الاثنين، 18 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{كيف السبيل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود درويش داوود}}


كيف السبيل إلى كلمات
أنظمها فقد فارقتني القوافي

وصارت كلماتي بندرتها
كالعشب في قلب الفيافي

وحروفي فارقها لساني
كفراق والد لذرية ضعاف

قد نال مني الإسفاف
كما ينال من الدم الرعاف

سابح في بحر الهوى
بحر بلا شطئان ولا ضفاف

وكم رأيت قولهم حلو
ولكن فعلهم شديد الإنصراف

بعنوان : كيف السبيل ؟
بقلم : محمود درويش داوود 

العنوان : مصر / قنا 

قصيدة تحت عنوان {{رسالة عشق إلى القدموس}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


( ٢ ) 
رسالة عشق إلى القدموس ...
____________ 
هذي هي السَّنابلُ ...
الشَّقيّةُ النقيّةْ 
و الليلكاتُ عربشتْ
 في روحِك العليّةْ 
عكازتي مزروعةٌ بخضرة بهية
روحي بها غزالةٌ مجنونةٌ
و وشوشاتٌ حلوةٌ ،  لتلكم الصبيَّةْ 
عيني على أرجوحةٍ
هيمانةٍ نديَّةْ 
قدموسُنا صبيَّةٌ  ، بريّةٌ ، نقيّةْ
تُدمِي القلوبَ رعشةً 
و ريحةً زكيّةْ 
قدموسُنا ذاكَ الهَوى ، ذاكَ الشَّذا 
 يهفو رؤىً في خاطري 
كوردةٍ جوريّةْ...
كنسمةٍ عليلةٍ ، وخفقةٍ غليلةٍ 
و ذبحةٍ قلبيةْ...!
*** 
قدموسُنا ، تغري المُقَلْ 
تحبو إلى العشقِ خَجَلْ
في سفحها البدر التوى
ثم اكتوى...
ثم اكتملْ 
في خفقها، قلبي أنا 
عدّى إليها  وارتحلْ  
قدموسُنا ، نارُ الهوى 
جمرٌ كوى قلبي عِلَلْ...
قدموسُنا عشقُ الدُّنا 
و لأجل ذا ...
تحلو القُبَلْ  ...!!
قدموسنا مشتاقةٌ 
عيني إليكِ إنكِ 
حبٌّ على قلبِ الهوى 

عشقٌ على روحِ الأزلْ...!!! 

قصيدة تحت عنوان{{حبيب الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حجاج الليثي}}


حبيب الله
،،،،،،،،،،،،،

حببب الله يا فيضا أتانا
بأنوار لها برد كسانا

به القصواء تخطو في علو
له الغبراء قد صارت جنانا

فيا خير الخلائق أنت فينا
بك الأنواء ما برحت سمانا

بليغ القوم في صغر وشيب
فمن شهد المعاني كم سقانا

إمام الأتقياء إليك جئنا
بافئدة بها شوق دعانا

إلى نور على أرض تجلى
فطاب القلب من ذنب شقانا

كأن الحسن في خديه بدر
بنور قد سجى حسنا ربانا

وليد في الحشا لله لبى
لأمر قد بدا يبغي هدانا

يفيض الدمع في ذكراه شوقا
إلى غيث من المولى روانا

سل الزهراء ما يبكي أباها
سوى شوق لنا يبدي حنانا

أيا جد الحسين كفاك فخرا
بدين في العقائد قد كفانا

حروف المادحين لها بريق
إذا ذكر الحبيب علت مكانا

أما والله إن الذكر فرض
لخير الخلق ما كلت قوانا

فذاك محمد بالروح أفدي
ومن غير الأمين لنا أمانا

بمدحك يا رسول الله راقت
بحور الشعر قد زادت بيانا

                                                    حجاج الليثي 

قصيدة تحت عنوان {{مرار القهوة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


 ‏مرار القهوة.. 

ومذاقك السكر.. 

والليل،،
ظلامه الحالك،،
يسرق من عينيك
وقاره الأغرّ..

والصمت..
صمت البوح
إنما الارواح
تتبارز بقوة النبض،،
اخالها،،
مع كل شهيق وزفير
تصرخ : أحبك أكثر!!!

والناي ياأناي
رفيق الأبهر
 لحنه الشجي
كصوتك
خيالي مُسكر..
كعنقود في خابية العشق تخمّر..

وأنا ياأنا.. 
من أكون أنا؟!
دونك ..
لا الليل يسحرني.. 
ولا الخمر يسكرني.. 
ولا لي في الهوى طرف
إلا وبقربك تخدّر..!

لينا ناصر

قصيدة تحت عنوان{{زاد من الحسنات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


 " زاد من الحسنات " 


    شعر / منصور عياد 

بدر تجلى في الدنا
يقضي على الظلمات
أخلاقهُ محمودة
بشرية الآيات
 ونقية أطباعه
أكرم بخير صفات
ولخير دين قد دعا
يا أمة الخيرات 
العدل قام بأرضه
وازدان في الساحات
وأعاد أمنا هاربا
من قسوة العادات
هذا رسول خاتم
زاد من الحسنات
حبي له لا ينتهي
هو  بالمحبة آت
فالآدميةُ ودعت
رقًا ووأد بنات
و الجاهلية أُقْبِرتْ
لا حزن لا عبرات
لجج الضلال تساءلت
من نكس الرايات؟ 
بل أين أين مفاخري؟ 
وا حسرتي وشتاتي
أُنْبئتُ أن ولد الهدى 
فصرختُ : حان مماتي

مقال تحت عنوان {{أحيانا تظن أنك تعرف}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{علي قزاز}}


 أحيانا تظن أنك تعرف كل شي يدور حولك لكن الحقيقة هناك كثير من الأمور تجهلها .. 


يجب ان تعلم هناك فرق بين الشعارات والشعور 
وان الحقيقة دوما مدمرة حتى للتابع  فالانسان تابع لما تعلم  وعدو لما يجهل  بسبب ان ما يدور حوله من واقع يدمر معتقده  والحقيقة التي تحطم الاوهام دوما تستند على حقيقة ثابته وتحتاج الى معرفة واغلب الجهله يميلون بمعتقدهم الى الشعور والعاطفة وليس لهم القدرة على تحكيم العقل والمنطق 
وان في هذه الدنيا خلائق يخالف ظاهرها باطنها وحذقها يستر قبحها ومهاراتها تخفي قحول ضمائرها.... وان أمثال هذا الغياث توجد مدسوسه بكثرة مع الصالحين تمثل وتنكل وتفسد في الأرض واهدافهم واضحة رغم انهم يتحكمون بالمنابر  
دوما دوما الغطاء المقدس الذي يحمل الاسماء الرنانة وانهم اتباع الخالق .. داخله كثير من المدنس  وهذه ما وعد ابليس ربه 
اينما يكون اتباع الخالق  ياتي ابليس ويبني مصلى جنبهم .

قصيدة تحت عنوان {{بقايا إنتضار}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}


بقايا إنتضار ...

تحملت وجعي ...ولم أبالي
وأسدلت عنك سوء إحتمالي
قطعا أراك ولو لحظة ،بين الليالي ...

جالست روحي فجالستني النوافذ
فكل الأماني  تجوب ،لتحيي بقايا المنافذ
وإن كنت لا تقدر غيثي ، فكل سهام فنائي نوافذ ...

تحملت بيت القصيد ...
هجر طويل ....وحلم شريد
فلا الغيمات تمطر ...
ولا خبر وراء الأماسي سعيد ...

تحملت ما لا يطاق ...
وفقدت من العمر حلو المذاق
ونسيت أصلا ،حدود العناق
فهذا الخريف  شحوب ، لعل الشتاء شقاق ...

عمر بن يوسف

تونس 

قصيدة تحت عنوان {{عباد الله}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


 (((عباد الله )))


ما عاد لنا بُدّْ
سوى العودٌ إلى الله
الكل يردّدها
الجاهل و العالم
و الفقير وصاحب الجاه
لكن هيهات متى؟
أ عند الضّعف و الوهن 
و انكسار الذّات
و العجز عن فتح الفاه ؟

آه لنا من أمّة
آه و ألف آه
فأنُى لله ان يستجيب 
يا من استأسدت بالأمس 
و هششت النّاس كالشياه
و نصّبتً نفسك مكان الإله
أ عفوتَ عند المقدرة 
أ رحمتً من في الأرض
أم اغتررتَ بالجاه؟
فكيف تجرؤ الآن
و تخرّ صاغرا
أ لا تخجل وأنت تنادي الإله؟

عباد الله
لا المالُ ينفع
و لا السلطانُ و لا الجاه
فإن رُمتم قبولا
فعودوا إلى الله
تواضعوا و تراحموا 
يُحببكم الله

ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

قصيدة تحت عنوان {{أيا بحرُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


أيا بحرُ ...!!
______
أيا يا بحرُ تحكيني 
بعينِيها و تسبيني ...؟!
أيا يا بحرُ
 أنتَ مواكبُ الوردِ الذي 
ماكان لولاها 
 وما كانَ ندى الثَّغرِ الذي 
قد باتَ يغريني 
شفاهُكِ وردةُ الشطآنِ
قد جالَتْ شراييني 
أيا نكهةَ العسلِ الذي قد لوّن الدنيا 
أما أنتِ عناويني ...؟؟!!
و أنتِ مساكبُ النعناع قد نادت فناديني 
و أنتِ الصبح يغمرني 
بحضن العشق 
يلونني بلون الخفق 
يجعلني أماسٍ لست أنساها 
و يجعلني سواقٍ مالها شبه
 سوى روح التكاوين...
صباحكِ دائماً يبغي عناقيداً لخمرٍ
 بات يسكرني ، و يشفيني 
أيا يا بحرُ شطآني أناشيد 
من الآه 
من الناي تغني في شراييني 
جنونك دائماً أهواه 
من روح معتقة 
و من خمر مخمرة 
على الآفاق ترميني 
شفاهك دائما تبقى على روحي 
كماء الورد 
اذا ما مت تحييني ...!! 

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

هايبون تحت عنوان {{الرضى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد مهدي الخطيب}}


 هايبون


الرضى..
في آخر يوم من إصدار نتائج الإمتحان الأخير رأيتها و قد ابتسمت لكل الموجودين في الصالة و هي عالمة بأنها الأولى على دفعتها و لكن أثناء إعلان النتيجة تغيرت ملامح وجهها لأول وهلة فقد كانت النتيجة أنها الأولى لكن مكررة. 
و سبقتها التهاني للفائزة الأولى و في ثوان كانت على المنصة تهنئ زميلتها بكل لطف و تتعانقان ثم تتبادلان التهاني و تتلقيان التبريكات من الآخرين بكل سرور.

سمو و رقي
تهذيب النفس من شرورها 
عين العقل.
محمد مهدي الخطيب/سورية

خاطرة تحت عنوان {{عندما تنبت ورده بين الصخور}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{توحه عامر}}


 عندما تنبت ورده بين الصخور  تتحدى كل العوامل التي حولها نتعجب عند رؤيتهانسبح لله على تلك القدره نعلم انها حكمه لننظر حولنا وتكون  دافعا لنبدا بتغيير انفسنا الى الافضل انه الصمت للمعجزات الالهيه له دلالاته وهذا يعني انه مهما كانت القلوب قاسيه لا بد ان تصدر كلمه او فعل يغطي على تلك القساوة او مهما بلغ الحزن والهم مبلغه منا وسلب طموحاتنا واحلامنا فلا بد ايضا ان تمر علينا ايام جميله وسعيدة تدثر كل تلك المحن والهموم لذا خذ من هذه الورده التي نبتت في اقسى ظروفها عبره أودعها في نفسك واسقها من الطيبه والنقاء وأنثر عبيرها لمن حولك. واجعلها الكلمه التي تجمع على المحبه بين الجميع احبتي اخوتي اصدقائي أزرعوا تلك الورده في قلوبكم واطلقوا عبيرها من المحبه لمن حولكم تسعدون طبتم وطابت ايامكم 


توحه عامر عكا

قصيدة شعبية تحت عنوان{{آه يا دنيا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((  آه يا دنيا )))
آه يا دنيا يا ما فيك الدون م غير حد
 ترمي سوادك ع الخلايق وأيه فيك
راح يـ نهد 
زمنك وعشت أيامه وهرب شبابي 
لا حسب عمري ولا عد
يا دنيا يا صغيرا مين اللي ربى فيك
أسوة الأيام ومرارة الغد
من كل يوم بـ يعدي تتلون أسوتك
ومين يقدر عليها ويكون ند
كبر غدرك يا دنيا وابن أمبارح
يبجح ف ألشيبه و ما يرتد 
زمني فيكي زمن العجايب الأصول  
فيها بـ تجري ف حارة سد
آه منك يا دنيا صرخة الأصيل ف 
أيامك ما ليها صدى أو رد
ودمعة المحروم يا عيني ما تلقي
ف عيونك يوم  حبة ود
عوزا أيه يا دنيا غير ان مصرنا
بقى ف أيديك يخنق بساتين الورد   
ولو حسبناها نلاقي المتغطي بيك
عريان ف عز الشتا والبرد 
صحيح دنيا غروره وكدابة واللي 
يأمن  ليها حسرته يحسها الوليد
ف المهد ..........وعجبي 
&&&&& يحيى نفادي سيد

ف 15/10/2021 

قصيدة تحت عنوان{{لَيلُ الغُربةِ ماأقسَاهْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء حسن عبد الحميد عبد العال}}


 قصيدة بعنوان (لَيلُ الغُربةِ ماأقسَاهْ) 


في لَيلِ الغُربةِ ماأفعلْ 
 
                        فَجَلستُ وحيداً أتأمل 

حدَثَني قلْبي عن ذكرى 

                      الأيامِ وعن روحي الأرملْ

حدَثَني عن غدرِ أُناسٍ 

                        حدَثَني عن حبٍ أقبلْ

فَبَكَيتُ وقُلتُ أياَ قلْبي

                    أسْكن وأهداء لاتتزلزل

ذكَرَني أُمي فتهاوتْ

                         مني دمُوعِي لاتَتَمهلْ

ذكرَني بلأبْ الحَاني 

                          ذكَرَني بلأخ الأجمل 

ذكَرَني بالجَار الأقربْ

                          ذكرني بالودْ المرسَلْ

ذكَرَني بصديقي الغالي 

                       شَوقُ الصُحبةِ لايتبدلْ

كُنا نلْعَبُ دُونَ قيودٍ

                       منْ ذَنبٍ أو حَتَى معزلٰ

فَبَكَيتُ وَقلتُ أياَ قلبي
 
                       أسْكن وأهداء لا تتزلزل

ياقلبي أُعاَتبُكَ عِتاباً

                         لا تُقتلنِي دعني أرحَلْ

الذِكْرىَ قَد تَبْدو ألماً

                        في الغرْبَةِ قُلي ماأفعل 

سأمُوتُ بفكري ولا أجدُ

                                ألَاكَ ياقَلبِي تتأملْ

ياقَلْبيِ أهْوَاهمْ لحظةَ 

                              وأَوَدُ أطِيرُ وأتَجَولْ 

لأُقَابلَ أماً تهوَاني 

                       ياَ قلْبي كفَىَ دعني أرحلْ
         
                          ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 

بقلمي (علاء حسن عبد الحميد عبد العال)

جمهورية مصر العربية

محافظة قنا  /مركز نجع حمادي / قرية الحلفاية قبلي.

بتاريخ 16/11/2021

هايكو تحت عنوان {{سماء ترمي اللهب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


باقة هايكو
-------------------------------------------------------------
سماء ترمي اللهب،
وأرض تقذف الحمم؛
آب اللهاب 

..........

زمن يأخذ كل شيء،
ويترك فقط 
الذكريات 

...........

بعد صيف حار ،
تبلل وجهي بدموعها؛
غيمة 

........

طمسته الخيبات ،
يبكي بلا دموع؛
قلب أبيض 

تيسيرمغاصبه 

قصيدة تحت عنوان {{السيرة النبوية بالمختصر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 (السيرة النبوية بالمختصر)

قصيدتي بمناسبة عيد المولد النبوي محمد بن عبد الله  صلى الله عليه وسلم
من عتمةٍ نور الهداية قد بدا
                       وامتدٍَ حتى ساد أو بلغ المدى
من جوف آمنةَ الضياءُ توهَّجا
                     وطغى على  كلِّ الدنى وتسيَّدا
نورٌ أضاءَ الكونَ علماً نافعاً
                           والجهلَ والظلماءَ فيه بدَّدا
في مكةَ الشرفُ العظيمُ لأمَّةٍ
                             أُمِّيَّةٍ حازته إذ وُلِدَ الهدى
وبدت علائمُ نهضةٍ في خَلقه
                          وتمدَّدت والخير فيه تمدَّدا
وُلد النبيُّ فأشرقت شمس الضحى
                      والكون من حُللٍ تزيَّن وارتدى
                **************
هو سيِّدٌ في قومه وصفاتُه
                       جعلته في كل المعاني سيِّدا
كان الفتى متميِّزاً بخصاله
                        وبما لديه من الخصال تفرَّدا
خُلُقٌ عظيمٌ زانه في سعيه
                      إن راح يسعى أو إذا يوماًغدا
وجوانب الإشراق فيه كثيرةٌ
                    والخير في هدي الرسول تعدَّدا
والنور في وجه الفتى متوهِّجٌ
                         والخدُّ من نور اليقين تورَّدا
            ****************
في الغار يُمضي وقته متأمِّلاً
                             ويظلُّ فيه لفترةٍ متعبِّدا
حتى أتاه الوحيُ إقرأ باسم مَن
                    خلقَ الدُّنى وبنى الحياة وشيَّدا 
كن يا محمَّدُ هادياً ومعلِّماً
                        للتائهينَ وكن لقومك مُنجِدا
أنتَ الرسولُ فقم وبلِّغ كلَّ ما
                    يأتيك من وحي السماءِ لتسعدا
والشركَ حاربه بكلِّ وسيلةٍ
                        حتى يصير الكلُّ بعدُ مُوَحِّدا
             **************
فمضى وقد حمل الأمانةَ طائعاً
                          وبِمنْ يُعيلُ ومن له خِلٌّ بدا
لم يبغِ من حمل الرسالة مطمعاً
                        لم يبغِ ملكاً أوغِنىً أو سؤددا
كانت خديجةُ للنبي معينةً
                               وله أبو بكرٍ يبيتُ مؤيِّدا
وبفضله بعض الصحابة أسلموا
                   وبه اهتدى من كان أسلم واقتدى
هم ثُلَّةٌ ضحُّوا لتسعدَ أمَّةٌ
                        ذاقوا لأجل الدِّينِ ألوانَ الرَّدى
عانوا وماتوا في سبيل عقيدةٍ
                   فالحِملُ كان على الصحابة مُجهِدا
ذاقوا عذاباً من أميَّةَ مضنياً
                        وبغى أبو جهلٍ عليهم واعتدى
قُتِلَتٌ سميَّةُ وهي تصرخُ واحدٌ
                         أحدٌ وياسرُ قد قضى متشهِّدا
وبلالُ ظلَّ على العقيدةِ صامداً
                          وبمال إبنِ أبي قحافةَ يُفتَدى
فتحوا الطريقَ أمامَنا فجميعُنا
                             وجد الطريقَ ممهَّداً ومعبَّدا
           ****************
المشركون تجمَّعوا وتكتَّلوا
                      أخذوا قراراً حاسماً في المنتدى
لابدَّ من قتلِ النبيِّ محمَّدٍ
                             وبذلك الأمرِ الجميعُ تعهَّدا
بين القبائل قد تضيعُ دماؤه
                           إنْ مدَّ كلٌّ في جريمتهم يدا
لكنَّ أمرَ اللهِ أكبرُ منهمُ
                        ومِنَ الذي أرغى وصاح وأزبدا
أَمَرَ النبيَّ بأن يهاجر للمدينة
                           في الظلام ودون أن يتردَّدا
فمضى ويصحبه أبو بكرٍ إلى
                          أحضان يثربَ طائعاً ومؤَيَّدا
وعليُّ نام على فراش المصطفى
                            ما ضرَّه أن كان كبشاً للفدا
فهو الذي لم يألُ جهداً دائماً
                           في دعم دين الله منذ تولَّدا
في الباب كان الأربعون تحضَّروا
                            والكلُّ يحملُ باليمين مهنَّدا
فإذا بدا ضوء النهار وأشرقتْ
                       شمسٌ وصار الفجرُ عنهم أبعدا
عرفوا بأنَّ الأمرَ أفلتَ منهمُ
                وجهودهم فشلتْ وقد ضاعتْ سُدى
                   **************
وصلَ الرسولُ إلى المدينة سالماً
                       والأمر أصبح في المدينة جيِّدا
أهل المدينة بايعوه وهلَّلوا
                               لقدومه والكلُّ فيها أنشدا
طلع الرسول كأنَّه بدر لدجى
                              وكأنه من نعمةٍ قطرُ الندى
واستقبلوه بلهفةٍ وحفاوةٍ
                           وجميع من فيها سروراً عيَّدا
             ****************
في يثربَ الغرَّاءَ تبدأُ رحلةٌ 
                                 للدين مثمرةُ ومنها خلَّدا
آخى رسول الله بين رفاقه
                       وبنى على أرض المدينة مسجدا
وأقام مجتمعاً وسنَّ شرائعاً
                             ولدولةٍ عظمى ستظهرُ مهَّدا
يُمضي النهار معلِّماً ومجاهداً
                              والليل يقضي جلَّه متهجِّدا
واللهَ يذكر قائماً أو قاعداً
                                 وله يظلٍُ مسبِّحاً وممجِّد
خاض الحروب لأجل نصرة دينه
                           في جيشه كلَّ الصحابة جنَّدا
واللهُ أيَّده بنصرٍ بائنٍ
                           وخطاه في كلِّ المعارك سدَّدا
حتى أتى فتحٌ  مبينٌ  ظاهرٌ
                           والكفرُ أصبح بعد ذاك  مقيَّدا
فأتى لمكةَ فاتحاً ومحطِّماً
                                 أصنامها ومكبٍّراً وموحِّدا
وعفى عن الأعداء لمَّا طالهم
                               ولهم بأخلاق الدعاة تودَّدا
       ****************
بدأتْ ملوك  الأرض تطلب ودَّه
                              فالكلًّ أصبح خائفاً ومهدَّدا
وامتدَّ دين الله حتى لم تعد
                               تلقى بمكة كافراً أو ملحدا
كل الجزيرة أسلمت لمحمدٍ 
                     والعيش في أرض الحجاز  تجدَّدا
فاللهُ أكمل دينه وأتمَّ نعمته
                                       وحُقَّ لربنا أن يُعبَدا 
            ****************
حجَّ الرسولُ مودِّعاً أصحابَه
                            فالموت أصبح دانياً ومحدَّدا
وأفاض في شرح العقيدة جملةً
                             في خطبة كانت مثالاً للهدى
والموعد المكتوب جاء لينتهي
                           فصلٌ من الدنيا وآخره الرَّدى
ضجَّ الصحابة حين مات نبيُّهم
          .    .           فأتاهمُ صوتٌ له رَجْعُ الصدى
من كان يعبدَ في الحياة محمَّداً 
                              فمحمَّدٌ بشرٌ وليس مُخَلَّدا
لكنَّ ربَّ  محمَّدٍ باقٍ وليس
                             سواه في هذا المقام مؤبِّدا
هدأ الجميعُ إذا تحدَّث شيخهم
                        حتى الذي من قال ماتَ توعَّدا
ومضوا إلى الشيخ  الجليل وبايعوا
                              والكلُّ مدَّ إلى أبي بكرٍ يدا
عمرٌ  عليٌ والزبير وغيرهم
                              والكلُّ بارك ما رأَوْه  وأيَّدا
                *****************
مات الرسول ولم تمتْ سننٌ له
                         ولقد غدا تحت التراب موسَّدا
ياربِّ صلِّ على النبيِّ محمَّدٍ
                 .            ياربُّ أكرمْ بالصلاة محمَّدا.        
واجعله شافعنا لديك إذا أتى 
                       يوم الحساب وقد جهِلنا الموعدا
           المهندس : سامر الشيخ طه

قصيدة تحت عنوان{{رجوع}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{الهادي عباس}}


 ---------   رجوع.   --------


في ليلة شتاء
هبت علي أرياحها
بماضي قديم
في الذاكرة مطبوع
وهب طيفها
تخيّلتها بتمامها
بقد...وافي
سرّعت في عبور
وحسّيت الدفى
بلذّته قدامها
وتخيلت خدها
وسط الظلام ينور
وتذكرت السنين
بتاريخها وأعوامها
أمام العيون
مسجلة في سطور
وساعات الرحيل
كيف غرّبتها أوهامها
وما تصورت
أن الزمان يدور
في يوم...
كنت حلم...بين أحلامها
وتاهت وسط
أموجها وبحور
ودخلت قلاع
محوّطة بألغامها
ولمزيد التوقي
تحصّنت بالسور
هزّها غرور
ما ثبتت أقدامها
وعادت شريدة...
متذيّلة الطابور
وعادت شريدة...
متذيّلة الطابور

                     #الهادي عباس- تونس

مقال تحت عنوان {{الأحتفاء بمولده بين الشرع و العادات والتقاليد}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمةأميمة}}


 )2(___الاحتفاء بمولده بين الشرع و العادات والتقاليد___


بقلمي:سفيرة السلام والإنسانية د  اميمةاميمة_الجزائر_

الاحتفال والفرح بمولده صلى الله عليه وسلم  بين الشرع و العادات والتقاليد، 
لا ينكر أحد ان الاحتفال او الاحتفاء بكلمة أدقّ، بمولد نبينا ورسولنا صلى الله عليه وسلم، يجب ان يخضع للشرع كليا مع مراعات  الضروف المحيطة بالمجتمع وتقاليده، والتي بدورها يجب ان لا تتعارض مع  الشرع، ومن هنا نجد حلا وسطا، 
احتفاءنا بالمولد  في العادات والتقاليد السابقة لمجتمعاتنا المغاربية والضاربة في القدم، فيها من الايجابيات الكثير بعيدا عن المحاذير، 
ومن هذه الايجابيات عمل اسبوع كامل للقراءات  و تكريم الحافظين لكتاب الله في  جو مهيب، وتشجيع الأطفال على حفظ ما تيسر من القران الكريم، وتدارس سنته صلى الله عليه وسلم  بحضور العامة من الناس، وتذكر الفقراء واليتامى و المساكين، واقامة حلقات الذكر و ترتيل القرآن الكريم، دون ان ننسى الأجواء الروحانية التي تعم البيوت وتذكير الأطفال و تلقينهم قصة نبيهم وسنته وماثره، حتى يشب الأطفال  و يكبروا  على ذلك، 
كل هذا الاحتفاء ليس فيه ما يخالف الشرع أو يتعارض معه، بل يعمق انتماء الناس لدينهم ويربطهم أكثر برسولهم، خاصة وان اغلب الناس في السابق لا يقرا ولا يكتب، وكانت الطريقة الوحيدة لتناقل هذا الموروث الحضاري بين الناس حتى لا  يندثر بين الأميين، ولهذه الطريقة الفضل الكبير في وعي المجتمع بدينه ورسوله ونبيه، والذاكرة الجماعية للامة ككل، 
نحن لا ننكر ان هذا الاحتفاء قد شابه في الاونة الأخيرة بعض الاشياء المنافية والمتعارضة مع ديننا، و  الدخيلة علبه، كالمفرقعات وحالات التبذير في صنع الماكولات و الحلويات، مبالغة في الاحتفال،
وعليه يجب على العلماء، علماء المذاهب الأربعة ترشيد الاحتفاء بالمولد وتوجيه الناس بعدم  الانجرار وراء الأشياء الدخيلة على محتمعاتنا وديننا، لان العلماء كلمتهم مسموعة و ادعى للقبول لدى العامة و بهم تستقيم البوصلة،وعليهم تقع المسؤولية كاملة،لانه لا يمكن و لا يستطيع أحد ان يمسح.بجرة قلم أو فتوى هذه التقاليد الضاربة في القدم،منذ قرون خلت،لانها تجذرت كليا في هذه المجتمعات واصبحت جزء من الدين بالضرورة و يصعب تخليهم عنها،
وبهذا نحتفي به ونفرح دون ان نخل بالشرع أو نؤذي بعضنا البعض.

قصيدة تحت عنوان{{في مدح سيدنا رسول الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


في مدح سيدنا رسول الله 
بقلمي

نصر شعبان

سيدي يا رسول الله
هل مثلك مثلي يوما يمدح
اعتليت ظهر البيان منفرداً
أنت دون العالمين أفصح

سيدي يا رسول الله
أرجو ألا أكون قد تجاوزت قدري
بذكرك بين العالمين يعلو قدري
أنعم الله على البشرية
بمحمد رسولاً خير الأنام
إلهي زده تشريفا
و رد عنه حقد اللئام
أرسى الهدى لنا طريقاً
و للبشرية الوئام
ان بكت الأعين لفقده دهورا
أنى لها أن تلام
و في روضتك أنى
لعين عبد عاشق أن تنام
في كل طرفة عين عليك
أبا القاسم السلام

       ( 2)

وقفت الحروف والكلمات
حيرى
أيها يسبق ليمدح محمداً
لا تسعفني الأشعار بحورها
في مدح خير الورى محمداً
خير من وطئ الأرض
ولبى الندا
فديت بأرواح أمتك أحمدا
عشت وانتقلت
لجوار ربك ممجدا
من يصلي عليك
في دنياه و آخرته اهتدى
عليك الصلاة وأتم التسليم
وحق علينا لك
بأرواحنا الفدا
نتبع سنتك و بهديك
نهتدي
وفي مرضاتك رفعة وسؤددا 
  

              (3)

ما عهدتك يوما هيابا أيها اليراع
قال كيف أخط كلمات تمدح
من ملأ اسمه القلوب والأسماع
رعى الأغنام صبيا
و بتجارة أهل مكة
بكل صدق
اشترى و باع
فهل تجرى الكلمات العذاب
على أوراق تمدح
من فاق وصفه
تخيل القلوب والأسماع
حمل الأمانة وأدى رسالة ربه
و أطعم المساكين
والجياع
لنا في كل صلاة ذكر اسمه
تطرب له الأسماع
يردد اسمه في كل أذان
طاهرا في كل البقاع
انتشرت دعوته وأمته
تملأ المشارق والمغارب
في كل الدنا والأصقاع

       (4)

سيدي يا رسول الله
جاءتك اللغة وأشعارها وبحورها
من نبع بلاغتك تغترف
يا من هدمت بالسماحة والتواضع
قلاع الكبر والصلف
و أرسيت البشاشة
عند اللقاء لنا عرف
فإنا بنو أمتك وأنت قائدنا
وعند الحوض ساقينا
يا له من فخر و شرف
إن جرت الأقلام على السطور دهورا
فما توفيك حقا
يا سيد الثقلين
بك اهتدت العرب والعجم
لولاك الأسود والأبيض
في الدين والدنيا ودهما

لم ينتظم 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{زهايمر}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن بغداى}}


زهايمر

عاش حياته أعزب وبدون اقارب .. استيقظ من النوم بمنتصف الليل على كابوس .. فتح التلفاز .. شاهد حريق .. جرى للحمام .. فتح خرطوم المياة على التلفاز. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ماشيين مع الأيام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


ماشيين مع الأيام والبكا  جوانا مكبوت.
ولو علينا  نفسنا  نصرخ وبأعلي صوت.

كل واحد فينا  فيه مليون وجع.
بس من طيبتنا  بنفضْل السكوووت.

ليه يا دنيا .بحر حزنك . بالقسوة ديا.
واللي يغرق فيه من الصعب يعيش.
ليه بتيجي ع المحتاج الفرح دايما.
يفوق من جرح بجرح جديد متستنيش.

ليه الأحلام الجميلة فيكي
دايما واخداها عدوة ليكي. 
وهي اللي بتدبل .وتتهدم وتموووت.
..

الشاعر. السيدمحمدالدالي 

خاطرة تحت عنوان {{وَصيَّتي..بعدَ مَنِيَّتي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(وَصيَّتي..بعدَ مَنِيَّتي)1

يابُنيَّ:
أوصيكَ قبلَ مماتي
أنْ تجعلَ كلَّ مَنْ يراكَ،
يترحَّمُ عليَّ بعدَ وفاتي.
يابنيَّ:
كنْ من بعدي رسولاً
تحملُ صفاتِ أبيكَ قنديلاً،
وزِدْ عليها،
ما استطعْتَ الى ذلكَ سبيلاً.
يابُنيَّ:
على صلاتِكَ حافظْ
ولا تفرِّطْ بفرضٍ منَ الفرائض.
يابُنيَّ:
الزمِ اثنتيْْنِ:
صِلْ رحمَكَ،
وبرَّ أمَّكَ،
تعِشْ سعيداً في الدَّاريْنِ.
يابُنيَّ:
لا تنساني مِنَ الدُّعاءِ والصَّدقة
بل اجعلْهُما-إنِ استطعتَ-لي،
بحراً متدفِّقا.
يابُنيَّ:
ولا تفرِّطْ بواحدةٍ من ستَّة:
المروءةِ،النَّخوةِ،الكرمِ،
الوفاءِ،الاخلاصِ،
وألاَّ تكذبِ البتَّة.
يابُنيَّ:
أوصيكَ بشقيقتِكَ الوَحيدةِ خيراً
فلَمْ أجدْ بعدَ برِّ الوالديْنِ،
مثلَ رعايةِ شقيقتِكَ،
بِرَّاً.
يابُنيَّ:
جارَكَ جارَكَ
كنْ له مُحسنا،
ولا تُؤذِهِ،
فإنَّهُ غرفةٌ منْ دارِكَ.
وإنْ لم تتزوَّجْ-يابُنيَّ-في عهدي
فعجِّلْ بالزَّواجِ من بعدي
فإنَّ الزَّواجَ نصفْ الدِّين
وفَّقكَ الَّلهُ وشبابَ العربِ والمسلمين.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{سبيل الهدى والجنة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


رامزيات...!

       سبيل الهدى والجنة

جاء الحبيب فأروى القلب والمقلا
صلوا عليه وداووا النفس والعللا

نور على نوره قد بات مبتهجا
فنوَّرَ النور حتى كوننا ابتهلا

ما للقلوب سواك الفرّحُ يحضنها
إلاك يا سيِّد الخلق الذي ارتسلا

حبيبُ قومٍ لنا في كفِّهِ حقناً
يوم اللقى سيدي يلقى بها العُقلا

فامنح لنا يا إلاه الكونِ حظوتنا
واهدي قلوب الورى هدياً بمن هللا

حبيب ربي وهدي الخلق غايتهُ
يا ليتنا نستوي ربعا بما فعلا

الصدق منبعه والأمن مقبضهُ
والنصر وجهته والعمر منه حلا

يا مسلمون فمنُّوا النفس بالنعمِ
إن العظيم رسولٌ في الورى بذلا

من طيبه قد روى كل الذين رأى
عاش فقيرا كريما رافض الوجلا

صلوا عليه ورقُّوا النفس عن كِبَرٍ
اللهم صلِّ عليه واحتم الأجلا

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم

بحر البسيط
رامز الأحمدي 
شاعر الشرق

2021/10/18 

الأحد، 17 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{منار الانوار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


 *(منار الانوار)* 


 في عصر ٍ إحتدت قوى الأزمات ِ
     وَهَبَ الإلهُ الحقُ خيرَ... هبات ِ

نورٌ تجلى ساميا.... متألقا 
      لينير ليلا حالكَ الظلمات ِ 

ولدَ الحبيبُ المصطفى فإستبشرتْ
           كلُّ الخلائق ِ بالذي هو آتي 

هو رحمةٌ للعالمينَ ،ورأفةٌ
وَسَعَتْ قلوبَ الناسِ بالبركات ِ 

أعطاهُ ربُّ الكونِ خيرَ فضائل ٍ
   ومكارم ٍ تربو على العشرات ِ 

متميزا فيها عن الرُسلِ الكرا 
م ِ  .. مكانةً إذ أمْهم     بصلاة ِ

وحباهُ حوضَ الكوثرِالعذبِ الذي 
 هو في الجنائنِ أعظمَ.. الدرجات ِ 

صلى عليهِ اللهُ، تلكَ عظيمةٌ 
مااختصها لسواهُ في الصلوات ِ 

وشفيعنا يومُ القيامة ِ قائما 
عن ماإقترفنا في هوى الشهوات ِ

وكفاهُ فخرا كانَ آخرَ مرسل
في خاتم الأديان  والدعوات ِ 

فراس الخشاب
               Feras Al-
Kahshaab
القصيدة من ضمن ديوان منار الحروف

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ولســــه هنشوف العجب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق: ولســــه هنشوف العجب

ك: أحمد عبد الرحمن صالح 
﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 ••
                 ••
                 ••
                 •هــو دا اللـي اسمــــه الادب
                 •بلطجة مـن جهـــل سايــدة
                 •مــن خــــلال طفــل بشنب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •السفــــالــة مـــن ولادنـــــا
                 •والغبــــاوة اللـي ف بيوتنـا
                 •لسـه هـنشــــــوف العـجب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •البنات مبقــاش هــاممهـــا
                 •غير حــــاجـــات قلة أدب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والشباب عـايشين نطـاعـة
                 •والحـشيش هــــــو السبب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والتامــــول والترمــــادول
                 •الجميــــــع منهــــم ضـرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •في حاجات من شكل تاني
                 •صنف عــــــــالي واتشـرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •إستــــــــركوس ولا بِيّسَـــاَ
                 •موجـوديـــــن لأهل الطرب
                 ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •ع النواصي والشـــــــوارع
                 •شكل تــــــــــــــاني للأدب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •سِنجـــه مطوة كله ماشي
                 •فرد نـــــــــــــاري  بالطلب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والقـــــذارة والوضــــــاعة
                 •مركونيــــــن وقت الغضب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •لو تفكر يـــــــوم تعــــاتب
                 •يبقي نــــار مسكت حطب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •سنفونيــــــــــات الوساخة
                 •من خــــــــلال مخ اتخرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •أحلي الحــــــــــان البذاءة
                 •لحن نــــــــــــادر م الطرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •الأدب دا فعــــــــل ماضي
                 •مــن قامسكــــــم إتشطب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •المبــــــــــادء والفضيــــلة 
                 •والإيمـــان عنكوا إحتجب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والضمير اللــــــــي باقلكم
                 •لَمّ نفســــــــــــــه واجتنب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •الفســــاد ساكن نفـــوسكم
                 •فــــــوق جبينكـــم إنكتب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •والزمــــان من كتر جوركم
                 •عنـــــــد ربّـــــــــه إحتسب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •كل دا ونقــــــــــــــول أدب
                 •بطلـــــــــــــــــــوا قلة أدب
                 ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •دا انتوا أســــــوء م الجرب
                 •عقلكم ايـــــــــــــــواً ضرب
                ﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉﹉
                 •كلمات/أحمد عبد الرحمن صالح

قصيدة تحت عنوان {{لاجئ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايم شتا}}


 #لاجئ

#قلم_ايمن_شتا
.... 
انا لاجئ فقد الوطن
فقد الأمان.. فقد الزمن
أوطاني صارت قاتمة
ومسكني بعض الخيم
انا لاجئ فقد الوطن
....
انا لاجئ فقد الحياة
وكل ذنبي قول اه
أدعو ربي من سواه
يستجيب وقت المحن
انا لاجئ فقد الوطن
.....
انا لاجئ فقد الضني
والكل يعرف من انا
أعيش يوما أو سنة
وتعيش دهرا يا  وطن
انا لاجئ فقد الوطن
....
انا لاجئ يا امتي
أتزعمون محبتي
ضاعت مني بسمتي
وتصمتون عن الفتن
انا لاجئ فقد الوطن
....
ادعوك ربي بدمعتي
قد فارقتني احبيتي
ماعدت ابغى دنيتي
قد اهلكتني كل المحن
انا لاجئ فقد الوطن
...
انا لاجئ فقد الوطن
فقد الأمان.. فقد الزمن
أوطاني صارت قاتمة
ومسكني بعض الخيم
انا لاجئ فقد الوطن
#قلم_ايمن_شتا
جمهورية مصر العربية
#اهداءالي_الاخوةالسوريين

رواية تحت عنوان {{كاتاليا}} بقلم الكاتبة الروائية الأردنية القديرة الأستاذة {{بغداد بني ياسين}}


- مقتطف من رواية #كاتاليا  ,,
" أن تُشترى الذات "
    ______

- لما يعلو وجهك التهكم , وأشعر به يستشيط غضباً .
- كان يجب أن أثقُب صدورهم كما فعلوا بي .
- من هم .??
- أولئك الذين منحتُهم غُفراناً لم يستحقوه .
- لا عليك , دعهم .
- ماذا , يبدو أنك قد جُننت .
- هل حقاً أبدو لك هكذا .
- ملامح وجهك طبيعيةٌ .
- صديقي ما راهنو عليك , لكنهم راهنو على المتغيرات التي يعطونهم أياها غيرك , ولكن حقيقة الأمر الذي نجهله
أننا بالتعاملات نتبع ما نُمنح ونبتعد عن ما يقال .
- هلا شرحت لي هذه المعادلات ...!!
- تماماً , العلاقات كالمعادلات وتعتمد على العرض والطلب
تُعطى القيمه بناءٌ على ما تعطي الطرف الأخر .
- بربك .
- هل تقصد بأنني اذا ما عزمت أحدهم على فنجان قهوة ووضعت قطع الشوكولا أكون قد أمتلكه .
- أنت لم تمتلكه لأن ما قدمته كان بلا بمقابل والأساس هنا الأستقامه فعزيمتك جاءت من باب مداعبتك وأحترامك لهذا الشخص ,لكن قد يحدث تغييرات في الاختزال لتساوي معادلة ما , وهنا تحدث المفاجأت, 
فقد يُعطى الشخص أهميةٌ كبيرة وبلا مردودٌ يذكر من أجل هدفٌ ما في ذهن المانح لهذه الأهميه .
- فهمتها الأن .
- هذة أبشع صور الحب , أن تٌشترى الذات . 
- تماماً , لكن تذكر هذه المتغيرات بُنيت قاعدتها على هامشٌ متغير أيضاً , قف وارتقب وشاهد .
فالعلاقات الهشة التي تأتي من جوف طلبٌ ما لكن بمظهر لائق ستُعرى , فالباطن دائماً يكشف مستور الداخل .
- أحسنت , فلا شيء يدوم .

    ..  بقلم بغداد بني ياسين 

قطعة شعرية تحت عنوان {{أنا التي سحبتني موجة عشق}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة المحمد}}


أنا التي سحبتني موجة عشق ذات
ابتلال
أنا التي قايضت عروس البحر 
بأغنية وموال
أنا من نذرت للفقراء قوتاً
كرمى لعينيك في الغياب
وتلَوتُ سورةً من كتاب
وابتهلتُ ألف أمنية ودعاء
أن تعود سالماً من وحشة الغربة
ذات غياب
                                                       خديجة المحمد

                                                   / سوريا/ 

قصيدة تحت عنوان {{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
ماذا أقول
والحياة غيوم 
الضباب ثياب
لكل الوجود 
والأمطار تهطل 
سواد للقلوب
والخداع قناع
لكل الوجوه
والليل ليل
نسيجه يطول 
والسحاب سفن 
تدور وتتوه
ولن تعود
والشمس تحرق
القمح بالحقول
ماذا أقول
والجراد يأكل
ولا يموت 
والبحر يبلع الأسماك 
دون شعور
الأبن عاق الأب 
والأب طرد الأبن 
والأم لم تعد
تحن للطفل 
والأخ يستحل 
ميراث الأخت
والعبد يقتل الحر
والحر فى المهالك 
مدفون
والندل يرفع
فوق الأعناق
ويقلد بقلادة الأبطال
والأسد يخشى الكلب
والحمار يحكم 
فى كل الأمور
والعدل ترك الأرض 
وصعد للسماء 
بدون رجوع
والظلم والغدر 
سمة العصر
ماذا أقول 
والكلام يأبى 
أن يقال
وسط رياح 
المصالح والنفاق 
وسط العيش والملح
وسط الجوع 
والنوم فى الطل
وسط زوابع الحياة 
والهوان والذل
ماذا أقول 
والناس نيام 
فى بحور من نار 
أعتادو التوجع والألم
أعتادوا أن يشربوا
الذل ماء
وأن يأكلوا 
الضعف لحم
وأن يموتوا
بلا صوت 
وأن يدفنوا 

بلا موت