الجمعة، 4 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{قطار العمر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 قطار العمر

مهلا عجلة الايام
اتركني في حينا القديم
اودع احبة نسيت تقبيلهم عند الوداع
هناك ضيعت كتبي وقرطاسي
وكلمات كتبتها بالرصاص علىالجدران
في بيتنا العتيق
هناك تشرق الشمس خلال الاغصان
وتطل البسمات من شبابيك الصبايا
فتعطر ضلوع الازمان
وفي ليال الصيف
تتسامر النجوم مع الاقمار
وتتغازل الاشجار وتتراشق الثمار
وتتراقص الافنان  مع نسمات الاسحار
ويستفيق البنفسج
ليداعب خواطر الشعراء
هناك رفاق طفولتي
    يكتبون الحكايات في ازقة الياسمين 
على الجدران
ويرسمون صورا للبلابل والاقحوان
دعني الهو مع الصغار
واغني للربيع والازهار
اتركني في دروب النسيان
فخرائط عمري تتشابك مع
خرائط اطفال الجيران
مع تحيات وتقدير 
رمزية مياس.كركوك. العراق

قصيدة تحت عنوان{{سيدي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


 سيدي،


أنا امرأة تعيش في عرش الكبرياء،
لا أحتاج مصباح علاء الدين في سُرايا.
فمكانتي أعلو في سماء الحرية،
وأختار لنفسي، وحدي، ولاءً ووفاء.

العشق عندي ليس خضوعًا لنداء،
ولستُ من تُسلم قلبها في دجى الفناء.
أسعى لشريك يقف معي بصلابة،
لا لعاشق ينظر لي كدعاء.

إن كان لك دعاء، فاذكره لنفسك،
أما أنا، فأعيش قدري بقوة في العشق.
في لغتي، الحب لا يحتاج لوسيط،
أنا سيدة المواقف، سيدة الفخر، والاعتداد.

إذا أردت أن تعرفني، فتأكد،
أنا نورٌ يضيء دروب القلوب،
أقف بصلابة بين نساء الوجود،
وأنت، إن أقبلت، عليك أن تدرك،
أنني سيدة المواقف، لا ظلال، لا حدود.

بقلمي الشاعرة الأديبة 
غزلان البوادي . حمدي تونس

قصيدة تحت عنوان{{أنـا والـلـيــل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 أنـا والـلـيــل


دعيني والليل نتوضأ بـدمعك
دعيني والليل نتطهر بروحـك

دعيني والليل نـسـمع هـمسك
دعيني والليل نـسعـد نـبـضـك

دعـيني والليل نـداوي جـرحك
دعـيني والليل نـبـلـغ صـرحـك

دعـيني والليل نـسرد هـمومـك
دعـيني والليل نـعـلن هـطـولك

دعيني وفـجـره نــرى سـحـرك
دعيني وغسقه ننتظر طلوعـك

دعـيني واياه نـعيش بسفـحك
دعـيني وإياه نـتـطلع نـجـمـك

دعـيني وإيـاه نــجـبـر كـسـرك
دعـيني وإياه نـرقـب هــدوئك

دعـينـي وظـلامه ننـدب نورك
دعـينـي وفجره نحضر حلـمك

دعيني وهدوئه نـشرح صـدرك 
دعـينـي وسكونه نضيء عينك

دعـيني وحاله نـنـدب  حــظـك
دعـيني وسـحـره نـقـرأ كــفــك

دعـيني ونـرده نـفسـر طـالـعك
دعيني وسـاعاته نـسلي سهدك

دعـيـني بـجـماله نرسم لوحتك
دعـيـني بـنـوره ارســـم آمـالـك

دعـيني بأحلامه أقـتفـي آثـارك
دعيني بأحبـاره امـلئ أقـلامـك

دعـيني وايـاه نـكـتب وصـاياك
دعـينـي وايـاه نـرجــم أعداءَكِ
       
           ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
         أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

قصيدة تحت عنوان{{عذرا سوريتي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شذى الشامية}}


عذرا سوريتي 😔😔
أهان لكم أن تتركوها وحيدةً
كأم تثكل في كل يوم فجيعا
كيف تهنئون وأنتم عنها بعيدين
وحبها لكم كأم تنظر رضيعا
سوريتي لاتحزتي فإن الحب غادرهم 
والشوق فيهم امسى صقيعا
ان لم يُفيق قلوبهم عبق التراب
فكيف يعيدون للبلاد ربيعا
لوملكوني في كوكب الارض مملكة 
الا بأرضك لا أكون منيعا
لما بأوج حضارة كنتي جلسوا
وفي كرب اصابكِ تخلوا سريعا
اهكذا تعامل أمٌ أنجبت أمماً
تترك لاشفيعا ولا مطيعا
ألإنها مرضت وجار الزمان 
تقلبوافأن تعافت ستأبى الرجوعا
والله ياسوريتي دمي فداكي 
وكل ماتطلبين لا اكون خنوعا
انت لنا أم وحضن آمن 
لاجلك ترخص الارواح جميعا 
بقلمي شذى الشامية 

سورية 

خاطرة تحت عنوان{{يالھ من تلامس الروح}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


يالھ من تلامس الروح بالكلمات
يسبح الفكر..فى تأملات...
زك...سمو الثنا ، طوباك
محبا. للھ.مسالما للناس
ھكذا فكرا زكيا،اليس كذلك؟
الانسان ارقى المخلوقات
يفكر يفھم...لا للعنف..لا للجرح
لا للجور...لا للاذراء
فكيف لي ان اصدق؟
الاذراء التحقير شرعا من اللھ؟
والله  احن... احنى...صاغ بالكلمة طوباھم الرحماء
وھنيئا للوداء...وصانعي السلام؟عھدا جديدا...
فلا احيد عن الحب والنقاء ...
انى لي عقلا....ھبة... يفكر....فمنار...
ونقول يااللھ الوحد...انشر المحبة والسلام

المستشار كمال وهيب زكى المحامى مصر اسوان كوم امبو 

نص نثري تحت عنوان{{صَمْتُ المَقَال}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :


صَمْتُ المَقَال .

ذَهَبَ المَسَاءُ بَعِيدًا ، نَحْوَ فَجْرٍ قَد يَطُولُ ، فِي خَرِيفِ الكَلَام ...
و يَطُولُ شُرُوقُ الحَرفِ ، يَمْشِي بِيَ إِلَى ذِكْرَى سَوفَ تَأتِي غَدًا ، و يَنْطِقُ الصَمْتُ فِي سَمْعِ النِيَام ...
نَظَرتُهُ و قَد ضَاعَ وَهْمًا ، ضَاءَ وَهْمًا فِي البَعِيد ، و أَنَا وَحْدِي مَن شَهِدَ البِدَايَةَ هَا هُنَا ، و هُنَا أَيْضًا مَاتَ الخِتَام …
ضَاقَت بِيَ أَنْفَاسِيَ فِي مُنْتَصَفِ الطَرِيقِ ، فَذَهَبْتُ غَربًا لِلجَنُوبِ ، و الشَرقُ شَمْأَلَ يَجُرُّ خَلفِيَ لِلأَمَام ...
كَتَبْتُ حَتْفِيَ فِي خُرَافَةٍ تُروَى صَبَاحَ يَومِيَ ، و اليَومُ يَحْكِينِي لِلعَصَافِيرِ حِكَايَةَ النَدَى ، يُولَدُ مِن الرَمَادِيِّ فِي غَمَام ...
جَاءَ الشِتَاءُ بَعْدَ عُمْرِيَ مَرَتَيّنِ مُمْطِرًا ، بِمَا يُشْبِهُ حَقِيقَةَ المَعْنَى ، التِي تَقُولُ لِيَ أُغَازِلُ المَوتَ : عَلَيكَ السَلَام ...
سَقَطْتُ بَيْنَ شِفَاهِ الحُلُمِ جَاءَ يَمْشِي حَافِيًا ، قَبْلَ مَوعِدِ القُبْلَةِ الحَرَّى بِشَهْرٍ و عَام ...
و بَيْنَ قِيَامِ النَومِ مِن جَوفِ خَوفِيَ ، و قَد اسْتَسْلَمَ لِنِدَاءِ الصَدَى ، يُثَرثِرُ هَامِسًا فِي مَسْمَعِيَ : أَنْتَ دُعَاءُ الحَرْبِ ، و جَفَافُ الخَرِيفِ فِيهِ انْتِقَام ...
اشْتَعَلْتُ دَمْعَ العَاشِقَيْن يَسِيلُ حُبًا ، يَسِيلُ حَيًا شَكْلَ احْمِرَارِ الوَجْنَتَيْن لَونَ الرُخَام ...
وَقْتَذَاكَ ضَاعَت مِنِّيَ الإِجَابَةُ ، لِلسُؤَالِ يَهْوِي مِن عَلٍ عِنْدَ صَدْرِ الخَطَابَةِ ، تَكْذِبُ القَولَ عَلَى جُمُوعِ السَامِعِينَ ، يَشْكُونَ العَمَائِمَ لِلعُرُوشِ التِي تُكَذِّبُ وَقْتَ يَقُومُ الحُسَام ...
و تُكَذِّبُ فِي هَمْهَمَةِ الخُنُوعِ ، غَضَبُ الأَفَارِسِ و الفَوَارِسِ يُسَابِقُونَ الرَدَى ، فِي حَرْبِنَا التِي تَعْنِي الجَمِيعَ ، ضِدَّ غَاشِمٍ هَادَنَ الخِيَانَةَ ؛ صَافَحَت يَدَ الجَرِيمَةِ تَحْتَ الرُكَام ...
فَهَبَّ الخَيَالُ يَرسُمُ الصَلِيلَ نَصْرًا ، يَقْطُرُ مِن دَمِيَ يَفُورُ فِي الوَرِيدِ ، صَيحَةً كُبْرَى تُوقِظُ العَزِيمَةَ بِلَا اسْتِسْلَام ...
و عَادَ الانْتِصَارُ نَفَسًا يَعْشَقُ الأَرضَ ، و جَدَائِلَ الجَلِيلِيَةِ تَزْهُو لَوحَةَ رَبِيعِنَا ، يَقْتَرِبُ ُمِن افْرَاحِنَا ؛ عُرْسُ الشَهِيدِ ، ارْتَقَى هَادِئَ المَلَامِحِ مَع هَدِيْل الحَمَام …
ثُمَّ عَادَ الانْتِصَارُ فِي صَوتِ الصَهِيْل القَدِيمِ ، و زَئِيرِ القُلُوبِ الثَائِرَةِ عَلَى سُكُوتِ خَوفِهَا ، مِن سِيَاطِ الجَلَادِ ، آمِرُ اللِسَانِ عَن صَوتِ حَدِيثِ الحَدَثِ الصِيَام …
فَأُرَانِي أَدْفِنُ الحُرُوفَ الغَائِمَاتِ فِي نَومِ القَوَافِي ، أَسْمَعُهَا تَقُولُنِيَ لِأَخِي الغَرِيبِ : يَحْكِي مَا يَجِبُ أَن يُقَالَ صَحْوًا ، هَذْوَ مَن يَهْذِيَ رُؤَاهُ أَحْلَام .

سامي يعقوب . / فلسطين .

قصيدة تحت عنوان{{اعتذر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{احمد ميشو}}


اعتذر

اعتذر منك سيدتي عن ما ستسمعينه من كلام أعتذر فاليوم بداء قصة الغرام اعتذر

عن كل كلام فبعد الحرب والدماء لا يكون السلام بلا يكون انتقام 

اعتذر بالعاشقي لك في محضر الجمال حرام وكلام عن الجمال لا يكون كلام

 إن كانت أنا مذنب ويجب أن أولام فسلام من ارضى حرام على شعبها رأيت منام

جمالك انت عذبني وحرق قلبي ولا اريد أن تشفقي على حالي وتقولي حرام

انا الذي لم اعلام نطق كلام ولم ازور بلاد ظلام أخبريني انت كيف اتحدث عن غرام

الناس من حولي ينام ومن حولي عم ظلام وانا اقف ارقب النجوم باحترام

كل شي مخلوق له اساس وقانون لا الجمال لا يتقيد بسياسية أو نظام

انا الذي كانت ارسم الجمال بحلام في منام هو أمامي ولساني عجز كلام

اعتزر ياسيدتي عن هذا كلام جمالك شن الحرب علي وانا اطلب بحقي بالنتقام

اطلب بحريتي أطالب بسلام فإن مجبور أمام ذلك الحسن أن أقف بكل احترام 

جمالك انت مذقني الي اشلا ورمى بهم في كل مكان فلملميني قبل حلول ظلام

فغدا وعدات الناس أن أخبرهم بسري بعد سلام أن بيني وبين جمالك قصة غرام 

إن الذي أردت أن اوصف جمالك فعمر قصير وجمالك بوصف يحتاج آلاف عام

 اعتذر سيدتي عن هذا كلام فإن الوحيد الذي اعيش بحلال في زمان الحرام

 وأنا الذي لا فرق عندي بين نور وبين ظلام فان حقيقة اعيش ولا حقيقة انام 

اعتذر عن هذا كلام انا الكافر الذي بجمالك اعلان توبة اعلان اسلام

اعلان حبه لك بكلام ابو بدون كلام فماذا يكون هذا الحب حقيقة أم أنه خيال و اوهام

أعتذر منك سيدتي أمام جمالك اقف كم اقف بصلاتي بكل خشوع واحترام

اقدم لك ولي جمالك التحيات والاحترام  فسامحيني أن أسات لك بكلام

 وان لم تسامحيني فاصدري الحكم علي وامري سيف بقطع الرأس أو بإعدام 

الشاعر احمد ميشو

Ahmadmashi

@الجميع 

خاطرة تحت عنوان{{أعلن لها}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


*...أعلن لها...*
في ازدحام النّاس
لا أطلب ما أريد
بعض العناد
أراه مُخْتَفيًا
هذا أَكِيدْ
حتّى في حضرة الجوع
تَمَهَّلْ يَدَيْكْ
و اعبث بصبر شفتيك
كَفُّ راحة اليَدْ
خَبِرَ  من سنين
ذُلَّ السؤال
يلمع في مقلتيك
لا تأتي مع إِزْدِحَامْ
لأَِفْقَهْ حديثك
و أعلم أنِّي المُلَامْ
و أنِّي مركز الكون
حين يدور من خلفي الكلام
و أيّ ذنب عنه أتوب
تختلف الأشياء عندي
لكنّها تقف في صمت
كي أعلن لها
كيف بشرف 
تخاض الحُرُوبْ 
             حمدان بن الصغير 

             الميدة نابل تونس 

قصيدة تحت عنوان{{لم أعد عربيًا}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 {لم أعد عربيًا}


جَاءَنِي أُسْتَاذُ التَّارِيخِ
يَتَبَخْتَرُ گطير الْبَجَعَ
يُلَقْلِقُ وَيَتَكَلَّمُ
وَبِأَمْجَادِ عُرُوبَتِنَا يَتَغَزَّلُ
وَأَنَا أَسْمَعُ
       وَأَسْمَعُ
           وَأَدْمُعٌ
               وَأَتَوَجَّعُ
وَأَشْعَرَ  إِنَّ جِدَارَ قَلْبِي يَتَدَاعَى
وَإِنَّ جُيوشَ أَنْفَاسِي
أَمَامَ رَابِطَةِ جَأْشِهِ تَتَقَهْقَرُ
مُتَبَاكِيَةً عَلَى مَجْدٍ مَضَى..
متألْمَة

..... 2
قُلْتُ:
لَمْ أَعُدْ عَرَبِيًا
بَعْدَ هَذَا السُكَاتْ 
لَقَدْ خَرَجْتُ عَنْ الثَّبَاتْ
يَا أُسْتَاذِ تَارِيخِ أَزْمَانِنَا الْعَابِرَاتِ
الْمُتَقَلِّبَاتِ
اِقْرَأْ وَاُكْتُبْ عَنِ الْبُطولَاتِ
وَخُضْ مَاشِئْتُ مِنَ الْفُتُوحَاتِ
وَحَارَبَ بِسَيْفِ كِتَابِ تَارِيخِكَ
طَوَاحِينَ الْهَوَاءِ
وّاضْرب بِحَدِّهِ رَقْرَقَات المَاء 
وَاِشْرَحْ عَنْ مَجْدِنَا الضَّائِعِ
مَا شِئْتُ مِنَ الرَّوَائِعِ
وَمِنْ حِكَايَاتٍ أَسُلَاَّفَنَا اِنْتَقِي وَاِجْمَعْ
وَكُنْ ذَاكَ الْفَارِسِ الْعَرَبِيِّ الْمَارِدِ
وَلَا تَرْكِعْ
وَكُنْ عَلَيْهُمْ مُؤْتَمَنٌ
لَكِنَّ...
بِأمَانَةٍ أَقُولُ لَكَ
جَمِيعَ مَا مَضَى
أَصْبَحَ مِنَ الْعَدَمِ

....... 3
تَوَقَّفَ قليلًا وَتَمَهُّلٌ
وَاُنْظُرْ حَوْلَكَ مَا يَحْصُلُ
فَكُلَّ شَيِّئْ يَا أُسْتَاذِي
فِي عَصْرِنَا هَذَا قَدْ تَبَدَّلَ
فَالْبُطولَاتِ دَاخِلَ كُتُبِ التَّارِيخ
لَوْ حَفِظَنَا حُروفُهَا
وَخَتَمَنَا أجْزَاءَهَا بِتَمَهُّلٍ
وَعُدْنَا نُكَرِّرُ قِرَاءتَهَا
مِِئََة مَرَّةً مِنَ الْأَوَّلِ
لَنْ تُعِيدَ عِزَّةُ عُرُوبَتِنَا وَلَنْ تَنْفع
وبالنَبْرَة العَالِيَة
أُذُنَ تَارِيخُنَا
لَنْ تُصْغِيَ لِصَرْخَاتِنَا 
                      وَلَنْ تَسْمَعَ
وَأَمْجَادَ زَمَانَنَا الْغَابِرَ
لَنْ يَعْتَلِيَ صَهْوَةُ خَيْلِ الْبَرْقِ
وَإِلَيْنَا يَرْجِعُ
لِيُرْقِصُ بِسَيْفِهِ فِي الْمَيْدَانِ
رَقْصَةَ النَّصْرِ الْمُحَتَّمِ

.......4
يَا أُسْتَاذِ الْوَهْمِ
إِنَّ جَسَدَنَا قَدْ أَصَابَهُ الْوَهْنُ
وَلَا يَسْتَطِعْ أَْنْ يُدْخِلُ نَفَقُ الزَّمَنِ
وَيُخْرِجُ مِنْ كُوَّةِ الْجِدَارِ
إلى عَالَمِ الْأَقْدَار
لِيَجْمَعُ شَتَاتُ الْفُرْسَانِ
وَيَخُوضُ الْحُروبُ
مَعَ الرُّومَانِ وَالْمَغُولِ والتَّتَار
كَمَا الْأَوَّلَ
فَكُلَّ شَيْىءٍ قَدْ تَحَوَّلَ
فَخُيُولَنَا الْآنَ أَصَبَّحَتْ لِلْمُرَاهِنَةِ
وَتُسَاقُ لِمَنْ يَدْفَعُ لَحَجْفَلَتِهَا أَكْثَرَ
وَفِي مَيْدَانِ النِّزَالِ
لَا تَعَدْ تُهَمِهِمُ
وَلَا تَعَدٍّ تَصْهَلُ
فَشَمْسَ عُرُوبَتِنَا قَدْ آفَلَ
وَقُرْصَهَا الْمُجَنَّحَ
تَقَيَّحَ
وَتُورَم

......5
يَا أُسْتَاذِ الْهَذَيَانِ
يَا أَيِّهَا الْفَارِسَ الْمِقْدَامَ
إِنَّ نِصَابَ سَيْفِنَا
قُطِّعَ كَفُّهُ وَاِضْمَحَلَّ
وَغِمْدَهُ النَّابِضَ لَانَ
وَبَهَتَ قَلْبُهُ وَتَهَلْهَل
وَعَبَسَةَ نِصَالِهِ أَصَابَهَا اُلْهُوَان
لَمْ تَعُدْ أَمَامَ الْغَزَاةِ تَلْمَعُ
وَتُزَغْرِدُ وَتُهَلِّل
بَعْدَ أَْنْ وَشَمَّتْ جَبِينُهَا بِالْعَارٍ
أَبَالِيسَ الْخِذْلَاَنِ
فَكُلَّ مَا تَحْلَمُ بِهِ شُعُوبُنَا الْآنَ
يَا أُسْتَاذِ تَارِيخِنَا
هُوَ أَْنْ تشْرِبُ مِنْ مَنْبَعٍ
بعيدًا عَنْ مَشْرَبِ الْمُسْتَنْقَعِ
وَتُحْظَى بِرَغيفِ خُبْزٍ
لِتَطْعَمُ أَطْفَالُهَا كَيْ تَشْبَعُ
وَخَيْمَةً لِتَسْتُرُ مُؤَخَّرَتُهَا المُشَرَّعة
فَاعْطِني كِتَابَ التَّارِيخِ
بِمَا يَحْتَوِيهِ مِنْ مُعَارِكٍ
                   وَقَبَائِلٍ
                     وَأَعْرَاقٌ
                        لِنُحْرِقُهُ
لِنُشْعِرُ ولو قليلًا 
بِالدِّفْءِ مِنَ الْأَوْرَاقِ
بِفَصْلِ جَلِيدِنَا الْمُوجِعِ
وَلَا تَسْأَلْ عَنْ رَبِيعِنَا
فَقَدْ أَزْهَرَ نارًا وَدَمًا
فَاتِرَكَ تَدْرِيسَ التَّارِيخِ
وَاُدْعِ اللهَ لِكَيْ يُعَيِّنَهَا وَيُعَيِّنَنَا
وَتمَوْضَعَ  قُرْبَ نَاصِيَةٍ
مَعَ بَسْطَةِ بِطِّيخٍ
لَعَلَّهَا لَكَ أَجَدْرٌ وَأَنْفَعُ
فَأَمَّتْنَا الْآنَ
      مُغْتَصَبَةٌ
          مُشَرِّدَةٌ
            مُنْهَزِمَة
    مُنَكَّسَةُ الرَّأْسِ ...
                 مُحَطِّمَةٌ
بَعْدَ أَْنْ كَانَ جَبِينُهَا
        كَطَائِرِ ( الرُّيخَّ )
           يُعَانِقُ نَجْمُ الْمِرِّيخِ
                  وَيَتَلَحَّفُ السَّدِمُ

 • علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{خيمة وأوتاد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


تضامنا مع شعبنا العربي في كل مكان أعيد نشر قصيدتي : 
( خيمة وأوتاد )
يا دارَ مَيَّةَ لا أعدِمتِ من مَددِ 
دارَ الزمانُ على قلبي فضاعَ غدي 
من أينَ أبدأُ والدنيا بدايتُها 
كما النهايةِ ما أوحَت خطوطُ يدي 
ما خُيِّرَت فيكِ نفسٌ أن تعيشَ ولا 
أضْحَت خُطاها كما تَهوى من السددِ
يا دار خلٌِيَ ما أسْرَت رحالُهمُ 
ألا وأسْرَت بقلبي فانبرى جسدي
وتاهت الروحُ من بلوى الفراقِ وما 
أبْقَت على خاطرٍ يحيي ومعتمَدِ
هي الديارُ وقد ضاعَت مفاتنُها 
والياسمينُ بكى من حرقةِ الحسدِ
وغادرَ البلبلُ الصدّاحُ دوحتَه 
وكِسفةُ الشمسِ لم تشرقْ ولم تعِدِ
معشوقتي وَجعٌ يبقي خناجرَه ُ
فألفظُ الحرفَ مسجوعاً من الكمدِ
وتلك تلك نجومُ الليلِ غافلةٌ
والبدر في الجبِّ يشكو طعنة السندِ
وتلك تلك عذاباتي ترافقني
وأستقيها وغيض البحرِ في الزبدِ 
عاث الغزاةُ بحقلِ القمحِ فاندثرَت 
بيادرُ الخيرِ والأحلامِ في بلدي
فمنجل الموت ما أبقى لسنبلة 
حظاً من العمر مزهوا وعن عمدِ
أيا عراقُ أما زالت مرابِعُنا 
تزهو وصحبتُنا صفرٌ بلا عدد ؟!
أيا عراقُ أما زالَ الشبابُ هنا 
حمرٌ لبوسُهمُ تحيا لمُعتَقَدِ
وخنجرُ الغاصبِ استشرى بخاصرةٍ
ناءَت بحملِ جراحِ الشِيبِ والولدِ
تفرّق الجَمعُ أغراباً بخيمتِهم
أما لخيمةِ عزّ العُربِ من وتدِ
ثوري على الظلمِ لا تبقَي مكبلةً 
بغدادُ فيكِ الرجا شمساً لخيرِ غدِ
----------

جاسم الطائي 

قصيدة تحت عنوان{{العفو . . . أبا تمام}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( . . . العفو . . . أبا تمام ))


الشاعر طارق فايز العجاوي

اني اهادل يا محبوبتي وطني
نصر ثوى ، أم نصر الذي سلبوا

سود الصفائح أدهى حين ترفعها
أيد اذا كذبت يسمو بها الكذب

وأشبع الفوز ، فوز الأقوياء بلا
وعي. سوى وعي كم كسبوا وكم نهبوا

ما أروع السيف ان لم يعله الكذب
وأشنع السيف ان لم يصدح الغضب

ماذا أرى يا أبا تمام أسعفني ؟
كذبا سأروي ولا تعتب وما العرب

يبقى السؤال هباء حين تسأله
كيف أختفت بالورى القدس والنقب

اليوم جاءت فلول. صهيون ناهبة
وقبلة العرب  المسلوب والسلب

وحاربت دوننا الأصوات صادحة
أما الأشاوس فروا ثم او هربوا

أسيادنا ان تصدوا للحمى انتصروا
وان تصدى لهم المحتل انسحبوا

هم يفتحون لجيش البطش أذرعهم
ويهتفون أصبنا قبل ان يصبوا

ماذا ترى يا أبا تمام قد مسخت
أنسابنا ؟ أم تناسى عطره النسب

أمجادنا اليوم أخرى لا يرف على
اطوادها علم ولا صفة ولا نشب

تجفى الرؤوس الشوامخ نار عزتها
اذا اعتلاها الى اربابه الذنب

كانت تهادل نور الفجر فأندثرت
في الوهم ثم ارتمت تسبى وتستلب

اذا أفضت حنينا للهوى فأنا
في خافقي أشتعل نارا وأصطخب .

#الفصيح .

#واقعنا
#المر .

#الشاعر
#طارق
#فايز
#العجاوي .

قصيدة تحت عنوان{{ثورة شكّ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


ثورة شكّ

قال لي في لحظة عتابٍ عابرٍ
استفزتني كلماتكِ وقد هزني
 شعركِ بالبوح السافرِ
فمن المقصود يا قرة عيني؟
أهو سرٌ أم خيالٌ عابر؟

أهذه كلماتكِ إلى قلبٍ معين
أم أنفاس مشاعرٍ تكتبين؟
وهل حروفكِ للهوى تنتمي
أم أنها نبضات من وجدان دفين؟

فقلت له:
لمَ تملأ قلبك الشكوكَ يا قارئي؟
ألم تعلم أني من الصدق أكتبُ؟
حروفي نبضُ الروح من أعماقها
ولها من صفاء القلب رحيقٌ يُسكبُ.

حبرٌ نقشتُ به حروفي الخالدة
وحملتُها في الهواء، للروح عابرة
كل حرفٍ ينادي لمن يفهمني
ولمن يمتلك مفتاحَ سرائري الحائرة.

ليست رسائل غرامٍ مرسلة
بل بوح قلبٍ بالحقيقة مشبعة
فمن يشعر بما بين السطور
يجد نفسه في أحرفي المتفردة.

وتحرير الحبر لا يجف في وريدي
طالما قلبي ينبض بروحي وعقيدي
فكل كلمة أكتبها تبقى خالدة
للأرواح التي تستوحيها، أبداً شاهدة.

بقلمي.  3_10_2024

عائشة ساكري من تونس 🇹🇳 

الخميس، 3 أكتوبر 2024

خاطرة تحت عنوان{{شجرة الأرز}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


 شجرة الأرز

       أشجار غارقة بالأمل 
حنايا تظل عالقة 
      كأنها أرواح تتناثر 
تعانق عنان السماء 
     تنزف دما 
تبددها الحرب 
    تحمل أكتاف الجنوب 
حرب ضروس 
    تحصد أرواحا بريئة 
هياكل بشرية تمزق 
    كالنار في الهشيم 
بطون جائعة 
   أطفال لبنان 
مثقلة بالدموع 
  مازالت تشكو الألم 
حسن حوني جابر، العراق

قصيدة تحت عنوان{{أهات}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زينة الهمامي}}


*** أهات ***
ها أنا أقف على مرافئ الذكرى
ألملم ما تبقى لنا منها

أجد بعضها في أوراق
 متناثرة
و صور باهتة لا أكاد أتبينها

تتسلل إلى مسمعي دندنات العود
وهمسات و نغمات لا أكاد أفهمها

ها أنا أقف على مرافئ الحنين
بلهفة مشتاق لديار كان يسكنها

ألملم شظايا روح متكسرة
من ذا يعيدها و يرممها

و هذا نهر الدمع على الخدين
نزيف أوجاع بات يسكبها

ها أنا أقف على مرافئ الواقع المر
والآهات و الدموع أكتمها

أأبكيك يا أنا أم أبكيك يا زمني
أم أبكي أحلاما كنا نحضنها

أم أبكي أوطانا للعز منتسبة
أرض الصمود ثابتة معالمها

طالتها أيادي الغدر عابثة
ودم الأبطال راية النصر يرسمها

بقلمي: زينة الهمامي تونس 🇹🇳 

نص نثري تحت عنوان{{يروادني حديثه}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 يروادني حديثه في 

نافذة الذكريات 
ذات مرة أنني أشبه العنقاء قالها
في الجمال والغرور والاصرار والكبرياء 
تحلق بأجنحتها  عالياً لا يرعبني كبر السماء 
توارت تلك الأيام .والفرح ساكنه الوجع.
نبضات قلبي ماان سكنت بالليل ....
الا و ارتعشت... حنينا وشوقا ...
واضناني لحن الاهات منذ ذاك 
الحين الما مبرحا مزق اوداج انفاسي  
اصبت بالهلع   ونزفت أوصالي حتى 
شكى الوتين ألم من حنين وشوق ..
اتعود تلك الأيام...؟.. أم حظي ياخذني 
للويلات والاهاات..؟
  في الوتيـن نبض.يعزف على الأوتار                  
  يهمس لطيفك ..يا أيها النائي أما زارك 
الحنين وظمئت شوق اللقاء ...
‏خذني فقد شاخ الحنين بروحي. 
‏وتمزقت  من أدمعي الأحداق  وجعأ.
اشتهيكي قبلة تمزق ذاكرتي..
تعال و وامسح الالام....وابعد عن الاهات..
 ماعاد أريد ...
 سوى!! رحيق حديثك واهات انفاسك 
اطفئ بها كل الاوجاع ...
واحيا من جديد .....احبك 
تبتسم لها الرووووح.....!!
هبة الصباح سورية 
بقلمي

قصيدة تحت عنوان{{نُعامَلُ كالعبيد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي}}


نُعامَلُ كالعبيد

ألا عودوا إلى أكْلِ الشّعيرِ
كما فعلَ الكِبارُ منَ الحميرِ
فقدْنا عَزْمنا أدباً وعِلْماً
ولمْ نَقْدِرْ على ضَبْطِ المصيرِ
أقَرَّ الغَرْبُ فُرْقَتَنا انْتِقاما
لنََبْقى كالبَهائِمِ في الأخيرِ
ألمْ تَرَ أُمَّةً أمْسَتْ شُعوباً
فزادتْ في الشّهيقِ وفي الزّفيرِ
تَقَطَّعَ وَصْلُها فَغَدَتْ حُدوداً
وسيقَ الرّافِضونَ إلى السّعيرِ

يُرادُ بِنا الخُضوعُ إلى اليَهودِ
لِنَبْقى في الحَضيضِ مِنَ الجُمودِ
نُعامَلُ كالعبيدِ بلا احْترامٍ
ونَرْحَلُ بالرّصاصِ مِنَ الوُجودِ
وإنْ نَحْنُ انْتَفَضْنا أوْ عَصَيْنا 
سَنُقْبَرُ في المعاقِلِ كالقُرودِ
وهذا عَمَّقَ الإذْلالَ فينا 
وكَبّلَنا بِسِلْسِلَةِ القُيودِ
سَنَبْقى في مَواطِنِنا نِعاجاً

يُدَبَّحُنا صَهاينَةُ اليَهودِ 

نص نثري تحت عنوان{{هناك شيء ما}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


هناك شيء ما 
هناك شيء ما ٠٠
يشدني إليك ٠٠
كلما قلت تبت عنك 
أراني أعود إليك ٠٠  
تمر كلماتك بخاطري 
اشتاقك  واتلهف عليك ٠٠
اريد ان اتحرر منك ٠٠
من هذا القيد  ٠٠ 
فمعصمي  قيده بيديك   
كم دعوتني ببراعة 
لاتوق إليك ٠٠٠
وانتظرت ابتسامي 
 لما حكيت ٠٠٠٠
وطارت سعادتي  
 كالفراشة إليك ٠٠٠٠
    وتركت ظلال حبك بقلبي 
 وما اكتفيت  
 فيا ليلي  ونداءات نجمي 
لم يعد لي حبيب  ٠٠٠٠
.١أعيش باطلالي وحدي
   اردد  اسمك  وروحي معك ٠٠
فهلا تركت أفكاري ؟؟
وفككت دثاري  الذي  
 يشغلك 
يا روعة للحب ونداء
 قلب يسمعك   
يا أحلي ذكريات البوح 
والنظم عشتها معك ٠٠ 
لا تترك معصمي فإني 
مصاب بك 
لا يشفيني منك  غير
  قربي إلك   ٠٠
فإني كذوب لو قلت إني  
والبعد عنك  سيسعدك ٠٠
إني كذوب فأنا بانغام   
شوقي  اعزفك٠٠   

بقلمي /وفاء الكيلاني 

قصيدة تحت عنوان{{تذكر يا انسان}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 تذكر يا انسان

عيوني لا تعرف  النسيان
مهما تغابيت
لم يعد لك عندي  عنوان
رفعت مراسيَّ
متاهبةللابحار لبر الأمان 
 رميتَ قيود
 ميثاقية بالاحترام تصان
رميتَ عهودا
ك  قُصاصتٍ ممزقة بِإتقان
رميتَ بُنودا
انت وضعهتا قيدا للتوهان
اكتشفتُ اكاذيبَ
مارقٍ مدع الصدق بالبهتان

✏️بقلم /ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/١٠/٣

قصيدة تحت عنوان{{الا تقنع}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


 الا تقنع 

بأن  الروح  لطيفك تهجع 
في الليل الحاني كي تدمع 
وتزور مكانك في المخدع 
لتراك  هواء وسرابا لا يقبع 
 وتظل تهدهد من روع
القلب وما تخضع ٠٠
وتهيم بأحلام الذكري  
وبتنهيد ألم لايخشع 
فاليأس احاط بمخدعها 
حتي تمنت ان لا ترجع 
   اذهب ٠٠   وعد ادراجك 
وارحل فلا امل من  قلب 
لا ينفع  ٠٠
باسم الحب   وكذبته 
صارت لهواك له تدفع 
لا ترجو نفاقا ورياءا  
 بكلام معسول  يفجع 
 علي صحو حقيقته 
وتراه هباء لا يشفع  
ارحل فالحب من افعالك 
يتنصل  ٠٠ 
بقلمي دائما 
وفاء الكيلاني

قصص قصيرة بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسير المغاصبه}}


قصص قصيرة 
١-مفسد 

عندما اقتحمت قوة إدارة المدرسة الإبتدائية أدركت مديرة 
المدرسة على الفور أن تلك القوة بقيادة ذلك الرجل  المدجج
 حضرت لأمر هام جدا.
راعها ذلك المنظر الشبيه بأفلام السينما، 
صعد الدم إلى وجهها..تصببت عرقا.
بلا شك أن تلك القوة تخص ذلك الطالب المشاغب.. 
المتنمر ،والذي يحمل جميع المساوىء، 
فلا بد أنه شكاها لأبيه بسبب وقوفه طيلة الحصة 
في اليوم الفائت إلى جانب سلة القمامة كعقوبة له  
لتلفظه بالفاظ نابية؛ خارجة عن حدود 
الأدب.
دخل الرجل بهيبته المتحدية الواثقة،
اقترب من وجهها برأسه الضخم ونظراته الحادة وشاربه الكث ..لفحتها أنفاسه  
الكريهة..امسك بعصاها..
لوح بها أمام عينيها ..ثم همس إليها مهددا: 
-أدرك أن ابني مشاغبا.. لكن في المرة القادمة إن هو تمادا 
في المشاغبة بإمكانك أن تصفعي أي ولد يجلس إلى 
جانبه فيرتدع ابني ..أنا أحذرك أتفهمين؟
نظرت إليه بدهشة ولم تنبس ببنت شفه، 
بينما إبتسم الرجل إبتسامة  ساخرة كاشفة عن أسنانه الصفراء
 ورماها بالعصا و استدار خارجا.

٢-متسلل  

استجمع شجاعته بعد أن ألح عليه الفقر
بأن يولج البوابة الضخمة إلى القصر لطلب
الإحسان.
سار متوغلا  في الحديقة الواسعة ..أغقلت البوابة خلفه ..محدثة 
صوتا عاليا ..تابعته الكامرات المتطورة بدقة متناهية،
صوت الزمجرة يقترب ويقترب من مختلف الاتجاهات 
يرسل مع هبوب الرياح ،
لم يتنبه إلى اللافتة المكتوب عليها (احترس كلاب الحراسة)
لأنه لايجيد القراءة.
كامرات الهواتف الذكية تصور الحدث لحظة بلحظة عبر نوافذ وشرفات القصر.
وجوه فرحة مستمتعة بالضحية الجديدة،
لحظات وأحاطت به عشرات الكلاب الضخمة تستعد لوجبتها.

بقلم :تيسير المغاصبه 

قصيدة تحت عنوان{{لمن أكتب؟}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


لمن أكتب؟ 
بقلم //سليمان كاااامل
********************
لمن أكتب؟
والنبض بالحشا يسألني
ومن أضحكته بالأمس
فاليوم أبكاني

وبعدما كنت ضحية
طيبتي وسماحتي
صرت بجرم طيبتي
أنا الجاني

لمن أكتب؟
وكل القصائد أنكرتني
وكل من رفعته
بحفرة قد رماني

ولمن أكتب؟ 
وبات الحرف مائعا
لاتطيب له عشرة اليوم
وكل من أذكره ينساني

فغدي مات منتحرا
حينما رأى يومي
مات متحسرا
على بركات زماني

فاليوم
قد انفصل حرفي 
عن خاطري
وتنكر لصدق وجداني 

لمن أكتب؟ 
والكلام قد قل سعرا
حينما زاد وفرة بألسنة
تدس السم
تحت بريق عنوان

يا أهل القصائد
أَلجِموا الأقلام الأبية
حتى لايضيع
الصدق وسط بهتان

حتى لا يتسمى
القصيد لغير أبيه
وينسب لذوي الجهالة
من بني الإنسان

 لمن أكتب؟
ودين الحرف قد تبدل
لا إلى دين
بل ردة عن الإيمان
**********************
سليمـــــــان كاااامل/ الخميس

في ٢٠٢٤/١٠/٣ 

نص نثري تحت عنوان{{أطل الفرح}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


أطل الفرح..
رؤوف بن سالمة/نابل
يا فرح هلل وكبّر
وارجع على بيروت
مهما العدو الغدار
ذبح وهدم بيوت
بيظل الأمل
فالانتصار
حقيقة ماثلة
ليس مجرّد شعار 
يا فرح هلل وكبر
وارجع على بيروت
لبنان المقاوم 
حمل راية العروبة
بسنين الخنوع 
وذلّة حكام العرب
والشرف والعزة
باعوه بيوع
يا فرح هلل وكبّر 
وٱرجع على بيروت

رؤوف بن سالمة/نابل 

قصيدة تحت عنوان{{متى للحزن ننساه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


((متى للحزن ننساه))

وهل يعلم حبيب الروح
لب القلب سكناه

وهل  يدري بحال العين 
لا تبصر كعين القلب إلا هو

وهل يدري إنشراح الصدر
بليل فيه ذكرناه

وهل يعلم دموع العين
فرحة بوعد  لقياه

لما بالبعد يهديني
وحال القلب آواه

ومل القلب أن يسأل 
متى للحزن ننساه

ألا يعلم حبيب الروح
قد ذاب القلب بهواه

 رسول الشوق من لي
أرسله يتوسل رحماه

يأتيني بريح من عنده
أو يوصف للعشق دواه

او يأتي بحقيقة   من أمره
يدليها  علي بدلواه

لعلي افيق من وهم
وأخرس كلمي بشكواه

ولعمر ضاع بالكذب
يعوضنا به الله

قلم 
نور الدين محمد (نبيل)

٣/١٠/٢٠٢٤ 

خاطرة تحت عنوان{{اعتزال}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 اعتزال

ليل الفراق ثقيل
يلتحف الظلام
ويزداد طولا وعرضا
والظلام دامس يشتد غسقا
الكوابيس المرعبة
تمزق ستار الحرمان
وتهاجم عصافير النسيان
الحنين يقطع طريق الأنتظار
وجسور الوصل مكسورة
يتعذر اللقاء
ويتسع طول المسافات
القلم الأخرس لم يعد قادرا على البوح
وتخفيف الأوجاع
تلاشت سطور العبارات
وتبعثرت حروف الهواجس
سأعتزل الكتابة
واكسر الأقلام
وأحاول خياطة جراحي بأبرة صدئة
رمزية مياس كركوك العراق

الأربعاء، 2 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{من القلب إلى القلب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


 " من القلب إلى القلب "

يرمي الخفق حمولة النبض
ليصب في غدير بعيد المنبع
يجهده شق طريق الوصول
رغم غزارة التدفق و السيلان
يجري اِندفاع التكدس الوافر
يحمل بين ثناياه كنوز غوار المكنون
ليست لها مثيل تلمع صدق العمق الأصيل
تنسكب وفرة المخزون و رصيد الخفق
ترسم خظوظ و وجهة سبل المقدور
تطِلعً خلق مجرى واد مليئ نابع
يوصل السيل بكل ثقل الشحنات
مسار يربط عمود الوصال المتين
يشد كحبل السرة يوصل الارتواء
يقطع مسافات من أجل الإلتحام
يتسارع الجريان تحو هدفه المنشود
و في انسياب الخرير يرتفع مستوى الصعود
تزداد عقارب الدقات و تتكتك الاف الأعضاء
تنقلب أحوال القلب و تسرع ثواني الشغف
فلا يعرف للوقت حيلة و لا الأيام تنعد
ليبقى سوى إعلان رنين الاِستيقاظ
بإرتفاع عيون النبع و غزارة المنسوب
تمشي بسرعة يسمع فيها أصوات المجرى
تساير دقات غوار المكنون مفعمة بشفافية
تنصب جاهدة بكل ثقل لتطرق أبواب
محملة موارد الشغف و صبيب الوجدان
تتحرك بخطى قوافل تقتفي شعائب الفؤاد
لا تعرف اِختلاف الليل و النهار و لا اِنقلاب فصول
تقطع مسافات لا يثنيها كلل و لا ملل ولا مشاق الوصول
غايتها تفريغ الشحن كما هي طازجة و طرية
يعني من القلب تذهب مباشرة للقلب
تمت بقلم محمد ختان 12/9/2024

نص نثري تحت عنوان{{عندما أفكرُ بكِ}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 خربشة....

عندما أفكرُ بكِ ...
تصبح كل الأشياء من حولي أقل شأناً ...و قيمةً
كأنني أبحثُ عن حيز آخر في هذا الواقع .
حيز مريح و هادئ ....
يمكننا أن نقطع فيه أينما شئنا ...
أنا في هواجسي و أنتِ في القصيدة .
لكنني لا أنكر ... عندما تكون الكتابة عنكِ ...
يصبحُ الإفصاح عن الأفكار أمراً صعباً فهي لا تحتملُ استخدام الأدوات التجميلية أو المبالغة بالتذويق .
و كأن هذه الأفكار تبحثُ عن الإستثناء و التميز
و ترفض أن تتحول إلى مجرد نوع بين الأنواع
فهي تطالبني بالإعتراف بها و تبدي مقاومةً
كلما حاولت تحقيق وجودها .
فكان علي أن أجد لغة جديدة و متحررة من كل القيود النحوية و المنطقية التي تفرضها علينا عاداتنا و مجازاً مرسلاً من سماء مجهولة لأشحنها بصور لم تطف في خيال شاعر من قبل .
كان علي أن أجد كلمات أستطيع من خلالها أن أخلق الصدمة الشعرية ... كلمات لا تلتزم بالمقاييس التي تأسر الفاعلية الشعرية في جنس أدبي محدد ....
كلمات فيها ما يكفي من المرونة حتى تتكيف
مع حركة هذه الأفكار و تموجاتها .
فالفكرة جالبة الحدث تدمر كل ما هو قائم
و هي لا تموت عندما تخطر في بالي ذلك لأنه يمكنني أن أفكر بها مرةً بعد مرةً فينمو معناها طيلة حياتي .
أعترف بأنني لا أملك الموهبة الكافية
لإظهار كل جمالك في نصوصي ..
فأنوثتكِ تمتلك الكثير من التساؤل عمن يستطيع منحها المزيد من الشِعرية .
و لكن المعنى الباطن لكل ما أكتبهُ صادر عن الحب الحقيقي الذي هو عاطفة و فكر معاً و ليس مأخوذاً من بطون الشعراء الذين سبقوني .
يزيد....

نص نثري تحت عنوان{{الظلام}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الظلام

-------
هناك من وظيفته
الزعل
ما الغاية وما المراد
لا أظنه غنج ولا دلال
لا أعلم
كم أعتذرت
لكن مرات
مع من أحبها لا يجدي
الأعتذار
سيدتي أحبك نعم
لكن لا أرضى لقلبي
أن يضام
أقتليني في وضح النهار
أقبل
لكن لا تشككي في حبي
أموت كمداً
ولا أشكيك لقاضي الغرام
هل وضحت الصورة
أم لا يزال يحيطها
بعض الظلام
أنا باق كما أنا أحبك
لا يزيدني
قربك أو بعدك هيام
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

نص نثري تحت عنوان{{باب على بحر الروح}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{إدريس سراج}}


 باب على بحر الروح


 

 

أمضي في طريقي المجھول .

تسبقني غيمة داكنة السواد .

تقيني من عدوى الفرح العابر ,

و حمى الزحام .

باب على بحر الروح .

موج حزين ,

يصفع صخر الأوھام .

ناي مكسور ,

بجوار راع شارد .

ضوء يتسلل ,

من منارة منسية ,

في بحر بعيد .

ھل من مرفىء ,

يأوي ما تبقى مني ؟

ھل من صدر دافىء ,

يحزن للفراق الطويل ؟

ھل من قبر يسع 

للم كل ھذه الأشلاء ؟

ھل لا زالت السماء

تمطر ,

كما كانت من قبل ؟

سأنتظر

. في المنعطف القادم

قد يحن الغياب 

لحنيني .

قد تشرق الشمس ,

في كف طفل , 

يتيم القلب .

حافي العين .

جفت دموعه .

منذ القصف الأول .

حين سقط البيت .

سقط الشعار .

و علا اللغط و الفرار .

ھل من حلم بسيط ,

أسند عليه , 

جناحي المكسوران ؟

أنا الطائر المھاجر ,

منذ ولدت .

تدحرجت , 

على تربة  الكوابيس .

و لففت جراحي ,

في منديل الھجرة الأولى .

و شربت ,

من كوب الحب الأول .

و حسرة الفراق الأخير .

نسيت نطق اسمي ,

في حضرة  مرايا الجمال .

و دھاليز الرغبات . 

و أنا الخيبة , 

لا أنتھي .

أنا مقبرة الأحبة الأخيرة .

لا ريح تھب ,

على رايات ھزائمنا .

و لا  مراكب ,

ندس فيھا أحلامنا ,

للضفة الاخرى .

لا مواكب ,

لجنائزنا القديمة و القادمة .

نولد في صمت .

و نرحل في صمت كئيب . 

خبرنا كل الھجرات .

منذ الأندلس الأول .

الى العدوتين ,

بأسفل العمر .

مرورا بالرياض المعلق .

و وصولا إلى صحراء القلب .

لا شيء ثابت على العھد الكبير .

كنت أعلم , 

منذ الطلقة الأولى .

كنت ھناك .

حين الموت ,

نادى بالأسماء .

طوح بي ,

الى فوھة الحلم المستحيل .

كدت أستفيق .

لولا صوت خافت ,

دنا من جرحي .

و دس فيه ,

ثورة الجياع .

دھشة السؤال .

و لھفة العاشق .

نشوة الانتصارات البسيطة .

و شعر الثورات البعيدة .

رغبتنا في التغيير .

سقط الحلم .

علا اللغط .

ھوت قلاع

 الايديولوجيا الثائرة  .

و نما حزن جارف ,

في صفيح الاحلام .

ھل من حلم آخر ,

يضمد جراح السقوط الكبير ؟

ھل من ظل رحيم ,

يترحم على موتانا ؟

و أشباه أحيائنا ؟

أغمضت عيني ,

كي لا تفيض .

فأمطر صدري ,

ما عجزت عيني عليه .

و ساد صمت رھيب  .........

 

 

إدريس سراج

فاس   /   المغرب

قصيدة تحت عنوان{{مارد الجو}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ خالد اسعد على احمد}}


 مارد الجو 

نسر يك الخوف المقام حصونا
 فيطهر  أرضا  جوهرا   مكونا
فيصب  فى الأعداء من ويلاته
 نار  الجحيم  فتسحقهم   أنينا
و يصول فى جو السماء محلقا
 و على  جفون  بالبطولة  سينا
لمدافع  الأعداء  صمت   باهت
 و له البراعة  فى التدافع حينا
متربص  و بسرعة الاضواء  فى 
لمح  البصيرة  و  البصر  سكونا
يردى مخابئ  للجبان  بها عيونا
وبها تشب  طواعق  تلظى اللظى
للفارس المصرى عند لقاءه شجونا
هو   ذا   المقاتل  للظلام   و  للعدا
يفدى  الفدا  للأرض يرويها  حنينا
ركعوا  له  لما   رأوا   شدة   بطشه  
نيرانه    خروا     لها    مستسلمينا 
و الأفق   دان   له   لما  أبدى  على 
تلك   الرمال   روائع  الابطال  فينا
ذاك   الشهيد   باذلا    روحا    دما
يعلى  لرايات  البطولة  كى  يكونا
رمز   يصان  على  الرمان  وجوده
نهر  العطاء  به  رحيق  نصر  مبينا
 
شعر خالد اسعد على احمد 
      2/10/2024
      مصر