الاثنين، 1 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{دعوة إلى الحب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** دعوة إلى الحب ****
عام جديد
يطرق بابك
أن أقبل على قلبك وافتح 
بابه لا تجعل الآنا تهزمك
وانظر بعين الحب لدنياك
فكما تكون يكون عالمك
يامن أغلق عن الحب قلبه
مزاج الكون مرتبط بمزاجك
قد يكون الخير كله كامن
فيما تراه شر وعدو لك
إن القلب إذا أحب أضاء
الكون ليكون حقا مولدك
خلق الإنسان من الحب
فلا تكن متسولا تطلبه لك
يقع على الإنسان فجأة
إحساس لا ينتظر إختيارك
للحب رسائل ومعجزات
لحظة جنون تلزمك 
بلا تفكير ولا حسابات
مسبقة ولا منطق يرهقك
الحب حرية لا تعرف
زمنا ولا قيودا تسجنك
دعوة إلى الحب تناديك
إلى جنون أجمل ما فيك
أن تعيش اللحظة كما
هي بلا منطق ولا تكتيك
صفحة جديدة 
تكتبها بيديك
الحب عطره العطاء
وأريج العشق يهديك ...
*******************

*** معز ماني التونسي *** 

خاطرة تحت عنوان{{ومضى عام}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


ومضى عام
وصل قطار ديسمبر
محطته الأخيرة مسرعاً
نودع عام بأحزانه وأفراحه
ونستقبل عام ربما تتغير
أقدارنا نحو الأجمل
حاولت أن أكتب
بعض الأشعار أتغنى
ببهجة عيد الميلاد
ففاض اليراع دموع
أغرقت السطور أنهار
وباتت الحروف تئن
مثقلة من ألم وجراح
الأيتام...
وقوافي القصيد الحزينة
سجدت باكية...
فعانقت نسيم الفجر
لنحيا بالتفاؤل والآمال
فأوقدوا شموع محبتكم
وادعوا من الله ليعم
السلام والأمان....
لشعوبنا والأوطان

عبير الراوي/دمشق/ 

الأحد، 31 ديسمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{كأس مُعَمَّدُ}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 كأس مُعَمَّدُ

****
ما اروع الكاس حين بالندى يُعَمَدُ
يهبه روحا متالقة الى الابد تُحمد
الوبل لا يصلح لكاس بل لزرع
به تحيى الارض و الاشجارتَستَمد
من  روعة الطبيعة في ربيع زاه
به الحياة به النور ازهاره  تتودد
إنما الريح تطحن براعمها اذا
لم تكن محمية جذوعها لا تتمدد
الريح بهدوئها تهب حينا كنسمة
تجعل الزهر الملون ببهاء يُحمد
ابواب بوجه الرياح تُصد عندما
تصبح عاتية بوجه جيش تَصمد
الزهر لا يحيى و ينمو بقساوة
انما بالهدوء بالصفاء فلا يتردد
يعطي رحيقا تجذبه نحلة من
بين اشواك  تجني لطعامها ترفد
كم من مدع على الازهار حاول
قطف عسلها فخاب عنها مرتد

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٣/١٢/٢٩

نص نثري تحت عنوان{{العشق المجنون}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


(العشق المجنون) 
اعشقكِ بجنون قيس.. 
بحروف نزار  .. بصوت كاظم..
بأعذب الألحان.. 
بإحساس عاشق.. بنغمات عازف.. 
... هي
حورية البحر.. صفاء السماء
نجمة لامعة.. لا شبيه لها في هذا الزمان..
... أنا 
عاشق مختلف.. عن كل العشاق
أناني بحبه.. حنون بلمساته..
يسرح بطيف.. يمرح معه بين الغيمات..
يراقص بحروفه ممشوقة القوام.. 
يداعب وجنات.. بحفيف الهمسات.. 
يقبل شفاه تثمل الكلمات.. 
جنون عشقي.. 
مربوط بسلسبيل
الجنات.. 
خيط قطن.. على رقته.. 
ليحافظ على الوصال.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{عن الصداقة والمصالح}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** عن الصداقة والمصالح ****
ما للأيام الصعبة إلا مواقف
والرجال قليل
لكل حقيقة تجربة
برهان ودليل
والمصيبة مهما عظمت
لها زوال ورحيل 
ليس الإنفعال سوى لحظات
والفكرة للمجد سبيل
قطرة تصنع محيط
وقطرة تهدم جبالا
وتشيل
أصعب الألم أن ترسم 
إبتسامة في يوم خميل
بين الطمع وكثرة المغريات
صحبة قمام رذيل
أنانية مفرطة وكراهية
وقلوب تحمل حميل
دوران زيف وغثيان
وكذب ليس له مثيل
لا يستوي الغش والإحسان
كما لا يستوي هابيل
مع قابيل
مكان للحب ومكان للكره
ومكان للتسامح أصيل
والحقيقة ماترى أمامك كفيل
الواقع هو الحقيقة والخيال
صور رسمناها فضيل
عالم مثالي في خيالنا
لنهرب من واقع ضليل
وكل شيء له تاريخ إنتهاء
صلوحية لا يزيد فتيل ...
********************

*** معز ماني التونسي *** 

قصيدة تحت عنوان{{أبواب ديني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أبواب ديني 
بقلم // سليمان كااااامل 
********************(كل عام وانتم بخير )
************************************
أبواب ديني........... دائما مُفَتحة
تقبل الحاضر إليها وتقبل البادي 

تقبل من .........يَحتمي بظلاله 
من حر اضطهاد....... لأي اعتقاد 

تقبل من.................... أتاه مُبَايعا
يرجو من الله .......يوم الميعاد

أبواب ديني... تقبل كل مُختلِف
ماذا يَضِيرك لو هنأت بيوم ميلاد

ماشرع الله.... الأديان إلا لِوَصل
بالتلاقي على... الحب والإسعاد 

تَسري بالإراح ..سماحة الأخلاق
ولو تَهَود أو تَصَلب  بعض العباد  

أبواب ديننا .....عليها ابتسامات 
تَلقى الآيبون بكل الحب والتواد

هلّ عام................. وتبِعَته أعوام
منذ بدء الخليقة ونحن باستعداد

منا من يعكف على الجهل يُؤَصله
ومنابالسماحة ...مُتَجَنب الأحقاد

ديننا أبوابه.............. دائما مُشرعة
تَهَش للزائرين.............. من كل ناد 

من يستطلع ......الأصول يتعلمها
ومن تجذبه .........حلاوة الأوراد 

ومن بتعاليمه............... تُغريه قربا 
فكيف نُقَنّط .......من بالبحث باد

جاوِر وهنئ............ كل بشر بعيده
كم تجتمع........... الخصوم بالأعياد

وكن لدينك................ أفضل داعيا
وافتح بوعيك....... الأبواب للرواد  

فإنما انتشر.............. الدين بالخلق 
لا بالسيف كما...... روج أهل العناد

كل عام وأنتم........... بخير أحبتي
مادام بيننا سلام..... وأذن المنادي 

كل عام وأنتم.......... بخير رفقتي 
في هذه الحياة... والجِوار مِهادي  

قد أتى بالإسلام......... نبي رحيم 
رؤوف كما جاء..... بالآي والإسناد 

فصلوات ربي..... على نبى الهدى
ما دعا لله داع... أو ترنم الشادي
*****************************

سليمان كااااامل.... الخميس 2023/12/28 

نص نثري تحت عنوان{{أبطأ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أبطأ
------
ليزيد سرعته
 ولن أبالي
إن أبطأ  أو توقف
قطار العمر
 أعلم علم اليقين
في الحياة وبعد الممات
 بجوار الكريم أني مقيم 
لفحوى الحياة 
وما يراد مني أفهم
الأديان أنزلها الله 
لسعادتي أنا الأنسان
أنا بشر
لا أخلو من الزلات
قط 
لم أؤذي أنسان متعمداً
ما باليد حيلة 
أن أذيته سهواً وبدون علم
ألله أعلم 
وأن حدث 
أرجو من الله الغفران
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا حمام الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أمير شداد}}


يا حمام الحب 
يامسافر وصل لحبيبي 
سلاماتي ،،،
وقولو في بعادك ،،،
مش قادر اتحمل لحظاتي 
و أشواقي ،،
قولو في بعادك الدنيا 
بتتحول لا رماد لانافع فيها 
ميه ولا زاد ،،،،،
والقلب محتاج أحضانك 
والروح بتستني وصالك ،،،
والنبض بقا زي البركان ،،،،

دا انا كل مشتاقلك انادي عليك 
في الاحلام ،،،،،
والفكر بقا زاد بالايام ،،،
في لقانا هتلاقي في عيني 
اشواق وقصص ومعاني غرام 
هتقابلك بحنين الاحضان ،،،،
يا حمام الحب اتوصي برسايلي
شويه واعزف علي الغصن الاغنيه 
وزود في المعني كلام ،،،،،
واوضف لحبيبي حالاتي مع سهر 
الليل والايام ،،،
يكمن قلبه يرق عليا ويرجع لي 

واحضن هواه وكل الدنيا ،،،،امير 

قصيدة تحت عنوان{{حَبَاتْ،،، المَطَرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*حَبَاتْ،،، المَطَرْ* 
     
    خافِقِي  مَا يَكفيهْ
    سَمَاع   خافْقَكْ 
    ليتك سَالِم وأضُمَكْ 
    ويرْتَاحْ،،، ضَامْريْ* 
     
    رُحْت   وتَرْكْتْنِي 
    وَإشْتَعَلَتْ  الْأَرْضْ 
    لَيْتْ المَعَابِر تَسْجِنْ 
    مِنْ سَجْنْ،،، خَافْقِيْ* 
     
    ياللَّه الظَّالِم الْجَبَّار 
    لاتجزاه   خَيْرْ 
    وَرَد  كَيَدِهْ  بِنَحْرِهْ 
    ياللَّه،،، ياكَافِيْ* 
     
    جَوَّاظ  / جُعْظُري 
    مافيه   خَيْرْ 
    مسنود  بصَهَايِنَهْ
    خَايِنْ  ،،، ومْتْعَافِيْ* 
     
    وَبَعْضْ   حُكَّامُنَا 
    يَامَسَا   الطَّيْرْ 
    يَاجَعَلْ   نِهَايَتِهِمْ 
    سَوْدَهْ،،، يَاصَاحْبِيْ* 
     
    وَجَعَل   نِيرَانِهِمْ 
    تنطفي  وَذَكَرَهُم 
    ونطوي  صَفْحَهْ 
    حَرّْفَهَا  ،،، غَاثِيْ* 
     
    يَفْتِي  لَهُمْ  غَشِيم 
    بِالشَّرْعْ   وَالدِّينْ 
    رجولتهم   بَيْن 
    غَانِيَهْ ،،،وسَاقِيْ* 
     
    لامَسَّاهُمْ   بِخَيْرْ 
    ومَسَّاهُمْ   الطَّيْرْ 
    تلفظهم    بُيُوتُهُم 
    وَأَهْلَهَمْ،،، والمَشَافِيْ* 
     
    غَزّةَ     لاتَبْكِي 
    إحْفَظِي  دُمُوعِكْ 
    تَبْكِيكْ   رِجَالْ 
    بِدَمْعْ  ،،، خَافِيْ* 
     
    جيُوشْنَا   ياالعَزِيزَهْ
    مٌاهِي   لَعْدَانَا 
    عَنَاصِرِهَا   لِلْأَكْل 
    وَنَوْمَ،،،  الخْرَافِيْ* 
     
    ذُكُورْ   مَافِيهُمْ 
    أَوْصَاف   الرُّجُولَهْ 
    خَرْطْ   ونَيَاشِينْ 
    وَالْعِلْمْ،،،  صَافِيْ* 
     
    شَهِيدَهْ  يَاغَزَهْ  بَيْنْ 
    جَمْعْ   البَلادِيِنْ 
    يَاجَعْلْ  مَنْ  خَذَلِكْ 
    لِلْجَحِيمْ،،، وافِيْ* 
     
    بحَبَاتْ   الْمَطَرْ 
    وَحُرُوفِهْ  أنَاجِيكْ 
    لَعَلّ    حَبَّاتِهَا 
    تُوصَلَكْ،،، يَالسْنَافِيْ* 
     
    بقلمي،،، 
    *المستعين بالله* 
18/جمادى الآخرة /1445 / 2023
     
     
    الْجُعْظَرِيّ : هُوَ الَّذِي يتنفخ بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ . 

    الْجَوَّاظ : الْمُخْتَالُ فِي مَشْيِهِ الْغَلِيظُ الْفَظّْ, 

قصيدة تحت عنوان{{على ضفاف العمر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}

 

على ضفاف العمر
تربعت يا أنت وسكنت
عند عرائش الحنين
تبلور الأشعاع وأسهم العين
يهب نسيم الشوق
فتوقد شمس روحي
وتتدلى عناقيد الحب
تعطرت حروفي بعبير أنفاسك
ويهطل مطر الأشتياق بلهفة
وترتل قوافي القصيد
لتجمعنا من بعد فراق يا حبيب
آيات الشغف والحنين
وفراشات الغرام تحوم
حولي تتراقص بأريج هوانا
يارفيق الدرب وطيب السنين
رحماك بقلب تعذب للقياك
قد طال الأنتظار
فهل بموعد قريب للقياك...؟ 
تجتمع فيه الطيور الحائمة
أو تدرك حجم الفراق
ووعورة طريق التلاق
خذني إليك بشغف
أعبر طرق التلاق
ألا أن نجمك لاح بقربي
وانكشف الغمام وحان الوفاق
عبير الراوي/دمشق/

نص نثري تحت عنوان{{موسم الخريف}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 **** موسم الخريف ****

قلب دخل موسم الخريف
يستدرج قدوم إعصار
قلب مكتظ بكلمات
لا يستطيع قولها إنكسار
كلمات تغرد خارج السرب
تبحث في ظلمة الليل عن نهار
لكل موقف قصاص
إما حياة وإما ندم وفرار
ربيع شموخ
ورياح إنحناء أشجار
تتحول إلى شخص آخر
وسط حياة باردة بلا أمطار
تجوب الشوارغ الفارغة
كورقة صفراء تلهث فرار
مطارد بلا حس
بين محطات القطار
تتساقط رويدا رويدا بين
صيف الوهم
وعواصف مسار
تطرق الأبواب القديمة
وتوقظ كتبا صحار
وتذكرك أن الصيف ضيف
والخريف موعد الكبار
تزهر العقول في موسم
الرياح والعواصف أخيار
لا يعرفون خوفا ولا مستحيلا
ويأخذون بالأسباب منار
من رحم المأساة
ومن قهر فقر غدار ...
*********************
*** معز ماني التونسي ***

ج(الخامس) من قصة {{مملكة انوشكا}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


 مملكة انوشكا 

الجزء الخامس 
ظل الدكتور سونيل ينتظر أن يستفيق سلمان وبعد أن استفاق بداء الدكتور سونيل اخذ إجراء خروج سلمان من المستشفى خرج سلمان برفقه الدكتور سونيل لمنزله 
وصل المنزل سلمان وسونيل ، نظر سونيل لسلمان بحب كبير وقال الآن تستطيع أن تتكلم باامان تام ماهى قصتك وماهو اسمك ؟ قدم سلمان نفسه وحكى كل شى لسونيل 
نظر سونيل نظرات دهشه والاستغراب لسلمان وقال اعلم انها قصه غريبه وايضا صعبه ولكن لن اتخلى عنك فى هذه الظروف سوف اساعدك،  زرفت دموع سلمان وقال اشكرك دكتور على انسانيتك معى ، قال سونيل ليس بينتا شكر اعتبرتك اخ لى من اول يوم ادخلتك فيه منزلى ولاخر نفس فى سوف اساعدك ، كلمات سونيل كانت بمثابه امل لسلمان لذلك اصبح اقوى بكثير 
ومن ناحيه اخرى ظلت انوشكا شارده وهى تسير فى طريق ولا تعلم أين ستذهب وفى حين وهى تسير كان على وشك أن يصدمها سام بسيارته فغزعت انوشكا وسقطت من هول الصدمه هرع عليها سام وحملها وادخلها فى سيارته تعجب سام انها نفس الفتاه التى حلم بها مسبقا كيف هذا يحدث انها الصدفه وقال فى نفسه لأبد ان اخذها لأقرب مستشفى الآن اخذ سام انوشكا لمستشفى وتم الكشف عليها وتم إجراء تعليق محلول لها ظل سام يراقب انوشكا ولم ينتبه لهاتفه الذى يرن بعد دقائق استفاقت انوشكا ونظرت حولها وقالت أين انا نظر لها سام وقال انتِ فى المستشفى الآن،  نظرت انوشكا له بصدمه انت اظن انى احلم قال سام ليس حلم انه حقيقه ، قالت انوشكا انت تاتى كل ليله فى حلمى قال سام وانتِ ايضا اراكِ فى حلمى ملاك انيق،  امسك سام يد انوشكا وقبلها وقال من اليوم انتِ تخصينى وقالت انوشكا وانت أيضا ولكن أريد أن اتكلم معك فى موضوع قال سام ليس الآن ارتاحى وسوف نتكلم فى كل شئ 
نظر سام لهاتفه الذى يحمل عدد كبير من المكالمات الفائته انه أخيه الاكبر المحامى جوزيف نظر سام لانوشكا وقال اعتذر منكِ لأبد ان أجرى مكالمه الآن اخى الأكبر اتصل بى كثيرا ولابد انه قلق على سوف اتصل به وأعود اليكى قالت انوشكا تفضل خذ راحتك ، 
اتصل سام باخيه جوزيف ورد جوزيف بغضب شديد وقال سام كل هذا حتى تكلمنى أين انت ؟ قال سام اخى ارجوك لم اقصد ان أتأخر كل ما فى الأمر حدثت حادثه،  قال جوزيف بقلق شديد حادث هل انت بخير انت تعلم انك روحى وعقلى وأمانة تركها والداى قبل موتهما،  قال سام اخى انا بخير فقط انا اصبت فتاه وهى الآن فى المستشفى قال جوزيف يااااه لأبد ان اكون برفقتك الآن اعطنى عنوان المستشفى الآن،  قال سام لاداعى لهذا اخى هى بخير لا إصابات هى فقط فقدت الوعى أثر الصدمه وهى الآن بخير قال جوزيف ومتى سوف تاتى لمنزل سام الوقت بداء فى التأخر قال سام سوف أتى سريعا اخى قال جوزيف انا فى انتظارك سام قال سام إلى القاء اخى 
انطلق سام لانوشكا وقال اولا ما اسمك قالت انوشكا  اسمى انوشكا وانت ما اسمك قال سام اسمى سام 
والان هيا بنا انوشكا سوف اخذك لمنزلى قالت انوشكا كيف اذهب لمنزلك قال سام لا تقلقى انا اعيش مع اخى الأكبر وامى وابى متوفان من زمن اخى الأكبر هو من ربانى واعتنى بى قالت انوشكا هذا جميل جدا قال سام والاجمل انى برفقتك 
هيا انوشكا لنذهب لمنزل وهناك سوف نتكلم فى كل شئ،  وافقت انوشكا على الذهاب مع سام لمنزله 
ودخلت المنزل وكان ينتظره أخيه جوزيف رحب جوزيف بانوشكا وقال مرحبا بكى اختى قالت انوشكا شكرا اخى قال جوزيف سام هل هذه التى صدمتها بسيارتك ؟ قال سام نعم هى اخى قال جوزيف ارتاحى اختى وغدا نتكلم،  قالت انوشكا لا سوف اتكلم الآن ، قال سام ارتاحى اولا انوشكا ، قالت انوشكا لن ارتاح حتى اتكلم فى كل شئ قال جوزيف ونحن نسمعك تفضلى 
زرفت دموع انوشكا وهى تتحدث وقصت لسام وأخيه جوزيف القصه وصدم جوزيف وقال يا لها من صدفه انا اعمل على قضيه سجين اسمه مارك الذى تم زراعه وجهه جون عليه   وعندما جلست معه قص  لى قصته ووعدته انى سوف اساعده قالت انوشكا امى الآن معى جون وايضا صديقتى جوليا واخر مكالمه معها كانت تبكى بشده 
قال جوزيف الآن اقتربنا من الهدف خطوه ، قال سام سوف نقترب أكثر 
ومن ناحيه اخرى تجلس شيتال وفى احضانها تختبئ جوليا التى شعرت انها على قرابه من الجنون 
تحدث نفسها ليل نهار نظرت شيتال لجوليا بحب وقالت جوليا ربما القدر جعلنى اتتى هنا حتى احميكى من الجنون ابنتى انتِ مثل ابنتى انوشكا تماما قالت جوليا ارجوكى لاتتركينى انه يعذبنى كثيرا قالت شيتال لا تقلقى ابنتى سوف نجد حل لكل هذا فقط اصمدى واهدئى 
بينما شيتال تحتضن جوليا دخل عليها جون وقال شيتال هيا انهضى واجهزى نفسك لعقد الزواج منى،  نظرت شيتال نظرات الغضب وقالت لن أسمح بحدوث ذلك مازلت زوجه سلمان،  صفعها جون على وجهها وقال سلمان مات قالت شيتال لم يمت بعد وسيعود رد عليها جون بصفعه أخرى اقوى على وجهها وقال سوف اقتلك انتِ وجوليا قالت شيتال لن تستطيع قتلنا،  قال جون وصوب مسدسه اتجاه جوليا وأطلق رصاصه أصابت كتفها الرقيق وقال شيتال اصبت كتف جوليا برصاصه والرصاصه الاخرى ستصيب راسك وراسها، قالت شيتال ولما كل هذا ؟ قال جون تزوجينى شيتال ، قالت شيتال سوف اتزوجك ولكن اترك جوليا وشانها قال جون جوليا تخصنى حياتها وموتها فى يدى ، قالت شيتال والدموع تزرف من اعينها لك ما شئت والان اطلب الطبيب جوليا تنزف اثر الرصاصه ، انطلق جون وطلب من رجاله ان يطلبو الطبيب ليخرج الرصاصه من كتف جوليا ، ظلت جوليا فى غيوبه ودمها ينزف بشده وطلب الطبيب ادخالها المستشفى ونقل دم لها 
لم يكن لجون خيار آخر لقد نقل جوليا لمستشفى ، طلبت شيتال ان تكون برفقه جوليا ووافق جون على طلب شيتال ولكن تحت حراسه رجاله 
ظلت شيتال مع جوليا فى المستشفى وكان هناك دكتور سونيل الذى يتفقد أحوال المرضى 
وامام غرفه جوليا التى ترقد فيها رد سونيل على هاتفه وقال سلمان سوف انتظرك امام المستشفى بعد ساعه سمعت هذه الكلمات شيتال وعندما بدات تتقدم اتجاه دكتور سونيل اوقفها أحد رجال جون 
هل تستطيع شيتال انقاذ جوليا ونفسها من بين فك جون وان تلتقى بزوجها وابنتها مره اخرى ؟ 
مع الجزء السادس من القصه بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

نص نثري تحت عنوان{{تأشيرة البقاء المستراح}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


تأشيرة البقاء المستراح

تبعثرني رياح الهجر 
المرسلة من مسامات 
الغربة 
تعانقني بقايا أحزان 
تطوف فوق بحيرتي
يجرحني دمعها 
المتناثر على جفون 
الورود..... 
تغزلني شطحات الشباب 
المخبّأة منذ الميلاد 
معبأة بالحلم والفرح 
تزرع ضوءا
كلما تكاثرت الحلّكة 
بالطريق... 
واستعصى ليلها الرحيل 
حين تعلن النوارس هجرها 
خوفا من موتها الزاحف
فوق صدر الوقت 
كيف تغازلها الشواطئ
بجموح الاستراحة... 
كيف تمنحها تأشيرة البقاء 
المريح..... 
أيتها الرياح 
و الأحزان....؟ 
الساكنة بِعُمقي وعمق 
الجراح... 
رماك الليل إليّ قابعة 
في حقولي منذ الأزل 
أمَا حان أن نتفق 
عن موسم الرحيل؟
فما عدت أقوى على 
صحبتك وصحبة الليالي 
المحملة 
ساعاتها بالأنين...!؟ 
المّ يحن رحيلك لترك 
حنايا غابات العمر تعانق 
اغصانها أسراب 
الحنيـــــــــــن....؟ 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

السبت، 30 ديسمبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{إلى صديقي}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{صافيناز مصطفى}}


 إلى صديقي

حبيبي
يا من جعل مني أنا
و ألف من أجلي أجمل القصص
يا من اكتشف أنوثة كنت أخافها
و جعل من سواد عيناي نورا
يشع في الأعين
و خلق من ضعفي قوة
تتحدى كل الهمم
يا من بنى صرحي
و حماني من نفسي
يا من كلمني برقة الهوى
و حرك بي مشاعرا
كدت أنسى رموزها
يا من دفعني إلى الحياة
و رسم لي قصرا من احلام
يا من خاطب قلبي بلهجة العاشق
و تسلل لصدري ليسكنه
يا من اختار عطري
تسريحة شعري
ولباس غير مظهري
حبيبي
كيف كنت تسمع صوتي؟
ليصبح يرن كالنغم الخالد
كيف كنت ترسم شفتي؟
لتبدو كالفراولةمستوية؟
كيف كنت تصف أنفي؟
كي أصدق أنه الأجمل
حبيبي
لما صدقتك؟
جعلتني أحلم بلقاءك
أنتظر كلماتك الساحرة
كأني بك مغرمة
لما جعلت مني أنا؟
أمشي بفخر و اعتزاز
أتكلم بثقة الأبرياء
لما أثرت غروري؟
و جعلتني أتحدى العالم
لما كتبت في أشعارك؟
و تغنيت بي كأني 
نجم قمر
ينير ليالي العشاق
لما صدقت أني قويه؟
و أنا لا أقدر على النمله
حبيبي أنت المنى
بكلامك أصبحت أنيقة
بغزلك أصبحت ملكة
برقتك أصبحت نعيمة
بحبك أصبحت ليلى
و أصبحت أنت مجنونها
غرامك زادني ثقة
و عطفك غذى وفائي
فأصبحت صديقتك
*********
خربشات عابره
صافيناز مصطفى 
«« طنطا»»

قصيدة تحت عنوان{{انسياب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 انسياب

..وكان الماء ينساب
ويجري حافي القدمين
عاريا من ريحه
وكل الطرقات بين يديه تسير
إلى الوراء
ترسم خطة حولاء
تعُدٌُ دورة الزمن
والزمن بين يديها
قطرة ماء
وحفنة هواء طائش
وأنا المقيم في مدارج
الفراغ
أملأ كفي
وأعانق زرقة السماء..
هل تكفي امراة واحدة
وسماء واحدة
ويتم واحد
وموت واحدة
وحياة وحيدة بلا  مطر
وبلا هواء
وهل يكفي ما يسيح في الأرض
من جراح ومن دماء..؟!
ليس في الأفق ما يعجب
ومايبعث
على الحياة والارتياح...
بعيني أمسح رحابة
الكون
 وأشفق على/من  على هذي الأرض
وهذي الحياة..
إذ ليس في الحياة خيط
ولا ضوء
ولا
قشعة تفرح 
ولا نقاء..
فمن ذا الذي ينقدني من الدهشة
الصادمة
ومن هذا الوباء..
وهذا الداء؟!
فاتركيني يا موت
         المصطفى نجي وردي

قصيدة تحت عنوان{{يَمَنيَّات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


يَمَنيَّات

وحتى الماعزُ اليمنيُّ يبقى 

على الشطآنِ مُنتظِراً سفينا 

سَينْطحُها ويثقُبُها فكونوا 

أعاربَنا الكرامَ لهُ جبينا 

_

وأنتظرُ الليلَ الطويلَ يجيءُ لي

بأخبارِ قتلِ المُجرمينَ تواليا 

لأغفو قريرَ العينِ أعتنقُ الكرى 

وأرقى بأجفاني لغ.. ز ةَ فادِيا 

تقلّدتُ حبَّ اللهِ والأرضِ شاعراً

إذا متُّ قبلَ الثأرِ عِشتُ قوافيا 

_
 

على كفنِ الزوجِ الحبيبِ رسالتي 

بلحظةِ توديعِ الدموعِ لتربةِ 

ستقرأُها أرضٌ وتَرفعُها السما 

وصولاً إلى عرشٍ بريداً لجنتي 

_

بحرُ الدماءِ التي هاجتْ عواصفُها 

أودى بجيشِ فراعينِ الطغاةِ ردى 

لم يبقَ من بعدِ ليلِ حالكٍ صدِئٍ

للنصرِ إلا ٱنتظارُ المؤمنينَ غدا  


نرجو من البطلِ اليمانيِّ الذي 

ملكَ البحارَ بواقعِ القهرِ 

إرسالَ غازٍ مع وَقودٍ مع طحينٍ  ... 

للشآمِ مُرَقَّعِ الدُبْرِ 

_

ولذلكَ اليمنيُّ أصبحَ قاهراً

وقرارُ حَسْمِ الحَربِ في يدهِ 

علَّيْتَ يا يَمنَ الكرامةِ رأسَنا  

حققْتَ حلْمَ الأمسِ في غدِهِ 

_

في البحرِ الأحمرِ أوردةٌ

نزفتْ من قلبٍ في اليمنِ 

اللونُ الأحمرُ من دمهِ 

من أبيضَ صافٍ كاللبنِ 

_

ذيّاكَ غزّةُ رُفِّعتْ من أرضِها 

والشمسُ تنزفُ تحتَها بالأبهرِ 

قد أصبحتْ فوقَ السماءِ مظلَّةً 

فاصعدْ إليها دونَ أيِّ تأَخُّرِ 

_

ما عدتُ أرغبُ بالعامِ الجديدِ إذا

أتى وأرغبُ بالماضي الذي ٱنصرما 

نَحِنُّ للأمسِ بعدَ الأمسِ خاطِرةً

ما كانَ يوماً بغيرِ الحُبِّ مُتَّهما  ! 

_

 وأجملُ أبطالِ المَعاركِ ثُلَّةٌ 

من اليمنِ الأقصى رِجالاً تَبختَروا

رأَوْا وجهَهم في الماءِ يعكِسُ بدرَهم 

فقاموا إلى بحرِ السنا وتَبخَّروا 

_

نُعاشرُ أزواجاً ونُحْشى لتُخمةِ

ننامُ شخيراً ثمَّ ندعو لنُصْرةِ 

ألا يا أهالي العُرْبِ هُبوا من الكرى 

لأجفانِ صُبْحٍ فالسماءُ تجلَّتِ

فهل نحنُ مثلُ القومِ مَنزلةً وهل 

تُقاسُ شموسُ الثائرينَ برملةِ  ؟! 

لقد بذلوا طولَ الحياةِ دماءَهم 

إلى أن بكى بابُ السماءِ بِجنَّةِ  

_

محمد علي الشعار 

30/12/2023 

نص نثري تحت عنوان{{الرسالة}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


" الرسالة " 
شعر / منصور عياد 

إنِّي اتخذتك يا حجارةُ
ثروةً
أبْنِي بها بيتًا
يقينى من ذئابٍ معتدين
حتى إذا هجمَ التتارُ
وساخُ صرحُ الآمنينْ
نمت الحجارةُ فى بلادى
كالموجِ
لا نحصي له عدًّا
وتفجَّرت منها ينابيعُ الأنينْ

يا طفلُ
 إن سقطت علىَّ قنابلُ الدنيا
فلا تحزنْ
ففىَّ عبيرُ أوطانى
وفىَّ شموخُ أجدادك
واقبض علىَّ
وشُمني
هذا الشذا
عرقُ الجبينْ
انظر إلىَّ
ففىَّ ملامح الوطن الحزينْ
وأقرأ 
وصية من أتانى بالأمانة
خطَّها فوقي
هىَ فى فؤادي 
كلُّ حرفٍ شارحٌ معنى الوطنْ
هيَ في تُرابِي
شكوى 
لربِّ العالمينْ

بالأمسِ
كان أبوك يرعانى
إنى حفظتُ أمانتَهْ
إنى وعيتُ رسالتَهْ
فأنا حجرْ
فاق البشرْ
ما عاد بين الناسِ
طعمٌ للوفاءْ
حتى الأمانة 
ضيّعوها
يا رفيقى
ما يزال الخيرُ فىَّ
بلا انتهاءْ
بلِّغ رفاقى
ما حوته رسالتى
لتكون رمزًا
للعطاءْ

طِفلى وأطفالَ الحجارة
إن هدَّموا بيتى
إن ضيّعوا قبرى
إن يسحقوا حجرى
٠٠٠٠٠٠لا تحزنوا
هذا الحجرْ
غنَّى به
مجدى
ورسمت أحلامى
وتاريخى عليه
واليومَ
ضاقوا بالحجرْ
هذا الحجر
رمز الصمودْ
هذا الحجرْ
رمز الخلود
فليشنقُوا هذا الحجرْ
مات
الحجرْ
أمسى ترابْ
واليوم 
ضاقوا بالتراب
فليحملوا
هذا الوطنْ
لو استطاعوا
حملهُ
فمتى سمعتم عن وطن 
يُنفى

ترابُهْ 

خاطرة تحت عنوان{{جئتِ في زمنٍ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


جئتِ في زمنٍ 
من الصعب 
الحديث عنه ،،
وصلتني رسالتكِ ،،
قرأت مابين 
السطور ،، 
لكن ماتفكرين 
فيه أمر 
مستحيل ، 
أمر محال أن
أوافقكِ الرأي فيه ،،
أقدر مشاعركِ ، 
لكن ياصغيرتي فارق 
العمر بيننا كبير ،،
أنا رجل تجاوز 
سن الأربعين ،
وأنتِ لازلتِ بعمر 
الياسمين ،،
عذراً منكِ يامن 
تمتلكين 
أجمل الصفات 
التي من الصعب 
الحديث عنها 
أو الكتابة عنها من 
خلال قصائد 
شعر شاعر تاب عن 
العشق منذ 
سنين.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{حِكايَة ُ عشْق ٍ أبدي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


 حِكايَة ُ عشْق ٍ أبدي ٍ  : البحرُالمُتقاربُ  :  


تركتِ بِقَلْبِي هموما ً ثِقَالا ً ..
لأحيا حَيَاة ً مَدَاهَا الْمَلَل ْ .. 

وَقَد عِشْت عُمْرِي أُناجي الْخيَال َ .. 
بذكريَ لاسمك يَحْيَا الْأَمَل ْ ..

بِلَادِي وَمَالِي سِوَاهَا بَدَيلا ً .. 
شَعَرْتُ ببعدك قَرُبَ الْأَجَل ْ ..

يُداعِب طَيْفِي حُنَيْن الديَار ِ ..
وشوقي لأرضي وَكُثرُ الْعِلَل ْ ..

وعشتِ بِقَلْبِي سِنِينا ً طوالا ً ..
فعشق ترابكِ يُدْمِي الْمُقَل ْ ..

حِكَايَة ُ عشق ٍ تُثِيرُ الْوُجُود َ ..
وَحُبي لأرضي يُثِير الْغَزَل ْ .. 

نَظَمْت ُ بشعْرِي أَرْقَى الْحُرُوف ِ .. 
رسمَت ِ بحبُك ِ أَحْلَى الْجُمَل ْ .. 

وعاهدت ُ نَفْسِي وَربِي شَهِيد .. 
سأبقَى أُحَارِب ُ رَغِم الْخَلَل ْ ..

وَمَا عِشْت ُ يَوْمًا لأحيا جبانَا ً ..
وَأَرْضَى بِعَيْش ٍ مَدَاه ُ الْفَشل ْ ..

أُنَاجِي إِلَهِي بِصَوْت ٍ حَزِين ٍ .. 
وَ جُرْح ٍ عَمِيق ٍ لينهي الفشل ْ .. 

بِظُلْم عَدُوّ تَعِش سعيدا ً ..
وَظَلَم قَرِيب كقرب الْأَجَلِ،،
 كلمات رشاد قدومي 

        *******

خاطرة تحت عنوان{{نبض الروح}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{منتهي ام البراء}}


 (( نبض الروح))                        


ايتها الروح التي ملكت روحي
ماذا فعلت بي
اتعبتني
حتي خارة كل قوتي
لطفا بروحا ذابت عشق فيك
اعياها الانتظار
واتعبها الحنين
احترقت بنار الوجد
بعثرتها عثرات السنين
الشوق اضناها
وتاهت كل العناوين
ااااااااه كم انا بحاجة لك
ايتها الروح
عشقتك حت الثمالة
وضعت فيك
وانتهت كل حياتي
وتلاشت عثرات الحنين،،،،،،!

بامضائ،،،،#منتهي ام البراء ✍️

قصيدة تحت عنوان{{لَيِّتَكِ،،، مَارَحَلتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *لَيِّتَكِ،،، مَارَحَلتِ* 

     
    أَنْت بَعْضِي فِي 
    كُلِّ زَاوِيَةٍ 
    فِي غَزّةَ مُبَعْثرٌ 
    وبَصِيرَتِي،،، عَمْيَاءْ* 
     
    فِي الشَّوَارِعِ هُنَاكَ 
    رُوحِي هَائِمَةٌ 
    وَوَجَدٌ،،، يُضَلِلُ 
    أَرْضِي،،، والسَّمَاءْ* 
     
    أَمَا كَانَ يَكْفِي 
    أوجاعهم لَنَا 
    حَتَّى أَبْعَدَتِ
    عُيُونُكِ،،، النَجّْلاءْ* 
     
    إمْسَحِي دَمْعُكِ 
    ليِتَكِ مَازُرْتِ 
    أرضاً تَدُورُ عَلَيْهَا 
    رَحَىٰ،،، الدَهّْمَاءْ* 
     
    تِلْكَ دِّيَارٌ فِيهَا 
    رِجَالٌ صَامِدَةٌ 
    تُحَارِب طُغْمَةُ
    غاشِمَةِ،،، الأذِلاءْ* 
     
    فِيهَا        رُجُولَةُ 
    الْفِتْيَانِ  والصَّبَايَا 
    وَفِيهَا،،،، طُفُولَةٌ
    مَقْطَعُةُ،،، الأشْلاءْ* 
     
    وَفِيهَا   الْمَسْلُوبُ 
    خافِقِي     مِنِّي 
    وَأَحْسَب إنِّي فِي 
    حَال،،،  إبْتِلاءْ* 
     
    لَيْت    صَوْتُكِ 
    فِي    سَمْعِي 
    أَوْ رِسَالَةٌ  مِنْ 
    أَهْلِك،،، النُبَلاءْ* 
     
    لَيْتَ غُبَارُ ماأصَابَ 
    قَوْمَكِ يَنْجَلِي 
    وَلِيَتْ مَسِيرَتُهُمْ 
    تَقُودُهَا،،، العُقَلاءْ* 
     
    الْمَعَارِكُ    لاتَكُونُ 
    مَقْطَعُةُ   الوَمْضَةِ 
    فَإمَّا قِتَالٌ،،، لايُفِيدُ 
    قِتَالُ،،، الْبُخَلَاءْ!!! * 
     
    فَعَدُونَا مُتَغَطْرِسٌ 
    بَذيِئٌ    غاشِمٌ 
    مُتَمَرِّدٌ    يَقْطَعُ 
    الْأَرْضَ،،، يإسْتِعْلاءْ* 
     
    وَمِنْ حَوْلَنَا عَرَبٌ 
    وَأعْرَابُ  خَائِنَةٌ 
    وَفِي   بَعْضِنَا 
    خِيَانَةُ،،،الجُبَنَاءْ* 
     
    لاتَلومِينِي إن 
    شَقَقْتُ   الّْثَوُبَ
    مَاعَادَ   خالداً 
    ولاالرِّجَالُ،،،النُجَبَاءْ* 
     
    صِرْنَا فِي حُثَالَةٌ 
    تَقُودُ     رَكْبَنَا 
    وَجُلُّهُمْ  للمَاسُونِيةِ 
    الصِّهْيُونِيَّة،،، عُمَلاءْ* 
     
    بَعْضُهُمْ لَمْ يَحْظ 
    بِعَار الِانْتِسَابْ 
    يَقْطَعُ الْوَقْتَ 
    بِوَصْفِ،،،الوُكَلاءْ* 
     
    هُو خَلِيلُهُمْ وَإِنْ 
    طَالَ انْتِظَارُهُ 
    تُعْسَاً لِلْخَلِيلِ 
    ويَابُؤْسَ،،،الأخْلاءْ* 

   بقلمي،،،
*المستعين بالله* 
16/جمادى الآخرة /1445 /2023

قصيدة تحت عنوان{{لاتنفع الصبَ في ليل الجفا صورُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


لاتنفع الصبَ في ليل الجفا صورُ
وليسَ يغني سوى لقياكَ ياقمرُ

ألبعد يسرق من صبري ومن جلدي
والعمر ينخرُ فيه الداء والخورُ

يا أيها القلب كم عانيتَ  من الم
إلى متى ترتجي الاتي وتنتظرُ

ياويلَ عينيَّ كم هلت مدامعها
ماذنب عينيَّ قد ازرى بها السهرُ

كل قضى وطراً في من يهيم به
الا أنا في الهوى ما مر بي وطرُ 

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{خنجر الخيانة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


... خنجر الخيانة  ...

و أنت لوحدك...
 حافية القدمين
 شامخة صامدة هناك ... 
ضد الرياح تواجهين الإعصار 
كأنك تعانيقين خنجر الموت 
أنت يا زهرة المدائن 
و يا أم الرجال...
تسائلين ربك ...
لم فظلت إخوتي عني؟؟؟
إنهم اليوم يفسدون زرعي
و يسممون عنبي 
و يجتثون أغصان الزيتون 
من أرضي...
لم فظلتهم عني ياخالقي؟؟؟
و أنا التي أنجبت الرفاق...
و استقبلت البراق...
و زينت أرضي لجميع الأنبياء.
دعني أشتم في خنجر الخيانة
ريح يوسف و حريق إبراهيم
 و أمتطي سفينة نوح 
لأنجو من سيل الظلم و المهانة ...
من اختار لهم هذه الأسماء ؟؟؟
من خاط لهم عباءة الأنبياء ؟؟؟
 من أغدق لهم بالمن و العطاء ؟؟؟
و من أباح لهم هتك أرضي
 و عرضي دون عناء ؟؟؟؟
طبعا لست أنا...
أو لست أنا...
التي أنجبت في الحول مرتين...!؟
و لست أنا...
 التي دفنت أحشائي مرتين....!؟
و لست أنا...
 التي حوصرت من الزمن عقدين...!؟
و لست أنا...
التي بترت خارطة أرضي لضفتين....!؟؟؟.
أنا تلك التي أسموها بأولى القبلتين.
و التي نعتوها بثالث الحرمين...
أنا التي قالو عنها أم الشهيد..
أنا التي لم تعرف يوما فرح العيد...
أنا التي أخرصت البكاء بالزغاريد...
أنا بنت حيفا و يافا و مرجعيون...
أنا أخت الجليل و عسقلان ...
أنا القبة فوق الصخرة...
أنا أم الدرة و حنظلة ...
و أم الجنين المدفون تحت الشجرة...
فارفعوا عني ضلم إخوتي البررة...

مصطفى سريتي

 المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{تُرِيدُ أَنْ أَكُونَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 تُرِيدُ أَنْ أَكُونَ

وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونَ
وَالْكَوْنَيْنِ وَالْأَنِينُ حَنِينٔ
تَخْرِّقُ الْقَلْبُ
أَخْشى أَنْ
تَتَفَجِرُ يَنَابِيعُ الْأَنِينُ
بِجَسَدِي بَرَاكِينْ
تَسِيلُ حُمْمُهَا
فِي أَوْدِيَةِ قَلْبِي
تَعْلُو لِتَصِل
لِأَعْلَى قِمَّةِ الْوَتِينْ
الْحُبُّ يَثُورُ
وَالْعِشْقُ يَتَأَهَّبُ
وَالْغَرَامُ يَمْهُ
يَغْزُوهُ النُّوْ
يَخْرُجُ مِنْ قُمْقُمِهِ
التِّنِّينْ
كَفَاكَ يَاقَلّْبْ
صِرَاعً إِهْدَأَ
كَلَّ مِنْكَ الْوَتِينْ
هَلْ نَحْنُ نُقَاتِلُ
مِنْ أَجْلِ  أَرْضٍ
اسْتَحَلَّهَا أَرْتَالٌ
مِنْ الْأَوْرِدَةِ وَالشَّرَايِينْ
أَمْ مِنْ أَجْلِ
عَاشِقٌ أَوْ عَاشِقَةٌ
عَلَى أَبْوَابِ ظُلُوماتِ
اللَّيْلُ مُنْتَظِرِينَ
تَغْفُو النُّجُومُ
وَالْقَمَرُ يَغِيبُ
وَالسَّمَاءُ تُلَبِّدُهَا
غُيَوْمٌ دَاكِنَةٌ
عَمِيِّ الْعَيْنَيْنِ
نَسْتَغِلُّ الْوَقْتَ
نَحْمِلُ كُلٌّ مِنَّا
عُكَازُهُ الْمُعَطِرَةُ
بِعَبَقِ زُهُورِ
الْفُلُّ وَالْيَاسَمِينْ
كَيْ لَانْضُلَّ الطَّرِيقَ
أَيْنَ تَجْتَمِعُ
أَرْتَالُ الْمُحِبِّينْ
كَيْ نَصِلَ لِلْمَوْعِدِ
الْمَأْهُولُ مُنْذُ
عُقُودُ السِّنِينْ
وَنَلْتَقِي يَاحَبِيبْتِي
بَعْدَ عَنَاءٍ
وَمَشَقَّةُ الدُّرُوبِ
وَلَحَظَاتُ الْحُلْوَةِ
لِانْشِهَادِهَا نَغْمَضُ
عَيْنَيْنَا أَقْبِلُكِ
وَأَنْتِ تَقْبَلِينْ
نَرْشِفُ الْخُمُورَ
مِنْ لَمَى الشَّفَتَيْنْ
تُطْفِئُ أَنْوَارَهَا
السَّمَاءُ فِي السَّاعَةِ
الثَّانِيَةَ عَشَرَ
نُودِعُ عَامً
وَأَكْبَرُ وَتَكَبِّرِينْ
وَنَسْتَقْبِلُ سَنَةً جَدِيدَةً
فِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ
الدَّقِيقَةُ الْأُولَى
مِنْ عَامِ أَلْفَيْنِ
وَأَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينْ
وَشَفَتَيْنَا تَتَزَاحَمُ
لَنَكُونَ مِنْ أَوَّلِ
الْمُسْتَقْبَلِينْ
الدكتور يونس المحمود سوريا 🇸🇾

نص نثري تحت عنوان{{مَحطَّة اِطْمئْنان}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن}}


مَحطَّة اِطْمئْنان
 أن تَكُون مُحَاطا بِرفاق كأنَّهم مِظلَّات يَحجُبون عَنْك سُوء الأيَّام أنَّ أليف الرُّوح لَن يُغادرهَا كُلُّ مَا حصل فِي سَنَوات الدِّراسة أن تُعْطينَا أشْخاصًا ومعْلومات رَهبَة الامْتحان وَقلَق المسْتقْبل وَهنَا نَجِد أَننَا بَيْن جُدْران الاطْمئْنان وضحْكَات الأصْحاب وَكَلام يَجعَل كُلُّ شَيْء هِين وسهْل يحاوطونني بِكلِّ مَحبَّة فنحْن عَائِلة مَرمُوقة بِالسَّعادة ومحيطة بِالتَّعاون آخر مَحَطات الودَاع بَدأَت الشَّمْس تَأخُذ خُيوطَهَا الذَّهبيَّة وترْحل وعمُّ اللَّيْل فِي كُلِّ الأنْحاء إِلَّا أَننَا نُشْرِق بَيْن الحين والْآخر نُجدِّد طاقتنَا الإيجابيَّة نَستَمِد الضِّحْكات ونسْتَند بِالْأداء ألم أخْبرَكم أَنكُم ضِيائي دوْمًا تَطَايرَت قُبَّعات التَّخَرُّج ويأْخذني الألم قليلا وَبَعدهَا تَأخُذني نَوْبات الفرح أَننَا مازلْنَا لِإنْزَال فَإننِي اِكْتسَبتْ مع شهاداتي أَجمَل إِخلَاء فِي أَثنَاء جُهْد الدِّراسة كُنَّا فِي طَلسَم مِن التَّعاون مُدْمجًا بِأنَّنَا أَصحَاب سرْمدْيون وان تَرجمَة الصَّداقة الحقيقيَّة أَمْر عَجزَت عَنْه المعاجم اِخْتلَفتْ اللَّهجات والْمناطق والطَّبقات واتَّحَدتْ الأرْواح أنَّ شَرْط التَّعاون كان مُسْبقًا بِحسْن اَلخُلق أنَّ اَلذِي يَمتَلِك رِفاقي يُحلِّق دوْمًا فَإِن جناحَهم لَايسقطنَا أبدًا أودُّ أن أُقدِّم امْمتْناني لِمقاعد الدِّراسة لِأنَّهَا جعلْتني أَلُوذ بِأشْخَاص جيِّدين ولأصْحابي لِأنَّهم خَيْر الأشْخاص فِي زمن يَجهَل المرْء فِيه أصْحابه مُمْتنَّة لِتلْك الضِّحْكات ولذالك الاخْتبار اَلمرْبِك ولتلْك المواقف اَلتِي جَعلتْنِي مِن خِلَال مسيرَتي بِهَا أَكُون مُحَاطَة بِكم واعْلم جيِّدًا مِن أَنتُم بِهَا ودونهَا فِي ثنايَا الذَّاكرة هُنَالِك رُكْن يَستَع مُنزِّلتكم مع تَسارُع الوقْتِ أَنتُم أشدُّ الأشْخاص ثباتًا لِقَاء الأصْحاب يَجعَل مُسْتَمِر فِي السَّعادة مُنْتظِمًا فِيهَا لِقاؤنَا عَفوِي مليء بِالْياسمين لَيْس كَلَام اِعْتياديٌّ إِنَّما ذِكْريَات مُطَرزَة بِنسمَات الماضي اَلعطِرة وَأَيقنَت أنَّ مُشَاجرَة الأصْحاب أَعظَم مَحَطات الاطْمئْنان فِي سِجْن الصَّداقة لَم تَكُن هُنَالِك قُيُود وَلكِن هُنَالِك حُريَّة مُطلَقَة وَكَان المرَاء يَتَكلَّم مع ذَاتِه دُون جَدوَى يَعُود المرْء لِأصْحابه فَإِن اَلخُلان مَلجَأ الرُّوح وبئْر نُخبِّئ فِيه مَا نَعجِز أن نُحَملَه بِمفْردنَا ثُمَّ نسير ونحْن أَهوَن وَأخَف على ذاتنَا مِنَّا فَإِن الأصْحاب يحْملون أرْواحنَا عَنَّا . أَعطتْنِي جَامِعة تِكْريت شَهادَة وأصْحابًا لِلْمواقف لِلْمزْحة لِلدُّموع أَصحَاب الشُّمول لِلذَّات مَحطَّة الأمَان كَانَت فِي صَبَاح دِيسمْبر عُدنَا بَعْد عِدَّة سَنَوات وَعجلَة التَّطَوُّر السَّريعة لَم تجْعلْنَا نَبتَعِد بل لَامستنَا بِسرْعتهَا وجعلتْنَا بِمرْكبهَا فِي رِحْلتِهَا الأبديَّة نَحْو الصُّحْبة الصَّالحة كُنتُم ألْواني والْمشْهد الحقيقيُّ مِن المسْرحيَّة كُنتُم أَجمَل لَوحَة دوَّنتْهَا ذاكرَتي فَإِن اَلفُنون أَنكُم وَضعُوا فِي حَياتِي بِصمْتِكم اِنْطلَقتْ رِحْلَة التَّرْبية الفنِّيَّة حِينمَا أَعلَنا رَايَة النَّصْر اَلعظِيم بِأنَّنَا معًا أَشُد الأصْحاب اِعْتزازًا  أن رحلة الجامعة تتوقف ورحلة الاصحاب تستمر دُمْت رُفَقائِي .

ظلال حسن/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{أمقت}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 { أمقت }

----------
أمقت
من آذاني في هواه
ومن وصله قد حرمني
أعيش
في نيران ذكراه
أمنية
قبل الموت يصلني
ها قد جاء
بعد إن تاه
ألتمس له العذر
بين الحين والحين
يلثمني
أحضنه يحضنني
وألآه
باتت طوال الليل
تلازمني
ذابت ألآلام في ليلاه
أمقته
لا
ألازمه يلازمني
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
العراق / بغداد / الكرخ

مقالة تحت عنوان{{العلم والثقافة . . وما بينهما}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 ((( العلم والثقافة . . وما بينهما )))


الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي

بداية اعتقد جازما ان العلم وسيلة اما الثقافة فهى غاية وعليه فالعلم وسيلة يفترض بها ان توصل الى غاية بقصد تحقيق التقدم لبنى البشر والرفاهية لذلك فان الثقافة ليست وسيلة وانما غاية بحد ذاتها على اعتبار انها الفعالية الوحيدة التى تؤمن للعقل - الذهن - نوعا من الصفاء والتوازن وبالتالى فهى الموكولة قطعا بتهذيب الشخصية البشرية وهى ايضا تسمو بها الى ارقى درجات الرقى والكمال
*** العلم هو اختصاص فى مجال محدد بينما الثقافة فهى موسوعية لا تقتصر على علم بذاته فرغم ازدياد اهمية الاختصاص فى عصرنا الحالى الا ان الثقافة سمتها الطاغية هى الموسوعية والشمولية فكما قيل عندما تعرف شيئا عن كل شىء فانت مثقف بينما عندما تعرف كل شىء عن شىء فانت عالم وشتان ما بينهما
**** العلم اقل ثباتا من الثقافة على اعتبار ان العلم ممكن ان ينسى وايضا ممكن ان يتغير او يزول بينما الثقافة من صفاتها الديمومة والشمول والواضح ان كثيرا من النظريات العلمية قد تلاشت واندثرت بعد ان ثبت خطؤها كنظرية دوران الشمس حول الارض وهذا على سبيل المثال لا الحصر اما المعطيات الثقافية فهى ثابتة باقية ما بقيت الارض وربما تزداد اهميتها مع مرور الزمن
***** المؤكد ان العلم سبق الثقافة ولكن زواله قبلها قطعا كون الثقافة لا يمكن اكتسابها الا بعد مرحلة اولية من التعليم ومبناها هذا الاساس الضرورى من العلم لذلك هناك قاعدة سائدة عند ارباب الفكر مفادها ان الثقافة هى ما ياءتى فيما بعد لذلك الفرد منا يتعلم قبل ان يتثقف وايضا قد ينسى ما تعلمه من معلومات ومهارات الخ ولكن تحت اى ظرف لا ينسى ثقافته على اعتبار ان الثقافة هى محصلة قبل ان تكون معارف مفردة وهناك قول وانا اقدره عند احد علماء الفلسفة واظنه هيريو مفاده ان الثقافة باقية عندما ننسى كل شىء
****** بقى فارق جوهرى لا بد من الاشارة اليه الا وهو ان العلم لا وطن له بينما الثقافة وطنية وهذا لا يعنى ان صفة الموسوعية للثقافة تتعارض مع كونها وطنية وعليه فالعلم لا وطن له لذا لا يصح ان نقول هذا عالم مصرى او عالم كورى الخ كون العلم تراث لبنى البشر دون استثناء وعلى العكس من ذلك يجوز لنا ان نقول هذه ثقافة صينية وتلك ثقافة عربية وهذا لا يعنى ان تتاءثر قومية او شعب بثقافة شعب اخر فهذا لا يعارض المفهوم الذى اوردناه والثقافة ايضا ممكن توريثها وهذه نقطة غاية فى الاهمية فاللاحق يحافظ على ما ورثه من السابق وانا اعتقد ان الثقافة سيفا يذود عن التراث لذلك نجد بينهم رابط متين وعرى لا تنفصم ولا تنفصل فالانسان ينال ثقافته الفردية من الصفر اما الامة بمجموعها لا تبداء ثقافتها من الصفر وانما عند حدود درجة معينة من المخزون الثقافى - الكم التراكمى من الثقافة - التى وصل اليها الاوائل - الاجداد - من ابنا جلدتنا
قولا واحدا اذا كان العلم نصيب الانسانية جمعاء فالثقافة كما اشرنا انفا وطنية الصبغة وعليه ممكن للمؤثرات العالمية ان تحدث اثرا فى الثقافة فى حين الثقافة عندما تنبثق عن ابنائها تكون قطعا وطنية وبناءا على ذلك لا يمنع بقية الشعوب على وجه الارض من تذوق تلك الثقافة
ويقينى ان الثقافة لا تستحق لقب - وطنية - الا اذا حازت لقب الاصيلة ولهذا يجب ان لا تكون دخيلة او هجينة ولكى تستحق الثقافة لقب الاصيلة يجب ان تتشرب وتتشبع بالتراث والثابت والمثبت ان هذا التشبع - اقصد تشبعها بالتراث - لا يتعارض بالجزم مع المعاصرة والامثلة كثيرة لا يتسع المجال لذكرها
والله من وراء القصد

*** تكرار نسخ المقال / 41.798 من المرات

#الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي .