الأحد، 7 مارس 2021

مقال تحت عنوان{{حول المسرح الدرسي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى انفد}}


 مقالة حول المسرح الدرسي


   من الأنشطة المندمجة التي تجعل المتعلم ينفتح على محيطه، ويتزود بمعارف متنوعة ومهارات حركية، نجد المسرح المدرسي. فماذا نقصد بالمسرح الدرسي ؟ وما دوره في الحياة المدرسية ؟
    يعتبر المسرح المدرسي " لونا من ألوان النشاط الذي يؤديه الطلاب في مدارسهم تحت إشراف معلميهم داخل الفصل أو خارج الفصل في صالة المسرح المدرسي وعلى خشبته ... أو خارج الصالة في حديقة المدرسة أو مساحتها"¹ 
     إنه فن أدبي لتفريغ طاقات المتعلمين وإظهار القدرات الإبداعية التي يمتلكونها. وكذا فسحة للتعبير عن المشاكل التي تقف عائقا أمامهم وتحول دون تفوقهم الصفي أو توسيع مداركهم كما ينبغي داخل أوخارج أسوار المؤسسة، إذ يعتبر هذا الفن نشاطا تربويا يسعى إلى تشجيع فلذات أكبادنا على الابتكار والإبداع قصد الارتقاء  بقدراتهم التواصلية من خلال التجسيد الفعلي لمواقف مختلفة مستوحاة من واقعهم المعيش أو من وحي الخيال على الركح. 
       يساهم المسرح المدرسي بشكل إيجابي في تكوين شخصية المتعلم وتنمية روح التعاون، والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة. لذا تحفيز المتعلمين على تحضير لوحات مسرحية متنوعة أمر ضروري  لتوعيتهم وتجاوز جملة من التعثرات التي تعيقهم في مشوارهم الدراسي، إذ يلعب المسرح دورا كبيرا في إخراجهم من قوقعة الرهبة والارتباك والخجل السلبي الذي يكون أحيانا كثيرة سببا في إخفاقهم أو حصولهم على علامات غير مرضية.
     يمكن تدريب التلميذ مثلا على كيفية تمرير مهارات تهم مكونات؛ كاللغة والتواصل والقيم على شكل أنفاس مسرحية يتلقاها الآخر بكل سلاسة وفي قالب مختلف يثير انتباه الحاضرين.
    المسرح المدرسي قد يحسن ويوثق علاقة المتعلم بفضاء مؤسسته، كما سيكسبه كفايات منهجية وتواصلية مهمة، فضلا عن كل هذا يمكننا اعتباره وسيلة للإفصاح عما يراود أذهان المتعلمين وما يشغلهم عن واجباتهم، وذلك من أجل إيجاد حلول فورية.
      يتيح المسرح المدرسي فرصة التعرف على مواطن القوة والضعف لدى المتعلمين من جوانب عدة؛ كالتعبير الشفهي، والارتجال، وقبول رأي الآخر... فهو بمثابة تقويم لتعرف مستوى المتعلم الثقافي ونسبة تقبله للرأي المخالف...وعليه؛ يجب علينا استثمار هذا الفن وتفعيله في مدارسنا لتحقيق أهداف تربوية أخلاقية ومعرفية من جانب، ومحاربة السلوكيات المشينة من جانب آخر.
   وفي نفس المساق يمكننا إجمال خصائص هذا الفن الإبداعي التربوي في :
1- سلاسة التعبير والتلقي.
3- توظيف لغة الجسد.
4- الابتعاد عن السلوكيات المشينة.
5- تقديم شخصيات ملائمة في قوالب فنية.
     ومن أهدافه المنوطة نجد :
1- تمرير قضايا هادفة تصب في قالب اهتمامات المتعلم وتساهم في تنشيط وعيه وتنوير مستقبله.
2- صقل وتقوية مهارات المتعلم في مجالات وجوانب متعددة.
3- تنمية ملكة الإبداع.
4- ترسيخ قيم التعاون والمشاركة.
5- خلق نفس جديد مشجع على التلقي والاكتساب.
6- بعث الثقة في النفس.
    يقدم المسرح المدرسي وفق أنماط متعددة ومتنوعة منها :
1- لوحات مسرحية تعتمد بالأساس على الحركة دون توظيف الكلام الشفهي أو عنصر الحوار.
2- تجسيد يحتاج إلى تحضير مسبق وضبط للدور.
3- تمثيل ارتجالي يعالج قضايا قريبة للعامة.
4 - تمثيل جماعي يحتاج إلى تحضير مسبق وتوزيع الأدوار.
4- تمثيل فردي يتقمص من خلال المسرحي "المتعلم" أدوارا مختلفة.
     ومن أجل كتابة نص مسرحي وتقديمه للمتعلم لابد من العناصر الأساسية الآتية :
1- الانطلاق من فكرة جوهرية تربوية تلمس واقع المتعلم والتي ستدور حولها المسرحية.
2- التدرج في أحداث المسرحية وذلك من خلال احترام تسلسل الأحداث.
3- إدراج عنصر الحوار.
4- انتقاء الشخصيات المناسبة.
5- التحضير الجيد والتركيز على عنصر التشويق والبناء الدرامي.
    كما يلزم التركيز قبل العرض على :
1- الدعم النفسي للمتعلم من أجل بعث الثقة في قدراته.
2- ملاءمة المشهد مع الشخصية والملبس والديكور.
3- الخشبة.
   أثناء العرض يجب الالتزام بالآتي :
1- احترام النص والأدوار إذا لم يكن المشهد ارتجالي.
2- حسن الإلقاء : توظيف مختلف طبقات الصوت حسب ما يقتضيه الدور (حاد وقوي، متوسط، غليظ...).
3- الانتقال من مشهد لآخر بانتظام.
    يجمع المسرح المدرسي بين فعل التلقين، والتعلم الذاتي الذي  تسعى مختلف الدول إلى تحقيقه وترسيخ مبادئه من خلال تحبيب القراءة والمطالعة الدائمة وتوفير فضاءات مخصصة لهذا الغرض.
    إلى جانب كل ما ذكرناه تعتبر خشبة المسرح المدرسي مكانا لعرض الرأي، والمشاركة في بناء التعلمات بطريقة مختلفة كاللعب... وكذا تعزيز روح المواطنة  وترسيخ القيم الحميدة وإنماء حب الاهتمام بالأدب والفنون ومختلف العلوم، لكون المسرح هو "أبو الفنون" الذي يجمع بين النثر والشعر والموسيقى والتجسيد والفكاهة ... وتقوية ثقافة الحوار والتعبير بطريقة سليمة.
   كما يبعث هذا الفن التربوي الحيوية والنشاط لدى المتعلمين تدفعهم للكتابة والاعتماد على النفس والتفكير في إيجاد موضوعات جديدة عوض اتباع منطق التكرار والاجترار لموضوعات قديمة سبق تقديمها.
    يستحسن توجيه المتعلم للتطرق إلى موضوعات تنبش محيطه وواقعه ومشاكله في التحصيل المعرفي بصدق،  كما يقال " أحسن الكلام ما صدق فيه قائله وانتفع به سامعه" وذلك من أجل محاولة تجاوزها عبر اقتراح حلول أوالدعم....
    يمكن مسايرة النصوص التي يتم اختيارها للتمثيل والمقرر الدراسي إذ يقول محمد خضر في هذا الصدد "يلعب المسرح المدرسي دورا هاما وفاعلا في الحياة المدرسية ويمتد أثره إلى المحيط الواسع خارج المدرسة، وهو من الأنشطة اللاصقة الذي يكاد تأثيره في حياة الطالب يرقى إلى النشاط المصاحب للمادة داخل الفصل"². لكون هذا الفن يختلف عن المسرح بمختلف اتجاهاته القديمة والحديثة شكلا ومضمونا، إذ "يحتفظ بفلسفة وأهداف خاصة تتناسب مع طبيعته ووظيفته الأساسية"³، هذه الأخير تكمن في تعليم القيم ولعب دور المرآة التي تعكس المواقف والموضوعات التي تستحق العرض والمشاهدة.
                           

¹. محمد خضر، تجربتي في المسرح المدرسي، غشت 1992، ص: 24.
². نفسه، ص: 10.
³. نفسه،ص: 10.

بقلم : مصطفى انفد / المغرب

قصيدة تحت عنوان{{صرخة في ذاتي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ايمان الخلاني}}


 صرخة في ذاتي

كرعد يخترق أرضي 
حكاية
على السحاب
مع بزوغ فجرك الجديد
أرمي  صباحاتي

أسرق 
من يقظتك البياض
لأرسم بهجتي

رغم الغياب 
سأسرق من شمسك تغريده
لأعزف أنشودتي

هواجسك 
سنبلة أنها تمازح ريحي 

أن 
ضاقت الدنيا 
وأعيتني فأن 
نجواك ترياقي 

ربي أين من حبيبي
فكم لمحياه 
طال انتظاري 

أنني اداري بحبي اكتب 
مازلت منه اعاني

بحثت في حدائقي
عن زهرة تحكي 
كل ألمي 

يادرة الروح 
مالذي اصابك 
وقمت  بأبكاني 

هل 
خانك البعد
ام خانتك ازماني 

آن كان للعشق مسعى
حول ناصيتي 
طارت 
به الريح مسترسلة 
خلف عنواني 

أنني جئت  اليك 
أنتظرني 
الملم شتاتي 
والجروح
 غائره في جسدي

لتكن قوتي بك
حين يكون حبك لي
صلاة 
ووتري ودعائي

تناسى همومك أنني معك
ك الخمر  ينساب 
الى وديان عشقي 
حد الهذيان 

ايمان الخلاني

عراق بغداد…

خاطرة تحت عنوان{{ماذا أقول لهم ؟؟}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{كرمه شحادة}}


ماذا أقول لهم ؟؟
إن سألوني عنك ؟!!
وسكة  الغربة تعزف لحن الرّحيل 
حاولت أن أجمع 
الذكريات ، 
لملمت ضحكات 
الأمس ، و وضعتها
بين حنايا روحي 
لتكون لي زاداً
في الليالي 
الموحشة
ها أنا أمضي 
حافية القدمين 
لا أعرف إلى أين 
تقودني الأقدار 
أرحل عن 
دار الأحباب 
لكن روحي 
تحنُّ إليها 
رغم ألم 
الذكريات .
كرمه شحادة 

🇸🇾 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وبتسأليني ايه السبب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمدعبدالحق}}


وبتسأليني ايه السبب
نقص في المشاعر
ولا ازمة في الورق
بامانه قولي ياشاعر
صحيح العمر اتسرق
زمان كنت مااحسك
الاقيك ساكن حروفي
ولما يشتد خوفي
احس بدفء قلبك
تجري بين عروقي
دم وياه عرق
يااخلص حد ليا
يااطهر ذنب عشته
شعوري ليك حقيقي
وحلم بشوفه ديما
قشه ساعة غرق
متقولي قوام ياشاعر
خلصنا كل الكلام
مبقاش بينا هيام
هو يعني الغرام
يمنعه حبة ورق
ولا كل اللي بينا
كان حلم ومات صغير
تمنه مترين كفن
ولاعشان نفوق
ونحس بشوق مالينا
البعد يكون تمن
اوعاك في يوم تحسي
مهما بعدت عنك
او لحظة بعدت انت
هيكون الفراق نصيب
غيابك مش تمن

احمدعبدالحق 

قصيدة تحت عنوان{{إلى دكتاتور}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}


قصيدة: إلى دكتاتور
أحبك أنا
لكنني في العشق
أنثى غجرية
قائدة ثورية
ترفض الإنصياع
الذل والقهر
وتندد بالدكتاتورية
تكسر القضبان
تفتتها وتعشق الحرية
غجرية أنا
تلبس جلدها وترمي
بأثوابك الباهظة الثمن المخملية
تتجمل بالحناء التي تمقتها
وتنقش نكاية بك الكفين
قصورك.. فخامتك لم تعد تعنيني
مروجك لن أطأها ثانية
مادامت تنبت ألغام السادية

سعيدة سرسار 

قصيدة تحت عنوان{{لله تشكين}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


لله تشكين! 

حزينة تبدين..
حتى أنك تبكين

أرى ذلك بوضوح
لا احتاج لتخمين

ما بال صوتك 
مبحوح

او أنك لا تتكلمين

كتموا انفاسك 
بكمين

يخافون صرخة
تصرخين

هل كنت حقاً
ستصرخين؟

يد كنت لها 
تأمنين

لفّت فمك 
بحبل متين

أتراها تخافك
ومنها تخافين

هل فكّرت لماذا
ام انك لا تدركين

أن المجروح
لا يهاب السكّين

لأن دمه الذي يغلي
في الشرايين

برد وخمد الأنين!

اعرف على 
ماذا تبكين

لأن هناك 
المزيد تودين

أن تشجبيه 
وتدينين

وتخافي أن 
تنسين

اعلمي حق 
اليقين

من يخافك 
مسكين

يقوى على 
التهديد

وانت مثله 
لا تفعلين

حوّاء ارفعي 
الجبين

فلك ربّ 
معين

سيأخذ حقك 
من الظالم

ومن كل 
معتد أثيم

فأنت قلباً 
تملكين

وعقلاً به 
تدركين

ان الله 
ينصرك 

ولو بعد 
حين

توكّلي على 
الرحمن الرحيم

رب العالمين 
آمين! 

فاطمة البلطجي

لبنان /صيدا 

قصيدة تحت عنوان{{أنصت إلى تراتيل صوتك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


..... //أنصت إلى تراتيل صوتك//
              ٤ /٣ /٢٠٢١
           حين تأتي الرياح.
          من بعيد  من بعيد جدا.
          أنصت إلى تراتيل صوتك معها.
           فتثير في مسامعي.
           وقلبي وعشقي وغرامي. 
          وكأني أستمع إلى أنغام موسيقية.
         فهي من عالم غريب وثان.
          فتثيرني وتشجيني.
          وتخطفني إليك.
           كل الأوقات ياحبيبتي.
          وتأخذني معها إلى المدن والبلدان.
          وخلف الشمس والبحار والشطآن.
          ياحبيبتي وياجميلتي.
          فأنا أحبك وأعشقك وأموت.
          في شذرات وعبير حبك.
          وسأمضي بقية أيامي وليالي.
          وساعات نهاري في عشقك.
           وسأضحي لك.
          في أيام عمري وحياتي لأرضيك. 
          وأنا كل كلمة عشق قلتها.
          ولازلت أرددها وأغنيها. 
          فهي لك وهواك وودك.
          فأنت من حبيبتي وحياتي.
          لكن حروف كلماتي لاتقدر.
          أن تصف عشقك وغرامك . 
          فأشبكيني وأحضني أحلامي.
          وذكرياتي الجميلة وهيامي .
           فياحبيبتي حين تأتي الرياح.
          من بعيد آآه من بعيد جدا.
          أنصت إلى تراتيل صوتك معها.
           فتثير في مسامعي. 
          وكأني أستمع إلى أنغام موسيقية.
           فتثيرني وتخطفني إليك.
           وودادك وغرامك. 
           د... حازم حازم
           الطائي.

            العراق. 

نص نثري تحت عنوان{{و هل تظنين أن ما تحتفلين به}} بقلم الشاعرالجزائري القدير الأستاذ{{لطرش بوثلجة عمر}}


و هل تظنين أن ما تحتفلين به..
عيد يفي بمقامك و يرفع لك شأنا؟..
أ و ليس عيدك هو مقامك في الآخرة..
"الجنة تحت أقدام الأمهات"..
أو عيد يستغرق النصف من نهار..
تسرحين خلاله من العمل و تهدى لك ورود؟..
أم أن عيدك اجور حسنة رفيعة..
سواء أ كنت ماكثة في البيت..
أو كنت تقومين بوظيفة في صالح المجتمع..
معلمة في مدرسة أو طبيبة في مستشفى..
أو مديرة مكتب في وزارة أو ديبلوماسية..
أو قاضية أو محامية أو رئيسة دولة..
أ نصف نهار يفي هذه المهام التي تؤدين؟..
تخطئين لما تقبلين أن يجعل لك ذلك نصف..
من نهار يسمعونك مقاطع من موسيقى..
ان عيدك في عيدي الاسلام الفطر و الأضحى..
و في حفل زفاف أولادك و بناتك..
و عيدك في نجاحهم في دراستهم..
و توظيفهم و انجابهم ليجعلوا منك جدة..
و في الآخرة عيدك عيد ليس كمثله عيد..
فان كان الرسول شفيعا فأن الجنة تكون تحت قدميك..
فهنيئا لك بالأمومة و الجنة أنت مدخلها..

لطرش بوثلجة عمر.. 

قصيدة تحت عنوان{{هي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


 هي .. ؟


لماذا هي 
وماسبب كل هذا التعلق بهي
لأنها بكل بساطة هي 
كلي يقين بانها لن تكون لي هي
لكن قلبي متشبث بحبال هي
أنا لست بغبي 
لأعشق خيال
أو طيف  أدمن الترحال
رغم ضبابية حضورها
وتلك المسافة التي تفصلنا
ألمسها حقيقة 
وتحيط بي كل دقيقة
أنفاسها تتحرك شاربي
وعطرها يتسع له لصدري
وعلى جلد جسدي
أجد ألف أثر لها
عيناي لاترى غيرها
هي .. 
تلك المساحة الشاسعة
والنخلة الباسقة
والكرمة الثملة
من يشبه هي .. ؟
هي 
الجمال 
الرقة والدلال 
الشهد ونحله
الربيع وحسنه
هي 
سيدة لن تتكرر
من بدء الخليقة للإندثار
حقيقة كانت أم خيال
هي ستبقى الأمل
وأس النضال
هي 
ومن يشبه هي
متميزة متفردة
عابسة ضاحكة
كل مافيها يليق بهي
هي

جاسم الشهواني
       العراق

قصيدة تحت عنوان{{أنا وسامرا البحر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


 ((( أنا وسامرا البحر  ))))


ولي مع البحر حديثً يقيم معناه.......في جدال جده نبحر لمغزاه

يصدقني الكلم ف رويدا موجه....ويعارضني الرؤى إن زافة نواه

كم أحبه أذا تلاقت مقاصدنا........ فهو أنيس ليلي بدياجير ظلماه

ما أحسب أني دونه تكتمل...... قصتي أنه حاملها م طيات مجراه

رسمت هواي لوحة فنان...........هو ظاهرها  تموج الألوان لمداه

أيا بحر طاف م شاطئك خيالي........لسابحً طيف يلوح إلي بمأتاه

كلما قاربني علت الهواجس................وسام الشعور حثيثا لقاه  

ذا الطيف حقيقة م نفسي..........تراودني حين يوهن الأمل مسعاه

فكم أبحرت بزورقي لمهربَ.............ويردني عاتيك لسقيم عالاه 

وافني يا بحر بزرقة صافيك............لاقتني م الصدف نفيس دراه

ف ها الطيف مني رسول محبــــــــــــــــــــــوب لطالما احتلم رؤاه

يا بحر إن دفين غوري........................ليفوق لغورك عميق نهاه 

فجود إلي ببريق سفحك.................. فإن ضحلا وسعك تنبأ غبراه   

وخابرني بما يعتلجني تقلبا.........ف شفافا الحبيب ع الرمل رسماه

سأبحر بفلك الهوى إلى ما.........بعد الظن وليحنن الموج فيك علياه 

إني ختمت حديثي بأشعار............... لعل م قوافيها أرتئي بعد غلاه

حبيب عشقت سراب وجوده................ لم يزل بالخاطر نزل سكناه

لقد وسمت رؤيا حسنه ...................... فأوج اللوعة ما كان لغيباه 

يا بحر لذات الحديث كرات................. فهل غيار النبرة تعني قصاه 

فيوم التقي بمحبوبِ سنعي.............. كم كان لحديثنا إلا شوق وساه 

&&&&&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد
ف 7/3/2021

نص نثري تحت عنوان{{ شخابيط فوق جدار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{شاكر محمود بوركت}}


 رأيت فتيان 

يكتبون على جدار 
في أخر الزقاق 
حين انصرف الجميع 
قرأت العبارات 
حبيبتي ليلى 
أنا مغرم صبابه 
وكتب الآخر 
الفجر يبزغ من عيونك 
رسم قلب وسهم 
يخترق لب الفؤاد 
نثر حوله 
غصون زنابق وجوري 
قرأت كل 
الحروف ومعظم الجمل 
من الألف للياء 
المهذب منها والصلف 
ضحكت بأستهزاء كم 
هؤلاء جهله 
الحب يسري في الروح 
جزيئاته ترقص 
مع دقات القلوب 
لا فوق ذاك الحائط 
يشع كضوء في الزجاج 
أيها الصبية ارتاحوا 
واستعملو الألباب 
الحمق أحيانآ يورث 
ندما ولا شك 
أيها الصبيان 
لا تكتبو على الجدار 
فهذا سوء خلق 
يذهب المقام الرفيع 
تلوككم الألسن بالكلمات 
وتغضبون الور ى 
اخلاقهم تصبح نتنه 
امسحو ما كتبتم حرفا وسطر 
سوء اخلاق بلا إدراك 
لا تجرحون وتزرعون الألم 
للناس عيون ورب العباد 
ما غابت عنه 
شارده ولا وارده فاسترح 
أيها المعاكس ولك فرص 
تب وأصلح مع الرب 
تكن لك الحسنات ميراث 
الله عادل ولا شك 
شيد صرح التقوى على اساس 
حب الأله والخلق 
وأترك شخابيط الجدار 

*****************************
شخابيط فوق جدار 

شاكر الياس 
شاكر محمود بوركت 
٧/٣/٢٠٢١

قصيدة تحت عنوان {{في شراييني}} بقلم الشاعر الجزائري القديرالأستاذ{{يوسف مباركية}}


 *** في شراييني ***

في شراييني
تسبح مشاعر جياشة
في شراييني
كلمات كألوان الفراشة
في شراييني
ألف قارب نجاة
لك أيتها الحمقاء
لو تناديني
في شراييني
بساتين ورود
وعنبر و عود
و ضحكات خدود
في شراييني
حكايات سنوات الغرام
وشفاء لمصاب بالهيام
في شراييني
صوتك يا حسناء
بالليل يواسيني
في شراييني
ضجيج شجاعة
في قلبك يرميني
في شراييني
تسبح أبيات شعر
تارة تمدحني
و تارة تهجوني
و أبيات أخرى ترثيني
تدفنني قبل موتي
و بسحر عينيك تحييني
في شراييني
أكتب لك كل  أشعاري
أجمع كل دواويني
عن حبك المجنون
لا شيء يثنيني
في شراييني
كريات دم حمراء
حبلى بالحنين
في شراييني
أنهار دموع
خريرها صوت أنيني
في شراييني
نبضات شوق
عزف ناي حزين
في شراييني
أمل يتجدد كل يوم
مع الدقائق و الثواني
في شراييني
يجرف اليأس القديم
بحر من شجون
********************
الشاعر: د. يوسف مباركية / الجزائر
Poet / Dr. Youcef Mebarkia / Algeria

قصيدة تحت عنوان{{خميلة خاء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الباشا}}


 خميلة خاء 

= = = = = =
خلخلة خلخال خبأ خجلا خرقت خطاها خزلاء 
خلدة خاتون خدعني خشيت خفايا خداع خرساء
خال خدها خفية خباياه خطت خاتمتي خدباء 
خضلة خمارها خرع خاضنها خافقي خفاء 
خليلتي خيزرانة خاشعة خمائلها خضراء
فجوج خرقت خيام خلس خوزع خضابه خطاء
خازق خفي خداعه خناس خلف خلق خرقاء
خواطري خططتها خلدت خيالها خلتها خصبة خشباء 
خاب خياري خسأ خطابي خاتمتي خبل خرقاء 
خاتر خذلني خوا خزف خيالي خايلت خفاء 

بقلمي ..... محمد الباشا / العراق

قصيدة تحت عنوان{{حبيبتي عربيةٌ أصيلةٌ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


★ حبيبتي عربيةٌ أصيلةٌ★
************************************
   وضع َاللّهُ  الكحل لهاَ  والعيون

   وزخرفها أهداباً ومقلةً وجُفون

   رُموشُها  خيامُ  الُحبِّ  ساهرةٌ
 
   أنظارُها أنغامُ عِشقٍ  وشُجون

لها   غمازات   ٌ وإشاراتُ    مرور

غَرامُ الحبيبِ موقوفٌ ومسجون

إذا رمت  سهام العِشق  من  قَوٍسها 

أصابت العاشقَ هيامَ العِشقِ والجُنون

أهديها  حُبّاً  غرام  َ الهمسِ والنّظرات

وتهديني   نَبضاً  حِسّا ً وقلباً  حَنون

سبحانُ  من  خلقَ   وَجهَ   البُدور

  شفتاها    رسمُ   الخطِ    موزون

عربيةُ   الجمال ُ  أصيلة   ُ الأنساب

فيها الرّقةُ والعفةُ والشّرفُ المَصون

سوريةٌ  لبنانيةٌ  أردنيةٌ فلسطينيةٌ

طعمها تفاحٌ برتقالٌ وزهرُ الليمون

عراقيةٌ   مصريةٌ  ليبيبة  ٌ تونسيةٌ

نسائمُ شذاها نخيلٌ وعنبٌ وزيتون

مغربيةٌ  سودانيةٌ  سعوديةٌ  يمنيةٌ

  جمال    ُعيونُها    كنزٌ    مكنون 

مورتانيةصوماليةٌ قمريّةٌ بحرانيةٌ

سمراء ٌ   خفيفةُ     الظّل   مزيون

كويتيةٌ قطريةٌ عُمانيةٌإماراتيةٌ 

رَبّانيةُ  ضحكتها  كحيلةُ  العيون

رَبَطْتُ  قلوبَ العِشق  وصالَ الغرام

وسار نبضُ القلبِ بالجزائريةِ مفتون
******************************************
موسى البرغوثي
فلسطين★رام الله★كفرعين

مدير ومزارع ..........إلخ 

قصيدة تحت عنوان{{ضبية ....الخمار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


ضبية ....الخمار....د.ساهر الاعظمي

الصبر اولئ في ستر الفتئ
                              مٌن قلّق  يِهًتٍگٍ ستٍر   آلّوقآر 
وآذٍآ مٌآ  مٌآلّ حًمٌلّ  آلّجُمٌآلّ
                               آن لّلّهًوى ثَقلّ تٍمٌآد  بآآلّستٍآر
وحًآفُيِهً تٍمٌشيِ بدون  خمٌآر 
                             يغٌآر مٌن مٌشيِتٍهًآ ظوﻋ آلّنهًآر
وگٍآنهًآ ظَبيِآ  يِسبيِ آلّنآظَريِن
                              تٍحًرو آلّنظر وآذٍعنوآ بآلّفُرآر
 بطش نظَرآتٍهًآ صِرعيِ تٍصِآر
                            وآلّمٌوت بيِن جُوآنحًهًآ آعصِآر
وآلّعشق دلّآلّهًآ فُرض عين وقرآر 
                         تتمايل  غصن البان في الامصار
العطر  فاح  مسك  اذفر   طيار 
                      والمسك في المخانق يحدث دمار 
ياليل حيرتي لن يطلع عليه نهار 
                          سار سروري وجاد ستار ا للقرار
لا يشرق قمرين في ليلة بالانتظار 
                      ا لا شمسا  تشرق  لتحرق  الجوار 
فان شمسا وقمرا اطل من بين الخمار
        نطقت واذ تساقط درر الكلام من الثنايا انهار

             احدثت شرخا في القلوب العباد كل النهار

..بقلمي ..د..ساهر الاعظمي 

قصيدة تحت عنوان{{تائه}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


 تائه ...!!

_______
أنا تائهٌ في عمقِ
 هاتيكَ البحارْ
أنا مثلما  قلبُ الليالي و القفارْ 
أنا شاردٌ أحبو إلى الغزلانِ أعرفُها 
وتعرفُني كما
 قلبي يلبّكُ مهجةَ النسرينِ
ملسوعاً بنارْ
أنا تائِهٌ لابدَّ تعرفني القناديلُ التي 
قد راقصتْ تلكَ النجومَ ، و خاصرَتْ 
روحَ النَّهارْ 
أنا تائهٌ أبغي على شغفِ الجَوى 
لثماً لهاتيكَ الشِّفَا  قد دندنت 
لحناً لذيذاً هزَّنِي 
فتوسد النسرينُ  خمراً كلما 
جئتِ يُدَارْ  
أنا تائهٌ أحكي حكاياتِي لمَنْ
لثمَ المُحَيَّا عاشقاً نفحاتِ عصفورٍ حَكَى 
قلبي ، وطارْ 
أنا تائهٌ ، عدّى علي الأرجوان وقالَ لي 
إني مريضٌ في الهوى 
إني عليلٌ في الجوى 
ها مهجتي ، كانت على أيقونةِ العذراء 
سوسنةً وزنبقةً  وغارْ 
أنا تائهٌ ، أشكو الحنينَ يقول لي : 
إياكَ  من عصفورتي 
عصفورةِ العشق التي ، إن قبَّلت قلبي 
يُعتَّقُ   كالنبيذِ ، وفي الجرارْ 
أنا تائهٌ ، أمشي على خفقاتِ قلبي 
مغرماً بصبابني ، أحيا البنفسجَ حالماً 
أحياه من طعم الهوى ، 
يهديك وجهاً رائعاً ، قد لُفَّ في ذاك الخمارْ 
قلبي إليكِ وخفقُهُ 
و تلَعْثُمُ العنقود يعرف أنني 
من جرح دالية أغارْ 
أنا تائه ،قلبي يلوم الأرجوانَ ، يلمه 
من روحِ هاتيكَ الشِّفا 
قد أسكرتْ  روحَ المحارْ
غيرانةٌ أنتِ لأني تأئِهٌ ....؟ 
توهي معي 
و توسَّدي الغزلانَ قد ثَمِلَتْ ...
سَكِرتْ يودّعها الحبارْ 
غيرانةٌ أنتِ لأني تائِهٌ ...؟ 
توهي معي ، 
بلْ واشربي قلبي الذي 
يقتاتُ عينيكَ التي 
قد أشعلتْ قلبي بنارْ 
أنا تائِهٌ ، توهي معي 
أنتِ ،  ووردُ الجُلّنَارْ ...!! 

سهيل أحمد درويش 
سوريا _ جبلة

قصيدة تحت عنوان{{بين ضفائرك }} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


 بين ضفائرك 

تسكن الأطياف
وعلى جبينك
كل الزوايا مرسومة
تتشكل فيها الخطوط 
وتنام في سواكنها الأصداف
بدر مكتمل
فاق الوصف والأوصاف
محياك سحر
والأهداب مرافىء
والثغر تعويذة
والخدود مرايا
والرموش ضفاف
تشرقين على ضريح لهفتي
مواسم عشق 
كل المغرمين على عتباتها
في سعي وطواف 
وتعرجين على سمائي 
إعجاز نبوءة
غيمة عطاء 
أمطرت بعد سنين عجاف
حين يلوح البدر 
يصبح كل ما يدور في
فلكه مضاف
                       ...................................

                   ))))))))))     هشام كريديح  ((((((((((

خاطرة تحت عنوان {{حزمةُ أحلامي السائغة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


 حزمةُ أحلامي السائغة..

سرت نحو أهدافي ، تسلحت بأصراري وتركت خلفي الآنين
أنا من خاصمت الدموع وأوقدت الشموع.. عازمة على النجاح
سأبلغ قمم الجبال ، لا أخشى السقوط ولن أقع أسيرة الخنوع..
فأنا لستُ من تستسلم للظروف
أنثر بذور الحبّ أينما وطئت أقدامي وأضمد جراح جيراني
وأصافح الماضي..
أنا زهرة  من أرض إبراهيم أنا رفيقة الأرمن وقارئة الإنجيل
ملونة بطيف الكرد وبحضور الصائبة وتغريد  اليزيدين
أنا من أرتوت من دجلة وتغزلت بالفرات وأغتسلت بشط
 العرب.

جيلان رياض

خاطرة تحت عنوان{{هجرت بعضا من بعضي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


هجرت بعضا من بعضي
  لانى رأيت فيهم 
مايهوى فراقى
مامر بخاطرى هجرهم
 ولا الهجران كان مذاقى
لكن هيهات هيهات 
مالى بأمرهم شأن
انفرط عقد الوصال 
ولكن مابقى من الحزن
 باااااااااااقى..

مصطفى عبد النبى. 

قصيدة تحت عنوان{{أنت الهوى وأنت الحياة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زبيدة العبيدي}}


أنت الهوى وأنت الحياة....

في بعدكم 
صار الفؤاد عليلا
فالدمع حارق 
والقلب كليم
من أين لي بالصبر؟
والروح تهفو لرؤيتكم
وليس لها بديل 
والله لو كنت أعلم 
أن حبكم قاتلي 
ما كنت أحببتكم 
وأضأت لكم
 قلبي قنديلا
لكن  ليس بيدي
فالعشق قدر 
كتب علينا 
وليس له تبديلا
كيف أنتزعك مني 
وأنت الذي 
تغلغلت بداخلي 
فلا نواح 
يمحوك ولا عويل
هيهات
 أن انساك أو أتناساك
لقد أصبحت كلي 
وأنا في الهوى 
لا أريد غيرك خليلا
الموت وحده
 من يفتت ذاكرتي
فأنت في القلب محفور
 وبين ثنايا الروح مقيم 
وسيظل حبك
 أنشودة العاشقين

زبيدة العبيدي 

قصيدة تحت عنوان{{متعب الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}



متعب الروح

اصغيت لصوت الريح متأملا

علِّ أجد لهمس الأقدار مسمعا


كي لا الج بحور تغرقني ظمأ 

و لا أطأ أرض الغياب متوهما 


أتوه في تفسير الزمان و طبعه

و أجد ضالتي في اتباعه مرغما


فبت كمن يسير بهمة في فلكه

حتى أثقلت مني الخطى قدما 


و انحنى ذاك الباسق الشامخ أسفا

في دروب مقفرة فيها الخير معدما


متعب من يعاند أقداره جاهلا

و شقي الفؤاد من كان هواه معلما


ساعة الزمان حثيثة الخطى أبدا 

و متعب الروح لا يجني إلا ألما 


مقداد ناصر.. العراق 

Mukdad #اريج_الذكريات# 

قصيدة تحت عنوان{{إلى ولدي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زهير الحلايقة}}



إلى ولدي......

لا تكن للعهد والميثاق خوان 

ولا تجعل أصحاب الغدر خِلان 

كن لأصحاب الوفاء والعطاء عنوان 

دعكَ من رفاق السوء بالهُجران 

وارجع لأصلك رمز الحُب والعرفان 

كُن ناقل للجميل ولا تجلس مجلس الخسران 

لا تلُم من كان للمعروف ناكر وضمآن 

سوف يأتي عليه يوماً يلتمس الغفران 

لا ترفع صوتك وأنت سائر في الدرب حيران 

علِ مَقامُك وارفع شأنُك عند البعيد والجيران 

حفظك الله ورفع قدرُك وجعلك فخر للأوطان 

أنت قُرة العين في الحياةِ وإن فرقتنا الاكفان 


زهير الحلايقة..... فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{اعذروني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


 

اعذروني

إن وصفت قهوتي

 أميرتي هي لظلمتي الأنوار

أيتها الغالية

إني أعلن لك عشقي جهار

لا تكفي حروفي

مهما كتبت عنك

  ومهما تغزلت بك مرار

من عشقي لك

  دائما همساتك أكررها تكرار

فإني لم ولن

 أذق مذاق كمذاقك

أورثتني حروف الغرام

فنظمت بها لك أشعار

  من رائحتك الذكية

وهبتني السرور

ومن رقة الحب أنهار

لجمال لونك الرائع المميز

تغوص الأعين

لتعرف عنك أسرار

ومملكتي فاقت جمالا بك

    وأشرقت بكل دار

إليك الحنين يلخصوا حبهم

في قلب فنجانك

ووضعوا لك اختصار

عند حضورك تزيديهم أمانا

  الكون بأكمله لك في انتظار

كل يوم صباحا ومساء

برفقتك لهم

  يكونوا دائما في ازدهار

فماذا عن قلبي أنا

أخذ القرار وجعلك

  الاختيار

فأنت العشق والهوى

أحبتك روحي

بكل إصرار

أريدك ولن أكتفي

منك لا ليلا ولا نهار


              الشاعر

         حسين عطاالله حيدر 

                 سورية 

السبت، 6 مارس 2021

قصيدة تحت عنوان{{أنتظرتك عند القمر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مسعد الغنام}}



قصيدة بعنوان (أنتظرتك عند القمر)

أنتظرتك عند القمر

وتحت نجوم القري 

وبقيت في سهر

أريد معك السمر

سمر اللغات

لغات عينيك

وشفتيك

وجوارحك ياقمر

وأنتظرتك عند القمر

وفي كل آن

ويختبيء حالي عن البشر

غير إن كل فجر يسألني

أين هي

فأجيب ربما ينصفني القدر

وتمر الأيام ولا أدري 

أدلال هذا أم ضياع لى ياقمر

وانتظرتك عند القمر

وبحت باسراري 

لدجي الليل كالشموع

ابيت بين عينيك

وفوات العمر

ويتطفل علي الفجر

ليعرفوا من أنت ياقمر

يتساءلون

من هي ومن أين

ولم يدركوا إنك كل الثمر

وأيضا يسألني عطفا القمر

ااحملها إليك؟ 

قلت ماذا تقول

وفتاتي على جزيرتك

تنيرك أنت ياقمر

   د/مسعد الغنام 

قصيدة غنائية شعبية تحت عنوان {{و الله بحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد البريمى}}



شعر غنائى ..

(( و الله بحبك ))

و الله بحبك يا نبى .. و إنت ف القلب و العين ..


و نفسى أزورك يا نبى .. و اصلى ف الحرمين ..


و أطوف بالكعبه ميت مره .. و أطفى أشواقى الحاره ..


جودلى و حياتك بنظره .. تسترنى ف الدارين ..


        و الله بحبك يا نبى


نفسى أجيلك و أرتمى ف حضنك .. و أفضل أبكى لما تسيل الدموع ..


ونا بأتمنى يا سيدى اليوم ده .. اللى أشكيلك من حالى الموجوع ..


أنا فلبى إشتكى من كتر الذنوب .. و إنت يا حبيبى طبيب القلوب ..


ونا عاصى و نفسى أتوب .. والتوبه دى شئ مشروع ..


        و الله بحبك يا نبى


مين يشفعلى ف الآخره غيرك .. يا رسول الإنسانيه يا رمز الوفاء .. 


مهما بلغت ذنوبى و الخطايا .. عنان السماء .. 


إنت الحبيب الشفيع .. و إنت الحصن المنيع ..


مقامك عالى و رفيع .. يا أبو العيون السوداء ..   


        و الله بحبك يا نبى


بقلم الشاعر الغنائى ..

محمد البريمى .. 

قصيدة تحت عنوان{{أريد يدي}}بقلم الشاعرة التونسيةالقديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}



أريد يدي

من يمد وردتي 

إذا أخذتم يدي 

من يمسح دمعتي 

إذا أخذتم يدي 

من يمشط جدائلي 

ومن يطعم فمي 

من يفتح كتابي 

ومن يمسك قلمي 

وكيف أدون كلامي 

وأرصف حروفي

كيف أنظم أشعاري 

وكيف أتغزل بحبيبتي 

وكيف بالله أستطيع 

أن أحمل علم بلادي

وكيف أعزف بدونها 

نشيد وطني والأغاني

وكيف ألقي من غيرها 

التحايا والسلاااام 

وألوح للأحبة بمنديلي

عند الرحيل وفي الأسفار 

وكيف أضع على ظهري 

هموم أكبادي و بلادي ؟؟؟

قولوا لي كيف بالله 

هانت عليكم يدي ؟؟

كيف قطعتم يدي ؟؟

كيف سأضع يدي بأيديكم 

كيف بدونها سأصفق 

لكم يا سادتي الكرام ؟


رفيعة الخزناجي 

تونس 

#هلوساتي

قصيدة تحت عنوان{{لحظة عتاب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}



لحظة عتاب

البحر الكامل

قالت معاتبة بصوت خافت ... 

 ما كان قلبي يا حبيبي موصدا.....


 يا من بطيفك قد أثرت مشاعري ...

 هل كان قلبك في الغرام مقيدا؟ ...


قل لي بربك ماذا حل بحبنا؟ ...

 قد بات سجني في هواك مؤبدا ....


اني بوصلك عشت عمري حالما ...

أظهرت حبا قد تجاوزه المدى......

 

 هذا فؤادي قد بدا في علة ...

 قد كان حبك يا حبيبُ مُمَجًدا.....

 

يا ويح قلب بات فيكم هائما ...

 ما كان قلبي في غرامك مجحدا...


 فأجبتها والعين تذرف دمعها ....

قد عشت عمري عن غرامك مبعدا ...


ما كنت أرجو أن أراك حزينة ....

 فالموت بات مع الفراق مؤكدا ....


وليكتب التاريخ قصة حبنا ....

 ما عشت يوما كي أخالف موعدا....


 يا من نظمت الشعر في أوصافها....

 يكفي فدمي.. في العروق تجمدا

كلمات رشاد القدومي

     2021/3/6 

قصيدة تحت عنوان{{أحلام قزحيه}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{احمدالشرفي}}



أحلام قزحيه

دوني العشق واكتبي 

احرف الحب من ذهب


واصنعي في مشاعري

كوكب العشق من لهب


ارسلي... الليل قبلة

وعناق ... كما وجب


وفم ..... في فم له

اروع الشعر ما كتب


ومن الريق .... سكرنا

حين من ثغرك انسكب


اسكني. كل نبضة 

حاصري الشوق عن كثب


أطلقي ..... كل جامح

بشعور .... بنا ذهب


آه ..... يا نشوة الهوى

بلقاء .... الهوى تهب


كل سكر .... محرم

ما عدنا سكرنا وجب


في شعور .... متيم

عالم حالم .... الرتب


كل شوق ... حبيبتي

بانهزام ... غدا انسحب


في خصيب من المنى

نزرع الود ... من عنب


وبساتين ..... جنة

لي جناها بك اقترب


صدرك المثمر الجنا

جنة . تسحر اللبب


ولنا .... ما بنا لنا

جائز .... ما به عتب


ما لنا .... عن غرامنا

حائل حال او حجب


فيه عشق .... وجودنا

والى العشق ننتسب


كل ما في الهوى هوى

من هوانا لنا اكتسب


كل عشق ... شعورنا

حين لبا ...... لنا الطلب


ليل وصل. .. بنا دنا

وهوانا .... به ذهب


بقلم

احمدالشرفي 

قصيدة تحت عنوان{{جراحُ محابري}}بقلم الشاعرة اليمنيةالقديرة الأستاذة{{هزار محمود العاطفي}}



( جراحُ محابري )

ونهيتُ أفكاري

كتمتُ حرائقي

وأقفلتُ في وجهِ الشعورِ حواري

علمتُ أنَّ الحب كسرٌ موجعٌ

والشوقُ مقتولٌ على أوتاري

وعلمتُ أنَّ اللَّهَ أسكنَ داخلي

طير يئنُّ لوحدهِ ويداري

عبرات روحٍ كم توقدَ بالحشا

غيمُ لظاها شاعلٌ مدراري

ماذا سأفتحُ من جراحِ محابرٍ

محمومة

مخنوقة بدماري

فيني يعربدُ ألفُ وجعٍ ظالم

في جوفِ صدري

مثلما الإعصارِ

لم يبقى للحبِّ مكان يبتغي

لا صوت يأتي

لا صدى بمداري

ماتتْ على شفِّ الطلولِ مشاعري

أحلامُ قلبي

تطلعاتُ نهاري

الحزنُ كعبة وحدتي ونواغصي

وأنا البهيمُ

غائبُ الأقمارِ

............................

د. هزار محمود العاطفي

اليمن 

6/3/2021 

مقال تحت عنوان{{فن الإقناع والتواصل الفعال}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى انفد}}


مقالة : فن الإقناع والتواصل الفعال.

    تُعد مهارة الإقناع من أهم الركائز والأساسيات التي يحتاجها الإنسان في العملية التواصلية، مما يستوجب توظيف جملة من الآليات الفعالة التي من شأنها إيصال الأفكار والمغزى إلى الطرف الثاني -المستقبل- بكل سلاسة، وإقناعه بالأطروحة. 
      من الآليات الإقناعية الفعالة  والأساسية التي يجب الإلمام بها نذكر :
1- الضبط والتهيئة: ونقصد بها ذلك المجهود الذي يبذله الإنسان حتى يراه الغير شخصا متزنا وواسع الاطلاع، ومتعاونا، وواثقا من قدراته. فهذا ما يظهر للآخر أنه يستحق الثقة والاعتماد أو أن يقدم النصح  والإرشاد إلى الوجهة الصحيحة.
2- نبرة الصوت : يلعب الصوت دورا هاما في العملية التواصلية، إذ يمكن للطرف الآخر أن يتعرف حالة المتحدث النفسية بكل بساطة من خلال الاستماع لنبرة صوته. فالتغيرات التي تطرأ على الصوت- ارتفاع الصوت أو انخفاضه- أو المقامات تشكل مرآة تعكس حالة الإنسان الداخلية.   
3-البيان : إذ يجب على الإنسان أن يوظف لسانا فصيحا، ولغة سلسة وبسيطة، ويحاول تجنب التعقيد والإيحاء والرمز؛ فالبيان هو الوسيلة الناجعة في إيصال الأفكار، وإقناع المتلقي. 
     وفي هذا الصدد يمكننا الإشارة إلى الأنبياء عليهم السلام، كانوا يرسلون بلسان -لغة-  أقوامهم...لِم؟  ليظهروا ويبينوا لهم الحق ولرشدوا أقوامهم إلى طريق الهدى والنور، ويقيموا عليهم الحجة والرهان... بأوضح تعبير ومعنى، وأجمل أسلوب ومبنى. 
   يقول الشيخ عطية سالم رحمه الله في هذا الصدد "البيان الذي يصحبه الإقناع، ويثمر الاستجابة، لا يكون إلا بالحوار الجيد الناجح"¹ لا شك أن الحوار الناجح والمثمر هو الذي يكون مسبوكا وفق جماليات اللغة وسلاسة التعبير والأسلوب.
4- التمكن المعرفي : لا يمكن أن نتصور شخصا يحاول أن يقنع الآخر بفكرة أو موضوع معين بمعزل عن الشواهد والبراهين التي تصب في الموضوع المطروح، لذلك يجب أن يكون الإنسان ملما بالجوهر وطرق الخطاب والتواصل المختلفة، ففاقد الشيء لا يعطيه كما يقال.
5-الاحترام والتواضع : أي حوار أو تفاوض أو نقاش يجب أن يُبنى على أساس متين؛ وهو أساس الاحترام المتبادل من أجل الإقناع والاستفادة، لذا على المرسل أن يتقبل رد فعل المستقبل كيفما كان، ويعمل على الانتباه لسلوكه وحركاته وخلقه بانتظام مستمر.
6- الوضوح : أن تكون الفكرة المطروحة موضوع الإقناع صريحة غير متحيزة أو مبهمة، أي خالية من اللبس لتجنب سوء الفهم.
 7- الشخصية : يجب على الإنسان أن يطور شخصيته، من خلال قراءة الكتب، لتوسيع المدارك وإغناء الرصيد المعرفي واللغوي... وكذا الاعتناء بالمظهر، وذلك من أجل إقناع الآخر شكلا ومضمونا وأداءً إن صح هذا التعبير، إذا "لم يكن هناك توافق بين رسالتك وشخصيتك، فقد يتخذ الذين تأمل إقناعهم قرارا يتعارض مع مصالحك"³ وعليه؛ يمكننا القول إن الشخصية المتكاملة هي عامل الإقناع الخفي.
8- الخبرة : من أجل إقناع الطرف الثاني بأطروحة معينة، لا يحتاج المرء لصوت قوي، أو مظهر مثير فقط، إنما تلزمه مهارة وبراعة وخبرة التحكم في الجسم والصوت معا، وذلك من أجل "إعداد رسالة قوية قابلة للتصديق"³ إذ الصوت والجسم يحدثان وقعا عظيما في نفسية المستقبل (المتلقي).
9- التمكن : عندما يكون الإنسان خبيرا معترفا به؛ ذائع الصيت - معروف باهتمامه في مجال معين - يصبح الإقناع أسهل. لذلك السائل  يبحث دائما عن شخص جدير بالثقة، وله دراية بالموضوع.
- التفاوض المقنع...
    يعتبر التفاوض من أصعب وأعقد المهام التي ينبغي على الفرد النجاح فيها، فبمجرد التفكير فقط في لفظة "تفاوض" يخاف الإنسان من التعثر والفشل والإخفاق.
   حتى يصبح الشخص متفاوضا ناجحا ومتفوقا؛ عليه أولا؛ أن يبلغ مرحلة التصالح مع الذات، وأن تكون له فكرة واضحة عن النتيجة المقبولة والمرضية أو المناسبة التي يبتغيها.
   من أجل تفاوض ناجح، ينبغي أن يحتكم المتحاور إلى منطق العقل، ويعرف أن التواصل البناء والمقنع هو الذي لا يقتصر على الصوت المنطوق؛ إنما يتعدى ذلك إلى لغة الجسد التي تترجم الكثير مما لا يبديه الإنسان لفظا.
   كما يعتبر الصمت أثناء التفاوض مع الآخر تعبيرا دقيقا في الموضوع المطروح للتفاوض، ويحمل دلالات نذكر منها :
- الإباء والرفض.
- القبول. 
-الحياد.
   وقد يحمل معان أخرى غير مذكور أعلاه مما تعاقد وتواضع حوله المجتمع.
   إن التفاوض الفعال والمجدي يتطلب تواصلا "فعالا يتم بتنمية مهارات التواصل الاجتماعي من خلال القدرة على المشاركة بفعالية وفهم الناس على نحو فعال، وتبادل الأفكار والمشاعر"⁴.
   أثناء التفاوض مع المستقبِل يمكن للشخص أن يعبر عن وجهة نظره أو رأيه في الموضوع بطريقة مقنعة وبعدة طرق في علم التواصل بغض النظر عن الصوت المنطوق؛ يمكننا الإشارة في هذا الصدد إلى الآتي :
- تعبير التمظهرات الخارجية : في ثقافتنا مثلا؛ يركز المجتمع على مظهر الشخص كنوع الملبس، والألوان، والرائحة، وطريقة تصفيف الشعر.... ويولي هذا الجانب اهتماما بالغا،  فمن خلاله يتم بعث إشارات ورسائل تواصلية غير منطوقة.
- قسمات الوجه والعينين : للتعبير عما يخالج الشخص من مشاعر وأحاسيس وانفعالات يلجأ البعض إلى إشارات وتغيرات تطرأ على ملامح الوجه، مثلا : الانفعال، العبوس، الابتسامة، والخجل...علاوة على هذه التعابير الغريزية -غير المكتسبة- نذكر بعض التعابير المكتسبة مثل : الغمز بالعين للإشارة إلى معين، أو القبلة وتحريك الشفاه للدلالة على جمال الشيء والإعجاب، وإخراج اللسان بطريقة غريبة للدلالة على أمر ما كالرفض أو الإعراض.
- المسافة الفاصلة : ونقصد بها المسافة التي تفصل عادة بين المتفاوضين بطريقة عفوية أو عشوائية جراء الجهل بدورها الهام، وما لها من وقع في نفسية المتلقي. 
    فالمسافة تختلف باختلاف نوع العلاقة التي تربط بين طرفي الحوار أو التفاوض، كما قد تختلف باختلاف العادات والتقاليد والأعراف والدين وقس على ذلك...
   قد تفصل بين المتفاوضين مسافة صداقة أو حميمية أو اجتماعية أو شخصية أو عامة أو... لذا يعتبر عنصر "المسافة" من الأمور المهمة التي يجب أن ينتبه لها الفرد باستمرار لكونها تساهم في إنجاح التفاوض وإقناع الطرف الآخر.
-الحركة : كثيرا ما يستعين المتفاوض  بحركات الجسم لتوضيح فكرة ما أو لدعم اللفظ المنطوق، كحركات اليدين، أو الكتفين... لذا أكدت الأبحاث أن "لليدين اتصالا عصبيا بالدماغ يفوق أي جزء آخر في الجسم"⁵.
-الزمكان : ومن أجل التعبير عن الفكرة المتفاوض حولها يجب على الإنسان أن يحترم العنصر الزمكاني، من خلال اختيار الوقت المناسب للتحدث والتدخل أو التزام الصمت، إذ يلعب الوقت دورا هاما في التأثير على المتلقي إما إيجابا أو سلبا، كما يجب اختيار المكان المناسب حسب نوع اللقاء والعلاقة التي تربط بين الطرفين.
- آداب فن التواصل والإقناع.
يعرف الأدب على أنه علمية تهذيب النفس وتعليمها، على اعتبار الإنسان ذات واعية مفكرة وأخلاقية. واتصاف الإنسان بمكارم الأخلاق يساهم في إنشاء قناة تواصلية ناجحة بينه وبين الآخر، مما ييسر عملية التواصل وتبادل المعارف والإقناع.
من أهم الخصال التي يجب أن يتمتع بها الشخص- المصدر- من أجل إقناع الآخر نذكر :
- الهدوء والإنصات.
- المظهر اللائق والاحترام.
- اختيار الوقت المناسب للتدخل.
- الفهم الجيد لفكرة الطرف الثاني وعدم الاستخفاف من الأطروحة الجوهر.
- توظيف نبرة الصوت المناسبة للموقف.
- التعبير الحركي.
- استعمال لغة سليمة ومعبرة.
- الإدلاء بتعليقات مناسبة وأسئلة وجيهة.
- تجب الزلل.
- تكرار الفكرة لتأكيدها.
- الاهتمام بعامل الوقت لكي لا يشعر المستقبل بالملل أوالعياء.
- تقديم الأدلة.
- تقبل فكرة الطرف الآخر.
- التركيز على نقط القوة الممتلكة.
- استثمار نقط ضعف الطرف الآخر بشكل أخلاقي قصد الإقناع. 

¹.علاء راغب، مهارات الإقناع الحوار والإقناع، ص: 24.
².ديف لاكاني، الإقناع فن الفوز بما تريد، ترجمة زينب عاطف، مراجعة سارة عادل، ط2016، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، ص: 34.
³.نفسه، ص41.
⁴.ريهام زيد الحلبي، مهارات التواصل الاجتماعي، ص:12
⁵. نفسه، ص : 65.

بقلم : مصطفى انفد / المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{صمتٌ وصممُ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}


صمتٌ وصممُ 
في أرجاء.........السّماء    
صوتٌ ينادي 
وجلجلةٌ.............فضاء
صدىً دوّى.........بمساء 
وليلٌ عرّش 
فوق أكتاف........أحبّاء
لكن أتساءل هل :
باتت الآذانُ........صمّاء 
واختفى النّورُ 
وأصبحت العيونُ........عمياء 
آهٍ وألفُ :
لقد ماتت.......الضّحكات 
وتلاشت :
عن الشّفاه........البسمات  
آهٍ وأوّاهٍ :
لحديثٍ بات........ذكرى 
فهل يعود...........الأمسُ 
ويأتي.........بكرا 
في عتمة........ليلٍ 
كأسُ دمعٍ...........وذكريات 
فهل يبقى ودٌّ.........لعشرة 
في صمت.......مساء
عيونٌ.......لمعت 
وقلبٌ ينبضُ.........بسكات 
في عتمة.....ليلٍ 
نراهم أنجماً تتصدرُ........السّماء
ما أجملها وأقدسها 
من أحلامٍ...........وأمنيات 
أوّاهُ أوّاهُ ما.......أحلاها 
وما أمرّها من.........ذكريات 

بقلمي 
لميس منصور 
4 /3 / 2021

سوريّة طرطوس 

نص نثري تحت عنوان{{أبواب موصدة}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{ام ايمن الجفوت}}


 أبواب موصدة.ً...


أقلب الصفحات كلما ملأني الشوق أليك
أفتش عن لمحة نور داخلي لعلي أمنحك حروفا أكثر دفئٱ
منذ عرفت أن الفراق بيننا وشيك وأنا أتدرب على أبتلاع الخيبة حتى لا أموت كمدا بحزني  رويدٱ رويدٱ
أقرأك وألعنك شوقا و حنينا
أرشقك بحقد الكلمات
أغمض عيني قليلٱ أبحث عنك في مرافئ الذكريات
لعلي أجدك بين النبضة والنبضة
منكسرة انا ألان أمشي وأدور حول نفسي بهذا الصمت اللعين
شاق هو الغياب وكأنه متواطئ معك علي
تباغتني أحلامنا ...أمانينا المؤجلة...
تضرب قلبي بكل لا مبالاة تقاسمني ألادوار  والحماقات
تتسلل ألانامل وتتحسس القلب لتبحث عن جذوة دفء
صورتك تطالعني كل يوم ترهق نفسي.ً..ترعش قلبي 

لماذا ؟؟ تركتني في مفترق طريق موحش بدونك
ما المانع ؟؟ لو لم تنهي كل شيء
لأن الجرح أصبح أكبر من أن يرتق 
والكسر اعمق من أن يجبر .

ام ايمن الجفوت / الاردن