الأحد، 10 أغسطس 2025

قصيدة تحت عنوان{{هَذَا شَرَكٌ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


د.عزالدّين أبوميزر
هَذَا شَرَكٌ  ...

فِي     إحدَى     الغَابَاتِ     لَدَينَا

أُعْلنَ      في  يَومِِ    عَن    شَاغِرْ

وَوَظِيفَتُهُ       يَعمَلُ         أرنَبْ

وَتَقَدَّمَ          دُبُّ          وَيُسَمَّى

فِي   سُوقِ  العَمَل  الحُرِّ  بِعَاطِلْ

وَوَحِيدََا      كَانَ      وَلَيْسَ    لَهُ

فِي   الغَابَةِ    مِنَّا   أيُّ    مُنَاصِرْ

وَبِأدَبِِ      لَا     يُنكَرُ     وَبِيُسْرْ

قُبِلَ     الدُّبُّ     وَصَدَرَ     الأمْرْ
 
وَاستَلَمَ    وَظِيفَتَهُ   فِي  الحَالْ

دُونَ     مِطَالِِ      أوْ       إمهَالْ

وَالدُّبُّ          خِلَالَ        تَجَوُّلِهِ

يَومََا   فِي   العَمَلِ   رَآى   أرنَبْ

وَبِكُلِّ      دَهَاءِِ     لَا       يَخفَى

مِن    أحَدِ    المَسئُولِينَ   تَقَرَّبْ

وَبِلَكنَةِ    أدَبِِ       هُوَ    يُتقِنُهَا

 بَدَأَ          إلَيهِ           يَتَذَبذَبْ

وَالمَسئُولُ      بِما        يَسمُعُهُ

مِن    كَلِمَاتِ   مَدِيحِِ    مُعجَبْ

وَرَآى     الدُّبُّ      بٍأنَّ    الأرنَبْ

لَيْسَ   كَمَا   هُوُ   يُعرَفُ  أرنَبْ

بَلْ      بِوَظِيفَةِ      دُبِِ    يَعمَلْ

وَلَهُ     كُلُّ      مَزَايَا        الدُّبّْ

وَاشْتَمَّ     بِهَا   عَمَلِيَّةَ     نَصْبْ

وَهُوَ     كَدُبِِ      فِي    مَنصِبِهِ

هَذَا       يَأخُذُ     رَاتِبَ    أرنَبْ

دُونَ         عَلَاوَاتِِ       وَمَزَايَا

وَخَصَائِصَ    تُعطَى     وَهَدَايَا

وَالدُّبُّ        تَقَدَّمَ     بِالشَّكوَى

لِمُدِيرِ          إدَارَةِ         غَابَتِنَا

وَالشَّكوَى   قُبِلَت   وَعَلَى الفَورِ

رَئِيسُ      اللَّجنَةِ     وَالأعضَاءُ

وَكُلُّهُمُ     مِن      فِئَةِ      فُهُودْ

الوَاحِدُ    فَهدٌ    وَأبُو     الفَهْدْ

وَكَثِيرٌ    يَصِلُ     لِرَابِعِ    جِدّْ 

هَذَا فِي  وَصفِ اللَّجنَةِ   قِيلْ

حَضَرَ  الدُّبُّ    وَحَضَرَ   الأرنَبْ

كُلٌّ       يَحمِلُ        مُستَنَدَاتِهْ

وَعَلَيهَا       خَتمُ      مُؤَسَّسَتِهْ

وَإذَا     بِالدُّبِّ    هُوَ    الأرنَبْ
 
وَالأرنَبُ  دُبٌّ   فِي   التّسجِيلْ

وَالحُكمُ   عَلَى   الإثنَيْنِ يَقُولْ

أنْ    لَا   تَغيِيرَ    وَلَا    تَبدِيلْ

إلَّا     إنْ    أحَدُهُمَا    استَأنَفْ

وَعَنِ   المَوعِدِ    لَمْ     يَتَخَلَّفْ

قَالُوا    لِلدُّبِّ     العَدلُ   إلَيْكَ
 
بِكُلِّ      الوُدِّ     يَمُدُّ      الكَفّْ

فَابْتَسَمَ     طَوِيلََا   ثُمَّ    عَلَى

مَا   هُمْ    قالُوهُ     لَهُ   عَقَّبْ

وَبِسُخرِيَةِِ        فِيهَا      الجِدّْ

لَجْنَتُنَا     وَالأعضَاءُ    جَمِيعََا

كُلُّهُمُ     مَا      فِيِهمْ      فَهدْ

وَشِعَارُ  اللَّجنَةِ   صُورَةُ  فَهدْ

وَحِمَارٌ       يَرأسُ      لَجنَتَنَا

وَالأعضَاءُ      لَدَيْهِ     حَمِيرْ

لَكِنْ    فِي   التَّسجِيلِ  فُهودْ

هَذَا    شَرَكٌ      فِيهِ    وَقَعنَا

لَا    نَحتَاجُ    بِهِ      لِشُهُودْ

وَالوَاجِبُ يُوجِبُ  ألّا  يَبقَى
   
وَمِنَ  اللّحظَةِ    عَنهُ  نَحِيدْ

د.عزالدّين 

ليست هناك تعليقات: