السبت، 25 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{صباح الخير}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


صباح الخير ..!
_________
صباحُ الخيرِ يأتيكِ
صدى صوتٍ لأحلى عطرْ
صباح الخير يأتيكِ
على فجرٍ ، على وردٍ
و أحلى زهرْ
و صوت ناعم يحكي 
أناشيداً من الشوق 
كما يحكي حكايتها 
ككل بنفسجٍ ،  أو سحرْ
صباح الخير 
وذاكَ الخيرُ  
يجعلكِ هسيساً رائعاً للجمرْ
صباحك دائماً يسري 
بخفقتِها 
كما يجري بروعتِها 
و يبغي ريحة النعناع تجعلكِ 
كمثلِ رائعاتِ السّحرْ
صباح الخير 
و هذا الخير يسحرُكِ
و يلهمك صدى قلبٍ 
يروح إليكِ في وردٍ 
و في غيمٍ ، و في رعدٍ 
يروحُ إليكِ من أنفاسِ همستنا 
كأنفاس الضحى يبكي 
عشيقاً يعصرُ الآهاتِ
يسكبها 
كما الياقوتُ مُنْغَمسٌ 
بأشهى خمرْ...!!

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

خاطرة تحت عنوان {{أجراس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الخفاجي}}


... أجراس ..
عام جديد 
عام سعيد 
يحمل بطياته 
الأمان والأفراح 
هو الأمل 
هو الخلاص 
هو الجمال 
دقت أجراس الكنائس
معلنة 
يوم جديد 
يا يسوع 
أبن العذراء 
أمسح بيديك على آهاتي
وضمد جراحاتي
لنودع الأحزان 
ونستقبل التباشير 
__ لؤي الخفاجي 

         العراق __ 

قصيدة تحت عنوان{{تعالى}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}


 تعالى


تعالى نعلن قضية للعالم

يحكم بيني و بينك الليل

كم كان يجمعنا سويا بالأعناق 

حتى أصبح ثالثا يسجل الأشواق

دعوت القمر ليحتكم بيننا

فصمت بحب ليعم السلام

قال ما بالي أحكم بينكما 

فلست بقاضي أو جلاد 

فالحكم اليوم لحب جمع بينكما

فسطر في الدفاتر بإحكام

فلا خصام لروحين جمع بينهما الهيام

#هيام_الشوربجي ✏️

قصيدة تحت عنوان {{مأساة السقوط}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{مريم بوجعدة}


مأساة السقوط ....

مأساة على ضحى القريض
تبكي حروفها على أول الطريق
تشكي ربها حالها بصمت
لحال الزمان العقيد
حيت ماتت الغيرة في النفوس
وأصبحت الرجولة كالرقيق
تبكي على حالها خائفة
على نفسها من الوحوش
تنهش لحمها بعيونهم
وهي العفيفة الصمود
لم تجد من يسد رمقها
بحلال طيب بسميد
ولا حتى من يمسح دمعها
حين تضع رأسها في حضن النوم
أين هو الأب الجدار الحامي؟
أين هو الأخ الظهر الظامي؟
أين هو الزوج الوطن النامي؟
أين هو الإبن فلذة الكبد الصامي؟
أين تلك القلاع التي كانت شأنا؟
وهي في حمايتهم لا تشكي وهنا
أين ذهبت نخوة الرجولة ؟
أين وأين وأين ؟
أين هو الشموخ والمروءة؟
حتى أصبحت الأعراض عرضة
وأصبحت النساء في الإختلاط مرة
وأصبحن رخيصات رغم عفتهن
أصبحن متهمات رغم برائتهن
أصبحن في عين الذئب رغم نسبهن
ماذا جرى فيك يا دنيا ؟
أصبحن  القانتات العفيفات خائفات
في قفار من الغطاء عاريات
سقطت منهم القلاع
وأصبحن للصيد حاضرات

بقلمي ....مريم بوجعدة 

ومضة شعريةتحت عنوان{{كانت كلما اسرفت}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


كانت كلما اسرفت بـ غزل عيناها العسليتين خجلت و ضحكتك وانهت خجلها و شتمتني بلعنها الجميل
كان خجلها أشبه بأول ظلمة الليل في غسقه يأمر رجولتي بالمنكر وينهاها عن ال معروف

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{مصير مجهول}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


------   مصير مجهول   ------

زمن فيه القيم و الأخلاق اندثرت ...
عبر رياح الفساد انتشرت ...
شعوب لم تعد تعطي التكافل قيمة ، في خير شباب لها فرطت ...
تركوهم في الشارع مشردين ، عرضة للتهميش ، عرضة للضياع ، جياعا تائهين ...
أرضا عارية ، هم لها مفترشين ...
سقفهم  نجوم  السماء ، وقد يصبحوا مجرمين ، للسرقة مقترفين ، لها محترفين ، على المخدرات مذمنين ، أو أناسا دون ضمير لضعفهم مستغلين ...

أطفال مشردين ، غير مبالين بما سرقت منهم الحياة ، أعمال شاقة ممتهنين ...
ولا قلب رحيم ، هم له واجدين ...

يا لغيبة الضمير ، أغنياء في البدخ منغمسين ...
بأطفال مشردين ، غير آبهين ...
تركوهم في العراء ، صخورا لرؤوسهم وسائد عليها نائمين ...
فأين الرحمة ؟ وأين الإعتناء بأطفال الغد ؟ فقد يكون جميل ، إن هم نالوا عناية وحب .

فرغم القسوة والإهمال ، أطفال وجوههم الابتسامة لا تبرح ...
أطفال أبرياء ، إن نالوا حقهم أصبحوا رجال غد ...

فأين أنتم يا أغنياء ؟ أين حق الفقراء ؟ فالله أوصى بالإحسان لهم ...
تركتوهم مشردين ، ولم توفوهم حقهم ...
فأنتم مسؤولون ، إن أصبحوا لكم يكرهون .

الصالح برني 

قصيدة تحت عنوان{{أدمنت عشقك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{هشام كريديح }}


 أدمنت عشقك واحترقت بناري
وفي مدى عينيك كان إبحاري
.....
أدمنتك طوعا مع سبق الإصرار 
حسمت أمري واتخذت قراري
.....
لحسنك وليت قبلتي ومزاري
العهد عهدي والوفاء شعاري
.....
اخترتك لا مهرب من خياري
قدرا جميلا لنثري وأشعاري
.....
أدمنتك ونجوم الليل سماري
وذاك المحيا شامتي وأقداري
.....
أدمنتك كالماء كالهواء كالإبصار
لحن للحياة تتغنى به أوتاري 
......
تشتاقك الروح وانت بجواري
شهابا منيرا سقط في مداري

                            
        
           هشام كريديح 

قطعة شعرية تحت عنوان{{وتردُّ شالا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


 رامزياااات...


وتردُّ شالا وهيَ مُلزمَةٌ بهِ
         وتُداهم الأرواحَ من رُحمِ الثرى

كالبرقِ يبرِقُ نفحُها ويلاهُ يا
             له من شعورٍ واهبٍ ومُخدِّرا

أنا سائرٌ أسري أسيرا مُذ سرى
  في مُهجتي من سحرِها ما قد سرى

بحر الكامل
رامز الأحمدي
شاعر الشرق 
2021/12/25

خاطرة تحت عنوان{{يبدأ صباح يوم جديد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{فاطمة_الزهراء}}


يبدأ صباح يوم جديد
وانا أعزف على آلة الجيتار
لتخرج اعذب الكلمات من قلبي..
كأني اعزف على أوتار القلب ..
صباح محمل بسعادة وتأمل لخيوط الفجر 
ليكتب لنا يومنا ينسجه في السماء 
تحمله الينا نسمات الصباح الباردة
تعانق مشاعرنا ..
وادعوا الرب أن يتقبل مني 
الكلمات والهمسات
التي ادعوها اليك فأنت
في صلواتي وخلواتي وانا اناجيه ..

#فاطمة_الزهراء✍️ 

خاطرة تحت عنوان{{وانت تحلق في سماوات من النور}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


 وانت تحلق في سماوات من النور

تحمل الحب قمرا أزرق
أفض علينا من عذوبة روحك
رحيق الكلمات
فهذا الكون دون تراتيلك 
محض محطات 
موحش يغتاله الجفاف
افض علينا من زوادة الحب
قبل دافئات
فالعالم دون لغتك
ضرير يفتش عن
سر الطرقات  
                                        خديجة عبد الكريم المحمد 
                                                 /سوريا /

قصيدة تحت عنوان{{بعبق فنجان قهوة}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة {{ثريا خيري}}


 (بعبق فنجان قهوة ..)

( لقلمي. د. ثريا خيري  ليبيا)
...
بعبق فنجان قهوة ..
زف الحنين عطره لحنايا الضلوع ..
ورغم ذرف بقايا دموع الأمل كذوبان الشموع ..
رافقني صدى الأحلام وشريط الذكريات وشممت كل العطور .
رذاذ المطر يتساقط منعشا الأشجار والزهور ..
وبين عيناي آخر نظراته رغم مرور الفصول ..
غائب ظل طيفه يزورني يشارك فنجاني أهيم به والحيرة تلمني فماذا اقول ..؟!
واقفة أمام شباك الوحدة وسجلت بدفاترى إشارات الإستفهام وماهو معقول ..
طال انتظاره ومالا طيفه وشمس اللقاء غابت مع الغروب ..
بعبق فنجان قهوة .. برد وليل طويل ووحدة تناضل بوصفها الاقلام بين السطور .. 
وحيدة ابتليت بشوقا سكن دمع العيون .
         ( أزف إليك الخبر )
( بقلمي . د. ثريا خيري القهواجي زليتن .ليبيا )

نص نثري تحت عنوان{{وعليك أن تحترس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


وعليك أن تحترس..!! 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
#ثم...
وإنك مهما بلغت قوتك في الحفاظ على قلبك بعيدا عن طعنات الخذلان..
وعن ضربات الخيبة..
حتى لا تتكاثر بداخلك فتلد آلافا من مدائن الحزن بين ضلوعك..
فتقف حينها متسائلا، كيف يضم الشخص بداخله وطنا للوجع بكل هذا الاتساع؟!..
بحدودٍ وعواصمَ ومدنٍ وطرقاتٍ..وبشر..
بدروبٍ ودهاليزَ وسراديبَ ومتاهاتٍ وحفر..
ثم..
ثم لا شيء يا سيدي..
ستظل كل بطون الجوابِ عواقرَ على حالِها الأول..
وفيم يجديك جواب سؤال لن يزيدك جوابه إلا وجعا فوق ما تتحمل..
سيأتيك من يتسلل خلسة من بين جموع من ترفض..
ليقضي عليه بطعنة واحدة..
ليس لأنك أضعف من الصمود والمقاومة..
لكن لأن هؤلاء محترفون جدا يا سيدي..
يعلمون كيف يقتلون بطعنة.. 
وبلاااااا طعنة..
يعلمون كيف يرسلون إلى قعر الجحيم بتلويحة..
في صورة لعنة.. 
وربما تأتي بلا اكتراث..
ثم يرحلون بمنتهى البساطة..
وكأن شيئا لم يكن..
وعليك فقط أن تحترس وأنت تذهب إلى هناك..
فلا تترك أبعاضك تذوي قبل أن تصل إلى آخر دركاتها عمقا..
ولا تطلق تلك الآهة المكتومة في صدرك..
ربما تحتاجها..
حينما يبدأ احتفال الزبانية بقدومك..
ولا تجد هناك سوى أنت..
وحزنك..
ثم حزنك ثم حزنك..
فحرر ما شئت حينها منها..
ربما يكون رجع صداها حينئذ..
أنيسا لوحدتك الطويلة..
وليالي العذابات التي لن تنتهي.. 
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{تورط قلبي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{غنيات نعيمة}}


 ....تورط قلبي ......

تورط قلبي بجنحة سوداء
فاعتقلتني الأيام و زجت بي
 بين قضبان الشجن و الأسى 
سمعت الناس يتعجبون و يقولون 
جارية تعشق سيدها
 يا ويلها يا ويلها  
جرم كبير و يجب إدانتها 
و على الحاكم أن يعاقبها
وقفت بين يدي سيدي
و نفذ الحكم و قال لي
ارفضك و من مملكتي
أ طردك
سنوات من العذاب عقابك 
و فاتورة من الدموع سددي 
قال لي اتقبل الحكم أو تستئنفي 
قلت كلا سيدي
اني رضيت بما حكمت به 
سنوات من العذاب مهما طالت 
سوف تنتهي
و دموع عيني مهما سالت
سوف تجمد
عشقتك سيدي لكنك رفضتني 
فبرفضك لي  أهديتني 
حريتي و كرامتي
سأرحل و ستبحث عني يوما
لكنك لن تجدني
فالضعفاء يذرفون دموع
 الغيظ و الألم 
و الدنيا يومان 
يوم ابيض و يوم أسود 
و عادة عيون الأقوياء تذرف 
دموع الندم  و الأسف 
       ( غنيات نعيمة) _ الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{الساعي إلى الشر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 __ الساعي إلى الشر __


يا من تغرك الدنيا وما فيها

وتسعى إلى الشر وتنسى باريها

لماذا كل هذا الحقد على كلِّ من يعمرُ فيها

أغاظك أناس يزهدون فيها

 ويرونها دار مرور لا خير فيها

أرادوا تعليمك الخير وأنت تسعى إلى الشرِّ يا أشرّ من فيها

فلا تغالي بمكرك وشرّك وتكون أول من يشريها 

نفاقك ظاهر وسمك قاتل والله ليس بغافل عنك

أنت خير من اشتري داراً غانية رخيصة

بائعا لدار الخلد المؤمنون فقط من يقيمون فيها

انفث سمومك على أهل الخير ما شئت 

فالرب يحمي المخلصين من كل سوء يحويها

تمشي في الأرض مرحا وتنسى كلام الله

أتظن يا هذا بجهلك أنك مخلد فيها

 ولن تستطيل مهما فعلت لك قامة فيها

تنصب شباكك على من أحبك

ولا تراقب به إلًا ولا ضميرا

ستأتي ساعتك يوما فتندم

على كل ما قدمت وعملت فيها

  (( غازي جمعة ))

خاطرة تحت عنوان{{خطوة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


خطوة
وستون ثانية
واثنان وسبعون نبضة ناطقة باسمك
هي المسافة الفاصلة بيني وبينك
أما تلك التفاصيل المملة التي دفن الفلاسفة الجغرافيون اعمارهم في اكتشافها ليست سوى إملاءات فلسفية تحتاج إلى إعادة تفكير.. 
لطالما قرأت ان الغريق تلفظه مياه البحر جثة على الشاطئ 
واكتشفت مدى زيف الخبر حين غرقت في بحر هواك فأحياني ومازال يسحبني نحو أعمق أغواره.. 
وقيل أن قطع الأنفاس يتسبب بالاختناق وها هي عينيك تدحض مقولتهم حيث تمارس قطع أنفاسي في كل لحظة فأشعر كأنني أولد من جديد ...!

لينا ناصر 

ج(الأول) من قصة {{لحظة ضعف}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


قصة 
بعنوان .. ( لحظة ضعف )

الجزء الأول

كل ما يحيط بذلك الرجل كان لا يعنيه .. ؟
لا يشبهه لا يشعر بالإنتماء إليه ، كان مقتنع بأن كل ما حوله مقنع ، قد يكون
على خطأ ، لكنه كان على يقين بأن إحساسه صادق ، و لم يخدعه في أي يوم من الأيام .. 
لذلك إتخذ قرار الإكتفاء بالذات ، هجر كل شيء .. 
خرج من تلك المدينة التي لا تنام قاصدا
كوخا يعتلي قمة تلة متوسطة الإرتفاع
تطل على أرض مفتوحة ، كان ذلك الكوخ
قد ورثه عن والده وتحيط فيه بستان كانت عامرة بعهد أبيه .. 
دخل الكوخ الخشبي ، كل شيء مغطى بالغبار ، وبصمات والده مازالت واضحة على كل تفاصيله .. فتح النافذة الصغيرة ليغير جو الكوخ المغبر ..
عمل بجد كبير على تنظيفه ، وبعد عدة ساعات ، عادت الحياة للكوخ العتيق .. 
وضع القطع الخشبية التي كان والده قد قطعها بيده بداخل المدفئة المتأصلة بجدار الكوخ ، بدأت الأخشاب بالأحتراق والدخان تصاعد من تلك المدخنة التي إشتاقت للدفء و لتطاي الدخان من فوهتها .. 
بدأت مراسيم تسليم رآية التسيد .. ؟
أخر لحظات النور تسلم الرآية لليل
ساد الظلام ، و عم سكون غريب ، شعر
بأنه سلطان زمانه ، أرض مفتوحة على البصر وتلة يعتلها كوخه ، وكأنه قصر 
ذو أسوار .. 
تناول عشاءه ، و شرب كوبا من الشاي
جلس على كرسيه الهزاز أمام المدفئة
أشعل سيجارة ، و أخذ رواية كان قد إشتراها من إحدى المكتبات لكاتب مغمور 
قرأ عنوان الرواية ( لحظة ضعف ) ..
بدأ بالقراءة ، و مع أول سطر ، دقت أجراس أعياد الميلاد ، وبدأت السماء ، تحتفل .. 
الثلج يتساقط ، نهض من مكانه ، نظر من نافذة الكوخ ، الأرض إكتست بالبياض  وإرتدت معطفها الثلجي ، عاد لكرسيه و لروايته ، التي شدته أحداثها بقوة ، تفاعل معها ، و سرح معها ، و غاص عميقا بأحداثها ، ف أشعل سيجارة أخرى ، شعر و كأن الرواية تتكلم عنه ، و لم ينتبه لتضاءل حجم السيجارة .. ؟
هي تحرق ذاتها بجمرها ، إستمر بالقراءة و بشغف كبير ، الى حرق جمر سيجارته أصابعه فرماها متألما ، لكنه لم يكترث لأمر أصابعه كثيرا .. 
عاد ليواصل القراءة .. 
كان الجو رائع ، والهدوء ساعده على التأمل ، كل ما حوله ساكن ، فقط أنفاسه
و صوت إحتراق الأخشاب ، هما من تسيدا
الكوخ ، و فجأة عصفور الساعة القديمة 
يفتح بابه ليخرج مغردا ، معلنا عن ان الساعة الآن العاشرة مساءا .. 
شعر بالجوع ، وضع إبريق الشاي على جمر المدفئة ، وأحضر كعك ، ثم ذهب للنافذة لينظر للخارج ، الثلج مازال يتساقط و بكثافة ، أكل و شرب ، ثم عاد لروايته
ليعاود عصفور الساعة الكرة ، الساعة الآن الحادية عشر مساءا .. 
مزق كل ما هو فيه صوت
طرقات على  باب الكوخه .. 
إرتعب الرجل ، عقد لسانه ، كان خائف جدا .. 
تكررت الطرقات ، و مع كل طرقة جديدة كانت تضعف عن ما سبقتها .. ؟
إستجمع قواه ، و قرر المواجهة .. 
من الطارق .. ؟ 
لم يجبه أحد .. ! 
توقف الطارق عن الطرق
هذا الأمر أدخله بدوامة الرعب .. 
من الطارق .. ؟
لا أحد .. صمت مريب .. !
إتخذ قراره بفتح الباب .. 
توجه نحو الباب ، و مع كل خطوة
تزاد مخاوفه ، أمسك بمقبض الباب 
وبصوت مرتجف قال .. ؟
من الطارق .. ؟
لكن لاجواب .. !
فتح باب الكوخ ببطء .. 
و على مستوى البصر لم يرى أي أحد .. !
نظر للأسفل أمام الباب .. صرخ
يا الله ما هذا ، رحماك ربي

                          يتبع

                                  جاسم الشهواني 

قصيدة تحت عنوان{{عشقك أدماني وإدماني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


//عشقك أدماني وإدماني//
لماذا ياحبيبتي تودي.
أن تجهضي حبي وغرامي.
في غرورك وتعاليك.
على أشواق قلبي. 
فروضك من كان ورود.
وأزهار وهيام.
على نبضات قلبي العاشق.
الولهان المتفان.
فﻻتحاولي أن  تقتليني.
بصد وهجر وغدر.
وسمائك من كانت زرقاء.
صافية كلون عينيك.
وغيومك ممطرة.
كدقات قلبك.
ومن تسقتني قطرات.
ماءا زلالا عذبا كل أيامي. 
فعشقك كان لي أيماني.
لكنك تودي أن تبعدي.
إلى عالم غريب ثان.
بعيدا لاغرام ولادقات.
قلب فيه ولاأغاني.
فلماذا وماذا جرى بيننا.
فقلبي ﻻزال لهواك ينبض.
وغرامك لايفارقني.
ولايهون علي لثوان.
فتعالي قربي وكوني معي.
في قلبي وعيوني.
ولاتتنمري على جراحي منك.
فهجرك أدماني وأمسى إدماني. 
وأنت من معك أجمل أمنياتي.
وأحلى أطياف خيالاتي.
وأنت ياحبيبتي ملاذي.
ومن فيك هيامي وجناني. 
فرجائي لك أن لاتجهضي.
أنغام وترانيم حبي وعشقي.
لك ياحبيبة قلبي.
فعشقك من كان لقلبي.
ولازال من هو أيماني.
وهجرك أدماني وأمسى إدماني. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان{{أنا وحروفك}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}


 أنا وحروفك ...


أكتبني ...
بين حروف قلبك الأربعة ...
هناك متكئي ومبيتي ... 

أكتبني ...  
همساً من شفتيك ...  
ونبضاً من قلبك ... 

أكتبني ... 
عطراً على قميصك ... 
ووشاحاً لدفئك ... 

أكتبني ... 
حروفاً من حروف اسمك ... 
ومعنى للحب في حياتك ... 

أكتبني ...
لحناً لأغنية أنت 
من نظم حروفها 

أكتبني ...
عشقاً أبديا لا ينتهي 
الا بموت الحروف ... 

أكتبني 
قصيدة غزل 
عشقك من نظم حروفها 

أكتبني 
نسمة هواء 
تعطر صبحك ومساك

رجاء عبدالهادي 
الأردن

الجمعة، 24 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{حياةُ أقسى من الموت}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


قصيدة بعنوان:
(حياةُ أقسى من الموت)
مع الموت كنَّا على موعدٍ
                  ولكنه أخلفَ الموعدا
وكنَّا نشدُّ الخطى نحوه
            ونحسبه سوف يأتي غدا
ونرقبه كلَّ فجرٍ وليلٍ
                 إذا مرَّنجمٌ وطيفٌ بدا
نرى فيه أحلامَنا الضائعاتِ
             ونحسبُه من ضنىً مُنجدا 
فلا هو يبدو مع القادماتِ
                 ولا هو يظهرُ عبر المدى
ولا هو صوتٌ أتى من بعيدٍ
                 ولكنه كان رجعَ الصدى
نمدُّ الأيادي له وهو ينأى
                ولا يرتضي أن يمدَّ اليدا
ويتركنا بين أخذٍ وردٍّ
                  نسير ونجري بغير هدى
وطال انتظارُ المماتِ طويلاً
             وضاع انتظارُ المماتِ سُدى
فبئسَ الحياةُ التي صار فيها
                  من الأمنياتِ بلوغَ الردَّى 

  المهندس:  سامر الشيخ طه 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مهمـــــا أكدب متلوميش}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:مهمـــــا أكدب متلوميش
ك: أحمد عبد الرحمن صالح 
♬♬♬♬♬♬♬♬
                ♬
                ♬
                ♬

                ♪اه راهنت
                ♪إنـي بكره هقــــدر اَنسي
                ♪وإنـي قلبـــــي محبكيش
                ♪
                ♪إنـي قادر اعيش لوحدي
                ♪ولغــرامكِ صـعب اعيش
                ♪
                ♪إني ملكيش عندي ذكري
                ♪تلقي فيهــا مكــان لبكره
                ♪وإنـي لـــيّٰ متلــــزميش
                ♪
                ♪آه راهنت عليكِ ايـــــوه
                ♪إنــي قلبــي محسكيش
                ♪
                ♪بس يخســــارة كسرني
                ♪إنـي كل كلامــي طيش
                           ♬♬♬
                ♪
                ♪الحقيقـــــة إنـي بحبك
                ♪وانتِ اَيـــوه متنكريش
                ♪
                ♪رغــم زعلك 
                ♪رغـم بُعــدي
                ♪قلبي رافض يوم يعيش
                ♪
                ♪أي لحظـــة وإنتِ غايبة
                ♪عمري بعدكِ 
                ♪ما يساويش
                ♪
                ♪همسة مـن لمسة إيديكِ
                ♪او حنـــان نـظرة عينيكِ
                ♪اللي شوقهــا ميتنسيش
                ♪
                ♪ارجعيلــي يـا كل عمري
                ♪في الحياة غيركِ مليش
                            ♬♬♬
                ♪
                ♪والليـــــالي علـيّٰ قاسية
                ♪ليل طــــويل مبينتهيش
                ♪
                ♪والجــراح سكنت بقلبي
                ♪والامــــــانـي مبداويش
                ♪
                ♪ارجعيلـي يا ضـي قمري
                ♪في حاجات مبتنحكيش
                ♪
                ♪راح تـشـوفيهـــا بعيوني
                ♪مهمــــا أكدب متلوميش
                ♪
                ♪كل دا علشــــــان بحبك
                ♪اشترينــــــي ومتبعيش
                ♪
                ♪مهمـــــا قلت متبعديش
                ♪وفي غـرامي متندميش
                ♪
                ♪بعشقـــــك غيركِ مليش

                ♪كلمات: أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{النبى صلوا عليه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد تريكه تريكه}}


النبى صلوا عليه 
صلوات الله عليه 
وينال البركات كل من صلى عليه 

النبى هو الحبيب 
ذكره مسك وطيب 
للقلب دوما قريب 
سمعونى الصلاة عليه ..............

النبى صلوا عليه 
صلوات الله عليه 
وينال البركات كل من صلى عليه 

النبى المصطفى
هو الدواء والشفا 
فيه النقاء والصفا 
صلوات الله عليه ....................
النبى صلوا عليه 
صلوات الله عليه 
وينال البركات كل من صلى عليه 

النبى يااهل الايمان 
اطهر خلق بنى الانسان 
جاء الينا بالقرآن 
اتعلمنا على يديه ................

النبى صلوا عليه 
صلوات الله عليه 
وينال البركات كل من صلى عليه 

النبى يامسلمين 
خير الخلق اجمعين 
كلنا على يقين 
ان الجنه بين اديه ............

النبى صلوا عليه 
صلوات الله عليه 
وينال البركات كل من صلى عليه 

صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم 

تحياتى محمد تريكه تريكه 

خاطرة تحت عنوان{{صديقتي العزيزة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


صديقتي العزيزة
أحب ان اخبرك بأنك زدت من صلابتي فقد كنت هشا للغايه قبل ان التقي بك، اما عن تلك الوحده فجرحها عميق في روحي وانت وحدك من يستطيع رتق ذلك الجرح بأحترافيه، كما تفعلين مع عينيك حين تضعين ذلك الكحل الاسود.

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{عودني حب محمد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد العظيم الباي التمسماني}}


عودني حب محمد/بقلمي

نظمت في طهره قصيدا و شهدا
به نسمو هياما يفوق حدا

أسرار أنوار ظاهرة عمقا و بعدا
عودني حبه فيها نبضا و سهدا

فصرت بهديه أشد عزما و جهدا
و بت لنهجه أقوى خطى و أسدى

محمد..نوره المبين قد استجدا
في نفوسنا فأحيى من الشوق عهدا

فضله العظيم ما انتهى قط عدة و عدا
قد علمنا به إحسانا و مكرمة و حلما

فأنعم به مكانة طاهرة و أعظم به قصدا
فقد صارت شمائله لنا أقوى أصلا و أندى.

          عبد العظيم الباي التمسماني 

قصيدة تحت عنوان{{قلمي عزيز}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


... *** قلمي عزيز *** ...
 
قلمي عزيز  سيدي
لا ينحني أو يعتدي

أنا لا أطيق سكوته 
وهو الأمين وقائدي
 
يصف الحقيقة والهوى
ومع العبادة يقتدى

ويغني فى طبع الورى 
وحنين شوق المبعد

يصف الأمور بصدقه
وبالثقافة يهتدي

وبه الٱهات تراكمت
حتى طغت بخوالدي

لاتطلبوا حرف الهوى
قلمي يقرر مقصدي

والروح تقرأ ماترى
والحب فوق الحاقد

أنين قلب همستي
وحنين عشق خالد

فرحت جموع مطامعي
حين أشتكيت سواعدي

والناس تخشى سطوتي
والحرف سيف مجاهد

القتل فى سنن الهوى
لاجرم فيه لجاحد

صبوا العذاب جحافل
فالصبر عزم العابد

وأنا الأسير بحبكم
والنصر عند الواحد

بقلمي الشاعرناصرعطامحمد
بقلمي .. Nasser Atta

البلد  مصر 

قصيدة تحت عنوان{{وفراشعارك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#وفراشعارك
#كلمات_ايمن_شتا 
وفر كل اشعارك..
 فأنا احتاج النقود..
 لا تسال أين الهوي..
 لا تقل أين العهود..
فلكل منا وجهته..
وبيننا تبقى الحدود..
وفر كلام العاشقين..
لم أعد أهوى الغرام..
 فأنا احتاج الميكب..
اكثر من اي اهتمام..
 أين الهدايا والزهور..
أين القلادة والعطور..
كفاك حديثا عن الشعور..
 لقد انقضى منذ عصور..
فالحب لا يبني الجسور..
 وفر اشعارك..
 واقتني أغلى العطور..
فأنا ملكة بين الزهور..
وفر اشعارك..
 فلكل منا وجهته..
 وبيننا حدود وجسور...
....

ايمن شتا 

خاطرة تحت عنوان{{اقسمت الرحيل}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{شيماءالكعبي}}


‏اقسمت الرحيل 
واطلقت العنان
للابحار ورفعت الاشرعة
لكنني ها هنا اغرق
ومازلت يقظة
 يخذلني السراب حين ارخى الليل ظلامه
قلبي يحتضر وانا احاول العوم
ظننت ان احدهم قادم لنجدتي
لكنه السراب ذاته يرافقني
فنهضت وانا اتنفس بصعوبة... لم يكن
احد معي سوى الله ثم ارادتي
وانا التقط اخر مجذاف صحوتي

قلمي شيماءالكعبي العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أراك طيفا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}


أراك طيفا

اراك طيفا 
متعدد الجهات
كالزجاج تلمعين
كحلم بريء تجيئين
جميل أنت
 كلعب الأطفال
تضاحكين الصبح 
كقطرات الندى
تلاعبين
تدغدين
 وجنتي الورد
طيفك هذا 
علمني كل الالوان
افهمني لغة البكم
أن اتكلم بالسكات
أن أفك حكايا البحار 
طلاسم الامواج
على جبين الخلجان
طيفك هذا
علمني
الفروسية
أن أمتطي 
صهوة الكمان
أن أتشدق 
أن أعزف على الأوتار
ترنيمة الشمس
عند منتصف النهار
طيفك هذا 
ندف الثلج
معمولة 
مغزولة 
بأنامل الشتاء
تراقصين الريح حينا
تداعبين الشجر حينا 
تلبسين البياض
تنهمرين بعذب الأشجان
تلامسين الروح
راقصة أنت 
تشدين كل الأنظار
تأسرين كل الأعمار
تسكرين كل الأنوار
جميل لهوك
حبيبتي
على ضفائر الأنهار
                       عابدين احمد

                              سوريا 

قصيدة تحت عنوان {{إلا عينيك ..لا أريد لها البكاﻋ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


إلا عينيك ..لا أريد لها البكاﻋ… .. ..د.ساهر الاعظمي

كانت تكذب عندما
تقول انا لا اشتاقك.
تلملم شفتيها لتنفث دخان
سيكارتها المشتعله
بغضب دخانها
 يتطاير وينزوي
تصارع دمعتها التي
 تحاول السقوط
تحاكي اجفانها بان
 تمنع الدمع
ان يتساقط لتحفظ 
كبريائها
لن اتوسلك فانت التي 
اثرتي الابتعاد
وانت التي وضعتي
 حجرا
بين النوم والسهاد
 وجعلتي
ايامي كلها حداد
كيف سمحت لك انفاسك
ان تمنعي عطري
ان يتجول بين حنايا 
قسماتك.
لم تكن النجمات بعيدة
لتنثر اضوائها 
الخافته وانت
وقتها
تضعين راسك
 فوق كتفي
وشعرك المسدول
يتطاير وكانه مسافرا 
ضاع في
المجهول
نسيتي ايامي وتتلذذين
 بعذابي
تلك قسمة ضيزئ ان
تخاتلي دموعك
اعلم جيدا اني
 فارسك وعشقك
الازلي فلا ابالي فان
خيالك يزورني
يوميا
واسرق منة القبلات
 تلو الاخري
فلن افارق حلمك يوما
وسوف اكون ظلك الابدي
فلا تبتائسي

..د..ساهر الاعظمي 

خاطرة تحت عنوان{{تمتمات}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد_نجيب_العربي}}


تمتمات 

براثن لشعور مخيف ، تحايل وهروب ماكر ، إتقان ونفاق وتملص ، والخوف من قول الحق ، فن التزييف هو فعلا سلاح المنافقين ، وفن التزوير كفن التزييف فلا فرق بينهما أبدا ، اضطراب وفصام حاد ، تلك الهمزات وهذا الكتاب ، على وتر التقية تحدث وأخبر ، وبين قول وقول ما ، صور وأحداث ما وأحداث أخرى وحديث ، في هذه الجلسة تراشقنا ، أصحاب المصلحة قاموا برشوة الشهود ، تمتمات

#السيد_نجيب_العربي 

الخميس، 23 ديسمبر 2021

ج(13)من قصة{{المتقاعد الشاب}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


(المتقاعد الشاب )
 "الفصل الثالث"
     -الكائن- 
"الغريب في وطنه"
،،قصص،،

    -١٣-
(قضبان عربية)

،،غسيل ،،

عندما سمح له بولوج البوابة الكبيرة ، مشى الرجل
العجوز بإعياء شديد..كانت البوابة هي بداية لممر
طويل جدا ،
كان يرى الجنود في كل مكان يروحون ويجيئون 
بينما تخترق أذنه الفاضهم البذيئة ،تعود به الذاكره 
إلى الوراء عقد بأكمله قبل أن يلج إبنه الوحيد 
تلك البوابة ،
كان يلقب بالفيلسوف في فصله بالمدرسة حتى 
تخرج وأصر على تغيير طريقه والإجهار برأيه 
كما كان يصر دائما على فرض رأيه وقناعاته على
محاوريه، 
لم يصدق نفسه عندما علم أنه سفرج عن إبنه ..
لم يصدق نفسه أنه سيلتقي بابنه الوحيد ويضمه 
على صدره ،
وقف أمام رئيس المعتقل بتواضع ..نظر إليه 
بسخرية وقال :
"إذن أنت أبو المدعو صخر ؟
"نعم ياسيدي ."
ضغط على زر مثبت على المكتب ..طلب إحضار 
صخر ..لحظات و فتح الباب ..إندفع منه شاب
يتنطط كالطفل أو المصاب بالمس ..كان حين 
يضحك وحين أخر يرقص ،
نظر الأب إليه بذهول وتساءل وقال:
"مابك يابني ؟"
لكن إبنه لم يرد بل إستمر في حركاته الغريبة ،
أخيرا وصله الجواب فورا عندما ضحك رئيس 
المعتقل ضحكة طويلة إستفزازية وقال :
"الأن إبنك أصبح عاقل ،بأمكانك ان تأخذه و
تخرج .

،،بريء،،

بعد الصفعة الأولى التي تلقاها المتهم البريء قرر
أن يعترف على نفسه في جريمة لم يرتكبها ،
لكن هذا لم يشفع له ،لأنه لايمتلك الخيال الواسع
ليمثل كيف إرتكب تلك الجريمة التي لم يرتكبها.

،،كان،،

بعد أن أتم المتهم البريء المدة المحكوم بها في 
السجن إستعد للخروج من جديد إلى معترك 
الحياة ،وكان يعرف بوطتيته،
مدة طويلة أمضاها صامت..حزين ..مقهور ..سار
في الممر نحو رئيس السجن محني الظهر..طرق 
الباب ..سمح له بالدخول ..تقدم من رئيس الشرطة
..إستلم حاجياته..قبل ان يستدير للخروج نهض 
رئيس السجن وإستوقفه ..ربت على ظهره وقال 
له:
"أرجو ألا يؤثر ذلك على وطنيتك؟"
لكنه رفع  رأسه فجأة وكأنه سمع نكتة بعد 
سنوات من القهر والظلم ..ضحك بصوت مرتفع
ثم إستدار وخرج.

،،تنكيل ،،

منذ ثلاث سنوات وهو في سجنه ،يؤخذ إلى 
المحقق، وهناك عندما لاينطق بأي كلمة يعاد 
إلى سجنه المنفرد الضيق ،
وكان السؤال الوحيد الذي يوجه إليه هو :
"ماهو الشيء الذي كنت تريد قوله ولم تقل؟"

،،،مافات ،،

بالرغم من كل الوسائل المتبعة مع الرجل العجوز ، لم يستطع تمثيل الجريمة التي ربما  إرتكبها قبل
 سنوات وذلك ،وذلك 
بسبب إصابته بالزهايمر .

،،بيئة ،،

لم يتم الإفراج عن الرجل الذي قطع الشجرة 
لمواجهة فصل الشتاء، حتى بعد ما قامت البلدية 
بإزالة جميع أشجار المدينة.

،،منصبك ،،
كان لابد لك من منصب كبير لأستغلال نفوذك 
ولتحتمي بحصانتك في كل أمور الحياة..تامر 
وتجاب، 
وبامكانك حتى "بجرة قلم" أن تزج بمن تريد في
السجن ،تظلم ويبارك ظلمك ..تستمتع بخوف 
الأخرين منك ..تحمي جبنك وسط حراسات 
مشددة ..تسرق ..تنهب ..تختلس ..تتضخم 
ثروتك ،تصنع منها أسرة ..تأكلها..تحرقها ..المهم 
عندك هو أن تأخذها من أفواه الأخرين ..من الشرفاء والضعفاء،
تنسى أنك ستترك هذا كله يوما ما وتنام وحيدا 
في حفرة مظلمة ..وتسئل عن عمرك كيف 
افنيته .

،،غربة ٢٠٢١ ،،

وقفت على محطة الباصات انتظر ..شعرت بإرهاق
السنين كما وأني احمل حمولتي على ظهري ،
وضعت مشترياتي من الخضار والخبز إلى جانبي 
وجلست متهالكا على المقعد عندما وقفت العربة
الزرقاء أمامي وكان فيها أربعة رجال بزيهم 
الأزرق..دون أن يلقوا التحية ناداني أحدهم..
نهضت وإقتربت منه قبل أن يسترح عمودي 
الفقري تماما على المقعد ،
قال لي :
"بطاقتك الشخصية؟"
سنوات عمري ومنذ الطفولة إلى الأن  لم تفاجئني أبدا،
فإن البطاقة ذريعة سهلة للتحرش ،أخرجت بطاقتي..أعطيتها له ..نظر إليها واعادها إلي 
وغادروا . مر بي رجل عجوز..جلس إلى جانبي ...قال لي :
"ماذا يريدون منك هؤلا ال................ ياحح؟"
قلت بأسف :
"منذ خمسون عاما وأنا لاأعلم السبب ..ففي 
الماضي كنت طفلا واليوم إبيض شعر رأسي 
وصدري  .وانا لاأعلم"

،،،أيضا،،،
...............................................................
..............................؟

(يتبع...)
تيسيرمغاصبه 
٢٠١٩

٢٣-١٢-٢٠٢١ 

قصة قصيرة تحت عنوان{{المختارة / الحاجة فريال}} بقلم الكاتب القاصّ الفلسطيني القدير الأستاذ{{عز الدين حسين أبو صفية}}


قصة قصيرة  :::
  المختارة  / الحاجة فريال   :::

في معظم المجتمعات العربية التقليدية، لبعض الشخصيات من الرجال دور قياديّ و في بعض القرى والأحياء يقومون بأدوار مهمة في حل النزاعات و الخلافات بمختلف أشكالها وموضوعاتها، ويُطلق على هؤلاء الرجال لقب العمدة أو المختار أو رجل إصلاح، و جميعهم يمارسوا ذات المهام التي قد تزيد أو تنقص حسب البلد التي يعيشون فيها.
ومن يُلقب بلقب المختار يصبح كشخصية اجتماعية يعمل على المساعدة في حل المشاكل الأسرية الناتجة عن خلافات الأزواج والتي قد تُؤدي إلى الفراق والطلاق بينهما، وفي كثير من الحالات لم يكن دور المختار في أداء دوره الإصلاحية دوراً نزيها ً، فمنهم من يسعون للكسب المادي ولا يكتفوا بمكاسبهم المعنوية فيعملون على تلقى أجورا واثماناً عن أداء خدماتهم للناس المحتاجين للمساعدة في حل قضاياهم ومشاكلهم، وهنا يتلقون أجوراً عن وثائق يحتاجها البعض لتقديمها للجهات الرسمية و توقيعها من المختار وختمها بختمه، ومنهم يطلبون بطاقات لأجهزتهم الخلوي بحجة أنه ليس لديهم أرصدة في أجهزتهم ليتمكنوا من الاتصال بالجهات الرسمية أو التواصل مع غيرهم من المخاتير و المشاركين في حل نفس المشاكل، كما أن غيرهم من المخاتير يطلبون من الناس مبالغ لتغطية مصاريف المواصلات والتنقل وآخرين منهم أكثر طمعاً يسعون للحصول على مبالغ كبيرة تصل إلى حد نسب مئوية من مبالغ يختلف عليها طرفان. 
هذا وكثير من الحالات يقوم بعض المخاتير بإنهاء خلافات بين الزوجين بتطليقهما من بعضهما بهدف غير نزيه عند البعض منهم، وما أن تتم عملية الطلاق يقومون بتنفيذ ما خفيَّ في ضمائرهم وهو الزواج من المرأة المطلقة ولا يكلفه ذلك شيء تحت حجة أنه يريد سترها وهذا الأمر يزداد إذا ما كانت الزوجة المطلقة لديها أموال وأراضي تملكها أو مبالغ ارثيه٣ أو تكون موظفة أو جميلة. 
لم تكن فريال بعيدةً عن هذا المجتمع وهي التي تعرضت لحالة تطليقها من زوجها على يد مجموعة من المخاتير الذين يشكلون مجموعة أطلقوا عليها اسم لجنة الإصلاح. 
كانت فريال قد وصلت إلى منصب وظيفي رفيع وتتقاضى راتباً مرتفعاً وتتمتع بشخصية قوية وذات وعي كافٍ بالدور الخبيث الذي يمارسه بعض المخاتير، إلا أنها ورغم ذلك وتعرضها لتجربة طلاق اذاقتها المر حيث أصبحت وحيدة بعد أن كانت قد أنجبت (طفلة) قامت بتربيتها وتعلمها و مساعدتها في إيجاد عمل يتناسب وتخصصها الدراسي، ولكن مرت الابنة بعد زواجها بظروف صعبة مع زوجها وأهله مما استوجب تدخل بعض المخاتير الذين منهم من كان سعيه جدياً بطلاق البنت من زوجها بحجة توفير الراحة لها وابعادها عن المشاكل.
وما أن انتهت العلاقة بين البنت وزوجها بالطلاق إلا وأحد المخاتير قام بالتقدم لخطبتها فرفضت الابنة بالزواج منه لا سيما  وأنه كان يكبرها بثلاثين عاما ولديه زوجتان وخمسة أبناء وخمس بنات.
كانت فريال تمارس نشاطاً اجتماعياً مميزاً ولديها علاقات وطيدة مع جميع فئات ومكونات الأُسر والمجتمع وتلقى احترام الجميع لها، وكانت على دراية واسعة بكل ما يدور حولها من سلوك المخاتير لا سيما وانها كانت تتواجد مع بعض الأسر لتزويدهم برأيها في قضاياهم ومشاكلهم وتُستدي لهم النصائح، و أمام كل ذلك قررت أن تتقدم للدوائر الرسمية المختصة بكتابٍ تطالب من خلاله منحها لقب مختار. في بداية الأمر وجدت عدم تجاوب من المسؤولين مع هذه الفكرة، إلا أن قوة شخصيتها واسلوبها المقنع لكل من وقف في طريق تعيينها مختارة مؤكدةً لهم بأن ذلك ليس بالسلوك المُحرم وأن وجودها كإمراه  في لجان الإصلاح يسهل للجميع تفهم جذور المشاكل الأسرية بأدق تفاصيلها مهما كانت تلك الظروف سرية وحساسة لأن كونها إمرأة يتجاوب الناس بالإفصاح أكثر عن مشاكلهم.
ذاع صيت فريال في المربع الذي تسكنه وانتشر إلى أن وصل إلى دوائر مختلفة من المدينة التي تسكنها وكذلك إلى مدن أخرى وقد كان لدورها الإيجابي في حل المشاكل ونجاحها المميز في ذلك أن أصبح الإقبال عليها مُتزايداً من قِبَل الناس لإشراكها في حل المشاكل والخلافات بينهم وهي لا تتقاضى فلساً واحداً مقابل تدخلها لحل مشاكل الناس وتعتبر ذلك أنه واجباً أخلاقياً ودينياً ثوابه عند الله ، خاصة وانها كانت تتكفل بكافة المصروفات التي يتطلبه هذا العمل وكان كل عملها بمختلف أشكاله كان مجاناً لوجه الله تعالى.
أقام المخاتير الدنيا ولم يُقعدوها ضد المختارة فريال وبدأ الحقد عليها والغيرة منها تأكل قلوبهم وعقدوا العزم على محاربتها في المجتمع والتقليل من قيمتها ومعرفتها وخبرتها وعقدوا الندوات للحديث عن رفضهم أن تشتغل المرأة منصب مختار واكثروا من الاستهزاء بها وبهذه الفكرة واعتبروا أن إمرأة مثل فريال هي امرأة مُسترجلة وهذا ما يرفضه الدين والعادات والتقاليد.
استمر المخاتير في حملتهم ضد فريال التي فاجأتهم في إحدى ندواتهم وتجمع مجموعة من مختلف السكان من رجال ونساء ورجال دين ومسؤولين وسمعتهم وهم يستهزؤون بها ويُكيلوا لها الاتهامات والصفات غير الحقيقية.
قاطعهم فريال وتحدثت بكلمات بسيطة موجهةً كلامها للمخاتير ولكل من تواجد في الندوة  وقالت  من يقول بأن ممارسة المرأة لأي عمل يعتبر محرما ً ، وساقت لهم الأمثال عن بعض نساء الرسول والصحابة و دورهن في المجتمع، وأن عملي كمختارة لا اهدف من ورائه كسباً مادياً أو حتى معنوياً ولا اهدف نحو تلقي أجراً مقابل خدمة الناس والمحتاجين للمساعدة وإنما اهدف لإسعاد الناس وحل مشاكلهم بما يرضي الله الذي عنده عظيم الأجر وحسن الثواب.
لحظةَ صَمت عميق سادت قاعة الاجتماعات،  حطم هذا الصمت تصفيق الجميع للمختارة فريال مع هتافات والدعاء لها بالتوفيق والنجاح.

د. عز الدين حسين أبو صفية 

قصيدة تحت عنوان{{شوق الأحبه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


((شوق الأحبه))
الشوق للأحباب نار وتشتعل
والبعد جرح  دوائه بلا أمل
تكحل الأحداق لوع فراقهم
تسيل دمعا تعمى به المقل
فتبا لذكرى تلوح سماءنا
تبكي ليالينا وأنين متصل
وجرعنا كأس حزن فراقهم
ومرت ساعات الجمع على عجل
أم وأخت وقبلهم أبا
حلم اللقاء حلم بلا أمل
يشعلون حرب الشوق لكنما
هى الأجال ولكل نفس أجل
ستظل ذكراهم بالقلوب عالقة
مهما بحور النسيان فاضت وتغتسل
هكذا الأيام لا تحمل من الألوان لونا واحدا
ولم يعتريها يوم ضعف ولا خجل
تسقينا صديد الجروح ماءا
وجراحنا معها لا تندمل
رحماك ربي بمن تحت الثرى سكنوا
والفكر فيهم موصول ومتصل
بقلمي
نبيل عبد الحليم

٢٦/١٢/٢٠٢١ 

خاطرة تحت عنوان{{ليس كل مايلمعُ ذهباً}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أمل شيخموس}}


بقلم الكاتبة الروائية
 أمل شيخموس // سوريا 
ليس كل مايلمعُ ذهباً أحياناً التفاصيل تكون خادعة و الإقتراب منها يكشف الأمور أكثر ، تحديد مسافة أمان بينك و بين الآخرين قمة العقل إذ بالدنو الزائد تُنسف الحدود و تتشابك الأمور و يختلط الحابل بالنابل ، فيزداد التوتر و الضغط النفسي و يتمنى الإنسان أنه لم يكن بهذه الصورة العفوية من التعامل مع كل من هبَّ و دب ، و أنهُ أوجد حدوداً منذ البداية تحمي أمانه النفسي و الفكري و العاطفي ، كيلا يرتديه الندم و الشعور بالأسف فيما بعد على هدر طاقته ، ومن أهم قواعد الحكمة التي ستنتشل بها ذاتك من حالة الفوضى تلك ، والتي ستوفر عليك الكثير من الشقاء ، منح مسافة أمان إن كنت تود أن تزدهر علاقاتك الإنسانية و تنمو 
☘🌿⚘
الكاتبة الروائية 

أمل شيخموس 

قصيدة تحت عنوان{{في منتهي الطريق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نادي على حسن}}


...... في منتهي الطريق........ ٢٢
وأخذت أسأل كل شيء حولنا
ودخلت أسأل غرفتي
وحوائطي ومرايتى وقصائدي
عن كل أسئلتي 
فلعلني ألقى جوابا
أو لميلادي ورقْ
أو روحنا قد تأنسُ
................   
قالت قصائدُ قلتها
يوما مضى
أسفي على
من كان حرفُه قادما
من عاش يومه حالما
من صار قلبه عالما
اذهبْ هناك، أما هنا
متعذرٌ
مَن يحرسُ
........................ 
أما المرايا
قهقهتْ
وكأنها سكرى
تتمايلُ. .. تترنحُ
حيرى بكتْ
قالتْ بصوتٍ مختنقْ
ثُمَّ احترقْ
اليومَ قد...... 
....... اليوم ان....... 
قدميك تذرف دمعها
اليوم قد تجني يداك بغير ما
قد تغرسُ
................. 
وحوائطي
سقطت على يد مرأتي
أسفا عليْ
قد حاولت أن تنطوي
وعلى جبيني ألفُ عيْ
هيهاتَ جرحي يطويه
حدٌ
يطويه طيْ
اوْ يَدرسُ
...................
.......... نادي على حسن 
......... الكامل

...... ١٥_١٢_٢٠٢١