الجمعة، 6 يناير 2023

خاطرة تحت عنوان{{حين يصبح القلم}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


 حين يصبح القلم 

صوتا لنا
ويزهر بين أيدينا
أعلموا  أننا 
نبكي حبرا
 لأننا بحزننا
 ننزف شعرا
نذرف قوافيي 
 نئن خواطر
لنكون بخير

زهرة الحروف
آسيا حملاوي

قصيدة تحت عنوان{{أنت عشقي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- أنت عشقي -

- يا ليلُ زادَ وجدي
              وشوقي للحبيبِ وبُعدي

- أنامُ ودمعي عالخدودِ
                    وقلبي حزينٌ والكبدِ

- متى أراكَ يا حبيبي
            في كل وقتي أنتَ قصدي

- نورُ القلبِ فاضَ حنيناً
                 وأنتَ عشقي السرمدي

- لستُ أرى منكَ إلا عزاً
           والورى يسعى لعطركَ الورد

- يا داعياً لله في أمره
                  حبكَ صنعُ الله الممجد

- يا نورُ الله في علياءهِ
                 يا مجدهُ يا وجه السعدِ

- في كلِ فجرٍ لنا دعاءٌ
                   نسبحُ اللهَ خالقَ أحمد

- محمدٌ سيدُ العربِ والعجمِ
              وسيدُ الأكوان هو المسعد

صفوح صادق-فلسطين

٦-١-٢٠٢٣. 

قصيدة تحت عنوان{{على الرصيف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}


على الرصيف 
على رصيف الزمن
دون نذار
شرار شرار
تطايرت النار 
حدث الدمار
اه ايتها الاقدار
تتلاعبي بمشاعري 
تلقين بي على الرصيف
اركض بين الازقة
ابحث عن حانة 
ابحث عن خمرة 
خمرة لاتشبه الخمور
ساقتني الاقدار 
لشاطىء مهجور
مهجور مهجور
لانهار والنور
من انت ايها القادم 
من أين جئت ؟
التفت نحو الصوت 
اشباح تطاردني 
اشياء ترعبني 
انا من سورية!
انا من بلد اطعم الجياع
احتضن فقراء العالم
وقد هجرني الرقاد
فنهضت ابحث عن كسرة خبز
عن الامان 
عن بلد لاتحكمه الاديان
قهقه وقال 
عد ياصغري إلى موطنك 
فانا مثلك ملقى 
ملقى على رصيف الزمن 

الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية 

خاطرة تحت عنوان{{لن تنمحي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


لن تنمحي 
من مخيلتي 
صورك 
ولا الذكريات 
لن  تنحبس
في عيوني 
لا الدموع 
ولا العبرات 
لن يمر كل ما بيننا
من سكات
شمس ستظلين 
تشرقين 
عند إطلالة كل فجر 
على روحي وذاتي
رياح خير 
تحملين   سحبي
وغيماتي
معقل البوح 
نبضي ودقاتي
هويتي
موطني 
أول خطواتي
ربيع العمر
فصولي 
مواسمي
بداياتي
                    ______________
       

                        ))))((((هشام كريديح  ))))(((( 

قصيدة تحت عنوان{{لايمل الحبيب المحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يسري الشرقاوي}}


 🌹♥لايمل الحبيب المحب 🌹🌹

لايمل الحبيب المحب وان غاب عن الدرب
فكل عاشق يهيم في طيف متيما محب. 
وكلُ في عالمنا يتصدق عليه القلب.
ولا يغيب عنوان لمحب عنوانه القلب. 
وأمتعتنا في سفر الغرام هو الحب. 
فهو يعانق السحاب وبه السعادة والقرب. 
وان كانت قوافي الابجديات لا توفي محب. 
والرحيل للرحيل وليس له قطب. 
والضيق مفرج عندما تحتوينا الذكريات قرب. 
وان أتعبك السفر فالسفر للحياة  حرب. 
فيها مهزوم لم يكن للحب قلبه يشب. 
ويشتعل على المحب على طول الدرب. 
فلا تجافي الحب  ولا تعرض قلبك للغلب. 
بقلمي 
يسري الشرقاوي

قصيدة تحت عنوان{{وصية كريمة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


((وصية كريمة))

لاتفشِ سر القلب للغرباءِ
     إن لم تكن تضطر للإفشاءِ

وأحرص على اخفاء كل سريرة
   فسلامة الإنسان في الاخفاءِ

حافظ على حذر وكن متأنيا
         عند اختيارك صاحبا ، بنقاءِ

واختر من الأصحاب شخصا مخلصا
         أو بضع أصحاب من الخلصاءِ

ظلم النفوس.اليوم  ،داء معضل
      فاستفت قلبك قبل وقع الداءِ

حاول فديتك ان دعيت لمجلسٍ
      قد خص فيما خص بالادباءِ

ان تجعلن لك الريادة بينهم 
    تلقي خطابك دون أيّ عناءِ

فإذا رفعت فلا تعش في معزلٍ
   عن كل ذاك الجمع  في خيلاءِ

وأنأى عن الناس الذين يبادروا
  خوض الحديث بمنتهى الفحشاءِ

كن مثل ماأسلفت رافع هامة
       لاتنحني حتى إلى العظماءِ

                                    Feras Alkahshaab 

قصيدة تحت عنوان{{ستعودين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


ستعودين
________________________________
سَتعُودين ذاتَ يومٍ  سَتعُودين
وسَينهزمُ الغُرورُ ويَنتَصرُ الحنين 
 سَتعُودين  كَما  أنتِ  غنوتي 
      غنوتي في كُلِ حِين
أنَا لَن أُقَابلَ العِنادُ  بِالعِناد ولَنْ 
  ةأنكِرَ حُباً  هوَ قَدرُ  ويَقين
إنْ كانَ يَروقُ لكِ الهجرُ  والجفَاء
 فَإني سَأسلُك  دربَ  الصَابرين
في الحُبُ فرائضُ تجهلينها بِرغمِ
          العُمرِ لاَ تُدركِين
فَأنتِ  طفلةُ بِعيني  طِفلة ولو 
          تَجَاوزتِ الأربعين
وشِيمُ الكِبارِ الصَبر على الأطفالِ
وسُنَن العِشقِ تَمنَحُكِ العُذرُ كُلمَا
            كُلمَا تُخطِئين
   سَتعُودين وسَيعُودُ الربيعُ
وسَيعلوصَوتَ الحُبِ في زمانُ
            الصَاخبين
 فَمهما تَرمِينني بِالشَوكِ لن يَتحَولَ
         شِعري إلى سِكين
 فَلا تَعجَبي مِن صَابرٍ يُصَاحبُ
 الَليل والوجد  وأرصِفةُ العَائدِين
لِلعِشقِ ضريبةُ تُدفعُ أولهَا البُكاءِ 
         والصبر والأنين
إن لَم أبكِيكِ ياعُمري مَالذي أبكِيه
  فَلا  الأيام  تُبكَى  ولا السنين
  ولَن أراهنَ على  عَودتٍكِ  بَاكيةٌ
       تَشتكِ لَيلُ  السَاهرين
فأنا أعرفُ مَالذي يُراودُكِ في الليلِ 
    ومَالذِي في النهارِ تَنتَظرِين
    وتُخفِينَ تحت ثَوب القسوةِ 
            بُركَان شوقٍ
    وتُنَاقضي  القلبَ  وتُكَابرين
       لِمَ أتحداكِ يَاعُمري 
 فإن لم  أكُن  عَاشقًا  فأنا أبُ
 أهبُ  الأيامَ  ولا أنتظر  ماذا
          ماذا سَتُعطين
للأبِ عيونُ تَرى المحاسنَ  فقط 
    وقلباً يَغفَلُ القسوة ويَلين
سَتعُودين وسَتعُودُ بسمتي تَعلو
        في الَليلِ  الحَزين
إن كُنت  مُغتَرباً الآن في جُرحي 
 لِي في عَينَيك وطنُ مُستكين
في يدَيكِ مسحةُ شِفاءٍ أنتظرُها
     ودفئًا مِن القدمِ للجَبين
سَتعُودين  وسَتعُودُ  عيناكِ مأوي
     مأوى دفاتري المُشردين
فإن هانَ الحبُ في الدنيا في 
        عَينَيكِ لاَ يَهون
وإن بعثرتني الأيام أعلمُ أنكِ 
          حُباً سَتُلملِمِين
بِرغم اليأسِ لي أملُ وبِرغم 
الجُرحِ أنتظر بعدَ الظلام كَالشَمسِ
  وسط غيومي ستشرُقين 
ستَعُودين  ولَن أعاتبَ ولن ألومَ  
             فَالطِفلُ
 إن حطمَ لعبةً نُهديهِ الأخرى 
     وإن كُنا منَ السَائلين
عِشقُ النساءِ مُتعبُ وعِشقُ الأطفالِ
           يَندا لهُ الجَبين
   ستَعُودين   بِالحبِ سَتعُودين 
ثقتي بعَودتِك ثقةً في الحبِ لاغَير
  بِرغم طفُولتك بِعقلِكِ لاَ أستَهين
   من أطاحت بِعروشٍ وأخرجت 
            نَبياً مِنَ الجنة
  كيفَ  بعقلها  رجلُ  مَا يَستَهين
      سَتعُودين حُبا سَتعُودين 
  وعلى صدري سَتشتكِين الفِراق 
          وتَلعَنيهِ وتَبكِين
دُوري في الدنيا كما شِئتِ واعبثي          
     بِمُقدساتي كما تشائين
فَمهما ضللت القِبلة يومًا سَتُصلين
     ومهما انحرفت عن دروبي
      بألفِ شيءٍ سترجعين
فإن تذوقت  حناناً  مثلَ حناني
سَأستَقيلُ من حُبكِ وأتنَازل عن
عرشي وقصَائدي ومزارعِ الزيتون
   فإن كانَ النهرُ عذبا أنا نهري
    لا هوَ نيلُ ومن قبلِ ماجري
        في بلادُ الرافدين
أنا نهرُ حُبي مُقدسٌ لاهوَ في الشرقِ
         ولا في الغربِ
  وابحَثي  مِنَ الهِندِ إلى حِطِين
       لن ترتوي بغير أنهاري
 ولن تعيشي بغير جنوني وإعصاري
ولن ترتضين أن تكوني أقلُ مالقبتُكِ
          يَوماً بِقِبلةِ العَاشقين
     ستَعُودين حُباً ستعودين
_____________________________

حسام الدين صبري/ 

نص نثري تحت عنوان{{دوامة القلق}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{شذى البراك}}


 دوامة القلق


في تلك الذكريات نياشين..
كأنها ميدوزا..
تقلب قلبي إلى حجر..
والغربة تطوف بين رمشي والقدر..
ملأت سلال أيامي بالصمت..
وفي أخيلتي تصدع وجه القمر..
أقارع في أصقاع روحي..
طيفها الواهن كبيت العنكبوت..
والدموع كأنها شلالات المطر..
تثير زوبعة تملأ مسامات القلق..
وتنثر لي ضفائر الليل للأسى والسهر..
تمزق أفقا سماوياً..
في مواسم الضيم أشيح بوجهي وأنفاسي جمر.. 
تنتحب الطفلة في رئتي..
أبحث عن ملاذ لحلمي.. 
في كل يوم تغرقني أمطارها بالشُح..
وغدراني كأنامل المطر..
تسوق الريح للقاصي والداني ولشوارد الثمر..
خرافة أن تتناثر  في معصم الليل..
نجوم رؤوم..
وعلى كتف الحرمان أغفو..
كطفلة أيتمتها مواقيت..
سرقت منها زهو 
العمر..

شذى البراك/ العراق

الخميس، 5 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان {{وان غلبَ التطبعُ تبقى فينا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


وان غلبَ التطبعُ تبقى  فينا 

طباعٌ فيها  نأسى ما  حيينا 

نجوبُ من الطوارقِ كل بأسٍ

بها   نركب  معاني  الأقدمينا 

على حذوٍ لهم نخطو الأماني 

ولا   نشرب  خمور  الأندرينا 

فلا  نركع    لمغلوبِ   الليالي 

ولا  نُبدي  الذي  منه   عيينا 

نعالجُ   ما  بدى   منا   غريباً

ونلعق ُ جرحَ ما تفري السنينا 

نجالدُ   رفقةً   كبدَ   المئاسي 

ولا  يهتزُ  ما    يبني   اليقينا 

لها  دولٌ  بنا   الايامُ   تمضي

بها   خَطت   منايا    الاولينا 

فلا  فرحٌ   يدوم  ولا  سرورٌ

ولا حزنٌ  به  يَقطب   جبينا 

فما   بينَ   البيانِ  لنا   مئالٌ

به   ود   الرجوع   ليستكينا 

مئاثرَ من جموعِ الشرِ  سقنا 

سَنبُكِهيم  كما  منهم    بكينا 

ستعلو  منا كفٌ  نرجو   فيها 

قسي  الصخرِ  ما رُمنا  يلينا 

ثرى  الدنيا  زوالٌ   لا  محالٌ 

يواكبهُ   التأسي      والأنينا 

يضاحكنا  الزمانُ بسنِ   غدرٍ

فلا  يبقى العرين  ولا   بقينا

عبد الكناني 

الخميس 5/1/2023 

قصيدة تحت عنوان{{ يا لألئ زينت عنق الليالي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 يا لألئ زينت عنق الليالي

ترتقي في عقد حبات الأماني كالمنار
يا بريق الذهب من مقل العيون
يا رفيف الوجد يا أجمل لمار
يا شعاع الكون في أياتهِ
وجمال الحب في ضحك النهار
ياوضوح ترسم الامال فيه من سنا
برق عيونك جلنار
يا ضفاف فيها كم بت أعاني
منك طول الأنتظار
يا محاريبي التي أعيى بها فكري
ويرهقني خيالكِ فيها من دون أعتذار
دوني في مصحف الحب لنا
أياتُ عشقٍ لا يوافيها أعتبار
أن أجمل ما نؤطر للهوى
ذكرياتُ من غرامكِ لا يواريها ستار
عبد الكناني
الأربعاء 4/1/2023

ج(الخامس) من قصة{{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

رجل تحت جلد إمرأة

الجزء الخامس

أحدثت ضجيجاً غير مسبوق ببيتها . مما أصاب أولادها بالذهول 
ولأنها عزيزة على قلوبهم تعاطفوا معها رقصوا وصفقوا . وأثناء هذا الصخب قرع جرس الباب ؟
هرع أصغر اولادها ليرى من الطارق ثم عاد بعد مسرعاً . أمي رجل غريب يسأل عن بيت رجل لم أسمع به من قبل . سميرة خرجت لتفهم الموضوع . محمد كان هو الطارق . قال لها من دون مقدمات ؟
غداً سأنتظرك عند باب المنتزه الذي يقع بقرب الجامعة . ثم رحل بعد ان تركها مذهولة .
عادت لغرفتها لاتعرف كيف تتصرف . صوت جرس الباب يرن مرة أخرى . أسرعت لنافذة غرفتها لترى من الطارق ؟
فكانت المفاجئة ؟
إبن عمها وشقيق زوج الراحل قد فتح له الباب أصغر أبنائها ودخل .
خرجت من غرفتها ، وجدتها جالساً على الأريكة بصالون بيتها . سلمت عليه وجلست أمامه . بعد السلام دار حديث فيما بينهما عن الأولاد ودراستهم عن صحتها وأمورها المادية . صمت ، ونظر إليها بنظرة
كتلك التي رأتها عندما كانت بعالم اللاوعي ؟
ثم بادر بالحديث قائلاً 
ياسميرة أنت بحاجة لرجل يقف بجانبك ليكون لك سنداً وعون على مواجهة هذه الحياة . وأنا إبن عمك وعم أولادك لن تجدي من هو أفضل مني ليكون لك كل المسميات . سميرة لم تكن تشعر بإتجاه إبن عمها بشعور يمكنها من الإرتباط فيه . هو بمثابة الأخ ليس أكثر . رغم إنه لايعيبه شيء ، ورجل له مكانة مرموقة بالمجتمع
ولكن القلب ومايهوى ؟
إعتذرت منه للمرة المليون . هذا الأمر أزعجه كثيراً . نهض من مكانه متتجها نحو الباب الخارجي . وعند الباب وقف إبن العم ليؤكد لها بأنه لن يسمح لها بالزواج من غيره حتى وإن كان ثمن ذلك حياته . أثناء ذلك تعالا صوت أناس بالحي وكأن هناك مشاجرة . هرع الجميع للباب الخارجي لمعرفة ما الامر ؟
محمد يضرب صديقه المقرب بقسوة . وصلت الشرطة وإقتدادته للمركز القريب من حيهم . وتم نقل صديقه للمشفى . عم الاولاد ودعهم ودخلوا جميعاً وأغلقوا الباب خلفهم . سميرة لم تكن مرتاحة ، تريد معرفة قيام محمد بضرب أعز أصدقائه . طلبت من إبنها وسام ان يعرف ماسبب هذه المشكلة ؟
بالفعل خرج وسام ثم عاد بعد عشر دقائق ليخبر والدته بما جرى
الرجل الذي تم نقله للمشفى تحدث عن إمرأة بالحي بسوء . هذا الحديث أزعج الرجل المخفور .
تقصد دافع عنها ؟
نعم .. هذا ما قاله لي أحد أصدقائي الذي سمع وشاهد كل شيء . سميرة إزدحمت الأسئلة بجمجمتها . ياترى من هي تلك المرأة التي دافع عنها محمد لهذا الحد الذي دفعه لضرب أعز أصدقائه ؟
لن يحظر غداً بالموعد . أعتقد بأن التوقيت كان مناسباً جداً بالنسبة لي . لأني بالفعل كنت مترددة لتلبية طلبه . أنا بالفعل تعبت من كل مايحدث معي . غريب تأصل بداخلي . وإبن عم يهددني ، ومسؤولية الأولاد تؤرقني ، وذكرى زوجي تلاحقني ، رحماك ربي .
في صباح اليوم التالي ذهبت لتشتري الخضراوات من محل الخضراوات القريب من المقهى . سألته عن المشاجرة 
قال لها محمد بالسجن وكمال بالمشفى بعد ان أجريت له عملية جراحية . لقد كسر أنفه ، ولن يخرج محمد من سجنه إلابعد ان يخرج كمال من المشفى ويسقط الدعوى المقامة ضده . بهذه الأثناء
إلتفتت سميرة خلفها بعد ان سمعت صوتاً يشبه صوت من قال لها مساء الخير . وإذا بمحمد يقف خلفها بحجة إنه يريد ان يسلم على بائع الخضرة . فرحت كثيراً وأسرعت لبيتها لتضع ما إشترته وتخرج بعد ذلك متجهةً نحو المنتزه . بعد وصولها بدقائق محمد يقف أمامها . إرتبكت ولم تعد تحسن التصرف . قالت له كيف خرجت من السجن وصديقك مازال بالمشفى ؟
لقد تكفل أخي بكل مصاريف العلاج . ودفع مبلغاً كبير ليسقط الدعوى عني . وبصراحة ضابط المركز صديقي من ايام الطفولة 
لذلك أخرجني بكفالة . بعد سماع ذلك دخلا المنتزه . كان أول لقاء لها مع رجل غريب . جلسا معاً على ذلك المقعد الخشبي البعيد جداً من مدخل المنتزه . عبر محمد عن إعجابه وتعلقه بها . لكنها إستدركت الأمر قائلةً ؟
مع من كنت تجلس بذلك المطعم الفخم ؟
لم يتردد ولو للحظة وأجابها بكل ثقة . هي زوجتي وأم أولادي ، ودعودتها على العشاء لأنها كانت مريضة جداً وأجريت لها عملية جراحية . وهي الآن بفترة النقاهه
كان جواب محمد صادم بالنسبة لها . ومادمت متزوج لِمَ تطاردني وتعرض ماتعرضه علي ؟
لأنني بكل بساطة ؟
أحبك 
تحبني ؟
نعم .. أنا أحبك 
وأريد ان أتزوجك 
هل أنت مجنون ؟
لا .. أنا لست بمجنون ، أنا مغرم فيك حد النخاع !
لكنك لاتعرف عني أي شيء . كيف ومتى أحببتني ؟
صحيح انا لا أعرف عنك اي شيء ولكني أشعر وكأني أعرف عنك كل شيء . وأنك خلقتي لأجلي .
ماذا .. هل أنت مجنون ، أم إنك زير نساء . أنت لاتعرفني ، أنا لست من النوع الذي تعرفه ؟
انا أم لاولاد ومن عائلة كريمة ، ولاتروق لي فكرة اللهو . وأخاف الله قبل كل شيء .
أقسم لك بالله أني أحبك 
طيب .. مالذي دفعني لضرب أعز صديق لي ؟
قولي
لا أعرف
ضربته وبشدة لأنه تحدث بالسوء عنك .
عني انا ؟
اجل عنك انت تحديداً 
مالذي رآه عني ليتحدث بسيرتي ؟
قال لي بأنك تخرجين كثيراً من بيتك . وإنك أرملة يسهل على الرجال الإيقاع بك .
هنا جن جنونها 
بدأت تسب وتلعن ، وفقدت أعصابها ، وكأنها بركان ثائر . طلب منها ان تهدء ، لكنها كانت كالقنبلة تريد الإنفجار لتدمر كل شيء . تمكن محمد من ان يمتص غضبها . كانت عصبيتها المفرطة مفتاح لسانها المعقود ؟
قالت له أسمعني ؟
أنا احبك أيضاً ولكن كرامتي فوق كل شيء . وأنا لست ككل النساء إن شعرت بأنك تريد اللهو سأمزقك وسأنتزغ قلبي من تحت أضلاعي إذا تمسك بحبك . وأنا احذرك مني
أنا عندما أحب ؟
أحب بجنون وأعشق التملك . ولعلمك عندما أصاب بنوبة العصبية أفقد السيطرة على كل شيء وأهم شيء الا وهو لساني
لاتقل لي لم تخبريني بذلك ؟
انا لست ظل لأي أحد . أنت مازلت على البر ، وعائلتك أولا بك . أنا لا أبني سعادتي على أنقاض سعادة الآخرين . وأنا أرملة وأم لخمسة أولاد ، وإبن عمي يريدني زوجة له ، وهددني بأنه لن يسمح لي بالزواج من غيره وهو ذو سلطة ونفوذ .إن أخترتني تتحمل كل شيء . 
وبكل هدوء أجابها بكلمة سحرية جعلتها كنسمة ربيعية هبة على حقل الياسمين لتثير عطره فتعطر أناسه . بنبرة عاشق قال لها ؟
أموت عليك يامجنونة .
وسأتحدى الكون كله لتكوني لي
نظرت إليه وإبتسمت ، ثم رحلت وهي بقمة السعادة .

                      يتبع

                                 الكاتب
                         جاسم الشهواني
                                 العراق

                            4/1/2023 

نص نثري تحت عنوان{{ادمنتك وأدمنت وجودك}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 ادمنتك وأدمنت وجودك

د.كرم الدين يحيى ارشيدات
 ادمنت وجودك 
لم اجد من الكلمات ما تترجم 
واقعي الذي اعيشه 
سوى كلمة ادمان 
نعم فأنا ادمنت وجودك
وادمنت دلالك 
ولغتك 
وغنجات دلالك 
ادمنت وجودك وكنت لي
 الماء الذي يطفئ لظى اشواقي
فكنت شمس القوافي لأشعاري 
وتكونت فصول جنوني
 حول مدارت عشقك 
الذي استحوذ كياني
وكنت قمري الذي اضاء
 نهايات قافيتي 
وتعلقت حروفي على اذيال نورك 
تناجيك بحروف
 مليئة بالعلة والرجاء
يا سيدة نساء الارض 
رفقا بروح آلفت وجودك 
ورفقا بقلب اختار
 ان تكوني ساكنته
لم تعد الكلمات تجدي بروح 
آثرت العزلة والاعتكاف في محراب عينيك 
والقوافي مرت عليها سنين عجاف 
فأصابها القحط والنحول
يا ملهمة كل قوافي اشعاري 
ادمت وجودك 
فكنت لي دستور حياة 
ونهج ملائكي الطبع 
تبعته كل جوارحي
ادمنت وجودك
بنشوة احد مجانين هذا العصر 
بنشوة بعثرت كل جوارحي 
ادخلتني عالم غير عالمي 
عالم الوجودية واللامعقول 
فكنت كالسحر الفرعوني
 دخلت من مسامات جسدي 
وتغلغت في كياني 
فكنت ما بين الجسد والروح
وقلبي كالبركان
 يقذف نبضات مغموسة 
بحروف وجدانية 
لم يفهمها احد غيري 
احرفا وجودية تتحدث عني وعنك 
تطلق معها اناغيم شوق عزفتها 
حروف اشواقي
لا ادري كيف لإمرأة لديها القدرة 
على ان تكون مصيرا لا اختيار 
تكون قدرا محتوما لا مناص منه
كيف لإمرأة ان تكون سيدة
لعالمي وقافيتي وكلمات غزلي
انت اكثر من شريكة 
واكثر من مجرد كيان 
حروف الضاد عجزت في البحث 
عن كلمة تكون اكثر وقعا 
من كلمة احبك
فكان معنى واحدا وقفت خلفه كل فواصل اللغة بأني ادمنتك 
وادمنت وجودك 
وكنت نشوة روح لا نشوة جسد 
نشوة روح انطلقت الى العلياء 
لأعيش الحلم بواقع لا فواصل بينهما

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عَزيــزة يـاَ مصر فـوق الكُل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمـــــد عبد الرحمن صالح}}


ق:عَزيــزة يـاَ مصر فـوق الكُل
ك:أحمـــــد عبد الرحمن صالح 
♥♥♥♥♥♥♥♥
                  ♡
                  ♡
                  ♡
◆يا شامخة وعليا من يومك
◆وصعب المحنـــــــة تحنيكِ
◆أنـــــا إبنك وخــــــــــدامك
◆بروحـــــى يــا مصر أفديكِ
◆أنـــا العــــــايش على حبك 
◆ومهما اَشوف عـــذاب فيكِ
◆بحبك حب خــــــــــــــلاني 
◆أمــــوت ولا حــــــد يإذيكِ
◆ومهمـــــا تِطَــــــوّل المحنة 
◆مسيري يـــــــا مصر أدويكِ
◆علــى عينـــي اَقف مكتوف
◆واشوف الدمــع فى عينيكِ
◆دا لون الدمـــع مش مألوف 
◆علـــى قلب اللــــي شـاريكِ
◆لأجـلك يـآمــا شفت المـوت
◆وخـــــدت كتير أنـــا إيديكِ
◆حياتــي وعمــرى كله يـهون
◆واَشــوف الفـرح تــوب ليكِ
◆أنـا العـــــــــايـش لأحلامكِ
◆وكل مُنـــــــــايــــــا ألاقيكِ
◆عزيـزة وشامخة فوق الكُل
◆بدعــــــــــــوة ربّ حَـاَميكِ
◆يا ساكنة جــــوه نـن القلب 
◆وأملــــي إنــــــــي أرضيكِ
◆على ترابك أمــوت وأعيش
◆وعمري مــا هبقي غير بيكِ
◆يـا مصر يـا شايلة هَمّ الكُل 
◆اَصيله وربّـــــــــي يِحميكِ
◆يـزيـــــل عنــــكِ ويرضيكِ
◆يا غـاليه بكل مــــــــا فيكِ
                  ♡

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

خاطرة تحت عنوان{{ظلُّ الغروب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - ظلُّ الغروب -


هل رحل الصيف
إنه ينظرُ إليَّ
ويقبّلني بعينيه
أما الريح
فإنها تلامسُ في شفتيها
ظلَّ الغروبِ
وهذه التي أحببتها وأحبها
إنها تنامُ بهدوءٍ على يدي
مثل ذكرياتي وآهاتي
أتذكّرُ كيف غنّت لي مرةً
في وسط ذلك الدرب الطويل
إنني أتذكرها جيداً
ذات الظفائر الشقراء..
هذه التي أحببتها
أطعمتْ العصافيرَ حباتُ القمحِ
وقرأتُ لها قصةً
وركضنا وفرحنا وغفونا
في تلكَ الأيامَ الجميلةِ
التي كان كل شيءٍ فيها واضحاً
كثيرٌ ما لهونا في ظلِّ القمرِ
وفي تلكَ الليالي الباردة
إنني أتذكرها من قبل
هذه التي أحببتها
ووقفت إلى جانبي
في الليالي الكئيبةِ
بقسماتها القوية
فلقد كانت لي أماً
وأختاً وحبيبة
أما هي فإنها أمُّ أولادي
هاهي تغفو على يديَّ متعبةً
هذه هي التي أحببتها 
وأحبها الآن.

صفوح صادق-فلسطين
٤-١-٢٠٢٣.

خاطرة تحت عنوان{{سأترك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


 سأترك

 لك الإعتقاد
 بأني أصدق أطواق الورد
ومراوغة العطر على الثياب
وإن مسحوق الغسيل يزيل عطرها 
عن ياقة القميص
واللعب  على ازرار الكفاية 
والإكتفاء 
.............
تبغ الغريبة 
على شاربك 
 سيكارة الفصل الأخير 
في مهرجان الشوق المبتذل
ساترك لك 
مفاتيح الهزيمة
خديعة انتصار 
                                    خديجة عبد الكريم المحمد /سوريا

قصيدة تحت عنوان{{بَين الحُرُوفِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كامل}}


بَين الحُرُوفِ.................................
بقلم // سليمان كاااامل .............
**************************
بَين الحُروف أَوْهامي وأَحلامي 
وَمَعشُوقَة للقلب.... تُثِيرُ إِلهامي 

على ناصِية ال ...قَصِيدِ مُتَوّجَة 
لها القَوافي .......وَمِدادُ أَقلامي

لها الغَرام .......أَطْوِيه بِأَوراقي 
يَنشُرُ العِطرَ ........بِطُولِ أيامي 

حِينَما أَشتاقُها .....بَدرا لِ ليلي 
أَكتُبُها بِبَسمةٍ .......تُنِيرُ ظَلامي 

فَ سَنا حَدِيثُها .....حُرُوف نُور
يَشُق أَضلُعي ...... بِحُلو الكلام 

وُحِينما أُشتاقُها .نَغَماً يُسَامِرُني 
أَعزِف إِسمُها .......بِلحن الغرام 

فـتِلك الحُروف.... مِرسال قلبي 
أَبُثها أَثِيرا ..........فوق الغَمَام 

أُكِنُها سِراً............بالقلب أُخَبِئُه 
أَخُطها نَبْضا ......يُبَلغُها سلامي 

فهي القَصيِدة ..وهي الحَقِيقة
وهي الخَيال .......خَلفَ اللّثام 

وهي البَوح .......لِأُذنِ أَوراقي 
حِين أَعْجَزَني ......نَيلُ المَرام

مَعشُوقَتي مِداد..وقصيد وقلم
وفِكر مُغرَم ......بِفتاة أحلامي 
*************************
سليمان كااااامل ....الخميس 

في 2023/1/5 

خاطرة تحت عنوان{{دعيني ارتل شغف اللهفة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


دعيني ارتل شغف اللهفة
وابحر في طلاسم شوقي
انثاي وبراق المرام مطرا
انتظر انهمار بهرك بتجلي
وانيخي رحال التقرب مجددا
طال الانتظار مابك غائب جري
اريدك لحنا الامنيات وحبا
نقي سقي بارع سائق عطي
اذق وجد الابحار فيك ناطقا
مابالك عني مبعدا طارق خفي
رياض النقاء

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{كيف أنسى}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


 كيف أنسى...!!!


تٌنسَى...... 
وفي النسيان
ذكرى.....
ولا نٌنسى....
فإياكَ أن تَنسى
فالحياة مستمرة
دونَ أن نَنسَى

أنا أغفر ولكن
لا أنسى....
وأحياناً ألملمٌ
جراحي
واتصنع النسيان 
وأنسى....

تٌنسى كأنك
لَم تكنْ خبراً
ولاَ أثراً
وتٌنسى....
وحتى رفاتك
تٌنسى.....

أنا هنا
موجودة 
في العمق 
عندما أٌنسى.....
حسدوني
في نور الله 
وتركوني
في ظلام اليمّ
بلاَ بصرٍ.......
وها أنا أُنسى.....

تٌنسى
كحبٍّ عابرٍ
كمفقودٍ بلا هويةٍ
تائه في عرض
المحيطات......
يبحث عن بوصلة 
تنير له عتمة الطريق 
في عمق الظلام...
شرود....وتيه
بلا دفئ....ولا مؤوى....
وتُنسى.....
 
تٌنسى....
كأنك لم تكن
 يوماً وفيًّا
لأنك كنتَ تقيّاً
حدٌّ الحماقة
حتى وإن شربتَ
خمرةًٌ الكون
كأنك شربتَ
كأس الذكريات
وتٌنسى....

يا...لنعمة النسيان
إن كانت خيراً لنا
فدعنا......نَنْسَى....               بقلمي ✍   عائشة_ساكري

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وكأني بعيش}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة_البهيدي}}


وكأني بعيش
بقلم ماجدة البهيدي
============
عايز تمشي يلا روح أمشي
بس الأول  هات  أيامي
وأحجب صورتك من أحلامي 
رجع  رمشي لحضن جفوني
رد لي روحي وقولها كوني
أخنق فيا الشوق وحنيني
شق في قلبى أقطع شرايني
ضيع عمري وأحلى سنيني
هات لي الصبر معاك يصاحبني
علشان يجري العمر قوام
طول الوقت أنا برجع ليك
نفسي بقى أمشي لقدام
وأه معلش
جيب وياك حبة تشكيلة
شوية صبر و راحة بال
ولا تخليش
حاول تلاقى ضحكة عمري
 وتجيب منها  ولو بريال
وهات لي العمر اللي انا ضيعته
 لما انا كنت بدوب في عينيك
هات لي  سهري وحيرتي وخوفي
 لما  انا  كنت  معاك  بداويك 
موت نبضي اللي انت ملكته
وحط  مكانه حجر  صوان
سيح  دمي  وأروي  جناينك
خالي الشوكك في الورد يبان
ابني وعالي خد اللي فاضلي
وحط  ما بنا  سور  وببان
بقى معقولة اللي انا حبيته
واللي  كنت  انا اهله وبيته
جاي وعايز  ننسى زمان
قول وأشجيني كمان كمان
أقتل أملي فيك جوايا
حط  لوجعي  يلا بداية 
ماشي انا هنسى
أنا اللي أستاهل 
مهو شيء ساهل
 عادي ايه يعني
فيها أيه لما تحطم قلبي
وتقولي ان انت مأزتنيش
فيها أيه لما تخيب ظني
هد  الحب  كأنه مافيش
حبك ليا ما يلزمنيش
هتعذب حبة و هفوق من الصدمة
وبعد شوية انا هرسم ضحكة
على الخدين  وكأني بعيش

الأثنين 2/1/2023
:
#ماجدة_البهيدي

الأربعاء، 4 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{النقش على الأحداق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 @ النقش على الأحداق @


اسمح لي أن أمسح دمعك
أموت اليوم اشتياقا لأرى 
نفسي في رحاب عينك..
أعفر وجهي في التراب
وأغسله في نهر بليل ظلك
يغيب وجه نهاري عند الصباح
وأختفي كلما أطبقت جفنك 
تشعلين الحرائق في بدني
فأضيع في أعماق أعماقك
ويل لمن باع الأرض وأهلها
ونثر الأوهام في خلدك 
لم تعد أحلامنا واحدة
مذ علت أوتار حبال صوتك
الأمس تبخر في أعماقنا
أضحى ماضيا غريقا في بحرك
كل عام ينكسر عظم من قدمي
ووجه الأرض ينكر عليك خطوك
عندما تغترفين من الضفة الأخرى
بالدمع الغزير يرقص رمشك
إذا لم تذكري تعويذة من القران
لن تنزوي عنك كوابيس ليلك ..
ما من ذكرى في ضميري عنك 
أكتمها ، غير كومة من رمادك
ويجهش قصيدي في البكاء 
ينقش خدودا في قفر خدك ..
على لسانك يتلوى المرح 
ويرقص الحقد على شفاهك
ما عاد شيء يلهم شعري 
وأوراق الأشعار تلقى تحت 
أقدام رأسك ....

رشيد الموذن @
المغرب @

نص نثري تحت عنوان{{بعض الخسارة ربح}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{شيماء الكعبي}}


بعض الخسارة ربح
عندما تتمزق اوصال الود من كل اطرافها ويُنسى الخير فيه
نحاول ان نعيد العلاقات لعهدها السابق وان لم نستطع فلسنا ضد الخسارة بل ذلك ربح لراحتنا
وجميل اذا كان المرء في قلبه لذة السماح والمبادرة فتلك دلالةٌ لطيب الاصل،  فهناك الكثير من الحمقى يقشعر بدنك من افعالهم فتراهم في يقظة على دوام ولكنهم نائمون عن الحقيقة،  فقد تجزأت العلاقات كثيرا واصبحت اللغة العامة هي المصلحة في كل اولوياتهم ....
فابتعدوا عن الحب ولم يعلموا ان الاحترام جزء من المودة والرحمة وهما اسمى معاني المحبة
فتركنا لهم شهقات الذكريات في معبر الطرقات وحافظنا على ضمائرنا .. فبلا حب لانستطيع ان نعيش، هكذا هي الحياة في حلوها وخبثها فاي شئ سنختار

قلمي شيماء الكعبي العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ليلة الأنس}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 ليلة الأنس ***

عروس فى
 ثوبها الأبيض 
يحتضنها قمر
 اغرقت دموعه
 الأرض
يشكر نجوم السماء 
على موكب 
العروس الحسناء
انها ليلة الأنس
 وتقديم
 بعض الدعاء
ترتل تراتيل
 الوفاء 
ينشد لها
 الحان الرجاء
ليلة من
 ليالى العشق 
تسهر فى 
عيون الوصال 
مغلفة ببريق
 الأمال 
عرسها رواية 
الأكتمال
ينشق الفجر من
 بين فصولها 
يجملها يرسمها 
الف الف
 من المرات
يغرق فى 
محيط صمتها 
يقصها حكايات 
انها ليلة تنثر
عبير الصبر 
ممسكه 
بيدها قلم ينسج
 صدأ الأشعار
بين دروب 
مهاجرين الغرام
 تعلن العصيان 
على الم 
تضحك فى 
وجه الضجر 
تكمل عود أضاع 
لحنه بين
 دروب السمر
تلملم شمل قلب
 حب وافتقر
يشتاق لأحضان سفر
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إكسر قيودك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


إكسر قيودك 
وعيش...
دي الدنيا زي
الريش....
اللي يروح
بيطير .....
واللي يفوت
مايجيش....
إوعي تبات
محروم...
وتهرب كتير
بالنوم....
ماتعيشها يوم
بيوم.....
ماتفكر ف اللي
الهموم ...
ولاتسأل ف
اللي فات....
ولا  بكرة
الجاي إزاي
عيش يومك
 وإتمتع بي
وإفرح من قلبك
وإحييه....
دي حياتنا يادوب
لحظات.....
وإن عمرك عدي
وفات....
راح تندم بكرة
عليه.....
إنك ماسهرتش
لياليه....
ولا دوقت الفرحة
فيه.....
وهاتتمني تلاقيه
بعد ماضاعت 
الأيام....
دي حياتنا ياصاحبي
بخار....
يظهر ...وف لحظة
 أوام....
بيطير زي الدخان
إكسر قيودك
وعيش...

(ميرڤت ناشد) 

مقالة تحت عنوان{{ثقافة الحوار}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة{{نوال الشمراني}}


ثقافة الحوار:

بسم الله الرحمن الرحيم



كلمتان لهما معاني متعددة وكبيرة ولهما مفهومهما العقلاني والمنطقي والتاريخي... إذا تحدثنا عن الثقافة، فالحديث

عن هذا المفهوم لا ينتهي بمقالة أو أكثر لتعدد جوانبها وعمق معناها المتأصل في جذور الفرد والمجتمع...

فثقافة الشعوب أو المجتمعات تعني أصالتها وإرثها وعاداتها وتقاليدها ،وتعليمها... وتنشئتها...ووجهها الحضاري أو الغير حضاري...
وأما الحوار فيعني احترام رأي الآخر وديمقراطية المجتمع في تبادل وجهات النظر والأختلاف في الرأي للوصول
الى نتيجة تكون في الغالب لصالح الأفراد والمجتمع لإن تعدد الاراء كلٌ حسب ثقافتة، تُثري
أي موضوع لمعرفة التباين في الآراء والتوصل الى هدف موحد...

من خلال التعريفين المختصرين جداً، فإنني أرى أن الثقافة والحوار متلازمين حتى سميت بثقافة الحوار...
ومن هنا نرى أهمية الثقافة التى تصبغ على الفرد الإيمان بكل ماهو جديد والاستفادة عن ماهو قديم لتمتزج تصرفات

الفرد الثقافية بكل ماهو صحيح وناجح وكلما كان كذلك كلما زاد إيمانة وشغفه للحوار فالثقافة الراقية تخلق الحوار المتأني والناجح...
المهم ، البيئة هي المرتع الوحيد لخلق ثقافة الحوار-

وأن الأسرة هي اللبنة الاساسية في تربية النشئ على خلق ثقافة الحوار... وأن المدرسة والنظام التعليمي هو مسرح الحياة السوية
المتناميه لخلق ثقافة الحوار..."علماً إنه مفقود في نظامنا التعليمي للأسف"!!!

والمجتمع بكل طوائفة ومذاهبة وشرائحة هو المعلم الوحيد للحياة وما تحمله لكل مفيد للأفراد
وتشجيع روح الحوار بطريقةٍ ثقافيةٍ تعود بالتفاؤل والإنفتاح للآخر
من أجل بناء مجتمع متحضّر معاصر للحياه بكل صعابها ومشاكلها الى الوصول الى طريق النجاح عن طريق ثقافة الحوار ...


"نوال الشمراني"
"السعودية"

"بقلم"

@جاهله@

 

خاطرة تحت عنوان{{عند}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{صفا على}}


"عند"
منتصف الليل
تخرج.
عيون الشوق
ترسمك..
ترنيمة..
عشقك..
معزوفة..
من نبضات
شوق..
تتغنى..
بشهد..
الشفاه..
تعلو بها..
الآهات..
لوعة..
لغيابك..
تمجدني..
برقصة...
تقطع بها.
الصمت..
لتأتي بك.
من بين..
ثنايا الليل
لتنهي وحدتي
بسنفونية
حب معزوفها
دقات قلوبنا
على أوتار
الحنين..
تذيب الجليد
الذى حل
بفؤادك...
ويوقد..
نار الهوى
لتدفء..
برد السنين
وتذهب..
رعشة يدي
بضمة..
من يدك..
لتخرجني..
من ظلمة.
الليل...
إلى نور
حبك...
المنقوش..
داخل روحي
وتأخذني...
لمشارف..
فجر قلبك.
لأبدأ معك
عمر جديد
وكلي حنين

... صفا على... 

ج(الرابع) من قصة {{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

رجل تحت جلد إمرأة

الجزء الرابع

بدأ التخلي عن كل شيء ؟
سميرة مستسلمة وأوشكت على السقوط الحر بعد ان شعرت باليأس . ومن العدم يد تشدها بقوة نحو الحياة . هي مغمضت العينين مستسلمة لقدرها . فتحت عيونها لتجد من كان سبب كل ما هي فيه يقف أمامها . ومن دون اي تردد صفعته بقوة . ففتح ذراعيه بكل ثقة لترتمي بين أحضانه . انفجرت بالبكاء بعد شعرت بالأمان بحنضه . 
شعرت بالإختناق وشهقت بقوة وكأنها سحبت كل الهواء الموجود بغرفتها لتفيق من حالة اللاوعي الذي دخلت فيها . لم تكن نائمة ، هي حالة من اللاوعي . عيناها مفتوحتان وعقلها مستسلم للقاء الأرواح !
دخلت بحالة مشابهة تماماً لفقدان الإحساس بمحيطها . كان ذلك العرض السينمائي والأشخاص والسقوط الوشيك حقيقة .
أغمضت عيناه لتهرب من بين جفونها دعمة حزن وحنين لتستقر على من حملت رأسها بود طوال كل تلك السنين . هي حكاية حرمان روتها تلك الدمعة الصادقة لوسادتها . لتغرق بعد ذلك ببحر النوم العميق . رفعت مآذن مساجد المدينة آذان الظهر وسميرة مازالت تغط بنوم عميق . كانت تحلم بيد كلها ود حنان تداعب شعرها التمري وصوت ملائكي بهمس بأذنها إستيقظي يا أماه . فتحت عيناها العسليتان ببطء شديد ؟
وسام أصغر أولادها يحاول إيقاظها . أمي انا جائع ، لقد عدت من المدرسة . فتحت ذراعيها ليستلقي بحانبها . إحتظنته بقوة كبيرة . سأعيش لأجلكم ياحبيبي .
سميرة لم تخرج من بيتها منذ ثلاثة أيام . كانت تشعر بالأمان داخل مملكتها التي بنتها بدمع العين وعرق الجبين . لكن فكرها مشغول ، وقلبها متخم بالهموم
ذلك الغريب بات لعنة تطاردها في حقيقتها وحلمها . قلب حياتها رأساً على عقب !
قررت ان تتغير ، وأقسمت على نسيانه . بدأت بالعمل داخل البيت كآلة لاتعرف التوقف . وضعت قرصاً ليزري لموسيقى شرقية لترقص على ألحانها .أولادها وإبنتها الوحيدة أصابهم الذهول . وتساءلوا مالذي ألم بوالدتنا . ماذا جرى لها ؟
كانت ترقص وعيناها غارقتان بالدموع . وارتسمت على شفتيها إبتسامة كاذبة . تظاهرت بالسعادة والنشاط . لكن الكل كان يقرأ بوضوح غير ذلك .  بعد ان شعرت بالتعب دخلت غرفتها لترتاح . دخلت عليها إبنتها الوحيدة . أمي مابك ؟
لاشيء ياحبيبتي 
أنا بخير كما ترين أعمل بجد ونشاط ورقصت لساعة كاملة 
أمي .. أنت لست على مايرام 
لا يابنتي انا بخير 
لاتشغلي بالك بي ، إهتمي بدراستك هي رأس مالك بهذه الحياة . نجاحك هو حلمي فلاتخذليني ياعزيزتي .
خرجت البنت لكنها لم تكن مقتنعة بكل كلمة قالتها إلا بأمر واحد ؟
بأن إبنتها هي حلمها . في عصر اليوم التالي خرجت من منزلها للتسوق وإذا بمحمد يقف عند ناصية الشارع يدخن بشراهة . شعرت بأن قلبها سيحطم أضلاعها ليخرج من ذلك الحيز الضيق الذي يكاد يخنقه .
حدثت نفسها تماسكي ، كوني قوية . تجاهلي ذلك الثعلب زير النساء . هو يدخن وينظر إليها وهي تقترب منه شيئاً فشيئا . مرت من أمامه من دون ان تعيره أي إهتمام . وإبتعدت عنه كما إقتربت وهو من دون حراك . هذا الأمر أزعجها كثيراً . تغيرت ملامحها وتجهم وجهها . كانت مشيتها تخبر عن حالتها المضطرة
لم تشتري شيء . كان تسير فقط وكأنها هائمة على وجهها من دون ان تعرف وجهتها . وفجأة ؟
صوت رجولي يهمس بأذنها مساء الخير . لكنه لم تلتفت ورائها ، إحمر وجهها وتسارع نبضها وبدأت ترتجف . عاد ذلك الصوت ليكرر على مسامعها مرة آخرى مساء الخير .
إلتفتت للوراء 
محمد هو من ألقى التحية عليها
لم ترد عليه وأكملت طريقها . لكن تلك التحية غيرت كل شيء بداخلها وخارجها . وكأنها كلمة سحرية تسمعها لأول مرة . عادت لبيتها مسرعة ، وألقت بجسدها المرتعش على الأريكة لتشعر بالأمان وتلتقط أنفاسها المتسارعة 
أسرعت بإتجاه نافذة غرفتها المطلة على الشارع لتنظر من خلالها ستائرها . محمد يقف أمام نافذتها . إبتعدت عن النافذة بسرعة . لتخرج بعد ذلك للصالون
لتثير جلبة وضجيج هستيري ؟
رقص معها اولادها من دون معرفة سبب ذلك الجنون المفاجئ الذي أصاب والدتهم . وأثناء ذلك الصخب قرع جرس الباب الخارجي .

                      يتبع

                               الكاتب

                        جاسم الشهواني 

مقالة تحت عنوان{{الأمن الفكري العربي . . . والعولمة}} بقلم الكاتب العماني القدير الأستاذ{{ طارق فايز العجاوي}}


(( الأمن الفكري العربي . . . والعولمة ))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

◄ في الواقع أن عمليات التثاقف بين المدنيات والشعوب على امتداد سطح الكوكب أصبحت مهددة وذلك ضمن أهداف وأسس ومعايير تتداخل فيها كافة مكونات أمم الأرض وذلك نتيجة حتمية للتطور الهائل الذي حصل في تقانات الاتصال والمعلومات والزيادة في نفوذ أولئك المتلاعبين بمصالحنا وعقولنا فباتوا يملكون الهيمنة الفكرية ونضيف لها الهيمنة اللغوية على اعتبار أنهم يملكون الرأس مال التقني والفكري الذي قطعاً تحول وسيتحول إلى رأس مال مادي يؤدي حكما إلى هيمنة الأقوى على الأضعف تقانياً وثقافياً وفكرياً وذلك بحكم القاعدة التي تقول بأن الضعيف يخلق القوي فان من يملك القوة قادرا قطعا على الهيمنة على الأضعف الطرف الضعيف وهي معادلة منطقية في عرف التحول الاجتماعي الذي يعيه الجميع ولذلك ففي أجواء المنافسة غير المتكافئة بين من يملك أدوات القوة من معرفة فائقة ومتفوقة مضافا لها التطبيقات التقنية أضحت القضايا المثارة حول العيش لسكان الأرض قاطبة قائمة على هيمنة القوي وتبعية الضعيف في شتى السبل والمجالات ولابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الخطورة ونحن بهذا الصدد ألا وهي أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على محاولات المالكين الجدد لمصادر القوة والقادرين على الهيمنة على مصير المناخ والبشر على سطح الكوكب بل إن حالة ووضع منطقتنا العربية جعلت القوى الإقليمية تطمع وتطمح في الوقت ذاته في الهيمنة على العقول بل أقول مصير ومذاهب الشعوب العربية التي تدور في حلقة مفرغة غائبة بل مغيبة كونها تهتم بقضايا هامشية صغيرة وإنها تلتف وتتمحور حول وضعها القائم من دون النظر والاستعداد لوضع استراتيجي خطير وقادم لا محالة، وهذا الأمر بحد ذاته يعظم بل يكرس عوامل الفرقة والتفرقة فيما بيننا نحن أبناء الأمة ذلك بدلاً من اعتمادها الجماعي على الذات ناسية بل أقول متناسية ذلك الخطر الداهم الذي لا يبقي ولا يذر.
حقيقة هذا الوضع الشائك يجب أن يجعل المفكرين العرب أن يدقوا أجراس الخطر في حمانا العربي بكافة شرائحه وأنا أرى أن الجيل الصاعد يجب متابعته حثيثة كونهم في هذه المرحلة هم الهدف وهو المعرضون للاستقطاب خصوصا أنهم مغيبون جهلاً أم قصداً عن هذا الواقع وهو أيضاً الأكثر اتصالاً بكل وسائل التواصل الحديثة أضف إلى ذلك ضعف الآليات الموجِّهة لهم وخاصة في مجال تنمية الفكر النقدي المحصِّن للفرد من الميل والغواية العولمية الإلكترونية الأمر الذي يدعهم لقمة صائغة وهدف سهل قد يوقعهم في شراكٍ وفخاخ (الدوجماطيقية المذهبية) التي قد تعصف بهويتهم وانتماءاتهم بحضاراتهم وهويتهم ومجتمعهم الذي تربوا وترعرعوا في كنفه تحت مسميات ودعاوى مذهبية أو تحت دعاوى العولمة وما بعد الحداثة وأيضاً ما بعد الذكورية التي تتطلب قطعاً الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات تنمية الفردية والمشروع الخاص ويليها تفكيك المؤسسات التي تقوم عليها الدول الحداثية وأهمها وأخطرها هي مؤسسة الأسرة الحلقة الأولى في التكوين البشري.
وارى في ظل غياب الأسرة وضعف الاهتمام بالتفكير النقدي في مؤسسات التعليم ومع انتشار تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة التي أرى أنها يسَّرت ديمقراطية المعرفة وتشظِّي الثمن والغث من المعلومات ومع تعاظم وتنامي الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات وأيضاً انتشار القيم الفردية هشاشة الدولة القومية الحداثية نمت وترعرعت الاتجاهات العرقية المذهبية أضف إلى ذلك أيضا ضعف الاهتمام بقضايا الانتماء القومي هذا حقيقة مدعاة لأني يصبح الاهتمام بقضايا توعية وتعليم جيلنا الصاعد وهم أمل المستقبل وقادته يجب أن تكون من المسائل الهامة والمفصلية التي تدخل ضمن إطار الأمن القومي لبلادنا العربية وكما هو معروف لدينا أن العولمة منطقها يقتضي الاعتراف بالتنوع الخلَّاق بين الثقافات فان الحقيقة والواقع يشهد هيمنة المالكين الجدد للمعرفة التقانية عالية الدقة إلى المدى الذي يعيق تكوين مواطن منتمٍ لمجتمعه يفاخر بتراثه وقيمه ولغته ليحل بدلاً منها إنسان كوكبي مجرد من هويته يفكر ويسلك وفق التوجهات الكوكبية لا يملك خياره بل تابع لا حول له ولا قوة.
الثابت تاريخياً أن عمليات الضبط الاجتماعي كانت أكثر سهولة لمن يملك القوة في المجتمع وبيده أيضاً السيطرة على مؤسساتها المناط بها وظائف الإرشاد والتوجيه والرقابة والتحكم والقوة ..إلخ، في سلوكيات وعقول البشر ولكن أصبحت في ظل العولمة ضعيفة من السهل النيل منها وبالتالي أضحت مؤسسات الضبط الاجتماعي للدول أمام هيمنة الكيانات متعدية ومتعددة الجنسيات إعلامياً واقتصادياً ولهذا ونتيجة حتمية ضعفت سيطرة المجتمعات على السلوكيات وعقول أفرادها وأصبحت مفاهيم المواطنة والمواطن بل والانتماء المجتمعي برمته في موضع التساؤل حيث بدأت إرهاصات وبوادر لتكوين الإنسان الكوكبي غير المنتمي لمجتمع محدد.
وعليه أرى أنه علينا استبدال معايير الضبط الاجتماعي لتفعيل آليات الضبط الذاتي الداخلي لذا نجد أن الذاتي والفردي والنفسي مستدخل ومستدمج ومكتسب من المحيط والوسط الاجتماعي بل أرى أن الاجتماعي أضحى متناهيا مع ما هو كوكبي وعالمي وذلك نتيجة الانتقال اليسير والسريع للأفكار والبشر ومنتجاتهم ضمن إطار العولمة وهذا الانتقال العابر للقارات اضعف قطعاً مؤسسات الضبط الاجتماعي وسهل هيمنة الدخيل الوافد من حيث المعايير والقيم والاتجاهات التي قد تهدد الهويات القومية ويتعرض من خلالها الفرد للغواية الفكرية وخاصة حين تكون مهيأة للإستغزاء حين تكون أساليب وأهداف التربية تستهدف تكوين شخصية تابعة لا تمارس التفكير الناقد والتفكير التباعدي والتفكير الإبداعي الذي هدفه الحض على التنوع والاختلاف الخلاق مما يسهم في تكوين عقلية (دوجوماطيقية) مستعدة ومهيأة للإستغزاء وللاستقبال غير الناقد للمعلومات العلمية والخرافية والأيديولوجية المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة.
وأرى ونحن ضمن هذا السياق أن على التربويين وفي المقام الأول القيام بعمليات محو جرثومة ووباء التخلف (الدوجوماطيقية) التي هي نتاج التعصب والمولدة له في ذات الوقت.
بعد هذا أرى أن هذه إشكاليات يجب تجاوزها كي نعي ما يدور حولنا وبالتالي تحقيق قدر من التوازن يعيد الأمور إلى نصابها.
وعلينا إدراك نقطة في غاية الأهمية وهي أيضاً من المسلمات ألا وهي أن التشظي في المعلومات المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة تستلزم من المستخدم لتلك المعلومات التمكن من كفايات علمية وقدرات نقدية قادرة على تحويل المعلومات إلى معرفة عن طريق التمكن من مهارات المقارنة والتصنيف والاختيار أو المفاضلة بين البدائل المطروحة لحل المشكلات كما يوفر (المنهج النقدي) القدرة على كشف التناقض بين النصوص والواقع وبين ثنايا النص.
وأيضاً من البديهيات التي علينا إدراكها أن الوجود الفاعل في سياق الكوكبية التي تكرس العيش المشترك بين جميع البشر المختلفين ثقافيا وفكريا يتطلب التعامل مع المتناقضات واستيعاب الجديد من الأفكار والتفكير كوكبياً مع عدم ذوبان أو فقد الهوية كل ذلك يتطلب نزع (الدوجوماطيقية) المولدة للتعصب من عقول الناس وإفساح المجال لتفتح العقل والطبع.
ولقد تطلب وهو أيضاً معطى مسلم به التوحيد القياسي لمواصفات المنتجات عالمياً (الآيزو) أن تلتزم نظم التعليم بمعايير للجودة ولكن الجودة في التعليم بقدر ما تتطلب بنية مؤسسية تقانات وبرامج ومناهج تعليمية وتعليمية إثرائية وهذا يتطلب كفايات متعددة عالية لمعلم موجه وخبير وميسر للعملية التعليمية وعلى وعي تام بطبيعة أدواره المتعددة وهي : (تعليمية - اجتماعية - نفسية - أخلاقية - إدارية - سياسية)، وهذا بالضرورة يدل على أن نوعية المعلمين دالة على الأداء وعلى مدى الجودة نتيجة قدراتهم على تعظيم الإمكانات أو هدرها على اعتبار أن فاقد الشيء لا يعطيه وبالمنطق ليس من المعقول أن نطلب من معلم غير مبدع تكوين طالب مبدع خلَّاق كمثل الذي يطلب ممن يعاني من مشكلات أخلاقية ونفسية أن ينشئ جيلا سليما سويا يتحلى بالأخلاق الحميدة ويمكن القول مع بعض التجاوز أن الجودة لا تحقق من دون معلم خبير في مجاله وعلمه سوي وملتزم بأخلاقيات ورسالة التعليم وهذا ضرورة كي يجني المعلم ثمار ما زرع فمعلم ناجح ينشئ جيلاً ناجحاً مبدعاً خلاقاً.

وأنا أرى أن هناك أربع خطوات تكاملية تنجح بهما العملية التعليمية في ظل (معطيات معاصرة) فرضها التقدم الملحوظ في مجال وسائل تقانات الاتصال وهي باعتقادي ركائز لابد من التزامها كي نضع الأمور في نصابها :
• الركيزة الأولى : مهارات التفكير الناقد.
• الركيزة الثانية : أدوات العمل وآلياته.
• الركيزة الثالثة : الذات وإدارتها.
• الركيزة الرابعة : مهارات التخطيط وتنميتها.

وبعد فعلى كياناتنا العربية التي تولي الاهتمام بقضايا الأمن بصوره (أمن الدولة - الأمن الغذائي - الأمن المائي - الأمن العام) حريٌّ بها أن تولي جليل الاهتمام بما هو أكثر خطورة في ظل معطيات معاصرة ألا وهو الأمن الفكري.

& مفكرون معاصرون. الفكر العربي

المفكر العربي الكبير / طارق فايز العجاوي .