الاثنين، 26 ديسمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{قالت لي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


" قالت لي "
 شعر/ منصور عياد
 
يا شاعري:
ضاعت محبتنا سدَىً
بين العناد ورغبة الحسّاد 

فإذا ذكرت الحب 
فارحم ضعفه
فهو النعيم وثروتي وعتادي

ملّكته قلبًا مناهُ وهمُّه
أن يرتضي بك 
حاكما لبلادي

يا سيّدي:
 إنّي بغيرك زهرةٌ وئدتْ 
وأيام بلا أعيادِ

كم كنت أحسب أن حبك
زائلٌ وأنا على نسيانه
لقدير

فإذا بقلبي في هواك مسافر
وإذا بحبك للعيون
سفير

وإذا بدمع كدت أحسبه دمًا
وإذا بشوق في الضلوع
سعيرُ

وإذا الحياة نعيمها كعذابها
سيّان عندي

ظلمةٌ أو نورُ 

خاطرة تحت عنوان{{نسيانه اكذوبه}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن فتحي}}


نسيانه اكذوبه 
مايؤلمني اننا انتهينا بالبرود الذي لايليق بنا 
انتهينا بكلام لايلمس ما كنا عليه 
كأننا شخص يستمع لأغنية وهو يفكر في شيء ما 
كنا خارجين عن ارواحنا وتوادعنا 
بعد أن ممرت في شارع طويل والأجواء خافته 
سمعت صوت اغنية كان يرددها الي 
هنا عاد فؤادي ينبض بشوق اين سأذهب وانا في قمة فرحي اليوم أليس معه كي تكتمل فرحتي 
أعلم جيدا انه سيحتضن فرحتي ويبتسم ثغره اقوى من فرحي لي ... أين ساذهب؟ 
احقا قد ماتت لهفتنا 
دفنت علاقتنا بجنازة دون بكاء ودون عزاء يليق بها 
دفنا قلوبنا وجنونا دفنا رغبه الاستمرار ودفنا مشاركة الأحزان والأفكار والضحكات  والخطط الجنونية  
عدنا نستمع للعالم بهدوء مميت وضجيجنا لا يخرج ابدا 
عدنا نصمت في الضحكات ونشارك الحياه من دون حبه 
كيف لحبه هذا التقديس؟
اقدس أيامي معه 
انا لم أصدق 
انا اقدسه جدا 
انه الجلسه الروحانية لي 
حينا اراى عيناه برحل حزني 
مسكه يداه لي تجعلني اقوى لنفسي وعلى الدنيا 
اعجوبه الدنيا رحلته عني ومازال لم يزال مني 
جعلتنا نفترق ببشاعه وقوة تمسكنا والضروف تطرق على رأس  حبنا بقوة حتى هدمتنا  

كتمت حبه وكتمت رحيله كانت الدنيا عادلة في دفني مع حبنا 
اجل انه دفن الحب مع العلاقة 
لأننا نخشى ان نزور قبرنا كي لا نعود 

في مخيلتي اودعه كل ليله 
وأقيم مراسيم الوداع بهيبه تليق بحبنا

ظلال حسن فتحي/العراق 

خاطرة تحت عنوان{{أعترافات ليليه}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{لجين علي}}


 أعترافات ليليه (1)

بالرغم من أحترامي لشخصه وأعجابي به الذي تحول مع الأيام إلي حب من طرفي ...
بالرغم من سلاسة الحديث بيننا،كنت دائمآ على أستعداد وفي وضع هجوم وكأني في منافسه معه للوصول لشئ ما....
ماالذي حدث بيننا ؟ أحساس غريب في داخلي جعلني بعد حديث دار بيننا اتسم بالجد والمزاح والغضب والسخريه
( والزعل) نعم الزعل حتى وأن حاولت أخفاء ذلك...
جعلني أعيد النظر في تصرفاتي معه وأركز أكثر في أنتقاء كلماتي ومفرداتي أثناء حديثي وطرحي لأفكاري المتواضعه التي بالطبع لاتضاهي أفكاره بحكم خبرته(بق✍لمي)
Lujeen Ali ليبيا

قصيدة تحت عنوان{{المواطن العربي . . لسان حاله}} بقلم الشاعر العماني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 من الروائع . . .


((( المواطن العربي . . لسان حاله )))

الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

عَتبٌ عَلى الرُّوحِ
قَد جَاوَزتُ فِي العَتبِ
إنِّي أنَاجِي بِلادَ العُربِ
يَا بَلدِي
أنَادِي اهلِي
وان كَانَت بَنادقهم
فِي ظَهرِيَ الغَضِّ
وَقسوَتُهم عَلى وَلدِي
وَماذَا سَيفعَل
مَن ضَاقَ السَّبيلُ بِِهِ
فَِلا مُغيثَ
وَعزَّ المسنَد السنَدِ!
نَعم .. تَصبّرتُ
حَتَّى مَلّ مُصطََبرِي
وَقد تَحمَّلتُ
حتَّى ملّ بِي جَلدِي
وأنتُمو .. وَعيُونُ
الرَبِّ تَرعَاكُم
.. لَا عِزَّتِي
أينَعت فِيكُم وَلَا كَمدِي
وَقد كَانَ لِي قَلبٌ
يُدمَى لِمحنَتِكُم
وَفِيهِ غَرستُم
خَناجِرَكُم فَوا كَبدِي
عَتبٌ عَلى القَلبِ
قَد عَاتَبتُكُم أمَلاً
ظَنِّي بِكُم
أنِيسَ الرُّوحِ فِي جَسدِي
قَد قِيلَ عَنِّي
يَئِستُ مِن عُروبَتِكُم
كَلَّا وَحاشَى
فأنتُم فِي الدُّنا مَددِي
فَإن ظَلمَنِي عَدوِّي
لَا رَيب أصَارِعُهَ
وَخابَ ظَنِّي
بِأنَّكُم كَُُّلكُم زَرَدِي
قَد خَابَ ظَنِّي
وَهل أسرَفتُ فِي عَتبِي
فَفِيكُم النَّفس خَابَت
فَوا نَكدِي
عَتبٌ عَلى العَينِ
قَد جَاوَزتُ فِي عَتبِي
إنِّي رَصدتُ لَديكُم
حَاضِري وَغدِي
أقسَمتُ أنِّي
رَأيتُ الصَّادِقينَ همُ
واخَيبَتِي
لِى مَا دَارَ فِي خُلدِي
عَلِمتُم بِأنِّي
ألاقِي المَوتَ مُنعَزِلاً
وَحدِي كَسِيراً
وَأنتُم عَقربَا بِيَدِي
وَحيَةً بِلبَاسِي
فَليتَ مَن وَلدَت
أبآءَكُم وَأبِي
للآنَ لَم تَلدِ
يَا حَيف.. يَبقَى
أبنَاءَنا وَمَا نَزفُوا
جُرحَاً عَمِيقَاً
يُحاكِي فِيكُمُ العَقَدِ
لَم يَحمِلُوا عَليكُم
فِي قُلوبِهم حِقدَاً
فَماتُوا
دُونَ مَن فلّ وَلَم يَذُد
أسَفي بَنِي عَمِّنا
قَد هَدَّنِي الوَجَعُ
خَوفِي بِخَيمَتِكُم
حَتَّى عَلى عَمدِي
تَظلُّونَ أنتُم
حَتَّى فِي العَطا بَددَاً
كَأنَّكُم مَوتَى
فِي كَوكَب بددِ
أقسَمتُ لَو أنِّي
لَمحتُ بَارِقَةَ أمَلٍ
لَديكُم
لاستَرَحتُ وَانطَفأ حَردِي
عَلِمتُم
بِمعقَل الأحرَارِ تَكسِرَه
أيَادِيكُم
مَع السَّفاحِ وَهُو نَدي
عِشنَا سِنينَاً
نَشُيدُّ المَجدَ نَرسُمهُ
وَكلُّ مَا شَِدَّنَا
قَبرنَاهُ للأبَدِ
هَل بَعدَ هَذا ؟!
نُبارِكُ سَعيَكُم أبَداً
يَا وَحشَةَ الرُّوحِ
مِن عَبدٍ وَمِن عُبدِ
كُنا الأوَائِل
فِي تَارِيخنَا أبَدَاً
فَيَا وَيلَكُم
قَد حَارَبتُمُ الرَّشَدِ
تَبا لأفعَالِكُم
تَبَّا لِهمَّتِكُم
أفعَالُكم كُلهَا
تَدعُو إلى الحَسدِ
أمَّا العُروبَةُ
فَقد خُنتُم عَراقَتَها
وَكانَتِ العِزَّ
للأعرَابِ مِن أمَدِ
وَالله
مَا هُزمنَا مِن قِلةٍ أبَدَاً
وَلَا طَلبنَا المَددَ
مِن قِلَّة العَددِ
أنتُم عَلِمتَم
بِأنّا دَائِماً مَددَا
وَما حَلُمنَا
بِانّا أهلَنا مَددِ
عَفوَاً أحبَّتنَا
ظَننتُ بِكُم خَيطاً
لِجُرحِي
وأضحَى غَيرَ مُنضمِدِ
فإنَّ قَسوَتُ
عَليكُم فِي مُراجُعتِي
فَلَا قَصدتُّ الأذَى
هَذا وَلم أردِ
حَسناً
إنِّي رَأيتُ القُدسَ بَاكِيةً
فَعاتَبتُكم
وَكلَّ النَّاسِ مُنتَقِدِ
عِشتُ المَخاضَ
مُلتَاعَاً مِن الوَجَعِ
لَم أطلُبِ الغَيثَ
أو أعتَب عَلى أحدِ
فَنحنُ
وَالوِدُّ وَالأشجَانُ مُجمَلهَا
وَجلَّ مَا جَيَّشُوا
فِي وَيلِ مُطَّردِ
أرَاقِبُ الوِدَّ مِن حَولِي
مُساقَطَةً
إحسَاسُ قَلبِي
بَسَهمٍ غَاصَ فِي جَسدِي
أمَّا فِلسطِينُ
فَقد كُنتُم بِسَاحَتِها
هَذا ثَراهَا الذَّكيُّ
منم سَالِف الأمدِ
وَالله يَشهَدُ
حَتَّى طِفلَها بَطلٌ
شِبلاً جَسُوراً
صَاغ الجدّ وَالجَلدِ
قَد قِيلَ وَحدَهُ
فِي سَاحِ الوَغَى
بَطلاً
أقُولُ كلا فَأهلِي جُلّهم مَددِي
فَإن تَكُن
وِحدَة الأعدَاءِ تَجمَعُهم
فَإن أبنَاءَ عَمِّي
كُلُّهم زَردِي
فَفِيمَ إذَاً
رَكضتُ العُمرَ أجمَعُهُ
دَماً
وَلمَّا اتَّقدنَا شَر متّقد
أنَّ الأوائِلَ
مِن أبنَاءِ جِلدتِنَا
كَانُوا عَلى حَقٍّ
وَأصبَحنَا بِلا رَشدِ
لَا نَهر كُنتُم
وَلا حَتى جَداوِلَهُ
وَلا قَناةً
وَلا مِن رافدٍ رفدِ
أنتُم سَرابَاً وَوهمَاً
كُنَّا نُدرِكُه
فِيكُم ظَنُّنَا المَددِ
فِي الذِّهنِ إذ شردِ
وخَيَّبتُ الظَّن
فِيكُم يَا أحبَّتنَا
شحذا ظننا بِكُم
كَالمبرد البَردِ
البَيتُ يُهدَم
إذَا أركَانُه وَهنَت
خِيامَكُم
فِيهَا خِفنَا عَلى الوَتَدِ
تَركتُ أهلِي ثَكالَى فِي
مُنازَلةٍ
مَع شَرِّ خَلقٍ
وَلم أرهن لَهم رَصدِي
أصَارِعُ الألَم القَاسِي
مُصَابَرةً
فَكُل رِماحِ الأرضِ
أنهَكَت جَسدِي
الصَّامِدُونَ همُ
فِي وَجهِ مَجزَرةٍ
حَتَّى لَو أجرَمُوا
أو حِقدَهُم يَزدِ
لَا وَلن نَركَع
لسفَّاحٍ بِدَوحَتِنَا
مَهمَا بَلغَ عِندهُ
نَزدَادُ فِي العِنَدِ
صُغنَا التَّمائِمَ
نَستَحضِرُ مَهَابَتَها
وَآيَاتٌ مِن كِتَابِ
الوَاحِد الأحَدِ
وَالمُعوِّذاتُ التِي
نَعلم جَلالتَها
وَهِي سوَرٌ
الفَلقِ وَالنَّاسِ والصَّمدِ
أستَصرِخُ العُروبَة
فِيكُم أنشِدُها
أن لَا تَكَونَوا
مَع الغَاصِب يَداً بِيَدِ.

= الشاعر الدكتور طارق فايز العجاوي .

خاطرة تحت عنوان{{قلتُ لكِ مراراً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


قلتُ لكِ مراراً ،  إنَّ طوابيرَ القلوبِ التي تمرُّ أمامي ، فيْ استعراضاتِ الحبّ ومهرجاتِ العشقِ ، لا تخترقُ قلبي ، لا تحرقُ زندي ،  لا ترتقُ شغفي ، "فقط "أريدُ تلكَ القُبلةَ العَمياءَ ، والهمسةَ اللّثغاءَ ، أدخلُ في قلاعِ صدركِ حاسراً دونَ سلاحٍ ، دونَ ماءٍ ، دونَ سماءٍ ، دونَ دعاء ..
" قلتُ لكِ مراراً ، أنتِ فمِي و سمائِي و مائِي و كلُّ دعائي...

يزيد مجيد 

نص نثري تحت عنوان{{بدون بكاء وصفت هزائمي}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ثريا خيري القهواجي}}


( بدون بكاء وصفت هزائمي ) 
        ( بقلمي . د. ثريا خيري  سفيرة السلام والثقافة والفنون والأدب والقلم .ليبيا ) 
انتبهى قالها وغادرني ..
جمعت امتعتي ..
بضعة اقلام حبر ودفاترى وزجاجة عطرى
مفاتيح باب غرفتي .
ذاك الشال البني أجمل هداياه احتضن كتفي .
تلك الورقة التى بين صفحات الكتاب لمستها أناملى.
نظرة وفاء رمقتها بعيني .
انتبهي ..
وعادت تعزف الكلمة بمخيلتي 
هل تناسيت شيء أم أن آخر ماتركه من كلمات لازالت تلاحقني ؟!
أسدل ستار الليل نسائم الشتاء رجفة ورهبه بجسدى .
طعنة شوق بسكين الغياب طعنني 
تلعثم الفؤاد يئن إليه حنيني
أين غاب وجعل الدمع موطني
قالها انتبهي ..
روحه خائفه من ضياعي 
همساته كانت تؤنس صمتي 
كم أرسل لي شوقه وأتقن فنون مغازلتي 
وكم سأل دون جواب عن حالى
لم أنتبه لهدوء رحيله وسألت لما لا جواب وصلنى 
انتبهي .. الندم سكن بين ضلوعي 
تحلق طيور الوداع بسمائي 
غرقت ببحر الأحلام فإذا بالحقيقة جرحتني
أعدت السؤال أين أنت وكيف حالك ولما غيابك هيا أجبني.
فراغ وحيرة واآه وعتاب نال كبريائي 
لما الصمت والظلمة زينت صورته بوجع اعتصرني 
رمتها الرياح قطعة جريدة بدروبي 
خفقة جنون أصابت قلبي 
عرق جبيني 
إرتعاشة خوف وحرمان وصدمة أصابتني
قرأت الخبر انتقل لرحمة الله فشلت أطرافي
توقفت عقارب الزمن بساعتي
مات .. ؟! أخذه الموت منى .؟
فالحزن أكلني
ودمر آمال مملكتي
لما تجاهلته عندما كلمني
ورحل دون سماع جوابي .
هل يؤلمه آخر حديثي
لما جرح دمع الفؤاد بالحنين مكتوي
انتبهي ... 
ها قد انتبهت وجمعت للرحيل امتعتي 
لاشيء فلا صورة ولا عنوان تركهم بذاكرتي.
عدا كلمات الغزل والعشق لحنها قلمه لإسمي.
عانق التراب واختنقت الأحلام بدون لقاء ولا وداع زف الخريف بخاتمتي .
بدون بكاء وصفت له هزائمي.
                   ( أزف إليك الخبر)

            ( لقلمي ثريا خيري القهواجي.ليبيا) 

نص نثري تحت عنوان{{العصافير والفجر الجديد}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


العصافير والفجر الجديد:

بسم الله الرحمن الرحيم






يأتي اليوم بفجره الهادىء ...
فيبدد الظلام
مع إنفراج نور حياة جديدة ...

بداية إنطلاقه
إلى مشوار ... جديد
عصافير تنهض من ... سكونها

فتترنم باحلى ... الأصوات
وتعزف سميفونية ...حالمة
لتروي معاناة ليل ...افقدها الكلام

وتعطي حديث الصباح ...في رواية ممتعة
تناجي فيه ...الورود الزاهية
وتخاطب نسيم الصباح ...وأشجارة المورقة

وتعانق الأنسان
بروح فرحة عاليه

ليبداء في نظامِ كوني جديد
تدفعه إلى التفكير في إبتكار كل جديد
ليتوافق مع فجر جديد
تحثه على العناية
تلزمه بواجبه ...
كعضو فعّال مفيد
تبعد عنه تراخي الامس
وتشجعة على إبداع الغد
تسرد عليه اخطاءه
وتستبيحة عذراً في
محاسبة افعاله ...

وتدعوه إلى عدم
تكرار اخطائه...

تحفه بالأمل
تلفه تحت اجنحتها لكى لا يعود
تناشده في العمل على
تخطي الصعاب...


والأستفادة من مآسي الماضي
وتجنبها في الحاضر ...

ليبني مستقبلاً جديداً ...

جميلة أنتِ أيتها العصافير
صغيرة في حجمك ..

رقيقة في مشاعرك.. وإحساسك
عظيمة في تفكيرك ..

اخطأ من قال أحلام العصافير
إن كان يقصد بذلك تدنيها ...

وإنما خيالك الواسع
ونسجك المترنم الجميل
يعطي الأمل مع كل فجرٍ جديد ...


"نوال الشمراني"
"السعودية"
"بقلم"
@جاهله@

 

قصيدة تحت عنوان{{إحتل قلبي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


إحتل قلبي

بحروفك هززت  وجداني
وبهمسك اضطرب كياني
سرقت الروح دون رجوع
واحتليت القلب دون إذن 
ياشهد العالم المر وعسل
 قلبي الحر
النوى أعياني وأرهق
 أجفاني
 من فرط أشواقي إليك
أين موقعي عندك ؟؟
في القلب ومقليتك
أراك البعيد ..الداني 
انأ تائه في الدنيا
وبين أهلها 
لم أعرف الإستقرار 
يوما
وجودك هو عنواني
وقلبك هو سجاني
أعترف بكل ذنوبي
فذنبك هو من عصاني

شهناز العبادي 

قصيدة تحت عنوان{{ما عُدتُ أنطقُ بالأسرارِ في عِشقكَ }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


همسات شعرية

ما عُدتُ أنطقُ بالأسرارِ في عِشقكَ 
كيف  أرويها
كُل الذي قولت قد فضح القلوب وجاب نواصيها
يا ويلي من حب كنت أخفية أدلله
عشت أناجيها
كان في عيني بريقاً لا يزول
وسحر يناديها
كم زاغت العينان علي نظرة عيونك
وكم هام القلب فيما تقول
نزغت من روحي ومن صدري كل الذي
بات يلومني لما بسري أقول
كنت إذا ما رأيت طيفك
تأخذني دوامة في الدنيا أدور
وأعيش في محرابك أتوه بلا طريق 
ابصرت في عيناك  دنيا الجمال
سبيلا إلى نصيب
وفجراً تنفس من صدري العبير
وحلم إلى سبيل
يا نظرة لولاها ما رأيت الغرام
في ثوبه سندس وجمال الحرير
هي ثورة قامت داخلي لم تنم
فكيف أخمدها ونيراني لهيب
سأعيش وحدي في دنيا الهوى
أكون دونك أو معك أكون

بقلمي/عاطف محفوظ 

الأحد، 25 ديسمبر 2022

خاطرة تحت عنوان{{على طريق الضياع}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سليم العريض}}


" على طريق الضياع "
لازلت ...
متثاقل الخطى 
 أَسحبُ خيبتي
تكاد تخذلني قواي
 لاشيء في جعبتي سوى الألم ...
 أُنظر خلفي فيصعقني العذاب 
أتأملُ الحاضر فيسحقني الغياب 
 أَطالعُ المستقبل فيعتصرني الخوف ...
محطمةٌ أمالي كأوراق الخريف 
ممزقةٌ أحلامي كالهشيم 
 فوق أَرضٍ محترقة، أُحلِّقُ بأجنحة من رماد .

أجنحةٌ من رماد 
تنفثُ الدُخان و حزني
لُفافةُ تبغ 

سليم العريض / فلسطين.

7 كانون أَول 2022م 

خاطرة تحت عنوان{{سراب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


سراب
اتجول في شوارع المدينة ..
احتضن الفراغ..
اسير في دروب ملتوية..
بنصف قلبي..
اقف بين العابرين..
افكاري وذهني مصلوب..
في مفترق الطرق..
اتفرس الوجوه وهي تفترسني..
تتجسد ملامح ضالتي ..
في وجوه غريبة..
اهرع اليها..
اقترب منها..
تصدني ..وتصفعني بقوة ..
وتردني الى الوراء..
اضيع بين الزحام..
تبتلعني الاوهام..
اتيه واضل الطريق 
واظل ابحث وانتظر ..
حتى تملني وترفضني  دروب الانتظار

رمزية مياس كركوك العراق 

خاطرة تحت عنوان{{سنة تمضي وأخرى تجيء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{توفيق العرقوبي}}


سنة تمضي وأخرى تجيء
لم تبقى آية في دمي إلا وصارت تلد ثورة جديدة
لم تبقى آية في دمي إلا وجسدي يقطف منها موتا جديدا
أيتها الشمس السوداء
أيها المجهول الذي يلامس يدي
خذ رائحة الفوضى من دفئي
وارسم على جميع المرايا أني تاريخ يسافر في جميع الاتجاهات
زبد تبخر...........
صدأ في السماء
وحضور يلغي جميع المسافات
فاترك عيناك تكبر على كثير من الملح
واغسل جرحك على حنين من الأربعين
كن طفلا يخطو على وجه الفرح
وتباطأ قليلا فبرق الذاكرة يقترب
تمسك بالسقوط ليصبح كل شيء حقيقيا
فتلك المقاطع تعبر خارج القصيد
أيها الشتاء الجالس على العتبة
لا تدخن مزاجي الأخير
فأنا أبحث في قهوتي عن حاجة تسكنني
وعن أنفاس تغير موعدي مع السماء

بقلم توفيق العرقوبي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{انــهضي يا أمــتـــي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الحبيب كعــــرود}}


انــهضي يا أمــتـــي​
انهضي يا أمتي
فألركب فاتك و أنجلى
طال سباتك
فقدت ألهيبة و ألصدى
بالأمس كنت شامختا
تعانقين ألسماء
تشرقين على الدنيا شمسا
فيعم ألضياء
نورت ألعقول
نشرت العلوم و ألعلماء
تاريخك فتوحات
و حضارة و بناء
ففي قرطبة الأثر
و في بغداد الصرح و سامراء
و في دمشق ألمعمار
و في القيروان و قونيا
كان الفرس كما ألروم
يطلبون ودك و ألرضاء
فاصبحت اليوم بلا هيبة
بلا قوة و لا كبرياء
فأين الفاتحون و أين جيوشك
و القادة العظماء
فقدت القيادة و ألريادة
و أسقطت أللواء
صرت بلا هوية
بلا سيادة و لا استقواء
ضيعت اللغة تركت الدين
غابت الهوية و الانتماء
العربية لغتك و الاسلام دينك
مفتاح ألنجاة
أضعتها فراحت أمجادك
و أستباحك الأعداء
تؤلمني يا أمتي طول كبوتك
و كلمات هذا الرثاء
حضرت في مقلتي العبرات
و سالت الدموع دماء
غاب الأمل فيك
و أنقطع منك الرجاء
غمرك ألوهن و تكالب
على جسدك الغرباء
عواصمك مستباحة
تجرأ عليها اللقطاء
ثرواتك منهوبة
شعوبك منكوبة
مشردة جوعـــاء
حالتك يا أمتي
بائسة تستحق
ألعويل و ألبكاء
فمتى تستفيقي يا أمتي
و تستجمعي منك القوى
متى تغضبي و تزمجري
فيهابك شر ألوراء
تعيدين لأجيالك
ألعزة و ألسؤدد
حسرتي على ماض تليد
كنت فيه ألشجعاء
ممالك كثيرة تطلب ودك
و كذلك أمراء
لقد كنت خير أمة
كما قال رب ألسماء
نهضتك يا أمتي
لن تتحقق بدون ثلاثة أشياء:
كتاب ألله أولها
ثم لغة ألضاد
فمنهج ألسنة ألغراء.
الشاعر الحبيب كعــــرود
تـــــونـــــــس 22/12/24

 

خاطرة تحت عنوان{{قادم أنا على مهل}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سليم المهناوي}}


 قادم أنا على مهل ...

تتضارب قدماي ...
من ازدحام خطاي ...
أسير في سبيل عبيرك ...
أستدل به عنك ...
عنوانك زقاق الياسمين ...
و رقم بيتك شذى و حنين ...
قادم على عربة أشواقي ...
فقط برهة انتظرين ...

                --- سليم المهناوي ---     تونس

خاطرة تحت عنوان{{وجع الحروب }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


وجع الحروب 

يأتي الوجع من 
بقايا الاغتصاب.... 
يداعب أفكار العقول
ونبض القلوب .......
يخترق أعماق الروح
 ويتسرب في الوريد
 تشتعل براكين حزن
بدواخلنا من 
لهيب الحروب ...
لوعة  وحسرة
على رفاة أب
وأرملة  فقدت جنينا...
فاليشهد الزمن فينا...
ان كان عدل في الضمير
هنا..... آثار دمرت....
وشوارع  اقفرت...
وهذا وطن  بلا هوية...
بلا مؤوى....بلا عنوان........

بقلمي✍       عائشة_ساكري من_تونس 

مقالة تحت عنوان{{الْحُرِّيَّةُ الشَّخْصِيَّةُ وَالْعَامَّةُ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{مُحَمَّد خليل الميَّاحي}}


 الْحُرِّيَّةُ الشَّخْصِيَّةُ وَالْعَامَّةُ 

          وَحُرِّيَّةُ الشُّعُوْبِ وَالْأَوْطَانِ لِلِٱسْتِقْلَالِ وَالسِّيَادَة
(مقال من فلسفة الذات والحرية والقيادة والتحرر والسيادة)
بقلمي وتأليفي /  السفير العالمي للثقافة والسلام
الفيلسوف الباحث الأديب 
د . مُحَمَّد خليل الميَّاحي /  العراق
Dr _  Mohammed  Khaleel  AL _ Mayya / Iraq
جمادى الأولى 1444 هجريّة  /  كانون الأوّل  2022  ميلاديّة

المقال :
نَبدأُ بِالحُرِّيَّةِ الشَّخصيَّةِ  أَو مَا يُسمَّى حُرِّيَّةُ  التَّعبيرِ عَنِ الذَّاتِ فَهيَ قِيمٌ  وطَبائِعُ  وعَاداتٌ  وسُلوكياتٌ وأَفعالٌ وأَعمالٌ شَخصيَّةٌ  قَابلةٌ لِلثَّباتِ  والتَّغييرِ  بِمؤثِّراتٍ  وعَواملَ عَديدةٍ  مِنها العقيدة ُ والبيئةُ والحالُ  والظُّروفُ  وواقِعُ   الحَياة  والعاداتُ  والتَّقاليدُ  والاخلاقُ والتَّطبُّعُ   والتَّعليمُ   والعملُ  والحاجةُ   وسقفُ  التملُّكِ  والحيازةُ والتَّجاربُ   والتَّطويرُ   والِٱنْفتاحُ   وتأثيراتٌ   صِحيَّةٌ  وٱجْتماعيَّةٌ وٱقْتصاديَّةٌ وثَقافيَّةٌ أُخرى  ،  وفي كُلِّ الأَحوالِ فَهيَ مُحدَّدةٌ وغَيرُ مُطلقةٍ ولَمْ تَكتملْ مَهما  بَلغتْ  بِحُكمِ  العوامل ِ والمُؤَثِّراتِ وحُرِّيَّةِ الآخرينَ وحَركةِ وضَوابطِ المُجتمعِ والِٱلْتزامِ والِٱنْضباطِ ومُحدِّداتِ القَوانينِ بِشتَّى أَنْواعِها  ومِنْ هُنا يَجبُ أَنْ تَكونَ الحُرِّيَّةُ الشَّخصيَّةُ في إِطارِ الرَّغْبةِ والمَصلحةِ الفَرديَّةِ وسُلوكِها ضِمنَ الدَّائرةِ المُحدَّدةِ الغَيرِ  مُتداخلةٍ   بِالتَّأْثيرِ  السَّلبيِّ  عَلى  الأَفرادِ  والمُجتمعِ  والنِّظامِ العامِّ ، ومُمكنُ بِالتَّأْثيرِ الإِيجابيِّ المُنضبطِ المَفتوحِ أَنْ تَتوسَّعَ دائِرةُ الحُرِّيَّةِ  الشَّخصيَّةِ  بِتداخُلٍ  مَعَ  حُرِّياتِ المُـجتمعِ تَوافُقًا وٱنْسجامًا وٱشْتراكًا دُونَ  فَرضِ  أَيَّةِ حالةٍ سلبيَّةٍ ويُمكنُ أَنْ نُسمِّيهِ بِالِٱنْسجامِ والِٱنْضباطِ العامَّينِ  وهوَ  المَطلوبُ  وأَحدُ  أُسسِ الحُرِّيَّاتِ الخاصَّةُ والعامَّةُ ،  وبِشكلٍ عامٍّ  يَجبُ أَنْ تجسِّدَ الحُرِّيَّاتُ الشَّخصيَّةُ والعامَّةُ قِيمَ    العَقائِدِ    المُعتمدةِ   والأَخلاقِ   الصَّحيحةِ   القَويمةِ  النَّافذةِ والسُّلوكيَّاتِ   السَّويَّةِ    والحُقوقِ   الطَّبيعيَّةِ   المُعتدلةِ   والثَّقافاتِ السَّائِدةِ المَقبولةِ وغيرِها مِنَ العَناصرِ والمَبادِئِ الإِيجابيَّةِ الَّتي تَجعلُ مِنَ المُجتمعِ  أَكثرَ ضَبطًا  وتَنظيمًا  وراحةً  وٱعْتدالًا  وحُرِّيةً بِٱتِّجاهِ الرُّقِيِّ الإِنسانيِّ والمَدنيَّةِ الفاضلةِ المُتوازنةِ . 
ومِنْ  أَهمِّ  أَنواعِ  الحُرِّيَّاتِ الَّتي  تَنعكسُ إِيجابًا  بكلِّ مقوِّماتِ القُوَّةِ والخَيرِ والِٱتِّحاد والِٱلْتحامِ  والِٱرْتقاءِ  والدِّفاعِ والمُحافَظةِ والِٱرْتفاعِ هِيَ حُرَّيَّةُ  الشُّعوبِ  المُعبِّرةُ  عَنْ  حَقِّها  ومُستقبلِها  وقُوَّتِها  وشَرفِها  لِتحقيقِ   الكَرامةِ   الإِنسانيَّةِ    والعَدلِ   والمُساواةِ   والعَيشِ الكَريمِ والرَّخاءِ  والرَّفاهيَّةِ والسَّعادةِ  والتَّكافُؤِ  الإِنسانيِّ الأَخلاقيِّ وٱمْتلاكِ وٱسْتثمارِ  الثَّرواتِ والتَّوزيعِ  العادلِ لَها  والتَّقدُّمِ  والتَّطوُّرِ والِٱزْدهارِ وتأْمينِ  سيادةِ  قيادةِ  أَوطانِها  والدِّفاعِ  عَنها  عَلى  كلِّ المُستوياتِ والِٱتِّجاهاتِ  وهٰذهِ   لا   تَتحقَّقُ   إِلِّا  بِالأَمنِ والسَّلامِ  والفكرِ  والعلمِ  والتّعليمِ والصَّحةِ والعَمل والعَدلِ والقانونِ الأَخلاقيِّ العادلِ المُتطوِّرِ  والتَّنظيمِ والتَّجديدِ والتَّطويرِ والتَّوافُقِ والِٱتِّحاد ،  وبِتركِ  الخُرافاتِ والأكاذيبِ   بِكلِّ   أَنواعِها    ومصادِرِها   ،    وبِنَبذِ   وتَركِ   الطَّائِفيَّةِ  والعِرقيَّةِ  والعنصريَّةِ  والكَراهيَّةِ   والتَّفرُّقِ   والصِّراعاتِ  الَّتي  تَدورُ بِسببِها  عَلى كافةِ  الأَصعدةِ  والمُستوياتِ  ،   وبِالقَضاءِ على التَّخلِّفِ والفَسادِ   بِكُلِّ   أََنْواعِهِما   وأَشْكالِهِما   ،   وبِالإِرادةِ   والقُوَّةِ   والبِناءِ   والِٱسْتقلالِ  ،   وهُناكَ   عَواملُ  وعَناصرُ   كَثيرةٌ   تَدخلُ  تأْثيرًا  في هٰذا  المَجالِ يَجبُ  تَأْمينُها لِسدِّ  الثَّغراتِ في هَياكِلِ البِناءِ التَّنظيميَّةِ والإِِداريَّةِ  والعَمليَّةِ  والقِياديَّةِ   ،   وفي  وَضعِ  المُعادَلاتِ  المُنضبطةِ   الفائِقةِ   الجَودةِ   والجَدوى   لِلتَّنظيمِ   والقِيادةِ  والتَّنفيذِ  وٱسْتمرارِ   التَّحصيلِ والنُّهوضِ.
وفِي خُلاصةِ القَولِ فَإنَّ  الحُرِّيَّةَ هِيَ مَجموعةٌ مِنَ القِيمِ والتَّصرُّفاتِ المَعنويَّة والسُّلوكيَّة  الَّتي تَجعلُ  مِنَ  الكيانِ الإِنسانيِّ كِيانًا  ذَا قُدرةٍ وقَدرٍ   وحَقٍّ  ومَكانةٍ   وحَقيقةٍ  وُجوديَّةٍ  عاليةِ  التَّأثيرِ  في السَّعيِ والعَملِ والنَّواتجِ والسِّبقِ والجَدوى  تُوافِقُ وتُناسِبُ  سَببَ خَلقِهِ عَلى وَجْهِ  البَسيطةِ   بِكلِّ   مُبرِّراتِهِ  ،  وهِيَ  مِرآةُ  الوُجودِ   الفاتِنَةُ  الَّتي تُعطي  الحُبَّ   شَغَفَهُ  وقوَّتَهُ   وشَوقَهُ   وسُطوعَهُ  ،  والأَملَ  ٱتِّقادَهُ وتوهُّجَهُ  وقِيامَهُ  والسَّعيَ  ثَورَتَهُ  وٱمْتدادَهُ  ونُفوذَهُ  ،  والعَملَ حُبَّهُ وٱلْتزامَهُ وجِدَّهُ ولَهوَهُ وتَصعيدَهُ ، والحَوزَ بُلوغَهُ  وَمَزيدَهُ  ،  والسَّلامَ أَمنَهُ ودَوامَهُ ، وكُلَّ طَرقٍ وضَربٍ قِوامَهُ وسَدادَهُ.
فَيا  أَيُّها  النَّاسُ  ٱمْتلِكُوا  حرِّيَّاتَكُمْ   وكُونُوا  أََحرارًا  أَشرافًا صالحينَ وصُونُـوها  ووَازِنُوها  ضَبطًا  وتَناسُبًا  نَحوَ  العَدلِ  والخَيرِ  والإِيمانِ والإِصلاحِ   والإِفلاحِ   حتَّى  تُؤَمِّنُوا   قَدرَ  خَلقِكمْ   كَما  أَرادَكمُ  اللهُ تَعالتْ قُدرتُهُ.
مَا أَفعلَ وأَكرمَ خَلقَنا ،  ومَا أَعظمَ وأَقدرَ الخالقَ سُبحانَهُ الَّذي أَعطانا الخِلقةَ والعَقلَ والإِرادةَ والمَكانةَ العاليةَ وفَرضَ عَلينا الحَياةَ والمَوتَ والحِسابَ والجَزاءَ والخُلودَ.

ومن بعض نظمي الشعري في الحرية  :
قلت في ثورة الحرية والكرامة أبياتي الشعرية الموثقة  :

وَللنَّاسِ الرُّؤَى فِي الْفَزْعِ  صَرْفًا --  
فَهُدُّوا  الْجُبْنَ وَالْخَوْفَ الذَّلِيْلَا.  
تَبَارُوا وَاكْسِرُوا  قَيْدًا  شَدِيْدًا -- 
بِرَغْمِ  الضَّعْفِ  وَالْيَأْسِ انْهِيَالَا.  
وَهُبُّوا وَافْتَحُوا  بَابًا  عَظِيْمًا  -- 
وَأَجْرُوا فَتْحَكُمْ حُرًّاجَلِيْلَا.
أَعِيْدُواحَقَّنَا بَعْدَ الدَّوَاهِي -- 
بِلَا عُطْلٍ عَنِ  التَّبْرِيْرِ  قِيْلَا .   
وَشُقُّوا  عَتْمَنَا فَجْرًا جَدِيْدًا -- 
بِكُمْ نَصْرُ الْأِلَهِ بَلْ أَدَالَا.   
لِيُحْيِيْنَا  حَيَاةَ  الْقُدْسِ صَفْوًا -- 
وَيُعْطِيْنَا سُرُوْرًا وَاكْتِمَالَا. 
لَكُمْ طُوْبَى وَمَجْدٌ  وَافْتِخَارٌ-- 
وَوَعْدٌ ضَامِنُ الْخُلْدِ اجْتِذَالَا. 
فَيَا جَذْرَ الْعَلَاءِ لَكَ امْتِدَادٌ  –
نَمَى بَطَلًا شَرِيْفًا أَو رَسُوْلَا .

وقلت في الحرية والنجح والفوز والنصر أَبياتي الشعرية الموثقة وكلها مترابطة مع بعضها   :

وَالْفَقْدُ يَنْقُصُنَا ٱعْتِمَادَ سُنُوْدِنَا –
كَالْأَرْضِ تَخْسَرُ نَبْتَهَا بِظَمَاءِ.
وَالْعِتْقُ يَمْنَحُنَا زِمَامَ أُمُوْرِنَا –
لَا  لَمْ  نَجِدْ عِتْقًا  بِلَا  إِمْلَاءِ.
وَالْقَيْدُ  يَسْلُبُ  شَيْأَنَا  وَقُبُوْلَنَا –
وَمُمَانِعٌ   وَمُحَذِّرُ  الْإِهْوَاءِ.
وَالنٌُجْحُ  يَحْبُرُنَا  بِنَاتِجِ  دَأْبِنَا –
وَيُنَزِّلُ  الْإِلْهَامَ   لِلْإِيْرَاءِ.
وَالْفَوْزُ يَمْلَؤُنا  بِِقَلْبِ سُطُوْعِنَا –
وَبِرُوَحِ زَهْوِ الْعَصْرِ وَالْإِصْبَاءِ.
وَبِخَيْبَةِ الْأَمَلِ ٱنْهِيَارُ قُدُوْمِنَا –
وَبِيَأْسِنَا  حَبْسٌ  بِلَا  إِخْلَاءِ.
بِالنَّصْرِ نَرْبَحُ  سُؤْدَدًا وَمَكَانَةً –
وَيَدُوْمُ  بِالْإِعْدَالِ  لِلْجَدَرَاءِ.
فَكَمَالُهُ فِي عَدْلِهِ وَشُمُوْلِهِ –
وَوِقَايَةِ التَّحْصِيْنِ والْإِثْرَاءِ.

وقلت في الحرية والخير  والعزم  والجهد والنجح  والفوز  والحسن والعز  والأزر والأمن والسرور أبياتي الشعرية الموثقةوكلها مترابطة مع بعضها   :

وَالْقَيْدُ فَرْضُ الدُّنَا لِلْعَيْشِ يُطْلِقُنَا --
وَهَلْ كَحُرِّيَّةٍ  كُبْرَى بِلَا جُدُرِ.
فَالْخَيْرُ نِزْعَتُنَا لِلْخُلْدِ صَادِقَةً --
وَمَا بِإِيْثَارِنَا إِلَّا الْفَنَاءُ سَرِي.
وَالشَّرُّ يُحْرِقُنَا سُوْءًا وَمَتْلَفَةً --
حَقًّا فَمُجْرِمُنَا يَمْضِي إِلَى السُّعُرِ.
وَالصَّمْتُ يُسْكِتُنَا فِي وَجْهِ ظَاهِرِنَا --
وَالنُّطْقُ كَاشِفُنَا لِلْقَصْدِ وَالْخَبَرِ.
وَالْعَزْمُ طِفْحَتُنَا فِي النَّفْسِ سَاخِنَةً --
وَالْفِعْلُ قُدْرَتُنَا عَنْ نَاتِجِ الْعُمُرِ.
أَمَّا تَرَدُّدُنَا فَالْخَوْفُ يَفْرِضُهُ --
حَتـَّى يُعَطِّلَنَا بِالْجُبْنِ لَا تَخُرِ.
وَالْجُهْدُ نَبْذُلُهُ كَيْمَا يُسَكِّنُنَا --
وَالرَّوْحُ يُطْلِقُنَا فِي مَأْمَلِ الٍخَدَرِ.
وَالْعَجْزُ يُقْنِعُنَا بِالضَّعْفِ مَرْكَسَةً --
وَالْيَأْسُ كَالْمَوْتِ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَرِ.
وَالنُّجْحُ يَمْنَحُنَا حَقَّ الْحَيَاةِ بُنًى --
وَالْفَوْزُ يَمْلَؤُنَا قَلْبَ الْخُلُوْدِ طَرِي.
وَالْقُبْحُ يَقْبِضُنَا فِي سُوْءِ ذِلَّتِهِ --
وَالْحُسْنُ يَشْرَحُنَا لِلطُّهْرِ وَالْخَفَرِ --
وَالذُّلُّ يَسْلَخُنَا مِنْ قَدْرِ خِلْقَتِنَا --
وَالْعِزُّ يَسْتُرُنَا كَالْقِشْرِ لِلثَّمَرِ.
وَالضَّعْفُ يُفْرِغُنَا مِنْ عَزْمِ قِيْمَتِنَا --
والْأَزْرُ يَدْفَعُنَا لِلضَّمِّ وَالْكِبَرِ.
وَالْخَوْفُ يُقْلِقُنَا بِالْفَقْدِ مَهْبَطَةً --
وَالْأَمْنُ يَبْسُطُنَا فِي بُعْدِنَا الضَّجِرِ.
وَالْحُزْنُ يَعْصِرُنَا بِالضِّيْقِ عَنْ كَبَدٍ --
وَلِلسُّرُوْرِ هَوًى يَمْحُو صَدَى الْحَسَرِ.

ولي معلقة شعرية طويلة رصينة موثقة من الشعر الحر 
( شعر التفعيلة ) خاصة بالحرية فقط سمَّيتها مرآة الوجود الفاتنة.

بقلمي وتأليفي /  د . مُحَمَّد خَلِيْل الْمَيَّاحِي  /  العراق
Dr _  Mohammed  Khaleel  AL _ Mayya / Iraq
جمادى الأولى  1444 هجريّة 
كانون  الأوّل   2022 ميلاديّة

خاطرة تحت عنوان{{أحتاجك}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 أحتاجك

نص نثري بقلمي

..ونيسان على الأبواب
يحاصر نوافذي
يسرق الشمس من أكمام
الصباح
ويسرق الأحلام..
سأقيم وليمة للبرد
وأدفع بكفي صرخة
الريح
والعاصفة تشتد بدربي
كلما ضاق الصدر
وكلما شاخت حروفي..
فيؤجج الأسى
سكوني
ويسكن بالقرب..
وأنت..
أنت تودعينني ليلا
فأغلق الباب خلفي
وأطرد النوم من
أجفاني
عله فيكِ ومنكِ يشفيني...
       المصطفى نجي وردي
           المغرب         25\12\2022

قصيدة تحت عنوان{{رقصات فجر}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 رقصات فجر


اغتسِلْ يا ليل روح قديس
بمطر سُحب فُتات عمر
وحلق على أجنحة الريح 
هجر طير رقصات فجر
وابكي أطياف سهاد عشق
حيس قلوب جنان زهر
واسٌمِعْ لهاث صوت صمت
حواري فكر قصيدة شِعر

أطوف حول لياليك حلما
بكأس أحزان حلوه مر
أغور مرايا عينيك نورا
نديم روحي ملاك عمر

خليل شحادة/ لبنان

نص نثري تحت عنوان{{كل اناء بما فيه ينضح}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


كل اناء بما فيه ينضح..
يا ربيع النبض تسرح فيه الامنيات على رفة أجنحة الاحتضان تحطم سدود الود المتفرد بالوله المصهور بشهد التلامس على نبت الروابى ورضاب الانفراج المرتعش على دروب العبور الى وحم الاكتمال وثمالة الالتقاء المتهدج باختلاج الشفاه وئدا للشهقات المفترسة الممعنة فى الامتلاء من غدير صفاء الارواح الذى ظلت تحرسه نجمة الوفاء البكر اباد طويلة فى انتظار عقيم للحظة  يصلب فيها الزمن الرافض التشهد بالحب على شواطىء نهر الحياة لتغدق الروافد ما وسعها العطاء من سلافة الروح  كى تعلق الوصية المقدسة على جيد ميلاد لحظة جديدة عسى ان تفلت من وشم الغروب الذى ظل يطارد الاسلاف وترقص الامانى عاريات على رجع لحن موعود لكرنفال الحب تحت شمس اصابها الزهايمر من شدة الذهول فنست مواعيد الرحيل لنصدح فى انتشاء لا يعرف طريقا للغروب رغم انف الخفافيش المموهة التى تكتظ بها الحناجر على مدار الساعة ومقاصل الحب التى تقتات  على اثار الاقدام الحافية ورفيف الفراشات الوادعة وهى تجتر الجريمة منذ أدم وسقوطه المريع وما نتج عن ذلك وكل اناء بما فيه ينضح.

ابن الحاضر. 

نص نثري تحت عنوان{{سفينة الفقر}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 سفينة الفقر ***

مازلت فى مهد
 سفينة الفقر 
التقط بعض
 من الصبر 
انظر فى
 عيونها الخرساء 
احدثها عن
 فقر وعناء 
تنظر لى السماء 
تمطرنى
 ببرد الشتاء 
اتجول فى 
احضان السفينة 
ابحث عن
 دفء وحنان 
لا اجد غير الفقر
 يصرخ فى
 وجهى مثل الجبان
يطارد ظلى فى
 دروب الشتاء
 والصيف 
ترحل من بين
 يدى الأمانى
 مثل الطيف
يتجمد قلبى
 من بروده الخريف 
وينصهر فى اعين
 شمس الجفاف 
الأمواج تضرب 
سفينة فقرى 
ياليتها تمزقها أشلاء 
أعود اجلس على
 طاوله قدرى 
اطلب رفقا ورجاء
انظر فى
 مرآة نفسى 
أجد الاشجان
 تزين ملامحى 
اسأل روحى 
ما ذنبى 
لا أجد جوابى
 ومقصدى 
اسجد بين 
يد خالقى 
اغرق فى
 محيط الغفران 
التقط بعض
 من النسيان 
أقصد باب موالى 
انا ايضا انسان 
اتمنى ان
 يرحمنى الفقر 
لقد سخر
 من بكائى الصبر 
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة تحت عنوان{{زعموا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


(زعموا)

كل ما في الناسِ شيءٌ لاينالُ
بتخليهم وإن حلَّ المحالُ

هل شهدتم مالذي قلنا ..وقالو
    نحنُ في غبنٍ ، إذا عزَّ السؤالُ

زعموا من ودَّ أهل البيت حقاً
  في غلوٍ ..يلتقي فيهِ  الضلالُ

وانحراف الناس عن كل صوابٍ
  بجدالٍ لايضاهيهِ ..الجدالُ

زادهم في الحقدِ مما كانَ منا
    ومن الأحقادِ قد يأتي إقتتالُ

زعمو في حبنا للآل...رفضا
   خسئوا.... بل إنَّ للمختارِ  آلٌ

لم يعد للصبرِ في القلبِ مجالٌ 
لم  يعدُ فيما يقولون... إحتمالُ

أفرطوا في اللومِ والزجرِ كثيراً
    .. وسجالاً  لايضاهيهِ السجالُ

فراس الخشاب 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بشكرك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


بشكرك 
واحد  أتنين  تلاتة
دمك حبيبي شرباتة 
حلو قوي  طعم قوي
ماتقولش ياواد شيكولاتة

كل مافيك عاجبني
كل مافيك واخدني 
دنيا جميلة حلاوتها
كل يوم حلوة زيادة 

ياحب 
كنت فين من زمان 
تعب قلبي من الحرمان 
كنت ناسيني ولا هاجرني 
ولا ماليش عندك عنوان 

بشكرك ياحبيبي على 
كل حاجة حلوة 
عاشها قلبي معاك 
أنت عيوني وحلمي 
الكبير ونبض قلبي 
وروحي إللي ساكنها هواك

كلمات محمود صلاح 

قصيدة تحت عنوان{{لا تطلبي مني ان أوصفك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد الفتاح السوسى}}


**لا تطلبي مني ان أوصفك.**.                                 لا تطلبى من أن أوصفك
لانى لن استطيع أن انصفك
ولا أستطيع ان لا ألبى مطلبك ..
انت. الانثى الساكنه بداخلى انت الواقع والخيال 
وخروجك منى بات من المحال
انت. اصابعى انت لغتى. انت حرفى
انت نبض قلبى انت الروح انت الامل
انت. الماضى انت الحاضر انت المستقبل
انت. اول من خطها قلمى
انت مشوارى فى الحياه
انت. سمائى وارضى
انت. همسى ولمسى انت غدى وامسى
انت. نور عيونى انت القابعه بجفونى 
انت. الانثى التى لم ولن تنجب الايام شبيه لها
اه لو تعلمين انك ساكنه بين ضلوعى من سنين
انت. المرأه التى ارى نفسى فيها
انت. باقة العطر التى اتعطر منها ولها
انت. الجمال والدلال وغيرك محال
انت. انثى الحنان وباحضانك يكمن الامان
انت. من ابحر بلا مجداف فى بحر عيونك
انت الهلال عندما يصل الى حد الاكتمال
ارانى اخطأ فحقا انت تفوقيه فى الجمال
انت. دمائى التى تتدفق بوريدى
انت. زهوى انتى فرحى وعيدى
!! عذرا حبيبتى ..
فقبل ان أبدأ فى وصفك
ذكرت انى لن أستطيع ان انصفك
وما زالت الابجديه بين انوثتك حائره .

محمد عبد الفتاح السوسى 

قصيدة تحت عنوان{{كيف كنت قبلك. لا أدري.}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


 كيف كنت قبلك. لا أدري.

ولا أدري كيف مرت سنين.
ضع أذنيك على صدري.
وأخبرني ماذا يقول قلبي.
أحديثه مثل العاشقين.
ونبضاته مثل العاشقين.
أم أن عشقه لكي سيدتي.
يفوق القلوب والمغرمين.
اه والف اه من عيناكي حبيبتي.
كلما أبصرتها تزداد أشواقي.
ويزداد في بصري الحنين.
حوائي أنتي دوائي.
وموطني وردائي.
وأنشودتي وقصيدتي.
 ولحني وصوتي والمعجبين.
أنتي كل حروف كتبت في الحب.
وكل حروف سوف تكتب فيه.
أنتي امرأة الإحساس بها شرف للقلب.
ودقة من قلبك لأجله تحيه وتكفيه.
ليتني كنت أهدابك وحمرة فوق لماك.
ليتني فراش يتراقص على ورود خديك.
او حتى نقش حناء على يداك.
ليتني أكون طفلاً يثير عاطفتك وتعانقيه.
وحين يبكي تداعبينه وتقبليه.
او حتى ثوباً بلون عيناكي ترتديه.
او حتى كحل حبيبتي به تتجملين.
..
❤️❤️
✍️
السيدمحمدالدالي 24/122022
..

قصيدة تحت عنوان{{لقاء}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


لقاء
د.كرم الدين ارشيدات
اتأملها
اتمعن بها
وكأني اراها لأول مرة
لها كل تراتيل الحب
والغرام
انا
مغرم بها
مغرم حتى الثمالة
اعشقها بجنون
احبها بشغف
هي
تسحرني
تسكرني
تعجبني همساتها
يعجبني دلالها
انثى جامحة متمرده
غير مروضة
اموت
ثم أحيا
ثم أموت عندما تنادي
 كرم الدين
تنسلخ الروح عندما تنادي
 حبيبي
ولكنها
تعيد كل لحظات الحب في كياني
يسحرني الخجل على وجهها
احس برعشة جسمها
ترتجف يديها قبل ان تلمسني
اسمع كل كيانها يناديني
 قلبها يهمس بإسمي
أقترب منها
امسك بيديها
وأهمس لها افتقدك حبيبتي
أشتاق اليك حبيبتي
أحدثها بكلمات غزل
 اكثر من حبات المطر
يدي على خديها الذي تسطرت عليهما
 كل أحرف النداء
انظر الى عينيها
وأقول لها
احبك وحيدتي
جسدها يحتاج لعناق
عناق حار
تلتف به الايدي
لإنه عناق شوق
رأسها على صدري مثل طفلة صغيرة استسلمت للنعاس
هل اقبلها
هل اقبل شفتيها
نعم سأقبلها
سأقبل شفتيها
 لأني أحتاج إليها أكثر منها
فهي قبلة الحياة لي
وقبلة الشوق لها
انا وهي نفوسنا عطشى لهذه القبلة
نحتاج ان نرتوي عشقا
فنفوسنا قتلها الظمأ
هل الحب يروي عطش السنين

لا اعتقد ذلك 

خاطرة تحت عنوان{{الروح}} بقلم الشاعرة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


 مساءاتكم جنه

الروح :
تبدع في سموها ورقيها-
متبصرة فيمن حولها -
لتجعل من كل شىء مسخر لها _
فهي الذات -وهي الروعه -
وتشيد روعة البناء -!!!
للروح معنى سامي في ترجمة الحياة—
وهي المعنى اللا محسوس —
هي الرقة — والعطف
هي الحنان— والحب —
ساعات :
تجدها تتصف بالوداعة
والنرجسية —
وكآنها طفلة غضة لم تلمس كيانها
كواسر الحياة—
تسمع مايدور حولها بكل صفاء —
لا تشوبها شائبة سلبيات المجتمع أو
التقلب في الحديث والمعنى —
شابة جميلة أصلها ثابت
وفرعها في السماء -!!!

وكفى
"بقلم"
@جاهله@

قصيدة تحت عنوان{{امرأةٌ مِن نار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


امرأةٌ مِن نار
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
وهَبتُ لَكِ  الرِمَالَ  والأزهَار 
والأرضِ  والمراكِبَ  والبِحَار
          وهَبتُ  لَكِ
الدَارَ  والقَلبَ ومِيراثَ الأشعَار
وهَبتُكِ  نَفسِي  دُونَ  أنْ أُخَيَّرَ
ولَو خُيَّرتُ لَكُنتِ أنتِ مَنْ أختَار
وأطَحتُ بِكُلِّ عَاداتِكِ ونَفختُ
            فيكِ  النَار
 وزَرعتُ زَرعتُ شِعرِي بِصدرِكِ 
      وسَقيتُ بِدَمي الأشجَار
وأتقَنتُ فَنَّ الحُبِّ وفَنَ العِشقِ 
        وفَنَّ الثَلجِ والنَار
ووَلْيتُكِ الأمرَ، واعتَلَيتِ العَرشَ
            عَلى كَتفِي
ولَقبتُكِ  لَقبتُكِ  سَيدة  الأزهَار
 وأودَعتُ  ثَروتِي  فِي  عِينَيكِ 
لاَ هِيَ دِ رهَمُ ولاَذَهبٌ  ولاَدِينَار
        ثَروتِي   كَانت 
   طِفلًا  غَرِيبًا  في الأرضِ  
والنَاجي  الوحِيدَ  مِنَ  الإعصَار
   حَملَتهُ يَدُ النِسَاءِ ولَمْ يهدأ 
وشَرِبَ مِن ألفَ صَدرٍ ولَم يَشبَع
           ولَمَا رآكِ هَدأَ
   هَدأ  وبَاحَ  بِكُلِ.  الأسرار 
 استَحلفتُكِ  ألَّا تَقتُلي  الطِفلَ 
            في  صَدري
استَحلفتُكِ أنْ لاَ تُغَيري المَسَار
   وأبقِينِي بَينَ يَدَيكِ طِفلًا 
   وبينَ  جَفنَيكِ   رَجُلَ الأقدار
وغَطِينِي بِثَوبِ عَينَيكِ واسقِيني 
         إنْ جَفت الأنهَار
وسَمِيني اسمًا جَدِيدًا وامنَحِيني 
            عُمرا جديدا
 وشِهَادة  مِيلادٍ  جَديدة  فيها 
  يَكُونُ  الحُب  وطناً  وشِعَار
 واستأمنتُكِ   عَلى حُلمٍ زَرعتُه 
   في أرضِ  الخرابِ  والدمار
وسَقَيتَهُ بِدَمي ودموعي وأهدرتُ 
           سنينَ إنتِظَار
  كَانَ صَدري لَكِ أرضًا وعَينِي
          كَانَت لكِ مدَار
  وأضأتُ كُلَّ الظلاَمِ فِيكِ كُنتُ 
   النجومَ  والشَمس والأقمَار
         واعتَزلتُ الدُّنيا 
  وأقَمتُ  فِي مِحرَابَكِ ليلَ نهَار
 أكتُبُ الشِعرَ ولا يَكفِيني وأبكِي 
          ولاَ يَكفِيني 
 وأتمزَّقُ  فِيكِ ولا يكفيني حَتَى 
        حَاولتُ الإنتحار
وأيقَنتُ أنَّ الزُهدَ فِيكِ كُفرٌ بَيِّنٌ 
والتَصَوُّفَ فِيكِ عَارٌ يُورِثُ عَار
أنَا فقط مَنْ رأيتُكِ أيَةً ونَجَوتُكِ
       نَجَوتُكِ دُعَاءً وأذكَار
 كَضَالٍ فِي قُريشَ اتَّبعَ السَحَرةَ
           السَحَرةَ والكُفَار
  فَثَروةُ  الفَقِيرِ  وإنْ كَانتُ حُبًّا 
        لاَتُغني إمرأةٌ مِن نَار
  وبَرَاءةُ الطِفلِ وإنْ  كَانَت نَادرةً
      لاتَحمِيهِ  منَ الإنكِسار
  مَاحِيلَةُ  الطِفلِ  إذا  ألقَيتِ بِهِ 
         في جَحِيمَ الغَرقِ
وإن هُدمَ العُشُ  مَاحِيلَةُ الصِغَار
            لا حِيلَةَ لِي
 فِي غَدرِ  امرَأةٍ  سَقَيتُهَا  دَمي
 وحينَ استَنَّ سَيفُهَا ضَربَتنِي 
        في لَحظَةِ إحتِضار
سَقتنِي الكَذبَ كُؤوسًا ورَمتْ بِي 
     كَأُمٍّ تركَت وَليدَها تحتَ
           البردِ  والأمطَار 
لا حِيلَةُ لِي فِي مِثلكِ إنْى شَكَوتُكِ 
              للعَزِيزِ الجبار

•••••••••••••••••••••••••••••••••••• 

قصيدة تحت عنوان{{عذرا يا رسول الله}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
…………… 
(عذرا يا رسول الله) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ص٧١
………………………
يا رسول الله عذراً
سأُهنِّئ نُظرائي من بني دينِ المسيحْ
سيد الأكوانِ عفواً
يا حبيب الله إنِّي 
واجبي منكَ بِعُذري  أستَميحْ
فعلينا بالتسامُحْ
أنتَ مَن علَّمتَنا أنَّ التسامُحْ 
هوَ في الدينِ صَريحْ
دينكَ الإسلام عندَ اللهِ نَعلَمهُ
هوَ الدينُ الصحيحْ
أبشروا يا قومَ عيسى
فهنيئاً لكمُ الميلادَ
والأعياد جاءتْ 
تُبرِئ القلبَ الجريحْ
ومِنَ الأضغانِ يرتاح ويغفو،
ومن الآهاتِ حَتماً يَستريحْ
وَلتُصَلّوا،بَركاتٌ
من رسولِ اللهِ تأتيكُمْ
فَصَلُّوا
وعلى آلهِ صلّوا
وعلى السِبطِ الذَبيحْ
فرسول اللهِ يشفعْ
ورسول اللهِ يرفعْ
وبهِ والآلِ نَدفعْ
لرزايا الكونِ،
نُدرِءْ
مُدلَهِمّات الذنوبِِ

إنْ غدا العيشُ مريرٌ وقبيحْ