السبت، 8 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أرسمكَ وطناً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


أرسمكَ وطناً :
………………….

قالتْ :
على بريقِ جبالِ كُردستان 
وظِلالِ بيوتِ القَصَب 
وعراجينِ الباسقاتِ 
وربوعِ البادية 
وما بَقيَ من رَذاذِ حِنّاءِ الفاو
بعبقِ دمعي 
ونجيعِ دِماكَ 
أرسمكَ وطناً 
في فضاءِ الروحِ 
وألقِ النفسِ
 
وتحملُ رايةَ عِشقي 
على ضِفافِ الوطن 
مهووساً بنبضهِ 
فوقَ الثُمالةِ التفُّ بكَ 
من خَمرِ لُماكَ 

يا سيدتي :
جبالُ كُردستان!!!
أعيَتها معاولُ الشَّرِ من كُلِ إتجاه
وبيوتاتُ القَصَب!!! 
تهاوتْ 
من غيرِ ماء 
والباسقاتُ!!!
يبَستْ عراجينها 
من حقدِ أجدادهم في كربلاء 
وتلالُ البادية!!!  
صَدى أنينُها 
بعمقِ الرافدينِ وشموخِ السماءِ 
لوثتها أنفاسُ الفاسدينَ 
وقَيءُ الدُّخلاءِ 
والحِنّاءُ!!!
ماتَ أريجهُ 
بينَ خَضراءِ الدِّمن 
وقَيّحِ ذَوي النِفاق 
ونزفُ دَمي!!! 
تَلطَّخَتْ بهِ ألفُ كفٍ لألف قابيل 
لم يغسلهُ نحيبُكِ بالعَبَراتِ 
………………….
                محمد عباس الغزي 
                العراق /ذي قار

                ٢٠٢٢.١٠.٧ 

ج(الرابع عشر) من رواية {{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 رواية 

عميل نصف الليل **
الفصل الرابع عشر 
عاد احمد للمستشفى ودخل العنبر التى ترقد فيه رقية ووجد الطبيب الذى اشرف على علاجها،  ثم ساله احمد وقال هل اختى رقية بخير أيها الطبيب قال الطبيب بسعادة اختك بخير واليوم ستخرج وكتبت لها اجازه لمده شهر انها فى فتره لأبد لها أن ترتاح وسوف اكتب لها بعض الادويه ولابد من التغذية الجيدة،  قال أحمد بسعاده حمد الله على سلامتك يارقية اختى حبيبتى،  قالت رقية الله يسلمك اخى احمد تعبتك معى كثيرا،  قال أحمد ليس هناك تعب هيا بنا إلى المنزل ، خرج احمد ورقية من المستشفى متوجهين للمنزل رن هاتف احمد رد احمد وقال اهلا وسهلا يافندم قال محمود عزام اهلا احمد وحمد لله على سلامة رقية قال أحمد انا بخير ، قال محمود عزام اريدك فى الساعه الثالثه من منتصف الليل ، قال أحمد حاضر يافندم ، وتم غلق الخط ، نظرت رقية بحب وقالت احمد من الذى اتصل بك هل هو على؟ قال أحمد لا انه مدير الفنى يريدنى غدا فى العمل، قالت رقية موفق بإذن الله يااخى احمد ، 
انطلق الاثنين للمنزل،  وأخذ احمد اخته لغرفتها وقال آنسة رقية لأبد من الراحه وانا ساذهب لسوق اشترى بعض من الخضار والفاكهه واطهى لكى اشهى طعام،  ضحكت رقية وقالت كيف ستطهى وانت لاتعرف حتى أن تسلق البيض،  قال أحمد بفخر وثقه ليس هناك مستحيل 
ربما يكون الأمر ليس سهل لكن سافعلها يااختى حبيبتى 
قالت رقية كل شئ منك جميل اخى احمد 
قال أحمد وانتِ الاجمل رقية اختى، 
انطلق احمد مسرعا للسوق وفى حين وهو يشترى الخضار والفكاهه رن هاتفه رد احمد وقال اهلا على كيف حالك ؟ قال على الملقب بجون بخير يااحمد ما هذه الضوضاء؟ قال أحمد انا فى السوق اشترى خضار لاجهز الطعام لاختى رقية،  قال على الملقب بجون ولماذا التعب انا سوف اشترى طعام جاهز من المطعم واتى اليك ، قال أحمد لاتتعب نفسك ياعلى،  قال على اولا سلامه رقية بالدنيا وثانيا لمن اتعب اذن اذهب انت للمنزل وانا قادم إليك ومعى الطعام ، قال أحمد حاضر ياعلى 
عاد احمد للمنزل وهو يقول فى نفسه كنت احسبه شخص جيد حتى ازوجه اختى رقية وانا مطمئن ولكن بعد الذى عرفته عنه لا امان لامان كل الذى يفعله هذا لمصلحه سيئه لأبد من أخذ الحذر 
عاد احمد للمنزل ودخل غرفه رقية ليطمئن عليها ووجدها تقراء فى أحد الكتب قال رقية ماذا تفعلين قلت لكى لأبد ان  تنامى وانتِ تعاندنى وتجلسى تقراى كتاب ، قالت رقية وماذا فى ذلك انت تعلم أنى احب القراءه يا احمد،  قال أحمد اختى حبيبتى لاتغضبى منى فقط اخاف عليكى،  قالت رقية بحب تخاف عليه من مجالسة كتاب وتصفحه يااحمد ؟ قال أحمد نعم اخاف عليكى حتى من الهواء انتِ اختى حبيبتى،  قالت رقيه وانت  اخى واجمل اخ لى ، وفى ثانيه قاطع حديثهما طرق الباب فتح الباب أحمد ووجد على الملقب بجون حامل بوكيه من الزهور الجميله وشنط طعام وفاكهه وعصير ، قال أحمد ما كل هذا ياعلى انت كلفت نفسك كثيرا ، قال على الملقب بجون لا شئ مكلف 
كله فداء الانسة رقية حمد الله على سلامتك ايتها الانسة الجميلة،  قالت رقية بحياء الله يسلمك استاذ على ، قال على الملقب بجون لست استاذ يا انسة فقط قولى على ، قال أحمد على انت كلفت نفسك كثيرا ياصديقى ولو كنت اعلم انك ستكلف نفسك هكذا ماكنت وافقتك ابدا 
قال على الملقب بجون مابك يااحمد هذه اشياء بسيطه هيا بنا ناكل ولا الانسه رقية غير جائعه قال أحمد طبعا هيا ناكل وبداء احمد وعلى فى تجهيز الطعام لاكل اجتمع الثلاثة على طاولة 
انتهى الطعام بسرعه شديده 
ذهب احمد للمطبخ لجلب القهوه 
وقال على الطعام كان لذيذ جدا 
لم اكل طعام مثل هذا 
قال على الملقب بجون حقيقى عجبك يااحمد وبما أنه اعجبك انتظر رائ الانسة رقية 
قالت رقية الطعام جميل والاجمل انه منك ياعلى انك تعبت كثيرا وكلفت نفسك كثيرا قال على الملقب بجون انتِ يارقية تتكلمى نفس كلام أحمد تعبت نفسك وكلفت نفسك 
وانا اقول لايوجد تعب ولا تكلفه 
يا الهى منكم 
ضحك احمد وقال لاعليك يارجل لا تغضب لم تتعب نفسك ولم تكلف نفسك ، ضحك على الملقب بجون وقال هذا هو صديقى العزيز،  قالت رقية ربنا يسعدنا جميعا  نظر فى عينها على الملقب بجون وقال ويسعدك بمن تحبين وتريديه شريك حياتك انسة رقية نظرت رقية بخل فى الارض ولم تنطق بكلمه ثم قال على الملقب بجون الآن حان موعد الذهاب للمنزل أراك غدا فى العمل يااحمد قال أحمد ان شاء الله على 
غادر على الملقب بجون تارك خلفه افكار تصرخ فى عقل أحمد الذى دخل غرفته دون أن ينطق بكلمه واحده مع اختة رقية
دخلت رقية غرفتها وقلبها هناك مع على الملقب بجون لم تعلم مايخبئة القدر لها من مفاجات 
وهناك يجلس احمد ينظر لسماء بصمت والفكر يقتله والخوف من الذئب على  ان يفترس اختة رقية 
هل يستطتيع احمد منع طوفان حب الذئب على ان يقتحم قلب اختة رقية؟  
انتظرونا مع الفصل الخامس عشر 
الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة تحت عنوان{{لا تدعني أسقط}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


لا تدعني
 أسقط 
فقلبي الصغير 
لا يحتمل 
لا تحجبي عنه النور 
لا توصدي
 في وجهه
بارقة الأمل
لطالما
كنت سجانه
كنت ربانه
كنت شريانه 
كنت الحامي لنبضه
و المحتل
لا تدعني 
أسقط 
تمهلي 
مالي اراك 
في طريق هجرنا 
على عجل
لطالما 
هزك الشوق 
وتلاعبت بك 
أطياف الظنون 
وطال انتظارك 
يا ويح قلبي 
كم هو .......
الإنتظار ممل
لا تدعني 
أسقط.واقفا
بالوفاء قطعت عهدا 
لا حياة لا تحتويك 
لن ...ولن .....ولن 
ولم أزل 
فأنا  أمير   القوافي
وفارس السجال  
وسيد الحرف المرتجل
                            ___________________

                 ]]]]]]]]]]  هشام كريديح    [[[[[[[[[[ 

مقالة تحت عنوان{{تطوير الذات}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


تطوير الذات:

تطوير الذات والانتماء الوطني:
لا بُد لكل إنسان أن يطور ذاتة ،ومع تطوير هذه الذات ينتمي عنده
الحس الوطني وحبه لمجتمعة وتراب وطنه فبدونها يبقى الأحساس
متبلداً واقفاً عند تأدية الوظائف السلوكية الحياتية،
ولتطوير الذات فلا بد أن يعتمد الانسان على مايلي وعلى المجتمع مساعدتة :
1- التعليم
2-المحاولة
3-القدرة
ويتم ذلك عن طريق محاور هامة وهي
الأسرة وأكسابها السلوك وتنمية حب المجتمع للطفل، والمدرسة
ونظامها ومناهجها و وسائلها التعليمية وكيفية تربية الذات لترقى
إلى الايمان بالله (سبحانه وتعالى ) ثم بالوطن والمجتمع والبيئة،
وأخيرا المجتمع الكبير ومافية من معطيات إيجابية تساعد على
ترجمة ماتعلمتة الذات وما خلقتة المحاور فيها من تطور وقدره
مع تكييف الذات مع المجتمع والتأثير فيه وما أثّره فيها المجتمع
من تكوين وقدرة عن طريق تلك المحاور ( الأسره-المدرسة-المجتمع)...
ولاننسى دور الوسائل للتنمية في رفع كفاءة الانتماء الوطني( الاهم في الموضوع)
ويمكن تحدده بالآتي :
-التواصل الاجتماعي عن طريق التواصل المباشر أو ادوات التقنية الحديثة...
-الإعلام وأثرة المباشر على توجية الفرد وتطوير ذاتة وخلق القدرة والانتماء للوطن
والمجتمع ،فلها الدور الكبير في تنمية مهارات الفرد وتطوير قناعاتة بالانتماء
والقدرة على التكيف والتكييف...
همسة:
وفي نهاية الحديث اسأل واتسأل
كيف ستصل هذة المنظومة التنموية الى الشباب والأسر
التي لاتملك اي تقنية حديثة؟
وكيف نستطيع أن نعالج الفكر بالفكر
بينما لازالت لدينا عقول اكاديمية في أغلب الاحوال
لاتؤمن بالتطور والتقنية والتنمية الواعية
وكيف يمكن معالجتها ؟...

"نوال الشمراني"
السعودية
"بقلم"

@جاهله@ 

خاطرة شعبية تحت عنوان{{في أيام صعبة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


في أيام صعبة
علينا تمر 
بطعم المر... 
وأيام تانية
كالعادة
تفوت وتمر... 
وأيام نحلم 
نعيش فيها
سنين ماتمر... 
وآهي أيام
وبتعدي
والعمر أوام
بيمر... 
مهم تكون 
لنا ذكري
تعيش ماتمر... 
ولما يجيبوا
ف سيرتنا
يقولوا.... 
لسانه كان
سكر يحلي
 المر... 

(ميرڤت ناشد) 

قصيدة تحت عنوان{{المولد الشريف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد القادر الموصلي}}


 #المولد الشريف

...
أقلّي لومَ مَن يهوى الغزالا
..  
أقلّي لومَ مَن يهوى الغزالا
                   وقولي في النسيب قد استطالا
ومَن يقوى على نفسٍ تصابت
                          وقد رأتِ الكواعبَ والدلالا
إذا ترنو بأحداقٍ  مراضٍ
                             رنوَّ الرئمِ يشغفنَ الرجالا
ولو أبدت لشمس الصبح وجهًا
                                 لغالبها وبادرتِ الزوالا
يرى بنعيمها أيامَ بؤسٍ.
                            عليهِ ويلتقي منها المطالا
بجورِ الحبّ تنسى مَن هواها
                           وتقطعُ راجيًا منها الوصالا
ومن أمسى وحيدًا دون حِبٍّ
                           يناجي وجدَ فرقتهِ الهلالا
بربّكَ  ماتذكّرنا أمامًا
                                وأصحابًا لهُ صيدًا وآلا
على آثار أعوامٍ عجافٍ
                            أتى كالوابلِ الساقي نهالا
به اخضرّت ديارُ العربِ لمّا
                           رأت بقدومهِ المزنَ الثقالا
سقاها وابلًا من بعد طلٍّ
                         فأزهرت الورودُ به احتفالا
وقد عُرِفَ الأمينَ أمينَ صدقٍ
                              فما كانت نبوّتهُ انتحالا
وبين يديهِ آياتٌ عظامٌ
                          يفوقُ بيانُها العشرَ الطوالا
فما كان امرؤ القيسِ ابن حجرٍ
                              ليبلغَها وقد بلغ الكمالا
فما انفكت شموسُ الوحيِّ تضحو
                        وليلُ الشرك ينخزلُ انخزالا
كأنّ لسانهُ سيفٌ صقيلٌ
                         ترى في حدِّ ناصلهِ اشتعالا
دعا الشبانَ فانقادوا وكانت
                         قلوبُ الشيب أبطئَها انتقالا
وقد عكفوا على الأصنام دهرًا
                           وضلوا في محبتها ضلالا
وقد دسوا الوليدةَ في ترابٍ
                            على ألبابهم شدُّوا عقالا
فعدّلَ كلَّ معوِّجٍ وكانت
                       ديارُ العرب لا ترجى اعتدالا
رأت بقدومهِ بدرًا منيرًا
                       هدًى والناسُ لا ترجو الذُبالا
إلى الأقصى المبارك راح يسري
                        وقد جُعِل البراقُ له الرحالا
أتى الرسْلُ الكرام إليه وفدًا
                            كأهل الحجّ ركبانًا رجالا
فقُدّمَ للصلاة بهم أمامًا
                              لأنّ كتابَهُ الأزكى مقالا
فطاف السبعَ والأملاكُ صفٌ
                          رأوا فيه المهابةَ والجمالا
وقد عاداهُ أقوامٌ شدادٌ
                         فكان عقابُ شقوتهم وبالا
صعيدُ الأرض قد جعلوا فراشًا
                       وتذرو الريحُ فوقَهمُ الرمالا
وقد سمعوا البيانَ فما وعوْهُ
                           وذاقوا من أسنّته النكالا
رياحُ الحربِ يلقاها بعزمٍ
                            رياحًا لا يحركنَ الجبالا
إذا قال المخاصمُ عنهُ سبًّا
                         فبيضُ الهند تجزيهِ المقالا
كسرنَ جيوشُُهُ طغيانَ كسرى
                         وقصّرنَ القياصرةَ الطوالا
وقد ألفت صوارمُهُ الهوادي
                            كما ألفت هواديهِ القتالا
متى يقدم على حربٍ ضروسٍ
                       سرى رعبًا ولم يسلل نصالا
جيادُ الصحب إذ ساروا بليلٍ
                          إلى الهيجاءِ تحسبها رئالا
تخال ظهورها من غير سرجٍ
                       دماءُ الحربِ تلبسها الجِلالا
كأغمادٍ تغطيهم دروعٌ
                        وبيضُ الهند تُستَلُّ استلالا
وقد سفهت عقولٌ من أناسٍ
                       لدن عادوهُ وانتظروا النزالا
تشلُّ رجالُهم رعبًا وكادت
                           حواملُهم يقتّلنَ السخالا
وقد تركوا الكواعب ثم فرّوا
                        جيادَ خيولهم حسبوا بغالا
ولا يعفو عن الأعداء إلا
                      إذا حكمت صوارمُهُ الرجالا
إذا جادت يداهُ فلا يبالي
                        يخال الفقر وهمًا أو خيالا
أبرَّ على الكرام فلم يُخيّبْ
                        سؤولٌ يرتجي منه النوالا
تلاقي كلَّ مَن حُرِمَ العطايا
                            عطاياهُ فلم يعدم منالا
وراجٍ من ندى كفّيهِ سجلًا
                          أفاضَ عليهِ نائلُهُ سجالا
يبيتُ عن المضاجع قد جفاها
                        يناجي ربَّهُ الأعلى ابتهالا
ويصبحُ والنوى بادٍ عليهِ
                       إلى أخراهُ قد شدَّ الرحالا
يسيرُ الزاد في الدنيا قِراهُ
                     ونفسُ الحرِّ لاتشكو الملالا
يرى الأحباب قد رحلوا إليها
                    لدار الخلدِ قد ساروا عجالا
جوارُ الله لم يحبب سواهُ
                     وهاوي الجارِ لايألو انتقالا
صلاةُ الله تغشى كلَّ حينٍ
                              نبيَّ اللهِ زاكيةً وآلا
تزاحمني الأنامُ عليهِ مدحًا
                       وأفرَدُ في مدائحهِ هلالا
🌴🌴🌴🌴🌴
  🇮🇶 الشاعر عبد القادر الموصلي 
🌴🌴🌴🌴🌴

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا صبر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


--------     يا صبر...!   -------

اِحتجت لك يا صبر
وأنت خذلت
رهبت ما واصلت
ولقيتها حمولي أكداس
ما تحمّلت...
اِحتجت لك يا صبر

لقيتها حمولي ثقال
حمول رازنة...
ما تقدر عليها جمال
تحمّلت وحدي
عدّلت في المكيال
وفكرت الخلل منين
وتساءلت...
ما لقيت حاجة
عالقة في البال
ولا أعمال سيئة
في الصغر  عملت
اِحتجت لك يا صبر...!

اِحتجت لك يا صبر
وأنت خذلت
رهبت ما واصلت
ولقيتها حمولي أكداس
ما تحمّلت...
اِحتجت لك يا صبر...!

                        الهادي عباس    - تونس 

قصيدة تحت عنوان{{سيدي وشفيعي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{إيمان_مرشد_حماد}}


سيدي وشفيعي
( قصيدتي بمناسبة المولد النبوي وكل عام وانتم بخير )

سطور العشق لا تكفي
لخير من سارت به قدمُ
هو الذي نرومُ شفاعته
لكل خطب يأتينا مُدلَهِمُ
يا سيد الخلق شفاعة
تنجينا فنحن بها نسمو
ذكراك سيدي هدىً
نسير به فتطلبنا القممُ 
والسيرة المعطرة مسكٌ
في كتب الدنيا كأنها نغَمُ
ملأتَ الدنا نورا وضيا
فغدا ثغرها بالخيرات مبتسمُ
فما يضيرك لهاث كلب
سائم لا عهد لديه ولا ذممُ
ملأ الدنيا عواءً
فنال به سُبابأ ستذكره الأممُ
هي الدنيا تشهدُ لسيدنا
وتُلعنُ مسعورا قد جاء ينتقمُ
يا شفيع امتي  قد اتيتكَ
بالصلوات يلهجُ به ثغري ويبتسمُ
ويدعو الباري العليّ
 إن يحظى بشربة فيطاله المغنمُ 
صلى الله عليك كل حينٍ
ما دامت الدنيا وما راق لها النغَمُ. 
#بقلم

#إيمان_مرشد_حماد 

قصيدة تحت عنوان{{الحمد لله وحدهْ}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{إبراهيم الخليل مساوي}}


الحمد لله وحدهْ
لا قبله شيء ولا بعدهْ
ثم أزكى الصلاة والسلامِ
على المبعوث رحمة للأنامِ
محمد بن عبد الله بن عبد المطلبْ
ذكرى مولده الطيبة تقتربْ
وكما قال العمر بن الخطابِ
في الحبيب خير الخطابِ
ستهاب رؤيا النبي بديهةً
ستحبه إن خالطته معرفةً
ومجمل القول بالتقديرِ
دون الإطالة في التعبيرِ
أننا أحببنا أبا فاطمةٍ
دون نظر إليه ولا معرفةٍ
فافتخر بأمة الإيمان غيباَ
حبنا مخلص لا شك فيه ولا ريباَ
وقدم بين يدي ربك صلاةً
تقدم لك يوم الحشر نجاةً
وحاول إكثار الصلاة عليهِ
ما تقل من ذكره يصعد إليهِ
فيسمعه بلا حجاب ولا إيصالِ
بصلاتك عليه فعلت خير الخصالِ
وأقم مدحك للمحمودِ
وتأصَّلْ بعرب الكرم والجودِ
ولا تنسى بذكرك رب الوجودِ
فبَعثُهُ النبِيَّ رأفةٌ بكلِّ موجودِ
فلك الحمد ربَّ العبادِ
امنُن علينا بعفو يوم التنادِ
ولا ننسى ذكر جمال خير البريةْ
قبل إنهاء هاته الابيات الأبيةْ
ملخص القول أن النبيَّ
حاز كل جمال الكون كهديةْ
هدية من الرحمان إليهِ
لإرضاءه والجود عليهِ
كما حيز لقب الحبيبِ
من أُمِيٍّ بَلغَ نِعمَ اللبيبِ
فكلامه كان مختارا بحكمةْ
وحيا من الله ذو الرحمةْ
وتذكر أن النبي لؤلؤةٌ من الجمالِ
كساها الله حجابا من الهيبة والجلالِ
وتمت بعون الله أبياتنا عن النبيِّ
مصحوبةً بذكرٍ صفي نقيِّ
جزانا الله عنها كل خيرٍ
ولكم بالمثل للخير كل سيرٍ

بقلم :

إبراهيم الخليل مساوي.. الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{حبيب الموحدين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ حبيب الموحدين _

هلل الموحدون بقدوم سيد الخلق

هللت الأرض والسماء واخضرت

لقد ولد الحبيب المصطفى سيد البشر

مخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور القمر

كيف لا يفرح إنسان بيوم ميلاد الصادق الرحيم

وكيف لا يهللون من كان مبعثه رحمة للعالمين

وعلى يديه تحطمت أصنام المشركين

وبأخلاقه تغنت الأمم على مرّ السنين

حبيبي يا رسول الله الهادي الأمين

صلى عليك الله رب العالمين

(( غازي جمعة  )) 

نص نثري تحت عنوان{{سرّ الليل}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{سلوى بسيمة}}


سرّ الليل ..!

مُبتهجة بك
رغم حُزني المُتجذّر
 
عشقك
مثلُ سرّ الليل
عند الجنود
في ثكناتهم تحتفظُ

دهشة الصبح
أنتْ قد جعلتني
لثرثراتي أعدم
ونوازعي 
على إيقاع فصولك
أضبط

روحي بربيعك 
تصير أخضر
ومع ثلوج الشتاء
تُمسي أبيض
مع الطيور
إلى السموات الدافئة
تُهاجر
كالرياح
في مواسم الأنواء
الشوق يهبُّ

وشغفي
في زقزقة الحساسين
يكمن

ورغبة فكري
ببلوغ رأس الحكمة
من تعاليمك 
أفكاري
مع السناجب تقفز  

بسحر الليالي .. 
أنت  المُعلّم الأكبر  
وأنا الأُمّية 
علّمتني 
كيف بحنجرة صارخة
لا أقرأُ
وللبلاغات الزائدة
في الحديث أقطع

معك أصمت
ونفسي
إلى داخلي تنسحب
 لعينيك أخشع
ومنها مع الكون
متماهية،أتأمّل.

سلوى بسيمة 
(عشتار المثلثة)

2022/10/07 

الجمعة، 7 أكتوبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أملي أن نلتقي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


أملي أن نلتقي
تاهت حروفي في ضباب الشتاء
في صمت الريح وعنفوانه
والليل الكئيب في صدري
وفي أعماقي صوت حنين
حنيني إليكِ كحنين البنفسج للياسمين
ذنبي إنني أحببتكِ
شربت من رحيق كأسكِ حتى الثمالى
فارجعي.....ياليت ماسممت أنفاسي
ما أغبى مغامرتي.....
كم هززنا نجوم الليل بعشقنا
وكم ضج الربيع ورودا بصحبتنا
وضحكت المروج الخضراء لأحاديثنا
فكيف إنهار الحب......
وضاعت أسمى معانيه
كل شيء من حولي يذكرني بها.......
فلا أقطع الأمل والرجاء......
إلى متى اللقاء......؟
جسمي ذوى ولم يبق إلا بقايا 
قلب جريح......فهطل المطر....
وفاض بعيناي بريق أمل
وها أنا أسمع صداها بين زخات المطر
أنغاما وآهات تراقص أوتار قلبي الحزين
أسرني فؤادي.....فلا مهرب....
فسأسقيه بالأمل......
لعلها تهتدي وتحن وتعود....
وفي المساء......
وعلى مشارف بيتي الكئيب....
أعود والأحلام تصفعني
فلمن أشكو قدري.....
لمن أشكو أحلامي الضائعة
خفت بريق أحلامنا
فأرجوكِ عودي إلي
أرجوكِ إرجعي لننسج حلماً جديدا

بقلم عبير الراوي دمشق 

خاطرة تحت عنوان {{حزن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الشاعر}}


 ... حزن ...

حزن شديد
ألم شديد
وجع شديد
عاصفة هوجاء
نفسي متعبة 
من هم الزمان 
وموجعة من ثقل
الإنسان
واغوثاه من
هذا الزمن
زمن المطامع 
و المصالح
زمن اسود كالليل 
الأليل 
مثقل بالهموم والأحزان 
رحماك ربي
--- لؤي الشاعر
        العراق ---

قصيدة تحت عنوان{{وُلِـــدَّ النبيُ المصطفى العدناني}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عــــــادل نجيب درهم الرعـــاشي}}


وُلِـــدَّ النبيُ المصطفى العدناني
فكسى الوجـــودَ بحلةِ الإيمــانِ

بُعِثت بمولـــدهِ المكارمُ بعــد ان
دفنت بوحلِ الكفرِ والعصيـــــانِ

جـــــاء ليوقظُ امةً مــــن نومها
ويعيـــــدها للواحــــد الــديـــانِ  

يا خيرُ خلقِ اللهِ حبـــك سنـــــةٌ
للعالمين على مـــــدى الازمــــانِ

يا من رحلت عن الأنامِ  ولـم تزلْ
 كالنــورِ في الظلماتِ للحيــــرانِ

انا ان ذكــــرتك يا محمدَ انتشت
نفسي وفاحَ العطرُ مـــن وجداني

عطرتُ في ذكرِ الرسولِ قصيدتي
ونظمتُ مـــــــن نفحاتهِ اشجـاني

اني وإن ذهب الزمـــــانُ بفرحتي
فبذكـــرِ احمد تنتهي احــــــــزاني

مــن ذا يجاري في هـواك محبتي
ومــــن الــــذي يقوى على اوزاني

انا ان ذكـرتك يا محمدَ في الورى
تتـدفقُ الكلمـــاتُ كالطـوفـــــــانِ

صـلى عليـــــــك اللهُ في ملكـوتهِ
يا خيـــــرُ خلقِ اللهِ في الاكـــوانِ

عــــــادل نجيب درهم الرعـــاشي 

قصيدة تحت عنوان{{اما وقد كتبت بحرف له ندى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 اما وقد كتبت بحرف له ندى 

والضيق كل الضيق للوسواس 
فل تعلم صديقي انك الرؤى  
قد نسجت الحرف بطري المدارس 
مالي ارى الاهواء قد طرقت 
ابواب الاباء وضاقت الانفس 
مرة نقول يارب قد ضللنا سبلا 
وصرنا عبيدا لكلانا جهد المغرس 
ومرة نهرب الى حيث الصدق لنا 
فتضيق المشاهد يابئس المؤنس 
ان رأيت حالنا في تصارع الردى 
وفي مكابيل القيود وفض الارجس 
يابئس ما تلت لنا مشاهد الغري 
بالله عليكم ما صنعنا قيد المحبس 
ياراجلا وخطواتك لها نغم الجوى 
فاختر لمحالك حبكة الحكمة والمدرس 
افي بالك شيئ  تخاف ان تشاكله 
بالله عليكم كم نطمح لخطى المؤنس 
فذلل خطاب الفرائس  وجدد منابعا 
ان الاصطدام بشديد الحال يخرس  
اه على زبد التراخي وانقش  اثرا 
واستطبب لجراحك والاخرين مرأسي
يخيل لكم ان السطور تكتب كانما 
لم تعنى بخفي الافصاح والعسعس 
ياويحنا من شدة ما قد جد حالنا 
لاحت منابر الصدح في اليوم والامس 
ياليتنا اخترنا مسالك الاقتناء ما بنا 
لهطل المطر وسقى اخضرار الانفس 
يشتد التعرض لخواصنا فقد بنا 
برقت انفاسنا واغمرت دقائقنا بالانس 
لا ليس هكذا تورد الكلمات يانا عيا 
ان الشديد ان تتمسك بعضد القوس 
فترمي سهامك باعتناء الى حيث قلاعها 
وترجل عن الضر والضجيج وصدح الحبس 
وتمسك بلجام سفن ركبك والى المدى 
حتى يقال لنا كانوا هنا يوما اعوان الانس 
حيث بنوا قلاع التحدي وغادروا الصدى 
حتى راق لنا ولهم جميل ما نذكر بلا يأٍس
رياض النقاء  
العراق

قصيدة تحت عنوان{{النَّبِيِّ الرَّسُوْلِ مُحَمَّدٍ ( عليه الصلاة والسلام )}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد خليل المياحي}}


قَصِيْدَةُ النَّبِيِّ الرَّسُوْلِ مُحَمَّدٍ (  عليه الصلاة والسلام )
من نظمي /  د. محمد خليل المياحي / العراق 
أهديها إلى الأمة العربية والأمة الإسلامية لتبقى قيما خالدة سامية

يَا مُرْسَلًا قَدْ جِئْتَ مِنْ جَذْرِالْعُلَا 
           عَنْ وَحْيِكَ الْقُرْآنِ صِرْتَ الْأَكْمَلَا 
فَاللهُ  إِذْ   خَارَ   لَهُ   مِنْ  غَيْبِهِ
            فِي أَنْ يَكُوْنَ  الْمُجْتَبَى  وَالْقَافِلَا 
حُمِّلْتَ  فَرْضًا  صَارِفًا  مَا  قَبْلُهُ
           أَتْمَمْتَ  نَشْرَ الْحَقَّ  بُعْدًا  شَامِلَا 
اسْمُكَ  مَحْمُوْدُ  الْهُدَى  رَسَّخْتَهُ
           مَعْنًى  حَمِيْدًا   ذِكْرُهُ   لَنْ  يَبْطُلَا
دَلَّ   عَلَى   وَحْيٍ   أَخِيْرٍ  شَاهِدٍ
           حَظٌّ   لِمَنْ  مِنْهُ   اتَّقَى  وَاعْتَدَلَا
أَوْحَتْ  بِهِ  الْأَسْفَارُ حِلْمًا  وَاقِعًا 
           أَطْيَافَ  صِدْقٍ  وَحْيُهَا  قَدْ  عَلَّلَا 
كَمْ  حَلَّ  بِالْأَمْصَارِ صَوْتًا هَادِرًا
            بِالْوَحْيِ  وَالْإِكْرَامِ    حَقًّا   هَلَّلَا 
إِذْ أَنْبَأَ النَّاسَ الرِّضَا وَالْمُرْتَضَى 
            أَنْ   يَكْرُمَ  الْإِنْسَانُ  حُرًّا عَادِلَا 
قَاسَيْتَ ظُلْمًا  قَهْرُهُ  الْأَقْسَى قِلًى
            مَا  كُنْتَ  فِيْهِ  يَائِسًا  لَنْ تُهْمِلَا 
لَكِنْ مَلَكْتَ  الْعَطْفَ  واللُّطْفَ مَعًا
           كَلَّلْتَ وَجْهَ الْأَرْضِ بِالْحُسْنِ  حَلَا 
فَالْوَجْهُ  كَالشَّمْسِ  حَيَاةٌ  فَيْضُهَا
            والْقَلْبُ كَالنَّبْتِ  اخْضِرَارًا  نَوَّلَا
جَلَّ   الَّذِي   سَوَّاكَ  حُبًّا   سَالِكًا
            فِي كُلِّ نَفْسٍ أَشْرَقَتْ  لَنْ تَسْفُلَا
هِجْرَتُهُ  الْفَتْحُ  الْمُبِيْنُ  انْتَصَرَتْ 
            قَدْ أَثْمَرَتْ نَصْرَ الخُلُوْدِ الْمُجْزِلَا 
هَوَّنْتَ  صَبْرًا قَاسِيًا  فَوْقَ الرَّدَى
            مِنْهُ الْأَذَى  ذَابَ  وَصَارَ الْخَجَلَا
تَابَ   بِكَ   الظُّلْمُ   الَّذِي  قَوَّمْتَهُ
             أَلْبَسْتَهُ   ثَوْبَ  الْحَيَاءِ   الْأَنْبَلَا
بَدَّلْتَهُ    عَطْفًا    وَإِيْمَانًا    رَسَا 
             جَيَّشْتَهُ  عَدْلًا   وَسَيْفًا   أَطْوَلَا 
كَالُّؤْلُؤِ   الْجَيْشُ   الَّذِي   نَظَّمْتَهُ
              مِنْ  كُلِّ  بَحْرٍ هَائِجٍ  دُرًّا  جَلَا
بِالرَّأْيِ   جَمَّعْتَ   عُرَى  أَوْصَالِهِ
              كَوَّنْتَهُ   ثُقْلًا     قَوِيًّا    مَاثِلَا
ثَوَّرْتَ    فِيْنَا    بُؤْسَنَا   صَيَّرْتَهُ
              بَأْسًا  وَشَوْقًا مُسْعِدًا كَي نَبْذُلَا
لَمْ   تَتْبَعَ  الْأَوْهَامَ  مَهْمَا احْتَدَمَتْ
            حَطَّمْتَ  كُفْرَانَ الْوَغَى  مُرْتَجِلَا
كَفَّرْتَ   أَصْنَامَ    الْوَرَى  هَدَّمْتَهَا
              حَقَّرْتَ طَاغُوْتَ الْخَنَا  فَامْتَثَلَا 
وَحَّدْتَ   رَبًّا    وَاحِدًا    لَا   مِثْلَهُ
               فَهْوَ  الْإِلَهُ  الْأَوْحَدُ  اللهُ  عَلَا 
هَلْ  كَانَ  هَوْنًا   نَائِمًا  فِي  غَفْلَةٍ 
            لَا بَلْ فُؤَادُ الْمَجْدِ يَقْضِي الْأَفْعَلَا
كَمْ   نَالَ  بِالتَّنْزِيْلِ  دَعْمًا   نَاصِرًا 
        فِي الْحَرْبِ لَمْ يَنْسَ الرَّجَاءَ الْأَعْدَلَا
حَرَّرْتَ   نَاسًا  مِنْ   طُغَاةٍ  خَيَّمُوا 
              كَسَّرْتَ  قَيْدًا   ثَابِتًا   مُشْتَعِلَا
بَلْ  مَنْ  قَتَلْتَ  الظُّلْمَ   فِي  ظُلْمَتِهِ 
              طَيَّرْتَ شَرَّ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ بَلَى
عَانَى   بِهِ  الْكُفَّارُ   كَسْحًا   زَاحِفًا
               لَمْ  يَبْقَ مِنْهُمْ  نَاصِبًا مُحْتَفِلَا
كَالرِّيْحِ    تَلْتَفُّ    اقْتِلَاعًا    دَافِعًا
               كَالْمَاءِ  يَمْتَدُّ   ابْتِلَاعًا  هَائِلَا 
الدَّاحِرُ    الْمُنْتَصِرُ     اشْتَدَّ    بِأَنْ
               لَمْ  يَتْرُكَ الْعُذْرَ عَدُوًّا  أَخْطَلَا 
أَسْرَى   بِهِ    اللهُ   عَلَى   أَمْوَاجِهِ
            فِي الْقِبْلَةِ الْأُوْلَى سَعَى  وَانْتَهَلَا 
مِعْرَاجُهُ الْوَصْلُ  طَوَى  الْكَوْنَ  دَنَا
            لِلسِّدْرَةِ   الْعُلْيَا   الْتِقَاءً   وَصَلَا
سَرَّعَهُ     اللهُ      عَلَى     تَوْقِيْتِهِ
             فِي وَقْتِنَا  عُدَّ  الْقَلِيْلَ  الْمُشْغَلَا
أَعْظِمْ   بِتَسْرِيْعِ   الْوَحَا   مِنْ   أَثَرٍ
              فَالْوَقْتُ عِنْدَ  اللهِ صِفْرٌ قَدْ خَلَا 
يَا مُكَرَمًا   عُظِّمْتَ    بِالْإِعْجَازِ   إِذْ 
           جِزْتَ الْقُوَى هَلْ جَازَهَا غَيْرُكَ لَا
بَلَّغْتَ   كُلَّ   الدِّيْنِ    شَرْعًا  حَاكِمًا 
            عَنْ بَسْطِهِ  دُمْتَ الزَّعِيْمَ الْبَطَلَا  
إِسْلَامِنَا  الدِّيْنِ  الْحَنِيْفِ  الْمُصْطَفَى
               حَالًا وَمَجْدًا جَاءَ حُكْمًا فَاصِلَا 
يَا أَيُّهَا   الْإِنْسَانُ   قُمْ    بِالْحَقِّ  قُمْ
                أَدِّ  حُقُوْقَ  اللهِ  أَمْرًا  مُنْزَلَا
تَحْلُو  الدُّنَا  بِالصَّفْوِ  وَالْحُبِّ  هَوًى
              وَالْعَدْلِ وَالتَّقْوَى خُلُوْدًا أَجْمَلَا
خُلْقُكَ    نَهْجٌ    لِلرُّؤَى  مُسْتَعْظَمٌ 
              كَالْأَزْرِ فِي الْبُنْيَانِ وَقَّى الْأَمَلَا
عُنْوَانُ   إِنْسَانٍ    سَمَتْ    أَفْعَالُهُ 
              دِيْنٌ  لَهُ  حَبْرُ  الْخُلُوْدِ احْتَفَلَا 
يَا  مَنْ  بَسَطْتَ الْعَدْلَ  قَدْرًا جَامِعًا  
              أَجْرَيْتَ  رِفْقًا  عَاطِفًا  مُنْهَمِلَا
مَدَّ    السَّلَامَ   الْآمِنَ   مُسْتَنْصَرًا
              بِالْحُبِّ وَالْإِحْسَانِ صَوْنًا  فَعَّلَا
أَحْمَدُ  يَا  وَحْيَ الصَّفَاءِ  الْمُهْتَدَى 
             أَخْلَصْتَنَا  عَيْشَ  الذَّرَا  مُنْسَدِلَا
عِصْمَتُهُ     ذَاتِيَّةٌ      مَمْنُوْحَةٌ
              فِي عَزْمِهِ  وَاللهُ   سَدَّ   الزَّلَلَا
فَالْمَجْدُ  فِعْلُ  الْمَرْءِ  مَا  كَرَّمَهُ
              فِي نَفْسِهِ زَكَّى الْهَوَى وَالْفُعُلَا
هَذَا  هُوَ  الْعَصْمُ   الَّذِي  أَفْهَمُهُ
               إِثْرَ بُنَى التَّكْوِيْنِ  لَنْ يَنْفَصِلَا
مَا   اكْتَتَبَ   التَّنْزِيْلَ   بَلْ   بَلَّغَهُ
               أَمْلَى عَلَيْهِمْ وَحْيَهُ  مَا افْتَعَلَا
لَمْ    يَدَّعِ    الْغَيْبَ   بِأَنْ   يَعْلَمَهُ 
           فَالْغَيْبُ  مَحْجُوْبٌ إِذَا لَنْ يَحْصُلَا  
فَهْوَ    أَمِيْنٌ    حَافِظٌ     مُسْتَثْبِتٌ 
              فِي كُلِّ حَالٍ مَا غَوَى وَاخْتَتَلَا   
أَعْلَى    لَنَا      قُدْوَتُهُ    تَنْصُرُنَا
             فِي نَفْسِنَا  بِالزَّيْغِ  رُشْدًا  بَدَّلَا
قِدِّيْسُ  مَجْدٍ   مَاجِدٌ   مُسْتَبْسِلٌ
            إِيْثَارُهُ   حَقُّ  الْخُلُوْدِ  اسْتَبْسَلَا 
طَابَتْ  بِكَ الْأَقْوَالُ  ذِكْرًا  فَاتِحًا 
            سِيْقَتْ لَهُ  الْأَفْعَالُ  خَيْرًا أَفْضَلَا
يَا  خَاتِمًا   كُلَّ  الرِّسَالَاتِ  الَّتِي
             خَصَّصَكَ  اللهُ  بِهَا   كَي  يُبْدِلَا 
أَثْنُوا    عَلَيْهِ    وَقُّرُوْهُ    دَائِمًا 
              وَاتَّبِعُوا    مَنْهَجَهُ    الْمَكْتَمِلَا 

من نظمي /  د .  محمد  خليل  المياحي /  العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لحظةفراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#لحظةفراق
#كلمات_ايمن_شتا 
لحظة فراق.. نزلت دموع زي المطر
 والاشتياق.. من قسوته بكى الحجر
راحت خلاص.. واتبدل الكون بعدها
مقدرش اعيش.. من غير ما اسمع حسها
...
كل الحاجات الباقية منها بتناديني
والذكريات حتى الصور ليه ملية عيني
بصرخ واقول ازاي هتمشي وتسبيني
انا قلبي هيموت بعدها..
راحت خلاص..
مقدرش اعيش.
من غير ما اسمع حسها
...
نفس المشاعر والظروف
نفس الوجع بين الحروف
جوا حالة مليها خوف
لحظة وداع
...
الوقت ليه بيمر بينا
والسكات مليان كلام
كل نظرة من عنينا
خايفة ترميلها السلام
واتقطعت بينا المشاعر
واتوزعت بينا الدموع
حتى نور الشمس غايب
وانطفت كل الشموع
لحظة فراق
...
راحت خلاص واتبدل الكون بعدها
مقدرش اعيش من غير ما اسمع حسها
بصرخ واقول
انا قلبي مات من بعدها
لحظة فراق
....

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{الدنيا اختبار وليست اختيار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


...(الدنيا اختبار وليست اختيار)...

لماذا رحلت يا زمان الوصل؟
فدوام الحال في الدنا محال؟

صرنا لا نأمن رغد العيش بها
فهى دار النقصان ودار إزلال

نفرح حينا وقد نبكي أحيان
قد شاخ قبل الأوان الأشبال

إنها دنيا فلا تأمنها طواعية
قد يرحل عنها الود والكمال

بها قد يمسي السليم عليلا
من أخذ عهدا بطول الأجآل؟

كلنا فيها إلى الموت نقترب
لماذا نتشبث وهى إلى زوال؟

وما الحياة إلا رحلة تمضي
المكسب فيها حسن الأعمال

لا تغرنك مفاتنها فإنها تزول
فلا تقحم النفس بأي جدال

حقيقتها دار إختبار وليست
اختيار لم الشحناء العضال؟!

أحسن الصحبة وتجنب سوء
الرفقة تنجو بنفسك الضلال

بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية

الجمعة (٢٠٢٢/١٠/٧) 

ج(الثالث عشر) من رواية{{عميل نصف الليل}} بقلم الكاتبة الروائية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


رواية
 عميل نصف الليل **
الفصل الثالث عشر 
بعد يوم طويل فى العمل والانجاز 
ودع احمد صديقه على الملقب بجون وقال له سوف اذهب للمستشفى ياعلى هل  تريد شئ؟ 
قال على الملقب بجون لا يااحمد ولكن سأذهب معك اطمئن على الانسة رقية،  قال أحمد تفضل ياعلى معى ، قال له على الملقب بجون اعطنى فقط عشرة دقائق معى مكالمه وسأكون معك ، قال أحمد على راحتك يا على ، توجه احمد إلى استراحه العمل ينتظر على، 
ومن جهه اخرى كان الجنرال ديفيد  على الهاتف مع على الملقب بجون وقال جون أريد أن أراك الآن، قال جون ولكن سوف اذهب مع أحمد للمستشفى ، قال جنرال ديفيد ليس الآن انا اريدك الأن قال جون حاضر أيها الجنرال ديفيد فى طريقى لك ، 
خرج على الملقب بجون وذهب لاستراحه حيث ينتظرة احمد وقال اعتذر احمد لن استطيع القدوم معك معى مشوار مهم جدا قال أحمد هل ارافقك ياعلى قال على الملقب بجون لا يااحمد لا داعى لذلك اذهب انت واطمئن على اختك رقية، لم يستطيع احمد الضغط أكثر كان عليه أن يعرف لماذا على لم يذهب معه للمستشفى وكان عليه أن يراقبة وخطرت لاحمد فكره ان يتنكر فى  زى عجوز حتى يتمكن من مراقبه على وفى ثانيه جهز نفسه احمد بطريقه محترفه دخل محل ملابس رجالى هو قريب من مكان عمله اشترى له ملابس جديده وتنكر فيها بسرعه خرج من محل الملابس ووجد على ركب سيارته بسرعه لم ينتظر كثيرا احمد وأخذ تاكسى ظل وراء سيارة على حتى وصل لفندق معزول نزل على من سيارته ونزل ورائه احمد دخل الفندق وبداء فى سؤال أحد العمال فى الفندق عن الذى دخل ولم يعثر على اجابه ولكن هناك ممر وراء الفندق دخل فيه احمد وبداء يمشى ويمشى ممر طويل فى اخره حجره تطل على حديقه صغيرة 
نظر من بين زجاجها وجد على ومعه الجنرال ديفيد يتحدثان بعنف شديد لم يستطيع احمد ان يسمع كلمه واحده 
كيف يرحل فارغ الايدى ولكن عليه أن يرحل قبل أن يراه على وفعلن خرج احمد من الممر مسرعا وركب فى نفس التاكسى وذهب للمستشفى غارق فى التفكير 
هل سيحصل على معلمومه تفيده؟ ام الخيبة ترافقه ؟
الله معك يااحمد 
انتظرونا مع الفصل الرابع عشر 

الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{يمازحني ليلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


يمازحني ليلي 

يمازحني ليلي
وانا أعشق السهر ..
كم عددت النجوم
والغيوم 
وحبات المطر ..
يقول باسماً : 
ماذا يريد عاشق
سوى وجه القمر !!
وأنت تملك النجوم والقمر
وماذا سيجني مغرم متعب
يعاند القدر !!
أعلم إنه يعاكسني
ويلاعبني
ولا يخفى عليه أثر !!
فأنا عاشق
كتبت قصيدة الحب 
وعلقتها 
على أغصان الشجر
وتغزلت باسم حبيبتي
وراقصتها 
حتى ثملنا
كما يثمل البشر !!
وغزلت معطفًا 
من ندى الصباح
ورسمت على صدره
آيات وسور !!
وجمعت من أعالي الجبال
أزهارًا وعسل
ومن أعماق البحار 
زمرداً ودرر
لأجعلها عقدًا لحبيبتي
وأنحني أمامها 
عشقًا 
وشوقًا 
فقد مللت الترحال
وطول السفر ..

حيدر الدحام 

خاطرة تحت عنوان{{هل هو صعب}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الزهراء}}


هل هو صعب 
ان تحبني وتخبرني 
ام هو جنون 
ان اعيش بسلام 
مثل نوارس البحر 
تهدهدني رمال البحر 
لا قلبي ميت 
ولا حبري جاف 
موجة وراء موجة 
هي عاصفة عاطفتي  
أختبر  صبري 
ولا أستطيع أن انسحب 
لاني غرقت 
بسواحلك المرحة 
احتاج طاقة خير
كي استمر بالعوم
أرى النوارس 
تزاحم صبري 
أعاتب قلبي 
لما عاد للحب والعشق 
ألم نذق مرارته يوما 
ومع قيثارتي اتغنى 
مواويل الصبر 
اذهب حيث تريد 
لن اقيد حريتك 
ولكن لا أملك قرارا لنفسي 
بقلمي فاطمة الزهراء الريش 
Heure local::23h48

6.10.23 

قصيدة تحت عنوان{{ضياع العمر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 ضياع العمر.. 

وفتاة جلست تبكي امانيها الكبار

جلست تنعى شبابا ضاع في عز النهار

ثم لايسمعها خل وجار اوكبار اوصغار

وتلاشت امنيات مثل احلام
براها الانتظار

تسأل الماشين من خلف الستار 

اين غاب؟ اين صار؟ 

ثم تمضي تمتمات شفتيها بعبارات قصار

لغة الهجر تعالت فوق انات الوصال

ترتجي يوما يواسيها النهار

ويبوح القمر المشرق سرا عن هواه والمحار

حلفت ان لا تبوح سر اقمار

اضاءت في البحار..

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{نور على نور}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


نور على نور
♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡
في مولده أشرقت الشمس بنورها
وأزالت ظلمة الظلام من الأكوان

نبي الله بشر به قبل مولده
في كتب الأنبياء وفي القرٱن

هذه بشير ونذير للأمة معا
وهداية ونور لكل إنسان

حبيبنا صلى في المسرى جماعة
خاتم الاتبياء والمرسلين عدنان

عليكم بالصلاة عليه دوما
شفيعنا يوم الحساب عندالديان

اللهم اجمعنا في حوضه يوما
ومن ورده يرتوي دون ظمآن
﷼﷼﷼﷼﷼﷼﷼
موسى البرغوثي 

فلسطين 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عاش مناضل مـــات بطل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمــد عبد الرحمن صالح}}


ق:عاش مناضل مـــات بطل
ك:أحمــد عبد الرحمن صالح 
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
عشت راجل
مُت راجــــل
والتاريــــــــــخ مبيتنسيش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
يلـــي كنت العــــــون لبلدك
لجل تقــــــــــدر يوم تعيش
بـالكرامـــــــــــــة والسيادة
قُلت تبنـــي ليهـــــــا جيش
لجل مـــا يقـــــــدر يحافظ
مــن غشامــــــــة أي طيش
للعـــــــــدو اللـــــــــي يفكر
إننـا يـــــوم مـــــا نساويش
إننــــا نقـــــــــــــدر نحارب
او نواجــــــه فـــى العريش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
السويـس أهــــــل المُقاومة
اللي كانوا وحــــوش بريش
الصقـــور اللــي مـــــا خلت
أي خــــاين يـــــــوم يعيش
ع الربــــــــابـــة وسمسمية
الحكـــــــــــــاوي متنتهيش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
بـــورسعيد ابطـــــال بلادنا
اللي كان منهــــــا الشاويش
اللي دمــــــــر جيـش بحاله
لجل مــــــا بـــــلادهُ تعيش
خلــي عقــل عــــدوه يهرب
مـــن بســـــــالة متتنسيش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
سينــــــــا رجعت كاملة لينا
واليهــــــود صبحت شِنّيِش
الســـــادات بطــــل التحدي
اللــــــي قصصـه متتمحيش
من جـدار مجـــــــد التاريخ
شمس ســـاطعة متختفيش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥
الرجـــــــــــــــولة والشهامة
اللي قال للخـــــوف مفيش
عندنـــــــا لحظــــــــة تردد
طول مــــا مصر ليها جيش
راح نــــواجــــه أي غاصب
لجل مـــــا بـــــلادنا تعيش
≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥≤≥

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

نص نثري تحت عنوان{{بِخُطىً وَئِيدة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


بِخُطىً وَئِيدة

الطريقُ الطويلُ مَدّ نفسَهُ للظلِّ والربيعُ القتيلُ جَفّ مثل أمسي أخيطُ لي مِنْ نسيجِ التوقِ شراعاً يحملُني من عالمٍ مضاعٍ لعالمٍ يعرشهُ الوردُ فاتحاً ذراعيهِ بترحابٍ ناصباً سلالم الوصولِ بغير عَمَدٍ ومِنْ غير تجشّمِ عينِ النَصَبِِ لايمكن الإفلات من دوامة الريحِ الخريفيةِ أنا مُذْ وقفتُ بباب الشروعِ وأنا قابَ قوسين أو أدنىٰ من شجّ رأسِ الفكرةِ ونبشِ مواقد الجمرِ علىٰ حوافِّ سككٍ حديديةٍ نائمةٍ في مدنٍ عمياءَ وشوارع ملتوية تعرجاتُها تلهبُ أقدامَ اللهثِ للسير بِخُطىً وئيدةٍ علىٰ قارعةِ السفرِ المحمّلِ بأنواع الحكايا من صفحةِ قيدي المشطوبِ بكلِّ ألوان الحبرِ الممزوجِ بعرق الخطيئةِ وجوهٌ محذوفةٌ تشبهُ وجهي أصواتٌ مخنوقةٌ تتردّدُ في الأثيرِ صورٌ مشطورةٌ تومضُ للطريقِ وأنا لا زلتُ أحثّ السيرَ صعوداً نحوَ الأفقِ المسدودِ كي أطرق بواباتِ المستحيل .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

خاطرة تحت عنوان{{ياسيدي}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة {{لجين علي}}


ياسيدي...
بدوري أستيقظ في قلبي فرح خفي أنت مبعثه ومن ايقظه وجعلني أستجيب لكلماتك وانتظرها....
فهل إلتقينا بعد أن كانت المسافات بيننا متباعدة ...
مشكلتي معك أنك  أكثر ادراكآ لما نحن نعيشه وأكثر  أستيعابآ لمشاعرنا التي بدأت تشتعل في أخر الليل 
أحبك وأشعر بك في خواطري طوال الوقت وأكاد أراك ورغم ذلك أعود إلي  نفس (الا لكن) اللعينه...
أرجوك ان لاتفكر في الأبتعاد وأنا أراك  قريب من روحي ..ولنتعلق بما لمسنا من فرح ....
أحتاج إلي محادثه طويله معك تحفر أخاديد لن تمحى  ... كن لي كن لي لأنني أشعر بأني منقاده إليك بشغف(بق✍لمي)

Lujeen Ali ليبيا