الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

قصيدة{{ تحذير من الدرجة العاشرة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ يونس عيسى منصور}}

من زنديق البصرة إلىٰ شاعرة من شمال شرق الوجود :
تحذير من الدرجة العاشرة ...

حذارِ حذارِ ياخيرَ النساءِ

فهٰذا الجيلُ شَبَّ علىٰ الخواءِ ...

لذلك فاحذري من كلِّ شَيْءٍ 

فواقعُنا عواءٌ في عَواءِ ...

وسيري فَوْقَ هاماتِ المعالي

وكوني كالثريا في العلاءِ ...

ولاتثقي ولو ( جِبْرِيلُ ) أفتىٰ

وجاءكِ في صفوف الأنبياءِ

فإنَّ الشمسَ تُوْرِثُكِ الضحايا

إذا سَلَكَتْ متاهاتِ الفضاءِ ...

لذلكَ فاكفري في ذا وفي ذا

فكفرُكِ خيرُ أديانِ السماءِ ...

شعر : يونس عيسى منصور ...

قصة قصيرة بعنوان{{ ليلة شتائيه }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

... قصة قصيرة...

ليلة شتائيه 
في ليلة شتاء بارد، تتلاعب الريح بهدوئه و تعزف بحفيف الأشجار، و صوت النوافذ المتهالكة الغير محكمة، في هذا المنزل القديم، و صرير اخشابه الباليه على بعضها، سيمفونية مظطربه بدون تناسق تكسر هدوء هذا المنزل البائس.
جلس أمام مدفئته القديمة، ارخى العنان لقواه المتعبه، اغتنم برهة قصيرة من الزمن ليتخلى عن واقع مكتظ بألوان المنغصات و المتناقضات. استراحة محارب ينفض غبار الحرب و أوزارها لبعض الوقت، ثم سرعان مايلبث الولوج في غمارها مجددا.
فنجان قهوة هي خير رفيق له، يستلذ بطعمها المر اللاذع، و يستطيب به كعادته رغم جزعه مرارة الأيام.
يطبق جفنيه متاملا، يأنس بليلته الصاخبه يمشي فوق سحاب الأمل، يستدعي كل بارقة امل جديدة، كأنه يقول لاوقت لواقع مرير و لا ذكرى أليمة، تلك فسحتي من الأمل في ليلتي الصاخبه هذه.
سرعان ماينكسر هذا الهدوء المصطنع داخل ضجيج هذه الليلة، بطرقات مترادفه على باب منزله، فينهض مستغرباً متسائلاً:  أزائراً على غير عادته و وقته؟! فيفتح الباب و إذا به عابر سبيل متسمراً على بابه، تعبث الرياح بجلباب، يحمل قليل امتعه كأنما هي متاع سفره، لم يطل المكوث معه على الباب فادخله لم يسأله ماحاجتك، فمنظره أوحى بكل شيء، عابر سبيل ألقت به الريح على بابه، ليقضي بعض الوقت مجبرا ريثما تهدأ عواصف هذه الليلة.
بعد ترحيب قصير دخل و وضع امتعته جانبا، جلسا على نفس طاولة الهروب من الواقع و هدوئه المسروق من عصف هذه الحياة، رائ وجها متعبا خطت عليه السنين بتجاعيدها، و شحوب وجه اضناه سهر طويل، و عيون جاحظة و مقل حائرة ألفت دموعها.
جلسا يرتشفان قهوتهما و يتجاذبان أطراف حديث تجاوز بوادر التعارف الرتيب، بادره قائلا : ما اخرجك في هذه الليله الهواء؟ أما أجلت سفرك لبعض وقت حتى تصل غايتك بيسر و هدوء، اعتدل في جلسته و استقام و قال: لا يضيرني ليل شتاء و زمهريره و لا عواصفه، أو حر صيف قائض و لا قساوة شمسه، من كان على سفر دائم و ترحال، ستكون كل الفصول عنده سواء.
قال له باستغراب: أو ليس لك وطن تستقر فيه و يشدك الحنين إليه، و تنتفض غيرة له أن مسه مكروه؟ 
نظر له و أطال في نظره محدقا، و ارتسمت ابتسامة ساخرة بعض الشي، تخفي ورائها مرارة و حسرة فقال: وطني في قلب من أحببت، و ارضي هي أينما حل و ارتحل، فأنا راحل إليه حتى انقضاء الاجلين.
قال له مندهشا:اي الاجلين تقصد؟
 فأجابه: بقيه عمري متى تنفذ، و  قلب من أحببت أينما وجدته، و ما دونهما فإني على سفر دائم، زادي الحنين و متاعي الشوق، و بقايا امل يحتضر في أغلب أوقاته، و سجل ذكريات مثقلة بكل اطيافها، هو مؤنسي و رفيق خلوتي و صمتي.
لحظات قليلة، هدأت بعض الشيء العواصف، فلملم متاعه مودعا و شاكرا لحسن ضيافته و كرمه، و الرجل مذهول من ما سمع من ضيفه الغريب و مستغربا، فقال له الضيف مودعا و مصافحا على عتبة بابه: إياك أن تجعل وطنك في قلب أحد ما، فيعبث بك و يستحكم أمرك فتكون على سفر دائما.
ابتسم الرجل و قال له: قد سبق السيف العذل، لكن لكل محب شؤونه، و للحزن عادات و طقوس، لكن يجمعنا شيء واحد، و هو انتظار قاس على شواطئ الحرمان.
ودعه و مضى، رجع إلى بقايا قهوته، لكن هذه المرة بدون استراحة المحارب بل أنين الذكريات، كأنما عصف به عابر السبيل هذا بسيل من الحنين، اوقد جمرا تحت الرماد لم ينطفي، تلك هي جذوة الشوق تخبو و لا تموت. 
و تستمر الحياة..
مقداد ناصر... العراق.. 3/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات #

قصيدة{{ رَحيلُ الَقَمَرْ }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

 "رَحيلُ الَقَمَرْ" 

ذاتُ لَيْلٍ هَوَتْ.. 
عَنْ جَبينِ السَّماءِ.. 
نِجْمَة.. 
لَمْ يُبالِ لَها أحَدْ.. 
منْ أهلِ المَجَرَّة.. 
سِوىٰ ذاكَ الحَزينْ.. 
انهَمَرَتْ منْ عَينِهِ.. 
دَمْعَة.. 

رُدّْوا لي حَبيبتي.. 
لِكُلٍّ أُهْديهِ.. 
قُبْلَةً.. وشَمْعَة.. 
أو أنّْي راحِلٌ.. 
حَيْثُ هَوَتْ نَجْمَتي.. 
لَها ضِيائي .. 
وشُمَوعي.. 
ولَكُمْ حُزْنَ السَّماءِ.. 
وأنينُ عَتْمَةٍ.. 
وألفُ ألفُ.. 
عَتْمَة.. 

       سوريا /جمال خضور
       ٣/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{الفصل الخامس }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{محمد نور الدين المبارك الريحاني }}

الفصل الخامس
..............
الرّبيع جميل لكنّه ضيف
والخريف بالتخريف موصوف...
ولن يبقى
وبين البينين يهلّ الصّيف
عن اليمين والشمال والفوق 
ودهاء شتاء بزمهريروبرد جفاء 
والقلوب في ألم تشتهي الغطاء
حنان دفئ .....للوفاء يسترقى
وأنا أقول أيا إمرأة من اللهب
إقتربي من قلبي وزيديني عشقا....
وأنت تقولين أيا رجل
يمشي على هفيف القصب
زدني من الثّلج طوقا
علّه يسعفني و يبرد...الحرق
أيا إمراة رابضة في بالي
عشقك بين المكنون والمقل...ملتصق
أيحدث الثّلج في العشق فرق
برد الغياب يقتلني هنا
وأنت تمدّين لي .... أيادي لصوص
لتسلبني الحبّ وحنين الهوى و الشّوق 
فتبّا لأياد إمتدّت من السّماء  
اذ امتهنت مكر القلوب...
شمالا جنوبا وغربا.... وشرقا
فتمادت أيادي النّهب...والسّرق
.................ريحانيت
الشاعرالأديب والمفكرالتونسي
محمد نورالدين المبارك الريحاني

قصيدة{{ أغار }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أغار ....
نعم أنا اغار ....
انه شعور من نار 
ليس بيدي.....
أشعر أن روحي تنهار
ويحل بها الدمار
لماذا تنكر غيرتي وتحتار 
فالغيرة للحب الصادق شعار
فلا تكن في العشق قاس جبار
ولا تستفزني بالأشعار
لو كنت تحبني
لما استلطفت غيري بوضح النهار 
كن لي لوحدي 
أو ليكن البعد آخر قرار
بقلمي
رغد العلي
تونس
2019/12/03

قصيدة{{ انا وألمي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة صوفي القيسي}}

(انا وألمي)
شتاء اخر
اتوسد البرد  
يخط في سنين عمري;الما 
يخفق قلبي ...
بشدة من الآه 
ترتعش اوصالي
فأتدفئ بدموع الصمت 
وحرارة أنين دم الشهيد
في تشرين رصاص الغدر 
يسرق فرحتي 
بعودة الوطن 
انا وألمي سفمونية
 تعزفها قيثارة الزمن .
حمزة صوفي القيسي / العراق

قصيدة{{إلى ذآك البــؤس }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{مالك علي}}

إلى ذآك البــؤس
آكــتــب.... !!
لأشــلَآء تــحــدرت مــن ضــلع النــوى..!!
ظفــآئر أنــيــن.!!!
قــبــضــةّ خــدر 
أنــجــبــت همــس حــزيــن.!
حــكــآيــةّ قــحــط
لم تــبــلغ ســنــآبــلَ النـبــض..! 
خــيــآل مــنــهك
لَمــلم صــورةّ وظــل
وتــســتــمــر خــطــوٌط لَوعـى
تــرتــعــد فــيــنــةّ
وتــدمــع حــيــن...!!

                      
مالك علي/الأردن

بحث تحت عنوان{{ أسيد بن حضير }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

أسيد بن حضير.. الصحابي الذي استمعت إليه الملائكة وهو يقرأ القران
ــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 29-11-2019
أسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك بن نافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأَوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، الأشهلي الأوسي. كُنيته أبو يحيى أو أبو عمرو أو أبو حُضير او ابو عتيك ، صحابي جليل كان زعيما للأوس في المدينة قبل إسلامه، وورث عن أبيه مكانته، حيث كان واحدا من كبار أشراف العرب في الجاهلية ومن مقاتليهم الأشداء وقد ورث المكارم كابرا عن كابر وكان صاحب فكر صاف وشخصية مستقيمة قوية وناصعة ورأي ثاقب وهو سبب نزول آية التيمم  وعُرف بشدّته في القتال، وكان ذا فكرٍ ناصعٍ وشخصيّةٍ قويّةٍ فذّةٍ، وصاحب رأيٍ ثاقبٍ،
قصة إسلامه 
ــــــــــــ كان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قد أرسل مصعب بن عمير إلى المدينة ليعلم ويفقه المسلمين قَدِمَ الفَتَى المكِّيُّ مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ إلَى يَثْرِبَ  ، في أوَّل بَعْثَة تَبْشِيريةٍ عَرَفَهَا تاريخُ الإسلام.فَنَزَلَ على أسعدَ بنِ زُرَارَةَ أحَدِ أشرافِ الخَزْرَجِ  ، واتَّخَذَ مِنْ دارِه مَقاما لنفسهِ، ومُنْطَلَقاً لِبَثِّ دَعْوَتِهِ إلى اللّهِ، والتبشِيرِ بِنَبيِّه محمدٍ رسولِ اللّهِ.وأخذ أبناءُ يَثْرِبَ يُقبِلون على مجالِسِ الدَّاعِيَةِ الشابِّ مُصْعِبِ بنِ عُمَيْرٍ إِقبالاً كبيراً.وكان يُغْرِيهمْ   به عُذوبَةُ حديثهِ، ووضُوحُ حُجَّتِهِ، ورِقّةُ شَمائِلِه  ، ووَضاءَةُ الإيمانِ التي تُشرِقُ من وَجْهِه القسِيم الَوسيم 
وكان يجذِبُهم إليه شيءٌ آخَرُ فوق ذلك كلِّه، هو هذا القرَانُ الذي كان يَتْلو عليهم بَيْنَ الفيْنَةِ وَالفيْنَةِ   بَعْضاً من آياتِه البَيِّناتِ، بِصوْتِهِ الشَّجِيِّ الرّخيم، ونَبَرَاتِه الحُلْوَةِ الآسِرَةِ، فَيَسْتَلينُ به القلوبَ القاسِيَةَ، وَيَسْتَدِرُّ الدُّموع العاصِيَةَ، فلا يَنْفضُّ  المجلسُ مِنْ مجالِسِه إِلاَّ عن أناس أسْلموا وانْضَمَّوا إلى كتائِبِ الإيمانِ.
وفي ذاتِ يوم، خَرَجَ أسعدُ بنُ زُرَارَةَ بضيفِه الداعِيَةِ مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ ، لِيَلْقَى جماعةً من بَني عبدِ الأشْهَلِ، ويَعْرض عليهم الإسْلامَ، فدخلا بُسْتاناً من بساتين بني عبدِ الأشْهَل، وجَلَسا عِنْدَ بِئْرِها العَذْبَةِ في ظِلالِ النخيلِ.
فاجْتَمَعَ على مُصْعَبٍ جماعة قد أسْلموا وآخَرون يريدون أنْ يَسْمعوا، فانطلقَ يدعو ويُبَشِّرُ، والناسُ إليه منصتُونَ، وَبرَوْعَةِ حديثه مأخوذون.
 فجاءَ مَنْ أخْبَرَ أسَيْدَ بنَ الحُضيْرِ وسَعْدَ بنَ معاذ- وكانا سَيِّدَي الأوس  - بأنَّ الداعِيةَ المكيَّ قد نَزَلَ قريباً من ديارِهما، وأنَّ الذي جَرَّأهُ على ذلك أسعدُ بنُ زُرَارَةَ.
فقال سعدُ بنُ معاذٍ لأسَيْدِ بن الحُضَيْرِ:
لا أبا لك يا أسَيْدُ  ، اِنْطَلِقْ إلى هذا الفتى المكيِّ الذي جاء إلى بيوتنا لِيُغْرِيَ  ضعَفَاءَنَا، وَيُسَفِّهَ آلِهَتنا، وازْجُرْهُ ، وحَذِّرْهُ مِنْ أن يَطَأ دِيَارَنا بعدَ اليومِ.
ثم أرْدَفَ يقول:
ولولا أنّهُ في ضِيَافَةِ ابن خالتي أسعدَ بن زُرَارَةَ، وأنَّه يَمْشي في حِمَايتِه لكفيتُك ذلك.
 أخذَ أسَيْدٌ حَرْبَتَهُ، ومَضَى نَحْوَ الْبُسْتَان، فلمَّا رآهُ أسعدُ بنُ زُرارَةَ مُقْبلاً قال لمصعَبٍ :وَيْحَكَ يا مُصْعَبُ، هذا سَيِّدُ قومِه، وأرْجَحُهُمْ عقلاً، وأكملهم كمالاً: أسَيْدُ بنُ الحُضَيْر.
فإن يُسْلِمْ تَبِعَهُ في إِسْلامِهِ خَلْقٌ كثيرٌ ، فاصْدُق اللّهَ فيه، وأحْسِنِ التَّأنّي له  .
وقفَ أسيدُ بنُ الحُضيْرِ على الْجَمْع، والْتَفَتَ إلى مُصْعَبٍ وصاحِبه وقال:
ما جاءَ بكما إلى ديارنا، وأغراكما بضُعَفَائِنا ؟! اِعْتَزِلا هذا الحَيَّ   إِنْ كانَتْ لكما بنَفْسَيْكما حاجة  
فالْتَفَتَ مُصْعب إلى أسَيْدٍ بِوَجْهِهِ الُمشْرِقِ بِنُورِ الايمان، وخاطَبَه بِلَهْجَتِهِ الصَّادِقَةِ الآسِرَةِ وقال له:
يا سَيِّدَ قَوْمِه، هَلْ لَكَ في خَيْرٍ من ذلك.
قال:
وما هو؟
قال:
تجلِسُ إلينا وتَسْمَعُ مِنَّا، فإنْ رضيتَ ما قُلْنَاهُ قَبِلْتَه، وإنْ لم تَرْضَهُ تَحَوَّلْنَا عَنْكُم ولم نَعُدْ إِليكم.
فقال اُسَيْد:
لقد أنصَفْتَ، وركَزَ رُمْحَهُ في الأرضِ وجَلَسَ.
فأقبَلَ عليه مُصْعب يَذْكُرُ له حقيقةَ الإسلامِ، ويقرأ عليه شيئاً من آياتِ القرَان؟ فانْبَسَطَتْ أسارِيرهُ وأشرَقَ وجهُهُ وقال:
ما أحسن هذا الذي تقولُ، وما أجَلَّ ذلك الذي تَتْلو!!!
كيف تصنعون إذا أرَدْتُمُ الدخولَ فِي الإسلامِ؟!.
فقال له مصعب:
تَغْتَسِلُ وَتُطَهِّرُ ثيابَك، وتشهدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللّه وأن محمداً رسولُ اللّهِ، وتُصَلِّي رَكْعَتَيْن.
فقام إلى البئر فَتَطَهَّرَ بمائها، وشَهدَ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللّه وأنَّ محمداً عبدهُ ورسولُه وصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.
فانضم في ذلك اليوم إلى كَتَـائِبِ الإسـلامِ فارس من فُرْسـانِ العَرَبِ المَرْموقين  ، وسيِّد من ساداتِ الأوْسِ المَعْدودين.بهذه السهولة انتقل من معسكر الكفر إلى معسكر الإيمان، وما هي إلا دقائق حتى شعر أسيد رضي الله عنه بحلاوة الإسلام، وأحب أن ينقل هذه الحلاوة لمن يحبهم، ولم يصبح مسلماً فقط، بل أصبح داعية
 وعندما هاجر النبيّ -عليه السّلام- إلى المدينة آخى بينه وبين زيد بن حارثة رضي الله عنهما، وقد تخلّف أسيد عن غزوة بدرٍ، وقال أنّه كان يظنّ أنّ المسلمين خرجوا لأجل العير فلم يشأ أن يذهب، ولو أنّه علم أنّه الغزو لما تخلّف، لكنّه شارك في غزوة أحد وأصيب فيها بعدّة طعناتٍ،
ورد في الصحيح في حديثٍ طويلٍ أنّ أسيد ابتدر يقرأ سورة البقرة ليلاً وكانت فرسه بقربه، فصارت الفرس تجول حوله من صوته، فسكت فسكتت الفرس، ثمّ قرأ فجالت الفرس، ثمّ سكت فسكتت، وكان ابنه يحيى قريباً منه، فخشي أن تدوسه الفرس وهي تجول، فسكت عن التلاوة، فلمّا أصبح أخبر النبيّ -عليه السّلام- بما حصل معه، فقال له النبيّ عليه السّلام: (تلكَ الملائكةُ دَنَتْ لصوتِكَ، ولو قرأتَ لأصبحتْ ينظرُ الناسُ إليها لا تَتَوَارَى منهم)،  فكان أنّ الملائكة انبهرت وعجبت لجمال الصوت والخشوع الذي فيه، فأقبلت تدنو من الأرض تستمع لتلاوة أسيد رضي الله عنه، وهو يتغنّى بالقرآن ليلاً
قال ابن إسحاق : أسيد بن حضير نقيب لم يشهد بدرا ، يكنى أبا يحيى . ويقال : كان في أسيد مزاح وطيب أخلاق
قال محمد بن سعد : آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين زيد بن حارثة 
وله رواية أحاديث ، روت عنه عائشة ، وكعب بن مالك ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ، ولم يلحقه .
عن ابن إسحاق : عن يحيى بن عباد بن عبد الله ، عن عائشة قالت : ثلاثة من الأنصار من بني عبد الأشهل لم يكن أحد يعتد عليهم فضلا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : سعد بن معاذ ، وأسيد بن حضير ، وعباد بن بشر ، رضي الله عنهم .
روى حصين ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أسيد بن حضير - وكان فيه مزاح - أنه كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فطعنه النبي - صلى الله عليه وسلم - بعود كان معه ، فقال : أصبرني ، فقال : اصطبر ، قال : إن عليك قميصا وليس علي قميص ، قال : فكشف النبي - صلى الله عليه وسلم - قميصه ، قال : فجعل يقبل كشحه ويقول : إنما أردت هذا يا رسول الله .
في غزوة بني المصطلق تحركت مغايظ عبدالله بن أبيّ فقال لمن حوله من أهل المدينة: " لقد أحللتمومهم بلادكم ، وقاسمتموهم أموالكم ، أما والله لو أمسكتم عنهم ما بأيديكم لتحوّلوا إلى غير دياركم ، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجنّ الأعز منها الأذل" سمع الصحابي الجليل زيد بن الأرقم هذه الكلمات ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتألم كثيراً ، فقابله أسيد بن حضير فقال له النبي عليه السلام: "أوما بلغك ما قال صاحبكم؟" قال أسيد : "وأيّ صاحب يا رسول الله ؟" قال الرسول : "عبدالله بن أبيّ" قال أسيد : "وماذا قال ؟" قال الرسول : "زعم أنه إن رجع إلى المدينة ليخرجنّ الأعز منها الأذل" قال أسيد : :فأنت والله ، يا رسول الله ، تخرجه منها إن شاء الله ، هو والله الذليل ، وأنت العزيز ثم قال أسيد : " يا رسول الله ارفق به ، فوالله لقد جاءنا الله بك وإن قومه لينظمون له الخرز ليتوّجوه على المدينة ملكا ، فهو يرى أن الإسلام قد سلبه ملكاً"
روى البخاري بسنده عن أسيد بن حضير أن رجلاً من الأنصار قال : يا رسول الله ، ألا تستعملني كما استعملت فلانًا. قال: "ستلقون بعدي أثرة ، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
حديث آخر شبيه للحديث الذي قبله: عن أنس قال: جاء أسيد بن حضير إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان قسم طعامًا، فذكر له أهل بيت من الأنصار من بني ظفر فيهم حاجة، وجُلّ أهل ذلك البيت نسوة، فقال له النبي: "تركتنا يا أسيد حتى ذهب ما في أيدينا، فإذا سمعت بشيء قد جاءنا فاذكر لي أهل ذلك البيت". فجاءه بعد ذلك طعام من خيبر شعير أو تمر، فقسّم رسول الله في الناس وقسم في الأنصار فأجزل، وقسم في أهل البيت فأجزل. فقال أسيد بن حضير متشكرًا: "جزاك الله أي نبي الله أطيب الجزاء". فقال النبي : "وأنتم معشر الأنصار، فجزاكم الله أطيب الجزاء؛ فإنكم ما علمت أعفة صُبُر، وسترون بعدي أثرة في الأمر والقسم، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض".
عن أبي سعيد الخدري وابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أسيد بن حضير أن النبي قال له: "اقرأ يا أسيد، فقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود".
عن أسيد بن حضير قال: بينما هو يحدّث القوم وكان فيه مزاح، بَيْنَا يضحكهم، فطعنه النبي في خاصرته بعود، فقال: أَصْبِرْنِي (أَقِدْني من نفسك). فقال: "اِصْطَبِرْ" (اسْتَقِدْ). قال: إن عليك قميصًا وليس عليَّ قميص. فرفع النبي عن قميصه، فاحتضنه وجعل يقبّل كشحه (الكشح هو ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي)، قال: "إنما أردت هذا يا رسول الله"
عن أسيد بن حضير  قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنكم ستلقون بعدي أثرة". فلما كان زمان عمر قسّم حُللاً فبعث إليَّ منها بحلة، فاستصغرتها فأعطيتها ابني، فبينا أنا أصلي إذ مر بي شاب من قريش عليه حلة من تلك الحلل يجرها، فذكرت قول رسول الله : "إنكم ستلقون أثرة بعدي". فقلت: صدق رسول الله . فانطلق رجل إلى عمر فأخبره، فجاء وأنا أصلي فقال: صلِّ يا أسيد. فلما قضيت صلاتي قال: كيف قلت؟ فأخبرته، قال: تلك حلة بعثت بها إلى فلان وهو بدريّ أحديّ عقبيّ، فأتاه هذا الفتى فابتاعها منه فلبسها، فظننت أن ذلك يكون في زماني. قلت: قد والله يا أمير المؤمنين ظننت أن ذلك لا يكون في زمانك.
 عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النبي : أنها قالت: سقطت قلادة لي بالبيداء ونحن داخلون إلى المدينة، فأناخ رسول الله ونزل، فبينا رسول الله في حجري راقد أقبل أبي فلكزني لكزة، ثم قال: حبست الناس ! ثم إن رسول الله استيقظ وحضرت الصبح فالتمس الماء فلم يوجد، ونزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ} [المائدة: 6]. قال أسيد بن حضير : لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر! ما أنتم إلا بركة.
وفاته
عن عروة أن أسيد بن حضير   مات وعليه دين أربعة آلاف درهم فبيعت أرضه، فقال عمر  : لا أترك بني أخي عالة. فردَّ الأرض وباع ثمرها من الغُرماء أربع سنين بأربعة آلاف، كل سنة ألف درهم. وقد تُوُفِّي  سنة 20 من الهجرة، ودُفن بالبقيع.
المصادر
ـــــــــــ
1- البخاري ومسلم (باب فضائل الصحابة).
2- جامع الأصول: 9/378.
3- طبقات ابن سعد: 3/ 603.
4- تهذيب التهذيب: 1/ 347.
5- أسد الغابة: 1/ 92.
6- حياة الصحابة
7- الطبقات لابن سعد
8- ابن اسحاق - السيرة
9- الواقدي المغازي
10 - الاستيعاب في معرفة الاصحاب
11. الإعلام .للذهبي

قصيدة{{عَلَّموُنَــا }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عز الدين الهمامي}}

❤عَلَّموُنَــا ❤

عَلَّمُونَا أَنْ نَصُونَ الحُّب

حَتَى لَا تُصْبِحَ التَرَانِيم

...... بِالحُبِّ مُمِلَّةٌ

عَاتَبُونِي

 وَ العِتَابُ فِي سُلَّمِ العَاشِقِينَ 

.............حَنِينٌ 

وَصَوتٌ فِي شِرَاعِ السِنْدِ بَادْ 

فَرَحِي حِينَ أَلْقَاكِ

كَانَ يَكْبُرُ فِي بِعَادِي

نَحْوِ الأُفْقِ المُعَبَّأ بِالسَّوَادِ

 وَمَخَاضُ البَرْقِ

يُعَلِّمُنَا أَنْ نُغَنِّي وَ نُحِبْ

عزالدين الهمامي

تـــــونس

01/12/2019

خاطرة بعنوان{{ وحين تحاك }} بقلم الشاعرةالتونسية القديرة الاستاذة {{فاطمة بوخريص}}

وحين تحاك ضدك المكائد
وتتبعثر الحقيقة..
وتشرد الحروف بين أزقة المعاني
وحين تغرقين...
تكون النجاة طوق ياسمين
وتستبطئين الغرق
وتغازلين أسراب الحيتان النافقة
حينها فقط ينفرط عقد الياسمين
و  تتراقص الألوان.. 
ويمسي اللون الأبيض سرابا دون يقين

بقلمي :فاطمة بوخريص

قصيدة{{البر }} بقلم الشاعر الاردني القدير الاستاذ {{غازي المهر}}

البر 
ماذا دهاك يا ترى؟     إنّي أراك مدبرا
مالي أراك شاخصا      في مرتجٍ فيك انبرى؟
القلب فيك جامدٌ        عن الرضا تقهقرا
إلى الجحود مقبلٌ       إلى الأساةِ شمّرا
وفي الوجود ظالمٌ       ما همّ إن تجبّرا
تنأى عن الخيرات لا     تحفل به كما أرى
مالي أراك جاحدا         والقلب فيك أصحرا
وفي العقوق غارقٌ       فيك الأنا تسمّرا
تحيا ولا إيثار أو          بصيص رفقٍ يزهرا
في البرّ مجدبٌ ولا       رجاء فيك الأنهرا
هيهات تسعى جاهدا     إلى الدنى إلى الورى
وأنت تنسى خالقا         يدعو إلى أن تبصرا
في واجبٍ قد هزّهُ        أن ينقضي ويهجرا
فلتمضِ في الاحسان لا  تكنْ عصيّا فاجرا
غازي المهر - الأردن ٢ / ١٢ / ٢٠١٩

قصيدة{{ عازف }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ نورس البحر }}

عازف 
_ من أنتَ ؟
_ أسمي عراق 
_ أين تعيش؟
_ في تقاطع الطرقات العامة هنا تحت أضواء أشارة المرور
_ كم عمرك ؟
_ أنا لاأعدالسنين فهي مسروقة من جيب سترتي المثقوب
_ ماذا تفعل الأن ؟
_  أعزف لحن الأشتياق
_ تجيدالعزف؟
_ نعم أني أعزف من أعماقي لصحبتي  هم يستأنسوا لألحاني 
وعندما انتهي يصفقون بحفاوة 
_ أين هم الأن ؟
_ رحلوا يبحثون عن وطن ولم يعود أحدمنهم لحدالأن ولكن كلما عزفت تجمعت حولي حمامات وجوههاتشبه وجوههم تزداد اعدادها بعد كل صوت رصاصة تثور 

نورس البحر  
العراق
2019/12/2

قصيدة{{حلمي انت}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ ايمان حامد }}

{{{حلمي انت }}}

حلمي انت شقي ولئيم 

ثغرك المملوء بالحرف سقيم

نال مني الشوق حقا وغدا
نبرات الصوت من بعد رخيم

صمت قلبي حيث أضحى نابضا
رغم كل الحزن قد هز الصميم

عشق القلب ازيزا صدعته
وبدى من بعد في النار هشيم

انملي تلتف من حول حروفي
صمتها قد كان يكفيني نعيم

هي روحي اليوم تشتاق اليكم 
لم تكن تخل من القلب الرحيم

ودموعي هي تنهال هطولا
وعلى الخدين اودت بالصميم

ومتى الأحلام حقا سنراها
وعساها تشفي القلب السقيم

دعني انقذكم لتنجو من قيودي
ودع الاسر وعش وسط النعيم

وزد الليل هفيفا ووصولا 
وانتظر ماجعل الهجر بهيم

اصبو نحوي بعدما عز اللقاء
وارغب الموت بقربي يا نديم

الشاعرة/ايمان حامد

٢٠١٩/١٢/١

قصيدة{{يسقط قلبي }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{هشام كريديح}}

يسقط قلبي
والمسافات اليك
تتباعد وتطول
ماذا أقول
والهوى ظالم وجهول
تحتبس أنفاسي 
تضج حواسي 
والشوق بينهما رسول
الوجد قاطع نصله
تقتات من دمي 
سنين عجاف وفصول
جحافل وقوافل
غزت مفرقي
وطاف بجسدي
سقم ونحول
وأستوطن بين الماقي
خجل وذهول
لا النائبات
غفرن لي خطايايا
ولا حمى الجوى 
من مفردات الحرف تزول 
                          ..........................
              ()))))))))))هشام كريديح (((((((((()

قصيدة شعبية بعنوان {{بيني وبينك}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{خالد المنصوري}}

بيني وبينك

بيني وبينك اشواق وحكايات 
تشبه بعض ع طول الأوقات 
بيني وبينك فرح وشجون وأهات 
شيء من حاضر واللي فات

 بيني وبينك بتكون قريب
 في قلبي انت اجمل حبيب
بيني وبينك احساس غريب
بتكون معايا انسان عجيب

بيني وبينك كلام معرفش احكيه 
ولا مليون سنة عشان هتكفيه 
بيني وبينك طريق ضلينا نواهيه 
ولانعرف ايه ودانا ولا ايه فيه

 بيني وبينك احلي احساس
في قلبي انت يااغلي الناس
بيني وبينك قمر وناس
هيسهر معايا بكل اساس

بيني وبينك روابط عايشه أبدية 
وملامح مخلوقة فطرية 
بيني وبينك مشاعر مش طبيعية 
سرحت بينا فيك وفيا 

بيني وبينك حدود بتفوق العقل 
وحاجات كده كبرت ع المهل 
بيني وبينك أمل عالي مش سهل 
وأنتى هدف لطموحي وأهل 

بيني وبينك احلي كلام
هيحلي معاك مع الايام
بيني وبينك اجمل الاحلام 
هطير وياك مع الحمام

بيني وبينك بتكتر الافكار
هيحلي معاكي اي حوار
بيني وبينك كل الاسرار
هحفظه جوايا بكل اصرار

بينك وبينك الفرقة مراحل 
حتى ان قالوا بعدت وراحل 
بيني وبينك الهجر متجاهل 
حتى ان قالوا بحبك جاهل

 بيني وبينك حب جديد
هيعيش جوايا  ويزيد
بيني وبينك حب شديد
هعيشه معاك وانا سعيد

بيني وبينك  تعالي هقولك 
ما أنا  م الأول عاشقك كلك 
بيني وبينك  تعالي  هادلك 
ما أنا عنوانك واللي فاضلك 

بيني وبينك اشواق وحكايات 
تشبه بعض طول الأوقات 
بينا فرح وشجون وأهات 
شيء من حاضر واللي فات

خالد المنصوري /مصر
2/12/2019

خاطرة بعنوان{{هذا الزمان }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{رامز الآحمدي}}

هذا الزمانُ لعنةٌ بها نُنعَمُ
والكذبُ نبعٌ ما أقسى دائُهُ

لا القريبُ يُحسن إخلاصهُ 
ولا الغريبُ يُؤتَمَن مائُهُ

فالزمانُ إذا خليَّ من الرحمة
الوحدَة أعظمّ ما يُقدِمُهُ

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق 
2019/12/2
سورية حلب

قصيدة{{ بدعة }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{ جمال الدين }}

بدعة

كل بدعة ضلالة
كل ضلالة في النار

حبّك لقلبي ثمالة
كأس ارتشفه باصرار

بالتفرد ادعي الاصالة
لست اخضع لمعيار

حبك جعلني حالة
كالجزيئة وسط الغبار

صار فكري كالهالة
حولك و انت لها المدار

صار العقل في عطالة
ضاع منه كل ازدهار

بالغت بالبين استطالة
و الوصل منك فيه اقتار

كفي صاحبة الجلالة
قد نفذت مني الاعذار

ما عادت في أي  بسالة 
ما عدت اقوى الاختبار

خفت في نفسي ثكالة
قد اقدم على الانتحار

جمال الدين 
تونس في 2/12/2019

خاطرة بعنوان{{ألوان يخطها قلمي }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ساندي الموصلي}}

ألوان يخطها قلمي 

ترسم ريشة الامل لوحة 
بين الاوراق الخضراء 
المتدلية من الاغصان البنية 
تتخللها اشعة الشمس الصفراء 
فتبعث الدافىء على الأرض 
التي تزينها ورود حمراء وبنفسجية 
تخيم عليها سماء بلونها الأزرق
 تحتضنها غيوم بيضاء مبحرة

يالا هذه اللوحة التي تجعل احلامنا الوردية 
تتلألىء بألوانها البراقة

2019/11/26
7:14

# بقلمي 
👑 ساندي الموصلي

قصيدة{{كتابة لها أثر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

كتابة لها اثر 
كتابات لها سحر ...
تثري جميلا وتسر ..
كم ساعي للهوى ويغتر ...
المت بعثرته الثر ...
جميلا للقيا حبيب وبسمة ثغر ..
هذا العطاء الباهر الدر .
اتيتك كشلال منسدل مغمر ..
اريد ان احتويك واستقر ...
وارتوي من عذوبة تسر ...
شهد اللقاء وعبقه مثمر ..
ومنه استقي المجد واؤثر ..
مجلل العطاء ورائع ينثر ..
براق يليق بنباهته مسر ...
قمة تتبلور وتتنشر ..
عميق الدنو ووصالك مغتر ..
يا باهض الثمن انت وغلائك ثمر ..
كشمس انت ساطعة تشع وتغمر ..
مزدان الجمال وطرفك ساحر ...
اغرائك يا انت تهتز له المشاعر ..
وخبائك يا حبيبا مرهب ومؤثر ..
احتاج الى اريجك الملهم المثر ...
اتفنن في ايصالك وانت كالدرر ....
اريد ان احتويك وقبلتك تغر ...
فانت البليغ تتفنن بالعطاء الزاهر ..
بريق انت وضوئك باهر ...
تعالي الي احتويك كبحر ...
وموجك المتلاطم يسر ...
فيا رفيقا اعطاني الجميل والممر ...
انت ذهولي وانت الاغراء والجوهر
بقلم رياض النقاء .. 2/12/2019

قصيدة{{نحو السماء}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{تناهيد عبد الرحمن}}

#نحو_السماء

هي قوافل..
قوافل من نوع آخر..
تلك التي زارت حينا اليوم..
كانت متشحة بالأعلام..
الصمت المطبق جاثم على صدر الطريق..
لا يُسمع سوى خطوات هدّارة
خطوات عز.. وجباه مرفوعة..
كانت ترتجف لها الأرض
وتضحك لها السماء..
الشمس هذا اليوم توارت خجلة خلف غمامة سوداء
كحسناء تخشى العيون..
القلوب تبكي..
والشفاه تترحم..
على الشرفة وقفت أمي
كانت تلوح..
لم أدرِ لمن..!
كل هذا المشهد المهيب
كُنت أطالعه من فوق السحاب..
توابيتٌ خالية..
وشهداء يحلقون نحو الأعلى..
جناحيَ جميلان..
أبيضان..
سقطت ريشة مني..
حطت على جبين أمي..
لمحتها تبتسم..
يعلو صوت نداء..
هلموا..
الجنة اشتاقت للقاء..

🖋تناهيد عبد الرحمن
2\11\2019
فلسطين

قصيدة شعبية بعنوان {{زفة شهيد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{زهرة طالب}}

"زفة شهيد"

گلب ينزف، وَطن ينزف، حتى صرخات المآذن تعتلي بأصوات تنزف، عَلم ينزف، دمع ينزف، وشبان بتوابيت ودمع للمگابر تنزَف، كلشي بعراقي ينزف 
يا دمع ام الشهيد بروج الفجع تتفرفح
عفت جم گليب متفرفح
يا صرخات أم العراق شلون أواسيها يا فجعتج
يا براكين الحزن بگليبج تضرحت
يا وطن حتى العَلم ينزف !!
افيييييش يَصويحب دمع وأحزان 
يعراق مالك كاره الفرحة؟ يعراق بكل بيت ومحلة زرَعتلك دَمعة.. يعراق ترابك صاح الويل 
هذولة منين شبان المگابر 
انه ما أنيم جواي هالعرسان، يا فجعتج يا مگبرة
يا لوعة ليل وصباح الفاگد عزيز 
يا ظلام المگابر هلبت بيك حنية!
هذا ابن البارحة ومو هاي المرجية
أصرخ يا عراق أصرخ
شد حيلك لجن متعوب بس تفرح
وحق ضرح الشهيد ما نرضاهه تتفرهد
وانا عراقي أصولن حد المنية ! 
مشيت وما هزلي چفن ما أرجع، خفت موطنيّ ما يرجع
يا دم يچنك حنة، تحنت بيك عرسانك
أضحك يعريس المگابر، باچر بهلهولة وجكليت عراقنا نزفه، ونضحك، وتلگانة بكل صلاة وفرحة نتذكرك شهيد وشرف لعراقنا نذكرك .

#زهرة طالب .
العراق: بغداد

٢/١٢/٢٠١٩ الإثنين

قصة قصيرة بعنوان{{ كلنا جنود}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}

كلنا جنود 

............. قصة قصيرة 

كل مدينة أسافر اليها أحبها وأجد فيها ملازى تصير جزا ً من ذكرياتى ..الحروب شريرة تقتل بدون رحمة ..تزهل عقولنا ويمزقنا الفراق والاحزان ..تبكي أعيننا ونحن نودع شهدائنا كل ساعة ..وترى أنكسارا ً فى النفوس والقلوب المشبعة بالجروح والأحزان ...كان لزاما على ّ أن أذهب إلي بغداد كى أقدم واجب العزاء فى والد صديق لي.. والأوطان لها رجالها الذين يكونون وقودا لتلك الحروب التي تفرض عليها ..والحرب ليس فيها منتصرا ً ..المهم أن الوطن يظل صامدا أمام من يريدون النيل منه أي كانت الخسائر ..والحروب دائما تأكل الورود ..يوم شديد الحرارة من شهرآب كما هو المعتاد من كل عام ...صعدت إلى الباص من مدينة كربلاء متوجها إلي مدينة بغداد..قبل أن يتحرك الباص سمعت صوت السائق يصرخ ..

لاتوجد أماكن سيدي..

قال له لا عليك سأقف ..

و صعد رجل عسكري لم أكن أتبين رؤية رتبته العسكرية .. 

عندما أقترب مني ..

خلع عن رأسه الكاب العسكري ..

أستند على أحد الكراسي.كان برتبة رائد أو كما أعتقدت أنا ..

بينما أنا أجلس على الكرسي أتململ شفقة عليه بعد مرور أقل من عشرة دقائق نهضت من مكاني ..

ذهبت إليه ..

تفضل سيدي أجلس مكاني

نهرني قائلا ًلا لا لا ..

أنا أرتضيت على نفسي ذلك ..

قلت إذا سنقف سويا ..!

وأنا ابتسم له وأترجاه أن يجلس مكاني ...

أنا شاب وأستطيع أن أتحمل ..

ولا يصح أن أجلس وأنت واقف ..هكذا تعلمت أن أقف للكبير ولا أجلس إلا إذا جلس الكبير ..فأرجوك 

ذهب على مضض وجلس مكاني وهو ينظر لي سعيدا ً مبتسما ً

جميل أن ترسم السعادة على وجوه من تقابلهم سواء تعرفهم أو لاتعرفهم 

وقفت أنا سعيدا ًفى منتصف الباص 

أخذت أتطلع إلى الأماكن من زجاج الباص 

والحر قاتل 

نهرني الذى أقف بجانبه .!

لماذا وقفت له .؟

أبتعدت قليلا ًعنه ولم أرد.. بينما هو ينظر لي بوجه عابس 

قاربنا من بغداد الأن

دخل الباص الجراج العمومي فى منطقة العلاوي 

توقف الباص وسط أمواج من الجنود العائدين من الجبهة بعد قرار وقف إطلاق النار 

8 اغسطس 1988

الحقائب تلقى علينا من النوافذ 

وجنود يتسلقون الباص من النوافذ..أصبح التنفس مستحيلا ..لا أحد يستطيع النزول 

سمعت صوت صراخ رضيع (1)

وأمه تصرخ خائفة على رضيعها .هي أمامي برجلين ..تسللت حتى وصلت إليها .أخذت رضيعها ..ورفعته إلي أعلى حتى يتمكن من التنفس وسط الزجام الشديد والصراخ داخل وخارج الباص 

جعلت السيدة خلف منى .وأمرتها أن تمسك جيدا ًبقميصي ولا تتركه أبدا ً

رويدا ًرويدا وبشق الانفس  ًوصلنا إلى الباب 

ياهول ما نرى أمواج كثيرة من الجنود ..كيف نعبر كل هذا البحر المتلاطم

الرضبع يصرخ وأمه تبكي 

وأنا غارق بالعرق والفكر 

نزلت إلى الأرض 

جعلت الرضيع أعلى كتفي الأيسر يصرخ 

وبالزراع الأيمن أشق ممرا ً كى تعبر منه ً

بعد جهد بالغ أخيرا ًخرجنا من هذا البحر المتلاطم 

وقفنا فى مكان هادىء قليلا . نلتقط انفاسنا .

جائنا شابان يتحرشان بي

أش عندك وياها

صاحت السيدة فيهم أنت أيش عليك 

وفوجئنا برجل يضرب الشابين بالحزام العسكرى حتى أوسعهم ضربا ً وفروا من أمامه 

جائنا مستطلعا ًكيف حالكما الأن ؟

سيدي الضباط 

إى نعم 

نحن بخير ياسيدي 

وكيف أنت ؟

أنا كنت خلف السيدة مباشرة كى أحميها 

بعدما رأيتك تحاول أن تنقذها هى ورضيعها بمفردك 

جئت خلفكم ..

عدل من زيه العسكري ووقف على بعد خطوة مننا ووضع الكاب العسكرى فوق رأسه 

وأعطاني التحية العسكرية 

قائلا ً لي

لقد صنعت عملا  ًبطوليا اليوم شكرا لك . 

بينما أنا اؤدي له التحية العسكرية 

أردد....

كلنا جنود يافندم 

 ....................تمت .....................

بقلم // جمعه عبد المنعم يونس //

جمهورية مصر العربية 

أشارات 

(1) الى ذلك الرضيع الذى تجاور الأن عمره ثلاثون عاما ..ربما قد يكون الأن بساحة التحرير او بأي موقع يدافع الأن عن تراب العراق الغالى

قصيدة{{رحلة موت}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{شيماء الخزاعي}}

#رحلة_موت

السيناريوا الذي خُطت احداثه من غير كاتب ؟
إعداد ................؟
إنتاج مدفوع الضمير🚫
إخراج دون 🎬
كادر من غير كواليس 
قام الذي يُقال عنه البطل
ليفعل حيث ما وُجد امامه ليقول لا........
ليقول حقي 🚫
سقط ثم قام الآخر سقط وثم الآخر ويليه الآخر......
الى أن كان العمل عبارة عن #رحلة_موت
من الذي سيخرج 
الذي سيُخبر التأريخ
كلانا نحوا شرفة الموت
انا سأقوم لديه ما يُقنعهم ... 
مالديك هيا اخرج
سأقول ؟ اريد وطني
لقد وعدت امي بالعودة
لقد هدأت من روعة اختي وعدتها سأجلب لها ما تريد
لقد راوغت ابني لكي اخرج دون ان يراني
لقد قلت لأبي سأكون بخير
كلاهما وعدتهم بالطمأنينة 
#الطمأنينة هل فهمتماها
هل سمعتم بها؟؟؟
انظر لقد رفرف بعلمه
اسقطه لكي نخرسه
انه يطلب المستحيل
لقد رفع هويته اسقطه هيا
ولكن هل هي حياة ام آلة تتحكمان بها
موطني انت لمن لي او لهم
موطني لقد جاكرتهم بهويتك
موطني لدي ما يغنيك عنهم
#موطني_انت_لمن 
وثم ... #أنا_الشهيد_القادم

شيماء الخزاعي
 2/ديسمبر/2019

قصيدة غنائية ومقالة تحت عنوان {{ملحمة عودة }} بقلم الشاعر والكاتب المصري القدير الاستاذ {{أحمد النجار}}

ملحمة عودة
// فلسطين //
ــــــ  4 ــــــ
استسلام الإرهابيين
للجيش المصري العظيم
خيال بقلم
أحمد النجار
كاتب مصري
** رجاء للجميع .....
يهمني أن تصل كلمتي لكم وتؤثر فيكم ، لا يهمني أبداً النشر والتوثيق ، وهذا ليس غروراً مني ، بل تواضعاً لشرف الكلمة الحرة التي تصل إلي قلوب الأحرار من أمتي العربية والإسلامية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عائدون ....
عائدون ....
عائدون ....
أين راح ...
المسلمون ...؟
أين راح ....
المخلصون ...؟
أين راح ....
العرب ....؟
أم تراهم ....
نائمون ...؟!!
أين راح ....
الرجال ...؟
أم تراهم ....
خاضعون ...؟!!
أين راح ...
صبرنا ....؟
أين راح ....
شرفنا ...؟
في الشتات ....
لاجئون ...
أين أنتم ....
يا عرب ....؟
في دمنا ....
تبيعون ...
صرنا عبيد ...
الأمريكان ...
وصرتم أنتم ....
نخاسون ...!
أين راح
السلاطين ..؟
أم تراهم ....
مشغولون ...؟!!
عشنا في ...
نكبة طويلة ...
بيد ابن صهيون ..
بيد ابن صهيون ..!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعود صلاح الدين الفلسطيني علي وجه السرعة إلي سيناء ، لإبلاغ زعماء الخلايا الإرهابية بطلبات قائد الجيش المصري الميداني .
صلاح الدين : عرضت الأمر علي قائد الجيش الميداني
في سيناء ، لكنه يطلب الضمانات الكافية
بعدم قيامكم بأي عمليات إرهابية في
سيناء وكل الأراضي المصرية .
زعماء الإرهاب : عرضنا واضح لا غموض فيه ،
وتأكيداً لحسن نوايانا قررنا تسليم
جميع الأسلحة لدينا في سيناء للقوات
المسلحة المصرية ، بشرط عدم التعرض
لنا عند خروجنا نهائياً من سيناء وكل
الأراضي المصرية .
صلاح الدين : حسناً ، سأعرض عليهم خطتكم للخروج
من أرض سيناء عبر معبر رفح ليلاً ،
وعبر الأنفاق السرية في كل الأوقات ،
علي أن تتوجهون مباشرة إلي قطاع غزة
لنصرة أهلها ضد العدوان الغاشم
والحصار الظالم من جيش الاحتلال
الصهيوني .
يعود صلاح الدين إلي مقر وزارة الدفاع المصرية في العباسية ، ويعرض الأمر علي قيادات الجيش ....
وزير الدفاع : عرضهم واضح وصريح لا شك فيه ،
ولكننا المصريين لا نتفاوض أبداً مع
الجماعات الإرهابية التي نشرت الخراب
والدمار علي أرض سيناء !
صلاح الدين : تلك الجماعات سيدي لا تريد التفاوض
علي أي شيء !
تريد فقط أن ترحل بسلام عن أرض
الفيروز وتتجه إلي قطاع غزة مباشرة
هناك سوف يتجمع مئات الآلاف منهم
للزحف مباشرة نحو القدس !
وزير الدفاع : حسناً سوف ندعهم يرحلون صوب غزة
بعد أن يسلموا كل أسلحتهم للجيش
المصري .
صلاح الدين : ذلك هو القرار السليم سيدي لوضع حد
للحرب الدائرة في سيناء منذ سنوات
عديدة !
وزير الدفاع : لكن القيادة السياسية تطلب صورة
واضحة لكل إرهابي علي حدة ، للمتابعة
ومعرفة جنسية كل إرهابي شارك في
تدمير سيناء للمطالبة بالتعويضات من
حكوماتهم !
صلاح الدين : لا أعتقد أنهم يرفضون مطلب القيادة
السياسية المصرية ، وسوف أخبرهم
بذلك .
وزير الدفاع : والآن تبدأ مرحلة التنفيذ الفعلي بتسليم
كل الأسلحة لدي الجماعات الإرهابية في
سيناء الشمالية والجنوبية .
صلاح الدين : دعني أذهب إليهم سيدي في سيناء
لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ الخطة
المتفق عليها .
علي الفور يتم نقل صلاح الدين الفلسطيني بواسطة المخابرات الحربية المصرية .
ذهب صلاح الدين للاجتماع مع زعماء الإرهاب في سيناء لوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع قيادات الجيش المصري العظيم .
صلاح الدين : جئت إليكم لوضع خطة محكمة لتسليم كل
الأسلحة القتالية لديكم بما فيها سيارات
الدفع الرباعي والأسلحة الرشاشة
والعبوات الموقوتة وأسلحة الآر بي جي
.... كل شيء .. كل شيء !!
زعماء الإرهاب : حسناً ، ألا يتركون لنا أي سلاح
للهجوم علي الجيش الصهيوني
والزحف نحو القدس ؟!!
صلاح الدين : الاتفاق كان واضحاً ومحددا ، تسليم
كل شيء ، وتخرجون بسلام من سيناء ،
علي أن تتجهون مباشرة إلي قطاع غزة
عن طريق الأنفاق السرية المنتشرة
علي الحدود بين مصر وغزة !
زعماء الإرهاب : لا بأس ، يكفينا الخروج آمنين من
الأراضي المصرية ، وكفانا قتال مع
المصريين ، العدو الحقيقي الذي
يستحق أن نقتله هو العدو الصهيوني
الجبان !
صلاح الدين : ذاك هو القول الحق ، ولعل الشعوب
العربية تصحوا من نومها العميق وتزحف
معكم نحو القدس والمسجد الأقصى ،
لتحريره من دنس اليهود الأوغاد !
زعماء الإرهاب : اسمع يا صلاح الدين ....
أنت مجرد رسول فقط ، لا يعنيك أن
تعرف خطتنا للهجوم علي إسرائيل !
صلاح الدين : الله معكم ، ولعله سبحانه وتعالي يغفر
لكم خطاياكم نحو أم الدنيا مصر التي
قاست الويلات في حربها علي الإرهاب !
عاد صلاح الدين إلي من مقر وزارة الدفاع المصرية بالعباسية ، وأطلعهم علي تفاصيل ما تم الاتفاق عليه مع زعماء الإرهاب في كافة أنحاء سيناء .
وزير الدفاع : الخطوة التالية يا صلاح الدين أن تذهب
بنفسك للإشراف علي تسليم أسلحة
الإرهابيين في مدينة العريش وذلك تحت
إشراف قائد الجيش الميداني .
قائد الجيش : أوامركم سيدي .
وزير الدفاع : لا تنسوا طلبنا الأهم وهو صورة واضحة
لكل إرهابي علي حدة ، ويمكنك أن تطمئنهم
أن أم الدنيا لن تسلم صورهم للانتربول
الدولي !
صلاح الدين : هم لا يخافون الانتربول الدولي سيدي ،
هؤلاء قوم باعوا أراوحهم من أجل
قضية عادلة وشعب تم اغتصاب أرضه
منذ أكثر من سبعين سنة !!
قائد الجيش : علي بركة الله .
يتم نقل صلاح الدين الفلسطيني وقائد الجيش الميداني علي متن طائرة حربية ، وذلك بعد أن صدّق وزير الدفاع المصري علي الأمر العسكري رقم 777 لجميع الوحدات المقاتلة المصرية المنتشرة علي أرض سيناء ، بالتعاون مع الوسيط السيد / صلاح الدين الفلسطيني للتنسيق مع كل الخلايا الإرهابية في سيناء لتسليم كل أسلحتها الثقيلة والخفيفة والشخصية إلي قادة السرايا والوحدات العاملة
في جميع أنحاء سيناء الشمالية والجنوبية .
زعماء الإرهاب : مرحباً صلاح الدين ، نحن جاهزين
تماما لتسلم كل ما لدينا من أسلحة بما
فيها 1000 سيارة دفع رباعي ،
وسوف نتجه مباشرة إلي غزة !
وتأكيد لحسن نوايانا يمكنك إخبار
القيادة السياسية المصرية أن أعدادنا
تتجاوز 100000 مائة ألف مقاتل !
صلاح الدين : حسنا سوف أخبر قائد الجيش المصري
بأعدادكم ، علي أن تجهزون صورة
فردية لكل مقاتل عليها اسمه وجنسيته
حسب رغبة القيادة السياسية في مصر .
زعماء الإرهاب : لكن هناك مشكلة بسيطة تواجهنا !!
صلاح الدين : ما هي ..؟!!
زعماء الإرهاب : كما تعلم يا صلاح الدين ، نحن نعيش
في كل أنحاء سيناء منذ سنوات
عديدة ، ونشأت بيننا وبين البدو من
أهل سيناء علاقات مصاهرة ونسب
وزواج ، وكانت النتيجة ذرية كبيرة
من الأولاد والبنات في عمر الزهور
ومن الصعب جداً أن يرحلوا معنا
إلي قطاع غزة !!
طلبنا الوحيد من القيادة السياسية
المصرية هو أن تسمح لهؤلاء
الأطفال الأبرياء بالبقاء آمنين في
رعاية الحكومة المصرية !!
صلاح الدين : طلبكم غريب وعجيب ، واعتقد أنه صعب
بل مستحيل التنفيذ !!
لكني سأحاول أن أعرض الأمر علي سيادة
المشير وزير الدفاع المصري و قائد
الجيش الميداني في سيناء .
زعماء الإرهاب : حسناً لقد انتهينا من تسليم أسلحتنا
للجيش المصري العظيم ، وننتظر رد
القيادة السياسية المصرية علي طلبنا
الوحيد ببقاء أطفالنا في مصر تحت
رعاية الدولة المصرية العظيمة .
صلاح الدين : دعوني أسافر فوراً للقاهرة وطلب مقابلة
فورية مع وزير الدفاع لعرض طلبكم
العجيب عليه !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نكتفي اليوم ،،،،،،،،،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تصبحون علي خير ،،،،،،،،،،
ـــــــــــــــــــــــــــ تصبحون علي وطن الحرية ،،،،،،،،
أحمد النجار
كاتب مصري

الاثنين، 2 ديسمبر 2019

قصيدة{{ يا من تشتري الكلمات }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{ناصر همام}}

يا من تشتري الكلمات 
بكم تشتري اهاتي 
اوارق علي اوراق 
واحلام تموت في ولادتها 
وكم في  خبايا القلب من ثقم 
وبين الطلوع حكايا قتل الصمت منها 
واخر يتوجع بين الزويا 
يا مشتري الكلمات لا تد فع بها 
فربما اتاك منها البلايا 
اوراقي تبكي علي ايام تضيع بغير درايا 
واجاع تان 
اسالوا الصبير والليل والجدا 
ومحبره تكتب بلا مريا 
انا لست بشاعر بل اكتب من العطيا 
ولامن من ارباب الغه 
بل انا مريا مريا 
بمحبره ناصر همام من نجع الجزيره

قصيدة{{ولن أغادرك }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}


 .ولن اغادرك
وكيف لي ان احتويكي
يا امراة احطتي بحروفي
وكتبتك في فكري وقافيتي
كم رميت لك واحتويتك
كيف غادرتي ياملهمتي
وازدتي جفاءا وعتاب
اصررت على الرحيل
وتركتيني ظللتكي وحسير
منعتي الدلائل والمسائل
واصررتي على العصيان
دون واعد امكان واستبيان
وكيف البيان
وهل جزاءئي النسيان
والاهتمام بكم ديدن ومقام
ولن اقول الا الاحسان
ولن ابرح حتى تاتيني بالامان
ولا انكر انك كنت كتلة من الحنان
واعطيتك جزءا ليس بالمستهان
فتركتيني اتضور قربا ومكان
اه من قسوة الدنيا والازمان
وتبقى حروفنا ميزان الكلام
بقلمي رياض النقاء 1/12/2019

قصيدة{{ مذكرات معلقة }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{مريم}}

مذكرات معلقة ...

مذكراتي المعلقة
كتبتها على صفحات الزمان
بداية كتاباتي على طفولتي
لعبت فيها فرحت بها
وأنا كلي برائة وصفاء
لم أكن أعرف معنى
الكذب والرياء
الغش والخداع
بكيت فيها 
ولم أعلم شيأ عن البكاء
سوى فقداني للعبتي
جوعي وعطشي
دخلت روضة الغناء
تعلمت مسك القلم
مذكراتي المعلقة
كتبت فيها 
شبابي وصباي
وأول حب يدق قلبي
أول أغنية حب أسمعها
تأخد مني مساحات الخيال
أول قلب رسمته مع أمنيات
أول لمسة يد من حب جاء
كتبت في مذكراتي المعلقة
أول حياة وردية عشتها
وأجمل أوقاتي بين الروايات
عشت فيها أجمل قصة حب
بين رسائل وموسيقى رومنسية
بين سماع أغاني فيروزية
وأنا في أبهى حليتي ورقصتي
سهرت ليال وليال حب 
لكن كان أول جرح لي 
من أول حبيب و حب 
ذكرياتي المعلقة الوردية
ختمتها بين حزن وجرح
كانت أول قصة حب 

بقلم .....مريم الشاعرة المغربية

قصيدة{{ تَــاهَ عَقْلِي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عز الدين الهمامي}}

تَــاهَ عَقْلِي

***

أَجُوبُ مَا ضَاعَ مِن عُمْرِي البِكْر

فِي مَسَارِبِ الوُجُودِ

مُنْطَفِئًا مِثلَ لَيْلٍ بَهِيمٍ.

حَتَّى نَسِيتُ نَفْسِي

بَيْنَ أَنْفَاقٍ وَ دُرُوبْ

فَمَا عَادَ يَعْنِينِي إِذَا غَابَ الجَوْهَر

وَ لَمْ يَعُدْ لِلْحَيَاةِ  اِعْتِبَار

إِلَاهِي

أَشْكُوكَ ضعْفِي وَقِلَّةَ حِيلَتِي

ضَاقَتْ نَفْسِي

وَ تَــاهَ عَقْلِي 

تَقَبَّلْ تَضَرُّعِي

جِئْتُكَ رَاكِعًا وَالوَرْدُ فِي فَمِي

تَسْبِيحِي وَ عِبَادَاتِي

***

عزالدين الهمامي

تــــونس

02/12/2019