السبت، 4 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{حينمايفتح القلب للحب بابا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{حامد الشاعر}}


 حينمايفتح القلب للحب بابا


قصيدة عمودية موزونة 
على البحر البسيط



مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ 
 مستفعلن فاعلن مستفعلن فِعْلُنْ



في الحب نشرب حتى الموت أنخابا ــــــــــ نفني الأعادي و نحيي فيه أحبابا
ببعضنا البعض بين الكل قاطبة ــــــــــ نبدي بأحلى عيون الشعر إعجابا
نحكي جميع حكايا الحب في طرب ــــــــــ عن غيره من أحب الشعر قد نابا
حين المنافي بها تغدو لنا وطنا ــــــــــ فيها نموت بلاد الشعر أغرابا
بالمسك زهرته تندى و جملته ــــــــــ لم يعرف الشعر قبل الحب إعرابا
يبقى المريد به حتى نهايته ـــــــــــ في حضرة الشيخ عرّافا و عرّابا
،،،،،،،،،،
يلقى ملائكتي تشدو الهوى معها ـــــــــ يهوى و شيطانه أشياءه عابا
قد مسه طيفه حتى رأى عجبا ــــــــــ للريح من بعده لن يفتح البابا
نار الصبابة آه أحرقت جسدي ــــــــــ و الروح ذابت فلما ما به ذابا
مثلي و طول المدى أبدى محبته ــــــــــ و الحب عن دربه المحبوب ما تابا
الله بالقلب في دنيا الجمال يُرى ــــــــــ في الحب ما اتخذ المحبوب أربابا
،،،،،،،،
للشوق جمرته للعشق خمرته ــــــــــ بعد الهوى لم أجد كأسا و عنّابا
من كنت أعبده أشقى لأسعده ــــــــــ قد كنت متخذا في الحب أسبابا
ما زلت قلبي عليه تعتدي فلما ــــــــــ ذا كنت دهرا لأهل العشق مغتابا
لم تعرف الحب شيئا من حلاوته ــــــــــ من حاله فلماذا كنت مرتابا
دين المحبة يحييه السلام إذا ــــــــــ ما صرت فيه المغالي صار إرهابا
،،،،،،،،
الحب حامله فدائما تعب ــــــــــ لا يقبض القلب مهما صار أتعابا
لن يذهب الحب عن قلبي أعود إلى ــــــــــ دنيا المحبة ثوابا و أوّابا
الروح ولهى فمن يلقي على جسد ــــــــــ أضحى يرى عاريا في البرد أثوابا
فيها غدا معلنا الدنيا تمرده ــــــــــ و القلب من بعده قد خاض إضرابا
طابت و في سكرة كالموت خمرته ــــــــــ في الحب يعصر من قد هام أعنابا
،،،،،،،،،
القلب من بعده يشفى و تبصره ــــــــــ ذاتي يريح الهوى بالا و أعصابا
الحب أضحى بقلبي عارما و جرى ــــــــــ طوفانه لا أرى للماء مئزابا
الطير في جوه تشدو الهوى طربا ــــــــــ يلقى سرابا بها الدنيا و أسرابا
 القلب تنشر هذا الحب جنته ــــــــــ من بعدما النار تخبو فيه أطيابا
يشدو الهوى فرحا يبقى به مرحا ــــــــــ يهوى إلى الموت أتعابا و ألعابا
،،،،،،،،
الدهر لم ير رب الشعر متخذا ـــــــــــ في حبه و بما يعطيه أربابا
و لا يرى ألما يشدو الهوى أملا ــــــــــ أضحى بأندلس تهواه زريابا
من ينظم الشعر يمشي في الربا فرحا ــــــ يرجو من الناس إطراءً و إطرابا
الشعر يرقى إلى العلياء يا قمري ــــــــــ في الأرض قد جاء إسهاما و إسهابا
كل السكارى كمثل الحب ما وجدوا ــــــــــ كأس الهوى في التلاقي سكره طابا
،،،،،،،،
في العين يرسم بدر الحسن هالته ـــــــــــ بالنور يسحر قرب الشمس أهدابا
الشمس ترقص في دنيا المحبة لي ــــــــــ و البدر يشرب طول الشدو أنخابا
كالشمع يحكي الأسى بالدمع واعجبا ــــــــــ من دونها النار قلبي بالهوى ذابا
يحلو بصورته لي دائما أبدا ــــــــــ يبدو الهوى في عيون الشعر خلابا
ما كان إلا غِلابا نيله فإذا ــــــــــ أغرى عيونا بقلب صار غلَّابا
القلب قد كان بيت الرب صار مقي ــــــــــ ما من هوى منبر ا فيه و محرابا
،،،،،،،،،
صار الهوى جنة و النار ما خمدت ــــــــــ فوق التراب أرى تالله أترابا
خابت جميع ظنوني دونما سبب ــــــــــ إلا مع الحب ظني فيه ما خابا
الحب ترفع بعد الكسر جملته ــــــــــ قد كان من صاغه في النصب نصّابا
لا تقبل الحب إعرابا عروبته ـــــــــــ نحو الردى قاد أغرابا و أعرابا
هذا الهوى العربيّ المنتشي معه ـــــــــــ قلبي أنا أنت يبقى الحب وهابا
،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

مقالة تحت عنوان{{الروحانية في مواجهة المادية}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الاستاذة {{اميمةاميمة}}


 ___الروحانية في مواجهة المادية__
        _ الروح *المادة_

بقلمي:سفيرةالسلام و الإنسانية د اميمةاميمة_الجزائر_

ربما البعض لم يفهم بعد خفايا وخلفية المواجهة التي نعبشها اليوم مع عدو خفي، يتمترس خلف الحرب البيولوجية و الإعلامية تقودها ترسانة اعلامية ضخمة، هدفها الأول و الأخير، هزيمتنا النفسيةو الروحية حتى يتمكنوا منا ويتغلبوا علينا، فهم يخشوننا ونحن افراد و مجتمعات، ولذلك يعملون على هزيمتنا من الداخل، فإن انهزمنا سهل عليهم كل شيء، 
الحملة الإعلامية الضخمة و التهويل في كل شيء، لنخاف منهم ومما يصنعون، وننسى الله، وننسى ان الأمر بيده وحده، هم يعلمون علم اليقين اننا نملك قوة لا طاقة لهم بمواجهتها فيلجاون للحيل والمكر ليجردونا منها،
هم اتباع الشيطان والدجال لا يملكون إلا طاقة سلبية لا خير فيها، بينما نحن اتباع الإيمان و الإسلام، نملك الإشعاع الروحي و الطاقة الايمانية الإيجابية الهائلة، بحيث كل فرد منا يتمتع بهالة روحية هاءلة إذا حسن ايمانه واسلامه واعتصامه بالله و قربه منه، 
لعل اغلبكم لاحظ أنه تم إغلاق كل المساجد واخلاء البيت العتيق من الحجاج والمعتمرين، مما قلص من الإشعاع الروحي للمسلمين و كادو ان يغلبونا فعلا، لولا لطف الله، فخاب مسعاهم وعاد اغلب الناس لربهم خوفا ورهبا وطمعا في رحمته تعالى، فكانت الإصابات والوفيات أقل في عالمنا العربي عن غيره من البلدان الأوروبية والغنية رغم ضعف الامكانات الطبية، 
لذلك فسبيل النجاة الوحيد بعد الأخذ بالاسباب من تباعد وكمامات ونظافة(خاصة الوضوء خمس مرات)السبيل الوحيد للنجاة عدم الخوف و الاستسلام لأي شيء سواء مرض أو أي حدث كوني أو طبيعي، هو القرب من الله وتعزيز الرابط الذي يربطنا به، فلا نظل ولا نضيع و لا نهون، فيرحمنا الله ويشملنا برعايته و حفظه، نحن عيال الله في الأرض، ولن يضيع الله عياله المعتصمين بحبله المتين.

قصيدة تحت عنوان{{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((( ماذا أقول  )))
ماذا أقول ؟؟؟؟ إذ ما شخصت عيناي لتحرم ف معبد عينيكِ
ماذا أقول ؟؟؟؟ وقد قالت الروح لجلمود عصاك  ها أنا لبيكٍ
ماذا أقول ؟؟؟؟ وقد صرت أسير قيودك معصوم خاضع لديكِ
ماذا أقول؟؟؟؟    وها دمعي يسترحم قلبك ويميد بالرجاة إليكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ ووساوس خوفي ذلل قهر حكمها ناطق شفتيكِ 
ماذا أقول؟؟؟؟   إذا عصاني الندم وحال غضبي بعصيان عليكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ والسؤل ف غيبك يحار معناه ف عبرات مقلتيكِ
ماذا أقول؟؟؟؟  لكال غموض أشعث حيرة وراود رأفة مهوديكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ وردة الخنوع ريح أغارت وأذرت فرش جناحيكِ
ماذا أقول؟؟؟؟  وملام العتبى عباءة مزقتها يدا السطو لساعديكِ
أأقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
هي من جنت للجحود ......... بلي الوصف وسبط العنادَ
هي م أوصاها الكبر...........أن تغفل للهوى طيب رقادا
هي م دعت النكر ............. فأكذب قلب كان لها جوادا
هي م صاغرة نبؤه.............. الحب أدثرت لها وسادا
هي من لرتب الوفاء......... وهنً م وهن وكبوا أغمادا
هي ذات الصرير وثرثر ........ الضعف وصريخ جهادا
فلا النفور وسيل............... قوة ولا الغي وقر إشهادا
إنما الحب مألفة........... قلوب ما عرفت للنقص سوادا
&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد

ف 3/12/2021 

قصيدة غنائية شعبية تحت عنوان{{أنا راضي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ رضاعبدالحميد}}


أغنيةأنا أمل راضي 

                 🌵أنا راضي🌵

          أنا راضــــــــــي بالقليـــــــل
          وبأى حــــــــاجه باعيـــــش
          صابر وصبري جمــــــــــــيل
          معايا او معاييـــــــــــــــــش
                     🌵🌵🌵
          ولا يوم اطلــــــــب زيــــاده

          دالرضـــــــــا روح العبــــاده

          ياللي عايز السعــــــــــــــاده

          غير راحـــــــة البال مافيش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          باحلم على أد حالـــــــــــــي

          ولا يـــوم بصيت في العالي

          وبعزة نفســــــــــــي غالـــي

          والفقر مايعبنيـــــــــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجـــــــــه باعيــــش
                     🌵🌵🌵

          وبادام الصحـــه عـــــــــــال

          وباكل لقمـــــــــــــه حـــلال

          المال لو كـــــــــــــــان جبال

          وحــــــــــــرام مايلزمــنيش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                    🌵🌵🌵

          لا عايـــز أرض وعمــــــــاره

          في الدنيــــــــــا دي الغداره

          دالنفس بســــــــوء أمـــــاره

          طماعــــــــه مابتكتفيـــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          للدنيا جيـت عريــــــــــــــان

          وخارج منها بأكفــــــــــــــان

           وعليها مانيش زعــــــــــلان

          دي فانيــــــــه وماتساويش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          يارب انتا الكريــــــــــــــــــم

          وبحال الناس عليــــــــــــــم

          بناديك في وقت الضيــــــم

          وانتا مابتنسانيـــــــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          وراضي باللي انتا قاسمـــــه  

          وقدري اللى انتا راسمـــــــه

          برضـاك علـّيـــــــــــــا باسمو

          والفرحه مابتسعنيــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش 
                    🌵🌵🌵
                       كلمات 
                 شاعر الإحساس

                 رضاعبدالحميد 

قصيدة تحت عنوان{{زِيرُ النساءِ}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة {{هزار محمود العاطفي}}


 ( زِيرُ النساءِ )


زيرُ النساءِ تظنُ نفسكَ عاشقاً
خابت  ظنونكَ، مُقفرٌ  مسعاكَ

ما أنت غير بعوضةٌ  مذمومةٌ
عرقُّ   النذالةِ   سائرٌ   بدماكَ

إني لأجهلُ من هجوتَ بخسةٍ
بانت عليكَ وأظهرتْ فحواكَ

هل أنتَ حقاً شاعرٌ ومخضرمٌ
والشعرُ  خُلقٌ  تفتقدهُ  سماكَ

مهما القريضُ  تصوغهُ بعنايةٍ
تتلو   القوافيَ   ماهرٌ   ببناكَ

صفرٌ رصيدكَ لا محالةَ عندما
يغدو القصيد مصائداً وشباكَ

تأتيهِ  مكراً  بالخداعِ  مراوغاً
عذبُ   الكلامِ   مُغلفٌ  بعُراكَ

في كل  يومٍ   تبتدعها  قصةً
كيما   تُثِيرُ   الغانياتُ   وراكَ

يا أيها  الشَمِطُ  العجوزُ تَمَهُلاً
ما  كُلُّ   طيرٍ   جنةً    سيراكَ

عارٌ على جنسِ الرجالِ، مغفلٌ
أعمى  البصيرةِ  زارعٌ  أشواكَ

بالفخرِ   تشعرُ  واهماً  متلهفاً
تعويضَ  نقصٍ،  خائناً  أُنثاكَ

تجري وتلهثُ بابتذالِ عواطفٍ
كلبُ  النساءِ،   نقيصةٌ  تهواكَ

تتصنعُ  الاخلاص،  أيُّ   رِبايةٍ
تلكَ  التي  يزهو  بها   مغناكَ

والخُلقُ مصلوبٌ بوجهِ وقاحةٍ
من  نطفةٍ   بالعُهرِ  كان  ذُراكَ

يا غلطةً صارت  تؤججُ نفسها
هل عاهرٌ   تمشي  كمثلِ  أباكَ

اللومُ  يا هذا   الحقير   نصبّْهُ
لعناً  عليكَ ،  ومن  كذا   رباكَ
........................
د. هزار محمود العاطفي
اليمن

نص نثري تحت عنوان{{قرصان الحرف}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


●●●قرصان الحرف●●●

قرصان حرف أسير،أمضي لا أحمل جواز سفر... 
أتقلّد عماء كيوبيد.. 
لا أرى الغيظ والحقد
والحروب... 
جئت مزرعة حبّ في الدروب، 
 حروفي ترفع، أديم ،
الحروب.. 

لا أحمل جواز سفر؛ 
أنا الصُويغر؛ معي رفيقا
يرافقني صديقي الجنون
يسير أمامي يكرّر:
السلام, paix, peace,  paz,frieden •••          
أنا الأعمى، على صوته أتكِأُ فيأخذني همسي...
يردّد قول مارسال:
"أسأل عن حصتنا من السلام"
أين حصتنا من السلام؟
ألتفتُ إلى جنوني،، أتّهمُ صديقي وأنهره... 
يقول:
أُنظُرْ خلفك تركتَهم مبتسمين، يتعانقون كالفراش في الـــرّبــيع... 
أأنت ساحر أم الأعور؟
ّأنا صديقي الحبّ لا املك جواز سفر.. 
سافرت...
أنثر الفلّ والياسمين على الأجياد ، ألقيه،  قلائد ، ألقيه ، دون جواز ســــفــر
ســافــرتُ... 
.. أحمل غصن زيتون، اقتـفي الجّازل أثـري
 أنا الصُوَيْغِر ،ألقي الحروفَ في گهف الگراهية.. 
تـبـنـي... 
خلفي زهــــور السلام تخترق الهويّات
مهرج أنا•••
ألواني مـن زنـبـقـة الگالا،أرجلي تحمل سموما... 
أثــر أرجـلي... 
•• يقتل الكراهية
حين أمر لا أترك إلا السّلام..
الحبّ يعبث دون جواز سفر
قرصان نثر ,
 حروفي...
 جواز سفر
صُويْغِر هويتي: كيوبيد
وعنواني: مشفى المجانين.

حاتم بوبكر 
تونس
__
الكالا: زنبقة متعددة الألوان كالربيع في ألوانه, تحمل سُمّا في أرجلها.
كيوبيد: سيد الحب

صديقه: أعمى لذلك نقول الحب أعمى. 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{حارتنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#حارتنا
#كلمات_ايمن_شتا 
وحشتني والله لمتنا..
 والقعدة وسط حتتنا..
 والقهوة والدمنو وسيكة
وماتش جي لابو تريكة
بنشغلو قدام بتنا..
وحشتني والله لمتنا..
وحشتني قعدة طبلية..
ووافقة على ناصية حارة
بنت الجيران والملاغية
وسهرة حلوة وسنارة
وماتش كورة فالشارع
وجيران تشجع وانا سامع
وعمي لمعي بتاع الفول
لما اسمعه بيكون راجع
يقف يخبط على بيتنا
وحشتني والله لمتنا
دلوقتي نسأل برسالة
وكل يوم نعمل حالة
كل اللي بنا يدوب لايكات
ونشوف بعض في كومنتات
خلاص حياتنا بقت رومتات
ونسينا فعلا عشرتنا
وحشتني والله لمتنا
نتعرفوا بالشات والفيس
وانتهت بنا الاحاسيس
حتى كلامنا شكله رخيص
نشوفوا بس في رسالتنا
وحشتني والله لمتنا
والقعدة وسط حتتنا
والقهوة والدمنو وسيكة
وماتش كورة لابو تريكة
بنشغلو قدام بتنا
وحشتني والله لمتنا
وحشتني والله لمتنا
...

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{الروح لك تشتاق}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ الروح لك تشتاق _

أسكنتك قلبي والروح لك تشتاق

وعلى شاطئ الهوى أقف وأنا لك توّاق

نصبتك أميرتي ليهدأ القلب ويرتاح

أشتاق لك وأنت بين يدي سيدتي

فليس لي من حبك عتق يا مليكة الإحساس

في كل ثانية تشتاق روحي لروحك حبيبتي 

وكل مخلوقات الله تشهد وكل الناس

حين أحيطك بذراعي أنسى نفسي يا أعزّ الناس

شهد رضابك ينعش القلب والروح

سهم عينيك يأسرني

 فأنا العاشق الولهان

اشتاقت الروح لحضنك الدافئ

واعتلت النفس فهل 

لي من حبك خلاص

(( غازي جمعة  )) 

خاطرة تحت عنوان{{تَحذيراتُ العَـــــرَّافينَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحب ساجت}}


خاطِرةٌ...

         " تَحذيراتُ العَـــــرَّافينَ "
       لا عَلىٰ البالِ وَ لا عَلىٰ الخاطِرِ!    
    قالَتْ لِي عَرَّافَةٌ مَسكينَةٌ، تَجُولُ في 
   الطُرقاتِ وَ البيُوتاتِ، بَحثًا عنْ رِزقِها، 
               بِقراءَةِ المُستقبَلِ...
   ( لا تَمْشِييَّنَّ في هٰذا الدَّربِ.. أُحَذِّرُكَ!)
      بِدْءًا.. أَنَا المُتعلِّمُ، وَ المُطَّلِعُ الرَّاشِدُ، مثلُ الكَثيرِينَ  لَمْ أقنَعْ بهٰذا التَّحذيرِ، بَلْ سَفَّهتَهُ! لأنَّهُ لا مُسوِّغَ لهُ فَنيًّا أو اِخلاقيًّا أو عَبثيًّا...
بَيْدَ أنّ العرَّافَةَ بَذرَتْ في نَفسي نُطفَةَ أمشاجٍ، مِنَ المَورُوثِ وَ العَوْلمَةِ!
وَ عَلَّمَتْ في خارِطَةِ حَياتي مَثابَةً جَديدةً  وَ جديرةً بالإهتمامِ. فَلرُبَّما أحثُّ الخُطَىٰ إليها في أوقاتٍ مِنَ التَّأمُّلِ وَ خُلوةِ النَّفسِ مَعَ الذَّاتِ.. 
وَ قَلَّما يَفْلِتُ مِنها أبناءُ الجِيلِ الحالِي!
سَألْتُ نَفْسي:- أَيُّ دَرْبٍ تَعْني بِهِ ( جُهَيْنَةُ ) العَرَّافينَ؟
       أوَّلُ ما خَطَرَ عَلَىٰ بالي:-
دَرْبُ الحُبِّ..  وَ مَراغمُهُ بِما فيهِ مِنْ غِلّاتِ الأَسَىٰ وَ اللَّواعِجِ وَ الهَنا وَ المَباهِجِ،  لٰكنِّي لا أمِيلُ إلىٰ ذٰلكَ.
      فَقُلْتُ.. بِما إنَّها عَرَّافَةٌ، لَديها النَّزرُ اليَسيرُ مِنْ عِلمِ الأفلاكِ وَ الأبراجِ، فَأكــيد  
تَقصِدُ دَربَ (التَّبانَةِ أو اللَّبانَةِ)، المَجرَّةُ الحَلزُونيَّةُ الّتي نَنتَمي إليها وجُودًا وَ تكوينًا! 
فَهلْ هوَ المَقصودُ؟
وَ إذا كانَ كذلكَ...
 كيفَ نَفَرُّ مِنهُ؟ وَ إلىٰ أينَ؟
     قَبلُ سِنينٍ..  كَثُرَ الكَلامُ عَنِ الدُّرُوبِ العابِرَةِ لِلقارَّاتِ! وَ تُعنَىٰ بالإنتقالِ القَسري أو الطَّوعي داخلَ الإقليمِ أو الهجرَةِ المَوسميَّةِ، وَ بِصراحَةٍ هٰذا الدَّربُ لا دَخلَ لَنا بما فيهِ.. وَ يَعنيهِ!
لِأنَّنا لا نَملكُ " فَرمَانًا " نُوقِفُ سالِكيهِ 
وَ مُريديهِ!
     إذًا..  المَقصُودُ هُو دَربُ الحِقدِ عَلىٰ كُلِّ شَيءٍ! - أعاذَنا اللّٰهَ مِنهُ- أو الوُسواسُ القَهري، كَما يُسمِّيهُ عُلماءُ النَّفسِ، وَ يَأْتي مِنْ حَدبِ الجِّنِ،  وَ صَوبِ الأنسِ!
دَربٌ عَلينا اِجتنابُهُ كَي نَفلحَ بِما وُعِدْنا!
   لٰكِنِّي أعرفُ آخَرَ غايَةَ الخُطُورَةِ! 
دَربَ البَرغماتيَةِ وَ أهلِهِ، إذْ أنَّهُ يَنظُرُ مِنْ خلالِ نتائِجِ العَملِ، وَ المعيارُ الوَحيدُ للحقيقَةِ فيهِ هُو:–
مِقدارُ نجاحِ ذٰلكَ العَملِ، بِحيثُ يُغَلِّبُ الجانبَ النَّفعِي عَلىٰ المَباديءِ!
سُؤالٌ:- ما عِلاقَتي بِهٰذهِ النَّظريَّةِ؟ 
فَأنَا بالكادِ– أحصلُ عَلىٰ لُقمَةِ عِيالي ليَومٍ واحدٍ مثلَ ألُوفِ البَشرِ!
بالمقابلِ، هَلْ أتركُ ما لِلمَلِكِ..  لِلمَلِكِ؟
وَ أُصفِّقُ للسَّادرينَ في غَيِّهِم بِهٰذا الإتجاهِ؟
اللَّهُمَّ إنِّي في حَيرَةٍ، وَ هٰذهِ العَرَّافَةُ تُحذُّرُني مِنَ السَّيرِ في هٰذا الدَّربِ!
    عَفْوًا.. تَذكَرْتُ دَربًا لا يَخطُرُ عَلىٰ بالِ أَحد! إنَّهُ غريبٌ باسمِهِ وَ رَسمِهِ! 
إنَّهُ دَربُ (المُنْدَسَّةِ)! 
وَ تَسميَتُهُ اللُّغَويَّةُ جاءَتْ مِنْ:-
الدَّسِ، أي:-  التَّسَلُّلُ وَ الإخفاءُ.
وَ المُنْدَّسُ هُو:- الدَّاخِلُ في الشَّيءِ خِفيَةً!
أمَّا اِصطِلاحًا فَهو:-
الدَّربُ المَخفيُّ عَنْ عَينِ المُرَاقِبِ!
وَ غالِبًا يَكونُ وَعرًا، شائكًا.. لٰكِنَّهُ يُوصِلُ سالِكيهِ بَرَّ الأمانِ.
(وَ ثَمَّةَ قَريَةٌ تُبعِدُ ٣٥ كم شمالَ " المدينةِ المنورةِ " تُدعَىٰ بِــ " قريةِ المُنْدَسَّةِ"، وَ لا عِلاقَةَ لَها بمَوضُوعِنا  هٰذا.. الْبَتَّة!).
هٰذا الدَّربُ يَعُودُ بِنا إلىٰ أيَّامِ الهُرُوبِ مِنْ مَعسكراتِ التَّدريبِ أو المَدارسِ أو الأقسامِ الدَّاخليَّةِ في الجامعاتِ، أو مِنَ المُعتَقلاتِ وَ الإقطاعياتِ وَ المَحمياتِ.. إلَخ.
فَالعارِفُ مِنَّا،  يَدِلُّ الجَّاهِلَ بِها! وَ يَشيرُ لَهُ:- مِنْ هُنا.. مِنْ هُنا دَربُ المُندَسَّةِ يُخَلُّصُكَ!
وَ هوَــ لَعَمْري ــ يُعَدُّ مَسرَبُ إنقاذٍ مِنْ سُجُونِ وَ مُعتَقلاتِ تَعذِيبٍ كُنَّا نَرزَحُ تَحتَ وَطْأَةِ أسواطِ جَلَّادِينا فيها! كَمسلُوبي حُرِّيَةٍ وَ إرادَةٍ وَ فِكرٍ! 
فَهلْ يا تُرَىٰ تُريدُ العَرَّافَةُ أنْ تُحرِمْنا 
مِنْ دَربِ المُندَسَّةِ آنفَ الذِّكرِ؟
إنْ وُجِدَ هٰذهِ الأيَّامِ!
       لا.. لا.. الأمرُ لَيسَ بِهٰذهِ البَساطَةِ! 
فَلِمَ لا يَكونُ دَربَ النَّخَّاسَةِ وَ السِّياسَةِ هَوَ المَعنِيُّ بالتَّحذيرِ؟ 
وَ خاصَّةً نَعرِفُ أنَّ هٰذهِ العَرَّافَةَ لا تَشْرَأِبُّ بِعِنقِها إلىٰ قُصَعِ  أو مَجالسِ أهلِ النَّخّاسَةِ وَ السِّياسَةِ! أو إلىٰ قُصُورِهِم وَ أبراجِهم العاجِيَّةِ، وَ لا يُسعِفُها بَقايا رَمَقِ عَيشٍ، لِيَحملَها إلىٰ شَواطيءِ المُستقبلِ مَعهم! 
وَ أَخالُ تَحذيرُها حياديٌّ، يَنبَغي الأَخذُ
بِهِ عَلىٰ مَحمَلِ الجِدِّ، إنْ صَحَّ تَطابقُهُ معَ مَساراتِ هٰذا الدَّربِ.
مُلاحَظَةٌ:-
        وَ أنَا أُوشِكُ أنْ أَختُمَ هٰذا النَّصُّ..  خَطَرَ لي الآتي:-
عِندَما كُنْتُ شابًّا مُفعَمًا بالحيَويَّةِ، مُنتَصَفَ سَبعينيَّاتِ القَرنِ الماضي.. قَرَأْتُ وَ بمُدةٍ وَجيزَةٍ ثَلاثيَّةَ ( دُرُوبِ الحُرِّيَةِ) للكاتبِ 
" جان بول سارتر "(سنُّ الرشدِ– الغثيانُ– وَ الأخرىٰ نسيتُها!) ترجمة سُهيل ادريس...
ما أمتعَ الساعاتِ الّتي قَضِّيتُها في القراءَةِ لتلكَ الروايةِ! فَهَلْ في يَومِنا هٰذا.. درُوبُ حُرِّيَةٍ نَقرَؤُها لِلمُتعَةِ لَيسَ إلَّا؟
        أخيرًا•••
     رَحمَ اللّٰهُ سُبحانَهُ تِلكَ العَرَّافَةَ، الَّتي وُجِدَتْ مُتَخَشبَةً في فِراشِها لِيَومينِ، قبلَ أسبوعٍ مِنَ الآنِ.. وَ تَحتَ رَأسِها (صُرَّةُ) حُلِيٍّ وَ مَصوغاتٍ ذَهبيَّةٍ يَبدُو أنَّها اِدَّخرَتْها لِيَومِ رجُوعِ نَفسِها إلىٰ بارِيئِها...
فَيا لِعِزَّةِ النَّفسِ! 
حَتَّىٰ المَساكينَ يُؤمِّنُوا لِحياتِهم مِنْ عَرَقِ جَبينِهِم.. وَ إلَّا... !!

        (صاحب ساجت/العراق) 

خاطرة تحت عنوان{{ٲتذكرين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


ٲتذكرين؟ ...
ٲنا هو ، لا غيري
ولا مبدل لك
وهل
للحياة معنی آخر دونك؟
ٲنت حبي الٲول والٲخير
ماذا بعد؟ ...
ٲحلف لك
بٲنني هو
وهذه رسالتي ابعثها لك
لا تقبل التٲجيل والتٲخير .

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي

العراق/ٲربيل 

قصيدة تحت عنوان{{روح الشعر}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عبدلي فتيحة}}


عبدلي فتيحة

روح الشعر

إذا امتلاءت سلالُ القلبِ داءً
سيسقُطَ حملُها ملحاً و ماءُ

و ينعى اللََّيلُ في جفنِ الغروبِ
ليجلِدهُ السَّوادُ كما يشاءُ

فلا مرسى بأيامٍ خوالٍ
متى راح يطلقها الدُّعاءُ

تُطالعنا البريَّة في ضغونٍ
و كم آذى الجوى منهم هجاء

ولون الوردِ كحّلَ كُلَّ عينٍ
بِمُخْضَّرٍ بهِ انتشتْ العِماءُ

و نبضُ القلبِ ما خفقَ اعتباطاً
كسِرِّ الكونِ تخفيهِ السماءُ

كحشرجةٍ تنوء بها صُدُورٌ
فلا راقٍ سينفعُ أو دواءُ

سواءٌ كان في بعدٍ و قربٍ
و لا تسأل إذا وثَبَ الجفاءُ

و روحُ الشِّعر أحيَت كلَّ قلبٍ
و إن جارَ الخريف أو الشِّتاءُ

فتُظهِرُها أعاصير القوافي
هزيمًا يرعدُ منهُ النداءُ

و حرفُ الضَّادِ نغمتُها تجلَّت
كنبض ما جرتْ فيها الدماءُ

و يكفيها لسانُ العُربِ أجمع
بقرآنٍ و أحرُفُهُ  السَّناءُ

و كم ذابتْ مشاعرُناُ بمعنى
كأنَّ الطينُ قد أحياهُ ماءُ

عمود الشِّعر آخاهُ عطاءٌ
مدى الأيام حيث القومُ جاؤا

فلا تعجبْ اذا اختلطتْ حبالٌ
فبطنُ الجُّبِ خاويةٌ عشاءُ

عبدلي فتيحة 

قصيدة تحت عنوان {{لا تبالي}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


لا تبالي...
لست وحدك...
      لا تبالى..
فالزمن الرديىء
كان قبلك..
لسوء حظى
قد رمانى
بحانث الوعد
مثلك...
لا تبالى
لست وحدك....
لااحتراقى 
فى هواكم 
لا اشتعالى
لا احتضار الوعد فيكم
لا الليالى
غيرتنى...
فلا تبالى....

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{عرض وطلب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد نور الدين المبارك الريحاني}}


*عرض وطلب*
.......
وبعد جور العصيان والنّصب.....
والهرج والمرج  وسلوك مضطرب
سترى عجب اليسر بعد العسر 
واستقامة باهرة واصلاح اعوجاج وعطب
فلابدّ الان من راحة وتطعيم استراحة
وتنزّلات روح طاهرة العطر ....فوّاحة
واحتضان للنفس بمودّة
هديّتها  باللين للاطمئنان....و وصال حب
لتنعم في بحر الرضا...سبّاحة
وقد انتزع منها  بعد جهد جهيد كيد
اثار الريب المشين... والغضب 
ألم تكن في المكر غدّارة.... وسفّاحة؟
هكذا هو القلب العطوف .... 
والوجدان الرحيم الرؤوف
جنان روضة والأفنان قطوف 
وبيت عتيق لساكنه  
فيانعم الاستجمام و الراحة
وماكان  المطلوب الا  المودّة في الحب
والعشق راع....ساع للاستجابة لكلّ طلب
ومولاتي على كرسيّ عرشها
سلطانة تترشّف من لذّة العزّة ... 
خمرة من عصير النصر ....رطب وعنب
كأس اشتياق من سلافة الراح
كلّكم راع .....
وكلّنا مسؤول عن رعيّته
فيا نعم الرّاعي ياروحي 
وعشق الغرام في الحلال
لنديم الهوى .... أفراح
عرض .....وطلب مباح
وافواه لشرب القبلات...تستجيب
بيروت وبغداد والأخرى
كلّ بين أحضانك ...يا حلب
فالفرقة عذاب والعناق مستحب
اذا اكتمل العرض
و قابله بمودة بسط الطلب
أوّاه من قلبي .... ودعوة للحب
.......ريحانيات
بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي

الاستاذ* محمد نور الدين المبارك الريحاني* 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{والله خسارة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


* والله خسارة  *
بقلم / عماااد الأبنودي
•••••••••••••••••••••••
  إستبعدني من حساااباتك  
و خرجني بره الكردون 
و لو مرة جيت أختياراتك 
ارميني ان شاء الله ف أتون 
أصلك  حد  ما يستاهلش
إني  أعاتبك  لو  بالغصب 
مادام  بوجودي ما حستش
إيه يخليني أختار الصعب
شوفلك شوفة على مقاسك 
تلعب  بيها   يلا    براحتك 
و اللي خدت مني بهداوة 
بكره هأقلق فيه راحتك 
طبعك أغرب من الغرابة 
تقولشي معرفش أبداً غرام
هو البعيد  رضاع غباوة 
مش قاطع فيه  أي كلام
والله خسارة  فيك معلش 
وش لوش  بقت  بجاحه
و اللي يخاف يهمد و يكش
دا اللي عندي بكل  صراحة
مابقتش أهنن تاني ودلع 
و قلبك صدا جفا و حنان
هأسيب  النار  فيك  تولع 
ماسألش عنك  لو  زعلان 
خط رجوعنا بدون أمل
و الأمل مات و راحت عليه
خد  في وشه لما  مل
و نده  للفرقه و حنت ليه
مفيش محاولة تاني للقصة
أو  للمشااااعر  من  تكرار
كانت ضربة  ونهت القصة
و خلت الحب فجأة طااااار
كل  واحد  راح  لحاله
يطوي دموعه ويا آهاااته
ماعادش حبي جوه باله
و لا ساكن أصلاً ف حياااته

        بقلم 
 عماااد الأبنودي

4 - 12 -2021 

نص نثري تحت عنوان{{لغة الصمت}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


لغة الصمت 
لكرم الدين يحيى ارشيدات 
نعم هي الاشياء تتحدث
 ولكن بلغة الصمت 
وقد تكون ذاكرة مكان 
ارى ايماآت تتكرر
 وكأنها ومضات خافتة 
 تتسلل من حولي
 تحاول ايصال شيئ ما 
 اسمع أشياء تارة
 مثل خرير الماء 
بصوت خافت
 بالكاد اسمعه
 ولا ادري من اين مصدره 
ومرة وكانه قد جاء الخريف 
فأسمع اصواتا
 كحفيف الاشجار  
ولكنه لا يشبه لغة الاشجار
.فضول يدفعني
 للبحث عن تفسير لما يحدث 
ولكن لم أجد إجابة واحدة
لما يحدث 
هل هي ارواح 
جاءت من الزمن العتيق 
لتؤنس وحدتي 
قد تكون وصلت إليها نداءآتي 
لا  ادري 
سؤال وسؤال ولا إجابة
سفينة الصمت تمشي 
في بحر أحزاني
 اسمعها تخترق اسوار سكوني بعتمتها بوحشتها
 بكل ذكرياتها 
تسير
 واسمع اصداء الامواج الهادئة
 وكأنها تريد
 سلخ الماضي القديم
بأوراقه بمجلداته
 بمفرداته وبقاموس كلماته 
تريد ان تنزع كل ما يربطني بذكريات
 كانت ثقيله على قلبي 
 اتفحص المكان من حولي
 فأجد الاشياء تتجدد
 بمعالمها وحتى معانيها 
حتى غرفتي
 مكان راحتي 
لم اعد احسن تذكر معالمها 
فكل شيئ فيها يتغير
 في كل لحظة
ولكن كيف 
لا أدري 
ولكن هناك اشياء
 اخذت معالمها بالضهور 
لا ادري ما هي
 لربما هي كلمات 
نعم هي كلمات
 كتبت الماضي العتيق
 بكل ذكرياته 
فها هي وسادتي
 خطت عليها ملايين الكلمات 
تحدثت عني وعن
 كل اوجاع كرم الدين 
كتب عليها 
ذكريات الدموع 
والليالي الطوال 
وكذلك جدران غرفتي 
خطت ذكريات
 قصائد حبي واحزاني
 شوقي ووجداني 
كل شي يتحدث 
وكأن  لديه ذاكرة مكان
 يتحدث بها عنا 
لا 
نحن ليس لنا اي مدينة
 ولا حتى عنوان
 وليس لدينا  ذاكرة زمان

 ولا مكان 

قصة قصيرة تحت عنوان{{ طفلٍ رجل}} بقلم الكاتب القاصّ السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


(قصة طفلٍ رجل)
كرمو رجلٌ في العاشرة من عمره! ، هو طفلٌ يتساوى مع الرجال، فليست الرجال أشكال وأقوال، وإنما هي أحوالٌ وأفعال، وليس بالضرورة أن يكون الرجل من الكبار بل ربما يكون من الصغار، فليست المسألة بالأعمار ولكن بالإعمار
* كرمو يبيع الفواكه والخضار  على باب الجامع فيأتي في ضحوة النهار و  يظل حتى ما بعد صلاة العشاء ليذهب إلى الدار
*كرمويساعد أهله في تأمين حاجياتهم مع موجة غلاء الأسعار كي يخفِّف عنهم ما لحق بهم من الأضرار
* لكرمو طريقة محبَّبة في البيع فهو يستجلب الزبائن بأسلوبٍ لطيفٍ، فهو  وديعٌ في تعامله ، سمحٌ في بيعه ، وظلُّه خفيف، وله نظرة في زبائنه فهو يتفرَّس في وجه سائله قبل أن يعطيه سعر السىلعة فلكل زبون طريقة في البيع وهو يترك مجالاً للأخذ والرد إلى أن يتم البيع
يحبه زبائنه ويمازحونه وهو يبتسم ولا يتذمَّر وإذا جاروا عليه في المزاح لا يتكدَّر
* كرمو لايلهو وعن عمله لا يسهو وإذا حصل ولهى قليلاً ، عاد إلى عمله بسرعة
بعض الأطفال يلعبون كرة القدم أمام باب الجامع فيستدير ويدير ظهره لبضاعته من أجل متابعة الأطفال وهم يلعبون وأحياناً يشاركهم اللعب فعينٌ على الكرة وعين على بضاعته فإذا ما أتى زبون ترك اللعب وعاد مسرعاً للغاية الأهم
* إذا عطش كرمو دخل المسجد وشرب الماء  وإذا جاع فمن بضاعته الغذاء فتراه أحياناً يأكل تفاحةً وأحياناً برتقالةً وتارةً يأكل الخس والفجل وأحياناً الرمان وأحياناً البصل
* يكثر البيع عند كرموأثناء خروج المصلين من صلوات الجماعةوهو يستطيع بحنكةٍ وحرفِّيةٍ أن يتابع جميع الزبائن بذهنٍ  صافٍ ورؤيةٍ ثاقبة فهو يستطيع أن يبيع أربعة وأو خمسة أشخاص في وقتٍ واحدٍ ويردُّ على كلِّ من يسأله ويحسب الأسعار بدقةٍ وبدون ٱلةٍ حاسبة فهو لا يملك لا ٱلة حاسبة ولا جوَّال
* في ٱخر اليوم وبعد خروج المضلين من صلاة العشاء يكسر كرمو الأسعار فيبيع بأسعارٍ مخفَّضة  ليتخلَّص من أكبر قدرٍ من بضاعته فتكثر زبائنه  فهم زبائن آخر السوق والكل ينادي باسم كرمو وكرمو يتابع الجميع  ويحسب الأثمان للجميع وأحياناً يبيع بنصف السعر لكي لا تكسد بضاعته للغد
ثم يحين موعد مجيء والده على دراجة نارية ذات ثلاث عجلات ليأخذه مع ما تبقَّى من بضاعته ليغادر وهو مستعدٌ ليوم عملٍ جديد في الغد

                            المهندس : سامر الشيخ طه 

قصيدة تحت عنوان{{لوعة السمر}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الجلاوي}}


🌷لوعة السمر🌷 

سألت القمر 
هل تضاهي قمري ياقمر؟
 وبدونه هل يحلو السهر؟
كيف سأقطف ثمر السمر؟
وقمري قد ضمر؟
بربك قل لي 
أين المفر؟
من عشق قد غمر
وتين الفؤاد واستقر
يا سليل الروح 
طوبى لنفس 
فيها حبك قد غمر
جعلت أبيات شعري
سلطانا يأتمر 
من جرح غياب طمَر
وسيل دموع انهمر
قل لي بربك ياقمر
 أي درب أو ممر؟
أسلك للهروب من نار الجمر 
وقمري في وتيني استقر 
فهل يحلو معك السهر 
 وبلحن الشغف خليلي زمَّر
الليل في جبه ولعي طمَر
ياويلتي
 من كأس هيام اختمر
والنجوم بُكم  خمَر

 

فاطمة الجلاوي

03  دجنبر 2021 

نص نثري تحت عنوان{{حِينَ كُنْتُ أُجَادِلهُ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{حواء_عبد_الله}}


حِينَ كُنْتُ أُجَادِلهُ
مِنْ فَرْطِ شَوْقِي
وَكَم طالَ الغِيَابُ لِحَدِيثِنَا مَعًا فَسَأَلَتْهُ..
مَاذا إتَّضَحَ مِنْ كُل مَاقلتَهُ لَكَ ؟
بَدَأَ يَنْظُرُ لِوَجْهي
وَانَا بِلَهْفَةٍ اِنْتَظر مِنْهُ الجَواب. .

أَرَدتُ أَنْ أَعرِفَ هَلْ بِانَّ شَوْقِي بِالْعُيُونِ..
وَهَلْ اِرتَسَمَتْ بِعَيْنِي صورَةً لِقَلْبِي اَلْمَجْنُون..

أَرَدْتُ أَنْ أَعرِفَ إِذا سَمِعَ صَوْت شَوْقِي يَخْرجُ مِنْ بَيْنَ حَنَايا رُوحِي مَعَ نَبْضَة قَلْبِي
 وَأَنَّ البُعْدَ كَانَ عَذابٌ لا يُحتَمل 
يَاتُرى ماذا الجَوابُ سَيَكونْ..

 فَردلِي الجَوَاب لا شَيء إتَّضَح فَكُنْتُ وَكَأَنِّي أَهذِي وَاشْتَكِي مِنْ حالِي لِحالِي
وَ فِي لَحْظَةٍ كُلّ شَيْءٍ قَد وَضَح . .

فَصِرْتُ أَسْألُ نَفْسِي . .؟
لِمَا تُجَادِلِين وَلِمَا فِي دَوَّامَةِ الوَهْمِ تَدخُلِين . .
اُترُكِي كُلَّ شَيْءٍ وَكَفى تَتَأمَّلِينَ وَتَتَأَلمِين . .
 لا تَسْأَلِي لاتكتُبِي لاتَِتَرقَبِي  
لَيْسَ هُنَاكَ مِنْ شَيء فَكُلُّ شَيءٍ أَصْبَحَ فِي لَحْظة لَاشَيءٍ . .

وَهُنا أَفَقْتُ مَرْعُوبَةٌ كَانَ كَابُوسٌ مُخِيفاً رَهِيب..
 تَبَسَّمتُ وَتَمْتَمتْ بِشفاه روحي عَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرٌ وَأَنْ يَأْتِيَ إِلَى بِلَهْفَة كَاَلَّتِي بِقَلْبِي وَعَسَى أَنْ يَكُونَ اَللِّقَاءُ قَرِيب .

بقلمي

#حواء_عبد_الله العراق 

قصيدة تحت عنوان{{تجوب الشوارع}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


تجوب الشوارع
تبحث عن اشواق
تسربت ذات يوم
يردد الصدى في الوديان
اياما تبعثرت ذات حنين
تسأل في الطرقات
عن وجدك المهزوم
تصرخ اعماقك سويعات الاصيل :
كيف تنتحر الورود لحظات العبير ؟
تنادي اعماقك
عن سر ضياع
وتشرد القلب الجريح
يستيقظ صباحك
مثقلا بالوان الصداع
تمر اسراب طيور
تنشر تغاريد الرحيل
وفي الآفاق ذكريات
وغبار لندم السنين
والشمس بين بسمتها والكسوف
تضيع ايام الهوى
وشيء من غرام تبعثر
ثم انطوى ...

...حسين محمد ... 

قصيدة تحت عنوان{{سأعلق قلمي حزنًا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}

 

سأعلق قلمي حزنًا 
 على آخر بيتٍ في القصيدةْ

وأقطع آخر غصنٍ
ملَّ الوقوفَ
 على جسد الحقيقةْ
 
فاقرؤوا  أو لا تقرأوا
هويتي قصيدتي 
وصورتي 
تضاريس الخريطةْ

فالصمت عندي مثل الكلام 
في كليهما شيء لا أطيقه

فبيني وبين تلك الهوامش 
والتواري صلة وثيقة

زليخة أغلقت بابًا فبابًا 
وقدتْ من الشعر قميصه 

أكلت سبعًا من أخضر سنابلها
سبعٌ عجافٌ بأقلامٍ ركيكةْ 

ألقت بيوسفها وراحت 
تنكر الصلة العتيقةْ
 
ألا هبي بقافية وزيدي 
حتى يحب ناقتها بعيري
وتنعتق تلك القصيدة  

المحمودي

قصيدة تحت عنوان{{زحمة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


......................... زحمة..........

في زحمة الصمت
والجمود
شربت حتى الثمالة
من رحيق أيامي
ومرارتها
وانفجرت آلام الصباح
وشبقية الكون..
إلا من حاضر
أرسمه بيدي
ومستقبل أطاوع تباشيره التي
ربما تأتي.. ولا تأتي
وفي عتمة الغيم
أنتظر مطرا يبللني
وغيمة تظللني..
تقربني من ماضٍ
ولٌى
ومن أشواق شردت
وذهبت مع الريح
إليها كان اشتياقي
وشغفي...
فمتى أتحرر من ربقة عنقي
ومن قيد معصمي..؟!
ما عاد الغيم يمطرني
وما عاد الريح
يهزني
وما عدت أتبع الريح
وأتوق لفجر جديد...
كل صباحاتي أضحت
بلا مساء
وبلا ليل أحلم فيه
فهل اختلت موازين
الزمان
وعقارب ساعتي
أم فقط 
تاهت ساعتي
وانصرم وقتي وعمري..؟!

          المصطفى نجي وردي  04\12\2021 

قصيدة تحت عنوان{{وهمٌ وفراغ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


وهمٌ وفراغ
////
حين تلوذ الذاكرة  
بصمت ثقيل .... 
يأتيني ....يأخذني  
نحو حنين 
ينبض بلا كلمات  
يسافر حيث الصمت
مستسلما لفراغ 
وسكون  
وبيدر الذكريات 
وأحلام تغيب خلف الضباب 
أود لو أنشر أشرعتي 
أركب صهوة الريح  
لكنه الوهم ... والفراغ 
وصدى كلمات منكسرة  
ضمخها الحزن  
 مثل هباب  
وهو يرتقي الضياء  
المنحدر نحو الأفول  !!!!
        سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢١/٤/٣٠ 

نص نثري تحت عنوان{{ثم نموت ولا يشعرون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


ثم نموت ولا يشعرون..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما بعد..
ولأن الغياب بلا قلب..
بات السؤال على بابه كمن يطلب محالا..
كمن يسأل الناس وجها لم تره عيون العابرين..
فهل من جواب لكل هذي الأسئلة؟!..
تُرى..
من قَدَّ ضلع الغياب من حجر..
ثم أقسم..
إن رآه سيقتله..
هل سيصدق؟!..
متى؟!..
وكيف..
والروح بلغت حد الغرغرة..
وا عجبا..
كيف يصير ملكا؟!..
من كان أصله الطين..

-#يليه..
وفي دفاتر الانتظار المكدسة فوق رفوف أيسرنا المتعب..
تسكن صفحات يملؤها الحنين..
تقاسي الانهزام بحسن النية..
مثقل رحمها بآلاف الخيبات..
ولو كانت تعلم أنها تموت هدرا حيث رابطت مظنة الجهاد..
لمزقت نفسها طواعية واختارت سلة المهملات..
فلماذا لم يعلم هؤلاء الذين رحلوا أنهم لم يقتلونا بضربة ولا طعنة؟!..
لكن أياديهم الآثمة سرقت صواع الصبر حينما عزموا السفر..
فكان القتل بالسلب أشد وقعا وإيلاما..
وربما علموا وتغافلوا..
وتعللوا أنهم ما جاءوا سارقين..
كله جائز هنا..
ولكن الذي لم يجد من يجيزه..
هو كيف لنا أن نقنع الاحتراق أن يستقيل قليلا..
حتى يتسنى لنا أن نقول لهؤلاء شكرا..
دون أن يهزمنا الدمع..
أو يقمعنا السكوت..
قبل أن تغلبنا شقوتنا فننهار..
فيتلذذون حين نموت..
ثم نموت ولا يشعرون..
ومتى-بالأصل-كانوا؟!..
انتهى..
(نص موثق).. 

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{تدخل قلبي دون إستئذان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{حازم حازم الطائي}}


//تدخل قلبي دون إستئذان //
ياإمرأة من تدخل قلبي. 
     دون إستئذان.
وتكون معي في شهقات أنفاسي.
    وتمتمات شفاهي.
ومن تتراقص لها طربا.
    دقات قلب الهيمان. 
فياحبيبتي خبيني في عينيك.
    لأراك وأسعد فيهما.
وفي شفتيك لأبتسم لك بهما.
وفي قلبك حتى أكون عاشق.
لك كل العمر  والإنسان.
فهبينيني من وقتك خمسة دقائق.
لا... لا عشرة دقائق لأكون معك.
حتى أتنفس نسائم  حبك وهواك.
وأكون سلطان زمان.
فأنت من عشقك قلبي.
وكنت كل لحظة معاي.
وفي أفكاري وتدخلي قلبي.
دون إستئذان.
ومن سقيتني شهد الحب.
والعشق أنت  ياإمرأة.
في كل نظرة عين.
ورجفات وضحكات قلب.
وتورد شفاه.
وتمايل ورقصات خصلات شعرك.
وأنت من أذوب بين يدها. 
الف والف مرة كالشمع.
ومن تأخذني وتسرقني.
برحيق وشهد الحنان. 
فأنت شذا ورودي.
وعطور أزهار جنينتي. 
وشمس نهاري وقمر ليلي.
والنجوم المضيئة في سمائي.
فلك مني أجمل أطياف الحب.
وعطر وسحر أيامي وهيامي.
أنت وأنت ياإمرأة.
من تدخلي قلبي دون إستئذان.
وتكون معي في قصصي.
وكل حكاياتي.
ومن تعلمي همس عيوني.
وتراتيل قلبي.
وكل أسراري وأخباري.
وحتى أطياف وخيالات.
منامي ورؤى أطايب أحلامي.
أنت وأنت ياأمرأة. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

٢٠٢١ 

مقال تحت عنوان{{اشراقة فكرية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{حمزة القيسي}}


اشراقة فكرية 

نحمل ريشتنا لنرسم طريق الحياة
 ونحقق طلاسم القدر ، بين القدر الحتمي والقدر الطبيعي نوته تعزفها بافكارنا ، حتمية افكارنا هي التي تحدد ملامح مستقبلنا السعيد او التعيس .
الحتمية الطبيعية هي تصارع الاضداد فدمعة الحزن في فترة ما ، هي عين دمعة الفرح في فترة اخرى فلا استقرار مع المتغير ، نحن من يقرر حتمية الاشياء والامور ونحن من يقدرها ، بيد الانسان وضع كل شي.
 واما القدر الحتمي هو خارطة رسم عليها موضع الكنز والطرق المؤدية اليه ، ونحن من يختار طريق الوصول فلا حتمية للطبيعة الا بافكارنا وحريتنا ، من سيصل الى الكنز لا يمنعه القدر الحتمي 

حمزة القيسي العراق 

قصيدة تحت عنوان{{هوى يئن}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد فايد}}


هوى يئن

أرحل خلف الغيوم
عل هوى يئن ينام
لا ترضى الخضوع
لحلم انهكه ضياع
رب يوما وده يهون
 ألم يهن بعد الهوان
بل ظل قلب يدوب
بشوق فاق السحاب
دون فكر او شرود
صمم عليه و اشاد
غرب رغم الشروق
فكل ما عناه شاق
مغرم بغرم كالموت
وحيي بحياءه مات

محمد فايد 

خاطرة تحت عنوان{{صرخةٌ بشفاهِ الجُرح}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{دنيا محمد}}


 صرخةٌ بشفاهِ الجُرح ————

أَعلى وأثقلُ من حسرةٍ 
تتكاثرُ بي على وحدةِ قياسِ الوَجع،  
أُهَدهِدُ بالوهمِ صبراً يقلُ عن طولِ الطريق ،
ويكثر ُمن ضجرِ الأَرصفةِ
أَتقمصُ التحديقَ بكل حيرةٍ 
فيبحثُ عني الإتجاه ،
نظري يسندُ نفسَهُ بفكرة ِالنسيان
ويَدَعي فَهمَهُ للأسئلةِ المُبهَمَةِ، 
 ومعنى العروقِ التي تختزن ُالجواب
هذه صورُهم الأخيرة ِ
صور ٌمدمنةٌ بالوجع ِالأولِ 
 و مغيبةٌ عن منطقِ التعب ……

دنيا محمد…من فلسطين
4/12/2021

قصيدة تحت عنوان{{وقت الشدائد يُعرف الإنسان}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{نعمان توفيق درهم آل حماد}}


وقت الشدائد يُعرف الإنسان

يا سيدي بالجد والإحسان

مهما تعثر لا يردهُ عائقً

إن كان مبذولً إلا رحمان

إن الشدائد ف زمان كثرةً

ومن القرابة واحدا احيانا

يأتي ويصنع ف شدائد موقفً

حتى يفوق مراتب الإخوان

🖋 نعمان توفيق درهم آل حماد 

الجمعة، 3 ديسمبر 2021

ج(2) من قصة {{الأقدام المتعثرة}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة {{مها حيدر}}


الأقدام المتعثرة /ج 2

في الجزء الأول .. علمت من صديقي الجديد أننا سننتقم من الملك ، قلت له : إذًا متى سنبدأ الرحلة ؟
قال وعلامات الغضب ظاهرة عليه : الان فورًا .
ذهبنا الى الكهف ، بعدها أنتقلنا الى عالم القطط الذي لم يتغير ابدأ .
سألتنا القطط : من أنتما؟!
حكينا لها القصة كاملة ، حضنت صديقي وبكت على سجن جنى ، وطلبت بأن تقدم لنا المساعدة في الرحلة ، فقبلنا ونحن مسرورين .
توجهنا الى القصر ، أوقفنا الحراس ، وطلبنا منهم مقابلة الملك ، أنتظرنا قليلًا الى أن سمحوا لنا بالدخول .
أنزعج الملك عند رؤيتنا وأصبح يدمدم متذمرا ، قال الأقدام المتعثرة : مهلًا هل تفاجأت ؟ آه .. ام خفت ؟!
تغيرت ملامحه ورد بغطرسته المعهودة : لا..لكني لم أر شخصًا ضعيفًا مثلك .
قلت : سننتقم منك من أجل صديقتنا جنى ، أيها الشرير ، وقلنا بصوت واحد : ايها المحاربون تقدموا ، فجاءت القطط مسرعة ومعها العصي ، 
قلت لها : هل تريدين القتال بهذا ؟!
ردت : أنها مفيدة ، لقد قتلنا به الكثير من الفئران !!
قلت : اخفضي اصواتك ..
 سمع الملك وضحك كثيرًا ، بعدها نادى حراسه ، كان عددهم كبيرًا ونحن قليلو العدد ، في بادئ الأمر خفنا ، وبدأ اليأس يسيطر علينا ، لكن تذكرنا جنى فأصبحت حافزًا لنا للقتال ، وقلنا بحماس : لقد دقت ساعة الحرب .
قاتلنا بكل قوانا ، ماتت الكثير من القطط ، تعرضنا للأذى ، أردت البكاء  حزنًا على أصدقائي ، لكني تحملت ، حتى وصلنا الى الملك .
أخذت العصا وضربته أنا وصديقي في عدة أماكن من جسمه لكنه لم يكترث ، لانه كان يلبس درعًا يغطي به كل جسمه ، أصابني التعب وسقطت العصا من يدي ، حاول صديقي وهو يصرخ .. مت ..
أوقفته  ، فجلس على الأرض وهو حزين .
 قلت : يكفي ، أنه يلبس درعًا ، لا نستطيع أن نهزمه ، وبدأ اليأس يسيطر علينا ، لكن سرعان ما أصابنا الذهول عندما نزع الملك الدرع ، وقال : هيا.. اقتلوني ، لكن يجب عليكم أولًا أن تعرفوا الحقيقة .. 
جنى التي كنتم تصفونها بالطيبة ، هي أبنتي لكنها للأسف ساحرة شريرة ، كنت أحاول منعها من فعل الشر ، وتعليمها مساعدة الأخرين وحبهم ، وأن تعيش الحياة والسعادة الحقيقية ، لكنها رفضت ذلك ،
في أحد الأيام  سمعت بأنها تريد قتلك ، حاولت منعها ورجوتها أن لا تفعل ذلك حتى سالت دموعي على خدي ، لكنها كانت قاسية ، لذا قررت أن أضع حدًا لهذا الأمر فقمت بسجنها لانها تريد قتل الأبرياء وسحرهم بسحرها ، صدقوني .. حقًا أنا طيب وأحب الخير للجميع .
أصابتنا الحيرة ولم نعرف ماذا نفعل وأعتقدنا بانه يخدعنا ، لكنها كانت الحقيقة ولا نستطيع تغييرها .
قال صديقي الأقدام المتعثرة : يا الهي .. عرفت الان لماذا كانت ترفض دخولي لغرفتها ، انها لاتريد ان أعلم سرها ، أنا أعتذر يا جلالة الملك ، أخذت فكرة سيئة عنك ما هو طلبك لكي تسامحني ؟
رد وهو يضحك : أن تكسر هذه العصا القوية برجلك اليمين .ها.ها.ها.ها.

ضحكنا كثيرًا وعشنا مع الملك أمتع لحظاتنا ، وسنبقى سعداء للأبد . 

قصيدة تحت عنوان{{دعوها تبكي لعل الدمع يشفيها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حماده الشاعر}}


دعوها تبكي لعل الدمع يشفيها
             تلك الدموع التي باتت تؤرقني
بعض الصدور قد تخفي ما فيها
             وبعض القلوب بالدموع تغرقني
ليت الداء والدواء أني أعشقها
        ولكن البلاء لا أراها وعيناها ترمقني
تعانقت أرواحنا ومثاقها الحب
           وتواعدت وتعاقدت بألا تفارقني
حب عقيم هام بالخيال والوهم
        حب تملك في كياني وبات يقلقني
كيف لها بكل هذا البعد وكأن
         طيف أقام في قلبي حتى يحرقني
أهان عليها هذا الود والحب
     أهان عليها أن تقتلني تقطعني تمزقني
اخبروها بأن قلبي بات معلق بها
   بات ك ظل يرافقها يصدقها ولا يصدقني
اني أراها كل يوم ك هاجس احمق
         يأتيني ك حلم اليقظة حتى يعانقني
يعاتبني يخاطبني يحاسبني يعاقبني
     كيف سمحت بأن تحتلني وثم تسرقني
لقد أخذت مني كل شئ دون رؤيتها
    فكيف كان الامر إذ كانت تأتيي ترافقني

         
       

#بقلم حماده الشاعر