السبت، 4 نوفمبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{غزة الجريحة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{كوثر عمار}}


 غزة الجريحة.. 


غزة الجريحة 
اطفال يتيمة.. مشردة
تناثرت اشلائها فتاتا
والعالم واقفا
متفرجا على مسرح الجريمة
أبطالها أطفال.. شيوخ و نساء 
صابرة تشيع جثمانها
بدعاء أم ثكلى تردد كلماتها المعتادة.. 

عرب!! 
واقفون أصناما.. 

أين أنتم يااصحاب الفخامة
و الأقوال الكاذبة؟! 
كرهنا انتفاضاتكم الزائفة
و صراخكم المكتوم 
وراء صهاينة محتلة
صبرا أطفالنا
سيأتي يوم الفرج القريب
المهدي المنتظر لكم ثائر
و عيسى المسيح لكم ناصر
 صبرا ٱل غزة 
 نحن لكم بدعاء لله 
و هو لكم حافظ من طغيان جائر. 
-----------
كوثر عمار

قصيدة تحت عنوان{{رغم الحصار}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ رغم الحصار _

رغم الحصار وقنابل تلقي حمم من نار

ورغم كل المآسي والأصوات التي تنادي بالدمار

ورغم صرخات الأمهات وآهات الأطفال

ورغم ما بنا من آلام القلب وخذلان الح كام

فنحن شعب صامد واقف على خط النار

نؤمن بعقيدتنا وبإلهنا الواحد القهار

نحن شعب غ زة صفوة الأحرار

نحن لا نعرف اليأس 

وأملنا بالله أن يمنحنا الانتصار

لأننا على الحق سائرون بشهادة الأحرار

ضربنا المثل بتضحياتنا في سبيل الله ونصرة الأوطان 

الأمل فينا لا يموت وتدغدغنا حلاوة الرجوع إلى الأوطان

وبأننا قريباً سنصلي بالمسجد  قبلة المؤمنين الأخيار

ومهما فعل العدو ومعه ثلة الخ ونة الأش رار

فلن يستطيعوا تغيير وعد الله للمؤمنين بالانتصار

عشت غ زة العزة وعاش جميع المدافعين الأبرار

(( غازي جمعة  )) 

قصيدة تحت عنوان{{أماتتنا الحياة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


❤️أماتتنا الحياة

وأسبح في متاهات الغيابِ
   كطيرٍ نحرهُ مدمى الرقابِ

فيبكي قسوةً حتى تراءى
على مرمى الحظوظ من الصحابِ

تحوم الروح ليلاً باشتياق
تخاف القرب من نفسِ العتابِ..

فيكتب فوق اسوار المُنادي
    ألا من منقذٍ يطفي التهابي

ويكتمُ مابقلبي من حكايا
فتفضحهُ الدموع بلا اضطرابِ..

كدخانٍ تصاعد في سماءٍ
ضباب الغدر يأتي بارتيابِ..

فيا صبري وصبري ثم صبري
ألا لملمت لي  حظّ   الشبابِ 

على طرقات أشعاري ونثري
كحبٍّ فوق أرضٍ مات نابي..

سأبقى في مكاني كلّ يومٍ
أعاتب أسطري حتّى كتابي..

وأحرق كلّ أشعاري وحبّي
وأكتمُ حسرتي في صدر بابي ..

ونمضي في دروبٍ دون قلبٍ
عسى نلقى النصيبُ بلا عذابِ..

فكم من غادرٍ يمضي ويمضي
بلا حزنٍ يسيرُ على السحابِ.

فدنيانا غدت في غير دنيا
شريفاً يرتدي ثوب الترابِ..

اطياف الخفاجي

بحر الوافر . 

خاطرة تحت عنوان{{ماهذا المرض}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


ماهذا المرض ،الذي أبتليت به كل مافي الأمر شممت رائحتك


لأعطس عطراً

أزغب ضوءً

ومن ثم أنزف ترياق

هل نهايتي أن يكون جسدك الكفن وصدرك تابوتي.!!

يزيد...

قصيدة تحت عنوان{{جرائم بني صهيون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


...........(جرائم بني صهيون)...........

إسرائيل ارتكبت مجزرة مشفى الشفاء 

فجرائم بني صهيون زادت حدود الغباء

والمرضى تناثرت أجسامهم قطع أشلاء

وضمير العرب صامت ويحتفل بالخلاء

أهان عليكم إبادة الفلسطينيين بالعداء

قتل الطفل والشيخ ولم يرحموا النساء 

قتلوا الأطفال وقبل أن يتناولوا العشاء

بكل وحشية ما تركوا شبرا دون اعتداء

بكل همجية حطموا الديار بفعل سفلاء

فإنهم بكل غطرسة أرادوا إراقة الدماء 

قد اتجهت أرواحهم مسرعة إلى السماء 

وصعدت الأرواح تشتكي ظلم الأعداء

بقلم الشاعر الأديب د جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية

السبت(٢٠٢٣/١١/٤) 

قصيدة تحت عنوان{{متيم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


متيم. ...!!
_______
كلُّ ابتساماتِ الحياةْ...
تغري البنفسجَ أن يكونَ متيّمَا 
خليكِ مثلَ الأقحوانْ
في الجفن يبدو عاشقاً  
أو مُغرَمَا 
خليكِ مثلَ السُّكَرِ  البريّ 
يشربُ علقمَا  
إياك ِ أنْ تتنفسي...
 إلا البنفسجَ برعُمَا 
هذا البنفسجُ قال لي: 
اني على شغفٍ الهوى 
أبقى بعينكِ مثلما 
الآهات  ترشفُ بَلسَما  
يا مهجتي ...
اني انا أشتاقُ للغيمِ الذي 
مرّ بجفنكِ عندما 
قبلت تلكَ العين تغرفني وروداً 
في السَمَا    
عندي مواسمُ حنطة  
تحكي صباحاً انك 
النسرينُ يقطف مَيْسَما 
طاحونةُ البنِّ التي ترتاح لي 
تغري بريحتك الشرايينَ  التي 
باتتْ بقلبي كالدَّما ..
 و عيونك الزخّ الذي 
إن  جاء قلبي عاشقاً  
أشتاقه إنْ صَابَ روحاً 
أو هَمَى ...!!

سهيل درويش  

سوريا _/ جبلة 

قصيدة تحت عنوان{{ذَبْزْبَاتُ صَوْتِكِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يُونُسُ الْمَحْمُودُ}}


ذَبْزْبَاتُ صَوْتِكِ
تَأْتِينِي مَعَ ذَبْزَبَاتٍ
سِلْكَ الْهَاتِفِ
فَهَوَى الْإِرْسَالُ
يُشَغِّفُنِي مَعَ
صَوّْتِكِ اللَّهُفِ
تُرْسِلِينَ قَبْلَاتِكِ
يَسْتَقْبِلُهَا فَمِ
تَلِجُ صَدْرِي
يَلَمْلَمُ الْغَرَامُ
قَلْبِي وَأَنْتِ تَهْتَفِي
وَآهَاتُ حُبِّكِ
الْمَجْنُونَةُ جِنْيٌ
يَأْتِينِي طَيْرُكِ
يَرْتَمِي عَلَى صَدْرِي
وَبِجَنَاحَيْهِ تَرَفْرُفِ
أَذُوبَ بِكِ عِشْقًاً
أَتُوقُ لِلْقِيَاكِ
أَضُمُّ خَيَالَكِ
بِلَهْفَةِ الْعَاشِقِ
الْمُتِيمِ وَأَنْتِ
الْقُبُلَاتُ مِنْ فَمِ
الْمُتَوَقُّ تَقْطِفِ
يَثُورُ الْحُبُّ ثَوْرَتَهُ
يَتَعَارَكُ الْغَرَامُ
مَعَ الْهَيَامِ
لَايَكْفَا عَنْ ثَوْرَتِهِمَا
لَثُمَّ شَفَتَيْنَا
كَصَلِيلِ الْمُهَنَّدِ
يَبْرِقُ اللُّمَى
مِنْ شِدَّةٍ لِمَعَانِهِ
نُورً لَايَنْطَفِي
تَتَشَعْشَعُ شَعْشَعَانِيَّةٌ
رُوحِينَا وَقَلْبَيْنَا
وَالنُّورُ لَايَخْتَفِي
يَنْبَلِجُ فِي كُلِّ
ثَانِيَةً
صَبَاحُ الْحَبِّ
لَاأَنْتِ تَكْفِي
بِإِسْلُوبَكَ الرَّهْفِيِّ
وَلَا أَنَا أَكُفُّ
عِطَاشً للْغَرَامِ
إِثْنَيْنَا فَهَلْ
لِظَمْآنِ الْحَبِّ
مِنَ الْحُبِّ يَكْتَفِي
أَنَا أَتْلُو الْحُبَّ
كَآيَةً لِلْعَاشِقِينَ
وَأَنْتِ تُرَدِّدِينَ
الْآهَاتُ الْآهِ
تِلْوَ الْآهِ
وَقَلْبِي يَخْفِقُ
مُتَرَاقِصًاً حَتَّى
صَوْتُكِ عَنْ
هَاتِفِ يَخْتَفِي

الدُّكْتُورُ يُونُسُ الْمَحْمُودُ سُورِيَّةَ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وااااااه ياما}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة البهيدي}}


 وااااااه   ياما

بقلم ماجدة البهيدي
============
إرجعي  لي  تاني   ياما
كل شيء ف عيوني ضلمة
بعد  حضنك  مين   يضم
نفسي بس ف  حضن  ياما

كنت   ليا     زى    ضلي
وكل  عمري  إللي  فاضلي
قلبي هيعيش في  إنكسار
بعد  حضنك  مين  يكونلي

و  ليه    الموت   يفرقنا
و  يملا  القلب   بالأحزان
بناديني   عليكي   ضميني
يا قلب ملاك  ف توب انسان 

بعد  منك  قلبي ياما  كله نار
ليلي بعدك عاش حزين مالهوش نهار
زي ما يكون روحي مني مفارقة جسمي
وكل  شيء  متحلي  ياما   بالمرار

نفسي  ياما   تاني   تيجي 
وأجي وأبكي  وأحكي ليكي
اااه    يا  غالية   لو   تعودي
يومها  بس  يكون  ده  عيدي 
 

نفسي  أصرخ  بأعلى  صوت
إرجعي  لي  أحسن   بموت
جوايا  بركان   من   العذاب
وتعبت  من     كتر   السكوت

و  كأنك   لسه    سيباني
يا  عايشة  جوه  إحساسي
يا  أكتر   واحدة   فهماني
يا  أمي    ودنيتي  وناسي 

أنا   بعدك   وحيد   محتار
يا ست  الناس  وست  الدار
وليه   الموت   خدك    مني
ولي  تروحي  بدون   أعذار

و  مين    عنك   يعوضني
يا  فايتة  القلب   وحداني
و  هونت  عليكي   تسبيني
 لجمر  ونار   في   جداني

واااه   ياما    واااه   وأهين
قوليلي  بس  أشكي   لمين
ياريتني  كنت  أنا     فداكي
وأشيلك  في  حباب   العين

خلاص  من  الفرح   هنشطب
ومر  الكأس  هدوق   وأشرب
وزود  في   الجروح   يا زمان
ومين  بعد   أمي     هيطبطب

بقيت  في  الدنيا  وحدي غريب
لا   صاحب  ليا   ولا   حبيب
راحت   مني    أعز    الناس
وسايبة   القلب   كله    لهيب

الجمعة  3/11/2023
:
#ماجدة_البهيدي
:

قصيدة تحت عنوان{{عاشق الكحل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


عاشق الكحل

يا عاشق الكحل ..
كم ساري في شراع إسمك
وهل يطاق بعد الكحل رسمك  ؟ 

أ من علة دوام الكحل بعينيك 
أم الكحل أبيات عشق توصفك   ؟ 

أيها القابع بخاطري ولم يراك
ناظري هل تراني كما أراك وابصرك ؟ 

يامن بين رموشك تنام مهجتي   
هل تعلم كيف اتخيلك  .......؟ 

ملاك له قلبي صبابة يخفق 
فسبحان من بالكحل جملك

يا مالك الهوى بما هوى قولي
بربك من أصول الكحل علمك ؟ 

أ يرضيك نبض قلبي ونبض
يراعي إذا بالشعر سطرك  ....؟ 

ياعاشق الكحل رفقاً لطالما
نزلت روحي وجفني لملمك

تعشق الكحل والرمد يسكن 
جفوني فهل عيوني تعجبك ؟ 

هذا كفي يحمل مرودك فمتى
تعلمت الجمال ومن علمك .؟ 

أصول الفقه بالمرود 
قولي بربك من كان معلمك

 يا عاشق الكحل ازدهرت 
مواجعنا من ألم الهوى فالما
تعشق الكحل ومن كحلك  ..؟

لا تدع غيابك في غرامي يبحر 
وتكسر بمجداف الدمع مدللك 

ولا تدع هجرك هنالك خيمة 
من ضلوع الذي يحمل مرودك

هذا أنا بهواك مغرم فمتى
تحطم منفاك وتفك قيد متيمك

سيد ابوزيد

مصر 

قصيدة تحت عنوان {{كفى}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


كفى 
***
من انتم
***
الا تكفون عن الهراء
الا تكفون عن سفك الدماء
متى توقفون الحرب الهوجاء
متى يحل سلام بارض الانبياء
كل يتبجح الأرض لي
كلنا راحلون و تبقى
 الارض طالما سمح
 لها الله بالبقاء
ما هذا الشر يا بشر 
لِمَ الشر انتشر 
يقتل الطفل 
هذا القدر 
يصاب حيون 
تمنح له الرعاية
بالاعلام يضحى
هو الخبر 
 مولد الانسان  حب
حياته كم بها الصعب
صراعاته كم بها النهب
و الربح و الوهب 
يشتري الارض 
يمتلك لألئ و ذهب 
يرحل صفر اليدين
تذرف عليه النحب
نحب صادق 
ام كاذب 
المهم الارث 
احصاء
مهما بلغ 
يرثه اهل و ولد 
ان كان صفرا 
لا يترحم عليه
من عليه استند
رَبَّى  انشاء و عَلَّم
من علمه له اظلم 
مات لمن يتظلم
انتهى بدنيا  الفناء

بقلمي✍️ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٣/١١/٤ 

نص نثري تحت عنوان{{إجلس أمامي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


إجلس أمامي
-------------
إجلس أمامي
لأحاسبك
اليوم حساباً عسير
كم من المرات
للتسلية أبعدوك
كم بعد إن عذبوك
خانوك
متى تتعلم الدروس
والعبر
هل تعلم
أصبحت موضوعاً
يتندروا فيك
هل أعريك أمام الملأ
لتتعض
أقول لهم إنك
أمام الغدر ضعيف
هل تعلم
يتصورون
طيبتك بلادة
ونقاؤك تخريف
نعم
لا تتجاهلهم أبداً
بل لأمرهم إكترث
بالنظر داخل قلوبهم
إختلس
كن صعب المراس
بالسيف أو بالرمح
في قلوبهم إنغرس
لا تألو لهم مهابة
دكهم بالمنايا
دك عظيم ممترس
آه منك آه
بدأت تأن
كفاك
ياقلب أترك ألأمر لهم
فاشل أنت منذ الولادة
لا ينفع معك التعليم
ولا حتى الدرس
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{هويتي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


هويتي
صباح الخير والامان
كيف حالكم..؟
وكيف الاوطان..؟
اتعرفون من انا..؟ 
انا هنا مدينتي فديتها انا
ترابها من لهيب  وسنا..
انا من ارص المعجزات..
انا من بلد الانبياء ..
انا حفيدة االاوفياء.
سومرية انا..
بابلية انا..
عراقية انا..
مرفوعة الرأس رغم الحرب والحصار..
رغم الاحتلال والاعصار..
كريمة الاصل طاهرة العنوان..
صامدة رغم العدوان..
لا اركع الا لرب السماء..
ابكي الابرياء..
اتوسل الى رب الاكوان..
رباه..رباه..
اجعل هذا البلد امنا..
واجعل الناربردا وسلاما
واحفظ العراق من شرور الانس والجان 

رمزية مياس  كركوك العراق 

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

ق. ق. ج تحت عنوان{{مفاجأة}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن}}


 مفاجأة

وصلت لسن الزواج .. اسرعوا بطلب يدها .. سألت حبيبها عن سبب عدم تقدمه .. صرح لها إن زوجته ترفض إن يكون لها منافسه فى حبه.

قصيدة تحت عنوان{{اسأل الشَّر تجده}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان
(اسأل الشَّر تجده)
النتن يا هو
للشاعر ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال
أسيوط /مصر
النص

النتن يا هو ككلبٍ ()ذو سعار ضل السبيل

يعوي في تل ابيبٍ ()لا سلام ولا رحيل

إنما أرض اليهود ()بين فرات ونيل

عندنا الأسفار قالت() عودة الشعب الدخيل

اسرائيل الأم نادت()أرشليمٌ والخليل

حرب يونيو حققت() من حلمنا شئ قليل

حرب اكتوبر وغزة() حطمت انفي العليل

النتن يا هو ككلبٍ() ذو سعار ضل السبيل

يعوي في تل ابيب() لاسلام ولا رحيل

إنني اليوم قوياً () إنني اليوم قبيل

ربما في يوم تسأل()عني فالبوم دليل

إسأل الشر تجدني() علني أواري هابيل

ربما العاقل يذكر ()من ارق دم العليل

إنني شيطان أخرق() قلبي لا يرقب جليل

إنني سفاح غزة() أمُ وطفل قتيل

والمشافى والكنائس ()والمساجد لا سبيل

ولول الغراب يصرخ()إتخذني لك خليل

يا نتن ياهو ياكلب() انت احقر بل ضئيل

تحجر قلبك فأصلد()صار ينبوعه صليل

من شدة الحقد تفطر()أصبح مرضه ثقيل

إنه اب الشمس أسود يبغي بترا من وريد

النتن يا هو سفيه كل شئ تلقى فيه

بالنتن هيا نديه  قرد والقرد ابيه

إنه توام شامير() وهو القرد الكبير

وأخو إسحاق ربين()كلهم وغد حقير

إنه طبع اليهود الخيانة والجحود

ينقضوا كل العهود لا يقروا بالحدود 

قصيدة تحت عنوان{{كفاك}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


كفاك
------
كفاك حبيبتي
إختلاقاً للقصص وألأعذار
لم تخبئي إشتياقك
وولهك عن ألأنظار
فهو باد عليك
من نظراتك
من تلعثم الكلام
إنه مضيعة للوقت
فيه أيضاً
كثير من ألإهدار
لنعلن
حبنا . . .
عشقنا . . .
لم الخوف
لنبث جميع ألأسرار
لم نكن ألأول نحن
ولا حتى ألأخير
قبلنا المجنون قيس
ومن المحبين
والمعتوهين كثار
لا تحزني
سيكون مصيرنا مثلهم
نعم . . . نفس المصير
إن لم يكن أتعس
لم يكن بأيدينا خيار
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

خاطرة تحت عنوان{{الفتاة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 الفتاة

التي
ظلت
ترمقني
بنظرات
أكاد
أرى
لمع
دمع
فيها
عندما
نهضت
من
مقعدي
لأذهب
تقدمت
نحوي
و
قالت
:
أ أستطيع
إحتضانك
أنت
تشبه
أبي
الذي
لم
أستطع
وداعه
لم
أشعر
بالعمر
أنه
مضي
مسرعاً
عندما
عانقتني
فتاة
أشبه
أنا
والدها
المتوفي
صغرت
فجأة
و
كتمت
في
قلبي
"أنت تشبهين أمي".
يزيد..

قصيدة تحت عنوان{{الدنيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الدنيا


هل كانَ للعقل في أحيائنا امل
ومن عليه لرأب الصدع نتكل ؟ 

فالكل باعوا مباديهم وما شعروا
أنَ السقوطَ يقينا في الذي فعلوا

كل المشاكل فينا أننا بشر
نطغى فكيف برب الكون نتصل

أما التقيين حقا لا وجود لهم
بين الكثيرين ان حلوا وان رحلوا

ثم ألمصالح فالأم الحنون لنا
نبكي عليها الى ان تذبل المقل

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{قصيدتي اليوم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{احمدميشو}}


قصيدتي اليوم

قصيدتي اليوم لاأكتبها بحبر القلم ولا يكتبها مظلوم من حريته ونصره حرم

ولا يكتبها اصم بعد أن عرف حقيقة هذه الدنيا وبعد أن سمع ندم

أنا الذي سال دمي وأعرف قاتلي لكني ضعيف جداً من أن أنتقم

من نسج خيالي صنعت فتاة عشقتها فإن ظلمتني لمن اشتكي واحتكم

تراود مضجعي والناس نيام أخاف إن أقتربت منها يكون في هذا العشق حرام 

أخاف إن أبقى مطيل النظر في عينيها فتهجرني وينتهي بيننا الكلام  

بعد عشقي لها حد الجنون أخاف أن تهجرني ونهار وليلي ظلام بظلام

أنا الذي سال دمي ولم أجد من يشفق علي من هذا ظلم ويقول حرام

لا حبيبة عندي وكل الأشعار وغرامي وحبي لإمراة رسمتها في خيالي ورأيتها بالمنام

يامن تسمعوني أليس هذا العذاب حرام هل أجد فيكم إمرأة تقبل مني الغرام

إن كان هناك فتاة تقبل مني هذا الكلام وتكون حبيبتي ومعشوقتي وتنير الظلام

تمر بي أيام وأنا عاشق فتاة بالمنام أريد أن اغير حياتي وأعشق فتاة أكره معها أن انام

يا أسياد الكلمات أجيبوني أيهما عذابه أقسى أن تعشق فتاة موجودة أم تعشق فتاة في المنام

ساعدوني يا أهل الغرام في زمن حلال كل شي حرام من يداوي جسد ليس على مايرام

أبحث عن فتاة اعيش معها قصة العشق والغرام فهل بينكم إمراة تقبل بهذا الكلام

إني أنتظر جواب إحداهن عن هذا كلام ولا أريد أن أرتكب شي حرام

في خيالي رسمت فتاة عشقتها فقتلتني وانا أمامها ضعيف على الإنتقام

جف حبر قلمي وإمتنع عن الكلام بعد أن هجرتني من كانت تزورني بالمنام

من اليوم سأناديها حبيبتي وأبدأ معها الغرام أخاف أن أبقى وحيد في الظلام

أخاف أن تهجرني كل النساء ولا أجد فتاة تبدأ معي الحب من جديد أخاف أن تقول سلام

نداء إلى كل النساء والفتيات من تقبل أن تكون حبيبتي تخبرني لأبدأ فيها 
 الشعر وأحلى الكلام 

الشاعر احمدميشو

Ahmadmashi

@الجميع 

قصيدة تحت عنوان{{دموع الحزن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


دموع الحزن
البحر الوافر

نظرتك والدموع  بملءِ خدي
ونار الحزن تحرق في فؤادي

فلا أدري لمن أشكوه همي؟
سألت الله لطفا بالعباد

نظرت إلى الشعوب بأم عيني
شعرت العين تغشى بالرماد

نظرت الى الطفولة كيف أضحت 
وكيف الطفل يقتل في بلادي

لرب البيت قد فوضت آمري
ولا اُخفي اشتياقي للجهادِ

فيا وطنا عشقت الموت فيه
أهيم بحبه في كل وادِ

عرين اليوم تنهشه كلاب
 أنرضى الذل مع هذا التمادي؟

تخلى القوم عنك ولست أدري
سأفضح ذكرهم في كل نادِ

شعرت النار تحرق في ضلوعي
وحلمي اليوم أضحى كالرمادِ

نفاق قد نعيش اليوم فيه
ولاة الأمر يا أسفي أعادي

كلمات رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{من يشتري}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


من يشتري مني غالبيتهم كلهم بعضهم
بلا ثمن
بحفنة من ملح الارض وسطح من الارض
 بلا عفن
حتى بساعة خالية منهم
ساعة ، لحظة من زمن 
من يشتريهم مني بلا عودة
بأرخص الأثمان
بشيء من الطهارة 
بكلمة حق 
بقطعة من خشب الكفن
من يشتري مني
بعضهم، كلهم،، جيوشهم عروشهم مطاراتهم
من لهم صفق 
بزمن الضيم والمحن 
من يشتري بعضهم جمعا وطرحا وتقسيما
ملوك البؤس والظلام والتعتيم
من قتل وعذب وسجن 
أبيعهم بشيء من سراب ووهن 
من يشتريهم كلهم  بقبر  لطفل صغير
مقابل قبضة من ارض الوطن
من يقايضهم مقابل بسمة طفل
ويحرق الارض تحت عروشهم
ويحرق الحزن والشجن.
من يحطم عروش العار 
من باعو الدين 
ومن باعو الارض 
وللاوطان  خان ورهن 
عفن عفن
طلعت كنعان 

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان {{كرز بعضه السهد والشهد}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( . . . كرز بعضه السهد والشهد )))

الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

. . من سماحة وجهك

توضأ . . الغيم
و
شيطان . . شعري

. . من فيض هدلك
و
. . شذا عطرك

طفح الحب . . شوقا
و
أغرقني . . بحرك

ذاك البحر الزلال
و
كل . . بحور حنيني

يا . . أنت 
ما . . كنت إمرأة
بل . . كنت الدنيا
بل . . أنت ما بعد الحب

فأنا . . يوسف  . . . أغرقني الجب

سماوات . . ربيعك 

كل الفصول

أشبعتك . . بحثا . . عن أنثى
أشبعت . . الشعر فضول

من وهج حبك . . سكن البوح
وآيات . . . . . . قرضي

يا أنت . . أنت الروح
و
مسالك . . فرضي

لحظات  . . .

كنا . . والهوى

يفرض عليك فتنثرين
و
العشق . . يشرع بوحه للهائمين . . فتشعرين

في الحب . . أول لهفة

مثل الفراشة عشتها

ب . . خ . . ل

الحياء  . . بها علي

ت . . ح . . س . . ب . . ا

فخطفتها

ياااا . . خل 
تلك صبابتي
في
خافقيك . . أرقتها

و . . عدت مكتفيا بما
لمست يدي . .
و
جنى . . فمي

وزرعت في شفتيك 
بعد

السرقة العظمى دمي . 

قصيدة تحت عنوان{{نساءُ فَلسطينَ الماجِدات}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


 نساءُ فَلسطينَ الماجِدات 

نساءُ فلسطينَ حرائرُ منْ ذهبْ 
عفيفاتٌ في الأخلاقِ والأدبْ 
مهْما قتلتُمْ منهُنَّ في غزَّةَ وصببْتُمْ عليهِنَّ حمَمًا منْ لهبْ 
وكانتْ صواريخُكم منْ نيازكَ وشُهُبْ 
سبحانَ منْ أمدَّهُنَّ بالصبرِ والسُّلوانِ وبما وهبْ
في الوَغى شقائقُ الرِّجالِ على منْ سرقَ وطنَهُنَّ ونهَبْ 
لا يهبْنَ الموتَ وستَرى أيُّها الاحتلالُ مِنهنَّ العُجابَ والعَجبْ 
وستكونُ أجسادُ جنودِكَ إنْ دخلتَ غزَّةَ وقوداً وحَطَبْ 
قتلتُمْ أطفالَهُنَّ دونَ سبَبْ 
وحرقتُمْ أجسادَهُمْ واللُّعَبْ
واعتَبرتُمْ ذلكَ نصرًا يا لَلْعارِ ويا لَلْعَجَبْ 
لا يملِكُ الأعرابُ إلّا إصدارَ بياناتِ الِاستِنكارِ والشَّجبْ
على جرائمَ بحقِّ فَلسطينَ تُرتَكبْ 
وجيوشُهُمْ الجرَّارَةُ لمْ تُبْدِ أيَّ تعاطفٍ أوْ غضَبْ 
طائراتُهُمْ ومدافِعُهمْ ودبّاباتُهُمْ صَدَأتْ وأصبحتْ للكِبَبْ 
أشبَعونا شعاراتٍ وأغانيَ وطنيّةً وإذا بِها للكيف وللطَّربْ " وامعتصماهْ " كانتْ منِ إمرأةٍ لقادةِ عِندَهُمْ شهامةٌ وشرفٌ لا تخْشى العدوَّ ولا تَرتَعِبْ
متى ستصْحونَ أيُّها القادةُ وتُذيقونَ الِاحتلالَ العذابَ المُرتقَبْ ؟
لكَ اللهُ يا شعبَ فلسطينَ فالنَّصرُ بإذنِ اللهِ قدِ اقْتربْ 
واقتربْ . 
خليل أبو رزق  .

نص نثري تحت عنوان{{الخذلان}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


الخذلان

ما قصد الصلاة
و ما قصد الصيام
و ما قصد
التدين عامة
أهو تطلع للجنة 
ام التدين
له حكم تفوق 
ما وراء الموت
أم يحصر التدين 
في فزع جهنم
و ضرب غشاوة
على الأعين
و على كلمة حق
تنطق في الأقارب 
قبل الخلطاء
و الله لا يستحي
من الحق
هكذا قال تعالى
و قوله كما نعلم
هو الحق
و لكنا من الجبن
صم
بكم
لا نفقه
ما يجري حولنا
من إبادة
في خلق الله
بغير حق
و لا من لسانه
علا
بكلمة حق
و لا من ساند
و لا من خلع
الخنوع
يا أمة خلت
من عزتها 
النفوس
كلي
و اشربي
و قري عينا
ما لك
 و ما يصيب
بني جلدتك
ما دام 
لم يصبك
و العاقبة 
للخاذلين
       
       منصور  العيش 
       إستبونا

                02 - 11 - 23 

مقال تحت عنوان{{فى الفكر الاسلامى المعاصر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(فى الفكر الاسلامى المعاصر) - تيارات واراء -

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

بداية علينا ان نؤمن قبل كل شىء بان الحوار افضل واجل الوسائل وايسر الطرق التى توصلنا الى الحقيقة - ففيه نوال زبدة الراى - وهذا الحق وهو الاولى بالاتباع والراى عندى الذى يجب ان نعمله ونحن بصدد بحث مثل هذه المواضيع الحساسة ان ليس هناك ما يدعو الى وجود مواجهة او صدام بين مختلف التيارات فى الفكر الاسلامى لطالما يجمعها حقيقة الاسلام على اعتبار انه النبع الذى يغذى الروافد وهذه حقيقة يدركها كل عاقل اراد الحق وانعم النظر

واقع الحال يقول ان الاسلام بوصفه عقيدة ونظاما للحياة الانسانية معا قد برز فى ساحة تغص بالمذاهب والعقائد والنظريات والمبادىء التى تتصارع فى هذا العصر او بالاحرى استدرج الى هذه الساحة وفى هذا الادعاء عين الحقيقة والصواب فقد اضحى من اليسير فى مجال نظام الاسلام كمنهج للحياة ان تناقش اصوله وقواعده وثوابته وان تقاس احيانا على ما هو سائد ونراه من نظم معاصرة - حقيقة فى هذا كل التجنى - حتى وصل البعض فى هذا المنحى الى البحث عن الانتماء المذهبى له وفى هذا ايضا سنام التجنى بل المحايدة للصواب فقد اصبح فهمنا للاسلام فى كثير من الاحيان مستمدا مما نراه وندركه حولنا من تيارات فكرية فى مجالات عديدة منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمضامين اصبحت مكشوفة لدى العامة والذى يزيد الامر تعقيدا ومجافاة للصواب هو ان هذه المذاهب والمعتقدات والنظريات والمبادىء كانت عند نشاءتها ذات صياغة محددة ثم طالها التطوير والتحويل وربما التحريف لدرجة ان الالفاظ التى نعبر بها عنها تبدو فى احيان كثيرة كما لو كانت قد فقدت خاصيتها فى التعبير عن مدلولاتها
فاذا ذكرنا الاشتراكية والراسمالية وتياراتها المختلفة المنبثقة عنها وما يثور بشاءن تحديد مدلولاتها عند طرحها او اثارتها للنقاش لادركنا ان عرش الكلمة قد سقط وباعتقادى ان مسلما صحيحا لا يتصور ان يدخل الاسلام الى ساحة الصراع او المواجهة مع العقائد او المذاهب الوضعية التى تتعارض بالجزم مع اصول عقيدته وشريعته ولا ان يتوه مدلول الاسلام امام اصله وسط تيارات متناحرة متنافرة كلا منها ياخذ من الاسلام واقعا يطال جانب بعينه - وفى هذا سنام التشويه - او حتى فقط الاسم بنصيب اذن هو مسلك واضح المعالم لا بد من التمعن به وانصافه
ليس ولاثبات ما ندعى علينا التعريج على بعض التيارات الاسلامية - اقول بعضها فقط - للتدليل على صدق دعوانا بصحة بعضها وتجاوز المنبوذ منها ونذكر من هذه التيارات

*** التيار السلفى الذى يصفه البعض بالجمود اقول ان رفض اى تيار باكمله او مذهب برمته دون البحث وبتمعن بالايجابيات او السلبيات فيه سنام التجنى والاجحاف على هذا التيار او ذاك ولا يعد حقيقة تقييما له على اعتبار ان فى ذلك محايدة للصواب فالتيار السلفى الذى يرفضه البعض ليس شرا كله فى الواقع ليس هناك من شك ان التيار السلفى اقرب الى الحقيقة فى مجال العقيدة وفى مجال الاخلاق وايضا فى مجال التشريع واذا كانت بعض الفروع الفقهية قد تبدو فى مجال المعاملات بالذات و قاسرة فعند السلف في فروعهم التي تخالفها أو أصولهم التي يتفقون عليها ما يغني و أرى حقيقتا عدم الخوض في التفاصيل تيسيرا على القارئ و اختصارا لتصل فكرتنا بأيسر السبل و أسهلها إلى المتلقي -و نرجو الله جلت قدرته أن نحقق ذلك- وبعتقادي حسب التيار السلفي أنه يتجه إلى الاعتدال كلما جنح المجددون إلى الشطط و هذا حقيقتا ليس من باب الدفاع عن هذا التيار ولكن هذا هو واقع الحال و إنما هو إبراز لدوره حين يحتاج الأمر في أي مذهب من مذاهب الإصلاح و التغيير إلى المعايير و الضوابط و بناءا على هذا لا أرى حاجتا إلى الدعوة للاجتهاد في الأصول وهذا مبناه أن أصول العقيدة و أصول الشريعة أيضا لا بد و أن تكون مستندة إلى كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة عليه الصلاو و السلام
و الجميع يعلم أن الأصول في شرعنا الحنيف و إن قصدنا بها أصول النقد الإسلامي فهو ذلك العلم الذي يحصر مصادر التشريع وطرق استنباط الأحكام منها و من هذه المصادر المصلحة العامة و ليس بعدها شئ يحتاج إليه الناس و إذا قصدنا الأصول العامة لشرع فهي القواعد التي يمليها العقل والتي صاغها الفقهاء و ليس فيها دون أدنى شك ما يخل بمصلحة الفرد و الجماعة فالضرر مرفوع و الضرورات تبيح المحظورات و الضرر الخاص يتحمل لإزالة الضرر العام وهذه الأصول باعتقادي لا يخلو منها أي شرع ديني أو وضعي كونها تمس النفس البشرية إذا قولي لهؤلاء الذين يهاجمون السلفية اعطونا أصلا واحدا من أصول الشريعة يحتاج منا إلى نظر و مراجعة إن كان أصلا ثابتا حقا هذه حجتنا فأين حجتكم ؟
و من التيارات أيضا ذلك التيار الذي يدعو إلى تطبيق الشريعة فقد لقي هذا التيار ردودا بل أقول مواجهة من دعاة استبعاد تطبيق هذا التيار قولي ليس هناك ما يؤاخذون عليه كون تيار الضد يدعي بأن تطبيق الشرع يحتاج منا أولا إلى إصلاح المجتمع و هذا مردود عليهم كون في هذا اختيار للأسهل و تخوف من التغيير و تأجيل للقضية برمتها على اعتبار أن كل مجتمع يريد أن يتطور لا بد له من إطار يحكم هذا التطور وإذا نحن وصلنا إلى إصلاح المجتمع دون أن نطبق حكم الشرع فعلا فما أغنانا عنه بعد الإصلاح فمجتمعنا الإسلامي هو الذي يطبق شرع الإسلام وليس هو المجتمع الذي يدعو للإعداد لتطبيق الشرع فحسب دعوة مجردة من التشريع أو التقنين و ليس لزمانها حد و لا لإثباتها بينة و برهان و لو أننا باشرنا بتطبيق الشرع في جانب من الجوانب ثم يتلوه اخر لكان ذلك خيرا من التمسك من الإنتظار حتى يتهيأ لتطبيق الشريعة كلها بين يوم وليلة وكما قيل فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة و فعلا إذا كان في المسلمين طائفة تعيش محزونة مهمومة لا تعرف للإبتسام سبيلا فذلك مرده ليس الإسلام حتى لو فهمه أولئك خطأ و أنا أرى أن السبب هو ما يلاقيه هؤلاء المحزونون الذين لا يبتسمون من تعب الحياة حولهم و ما يلاقونه من فقر أو ذلة أو هوان على أيدي حكامهم أو على أيدي الناس فلا يجدون للابتسام سبيلا و أولى بنا أن لا نكتفي بتسليط رجال الأمن عليهم قبل أن نبحث ضيق حياتهم أو انغلاق عقولهم
واقع الحال ان هناك الكثير من التيارات التى طرحت والموجودة على ارض الواقع ولقيت مواجهة وصدود وردود لا يتسع المجال للخوض فى فحواها واثبات مدى احقيتها وتفنيد اراء اولئك الذين هاجموها من دون ادنى وعى او كونهم يؤمنون بالوضعى من الشرائع والنظم على كل الاحوال اقول لهم اهداف ومارب لا تخفى على احد

على كل الاحوال ان الاسلام ليس هو الفكر الاسلامى والذى تتنازعه التيارات التى تختلف فى مضامينها واهدافها ووسائلها وحتى مفاهيمها على اعتبار ان الفكر الاسلامى قد يكون هو التاثير الغالب للاسلام حين يتفاعل مع ثقافات اخرى وحين يتعامل مع الناس والمكان والزمان والحياة بشكل عام ويبقى مع ذلك باصوله فى العقيدة والشريعة ولذلك فليس من الحكمة ان نحجر على فكر معين او ندين جملة تيارا بعينه ما دام هذا الفكر لا يخرج عن اصول العقيدة والشريعة وبذلك لا نكون بحاجة الى المواجهة بقدر ما نكون فى الغالب بحاجة الى الحوار
ولله الامر من قبل ومن بعد

الكلمات الدلالية (Tags): المفكر العربي الكبير _طارق_فايز_العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{صيحة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


صيحة

ودارت دورة السوأى علينا
متى السوأى تدور على الاعادي

وتهنا مثلما تاهت يهود
فكل جماعة منا بوادي

تخاذلَ جمعهم عن نصر موسى
ونحن قد كفرنا بالجهاد

حدا الحادي فهيا للجهاد
فما يجدي المزيد من الرقاد

تجرعنا المذلةَ من أياد  
وعادت نفسها تلكَ الأيادي

تساومنا على شيء تبقى
خلاصة عدة وقليل زاد

نعود ثانياً لنبيعَ شيئاً
بلا شيء ونخسر بالمزاد

فأسرع ياقطار العمر فينا
لعل النصفَ يأتي في المعاد

مللنا هذه الدنيا وكنا
لنأمل بالحصول على المراد

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قارئة الكف}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي }}


بقلم🖋شهناز العبادي 

قارئة الكف
*************

يامن تقرأ طالعي اقرأ
 واصمت واكتفي

لاتعلن عن وجعي وقهري
 وأسفي

 وتفضح صحائفي في
 قلبي المعتكفي

 حبيبي لن لا تفارقني
 وأنت الخفي

إنه سيطر على كلي ونزف 
عواطفي

لازلت أرتجف من الشوق 
حين يجتاحني

ومع لظى حنيني واحتراقي 
لن اتخلى عن معطفي

غائبين ولكنهم في القلب 
حاضرين

بين ضلوعي وفوق جرحي 
النازفِ

في أحلامي أراهم كل
 يوم

بين الحروف وعلى أوتار 
معزفي

تغتالني الذكريات والشوق
 يراودني

ويخاف قلبي من وعد
 زائفِ

ساعات....... انتظارهم
 طويلة 
لكن الدقائق ...الأخيرة في 

إحراقي تكتفي 

الخميس، 2 نوفمبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{من أنت؟}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


من أنت؟ 
 أيها الآتي من بعيد :
دخلت حياتي فايقظتني من سبات عميق ،
أنت كغيمة  ماطرة نزلت على  أيام عمري
فأزهرت  ،
واخضرت بك أحلامي
لم تكن يوما سحابة صيف أبدا ،
كنت الخير كله
والفرح والسرور،
كنت الهناء والحبور 
ماذا فعلت بنا الأيام والسنون؟
لماذا مات فينا الشوق والحنين؟
وانتحرت كلماتي على عتبات الانين؟
يارجلا ملكني  واحتل كل شبر ف كياني!
لا أري رجلا غيره برغم كل الحضور .

من أنت ؟
ولماذا أتيت
كنت أول عشق ف قلبي
ومازلت أنت
 أيها القاسي!
ألم يرق قلبك لتلك الليالي؟
أما تشتاق لتلك الأحضان؟
أنا أعرف انك تشتاق وترق وتكاد تجن
ولكنك تكابر ولا مكابرة في الحب ،
أعدك لن أكون لغيرك سرير 
ولا تشتاق شفاهي لغير شفاهك
ولن يهدأ قلبي إلا عند قلبك الكبير
أعلم أنك تحبني وبجنون
فكلانا خلقنا  جسدا واحدا
لاجسدان ؛
لك كل الحب، وكل العشق  ؛
فانا أشتاقك
حد الهذيان وأدمنتك حد الإدمان ؛

أنا المنتهى،
 وأنت العنوان.

بقلمي ام البراء ✍️ ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{صحوةُ قلم}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أمل محمد ياسر}}


"صحوةُ قلم"
" لغزة اكتب"
بقلم/ أمل محمد ياسر
سوريا/ دمشق

ما أنا بشحيحِ الأُمنيات
ولستُ ممّن يُقالُ عنه مُتواضِع
فمجدي التابوتُ يسري
ومَرقدي عَتَبَاتُ الصَّوامِع
مُجتمعونَ في مَنابر 
مُجتمعونَ على أتلالِ الدّوافِع
نرتمي أشلاءً ونحتمي بالشّوارع
أنا العصفورُ
أنا البلبلُ يُرتِّلُ الأياتِ الفوازع
فعلى جسدي يُرصَّعُ الزيتونُ كخيطانِ العناكب 
فأنا أنا للشّهادة مُتدافِع
أنا أنا
نعمْ أنا للشّهادةِ مُتدافِع
والفردوسُ رجائي فَأنا طامِع
أنا أشلاءٌ بأشلاءٍ تسري 
فجسدي تتقاسَمُهُ الأوباشُ  
ويُنفَى كلُّ طرفٍ في المقالع
ومن 
ومن هو البائع؟!
ومن هو المُتَحَدِّثُ الرَّسمِيُّ؟!
ومن هو للتّطبيع تابع؟!
ومن هو المُدافِع 
ومن ينفينا بالمدافع؟!
ومن يقطعُ من صليلِ أعناقِ الأبرياءِ الأرواح؟!  
ومن يأتيني بصبوةِ ماءٍ من عُنُقِ النّوابع؟؟
أنا مَن سجّلني التّاريخُ في موسوعةِ غينيسَ من الفواجع
كقضيَّةٍ صَعُبتْ عن حلِّها العربُ والعَجَمُ وما من مُبايِع
فبقيتْ قضيَّتُنا القضيّةُ البتراءُ تُعانِقُ الفجائع
أنا أنا للموتِ أُضاجِع
أنا مَن يحتسي ويُدمِنُ الموتَ وبالشّهادةِ طامِع
مَن أنا؟
أنا الطفلُ 
في أرجوحةِ الموتِ أغفى وأُكَفَّنُ 
وأنا أسيرُ المراضِع
أنا الأمُّ تحتضِنُ النّعشَ وبرحمِها تنبِضُ السّوابع
أنا الأبُ أحتضِنُ فِلذَةَ أكبادي وأتواردُ حِضنَ المنيّةِ وللموتِ جازع
أنا الشابُّ تتلاحَمُ أطرافي على الطُّرُقاتِ ودمي مازالَ يافع
أنا الكاهلُ وأنا العاجِزُ وأنا الجَدُّ وأنا العمُّ والخالُ وجميعُنا تحت رايةِ الشّهادةِ راكع
لقد حِكْنا من مصابيحِ الأرواحِ المسابح
وأيُّ مَسبحةٍ مصيرُها الانفراطُ 
فلسْنا مُخلَّدينَ فالموتُ حقٌّ والشّهادة من الرّفائع
نحنُ نحنُ النّواجع
نحنُ مَن نصمُتُ ونشُدُّ أفواهَنا بخيوط الشّواجع
فمنزلُنا المهاجِع
وفي الدياجيرِ نُنازِع
لا يُوجَدُ ناطقٌ لدينا
ولا مِن سامِع
هتافاتٌ ترنو على المَسامع
يتملّكونَها خَوفاً وتتجمَّدُ أفواهُهُم في المَصارِع
يا أيَّتُها التّوابع
سأصرُخُ سأصرُخُ
يا أيَّتُها الأغنامُ 
يا أيَّتُها الخِرفانُ
أنتمُ الدّجاجُ ووجباتُ العشاءِ الرّائع
وأنا لسبعينَ مُتشبِّثٍ بقضيَّتِنا شافع
وما أنا بشحيحِ الأُمنيات

فأنا بالشّهادةِ وللشّهادَةِ طامِعْ. 

نص نثري تحت عنوان{{سرد}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


 سرد


سأغيّر السرد سيدتي
لن أبكي خدوش الأيّام على وجهك
سأبكي بدموع لا أملح منها
رجالا خلناهم رجالا
اختبؤوا وراء غرقد غيرهم
لن أبكيك دمار نحن دونك
أنت زارعة بسمة الكبرياء
كلّما ماتت نخوتها فينا اعدتها فتية
عشقك سكّان السماء والأرض
الكلّ ينادي بإسمك ويسبّح
يشير إلى حبيبتي ويندهش
ذا الرّسام يدوّر ريشته ويحيك الألوان
الشّاعر ينهل عبق الكتابة
الكلّ نسي صاحبته وبنيه وردّد إسمك
عدا موتى الذلّ والخذلان تساووا والنعال
أيا حزنا بلون شقائق النعمان 
لا حزن عليك، تكبّري 
في هيئة فتاة تمشي بخيلاء فقدها العتاة
حاصروك لأنّك نكهة إغراء 
حديث الصباحات والليالي
أسطورة يغيّر كساءها الأحرار
تستيقظ كلّ يوم في صورة لا شبه لها
أراها قرطاج وغرنيكا وعشتار
استواء يعود رغم الإنكسار
أيا روح الخيال والإدهاش
مُضيٌّ أنت، أسُودك يعرفون الطّريق
إمّا أنت أو الرقص في السّماء

حاتم بوبكر 
تونس

قصيدة تحت عنوان{{الورد لاينسى}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء جاسم الكبيسي}}


 الورد لاينسى :

أينسى الورد ساقيهِ؟
ام ينسى القلب مَنْ كانوا محبيهِ ؟
كيف للروح ان تنسى الذي كانت ومازالت 
بين ثنايا الروح تُخبيهِ
هلّا قطعت مساحات الجفا التي بيننا 
،وأتيتَ اليَّ مكسوراً كالطيرِ من جروحه اشفيهِ 
فيا خليلُ روحي للبعدِ نارٌ أحرقت لُب قلبي ومافيهِ
فلاتبخلْ عليَّ بوصلٍ  تعيدُ اليَّ الحياة 
وتستكنُ جوارحي وتنسى ماكانت تُعانيهِ .
شيماء جاسم الكبيسي
العراق

نص نثري تحت عنوان{{بحار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 بحار

——–
سافر حبيبي
كلما تهيأت لك
الظروف
أكثر من السفر
فيه فوائد كثيرة
كذلك فيه الكثير
من العبر
كن كالسندباد
لا تبخل على نفسك
أكثر من الابتعاد
إتبعه بالهجر
لك في كل ميناء
حبيبة
لك في كل جزيرة
فنار
أصبحت صفاتك
صفات بحار
أنصحك حبيبي كثيراً
لا تغتر
لا تفرح كذلك لا تسر
إخفض جناحك لي
كي لاتضر
نعم الدنيا جميلة
لكن واجب الحذر
في القصاص حياة
والكثير من العبر
فيها العقاب والثواب
كن رحيماً حتى تحب
إجعل دنياك معي
كدار مستقر
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي