        ومنارةَ العلماءِ مِن زمنٍ بعيدِ
بغدادُ يا بدرَ الزمانِ وشمسَهُ               
                               عودي بنورِكِ من جديدِ
عودي لنا بغدادُ عودي                          
                      واستفيقي مِنَ متاهاتِ الرقودِ
واصحي وسيري بالعراقِ تَسَيَّدي           
                                    تأريخَ دُنيانا وَ قودي

الخميس، 8 مايو 2025

نص نثري تحت عنوان{{خفايَا السطوع}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


 خفايَا السطوع


لا بُدَّ لها أنْ تنصهرَ
أو تضمحلَّ
تلكَ الروحُ القديمةُ
المتّشحةُ بالسواد
فقدْ أزاحتها روحٌ
جديدةٌ متمرِّدَةٌ
كانتْ مُظلمةً حينما انجلتِ الغبرَةُ
عنْ شعاعينِ ساطعينِ يبرقانها
عندها كشفَتْ أسرارَها للفراغِ
لتتعلّمَ فنَّ  الإشراق
ثَمَّةَ بياضٌ ينتصرُ
يدورُ ويدورُ ..
حتّىٰ يجد ألواناً أخرىٰ يقاتلها
ربّما لم تكن تبصر نصفها الوامض حينَ اندلعتْ
بل رأتْ نصفها القاتمَ وهوَ يحومُ
في وقتٍ كانتْ خارجَ أغلفتها
فتفتّقَتْ عن لحائها
تلفظُ كلَّ سلالاتِ الخشبِ
وأمجاده التليدة
هيَ لا تسطع لكنَّها تصلح أنْ تكونَ طعمةً لأفواهِ النيران
ها هنا ميسمٌ من كيمياء ميِّتَةٍ
يحييها بلسمٌ من إكسيرِ الحياة
يزيدُ الحرائقَ ناراً
ويخمدها ترياقٌ معاكس .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
      العِراقُ _ بَغْدادُ

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أزجال}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


أزجال

طول عمري مسجون مع قلبي
مربوط من رجلي في حباله

والقلب يسوقني نروح نمشي
قال شارد إيه عنه غزاله

والقلب بنبضه ما بينامشي
يقلقني ويحكي لي أماله

عن حبه ونبضه وأشواقه
وعجيبة دا كله في خياله

يخدني في برده وفي شرده
مغروس من وسطي في رماله

في متاهة قلبي أنا منفي
 وحبيبه ما عمره بيوم جاله

مجنون بالحب وحنينه 
أنا خايف منه دي أحواله

لا تطمن مؤمن ولا كافر 
هندوس اوسيخ او عذاله

ما حد يقوله يبعد عني 
ما تقولوا لعمه او خاله

محموم من حبه مجنني
وعايزني أكتب أزجاله

يحيى حسين القاهرة 

8 مايو 2025 

نص نثري تحت عنوان{{وَرْدَةٌ على خَاصِرَةِ ضَرِيح}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


 "وَرْدَةٌ على خَاصِرَةِ ضَرِيح"


كانتْ
تميلُ برأسِها
كَأنّها تُهمسُ للتُّرابِ
بأنّ الغيابَ
لَيْسَ أَكْثَرَ من
خُدعَةٍ بَصَرِيَّةٍ
في عُيُونِ البَاكِينَ.

تمدُّ ساقَها اليمنى
إلى شقٍّ
في رُخامِ القبرِ،
كَأنَّها تَبحَثُ
عن ظِلٍّ
لَم تُكمِلْ مَعهُ الحِكاية.

على خَاصِرَةِ الضَّرِيح،
تُزهِرُ
كُلَّما مَرَّتْ
كَفُّ رِيحٍ
تَقرأُ الفاتِحَةَ
بِصوتٍ مبحُوحٍ مِن التَّعب.

الوَرْدَةُ
لا تَبكِي،
لكنّها تُفكِّر:
كيفَ لِزَهْرَةٍ وَحِيدَةٍ
أن تَحمِلَ
وَصَايَا أُمَّةٍ
وتُخَبِّئَها في بِتْلَةٍ واحِدَة؟

الضَّرِيحُ لا يَنطِق،
لكنّهُ يَعرِف:
أنّ كُلَّ حَجَرٍ
في خَاصِرَتِهِ
يَحفَظُ
أسماءَ الذينَ
سَقَطُوا
وَهُم يُقنِعُونَ الوَقتَ
بأنّهُ لَيْسَ سَيْفًا
بل نافِذَةً
مَكسُورَةً
تُشبهُ السَّمَاء.

الوَرْدَةُ،
يا كُلَّ العَابِرِينَ،
ليستْ زِينَةً
بل شَهْقَةُ الحَقِيقَةِ
حينَ تَخجَلُ
مِن الضَّجِيج.

هي لا تَنمُو،
بل تَتَذَكَّر،
كُلَّ يَدٍ
مَسَحَتْ غُبَارَ الوَطَنِ
عن جَبِينِ المَظْلُومِينَ.

هي لا تَفُوح،
بل تَنزِف،
حينَ تَمُرُّ
نَظْرَةُ أُمٍّ
لَم يَعُدِ ابْنُهَا
في آخِرِ الحُلْم.

الرِّيحُ تَسْأَلُها:
مِن أَيِّ جُرْحٍ
صَنَعْتِ عِطْرَكِ؟
فَتَضْحَكُ الوَرْدَةُ
بُكَاءً دَاخِلِيًّا
وَتَصْمُت.

لا أَحَدَ
يَرَى الجَذْرَ
الذِي يَرْتَجِفُ
كُلَّمَا ذُكِرَ اسْمٌ
بَقِيَ مُعَلَّقًا
بَيْنَ شَاهِدِ القَبْرِ
وَصُورَةٍ
أَكَلَ الغُبَارُ مَلامِحَهَا.

الضَّرِيحُ لا يَشِيخ،
لكِنَّهُ يَنُوءُ
كُلَّمَا زَارَتْهُ
كَلِمَاتٌ
أَثْقَلُ مِن الحِجَارَة.

أمّا الوَرْدَة،
فَكُلَّمَا فَكَّرُوا في اقتِلاَعِها،
اشْتَدَّتْ
كَأنّها آخِرُ ما تَبقَّى
مِن مُقَاوَمَةِ الخِيَانَةِ
في وَجْهِ الصَّمْت.

بقلم دنيا محمد

قصيدة تحت عنوان{{أعانقُ البدرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مهند الطوفي}}


((أعانقُ البدرْ))

هتفتْ بالحبِّ أنغاماً بأغنيةٍ
جذلى بها طربتْ روحي وعاطفتي
 أعانِقُ البدرَ مفتوناً بطلعتها
والليلُ يحملني شوقاً
لغانيتي
ماكانَ همّي بطولِ البعدِ مسألةً
بلْ كُلُّ مسألتي ألقى  معذبتي
 كلُّ الجهاتِ إذا حاولتُ أدْرِكُها
مالتْ بموضعِها عن سهمِ بُوْصلتي
 أمّا عيوني فقدْ حَطَّ السُّهادُ بها
أرَقاً يُؤجِّجُ في أطيافِ ذاكرتي
 أحتارُ أيُّهما البدرُ الذي انْسَجَمَتْ 
أوصافُهُ طرباً مع لحنِ أُغنيتي
ماذنبُ قلبي إذا سهمٌ يراشقُهُ
وكلُّ جَفْنٍ رمى سهماً بخاصرتي
 يا أنتِ من رسمت في القلبِ صورتَها
العشقُ تَيّمَني وأنت فاتنتي
 كُرْمى عيونٍ بها سِحْرٌ يعذبني
أُقَدِّمُ الروح قرباناً لعاشقتي
لِخَمْرَةٍ من شفاهٍ كالنّبيذِ بها
سحْرٌ يطوفُ بنا إنْ لامستْ شفتي
 فالخيلُ راحِلَتي والشعر ملحمتي
والجودُ من صفتي وتلكَ مَأْثَرَتي

مهند الطوفي 

قصيدة تحت عنوان{{ثور السّامري}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{رؤوف بن سالمة}}


 ثور  السّامري//


قد كفاني ماعتراني
وحالك الرّداء  غطّاني..
وبعض  الأيام 
أحمر لونها قاني..
وعجّت سماء 
واضطرمت بدخان..
من لها مخلصا
عبر السنين والأزمان؟..
وقد بليت بمن
للخراب عنوان..
قد كان في زوهارهم*
يوم حلّوا هواني..
وخاب أنس دهرها
في ظلّهم الجاني..
 امتشقوا رماح الريح
 للعصف بكلّ الكياني..
لن يرحل الزنبق
لِيمُتْ واقفا بميداني..
ليجدّد كماتها
سابق دُرَر الأزمان..
ونخب صبحك المغوار
طبول النسيان..
فنبضكم حنضل
في غيم أحزاني..
وتراتيلكم  شِنَع
في ثرى الأوطان..
عنوانها الخراب
يا معشر الغربان..
لم نر ماترى
من أثر االعرفان..
يا سامري الفسق
وراعي الغلمان..

*الزوهار=كلمة عبريّة وتعني الإشراق.
بقلمي/ رؤوف بن سالمة./ الحمامات..تونس