الأربعاء، 15 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{لذة الحقـد}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


 {{ لذة الحقـد }} 

                      ````````````````````````
باطشاً كــل يومٍ لا يهتـــدي 
           حقاً .. إن الطريق بقربــه لا ينتــهي 
لــذة مزينـةً بالحـــقد هُنا 
                  غــير أنه في كل آنٍ يشتـــهـي
متقدماً كاللـص الحريـف بذاته 
             يخفي أشياؤهُ التي قــد لا تختفـي
لاهثاً للقتـــل هُنا وهناك
                           وهُو كالنـــــارِ لا يكتـفي
عابثاً بنـا وبـهم وبــكل هؤلاء
                  وهُو كالشكِ الأليــمُ لا يستحي
لذة مزينــةً بِالشـــــــرّ هُنا 
                      غـير أنه في كل آنٍ يشتهـي
ها هُو يسـطو أمامنا في كل حِين
  وحمامة المسـجدِ تسـأل هُنا كيـف تحتمـي
حـتماً .. هــي الذئاب ستحوم حـولنا 
             والكـــــل .. يهـــرب مِنهم ويختبئ

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 13/5/2024
السودان 
..............................

#لذة_الحقد
#السودان_الخرطوم

قصيدة تحت عنوان{{و حــــــــــــد كِ }} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عـــزيز الجــــزائري}}


المقطع الرّومنســـــــي:
....................  و حــــــــــــد كِ  ....................
....... ( من قصيدة: وصفةُ انتقام ) ........
.......................... كلمات، إلقاء و تصميم:
...................................... عـــزيز الجــــزائري
( آمـــــلُ أن تنــــال إعجابكم و رضاكــــم )
.
وحـــــــدكِ من تملكين..
من بعــــــد عثرات الدّهــــــــرِ..
من بعد تمكّن مخالب القهرِ..
وصفـة الإلتئـــــــــــــــام..
سرّ العودة و الإلتحـامِ..
وحــــــــدك من تملكين..
خلطــــــــــة المشاعـــــرِ..
كوامنهــــا و الظّاهـــــرِ..
لأجل عـــــــــــودة الحبّ..
و سلامـــــــــــــة النّظامِ..
يا من نورك..
 يبـــــدّد ضنك العيش..
و وحشة الأسقــــــــــامِ..
وحدك من تقفين ببسالة..
 بشجاعــــــــــــــةٍ..
في وجه قســوة الأيّامِ..
وحدك من تجيدين معها..
فنــــــون الإنتقـــــــــــــامِ..
وحـــــدك من تحسنين..
وحـــــــدك من تجيدين..
و تبهــــــــــرين بالعزفِ..
على وتــــــري الطّروبِ..
لحظــــــة الإشراق..
لحظــــــــة الغــــــــــروبِ..
وحدك من يهنأ العمر معها..
وحدك من بين كلّ الأنامِ..
من يحلو معك العيشُ..
و تزهـــــــــر على كفّيك..
براعــــــــــــــــــمُ الغـــــــــــرامِ.

............................................ أجمل و أرقّ تحياتي 

خاطرة تحت عنوان{{خيالها}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


___خيالها ________
_______________/
كل شيء نسيته ورميت 
ذكراه للريح  
لكن ما ينتهي 
حتى خياله يعود يذكرني 
به الحنين ....!
هو ذاك مارد الحب 
يمتطي خيول الشوق 
وليس لي عنه سلطان 
كي أتحكم فيه....!
فلا أنا نسيت ولا أنت 
عدتي وأنتهى عذابي الذي اداريه .....!؟

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني ) 

نص نثري تحت عنوان{{دهاليز الحب}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{سهى زهرالدين}}


 (دهاليز الحب )


كما تتطهر الورود من ذنوبها 
وتنغمس بعشق داخل حنايا الأرض
هكذا 
تتطهرت روحي حينما شعرت بلحظات الحب
أنظر فلا أرى 
         أصغي فلا أسمع 
تصدح الموسيقى داخل مخيلتي 
تتراقص روحي بلا كلل
في يقظتي سراب شعاع ورؤى 
في غفوتي تتمايل خيالات الأحلام 
أقف حائرة في دهاليز الصمت
 
هناك عجوز سألتها عن الحب
تبسمت
هي لحظة فرح.. فرحة عام ..وغربة دهر

أما تلك اليانعة ذات العيون اللامعة 
قالت 
الحب طير يأخذك إلى عالم السحر 
في ملامسته نعومة روح فرح لا ينتهي

أمام عظمة شيخ جليل 
انتظرت اجابته 
قال 
هو نور حيث الكمال الكلي 

أما أنا 
لامست الحب داخل حنايا روح تشبهني
إن نظرت للقمر كان وجه الحبيب رفيق وحدتي
على إسفلت الطرقات كان ظلي
في لحظات الألم كان بلسمي
في لحظات الفرح كان ضحكتي 
إن شهق الفجر 
أو أشرقت الشمس 
كان نور من نور الله يلمس وجهي 
يا أيها الحب 
لا توقف شعلة المعابد 
دعني أتنسك في محرابك 
لتكن روحي قربانا" 
لفرح الحبيب 
خذ مني كل شيء كل شيء 
إلا رضا حبيب 
كنت له أميرة الخيال 

يا أيها الحب 
لا تتوقف تابع سمو روحي 
واجعلني زهرة تغفو عند نافذة الحبيب .

           سهى زهرالدين

قصيدة تحت عنوان{{يَكْفِي،،، الْأَسْوَدَان}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{الْمُسْتَمِعِين بِاَللَّه}}


*يَكْفِي،،، الْأَسْوَدَان*
    
    أُهْمَلَتُ   تِجَاربي 
    وَأَحْصَاهَا  حَاسِدِي
    عَجَبًا  لِمَنْ  يُحْصِي  
    شَعْرَ   حَوَاجبي
    
    عَجَبًا  لِمَنْ  يُحْصِي 
    أَنْفَاسِي  الْمُتْعِبَة
    بِشَغَفٍ    يُتَابِع
    يَنْظَر    نِهَايتي
    
    مَاذَا  جَنَيْتُ  وَمَا 
    يُقْلِقُ    مَضْجَعَهُ
    هَلْ  أحْلِقٌ  لِأُرْضِيَهِ 
    لِحْيَتِي   وَشَارِبِي
    
    مَاذَا  يُرِيدُ  ذَلِك 
    (الْمَأْفُوكُ)  بَلَّهُبٍ
    أَأَهْجر    دَيْنِي 
    وَوُجُودُ  خَالِقِي
    
    عَجَبًا   لِلْبَعْض  لَنّْ 
    يَرْضَوْا    أَبَدًا
    وَلَنْ  يَتْرُكُوا  لِي 
    أَلْوَانَ   جَوَاربي
    
    أَرَهُابي   مَادُمْت 
    مُخْتَلِفًا    عَنْهُمْ
    رَغْم   ضَعْفَيْ 
    يَخْشَوْن  يَقَظَتِي
    
    وَرَغْم     تَطِبْيل 
    الْمُنَافِقِينَ  فِينَا
    خَائِفِين    وَلَوْ 
    اخْتَارُوا   قَادِتي
    
    تَؤلَّمهم   صَيْحَات 
    اللَّهُ      أَكْبَرُ
    وَيَزِلْزِلَهُمْ  وَجَعِي 
    وَيَخْشَوْن  ثَؤْرَتِي
    
    عَنْ  أَيِّ  دِيمُقْرَاطِيَّة 
    يَتَحَدَّثُون
    يُحَارِبُون   بِأُجْرام 
    قُرْانِيّ    وَكُتْبِي
    
    مِنْهَجي  لِي  وَلَيْس 
    مُلْزِمًا    لَهُمْ
    مَنْهَجِهِمْ  لِإِينجي 
    بَعْدَ   المَمَاتِي
    
    إِلَهُهُمْ  غَفَر  مَاتَقدم 
    وَتَأَخَّرَ  من  ذَنْبِهِمْ
    وَلِيّ  إلَه  يُحَاسِبُنِي 
    عَلَى    الذَّرَّاتِي
    
    فَإِنْ   أَذِنَ   اللَّهُ 
    لِلشَّفِيع   مُحَمَّدًا
    فُزْتُ  وَرَبُّ  الْكَعْبَةِ 
    فِي    النِّهَايَاتي
    
    وَمَصِيرُهُمْ  سَقَرٌ  
    لِاتِّبقي  وَلَاتَذَرْ
    فَازُوا  فِي  الدُّنْيَا 
    وَفُزْتُ    بِالْجِنَاتي
    
    لَهُمْ   دِينُهُمْ  وَلِي 
    دِينِي    وَمُعْتَقَدُي
    اللَّهُ   أَكْبَرُ   تَغْمُرْ 
    رُوحِي   وصَرَخَاتي
    
    فَقُلْ  لِلْعَابِثِين  قَدْ 
    بَلَغَ  السَّيْلُ  الزَّبىٰ
    سَاكِتفي  بِالْأَسْوَدَان
    مَابَقيتْ    حَيَاتِي
    
    بِقَلْمي،،، 
    *الْمُسْتَمِعِين بِاَللَّه* 
5/ذي القعدة /1445 
 13/5/2024 
   

    الْمَأْفُوك/الضَّعِيفُ الْعَقْلِ 

ج(٢٢) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
  بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
       الفصل الثالث 
------------------------------------------------------
       -٢٢-
    قوم يحيى 

تمر عدة سنوات على غياب يحيى في الجبال، ويكون قد بلغ عامه  العشرين.
وقد إكتسب الصبر والجلد والقوةوالشجاعة وذلك يعود لقسوة الطبيعة.
وأخيرا يتخذ قراره بالعودة إلى قريته لرؤية أمه وأخوته ؛فمهما رأى منهم فهم يبقون أخوته ،وحميدان مهما قسى عليه وكرهه وحاول التخلص منه فأنه يبقى أبيه؛هكذا حدثته نفسه.
لم تقبل فرح العودة إلى القرية لأن أمها ومربيتها نوال تؤثر حياة البرية والحرية الحقيقية.
وقد رضيت نوال  بأن تبقى الغولة ،أو منافسة للغولة ؛ذلك إن وجدت تلك الغولة فعلا.
وبالتالي لم تقبل فرح  تركها وحدها ،فغادر يحيى بعد أن أعطاهن وعدا بزيارتهن بين الحين والأخر، وعدم تركهن أبدا.
شق يحيى طريقه الطويل نحو قريته وهو كله شوق لتراب قريته وبساتينها. 
وعندما وصل كان قد أنهكه التعب وشعر بالعطش الشديد ،ذهب إلى القناة وتذكر أيام طفولته وعندما كان يسبح فيها ،
وعادت به الذاكرة إلى أيام نزهاته وحده في القرية أيام طفولته البائسة،وقد إنتشرت حوله الرائحة الطيبة المنبعثة من البساتين،والماء والخضرة والتراب المبتل .
فكان يشعر كما وأنه عاد إلى موطنه بعد أن كان  متغربا في بلد آخر.
* * * * * * * * * 
الحاج...
رجل في العقد الرابع ، ممتلىء ..يمتلك نظرات حادة ،غامظة؛لكن يفهمها الأطفال فقط.
عرف بإخافته للأطفال،وكان أسمه محمود، لكنه عرف بلقب الحاج ؛ذلك الاسم الذي كان في مثابة كابوسا مرعبا للأطفال.
لقد كان مجرد ذكر اسمه كافيا لإدخال الرعب بقلوبهم،فكانت وسيلة ناجعة للأمهات ليخيفن صغارهن به؛فولد لايكف عن البكاء ،وأخر يبكي متشبثا بأبيه إذا أراد الخروج من المنزل ،وأخر يرفض أخذ جرعة الدواء .تقول الأم مهددة:
-نادو على الحج ..هيو أجاك الحج؟
فيرتعب الطفل وينفذ ماتطلبه منه أمه.
أما الحاج وهو اسم لا ينطبق مع الوصف والجوهر،وكما يقال "اسم على غير مسمى"فما أن يخلو الحاج بطفل حتى يزرع الرعب بداخله ،فيبقى الرعب في صدره حتى يشب.
لم يهتم أحد بالبحث عن سبب خوف الصغار منه ،وماذا يفعل بهم حتى يرتعبون من ذكر اسمه بقدر اهتمامهم  بأنه يفيدهم في إرعاب اولادهم ليكفوا عن إزعاجهم.
فبقي الحاج يفعل حركات وإشارات بيديه لايفهما سوى الصغير .
بعد أن دخل يحيى القرية ،وبينما كان مارا سمع صراخ طفل ..وصل الطفل إليه صارخا:
-عموه ..عموه ؟
 وقد إرتطم به وتشبث به وهو ينظر  خلفه حيث الحاج الذي كان ينظر  إليه نظرات مخيفة واضعا كفه  تحت أذنه ..وحين أخر يضعها تحت إبطه.
قال يحيى مهدئا :
-لاتخاف عموه لاتخاف..من شو إنتي خايف..مافي إشي بخوف؟
 احتضن الطفل ومن ثم رفعه عاليا وضمه على صدره ،حينها رأى الحاج فعلم يحيى أن الطفل كان خائف منه ،فنظر إليه بغضب وقال:
-مين إنتي ..وشو بدك من الولد ؟
لكن الحاج تجاوزهما وهو مبتسم دون أن ينبس بكلمة واحدة.
* * * * * * * * *
 كانت وطفى تملأ جرتها عندما رأت يحيى وعرفته على الفور بالرغم من طول مدة غيابه ،وماطرأ عليه من تغيير ،صوته الذي أصبح خشن ؛رخيم ،طوله اللافت ،عرض منكبيه،وقوته البدنية التي إكتسبها من حياة الجبال والبراري الشديدة القسوة والوعورة.
قالت وطفى بسرعة:
-يحيى..والله أنا مش مصدقه عيوني ؟
قال وقد إزدادت ألفته وشوقه لقريته :
-أيوه يختي ..أنا يحيى بلحمه وشحمه ؟
قالت مستفهمة:
-بس وين كنت طول هاي السنوات يايحيى؟
تنهد وقال :
-إيييييه ..والله هاي قصة طويله يختي ..بلا زغره " أي عفوا " إنتي بنت مين ؟
-منتي عارفني يايحيى..أنا بنت عمك وطفى .
بالرغم من أنه لم يعرفها إلا أنه أجاب:
-والله والنعم منكي تشرفت بشوفتكي يابنت العم؟
كانت وطفى تشعر بكونها أول من إلتقت بيحيى أن ذلك لحدث عظيم بالنسبة إليها، قال يحيى:
-والله للقريه وناسها وحشه يابنت عمي؟
-والله نورت قريتك ياولد عمي.
-بيك أكثر يابنت عمي.
ثم سألها عن الرجل الذي مر به والذي كان يلاحق الولد ،وعندما ذكر لها أوصافه قالت ضاحكة:
-آآآه هذا الحج هههههههه ؟
-ومين هذا الحج ..مجنون.
-ههههههههه لا مو مجنون بس هو بظله يخوف لعيال لزغار؟
-بس مابصير هيك ياوطفى ..الولد كان صارله إشي .
-ههههههههه لامابصيرله إشي؟
-بس أنا إذني بشوفه مره ثانيه بخوف عيل زغير تراني ببهدله.
-كبر عقلك ياابن عمي ..هاي هي قريتنا مابتتغير..شو بدك إتسوي مشاكل من أولها؟
* * * * * * * * *
تزامنت عودة يحيى إلى القرية مع نقل أخيه عبدالله إلى نواحي القرية ،فكان يعود إلى منزله كل يوم لينام في منزله ؛بين اولاده بعد أن كان في السابق  يغيب عن منزله أيام.
بعد أن رزقه الله بسبعة اولاد لم يرزقه الله بغيرهم ،وكان قد عاهد أصدقائه بأن يحذو حذوهم وأن ينجب "دزينه كامله من الاولاد ".
يصطحب زوجته إلى المركز الصحي ومن ثم يتم تحويلهم إلى مستشفى المحافظة،وبعد الفحوصات يخبرونه بأن زوجته لاتشكو من أي شيء  يمنعها من الإنجاب .
 فنصحوه بأن يجري هو  فحوصات فقط للاطمئنان،
وبعد تردد يذهب إلى المركز الصحي التابع للقرية ،فيطلب منه الذهاب إلى مختبر المستشفى في المحافظة التي تتبعها قرية أم الملح لأنه  أفضل بكثير وأدق من مركز صحي  القرية،وفيها أجهزه أكثر تطورا. 
يتوجه عبدالله إلى المحافظة وهناك تجرى له
عدة فحوصات فيتبين أنه عقيم ولايمكن أن ينجب اولاد .
 يستفسر من الطبيب بدهشة :
-قول كلام ثاني يادكتور ههههههه كيف بتقلي إنو معاي عقم وأنا خلفت  قبل هيك سبع عيال ؟
إبتسم الطبيب وقال ساخرا:
-هههههههه إنتي ياعبدالله من قرية أم الملح مش هيك؟
-أيوه أنا من قرية أم الملح. 
-طيب إنتي ياعبدالله فيه معاك  عقم ..يعني مش ممكن إنك إتخلف عيال ..روح إسأل مرتك مين أبو عيالك الحقيقي ..أو جيبهم إفحص دمهم؟
فشق عبدالله طريقه نحو القرية وهو منكس الرأس.. يشعر بالخزي والعار، وكان يكلم نفسه:
-يعني السبع عيال مش إلي ..وأنا ياغافل إلك الله..لكن بسيطة لما أصل القرية بصير خير.
* * * * * * * * *
يسأل يحيى ابنة عمه وطفى عن الشيخ عبدالكريم فتخبره أنه قتل في نفس اليوم الذي إختفى هو فيه.
وعندما سألها عن رحاب أم مريم ،تخبره بأنها قد توفيت بعد وفاة ابنتها مريم بشهر ..توفيت حزنا عليها.
فلم يتامالك نفسه وإنهمرت دموعه حزنا على فراق الأحبة؛ عبد الكريم أخيه الروحي وسنده تطاله يد الغدر ،
ورحاب المرأة الطيبة ..العفيفة ..وأم مريم تموت أيضا .
يبدو أن القرية لاتروقها النفوس الطاهرة ..الطيبة ،وهي إما أن تميتها أو تلفظها خارجا.
يذهب يحيى إلى منزل أسرته وهو كله شوق لاحتضان أمه بعد تلك الغيبة الطويلة،وكان يعتقد بأنها ستنهار عند رؤيته،وأنها على الأقل إن تمالكت نفسها ستأخذه بين احضانها وستعوضه عن سنوات الفراق بحبها له، والتقرب منه أكثر ،وتمنحه كل ماحرم منه من حنان الأم وعطفها.
فتمنى أن يخفف الله عنها وقع المفاجأة. 
تشاء الأقدار بأن يتزامن وصول يحيى مع وصول عبدالله من المحافظه ثائرا ،
كذلك وصول الأب غاضبا لدى سماعه بموت غروب ثمرة خطيئته.
كان الوضع متوترا جدا ..وقف يحيى في باحة المنزل أمام جميع أفراد الأسرة،كان الصمت مخيما على المكان كما وأنهم صدموا لدا رؤيته..أو أنهم قد إعتادوا على عدم وجوده بينهم ،أو أن غيابه كان يريحهم.
أو أن سياستهم العائلية تتطلب منهم التحفظ ودراسة كل خطوة يقوم بها كل فرد منهم .
جرى  يحيى إلى أمه فاتحا ذراعيه لاحتضانها، لكنه تفاجأ بأنها لم تفتح ذراعيها لاحتضانه بل إنكمشت على نفسها كما وأنه غريب عنها،بل لم تنظر في وجهه خشية رؤية عينيه ،لقد كان يشبه أبيه جودت بيك ؛بل واعتقدت فريال وللوهلة الأولى بأنه هو جودت بيك ذاته بالرغم من مر السنين.
أنزل يحيى ذراعيه بخيبة أمل كبيرة ،لكنه إنحنى أمام أمه وقبل يديها بينما كانت تجول النظر  في وجوه الجميع مرتعشة،خصوصا بعد أن تأكدت بأنه ابنها يحيى. 
أما ابن عبدالله الأصغر ،المدلل فجرى إلى أبيه يريد احتضانه كالعادة وهو يردد:
-أبوي  أجا..أبوي أجا؟
لكن ماكان من عبدالله إلا أن باغته بركله غير متوقعة بواسطة بسطاره "الحذاء العسكري"صرخ الطفل من قوة الركلة وسقط متدحرجا على التراب ،وعاد إلى أمه صارخا.
فقال عبدالله كاسرا ذلك الصمت الرهيب:
-أنا معي عقم ههههههههه ..أنا ..معي..عقم..يعني مابخلف ..ومرتي العاهرة كانت عندكو أمانه ..عند أهلي..شرفهم وشرفي..وأنا بنحت مثل الحمار وبصرف عليكو راتبي ..يعني هظول لعيال السبعه ماهم عيالي ؟
ونظر إلى الأب وقال له:
-قول ياكبير العيله وقدوتها..قول ..يله قلي هسى مين هو  أبو عيالي؟
ونظر إلى أمه وقال لها:
-أيوه وإنتي يمه..ياأصيله..قليلي مع مين مرتي كانت إتنام وأنا غايب ياغافل إلك الله؟
قال حميدان :
-إنتي ويش بتخربط ياولد ..إصحى على حالك؟
-ويش بخربط ههههههههه أنا كنت سكران ..مسطل..مجنون وهسى صحيت ..مش سامعني شو بقول ..أنا بقلك إنو طلع معي عقم ..يعني طلعت مابخلف..يالطييييف وصلت الوساخة تبعتكو للحيتي.. فوق راسي أنا ..ما أنا داير بالشمس مشان أطعمكو وأعبي بطونكو ..مشان ماتذلو حالكو لعليان وغيره ..ليش ..ليش ؟
ثم أشهر سلاحه في وجوههم مهددا وقال:
-والله هساع إذا ماقلتولي مين هو الخنزير  أبو هظول لعيال  غير إني أطخهم كلهم قدامكو ..أما المره الوسخة هيك هيك أنا ذابحها..يله إحكو بسرعه؟
فاقترب أخيه حموده منه وقال :
-أنا هسى بقلك يخوي ياعبدالله مين  هوه  لأني كنت أشوف كل إشي؟
فشعر عبدالله بالراحة وقال :
-تعال ياحموده ..والله إنك أرجل واحد بالعيله ..قلي مين هو هذا الخنزير ولو إنو إحساسي قلي مين هو بس خليني أتأكد ؟
وقبل أن يتكلم حموده كان زكي قد خرج  متسللا من باحة المنزل إلى الخارج وأطلق ساقيه للريح.
أما سعدى فعندما سمعت كلام حموده جرت وإختبأت وراء حميدان وقالت متوسلة:
-أنا داخله عليك ياعمي؟
فقال حموده :
-زكي ..زكي هو أبوهم لأنه سعدى كانت دايما بتفوت على خيمته بالليل وكنت أسمع أمي لما إتقوم إتبهدله بس مابردو عليها؟
فصرخ عبدالله والشرر يتطاير من عينيه :
-وينك يازكي ياخنزير ..وين شردت ..والله لذبحك لونك بآخر الدنيا..استنى؟
فخرج يجري وهو يردد صارخا:
-وينك يازكي ياخنزير ..يابليه يازفر ..ياابن الحرام يانجس ..وين بدك تشرد مني ..وين؟
تجمع أهل القرية في الساحة..وإنكشفت الحكاية ..لم يعثر عبدالله على زكي لكنه أخذ يدور كالمجنون في الساحة وهو يردد لأهل القرية المتجمعين :
-أنا طلع معي عقم ..وعيالي كلهم ماطلعو إلي هههههههه طلعو لخوي زكي ..كانت العاهرة سعدى بنت الحسب والنسب بتنام مع زكي سنوات  ونا غايب ؟
لحظات و سقط عبدالله  على الأرض وفاضت روحه إلى السماء إثر جلطة دماغية،
يجري أصغر أخوة سعدى ويحمل بارودة عبدالله ويجري إلى أخته سعدى ويطلق  عليها النار ويرديها قتيلة.
وسط تلك الأحداث المتسارعة لم يلحظ أحد وجود يحيى إلا بعد أن خمد البركان ،قالت فريال بصوت مسموع:
-والله رجعت يايحيى وجبت المصايب معاك ..ياريتك ظليت بنظري ميت؟
وقال حميدان :
-يالطيف..إبن الحرام دايما بسبع أرواح. 
أما أخته ساره فقالت :
-رجع بوم الشؤم.
وكان كل ذلك أيضا تزامنا مع بدء جائحة الكوليرا في  القرية. 

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
١-٥-٢٠٢٤

قصيدة شعبية تحت عنوان{{كل الغرام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أمير شداد}}


 كل الغرام

ومعني الغرام 
بشوفه في عينيك 
من غير كلام ،،،،
من غير حتي ماتقول 
سلام ،،،،
ولو قلت طيب انا مش 
قد الكلام ،،،،،
دي كلمة منك بتزيد في 
الشوق ويتحول هيام ،،،،
انا من النهارده مش هاغيب 
عليك دا انت العالم وفيك 
بعيش ،،،،،
تعالي قولي وما تداريش ،،،،
اذاي في بعدي بتعرف تعيش 
دا الكون من غير ك مايساويش 
بحلم ببكره معاك ادوب ،،،،
قلبك غرامه عدي القلوب ،،،،
وانا لسه في الحب بقول يدوب ،،،،
اول ماشوفتك شقلبت حالي ،،،
ومابقاش حد غيرك في عقلي وخيالي 
وبسرح معاك ،،،،
انت الغرام ومعني الغرام ،،،،،
ودي الحقيقه مش كلام ،،،،،
تعالي وخلي الشوق يعبر أو حتي قلبك 
يبعت سلام ،،،،،
انت الليلادي خليت حياتي حلوه 
وتمام ،،،، امير

قصيدة تحت عنوان{{تحت سماء الأشواق}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


( تحت سماء الأشواق) 
من سماء الأشواق..
هبط حنين في الوتين..
جوى شوق ..
 عزف ناي.. 
اناشيد تشعل حريق..
تراقص النبض..
بجرأة قلب..
عزف على وتر الأحساس..
المحب للخطايا..
والوقوع بالعصيان.. 
.... 
سطرت قصة عشق..
لا تسمع إلا تحت سماء الأشواق..
قد ممشوق..
شعر مجدول..
يحاك اكتاف مزينة بالنجوم.. 
خصر منحوت..
يهتزح مع  نسمات الربيع..
ثوب مأزور..مزين بالياقوت
  أنوثة عطر الياسمين..
تغرق بالمحظور..
هي حكاية سمر..
نجم وقمر..
بليل ربيعي مزهر..
...
ضحكات موسيقى..
 يسحر الروح..
ويزيد نبض القلب..
إغراء يهز الشوق..
صدر يغمر بحنان.. 
يدفئ الجسد المتعطش..
نغرق ببحر العشق..
يا نديمة الفؤاد.. 
...
حان وقت اللقاء..
أسراب الحمام.. 
بين سحائب الغرام..
لوعة نبض..
جمر تغلغل واذاب..
حمامة بين مخالب نسر..
بشراهة تصرخ الف اه..
اهازيج  تترنم بالخطايا..
دمدمة من شهد الشفاه..
أشعلت الأضلع..
...
لا تفكري.. 
ذاك هو العشق. تحت سماء الأشواق ..
.ما علينا ملام..
رقص فراشات..
 غناء عصافير.. 
هيام حتى الذوبان..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{تراتيل العدم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الزيدي}}


تراتيل العدم 
 …………….

                                                                      بحر المنسرح
أمسي وضوء النجوم يحتلسُ
                           واصغي لخيط الظلام  يختلسُ

اخفي خوالي الآمال من جزعٍ 
                               في بحر بؤسي الأمال ترتمسُ

تختارني الحياة المضاع أنا 
                              حين  الأماني القصار  تنتكسُ

خيلٌ على جسمي والردى الثمل ّ
                                   حطّ بفص العيون  يفترسُ

ياأيّها الراعي اشدوا لضعْنٍ نوى
                              بدأ  الرّحيل والشْوق يحْتبسُ

ياأيها الناعي  ابكِ على حلمٍ 
                              عاف  الرجاء واليأْس يقتبسُ

ذرني بقايا عمرٍ سفا ومضى 
                                      عارٍ كقبْر الضياء يندرسُ

ذرني حكايا مهرٍ كبا وشقى
                                    ساجٍ لبئر المنون ينْغرسُ
   
حظّي شقيٌّ كورقة الشجر 
                                    تذرو بصدر الرياح تبْتأس

نوتي سفينٍ في عرض بحرٍ سرى 
                             صارع جلد الموجات تشْترس

قامتْ تروم الغياب آسرنا
                              منها  خريفي والوجه يعتبسُ

قامت وعين الرحيل تبصرنا
                               منها شجوني والدمع يلتبسُ

قالت ان غروبك  الحيرى
                          قلت  الهوى في شروقك اليأسُ

أنهك عيوني بالصمْت يسْتعرُ
                             لاتجد بالوصل والدجى غلسُ

قدْ كنتُ من عصر القحط منهمرُ
                           من منبعي كل القحط ينبجسُ
………

حيدر الزيدي 

خاطرة تحت عنوان{{عندما يأتي الليل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


عندما يأتي 
الليل 
ينتابني شعور 
غريب ،،
شعور يجعلني 
أشتاق إلى 
ماض جميل ،،
شعور من الصعب 
وصفه من 
خلال كتابة بعض 
الكلمات ،،
كأن سواد الليل 
يسعى إلى 
أن يجعل القلب 
بعد غروب 
الشمس ينبض 
بالحنين ،،
يأتي على بالي 
كل تلك الذكريات ، 
ذكريات تؤلمني 
وتجعلني 
أشتاق إلى من 
فارقتهم منذ 
سنوات ،
ذكريات لازالت 
ترافقني في كل 
مكان ،
ذكريات أشبه 
ماتكون بذلك الظل 
الذي يرافق 
الإنسان .

ميثم الزبيدي 

العراق... 

قصيدة تحت عنوان{{بدايتي نهايتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سعد الموسوي}}


 بدايتي نهايتي

رؤياها قضى 
على عمري
كلمتني وانعقد
وتلعثم لساني 
اعترف لكم هي
التي قتلتني
وانهت لي عمرا
جله انقضاؤه 
بكاء ودموع 
والان حتى التفكير
بها علىٌ ممنوع 
بقصد الدين
   والشروع 
الجنون له فروع 
وانا جنوني
كل الفروع
هوس وخبالا
وانفعال واختلف عن
   الجموع
ثمل وسكران 
واتسندح على الارائك 
   موجوع
ثمل بلا شرابٍ
وابكي بلا 
    دموع
ونوحي في قلبي
  غير 
  مسموع
احيانا تنفجر عيوني
   كالينبوع 
خرمشت خدودي
كالفاقدة ابنها
والدم من خدودي
 يشخب يسيل
فيضا 
والأطفال والصبية
تجري ورائي
وترميني بحجارة
المجانين كرمي المحصنة
التي فجرت وقذفت
 حصنها وباعت شرفها
والقتل لها حلال
برمي الحجر
بأيدي البشر
واصبحت كالموؤدة
التي دفنت بغير ذنب
تبا للقدر 
قتلني القهر
وارقني السهر
الا من مفر
والى ربي المستقر 
قصتي لها مواعظ
   وعبر
للفاشلين عشقا
كسر بلا جبر
انتهى كل شئ
فلا مخبر ولا وسيط بيننا
ولا رسائل شوق بيننا
التزمت الانفراد
   والصبر
اغمضت عيني
 وسمعت ناعي
المدينة يصرخ ويصيح
مات العاشق المجنون 
قتله عشقه والقهر
علمت يقصدني
وانا الميت الحي
وحملوا نعشي
الى قبري
والدهر
سعد الموسوي

قصيدة تحت عنوان{{أحلام المساء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


أحلام المساء 

وعند المساء وعلى أسوار المدائن 
كنت أرقبها عن كثب.....
وهي متخفية بين اغصان الشعور 
اقتربتُ من ظلّ لحاظها 
رأيت في عينيها
 مالم تره العيون....
وحين اقتربت من فؤادها 
أنستني أوجاعي وأحلامي
 وسنين  عمري وأيامي......
يباغتني  الظلام......
 يأخذني التيه 
مع لجين الغرام 
 وأمحو أساطير أوهامي....
يتصاعد الكلام المباح
يعود بأدخنة أشواقي...
وفي عزّ نومي
أبقى أصارع 
أهازيج أحزاني
التي رُسِمَتْ 
على قلبين وألفَ 
منية في بالي.....
ليل طويل وبرد حولي
يلف ويثلج أطرافي...
همس زخات مطر خافت
يذيب جليد أشواقي......
تحاكيني.... وتؤنسني
ودفئ حنين السفر
إلى الروح يناديني....
وللحديث شجون 
في الأعماق يدميني.....

بقلمي_عائشة ساكري_تونس 🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{أنياب الغياب}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


أنياب الغياب 
_______________/
بين هؤلاء الناس تراني 
أبحث عن وجهك ...
و أعاتب نفسي وألومها 
و ألعن الغياب ..
أجوب كل الأماكن التي تعرفك
أسال الأرصفة والمقاعد والأشجار 
هل لمحوا طيفك ...
فلا يرد عليَّ أحد.... لا جواب
أعودُ أجرُ أذيال الخيبة 
أبحث عن عصا الحظ  أتكئ عليها
أعود مثل كل يوم مكسور 
الخاطر حزين الفؤاد 
والنهر الذي كان يفيض حنينا
ماعاد يدر عليَّ بسعادة
ولم يعد بعد كل هذا الغياب 
الأمل يجدي قد تغير يقيني به
إلى عذاب ...
لم تعد الأحلام تتحقق 
قد قتل الرجاء فينا سيف الغياب
لم أعد أحس بدفء شمس المساء
وهي تودعني إلى الغروب
لم أعد أسمع صدى صوتك
تردده المقاعد والأمكنة 
كل شيء جميل توارى واختفى 
سرقه الغياب ...!؟

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني ) 

قصيدة تحت عنوان{{اعادتني الحيــاةُ إلى البدايه}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


(اعادتني الحيــاةُ إلى البدايه) 
===================
اعادتني الحيـــــاةُ إلى البدايه
فزادت غــايتي مليون غــــايه

رجعتِ إلى الحياةِ بعزمِ شعبٍ
تخلص مــــن قوانين الوصايه

ســـــلامٌ للتي بعثت غـــرامي
وقادتني إلى أُنــسِ الهـــــدايه

صنعنا من مأسي الدهرِمجدنا
رفعنا فــــــوق هــامِ العزِ رايه

نثرنا في طــريق العشقِ ورداً
لنـــــا فــي كل زاويةٍ حكايــه

فسبحان الــذي خلقَ البــرايا
كأنها في سمـــــاءِ الحسنِ أيه

اذا صــار الفــــؤادُ بعمرِ طفلٍ
فلن يخشى كوابيس النـــهابه

عادل نجيب درهم الرعاشي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{التغريبة الفلسطينية}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{نور الهدى}}


******التغريبة الفلسطينية******

يابا خبرني شو صار..بيوم 15 أيار
 واحكيلي عن بلدي حكايي..اللي صارت صورة بمرايي
 
ياأبني شو بدي احكي..الحالي والله بتبكي
 قسموها مثل التركي..ما ضل خير ولا بركي

 
يابا شو عم تقول..هيدا شي مش معقول
 صهيوني بأرضي بيجول..وشعبي كلو معلول
 
يا ابني وبالسبعة وستين..ضاعت كل فلسطين
 تهجرنا بالملايين..بمخيمات لاجئين
 
يابا كيف هيك صار؟؟..وين العرب الأحرار؟؟
 رضيوا بالإنكسار..وبينعموا بالإستقرار
 
يا ابني باعونا بأرخص أثمان..وقتلوا فينا الأنسان
 وسالموا العدو كمان..وكباروا وعملولوا شأن..وطبعوا واللي كان كان
 
يابا بلدنا مجروح..وشعبنا كلوا مذبوح
 ما عارف وين بدو يروح..ما في شي عندوا مسموح
 
يا ابني كل يوم شهيد..وأم ثكلى اكيد
 ويتيم عايش وحيد..وألم وحزن بالتأكيد
 
يابا خبرني شو صار..شو سوا فينا الحصار
 وشو عملوا فينا الكفار..بادوا البشر وهدموا الدار
 
يا ابني شو بدي اقول..غزة بتتوجع عاطول
 الصهيوني بأرضي بيجول..وما في عربي مسؤول
 
يابا وينوا السلام..وغزة ضاعت بالزحام
 وصارت مدينة ركام..وين اتباع الإسلام 

يا ابني العرب نايمين..والمجازر مش شايفين 
والصواريخ مش سامعين..وشعبنا الله بعين 

يابا غزة راحت..الأعادي بلدي استاباحت
 والأمهات بكيت وناحت..هيك العرب ارتاحت

واليوم حي الجراح..دمروا بالسلاح.. وما تركوا حدا مرتاح..ثورة ثورة شعبية 
 
يا ابني ما سألوا عن فلسطين..ولا اهلها اللاجئين
 وبعدهن لألها ناسيين..وما سامعين الأنين
 
يابا هيدا حرام..دنسوا ارض السلام
 وغزة خربوها اللئام..بس قررنا الإنتقام
 
يا ابني لو مهما جار..عدونا هاد الغدار
 لازم يطلع نهار..وتنتصر بلد الثوار
 
الولد يقول:
يا فلسطين هبي وتنتفضي ..وبالذل ابداً ما ترضي
 إنت الشرف وإنتي العرضِ..وعلى جراحك عضي
 الأقصى صار دمار..وغزة تحت الحصار
 وبلدي بتشعل نار..وينكم يا احرار
 فلسطين يا ارض السلام..عار هيدا وحرام
 راكضين ورا السلام..ما شبعوا بعد كلام..والتطبيع صار نظام
 من الثمان وأربعين(١٩٤٨) مسبية..وعند الأمة منسية
 باعونا وباعوا القضية..وشعبي هو الضحية
 شو هالعيشة وشو هالحال..بقاؤا والله محال
 يا ناس يكفي جدال..فلسطين بترجع بالقتال
 لازم نحارب صهيون..ارض بلادي ما بتهون
 إنا نسكت هيدا جنون..فلسطين امي الحنون
 بدنا فلسطين إلنا..وغير هيك ما بدنا
 ولو بنستشهد كلنا..والكون علينا جار
 ما بنتنازل عن شبر..من هون ليوم الحشر
 بدنا نعيش مثل البشر..وحجارتنا تقدح شرر
 بلدنا بلد العزة..من القدس لغزة
 بأيادي اشبال فزة..بدنا نعمل هزة
 ونعلم كل الكون..بالجهاد اسمى فنون
 وكيف الحق بيكون..هو الرمز والهوية
 وبدي اقول للعرب..بكفي لهو ولعب
 وتوجهوا لألنا عتب..ناسيين إننا بنتعذب
 لو لمرة كونوا رجال..وحاربوا العدو الدجال
 وأعرفوا السلام إستحال..مع الصهيوني المحتال
 وانتوا يا مسلمين..لوين بعدكم رايحين
 لمقدساتكم ناسيين..والله كلوا سلف ودين
 بكرة الله بيحاسب..اللي اتخلى عن الواجب
 واللي بأرضي ما طالب..راح ربنا يعاقب
 
الوالد يرد على ابنه:
يا ابني عم تحكي الحق..كلوا مسجل ومستحق
 وبلدنا الله معها..وما بتخلى عنها
 فيها جيل مقاومين..بالأرواح مضحين
 اقسمنا الأرض نصون..وبلدي ابداً ما نهون
 وبندعي رب العباد ..ترجع ارض الميعاد

الأبن  وضلينا مد وجزر ..يوم كر ويوم فر

 وب٧ تشرين ألفين وثلاث وعشرين 
طوفان الأقصى نادانا 
و نحنا لبينا الندا ..وجننا والله العدا ..من تحت الأرض وفوق الأرض مقاومين عم يحموا العرض

وهبت جبهات الإسناد من جنوب لبنان لبغداد واليمن أثبت اولادوا أسياد خلوا البحر يشعل نار على سفن العدو الغدار
وفي احرار كتير بالعالم من شعوب هبت و نداء طوفان الأقصى لبت

يا ابني معك حق 
لكن بدي اسأل سؤال وين حكام العرب لما دمنا بغزة ورفح سال؟
ما تحرك فيهم ضمير .ما شافوا شو عم يصير ..وين راح يروحوا لما الله يسألهم عن هاد التقصير

الأبن :يابا لا تسأل وتتعب ..عليهم ما في عتب مات فيهم الضمير وما بيهمهم التحرير 
من زمان نسيوا القضية  وصارت بضمائرهم منسية
همهم صار الحفلات و يبنوا ناطحات سحاب ويحالفوا ارزل عباد 

الأب: فلسطين عندها رجال ما بيتركوت ارضهم وبيصونوا عرضهم وطوفان الأقصى أصدق مثال 
مرت ٨ شهور و مقاومينا  بعدهم صامدين ..بالأنفاق متمركزين.. كل العالم محيرين ..من وين القوة جايبين ؟
هني بعدهم ما عارفين الله بينصر المظلومين .. وبمدهم بجنود مخفيين..والنصر قاب قوسين..
الله معكم ويثبتكم يا مقاومين  وجبهات الأسناد أمين

الأبن: يا با حفيدك عم يسألني بعد هاد شو يعني؟؟

الأب: يا ابني أقول لحفيدي   النصر ما بأيدك ولا بأيدي 
النصر من عند الله جاي وصار قريب وما راح يضل عن أرضوا غريب
راجعين بإذن الله منتصرين ورافعين الراس 
مقاومينا فلسطينين واحرار العالم مجتمعين لطوفان الأقصى مساندين 
ونحنا فرج ونصر الله ناطرين
 
هذه القصيدة باللهجة العامية رويت  بها التغريبة الفلسطينية  وأرجو ان اكون وفقت في ذلك
ولازال للحديث بقية 

نور الهدى(هدى)

فلسطين 

نص نثري تحت عنوان{{ يا إبنة الليل}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 يا إبنة الليل...(1)

يا نجمة بعيدة
ولحظة فرح شريدة
تعالي
فشاطئي أعياه الإنتظار
تعالي
أحكى لك حكايات السنين السحيقة
الموغلة في القدم  والاسى والعذاب
تغالي
 خذي عنى مرارة الصغر ومرارة القهر
تعالي
اروي لك ف أشجى ما تركته الأيام من صوتى وآخر ما أبقته لديا من صبر
تعالي
خذي عني ذنوبي وأثامي
وأغتسلي معيتها 
في بكر الامواج أمامي
خذي عني يأسي وقنوطي
خذي حتى مرارة احلامي
خذ كفري
 بالامل الذائب في الغربة
الماثل طول الوقت أمامي
خذي مر الاقدار تلاحقني
تنخر كالسوس عظامي
تعالي
خذيني في ليلة صيف قمرية
وضعيني
غلالة ورد في عنق الأنسام...
 د.ابن الحاضر.

قصة قصيرة تحت عنوان{{عقلية القطيع}} بقلم الكاتب القاصّ المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


قصة قصيرة( عقلية القطيع) 

حدثنا زعفان بن غضبان أنه ذات رحلة من دواره  الأصغر في اتجاه دوارنا الاكبر امتطى واهل دواره شاريو ،يملكه أحد دينوصارات القبيلة  . وكان   بالشاريو  تا جر حمير ومعه قطيع من الحمير بغرض بيعها  لاحد منافسي  سيده سمسار  الانتخابات.
و كان  التاجر قاسيا  لا يعرف معنى الرحمة، بحيث عرف  بكونه أسوأ  أهل الدوار و  أكثرها استغلالا للحمير وما شبهها 
. و فجأة وقع عراك على ظهر الشاريو بين تاجر الحمير وأحد سماسرة القبيلة   فصمم على أثره "السمسار" أن ينتقم من التاجر الجشع، فقرر شراء حمار من التاجر  بسعر عال وسط سعادة  تاجر الحمير بالصفقة الرابحة. 
أمسك  السمسار  بالحمار الذي اشتراه  وجره بقوة إلى طرف الشاريو ثم ألقى  به نحو هوة عميقة، فما كان من أحد الحمير إلا أن تبع خطى الحمار الذي ألقى به السمسار ليلقى مصيره، ليلحقه الثاني فالثالث فالرابع وسط ذهول التاجر وصدمته، ثم اصطفت الحميىر الباقية في  لتمارس دورها في القفز.
جن جنون تاجر الحميىر وهو يحاول منع الحمير  من القفز  من الشاريو، لكن محاولاته كلها باءت بالفشل ،فقد كان تمسك الحمير بما يفعلونه  أكبر من أن يقاوم. و  حاول تاجر الحمير الإمساك بآخر حمار  رغبة في إنقاذه من مصيره المحتوم، إلا أن الحمار كان مصراعلى الانسياق وراء اخوته الحمير،  فسقط كلاهما في الهوة العميقة ليموتا معا ،فقهقه السمسار  وبدا منتشيا بالنصر الذي حققه  متوعدا كل من لم يخضع لنزوات سيدهكبير الحمير  بأسوأ العواقب
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 15/5/2025
المغرب

 

قصيدة تحت عنوان{{بساط الريح}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


* بساط الريح * 
خيال يحملنا
على محمل السفر
يهيج الخيال أمواجا
لا تبقي ولا تذر
بساط ريح
لليل أشواق وصور
كسر قيد من يأس
رحلة مؤانسة وعبر
إبداع عماده الخيال
وإندفاع عاطفة تصر
كيف تجعل من المحال
واقعا بلا أقفال كثر
الخيال نور لا يغيب
بدايته سؤال أشر
جرأة على الحياة دوام
وبناء بديل ونظر
خيال ينشد المستحيل
والمستحيل ليس للبشر
ماكان للخيال أن يعرف
تأشيرة أو جواز سفر
أو يهرب من الواقع
وإنما يصنعه بحذر
لولا الخيال لضاقت الدنيا
بما رحبت ضجر
بين ماض لا يرى أبعد
من أنفه ظفر
وحقيقة أغرب من خيال
ماتت الدهشة فيها ذعر
خيال له معنى ورؤيا
وتعلق بيوم جديد يسر
إن الخيال بديع خلاق
لا يقبل العيش بين الحفر ...
                                                *  بقلم : معز ماني التونسي *

                                                              14/5/2024 

الثلاثاء، 14 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{طفلة الهوى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


طفلة الهوى
من فرط حبي لكِ
نقشت حروف اسمكِ
من اللازورد
أنتِ في حضرة العشقِ
إمرأة جنة وحبور
كوكبي الدري
أتذكرين كم علمتك
همس أبجديات الهوى
وكم إنسكبت مدامعي
على راحتيكِ من نار الجوى
سلبتِ عقلي وكياني
وأججتِ جنون أحلامي
حينذاك أدركتِ ضعف
قلبي ونار غرامي
فغدوتِ مريجة الهوى
وعصفت ريحك
برماد حبي
فأمست سنابل روحي
ذابلة ترجو اللقاء
وتشكو للمولى 
عصف أمواجك
وهنا وبعد أن طال الأنتظار
وإنقطع الأمل والرجاء
أيقنتُ بأنك مازلت
طفلة الهوى....
ومن نيران شوقي 
وحرماني....
تراقصت كلماتي...
فدونتكِ أجمل
عنوان لأشعاري..

عبير الراوي/دمشق/ 

قصيدة تحت عنوان{{هُمُوم ُ الدَهْر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


 هُمُوم ُ الدَهْر ِ : (البحرُ الوافرُ) :


نَظَمْت الشَّعْرِ مِنْ آهات ِ قَلْبِي ..
تُذْكِرُنِي بأحزاني وصبري ..

نَصِيبِي أَن أعيشَ اليومَ بُؤْسِي ..
وَأَقْضِي فِي الْهَوَى أَيَّام عمرًي ..

أَقُول لِقَلْبِي المُشتاقُ عُذْرًا ..
وأفقد بسمتي فِي كُلِّ فجرِ ..

أشاطِرُها هُمُومَ الدَّهْرِ دَوْمًا ..
ولم أَعْلَم لِمَا أبديتُ سِرِّي ..

شَعرْتُ بعيشتي بَاتَت سَرَابًا ..
وَعُمْرِي صَار بالآهات يَسرِي ..

نَظَرْتّ إلَى الْحَيَاةِ بِطَرَفِ عَيْنٍ ..
رأيت الْعَيْش َ في ظُلْمِي وقهري ..

سُويعاتٍ نُعاني كل يَوْم ..
تمرُّ كَمَا السنِين تُثِير فِكْرِي ..

إِلَهِي قَد تَخَلَّى الْكُل عَنِّي ..
على الخدين دمعُ العين  يسرِي ..

سَأَكْتُب فِي حُرُوفِ الشَّعْر هَمِّي ..
فَيَا رَبِّي لَكُم فَوَّضْتُ أَمْرِي ..

وَأَرسم مَا بِقَلْبِي مِن قوافٍ ..
و بالآهات أُظهرُ مَا بِصَدْرِي ..
كلمات رشاد القدومي 
*********

قصيدة تحت عنوان{{ا تَأمَنْ لِعَدُوّ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


د.عزالدّين أبوميزر
لَا تَأمَنْ لِعَدُوّ ...

يْحكَى     أنّ    الثّعلَبَ    يَوْمََا

مَرّ        بِدِيكِِ           فَتَشَهّاهُ

قَالَ   اشْتَقْتُ   لِصَوْتِ    أبِيكَ

فَهَلْ      هُوَ      حَيٌّ      فَأَرَاهُ

إذْ  كَانَ  لَهُ   صَوتٌ   إنْ  غَنّى

الْكَوْنُ         يُرَدّدُ         مَغْنَاهُ

فَأجَابَ   الدّيكُ   لَقَد  أضْحَى

ذِكْرَى       وَنَحِنُّ       لِذِكْرَاهُ

إذْ    أَحَدُ   عَشِيرَتِكُمْ    يَوْمََا

فِي   جَوْفِ    حَشَاهُ   أَخْفَاهُ

لَكِنْ  أوْرَثَنِي  حُسْنَ  الصّوْتِ

اللهُ         تَبَارَكَ          بِعُلَاهُ

وَاللهُ   حَبَانِي    فِي  صَوْتِي

مَدََا     فِي    النّغَمِ    فَحَلّاهُ

قَالَ   أهَجْتَ  بِقَلبِي  الشّوْقَ

لِشَيْءِِ        كَمْ          أتَمَنّاهُ

فَاسْمِعْنِي  صَوْتَكَ   وَتَسَلْطَنْ
 
لَا    أخْطَأَ   سَهْمُكَ     مَرمَاهُ

فَابْتَدَأَ   الدّيكُ  وَمِنْ    طَرَبِِ

فِي   الحَالِ   انْغَلَقَت   عَيْنَاهُ

أمْسَكَهُ     الثّعلَبُ     لَحظَتَهَا

وَانْطَلَقَ     يُسَارِعُ     بِخُطَاهُ

وَكِلَابُ      الْقَريَةِ      تَلْحَقُهُ

وَتُحَاوِلُ     تَقطَعُ      مَجْرَاهُ

وَالثّعلَبُ   يَلْهَثُ   مِنْ   فَزَعِِ

وَالدّيكُ        ذَكَاهُ      أنْجَاهُ

لِلثّعلَبِ   قَالَ   بِحَسْبِكَ  قُلْ

مَا    يَزَعُ    الشّرَّ     وَتُكْفَاهُ

أنْ  هَذَا  أَحَدُ   الدّيَكَةِ مِمّنْ

خَارِجَ      قَريَتِكُمْ     تَاهُوا

وَظَفِرتُ  بِهِ   فَلِمَاذَا  العَدْوُ 
 
بِظُلْمِِ       خَلْفِيَ       جَرّاهُ

وَكَذَلِكَ  فَعَلَ   وَإذْ  بِالدّيكِ

يَفِرُّ        وَيُنْجِيهِ       ذكَاهُ

وَالثّعلَبُ     يَقَعُ    بِحَسْرَتِهِ

وَتُحَرِّقُ      شَفَتَيْهِ      الآهُ 
 
وَيَصِيحُ   غَبِيٌّ  لَيْسَ  يَعِي

مَنْ  يَفْتَحُ  فِي  عَجَلِِ   فَاهُ

فِي حِينِ العَقلُ لَوِ اسْتَدرَكَهُ

حَكَمَ     بِأنْ     يُغْلِقَ    فَاهُ

وَيُجِيبُ الدّيكُ وَأغْبَى مِنهُ

بِزَمَنِِ      كَثُرَت       بَلْوَاهُ

مَنْ    يَأمَنُ    لِعَدُوِِ   يَوْمََا

وَيُغَمّضُ     عَيْنَيْهِ     إزَاهُ
 

د.عز الدّين 

الاثنين، 13 مايو 2024

قصيدة تحت عنوان{{وعين الامعان الى اللقاء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 وعين الامعان الى اللقاء

واي لقاء  تسبيح لله وذكر
وطوبى للانفس  حين مرت
تقتني احرفا تهذب نفسا وحبر
وترتقي الى طيب تكلم وتمعن
الى  ان يتوازن الاذعان والفكر
ولا تركن لهوى  ما اقساه اتى
فناصب الابحار وجدد الرد الآثر
وقاطع شرود الذهن لغير مسعى
ورتق جروح كم توغلت واي ابحر
ما ساقني الى الحيث في ذبذبتك
غير اني اعتقد اني بلقائك استغفر
واقول كثيرا ما احوجني الى اللطف
واوجعتني حين لم اكن في اليسر
انا الذي تقادمت الى صروف الحل
وقادتني مناهل التسامح والخبر
واسعد حينا كنت لي ردئا من اسى
وتسعفني كي لا تمسني نار سقر
ما ابهرني بك حين تعتلي الانتقاء
ربح الصبر وايمان وحب رجاء  الفخر
جنة في دنيا حيث رضا الله جل وعلا
والاجمل حين لم يكن بصحائفي منكر
روعة الافصاح يكمن في نسج الردود
بهية هي الاوقات ان انصفنا العمر
بقلمي
رياض النقاء
12/5/2024

قصيدة تحت عنوان{{فرار المفردات}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{حمادي احمد آل حمزة}}


فرار المفردات
قالت لي لم انت مهموم هكذا
                قلت عفوا لم اسمعك تحديدا
قالت هل تسمح لي بالجلوس
                قلت وفي صوتي بحة ترديدا
تفضلي أسرعت إلى كرسيها
                 اعدله بأناقة ساعدتها تمديدا
وأنا أنظر بالسماء ولكي ابصر
                ملكا فاشكره ولله كل تحميدا
قالت لقد فهمت سؤالي ولكن
               الهموم قتلتك وكل ذلك تقليدا
هممت اجيب من أين أبدأ لها
                هات الكلمات الحاضرة تقييدا
كم بحثت عن مفردات هاربة
               وهي تودعني وانا أشير تنديدا
حمادي احمد آل حمزة

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{غِبْتُمْ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 غِبْتُمْ .. 


شوقٌ إليكم مع الأيّام غلّابُ
لِمَ ابتعدتُمْ وما للبعدِ أسبابُ ؟

مولاي في القرب منكم غربتي وطنٌ
وإنْ رحلتمْ ..كأنّ الكلّ قد غابوا

يا من عزفتمْ على أوتارِ قافيتي
عذب الحُروفِ وفيها اللّحْنُ إِطْرَابُ

مثلَ النّسيم إذا (رقّتْ أصائلهُ)
ورقّةُ الماء فيها حينَ ينْسَابُ 

أصبحتُ بعدكَ لا ألحانَ تطربُني 
نارٌ بقلبي ودمع العينِ تِسْكَابُ

غبتمْ فغابت نجوم الليلِ من أفقي
وفُتِّحَتْ لليالي السّهدِ أبوابُ

في الشّعر أسكبُ أوجَاعًا تؤرّقُني
فالحرفُ يؤنِسُ إنْ جافتكَ أحبابُ

                رفا (الأشعل (تونس)
                     على البسيط