الأحد، 14 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان {{أنينُ العصافير}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسام عبد الكريم}}

أنينُ العصافير ١٥/ مايس- ٢٠٢٠

تَقُضُّ هَجيعي في اللّيالي شَواغِلُهْ 
ولوعاتُ آفاتِ الجمالِ جَواذِلُهْ ١

وقيداتُ أفكاري قٌنوطٌ عزيفُها 
صدى خائِلي ما انفكَّ هَمسي يُغازِله ٢ 

أنينُ عصافيري بجوفِ وسادتي 
دبيبَ عناكيبٍ تدورُ مغازِله ٣ 

فيَعْتَملُ المجنونُ فيَّ جنونَه 
لآخرَ يُطريهِ وحيناً يُعاذِله ٤ 

سَحابُ فُصولي، جاءَ ما جاءَ ساخِطاً 
مناضيدَ سِجِّيلٍ تَمَطَّرَ وابِله ٥ 

ولي مُقتَضَىً في اللّا معانِ مُفَخخٌ 
صُعوداً على المَملولِ والضيقُ نازِله 

تآكلٌ أيامي كما يأكلُ البَلا 
ثمينَ زمانِ الموتِ والموتُ عاضِله ٦ 

إذا العالمُ المعمورُ محضُ إرادةٍ 
تَطلَّبَ رغباتٍ كُثاراً تُطاوِله

وما دُمتَ خضّاعاً لتلك وهذه 
تفُكُّ زِرارَ الحُلْمِ والخوفُ عاقِله ٧ 

فلستَ على الاطلاقِ مُنشِدَ راحةٍ 
تدومُ ووجهُ السّعدِ يقفلُ راحِله ٨  

شَقيَّاً بإشباعِ الرّغائبِ إنّما 
تُراودُ طيرَ الليلِ والليلُ غائِله ٩ 

روَيْدكَ هذي النفسُ تُؤيكَ للشقا 
لحاجٍ لها لا للذي أنت كافِله ١٠ 

ستُغريكَ مَحسوراً مَلوماً ووجهُهُ 
قفاهُ ومن عاليهِ مُكِّن سافِله

هواجسُها نارٌ حَفيٌّ لَذيعُها 
بميلِ بني الأنسانِ لا ما يحاوِله

سعادتُنا وهمٌ وفكرةُ أنها 
كصفقةِ ربحٍ باذلُ السَّعيِ نائِله

لتُشبِهُ عنقاءً يُجددُ ضِلَّهُ
رمادُ لهيبِ النار وهيَ مَقاتِله

ومفترضاتُ العيش تستنفرُ الجوى
ولُوهاً خِضَمّاً ثم ينْكَفُّ هائِله 

ثعالبُها مكرٌ يشاغل هَيِّماً 
تروغُ على وجدانِه وتُحايِله 

لضربةَ حظٍّ نادرٍ إن تلازمتْ 
ملائمةٌ للحب لَوْلا تعادِله 

يرُصّانِ زيتوناً لِيحلو أكولُه 
ويستقصيان الحُلمَ نَشْيَاً يُماثِله

فيكبسُ في حَجرٍ ركاماً من الجُذى 
ومن شَهَواتِ الصَمتِ ينفذُ صائِله

يُدَلُّ عليها من عناقٍ وهمسةٍ 
وجمعٍ حميميٍّ لِيَحصُل حاصِله 

يغوصان من تحت المُلائةِ في عَرىً 
سلامُهما من جوهر الكون طائِله 

لِيوري المِدَقُّ النارَ في غصن أيكةٍ 
به الدفءُ لحنٌ يُبهِجُ النفسَ راتِله 

وفي فُرضةٍ مَقبوضَةٍ غالَ طاحِناً 
يَدُكُّ شراراً حيثُ شَبَّتْ مشاعِله 

فيبذُرُ فقعُ الذئبِ لَسعَ غبارِه 
بما ذَرَّ مرصوصاً من الطلعِ وابِله

تَراصُ خلايا النحلِ يترعُ شهدَهم 
وفوق ضفافِ الجوع يَنصبُّ سائِله 

يؤولُ نُكوصٌ كاسفٌ وكآبةٌ 
كذنبٍ تَرُضُّ الحانيين مخاجِله 

ألم يلحظا الشيطانَ يسخرُ منهما 
بتسخيفِ ضَحّاكٍ تَصِلُّ جلاجِله      

هو الألمُ البرّاحُ ما إن تُزيحُهٌ 
يَشُقُّ سواهُ للشعورِ مُماثِله 

إذا لم أجدْ ما يَقْلَقَنَّ بخاطري 
فهذا بحدِّ الذاتِ ثَمَّ قلاقِله

تفاهةُ فَقري لا يغورُ له دمٌ
لذِبحٍ ولا من عُنقِ طيرٍ سوائِله 

ورفعةُ فقري في ابتآسي مُماهِياً 
مهاولَ من عِبئي فيأمنَ كاهِله  

كتابُك دربٌ للعلومِ ومخرجٌ 
إلى الناس من ثَمَّ الحياةُ مداخِله 

فترقى لفَهم الموتِ أُنسَا ومكسَباً 
لِمن هَزْهَزَتْهُ في الحياةِ زلازِله 

وما معنى عيشي في الحياة وموتتي 
أرُبَّ فلاحٍ في المَمات يُفاضِله

خلائقُ أهلِ الموتِ احمدَ في الرَّدى 
ويُزري أخاهُ في الحياةِ مُناكِله 

عُدولاً وهم أمواتُ أكثرُ مِنهمو 
على قيدِ دنياهم طريدٌ وآكله ١٢ 

ولو أن وجها للقبور التي أرى 
كنسيان يكسوه من النبت ذابله 

وأخرى عليها للرياحين منبت 
تنافجُ أيَّ الميت تعلو منازله 

صباحي لُغوبٌ والمَساءآتُ رؤيتي 
هما الكونُ في ذاتِ الحدودِ مَخايِله ١٣ 

مكاني خفي من يكده فلن يرى 
فلا هو مطنوب ولا أنا خازله 

متى ما تلج في اللامكان قيامتي 
يمر عليها الله والحمد جازله 

توائم فيه العدل والسعد فكرة 
تناغم لحن الشعر حين تزاجله 

أسيح به خلف الغيوم وباصري 
شفيف كألواح الزحاج مخامله 

تُشَذِّبُ إحساسي المُخاتِلَ ريحُهُ 
تجوبُ طِياتِ الكونِ حيثُ تُزاوِله ١٤

فلا موطناً للموتِ تدرُكُهُ ولا 
لميلادِها حَيْزاً تعيهِ قَوابِله ١٥

بحمّى ودادِ الناسِ تَلقَحُ زهرَهم 
فتُنتِجُ أثماراً تطيبُ مآكِله

فراشات عتقي تلثم الورد ما بدا 
نشيا وتبقي نافلات معاسله 

وما العالمُ المنكودُ إلّا تخاذُلٌ 
تكاد تحيفُ العدلَ فيهِ بَواطِله ١٦

بدايةُ مَسعاهُ حظوظٌ لِينتهي 
مَنِ الغالبُ الجاني، مَنِ الحظُّ خاذِله ١٧

فَلَم يَكُ عقلانيَّ بل هو عابثٌ 
على الصُّدفةِ العمياءِ يصعدُ كاسِله 

يّجَرِّح كَفّائينَ في كبريائِهم 
رهينةَ خَيباتٍ فيهبطُ عامِله 

فليس لهذي الناسِ إلّا مُسَلَّمٌ 
هو الجُرحُ فيهم والأنامُ عقابِله ١٨ 

وأولُ حُلْمي ضدَّ وعيي مُبَدِّلا 
غباوتَهُ والحُلمُ أفطَنَ عاقِله ١٩

أُناغمُ موسيقايَ فنَّ قصائدي 
وثَمَّةَ لفظٌ لم تَرُمْهُ دلائِله 

بها الكونُ وَحدانيُّ عَبرَ وجودهِ 
ولا مثلما لفظٍ يشُطُّ تواصُله 

هو الشعرُ لا ينفكُّ لحناً مُحاكياً 
صدى كائناتِ الكونِ حيثُ أغازِله 

فأسمو بوعيِ الذاتِ من وحيِ خَلجَتي 
على أنّ هذا الكونُ حقٌ تكامُله 

ولست لوحدي مُستسيغاً سماعَها 
ولكنَّما كلُّ الوجودِ وآهِلُه

حسام عبد الكريم/ العراق. 
____________
شرح المتن

١. الجواذل:- المُفرِحات المُبهجات.
٢. العزيف:- من أسماء أصوات العُصفور، صوت الجن، صوت الريح.
٣. العناكيب:- جمع عنكبوت. 
٤. يُطريه:- أطرى- أحسن المدحَ والثناءَ، تَمَلّق.
٥. مناضيدُ سجّيل:- نضد- جعل الشيئ فوق الآخر، إشارة الى الآية الكريمة، فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارةً من سِجّيل منضود* ٨٢/ هود.
٦. البلا:- المرض، عاضِلهُ- عضل- حال ومنع بينه وبين ما يريد في الحياة.
٧. الزرار:- زَرَّ، و زَرَّرَ تزريراً- أدخل الأزرارَ في عُراها، عاقله، عقل- شدّ ومنع وحبس.
٨. يقفل:- قفل- رجع وعاد. 
٩. غائله:- غالَ- أخذ به من حيث لا يدري، أضلّه وغيَّبه.
١٠. رُويْدَكَ:- كلمة وظيفية بمعنى،  أمهل وتأنَّ وطِبْ نفساً، الحاج- الحاجة.
١١. العنقاء:- طائر خيالي أسطوري، تقول الأسطورة إنه يحرق نفسه بنفسه ذاتياً، ليعود من رماده يُخلق من جديد وهكذا دواليك مرَّ الأعوام يُخلق من الرماد ويموت بناره.
١٢. كعصفٍ وآكلُه:- العصف- النبت المتكسر، التبن، هو حطام الزرع اليابس تكسر فهو معصوف، كما لو أن الريح عصفته، فأكلته الدواب وداسته، العصف المأكول- هو بقايا ما أكلت البهائم من زروع يابسة، فجعلهم كعصف مأكول*- ٥/ الفيل.
١٣. اللُّغوب:- التعب والمشقة، المَخايِل- الخيالات.
١٤. شَذَّبَ:- نقّح، صحح بالحذف والأختصار.
١٥. قوابل:- مفردها قابلة- السيدة التي تساعد الحامل على ولادتها.
١٦. تَحيف:- تجور وتميل في الحكم.
١٧. الجاني:- المستفيد، قاطف الثمر.  
١٨. العقابل-  مفردها عقبل- بقايا الجرح، بقايا العلة والعدوات.
١٩. أفطنَ:- أكثرَ ذكاءً وفَهماً.

قصيدة تحت عنوان {{زرعت في ظل ودادي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

زرعت في ظل ودادي 
غصن أمل 
وانت يا سيدتي
سيدة الزهور رويته 
أعشقك 
يا صاحبة الجلالة 
يا ملكة قلبي  
ومهجتي 
يا روح الروح 
اعشق ورودك 
وكل كل عطورك 
يا بديعة الكلام 
ورائعة المقام 
يا نبع الحنان 
وباذلة الود والوئام 
زهورك حولنا تنثرين 
بسخاء حبك تهبين 
قبلاتك بلا عدد 
و عطائك لا يحصى 
ولا يعد  ولا يرد 
همسك رقي 
ودلالك أسطوري 
جمال الحضور 
ملا الكون 
راااائعة انت بلا منازع 
وأنا لحبك لا أقاوم 
ماذا اقول 
يا سيدة القصور 
وصاحبة الزهور 
ماذا أضيف ؟؟
 فهل من مزيد ؟

رفيعة الخزناجي
تونس

نص نثري بعنوان {{سرابات منسية}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{أمل محمد ياسر}}

سرابات منسية
بقلم /أمل محمد ياسر
سورية/دمشق

تغوص الذاكرة بتأملات سردية، سردها الواقع وسردتها الأماني وتموج بتقلبات بين مد وجزر وتتأرجح كأرجوحة وتلاعب النسمات تتعمق الذاكرة في فؤاد الوجد وتفتش عن ومضة أو خاطرة أو بعض الحروف ليتسرب لها الأمل...
تعتلي صهوة الحروف وتتورد بتدفق الوريد وتغور في الشرايين وبين الأوردة وتنبض وتنبض وتسري كنهرٍ فيه الماء كصبابة وتحيي العروق بين البطين الأيمن والأيسر وتلوذ بالفرار إلى مرآة القلم لتعكس ومض الكلمات وتتمايل بين الأسطر وبين الخربشات تبحث عن ملاذٍ عن عبيرٍ شذاه عم المكان وتحاول ترجمة ما خطه اليراع.... ماهذه الخزعبلات! ماهذه الشفرات الغريبة! وتسرح بخيالات السراب وتتفلسف فلسفة الفلاسفة العباقرة الاولين  وتتناظر مناظرة النحويين وتتخاطب مخاطبة الفقهاء و تلقي كلماتها كخطيبٍ على منبر الحق...
وتحوم سرابات الأوهام، لتخبرها بأمنية من على طي الحرمان
وتتجمر كفحمٍ ينصبُ للشواء وكأن قهر الحرمان يعذبها وتفوح رائحة الخذلان كلحمٍ اشتمه متسول في شارع من الشوارع فقهره الجوع وقهرته الرغبة والكتمان...
يا أمانيي المتبلورة في ذاكرتي، لِمَ تنعشيني حيناً وترميني تارة.... لِمَ توصمي بأن الفرج متوج بالتحقق وتخذليني بالمصاعب وتحيريني بقلة الحيلة وحرمان العرفان ..

نص نثري بعنوان {{حطام}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{حمادوش مريم}}

حطام

حررت بتاريخ 14/05/2020

كل شيء كان وهما 
تلك البراءة
تلك الإبتسامة 
تلك اللحظة
تلك المشاعر 
التي كانت ترتدي عباءة مزيفة 
تلك القصائد التي كانت تقطر عشقا
و تفيض وجعا و شوقا 
كلها كانت مزيفة لم تكن إلا سما 
هز عرش كبريائي و قتلني ظلما 

حطام 

فر القناص هاربا بعدما أطلق رصاصته
تاركا 
وراءه جناح مكسور
و فؤادا مفطور 
و جسدا عن سعادة الحياة هو مبتور 
و مجرد سطور 
تلفظ أنفاسها الأخيرة و  تبحث عن مكان لها بين القبور
لا عليك أيها الخائن رغم كل هذا مشكور
أنت لا تشرف تاريخ الحب الطاهر 
فقد تلوث  بحبر خيانتك أيها الشاعر 

حطام 

علمتني ان الحب الحقيقي لا مكان له في عصر الخيانة
علمتني الحب الصادق  لا يحل ضيفا على القلوب الجبانة
علمتني ان لا أعطي لكل من هب و دب في قلبي أعلى مكانة
كن على يقين انني إمرأة بألف رجل لا تكسرني تلك الألفاظ و لا تحطمني مجرد إهانة 

حطام 

الحمد لله انني اكتشفت ان كل هذا كان مجرد  رواية
كتبت بأنامل ذهبية تجيد الكتابة ببراعة لدرجة أنني صدقتها في البداية
لكن صفعتني الحقيقة بقوة لتذكرني انها رواية  يجب أن تصل الى النهاية 
كتبتها بأناملك فسطرت البداية ووضعت النهاية لكن تركتها من دون عنوان و زمان 
لذا اخترت العنوان المناسب لها الذي هو : اكبر خطأ و خطأي انني كنت صادقة أكثر من اللازم في زمن كثر فيه الخوان 
أما الزمان : فقد كتبت هذه الرواية في زمن صارت فيه الخيانة عنوان
يعتري و يتصدر جبين كل إنسان 

بقلمي حمادوش مريم

قصيدة تحت عنوان {{دموع متحجرة}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سامية جفال}}

دموع متحجرة

وعلى سمفونية الحياة
أراقص الألم
أبحر معه في موجات
يأخذني مدا
ويعيدني جزرا
على أوتار الاحتراق
أراقص الأشواق
أحاصر الاختناق
وأمسك دمعي
ألملم جراحي
أصادر آهاتي
أنفي أجزائي
وأرقص
أملأ الدنيا غناء
وأنثر السعادة في الأرجاء
أتمايل والدمع في مقلتي
يتأرجح مع الحركات
فتعلوا النغمات
وتزداد الرقصات
لتباركها الضحكات
تحت توقيع التصفيقات
ويسدل الستار
وتنطفئ الأضواء
وأعود من هناك
إلى ركن مظلم
أرفع قبعتي
وأنزع قناعي
لأكتب من جديد
أنشودة تغازل الحزن
وألقنها كل الألحان
حتى أحرق أوتار الكمان

الكاتبة/سامية جفال
الجزائر

خاطرة تحت عنوان {{جعلوني طفلا}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{بسام برجاس}}

جعلوني طفلا
سفينتي عائده وقطار.من يريد الذهاب إلى الفضاء لنعود الى المكان نفسه ..عانق الرياح واكتب امانيك في السحاب تاكد لن نخبراحدا بما كتبت.  لكن اعذرني سنخبرهم بما فكرت. ..لا يسمح للسفر معنا الا العاشقين يستدلون باريحيه طريق السحاب بيوتهم بين الغيوم  وسقوفها مزينة بالنجوم ...
الأطفال يسمح لهم بالمرور 
بمن تجاوز عمرهم ستون من العمر
تجاوزوا خط الرجوله والان ترفعوا ليكونوا مؤهلين لافضل طفوله
هكذا يولد بأرضنا أرض العروبه 
رجالا وابطالا  وبعد الحين والحين
يستحقون أن يكونوا عصر الطفوله 

بقلم بسام برجاس/الاردن

قصيدة تحت عنوان {{أقــداح شــوق}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{مالك علي}}

.
.                    --أقــداح شــوق --

قــال 

أخــتــبــأ فــي رِمــشــكِ

المــنــســوج صَــدفــآ

أتــأمــل قَــدكِ المــهلهل

حــيــن تُــرآقــصــه الفــرآشــات

أقــرأ مــعــاجــم شــوق

لَعــلَّ طــرفــكِ الفَــتَّــان

يُــلْقــي عــلَى آنــفــآســي

طــلاســم  ســيــبــويــهّ

ف أفــزُّ  ك  حــجــلٍ

أصــابــهّ ريــق رعــب

أيــآ حــادٍرةّ العــيــن

دعــيــنــي أشــآطــر كـحــلك

أغــمــس هوس الرجــاء

بــيــن أنــســام الإقــتــراب

ف نــعــقــد
 هدنــةّ صــمــت

عــلى شــفــاه 

تــبــر الهيــام

------------------------
مالك علي/الأردن
                                   بقلمي

                        (زخــةّ قــلم)

قصيدة شعبية تحت عنوان {{بشهدلك بحبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}

بشهدلك  بحبي  ....فل  
لحروفي  ماتبقى  أتطل  
روح  وبعد  بحروفك  
خليني  أنا  شوفك  لازم  
تنساني  على  طول 
          وتبقى  
تتذكر  هاليوم  . أنسيتك  
مابدي شوفك  ...يكفيني 
شر  أجروحك  ..   عمري  
بحناني  عطيتك تشهدلي 
كل  أحروفك .تشهدلي
كل  أحروفك  ....
..
بحروفك  يترآى  جمالك 
فخر  ومنصب  يانيالك  
أبداعك  بالحرف  أيصير 
لما  تنسي  هالفقير  حبوب 
وبالسطر  أيصير  دايخ  
بيدور  عجمالك صوره  
     تتزين كرمالك..
          منشورك  
فاضح  كلماتك  حزن
 وآسى ماهي  حياتك 
   لماتنسي  هالفقير .
       الهامك   
بيصير  أيزيد 
 حب  ومعنى بالتعبير..
. لازم  تنسي  هالفقير  
أحساسو  ماعاد  أيفيد 
 وحبك  والله  صار  أكبير
  لازم  تتغالي  بجمالك 
أوصافك  تفتن  أحبابك  
ومن  سحرك  ياربي
       جمالك 
   ربي  أيزيدك  من
         أوصافك
لكن طلبي  بعدو  صريح 
أتعالي  أبلحظه أبأحلامك  
       حتى  تنسي 
          هالفقير 
         باسل  نده bassel...naddah

قصيدة تحت عنوان {{عهدي بكم}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{هاجر عمري}}

*عهدي بكم*

ووعدي وعهدي على الدرب يمضي

كعطر جميل يفوح بطيبٍ

بعزفٍ حنينٍ،  يغني مديحاً

طهوراً يداوي العليل بحبٍّ

فيكسو دروب الهوى بالجمال

ويخفي صحاري الشجون بصبٍ

فيقتات منه كل نحلٍ بدربٍ

حلو الثمار ، نما في صبابٍ

هذا الذي بيننا لن يزالَ

مدام سنا في فؤادٍ حبيبٍ

هاجر عمري
((على بحر المتقارب))

هاجر عمري

قصيدة تحت عنوان {{بدايتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حجاج الليثي}}

بدايتي 
،،،،،،،،،
مازال يصحو في غرامك خافقي 
ولقد رويت بشوقه أعماقي 

هذي شجوني قد سكبت مدادها 
فكتبت من دمع الهوى ميثاقي 

سجع الغرام بدوح قلبي راقصا 
فتمايلت بمدارها أحداقي 

والنفس تلهو في رياض غرامها 
كالشمس داعب طفلها إشراقي 

وشدوت همسك شاهدا للقائنا 
حتى نسيت عوازلي ورفاقي 

جاء الزمان لكي يروم تصالحا 
لتعود تحضن بوحها أوراقي 

هذي شفاهي ما رويت شغافها 
حتى أطالت لثمها وعناقي 

أأتوب لا لم أستطع أبدا لذا 
كان الفراق خطيئتي ووثاقي 

ما زلت أبحث عن بكور بدايتي 
حتى تعود لنورها أنفاقي 

أين الذين تفرقوا من قبلنا 
كم غردوا من نشوة الأشواق 

بسط البعاد كفوفه وعناده 
فلقد أراد ببحره إغراقي 

فإلى متي سيظل ليلي عابثا 
حتى أراد بناره إحراقي 

لازلت أعشقها وأعلم أنها 
ستذوب عشقا لا تريد فراقي 

تبدو لكل العاشقين كنجمة 
جاءت الى الدنيا تنير رواقي 

فهي الحنان وذاك صفو بهائها 
ينسال حتى روعة الإغداق 
                                        بقلم / حجاج الليثي

قصيدة تحت عنوان {{ناهل الحنين أنا دونك.. وبت وحيدآ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{پرشنگ اسعد الصالحي}}

قصيدة تحت عنوان

{{ ناهل الحنين أنا دونك..  وبت وحيدآ }}



وتميتني لهفة شوقك  ويبدو فؤادي بك منحورا
اكابر على نسيانك ولا أعلم أن ذكراك
 بات يحاربني  بمناجاتك فأرْدتني مصلوبا 
كيف اخرج من كبوتي ونيران مهجتي تشتعل وانا للقياك اهيم أسيرا
صرخت بأعلى صوتي ورددت  كم أنا بك مكبلا
دونك أنا يتيمة وكل  مشاعري تغدو إليك وانت بعيني بدر البدور
لا ليلي ليلا ولا نهاري نهارا 
وبت أمام باب محرابك انتظر
باتت صورتك كضريح مبارك  واصبحت لي مزارا ازوره 
أنا لم اصن نفسي كما صنتك يا عشقي الابدي واصبحت كالبرعم في احشائي تنمو وتكبر
لن ترتوي روحي بك وأنت بعيد عني  

كالعروس اتزين وارصع روحي بالطهارة 
فلا احد يرى جمالي كروحك فأنت سيدي بكل ديار..

2*

{{ نأهل الحنين أنا دونك .. وبت وحيدا }}

لم اعد اناصر لوجودك وزدت عنك بعدا 
كيف اصارع لهفتي وانت لايهمك وجودي ابدا
أنا التي استعمرت فؤادك
 ولم يعد ناظري ينير لغيرك إلا بات له عدما 
وجدت الحياة معك واعطيتني عهدا 
بك وإليك  الوذ ليصبح  حبك لي مجدا 
 لا خلق انار عالمي إلا أنت فبتَّ لي رغدا 
سئمت وتظاهر  فؤادي يمقتك عمدا 
أنا الساكنة في بحور عشقك دهرا 
فليت الاماني تنير دروبنا 
ويصبح لحبنا عشا وعمرا مسرورا

اعلنت الحداد 
كي ينتصر ويرفرف السلام كجناح النسور 

فهيبتي لنفسي وعزتي لمقامي
أنا الوطن بحد ذاته 
فهل علمت كيف تدور الحياة
 وتجعلني بكل عزة  وتقديرا..

3*

{{ نأهل الحنين أنا دونك .. وبت وحيدا }}

حنيني إليك زاد 
وما عاد نبضي يستقر بل بت متمردا  
بت اسيرة بعشقك وقيدتني  كالمصفود 
كيف تهتدي روحي وجعلته جلمودا
عندما احببتك لم افكر بشي كأني رضيعآ  يبحث عن امه كالمفقود
لم اعلم أنني سأحارب شيئا مبددا وأنك فقط من ينقذني كالمنجود
أنا التي جعلت مقامك عاليا  سؤددا 
 حسبتك كوهج تنير  بحياتي وأنك اجمل الصناديد 
لكنك اجزمت على نحري ورميي في الاخاديد..

بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية
پرشنگ اسعد الصالحي✍️
2-9-2019 سپتمبر
11:49pm  الاثنين

قصيدة تحت عنوان {{مفتون بك بوُجُوِديتك وبُنيَوِيَتُك }} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}

مفتون بك  بوُجُوِديتك  وبُنيَوِيَتُك 
 يا مؤرخة الهزائم والخيبات 
 يا محاربة الطواحين 
يا جامعة  ذوات كل النساء
يا واهبة البياض نصا... والسواد مدلولا
غنيت للحياة خوفا من الموت 

... انت  وانت  ثم انت 
ثابتة كالمسلّمات و متحوّلة كالكائنات 
اسّسْتِ لي عالما خارج العالم 
يا عربية الخيال غربية المخيال
بعثت الروح في  برجي العاجي 
اطيح برغبتي فيك 

غامضة انت في رؤاك المتطرّفة  
يغمرني الاعتدال كي امحقه فيك 
افنيت فيه العمر عليلا دون دواء 
كيف يفكر الاطباء في علاجي 
..!اليسوا؟ ... معتوهين في تشخيصي 
سأرفع اللحاف  واقول هي الدواء، 

ساحرة انت في تجاويف المنفلتات 
ترمقني عيونك كشوكة في القلب 
توجعني... وابعدها من المُلام 
ارمي بها... إلى الرييييح 
ترسلها العواصف... إلى عميق  الوجدان
اهوي معها إلى ملجئي

...أنت وأنت ثم أنت
وافدة...  أنت على الرِّهانات المتقلّبة 
أجاهرها بتأوهات من زخم الجفاء
اسامق بها المعالي 
لي الويل من مغامرة تصيّدُها 
هامت ...ولاذت... في فجاج الاحلام

راوية أنت... بمطرك لِيُبْس الحيرة 
فتنجو الذاكرة... من انشقاقات ارضها 
تُضيئين بها الاهتداء 
سبل المعاني  تقطر شعرا  بوُضوحك ورُموزك 
...وجودك رجّة! واسترجاع لليقين  
يا...من تعمرين هذه الحياة
يا سيدتي النخلة
#محمد طه العمامي

خاطرة تحت عنوان {{اوراقي مستلقية تعبة امامي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي هندية}}

اوراقي مستلقية تعبة امامي..
وقلمي صديقي...  انيس وحدتي يرتجف..
ويتحشرج مخنوقا...
يخط أشلاء حروف ممزقة....
وبقايا كلمات تنتحر....
 ابجدية من طلاسم..
يعجز عن قرائتها  حتى ملوك الجان...!!
وانا عجزت عن الكلام.... 
وكأني نذرت  له صوما .. 
فلساني وبياني...في سبات شتوي..
 انه الصمت.. !!
افضل لغة ورسول
 يعبر عما يجول في خفايا نفسي...!!
واعماق وجداني....
فماذا لو عجز الصمت..؟!!!
#Ali_hendie

قصيدة تحت عنوان {{ادمنتك حد التلاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}

ادمنتك حد التلاق 
ما اجملك عبق مساق 
وعطرا فاح وراق 
وتدانى مني ففاق
بعد أن ذاب وراق
حبا وذوبانا واشتياق
سلاما لوصلك التواق
أو تدنوا مني انطباق
تتساقط حروفا واوراق
تتشابك البنان واه يطاق
وتغدوا  الايام ثمرة وانغلاق
 تتكاشف فيها طيوف الانغراق
واهيم انا واياه في الافاق
نخالط البسمات والعناق
ما اكمل طيفك الثري الوثاق
اه من شوقي لك ينفلق انفلاق
ككوكب تناثر فيك والارواق
رياض النقاء  
العراق

نص نثري بعنوان {{حديث قلب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زياد محمد}}

حديث قلب 
 كيف ستتماسكي نفسك وكيف ستبقى واقفت قدماك ... وهل سيصمد قلبك .. وكيف سيكون حال عيناك . وهل ستسقط منها حبات لؤلؤ جميلة . حينما أقول لك إنك ملكة قلبي ...ليتني أستطيع أن أضعك في زجاجة من نوع خاص ... وأقول إنك وقف لقلب .. طالما عاش بأنتظار مجهول ... فعذرا ممنوع النظر  أو اللمس .... فما أروعك ياحلم العمر  .... لكم مجنونة أنت . فلماذا يكون صراخك . كاغنية لها كلمات تحملها الطيور . وهي تتراقص بها محلقة بعيدا ... في السماء ... فاقتربي أيتها الطيور إنها كلمات فلايحق لك آخذها ..... آلا تعلمي إنها كتبت منذ مدة ... وحين وصلت مكانها . اخفيتها لتكون جمالا في الأعماق . لتنير كل تلك الظلمات . فتركت نور وهج جميل . لايراه إلا قلبي فقط . قلبي عرف يكون حبك . أنت فقط دون النساء .... بقلم 
زياد محمد

قصيدة تحت عنوان {{لنا جميعا}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{بسام برجاس}}

لنا جميعا...
الشمس لنا جميعا 
والحر لي أنا وحدي 
والليل لنا جميعا 
والنوم لكم وأنا لا أنام 
والقمر لنا جميعا 
والظلام لي أنا وحدي 
حافية على أنهار دمعي
تبكي دمعتها ودمعتي خطا 
واحدا يصب من نهر إلى انهار الأوطان 
الشتاء لنا جميعا 
والبرد القارس لي وحدي 
خبرتي طويله والبرد خير انيس
ارتجف من ضوء لا اراه
ارتعد خوفا  من كفن بلا حشواء
هذا المزمار يدق بسمعي ليس لي 
لي القبر اتسع القلب ومازال فارغا
هلموا فأنا جائزة نوبل 
لافواه صرخت بلاضجيج
الحريه لي كتنور يحرق خبزي
كلما نضج يبدأ من جديد 
مع هدوء الفجر لنا أمر جديد 
هكذا التجميد هكذا التجميد 
      الشمس لكم والبرد لي 

بقلم بسام برجاس الاردن

مقال تحت عنوان {{الدوافع السلوكية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{د.محمد عامر }}

الدوافع السلوكية

احد اسباب الدوافع هو السلوك ،وهو أحد تعريفات الاندفاعية كا(التفكير ،الشعور، اللاشعور،الذاكرة،الانفعالات)،وكلها تتراكم في باطن الفرد ،وتعتبر هذه محركات، وطبيعي لكل واحدة منها خاصية في الشرح السردي.

١-الاستشارية:- هذه العملية تتحكم في النبضات القلبية نراها تتسارع مصاحبة لجهاز التنفس وايقاف الشبكة العقلية وبالتالي اي دافعية انفعالية تؤثر على الوعي سلبا او ايجاباً حسب المُدرك الحسي .

٢-الدافعية الغريزية:- هي قوة وطاقة كامنة سلوكية أحيائية تهيء الإنسان لسلوك اندفاعي حسب ظروفه المناسبة ،لكن هنا يجب أن ننبه لمسألة مهمة كمفهوم نعتربها نشوة مغايرة لمفهوم الغريزة وهذا خاطئ .
٣-مثيرات التعصب:-هي دلالة مطلقات صوتية تدار بشكل محاورات ونقاشات قد تكون شخصية مبرمجة لادراك شعور الاخر ،كالتدخل الشخصي في حياة الإنسان، أو زجه في تجربة لايستطيع أن يتحكم بعقله فيؤدي إلى اندفاعية قوية نحو قرارات قوية أيضا، يعتبر هذا النوع انهزامي لايستطيع تقبل الواقع وأكيد يؤدي به إلى  الانطوائية وهذا خطر آخر. 

إذا هذه الدوافع الانفعالية هي السبب الرئيس لسلوك هذا الفرد إذا تجعله في بوتقة النشاط إلى هدف معين وحسب شدة دوافع التجربة التي خاضها هنا قد يصاب بالإحباط ومن الصعب السيطرة على تصرفاته المستقبلية لكن يمكن تشخيص حالة الشخص النفسية من بعض الأطباء، 

جميع هذه الداوافع تتكون من "حاجة الفرد،حافز الاستمرارية، خلل في الباعث المتوازن "،فهذه التغيرات تثير الحرمان نتيجة نقص في الشخصية حتى وإن كانت متكاملة .

د.محمد عامر 
١٤/٦/٢٠٢٠

قصيدة تحت عنوان {{خليل الغرام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{إيمان الخلاني}}

#خليل الغرام 

فلولا الغرام
لكنت أهيم وجدا .

ولولا
 الحياء لقلت
أنت الخشوع.

اسأل 
القمر 
هل رأيت 
حبيبي القنوع .

وأن مكث 
عندنا 
يأبى الرجوع .

لالا
اصدق 

سأحاول 
الوصول إليك 
مهما كان عندنا 
والحجر  ممنوع .

سألتقيك 
واتنفسك
 وأنتشي 
ياسمينا بين الربوع 

غازلتك 
وتبسم الفؤاد .

ونسيت
 كل الاتجاهات.

عطرك
خضب ليلتي .

نسائم 
عبيرك  تهافتت 
تلامس مسامي

فلا تدع
جنائن وردي يذبل  

ولا اطفأ
نور الشموع.

بقلمي.
إيمان الخلاني.

بغداد.العراق

قصيدة تحت عنوان {{كم فلسطيني أنا --كم هوية ؟!}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}

كم فلسطيني أنا --كم هوية ؟!
-------------------محمد الحنيني
----
كم هوية؟!!
كم فلسطيني انا؟
لاجيء-- منقسم
صامد --منهزم
مشرد --منظم
مواطن محطم
في مدن --في مخيم
في غزة --في قطاع
في شتات --في اسرائيل
في قدس-- في ضفة غربية
---
كم فلسطيني انا--كم هوية؟!!
هويه اسرائيليه--هويةضفيّة
هوية قدسيّة--هوية غزيّة
اردنيه --عربية
شرقيه غربية
اوروبيه اجنبية
لاتينيه روسية
فاين هويتي باختصار
هويتي الفلسطينية
كم فلسطيني انا وكم هوية؟!
--
باي شخصية واية نفسية
من اي فصيلة واية جنسية
قد اصبحت طبيعتي
عادية وغير عاديه
بعيدقريب---مخطيء مصيب
معروف غريب--مكروه حبيب
طائع غضيب--- مراقب مجيب
مريض طبيب---جاهل لبيب
من انا من؟؟؟!!!
في هذا الزمن العجيب
ما زالت رايتي قوفيتي
منظمة التحرير الفلسطينيه
كم فلسطيني انا --كم هويه؟!
-00000-
انا واحد وواحدة فلسطين
والقدس عاصمتها الابدية
هكذا قيل-- وهكذا قلنا
وهكذا قالوا-- وهكذا نقول
لا دولة اخرى ولا بديل
ولا تبديل--ولا مبادلة
ولا رحيل ولا ترحيل
ولاتسليم ولامسائلة
ولا تحليل ولا محاولة
--
نحن الخيط لكل نسيج
والزهر لكل اريج
والشهادة لكل خريج
والاقصى لكل حجيج
والحرف في كل ابجدية
كم فلسطيني انا وكم هويه؟!
--
هوية واحدة
في عاصمة واحدة
في دولة واحدة
في قوميه في امميه
دولتنا الفلسطينيه
ولن يكون غير هذا
ما دامت هناك كرة ارضية
فلتفهم البشرية

----

نص نثري تحت عنوان {{ذات وجع}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ألَــق محمّد}}

ذات وجع 

     ألَــق محمّد 
_______________

 تُباغت ذاكرتي لِحاظها 
وترتشفُ الملامحُ مرآتها
تمسد تضاريسها الانامل

ندوب آسنة
تعرجات مُكفهرة 
بهجة مُقفرة

تقلقني  نبضات الوجع

يرهبني تأوه نبض الصغار 
وأغتيال أحلامهم الوردية 
بكبسة زر
دون رفة قلب أو قشعريرة جلد حتّى 

أمقتُ تمردَ الوضيعين   وأحتقرُ نفورهم
عندما يُعبّد طريق المساكين ببعثرة الزجاج
ويصقل نعش السلاطين ببتلات الياسمين 
 والسجاد الأحمر 
بينما يفترشُ  الفقراء  أذرعهم وسائد للصغار 

أعلمُ أن الوجع قد فاق الحدود
أماه  ما عُدْتُ قادرةً على الصبر
 أتوحمتي بالوجع  قبل ولادتي؟! 
أم أرضعتني الويلات بدل اللبن!       
أمــاه 

طوقتني الدنيا بحفاوة ألمها 
ولازلت ممسكة بها
تزق بي تعاويذها          
ترجمني من زواياها 
وأتأنقُ بدموعي  المتناثرة عبقًا
   
قواي قد خارت
وأنا مُصرة على التظاهر بالتَحمل

أطحنُ  من رحى الايام
المواجع 
 لنسد رمق بطوننا 
بأرغفة   حزن  تؤججه  صرخات 
الامهات 
وأية  أمهات ! 
أمهات  صفعتهن  أكف الثورات 

   اُسبلت منهن الفلذات 
كما تسبل الكحل من العيون
لم  تبقَ لهن إلا  بضعة تصاوير 
نبذهم وطن 
احتضنتهم  جدران
نعت لمصرعهم الطرقات 
ومازالت فوق السطوح تبكيهم حبيبة 
بالخفاء 
توقد لهم  شمعة 
 وآس 
وكأس حناء 

صينية  عريس

زوبعة الاشتياق 
 تكدست صدورهن
الآم متأوهة 
صرخات  مُؤززة 
أنهكتها الدموع 
ظللتها السماء؛فمطرت

١٣ حزيران ٢٠٢٠
البصرة 🌴

قصيدة تحت عنوان {{أوقدت زيت مصباحي بقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر قاسم}}

أوقدت زيت مصباحي بقلبي 
وأوقفت نزف الدماء ...

يامن ملكتني كنت لي نارا وطينا
وما كنت لي ماء ...

لقد أتممت فصولي الأربعة 
وسيجت فؤادي بالوفاء ...

فتزين قلبي كما تزين النجوم 
 السماء ...

ونبض ، كما يطل القمر
فزاد نورا في المساء ...

فكان لحزنك دواء ...
وأكمل لعلتك الشفاء ...

وهل كان له أشباه 
بكل ذاك الحب والحياء ...؟!

من نص في صفاء ونقاء 
الأديب حيدر قاسم /العراق /

قصيدة تحت عنوان {{قوموا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{هشام صالح}}

قوموا

لا تجعلوا بساط أحلامكم، 
فوق حزام النار، 
لا تتركوا أوطانكم للأوغاد، 
لكي لا يعثوا فسادا في الديار، 
قوموا بأنفسكم أحسن قيام، 
تعاونوا على البر و الإحسان، 
أنشروا الثقة بينكم، تصير أعمال، 
لا تتعلقوا بديار الكفار، 
المال و الزخرف كل إلى الزوال، 
عيشوا على المبادئ و القيم، 
الظلم حتما مصيره الإندثار،
 لا تطمئن لعدو ترك وراءه الدمار، 
منذ زمن وهو يزرع الأحقاد، 
الأحلام مزيفة الدنيا زائلة، 
بوطنكم عيشوا أحلى حياة، 
رغم الظلم و قلة الأشياء، 
ستصنعون جيل تغيير الأحوال، 
بالرحمة بينكم لا بالخذلان، 
قدروا كبيركم تشاوروابينكم، 
لا تتكبروا على بعضكم لا تستصغروا أحدكم، 
التغيير يبدأ من الأنفس،
العدل يأتي بعد التضحية، 
لا بعد التقاعس لا من الميؤوس منه،
زوروا بعضكم، اطمئنوا على مريضكم، 
الأمراض تأتي صغيرة، 
تكبو و تصير فيروسات كبيرة، 
وطنوا أنفسكم، 
لا تنخدعوا بغيركم،
لا طبيب إلا أنفسكم، 
لا مرشد إلا دينكم، 
لا تغيير إلا بزرع المحبة بينكم، 

هشام صالح

نص نثري بعنوان {{توقيت فوكنر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سلام العبيدي}}

---------- توقيت فوكنر-———-

لا أبيع تفاحَ الأحلام  .. ولا رسومَ العصافير .. في عالم ٍ يرقصُ على أنقاضِ القمر .. ولا نقيق ضفادع الوحشةِ في المستنقعات .. ولا نصوصَ الحزنِ السائل من عاصفة الوقت .. فتتقيئ الساعةُ بقايا الرجاءِ المقبور .. ولا أحومُ بنزهةٍ .. بمشاعر كاذبة على مرايا النساء .. أو أصنع جنةً شحيحةً في وادي الحزن العميق  .. أو تعاطفاً عشوائياً في مسار علاقة مصلوبةٍ خلف ابراج المزاجات المائلة .. أو رسوماً لتلال الخيبات الهابطة من قلب الاغنيات   .. أو دنيا تكسرنا بمعاول الذل وزحام الجوع وجيوش الغبار .. نبنيها بأيدينا .. فنحطمها بفؤوس التمرد ..أو أقضم نبوءةً عمياءَ تكبر ُ بدمٍ فاسد .. يخطفُ الروحَ على رسومِ  التجاعيد الفادحة ..
أنا هنا .. لأدفنَ العبرات في قاع الخشوع  .. عند أولِ مدخلٍ لمدينةِ الحمام ..
أنا هنا ..  لأمسحَ البشاعةَ عن وجهِ السحاب ..  بفرشاةِ الطفولة والخضرةِ  .. واللون السحيق ..
وأُشيِّد من دخانِ الغصَّةِ رداءً للصلاة ِعلى جنائز الحرب وموت العشب والحرير    ......... 
هنا يؤدي الفقراء صلاة الهروب الى الله .......

أُعيدُ تشكيل َ وجهي المتهمِ بالفشل 
على عفويةِ الطين ..
كما تنص مراسيم الهباء و توقيتِ فوكنر .. 
عاري الروح .. بلا "عنفٍ ولا صخبٍ "..
أشدُّ على أصابع الحياة .. 
كتبت تعهدي الشخصي 
على صدر تمثال جلس وحيداً قرب حوافر الخواء ..
كطفل ولد ماقبل التقويم الغائب ..  
تأكلني زرقة الاحلامِ النافرة 
ومساحةِ الضجيجِ في رأسي المزاجيّ .. 
أطلُّ على هويتي 
المسيجة بركام الضجر والموت الخفي ..
دون ان أنسى طائرَ الأقدار  ..   
ومسرحية الربيع الضرير .. 
أو رحلةَ السَّردِ الكاذبِ للتأريخ المعلب فوق رفوف القهر ..
عاري القلب .. كما ساعةٍ نسيت حساب حريق الوقت  ..
وأكوامُ سوس الصمت المخنوق ..
تنهشُ الأزقةُ  قصص القمح  ولحمَ الأغاني .. 
فيرقصُ الليلُ مع النهار .. لاشغل لنا ..
نرمي شِباكَ الصبر الخائب ..
لصيدِ السمكِ المذعور 
من مستنقعِ السأمِ  .. 
وزفرة الأسئلة النافقة .. 

لا أبيع باقات الأوهام .. وموسيقى البرد 
عند ترهل الفصول .. فيرتدي الصيفُ معاطفَ الشتاء ..
فيضحكُ الخريفُ من شيخوخةِ الربيع ..
لامواعيد في ساحة ِالتحريرِ أو ساحةِ اللقاء .. 
لاتنتظر الغيمة
 تتسلق أقواس القزح  
دون موعدِ مع المطر 
 فغداً سيسقط الثلج  .. على هوية الانسان  
في صحف الوباء .. وعناد الصبار ..
فتنجرف الأشجارُ في مأزق الماء  والبقاء 
لا طقوس تشبهنا .. لا ترانيم تحرس الطيور والاطفال وليلك الكرز والكروم .. 
كم كنت غبياً .. 
حين سقطتُ في قراءةِ الوهم ..
وادخرتُ لنفسي حلماً في ضفةِ اللاجدوى ..
لا أبيعًُ تفاحَ الأمنيات .. ولا برتقالَ الشمس في ليل عرائس النجوم ..
ولا فاكهة الثلج لصبايا الضوء ... 
ولكني آسف .. معذرةً حبيبتي .. آسف جداً ..
ضيعتُ إسمي في يومِ شَمِّ النسيم ..
--------------------
سلام العبيدي 
١١-٦-٢٠٢٠

نص نثري بعنوان {{القمر وبحر يافا}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}

القمر وبحر يافا

في ليلة صيف قمرية ...

ونسائم هواء ساحلية ...

على شاطىء يافا الحبيبة ...

جلسا يتأملان البحر وموجه ...

والقمر ونوره ...

يتبادلان النظرات الحنونة ...

ويهمسان بكلمات عذبة ...

هو : أحبك أكثر ...

هي : أنت تحلم فأنا أحبك أكثر ...

هو : مممممم لاتجعليني أجبرك على الإعتراف باني أكثر ؟

هي : ( ضاحكة ) ..

من أين لك بهذه الكميه من الثقه ؟

إحتضنها بكامل أنوثتها على صدره ...

... كان يشعر هو بدفئها ويتنفس رائحتها بعمق

تنفسها إلى أن أصبحت رائحتها بقلبه ...

وحبسها في صدره وكأنها كانت آخر أنفاسه ...

كان ينظر إلى عينيها حتى أصبحت بملامحه لمحات منها ...

كان يرى فيها طفله شقيه ..

نصف الخجل خلق لـ بنات حواء ...

والنصف الآخر قد خلق فيها ...

فاستسلم لها طوعا ...

قائلا :

أنت اكثر ...

هي : ( بشقاوه ) كنت أعلم ...

هو : لو كان الاستـسلام طوعـا يحملك لي هـكذا في كل مره ...

فسأستسلم بكل مره لأرى تلك النظره بعينيك ...

هي : الحرب خدعه ...

هو : هل أخبرك أمراً  ؟

هي : أخبرني ...

هو : عندما تهزميني في حبك ...

أنتِ بذلك تمنحيني أجمل بطولة ...

رجاء عبدالهادي

الأردن

قصيدة تحت عنوان {{على أعتاب الحياة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{كرمة شحادة}}

¥على أعتاب الحياة ¥
غادرت الإبتسامة 
          الشفاه 
أعلنت العيون بداية 
الإعصار 
اختنقت الكلمات
 في الحناجر 
وأعلنت دفن
 المشاعر 
انتهى المشوار 
كان لابد من 
الرحيل بعيد 
عنك وعن كل 
الأكاذيب 
تقول لي 
 لاترحلي تمهلي 
لاتصدقي 
مهما سمعت 
او رأيت 
لاتصدقي 
لم اخنك 
لابنظرة ولا بكلمة 
لم اخنك 
انت في أعماق 
روحي 
في نبضي 
في الشرايين 
لاتصدقي قول 
الحاقدين 
أنت كل الوجود 
بك أحيا 
وبك اكون 
لكن القلب 
لا يصدق 
كل ما تقول  

&كرمه شحادة &
⚘🇸🇾⚘

قصيدة تحت عنوان {{عندما استيقظت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{احلام بن روينة}}

عندما استيقظت
نظرت مليا إلى المرآة
ورغم العصاة 
ورغم الدعاة
تنهدت الفاظي
...في سبات

لاتتأمل
وتعلم

في صدقك جوهر 
وفي غياهبهم خراب 
وتامر

وسخرية 
وعنجهية
وامالي داخلهم منسية

لاتتأمل 
....   ....وتعلم
الصمت اوقات البركان
وداخلك هيجان
ونيران
سهامهم تنهش الاجسام
تحفر داخلك الاحزان

لا تتأمل
......... وتعلم
أن الحب بالميزان
وعطاءك بلاحسبان
قيمته جحود ونكران

لاتتأمل
....وتعلم
أن الله في الابدان
في اعيننا
في الاذهان
وأن فارقك العااالم
فمسارهم الهاوية
ومسارك نور وخلدان

احلام بن روينة تونس

ج(الثالث) من قصة {{فقدان ذاكرة صديقي أحمد}} بقلم الكاتب القاص العراقي القدير الأستاذ{{فراس البازي}}

البارت الثالث 
من قصه 
(فقدان ذاكرة صديقي أحمد)

بعد رقود (أحمد)لمده شهر ونصف الشهر وأنا لا زلت اتابع حالته واذهب للجلوس بجانبه اخبرني احد اقارب (أحمد)بأن والد (أحمد) اصيب بنوبه قلبي جعلته يرقد في المشفى ايضآ وقد ابلغهم الدكتور بأن والد( احمد)لديه شريانيين مغلقين في قلبه ويجب أن يجرو له عمليه فورآ 
والا سيفقد الحياة لان الشرايين المغلقه متضخمه جدآ 
والدكتور يقول علينا ان نستبدلهم وذالك يكلف مبلغ من المال قدره خمس ملايين دينار ووالد (احمد) لا يملك سوى السيارة التي يقودها وهيه ملك لشخص أخر ولا يحق له 
أن يتصرف بها وهنا تزداد الهموم والعقبات والحيره وعلى عائلة (احمد) ان يجلبو المال كي تجرى العمليه ولكن (احمد) الشاب المجتهد الذي كان يعمل جاهدآ لجلب المال لعائلته هوه الثاني يرقد في المشفى وهوه اصيب بفقدان الذاكره بعد تلك الظروف الصعبه التي مر بها وعائله (احمد)لم يتركو باب إلا وطرقوه ولا شيخ الا وستنجدو به ولكن بلا جدوى ولا مساعده من  الناس الذين ذهبو اليهم وكلموهم وبعد مرور  يومان  ووالد الشاب تزداد حالته سوء ولا معين هناك إلى أن أتى اليوم الثالث 
واتى رجل كبير السن يقارب عمره عمر والد (احمد)إلى المشفى ليرى (احمد)فوجده غائب عن الوعي فقال ماذا جرى له فقلت له أنا اصيب بكذا وكذا بسبب وفاة والدته 
وقال لم ارى احد من اهله بجوره لماذا فقلت له ان والد (احمد) هوه الاخر يرقد في المشفى وهم الآن لامعين لهم سوى الله فقال أنا اخبرت (احمد)باني متكفل بوالديه وعلاجهما فقلت له جزاك الله خيرآ ومنذ قلت له اني متكفل بعلاجهما لم اراه وانا لا اعرف أين يسكن 
حتى وجدت احد العمال يعرفه فسألته أين يسكن 
فدلني على منزله واتيت اليهم حتى وجدت اطفال صغار جالسون عند عتبه الدار يبكون فطرقت الباب وانا يأخذني التفكير ماذا جرى لهم وبهذه الاثناء خرجت امرأه كبيره في السن قالت تفضل على من تبحث قلت لها اني ابحث عن شخص ينادونه (احمد)فقالت وصلت هذا بيته وانا رايت بيته يكاد ان يقع على من يسكن فيه والاطفال الذين يبكون ابكوني معهم ولكن لا ادري ما حصل فسألت المرأه فقالت (احمد)يرقد في المشفى ووالده ايضآ فقلت لها مذا جرى فلم تجب على سؤالي وبكت هي الأخرى فالححت بالسؤال فقالت من انت وماذا تريد منهم هل يدينون لك بشئ فقلت لا فقالت ماذا تريد منهم فاخبرتها أنا من اكون فقالت (احمد)فاقد الوعي في المشفى ووالده بعد وفاة ولدة (احمد) بشهر ونصف الشهر اصيب بنوبه قلبيه وهو الاخر يرقد في المشفى فتركتها واقفه عند الباب واتيت مسرعآ الى هنا وارى ما حصل وما سيحصل ولان أنا مستعد ان اساعدهم فقلت أنا له ذالك يكلف مالآ كثير هل باستطاعتيك ان تساعدهم فقال كم يحتاجون فقلت له (احمد) لا يحتاج سوى العلاج وذالك لايكلف مالآ كثير   ولكن والده يجب أن تجرى له عمليه وكلفتها خمس ملايين دينار فقال أنا متكفل بهذا دلني أين يرقد والده 
فارشدته الى مكان ولد (احمد)وذهب فوجده وقال أين الدكتور المختص فأتى الدكتور وكلمه وقال له هل بامكانك ان تجري العمليه لهذا الرجل الآن فاجاب الدكتور نعم بإمكاني فكلمه وقال له أنا متكفل بكل ما يحتاجه هذا الرجل وارجوك يا دكتور ان تبذل قصار جهدك لكي يعيش هذا الشخص فكلمه وقال بأذن الله تعالى سأفعل ما بوسعي كي تنجح العمليه ونادى الدكتور على كادر غرفه العمليات جهزو لي المعدات وكل ما نحتاجه من اجهزه والات ومن ثم ادخلو الرجل الى الغرفه وبدئو بالعمليه 
وكان الكل يرتقب خروج الدكتور وهم يائسون من حالته مما راوه امامهم وكل الاذا الذي تحمله هذا الرجل ولكن خرج الدكتور بعد ثلاث ساعات وقال لهم الحمد لله نجحت العمليه والرجل الذي تكفل بمصاريف العمليه انفجر بالبكاء 
وسجد لله سجده شكر على نجاح العمليه واخروجو والد (احمد) بسلامه ولاكن (احمد) ما زال فاقد الوعي لا يتكلم ولا يتحرك وجسده يذبل يوم تلو اليوم ولا تحسن في حالته ثم عاد الرجل نفسه الى الغرفه التي يرقد فيها 
(احمد)فسألني هل مازال على نفس الحال اجبته نعم 
فقال حسنآ انا الان متعب سأذهب الى منزلي واسترح وغدآ ساعود كي اره خرج الرجل ولم يعود في اليوم الثاني 
حتى اتى اليوم الثالث وفدخل علينا فقال جهزو لي   (احمد) لنأخذه الى طبيب مختص وبأذن الله سأجعله بأحسن حال ولكن الدكتور الذي يقيم على حاله (احمد)رفض ان يأخذه الى طبيب اخر وقال بأن حالته لا تتحمل ان تنقل وبدء جدال بي الرجل والدكتور والرجل يقول (احمد)دخل بالشهر الثاني ولم تتحسن حالته والدكتور يقول لا بالتحسنت حالته ولكن احمد لم يتحسن وحالته بستياء دائم وكأن الدكتور يريد شئ كأنه طامع بالمال ولكن الرجل اصر على اخذ (احمد) الى مشفى آخر لكي يتحسن الى ان قال الدكتور ان اردتم ان تأخذوه على هذه الحاله يجب أن توقعو على اوراق اخلاء مسؤليه المشفى وبعدها خذوه فقال الرجل أنا بكامل الاستعداد ان اوقع 
وأخذه الى مشفى آخر لان مشفاكم لن تستطيع ان تعيد (احمد)في حاله جيده فقام بالتوقيع على الاوراق 
واخذه الى مشفى آخر وادخلوه وبدء يأخذ الرجل على حسابه العلاجات  لمعالجه (احمد)حتى مر اسبوع على رقود الشاب (احمد)في المشفى الثانيه التي اخذوه إليها وبدء جسده بالاستجابه للعلاج الذي صرف له 
ومر الاسبوع الثاني و(احمد)تتحسن حالته ولكن الدكتور قال للرجل بأن الشاب سيتحسن ولكن ذاكرته لم تعود له 
فحزن الرجل ولكن قال يجب أن يقف على ارجله ويعود بصحه جيده واملي بالله لن يخيب وأنا لن اتركه الى اخر عمري وسأعمل على راحته وبعده عن كل شئ يضره وبأذن الله سأجعله يستعيد ذاكرته فقال الدكتور جزاك الله خيرآ على ما تفعل من خير أنا استأذنكم سأعود لاحقآ فقال له الرجل وجزاك الله خيرآ في امان الله وحفظه 

انتظروني في البارت الرابع فأن هناك احداث 
رائعه ستحبونها في امان الله وحفظه 

الكاتب _فراس البازي_العراق_سامراء
تاريخ _13/6/2020

قصة قصيرة باللغة المحكية تحت عنوان {{ما تديش عقلك لحد ابدا}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{مرقص إقلاديوس}}

ما تديش عقلك لحد ابدا
( حكاية ايقاعية باللغة المحكية) 
بقلم..مرقص اقلاديوس
..........
اوعى تدى عقلك لحد ابدا....
لما تسمع حكاية  عدد اشخاصها أربعة.
اوعى تصدق اللي يحكيلك إلا لما تسمع من الأربعة.

في قطر من القطورات كان قاعد في واحد من الدواوين.
حارس و معاه متهم رايح يوصله الزنازين.
و قدامهم قعدت بنت جميلة و جدتها.
ما تقدرش تحدد 
قاعدين ساكتين و لا قاعدين خايفين.

دخل القطر النفق و النور منور ..ضهر.
و القطر بيجرى النور اتقطع.
لدرجة انهم حسوا إن القطر هياخدهم لآخر العمر.

و في لحظة سمعوا صوت قبلة و بعدها صوت صفعة شديد.

الجدة قالت لنفسها
لأ صحيح حفيدتي قوية حرة ما يتخافش عليها.
ما قبلتش البوسة،
و رزعت اللي باسها على وشه بعزم ما فيها.

و البنت قالت لنفسها
الشاب المجرم انتهز الفرصة و بعتلي يوسة في الهوا.
انما تيتا 
زي عوايدها شديدة رزعته على وشه عشان استغل الدرا.

الحارس قال لنفسه الله يخرب بيته معذبني هنا و هناك.
يبوس هوا الجميلة و اترزع انا على وشي.
هاطلع كل ده على عينيه.
بعد ما اسلمه و بعدين امشي.

الشاب قال لنفسه..
اخيرا ربنا اداني فرصة اخلص تارى.
بوست ايدى عشان تعمل صوت
و رزعته على وشه
اخلص شوية من ألم الليالي.

بعد كدة أما حد يحكيلك حكاية ابقى احسب،
كام واحد كان ليهم ادوار فيها.
عشان تروح تستوضح من الباقيين الحكاية
و ان ما عرفتش تستوضح منهم
يا ريت لأجل الأمانة تبطل تحكيها.
عشان ما تديش عقلك لحد ابدا.
             ملاح بحور الحكمة..مرقص إقلاديوس

قصيدة تحت عنوان {{قولي أحبك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}

قولي   !   أحبك

،،،،،،،

قولي   أحبك

فأنا  لم  أذق   طعم  الهوى

من      قبلك

قولي   أحبك

فأنا  قلبي العذراء  لم  يدخل

بجنته   غيرك

رقراقة أنتي ك  ورد حديقتي

فاحت  على  خديك

الصبح  فيك مسرة والليل فيك

نام  سرير  براحتيك

قولي   أحبك 

كي  أسمع   خريرها   لو  سال

من  شفتيك

قولي   أحبك

ثم  نامي  على   صدري  واتخذه 
مفارش

وأسمع  دقات  قلبي ماذا  تقول 
لخافقيك

كل الناس  لهم  جنة  ولي جنتين

في  روضة  ناظريك

،،،،،،

بقلم
عبدالسلام  رمضان

خاطرة تحت عنوان {{أمواج الشوق }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{نور عبدالله}}

أمواج الشوق 
.................................................
حين جرفتني أمواج الشوق 
ذهبت بي بعيدا في طريق اللاعودة
تهت في بحر عينيك 
وضعت بين اهدابك ووهج خديك 
استغرق بي الحنين 
صرت محض رماداً تذروه الرياح في دروب النسيان 
ترى هل تذكرني وأنا اختلج لهفةً إلى لحظةٍ تسعفني بها أناملك الحبيبه من الغرق في بحر الوجد والغرام..
    نور عبدالله