السبت، 4 ديسمبر 2021

نص نثري تحت عنوان{{ثم نموت ولا يشعرون}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


ثم نموت ولا يشعرون..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما بعد..
ولأن الغياب بلا قلب..
بات السؤال على بابه كمن يطلب محالا..
كمن يسأل الناس وجها لم تره عيون العابرين..
فهل من جواب لكل هذي الأسئلة؟!..
تُرى..
من قَدَّ ضلع الغياب من حجر..
ثم أقسم..
إن رآه سيقتله..
هل سيصدق؟!..
متى؟!..
وكيف..
والروح بلغت حد الغرغرة..
وا عجبا..
كيف يصير ملكا؟!..
من كان أصله الطين..

-#يليه..
وفي دفاتر الانتظار المكدسة فوق رفوف أيسرنا المتعب..
تسكن صفحات يملؤها الحنين..
تقاسي الانهزام بحسن النية..
مثقل رحمها بآلاف الخيبات..
ولو كانت تعلم أنها تموت هدرا حيث رابطت مظنة الجهاد..
لمزقت نفسها طواعية واختارت سلة المهملات..
فلماذا لم يعلم هؤلاء الذين رحلوا أنهم لم يقتلونا بضربة ولا طعنة؟!..
لكن أياديهم الآثمة سرقت صواع الصبر حينما عزموا السفر..
فكان القتل بالسلب أشد وقعا وإيلاما..
وربما علموا وتغافلوا..
وتعللوا أنهم ما جاءوا سارقين..
كله جائز هنا..
ولكن الذي لم يجد من يجيزه..
هو كيف لنا أن نقنع الاحتراق أن يستقيل قليلا..
حتى يتسنى لنا أن نقول لهؤلاء شكرا..
دون أن يهزمنا الدمع..
أو يقمعنا السكوت..
قبل أن تغلبنا شقوتنا فننهار..
فيتلذذون حين نموت..
ثم نموت ولا يشعرون..
ومتى-بالأصل-كانوا؟!..
انتهى..
(نص موثق).. 

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{تدخل قلبي دون إستئذان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{حازم حازم الطائي}}


//تدخل قلبي دون إستئذان //
ياإمرأة من تدخل قلبي. 
     دون إستئذان.
وتكون معي في شهقات أنفاسي.
    وتمتمات شفاهي.
ومن تتراقص لها طربا.
    دقات قلب الهيمان. 
فياحبيبتي خبيني في عينيك.
    لأراك وأسعد فيهما.
وفي شفتيك لأبتسم لك بهما.
وفي قلبك حتى أكون عاشق.
لك كل العمر  والإنسان.
فهبينيني من وقتك خمسة دقائق.
لا... لا عشرة دقائق لأكون معك.
حتى أتنفس نسائم  حبك وهواك.
وأكون سلطان زمان.
فأنت من عشقك قلبي.
وكنت كل لحظة معاي.
وفي أفكاري وتدخلي قلبي.
دون إستئذان.
ومن سقيتني شهد الحب.
والعشق أنت  ياإمرأة.
في كل نظرة عين.
ورجفات وضحكات قلب.
وتورد شفاه.
وتمايل ورقصات خصلات شعرك.
وأنت من أذوب بين يدها. 
الف والف مرة كالشمع.
ومن تأخذني وتسرقني.
برحيق وشهد الحنان. 
فأنت شذا ورودي.
وعطور أزهار جنينتي. 
وشمس نهاري وقمر ليلي.
والنجوم المضيئة في سمائي.
فلك مني أجمل أطياف الحب.
وعطر وسحر أيامي وهيامي.
أنت وأنت ياإمرأة.
من تدخلي قلبي دون إستئذان.
وتكون معي في قصصي.
وكل حكاياتي.
ومن تعلمي همس عيوني.
وتراتيل قلبي.
وكل أسراري وأخباري.
وحتى أطياف وخيالات.
منامي ورؤى أطايب أحلامي.
أنت وأنت ياأمرأة. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

٢٠٢١ 

مقال تحت عنوان{{اشراقة فكرية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{حمزة القيسي}}


اشراقة فكرية 

نحمل ريشتنا لنرسم طريق الحياة
 ونحقق طلاسم القدر ، بين القدر الحتمي والقدر الطبيعي نوته تعزفها بافكارنا ، حتمية افكارنا هي التي تحدد ملامح مستقبلنا السعيد او التعيس .
الحتمية الطبيعية هي تصارع الاضداد فدمعة الحزن في فترة ما ، هي عين دمعة الفرح في فترة اخرى فلا استقرار مع المتغير ، نحن من يقرر حتمية الاشياء والامور ونحن من يقدرها ، بيد الانسان وضع كل شي.
 واما القدر الحتمي هو خارطة رسم عليها موضع الكنز والطرق المؤدية اليه ، ونحن من يختار طريق الوصول فلا حتمية للطبيعة الا بافكارنا وحريتنا ، من سيصل الى الكنز لا يمنعه القدر الحتمي 

حمزة القيسي العراق 

قصيدة تحت عنوان{{هوى يئن}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد فايد}}


هوى يئن

أرحل خلف الغيوم
عل هوى يئن ينام
لا ترضى الخضوع
لحلم انهكه ضياع
رب يوما وده يهون
 ألم يهن بعد الهوان
بل ظل قلب يدوب
بشوق فاق السحاب
دون فكر او شرود
صمم عليه و اشاد
غرب رغم الشروق
فكل ما عناه شاق
مغرم بغرم كالموت
وحيي بحياءه مات

محمد فايد 

خاطرة تحت عنوان{{صرخةٌ بشفاهِ الجُرح}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{دنيا محمد}}


 صرخةٌ بشفاهِ الجُرح ————

أَعلى وأثقلُ من حسرةٍ 
تتكاثرُ بي على وحدةِ قياسِ الوَجع،  
أُهَدهِدُ بالوهمِ صبراً يقلُ عن طولِ الطريق ،
ويكثر ُمن ضجرِ الأَرصفةِ
أَتقمصُ التحديقَ بكل حيرةٍ 
فيبحثُ عني الإتجاه ،
نظري يسندُ نفسَهُ بفكرة ِالنسيان
ويَدَعي فَهمَهُ للأسئلةِ المُبهَمَةِ، 
 ومعنى العروقِ التي تختزن ُالجواب
هذه صورُهم الأخيرة ِ
صور ٌمدمنةٌ بالوجع ِالأولِ 
 و مغيبةٌ عن منطقِ التعب ……

دنيا محمد…من فلسطين
4/12/2021

قصيدة تحت عنوان{{وقت الشدائد يُعرف الإنسان}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{نعمان توفيق درهم آل حماد}}


وقت الشدائد يُعرف الإنسان

يا سيدي بالجد والإحسان

مهما تعثر لا يردهُ عائقً

إن كان مبذولً إلا رحمان

إن الشدائد ف زمان كثرةً

ومن القرابة واحدا احيانا

يأتي ويصنع ف شدائد موقفً

حتى يفوق مراتب الإخوان

🖋 نعمان توفيق درهم آل حماد 

الجمعة، 3 ديسمبر 2021

ج(2) من قصة {{الأقدام المتعثرة}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة {{مها حيدر}}


الأقدام المتعثرة /ج 2

في الجزء الأول .. علمت من صديقي الجديد أننا سننتقم من الملك ، قلت له : إذًا متى سنبدأ الرحلة ؟
قال وعلامات الغضب ظاهرة عليه : الان فورًا .
ذهبنا الى الكهف ، بعدها أنتقلنا الى عالم القطط الذي لم يتغير ابدأ .
سألتنا القطط : من أنتما؟!
حكينا لها القصة كاملة ، حضنت صديقي وبكت على سجن جنى ، وطلبت بأن تقدم لنا المساعدة في الرحلة ، فقبلنا ونحن مسرورين .
توجهنا الى القصر ، أوقفنا الحراس ، وطلبنا منهم مقابلة الملك ، أنتظرنا قليلًا الى أن سمحوا لنا بالدخول .
أنزعج الملك عند رؤيتنا وأصبح يدمدم متذمرا ، قال الأقدام المتعثرة : مهلًا هل تفاجأت ؟ آه .. ام خفت ؟!
تغيرت ملامحه ورد بغطرسته المعهودة : لا..لكني لم أر شخصًا ضعيفًا مثلك .
قلت : سننتقم منك من أجل صديقتنا جنى ، أيها الشرير ، وقلنا بصوت واحد : ايها المحاربون تقدموا ، فجاءت القطط مسرعة ومعها العصي ، 
قلت لها : هل تريدين القتال بهذا ؟!
ردت : أنها مفيدة ، لقد قتلنا به الكثير من الفئران !!
قلت : اخفضي اصواتك ..
 سمع الملك وضحك كثيرًا ، بعدها نادى حراسه ، كان عددهم كبيرًا ونحن قليلو العدد ، في بادئ الأمر خفنا ، وبدأ اليأس يسيطر علينا ، لكن تذكرنا جنى فأصبحت حافزًا لنا للقتال ، وقلنا بحماس : لقد دقت ساعة الحرب .
قاتلنا بكل قوانا ، ماتت الكثير من القطط ، تعرضنا للأذى ، أردت البكاء  حزنًا على أصدقائي ، لكني تحملت ، حتى وصلنا الى الملك .
أخذت العصا وضربته أنا وصديقي في عدة أماكن من جسمه لكنه لم يكترث ، لانه كان يلبس درعًا يغطي به كل جسمه ، أصابني التعب وسقطت العصا من يدي ، حاول صديقي وهو يصرخ .. مت ..
أوقفته  ، فجلس على الأرض وهو حزين .
 قلت : يكفي ، أنه يلبس درعًا ، لا نستطيع أن نهزمه ، وبدأ اليأس يسيطر علينا ، لكن سرعان ما أصابنا الذهول عندما نزع الملك الدرع ، وقال : هيا.. اقتلوني ، لكن يجب عليكم أولًا أن تعرفوا الحقيقة .. 
جنى التي كنتم تصفونها بالطيبة ، هي أبنتي لكنها للأسف ساحرة شريرة ، كنت أحاول منعها من فعل الشر ، وتعليمها مساعدة الأخرين وحبهم ، وأن تعيش الحياة والسعادة الحقيقية ، لكنها رفضت ذلك ،
في أحد الأيام  سمعت بأنها تريد قتلك ، حاولت منعها ورجوتها أن لا تفعل ذلك حتى سالت دموعي على خدي ، لكنها كانت قاسية ، لذا قررت أن أضع حدًا لهذا الأمر فقمت بسجنها لانها تريد قتل الأبرياء وسحرهم بسحرها ، صدقوني .. حقًا أنا طيب وأحب الخير للجميع .
أصابتنا الحيرة ولم نعرف ماذا نفعل وأعتقدنا بانه يخدعنا ، لكنها كانت الحقيقة ولا نستطيع تغييرها .
قال صديقي الأقدام المتعثرة : يا الهي .. عرفت الان لماذا كانت ترفض دخولي لغرفتها ، انها لاتريد ان أعلم سرها ، أنا أعتذر يا جلالة الملك ، أخذت فكرة سيئة عنك ما هو طلبك لكي تسامحني ؟
رد وهو يضحك : أن تكسر هذه العصا القوية برجلك اليمين .ها.ها.ها.ها.

ضحكنا كثيرًا وعشنا مع الملك أمتع لحظاتنا ، وسنبقى سعداء للأبد . 

قصيدة تحت عنوان{{دعوها تبكي لعل الدمع يشفيها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حماده الشاعر}}


دعوها تبكي لعل الدمع يشفيها
             تلك الدموع التي باتت تؤرقني
بعض الصدور قد تخفي ما فيها
             وبعض القلوب بالدموع تغرقني
ليت الداء والدواء أني أعشقها
        ولكن البلاء لا أراها وعيناها ترمقني
تعانقت أرواحنا ومثاقها الحب
           وتواعدت وتعاقدت بألا تفارقني
حب عقيم هام بالخيال والوهم
        حب تملك في كياني وبات يقلقني
كيف لها بكل هذا البعد وكأن
         طيف أقام في قلبي حتى يحرقني
أهان عليها هذا الود والحب
     أهان عليها أن تقتلني تقطعني تمزقني
اخبروها بأن قلبي بات معلق بها
   بات ك ظل يرافقها يصدقها ولا يصدقني
اني أراها كل يوم ك هاجس احمق
         يأتيني ك حلم اليقظة حتى يعانقني
يعاتبني يخاطبني يحاسبني يعاقبني
     كيف سمحت بأن تحتلني وثم تسرقني
لقد أخذت مني كل شئ دون رؤيتها
    فكيف كان الامر إذ كانت تأتيي ترافقني

         
       

#بقلم حماده الشاعر 

نص نثري تحت عنوان{{لا تمعني في مياهي الآسنة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


لا تمعني في مياهي الآسنة...

يا امرأة دلفت دواخلي بلا ضوء
والقمر مطفئ
ضاعت مسالكه في عتمتي دون انعتاق
تذمرت من حزني العظيم
من قفر ظلال لاحقتها خساراتي
من خرائط جسد منهك على رصيف المتاهات
من تربة مشوهة علقت أحلامي
بمشانق بوحي
اندلقت بها هويتي بلا انتماء
ابتكرت فاكهة الكلام
وأزهرت لغة تلعق قرحها من كسر خوافقي
يا امرأة مشتهاة
أنا لا أشبهني
ومرآة الوقت مقصلة
غيرت التقاسيم وقطعت حبل الوريد
من الوصل
فهرع نحوي كل استلاب
أنا شجرة مجردة
من ثمر المبتغى يعلو آفاقها شجني
ولا تنتظر مطرا من سماء عقيمة
يا امرأة حطام المرايا
أنا حمام خارج السرب لا أجيد الهديل
ولا التملق ولا التزلف
لأتبوأ صدارة النفايات
وأبي الذي أطلق الرصاص في وجه المستمعمر
مات مهمشا وبيته آيل للسقوط
وأخي الأكبر الذي عمره في مواجهة كيمياء عفنهم
طاله مرض عضال من فرط وسخ جحورهم
واريته الثرى وما منحوه حقوق 
موته المبكر
عطلوا معاشه
بتهمة أنه مات عازبا
ولا حق جرايته بعد المنية في الحياة
يا امرأة خارج زنازين فصولي
امحي خطاك من ذهول أمكنتي
ولا تعبري يباسا
مس صراطه الخبل...

بقلم حمزة أونسي 

قصة قصيرة تحت عنوان{{أرملة المدير}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


 أرملة المدير


شعر بحرج شديد وتصبب عرقًا حين لاح له خيال حبيبته التي قضى جل حياته لاهثًا خلفها لعله يحضى بنظرة أو إبتسامة تطفئ لهيب اشتياقه .
تعثرت خطواته ، تلعثم لسانه ، تسارعت نبضاته ،  هل يعقل أن تتحول هذه المشاعر الى صمت في لحظة أحوج ما يكون فيها الى الكلام ؟!!
بادرته بالسلام  قائلة: - مساء الخير … 
- مس .. مس .. مساء ال .. ال .. الخير  .
- عذرًا !! هل لي استعارة الجريدة التي معك ؟ أبحث عن إعلان عمل كنت أنتظره منذ زمن .
- تفضلي .. تفضلي .. هذا من دواعي سروري .
قلبت الجريدة على عجالة ، لم تقرأ حرفًا واحدًا ، كأنه كان عذرًا أو حجة لتجاذب أطراف الحديث معه .
- شكرًا لكَ ، لم أجد ضالتي ، لقد تعبت من كثرة البحث عن وظيفة توافق رغباتي وشهادتي الجامعية .
لم يستفق من ذهوله ، ظل شاخصًا ببصره لجمالها وعذوبة حديثها ، ولسان حاله يقول ( مراقبة الطير .. ليس كاصطياده ).
لسنين طويلة غابت عنه الشجاعة ، وخانته عزيمته أن يخطو خطوة واحدة بإتجاه مصارحتها وفتح طريق معها ليكون بداية لحياة طويلة يتشاركانها  . 
- لا تشكريني آنستي ، لم أفعل ما يستحق الشكر ، هل لي تقديم المساعدة ؟
- لا ، شكرًا … سأتصل بخطيبي ليصطحبني الى حفلة العشاء ، سيكون يومًا مميزًا .
سقط عليه كسفً من السماء ، أو جبلً من الهموم ..
- كل هذه السنين وانا ما زلت في مكاني ؟!! هل كنت أتأمل منها الانتظار ؟!!
تناول رشفة من فنجان قهوته الباردة ، أطال النظر بجريدته ، قرأ الخبر في الصفحة الأخيرة ..  
( أرملة المدير … تبحث عن عمل ؟! )

قصيدة تحت عنوان{{من جاء بك إلى عالمي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{سوما طالباني}}


من جاء بك إلى عالمي
هل هي صدفة ام رزقُ من ربي
ربما رزقني ربي بك ورحمني
كي لااحب غيرك وانت تدري 
كان قلبي منطفأً منذ بداية خلقي
وكأن لاوجود لأي أحدٍ حولي
حين تعرفت عليك أنار قلبي المنطفي
وكنت لك شغافه حتى لا تختفي
ورحلت واختفيت وتركت لهيب قلبي
وقد اشعلت نارا قد وعدك بانه لاينطفي

بقلمي
سوما طالباني

2021/12/2 

قصيدة تحت عنوان{{كفاك غروراً حبيبتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


------  كفاك غروراً حبيبتي  ------

إذا سألوني عن أوراقي ، 
أريتهم عينيك يا حبيبتي ...
فكفاك غرورا ، 
فما كل من يهواك ، 
يهواك مثل قلبي ... 
ولا كل من يعشق الجمال ، 
صدقا يحبك مثل حبي ...
فقد ركبت بحر هواك والهوى هواي ، 
فسكنت قلبي يا قمرا به أهتدي ...
يا قمرا يضيء ظلمة ليلي ، 
فداك روحي فأنت المنى ، 
أنت رجائي ...
فهبيني عناقا يا مالكة الكيان ، 
وكفاك غرورا حبيبتي ... 
ألم تعودي ترغبين في قبلات زمان ؟ ...
وأنا الذي إذا سألوني عن أوراقي ،
قلت أمعنوا النظر جيدا هذه العينان ... 
فهبيني عناقا يا ساكنة القلب ، 
هبيني عناقا يا ساكنة الوجدان ...
نحيي الذكرى والموعد نفس المكان ...
ضوء القمر ، نجوم السماء ،
شهود عيان .

الصالح برني 

قصيدة تحت عنوان{{ياأمرأة عطرها المكان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


 //  ياأمرأة عطرها المكان  //

ياأمرأة مكانها وسط قلبي.
من تنام وتغفو كحمامة على كتفي.
فتثير في آهات عشقي. 
وهي من تنبض حبا وغرام.
ومن بثلج يديها تمسح دموعي.
حتى لاأعاني أو أشكي.
وقد عاهدتني على أنفاس هواها. 
لنعش الأيام بأبهى الأماني. 
فياسيدتي أنا مفتون بك.
وقلبك وحبك أنت. 
يامن تحتملي اﻵﻻم لأجلي. 
وتسهري ولاتغفي للحظة.
وتنطري قدومي كل ليالي.
دون عتب أونكدي. 
وقد وهبتيني أيام وسنين.
عمرك بحنان.
فأنت قد جبلت بالأيثار.
منذ خلق الله الزمان.
وأنت من تقصي من جلدك.
لتكسيني وتدفأيني.
وتحضني أحزاني لتسعديني. 
فالربيع الزهور الطيور.
خلقت لأسعادك أنت.
ياسيدة الألحان.
يامن أيقظتي بقلبي شرارة.
الهوى والغرام.
وجعلتيني أحب وأعشق الحياة.
وقد خبأتيني في عينيك وقلبك.
ووهبتيني طوق وعبق الأمان. 
أنت ياملكة قلبي وياسيدة الزمان. 
من أهديتيني زهرة عمرك.
بكل حضارة.
أنت ياسيدة الكلمات.
ياعيون الورد ياقوس قزح. 
ياأحلى وأبهى الواني.
يامن صيفك برد وأمطار.
وشتائك دفأ وعطر وغناء.
فأنت من في عينيك.
الغد والموعد والسعد.
وعشقك نبع ماء وهواء.
وعطرك المكان وأنفاسك.
عليل ونسمات رياح ربيعية.
ودموعك حبات أمطار.
فأنا دونك وهم ولاشيء وفان.
ولاأكون حتى أنسان. 
وﻻأنتمي إلى هذا العالم والأكوان.
أنت وأنت ياسيدة الزمان. 
فأنت عمري وحياتي.
ومن أعشقك وأموت في قلبك.
وأنت أجمل قصص غرامي.
و حكاياتي من كانت معاك.
وأنت أعظم وأبهى وأطيب.
هدية وهبها الله لقلبي.
وبراهين من حب ودلال .
وعز وغزل وآيات. 
وأنا دونك لن أكون أنسان.
وسأعاني وسأعاني.
في غربة قلبي ووحدتي. 
ومن تحرقني وتقتلني أشجاني.
أنت ياأمرأة عطرها المكان.
وحسنها وصباها رباني.
من بثلج يديها تمسح دموعي.
حتى لاأعاني أو أشكي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
٢٠٢١

قصيدة تحت عنوان{{صرخةّ قلب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


صرخةّ قلب 
البحر البسيط 
ماذا أقول وقلبي بات في كدر
يقضى الليالي طوال العمر ينفطرُ

والقلب ينبض لن يبقى  به رمقٌ
جاسوا الديار على أجسادنا عبروا
   
قد بت أبحث أين الأهل.. هل رحلوا؟ 
والعين تدمع شوقا كلما ذكروا

الكل صار  مع الأحداث  مضطربا
يرجو النجاة وينسى أننا  بشرُ

هذي منازلهم قد تبدو خاوية
ماذا أقول لقلب كاد ينفجر

ما بال قومي هل هانت مآثرهم ؟
ما كنت أدرك أن الحق يندثرُ  ؟

كل الشعوب نيام عن حمى وطني
والكل بات بحكم الغرب  ٌيأتمرُ

يا رب عفوك قد هانت عزائمنا
والشعب يحلم كيف اليوم ينتصرُ؟

القدس تصرخ والاهات تسمعها 
اين الذين ببيت الله ما غدروا ؟

لبيك ربي وما في النفس من وهن
إني لوعدك بت الليل أنتظرُ 

يا من بوعدك جنات نعيش بها
نيل الشهادة يا ربي وذا القدرُ

كلمات رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{التوبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


التوبة.

قاسم الحمداني/ العراق 

أنا الرجل الذي 
عشق النساء.
وتعلق بمخالبهِ 
بحب النساء.
كُنتُ زيراً للجميلات
وكل يوم لي قصة 
مع حسناء 
لن أملْ من مغامراتي.
لأني أراهُنْ زهوراً
مختلفات العطور والألوان 
قلبي يذوب مع كل عطر 
لأنني عاشق ولهان 
أطلقوا عليّ ملك العشق 
         وأمير النساء. 
في كل ليلة مع جميلة 
             سهران .
أسامر كل إمرأة أشاهدها 
         وأقع بغرامها
تسُامرني وتنجذب ليّ
  كأني ساحر فتان.
لكني حينما وجدت 
 المرأة  الأخيرة 
حيرتني ...أغرقتني 
في بحر ليس لهُ أمان 
ألتقيتُ بها ...
أعجبتُ بها .
وأعجبت بيّ.
فقررتُ أن أتوب..
   على يديها .
وجدها حورية ملاك
 وليس بجان.
إنها  أميرة في صفاتها. 
جميلة في محاسنها. 
عاشقة في داخلها .
إمرأة تختلف عن 
   باقي النساء 
كأنها الجبال في كبريائها 
عميقةٌ في أسرارها.
لو ناجيتها ناجيت
  خدود القمر.
وإن  لمستها 
كأني ألمس أمواج البحر.
ولو داعبتُها 
كأني النسيم أداعب 
أغصان الشجر 
وأن  داعبتُ خصلات
   شعرها.   
كأني أداعب أوراق الزهر
لها رائحة زكية.
تطيح بكل البشر 
هي جميلتي .... غايتي 
فسبحان من صور .

...................... 

قصيدة تحت عنوان{{لا تكذبي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ لا تكذبي _

لا تكذبي يا امرأة غادرة

قطعت لي كل وعود الوفا

ونقضتها كلها في لحظة غير آبهة

حملت لك في قلبي كل معاني الحب 

وما حمل قلبك غير الغدر يا ساخرة

أتذكرين حين جئت تتوسلين الحب راكعة

فأعطيتك قلبي وحبي مخلصاً يا ناكرة

وحين جاء ذو المال ركعت له ساجده

وعلى بابه وقفت ذليلة بائسة

ونسيت إخلاصي ووفائي

 لك فأنت للمال عاشقة

طعنتني في الظهر

 وكأني لك عدوٌّ يا غادرة

لن أنسى ما فعلت بي في الأيام الماضية

هجرت حبك طائعاً

 وأصبح من الأيام الغابرة

(( غازي جمعة  )) 

خاطرة تحت عنوان{{كما في الخيال}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشة...
كما في الخيال،
تحت ظلّ شجرة ضخمة،
مع نسيمٍ برائحة الزهر الجميل،
على كُرسيٍ من خشب شُبه قديم،
رأسي يَسقُط بلطافة
ليصدم حضنك الدافئ،
أحبُّك حُبّ الظل للشجرة،
حُباً لا نتفارق فيهِ أبداً.

يزيد مجيد 

قصيدة تحت عنوان{{أيتهاا الروح}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}


أيتهاا الروح
أيتها الروح لما تهوين ؟
فالهوى لغير الله
عذاب وحرمان
تشرد 
تمرد على الإله
تصوف 
تشزم 
شذوذ عن الصواب
باب العشق 
باب جههنم
أوله نار وٱخره نار 
على الجمر ترنم
معذب 
ولع
بحسرة الحبيب تألم
أيتها الروح
انصتي الي
ولا تتمردي
لن ينوبك إلا الجنون
قبلك...... كثر 
أنشدوا لحن الهوى
وتاهوا ببحر الهذى
دعك من الحب
فهو إمتصاص 
استجرار للعمر
عبودية
تنكيل بالكبرياء
كم من فارس 
بعد الجاه 
تاه وتدثر
وكم من قوي 
مات وتقهقر
وكم من عزيز 
ذل وتفقر
              عابدين احمد

                            سوريا 

خاطرة تحت عنوان{{يا أنْتَ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


يا أنْتَ : 
لو لم.تكُن لشوق القلب مُشتهى ولإحساسهِ مُبتغى ماكلفتُ ذلك الخفاق عظيم الشغف بصدري , يحنُ إليك حنيناً , ليس لهُ غاية إلا أنت ولا وجهة إلا إليك  !!..

( صلاح محمد المقداد ) 

قصيدة تحت عنوان{{يا أشبال أمّتنا}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


((( يا أشبال أمّتنا )))

أيا غٌصنَ زيتُون
أبى في غير أديمكَ أن يَيْنع
و يا زغردة أمّ الشّهيد
أبت في الحُنجرة أن تقبع
و يا صرخة الأقصى
لصهيون في رحابه ترتع

ويا خيبة المسعى
في من قادنا ... تُبّعٌ رُكّع
كلّهم رعاع مُهرولة
إلى التّطبيع تُسرع
فكيف لمن قال أمّتي أمّتي
لمن خذلوه  أن يشفع ؟

فيا أشبال أمّتنا
إن داهمنا الموت و أسرع
فعنّأ  خُذوا  المشعل
و لتكن فلسطين لهم مصرع
فعروس عروبتكم
إلى الحريّة تتوقُ وتنزع

سنبقى أذلاّء 
ما لم نسمع صدى المدفع
يدكّ صهيون 
و الكلّ إلى جُحره يهرع
و نرى راية النّصر 
عاليا في سما القدس تُرفع

    ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش 

الجمهورية التونسية 

قصيدة تحت عنوان{{عندما يأت المساء}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- عندما يأت المساء -

يأتي المساءُ
مُثقلاً ببرودة الأحزانِ
وينتحبُ ليلٌ
زارهُ أرقٌ
وفي عينه رمدٌ
وعند بوارقِ فجرهِ
تنهّدَ صبحٌ
يجلو عتمةً
خبّأتْ في طيّاتها
شمسٌ
تغزلُ قلوبَ العاشقينَ
بالألحانِ

لماذا أنتَ يا ليلُ
حزيناً
وتذرفُ من الباكياتِ
على ضريحِ الغريبِ
رغمَ أنَّ كلَّ الأُغنياتْ
تتلو صلاةً
على قمرٍ تاهَ
ما بينَ الغروبِ
ألم تُعجبكَ سكناكَ
مابين الظلالِ
ياليلُ
كلُ الشموسِ تنحّتْ
لسوادكَ
المسكونِ فينا
وترتحلُ أقمارٌ
كانت تُغازلُ فيكَ
أشعاراً
ترنّحتْ على حروفها
الخلّان
ياليلُ
لمّا ينجلي عنكَ
صبحٌ
ترانا نودّعُ فيكَ
كل أفراحنا
وتذوبُ في أقمارنا

كلُّ الأُمسيات.. 

ق. ق. ج تحت عنوان{{معتقل}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


قصة قصيرة جدا،،،،

،،،معتقل،،،

كان قد أنتظر تلك اللحظة بشوق بعد أن جاوز 
عمره الثلاثين ،دخل إلى القفص الذهبي ..أغلقته 
الأيادي من الخارج ..أشتعلت فيه النيران 
مع ارتفاع اصوات الغناء والإيقاعات. 

تيسيرمغاصبه 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بشوفك_خاينة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أيمن_شتا}}


بشوفك_خاينة
كلمات_ايمن_شتا
.... 
طلعتي بجد سدادة..
غرستي السهم كالعادة..
ودوستي حلمي ومشيتي.. 
وانا اتألمت بزيادة..
برافو عليكي من قلبي..
 بصقف ليكي من تاني
خدعتي قلبي بالتمثيل..
وكدبك ليا خلاني
أصدق اني حبيتك..
واعيش فالدور
اتاري دوري قدامك..
 أبان مكسور
منا معذور..
انا مفهمش في التمثيل..
انا كومبارس قدامك..
دور الخيانة شكله جميل..
والله لايق علشانك..
بقيتي بطلة في رواية
وانا قلت اللي جوايا
بشوفك خاينة في مرايا
واحدة من بنات الليل
برافو بجد على دورك
في الخيانة مفيش غيرك
برافو بجد من قلبي
خدعتني بتمثيلك
وكدبك ليا خلاني
أصدق اني حبيتك
واعيش في الدور
اتاري دوري قدامك
ابان مكسور
طلعتي بجد سدادة
غرستي السهم كالعادة
ودوستي حلمي ومشيتي
وانا اتألمت بزيادة
... 
انا قلت اللي جوايا
بشوفك خاينة في مرايا
واحدة من بنات الليل
بجد برافو على دورك
طلعتي هايلة في التمثيل

.... 

قصيدة تحت عنوان{{حكايةُ قلب}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}


حكايةُ قلب ...

ماذا عن الأمنيات 
ورفيفِ  الضحكات
وبقايا     الذكريات
وماذا عنِ  الحنين
وتلكَ        السنين
وصمتٌ يلملمُ مايستكين
ألا تعرفين ؟
يا من بفجرِ الصباحِ تزهرين
وعلى نبضِ القلوبِ ترقصين
ومن صمتِ السكوتِ تتوجعين
وبظلمةِ الليلِ وحيدةً تسهرين
تُساهرينَ القمرَ والنجوم وتسألين
عن حبيبٍ غابَ مع الحنين
هجرَ المكانَ وأهداكِ الألمَ والأنين
وقفتِ وحيدةً حزينةً تتألمين
ودموعٌ تنهمرُ من العينين
زهوراً عطرة وأرضاً تروين
نامَ الحبُ بالقلبِ كي يستكين
وسكتَ الهمسُ ونامَ الياسمين

رجاء عبدالهادي 

الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{جاء الخريف}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد فايد}}


 جاء الخريف

لجأت إليك والعمر يرتحل
إذ العيون بالظنون تشتعل
غاب القمر في دجى الليل
وهام القلب بالعشق يرتسل
ما كان للحب أن يطغى يوما
والدمع على الوجون ينتقل
لما غلق الهوى بابا بيننا
ولم يترك حتى الشعر يرتجل
لقد غدر الدهر بحبنا
ولم يترك بذور الحب تنتسل
فما كان لنا إلا أن نبحث
عن صديق لقلوبنا يكتفل
ونسينا آية كانت للجمال
ومن كان للعيون يكتحل
وبدر وري تحت جفوني
وبدون شعري لم ولن يكتمل
فأنا لم اعشق سوى روض
و ورد كان بالندى يبتل
وعندما جاء إلينا الخريف
زال الزهو واخذ الورد يذبل
فتبينت اني لم أكن عاشقا
ولا حتى للحب منتحل

محمد فايد

قصيدة تحت عنوان{{مهلاً}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{اسماعيل عبد الهادي}}


مَهْ لاً ( مهلاً ) 
يا رغيف الخبز
مه لاً
يا صديقي
لا مال  ظلّ عندي يا رفيقي 
كي ما ااا أشتريك 
أو أخبئك بين الثياب
والأشياء .. 
أو  كالجواهر ..        اقتنيك
قد زاد وجدي يا رغيف
وقد زادني الطّوى وجعا ااا
كذا والجوع
فأضحيت نحيلاً
يا حبيبي
مهيض الجناح
هشّ العظام
يا أخا
لم تلده أمّي
يا رغيف
ضعيفاً .. كعود الأراك
وسيقان القمح صِرْت
وعيدان الشعير
هزيلاً تالله ها أنذا أصبحت
يا صديقي
يا حبيبي
يا ااا رغيف الخبز
يا ااا رفيق
يا قوم .. 
بُحّ صوتي
من بكائي
ومن هتافي
ومن صفير لمن يسمع
ما زال في الأفق صداااه
وإيمااااء لمن يرى ااا رأسي
وفاهي المفتوح
ومن زعيق
ما عاد بوسعي
شراؤك يا عزيزي
سوى أن أراك في الفرن
تدور مثلما ندور 
في شوارعنا
نبحث عن دواء
عن كساء
عن كسير خبز
تبقّى ااا يا صديقي
من رغيف
أشتمّ رائحتك
اذا بالفرن مررت
ومن خلف الزجاج أحدجك
وأرمقك
لا من قريب
بل بعيد
فأغمّس رائحتك
بأصابعي المرخاة
وأستقي من ذاك البخار
شرابي
وآكل لونك يا حبيبي
فأشتهيه
آااااكل الحلم
وآاااكل الذكرى ااا
لا الرغيف
فاعذرني بربك يا عزيزي
يا رغيف 
يا من كنت بالأمس والله حاضرا
ببيتنا بإمساء 
وصبح وبينهما
وأمّي
كذا إخوتي وأبي
نحلّق حولك
يا رغيف
وتالله ربّنا
مثل الأخ كنت
ومثل الصديق
                             أبو آمن
حال الكثيرين / في لبنان
وعليه ينسحب الدواء والكساء ..

ووو .. القائمة تطووول 

قصيدة تحت عنوان{{نعاس القبل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


نعاس القبل ..بقلم .د.ساهرالاعظمي 

لاترمي علية نعاس القبل 
فان  لك شوق
 في كل امل 
و تمط كلمتك
ماحلئ في عمق  كلمات الجمل 
فلن احتاج موعد
 منك او حلم
غيرالانفراد المعتق وقت 
الاجل
ايها العابر فوق شفتي 
عند القبل 
وستعرف كيف كنت 
ارتق لك الهواء
وقت الزعل 
ولا ينتصب
 الغبارعليك 
عند ما يعزف الزجل 
حين  تثقب رئتي 
و يرحل لامل 
و لانك نبيذي
 حين يسوﻋ الامل
فلا تسقط بعض
 ضحكاتك.
بين اصابعي 
وترجو مني
ضحكات الخجل 
فلا تجابهني 
بلسعة غيابك 
فانا يلزمني ان تبارك
 جسدي باقوال الغزل 

.د.ساهر الاعظمي 

قصيدة تحت عنوان{{لمّا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


لمّا ...!!
_________
لمّا رأتْنِي مُغرَمَاً 
جعلتْ ليَ الدّنيا مُدَامْ
طبعاً و غنَّتني جفوناً لليمامْ 
طبعاً و سوّتني هوىً 
طبعاً و سوّتني هيام 
من ألف كل رواية 
جاءت كما يأتي الربابُ 
أو الرّهامْ
جاءت كمثلِ غمامةٍ 
لله ما أحلى الغمام ...!
جاءَت كمثلِ يمامَةٍ
لله ما أحلى تراتيل اليمام...!! 
جاءت كأحلى بيلسان 
جاءت دموعا للهوى 
يأتي على خدي سجام 
قد لوعتني خفقة 
قد لونتني شهقة 
هذا اللمى
 يأتي الى روحي نبالا
 أو سهامْ 
لمّا رأتني سوسناً 
في لحظة صارتْ هديلاً راعشاً
غنت إلى قلبي أناشيد الحزامْ 

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

نص نثري تحت عنوان{{وتمضي السنين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{باسم ظاهر الخفاجي}}

 

((وتمضي السنين))

 وتمضي السنين والشوق يزيد وكأن الموت لم يسرقك مني وكأنا على نفس الوسادة هل تعرفين أني احتفظت بكل ثيابك وبكل ما تركتيه في خزانتك واحتفظت حتى بوصفات الطبيب كل ما دخلت إلى غرفتك أشم ذاك العطر لم يملأ فراغك أحد والنسيان كذبة والتعويض وهم أنا أعلم أنك تترقبين مجيئي مثل ما أنا أترقب اللقاء أيا أسفي كم هو الشوق قاتل وكم هو فراقك صعب قالوا يوماً بعد يوم ستنسى وأنا يوماً بعد يوم اشتاقك يا نفسي يا وتين القلب ونياطه اكتب لك وأنا قد قطعت أحشائي تلك الغصة التي غطت بها الروح في يوم الفراق كل يوم وكما هو العهد أعطر ثيابي قبل النوم بنفس عطرك المفضل الذي اخترتيه لي هل تذكرين هذا اليوم وهل تذكرين تفاصيله انا لم ولن انساه اتذكرين تلك الرحلة في غابات الحدباء اقسمت اني لن ادخلها مادمت حي لانها كانت تحمل لنا اجمل ذكريات الحب واجمل لقاء حبيبتي ها انا اكتب لك واليوم خميس الخميس الذي جمعنا فيه حبنا الذي لن اعيش من بعده حب عهدي لك ان تنزف خواصر القلب لك قبل القلم كنت دائمًا اكتب في سطوري كلمة تعالي فلا حياة لمن تنادي اسفي عليك حبيبتي افترقنا ولم نحسب لهذا اليوم اطلاقاً كنت اخاف عندما تقوليلي حبيبي لن يفرقانا الا الموت فصدقت وصدق الموت كان صادقاً معي ويا قسوة هذا الصدق هل تذكرين كلمة الغالي (ابو البواسم) ها هو ابو البواسم جريح وفي نزفاً متواصل احببتك بكل ما تحمل كلمة الحب من معاني ولكن عرفت قدر حبي لك بعد رحيلك ها قد اشرفت السنة السابعة على رحيلك وانا كما انا بالمختصر انطفأ نوري والعتمة في كل مكان سامحيني ان اخطأت بحقك وسامحيني ان لم تنصفك حروفي كل شيئ اكتبه هو لك حتى عندما وصفتك فلسفياً كانت النساء تحسدك على هذا الحبيب لكنهن لا يعلمن انك على قيد قلبي وروحي لكنك ويا اسفي لستي على قيد الحياة اكتب لك حبيبتي وانا اغص بعبرة الخميس التي لم تفارقني منذ ان رحلتي سأبقى لك الوفاء والدعاء والرجاء ولهفة للقاء وسأتحمل كل العناء لاني على امل لقائك عندم من صدق العهد بما جاء
 حبيبتي زوريني بطيفك ودعي روحي تعانقك عسى ان تخفف بلا شفاء لاني عليل فراقك والعليل لاينفع له الدواء
 تنعاك روحي نعي يعقوب ليوسف ولا صبرت روحي على شوقي لك لانني لست ايوب
 غفرانك ربي فأنت وحدك تعلم مافي قلبي
 قطعت اوصالي ……. يامن كنت حبي حبيبتي وحلالي يأمن كنت أنت طبيبي سفينتي بترحالي …….
 وأنت شاطئ وأنت كل جميلاً ودلالي…….. انطفأت أنواري ولا عابر سبيلاً أسقته بعدك دلالي……أنا الذي ينازع الموت سِنِينَا واقفاً دون خوفاً بامتثالي …… وأنا من نزفت لك كل شعري وكل نثري ارتجالي ……… لن أوفيك حقك علياء روحي فأنت التي هدمت في رثائك الجبالي …….. لن أقول الوداع ما دمت حياً فأنت تسكنين روحي وقلبي بالتعالي …… أيا من سَرِقَتِي مني وكان المصاب جلالاً وقطع الوصالِ…… سأبقى أحبك وقد قسمت اليمن بلفظ الجلالي……

 بقلمي

 د. باسم ظاهر الخفاجي 
٢٠٢١/١٢/٢

الخميس، 2 ديسمبر 2021

ج(20) من قصة{{قلوب بيضاء}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


(قلوب بيضاء )
قصة مسلسلة
بقلم:تيسيرمغاصبه 
-----------------------------------------------------------
    -٢٠- 
الفصل الأخير 

،،،نزف،،،

كثيرا ماترتبط القلوب ببعضها..بكل شيء ..بالحب..
والمشاعر ..والأحاسيس..وحتى...في الموت،
لأن القلوب لا ترضى بالفراق فتلحق ببعضها،
واجمل مثال على ذلك هو عبد الحميد وفاطمه، 
شهر واحد فقط مر على رحيل عبد الحميد، 
حتى تلحق به فاطمة..تلحق به إلى هناك ..
إلى مكان آمن بعيد عن الهموم و المعاناة .

*    *    *    *     *     *     *     *     *     *     *

بعد رحيل الأم ولحتى إنتهاء اربعينها كان الدكتور
أمين مواضبا على زيارة بنات أخته ليقدم لهن 
المواساة ويخفف عنهن ألم الفراق والحزن ..
لكن ...
بعد ذلك وجد نفسه دائما يجلس وحيدا في 
الصالة بينما بنات أخته في غرفهن كما وأنه 
غير موجود ابدا ،
فكان وجوده وعدمه سيان عندهن فقرر 
ان يقطع زياراته وأن يعود إلى منزله وعيادته،

*     *     *     *     *     *     *     *     *      *

اما البنات وبعد مغادرة خالهن أمين وقطع 
زياراته، كانن كما وأنهن ينتظرن ذلك فقامن 
بأفراغ الصالة من الأثاث كالكنبايات وطاولة
السفرة ومقاعدها وكل شيء ووضعن ذلك 
كله في غرفة الخزين،
واصبحت صالة الجلوس واسعة جدا ولا يوجد
فيها سوى البيانو في زاويته البعيدة المظلمة،
وثريا ضخمة تتدلى من السقف ،
وعادن إلى غرفهن. 

*     *      *     *     *     *     *      *    *      *

كانت سناء تمضي نهارها في النوم ..وما أن 
يحل الظلام حتى تجلس في الشرفة المطلة 
على فيلا سهل المضيئة بأكملها من الداخل 
والخارج ،وتبقى في الشرفة حتى الصباح ..
وكانت تتساءل بينها وبين نفسها ..هل ظلمت
سهل ولم تقدر وضعه الصحي كإنسان يعتبر
طبيا إنسان مريض ..أم هو الذي ظلمها عندما
اوهمها بأنه يحبها..هل كان يجب أن تستمر 
معه حتى النهاية ..لكن تدخل خالها قد أفسد
عليها كل شيء،
لماذا تنقم على إنسان أحب عائلته بإخلاص،
لكنه لم يحبها هي بل أراد أن يتذكر زوجته 
سوسن من خلال صوتها ،
وتستمر التساؤلات حتى الصباح وتكون قد 
شعرت بالصداع والخمول والإرهاق الشديد 
فتذهب إلى غرفتها وتنام .
متناسية مكتبتها التي تحتوي على عشرات 
المحاضرات في علم النفس وعدة مؤلفات 
في كتب ورقية بعلم النفس كل ذلك من 
تأليفها. 

*    *     *     *    *  *    *    *    *    *    *    *

أما دلال ..
فقد حولت الصالة إلى مرسم للوحاتها..وقد 
حقدت ونقمت على جنس الرجال جميعهم 
بلا إستثناء أحد منهم، 
وذلك كله عبرت عنه في لوحاتها..وكان للوحاتها 
فكرة واحدة،  هي إضطهاد المرأة منذ الأزل 
وظلمها، 
كانت لوحاتها عن تعذيب المرأة وإذلالها من
بداية الخليقة..حتى الحمل والولادة والمخاض 
كل ذلك إعتبرته ظلم للمرأة وظهر في لوحاتها..
إمراة حامل جسدها ممزق ..نساء أجسادهن 
مترهلة..نساء ينزفن الدماء من كامل اجسادهن..
أسد له رأس رجل يقوم بافتراس فتاة،
رجل ينفث اللهب على مجموعة نساء 
يشتعلن بالنار، 
نساء متدليات من شعورهن..أخطابوط له رأس 
رجل يكبل ثمانية نساء بقوائمة الثمانية.

*     *     *    *    *   *    *    *    *    *   *    *

سماح...
تفجرت فيها الأحاسيس كالبركان ،وعكفت على 
تاليف المقطوعات الموسيقية والعزف على 
البيانو طوال اليوم ،
كانت تبدأ العزف بمقطوعاتها القديمة..ومقطوعات
قدمها لها زوجها مثقال هدايا ..وأصبحت 
كالنهر المتدفق والذي لايجف أبدا ،
فتكتب النوتة وتحفظ مقطوعاتها وتسهر 
وتؤلف دون توقف.

*    *    *    *     *    *    *    *     *     *     *

أما سهام ..
فأستمرت بجلوسها في غرفتها لاتخرج منها
أبدا ،وقد تفجرت بداخلها موهبة الشعر فجأة..
وكانت اشعارها جميعها عن فراق الحبيب ..
وكانت دموعها لاتجف أبدا عن وجنتيها،
وكانت تتساءل بينها وبين نفسها..لماذا تبكي..
هل كانت تحب لؤي ..أم أن ذلك مجرد 
تأنيب ضمير ،
فكانت عندما تقف على نافذتها تراه يقف تحت
المطر  وبيده باقة أزهار..وتتمنى لو أن يعود 
الزمن إلى الوراء لتفعل له إشارة الحب بيديها..
بل لتخرج إليه وتحتضنه أمام الجميع، 
وعندما تتوجه إلى الصالة كانت تراه جالس على
المقعد إلى جانب الموقد،
بل وإذا نظرت في مرآتها كانت تراه هو ينظر 
إليها بوجهه الطفولي،
أقفلت بروفايلها الذي كانت تستعرض فيه جمالها
وفتحت حساب آخر  ووضعت صورتها الشخصية 
وهي تتلثم بالكوفية الاردنية الحمراء حتى
لايكتشف أحد شخصيتها وأصبح أسمها 
" العاشقة الملثمة" 
وقد هزت الفيس بوك بقصائدها المؤثرة..وكسبت
 ملاييين المتابعين لها .

*    *    *    *     *    *     *      *     *     *     *

ياترى ...
هل نحن الذين ظلمنا الحب ..
ام الحب هو الذي ظلمنا..

*    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *    *

من بعيد تظهر فيلا عبد الحميد ..الفيلا التي 
تضج بارقى أنواع الفنون والفكر ،
الفنون التي تفجرت من بركان العذاب والحزن 
والفراق ،
وفي بلدنا الكثير الكثير من المواهب والفنون 
المدفونة والتي لا احد يعلم عنها شيئا، 

وبالقرب من الفيلا يوجد فيلا أخرى ..
فيلا مضيئة في الليل كالباخرة في عرض 
البحر ،

وفلل  أخرى كثيرة ..
فلل متناثرة هنا وهناك لا نعلم ماذا يجري 
بداخلها..ومن هم سكانها...
وكما يقال "للبيوت أسرار"

*    *    *    *    *     *     *    *     *    *      *
وهكذا أختم قصتي ...
إنتظروني في قصة أخرى 
حالما أستعيد أنفاسي 
المختنقة. 

( تمت ألقصة )
تيسيرمغاصبه 
في ٢-١٢-٢٠٢١
الساعة الثامنة والدقيقة 

"٥٣"صباحا 

قصيدة تحت عنوان{{وكأن بينك وبين القلب تارا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


وكأن بينك 
         وبين القلب
                        تارا
هجرته بعدما
           أشعلت فيه
                         نارا
ياغائبا بنيت لك
        فى ربوع
                 القلب دارا
وحففناها  بزرع 
             ربما 
              نقطف ثمارا
ما رويت الزرع ودا 
           بل روى
             دمع الحيارى
دهاليز الدار أضحت
      أضحت
            يعلوها الغبارا
ألا تبا لنار الشوق تبا
             تكوي    الضلوع
          زمهريرا وجمارا
يا من ملكت
               النبض يوما
كفاك
            للقلب إنكسارا
يسيل  من مقل
            العيون دمعي           
كم أراك
              فى إنبهارا
يامن
       لبستوا 
               الغدر ثوبا
إرحموا
          ضعف 
                 العذارى
الضمائر 
          فى غياب 
                   قد أراها
والقيم  
    تنهل من
            خمر السكارى
بقلمي نبيل عبد الحليم

١/١٢/٢٠٢١ 

نص نثري تحت عنوان{{موجات من أفواه الحمقى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حماني اسمانة}}


موجات من أفواه الحمقى 

علقنا في نهر الكتابة،
موجات السخافة تريد السيطرة!
تريد أن تبيد ذبابتي الوحيدة،المشتعلة في الصباح
عاملة الشعوة
تحمل الفأس و أنبوب لهيب صنع من عقول البشر،
لماذا؟
رغبة في الفناء،نهاية ابتسامتي الغريبة.

تمر دقائق معدودة، تقول الشمس 
أن: "الطرق موصودة بفعل الدماء العتيقة"
تختفي رقصات أطفال القرية!
تلك النار التي يهاجم دخانها الملل بسهامه الطيبة..
اختفت من أركان التراب و أصبحت الأيام أضحوكة.

جاء الندم على صهوة الحياة،
ساد الصمت الكون و توجه نحو حائط يحمل إزميلا 
بلون الوديان الجافة، ليكتب عن القفص و عشاقه، 
عن الشوق و ما قد يفعل في الأرواح المهترئة.

"نوارس الباخرة عبيد،تفتخر بذلك في القيام بالعكس،
 العقل يصطاد جلود الرعاع، و يوقد النار فيها بردا
العمل هنا في دير الوجود البشري
مجرد تهنئة، تحرك خيوطها حفلة فاشلة تريد عضامنا نارا في موقد الجواسيس الضعيفة.

الكاتب:حماني اسمانة.-المغرب. 

قصيدة تحت عنوان{{لك حبري}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


لك حبري 

___________


من رحيقِ الصَّمتِ تأتي حُرقَتِي

إذْ أنادي الليلَ ، أحكِي  لَهفتِي


سفنٌ من  أبجدياتِ الصبا 

بعيونِ  النّجمِ  أرقى  خمرتي  


ها أنا الشَّامُ الّتي في زَهوِهَا

تَتجلَّى ببريقي  حُمرَتِي 


وَ لِبحرِي  فَلسفاتِي راقصَتْ

نازلتْ صمتَ الَّليالِي  دهشتي 


أنتَ نبضِي  و دمائي فَلْتَرى

لكَ حبري  لَكَ تَرقَى خفقتي 


أرسمُ العينَ ، الّتي  ، ما بيننا

إذْ تناديني حنيناً   طفلتي 


 تكسرُ الحَرفَ على رملِ الجوى 

تحملُ المَعنَى غَراماً مُهجَتِي

____________________


بقلمي أميرة الحب سماااورنينااا

سماهر محمود