الجمعة، 19 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{تعال و اصنع بالمحب جميلا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 تعال

و اصنع بالمحب  جميلا
يريد العدى أن   نضل    السبيلا ــــــــ و أن لا    يظل    هوانا     جميلا
و يبغي الزمان لنا   أن     نهيم ــــــــ  نحب و بالحب    نشفي    الغليلا
تعال محبا به  اصنع     جميلا ــــــــ و كن       للأحبة    مثلي    معيلا
لقد صرت عندي جميلا     فلما ــــــــ قطفت     بكلتا    اليدين     خميلا
سيبقى الهوى جنة   العاشقين ـــــــــ سبيلا جعلنا       به       سلسبيلا
و كنا معا   للحياة         نغني ـــــــــ و كنا        نقبل     خدا     أسيلا
،،،،،،،
علام النوى و  التنائي و عني ـــــــــ لماذا     أراك      تحب     الرحيلا
تعال   لعل      لقاء     يكون ـــــــــ و فيك  فما زال    حظي      ضئيلا
بقول العدى لا تبال    و هات ـــــــــ الهوى قاتلا كن     به     و    قتيلا
و للقبح يقلي محب   الجمال ـــــــــ يعيش له       أو     يموت     نبيلا
و أقتبس النور  منك  و عنك ــــــــ و عنه الهوى ما     وجدت     بديلا
،،،،،،،
لأجلك أنت و أجل     التلاقي ـــــــــ به قد صنعت    الهوى    المستحيلا
 و من دونه كيف أحيا و هل أس ـــــــــ تطيب بأرضي و روضي   مقيلا
و صار الذي للأحبة   يضني ـــــــــ و يفني على القلب     عبئا     ثقيلا
و عن شدوه ما وجدت بديلا ـــــــــ و من بعده ما       سمعت      هديلا
أصاب العمى عين قلبي  فلما ــــــــ على الذات  صرت    ترابا      مهيلا
،،،،،،،،
إذا ما افترقنا  نجافي     صوابا ــــــــ  فهل  نتخطى      مصابا     وبيلا
أراني بدنيا الأمانيِّ      وحدي ــــــــ و من بعدما غبت      عني    نزيلا
و أطفأ حزني عليك   شموعا ـــــــــ و كان    بخدي     دموعا    مسيلا
رحيما غدا ما فعلت    بنفسي ـــــــــ و قولا به لا       أطيق   و     قيلا
فحبك فيَّ       يدوم     جميلا ــــــــ و عني و    للقبح      كان    مزيلا
،،،،،،،
يجود الهوى بالذي    نشتهيه ـــــــــ و يسمو و ما كان يوما        بخيلا
و عنه الهوى لا    أريد بديلا ـــــــــ يريد  العدى أن أضل         السبيلا
و من بعدما تهت بين القوافي ــــــــ وجدت على    ما      أقول     دليلا
و  للشعر إيحاؤه بدره   صا ـــــــــ ر لي في الليالي     جميعا      خليلا
نراه عجيبا و حين      يرانا ـــــــــ فطرفا     يميل      إلينا        كحيلا
،،،،،،،،
نداوي به ما جرى و الجراح ـــــــــ و نعطي  له الشعر    شكرا    جزيلا
 أرى من خلالك  ذاتي و غيري ـــــــــ عليه    صفات الهوى    لن أحيلا
تَملى   هو الشعر  يُملى تباهٍ   ــــــــ على ربه        بكرة     و    أصيلا
و نعطي على ما نحب    مثالا ــــــــ له لم نجد      ما     نصوغ    مثيلا
بهذا المحب المحبة     تسري ـــــــــ يصح الهوى       فيعيش     عليلا
  أشك  يقينا  بغيري و أنت  ـــــــــ    الذي لي  اتخذت   كليلا     و كيلا
، ،،،،،،
و عيد الهوى من يجافي يقيم ـــــــــ على      نفسه    مأتما     و عويلا
أداوي بحبك قلبي     المعنى ـــــــــ  أرى لي قُبيل      الشفاء       كفيلا
   و إكليل  شعري وضعت  عليه ــــــــ و  أمضي به  متعبا   و     كليلا
و ما قبله كم    عدوا     نجُب ـــــــــ و كم من محب      نحب    قليلا
فقدنا انبعاثا و حين     وجدنا ــــــــ فما بيننا      عاملا     و    عميلا
و هذا  بذاك    على نفسه من  ـــــــــ    يجاريه  يجري  عويلا    طويلا
،،،،،،، 
أمام هواه و إن    ذل     يوما ــــــــ يعز و     يمضي     سواه     ذليلا
و رغم الذي يعتريه من الضي ــــــــ م   فيه يعيش      المحب     جليلا
أداوي بحبك   قلبي     أساوي ـــــــــ   فما     بيننا     باتخاذي    كفيلا
 و إكليل  شعري  وضعت عليه ـــــــ و   أمضي به  متعبا     و     كليلا
فلم ينس ما كان منك    جميلا ــــــــ و قلبي لغير الهوى     لن     يميلا
على غيره ما جرى لن    أحيل ــــــــ و شرح الذي طاله    لن      أطيلا
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{مُنية الروح}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{معيلبي زيان}}


مُنية الروح ____
___________
عشقت هواك وكم
تمنيت اللقاء
 لأستمد نبضي 
ويصير للعشق حدائق 
غناء
أنا عاشق لكِ وللحب
انظم أحرف تطوف 
الماء
كتبت عن سحر جمالك
قصائد كالحصى 
يرددها العشاق
على المنابر كل 
مساء....
مُنية الروح أنت قربك
لروحي شفاء
والبعد عنك لوعة و
شقاء 
منك أتى داء عشقي
وفي حديث عينيك 
يسكن الـدواء
حديثك بات همسي
وبين الهمس يسبح 
الأحباء
نظرات عينيك أكتفاء
من بحرهم العسلي 
لفـؤادي إرتواء
بين أوتارك دعيني أعزف
لحن العشـــاق
أكتب حروف الشعر بين
الشفاه حــاء 
وبــــاء 
لتجتمع حروف كلامي 
في صمت والكبرياء
يسكن حنايا 
القلب و
كلي إليك فداء 
تكوني للحب بدرا في 
السماء
ينير دروب أحلامي و
يكون للجوارح
ضياء...
كم عشقت نفسي فيك
وكم تمنيت البقــــاء
بين أحضانك أكون 
أسير وليس من 
الأمـــراء....
كتبت قصائد الشعر 
ألهامني جمالك الساحر
وألهم بعدي آلاف 
الشعراء
كلما كتبت حرفا تلون 
بلــــــــون الوردة 
الحمراء
وفاح العبير منك عطرا
ورضاب شهدك شفاء
سقاني خمرا وسكراااا
يملاءني كؤوس الهوى. 

_معيلبي زيان (ابو ايوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{أبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أبي

ثمانينَ عاماً خلتَهُنَ ثمانيا
مضينَ سراعاً ماوقفنَ ثوانيا

زمان تَقَضَّى فيه غدرٌ وخسةٌ
وكنتَ له في كلِّ ذلكَ واعيا

وما كنتَ من صرفِ الزمانِ وأهلِهِ
الى غيرِ وجهِ اللهِ تقصدُ شاكيا

ثمانونَ عاماً قدْ وُلدنَ ثوانيا
وليسَ كما نرجو سيأتينَ ثانيا

وقد أيقنتْ نفسٌ بجنبيكَ حرةٌ
بأنَّ الذي أعطيتَ في اللهِ باقيا

وماكنتَ ترضى أن تعيشَ بذلةٍ
وماكنتَ ترجو من لئيمٍ أياديا

لأنَّ الذي فوقَ البسيطةِ قائمٌ
سيصبحُ يوماً في البسيطةِ جاثيا

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قديسةُ النجوم أنا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


قديسةُ النجوم أنا 
كيف اعطش ؟
وأنا من نبعِ الفرات
كيف اغرب ؟
وأنا ليلُ الأمنيات
مدارٌ يرتدي نفوفَ زهرتي
و زهرةٌ  تفرعتْ زهرات
 عمقِها أغصانُ قلبي
وعندها أسرابُ النبات
جامحةُ الخطى
أنيقةُ الرضا
سأحتمي من سطو الرواة
امطرُ من خلف قلبك
في كفيّ عشقُ النجماتِ
هوايةُ طفلةٍ
حمامةُ شرفةٍ
قطعةُ ضوءٍ في حميمِ الظلمات
كل ما فيٌَ بحرٌ
ثلاثي القطرات..
قطرة ُحبّ
قطرةُ ماءٍ
والنارُ آخرُ قطرات ...

جيلان رياض 

قصيدة تحت عنوان{{ذكريات صامتة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


ذكريات صامتة
اذكرك صمتا 
اسرج اسراب الامنيات..
اغوص في شذى الفصول..
اخترق عمق المتاهات..
اجتاح ضوء القناديل..
ابحث عن الوان الاعاصير في النبضات..
اتوغل في حنايا الوجدان..
اعطر الجو بنكهة الايام الماضيات..
فيطويني حلو الذكريات..
اذكرك صمتا
في فنجان القارئات..
اتحلق في سماء المشاعر والاحساسات..
ابحث عن بصيص الامل في الهلوسات..
اذكرك صمتا في محراب الامسيات..
اذكرك في الافراح في الاتراح..
وفي الاحلام الشاردات..
في الصحوة..في الغفوة..
وفي نعاس الفراشات..
اذكرك في الام فارتر والروايات..
اذكرك في دمعة جبران والابتسامات..
الغربة تقلع جذور صبري..
والبعد يغتصب الاحتمالات
يطفا الشعاع في المروج الخضراء..
وضباب الصمت يصعد الى السماء..
اشكوك صمتا لعيون السحابات..
فتصحو وتمطر لاليء ناصعات..
اذكرك في عيون الشهب اللامعات..
فتسخر وتتراكض نحو الاقمار الساهرات..
اذكرك صمتا بالاهات..
فالجاءالى  منافذ فردسك..
فاجدها مؤصدة الاقفال
وطيفك يزهو سارحا في دنيا الحنين..
فتختنق الصرخة بالشهقات..
يجتاح الالم رحاب الرؤى 
ومدى الاغتراب..
يجرف حصادالسنين
وياجج بكان الصمت في بعد المسافات..
يشتت الامال على الشناشيل..
يحاور نجمة السحر وشمس الاصيل
يوقظ الحلم من عمق السبات..
استفيق من الغفوات..
اغترف الصحارى والطرقات...
افترش صمتي..
اقلع الجراح من الجذور..
اجمع من مكامن المحال خيوط النور..
اكسر الاقلام..واحرق القصاصات..
تنفذ خزائن العبارات..
اتقوقع مع ارتعاشات الخريف ..
اكتب باناملي على رخام الشرفات..
وعلى الذكرى بصمت اضم الحدقات..
وبمضض اطوي الصفحات......

بقلم...رمزية مياس كركوك العراق 

قصيدة تحت عنوان{{ديوان العرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عصام حسيني السيد مدين}}


................ ( ديوان  العرب ) .............. 
تموت الأسد في زهو ويبقى الرأس منتصبا
ويشقى الكلب في ذل يعاني الشح والنصبا
فكم من شاعر فطن يقاسي البخس والتعبا
وذو الأشعار خائـبـة يطول الشمس والشهبا
عجيـب أمـر دنيـانا تقـيس الشـعــر و الأدبا
ببعض الفحش في قول إذا ما مـال وانتكبا
وترضى بعض هـنات وإذ بالجهل قــد سكبا
وكم من نسوة خاضت مجال الشعر فانتقبا
جمـال الحـرف واندرست معان أورثت لهبا
فطار الــركب في وله يخر الدهش والعجبا
ومـا بالحــــرف أخـيلة ولا للشعر قــد نسبا
وكــم مـن كاتب غــر سفيه العقل قـد ركبا 
شهير بين أقــــران فجـابوا الكـون فانتحبا
وكان النثر أشعرهم فكـم هـــــامـوا به أربا 
ومـاتت كل قــــافية تـعاني البـعـد والخببا 
فصـبر ملهـم حسـن سيـأتي الشعـر مغتربا
ليعلو فوق من ضلوا وذروا الملح والخشبا
ويبقى وجـه ديــوان محــلى وجهه ذهــبا
..................................................... 
بقلمي عصام حسيني السيد مدين 
الأسد  :  بضم الألف جمع أسد وتجمع أيضا 
على آساد وأسود  . 
النصب  :  بفتح النون والصاد الكد والجهد  . 
انتكب  :  ألقاه على منكبه  . 
انتقب  :  احتجب وتغطى وغاب عن النظر . 
اندرست  :  اختفت. 
أرب  :  لها معان كثيرة منها العقل  والفطنة  والخبث والدهاء الغائلة والعضو  ... ولكنها هنا تعني تحقيق البغية والهدف  .  
خببا  :  الخبب الخداع والغش والخبب ايضا 
بحر من بحور الشعر  . 
ديوان  :  ديوان تعني كتاب او سجل . وهنا يعني ان الشعر يسجل كل ما يتعلق بالعرب

 من عادات وتاريخ  . 

قصيدة تحت عنوان{{أخر قرار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


أخر قرار
*****
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
أنا قد سئمت يا سيدتي
طول الصبر وطول الإنتظار
سئمت غرورك وكبرك
وقصرك والحرّاس والأسوار
أصابني الملل يا سيدتي
وما عاد لعقلي أي اختيار
وكرهت كل ما كتبت فيك
يا سيدتي من أشعار
لقد أتعبني عشقك
وأخذني ألف مشوار ومشوار
ما وجدت في قلبك مصيراً
ولا جنة ولا نار
فما جدوى انتظاري
وقلبك لا يسكنه إلا الأسرار
قلبي تمرّد عليه الصبر
وأعلن عقلي العصيان عليه وثار
فلن أظل حبيس عشقك
بين مليون حائط و جدار
ولن أظل سجين غرورك
وأدمن عشقك في انكسار
سأحرر قلبي من حبك
وأنتصر عليك أكبر إنتصار
لن أكون لعبة ليديك
وبإصبع من يديك تتحرك وتدار
ما زلت أملك القدرة
يا سيدتي على أن أختار
ما بين العشق والكرامة
وما بين الاستسلام والأقدار
فلتحددي موقفك مني
إما حبي وإما الأعتذار
ولا تخافي فلن أبكي
ولن يصيب قلبي الإنهيار
سأعتبرها تجربة ومرّت
ومرّ الزمان عليها ودار
حددي موقفك الآن
وقولي كلمتك بكل اختصار
هذا ما أخذت من قرار
وهذا يا سيدتي أخر قرار
****
*عادل عبد الرازق*

**************** 

نص نثري تحت عنوان{{الناكرة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الناكرة

-------                                                           
الى الناكرة
بلحظ من تصرفها
نكرت وكان القلب
بعد الله يقدسها
جميلة الخلق والاخلاق
لا يمكن حتى للعدو
أن ينكرها
شاعرة
ولا يطيب الشعر
الا بذكرها
باسمة حتى وان كان
الوضع مدلهم
عذرا سيدتي
أن اسأت التصرف
مجنون ليس إعتباطاً
رفع عني الله القلم
مهابة
انت والله سيدتي
عذرا
لكل حرف حرى
بحضرتك
ليس الملوم
بل يلام من يضبط
النفس بحضرتك
أمح
كل ما جرى وما كان
أعتبري كل ما قلت هباءً
وفي أحسن الأحوال
منسي
لن أكتب بعد الآن حرفاً
سأغلق القلب
وأعلن للناس أني أمامك
منهزم
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

مقالة تحت عنوان{{يوم التراث العالمي}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


 يوم التراث العالمي


خصصت منظمة اليونسكو تاريخ  18 أبريل من كل عام يوما  للاحتفال بالتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللأزمة لحماية التراث والحفاظ عليه ، بعد ان اقره المؤتمر العام للمنظمة في باريس  عام 1972 .

تعريف التراث :
التراث هو ذاكرة الشعوب ، الموروث من الارث كما ان الارث مهم للورثة ، كذلك الموروث بالتراث  مهم .  
إن للتراث معنى شامل لكل ما هو موروث من الثقافات من قيم وتقاليد ومن تراث معماري يمثل تاريخ وثقافة المجتمع ويعتبر هو الصلة المادية والمعنوية التي تربط المعاصرين باجدادهم ...
كلمة التراث :
في اللغة العربية  تعني الميراث وهي مذكورة في القران وتعني مايتركه الميت بعد موته لورثته من ابنائه وغيرهم. وهي غالبا ماتشير حاليا الى القيم والعادات والتقاليد والثقافة التي يتناقلها الابناء من الاباء والاجداد جيلا بعد جيل.
كذلك موجودة في رسالة القديس بولس الى اهل غلاطية .

-التراث المعنوي
 يتمثل في الحرف والصناعات التقليدية والزي والأغاني والرقصات والرياضات التقليدية والأكلات الشعبية.

- التراث الثقافي
 غير المادي ينتقل من جيل إلى جيل، ويقع بعثه من جديد من قِبل الجماعات والمجموعات طبقاً لبيئتهم وتفاعلهم مع الطبيعة ومع تاريخهم، وهو يعطيهم الشعور بالهوية والاستمرارية، بما يساهم في تطوير احترام التنوع الثقافي، والإبداع الإنساني”.
كثير من الناس يختلف المفهوم عندهم بين التراث و الاثار .

التراث : ما تركه الاجداد للاجيال لكي يكون عبرة من الماضي ، يتعلم منه الابناء و الاجيال القادمة للحفاظ عليه و ابتكار الجديد ايضا ، لان من يعيش على الامجاد و لا يعمل للآتي ، يعتبر جيلا فاشلا .
التراث يمتد مع الحياة على كافة اشكالها ، يعتبر كجذور الانسان او الوطن ، لا يقتصر التراث على نوع واحد حسب تصنيف لريكسون في العام 1902 ، انما 
التراث المادي : 
عرف التراث المادي على انه احد اشكال التراث الثقافي 
(بالإنجليزية: Tangible Heritage)
 يُستخدم للتعبير عن جميع الآثار المادية بشكلٍ عام، مثل: المباني التراثية، المواقع الأثرية، والآثار التاريخية، والتُحف، والقطع الأثرية المادية التي تصنع وترمم وتنتقل عبر الأجيال كالإبداعات الفنية، وغيرها من المواد الملموسة.
التراث الاجتماعي : 
يعرّف التراث الاجتماعي بأنه التراث الممتد مع الحياة في كافة أشكالها. ويعرف بأنه الموروث الثقافي والفكري ، و ما ورثه الخلف عن السلف. وفي الوقت نفسه يعد التراث النشأوي مكملاً للتراث الاجتماعي. ويتضمن العادات والتقاليد التي تنتقل بين جيل لآخر .
تعريف التراث النشأوي
شاوية (بالأمازيغية: ⵉⵛⴰⵡⵉⵢⵏ ، إيشاوين ، بالدارجة الجزائرية: شَّأوِيَة) هم مجموعة إثنية تتواجد في الشرق الجزائري بالأخص في منطقة الأوراس. يتكلمون اللهجة الشاوية أو الدارجة الجزائرية. وتعد اللهجة الشاوية الثانية بين اللغات الأمازيغية بعد اللهجة القبائلية في الجزائر. 

الشاوي أو شاوي في اللغة العربية هو المنسوب إلى الشاء وهي جمع شاة أي الذي يربي الشاة ويرعاها، والشاة هي الغنم. والشوايا مصطلح واسع حديث يطلق على البدو الذين يقتنون الغنم بنسبة أكبر من اقتنائهم للإبل بخلاف البدو الرحل وتكون بذلك نجعتهم وترحالهم قصيرة بحدود 200 إلى 400 كيلومتر

. التراث الادبي و الثقافي
يُعرف التراث الثقافي بأنه كل ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى آخر، وهو يشمل كل الفنون الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب ...
اما الاثار :
 قد يكون عمراني ، كالقلاع و الحصون على مر الاجيال ، و قد يكون اي شيء مادي كالادوات الفخارية القديمة و النواويس الموجودة في المتاحف ، او المعدات الحربية القديمة ، كذلك المخطوطات القديمة المكتوبةعلى ورق البردى ، او المحفورة بالصخور تخليدا للفتوحات و انتصارات الشعوب ...

 التراث اللامادي : 
يقصد بعبارة "التراث الثقافي غير المادي" الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي .
.
الموروث
 وفق هذا التصور هو الجزء الحي من التراث الذي يتجلى في سلوك الناس وعاداتهم وتقاليدهم، في الوقت الذي يمكن أن يعود في جذوره التاريخية إلى مئات السنين، بل آلاف السنين في كثير من الأحيان، ويصعب تلمس بداياته الأولى في تاريخ المجتمع، فاستخدام اللغة يدل على أن أفراد المجتمع يعتمدون في تواصلهم مع بعضهم على موروث ثقافي . 
تعتبر  اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﺗراﺛﯾﺔ ، و حسب الحقبات التاريجية التي تمر على الاوطان ، مبانٍ ذات طراز معماري متميز نسبة الى المدارس المعمارية المتعددة .
تعريف المبني التراثي:
 ﻣﺑﻧﯽ أو ﻣﻧﺷﺄة ﺗﺗﻣﯾز ﺑﻘﯾﻣﺔ ﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ أو رﻣزﯾﺔ، أو ﻣﻌﻣﺎرﯾﺔ ﻓﻧﯾﺔ، أو ﻋﻣراﻧﯾﺔ، أو اﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ.

أمة بلا تراث هي أمة بلا رأس، فالتراث هو الحافظ لهوية الأمم، والتاريخ يشهد على ذلك، فالأمم التي انتهى تراثها أبيدت ولم يعد لها وجود.

يطلق تعبير   الإرث في اللّغة العربيّة على ما يتبقّى من املاك و اموال الشّخص بعد وفاته، وينتقل لِمن كان باقياً بعده من ورثته، وفي الاصطلاح هو: انتقال أموال المتوفّى التي تركها بعد وفاته لورثته الشّرعييّن وفق ما حدّدته الشرائع و القوانين ، ويُسمّى الإرث أيضاً تَرِكة؛ لأنّها تعني كل ما يتركه المتوفّى من الأموال والأملاك بشكلٍ عام...
 الفرق الرئيسي بين الإرث والميراث هو أن
 في الميراث، يتم الوصول إلى تركة المتوفى بأكملها،
 بينما في الإرث يتم توريث ملكية معينة أو حق عقاري فقط.

ملفينا توفيق ابومراد 
لبنان
2024/4/18

قصيدة تحت عنوان{{سألني صديق}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 سألني صديق

في لكنة يفوح منها الفحيح:
ما الإرهاب في تعريفه الفصيح؟
الإرهاب..
هو أن تحمل الظمئان ماءا
ثم تمنعه الشراب...
قلت له الإرهاب يا صديق..
أن تكذب أنت مرة في الزفير..
ومرتين في الشهيق..
وتجبر الأخر على التصديق...
الإرهاب 
أن يطلب العربي دم العربي 
مترعا على الطريق...
وسنابك الصليب 
والمجوس والهكسوس
تدنس المصلى..
تحطم الابريق.......
تحاصر المراقد المقدسة
تدق قبر الامام 
بأعظم منجنيق....
ونركع حفاة عراة
كأغض جسر
عليه تعبر خريطة الطريق....
بينما نضيع نحن فقط
في صيغة الإرهاب....
أهو مذكر أم مؤنث..؟
أهو في صيغة الجموع
أم في تعدد الأسباب..؟؟
أم أنه شراهة مميتة
في حركة الأهداب...؟؟
أين يكمن الأرهاب...؟؟
إن الارهاب يا شقيق
ان يخذل المرء
دينه ووطنه
لأتفه الاسباب.....
هذا هو الإرهاب.............
 د.إبن الحاضر/ليبيا

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الغيره القاتلة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


 ....الغيره القاتلة....


بغير عليكي من اسمك
بغير عليكي من رسمك
بغير عليكي  من النسمه اللي بتعدي على نفسك
بغير عليكي من الضله اللي بتحميكى من حر شمسك
بغير عليكي من الكلمة اللي بتداريها في همسك
بغير عليكي من الاهات اللي بتشق ضلوع جسمك
بغير عليكي من الكلمة اللي بتكتبيها فى كراسك
بغير عليكي من الجمله اللي بتجمعيها في راسك
بغير عليكي من الغطا اللي بيدفيكي في ليل الشتا القاسي
بغير عليكي من الخطوة اللي بتمشيها مابين ناسك
بغير عليكي من المشوار من التيار من الأزهار من الانوار
بغير عليكي من هواء شهيقك اللي بنخديه بأنفاسك
بغير عليكي من قلبك اللي في قفص صدرك
بغير عليكي من الضحكة من البسمة من الفرحه فى احساسك
بغير عليكي من نبضك من قلبك ودقاته
لو كان حنين ولا كان قاسي
بغير عليكي من اهلك وجيرانك ومن ناسك
بغير عليكي من اصحابك  واحبابك وحراسك
بغير عليكي من اى حاجه انتي فاكراها وناكراها وانا ناسي

مصطفى عبد النبى

قصيدة تحت عنوان{{لوأنتِ آخرُ النساء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 لوأنتِ آخرُ النساء

«««««««««««««««««««««
   لو أنتِ  آخرُ  النساء
  آخرُ منْ يَحملُ الدواء
  وآخرُ نسماتِ الصيف
 شَمسٌ دافئةٌ في الشتاء
 سَلوتُكِ سلوتُ البُكاء
سَلوتُكِ لوأنتِ  آخرُ النساء
كَفنتُكِ وصَليتُ خَلفكِ تَائباً
وكَمْ أخلصتُ في الدُعاء
    أنْ لاَيَحيا المَاضي 
     وتُمحى قصائدي  
وتعودُ صفحَاتي طَاهرةً 
         عذراء
  جَففَ الليلُ دموعي 
 من جفَ دمعهُ لايَفقَهُ 
      النَدمِ والرِثاء
من أينَ آتي  بِدمعٍ  كَاذبٍ
     لِأقيمَ  فيكِ العزاء
         لاتسأليني
عن دموعي وعن  حنيني
إن كانَ حُبي داءً فَالهجرُ
         خيرُ دواء
سَلوتُكِ لو أنتِ آخرُ النساء
        ياعُصفُورتي
ماعادَ  يروقُ  لي شدوكِ
  كَرهتُ  الهمسَ  والغِناء
           إرحلي 
   إرحلي عن أشجاري 
         عن سمائي
 وابحثي في أي سماءٍ
عن مداوٍ بعدي  يغوصُ
في أطلالِكِ  وفي الأشلاء
يُلملمُ بقايَاكِ الحزينة يُعيدُكِ
    أميرةً بينَ النساء
 ماعادَ  يُسكرُني كأسكِ
ما عادت  تُغريني  هذهِ 
     الشَفةُ الملسَاء
        يَعزُ عليّ
 أنْ أجردَكِ من كُلَّ شيءٍ
      هلْ عَزَّ عَليكِ
هل عَزَّ عَليكِ شَيءٌ من
       الأشياء 
 طِفلُ غريبُ احتمَى بكِ
  فَألقَيتِ بهِ وحيداً
   في عرض الصحَراء
 ارتشَفتِ زهرَ  شبابي
 وطُفتِ بِجَنتي الخضراء
مارأيتُكِ بشرًا من لحمٍ ودمٍ
         كنتُ أراكِ
نوراً بُعثَ منْ زمنِ الأنبياء
وقصائدي  للناسِ  كانتْ
    من كتابِ عينَيكِ 
 مَاكُنتُ بِالقلمِ  أكتُبها بل 
      كَانت نَزفُ دِماء
يعزُ عليّ أن أغلقَ الكتاب 
وفي صدري ألافُ القصائدِ
عنِ الحب والوجع وفرحةُ اللقاء
 أمحوكِ من لوحاتي وذاكرتي
ياحمامتي لَملمي دموعكِ
فَلستُ بفَارحٍ بِأدمُعِكِ البيضَاء 
ارحلي واترُكي شِتائي وأمطاري
          أنا لستُ
  بحاجةٍ إلى شمسِكِ الغراء
كانَ النهرُ  عَذبًا  مُنسَابًا وحُبي
          طُهراً ونقاء
       كنتُ كما الطفلُ 
في براحِ صدركِ أحِبُ التَأمُل
          أحبُ  البقاء
   أرتوي فَأزدَادُ ظَمئاً فَما
 عشقتُكِ يوما حد الاكتفاء
       اليومَ جفَ النهرُ
       واختَلسَ الزمانُ 
مَاحَفظتُهُ لكِ عُمراً مِن عشقٍ
          ومن وفاء 
    يَعزُ عَليّ أن أطرُدكِ 
 منْ جنةِ أشعَاري وبعدَ الدفاترِ
    تسكنين صفحةً سوداء  
 ياعُصفُورتي ارحلي لاَتَحُطي
           على كَتفي
أنا لَم  أعتد التمثيلَ والرِياء
كيفَ أُبَادلُكِ الدمعَ والمُواسَاةَ
 كيفَ أبَادلُ سِهام الغدرِ بِفيضٍ
            من وولاَء   
لم يبقَ لكِ في صدري  عشٌّ
      لَم يبقَ لكِ في كَفي
       ولو بعض ماء
 ماعادَ شيءٌ في رحابي يُغنيكِ
     فابحثي لَعلَ أحدهُم 
  يُنقِذُ غروركِ ويُلبي النداء 
 إني سلوتُكِ  سلوتُكِ  لوأنتِ
           آخرُ النساء
   «««««««««««««««««««««««
   حسام الدين صبري
أخر ماتبقى من الشعر

قصيدة تحت عنوان{{تناقضات بشرية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عصام حسيني السيد مدين}}


...... (  تناقضات بشرية )  ...... 
نحب كل مــن صدوا
            ونبكي كل من فقدوا
ومن بالقرب نخذلهم
           وننسى كل مـن ودوا
ونشقى حيثمـا شئنا 
            فيبقى الدمـع والكـد
فـلا نـرضى بأنفسنا 
            وأنفسـنـا لـنـا نــــــد
غريب طبعــــنا فينا 
            ففينا الـهـر والأســد
وفيـنا ثعـلب جــلـد 
            وفيـنا الذئـب متقـد
وفينا بلبل غــــــرد 
            وبــوم ناعـق يشدو
نقيض الشيء تلمحه
          بنفـس الشيء يتحد 
جبـان مــــاله سـنـد
           قــوي بــــات يرتعـد
حليــم عــز مرجفه 
           غضـوب عـابس نكد
بني الإنسان أذهلني
           وبالأضــداد ينـفــرد
........................................ 

بقلمي عصام حسيني السيد مدين 

خاطرة تحت عنوان{{تشرد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{علي السعيدي}}


 ... تشرد ..

معذرة
رفيقتي ..
ذاكرتي مشتّتة
فحين يخرج الصّباح
من رحم اللّيل
الى البحر الصّامت
أكون في استقباله
أختلس الوقت المتاح 
..  علي السعيدي ..

الخميس، 18 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{لا احسبك يقظا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 لا احسبك يقظا...


وقد قدمت اليك حبي...

بطبق من شغف والحنين...

سقيتك كأس مودتي....

انتظرتك ملئ العين....

حتى فاض الوله...

وتشابك حلمي ...

مع امل منك مرتجى...

احسبك مقيد العطاء....

قد فر منك فرار......

مابك والحيرة مأخذ....

اتراك غيرت وجهتك....

وانا ضمئ لملاقاتك....

الا تشعر بأن السحاب...

قد تشتت وتفرق ودقك...

حتى ورد الياسمين....

ذبل دليل على جفاك....

وقد علمت مابك....

فترجل من صهوة جوادك....

وتعال الي اصنع قلائد الشغف....

وارسمها على تفاصيل طرفك....

واعطيك طرفة مازحة....

تبتسم لثغرك ضاحكة...

ازرع فيك تفاصيل التواد....

واجعل منك قطوف ورد....

يتناثر العطر من جدائلك...

وارسم ملامحك الاغراء....

قد اتقنتك مميز ياانت

احتاجك وكل تفاصيلك

قلمك واوراقك النور

لنكتب قصائد المطر

وحبنا يتناثر بالاثر

ونبدد قسوة الضجر

واحترف عشقك المدجج

كي اذيقك وابل منهمر

يمنحك بضع امال...

[رياض النقاء]
العراق....

قصيدة تحت عنوان{{اللقاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 اللقاء   ..


سأكتب من القرآن أسطر
على روحي واجعلهاحرزا 
والهو في الحياة  كما  أشاء
وافعل ما يحلو لي ولم أفكر 
سأحب كل يوم الف إمرأة 
إلى أن أجد من أحبها أكثر 

واتوجها أميرة عصري ولها
ملء فؤادي شوقا وعنبر 
وأجبر الليل يغني لها 
 انا المشتاق 
لمن على ضفافي يسهر 
وأجعل لقاء الشفاه كما 
الأرواح وأكثر  

وإن غدونا وتلاقينا أقول 
للزمان صبرا  فهذه ليلتي 
وأنشد ربي من أين جاءت 
حبيبتي على درب قلبي 
تتمختر 
اسابق الأنفاس بخاطري 
وأمسك الأيام وارسم 
الأحلام واترك المهجر 

وابعث في روح حبيبتي 
نطق صمتي 
وأجعل الهمس يغدوا فيها 
يحرك بالصمت نطقي 
وأجمع شهد شفاها في 
كأس حناني ومنه اسكر
يا حبيبي ...
لك كلام في فؤادي لم أقوله
وإذ لم أقوله شفاه صمتي 
سوف تقوله 
لسمعك حديث العشق مني 
يتلو كل صمتي
يا كل كلي هل تقولي 
هل العاشقين قبلي وقبلك
حدثوا الهوى فلا تقل .. لا أظنُ
وهل سبق لعاشق قبلنا قال 
ما قلنا  .. ؟  لا تقل أظن ..

يا حبيبا قد عرف فؤادي حبه 
وغسل يد حزني وسافر عاشقا 
لفؤادي 
فكوني حديث في عشقي قبلك 
لم أقوله 
كم أهدى الوجود للعاشقين ورود 
قبلنا 
وهل أتاح اللقاء كما أتاح لنا   ؟ 
أجبني هل في الحياة عاشقين مثلنا ؟ 
فتعال خذ ما شئت مني 
ودعني في الليل الطويل 
في هواك أغني 
يا حبيبي فليكن حبنا صرح كبير 
يجبر الأجفان تلملم هوانا 
يا حبيبي لك الهوى والاشواق 
وحديث يذوب حين اللقاء 
فوق شفانا

سيد ابوزيد
مصر 
.

قصيدة تحت عنوان{{قصائدنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 قصائدنا


قصائدُنا رسائلُ عابراتٌ
نجودُ بها على أملِ التواصلْ

يراها البعضُ لاتعنيهِ شيئاً
وبعضٌ يستفيدُ منَ الدلائلْ

تفاءَلنا بتغييرٍ فلمّا
أفقنا ما وجدنا من تفاؤُلْ

قريبٌ ليسَ يدري ما نعاني
ولم يسألْ علينا أو يحاولْ

غريبٌ ممتلي فهماً وذوقاً
يقاسي مانقاسي من مشاكلْ

يحنُّ عليكَ وما رأكَ يوماً
وانْ لاتدري من ايِّ المنازلْ

سنونُ العمر مرّت حيثُ ندري
وما ندري وما جدوى التساؤُلْ

تجاهلَنا الكثيرُ ولمْ يبالوا
وقدْ يزري بنا طولَ التجاهلْ

رسائل عندنا في كلِّ أمرٍ
فهلْ من يستفيدُ منَ الرسائلْ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

نص نثري تحت عنوان{{ريشة النبض}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 ( ريشة النبض..) 

بالعشق تتلاشى المسافات
لا لوم ولا عتاب..
 عشق يسبح بين الغيمات..
قمرٌ  تتلألأ حوله النجمات..
رسام يحمل ريشة النبض..
 يرسم خفقات متمردة..
خلقت للحب..
مع نغمات النسمات تعزف الطيور  وتشذو تغريدات الغرام.. 
عشق يأتي من كل اتجاه.. 
يزرع سنابل عشق في بحر الفؤاد..
يذيب الأرواح.. يفتح الأبواب
تهب رياح الأشواق..
يشعل قناديل الهوى
العابق بوجد الأنفاس..
هواك مختلف عن المألوف.. 
غريب عن رويات وملاحم العشاق..
عشق جنوني كما أحلم.. يوافق الروح.. مع مرور الوقت 
 أصبح إدمان..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد

خاطرة تحت عنوان{{‏أحببته ببصري}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء الكعبي}}


‏أحببته ببصري
وتعمقت اكثر فأبصرت
فوجدته لايصلح للحب ابدا
كنت اتوه واجده في اول اشيائي
والانفاس له تخشع 
هكذا حال المشتاق 
فالمواقف انهت ذلك الانبهار
كان خذلانا وجرحا لايطيب
فخداع العيون في البدايات 
اسقطت تلك المحاسن

قلمي شيماء الكعبي العراق 

قصيدة تحت عنوان{{بلا ضمير}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{صلاح لافي}}


 بلا ضمير....

دخان يعمي البصيرة والأبصار 
قصف بحجم بركان وإعصار 
فواجع ومآسي وحشية ودمار 
من يوقف العدوان الهمجي للتتار 
من ينتصر لأرامل وأيتام صغار 
فتحوا أعينهم على التفجير 
والتقتيل والفوضى والتهجير 
من ينقذ الضحايا من لظى السعير 
ومن بطش الاستيطان الشرير 
فيا نائما خائفا تحت لا فوق السرير 
سيأتيك يوما قمطرير 
بلا قطرة ماء 
 تشفي ظمأك من حر الهجير 
ولن يشفع فيك  محتلا حقير 
فدموع الثكالى 
والأرامل واليتامى 
ستنغص على عديمي الضمير
جمع سبائك الذهب والفضة بالقناطير 
والجواهر وكريم الحجارة والحرير 
صلاح لافي / تونس.

قصيدة تحت عنوان{{على شَفا جُرُفٍ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد العزيز كرومي}}


 ......على شَفا جُرُفٍ.......


على شَفا جُرُفٍ هارٍ هُنا أقِفُ
ضُرّي المُقيمُ معي فاق الذي أصِفُ

ها ضاق قلبي لِأَن التيه علَّقَني
كريشة في مَهَبِّ الريحِ تَرتَجِفُ

إني كسِيرٌ حسِيرٌ هدَّني وَجَعٌ
منه اشتكى القلبُ والأطرافُ والكتِفُ

حِمْلي ثقيل وفكري مُنْهَكٌ نَدَماً
لَهُ دَمي نَازِفٌ فالخطوُ مُنْحَرِفُ 

قد ساق نفسي هواها صوب تَهْلُكَةٍ
مالي أراني إلى ما لاق أَنْجَرِفُ؟

أنا الغريب معي تيهي يُدَحْرِجُني
لِهَوْلِ هاويةٍ تُرْمى بِها الجِيَفُ

متى أُحَرِّرُ عَيْني مِن غَشاوَتِها
غشاوتي لَوْ خَشِيتُ اللهَ  تَنْصَرِفُ؟

ستونَ عاما مَضَتْ كالبرقِ خاطِفَةً
معي ذنوبي بها قد جئتُ أَعْتَرِفُ

لولا سَنا الروحِ ما اسْتَشْعَرْتُ مَرحَمَةً
ولا انْتَظَرْتُ صباحا سوف يَنْكَشِفُ

يا ربِّ أَفْرِغْ عَلَيَّ النورَ؛ لي أَمَلٌ
في رحمةٍ مِنْكَ حَسْبي فَضْلُكَ الْوَرِفُ

لا حَوْلَ لِي ليس لِي إِلّاكَ يَرْحَمُني
مما أنا ظالِماً قدْ كنتُ أَقْتَرِفُ

أرجوكَ ربِّ اهْدِني اغْفِرْ لي وَ ذريتي
إني بِبابكَ كيْ تَرْضَى لَأَعْتَكِفُ

عبد العزيز كرومي
المغرب
16/12/2023

قصيدة تحت عنوان{{خَرِيطَة،،، الأمَلْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *خَرِيطَة،،، الأمَلْ*

    
     سَتنسِج   اَلأُمة 
    الأمل   خَرِيطَةً،،، 
    تَجمُّع   أَشلَاء 
    بَقيَّة  ،،، أحْرارهَا*
    
    فِيهَا    شَبَابٌ 
    ورجال   صَادِقة،،، 
    مُزَينَة    بِالْعذارى 
    تَسابَق  ،،، خنْسائْهَا*
    
    سيخْتَفي   مِن 
    دِيوانهم  كُل  نَذْلٍ،،، 
    مُنْبَطِح    لِلْأعْداء 
    يَطرُق   ،،، بَابُها*
    
    سَتكُون   الملاعب 
    جامعَات   لِلْعلْم،،، 
    والشَّباب   يَسابَقُ 
    بَيْن  ،،، أرْكانهَا*
    
    والْمصانعُ   لِأَنف 
    الحاسدين   رَاغِمةٌ*
    وَسندْفِن   المارقينَ
    فِي  ،،، مِحْرابهَا*
    
    سنبْدأ  يوْمنَا  مع 
    صَوْت  الدُّيوكِ،،، 
    نَستعِيد  لِلْأمَّة 
    تَارِيخ ،،، أمْجادهَا* 
    
    مُهمَّة   الأعْرابِ 
    رَعْي   اَلإبِل،،، 
    وليْسوا   لِقيادة 
    اَلأُمة  أهْلا ،،، لَهَا*
    
    جُحوَش  المسْتعْمر 
    لََا أبًا   لَكُم،،، 
    ومعكم   أَذنَاب 
    القيادة فِي ،،،أنْحائهَا* 
    
    سينْفَجرُ   الصُّبْحُ 
    لَاشِك   أبدًا،،، 
    وَفِي  مَزابِل  التَّاريخ 
    ماصنعتوه  ،،، بِهَا*
    
    أُمَّة  العرب  مُسْلِمة 
    لِلَّه  مُؤْمِنة  بِه،،، 
    لَن  يَستطِيع  النِّفَاق 
    التَّلاعب  ،،، بِهَا*
    
    يَا قَادَة   خَانَت 
    اَللَّه  وَرَسولَه،،، 
    تبًّا  لَكُم  ستذْهبون 
    وَتورِقُ ،،، أغْصانهَا*
    
    وَستثْمِر  رِجالاً 
    صدقوالله  عَهدُهم،،، 
    سيذْهب  الزَّبْدُ 
    وَتعُود ،،، أمْجادهَا*

بقلمي،،،،
*المستمعين بالله*

8/شوال/1445
17/4/2024

نص نثري تحت عنوان {{الشارع الحزين}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


*********الشارع الحزين*********
أيها الشارع الحزين...
يامن عزفت
 على جراحك 
آهات السنين 
كيف تسعد الناس
 بالهدوء 
وانت اول الباكين
كيف تعلم الناس
 حب الحياة 
  وانت فى الحب
 اسوء العاشقين
وحيدا. وحيدا 
 وحيدا ..... 
  تحمل  بين ثناياك 
 اهات المحتجزين
 يسود  صمت
 اذا عزفت....      
 ويطرب لأهاتك
العاشقون 
فيصفق  الجميع
 لجمال عزفك   
الساحر 
الجميل 
ولا أحد   
يعي حزنك  الدفين    !!!!!!
عبد اللطيف المنصوري
الدار البيضاء المغرب

18/4/2024 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{علشانك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


 بالعامية المصرية 

     ______
علشانك.....
_________
حلبت ضي القمر 
راضع سرسوب حنان 
حلمت ب ليل السهر
وغناي والموال 
لجل الدفا. .علشانك
رشرشت عين الشمس 
غزلتلك توب المعاني
فستان وتاج 
مستني أكمل الحلم 
حلبت صدر الحلم 
خدرني 
توهني 
ما عرفت ليه رحت 
ولا ايه جابني
وداريت الوش ف الكفين 
كان طرح الحلم 
وسط القلب. .صبار 
وخفت.؟!! 
خفت  من بكرة 
شايفة ف عين يومي
دايس على قومي
ورمحت ع السكه
 أدور عليَ م القاش 
إللي يتوه يروح
 وبكرة إن راح ولا جاش 
إرضع نهود الصبر 
وإتدارى. ..
ف توب الموت 
  وإستنظر 
لحظة. ممات
بقلمي
الناقد
 حمدي البوقي

نص نثري تحت عنوان{{إِكْسِيرُ الْحَيَاةِ}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 ( إِكْسِيرُ الْحَيَاةِ )


هَكَذَا أَنْتِ يَتَأَلَّقُ طَيْفُكِ
كُلُّ مَسَاءٍ عَلَى جِدَارِ الْحُلْمِ
وَيَنْشَأُ مِنْكَ صَوْتُ الْحَنِينِ
يُدَاعِبُ حَوَاسِيَ كُلَّ مَسَاءٍ
هَكَذَا تَأْتِينَ عَلَى شَكْلِ حُلْمٍ
جَمِيلٌ .....
يَبْعَثُ فِيَا الْأَمَلَ وَالْحَيَاةَ
وَيَرْحَلُ بِلَا ضَوْضَاءٍ وَلَا وَدَاعٍ
دَائِمًا تَأْتِينَ بِجُيُوشِ الشَّوْقِ
تَحْمِلُ الْأَمَاسِي السَّعِيدَةُ
وَتُفْتَحُ أَبْوَابُ صَدّهَا لِتَبْعَثَرَ
الْحُزْنُ فَيَا وَتَكْسُّرُأَبْوَابِهِ
الصُّلْبَةُ الْحَدِيدِيَّة....
أَسْمَعُ وَقْعَ أَقْدَامٍ وَدُفُوفٍ
الْعَابِرِينَ إِلَى مُدُنِ الْأَحْلَامِ
يَتَّسِعُ الْحُلْمُ وَيُكَبِّرُ بِحُرُوفِي
وَأُسَافِرُ  مَعَ اقْبِيَّةِ الزَّمَانِ
الَى حُقُولِ الذِّكْرَى وَدُنْيَا الْخَيَالِ
وَأَسْتَاءُنْسْ بِضَوْءِ الْقَمَرِ  يَمْلَأُ
الدُّرُوبُ وَالْحُقُولُ فِي فَرَحٍ
يَتَوَلَّدُ فِي جِسْمَي شَرَارَةٌ نُورًا وَنَارًا
وَيَتَجَلّلُنِي التَّوَهُّجُ وَالْحُلْمُ  حُرُوفًا
وَصَوْتًا  يَبْعَثُ فِي دَاخِلَيْ إِكْسِيرِ الْحَيَاةِ!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني )

قصيدة تحت عنوان{{ ألا عودي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ألا عودي

ألا عودي فقدْ تعبتْ جُهودي**وضاقَ العيشُ في وسَطِ القُـرودِ
بكى التّفكيرُ في وطني سنيناً**وسال الدّمعُ مِنْ فوْق الخدودِ
وطلّقَتِ المـدارسُ كلّ نهْجٍ***يُفكّرُ في الخـــلاصِ مِنَ القـــيودِ
فعودي يا مَنارَ الفكر عودي***وجودي بالحضارةِ في الوجـــودِ
أحبُّ السّيرَ نحْو الشّرْقِ فجْراً***وفوْقَ عَمامتي مَجْدُ الجــدود
////
أفتّشُ عنْ خَيالكِ في خيالي***وأسألُ عنكِ من سَهروا اللّيالي
ذهَبْتِ ولمْ تعودي منذ عَهدٍ***تتكــــلّلَ بالرّفيعِ من الخـــصالِ
وكُنتِ من العذارى في عُصورٍ***لكِ الشّــعراءُ غَنّوا بالجـــمالِ
رَمَوْكِ بعُسْرِ فهمكِ في ضلالٍ***وَساموكِ المهانةَ في الفِــــعالِ
وأنت منَ البهاءِ أراكِ شمْساً***أشِعّتُها اسْتـقرّتْ في خَيــــــالي
////
لساني لمْ يَعُدْ يجِدُ الرّفيقا***وقدْ كَرِهَ الرّكاكةَ والنّهــــــــــيقا
وذهني طالهُ الإرهاقُ لمّا***أضاعَ الفــــــقْهَ وافْتـــقدَ السّليقا
تعثّرَ في التّعلّمِ منْ زمانٍ***كأنّه في الكرى أضْحـــــى غَريقـا
وحولهُ في الورى أعجازُ نخْلٍ***ولغوٌ في الشّـفاهِ غدا نَقـــيقا
فيا لغةَ الحَضارَةِ أينَ أنتِ***فنحنُ اليومَ أصْبـــــــحْنا رَقيـــقا
////
طغى التّدليسُ وانتشرَ الوَباءُ***ومن رَحِمِ الغـــباءِ أتى الشّقاءُ
تعثّر كلّ ذي رأيٍ وفــــــهْمٍ***وفي أحشائنا انْتَـــــــحَرَ الوفاءُ
نفـــــكّرُ في التّآمرِ كالأفاعي***وسمّ الغدر ليـــــــس له دواءُ
تغوّلَتِ السّياسةُ في بــــلادي***وثارَ الجِنْسُ فانتــفضَ النّساءُ
وزغْرَدتِ الرّذيلةُ في بيوتٍ***بها الأخلاقُ طلّــــــــقَها الحياءُ
////
دعوني بالغباوةِ أسْتــعينُ***فمثلي يَسْتـــعينُ ولا يُـــــــــعينُ
أقبّلُ في الرّؤوسِ وفي الأيادي***لأنّي في الورى عبدٌ هَجـيـنُ
وصِرْتُ إذا أصابتني خُــــطوبٌ***شعرتُ بأنّني بشـرٌ لعـــــــينُ
وما ذنبي سوى أنّى أصيلٌ***وأنّـــــي بالتّــــــــلاعب لا أدينُ
ألا عودي إلى وطني فإنّي***بحرفكِ في المعارفِ أستـــــعينُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{يالأضحيتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 يالأضحيتي.....

( الكلمات ساخرة) 
بقلم // سليمان كاااامل....
*************************
ترفع الرأس....... شامخا ومغترا
هل فيك لحم.... ليقتات الجياع

أراك كتكوتا ....تزعجني صياحا
فهل فيك ما........يشبعنا انتفاع

قد أظلتنا..............أيام الأضحى
والجميع لظرف... الغلاء ينصاع

قد تعودنا..........واعتدنا نضحي
والكبش يازمني يصيبنا أوجاع

فاللحم قد فاق..........حد الخيال
والقلب من فقر..........تراه ملتاع 

رأيتك شامخا........ظننتك عجلا
نقتسم فيه.......أسداس وأسباع

وقلت ألتمس..........فتاوى زمانى
فالفتوى لدينا..............دلو مشاع

خبازا سيفتي................ لو سألناه
عجانا سيفتي............فالكل فزاع

كتكوتا مهما..........تعاظمت ريشا
فلملم صياحك....... لاتكن مذياع

فقراء أمتي.........يتشبثون بمثلك
فالأضحى أهل........والذبح إمتاع

أخاف عليك...........رخصة الفتوى
يُراق دمك........... ولا تكف إشباع
***************************
سليمان كاااامل... الخميس
2024/4/18