السبت، 14 أغسطس 2021

قصيدة تحت عنوان{{ أمي }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{شيماء الكبيسي}}

 


أمي


كوردةِ القرنفل 

تبثُ عبيرها وجمالها 

أينما وجِدت

وكيفما وجدت 

تلك التي تأنس الروحُ بذكرها (أمي)

كلُّ اللغات تعطلّت 

والكلماتُ في مقلتي تجمدت 

تخجلُ أن تُعبر عن حسنها وبهائها 

مَنْ مثلها بطيبتها بجمالِ كلماتها تفردتْ

متميزةٌ بأصغرِ تفاصيلها عن الخليقةِ كلها 

سلطانتي وسيدة عرش قلبي 

أحاولُ أن أخترع لها منْ بينِ الحروفِ لغةً 

لاتحكي ألا عنها وبها 

وأنسج منْ الكلماتِ لها ثوباً لايليقُ ألا بِحُسنها 

غاليتي انتِ ياأمي 

ياربُ البقاءُ للودِ والبرُ مابينَ قلبي وقلبها 

غير مُكترثينَ للدنيا و ما فيها .


#شيماء الكبيسي

العراق

قصيدة تحت عنوان{{ أفكّر }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{ رفا الأشعل }}


 أفكّر 


أفكّر في الزّمان وفي الوجودْ
ويأخذني الخيال إلى بعيدِ

أحلّق في المدى حرّا طليقا 
وأعبر هائما كلّ الحدودِ

تجلّد أيّها القلب المعنّى 
أمن سحبٍ رهبتَ ومن رعودِ

ودهري قد رمانا في حروبٍ 
لديه السّلم يرسفُ في القيودِ

على درب المآسي كم مشينا 
على الأشواك دسنا في الصّعيدِ 

يدبّ الموت في أوصال كونٍ
تسربل بالدّماء وباللّحودِ

وأحلام وألحان عذابٌ
فقدناها مع الأمس السّعيد

ودهري في تجنّيه تمادى 
يروّعنا ويصدق في الوعيدِ 

يعادينا ويؤذينا ويقسو 
ويرحم .. ثمّ يقسو من جديدْ

فهل يأتي بعيد اللّيل فجرٌ
وينمو الزّهر من بعد الجليد 

رفا الأشعل 

  

   على الوافر

خاطرة تحت عنوان{{تعالي نحلم قليلا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{أحمد جبار الجوراني}}


 تعالي نحلم قليلا

نتخيل إننا سمكتين في عرض البحر
تحتفل بعيد ميلاد عصفور ملون
لا يملك عش يأويه
مازال منقاره الصغير لايعرف كيف يلتقط الدود من الاغصان

تعالي نحلم إننا في ود دائم وإنسجام
تعالي نركض بالعكاز المكسور
ونحلم إننا صرنا عجوزين وتربطنا الذكرى
والافراح والأحزان

تعالي نتعانق حتى نغفو في الحلم
ثملين لايرغبان الاستفاقة من حلم سكران
لا يملكان بيت ولا علبة سكائر
وليس لديهم جيران

تعالي يكفيني هذا الهذيان


الكاتب 

أحمد جبار الجوراني

العراق

قصيدة تحت عنوان{{هل يعدل الشهم عن دار العلا بدلا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{عبدالقادر الموصلي}}


هل يعدل الشهم عن دار العلا بدلا

..
أقوى قصائد الفخر
..


ركب الأحبةِ قد يسري بلا قمرِ
...
ركب الأحبةِ قد يسري بلا قمرِ
                                   إن سار فيه وضيءُ الوجهِ والبشرِ
سعى الفتى إثرَهم لهفًا على عجلٍ
                                     قد أذهبت لبَّهُ الحسناءُ من مضرِ
بيضاءُ قانيةُ الخدينِ إن خجلت
                                   لطيفةُ الخصر بين الطولِ والقصرِ
كأنّ أنملةً تعضها مرحًا
                                               رئمٌ بأتلعهِ عقدٌ من الدُّرَرِ
تكاد تعصر أعظامي إذا عصرت
                                            لها الأناملُ ألطافًا من الثمرِ
يكاد يخضرُّ من قربانها حطبٌ
                                 بعد الربيعِ وما في الدهر من خُضَرِ
وأطيب الناس أنفاسًا ببسمتها
                                          وقد بدا فمُها كالخاتمِ العطِرِ
تغري المدامةُ في أنيابها طَرِبًا
                                     لا يستفيقُ ولا يهوى صدا السَكَرِ
لو أُسكِبَت بفلاة الأرض قربتُها
                                        عاد جنانًا نضيجاتٍ من السُؤَرِ
كأنما الدهر أهداها مؤانسةً
                                من وحش وجرة أحداقًا من الحوَرِ
وفي الحِداقِ فتورٌ لو تناظرها
                                       لما بقى عوجٌ من أحولِ النظرِ
الروح تألفُ ما لم تلقَ صورتهُ
                                  والقلب يعشق قبل السمع والبصرِ
حبًّا فإنّ نياط القلب مولعةٌ
                                والحرص لا يحتمي حرزًا من القدرِ
والقلب بعد اللقا لم يقض ناظرُهُ
                                   شوق الأحبة قبل البين من وطرِ
لو قُدِّرَ الخلدُ في الدنيا لما ارتحلت
                                       تلك الركائبُ قد حُمّلنَ بالصوَرِ
يُخشى السقامُ لمن آنسنَ وحشتَهُ
                                        لا والذي فرّقَ الأحبابَ بالسفرِ
سار الأحبة قبل الفجر وابتعدوا
                                  وأودعوا القلب ما يبقى مع النُشَرِ
فأصبحت دارهم قفراءَ خاويةً
                                        فيها الرمادُ ولفحاتٌ من القَتَرِ
أمسى الفؤاد على آثارهم دنفًا
                                              كأنه غارقٌ في لجة الغُمَرِ
تحلّبَ الدمعُ من عينيهِ محترقًا
                                           بثًّا تشبهت الأحداقُ بالدِّرَرِ
من طاب عيشًا أتاهُ الخطبُ محتشدًا
                                         فيفزعُ القلبُ من بلواهُ للذِّكَرِ
والمنهلُ العذبُ لا يبقى لشاربِهِ
                                   والأمُ قد تهجرُ الأولادَ في الصِغَرِ
تغير العيش والدنيا برحلتهم
                                         والدهر منقلبٌ للصفوِ بالكدرِ
أسامرُ الهمَّ عند النوم مجتنحًا
                                     قد عاقد البينُ بين الهمِّ والسهرِ
شتان مَن فارق الحسناءَ ناظرُهُ
                                    ومن يرى دارَهُ نامت على المدرِ
كأنّهم بركام الدارِ إذ خربت
                                   بجنة الخلدِ قد ناموا على السُّرُرِ
ذاقوا الأسى واللظى في الدار فانيةً
                                  لا يُسحَبون غداةَ البعثِ في سقرِ
كانت ملاعبَ أحبابٍ قد ازدهرت
                                  ملاعبَ الأهل في الأمصارِ كالغررِ
قوارعُ الدهر ما انفكت هواطلُها
                                        ترمي مغانيَها بالموتِ كالمطرِ
تلقي بناتِ الأسى فيها كمظلمةٍ
                                     لانورَ فيها سوى النيرانِ والشررِ       
جاروا عليها وجاروا في أحبتها
                                    حتى المنارةُ لم تسلم من الضررِ
شحّت مياهًا وحتى النخلُ قد يبست
                                       من السمومِ وأطوارًا من القِرَرِ
ضاقت عليهم فجاجُ الأرض واسعةً
                                   سُدَّ الورودُ وما يرجون من صدرِ
وزعزعتهم بناتُ الدهر لو ضربت
                                        غيرَالأعزّةِ ما أبقينَ من بشرِ
لكنهم علّموا الأعداءَ قاطبةً
                                   لا يُهزَمون ولا يخشون من حصرِ
قد سايروا الخطبَ كالأجبالِ شامخةً
                                        ويهزمُ الشرُّ فرَّارًا على الدُبُرِ
تقرُّ أعينُ مهووسٍ بموصلنا
                                    ليس المعايَنُ في اللأواءِ كالخبرِ
لا يعدمُ الفخرَ من كانت منازلُهُ
                                            تأتمُّ قصّادُها الآحادُ بالزُمَرِ
حسبُ الأحبّة أنّ الناسَ تقصدُهم
                                     إملاقَها وائدًا في الحرِّ والخَصَرِ
هم السعاةُ على مَن حلَّ ناديَهم
                                  لا يعبسون ولا في الخدِّ من صعرِ
لا يُعظِمون ولا يخشون نافلةً
                                      تُعطى ولا نغّصوا بالمنِّ والكدرِ
قوارعُ الدهر لم تكسر شكيمتهم
                                       لا يسأمون ولا يُعنَون بالضجر
وكلُّ أيامهم غرٌّ محجّلةٌ
                                        فمَن يفاخر بالتحجيل والغُرَرِ
لهم سوامقُ يعلو النجمَ باسقُها
                                       وعودُ شانئهم ذاوٍ على الخوَرِ
تسربل المجدَ عند الفخر فارطُهم
                                   وفارطُ الناس لا يرجو سوى الأثرِ
الأرضُ تُحسَدُ أن كانوا قواطنَها
                              والطينُ يحسد ما خطّوا على الحجرِ
مَنارُهم بطريق المجد هاديةٌ
                                    وشانئُ المجد لا يُهدَى من العوَرِ
فنحن كالنخلِ لا يهوي لنا سعفٌ
                                           وإن تقصّدنا الأعداءُ بالعسِرِ
ونهرُ دجلةَ مازالت مواردُهُ
                                  تشفي المحبينَ كالمركوضِ للضرَرِ
همُ الذين ببطن الحوت عابدُهم
                                  قد سبّحَ الله فاستعلى على الظفرِ
وأخرجَ الحوتُ من أعماقهِ رجلًا
                                          الذاكرَ اللهَ دون الناسِ بالنهرِ
لا يحملُ الحوتُ في أقفاصهِ رجلًا
                                        مفتاحهُ يفتحُ الأغلالَ بالسَحَرِ
وظللتهُ من اليقطينِ مورقةٌ
                               كالجفنِ حانٍ على الأحداقِ من خطرِ
تبرّكَ التربُ مغبوطًا يلامسهُ
                                              وربَّ بائعهِ جهلًا من الغَرَرِ
هل يعدلُ الشهمُ عن دار العلا بدلًا
                                       دارِ ابن متَّى وأجيالٍ من الوُقُرِ
..
رابطها مسموعة https://youtu.be/kCK9oojScdE 

قصيدة شعبية بعنوان{{قلولى ياهل الوطن}} بقلم الشاعرة المصري القديرة الاستاذ {{احمد جابر سويلم}}


  قلولى ياهل الوطن


كلمات الشاعر احمد جابر سويلم


قلولى ياهل الوطن 
لمين نقوله لا
للى بحب الوطن
ولا اللى هد بناه
قلبى الجريح انفطر
على ابن مات فى هواه
ارهاب مليهم وطن
سجن الضمير جواه
اقسمت باسم الوطن
لااكون بروحى فداه
لسه الجبان عايش
فكره كمان طايش
قلولى يااهل الوطن
ليه الجبان عايش
خلو الضمير صاحى
وبلاش عليه نواحى
الحب ليه فينا
ملهوش مكان بينا
ولامته يااهل الوطن هنواحى
طفلى البريء قتلوه
حتى الضمير عدموه
قلولى يااهل الوطن
ليه الفقير ظلموه
وليه الخسيس سعدوه
قلولى ياهل الوطن
القدس صوتها اندبح
لسانا ضعاف السمع
الوحده لساها متقطعة
نشجب ندين اه كله فرقعة
قلولى يااهل الوطن
امته يقودنا بطل 
امته يقودنا بطل

قصيدة شعبية بعنوان{{ بكره البعيد}} بقلم الشاعرة المصري القديرة الاستاذ {{مصطفى عبد النبى}}


 بكره البعيد

********

بكره يشق الضلمة فجرك

بكره يرجع اللي هاجرك

بكره اول يوم في عمرك

بكره اكون في نن حضنك

بكره يرجعلك شبابك

والفيروز يضوي في ترابك

بكره يكون الابيض ده لونك

والبريق يملي جفونك

ويلمع تاني نور عيونك

والنضارة تكسي خدودك

والعبير يملي ورودك

ونتأنس ياقمره بنورك

انتي بكل الدنيا ديه

انتي روحي ونور عينيه

بس اوعديني لما اغرب

تسحبيني اعيش في ضلك

واوعدك لو مس شعره منك يوم عدا

انا كل عمري ليكي ودمي حيكون فدا

بس ارجعيلي وخلي ميتك تفيض فى نيلك

والخضرة تننزع وتزين فى ارضك الطيبه.

هو احنا لينا حد غيرك!!!!

ولا بيروينا الا نيلك!!!

بس انتي قربيني وخليني خليلك

ولو تطلبي من السما قمره اشتريلك.


مصطفى عبد النبى

قصيدة تحت عنوان{{قتيلُ الزَّوجةِ الحمقاءِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{حاتم جوعيه}}


 - قتيلُ الزَّوجةِ الحمقاءِ -  
( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل - فلسطين ) 

(سُجِّلت حالة وفة لرجل أربعيني بعد أخذه الجرعة الثانية من لقاح كورونا ..حيث تبيَّن ومن خلال تقرير الطبِّ العدلي ان المتوفي قد أخذ الجرعة الثانية من اللقاح وعادَ مسرعا إلى البيت وهو يُنادي : ( أخذتُ الثانية أخذتُ الثانية ).. فسمعت بذلك زوجتهُ وظنَّت انهُ قد تزوَّجَ عليها امراةً ثانية فضريتهُ بقطعةٍ حديديّةٍ على رأسهِ ممَّا تسبَّبَ بوفاتهِ فورا . إنَّا لله وإنا إليهِ راجعون .)) .
 وقد نظمتُ هذه الابيات الشعريّة ارتجالا بعد أن قرأت هذا الخبر الظريف. وربمَّا تكون هذه مزحة ومن أجل الضحك والدعابة .. 
 

هيَ الدنيا متاعٌ للغرورِ وتبقى للمآسي والشّرُورِ
وتبقى مسرحَ الإجرامِ دومًا وَمرتعَ كلِّ أصحابِ الفجورِ
قتيلُ الزوجةِ الحمقاءِ أضحَى مثالا بينَ مُجتمعِ الذكورِ
مثالا للسَّذاجةِ كانَ هشًّا ولم يَدْرِ بعاقبةِ الأمورِ  
قضى مُسْتَشهِدًا من دونِ ذنبٍ فيا للحزنِ من هذا المصيرِ
لقد نالَ المنايا من حرونٍ تفجَّرَ غيضُها مثلَ السَّعيرِ
عليهِ رحمةٌ من كلِّ صوبٍ سيبكيهِ الكبيرُ إلى الصَّغيرِ
وتحت التّرب أضحى الآن مُلقًى ولا يحيا إلى يومِ النشورِ
وإنَّ الموتَ حقٌّ في عبادٍ وكلٌّ سالِكٌ نفسَ المسيرِ 
وكم موتٍ يُشرِّفُ كلَّ حُرٍّ وموتٍ للذّليلِ وَللحقيرِ
وموتٍ فيهِ قد ترتاحُ نفسٌ من الآلامِ والهمِّ الكبيرِ
وما للمرءِ خيرٌ من حياةٍ إذا عاشَ المهانةَ كالحميرِ
ويقضي العُمرَ منبوذًا ذليلا وفي الأوحَالِ كالكلبِ الضَّريرِ
وكم زوح ٍ يعيشُ العمرَ غمًّا وليسَ لهُ بيومٍ من سرورِ
وكم زوج ٍ يُطأطِىءُ في خنوع ٍ يُساقُ بزوجةٍ مثلَ البعيرِ
أبو البدرِ* المثالُ لكلِّ زوج ٍ ذليلٍ أخرق ٍ نهمٍ طريرِ
وهذا الزوجُ ماتَ صريعَ طيش ٍ ورمزٌ للبلاهةِ والفتورِ
لقد نالَ الشهادةَ دونَ جُهدٍ وَيُضحكُ موتُهُ أهلَ القبورِ  
لقد نالَ الشهادةَ دونَ حربٍ وضربٍ ثمَ طعنٍ في الصُّدورِ 
جنانُ الخلدِ منزلهُ المُفدَّى وحورٌ حولهُ مثلُ البدُورِ
وفيها يرتعُ الأبرارُ دومًا ليهنأ بالنَّعيمِ وبالسُّرورِ  

( شعر : الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل - فلسطين )

.................................................................................

*1 ) أبو بدر في المسلسل التلفزيوني ( باب الحارة ) الرجل الأهبل والمسكين والمغلوب على أمره الذي تحكمه امرأتهُ وَتُسيِّرُهُ كما تشاء.

..............................................................................

تايكون تحت عنوان{{رحلة الصيف}} بقلم الشاعر العماني القدير الاستاذ {{تيسير مغاصبه }}


 تايكون 
------------------------------------------------------------
رحلة الصيف

حقول شاسعة أعلنت رحلة الصيف الطويل،
جفت الأرض العطشى من لهيب الشمس ..
احترقت وجوه الحصادين المتعرقة..وأيد 
لاتكل تجمع خيوط الذهب والسنابل الحبلى..
تشتد حرارة الشمس ..تنبعث روائح كروائح
الحريق منبعثة من البيادر التي تستعد لما 
بعد الحصاد ،
هو تناقض عجيب مابين الموت والحياة ..
والحزن والفرح .

مع أول إنحناءة لها
تبدأ رحلتي الطويلة 
سنابل القمح

قد أعود إليك وكلي شوق 
وقد يعترضني موسم الحصاد. 

تيسير مغاصبه 
١٠-٨-٢٠٢١

خاطرة تحت عنوان{{أعدد وصايا الروح }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{باسل نده }}


 أعدد وصايا الروح  
  وأطلب راحتي  
   وحين السكون 
          ويح  
    لغفران لايلمح 
        محبتي
   فعذر الزمان وقت  
       بما مضي
يمضي كما الشفق 
          يمتزج  
     بالفجر السخي  
  سر البداهة بالخلق
          منمق  
    يحلو بالمعاني 
      بالكنز الثري 
        فإن كنا 
 كان الزمان ميتما 
  وكل الأهازيج
   تصرخ بالقوافي
            لي    
    وكل الحكايا 
          بلاغة
       إقصوصة
   بالحرف النقي
  لاأعنى بالهم إن  
    طال مخلدا  
   فنصف الهموم 
 مساحةلفعل الشقي  
     هذي الحياة 
      تمضي بنا 
    بطعم المذاق 
  وسم لونشتهي




     باسل نده
  حكايا الصمت

مقالة تحت عنوان{{الانحراف}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الاستاذة {{ربى محمود بدر }}


 الانحراف تعريفه اسبابه وكيفية القضاء عليه وماهو تأثير التنشئة الدينية بعملية الانحراف?

الانحراف ظاهرة خطيرة تصيب الأطفال بسن العاشرة ومافوق ربما يكون انحراف فكري او جسدي او لفظي ...إلخ وكل هذه الأنحرافات تعود اسبابها إلى الأسرة والبيئة المحيطة بالطفل والمدرسة .
أسباب الأنحراف إن السبب الأساسي للأنحراف هو الأسرة التي نشأ وتربى ضمنها لأن الأسرة هي المحور الأساسي لنشأة الطفل .
فالانحراف له عدة أشكال الأنحراف اللفظي سببه تلفظ الأب والأم لكلمات غير لائقة كالشتم والتوبيخ والضرب وهذا يؤدي عند الطفل للكذب حتى لايضربه اباه او امه أو الأنحراف الأخلاقي بسبب مشاهدة الوالدين لأفلام لاتناسب الأطفال يربى الطفل ضمن الأسرة على تلك المشاهد ويكبر ليزداد فضوله بالتساؤولات والأستفسارات حتى يتشتت عقل الطفل أو مصاحبة رفاق السوء بسبب عدم الرقابة على الطفل اقصد بالطفل من السنة الى الثامنة عشر ربما يقوم الاصدقاء بإعطائه حبوب مخدرة وهناك الكثير من الانحرافات بسبب تشغيل الأطفال بسن مبكرة وكل حالات الأنحراف احملها لإهمال الأسرة بالدرجة الأولى ثم للبيئة المحيطة بالاسرة ولكن هذه يستطيع الوالدين التحكم بها من خلال الاهتمام والارشاد للطفل ومن خلال المدرسة التي يتعلم بها هنا المدرسة اذا لاحظت. اي خطأ على الطفل يجب إخبار الوالدين بتصرفات ابنهم لتجنب انحرافه
كيفية القضاء على الأنحراف وبلأخص في زمن التكنولوجية والعولمة نصيحة لاتتركوا اطفالكم لوحدهم امام شبكات الانترنت حتى لايصابو بالانحراف الفكري ويتطور ليانحراف جسدي اهتموا بأطفالكم علموهم وتعلموا منهم شاركوهم افكارهم والعابهم وبرامجهم فهم بحاجتكم في زمن خلت منه الاخلاق. عندما تربي الأسرة أطفالها على الإرشاد والتوجيه والأخلاق فينشأ الطفل ويسير بالطريق الصحيح نبدأ بنشأة الطفل وكيفية تربيته يجب على الوالدين تجنب اولا الألفاظ غير اللائقة امام اطفالهم وتجنب مشاهدة الافلام غير اللائقة امام الاطفال وبالوقت نفسه يجب ان نشارك الطفل بمشاهدة مايرغب به حتى نعلم بماذا يفكر ونرشده الى الافلام التي تناسب سنه وتفكيره بعيدا عن القتل والضرب والعدوانية وان نرافق اطفالنا بكل خطوة ونشغلهم بما يفيدهم من مواهب والذهاب معهم الى نادي رياضي الى مدينة الملاهي اشتري لهم لعبة المكعبات واشغل تفكيرهم اشعرهم انك مسؤول عنهم بكل تصرف يتصرفونه وان لاتؤنب طفلك إن أخطأ بالعكس حاسبه بطريقة تشعره انه اخطأ وقل له ارجو ان لاتكرر مافعلت عندما يتربى الطفل على الأخلاق ان يكون صادقا وفيا عطوفا رحيما لن ينحرف يوما مهما تاهت به الأيام.
تأثير التنشئة الدينية على الأنحراف?
للتنشئة الدينية اثر كبير على حماية اولادنا من الانحراف لأن جميع الأديان على الأرض تدعو إلى الأخلاق والحب والعطف والرحمة والتعاون ونشر السلام بين سكان العالم فعندما نعلم اولادنا الأخلاق بكل معانيها وهذا حلال وهذا حرام فإن طفلنا لن ينحرف مهما تعرض لضغوطات.

     ربى محمود بدر 
سورية

قصيدة تحت عنوان{{ذنبي }} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{عبدلي فتيحة}}

Y


 ذنبي 


ذنبي أني قلت شعرا
صُغتُ من أحرُفي وكراً

و بنيتُ منها قصر
و بها قد متُّ غدرا

ذنبي أني قد بنيت 
من شعاع الشمس فجرا

فيها روحي قد نسيت
ما حسبتُ نهري كدرا

هذا ذنبي إذ أتيت
يُستباح حرفي هدرا

حتى في الأحرف صار
حزني شلالا و نهرا

لا أقول أو أُعلِّق
أو أزيد لا.....و عذرا

ما ظلمتُ يوم كنت
أصنع ماضيّا بحرا

من جروحي و ألامي
أمشي نحو الموت قصرا

 غير أني أتألم 
با كيا سرا و جهرا

فاعذروني أنا صوت
يصرخ في الصمت مرا

اين ذنبي.... هل ترون
إذ يراعي يبكي حبرا

أُتَّهم أني جنيت
و أنا المقتول قهرا

و ما كان النجم يسبح
في السواد إلا أمرا

و ما كان الشوك يوجد
لولا ريح العطر زهرا

حتى في نهج الخيال 
كالسبايا ذُقنا أسرا

كي نواريه شعاعا
نرمي بعد العمر عمرا

عبدلي فتيحة
الجزائر

خاطرة تحت عنوان{{وكان لقاء }} بقلم الشاعر الليبي القدير الاستاذ {{أحمد أحمد}}


 وكان لقاء 

بعد حكاية بدأت بسؤال من تكون انت ؟
 وانتهت بلقاء 
تحول السؤال الى اين انت لماذا تاخرت عني ما الذي صرف اهتمامك مني لماذا هاتفك مقفل اومشغول بغيري
 اشتد الصراع بعد جملة اعجاب وكلمة انت لي حكاية غرام 
صرف النحو وبلاغة الحروف والمدح والشكر والثناء والقول الجميل 
 واصبح الحوار لهجة شك وثورة غضب وانك للخيانة سيدا وسيد
هكذا بدأ الحب وهكذا يموت وما بين البداية والموت قصة تحاكي واقع بعيدا عن الوفاء والاختيار الصحيح 
ليت القلوب المتحابة ان تجلس على مائدة الحب قبل ان توقع عقوده .
حتى لا يصبح الحب قصاصة ورق ترمى في سلة المهملات ويضيع 



أحمد أحمد

قصيدة تحت عنوان{{عَلَاقَةُ سَلْمَى بِقِطَّتِهَا مِيشُو}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عبد المجيد زين العابدين }}


 إِلَى أُسْرَةِ مَجَلَّةِ مسلة سلسبيل القلم الثقافية :السَّلَامُ عَلَيكُمْ .

تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع14]:

عَلَاقَةُ سَلْمَى بِقِطَّتِهَا مِيشُو: 


لِقِطَّتِهَا مُسَمًّى وَهْوَ "مِيشُو"**يُنَادِيهَا بِهِ مَنْ فِي الْمَحَــــــــلِّ

إِذَا مَا نُودِيَتْ جَاءَتْ سَرِيعًا **فَتَنْظُرُ لِلْمُنَـــــــادِي فِي التَّمَلِّي

وَتَرْقُبُ مَا يُرِيدُهُ بِاِنْتِبَاهٍ **فَإِنْ لـَــــــــمْ تَلْقَ مِنْـــــهُ مَا يُسَلِّي

وَلَمْ تَرْجُ الْمَآكِلَ عِنْدَ جَيْءٍ **وَلُطْفٌ مِنْكَ فَاقَ لَذِيذَ أَكْـــــــلِ

               *********************

*مِيشُو وَمَوْلَاتُهَا سَلْمَى :

تَعُودُ لِشُغْلِهَا إِنْ فِي اِنْشِغَالٍ **وَإِلَّا سَارَعَتْ قَدْ لَا تُوَليِّ  
  
وَتَبْقَى عِنْدَ بَابِ الْبَيْتِ حِينًا **تُرَاقِبُ مَنْ يَجِيئُ وَمَنْ يُوَلِّي 

وَلَكِنْ مُرْتَجَاهَا أَنْ تَرَاهَا **تَرَى سَلْمَى تُطَالِعُهَا وَتُجْلِــي 

لَهَا الْبَسَمَاتِ وَالْحَرَكَاتِ تَوًّا **تُلَاعِبُهَا وَتَحْمِلـُـــهَا كَحِمْـــــلِ 

             *******************

*عِنَايَةُ سَلْمَى بِـــ:" مِيشُو":

فَمِيشُو عِنْدَ سَلْمَى صِنْوُ إِنْسٍ **تُنَظِّفُهُ وَتَغْسِلـُهُ كَطِفْـــــــلِ 

بِحَوْضِ الْغُسْلِ فِي الْحَمَّامِ دَوْمًا **فَتُمْتِعُهُ بِصَابُونٍ وَغُسْلِ

وَيَبْقَى سَابِحًا فِي الْحَوْضِ حِينًا **يُلاَعِبُ مَاءَهُ بِيَدٍ وَرِجْلِ
 
تُجَفِّفُهُ وَتُــلْبِسُهُ سُلَيْمَى **سِــوَارًاعَسْجَدِيًّـــــــــــــا لِلتَّحَلِّي
 
             ********************

*سَلْمَى مَعَ مِيشُو بَعْدَ اِسْتِحْمَامِهَا :

وَعِنْدَئِذٍ تُطَالِبُهَا بـِ"أَجْــــــــــرٍ" **إِذَا هِيَ تَعْتَلِيهَا دُونَ سُــؤْلِ 

وَتَحْضُنُ صَدْرَهَا كِلْتَا يَدَيْــهَا **وَتَمْسَحُ رَأْسَهَا بِهِ مِثْلَ طِفْـــلِ 

يُدَاعِبُ أُمَّهُ حِينًا وَحِينًــــــــا **يُعَانِقُهَا بِحُــــــبٍّ دُونَ مَـــــــلِّ 

 وَيَبْقَى هَاهُنَاكَ عَلَى اِلْتِصَاقٍ **يُرَاقِبُنَـــــا وَيَبْقَى كَالْمُطِـــــلِّ

                   ********************

 *مِيشُو إِزَاءَ سَلْمَى:

تُشِيرُ لَهَا بِإِصْبَعِهَا لِخَدٍّ **إِذَا مِيشُو تُقَبلُّهَا بِــــــــــــــدَل ِّ

تَزِيدُ بُعَيْدَ قُبْلَاتٍ تَتَالَتْ **بِإِخْرَاجِ لِسَانِهَا ثُمَّ التَّــــــدَلِّي 

وَلَحْسِ الْخَد ِّهَذَا ثُم َّهَذَا **عَلَامَةَ حُبِّهَا سَلْوَى وَبَــــــــذْلِ

قُصَارَى جُهْدِهَا فِي حُبِّ سَلْوَى**فَسَلْوَى عِنْدَهَا لَيْسَتْ كَمِثْلِ
                         
                        عبد المجيد زين العابدين 

                        تُونِسُ فِي يَومِ السَّبْتِ الخَامِسِ(05) مِنْ مُحَرَّمٍ   
                                                                       
                        سَنَة َثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ (1443)هِجْرِيًّا الْمُوَافِقِ

                        للرَّابِعَ عَشَرَ (14) مِنْ أُوتَ (=آبَ) سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ 
                                
                       وَأَلْفَينِ (2021)إِلَى أُسْرَةِ مَجَلَّةِ مسلة سلسبيل القلم الثقافية :السَّلَامُ عَلَيكُمْ .

تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع14]:

عَلَاقَةُ سَلْمَى بِقِطَّتِهَا مِيشُو: 

لِقِطَّتِهَا مُسَمًّى وَهْوَ "مِيشُو"**يُنَادِيهَا بِهِ مَنْ فِي الْمَحَــــــــلِّ

إِذَا مَا نُودِيَتْ جَاءَتْ سَرِيعًا **فَتَنْظُرُ لِلْمُنَـــــــادِي فِي التَّمَلِّي

وَتَرْقُبُ مَا يُرِيدُهُ بِاِنْتِبَاهٍ **فَإِنْ لـَــــــــمْ تَلْقَ مِنْـــــهُ مَا يُسَلِّي

وَلَمْ تَرْجُ الْمَآكِلَ عِنْدَ جَيْءٍ **وَلُطْفٌ مِنْكَ فَاقَ لَذِيذَ أَكْـــــــلِ

               *********************

*مِيشُو وَمَوْلَاتُهَا سَلْمَى :

تَعُودُ لِشُغْلِهَا إِنْ فِي اِنْشِغَالٍ **وَإِلَّا سَارَعَتْ قَدْ لَا تُوَليِّ  
  
وَتَبْقَى عِنْدَ بَابِ الْبَيْتِ حِينًا **تُرَاقِبُ مَنْ يَجِيئُ وَمَنْ يُوَلِّي 

وَلَكِنْ مُرْتَجَاهَا أَنْ تَرَاهَا **تَرَى سَلْمَى تُطَالِعُهَا وَتُجْلِــي 

لَهَا الْبَسَمَاتِ وَالْحَرَكَاتِ تَوًّا **تُلَاعِبُهَا وَتَحْمِلـُـــهَا كَحِمْـــــلِ 

             *******************

*عِنَايَةُ سَلْمَى بِـــ:" مِيشُو":

فَمِيشُو عِنْدَ سَلْمَى صِنْوُ إِنْسٍ **تُنَظِّفُهُ وَتَغْسِلـُهُ كَطِفْـــــــلِ 

بِحَوْضِ الْغُسْلِ فِي الْحَمَّامِ دَوْمًا **فَتُمْتِعُهُ بِصَابُونٍ وَغُسْلِ

وَيَبْقَى سَابِحًا فِي الْحَوْضِ حِينًا **يُلاَعِبُ مَاءَهُ بِيَدٍ وَرِجْلِ
 
تُجَفِّفُهُ وَتُــلْبِسُهُ سُلَيْمَى **سِــوَارًاعَسْجَدِيًّـــــــــــــا لِلتَّحَلِّي
 
             ********************

*سَلْمَى مَعَ مِيشُو بَعْدَ اِسْتِحْمَامِهَا :

وَعِنْدَئِذٍ تُطَالِبُهَا بـِ"أَجْــــــــــرٍ" **إِذَا هِيَ تَعْتَلِيهَا دُونَ سُــؤْلِ 

وَتَحْضُنُ صَدْرَهَا كِلْتَا يَدَيْــهَا **وَتَمْسَحُ رَأْسَهَا بِهِ مِثْلَ طِفْـــلِ 

يُدَاعِبُ أُمَّهُ حِينًا وَحِينًــــــــا **يُعَانِقُهَا بِحُــــــبٍّ دُونَ مَـــــــلِّ 

 وَيَبْقَى هَاهُنَاكَ عَلَى اِلْتِصَاقٍ **يُرَاقِبُنَـــــا وَيَبْقَى كَالْمُطِـــــلِّ

                   ********************

 *مِيشُو إِزَاءَ سَلْمَى:

تُشِيرُ لَهَا بِإِصْبَعِهَا لِخَدٍّ **إِذَا مِيشُو تُقَبلُّهَا بِــــــــــــــدَل ِّ

تَزِيدُ بُعَيْدَ قُبْلَاتٍ تَتَالَتْ **بِإِخْرَاجِ لِسَانِهَا ثُمَّ التَّــــــدَلِّي 

وَلَحْسِ الْخَد ِّهَذَا ثُم َّهَذَا **عَلَامَةَ حُبِّهَا سَلْوَى وَبَــــــــذْلِ

قُصَارَى جُهْدِهَا فِي حُبِّ سَلْوَى**فَسَلْوَى عِنْدَهَا لَيْسَتْ كَمِثْلِ
                        


     عبد المجيد زين العابدين 
       تُونِسُ فِي يَومِ السَّبْتِ الخَامِسِ(05) مِنْ مُحَرَّمٍ   
            سَنَة َثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ (1443)هِجْرِيًّا الْمُوَافِقِ
                        للرَّابِعَ عَشَرَ (14) مِنْ أُوتَ (=آبَ) سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ 
                                
                       وَأَلْفَينِ (2021)

قصيدة تحت عنوان{{أَحَبتني إلى حد الغباء}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{خليل ابراهيم الفلاح}}


 أَحَبتني إلى حد الغباء !!!
كأني ولدتُ استثناء !!!
كم قلتُ لها !!!
لا تَوسلَ في الحبِ يا طفلتي !!!
           لا رجاء !!!
متعة الحب يا سيدتي !!!
متعة صائما ؛؛ نوى فصام فَسمَّ وأفطر بعد طول عناء !!!!
لذة الصوم يا صغيرتي !!!!
تَمنُّعَ الصائم عمّا لذَّ وطاب !!!
وهل ألَذ من كسرةِ خبز بعدَ جوع واشتهاء !!!
ماذا لو اشتقنا !!!
لو صُنّا لو كنّا في عشقِنا بِمصافِ الأتقياء !!!
هل الطُهرَ منبوذا ومحرّما !!!
أخطيئة أن نتقي الله بمن نهوى !!!
أكبيرة أن أذكر الله حين تقبيل جبينك من الكبائر !!!
ستون عاما يابنة الصحراء !!
وما زلتُ في أمر هذه الأمة !!!
حائر !!!!
نوافذَ مفتوحةُ !!!
نوافذَ مرصدةُ مظلمة يُنيرها بين الحين والحين !!!
بياض صدور عارية !!!!
ومضات بعض الضفائر !!!
بَقايا ليل تمزَقَ فيها كل شيئ !!!!
حتى الشراشف والستائر !!!
أنا وأنتِ وحروفي البلهاء !!!
مُتسكعا في أحد الأزقة وسائر ...
سألتُ أحد المخمورين عذرا أحد المقهورين !!!
ماذا حلّ بهذا المكان !!؟؟؟
لا مبالٍ أجابني هنا تتخذ القرارت على مهلٍ !!!!
وما بين الصدر والكاحل تُقَرر المصائر !!!
حتى هذه اللحظة ما زلتُ أسير معدما وفقير !!!
أبَتْ أن تأتي حينها معي قلت لها اذهبي !!!
حَدّكِ وَحدَّهم جهنم وبئس المصير !!!

خليل ابراهيم الفلاح 
سوريا ..

قصيدة شعبية بعنوان{{اعشقك واموت فيك}} بقلم الشاعرة السوري القديرة الاستاذ {{خليل ابراهيم الفلاح}}


 اعشقك واموت فيك !!
ولعيونك دايم الدوم مشتاق !!!!
أيش اسوي للفراق !!!!
دايماً ياخذني منك تعشقني واعرف انك !!!!
من عنك غبت تصير متل الطفل !!!
تبكي وعلي تندب !!!!
رضيع كنك ودك صدر امك !!!!
الله الكونك وفيا بلاك !!!
مو رضا هاذا !!!
هذا من ربك غضب !!!!!
ليي وداك !!!
ادعي للخالق عساه بيوم ريحك مني وشفاك !!!!
يكذب من يقلك تعال ولوذ باحضاني !!!
وارمي براسك عصدري ونام واتهنا !!!!
ما بو صدر !!!!!
صدر الأم بس هو الجنه !!!
اقلك اياها بصراحه ومن قلب صادق !!!
من عانقك مره !!!
كل البشر غيرك يعانق !!!!
الغدر فينا طبع !!!
وما ظن عنو نتخلى !!!!!
الله الخلقنا بشر والكل عن شرعو ادبر وولى !!!!
روح يا بعد عمري اعشقك !!!
وما ريد بيك اتسلا !!!!

هكذا قالت له وما زال هائماً يشبه فصل شتاء لا يمطر مع انه غائماً !!!
         خليل ابراهيم الفلاح

خاطرة تحت عنوان{{الحب من عينيكِ ياابنة الشام وُلِدَ}} بقلم الشاعرة السوري القديرة الاستاذة {{خليل ابراهيم الفلاح}}


 الحب من عينيكِ ياابنة الشام وُلِدَ !!!
لولاهما ما خَلقَ الحياة ربي،!!!!
ولا الكون دونكِ وُجِدُ !!!
أزليةٌ في العشقِ !!!
حينَ ابدعَ في خلقكِ ودب الروح فيكِ !!!
آمَنتْ به البشرية حينها وعُبِدَ !!!
وهبني عينيكِ !!!
وابتلاني بعشقٍ سلب الفؤاد مني والعقل والرشد !!!
أفتش في زوايا الوقت وبقايا الليل !!!
عَلّي طيفكِ أجد !!!!

خليل ابراهيم الفلاح

خاطرة تحت عنوان{{ودائما تعزفين على أوتار قلبي}} بقلم الشاعرة السوري القديرة الاستاذة {{خليل ابراهيم الفلاح}}


 ودائما تعزفين على أوتار قلبي !!!"
لاعجب !!!
حبي لعينيك يابنة الياسمين !!!!
عليّ وجبَ !!!!!!
هبيني فرصة العيش مابين قلبك والوتين !!!!
لأكون أول من ثمل بسحرِ روحكِ !!!
وأولَ مَن نظمَ الشعر لعينيكِ !!
وأولَ من نطق اسمكِ وكتب !!!
راضٍ بما قسم الله لي منكِ !!!!
إن فاز قلبي في هواكِ !!!
أو رسبَ !!!

خليل ابراهيم الفلاح

قصيدة شعبية بعنوان{{ترمي إبكلامك وتجّرحي }} بقلم الشاعرة السوري القديرة الاستاذ {{باسل نده }}


 ترمي إبكلامك
     وتجّرحي 
  أرجوك صبرا
    ماييصير 
لو بالغلا نوزن
       كلامنا  
          ترا
  الحب مايضيع 
         تراك  
  إنت تهدمين
   وغصبا عني  
     تفرضين
  حتى لو سبتك  
        للحظه
     كل أفكارك  
          تهين 
  ما أسمحك لو 
         لمره
     حتى حبي  
     إ تقدرين 
     مش محال 
     إني عاتبك 
    ولابالممكن 
        يصير  
    قدمي اليوم  
     إعتزارك 
فرصه من روحي 
       تجيك 
  حتى لو رحت  
       بحالك 
كل ذكرى فيها 
         روح  
     وبعد منها
      ماتقولي   
   كان حبيبي 
   مش سعيد 
   هيدا طبعي 
  بالتمني إني
   لكل عاشق 
     مايريد 


  باسل نده 

حكايا الصمت



قصيدة تحت عنوان{{ لم تكن ابدا اطلالكم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}


 لم تكن ابدا اطلالكم


من حر شوقى وجدت الدار اكثره
معافا سليما الا من صلة الرحما

قد كان منيرا بكهل و شيبة
و الآن خواء يعلو هامته السقما 

سألت مالذي أودى بجنانه 
كان عزيزا للحق راية و عَلَما 

تبدلت الحال يا صاح ربما
لن تجد من كان على العهد دائما 

باتت الفضائل في غربة باركانه
و أضحى للنكران و الأنا فيه سهما 

باب النفائس كان يوما مدخله 
و سقف المحبة يلم الشمل اجمعا 

تتاثر عقد المحبة بفلاة الدنى 
و انطفات قناديل كانت فيه انجما 

اشتغل الفؤاد بفرط حنينه لها 
و خاب الرجا و اعتصره الالما 

قد تعود يوما لسالف عهدها 
و قد يكون الربيع في أوانه مغنما 

لكن الذكريات لا تأتي بمن رحلوا 
و لا المواساة ستبني ما قد تهدما



مقداد ناصر... العراق.. 14/8/2021 
Mukdad #اريج_الذكريات#

قصيدة تحت عنوان{{طفوف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{لؤي الخفاجي}}


 ▪︎ طفوف ▪︎



حزن وآهات 
وقتلى وجراح
وحوطوا الخيام
ومنعوا المياه
هبت رياح الأحزان
وشدوا الرماح 
ونالت النبال 
وصهيل الخيل 
يعدو في الميدان
قتلوا العترة الهادية
وحرقوا الخيام الحالمة
وشردوا الأطفال 
والنساء المتضرعة 
ورفعوا الرؤوس العفيفة 
وطافوا البلاد البعيدة
ولاقوا الصعاب الكثيرة


__ لؤي الخفاجي     العراق __

قصة قصيرة بعنوان{{صدماتُ الحبِ}} بقلم الكاتب والقاصّ الفلسطيني القدير الاستاذ {{ موسى البرغوثي}}


صدماتُ الحبِ



////////////////////////////////////////
...كنت جالسا وحدي في مكتبة الجامعة....
أجهز لبحث دراسي أقلب المراجع.....
غير آبه لأي شيء سوى الإنتهاء من الموضوع...
تسللت عيني بعدأن رفعت رأسي من الكتاب...
ضرب شعاعها إلى طاولة مقابلة وإذا عيني في عيينها
لم أعرف أن. العيون تلاحقني جمعت حقيبتها واقتربت
هل تسمح لي بالجلوس؟رفعت يدي بالقبول ترنحت مرتبكة
مازلت مستمراً في عملي...همست نحن هنا إحِممممممم
ففي البداية لم أعيرها إهتمامي ...تركت حقيبتها واحضرت فنجانين من القهوة.
سألتني ممكن نتعرف؟أجببت فقالت:أعرف سألتها كيبف؟قالت ألم تقرأ عيني
عيوني هي المتابعة لك هي تنقل اخبارك لعقلي وقلبي...من أنت؟ ومن أي بلد في فلسطين؟وماهوتخصصك؟
أجابت:انا لم أر غيرك...بلدي قلبك الدافيء الحنون..وتخصصي أنت...تلعثمت...هزتني قشعرريرة...تتغيرلون وجهي....
تصبب عرقاً...سألت نفسي ماذا حصل؟انا لم اعرف شيئا في مثل عمرالسنة الاولى في الجامعة...انتهينا من الجلسة...
تبسمت بسمة شعرت ان لؤلؤا خرج من فيها ...وقالت لنا لقاء ولقاء...رجعت للبيت افكر ملياً فانا اكبر اخواني ووالدي متوفي
هل انشغل في هذا الموضوع؟واخواني ووالدتي امانة في عنقي...اصبحت أدير حواراً مع نفسي...تارة اقول لا عليك ياولد لمستقبلك
تخرج وانقذذ اهلك ...وتارة احكم قلبي واقول انها جميلة تحبني لماذا احرمها حبي؟ وقعت بين الفكين ...تجاوزت الصعاب ووازنتت بين
العقل والقلب...تبادلنا الحديث كثيرا عن المستقبل. وبناء العش الزوجي المشترك..وبعد التخرج عا١٩٨٦م طلبت. مني اقدم لها لطلب يدها
لم يكن وقتها موبايل اوتواصل الكتروني ولم يكن جرأة مثل اليوم ان الفتاة تصارح اهلها في اختيار الزوج...تسامرنا في الحديث مع والدها
بعد ان أحضرت القهوة ونظرنا اليها ونظرت الينا لبرهة ثم غادرت حسب العادات والتقاليد...قال الأب:سأشاور أخي الكبير عنده عزبان لربما
تحراها قلت له نحن بلد بعيدة عنكم ولايوجد وسائل اتصال ارسل خبرا لأخيه وحضر...تحدث معه فقال المثل:اذا الزيت تحروا اصحابه تحرم على غيره
يا بني ما في نصيب......
///////////////////////////


موسى البرغوثي
فلسطين/مدير ومزارع 

الجمعة، 13 أغسطس 2021

قصيدة تحت عنوان{{صباح الخير يا امرأة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{داود بوحوش}}


((( صباح الخير يا امرأة )))


صَبَاحَ الخًيْرِ يا امرَأةً 
بِهًا تَفتخِرُ الأوطَانُ
صباح الخير يا أما
ما نامت و نحن نيام
صباح الخير يا وردة
من اجلنا ذبُلت
تجعّدت مُقلتاها 
و شتى أنواع اللظى ذاقت
ما هدأت قطّ و لا سكنت
متى الدّنيا بنا ضاقت

صباح الخير يا زوجة
لولاها ، الحياة لنا ما راقت
بنفسجة عبقة الشٌذى
تعطّرت بها الأرض و فاحت
صباح الخير يا بوصلة
متى الأمور عنّا قد التبست
و تاهت عنّا الحكمة بل ضاعت
صباح الخير يا فراشة
اعباء البيت قد لاقت
ما تذمّرت ابدا
 و لا تأفّفت و لا صاحت 
صباح الخير يا مدرسة
اعدّت لنا شعبا
به الأعراقُ قد طابت

صباح الخير يا بنتا 
يا قرّة بها العين قد زانت 
و هل يحلو لنا عيش
إذا ما العُشُ بغيرها ازدان؟
ما انصفكنّ شاعرنا إذ قال
نساء و نصف أنتنّ
قسما بالله هو الباري
انتنّ كلّ الرّجال

    ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

قصيدة تحت عنوان{{الجزائر}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رزق جادو }}


( الجزائر )



بردا وسلاما يانار
ليه كل يوم دمار
بيخرب في العمار
بردا وسلاما يانار
على ارض الجزائر
 أم الشهداء
وام الابطال الأحرار 
شعب الجزائر العظيم 
انت شعب يعيش على ارض
سقيت على دم الشهداء 
وكنتم بين الشعوب أحرار
فلتصبروا وترددوا
الله أكبر الله اكبر
حتى يخضر النهار
فالظلم آخره انحسار

الشاعر رزق جادو 
مصر .. دمياط