الاثنين، 9 ديسمبر 2019

قصيدة{{ لا والف لا}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{إيمان ع الخالد}}

لا والف لا
لن تقيدني بحبك 
سأرحل عنك
عبر جزيرة مهجورة
وزورق محطم
ومجذاف مكسور 
يجرفني التيار
بعيدا في بحر
 من البحور
تخنقني العبرات
بين مد وجزر
 تاه الظل مني
إلى شواطئ الاماني
بت وحيدة
اتلمس خيالك
فأرى وجهك
على سماء الحلم
بين مياه الأمل 
افرح ام أحزن
وانا الهاربة منك إليك
ليتك تعلم إني احبك
من رأسك حتى
أخمص قدميك 
حلم جميل أكتمل
رأيت اسمي بين
بحور شعرك
كتبته بدمع مقلتيك
لا والف لن أرحل 
حبيبي انا ملك يديك

إيمان ع الخالد
حلب سورية 
2/12/2019

قصيدة{{ لااااا.لشيء }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد جميل العامودي}}

لااااا.لشيء.!!!!! 

فقبح الصورة الجميلة .
والموت في صلف الليل الباردة  
وابتسامة الصباح الخاطفة الدافئة 
والجمود تحت لحاف الصفر 
ابتغاء دفء النار الدافئة .

وتوقف الرمشين عن الارتماش
فهو الآن موسم ارتعاش جفني قلبينا .
مع كتم الأنفاس والأسرار مابين بينينا .
لأن أجواء الحروب الساخنه هي هكذا .

نعم ياروح الروح الآيلة للدخول
 في حدود أسوار الأسلاك الشائكة 
المذركشة حقولها بأنغام الألغام الساكنة .

ليكون النزوع الاخير اخر شهقات الروح 
التي التحفت ذات الروح القابعة 
في جسدك المتشظي قبل الانفجار 
وهي ترنو لذاك الانفجار الذي يعيد 
للذاكرة ذاكرة .
وللحالة حالتها النادرة .

ليعود النفس المتلاشي في اللاشيء 
وتعود الحياة لذات الشيء 
هي هكذا حرائق حروب الحب.
إن لم يكن الموت فيها اقرب 
من حبل الوريد 
الذي يحيا فيه الحب بالموت 
إذ هكذا أيضاًيحيا الموت بالحياة 
ولا تموت الحياة بالموت .

 إن لم تكن ولادتها على حوافي الهاوية 
فنارها باردة ومذاق شوائها نيئا
وروائع قبحها جمالها.

فأنا بالحد الأقصى من المفارقات.
لذاتي ذات الوجه القبيح البديع 
الذي حداكي تصدقين 
بدعته الصادقة بمنتهى اليقين .

فما اريد من شدة هول التناقضات 
وصراعات الوصل والقطع والتباينات
أن توقد الشرارة لتتبوئي عرش الدالية .
ويحتل قلبينا ذرى ذرو الناصية  .!!!

...محمد جميل العامودي./سوريا اللاذقية 
٢٠١٩/١٢/٩/.

قصيدة{{ من قال لك }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{السيد محمد الدالي}}

.
من قال لك أنني ....... البعد أزلني 

من قال لك أن فراقك  حطمني وجثني 
من قال لك أن فراقك حطمني وجثني 
 ⭐ 
أخذت عهداً أمام نفسي.. أبيع من باعني 

أحرر جسدي وأنتصر. على وهم إحتلني 

وينبت داخل قلبي... ربيع هو مأمني 
 ⭐ 
من قال لك أنني. ..... البعد أزلني 
من قال لك أن فراقك حطمني وجثني 
 ⭐
قد ثار بركان الصبر.. ما عدت تهمني 

لا تعتقد أني زبيح.. أو ظلمك قتلني 

من الان صرت قوياً.. صعب تغتالني 
⭐ 
من قال لك أنني ........  البعد أزلني 
من قال لك أن فراقك حطمني وجثني 
⭐ 
متى سينهار غرورك.. وللتواضع تنحني 

إنسان جاهل بالحب...؟. بجهلك خسرتني 

 لا أشكو لك ضعفي. أنت لست من خلقني 
⭐ 

من قال لك أنني ............ البعد أزلني
من قال لك أن فراقك حطمني وجثني 
⭐ 
سيجئ الوقت وألتقي....... بقلب يحبني

يقدر برائة قلبي ......  بشراينه يضمني 

يعوضني عن سعادة.. أنت منها حرمتني 
⭐ 
من قال لك أنني ............ البعد أزلني 
من قال لك أن فراقك حطمني وجثني 
⭐ 

...
..
بقلمي الشاعر /  السيد محمد الدالي

قصيدة شعبية بعنوان {{سعد القلوب}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{محمود صلاح}}

سعد القلوب
سعد القلوب أقدار 
اما جنة واما نار
هو طريق واحد 
مفيش اى اختيار 

فى قلوب تتمنى كلمة 
ونظرة وابتسامة 
وقلوب ما تعرف للحب معنى 
ولو بالف علامة 
مهما كانوا ورود وازهار 

فى قلوب ناعمة 
دق قلبها فرح 
وطعمها حلو
وف قلوب قاسية 
دق قلبها قسوة 
وطعمها مر 
مهما كانوا ورود وازهار 

فى قلوب عاشقة الحياة 
تنظر عينيها تعيش الحياة 
تعشق حضورها 
تعشق غيابها 
وف حضنها كل الحياة 

وفى قلوب بايعةالحياة 
تنظر عينيها ياولداه
تعيش معاهم الف اه 
تكره حضورها
تتمنى غيابها 
وف غيابها كل النجاة 
مهما كانوا ورود وازهار 

فعلا سعد القلوب أقدار 
اما جنة واما نار
محمود صلاح

قصيدة{{ سأنهض }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{فيصل الحوري}}

٠٠٠٠٠٠ سأنهض ٠٠٠٠٠٠٠
""""""""""""""""""""""""""""
سأنهض رغم نزف الجراح
وسابدع إذا الصبح لاح
فلا يغرنك صمت القبور
ففيها الشقاء وفيها الفلاح. 
 أخي ضع يديك بيدي
ولا تتركني وحيدا بلاك 
فعزمك مني وعزمي منك
فخذني إليك وخذني معاك
ليكتب التاريخ إذا ما حكى
بانا نهضنا وصرنا فداك
ونزرع الأرض نخلا وقمحا
ولا نخشى من هم سواك

بقلمي فيصل الحوري

قصيدة{{لا تتعلم الانحناء من الاشجار }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{ناصر همام}}

لا تتعلم الانحناء من الاشجار 
فلشجره لاتنحني بجزورها 
بل تقواي صلابتا  
في الارض لتظل 
هامتها شامخه الي السماء
الايام دوال غني اليوم فقير الامس 
اعطف يعطف عليك 
الحروف لغه ساميه ولكن بحارها واسع 
العجز والكسل افه ومرض لا بد ان نتعالج منه 
تعلم السعي من الطيور في السماء

اترك اثر في حياتك فبل ان ترحل 
فلا يذكرك زاكر 
المال وسيله ولا تجعله غايه 
االعلم هو راس مال الشعواب المتحضره 

صادق ذو الحكمه تكن حكيم 
محبره ناصر همام من نجع الجزيره 7/

مقالة بعنوان {{ يا شعب العروبة }} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{حمزة صوفي القيسي }}

يا شعب العروبة اما آن الاوان لتنفض غبار الذل وتستعيد مجدك التليد !!((بلاد العُرب اوطاني ))

كبرنا وكبر شوقنا بعدا 
تغترب احلامنا على سواحل الوهم والخيال الا من شجيرات غرست جذورها في الرمال تأبى ان تغادر انس مراسيها رغم الانين والالم تتواصل بمعزوفات الامل الشجي رغم تباعد المسافات فيما بينها لالاف الاميال ، تغترب باجسادٍ بانت عليها تجاعيد الزمن وشيب سهر الليالي والايام تنتظر ذاك العناق بشوق اللقاء بتقريب المسافات بذلك الجذب الذي لا يعترف بالزمان والمكان عساه يجمع شمل اشلاء الاجساد المتناثرة على طرقات الغربة ووحشة الوحدة الائمة بخطاياها التي رسمت حدود الافتراق وخرائط الافاق،

 آه من حدودك (يادريد لحام) اما زال جواز سفرك ضائعا !! اما زالت مقهاك يقف عند مفترق الطرق ويلتقي فيه الاخوة الاعداء  !! 
ابشرك اننا لم نُضِع جوازاتنا فقط بل اضعنا حتى هوينا وانسلخنا عن قضية الامة فلسطين لا لا تفهم كلامي خطا مازلنا نحافظ عليها بالتطبيع !!! 

وابشرك اصبحنا الخط الاول المدافع عن الكيان الصهيوني واسرائيل عفوا اقصد فلسطين ضد المد الصفوي المجوسي الذي يريد ان يصادر عروبة فلسطين منا !! ، 

وابشرك ان جامعتنا العربية مازالت ترفد قضيتنا بشهادات العهر العالميةوتستنكر !!

اما في بلادنا العربية ماذا احدثك ، ساسعد قلبك في سوريا والعراق واليمن ولبنان جندت ذيول الاعراب مرتزقتها ليزرعوا فيها الكره والعنف والقتل وتدمير المعالم الحضارية وتاريخ البلد التليد ، من اجل جيل جديد

 وماذا احدثك عن مصر وليبيا وتونس والجزائر والسودان اطمئن ثورات وثورات وقد بدئت تشرق عندنا ديمقراطية القطيع والاصبع البنفسجي  !! 

 اما منجزاتها وازدهارها وتطورها جهل وجوع وبؤس،
 التعليم عندنا اصبح اغلبه مزادات المعلم فتح اكشاكا ليزيد دخله البائس من دماء الفقراء ليواكب الحضارة ،

واما الصحة اطمئن اصبحت شعوبنا فأران تجارب للشركات الانسانية الغربية  واغلب اطبائنا اصبحوا تجار لبضاعة المرض الذي اصبح سوقه رائجا وتجرد من انسانيته !!  

واما الفقير يحمي الوطن بروحه ودمه وبما يملك من فتات وتتشرد عائلته فداء الوطن فيحكم الوطني العميل ! 

اما ثروات الشعب فهي ملك الشعب وامريكا وبفضل ترامب  تحلب لنا الحليب وتصنع منه الجبن والقيمر على نيران نفطنا الاسود ، ويلزمنا ان ندفع ليحمينا من قتل بعضنا بعضا  .

 نعم سيدي يريدوننا ان نعيش بسلام وامان ومحبة  ، مع الغاصب والمحتل والمستعمر ، اما كفانا حروبا !! يريدون ان يرتقوا بعبوديتنا فيطاردوننا ليملئوا بنا الزنازين لانها ثمن الحرية ويطلقوا سراحنا في الاقفاص الكبيرة في الوطن تحت مرأى ومسمع جلاديهم ليهجرونا الى بلاد الحرية  لنتعلم قوانين الاستعباد والعبودية ونطبقها على شعوبنا العربية !! تُعلِمنا ان نقبل اياديهم عن ما يعطوننا من فتات ثرواتنا المنهوبة عرفانا منا بدورها الانساني ومن لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق !! ، 
واخيرا أطمئنك ماذكرته اخيرا هو التنوير الذي يغزو عقول شبابنا بلا اخلاق بلا مبادئ بلا مقدس فبيع الوطن بابخس الاثمان تحت هذا العنوان ، وطن حر وشعب سعيد !!! 
بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان ، قد ماتت من شدة الفرح وشيعت الى المقابر مرمية  دون دفن جثتها او يتغى بها بعد لانها اصبحت من الماضي والماضي اظلم يجب ان لا نعود للخلف هكذا خدعوا الشباب باسم التنوير لئلا يتعض من دروس الماضي ليبني المستقبلُ !!
حكمتنا الاعراب تقتل العرب وبنيهم من اجل بنت عمتها اسرائيل وبنيها بني صهيون ليقدموا قرابين للنار من اجل حفظ وجودها وانتقاما لتيهها وخيبرها .

شباب العُرب
 اما آن الاوان
 تركت ظلمة الجهل 
وقعت بنور الظلام
 اما آن الاوان
 لتستنطق بنور العلم ماضيك الهمام 
آما آن الاوآن 
تترك التمجيد بماضيك وتحيه بناءا للامام
حمزة صوفي القيسي / العراق

قصيدة{{ أين لي بالبينة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم }}

أين لي بالبينة !!!!! 
شبكت عشري على شعري ؛ من ديسمبر ٍ الثاني إلى ديسمبر الأول 
هكذا بدأها الزمن بتعداده العكسي ؛ الزمن يتقدم والمسافات تطوى للورى هكذا يحدث مع الاغلبية والعافية تلو الهاوية بتآكل العمر تحترق الجذور لتنبت جذور جيل فات ٍ لزمن آت ٍ وجيل رحلة .
أجز رأس الاماني قطوف فاكهة الكرز الميتة منذ الجذور ؛ لتكون قصة الزيجة على لسان هدهد متسكع ٍ مخمور ؛ عواطف ملكة على عروش لم اتمالك غلمانها بالبتة .

فمن أين لي بالبينة !!!!! 
لاقتحم عرش بلقيس الحاكمة ؛ واغتنم رضا عشتار الآلهة ؛ واذيال حظي الغابرة ؛ اوراق سوداء اُسقِطَت قبل بلوغ اصفرار الخريف .
قل ياايها الصباح الماكر !!!!!!
لماذا تتقاذفنا عراجينك من ماء القروء .
هل مازال في أضرحة الحب السكيت خوف يهاب طهر الماء الغزير ؟؟؟؟؟

أين لي بالبينة !!!!! 
وفي تراتيل فمي شِكى ؛ لاطائل تحتها والحديث الاليم
أنا البيت المعتق من خرابي في خرابي ؛ كديم امطر اذرفي ؛ اطوف حولي بجلابيب الراشدين الطائفين 
أنحر الأضاحي شرفات النوى بالغموض كأنه الماء المغلي بالبطون 
انا ابن السبيل العاكف المتكئ على باب البدر الطليق اين احدد نفسي بأركان الزمان كيف سأقف وانا الأمر الذي لايطاع .
من ديسمبر الى ديسمبر 
ودموعي سري تندلق كالرصاص ؛ وذنوب عشقي تسيح كالسيل المنهمر .

أين لي بالبينة !!!!! 
ومواضع التقريح في خدي لاتستجيب لأمامة التقبيل 
انا الصريع ذا أمسية مسه جلد القرين ؛ ماكنت الا طفل صغير افزعته سنورية من جدار مقيت 
من ديسمبر الى ديسمبر كنت رحلة من نور إلى سنا النار لا اسمع فقها الا هل من مزيد .
وعيدان الثقاب تلعن سلامياتي وَنُعُم البنان الرقيق 
بلا نُّعُم الورق
لا شيئ في قرطاسي سوى مفكرة الايام واحداث المساء ؛ حدث في مثل هذا العناء ؛ هكذا أسميتها ( خرس الامسيات) .
واروقة الدار أغاني عزلتي أفرد لها ضفائر القصائد . أرسم منحني غامق الظلال اسميته (القزح الحزين) وطائر علقته عنقي اسميته (مالك الحزين) .
وجناح كتف أيمن منكسر لملائكي 
اسميته (اوزون الرجاء ولمس المغفرة) 

فمن أين لي بالبينة !!!!! 
من ديسمبر الى ديسمبر 
أرقن حراك الرحلة ؛ فراشة لا ترتدي وهج النور
تغيرت على مفكرتي مؤرخة الحجيج بأزار الرماد وافتضاح الضجيج .
الكل يريد سقاية الحاج على مصرعي ؛ وانا المعتمر الوحيد .
لاشيء سواي ..... والناي !!! 
ومؤنبة الضمير خواء جمرة 

قل ياأيتها البينة أني أنا البينة !!!!
قل ياايتها النافلة ؛ اي معجزة انت من خراب الذاكرة
نزفتك صدوحي حتى صرت عالم اخر من الحزن القليل 
ومدينة من خطاياااا
لترنيمة عام آخر ؛ وآخر حزين .

قيس كريم

قصيدة شعبية بعنوان {{عشان غلبان}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رضاعبدالحميد}}

عشان غلبان

(ابراهيم تيكو تيكو ) 

إبراهيم عرفان 

عشان غلبان 

ماحضرش جنازته 

فلان وفلان

وفلان وفلان

حتى انا كنت كمان كسلان

وصاحبنا اللى نافش ريشه

بعيونه شايفه مش إنسان

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

الله يرحمه 

هوه كريم حنان

كان طيب وكان 

له ضحكه تطرد الأحزان 

لا كان حرامى 

ولا وارث ٢٠٠ فدان

طول عمره عاش شقيان 

وكل يوم فى مكان 

على راسه يشيل اللِب والترمس 

مرة فى ميت تمامة 

ومرة فى دكرنس

فى اللؤمه الحلال عشمان 

الحمد لله الرحمن 

على انه بيفضلنا

بالتقوى والإيمان

مش بالمناصب 

ولا بالحسب والنسب

ولا الأطيان 

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

كانت جنازته 

ع الأد محدوده

واللى حضرها ناس

ع اليد معدوده 

على إيه متكبرين

وعُقولكو مسدوده 

ليه تجهلو المساكين 

قلوبكو ليه سوده 

دالكل فى القبر

هتنخوره الدوده 

كل من عليها فان

مافيش فرق 

الغنى زى اللى عاشها جعان

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

كان العزاء قاصر

لا فيه فِراشه 

ولا صوان على فدان 

ولا ده ماشى بطقم الشاى 

ولا ده ماشى بالفنجان 

ولاده قاعد فى بُقه سيجارة 

وقارفنا بالدخان 

ولا قارئ بصوته يلعلع 

بيبيع بالربع فى القرآن 

ولا واحد يهز الراس

متسلطن ومش فهمان

ولا واحد حاضر نعسان 

ولا كرسى أطيفة فخم

حجزينه لابو قردان 

الناس مقامات ياعم

ولكل لطخ مكان 

عشان غلبان

***

عشان غلبان 

آاااااااااااااااااااااااه 

آه يابشر 

ياتراب فوق التراب ماشى 

الكل فانى 

والدنيا ماتسواشى 

على إيه متكبرين

دالكِبر من الشيطان  

هوه الفقير من طين 

وانتو من المرجان 

إن أكرمكم عند الله أتقاكم 

إفهمها يا غفلان 

دانتامخدوع ومش دريان

فى القبر كله هيتظلت 

ويدوب فى التراب دوبان

معلش ياعم ابراهيم

الدنيا ملانه عبط

الناس فاهمنها صح  

وانتا اللى فاهم غلط

الناس حاسبنها غنى وفقير

وزير وغفير 

ضعيف وكبير

والعدل فيها إتشفط

وماعدش فيها حنان 

الله يرحمك

ويزيدك من الإحسان 

ويسكنك فى النعيم

ويبعدك عن النيران 

وماتزعلش من الزمانده 

الدنيا مطنشه الغلبان 

عشان غلباااااااااااااااان

رثاء 
شاعر الإحساس 

رضاعبدالحميد

قصيدة شعبية بعنوان {{منمنمات من خوابي المحكي}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر..من(زورق الليل) 

"منمنمات من خوابي المحكي" 

    (وشم)

نَقْشِتْ عَ زندا..
وَشمْ..
قصدا الوشمْ..
يزيّنو ..
سَرَقْ من زندا..
حَبْة.. حلا..
وصار يتغاوى..
في مَشيتو..
متلْ سلطانْ..
فوقْ عرشو..
اعتلا..

ولكْ ياوشمْ ..
بتضلّكْ رسمْ..
وما في عينْ..
ولا رمشْ..
فوق الحاجبْ..
في عمرو..
اعتلىٰ..

           جمال خضور
_______________________________

قطفةشعر..من(زورق الليل)

(مين الحرير)

مِنْ لامست ْ..
إيدا .. الحريرْ..
لحالو..انغزلْ..
والمغزلْ مركونْ..
يبكي..
ليشْ..انعزل.ْ.

واللي شافا ينصفْ..
هيّي الحريرْ.. 
ولاّ..
خيطانْ بيفتّلها..
مغزلْ..

هيك ْراد ْألله يكونْ..
الحلوة حريرْ..
وصابيعها..
المغزلْ...

         جمال خضور

قصيدة{{ لا لزوم لي }} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الأمين}}

لا لزوم لي
فأنا كفاصلة ابحث عن جملتين
لاكون بينهما،او كنقطة تأخذني لاول السطر لافتت الغموض ،واوضح شمس المعنى...
ربما سأكون صفحة بيضاء 
تنتظر من يخربش عليها
ويأخذني للفجر من يدي
يسلمني لطريق اسلكه للمرة الاولى....
لا بدء للبداية 
ولا رسول لنهاية النهايات

انما هناك شاعرا تدلى ظله في الليل وابحر في سكون صمته
تضاءل قلبه فهجر الورد الى الشوك....
وافترس صباحه بخيال الحلم
كل شيء غدا كالخريف المتساقط
مارد يلد من صراخ اليقظة
يطارد وعيا ويسكنه
ويراقص الظلمة....
فالمعنى يعيش في معناه
والواقع ينظر الى خشبة مسرحه،يغتال وفي عنقه
حبل الطاعة
والطبيعة تتكاثر وتموت
وانسانها لا يرى منها الاّ
الغيب....والتوسل لواحد
احد.
فيصل الامين
لبنان

قصيدة{{إذا سُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المُجَادلُ }} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{عادل درهم الرعاشي}}

(إذا سُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المُجَادلُ) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عيـوبُ الشقي عنـد الشقي خلائلُ
ُ تهــــونُ إذا هـــانَ الضميرُ الرذائلُ

يضنـــونَ إن المنكــــراتَ فضــائلُ
وإنَّ الذي يحمي المكارمَ جـــاهــلُ

اذا هانَ قدرُ المرءِ في عيـــنِ نفسهِ
تجاهـــلَ ما لــم يحتملهُ التجاهــلُ

سيوفُ الورى في النائباتِ عقولهم
إذا سـُلَّ سيفُ الحقِ خابَ المٌجًادِلُ

فمن لــــم يعِ فهمَ الامـــــــورِ بعقلهِ
مــــن الصعبِ يوماً ان تفيهِ الدلائلُ

خليلي الذي يُشْقِي ويُسعدُ مهجتي
فلنْ يستقيمَ الضلُ والعــــــودُ مائلُ

اذا ضاقََ كلُ الناسِ عن فهمِ بعضهمْ
فــلا شك إنَّ الخيرَ في الارضِ زائلُ
الشاعر عادل درهم الرعاشي

قصيدة شعبية بعنوان {{مايهمنيش}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{خالد المنصوري}}

مايهمنيش  

مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم حتعمل ايه .. تخدم بيه ناس تانيين

خد رسول الله قدوة .. كان يتيم صادق آمين 

اخرج امه خير امه .. اخرجت للعالمين 
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم تحسن سيرك .. وتعمل فيها بكل ضمير

والاهم تقدم خيرك .. ويبقى وجودك له تأثير 

كلمه منك تسعد غيرك .. وعامل خلق الله باللين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

اعمل اللى يفيد الخلق .. واللى يعود عليك ويفيدك

بس مهم تمد ايدك .. واوعى تنسى تشكر سيدك

ولما المولى بنعمه يزيدك .. متنساش فى يوم مسكين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

دا المهم تقرب بُعدك .. واوعى يوم تفرق يعضك

ان عهدت احفظ عهدك .. وان وعدت اوفى بوعدك 

نظف ايدك نظف قلبك .. وخلى عندك تقوى ودين 
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

ان قدرت تسامح سامح .. ولا تفترى على خلق الله 

واعمل اللى فيه الصالح .. وارمى حمولك على الله 

وخلى وردك ديما طارح .. زى الفل يسر العين
.................................................................
مايهمنيش اسمك ايه .. ولا يهمني انت مين

المهم حتعمل ايه .. تخدم بيه ناس تانيين

خد رسول الله قدوة .. كان يتيم صادق آمين 

اخرج امه خير امه .. اخرجت للعالمين

مايهمنيش .. مايهمنيش

خالد المنصوري/مصر
9/12/2019

بحث تحت عنوان{{ رافع بن عميرة الطائي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

رافع بن عميرة الطائي
ــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق- 4-12-2019
أبو الحسن رافع بن عميرة بن جابر بن حارثة بن عمرو بن مخضب بن حِرْمِز بن لبيد بن سِنْبس بن معاوية بن جَرْوَل بن ثُعَل بن عمرو بن الغوث بن طيئ الطائي السِّنْبسي ...  قال مسلم وأبو أحمد الحاكم: أن لرافع صحبة......   صاحب أبا بكر الصديق رضي الله عنه في سرية ذات السلاسل تحت قيادة عمرو بن العاص في زمن النبي عليه السلام.....قال رافع: لما كانت غزوة ذَات السلاسل قُلتُ لأختارنّ لنفسي رفيقًا صالحًا، فوفق لي أبو بكر فكان ينيمني على فراشه، ويلبسني كساءً له من أكسية فَدَك. فقلت له: علّمني شيئًا ينفعني. قال: اعْبُد الله ولا تُشْرِكْ به شَيْئًا، وَأَقِمِ الصَّلَاةَ، وَتَصَدَّقْ إِنْ كَانَ لَكَ مَالٌ، وَهَاجِرْ دَارَ الكُفْرِ، وَلَا تَأََمَّر على رَجُلَيْنِ.كان رافع بن عميرة السنبسي الطائي يغدي أَهْلَ ثلاثة مساجد يسقيهم الحَيس وما لَهُ إلا قميص واحد هو للبيت وللجمعة
 كان دليل جيش خالد بن الوليد عندما قطع الصحراء في خمسة أيام من العراق إلى الشام، حيث أعتمد عليه المسلمين في سلك طريق الصحراء، وكان مع خالد بن الوليد عشرة ألاف مقاتل، طلب منهم الخليفة أبو بكر الصديق، أن ينتقلوا من العراق إلى الشام لقتال الروم مع أبو عبيدة بن الجراح في معركة اليرموك. 
  وفيه قيل:
لله دَرُّ رَافِـعٍ أَنَّــــى اهْتَـــدَى فَوَّز مِنْ قُرَاقِرٍ إِلَـى سُـــوىَ
خمْسًا إِذَا مَا سَارَهَا الجِبسُ بَكَى مَا سَارَهَا مِنْ قَبْلِهِ إِنْسٌ يُرَى
قالت طيئ: هو الذي كلمه الذئب، كان لصًا في الجاهلية فدعاه الذئب إلى اللحوق برسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. قال ابن إسحاق: ورافع بن عميرة الطائي، تزعم طيئ أنه الذي كلمه الذئب، وهو في ضأن له، فدعاه إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقال رافع في ذلك:
رَعَيتُ الضَّأْنَ أَحمْيهَـا بِكَلْبِـــي مِنْ الَّلصْتِ الخَفِـيِّ وَكُــــلِّ ذِيبِ
وَلَمَّا أَنْ سَمِعْـتُ الذَّئْـبَ نَادَى يُبشِّرُنِي بِأَحْمـدَ مِـنْ قَـــــــــرِيبِ
سَعَيتُ إِلَيْهِ قَدْ شَمَّـرْتُ ثَوْبِـي عَلَى السَّاقَينْ قَاصِـدَةَ الرَّكِيـبِ
فَأَلْـفَيْتُ النَّبِـــــــــــيَّ يَقُــــولُ قَـوْلًا صَدُوقًا لَيْـسَ بِالقَـوْلِ الكَذُوبِ
فَبَشَّرَنِي بِقَـوْلِ الحَـقِّ حَتَّــــــــــى تَـبَـينّتُ الشَّــــــــــــرِيـعَـةُ لِلْـمُنِيـبِ
وَأَبْصَرْتُ الضِّيَاءَ يُضِيءُ حَوْلِي أَمَامِي إِنْ سَعَيْتُ وَمِـنْ جَنُوبِـي
صاحب أبا بكر الصديق رضي الله عنه في سرية ذات السلاسل تحت قيادة عمرو بن العاص في زمن النبي عليه السلام.
قال رافع بن عمرو: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشاً، وأمر عليهم عمرو بن العاص وفيهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال: دلونا على رجل دليل يختصر الأرض ويأخذ غير الطريق؛ فقيل له: ما نعلم أحداً يفعل ذلك غير رافع بن عمرو؛ فدلوا علي فكنت دليلهم.
كان رافع لصاً في الجاهلية، وكان يعمد إلى بيض النعام، فيجعل فيه الماء فيخبأه في المفاوز. فلما أسلم كان دليلاً بالمسلمين.
قال رافع بن عمرو الطائي: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص على جيش السلاسل، وبعث معه في ذلك الجيش أبا بكر وعمر وسراة أصحابه رضي الله عنهم؛ فانطلقوا حتى أتوا جبل طيئ، فقال عمرو بن العاص: انظروا رجلاً دليلاً يجتنب بنا الطريق، فيأخذ بنا المفاوز؛ فقالوا: ما نعلمه إلا رافع بن عمرو، فإنه كان ربيلاً في الجاهلية والربيل: اللص الذي يغدو على القوم وحده فيسرق قال رافع: فلما قضينا غزاتنا انتهينا إلى المكان الذي خرجنا منه؛ فتوسمت أبا بكر رضي الله عنه، فأتيته فقلت: يا صاحب الخلال؛ توسمتك من بين أصحابك يعني فأوصني فقال: أما تحفظ أصابعك الخمس؟ قلت: نعم، قال: تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله؛ وتقيم الصلاة الخمس؛ وتؤدي زكاة مال إن كان لك؛ وتحج البيت؛ وتصوم شهر رمضان؛ هل حفظت؟ قلت: نعم، قال: لا تأمرن على اثنين، فقلت: وهل الإمارة إلا فيكم أهل المدر؟! قال: لعلها أن تفشو حتى تبلغ من هو دونك، إن الله عز وجل لما بعث نبيه صلى الله عليه وسلم دخل الناس في الإسلام، فمنهم من دخل لله فهداه الله، ومنهم من أكرهه السيف؛ فكلهم عواذ الله وجيران الله؛ إن الرجل إذا كان أميراً فتظالم الناس، فلم يأخذ لبعض من بعض انتقم الله منه؛ إن الرجل منكم لتؤخذ شاة جاره، فيظل ناتئاً عضله غضباً لجاره، والله من وراء جاره. قال رافع: فمكثت سنةً، ثم إن أبا بكر استخلف، فركبت، ما ركبت إلا إليه فقلت له: أنا رافع، لقيتك يوم كذا وكذا، فنهيتني عن الإمارة ثم ركبت أعظم من ذلك أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم! قال: نعم، فمن لم يقم فيها كتاب الله فعليه بهلة الله عز وجل.
وكان يقال لرافع: رافع الخير.
وهو الذي قطع ما بين الكوفة ودمشق في خمس ليال. وقال فيه الشاعر:
لله در رافع أنى اهتدى ... فوز من قراقر إلى سوى
خمساً إذا ما سارها الجبس بكى 
قال ابن إسحاق: رافع بن عميرة الطائي فيما تزعم طيئ الذي كلمه الذئب وهو في ضأن له يرعاها. دعاه الذئب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمره باللحوق به. وأنشدت طيئ شعراً زعموا أن رافع بن عميرة قاله في ذلك.
قال الهيثم بن عدي وغيره: لما مات أبو بكر الصديق رضي الله عنه أمر عمر بن الخطاب خالداً بالمسير إلى الشام والياً من ساعته. فأخذ على السماوة حتى انتهى إلى قراقر؛ وبين قراقر وبين سوى خمس ليال في مفازة، فلم يعرف الطريق؛ فدل على رافع بن عميرة الطائي وكان دليلاً بصيراً فقال لخالد: خلف هذه الأثقال، واسلك هذه المفازة وحدك إن كنت فاعلاً، فكره خالد أن يخلف أحداً؛ فقال له رافع: والله إن الراكب المنفرد ليخافها على نفسه، وما يسلكها إلا مغرر؛ فكيف أنت بمن معك! فقال: لا بد وأحب خالد أن يوافي المفازة ويأتي القوم بغتة فقال له الطائي: إن كنت لا بد من ذلك، فابغ لي عشرين جزوراً سماناً عظاماً، ففعل، فظمأهن ثم سقاهن حتى روين، ثم قطع مشافرهن، وشرط شيئاً من ألسنتهن، وكعمهن لئلا تجتر، لأن الإبل إذا اجترت تغير الماء في أجوافهن، وإذا لم تجتر بقي الماء صافياً في بطونهن. ففعل خالد ذلك، وتزودوا من الماء ما يكفي الراكب. وسار خالد. فكلما نزل منزلاً نحر من تلك الجزر أربعاً، ثم أخذ ما في بطونها من الماء، فيسقيه الخيل، وشرب الناس ما معهم؛ فلما سار إلى آخر المفازة انقطع ذلك عنهم، وجهد الناس، وعطشت دوابهم، فقال خالد الطائي: ويحك! ما عندك؟ فقال: أدركت الري إن شاء الله، انظروا، هل تجدون عوسجةً على الطريق؟ فوجدوها، فقال: احتفروا في أصلها، فاحتفروا، فوجدوا عيناً غزيرة، فشربوا منها وتوضؤوا وتزودوا فقال رافع: ما وردت هذا الماء قط، إلا مرةً واحدةً وأنا غلام. فقال الزاجر:
لله در رافع أنى اهتدى ... فوز من قراقر إلى سوى
وفرق خليفة بن خياط بن رافع بن عمرو صاحب قصة ذات السلاسل فذكره في الصحابة، وبين رافع بن عميرة الذي دل خالد بن الوليد على الطريق السماوة حتى رحل بهم من العراق إلى الشام في خمسة أيام، فذكره في التابعين، ولم يصب في ذلك، فإنه واحد اختلف في اسم أبيه وذكر ابن إسحاق في المغازي أنه هو الذي كلمه الذئب فيما تزعم طيئ وكان في ضأن يرعاها فقال في ذلك:
فلما أن سمعت الذئب نادى
يبشرني بأحمد من قريب
فألفيت النبي يقول قولا
صدوقا ليس بالقول الكذوب
وروى الطبراني من طريق عصام بن عمرو، عن عمرو بن حيان الطائي، قال: كان رافع بن عميرة السنبسي يغدي أهل ثلاثة مساجد يسقيهم الحيس وما له إلا قميص واحد وهو للبيت وللجمعة.

المصادر 
ـــــــــ 
1- الاستيعاب في معرفة الاصحاب لابن عبد البر
2- مغازي الواقدي
3- سبل الرشاد للشامي
4- مختثر تاريخ دمشق لابن منظور
5- الاصابة في تمييز الصحابة
6- الطبقات الكبرى
7- اسد الغابة
8- بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم
9- موسوعة التراجم والاعلام
10- تاريخ خليفة بن خياط
11- التاريخ الكبير للبخاري
12- تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر

خاطرة بعنوان{{من أين جئت يا عزيزي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{رزان حافظ }}

من أين جئت يا عزيزي
ماذا عساي ان افعل بعد هجرك لي 
كيف لي الوقوف مرة أخرى
هجرتني كدمية غريبة 
سكبت الوعود بيدك 
فنسيتها تارة 
وخذلتني تارة اخرى 
فماذا عساي أن افعل

رزان حافظ 
سوريا

قصيدة{{هؤلاء هم البشر }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{كريم خيري العجيمي}}

هؤلاء هم البشر..!!
........................
يا صديقي..
لاتهتم لشخص دخل حياتك كريح عابرة..
نعم يسقط بعض أوراقك..
ولكن لا يسقط منك إلا ما يجب أن يسقط..
فالريح لا تسقط إلا الورق الجاف..
تتألم..
تتمزق..
تموت..
ولكن تمضي بك أو من غيرك..
فلا تهتم..
كعبور شاحنة على صدرك..
ستمر..
بعضها حلو..
كثيرها مر..
ستمر..
ستمر..
وما يضر؟!..
لماذا؟!..
ببساطة لأن أحدهم يتخذك ممر(ا)..
،بعضهم يا سيدي يتخذك مفر(ا)..
وبعضهم يتخذك مستودعا ومستقر(ا)..
فالكل يتعامل معك حسب قيمتك عنده..
فلا تستجدي قيمتك من أحد..
واعلم أن لكل بداية من نهاية..
فقط ستتألم جدا لأنك أشرعت للود على غير أهل الوداد..
وعلى حين غفلة منك سيعبر بعضهم..
انتهازي..
وصولي..
أناني..
لا يهتم إلا بما يجمع..!!
لا يألم لقلب تقطع..!!
ولن يهتم لعين تدمع..!!
وسينسى تماما أننا لسنا سواسية في تحمل الألم..
فالبعض يتجاوز وينسى ويكمل مسيرة حياته..
وبعضهم يقتله الوجع لفراق أيا كان نوعه..
يتوجع حد الموت صمتا دون أن يدري ذلك العابر حجم ما أخلفه ذلك الرحيل الخاطف..
سيمر..!!
وينسى تماما أنه سائل الأمس الذي وقف ببابك يسأل القرب..
فلما كان له ما أراد عبر..!!
وكانك محض قطعة من حجر..!!
لن تتمزق أبدا ولن تنكسر..!!
سينسى أن كل من يدخل حياتنا يستقطع معه جزء" منا حينما يخرج..
وسيتناسى ذلك العابر أن خلفه فراغ يألم..
لماذا؟!..
لأننا نمنح بلا تردد ولا نوصد الأبواب جيدا..
ولأننا أوصدناها زمنا قد طال..
فقد داعب خيالنا الاشتياق لضوء الشمس بعد سنوات من العزلة..
ولأننا عانينا وحدة فرضتها علينا الظروف يوما..
سنستسلم مع طرق رقيق على أبواب الرفض..
لنشرع الأبواب عن آخرها لذلك القادم من بعيد..
وسننسى للحظة أن خلف كل ربيع يأتي صيف حار يعقبه خريف غادر يليه شتاء قارس..
سيضربك تياره..
وتزمجر رعوده..
ويصعقك برقه على غير استعداد منك..
لأنك ما زلت مغمض العينين..
تأخذك نشوة كاذبة..
ولذة مزيفة..
ومظاهر خادعة..
من طيب لسان..
أو حسن مظهر..
أو تمسح خلف دموع هي لدموع التماسيح أقرب من دموع البشر..
لتكتشف أن التماسيح والله قد تصدق..
ويكذب هؤلاء..
فيتسلل خلسة إلى حياتك..
يستقضي ما قدم لأجله ويمضي..
وأنت أيضا في غفلة..
ما زال يلعب برأسك سكر خمر إدعاءه الكاذب أنه صديق..أو حبيب..أو حتى عابر سبيل..
ولن تسلك أبدا دهاليز الحكايات..
لتعرف السر الدفين..
لأنه سيقطع كل الدروب خلفه..
ويمزق الخرائط..
ويوصد كل النوافذ..
ويمحو الأثر..
ولن تتمكن ما حييت من معرفة ما وراء الكواليس..
سيمحوك من ذاكرته ومن حياته كلها بضغطة زر سيدي..
ليترك فيك ذلك السؤال المعذب ويمضي..
وتظل تردد السؤال ملايين المرات..
دون جواب للأسف..
جريمة مكتملة الأركان مع سبق الإصرار والترصد..
تعاقب عليها كل القوانين بالإعدام..
ومع استعمال الرأفة..
السجن المؤبد..
ومع ذلك..
ولانتكاس الفطرة..
ستنصب المحكمة فجأة وسيكون هو قاضيها وشاهدها وسجنها وسجانها وجلادها..
وناطق حكمها المجهز سلفا..
بل وجدران سجنها وقضبانها..
وسيكون قوله هو القول الفصل..
وبقدرة قادر ستجد أنك أنت القاتل الأثيم..
لتقبع أنت في سجن بلا أسوار ولا قضبان..
مساحته ذاكرة لا تصدأ وقضبانه ضلوع تئن..
وسجينه الوحيد هو أنت..
وجلاده حضره العابر الغابر..
ابن الزمن الذي لا تعرف ما إذا كان العيب فيه..
أم أنك ولدت من رحم أمك مشوها معيبا..
أرضعتك ثديا من إخلاص..
وأخرى من وجع من كل شئ حتى الهواء..
لا مراجعة ولا استئناف ولا استشكال ولا معارضة..
ولا التماس لإعادة النظر..
لا لشئ إلا لأن حضرة محكمته لا تعترف بأي شئ بخلاف كونك مذنبا ومدانا..
آثما مهما قلت..
ولأنه في كل القوانين..
السماوية منها والوضعية..
مبدأ،،،،المتهم برئ حتى تثبت إدانته،،،،
ولأن جلالته يصر منذ البداية ودون محاكمة أنك مذنب،عاص تستوجب العقاب..
ستجد أن مبدأ عدالته..
أنت متهم عندي حتى تثبت براءتك..
حتى ولو ثبتت..
أيضا أنت متهم في ساحتي..
لن تبرأ من وزر جريمتك..
التي لا تعرف بالأصل ما هي..
وتقضي حكما بالغربة من جديد..
والعزلة من جديد..
والوحدة من جديد..
دون سند أو معين..
وستتعلم يا صديقي في وحدتك الطويلة وعزلتك التي لن تنتهي..
أن توصد الأبواب جيدا..
وستعلم أن بعضهم ما كان يستحق الدخول إلى حياتك أصلا..
حتى ولو على سبيل عابر سبيل يستظل بك قليلا ويمضي..
لأن بعضهم حرام عليهم حتى ذلك الظل..
ولأنك أسرفت في العطاء..
دون ثمن..
أو ربما كان المقابل بخسا زهيدا..
ستتألم طويلا..
فلا عليك..
فالوجع أيضا قدر..!!
وهؤلاء هم البشر..!!
وفي لحظة ما سيؤذيك كل شئ..
حتى الصمت سيؤذيك..
لدرجة أنك ستكف عن كل شئ..
حتى ذلك السؤال..
لن تسأل داخلا لماذا دخلت..
ولن تسأل خارجا لماذا خرجت..
فقط ستكف..!!
وتبقى دموع لن تجف..!!
وسر لن ينكشف..!!
وحينما يحل موعد الليل والظلمة والدجى..!!
ستنزوي إلى ذلك الركن البعيد لتقبع تلملم بقاياك..
وتجمع حصائد الخذلان في موسم جديد..
للخذلان والأسى..!!
وتملأ الجعبة وجعا استعدادا لزمن أخر غير الزمن..!!
تمنح فيه بلا حساب..
وتعطي فيه بلا ثمن..!!
وماذا ستجني من هؤلاء..
غير المرارة..
والخسارة..
والعفن..!!
فلا تهتم ولا تحزن..
لأن الأصل فينا..
الحزن..!!،،،،،،،،،،،،بفتح الحاء المهملة..
(نص موثق)

النص تحت مقصلة النقد..
...............................
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

قصيدة{{ خرج و لم يعد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر }}

خرج و لم يعد
ترك الأبواب خلفه مشرعة
زرع عيونا على الدروب له ناظرة
 رحل هاربا أو باحثاً عن غايته
مجبرا أو مكرها تلك هي مسالته
 ظنون في بعده و حيرة
ندم و اشواق و حسرة
و باب كبير من التساؤلات و التكهنات لا يغلق الا بعودته
هذا ان عاد و عدل عن رأيه
و إن كان الرجوع اصلا بيده
أو ممكن ان يرجع عنها و لو للحظة
 تلك أماني و ما اكثر الاماني و الأحلام المؤجلة
قد يطول الانتظار و ما اصعبه
و ينقضي العمر على أثره
فلك في الماء خير عبرة
اذا انسكب لا أمل في جمعه
و الكلام احسن تذكرة
اذا خرج لا ينفع رده
ربما يكسر ما لا يصلح جبره
فحافظ على من حولك و ارفق بنفسك
قد يكون من رحل عنك لا يعود ابدا
قد تكون الاجال على قارعة طريق العودة تنتظره
فتخرج الروح و لن تعود
عندها يكون قد خرج و لن يعود
مقداد ناصر... العراق.. 9/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات#

قصيدة شعبية بعنوان {{يابن الماشبعت نوم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة صوفي القيسي}}

لم اكتب اللون الشعبي بهذه الغزارة ألا بتشرين الثورة الاحلام والالام امتزجت لتخرج هذا الاسى والشجن بهذا اللحن النغم 

الى من قتل الشباب الثائر بدم بارد هذا هو اصلكم ارجعتكم احزاب السلطة والفساد لتستفيد من خبرتكم بقتل الشعوب واضطهادها وتكميميم افواهها تحت مسمى مصالحة العهر اللاوطني ( المصالحة الوطنية ) 

(يابن الماشبعت نوم )

ياإبن الما شبعت نوم 
تدري بأمك چان تحوم 
تفتر اعله ابیوت الناس
وتکتب تقریر المشؤوم 
اطب وتاكل من ماعونه
وما تطلع من غير اسموم 
گال البعث وگال القايد 
وتباوع شو رد الكوم 
لو سكتو من غير احچایه
بزتهم شو سكت البوم
هاي اسنين المرت كله 
اتسبح وتصلي وتصوم 
مو لن تابت من دگته
تستغفر دتعد وتسوم 
سحارهه صارت شغلته
تزرع حقد وكره اليوم 
هاي امك شتريد احچلیك
يابن العار وجه الشوم 
صاير وطني تريد براسي 
تركب موجتنه بصدوم 
بصماتك اشكال اللوان
متحوص امك وكت النوم 
مرتاحه اتخلفهه انغوله 
لقتل عراقي والمظلوم 
صوبت ارصاصك ع الثائر 
گام بثوره لن مهضوم 
راد يعيش سويت الوادم 
بخيراته وهو المحروم 
راد ايعيش بضحكة وبسمه
ويطفاله من غير اهموم 
رايد وطن ايعيش ابضله 
ابحنية من غير دموم 
طفيت الشمعة باحقادك
يا ابن الما شبعت نوم 
حمزة صوفي القيسي / العراق 
5/12/2019
........

قصيدة{{أعدك }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أعدك

سأخلع الحزن عني
وألبس ثوب التمني
 ولن انتظر حبيبا
بالبعد آلمني
لما كل هذا التجني؟
هجر أم هو هروب مني
كنت أحسبك قلبي وعمري
 سعادتي وفرحي
لكنك كنت السكين بنحري
أعدك
سأبتلع حزني
ولن أقول عيل صبري
بل سأسهر الليل أغني
قصة عاشقة بالهوى تهذي
أغواها شيطان الحب 
فثملت دون أن تدري
أعدك
سأنساك مثلما تعمدت هجري
أعدك
لن تكون سلطان قلبي
رغد العلي
تونس
2019/12/09

قصيدة{{ وفي داخلي شوق }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{سجى الحمصية}}

وفي داخلي شوق ..
لو انك تقرأ حروفي 
لفككت ازار غيابك 
زراً ...زراً ...
لتشرق شمس لقاءك 
في مرايا عيوني 
حتى تغار الشمس
وابتسامتك 
المكتظة بأسرار 
الياسمين ...
رشفة تكفي 
روحي لتمتلئ 
بهجة وسرورا 
تثملني وحروفي ...
 وتترع اوراقي 
ببهاء وصفك ...
وجمال طلتك 
ف تحلو وتزهو القصيدة  

# بقلم .....سجى الحمصية 
الأحد /8/ديسمبر /2019

قصيدة{{ونيسُ الّليل }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{لميس منصور}}

ونيسُ الّليل
قالوا خيرُ جليسٍ في الأنام......كتابٌ
وأنا أقول :
خيرُ ونيسٍ في ليالي الشّتاء......قلمٌ
أنا عاشقةٌ......له 
وهو يعشقُ........سطوري
 يُداعبني...........بصمتٍ
ويلامسني..........بلطفٍ
لا تسألوني عن شوقي........لهُ
سيروي لكم ومداده.........ينسكبُ
كما تنسكبُ الدموع من........الأحداق
ومن شدّة لهفته لاحتضانه.......بأناملي
حين أضمّهُ بينها يذوب.......فيها 
كما تذوب الشّمعة في........الاحتراق
 لا تسألوني كم........أشتاقهُ
وكم أفرح :
إذ ألتقيه بعد........الفراق
كم أهواه وحروفهُ تنسابُ.........وكأنّها
غفيرٌ على الشّطآن يوم.........التّلاقي
لا تسألوه.......شيئاً
إذ يروي لكم.........حكايته
تقرأونها مكتوبةً على.......أوراقي

بقلمي 
لميس منصور 
9 ديسمبر2019 
سوريّة طرطوس

قصيدة{{لغتي العربية }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

لغتي العربية

تحية لحروف الضاد وروعتها
ابهارهاساغه الاعجاز ماصح بغيرها
وحروف تنسج الحلي بسمتها
تزين الاذهان بنور تحلي معانيها
ايها المتكلم بالعربية ،أفصح واستشعر لذتها
ولاتتمايل من جهلك بين حروفها
في جوفها الذر مااستخرجه الا أهلها
وكفاك علما ان الله اختارها وابهر بإعجازها
لا تذل نفسك باستصغارها ،وتفسد فهمك بهتك سترها
فهي اللؤلؤ طالما شع نورها،واستمتع الواعي بجواهرها
فاقرا وتمعن ،واعد القراءة لن تمل تظل ترويك وترويها
في عيدك وكل الايام لك عيد حاضرها وماضيها
اقدم لك اكليل حب عبيره لن يزيدك رفعة انت فيها
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 9 دجنبر 2019

قصيدة{{تحت زغزودة الغيث}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

تحت زغزودة الغيث

تحت زغرودة قطرات الغيث
ودقات قلب تربع فوق لحن الصمت
ينسج منصة الهدوء بنشوة انزياح طرب الصوت
تهتز اوتار الاشتياق بانزلاق حبال فارقت سمو الكلمة
تحتال على الهدوء بجمال الحكمة
بتذوق لذة الحرف المبلل برضاب الذكريات 
المعطر بأريج الارض المطيب للهواء
والدفء المنبعث من لذة همس العاىءلة
راحت الكلمات تسبح في عالم العبر
تسمو بالخيال تقف على قمم الاحلام
تترفع على انتقاء اشلاء الخطاب
المضمخ بألوان العتاب وتدرج الصعاب
سأقف حيث توقف القلم ارفعه كأسمى علم
امسك بشيم الحكم 
حيث لا وصب ولاسقم 
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 8 دجنبر 2019

قصيدة{{ اليك عني ايتها الانوثة}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

اليك عني ايتها الانوثة

شكوت بعدي بعد توالي الجراح
واشتغالي بسر صار جرحه مباح
رفعت همي للذي بيده كل البطاح
وانشغلت بكوني امة تنتظر السراح
 لاالاوجاع تلطمني فأبيت في كف النواح
ولاالافراح تنسيني كيد الاتراح
سبوني لذةعيش اعتزلت بها زمن الكفاح
لانحن صرنا  ربات بيوت ضمنناعز الفلاح
ولانحن نساء ضمنا  دفءالانوثة بكل جناح
سافرت بحلمي فجبت مراحل العمر بارتياح
وعزفت على اوتار الايام آلام حرية تشكو السفاح
ظلموني لما نعتوني بالانثى ليس لي منها سوى جسد ووشاح
قالوا انت الحرة وسحبوني بهتافاتهم في كل ساح
جمعوني مع العثرات والاصداح
حملوني أوزارا وتجرعت  بها من الحزن اقداح
نقبت عن سر عثرتي فوجدتها حيلة عطرها فاح
 تقليد شر ولجنا به جحرا ولغنا الهتاف وتأبطنا الصياح
 دعني من انوثة صارت غريبة في قاموس الكفاح
اليك عني فأنوثتي تأبى الخداع والانصياع والضياع
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
14 اكتوبر 2019

قصيدة{{ تعب النفوس }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{أمينة كميتي}}

تعب النفوس
بين هراء النفس الطاغية
تدون الالاعيب في قواميس
بين دفتي الاغراء وطواحين الاهواء
خلف تخلف الجهاد وتجلي الفتور
تغزو الطموح جيوش النفور
ورصاص الاكاذيب تطلق للتعذيب
لنسف الاقبال وتشجيع الادبار
وتتراءى اوامر القرأن في قرار كل جنان
تمسح غبار النسيان
تذكر كل انسان
انك لابد فان
اقبل تفز بالامان
ولكن الجيوش تترقب كل صاح
اوصد نافذة الاغاثة
عد الى النوم القاسي
الى الغفلة والتناسي
في فلاة الهيام  ته 
في غيابات التيه تمتع
فالرقي لا يصلح له انسان  
همه التناسي
يغيب  وعيه في المآسي
فاللهم ردنا اليك ردا جميلا
وكف عنا شر النفس وسيوف الشر
مادامت  لنا في الحياة سويعات 
نبحر فيها بين الوان الآفات
و بين من عاش ومن  مات
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ 19 غشت 2019

قصيدة{{اغواك المال }} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

اغواك المال

يا من هان عليك الهوى
وهجرتِ فؤادًا كان مأواك
فأخذتِ القلب رهينة
وروحي ذابت في هواك
أ لا تخشين الله في عاشقٍ
تاه منه العقل وأتبع خطاك
تربعت على عرش قلبي
 والعين لم ترى حواء سواك
عبدتِ هوى المال إله
وأرتضيتيه سيد مبتغاك
أرتفثين نعمة الله عليك
وأتبعتِ شيطان أغواك
لو أخذت  مال قارون
ما اقنعك وما أرضاك
أرأيتِ الحب والدنيا مال
هذا وسواس إبليس أغواك
أصدقِي القلب حبًا واقنعي
وأرجعي محبة لله لمولاك
الحياة  يا سيدتي زائلة فانية
فويحك من مال غرك واغشاك
اقتنعي بقسمة الله لك راضية
نفسي ومالي وحبي فداك
أم أنت  إمرأة رغوب لعوب
تبتغين الدرهم والشيطان لرضاكِ
إرحم نفسك وعاشق تدلل وتذلل
دنى منك إلا حبا في هواك

         محمد اخليفة بن عمار