الخميس، 8 فبراير 2024

نص نثري تحت عنوان{{خواء العبرة}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{فيصل الامين}}


.......خواء العبرة.........
اكتب عن وطن اشتهيه
وطن يعمدني
يمسح عن كاحلي بقايا التراب
فكل ما حولي تراب بتراب
سأسكب خلف المدى
جميع صفاتي
وأرحل الى مدن واعدة
ولدي متسع من الوقت
للبكاء متسع للحداد
على ما نحن فيه
طفولة ثكلى استباحت صرخة اسرجت في الفضاء
وكانت كالبحر يهجره الزبد
وأنطفأت تعداداً على جدارات السنين
ولم تناولني فواصلها عمر ولا حياة
احمل في يدي رتم النهارات يقرأها السواد
كنت لا اموت
لكن مظللاً بالنزف
ليمتص بخجل وريدي
وأنا اطوف منتعلاً خواء العبرة.....
مصافحاً عطش وتعب
وأمد من ظمئي رحيل الايام
كنت كالنار الهث لكن خلف سراب
يعيد ارتسامي يجذر فيّ
شفة من ليل
وأشعل الافق بالحنين
اجيء باَخر صحو
لأغرسه في عراء الحكايات
بحرفي وقافيتي ويدي
وأبوح بسر انسج قصيدتي
وأسرف في الحداء
ليطبع في المدى أملاً
شموساً كواكب
وماء وماء وماء
انا والعراء وبعض اَمال
طوتها اضلعي
تأخذها الاشياء ليوقظ
فيها الحدس تلك عبارات
كاليأس احرق في النور
اناشده الصمت فليذعني
افق موبوء بالفقد والندم
انا وطفولتي وكهولتي
سأجد سابع للصمت

فيصل الامين 

قصيدة تحت عنوان{{حكايتي مع الليل}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


حكايتي مع الليل.. 

يسألني الليل عني.. 
عن طفلةٍ ترسم على النوافذ
أحلاماً هاربة
في ظلامه الدامس.. 
تنادم القمر معه
تروي للنجوم
حكايات عشقٍ راسية
على بلاط فبراير  
لا تخشى برده القارس.. 

ماذا أُجيب؟
هل أقول للستائر: 
انسدلي على شرفتي
وأطفئي الشموع
دعيني مع وحدتي
أُعالج بالصمت
قدري البائس.. 

أو أمنح السرائر
براءة اعتراف
بأنّني غادرتُ نفسي
واصبحتُ اخرى
مجرد ذكرى
قطعتْ شرارات الوصل
معها وفصلتْ  القابس.. 

أو أمنحُ النجومَ
فرصةَ الشماتة
بقلبي الموجوع
وَأُريح رأسَ الليل
 من مهنة الحارس.. 

أم ألتزمُ الصمت
ففي نهاية المطاف
لو كتمَ اللسان
لن يكتمَ الدموع
ولن يٓخفى عنه
أنني واريت قلبي الثرى
وقتلت مشاعري
ولم يعدْ يشغل فكري 
أين ومن أُجالس

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{ما أجمل السهر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 ما أجمل السهر 

بقلم // سليمان كااااامل 
********************
ليلتي فيها 
أنا والقمر 
وفرحة يتوق 
لها البشر 

وبعطر الآيات 
يحلو بها 
ذكر الحبيب 
ما أحلى السهر

قل لي بربك 
أي ليل
أجل عندك 
من هذا السحر 

معراج المصطفي 
للسماء العلا
ومافيها الآيات 
وحسن الصور 

وسدرة المنتهى 
والتخلي والتجلي 
وبعرش ربي 
تجلى الخبر 

وتلك الأحاديث
والذكرى معطرة 
وكل عام 
بالذكرى نعتبر 

وهذي الآيات
على مسامعنا 
سبحان الذي 
أسرى مضر 

هذا الحبيب
وهذا المجتبى 
حدث وقل 
وبالحبيب افتخر 

مَن مِن الخلق 
إجتباه الإله 
وأعز جانبه 
وطيب الأثر 

وكان الإمام 
لشتى الأنبياء 
تقدمهم جميعا
وكان المنتظر 

فبه ائتموا 
ونالوا شرفاً
يؤمهم محمد 
خير البشر 

يالروعة 
هذا الحديث 
ماحن قلب 
وصلي الفجر 

واشتاق للذكرى
بعطر النبي 
وليلة الإسراء 
نحييها بالسور 
**********************
سليمان كااااامل... الأربعاء 
7/2/2024...ليلة الاسراء

ومضة شعرية تحت عنوان{{يسبقني البحر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي. آل. خزام}}


خزاميات. 
...... 
يسبقني البحر

تدافعت الامواج

وكتبت قصيدة 

في عينيك

ألف، ألف بحر 
وألف، ألف قصيدة. 
.......... 
علي. آل. خزام. 

خاطرة تحت عنوان{{وحدي على الطريق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


..وحدي على الطريق

والجمال والربيع منتشر

والقلب منفتح

أخشى إذا عشقنا

والنور يتبعني

الشوق يصيبني

والخيال في فضائه

الواسع

والبسمة تسكنني 

جادت لتسعفني 

سلام على الطريق

وعلى الأشجار

وعلى الإنسان

وعلى قوم مروا

من هنا 

سلام لمن عشق

الطريق

ومضى كذكرى

في  الزمن..

وماذا أقول

وأقول

هذه الطريق

مؤلمة..

جرحها

عميق...

للقريب والبعيد..

فالطريق

ذاكرة 

ما كنت أن أنوي

أكون على الطريق 

شاهدا

حتى أسقط الفزع

من قلبي

أنس كريم.اليوسفية المغرب 

معلقة تحت عنوان{{إرْمِيِ أزْجَالَكَ يَا شِيِخَ العربْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال الشرقاوي}}


إرْمِيِ أزْجَالَكَ يَا شِيِخَ العربْ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يكتب : قصيدة \ إرْمِيِ أزْجَالَكَ يَا شِيِخَ العربْ \
من قصائد : شاعر اللسان العربي : المصري \ جمال الشرقاوي \

بإذن الله تعالى
المُعَلَّقة الأولىَ في الشعر العربي الحديث و المعاصر علىَ الإطلاق .. الشعر الحِدَاثِي .. أحببت أن يكون للشعر الحِدَاثِيِ المعاصر ــ مُعَلَّقَاتْ ــ و لا مانع من وجودها .. ليست ــ المُعَلَّقَاتْ ــ حِكْرَاً علىَ الشعر العمودي و لا على أصحاب الشعر العمودي .. فسأدخل لهم و سأفتح الباب لِمَنْ يأتي بعدي أن يُكملُ المسيرة .. و هذا النوع من الشعر الحِدَاثِيِ بقوافيهِ الجزئيَّة العديدة التي سيشعر بها القاريء أثناء القراءة .. لا يفعلها أحداً في العالم سِوَايِ بفضل الله تعالىَ .. ــ أقولُ ــ فهذه القصيدة الحِدَاثية أعتبرها أصعب أنماط الشعر كتابة و تدبيجاً .. و رَوِيَّاً .. فاستمتعوا بإذن الله تعالىَ بمدرسة الشعر الحِدَاثِيِ المصرية  الجديدة .. 
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم   
( جمال الشرقاوي )
 

كُلُّهُم أبُو جَهْلْ
كُلُّهُمْ أبُو لَهَبْ
تَارِيِخَاً يَنْشَطِبْ

مِنْ قَلْبِ بَادِيَةِ الشَّامْ
مِنْ عُمقِ الجَزِيِرَةْ
أتَانَا شَيِخَ العَرَبْ

مُشْرِكَاً لَمْ يَتُبْ
مِنْ أقْصَىَ ( الخَلِيِجْ )
عَلَىَ حَوَافِرِهِ يَدِبْ

كُلُّ شَيءٍ فِيِ القَبَائِلِ يُؤجَّرْ
جَاءَ حَمَّالُ الحَطَبْ
جاءَ مُرتكبُ الكبيرةْ
لا يعرفُ طعمَ ( الأريجْ )
بِدَرَاهِمِ النَّفْطِ بِلَاَ تَعَبْ

سَكْرَانُ فِيِ لَيِلَةٍ مَطِيِرَةْ
لَهُ أنْكَرَ الأصْوَاتِ ( ضَجِيِجْ )
وَ الطَّقْسُ ضَبَابِيَّاً رَطِبْ

وَ النَّبِيِذ ُ
 فِيِ أوَانِيِهِ تَخَثَّرْ
أعرابُ قريشُ
تجارُ البادية ُ
الجَهْلُ فِيِ دَمْهمِ ْ ضَرَبْ

خليطُ الأجناسُ بُهتُ ( المَزيجْ )
بِذِمَّةٍ خَفَيِرَةْ
مَكْرُهُمْ يَمْلَأُ الهَدَبْ
صَبِيٌّ بَيِنَ الكِبَارِ تَحَشَّرْ
تَافِهَاً مَنْ لَهُ قَدْ نَدَبْ

حَيَّاتٌ صَرِيِرَةْ
 أجْرَاسَهَمْ إلِيِنَا مُشِيِرَةْ
بِالشَّرِ ( الوَهِيِجْ )
 بالحِقْدِ تَجْتَلِبْ 

يَكْرَهُونَ دَورُنَا المُؤَثِّرْ
مِنْ مَكَّةِ للشامِ
مِنَ القُدْسِ إلَىَ صَنْعَاءِ
مَا بَيِنَ البَعْرَةِ وَ البَعِيِرَةْ
بَبْغَاوَاتٍ وَ خُطَبْ

فِتْنَة ٌ اشْتَعَلَتْ بِأمْرٍ ( مَرِيِجْ )
وَ وَجْهٍ مُعَفَّرْ
 مَا زَالُوا جُنُبْ

تَزْنِيِ العَشِيِرَةُ بِالعَشِيِرَةْ
جَاءَ اليَهُودِيُّ فَسَرَقَ وَ نَهَبْ

فَأخَذَ مِنْهُمْ ثُمَّ كَسَّرْ
 وَ مَازَالَ أهلُ التَشْدِيِقِ و ( التَغْنِيجْ )
غلاظُ القلبُ
سُدَّانُ الأصنامُ 
نُخَّاسُ الجَوَارِيِ فِيِ شَغَبْ

يُتَاجِرُونَ بِذَوَاتِهِمْ هَلْ مَنْ تَذَمَّرْ
 مُغْتَصِبُوا الأسِيِرَةْ
كَلَاَمَهُمْ ( هَزِيِجْ )
ضَمِيِرَهُمْ انْسَكَبْ

مشروخَوا الصوتُ مرفوعوا العقيرةْ
الفِكْرُ السَلَفِيُّ فِيِهُمْ تَفَجَّرْ
يتقاتلونَ علىَ حرفٍ
على ناقةٍ 
علىَ فرسٍ
بِسِيِفٍ خَشَبْ

يَتَحَالَفُونَ لِلتَشَفِّيِ وَ التَسَعُّرْ
أخْلَاقَهُمْ بَيِنَ الشَّعْرِةِ وَ الشَّـعِيرَةْ
يَتَمَايَلُونَ كَالنِّسَاءِ عَلَىَ وَقْعِ ( العَجِيِجْ )
كَضَبْعِ اقْتَرَبْ

يَطْمَعُ فِيِ حَقِ الأجِيِرِ
يَعْشَقُ قَتْلُ الأجِيِرَةْ
إذَا مَا وَقْتٍ ( يَهِيِجْ )
وَ العَصَبُ فِيِ الجَسَدِ انْتَصَبْ

وَ النَّعْرَةُ القَبَلِيَّة ُ فِيِ تَكَبُّرْ
جَاهِلِيُّ
بَدَوِيُّ
أعْرَابِيُّ
مِنْ خَيَالِهِ يَرْتَعِبْ

يَرْقُصُ عَلَىَ دَبْكَةِ القَشْعَرِيِرَةْ
خَالِيَ البَطْنِ لَاَ يُفَكِّرْ
مَنْهُوبَ الفَرَسِ مَنْهُوبَ ( السَّرِيِجْ )
يَحْمِلُ بِأحْشَائِهِ كُلِّ جَرِيِرَةْ
جاءَ يَجْرِي عَنْ كَثَبْ

بِعَيِنِيِهِ الَّلَهَبْ
بِقَلْبِهِ المَكْرِ ( الَّلَزِيِجْ )
غَائِرُ العَيِنُ فِيِ حِيِرَةْ
كَأنَّهُ مِنْ جُوعٍ تَضَوَّرْ
عَلَىَ بَطْنِهِ حَجَرَاً يَعْتَصِبْ

أُمِّيُّ جَاءَ لَاَ يَمْلِكُ الإرَادَةِ وَ التَّصَوُّرْ
 مُتَحَدِّي
مُتَعَدِّي
مُسْتَجْمِرُ الأحْجَارُ عَلِيِهِ الجَرَبْ

مَشْقُوقُ الكَاحِلُ
مَفْرُودُ الضَفِيِرَةْ
صَحْرَاوِيٌ جَاهلٌ وَ ( سَمِيِجْ )
لَاَ يَعْرِفُ مَعْنَىَ التَدَبُّرْ
قِزْمٌ فِيِ العَالَمِيِنْ يَشُبْ

كَأنَّهُ ذَكَرٌ مُذَكَّرْ
فَشَمَّرَ عنْ ساعديهِ فقالَ :
بِلَهْجَتِهِ الشَّهِيِرَةْ
بِلَكْنَتِهِ الجَهِيِرَةْ 
إرْمِيِ أزْجَالَكَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

فقلتُ : الشِّعْرُ هَرَبْ
مِنْ عَقْلِ ( النَّضِيِجْ )
  أنَا لَسْتُ شَيِخَاً لِلْعَرَبْ

يَا ابْنَ القَصِيِرَةْ
عَلَىَ مَنْ تُنَظِّرْ
 لَاَ أمْلِكُ الذَّهَبَ وَ الفِضَّةِ
وَ مَا قُلْتُ النِّزَالَ وَجَبْ

يَا أعْمَىَ البَصَرِ وَ أعْمَىَ البَصِيرَةْ
مَا عِنْدِيِ مِثَلَكَ ثَوبَاً ( وَشِيِجْ )   
وَ مَا عِنْدِيِ القِصُورِ وَ الجَوَارِيِ
وَ لَاَ عِنْدِيِ بَسَاتِينَ العِنَبْ

وَ لَاَ بِالكِنْزِ الأسْوَدِ أتَفَخَّرْ
أتْبَعُ الرِّسَالَةِ الأخِيِرَةْ
أُصَلِّيِ فِيِ الَّلَيِلِ وَ الفَجْرِ ( الوَلِيِجْ )
أنَا مِصْرِيِّ مِثْلَكَ لَمْ أخِبْ

مِنَ الشَّمَالِ الإفْرِيِقِيِّ
وَسَطِيُّ الجَاهُ وَ الحَسَبْ

قَلْبِيِ بِحُبِّ الإلَهِ ( أجِيِجْ )
سٌنِّيُّ المَسِيِرَةْ
لِسَانَيَ  العربيِّ
مَصْقُولُ كَالذَّهَبْ

التَّوحِيِدُ عَنْدِيِ سُـنــَّـة ً وَ وَتِيِرَةْ
أبْذُرُ الأرْضِيِنَ تَتَخَضَّرْ
لُغَة ُ القُرْءَانُ أدَبْ

وَ الرُّوحُ دَوَمَاً فِيِ (  نَشِيِجْ )
بِقُدْرَةِ اللهِ قَدِيِرَةْ
لُغَة ُ القُرْءَانُ لِلْعَالِمِ
 لَيِسَتْ مِيِزَةَ لِلْعَرَبْ

أتَأخُذُ المُتْعَةَ عِنْدَمَا تَقَبَّرْ
إرْمِيِ أنْسَابَكَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

الرُّوحُ فِيَّا بِدَولَةِ المِلُوكِ نَشَبْ

وَ أنْتَ مِنْ أصْلِ حَامٍ وَ البَحِيِرَةْ
مَازِلْتَ فِيِ الجَاهِلِيَّةِ تَبَحَّرْ
أنَا مَصْرِي
أنَا مُسْلِمْ
لِسَانِيِ بِالحُبِّ (  لَهِيِجْ )
لَسْتُ مَخْلُوقَاً لِلَّعِبْ

أنَا عَامِلٌ فِيِ الأرْضِيِنِ يُعَمِّرْ
بِلَاَدِي فَقِيِرَةْ
جِمُوعُهَا غَفِيرَةْ
تَصْنَعُ ( النَّسِيجْ )
بِلَاَ عِوَجٍ وَ لَاَ غَضَبْ

هَلْ تَفْهَمَ يَا شَيِخَ العَرَبْ
يَا أهْلَ الثَّرِيِدِ وَ الفَطِيرَةْ
  وَ الزِّيفِ وَ الكَذِبْ

وَ لَنَا فيِ قَضَاءِ اللهِ بَشِيِرَةْ
عَلِيِكَ ألْفُ ألْفُ قَرِيِنَة ْ

وَ ألفُ ألفُ ( حَجِيِجْ )
وَ ألفُ صِهْيُومَاسُونِيٌ مُؤمَّرْ
 يَا أنْتَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

لَاَ تُنَافِسَ الأُسُودْ
بِالكُرِهِ وَ الجِحُودْ
وَ السِّحْرِ وَ الشَّغَبْ

وَ المَكَائِدِ الحَقِيِرَةْ
أمَا اكْتَفَيِتَ بِالدَمِ ( الضَّرِيِجْ )
عَلِيِنَا مَا نَوَيِنَا وَ لِقَلْبِكَ مَا كَسَبْ

حِيِنَمَا عَلَيِنَا تَنَمَّرْ
مَا بالصَحَرَاءِ شَرْبَةِ مَاءْ
مَنْ لِلنَّاقَةِ قَدْ حَلَبْ

لا زَرْعَ يَنْبُتُ لِلْخِرَافِ الصَّغِيِرَةْ
تَحْتَ أدِيِم ِ السَّمَاءْ
مَنْ يُطْعِمُ ( الحَجِيجْ )
وَ مَنْ الذِّيِ عَلِيِكُمْ تَسَتَّرْ
وِفُودٌ غَزِيرَةْ
لِكُلِّ شَخْصٍ طَلَبْ
 
 يَا حَافِيَ القَدَمِينْ
إحْدَاهُمَا مَقْطُوعَةِ و الأُخْرَىَ جَبِيرَةْ
فالشَّرَكُ اقْتَرَبْ
بِرَبِّكَ.. مَنْ يُغَيِّرُ المُقَدَّرْ
مُغَفَّلَاً أنْتَ أمَ نَاكِصِ العَقِبْ

فأيِنَ الشِّعْـرَ وَ بِحُورِهِ
( الوَاسِعِ وَ السَّمِيِنِ وَ ــ  العَرِيِجْ ــ )
وَ القَافِيَةِ الجَدِيِرَةْ
 إرْمِيِ ـــ عُكَاظَكَ ـــ  يَا شِيِخَ العَرَبْ

فَأيِنَ جَرِيِرَ وَ الفَرَزْدَقْ
مِنْ نِفَاقِكَ مَنْ يُصَدِّقْ
فَأيِنَ الشِّعْرَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

المُسَبِّعِ وَ المُرَبَّعِ
 و المُخَمِّسِ و المِدَوَّرْ
تُرِيِدُ الصَّخَبْ ؟!

أمْ تَبْغِيِ ( الهَجِيِجْ )
 مِنَ المَائِدَةِ المُسْتَدِيِرَة ْ
  وَ أنْتَ أنْتَ ذَاتَ الهَرَبْ

فكلُّ التاريِخُ يَا مَولَاَيَا
تَارِيِخَاً مُزَوَّرْ
 مِنْ جِبَالِ الفَسَادِ شَرِبْ

 صَانِعُوهُ أحْلَاَسٌ غَفِيِرَةْ 
   الطَقْسُ بَارِدٌ وَ (  ثَلِيجْ )
ضَبَابُ وَ غَرَابِيِبُ سُودٌ وَ سُحُبْ

لَاَ شَيِئَاً ( بَهِيِجْ )
شِعُوبٌ غَرِيرَةْ
تَارِيِخُهَا بِمَاءِ البَحْرِ كُتِبْ

شَحِيِحَة ً تُرِيِدُ أنْ تُؤَمَّرْ
لَاَ جَدِيِدَ فِيِ حَيَاتِنِا الخَطِيِرَةْ
أينَ الفكرَ معَ السَغَبْ

لَمْ يَعُدْ فِينَا عَقْلٌ ( وَهِيجْ )
حَيَاتُنَا ضَرِيرَةْ
فَحِيِنَمَا نَجُوعُ وَ نَنْتَحِبْ

لَاَ عَجَبْ
يُوجَدُ الفَقْرُ وَ المَرَضُ المُحّوَّرْ
فِيِ حَيَاتِنَا القَفِيِرَةْ
يُوجَدُ العَقْلُ وَ الجَسَدُ ( الهَمِيِجْ )
تُوجَدُ الأُمْيَّة ُ 
وَ العَصَبِيَّة ُ
وَ القَتْلُ بِلَاَ سَبَبْ

كَيِدُ النِّسَاءُ فِيِ كَبِدِ الظَهِيِرَةْ
هَرِيِجٌ ( مَرِيجْ )
كُلُّ شَيِءٍ فِيِنَا تَدَمَّرْ
وَ الرُوحُ مِنْ كَيَانِنَا انْسَحَبْ

 سَنَوَاتُ الزَّمَانُ العَسِيرَةْ
قَدَرٌ عَلَىَ الأُمَمِ الأخِيِرَةْ
مَرْئِيٌّ مُصَوَّرْ
الخَيِرُ بِالشِّرِ ( مَشِيِجْ )
وَ النَّاسُ يَا رَبِّيِ لَاَ تَسْتَجِبْ

حَتَّىَ غَاصَتْ فِيِ وَصَبْ
فَمَا عَادَتْ العِيُونُ قَرِيِرَةْ
غَرِقْتُمْ فِيِ فِكْرٍ ( عَرِيِجْ )
غَرِقْنَا فِيِ ألَاَمِنَا الحَسِيِرَةْ
الإيِمَانُ فِيِكُمْ تَبَوَّرْ
وَ الغَدْرُ فِيِكُمْ قَدْ غَلَبْ

وَ مَازِلْتَ يَا شَيِخَ العَرَبْ
بِالأجْنِحَةِ الكَسِيِرَةْ
فِيِ زَلَّةِ ( التَرْوِيِجْ )
مَجْنُونَاً مُكْتِئِبْ

فَحِيِنَمَا
يَنْتَشِرُ بَيِنَنَا الجِدَالْ
وَ يَكْثُرُ فِيِنَا النِّزَالْ
يَطْلَعُ لَنَا الدَّجَّالْ 
ذَاكَ المَسْخُ المُعَوَّرْ
يَزْعُمُ أنَّهُ يَأخُذُ وَ يَهَبْ

وَ أنَّ مَعْهُ جَنَّة ً منْ تِيِنٍ وَ عِنَبْ 
وَ نَارَاً بألفِ لِسَانٍ وَ ألْفِ شَرِيِرَةْ
وَ يَزْعُمُ أنَّهُ إلَهٌ بِعَقْلٍ ( نَضِيِجْ )
وَ وَجْهٍ مُنَوَّرْ
أخْبِرُونِي
مَنْ لَهُ كَانَ القَرِيبُ الأحَبْ

مَنْ كَانَ لَهُ شَقِيِقُ السَّرِيِرَةْ
يُنَاجِيِهِ (  كَالنَّعِيِجْ )
بِأنَّهُ خَالِدٌ مُعَمَّرْ
فلا عَجَبْ

الكُلُّ كَانُوا لَهُ نِعْمَ الرَّبِيِبْ
فالكُلُّ يَومَئِذٍ مَذْبُوحاً فِيِ الحَظِيِرَةْ
الكُلُّ بِلَاَ فُؤَادٍ بِوَجْهٍ ( شَجِيِجْ )
الكُلُّ يَومَئِذٍ شَدَّ وَ جَذَبْ

وَ الحَدُّ ( الجِيُوسَيَاسِيُ ) مُدَهَوَرْ
أخْبِرُونِيِ مَنْ فِيِنَا الَّذِيِ كَسَبْ

لا يُوجَدُ فِيِ العَالَمِ الأنَ قُرَشِيَّاً
أُمَوِيَّاً 
عَبَاسِيَّاً
مُنْتَفِخُ البَطْنُ وَ لَاَ نَظِيَرَهْ
نَقِيَّاً يَمْتَدُّ لِلعَصَبْ

يَحْمِلُ إلَهَهُ فِيِ صَرِيِرَةْ
ذَاكَ الجَاهِلِيُّ ( الدَّعِيِجْ )
الَّذِيِ أهْدَرَ الدِّمَاءَ وَ خَضَبْ

 ذّاكَ الفَصِيِحُ المُقَعَّرْ
لَاَ فَارِسَاً لَاَ شَاعِرَاً لَاَ أمِيِرَةْ
بِحِنَّائِهَا وَ الشَّعْرِ هَدَبْ 

  بِعِيُونِهَا القِرْمِزِيَّة ْ
فِيِ ذَلِكَ الحَيِّ البَدَوِيِّ ( الَّلَجِيِجْ )
تَصْهِلُ مِنْ أجْلِ الَّلَقَبْ

شَيِخُ القَبِيِلَة ُ الأمِيِرُ المُقَدَّرْ
تُوجَدُ الأمِيِرَةُ حَيِثُ الخِلَاَفَة ُ
 وَ القِبَابُ المَرْمَرِيَّةْ
وَ العَبِيِدُ السُودُ وَ آلَاَتِ الطَرَبْ

الثَّمَرَة ُ المُرَّة ُ لِلْمَسِيِرَةْ
وَ القِنَاعُ ( البَلِيِجْ )
يَسْتَعْبِدُنَا وَ يُرِيِدُ أنْ يُعَذَّرْ
وَ دِمِنَا بِأصَابِعِهِ خَضَبْ

 جِذْرٌ خَبِيِثُ لِلأفْكَارِ البَرْبَرِيَّةْ
بِهَالَتِهِ التُرَابِيَّة ْ
أكَلَ عَلِيِهِ الزَّمَانُ وَ شَرِبْ

هَجَمَ البَدْوُيُّ عَلِيِنَا بِصُحْبَةِ العَرَبْ
خَرَجَ عَلَيِنَا مَوتُورٌ مُؤَزَّرْ
تَارِيِخُكَ يَا شِيِخَ العَرَبْ

لَاَ يَصْنَعُ كُوبَاً وَ لَاَ يَجِدُ الحَصِيِرَةْ
يَأكُلُ المَالَ يَبْتَغِيِ ( التَّتْوِيِجْ )
وَ نَحْنُ مَازِلْنَا بِحَذَرٍ نَرْتَقِبْ

وَ الدَّمْعُ مَازَالَ كَالمَطَرِ يَتَحَدَّرْ
المَاءُ فِيِ الخِصْيَانِ مَاتَ مَيِتَة ً بَدَويَّةْ
مَاتَ مَدْفُونَاً بِصْهْيُونِيَّةِ العَرَبْ

يَا عَاشِقُوا الأعْجَازَ الوَثِيِرَةْ
إنْحَرَفَ تَارِيِخُنَا مَذْهَبَاً وَ ( نَهِيِجْ )
مَا دُمْنَا نُفَسِّرُ فِيِ المُفَسَّرْ
وَ الغَيِبُ عَنَّا بَعِيِداً مُنْتَقِبْ

نَسْتَجْدِيِ الغَرْبَ بِأيِدٍ مُعِيِرَةْ
وَ وَجْهٍ ( فَلِيِجْ )
إرْمِيِ بِتْرُولَكَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

لَنْ يَسْتَقِيِمَ لَكَ الأمْرُ لَنْ يَسْتَتِبْ
الرُّومُ يَذِلُّكُمْ فَلَاَ يُصَدِّرْ
مَاتَتْ فِيِكُمُ الذِّكُورِيَّة ْ
وَ لَنْ يَعْلُوا بَعْدَهَا لَكُمْ كَعْبْ
سَتَرْجَعُونَ بَعْدَهَا لِعَهْدِ القِرَبْ

الفَاحِشَة ُ فِيِكُمْ سَفِيِرَة ْ
وَ نَهْجَاً ( دَرِيِجْ )
مَاتَ الإنْسَانُ وَ الرِّجُولَة ُوَ الخِصُوبَة ُ
الذَّكَرُ فِيِكُمُ للذَّكَرِ اعْتَلَىَ وَ رَكَبْ

أنْجَاسُ القَلْبُ مَفْضُوحُوا السَّرِيِرَةْ
الرُّوحُ فِيِكُمْ مَيِّتَاً وَ ( شَنِيِجْ )
كُلُّ شَيِءٍ فِيِكُمْ تَحَجَّرْ
 فَالحُبُّ عَنْ أحْيَاءِكُمْ رَغَبْ

 لَمْ يَبْقَىَ بِشِرْيَانِكُمْ  دِمَاءْ
 لَو يَحْمَرُّ وَجْهُكُمْ خَجَلَاً لِتَقْرِيِرِ المَصِيِرِيَّة ْ
يَا أولَاَدَ ( البِضَاعِ ) مَجْهُولُوا الأبْ
  
 لَو يَبْقَىَ لَدَيِكُمْ بَحْرَاً أوَ نَهْرَاً أوَ خَرِيِرَةْ
فَلَمْ يَعُدْ لَدَيِكُمْ شَيِئَاً مُفْرِحَاً وَ ( رَجِيِجْ )
كُلُّ شَيِءٍ فِيِكُمْ تَكَسَّرْ
تَبْحَثُونَ عَنْ شَرِيِكٍ مُرْتَدَّ العَقِبْ

تَصْلِبُونَهُ عَلَىَ أبْوَابِ مَدِيِنَتِكُمْ
بِوَجْهٍ جَامِدٍ وَ جَبِيِنٍ قَطَبْ

عُرَاةٌ بِلَاَ أيِّ حَرِيِرَةْ
يَعْلُوا وِجْهَكُمْ عَارٌ (  رَهِيِجْ )
لَمْ يَعُدْ فِيِكُمْ شَرَفَاً تَدَثَّرْ
فَكَمْ مِنْ شَعْبٍ أيُّهَا البَدْوُ 
أيُّهَا الأعْرَابُ مِنْكُمْ  ضَاعَ وَ صُلِبْ

يَا أعْوَانُ الشَّرُ مُنْذُ العِصُورُ المَطِيِرةْ
يَا مَنْ تَخْتَبِئُونَ فِيِ الوَادِيِ ( الحَرِيِجْ )
 ضَاعَ فِيِكُمْ جَمِيِلُ وَ الخَنْسَاءُ و الزُّهَيِرُ
وَ شِيِخُ القَبِيِلَة ُ كَالفَأرِ يُكَشِّرْ
ضَاعَ فِيِكُمُ اللهُ وَ الرَّسُولُ وَ النُّخَبْ

 مَنَعْتُمُ اليَهُودَ مِنَّا ( بِالمَسِيِجْ )
ضَاعَ ( ابْنُ رَبِيِعَة ُ ) بِالأحْلَاَمِ الوَرْدِيَّة ْ
ضَاعَتْ مِنْكُمُ يَا بَنِيِ ( كِلْبْ ) و ( بَنِيِ ثَعَلَبْ )
 كُلُّ حُبِّ وَ شَوقٍ ( مَهِيِجْ )
وَ الأرضَ وَ النِّسَاءَ بِأثْوَابِ القَصَبْ

دَائِمَاً أنْتُمُ لَنَا النَّارُ ( السَّجِيِرَةْ )
دَائِمَاً نَحْنُ لَكُمْ البَطْنُ ( البَعِيِجْ )
وَ مَازَالَ الكَبِيِرُ فِيِكُمْ بِمَنِيِّهِ يَتَفَخَّرْ
 مَازَالَ الشِّرَفُ بِكُمْ يَتَنَكَّبْ

 ضَاعَ مِنكُمْ كُلُّ شَيِءْ 
  يَا ( بَنِيِ مُرَّةْ ) وَ ( بَنِيِ عُهْرْ )
 وَ ( بَنِيِ حِمَارْ ) و ( بَنِيِ ضَبْعْ )
وَ ( بَنِيِ ثَورْ ) وَ ( بَنِيِ قِطَّة ْ ) 
 كَمَا ضَاعَتْ أجْمَلُ السَنَوَاتُ وَ الحُقَبْ 

حُلْمُ العُرُوبَة ُ فِيِكُمْ تَبَخَّرْ
ضَاعَتْ مِنْكُمُ مَا بَيِنَ عَشِيَّةٍ وَ ضُحَاهَا
  إحْتِجَاجَاتُ الِّلِسَانُ وَ الصَرَخَاتُ العَنْتَرِيَّة ْ
العَقْلُ فِيِكُمْ قَاصِرَاً وَ ( خَدِيِجْ )
فَمَنْ يَا شَيِخَ أنْتَ ...  مَجْهُولُ النَّسَبْ

 مَجْهُولُ الحَالُ وَ الهَوِيَّة ْ
تَلْهَثُ وَرَاءَ النَّدامَة َ  تَسَألُ
وَ الكَيَانَاتُ العَالَمِيَّة ُ لَاَ تَجِبْ

فَصِرْتَ كَالمَرِيِضِ فِيِ شَخِيِرَهْ
 مَرْمِيَّاً فِيِ سَرِيِرَهْ
و َ القَلْبُ عَاصِيَاً يَتَفَطَّرْ
مَيِّتُ وَ العَقْلُ يَنْبِضُ وَ الرُّوحُ مُضْطَرِبْ

قُلُوبَكُمْ مَرْعَىَ لِلسُّمِ وَ الشَّجِيِرَةْ
وَ الحِقْدُ مِنْكُمْ إلَيِنَا ( يَثُجُّ ) ( ثَجِيِجْ )
فَلِمَنْ نِسَاءَكُمْ الأنَ تَتَعَطَّرْ 
مَا عَادَ (  لِلتَطْبِيِعِ ) فِيِكُمْ أَرَبْ

يَا حَسْرَةً عَلَىَ مَنْ أذَلُّوا الرُّومَ
هَزَمُوا فِيِ المَجُوسِ الفَارِسِيَّة ْ
تَاهُوا فِيِ غَيِمِ الزَّمَانِ وَ الحُجُبْ

بَعْدَ عِزِّ بُرْهَة ً يَسِيِرَةْ
صَارُوا الأنَ كَالسِتْرِ ( الدَّجِيِجْ )
طَاقَاتٍ مُعَطَّلَةٍ وَ مَالٍ مُهَدَّرْ
فَقَدْ صِرْتُمْ الأَنَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

 دُمْيَة َ الغَرْبِ الإصْطِنَاعِيَّة ْ
صِرْتُمْ قَوَاعِدَهُ الَّلَتِيِ بِالخَرَابِ تُمَطِّرْ
صِرْتُمْ لِأعْدَائِنَا المَرْعَىَ الخَصِبْ

صِرْتُمْ نَوَاظِرَهُ المَخْبُوءَةُ فِيِ حَفِيِرَةْ
تُحَيِّرُ الَّلَبِيِبُ تَشْقِيِهِ ( بِالضَّجِيِجْ )
صِرْتُمْ خَادَمِاً تَقَوَّسَ ظَهْرَهُ وَ حَدَبْ

جَبَلَاً وَرَقَاً تَهَاوَىَ تَحَدَّرْ
صِرْتُمْ خَدَمَاً لِأنْجسِ أهْلِ الأرْضْ
ألْعُوبَة ُ صِهْيُومَاسُونِيَّة ْ
يَا حَسْرَةً عَلَىَ شَرْقٍ غَرَبْ

أقَامُوا السِّدُودَ عَلَىَ نَهِيِرَهْ
مَلَأتُمُ الدُّنْيَا فَرَحَاً وَ عَسَلَاً وَ لَبَنَاً ( سَجِيِجْ )
فَخَطَفُوا العِرَاقَ عَلَىَ سُورِيَة ْ
ألَاَ قَدْ صَارَ الصَّبِيُ فِيِكُمْ
  فَوقَ المَنَابَرَ الأنَ يُحَذِّرْ
فَجَيِشُكُمُ العَرَبِيُّ مِنْ وَيِلٍ سَرَبْ

رِؤُسُكُمْ ... سَوأَتُكُمْ حَسِيِرَةْ
فَأيِنَ النِّسَاءَ وَ الإمَاءَ وَ الخِصْيَانَ وَ ( الصَّنِيِجْ )  
 صِرْتُمْ لِلرُّومِ فِئْرَانَ تَجَارُبِ
يُضَاجِعُكُمْ أبَدُ الدَّهْرُ يُجَرِّبْ

 قَدَّمْتُمْ لِلشَّيِطَانِ أنْفُسَكُمْ
 فِيِ طِقُوسِ الحَفْلَةٍ الدَّمَوِيَّة ْ
ضَيَّعْتُمُ الدُّنْيَا وَ الأخِرَةَ فِيِ سَهِيِرَةْ
لَمْ يَعُدْ فِيِ أعْنَاقِكُمْ ( وَدِيِجْ )
الدَمُ فِيِكُمْ عَفِنٌ تَعَكَّرْ
 الشَّيِطَانُ الرَّجِيِمُ فِيِكُمْ يَحْكُمُ وَ يَنْتَخِبْ

 شرفَكُمْ
 عيونَكُمْ
نساءَكُمْ 
أثداءَكُم
بِقُلُوبِكُمُ العَثِيِرَةْ
بِعْتُمْ أرْضَنَا وَ اسْتَبَحْتُمْ دَمَّنَا ( بِالتَّمْوِيِجْ )
سَلَبَ اللهُ مِنْكُمُ البَصِيِرَةْ
جَلَبَ عَلِيِكُمُ الدَّمَارَ جَلَبْ

أيُّهَا العَرَبِيُ وَ البَدَوِيُّ تَذَكَّرْ
قَدَّمْتُمْ يَا شَيِخَ العَرَبْ

فروجَكُمْ
 إستاكُمْ
كنوزَكُمْ
قرابين لإبناءِ اليهودية ْ
مَحَبَّة َ عِشْقٍ بِالوَجْهِ قَسِيِرَةْ
 مَنَعْتُمْ نِفْطَكُمْ عَنَّا رِوَيِدَاً ( بِالتَدْرِيِجْ )
بإخْلَاقٍ مُبِيِرَةْ
يَا كُتَلَة ً مِنْ طِيِنٍ عَطِبْ

لِمَ أصْبَحْتُمْ خَدَّاً يُصَعَّرْ
كُنْتُمْ لِلشِّيِطَانِ الرَّجِيِمِ وَ الدَّجَّالِ
أعْظَمُ هَدِيَّة ْ
 أرْخَصُ هَدِيَّة ْ
غَنِيِمَة ً دُونَ قِتَالٍ أو مسيرة
تَرَبَّعَ فِيِ نِفُوسِكُمْ وَ خَلَبْ

أغْلَقْتُمْ أبَوَابَكُمْ فِيِ وِجُوهِنَا ( بِالمَزَالِيِجْ )
صَدَاقَتِكُمْ إِخِوَّتِكُمْ لَنَا كَلِمَاتٍ ( بَتِيِرَةْ )
النَّجَسُ فِيِ طِبَاعِكُمُ القَدِيِمِ تَجَذَّرْ 
فَالشَّرَفُ الرَّفِيِعُ عَنْكُمْ رَغَبْ

رَحمَ اللهُ مَن زلزلوا الدنيا بِرَايَاتٍ مَخْمَلِيَّة ْ
رَحِمَ اللهُ مَنْ حَكَمَ الأرْضَ وَ عَدَلْ
  أمَنَ وَ نَامَ وَ رَحِمَ وَ نَذَّرْ
كَانَ مُطْمَئِنَّاً بِنَفْسٍ زَكِيَّة ْ
حَمَلَ الأُمَّةَ أعْلَىَ القَتَبْ
 
وَ رُوحٌ بِالمَلَأِ العُلْوِيِّ سَمِيِرَةْ
لَمٍ يَكُنْ لَعُوبَاً سَمْتُهُ ( التَّهْرِيِجْ )
لَمْ يَكُنْ مِثْلُكُمْ شَيِخَاً تَهَوَّرْ
عَادِلَاَ رَحِيِمَاً كَالمُغْتَرِبْ

 أحْفَادَ أبَا مُرَّةَ وَ ابْنَ المُغِيِرَةْ 
أَأَصْبَحْتُمْ فَرْخَاً بِرِيِشٍ زَغَبْ

رَحِمَ اللهُ الشَّرَفَ الرَّفِيِعَ
فَقَدْ أصْبَحَ رَمْزَاً لِلْجَرَبْ

رَحِمَ اللهُ الشَّرَفَ الرَّفِيِعَ
مَنْ أجْلِ الحَقِّ لَاَ يَحْتَرِبْ

كَمْ تَخَنَّعْ
 كَمْ عَلَىَ نَفْسِهِ كَالأفْعَىَ تَكَوَّرْ
قَدْ كَانَ رَمْزَاً لِلْعَرَبْ

رَحِمَ اللهُ الُّلغَة َ العَرَبِيَّة ْ
 أعُوذُ بِاللهِ مِنْكَ يَا شَيِخَ العَرَبْ

القاهرة \ نوفمبر \ 20 \ 11 \ 2023 م  \ 

الساعة 15 و 8 مساءً  \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \ 

قصيدة تحت عنوان{{يابنت الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أمير شداد}}


 يابنت الحب 

اين انت فقد 
مل الفؤاد غيابك 
وثار الاحساس 
حائرا تائها مجنون 
يبحث عنك في كل 
مكان ،،،
ينادي عليك بين 
امواج البحر ويسأل 
حراس الشطأن ،،،،
أين أنت يااميرة العشق 
وملكة الاحلام ،،،،
نبضات فؤادي لاتهدا
والشوق لهواك كالبركان
وتوابعه زلزال كيان ،،،
يابنت الحب ،،،،
اشتقت و عيوني لارؤياك
واشتاقت علي لساني
جميع الكلمات فحزنت أقلامي 
بين غياب وفراق ،،،،
الا ترحمي الحنين في داخلي 
ام اعتادت مشاعرك علي العناد 
العشق سيدتي كالسيف إن لم 
ترويه لقاءات يقتل كل شيء ،،،
وتنهار أمامه العبارات ،،،،
تعال فخيال بين ماضي وآت
تعال واقطعي بيني وبينك المسافات 
فااني والحب في غرامك أعلنا 
الحرب علي الأوقات ،،،،امير

قصيدة تحت عنوان{{للحب أدعوك يا قلبي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 للحب

أدعوك يا قلبي
أدعوك للحب يا قلبي لِم   الجزعُ ــــــــ نل منه  كل الذي تبغي لِم   الفزعُ
لا تخش منه و لا ترهب عوالمه ــــــــ يبقى الرجاء    جميلا ليس    ينقطعُ
عش دائما أبدا من أجله و  لكم ــــــــ بالحب هاماتنا     تعلو و    ترتفعُ
لا تخش نيرانه   وادخل لجنته ـــــــــ دنياه أسمى و ما في دينه    البدعُ
فلا تخف في الليالي من عواقبه ـــــــــ لِم الظنون تجاريها     لِم    الهلعُ
يا من تُدارى و عن عيني مشاعره ــــــ كل الأمور عليها   الله      يطّلعُ
أدري بأنك مشتاق له  و    به ـــــــــ تحيا و إن يعتريك الخوف و الطمعُ
،،،،،،،
فلا يضر سوى من دانه سفها ـــــــــ و الحب يجدي بها   جدواه   أقتنعُ
حق أصيل بمعطى الفخر نأخذه ــــــــ حتى نهايتها       الأيام      ينتزعُ
حتى  قيامته   تعلو     مراتبه ــــــــ من كان دينا يسمى  الحب      يتّبعُ
بالحب يزهر وجه الشعر يثمر ما ـــــــ فيه و في جوه بالطيب      أرتدعُ
يا حبذا لغة أخرى  تكون    له ـــــــــ عيدا و في منتهى الإبداع   أخترعُ
ديوان حبي له وقع أرى عجبا ـــــــــ فحين شعري إليه الذات     تستمعُ
بالحب ما عندنا تعلو و   ترتفع ــــــــ تالله من دونه ندنو     و     نتضعُ
،،،،،،،،
يا ليتني في تباريحي   طرائقه ـــــــــ فكل حين بذات      الذات     أبتدعُ
يا حبذا في توالي حرقة و شظى ـــــــــ مثل الفراش على نيرانه      تقعُ
الحب مسكنه راقٍ   و  موطنه ـــــــــ رحب و في أضيق   الأشياء يتّسعُ
كل الذي أنت تبنيه  و مقتدرا ـــــــــ من    الجذور رياح الحب      تقتلعُ
بعد السهاد ترى في الناس لوعته ـــــــ ندري و نعلم ما يخفي به   الولعُ
ألا ترى قمرا في الليل يسهر لا ـــــــــ يغفو كما ينبغي و الكل    يضطجعُ
منه السناء الذي نهواه مقتبس ـــــ في الحب أحلى صفات الحسن تجتمعُ
،،،،،،،،
لابد أن ينجلي ليل السواد  به ـــــــــ و الحب قانونه أنت الذي       تضعُ
بالحب طب خاطرا و لا تكن جشعا ــــــ فأهله لا يفيد الحرص و   الجشعُ
دوما تلبى و بين الناس دعوته ـــــــــ للحب أدعوك يا قلبي لِم     الجزعُ
به تمتعْ و ذق في الزهو متعته ـــــــ فهْو انتشاء و قد دامت به     المُتعُ
كم يسعد الحب لا يُشقى الهوى أحدا ـــ كل الصنائع فينا الحب    يصطنعُ
لا يذكر الحب إلا فرحة  و لكم ـــــــــ ينسى به الحزن و الأتراح و الوجعُ
كم تزدهي زهرة الدنيا به و مقا ـــــــــ م الحب في رفعة سهل   و ممتنعُ
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{صك النعوش}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 صك النعوش..

أوصدت باب السؤال المقيت الذي ظل يتوالد كغيمة صغيرة ما تلبث أن تحجب عين الشمس بجثث الأحلام البريئة التى نفقت ولم تتنعم بمصافحة عطرك وأنت تشيح إغتباطا عندما سرى فيك خدر الحياء جراء نظرة شبق ملتهب سرق أعمدة عينيك الحالمتين قبيل نضوج الحلم , أودعت ساعتها ولهي المضطرم عطر عجوز تتوسد فرحة المهاجرين على أرصفة الأحلام بموانىء الصبر وهي ترصد العقود العابرة , تلقي بما حفظته من تعاويذ الحفظ خلال عمر تصرم على عتبات التسول بين رفة جفن وإنفراج شفة مرهقة يغتالها الحنين ويشققها الإنتظار على مرافىء وعودهم الكاذبة ، تمهر الوصول بصك النعوش.....
 د.إبن الحاضـــر

قصيدة تحت عنوان{{الإبراهيمية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*الإبراهيمية*
    
    إبراهيم بريئ منكم 
    عليه السلام،،، 
    الحنيفية عقيدته 
    ونواياكم،،، شَيِّطَانِيِّةْ*
    
    الثلاث   مختلفة 
    ماتجتمع  واحد،،، 
    الشيطنة  بعقولكم 
    لها سيوف،،، مَصْلِيِّةْ*
    
    لابد   من   ساعة 
    تتحرك    أمة،،، 
    مسكينة   لاهية 
    بدنيا  ،،،  دَنِيِّةْ*
    
    لافات    الفوت 
    ماينفع الصوت،،، 
    شد محزمك سيرة 
    الحكام  ،،، غَثِيِّةْ*
    
    وأوفي    بعهدك 
    لاتغير    مسارك،،، 
    العهد  عهد  النبي 
    سليل ،،، اّْلهَاشْمِيِّةْ*
    
    ماغير  ذا  يحصد 
    عيالك   وبالك،،، 
    الحصرم  يضرس 
    ولدك    والبْنَيَّهْ*
    
    الطاعة  بالمعروف 
    خلها في  بالك،،، 
    لايغرك   فتاوى
    للررززز،،، إنْتَهَازِيِّةْ*
    
    إنكر  بقلبك  وإعلن 
    لخالقك،،، 
    البراءة  من  قوانين 
    إنْبِطَاحِيِّةْ*
    
    إذا  لاح  الفجر  في 
    حالك  ظلامك،،، 
    إضرب    روس 
    عالدين   مِعْتَدِيِّةْ*
    
    عيش    بشرف 
    وموت  شهيد،،، 
    إنذر   الدنيا
    لخالقك عُبُودِيِّةْ*
    
    قدوتنا    نبينا
    صاحب الرسالة،،، 
    عاش    بشرف 
    وموته  مَرْضِيِّةْ*
    
    عليه    الصلاة 
    في  كل  حين،،، 
    شفيعنا   يالله
    بلغه    الّْتَحِيِّةْ*

     بقلمي،،،، 
     *المستعين بالله* 
27/رجب /1445 

8/2/2024 

خاطرة تحت عنوان{{بالبعد صلبت طيور الشوق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


 بالبعد صلبت طيور الشوق

كلما أخدني الحنين اليهم
أتوضأ  بدموع الفقد
لأ طفئ جمر لهيبهم
 تزيد لوعة الغياب
يعتنق قلبي ألف لهفت
بمحطة الانتظار..

✍️آسيا

نص نثري تحت عنوان{{ليلة الإسراء والمعراج}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{امنة بورديم}}


 ........ليلة  الإسراء والمعراج...

ليلة هي من خيرة الليالي... 
أقبلت نسائمها تهفو.....
ونورها يبرق السماوات والأراضي...
ليلة أكرمها الله بنورمحمد...
صلوات الله عليه وسلام....
هي ليلة الخير.....
ليلة  مسح الله فيها على قلب محمد....
بالحب والطمانينة والإيمان ....
فليلة الإسراء والمعراج....
 أسري بمحمد  من مكة....
الى بيت المقدس....
إلى سابع السموات....  
وأعرج  به في ليلة واحدة....
 بقدرة الله الجبار ....
رأى الشيء العجاب....
إلتقى الأنبياء وصلى بهم....
سن له الله الصلوات الخمس...
 وشق قلبه بالإيمان ليكون خير القلوب....
فبارك  لنا  يا رب في هذا اليوم   ....
وأجبر خواطرنا حتى نرتاح....
وأفرح قلوبنا....
ويسر وسهل دروبنا.....
وأجعل البركة والرضى تغمرنا...
 وأجعلنا من أهل الحبيب...
وبارك لنا يا الله...
في أعمارنا....
في حياتنا....
ونجنا من ظلمات  الجهل...
ظلمات الدنيا....
وظلمات المقابر....
وظلمات الآخرة  ....
 فسلام عليك سيدي يا محمد...
يارسول الهدى ....
يا خير الأنبياء...
وشفاعتك نبتغي يا خير الأنام...
وحبك سيبقى إلى آخر الأزمان ..
في قلوبنا  ثابت يا سول الله.
بقلمي الاستاذة امنة بورديم الجزائر.

قصيدة تحت عنوان{{هب نسيم الشوق}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


 هب نسيم الشوق

سحر أمير حروفي ذهول
غريب جذاب
بغفلة من أمري
تعرش نبضي والوتين
ترفق بي سيدي الجميل
يالك من سر عجيب
كلما مر حروف اسمك
انسكب عطر أنفاسك
شذى إرجوان على السطور
فأينعت بالحسن كلماتي
وأزهرت بتلات غرام وزهور
وزنابق صدق ووفاء
فبت بحيرة من أمري
كلما هب نسيم الشوق
أقف على ضفاف الأنتظار
بحيرة ....وغيرة....
تعصف بقلبي أمواج الهوى
ويلوح نور ساطع من بعيد
طيف فتان جميل
فحلقت نوارس اللقاء بحبور
وعانقتني غيمة إرجوان
أمطرتني شهداً بوصال الأمير
فاندملت جراحاتي
فأغثني سيد الوله
وارقد بأمان
في مملكتي الفارهة
واعطني مشاهد إنتماء
ياحلمي النابض
ويا روعتي الجارية
عبير الراوي/دمشق/

الأربعاء، 7 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{أنا اكتب..!!!و انت تقرأ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


أنا اكتب..!!!و انت تقرأ..
 الا يسـمـى هذا لقاء  ؟!!!
‏أردت وصلك و الأقدار مانعة...
و ليس للقلب إلا خيرة الله...
ذات حنين ....
أقمت محرابا فوق حصير الذكريات 
احترفت الغناء بحنجرة الصمت 
كتبتك كلمة شوق وحنين ... 
وانتظرتك على طرف القصيد 
ومن ثم ....!!
ربما نكون ذكرى بين أحاديث الهوى
وأهمس لك بصوتي وأناديك 
بكل صمتي ... 
ويح قلبي الموجوع...!!
ما أدراكَ أني لا أحن؟!
‏ وأني من لظى شوقي أُجنُّ؟! ‏ 
وأني ليس يضنيني حنيني 
وصوته في روحي يئن!
وماذنب الحب عندما يقتل ؟..
اشوق كان ا؟..م لجة حب اوقده
صرير العشق الثائر ....من لوعة 
البعد ....

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عيناك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


عيناك آهات سوادها سرمدا من الليل 
تتلألأ القمر في سماها كالمشتاق...
عيناك روح  عذابات كلها  أشواق 
دمعتها عشقاً تركت لها  النسيان....
عيناك تراتيل كاهن يدق الأجراس
جذبها  بشوق  أكليل يضم إليك دقات
عيناك تأخذني الى ما بعد الروح هيامها الحياة
عيناك حديثها الهمس كأنها شفتيك
تعزل البوح بهما و تتركني في لوعة الحيران.....
أخاف أن اعشقها و اعيش العمر في  أنثر الكلمات..
عيناك..

عمر حبية... بوحات أمل...Omar Hebbieh 

خاطرة تحت عنوان{{غربة}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


غربة
رياح تنال من شعلة الروح وتطفؤها
تستصرخ بالاعيبها 
تُسكت الف صوت وصوت
اشتياق يبحث في عروة  أمل
وحديث متواصل 
نفس منصتة
ضعيفة وتدعي القوة
بغيض ضعفك
كانك مرساة تتشبث في الهواء
وقت يجر  أقدامه
 مقيد بسلاسل الغربة
رأسٌ يشيب
وسَمعٌ يَضعف
وجسدٌ تتراكمُ بهِ السنين
وعند اليقظه 
يكونُ الوقتُ قد حان للرجوعِ بِتابوت

دنيا  محمد(فلسطين) 

قصيدة تحت عنوان{{غناك يمسح غلنا}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( . . . غناك يمسح غلنا ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

----------------------------------------

هدل اليمام فشنف الآذانا

هدلا رقيقا يشعل الأشجانا
----------------------------'

فأثار أشواق المحب وعطفه

أما الشريد فغازل الأوطانا
----------------------------

طرب الجميع الى جزالة لحنه

فالكل يسمع هائما نشوانا
-----------------------------

يا أيها الهادل أشدو صادحا

من أين تبدع هذه الألحانا؟
------------------------------

فدنا، لعل غناك يمسح غلنا

ويزيل غم النفس والأضغانا
-------------------------------

يا أيها الشاكي السجين تحية

هل زرت يوما قدسنا وربانا؟
--------------------------------

اني لألحظ في غنائك عطرها

يهفو إلي مهدهدا ريانا
----------------------------------

خرس اليمام ، فظننته قد باح لي

ذاق التشرد والهموم كلانا
-----------------------------------

وأظن ألمس ما تعاني من أسى

هيهات يعلم ما نحس سوانا
--------------------------------------

أنى لدونك أن يحس بلوعتي

اني حبيس يطرب السجانا
---------------------------------------

ألحاني العذبى أحملها لظى

واللحن يشعل خلفه نيرانا
----------------------------------------

أناتي الجذلى أطلقها جوى

والصوت يدعو خلفه بركانا
------------------------------------------

أعلمت أجبر أو أضل من الذي

سجن اليمام واطلق الغربانا
-------------------------------------------

لو كنت أصرخ قلت في جوف الدنا

يا خلتي ما أظلم الإنسانا
-------------------------------------------

 ****الشعر العمودي

**** الشاعر # العربي # الكبير 

طارق # فايز # العجاوي . 

نص نثري تحت عنوان{{أقبل الليل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


أقبل الليل 
أقبل الليل من 
جديد ،،
ليلة لم أرى فيها 
قمر منير ، 
ولا تلك النجوم ،،
سواد الليل 
يغطي كل مكان ،، 
حتى أنني
وعندما نظرت 
الى خارج المكان
من خلال تلك 
النافذة المطلة على 
البستان ، 
لم أستطع رؤية  
الأشجار ،،
ليلة جعلتني 
أشعر بالاكتئاب ،،
اقضي ليلتي 
لوحدي 
بين أربعة جدران ،، 
يأتي على 
بالي طيف تلك 
التي كانت 
أشبه بشمعة تنير 
المكان ، 
ومن ثم تتسارع 
دقات القلب 
شوقاً وحنينا إلى 
تلك الأيام ،،
أحاول أن 
أنسى ذكريات مر 
عليها سنوات ،، 
لكن وعلى مايبدو 
أن نسيانها أمر 
محال.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{شكرا كثيرا}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


شكرا كثيرا
شكرا لأنك وفيت بوعودك
توجتني ملكة للهموم والأحزان
شكرا لأنك قلعت النجوم من السماء
شكرا لأنك ملأت الاجواء بالغيوم والدخان
وطردت الاقمار من الاكوان
شكرا لأنك تركتني لوحدتي
اتسامر مع الجدران
شكرا لأنك اهديتني منجما مليئا
باحجار الصبر والكتمان
وحفرت لي انهارا من السموم والعلقم
شكرا لأنك حملتني جبالا من الحرمان
شكرا لأنك هجرتني في ظلمات النسيان
شكرا لانك  حرقت بيادر الوجدان
ومزقت اكمام الورد والريحان
شكرا لانك هجرت الروض والبستان
شكرا لأنك قطعت الماء من فسائل الرمان
شكرا لأنك محوت الربيع والافراح
واعياد نيسان
شكرا لأنك هدمت قصور الأماني 
وحطمت البنيان
جعلتني انادم الهواجس والهذيان
شكرا لأنك اطفأت المصابيح في ضلوع الوجدان
شكرا لأنك قصقصت اجنحة الفراشات 
وجعلتهاكسيحة تجرجر الاركان
شكرا لأنك اهديتني حقول الحنظل 
يكفيني زادا اعيش عليها مدى العمر والازمان
مع تحيات ومودات، رمزية  مياس 

كركوك العراق 

قصيدة تحت عنوان{{من الوصايا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


من الوصايا 
بقلم // سليمان كااااامل 
*******************************
يُذهِبُ الدين... ماشاب الروح من شك 
ويُتلِف الأبدان ...ما يسوء من الطعام 

وكم أُذهبَت ......هيبة المرء من مزح 
وكم أذل..... هامته صحبة ذوي الآثام 

وأنظر الخصال .الخيرات فتشبث بها
فسيرة المرء..... أطول له من الأعوام  

وإن ابتغيت.. الرزق فكن بالله متصلا
إنما الأرزاق.... أقدار مقدرة بيد العلام 

لا يغن عنك..... الذكاء ولو تخطى حدا
ولا يزيد الرزق....... إن كان من الحرام 

أقبل على نفسك ...واستكمل عافيتها 
يُقيم صلب النفس..... قيامها بالأحكام 

خُلقنا لنكون عبيداً.... لله الواحد الأحد
فلا الأهواء تستعبدنا. ولا هيبة الحكام

هذي الوصايا..... من قلب نابض بالحب
يرجو الخير .........والفضل لكل الأنام 

فلا تظن بأن المال يبقى أبداً ولا صحة
ولا تظن نفسك....... في منأى من الآلام 

فلن يحمي ...الروح والجسم إلا رحمة 
تفضل عليك بها... ذو الجلال والإكرام
*********************************

سليمان كااااامل... الثلاثاء 2024/2/6 

نص نثري تحت عنوان{{ بين السطور}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


 بين السطور.. 

قد تجد المشاعر مفرطة 
من الشوق والحنين ..
قد تجتاحك موجة عشق.. 
 أو تطاردك لهفة شوق ..
او ربما تتسرب الى مسامعك 
من حنجرة الحرف
 انفاس حبلى بالاهات والانين..

بين السطور ،،
قد تجد بصمات عدّة 
لقرّاء قد سبقوك في العبور..  
وأحيانا قد تتعثر 
ببعض آثارهم 
على هيئة دموع،،
 هكذا بطريقة عشوائية 
تعكس صدق الشعور.. 

قد يأسرك حرف 
ويحررك سطر 
ويبعثرك ويجمعك 
ألف شعور  بين الحين والحين.. 

بين السطور،،
آنت لست انت،
لست وحدك،
أنت مجموعة اقلام
تتبادل الادوار
لتملأ الورق،،
تارة بالعشق… 
وتارة بالأرق.. 
وكثيراً  ماتفرض عليه
هذه الأدوار،
 ارتداء أثواب فضفاضة
ليستطيع استيعاب حجم
 الشوق المنتشر على امتداد المشاعر
 ولو كان البعض يعتقد
 ان كل ذلك مجرد حبر على ورق..

لينا ناصر

قصيدة تحت عنوان{{عَتبةُ الغياب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان }}


عَتبةُ الغياب
/////
على أجنحة الضياء
لَا أَحَدَ إلا أَنَا
ولَهْفَة الشّوْق في النداء 
يا أنتِ أتَأملُكِ
مثل باقة ورد 
على أعتابِ الغياب 
عَلَّمَتني  
إنَّ الظلَّ يتبعُ صاحبه 
حتى عند انحسار الضياء 
كما الأحاسيس والقصيدة 
تنبت الأحلام 
مِن رُكام الأوجاع  
وأنا أحاول رَتْقَ جروحي  
وألزم  الصمت 
وأنْفُصُ بقايا الرماد 
عن حنينٍ يعتمر رُوحِي  
يقتحم جدار العمر 
 شُعاع النُّور من كوَّة نافذة القلب
ضَوءًا وبَهاء
يَحملني نحو المدى  
لَا أَحَدَ إلا  أَنَا
وَلَهْفَة الشّوْق في النداء  
          سرور ياور رمضان

العراق