الأربعاء، 6 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{يا عازف الناي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


يا عازف الناي

يا عازفُ الناي إنِّ النايَ أبكاها
ذكَّرتَها بالذي قد كانَ يهواها

ذكَّرتها بحبيبٍ لمْ يودِّعها
واليومَ جئتَ لِتوري نارَ ذكراها

أقصرْ فقد هاجَ ذكراهُ بخاطرِها
فاصفرَّ من حزنها منها مُحيّاها

ماحالُها وهيَ طولُ الليلِ باكيةً
لو كنتَ تحضرَها تُبكيكَ بَلواها

ويحَ التي باتَ ثقلُ الهمِّ يوجِعُها
والحزنُ بعدَ سرورٍ قدْ تَغَشّاها

ينتابها ألمٌ من فرطِ محنتَها
فالشوقُ أزری بها والبُعْدُ آذاها

كانتْ نستْ زمناً فيهِ سعادتُها
اذْ كانَ دوماً حبيبُ القلبِ يرعاها

لكنَّ دهرَ الأسى ماكانَ يترُكُها
وانَّه بعدَ طولِ السعدِ أشقاها

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قيثارة عشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


قيثارة عشق
-----------
لعينيكِ
وعلى أوتارِ قلبي
دعيني أعزفُ
سيمفونيةَ عشقي
بأجملِ النغماتِ
فعيناكِ شرفاتَ قمري
لومضهما يرتلُ نبضي
قيثارةَ الناياتِ
لعينيكِ
أشدو تلقائيةَ عشقي
فلا الكلمات توفي
ولا النوتاتِ
لا ضجيج مشاعري
يبدي حسنهما
ولا دهشة السكناتِ
لعينيك
يا حبيبة روحي
أرتل همسي
بأجمل الكلمات
أسمو لسمائهما ليلا
فيثيرُ غيرتي
غزلُ النجماتِ
أواريهما بسحاباتِ عشقي
أمطرهما
بوابلِ القبلاتِ
أعانقُهما
ويطول عناقي
فتهدياني رحمةً
فيض النظراتِ
دعيني أمتطي
صهوةَ حنيني إليكِ
وأعبر صراطَ الامنياتِ
أكفـّر ذنوب وحدتي
بما مضى دونكِ
من سنواتِ
ويغدو مقري دوحةَ قلبكِ
وهي عندي
فردوسُ الجناتِ
دعي قطر ندى
إشراقة شمسكِ
يهتدي لفجري
ويقتلُ الظلماتِ
يروي ظمأ زهرات عشقي
بهمس اليقين
وأطهر الزخاتِ
أغسل به ستائر وحدتي
ليذهب عنها
غابر الذكرياتِ
أتوضأ به
أصلي في معابدِ هواكِ
لعودة روحي من السُباتِ
تسجد في محرابك
كل الكائناتِ
كل الفراشاتِ
وتنطلقُ لأفاقِ سماؤك
قسوة حنيني
رقة النسماتِ
فبومضةٍ من عينيك تلك
يا حبيبةَ روحي
تبتسمُ الحياةُ
وتطول كثيرا البسمات
من أجلهما
عشقتُ الحياةَ
ولأجلهما . . كانت الذات
في القلبِ مسكنها
في الروحِ مأواها
في سائر الجنباتِ
يا بساتين الحياة وزهرها
هذا لعينيكِ وحسب
فما بال قلبي
بباقي الزهراتِ
-----------
بقلمي 

عبد الرحمن محمد 

ج( ١٢) من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
     "الفصل الثاني"
 بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
------------------------------------------------------
       -١٢-
 فريال تتذكر

حملت فريال زوادتها وقربة مائها،وبعض النقود القليلة التي كانت قد إدخرتها للزمن ،وإنطلقت برحلتها إلى البراري باحثة عن ولدها يحيى. 
وكانت حريصة بأن تبقى قريبة من طريق العربات القليلة المارة من وإلى القرية.
حتى فيما لو تعبت أو إبتعدت كثيرا ،أو خيم الليل عليها، أن تستقل عربة قادمة إلى القرية فتعود بها.
هي لم تستشر زوجها حميدان عما عزمت عليه لأنه حتما سيمنعها.
وبينما هي ماشية ولاتسمع سوى طرقعة الحجارة المكورة تحت قدميها،عاد بها شريط ذكرياتها إلى الوراء ،وتحديدا عندما ذهبت في نفس الطريق وحدها هاربة من قسوة زوجها إلى المدينة.
هناك ضلت طريقها وإنقطعت بها السبل ولم تعرف إلى أين تذهب ،رأتها امرأة بينما كانت جالسة على الرصيف تبكي،سألتها عما بها ،فباحت لها بكل أسرارها ،تأملتها المرأة بخبث ثم أرشدتها إلى رجل ثري اسمه "جودت بيك" وأفهمتها بأنه رجل فاضل؛ يساعد الفقراء والضعفاء.
ودلتها على فيلته، وعندما وصلت إليها بهرت بجمال الفيلا وحدائقها،وقفت على بابها ..ظهر حارس الفيلا الذي اعتقد بأنها متسولة وأراد طردها ،لكنها  بكت متوسلة ، وقالت أنها تريد جودت بيك لأمر هام.
يخرج جودت بيك صدفة، يطلب من الحارس أن يدعها تدخل ،وعندما رآها انبهر بقوامها وطيبتها والوشم الذي يزين وجهها ويديها، وكان هذا شيئا جديدا بالنسبة له.
وعندما تحدث إليها سر كثيرا بجهلها وتلقائيتها، 
أما هي فبهرت أكثر بزرقة عينيه وشعره  الأشقر الطويل  المنسدل على كتفيه.
لقد كانت فريال تمتلك لونا جديدا ،ومزاي جديدة تؤهلها للدخول إلى فيلته لتضاف إلى مغامراته النسائية.
ثم اقترب منها وقال لها:
-أهلين بيكي ..شو بدك يابنت ياحلوه؟
شعرت بالحياء من جماله ولطافته وقد سحرتها رقة صوته ،أجابت وهي لاتزال تشعر بالحياء :
-أنا مش بنت يابيك..أنا مره مجوزه وعندي طنا؟
-ههههههه شو عندك.
-طنا ..طنا..يعني عيال؟
-آه طنا يعني عيال ههههههه بس مش مبين عليكي ياحلوه.
-الله يجبر بخاطرك يابيك..عندينا بالقريه بجوزو البنات زغيرات؟
-إنتي من أي قرية.
-ماإلها اسم ؟
-في قريه بالدنيا ما إلها اسم .
-في إلها أسماء همو سموها غاد..بقولو عنها القرية لمعتمه؟
-ليش هيك بسموها. 
-عمنها بتعتم بدري؟
-بدري ..يعني ايمتى بتعتم عندكم.
-نص نهار وبتعتم؟
-أف...طيب وشو كمان إلها أسماء.
-الضايعه؟
-الضايعه..يعني إلي فهمته انكي إنتي ضايعه من قرية الضايعه.
-أيوه ..بس كيف عرفت يابيك؟
تجاهل سؤالها وهمس محدث نفسه:
"وهذا هو المطلوب"
فتابع :
-إنتي شو اسمك:
-اسمي أنا يابيك؟
-ههههههه إنتي أيوه ..يعني إنتي  شايفه وحده غيرك هون.
-أنا اسمي فريال يابيك؟
-فريال.
-أيوه؟
-طيب احكيلي شو مشكلتك ياست فريال.
وبعد أن أخبرته بحكايتها مع زوجها حميدان منذ أن تزوجها ،وكيف أنه يعاملها بقسوة ولايتكلم معها سوى بالركل والصفع.
إقترب منها ونظر إليها متأملا تقاسيم وجهها بينما تحاول هي مقاومة  الغرق في زرقة عينيه ،وطيب أنفاسه،وقال :
-ومين هذا الحيوان إلي بضرب وحده متلك ومتل جمالك ..هذا باين عليه همجي ..متخلف ولازم إنه يتأدب؟
-الله يوفقك يابيك .. يسعدلي عيونك الله يخليك لأمك .
-ههههههههه  لأمي هههههههه طيب تفضلي معي لجوا؟
مشت معه وهي تشعر أن أبواب الجنة قد فتحت أمامها على مصراعيها،
وعندما دخلت وقف في مواجهتها ..وإبتسم إبتسامة زادت من سحره ،وبالتالي تعلقها السريع به ،
وضع يده على خدها ..إرتجفت ..وقالت بدلال في محاولة فاشلة أن تبدو أنثى كبنات المدينة:
-لا..لا يابيك؟
فقال وهو لايزال يحتضن وجنتها بكفه الناعمة ،الملساء وقد سرى الخدر في كامل جسدها:
-فريال ؟
-أيوه يابيك.
-شو رأيك إتظلي معي؟
أجابت على الفور وبلا تفكير متناسية كل من ينتظرونها في القرية ،فذلك أمر يؤجل التفكير فيه:
-موافقه؟
نادا على الخادمات ،وعندما حضرن أمرهن بأخذها إلى الحمام وإعادتها بشكل أخر كالعادة عندما يلتقي بأمرأة من الشارع ،أو من إحدى الأزقة ،أو من المتسولات ، و تنال اعجابه.
وبالطبع الخادمات يعرفن ما المطلوب منهن.
بعد وقت جاوز الساعة من الاعداد والتجهيز، تعود فريال إليه بفستان قصير ،وماكياج،وقد أصبحت تفوح منها رائحة الطيب بدل رائحة العرق والنتانة السابقة التي كانت مزعجة ومنفرة. 
وقفت أمامه مقاومة حيائها خصوصا أنها تذكرت في تلك اللحظة بأنها قد إرتدت الفستان القصير في المدينة قبل ذلك ،وتحديدا أيام طفولتها عندما أرسلتها أسرتها لتعمل خادمة لدا إحدى الأسر الثرية.
 أصبحت بالفعل إمرأة أخرى ،وقفت أمامه كما وأنها تقول له :"أنا رهن إشارتك".
إقترب منها..أحاط خاصرتها بذراعيه بينما كان يحدثها وانفاسه تلهب وجنتيها وهي هائمة بزرقة عينيه، وابتسامته الساحرة.
أخيرا قال لها:
-طيب يله بينا هسى يا فريال على جوى حتى إنام؟
-جوى وين.
-جوى على غرفة النوم حتى إنام لأنك جايه من صفر طويل ؟
-بس أنا مش نعسانه ..بس ..بس بنام زي مابدك.
-هههههههه مش بالضبط إنام ههههه طيب يله يافريال؟
أيضا بهرت بغرفة النوم وجمال فرشها ،وشراشفها،وستائرها ووسائدها .
نزع جودت الروب ديشامبر، شعرت بالحياء في البداية، لكنها تذكرت أحداث مشابهة مرت بها أيام طفولتها عندما كانت تعمل في المدينة ،فنزعت ثوبها واستلقت على السرير.
* * * * * * * *
أقامت فريال أيام في فيللا جودت بيك أو إبن البيك السابق، ذلك البيك  الذي كان أحيانا يساعد المحتاجين ويصلح نزاعاتهم بحكم مركزه ونفوذة،بقي جودت يعاشرها معاشرة الأزواج إلى أن  شعر بالملل  منها و رغب بالتغيير .
وهنا أراد أن يلتزم بدور أبيه الراحل الذي يساعد ويصلح، فأمرها بأن تعود لأصلها ،وأن ترتدي ثيابها السابقة وأن تستعد ليعيدها إلى قريتها الضائعة.
قالت بعد أن صدمت به:
-أنا فكرت إنك بتحبني وبدك اتخليني عندك ؟
-إيش ..أنا أحبك ههههههههه وعلى إيش بدي احبك ياجربى..يله يله روحي إنتظريني بالسيارة .
* * * * * * * * * 
ماأن دخلت العربة الثمينة إلى القرية والاولاد يجرون حولها ،حتى تنبه جميع أهل القرية والتموا حولها وكانت المفاجأة عندما نزلت فريال منها،ومن ثم نزل جودت ابن البيك الذي سلب عقول النساء والفتيات بجماله، 
توجه مع فريال إلى منزلها وعندما قابل زوجها حميدان قال له بحدة:
-إنت حميدان؟
قال حميدان وهو يرتجف وأسنانه تصطكان ببعضهما من شدة الخوف:
-نعم سيدي؟
فقال جودت محذرا وهو كله نشوة ومتعة من خوف حميدان منه:
-أجتني شكوة منك ياحميدان ؟
-أنا سيدي.
-أيوه إنت ..ليش بتضرب مرتك ياحميدان..هذه انسانه مش حيوانه ياهمجي يامتخلف،إذا بسمع إنك بتضربها مرة ثانية بحط الكلبشات بيدك وبحطك بالسجن..إنت فاهم ؟
ثم طلب القيود بالفعل من مساعده وكانت حقيقية ،رفعها أما حميدان وقال له محذرا :
-شايفها؟
وقال حميدان وهو لايزال يرتجف من شدة الخوف:
-فاهم  سيدي ..فاهم؟
ثم نظر إلى فريال وقال لها :
-سمعتي يافريال مش رايح يمد إيده عليكي مره ثانيه؟
وعندما إستدار للمغادرة جرت إليه فريال وقالت له هامسة:
-يعني مش رايح أشوفك مره ثانيه ياجودت؟
قال ساخرا:
-طبعا مش رايحه تشوفيني مره ثانيه.. شو إنتي صدقتي حالكي يا مقلعطه ..اسمعي مابدي اشوفك بالمدينه مره ثانيه إنت فاهمه..مشكلتك وحليتها إلك؟
وخرج جودت وصعد إلى عربته محاولا الخروج من تلك القرية البعيدة ،المليئة بالطين والحفر والبعوض والذباب. 
وبعد عدة أشهر تضع  فريال ابنها يحيى ...ثمرة علاقتها بجودت. 
* * * * * * * * 
ابتعدت فريال كثيرا عن القرية ولم تجد أي أثر يدلها على مكان يحيى، استدارت مستعدة للعودة إلى القرية ،وقفت أمامها سيارة كان سائقها "صقر "ذلك الرجل ذاته صاحب النظرات الوقحة، وقد راقبها حتى ابتعدت ولحق بها متعللا بأنه ذاهب إلى المدينة ،قال لها وهو بالطبع يعلم بقصة ترك  يحيى بالبرية:
-فريال شو بتسوي هون يختي ؟
-صقر ..أهلين يخوي، والله بدور على ولدي يحيى.
-ويحيى بدو يظل إلكي لهسى ..لو كان هون بتكون  أكلته لضباع زمان ..وبعدين لو أكلته لضباع كان لقيتي هدومه هون إمزعه وعليها دم..بس أنا كل  ظني إنو جوزكي حميدان يكون ضيعه بالمدينة..جوزكي حميدان زلمه خبيث وكلشي بطلع منه ..والكل بعرف إنو مابحبه؟
ثم أكمل وهو كاذب:
- أنا رايح على لمدينه شو رايكي تروحي معي ندور عليه غاد ؟
وقالت بلهفة:
-أيوة موافقه بتعمل معروف يخوي؟
وصعدت فريال إلى جانبه بالعربة
وإنطلق بها.

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٥-٣-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{ارحلي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


ارحلي
«««««««««««««««»»»»««
ارحَلِي مَتَى شِئتِ 
لاَيَعنِيني الرحِيلُ
لَنْ تَموتَ الزُّهورُ 
دونك ولاَ الرَّبِيعُ
يَومًا  سَيستَحِيلُ
لَنْ  تَغِيبَ  الشَمسُ 
    ولاَ الشِعرُ
سَيغدو بِدونِكِ قَتِيلُ
  أنَا مَنْ صَنعتُ
أسطُورتَكِ  الخَالِدة
وسَقَيتُكِ الحُبَّ نَهرُ
      سَلسَبِيلا 
ووضَعتُكِ تَاجَاً  فَوقَ
      الرؤوسِ
وأبَحتُ لَكِ كُل مستَحِيلا
وذَرفتُ دمُوعاً في حُبَكِ
     مَا أرخَصَهَا 
وجَعلتُكِ قِبلَتي ومَذهَبي
        النَبيلُ
الآنَ تُهدِدينَ بِالرَحِيلِ 
وشَرعتِ طَعنَ المقتولُ
وتُحَلِلينَ الصَمتَ بَينَنا 
وتُبيحِينَ قَتلَ العصَافيرِ
وكَأنَّ كُؤوسَكِ قَدْ امتَلأت 
وأمسى هَوَايَا حِملاً
      عَلَيكِ ثَقِيلُ
الآنَ  عَهدِي  قَد وَلَّى  
ومَاتَ الحُلمُ  الجَمِيل       
      أم كَفَرتِ 
بِصَبرٍ  أوصَيتُكِ  بِهِ 
وفي صَدرِكِ مَاتَ التَرتِيلُ
لاَ تُهَدِدي وتَذَكَري أنَني 
      لاَزِلتُ. مَلِكٌا
 وإنْ نَالت الأيَامُ مِني 
     والزَمنُ العَليلُ
 لاَ أتَوَسَلُ ولاَ أنحَنِي
         كَيفَ
مَنْ عَاشَ سَيدًا يُصبحُ  
       يَوماً ذَلِيل؟ 
ارحَلِي كمَا شِئتِ واقتُلِي
        كمَا شِئتِ
وانزَعِي مَتى شِئتِ
فَأنَا لاَ أبكِي عَلَى قَلبٍ 
   ذي بلاَدَةٍ أحمق
إنْ كَانَ لَدَيكِ السَبِيلُ 
فَلَدَيَّ ألفُ ألفُ سَبيلا
وكَمَا  صَنعتُكِ  بِالأَمسِ
 غَداً سَأصنَعُ  بَديلا
أنَا حِينَ أُخَيَّرُ  بَينَ
      نَارٍ  ونَارٍ 
ومَنْ أكرمتُهَا بِحُبي تُريدُني
       يَومًا ذليل
 أثُورُ وأغضَبُ وأهدِمُ
        المعَابدَ
   وأحَطِمُ القصُورَ
  وأُحَطِمُ  قَلبي بِيدِيَّ  
قَبلَ أن أراهُ يَومًا منحُورا 
وكُلُّ مَا ثَمَّنتهُ أُطِيحُ بِهِ 
       فلاَ عَزِيزٌ لَدي
  إنْ بِتُّ يَومًا مهدورا
     ولا خَيرَ لَدَيَّ 
 فِيمَنْ  يُرِيدُنِي  أمَامَهُ 
          ذَليلُ
لاَ أنحَني  أمامَ إعصَارٍ 
      ولا أسقُط
 وفي شَرعي الدمع لا
         لايسيلا
 أبقَى شَامِخًا ذو عِزَةٍ 
      في عِشقي
وذو  كِبرِيَاءٍ  إن حَانَ
       الرَحِيلُ
لاَ أنتَحِرُ فِي سَبِيلِ امرأةٍ
       مَهمَا كَانت
 ولاَ أخطُو كَالأعمَى 
 في طَريقٍ  بلا  دليلا
كَيفَ تُهَدِدِينْ وأنتِ تَعرِفِين 
أنْي خُضتُ الحُروبَ
      وأنَا الأضعَفُ 
        وأنَا العَاري
 واجَهتُ  أمطَارا  وسيولا
وفَتَحتُ صَدري أمَامَ خَنَاجرِ 
        الدُنيا
 وبِتُّ ألفَ لَيلَةٍ وأنَا
      المَطعُونُ
 ومُرُ الصَبرِ كَانَ الخَليلُ
مَا الذي أخسَرهُ إنْ رحلتِ
وأنَا مُنذُ زَمنٍ بَعِيدٍ بِيدِي 
دَفَنتُ كُلَّ أحلاَمِ  الطفُولَة 
        لأنَكِ حَمقَاءٌ
  بَلهَاءٌ ذاتَ جَهلٍ عَظِيمٍ
        طَعنتِ مَيتاً
وانتظَرتِ دَمَهُ أمَامكِ يَسَيلُ
 ارحَلي مَتى شِئتِ فَلستِ 
      أنتِ  آخرُ رِسَالَةٍ
           وأنَا
 على الأرضِ لَستُ رسولا
  أنتِ تَعصِفِين بِنَفسكِ
         لَيسَ بي 
 أحمَقٌ مَنْ يُراهِنُ عَلى قَتلِ 
         القَتِيل    

»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 

حسام الدين صبرى / 

قصيدة تحت عنوان{{رجوع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


 رجوع

وقفت تكاد تغرقني الدموع
ببابكَ خاشعاً لكَ ياشفيع
رجعت إليك معترفاً بذنبي 
فهل يجدي إعترافي والرجوع
عصيتك ثم عدت إليك طوعاً
أويقبل عندكَ العبد المطيع 
إذا بالروح لم أسجد فما أن 
يبررني السجود ولا الركوع 
ربيع العمر إن ولى فهبني
رضاءكَ فهو لي نعم الربيع 
وأن تعصف الرياح بي فستراً 
فستركَ لي هو الحصن المنيع 
فمغفرة لعصياني فأني
أتيت اليكَ يحدوني الخنوع
أشتري بالدم الذاكي حياتى 
ونفسي بلا ثمن  أبيع
بقلمي
حمدى البوقي

قصيدة تحت عنوان{{سطورُ العشقِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 سطورُ العشقِ


إنْ تأخّرَ بوحي في صباحِكِ
فمساؤُكِ قنديلٌ فيهِ التراتيل
وقصيدةٌ عصماءُ رتَّبتُ حروفَها
لأغزلَ بينَ السطورِ خيوطَ العشقِ 
التي فيها البوحُ ثقيل
نفسٌ رسمتْ تحتَ ظلِّ الهمسِ
كثيراً من المناجاةِ لروحٍ فقدتْ
بريقها في عتمةِ الليلِ الطويل
تهمسُ الريحُ في أُذني
وأنا أُغادرُ مرفأ البحرِ
مُنتعلاً شواطئهُ كي أستريحَ
على ضفافِ الشمسِ 
وخيوطها تسابقُ الخيلَ
للوصولِ إلى قمةِ المستحيل
كيفَ يغفوالسُمّارُ في ليلِ الدجى
وعقولهم تسمّرتْ وقلوبهم
أتعبَها ذاكَ الفراقُ ولامِن خليل
في سطورِ العشقِ نكتبُ الأُغنياتَ
وصداها مِن الحُبِّ الدمعَ والعويل

صفوح صادق-فلسطين 
٦-٣-٢٠٢٤.

قصيدة تحت عنوان{{يَا سَيِدِي القاضي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


 يَا سَيِدِي القاضي : (البحرُ الكاملُ ) :


يا سيدِي القاضِي : بِحُكْمِكَ انطقْ ..
ما زَالَ قلبِي في غَرامِي يعبِقُ ..

احكم ْ بعدلِكَ إنَ قلبِي مثقلٌ ..
قدْ باتَ قلبِي في هواها يَخْفِق ُ..

ما كنتُ أعلم أن حبَك قاتلي ..
يا ويْح قلبٍِ في الغرامِ مُعلَّقُ..

قد بتُّ أحلمُ بالمنامِ  بطيفِها ..
و شعرتُ أني في بحورٍ أغرقُ ..

يا قَاضِيَ الآهاتِ ما بَالُ الهَوَى؟ ..
الدمع ُ في عيْنَيَ بَدا يترقْرَق ُ ..

و شعرتُ قلبِي قدْ تَمزَّقَ دُونَها ..
ما كنت ادركُ من أحبُّ و أعْشِق ُ.؟ ..

تلك التي صدح الفُؤادُ بحبها ..
لا زال صَوتي في سماها ينطق ُ ..

هي قبلتِي و الروحُ ترخصُ دُونَها ..
ما كنتُ يوماً غيرَ أرضَي أعشق ُ ..

يا قاضِي الآهات قلْ لي :ما بِكمْ ؟ .
شمس الحقيقة ذات يوم تشرقُ..

قد ْ كُنْتُ أعلم ُ أنَ مثلكَ صادق ٌ ..
احكُمْ بعدِلك لا أراكَ  تُنافق ُ ..
كلمات رشاد القدومي  
     *******

خاطرة تحت عنوان{{ قال لي ذات ليلة}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{ ام البراء}}


 قال لي ذات ليلة

اذا تركتك وخذلتك لا انتمي ل عالم الرجال ولا استحق ذلك
ولان ماحدث عكس ماقال
خدلاني هل هو الان لا يستحق ان يكون ف عالم الرجال 

لماذا نحمل انفسنا اعباء كبيرة لا نستطيع ان نكون ندا لها
من قال الحب وعود و عهود مبرمه بين قلبين
الحب ليس كلام يكتب ويزين الصفحات
الحب افعال وتجسيد كلمات
الحب روح مزروعه ف روح
الحب اهتمام واحتواء
الحب داء ودواء
الحب شوف وحنين ولقاء،،،،،،!

بقلمي ام البراء ✍️

الثلاثاء، 5 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{الوفاء وحسن الظن}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


❤️الوفاء وحسن الظن..

إنّ القلوب وإن طال العُباب بها
يوماً ستشفى وللأحمالِ ترميها..

رفقاً بشعبٍ وبالاهوال ذا ثقلٌ
عطشى تئنُّ لمن يدنو ويرويها..

ياتارك الطفل يبكي ليلهُ ألماً
يانخوةً وئدت في عربِ داميها..

إلى متى تلكم الأهوال تفجعنا
طفلٌ وشيخٌ يموت الكلّ من فيها..

جوعى صغارٌ بلا زادٍ ولاسكنٍ
عُربي نيامٌ وداري كيف نحميها..

نرجو النجاة فقد شقّت بنا السبلُ
أقوام صهيونَ عاثوا في روابيها..

لولا الوفاء وحسنّ الظّن في بلدي
آثارنا شهدت من كان حاميها..

فكم لنا صرخة استنهضت بلدا
تدوي وسامعة من لم يجب فيها..

ماقيمة المرء إلا في مناصرةٍ
يعيدُ للأرض مجداً كان ماضيها..

حسْبي العروبة في حسْبيْ وفي حَسَبيْ
قد آلمتني كثيراً في مآسيها.

اطياف الخفاجي

بحر البسيط. 

قصيدة تحت عنوان{{أوّاه ياقلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 أوّاه ياقلبي


أوّاه ياقلبي الحزين متى يعودُ إلى صوابِه

أفنى غضارةَ عمرهِ وأتى يفتِّشُ عن شبابِه

كانَ الجميعُ بأسرِهم يحيى سعيداً في رحابِه

ماكانَ يرجو منهمُ تسديدَ شيءٍ من حسابِه

ماكانَ يخشى منهمُ الأسرافَ يوماً في عذابِه

كلَّت أصابعُهُ على أبوابِهم فأجلُّهم لمْ
يدرِ مابِه 

دقَ البيوتَ جميعها فمتى يدق عليه بابه؟ 

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{أُصِبْنا بالعمى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أُصِبْنا بالعمى

أتى سوقُ النّخاسَةِ بالجَديدِ
لِتَرْقِيَةِ الكَثيرِ مِنَ العبيدِ
تَجَدّدَتِ المَخاوِفُ في بلادي
وزادَ الهَوْلُ منْ فَزَعِ الوعيدِ
نُهادِنُ مَنْ أشاعوا الرُّعْبِ فينا
لِيُذْبَحَ مَنْ يَثورُ مِنَ الوَريدِ
أُصِبْنا بالعمى بَصراً وعقلاً
وجَمّدَنا الصّقيعُ معَ الجليدِ
نُوَلْوِلُ كالعَجائِزِ لَيْسَ إلاّ
وبأْسُ الحَرْبِ يُرْهِبُ من بَعيدِ

محمد الدبلي الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{قتلتني مرتين}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سعد الموسوي}}


قتلتني مرتين
يوم لقياك
ويوم فراقك
وعذبتني في كل لحظة 
 يراودني
ذكراك
وما احلى عذابي على
يديكِ 
وما أقسى القتل
والموت بيد من 
    تحب
يا موت اقبل اهلا
  ورحب
خذها بهنية ولاتسحب
   بروحي
   سحب
حتما ألقاها في اخرتي
هناك تلقى من
    تحب
 يانوارس الشاطي
حلقن على 
        رأسي
   زيدن من جنوني
    حتى اعاني
   واقاسي
   وعسى تهدء
      انفاسي
   ياهدير الماء  
   صوتك الهمني
  في هذا المساء
   زاد في مخيلة
   جنوني والعناء
ياخيوط الشمس في
   الغروب
كأنكِ تحملين نعشي 
مقتولا في 
  حروب
حرب العاشقين 
   والمفارقين 
 ولدنيا الحرمان 
   مغادرين 
يا ايها المجانين 
لن تنفعكم حياة
   الحرمان 
موت بطيئ
وتركض ورائكم
   الصبيان
وتصرخ بكم
 مجنون مجنون
    ولهان
من حقنا نعشق بصمت
وليس من حقكم علينا
    الفراق والحرمان 
   انا بجنوني 
    فرحان
   ومخيلتي 
     سكران
وباعلان حبي
    جبان
جائني الموت وبسكراته 
انطق بشهادة العشق
 احبك احبك يا اجمل
وردة في الطبيعة
  والبستان 
الاء العشق والهوى 
 فبأيي الاء ربكما
     تكذبان 
سيروا في الأرض
هل تجدون مثلنا
 بالحب عاشقان
     ولهانان 
أدعوك يارب
 للقياها ان لم تكن
  في الدنيا
  او في 
  الجنان 

سعد الموسوي 

نص نثري تحت عنوان{{والتقيتك ذات مساء}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


والتقيتك
ذات مساء 
كان الظلام 
جد حالكا 
نعم التقيتك 
فكنت نوري 
الذي أضاء 
حياتي 
والدفء الذي 
غزى جسدي 
وكنت أنت 
بدايتي
ووثقنا بينا عهدا
أن نبقي نتسابق 
مع عقارب الزمن
نغذي الروح 
ونزكي الجسد 
نطهر القلب
ونتلو آيات
العشق
بكل دقيقة 
وثانية 
ومع كل خفقة 
ونبضة ونبرة 
بكل آذان
ومع كل صلاة 
نسعى لتبقى 
أنفاسنا عطرة
تنثر الحب 
والسلام

رفيعة الخزناجي /تونس 

#هلوساتي 

نص نثري تحت عنوان{{صغيرتي الحبيبة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


صغيرتي الحبيبة
..................
حبيبتي يا جنة عمري 
ورائحةُ المسك 
وخمرُ مسائي 
وإشراقة صبحي 
يحدو إليكِ فؤادي بلا أمري 
ويأبى أن يستقر 
في أضلعي 
يحاول الهروب مني 
ويوقد جمرةٌ في جسدي 
لا يطفأها إلا الحنينُ إليكِ
محبوبتي
يا لؤلؤةٌ مضيئةٌ على الشواطئ
أشتهيكِ نسمةٌ باردةٌ 
في صيفي الملتهبْ 
أشتهيكِ قبلةٌ 
على شفاه عاشقٍ محبْ 
أحبكِ برغبة وجنون 
وأشتاقُ لكِ بإغراءٍ وفتون
يحلُ المساءُ علينا ضيفاً 
ونغوص في جوف الليل 
ونقضي معهُ أناشيد الغرام  
وسأرسم على خدودكِ 
خارطة حبي 
وأعطر أنفاسكِ بشهقاتُ أنفاسي 
وأسلم لكِ روحي 
وأتعثر بين أحضانكِ 
وأرى أحضاني الملتهبة 
لا تطفأها إلا أناملكِ 
ولا تطفئ نيراني 
إلابمطر يهطل من شقوق عينك 
ونخترق السماء 
ونعانق الفضاء 
ويبقى جموح عشقنا 
إلى الصباح 
وأغفو طويلا ولا أصحو 
إلا على بريق نظراتك 
وهمسة من شفاهك 
ولمسة من يديك تداعبني 
وتقول لي :
صباح الحب والغرام 
حبيبتي 
ما أجمل المساء 
حين أكون معك 
فأصبح كالطفل لا كبرياء عندي 
ولا قوة عندي سوى أنتِ
فأنت مَنْ غزت قلاع روحي 
وأقتحمتي أسوار كبريائي 
وسرقتي كل ثمين من حياتي 
أحبكِ يا عصفورتي الصغيرة 
ما دمتِ تسكنين بالقرب مني 
.................... 
قاسم الحمداني

     العراق 

قصيدة تحت عنوان{{في بريقك الاجمال }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 في بريقك الاجمال  

قد ترين  ماراق وقال 
الا  سطوع الضوء  
فانه لب انشراحك 
قطوفك دانية 
الا في مهج امتنانك 
حب وجمال واغتنام 
فانت السيدة الهيبة 
في رحاب افقك 
صوب محابرك 
جهدك البريق
افصاحك الانيق 
براعتك 
وصوت الطير
قبيل دقائق المطر
حيرة الجوهر
ومهجة الفخر 
يالون الابداع 
وبريق الزهر
يا حبة القطر 
ووجه الندى 
ولمعان السفر 
انت صوت الايقاد 
على مهلك 
فانت الذخر 
حرفك ابتكر 
لملمة الايجاد 
اليك انقاد 
في سفرك الجميل 
وتلك العينين 
ساحرتين 
أسرتين 
جود المدى 
انت اتقاد النوى 
فانت الدانية
خطواتك جابرة 
فاهلا لون الخاطرة 
وبريق الاثر  
بقلمي 
رياض النقاء

نص نثري تحت عنوان{{أقبل الليل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


أقبل الليل ،،
أقبل الليل ، 
كأنه 
يحمل معه 
كل تلك 
الذكريات
مابين إثنين ،،
أقبل الليل ،
وكأنه 
يسأل عن 
مصير لحظات 
مر عليها 
سنين ،،
أقبل الليل ، 
وكأنه 
يبعث برسالة 
مع سواد 
ليله 
يخبرني فيها 
بأن 
الذي بيننا 
ذهب 
من الريح!!
كأنه يخبرني 
أن أنسى 
ذكريات ماض 
جميل ،
رفقا أيها 
الليل 
فما بيني 
وبينها 
صعب نسيانه 
في ليلة 
وضحاها ، 
رفقا 
أيها الليل 
بقلب عاشق 
لازال ينبض 
حنين ،،
رفقا أيها 
الليل
برجل شرقي 
عاهد 
نفسه على 
أن يكون ذلك 
الماضي 
جزء 
من حياته .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

نص نثري تحت عنوان{{مشروعي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


{ مشروعي }
-------------
رويدك حبيبتي
دعيني أغرق في عينيك
أو أبحر لا أنوي شئ
إني أحاول تنفيذ ما طلبت
وأعود النفس عليه
حبك ملأ القلب
مراراً حاولت أن أنفيه
آبى وأستقتل
لا يموت حبك
إلا إذا أصيب القلب في مقتل
أتعلمين حبيبتي أنت
مشروعي الأول و ألأخير
من رأسك حتى القدمين
لأفتح الصدر
آرى من يسكن في قلبك
آه . . .
آرى نفسي
أظن مسكني هنا
ملتحفاً الشغاف
مجاوراً للوتين
هنيئا لي هذا السكن
عمري
لا اخشى الموت
فقط أطلب التاجيل
لأرتوي من ملهمتي
ما أشاء
بعدها حاضر أنا
للكي . . . للتقطيع
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{بخيل الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


بخيل الهوى 

أنا ....... البخيل في عشقها
وهي . الكريمة في عطاياها

أقسمت أن أترك فؤادي لها 
والعمر مهراً في محياها

على الضلوع تربعت حاكمة
بأمرها فهل  أوفي هواها  ؟ 

وأمر الروح تعشقها وتعقد
القرأن على شطآن عيناها

لاتتعجبوا......
إن غزوت مشاعرها أو
أهدر دمي حين  ألقاها

عجباً على سهام رمشها 
قاتل . وهي في مهدها

تحبوا وماهرة في رميها 
قنصت من السماء بعشقها

الثريا وبنت شفاها تهجو 
الشعراء من عرش مهدها

أ عن مهارة أو عن ثقة
بنفسها .. تلقي خطابها  ؟ 

يا أهل الهوى فلتشهدوا 
أني شاعر يعجز  وصفها

لكونها بين النساء ريم 
وقلبي يرتع بنجلاء عيناها

على خصرها الشعر يكتب 
تعظيم  وإجلال  لمشيتها

تطبع على عقلي شفاها
فأفيض بالوصف فيها 

فليسقط الشعر إذ لم 
يترنح سكير فوق شفاها 

من سقوط الليل إلى الغسق 
تبحث بين الغزلان عن أبيها 

ولا تطنوا أنها ريم أو مها 
فهي تفوق الجمع في بهاها 

تمضغ بنت الشفة بين فكيها
فترفع الأبجدية فوق سماها

سيد ابوزيد

مصر 

قصيدة تحت عنوان{{قالوا سلتكَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن المحمد}}


/////////  قالوا سلتكَ /////////

قالوا سلتكَ فقلت في ساح الهوى
أقدرنا يا قوم فينا تلعب

نهوى وفي دنيا الغرام قلوبنا
تحلم وأحلام الهوى لا تنضب

تسمو وفي فيها المعاني ترتقي
ووتينها بلظى الأماني يلهب

نغفو ونصحو بالتأمل و المنا
لحظة تدنو ودهراً تهرب

هم هكذا أهل الغرام حياتهم
مثل السكارى قلوبهم تتقلب

فإذا سلت محبوبتي عهد الصبا
ورأت بغيري ما يسر ويطرب

فلتشهدوا أني على العهد الذي
كنّا نراه للمحبةِ مذهب

سأصونه وأضمه وسط الذي
ما زال إن ذُكرت يجن ويصخب

فسوى هواها لا أروم ولا أرى
قلبي يحن لغيرها أو يرغب

ليت الذي زرع العداوة بيننا
يُرمى بما فيهِ رُمينا ويغلب

ويذوق ما ذقنا ليعلم بالذي
من أجلهِ سُحب المآقي تسكب

قدرٌ هوانا والمُقدَّر بالهوى
داءٌ بهِ تُرمي القلوب فترهب

لكنني سأظل في بيد الهوى
قلمٌ  يُغني للغرام ويكتب

علَّ التي سلبت فؤادي قلبها
يوماً يرق وشمس هجري تغرب

ونعود للماضي وزهرات الصبا
تورق وجرحي باللقاء يُطبَّب

بقلمي : عبد الرحمن المحمد

من سورية 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{سبحان من أبداع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


$ سبحان من أبداع $
 بقلم/ عماد الأبنودي 
 ••••••••••••••••••
عم الكاريزما   و مدلع 
إهدي   علينا   بجمالك 
دا  الكل  منك   هيولع 
بصراحه دي أمك دعيلك 
سكر  شرباات  و  مكرر
و السكر  ضارب  فالعالي 
أنت صعب  تكون  مكرر 
والنظرة  لعيونك  تحلالي 
خفة  و أنوثة  و طعامه
تقولشي  الحلو   أناناس 
السحر  يضيف له  غلاوة 
ماشفتش فحلاوته يا ناس 
واثق   بنفسه  و  متمكن 
ماشي  الخطاوي  متغندر 
عليه   ضحكة    بتسلطن
و العقل  منه  راح  يتهور 
يا قشطة  بلدي  طبيعية 
شكولاته  غرقانه   حليب 
عيونها  تلبس  ياما  قضية 
و جنايه تملي بشكل رهيب 
سوق الجمال  بعدك جبر 
و نون النسوة راح  تختفي 
كل اللي شافك مكدبش خبر 
قال قلبي خلاص  حينتهي 
أنت حقيقي سبحان م أبداع 
صورة  و  في جمالك  آية
حتي تفاصيلك  حالة  أروع 
يحكوا عنها  أجمل  حكاية 
سيب  الحاسدين  يتقهروا 
و  يطقوا  منك  و  يموتوا 
إمكانيات  حاجة  فعلاً  تبهر 
خلت   العاااشقين   يدوبوا
         ،،  بقلم  ،، 
     ‏عماااد  الأبنودي 

     ‏3 ,  3 , 2024 

قصيدة تحت عنوان{{اعتذار و اعتذار و اعتذار}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


اعتذار و اعتذار و اعتذار
تتهاطل حروفها كالامطار
حروف الاعتذار للتشدق
ام حقيقية عليها الاعتبار
تقول المعتذرة ما تقول
تتراجع عن قولها بالاعتذار
و هل الجرح يشفى بلمسة
جرح الكلام  كسيف بتار
الجارح يتناسى ما قال
يعود متوددا متخط الاعتبار
المجروح لا ينسى جراحه
رغم الطيبة بقلبه الغفار
و لو غفرنا سبع مرات
السبعين جرحا تبقى المضار
السكين واحد كما الغدار
و هل يحل الغفران للمكار
يمكر بظنه ان مكره مكبوت
غير مدرك ان مكره كالشرار

بقلم✍️ملفينا ابومراد 
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٤/٣/٤ 

قصيدة تحت عنوان{{أندلسيات}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { أندلسيات }


يَا جَلِيلَةُ
القَلْبُ المُتَجَلْجِلُ
كُلَّمَا جَالَ
 وَجَّهَ نُورَكِ المُنْجَلي
 تَرَاءَىْ لِي
 أَنَّ سُهَيْلًا قَدْ بِدَا لِي
 وَأَصْبَحَ الرَّوْعُ
 يُطَبِّلُ كالمُطَبِلِ
 فَطَبْطِبِي
 عَلَى قَلْبِي
 يَا شَهْرَزَادي 
 كَيْ يَطِيبُ لِي
 وَاِنْهَلِي
 مِنْ مَنَاهِلِي
 وَهَلْلِي
 فَالقَلْبُ قَدْ طَابَ
 مِنْ أطْيَابِ أطْيَابُكِ
 وَغَبَّ مِنْ نَبْعِ مَنَابِعُكِ
 الفَائِضُ بِالعَسَلِ
 فَاِجْعَلِي فِي لَيْلَي
 خُلْخَالُكِ المُتَخَلْخِلُ
 يُوقِظُ الرُّوحَ
 كُلَّمَا نَادى لِي
 فَاللَّيْلُ لَيَّلَ
 فَاِقْتَرِبِي وَتَمَايَلِي
 وغُلِّي يَا غَالِيَة
 بِأَنْفَاسِي وَتَغَلْغُلِي
 وَيَا أَلْفُ لَيْلِةٌ وَلَيْلَة
بِلَيْلَتِي لَا تَتَعَجَّلِي
 
•علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{وافترقنــــــا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


 وافترقنــــــا


وافترقنا ولكنَّا .... ما ابتعدنـا    
لـم تـزل فينا الجـراح حارِقــه   
 
حين كـنَّا في خصامٍ وانتهـت    
ضحكةً بالدمـع كانت غارقــه  
  
وانتهيـنا وانتهــت أَحـلامــنا    
وانطـوت صفحـةَ ودٍّ بارقـــة

حين كـنَّا كَانت الأَيَّام حبلـى    
 بِالأَماني حيث كانت شاهقة

وعلى الروحِ كجمـرٌ أُوقـدت   
تلهَـب النـار بِــروحٍِ عاشقــة

ٍ أطرقُ الأَبواب بحثاً لوصالٍ
ذاك بابٌ  كـان كفِّـي طارقـة  

وإِذا أَنشـدت شعراً صارخــاً    
أَظهِر الحبَّ العميـق ناطقـة  
  
و إِذا ليـليَّ أَرخــى سـاعــــةً    
فأَرى في الحلم همَّـاً عانقــة    

كيف بي لو أَقنـع الليــل بــهِ    
 و أَزال الذكريــات  العالقـــة

كيف بي يا كيف ليلاً وانطوى
لم تـزل أَشـواك همِّـي عائقــة

قد عرفت الدهر يهوى بعدنا
أضحت الدنيا لحبِّي سارقــه

كيـف و الأَيَّـام تَتلـو بُعدنـــا    
وعلى الأَشهـاد كانت لاحقـه

ومواعيدٌ بـلا موعـد قضينــا    
كـان جمعـاً بقلوبــاً صادقـــة
    
وسعى الجهـد بِأَطراف اللقـا    
لـم يكن يعـلمْ قلوبـاً حانقــة

إِنَّ لـي قلـباً تغـنَّى وارتجـى
يصـرخ الآه على من فارقــه

من كلامٌ مزَّق الوصل ونادى
لم يرى بالحلم طيفاً عانقــة 
   
قد عرفت الدهر يهوى بعدنا    
أَضحت  الدنيا لحبِّي سارقـه

الرمل
محمد الطـــائي

نص نثري تحت عنوان{{العاصفة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 العاصفة

-----------
أشعر بألأسى حبيبتي
كثيراً هذه الأيام
ينتابني هذا الشعور
هاجس ينبؤني
هناك تقصير من جانبي
في بعض ألأمور
لا أظنه تقصير كبير
يصل لدرجة
أكون أو لا أكون
لم هذا التوتر
الجو مكهرب
يلفه السكون
يمكنني إعادة التنظيم
وهيكلة بعض ألأمور
قبل هبوب العاصفة
لكني قررت
لا أعيد التنظيم
لا أهيكل ألأمور
لتهب العاصفة
لأني أحب في العاصفة أدور
ليس مشاكسة
يا حبيبتي
بل هذا من باب التغيير
لحظات نجدد بها حبنا
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

نص نثري تحت عنوان{{المهجر}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


المهجر، ،،،
لا جدوى لما تخفي
 باعماقك
ولا جدوى لما تظهر، ،،
اذا ما أجدب العمر
وضاقت بنا أرجاؤه
فلا بد
من العود 
الى المهجر، ،،،،،
الى حيث،،
لم ندر
ولم نهو
ولم نفرح
ولم نحزن
ولم نكبر، ،،،،،،
الى اللاشيء
في جنباته نبحر
الى مرفىء
لم يكن ابدا،،
الى حيث
لا نقرأ
ولا نعرف
ولا نسمع 
ولا نبصر، ،،،،،؟
اذا ما ضاقت بنا
 الدنيا بما رحبت
وصار سبيلها أقصر، ،،،،،
فلا بد
من العود 
الى المهجر، ،،،،،،

 د.ابن الحاضر. 

نص نثري تحت عنوان{{رفيق الممر}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


رفيق الممر _____
___________/
يسرقني الحنين مني..!
فأبحر في بحر الصمت 
الأبدي ...!
وأتذكر ليالي العمر
ومحطات الماضي
الدفين ...
وأنسج من آهات الشوق
لحافا.. 
أتدثر به من لساعات 
الفقد والحنين 
فتعبّرْ عن جرح القلب 
قوافل الدموع ..!
يسحبني الوجع 
إلى بحر حزنها العميق 
اسأل :
ذاك الربيع الذي غادرنا ؟
هل يعود يحتضنه القلب 
وتشرق به الحقول ...؟!
كلما أوشكتُ أن أصنع
لِروح حلماً 
بادرني شبح الحزن 
وقطع أمامي الطريق ...!
أكابر مبتعدا على 
صوت اليأس الذي اسمعه
داخلي...
كي أعود من غربتي 
وأحيا من جديد ...!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني ) 

نص نثري تحت عنوان{{دورة الزمن}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


دورة الزمن 
قطعة نثرية بقلمي
المصطفى نجي وردي

منذ ألف عام وعام
وأنا أبحث عن حلم 
ينعشني
يوقظني
ويستفزني أن أصحو قليلا
  وأسابق فراشات في
 الظلام
علها تدلني على الطريق
وتنير الظلام...
منذ ألف عام وعام
وحرب في دواخلي
كل نفَس فيها بمئة عام وعام...
أيها الموت المسلول..!
خفف وطأة الهول
واحفظ شهداء الأقصى
وازرع في الصدر 
قنابل
ورشاشات
وقل للموت اهدأ
وخذ وقتك الكافي
حتى تحزم كل الحقائب
 ونسترد نحن انفاسنا
ونلملم جرحنا
ويطول بنا العهد والوعد
ويقعقع على رؤوسنا
الرعد
فلم نعد نهابك أيها الموت
الساكن ضلوعي
يبتر كل ليلة جزءأً مني
يوزعها على الطرقات
وأنا الواقف على نصف
ذراع
ونصف يدٍ ألوح بها
والفرح يتسلل من الفراغات
والمقابر تعددت
ألوانها
وراح الريح يعري كل
الصوامع
ويكتب على قبر العروبة
"عانس"لم تتزوج"
لم يطلبها أحد للزواج
فتقاذفتها الأيادي
والأصابع الملطخة بالدم الأحمر
القاني
وعراب الطفولة يزغرد بأعلى
صوت
يسمع صداه من أعلى
الصوامع
والمنابر
والأقواس
ويزف الحقيقة في المواسم
  والأعراس...
                      بقلمي
     المصطفى نجي وردي

         المغرب     05\3\2024 

قصيدة تحت عنوان{{ بأيدينا.. لا بغيرنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


 بأيدينا.. لا بغيرنا

بقلم // سليمان كاااااامل 
**************************
سرق اللص 
ماتحت أيدينا 
ونحن نقتتل
ونقاضي 
بعضنا بعضا 
ثم نبكي 
ماهو العمل

ياويح أمة 
فرطت
والتمست 
لنجدتها السبل

أما هذا 
طريق ربنا ؟
لما تركناه 
وراءنا همل ؟

ألم نستدرك 
يوما مساوينا؟
ألم نتعظ 
ممن هموا رحلوا

ضُرِبَ لنا 
مثل السفينة 
فهل وعينا 
يوما ذلك المثل 

قوم استهموا 
على ظهرها
وأراد بعضهم 
لها العطل

فلو لم يأخذوا 
على أيديهم 
لغرقوا جميعا 
وطواهم الأجل

ياأمتي متى 
نعي متي نفهم ؟
بأن الصمت 
المخجل خبل 

وأن التولي 
عند اللقاء جبن 
وأننا السيف 
وأوطاننا النصل
****************************
سليمان كااااامل.... الأحد2024/3/3