الأحد، 5 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{تأبى الطلولُ بأن تحيرَ جوابا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد القادر الموصلي}}


تأبى الطلولُ بأن تحيرَ جوابا
...
تأبى الطلولُ بأن تحيرَ جوابا
                                   مستعتبٌ ضنّت عليهِ عتابا
يخشينَ حزنَك إن نطقنَ صوادقًا
                               ففتحنَ بالصمتِ الأسى أبوابا
صَعُب الجوابُ لمن تدلّههُ الأسى
                               عند الفراق فقد عدمنَ خطابا
هل أهلها ملّوا المقامَ بساحها
                                حتى غدت يوم الرحيلِ يبابا
ليت الأحبّةَ لم تُزمَّ ركابُهم
                              وبقَوا على ريب الزمان صِحابا
قُربُ المحبِّ من المحبِّ مؤآنسٌ
                                      وتمرُّ أيامُ النحوسِ هبابا
إنّ الأحبّةَ يوم بان خليطهم
                                     تذرو عليها الذارياتُ ترابا
ليتَ العيونَ كذبنَ يوم فراقهم
                             أو قد حُجبنَ عن الفراق حجابا
أو قد تبيّن أنّ مثارَ ركابهم
                                      نقعًا تيقّنتِ العيونُ ضبابا
قد يحزن المرأى وتفرحُ غيبةٌ
                                 خبرَ الفراقِ وددتَ كان كذابا
ليت الديارَ قبضنَ حالَ رحيلهم
                                      قُرْبَ الأحبةِ للعهودِ ركابا
أخذوا بناتِ القلب في ترحالهم
                                  طال الفراق وما ادّكرنَ إيابا
رحلوا بحوراء المدامع بعدما
                             شغفت فؤادَك واجتذبت جذابا
ياليت شعري حين صُعِّرَ خدُّها
                                  غضبى لقتلي أم تريد عذابا
خرقت عليك من الثيابِ قشيبَها
                                 والجسمَ وأبقت للصبا أثوابا
تخشى عليك الغانياتِ ودلّها
                                    ضربت لقلبك كِلّةً وحجابا
ما إن يرى غيرَ الربابِ كأنّما
                                   كلُّ الأوانس قد لبسنَ نقابا
منّتك نفسُ العاشيقن مودّةً
                            صفوَ الشرابِ فما طعمتَ شرابا
هلّا زجرتَ القلبَ حين هيامهِ
                           حورًا عشقتَ وما ادّكرتَ حسابا
بل رحتُ تطلبُ ودَّها متوصّلًا
                                      والغانياتُ تقطّعُ الأسبابا
ينبو الحياءُ عن الرجال كأنّما
                                لاقينَ من ريب الحديث تبابا
برزتْ لعيدٍ والصواحبُ حولها
                                        كالناعماتِ كواعبًا أترابا
يخطرنَ في بيض الملاءِ كأنّما
                                 يمشينَ بالغُرَف العلى أسرابا
ويكادُ يطويها النسيمُ كأنّما
                                    نُعِّمنَ في دار العلى أحقابا
تلوى الخصورُ من اللطافةِ لينةً
                                    تحنو الجبابرُ عندهنَّ رقابا
لو صيغ للقلب الشغوفِ حديدُهُ
                                ورأى العيونَ الساحراتِ لذابا
فأخذنَ روحَ القلب حين أسرنَهُ
                                    بنواظرٍ تسبي الكماةَ غِلابا
يسبلنَ أجفانًا على أسيافها
                                 وقد انتزعنَ النصرَ والأسلابا
وترى سيوفَ الفاترات سوافكًا
                             دون السيوف وما مُدِدنَ ضِرابا
ولربّما يهلكنَ نفس موحّدٍ
                                      لمّا يردنَ وما تركنَ قِرابا
هنَّ الأوانسُ إن أردنَ مسرّةً
                                ويحلنَ من بعد السرور شغابا
طرب الفؤادُ إذا مررتَ بدارها
                                ويعود من بعد المشيبِ شبابا
وطرقتَ باب الدار بعد هجوعهم
                                     طمعًا بمرآها ركبتَ صعابا
إنّ المحبَّ إذا تقطّعَ حبلُهُ
                               بعد الوصالِ  يصرنَ عنهُ رغابا
إن تمسِ ناسيةً فإنّ هيامَها
                                   كتبتْهُ ما بين الشغافِ كتابا
هل كان ودُّك غيرَ ودٍّ صادقٍ
                                      وأرتك ودَّ الغانياتِ سرابا
فظللت في طلل الأحبةِ جالسًا
                               تذري الدموعَ أن افتقدتَ ربابا
عيناكَ مثلَ العين يجري ماؤُها
                                 حتى بدا فوق الضلوع حَبابا
ولربّما أطفا البكاءُ من الفتى
                                  نارَ النوى بين الضلوعِ شِهابا
هلّا إذا غرَّ الكعابَ غرورُها
                                       راعيتِ فيهِ مودّةً وقرابا
تسبيك ناعمةَ الكلام رضيّةً
                          وسمعتَ في غضب الكعابِ سبابا
شغف السماعَ حديثُها وتدرّعت
                                فوق الجمالِ مع الحليِّ ملابا
وجرى من الحنّاءِ فوقَ بنانها
                               ماءٌ بدا فوق الخضابِ خضابا
تجلو همومَكَ والغمومَ إذا بدت
                                     تجلو الثنايا بالأراكِ عِذابا
في طلعةٍ سترَ النهارَ ضياؤُها
                            والشمسُ كادت تدخلُ المحرابا
وإذا جعلتَ البدرَ طلعةَ وجهها
                              رجحت على البدر المنيرِ فغابا
والبيضُ كاسفةُ الوجوهِ كأنّما
                              عانينَ من حسن الرباب مصابا
ما إن تركن من الثياب جميلَها
                                من غير لبسٍ وادّرعنَ سخابا
حتى كللنَ وما قربنَ لحسنها
                                  أمّا الحواسدُ فانسللْنَ حُبابا
ينسيكَ فوها الشهدَ والخمرَ التي
                                عَتُقت إذاما ذقتَ منه رُضابا
فلقد بكيتُ على الديار وأهلها
                                 حتى خشوا للناظرات ذهابا
فكأنّها. رئمٌ عداها سربُها
                              ضاقت عليها الواسعاتُ رحابا
سود الوجوهِ على الفجور تآزروا
                                  ملئوا قلوبَ الآنسات حِرابا
مثلُ الضباعِ طباعُهم غدّارةٌ
                                 يغرسنَ في عين المها أنيابا
لمّا رأينَ الحسن يبهر مَن رأى
                                 نظرَ الجياعِ وقد أسلنَ لعابا
عاثوا فسادًا في الديار وأهلها
                                 وتحزبوا يوم الأسى أحزابا
ولهم رياحٌ  عاتياتٌ قَرَّةٌ
                                  إذْ أصبحت تتلقفُ الأطنابا
ترمي على دار الأحبّة حاصبًا
                               حتى تراهُ على البقاع سحابا
بعض المنازلِ عامراتٌ لم تزلْ
                                  بعد الأحبّةِ قد بدوْنَ خرابا
إنّ المصائب قد حللنَ بدارها
                                 بحرًا يعبُّ الموتُ فيهِ عُبابا
جرحًا رحيبًا قد فتحنَ من الفتى
                              ورمين بيضًا في الفؤادِ رهابا
ترمي الحوادثُ من تغالى نبتُهُ
                             فأصبتِ من وقع الزمان قطابا
حدباءُ كنتِ مشيدةً وقريرةً
                                   عيناكِ بالأبناءِ منكِ صِلابا 
مازالَ عزُّكِ في بناءٍ شامخٍ
                               حتى بنى فوق السماكِ قِبابا
أخذت ديارٌ للأكارمِ قشرةً
                             وأخذتِ من جذع الفخارِ لبابا
حتى غدوتِ من الزمان عروسَهُ
                              ورُفِعتِ فوق العالمين هضابا
ثم استحال مع الزمان تقلُّبًا
                               وجهازكِ المصيونُ صار نهابا
ألقت عليها الحادثاتُ كلاكلًا
                             حتى ترى الشمَّ الجبالَ شِعابا
أمُّ الربيعينِ الذينِ كلاهما 
                             بلغا من الحبّ الحصيدِ نصابا
يبس الربيعانِ فقلّت ميرةٌ
                             نام البنونَ على التراب سِغابا
صانوا الوجوهَ عن السؤال وذلّهِ
                               يقضون نحبًا مختلين عيابا
لا يبذلُ الحرَّ الكريمَ من الطوى
                                  إلا الذليلُ ليملئَ الأوطابا
فسقاكِ ربُّ العالمين من الظما
                           بعد العجافِ بساحلَيكِ سحابا
ويعود يقطينُ الأحبّةِ مورقًا
                           يقري الجياعَ ويبرئُ الأوصابا

...
  🇮🇶 الشاعر عبد القادر الموصلي 

🌴🌴🌴🌴🌴 

قصيدة تحت عنوان{{سلوا قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


سلوا قلبي
        (بحر الطويل) 

سلوا  القلب هل في مذهب العشق من عذر
و هل في الهوى غير الدموع به تجري 

و هل غاب عنكم طيف حبٍّ مهاجرٍ
يجوب سماء القلب طيراً بلا وكرِ

أقيموا على حزني مراثي سقيمة 
و سيروا مع الركب الشجيِّ في قهر 

أعود إلى حيث الديار تخفُّياً
لعلي أرى في الساكنين بها بدْري 

لها من خصال الحسن ما شاءَ واصفٌ
و يَرشف منها المادحون من الخمر 

تغالب في العلياء بدراً و كوكباً
يميل لها ليلٌ و النجوم لها تسري 

كعقدٍ فريدٍ حولها قد تشكلت 
عروس تزف الليل نورا إلى القصر 

و ترقد في عين الشموس قريرةٌ
كأن هجير الشمس قرٌّ بلا حرُّ

لها أعينٌ مثل البحور بعمقها 
يتيه بأغوارٍ و يسرح بالفكر 

كموجٍ علاه الموج في مدِّه طغى 
جنوناً  يهيج البحر شوقاً بلا جزر 

يريد سكوناً في عيونٍك يرتمي 
و ذلك بحرٌ ما له طاقة الصبر

فكيف بلومي و الجنون يلفَّني 
و صبري قليلٌ نافذٌ تاركٌ صدري 

سلوا العقل هل كان الرضا في تمامه 
و هل يشفيَ الجرح الذي جاء من هجر

مقداد ناصر.. العراق 

Mukdad #اريج_الذكريات# 

قصيدة تحت عنوان{{كم وددت}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سمية جمعة}}


كم وددت
لو ... هربت بعيدا
إلى حيث لا أنت
تتعثر خطواتي
أتلّفّت ورائي
أراك أنت
منك و إليك
تغادرني بنات أفكاري
تسافر بي
إلى دنيا حالمة
حيث لا أنت
فإذا بي بين دفاترك
و كتبك 
و ..و مدن أسفارك
يسبقني
ظلّي .. إليك
فيصرخ الصمت
بين جدران القلب
تنتشي الروح
فتطير .. فرحا يا كل آشعاري
إليّ يا صوت القلب
و أحلام ليل
بلا سمّار
طيف من بعيد لاح لي
و أنا الحالمة
برجل من زمن العشاق
يرسمني
لوحة
فتغار ... نساء الأرض
من لوحة على الجدران
أين منّي ذاك
الحلم
و أنا أعيش واقعا 
يميت كل صرخة
بكل لؤم
بلا رحمة يا لقسوة
أيامي

سمية جمعة سورية 

قصيدة تحت عنوان{{الإرتجال في الطريق}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{مريم بوجعدة}}


الإرتجال في الطريق...

على عتمة المسير
تتوارى قدماه خفية
تعلو تواشيح النبضات
يجري خلف المجهول
دون الإعتراف بالماضي
يكسو جبينه عرق صبيب
يهرول دون توازن
لوعة تشتعل في الشجون
نظرة ملتهبة في عين الشمس
مسافات يطويها الزمان
كسجل ذكريات ضرير
يشتاق إلى رؤية البدر
في غضون خيوط السحر
يا ليته يلتحق بابتسامة الضمير
يسعى جاهدا ليصل في الميعاد
تاركا وراءه قلبا يحترق
لا يدري ما مصير هذا الماضي
ماذا هناك أيها  الأفق
تركها على ناصية الطريق
يستعجل أجلها وقلبا منشق
ماذنبها هي حتى تتركها 
بين نذبات الدجى وظلمة الغسق
يجري يهرول إلى المجهول
عندما رأى شعاعا سرقه من حبيبته
فقد توازنه.. فقد ضميره... فقد هويته
فقد كل شيء حتى موطنه
أهذا هو الوطن الذي كنت تبحث عنه ؟
أم هو جب ترتمي في أحضانه؟
لتنسى داخله جرح السنين

بقلمي ....مريم بوجعدة 

قصيدة تحت عنوان{{أكمل المشوار}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


**  أكمل المشوار  **

على    رقعة الشطرنج    أحجار 
وبلاطة  بيضاء  وأخرى    سوداء 

تعريب      واستياء     واستنكار 
كإبدال     حرف وحرف      بآخر 

أطفال       وأشكال      وألوان 
والكتب     تشكو    من الإهمال 

إعلام     وصور   وإدارة   وكتاب 
والمجرم    لم يكن يوما    إنسان 

اعتقادات وأسماء    فرق وأحكام 
والمجتهد   ليته  أكمل  المشوار 

أوطان وموت  ورصاصة   وصوت 
والحياة  تستمر    رغم    الموت 

اتجاهات  ورؤيا   وقراءة   أفكار
والقارئ الفذ ليته أكمل المشوار  

بقلم  : السيد نجيب العربي 

السودان / الخرطوم 

خاطرة تحت عنوان{{كفراشات تتطاير}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{أحمد أحمد}}


كفراشات تتطاير من بين الصفحات
والعين تلاحقها...
تارة هنا وتارة هناك بين السطور موضعها 
والحياة كتاب في فهرسه مواضيع عديدة أجملها تلك  التى تصفنا بالحياء في الحياة حب 
 .فيا سارق النوم من جفوني ويا من ينتظرك الفجر قطرة ندى على الثغر. .
اعلم ان البحر الذي تتخذه السفن طريق عبور سياخذني الى شواطئ انت بها مرسى .
فالاحلام تولد مع الايام وتصبح ايقاع لعزف جميل به القلب تغنى .
الحب بدايته والوفاء عنوانه .
فلا حرج ان ركبنا قطار الحياة وانطلقنا في رحلة العمر بالوان الربيع والفراشات لنا رسل .
ما بين قلوبنا تحمل الود

أحمد أحمد  . 

قصيدة تحت عنوان{{أين أنا منك}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


----  أين أنا منك ----

حبيبي ، أين أنا منك... 
يا أنت ، يا من القلب تسكن ،
يا من روحي ، أنت تملك ...
دونك القلب لن يعشق ، 
لطريق الحب أبدا لن يسلك ...
رجاء حبيبي عني لا تتخلى ، 
لماض جميل لا تنسى ،
للعهد لا تخون ، للعهد لا تنكث ،
أو من أجل أخرى دون مراعاة لمشاعري ،
سريعا لي تترك ... 
فقد عشقتك منذ صباي ،
دونك أنا حبيبي ،
في خبر كان ، فإما أجن ،
أو حزنا كمدا أهلك ...
فأين أنت مني ، 
وأين أنا منك ...
يا من لروحي ، 
يا من لكياني ، 
أنت تملك .

الصالح برني 

قصيدة تحت عنوان{{طقوس الهوى}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سناء الدليمي}}


طقوس الهوى

اليوم وكل يوم  أشواقي
تروم السفر إلى ديارك
وتلَوحُ لذلك الحنين
الممتد من  أرض قلبك
اليوم أٌعاهد قلبي أَمشي
حافية القدمين حتى أدرك
محراب عشقك وألبي   نداء
قلبك بترتيل طقوس الهوى
بقربك وأشهدُ أن لا أمان
ألا معك ولا حياة لي بدونك
إلا وأنا أسترد أيام فرحتي معك
اليوم الوحُ لك  بكلتا  يداي لكي 
أمسك ذلك الشوق الآتي منك  
وهوَ يعانق  حنيني ولهفتي عليك
يا تُرى أيُّ أتجاهٍ أقصد أنا
والجهات الأربع كلها تؤدي إليك

سناء الدليمي

العراق 

السبت، 4 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{حينمايفتح القلب للحب بابا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{حامد الشاعر}}


 حينمايفتح القلب للحب بابا


قصيدة عمودية موزونة 
على البحر البسيط



مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ 
 مستفعلن فاعلن مستفعلن فِعْلُنْ



في الحب نشرب حتى الموت أنخابا ــــــــــ نفني الأعادي و نحيي فيه أحبابا
ببعضنا البعض بين الكل قاطبة ــــــــــ نبدي بأحلى عيون الشعر إعجابا
نحكي جميع حكايا الحب في طرب ــــــــــ عن غيره من أحب الشعر قد نابا
حين المنافي بها تغدو لنا وطنا ــــــــــ فيها نموت بلاد الشعر أغرابا
بالمسك زهرته تندى و جملته ــــــــــ لم يعرف الشعر قبل الحب إعرابا
يبقى المريد به حتى نهايته ـــــــــــ في حضرة الشيخ عرّافا و عرّابا
،،،،،،،،،،
يلقى ملائكتي تشدو الهوى معها ـــــــــ يهوى و شيطانه أشياءه عابا
قد مسه طيفه حتى رأى عجبا ــــــــــ للريح من بعده لن يفتح البابا
نار الصبابة آه أحرقت جسدي ــــــــــ و الروح ذابت فلما ما به ذابا
مثلي و طول المدى أبدى محبته ــــــــــ و الحب عن دربه المحبوب ما تابا
الله بالقلب في دنيا الجمال يُرى ــــــــــ في الحب ما اتخذ المحبوب أربابا
،،،،،،،،
للشوق جمرته للعشق خمرته ــــــــــ بعد الهوى لم أجد كأسا و عنّابا
من كنت أعبده أشقى لأسعده ــــــــــ قد كنت متخذا في الحب أسبابا
ما زلت قلبي عليه تعتدي فلما ــــــــــ ذا كنت دهرا لأهل العشق مغتابا
لم تعرف الحب شيئا من حلاوته ــــــــــ من حاله فلماذا كنت مرتابا
دين المحبة يحييه السلام إذا ــــــــــ ما صرت فيه المغالي صار إرهابا
،،،،،،،،
الحب حامله فدائما تعب ــــــــــ لا يقبض القلب مهما صار أتعابا
لن يذهب الحب عن قلبي أعود إلى ــــــــــ دنيا المحبة ثوابا و أوّابا
الروح ولهى فمن يلقي على جسد ــــــــــ أضحى يرى عاريا في البرد أثوابا
فيها غدا معلنا الدنيا تمرده ــــــــــ و القلب من بعده قد خاض إضرابا
طابت و في سكرة كالموت خمرته ــــــــــ في الحب يعصر من قد هام أعنابا
،،،،،،،،،
القلب من بعده يشفى و تبصره ــــــــــ ذاتي يريح الهوى بالا و أعصابا
الحب أضحى بقلبي عارما و جرى ــــــــــ طوفانه لا أرى للماء مئزابا
الطير في جوه تشدو الهوى طربا ــــــــــ يلقى سرابا بها الدنيا و أسرابا
 القلب تنشر هذا الحب جنته ــــــــــ من بعدما النار تخبو فيه أطيابا
يشدو الهوى فرحا يبقى به مرحا ــــــــــ يهوى إلى الموت أتعابا و ألعابا
،،،،،،،،
الدهر لم ير رب الشعر متخذا ـــــــــــ في حبه و بما يعطيه أربابا
و لا يرى ألما يشدو الهوى أملا ــــــــــ أضحى بأندلس تهواه زريابا
من ينظم الشعر يمشي في الربا فرحا ــــــ يرجو من الناس إطراءً و إطرابا
الشعر يرقى إلى العلياء يا قمري ــــــــــ في الأرض قد جاء إسهاما و إسهابا
كل السكارى كمثل الحب ما وجدوا ــــــــــ كأس الهوى في التلاقي سكره طابا
،،،،،،،،
في العين يرسم بدر الحسن هالته ـــــــــــ بالنور يسحر قرب الشمس أهدابا
الشمس ترقص في دنيا المحبة لي ــــــــــ و البدر يشرب طول الشدو أنخابا
كالشمع يحكي الأسى بالدمع واعجبا ــــــــــ من دونها النار قلبي بالهوى ذابا
يحلو بصورته لي دائما أبدا ــــــــــ يبدو الهوى في عيون الشعر خلابا
ما كان إلا غِلابا نيله فإذا ــــــــــ أغرى عيونا بقلب صار غلَّابا
القلب قد كان بيت الرب صار مقي ــــــــــ ما من هوى منبر ا فيه و محرابا
،،،،،،،،،
صار الهوى جنة و النار ما خمدت ــــــــــ فوق التراب أرى تالله أترابا
خابت جميع ظنوني دونما سبب ــــــــــ إلا مع الحب ظني فيه ما خابا
الحب ترفع بعد الكسر جملته ــــــــــ قد كان من صاغه في النصب نصّابا
لا تقبل الحب إعرابا عروبته ـــــــــــ نحو الردى قاد أغرابا و أعرابا
هذا الهوى العربيّ المنتشي معه ـــــــــــ قلبي أنا أنت يبقى الحب وهابا
،،،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

مقالة تحت عنوان{{الروحانية في مواجهة المادية}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الاستاذة {{اميمةاميمة}}


 ___الروحانية في مواجهة المادية__
        _ الروح *المادة_

بقلمي:سفيرةالسلام و الإنسانية د اميمةاميمة_الجزائر_

ربما البعض لم يفهم بعد خفايا وخلفية المواجهة التي نعبشها اليوم مع عدو خفي، يتمترس خلف الحرب البيولوجية و الإعلامية تقودها ترسانة اعلامية ضخمة، هدفها الأول و الأخير، هزيمتنا النفسيةو الروحية حتى يتمكنوا منا ويتغلبوا علينا، فهم يخشوننا ونحن افراد و مجتمعات، ولذلك يعملون على هزيمتنا من الداخل، فإن انهزمنا سهل عليهم كل شيء، 
الحملة الإعلامية الضخمة و التهويل في كل شيء، لنخاف منهم ومما يصنعون، وننسى الله، وننسى ان الأمر بيده وحده، هم يعلمون علم اليقين اننا نملك قوة لا طاقة لهم بمواجهتها فيلجاون للحيل والمكر ليجردونا منها،
هم اتباع الشيطان والدجال لا يملكون إلا طاقة سلبية لا خير فيها، بينما نحن اتباع الإيمان و الإسلام، نملك الإشعاع الروحي و الطاقة الايمانية الإيجابية الهائلة، بحيث كل فرد منا يتمتع بهالة روحية هاءلة إذا حسن ايمانه واسلامه واعتصامه بالله و قربه منه، 
لعل اغلبكم لاحظ أنه تم إغلاق كل المساجد واخلاء البيت العتيق من الحجاج والمعتمرين، مما قلص من الإشعاع الروحي للمسلمين و كادو ان يغلبونا فعلا، لولا لطف الله، فخاب مسعاهم وعاد اغلب الناس لربهم خوفا ورهبا وطمعا في رحمته تعالى، فكانت الإصابات والوفيات أقل في عالمنا العربي عن غيره من البلدان الأوروبية والغنية رغم ضعف الامكانات الطبية، 
لذلك فسبيل النجاة الوحيد بعد الأخذ بالاسباب من تباعد وكمامات ونظافة(خاصة الوضوء خمس مرات)السبيل الوحيد للنجاة عدم الخوف و الاستسلام لأي شيء سواء مرض أو أي حدث كوني أو طبيعي، هو القرب من الله وتعزيز الرابط الذي يربطنا به، فلا نظل ولا نضيع و لا نهون، فيرحمنا الله ويشملنا برعايته و حفظه، نحن عيال الله في الأرض، ولن يضيع الله عياله المعتصمين بحبله المتين.

قصيدة تحت عنوان{{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((( ماذا أقول  )))
ماذا أقول ؟؟؟؟ إذ ما شخصت عيناي لتحرم ف معبد عينيكِ
ماذا أقول ؟؟؟؟ وقد قالت الروح لجلمود عصاك  ها أنا لبيكٍ
ماذا أقول ؟؟؟؟ وقد صرت أسير قيودك معصوم خاضع لديكِ
ماذا أقول؟؟؟؟    وها دمعي يسترحم قلبك ويميد بالرجاة إليكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ ووساوس خوفي ذلل قهر حكمها ناطق شفتيكِ 
ماذا أقول؟؟؟؟   إذا عصاني الندم وحال غضبي بعصيان عليكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ والسؤل ف غيبك يحار معناه ف عبرات مقلتيكِ
ماذا أقول؟؟؟؟  لكال غموض أشعث حيرة وراود رأفة مهوديكِ
ماذا أقول؟؟؟؟ وردة الخنوع ريح أغارت وأذرت فرش جناحيكِ
ماذا أقول؟؟؟؟  وملام العتبى عباءة مزقتها يدا السطو لساعديكِ
أأقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
هي من جنت للجحود ......... بلي الوصف وسبط العنادَ
هي م أوصاها الكبر...........أن تغفل للهوى طيب رقادا
هي م دعت النكر ............. فأكذب قلب كان لها جوادا
هي م صاغرة نبؤه.............. الحب أدثرت لها وسادا
هي من لرتب الوفاء......... وهنً م وهن وكبوا أغمادا
هي ذات الصرير وثرثر ........ الضعف وصريخ جهادا
فلا النفور وسيل............... قوة ولا الغي وقر إشهادا
إنما الحب مألفة........... قلوب ما عرفت للنقص سوادا
&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد

ف 3/12/2021 

قصيدة غنائية شعبية تحت عنوان{{أنا راضي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ رضاعبدالحميد}}


أغنيةأنا أمل راضي 

                 🌵أنا راضي🌵

          أنا راضــــــــــي بالقليـــــــل
          وبأى حــــــــاجه باعيـــــش
          صابر وصبري جمــــــــــــيل
          معايا او معاييـــــــــــــــــش
                     🌵🌵🌵
          ولا يوم اطلــــــــب زيــــاده

          دالرضـــــــــا روح العبــــاده

          ياللي عايز السعــــــــــــــاده

          غير راحـــــــة البال مافيش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          باحلم على أد حالـــــــــــــي

          ولا يـــوم بصيت في العالي

          وبعزة نفســــــــــــي غالـــي

          والفقر مايعبنيـــــــــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجـــــــــه باعيــــش
                     🌵🌵🌵

          وبادام الصحـــه عـــــــــــال

          وباكل لقمـــــــــــــه حـــلال

          المال لو كـــــــــــــــان جبال

          وحــــــــــــرام مايلزمــنيش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                    🌵🌵🌵

          لا عايـــز أرض وعمــــــــاره

          في الدنيــــــــــا دي الغداره

          دالنفس بســــــــوء أمـــــاره

          طماعــــــــه مابتكتفيـــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          للدنيا جيـت عريــــــــــــــان

          وخارج منها بأكفــــــــــــــان

           وعليها مانيش زعــــــــــلان

          دي فانيــــــــه وماتساويش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          يارب انتا الكريــــــــــــــــــم

          وبحال الناس عليــــــــــــــم

          بناديك في وقت الضيــــــم

          وانتا مابتنسانيـــــــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش
                     🌵🌵🌵

          وراضي باللي انتا قاسمـــــه  

          وقدري اللى انتا راسمـــــــه

          برضـاك علـّيـــــــــــــا باسمو

          والفرحه مابتسعنيــــــــــش
          أنا راضي بالقليـــــــــــــــــل
          وبأي حاجه باعيـــــــــــــش 
                    🌵🌵🌵
                       كلمات 
                 شاعر الإحساس

                 رضاعبدالحميد 

قصيدة تحت عنوان{{زِيرُ النساءِ}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة {{هزار محمود العاطفي}}


 ( زِيرُ النساءِ )


زيرُ النساءِ تظنُ نفسكَ عاشقاً
خابت  ظنونكَ، مُقفرٌ  مسعاكَ

ما أنت غير بعوضةٌ  مذمومةٌ
عرقُّ   النذالةِ   سائرٌ   بدماكَ

إني لأجهلُ من هجوتَ بخسةٍ
بانت عليكَ وأظهرتْ فحواكَ

هل أنتَ حقاً شاعرٌ ومخضرمٌ
والشعرُ  خُلقٌ  تفتقدهُ  سماكَ

مهما القريضُ  تصوغهُ بعنايةٍ
تتلو   القوافيَ   ماهرٌ   ببناكَ

صفرٌ رصيدكَ لا محالةَ عندما
يغدو القصيد مصائداً وشباكَ

تأتيهِ  مكراً  بالخداعِ  مراوغاً
عذبُ   الكلامِ   مُغلفٌ  بعُراكَ

في كل  يومٍ   تبتدعها  قصةً
كيما   تُثِيرُ   الغانياتُ   وراكَ

يا أيها  الشَمِطُ  العجوزُ تَمَهُلاً
ما  كُلُّ   طيرٍ   جنةً    سيراكَ

عارٌ على جنسِ الرجالِ، مغفلٌ
أعمى  البصيرةِ  زارعٌ  أشواكَ

بالفخرِ   تشعرُ  واهماً  متلهفاً
تعويضَ  نقصٍ،  خائناً  أُنثاكَ

تجري وتلهثُ بابتذالِ عواطفٍ
كلبُ  النساءِ،   نقيصةٌ  تهواكَ

تتصنعُ  الاخلاص،  أيُّ   رِبايةٍ
تلكَ  التي  يزهو  بها   مغناكَ

والخُلقُ مصلوبٌ بوجهِ وقاحةٍ
من  نطفةٍ   بالعُهرِ  كان  ذُراكَ

يا غلطةً صارت  تؤججُ نفسها
هل عاهرٌ   تمشي  كمثلِ  أباكَ

اللومُ  يا هذا   الحقير   نصبّْهُ
لعناً  عليكَ ،  ومن  كذا   رباكَ
........................
د. هزار محمود العاطفي
اليمن

نص نثري تحت عنوان{{قرصان الحرف}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


●●●قرصان الحرف●●●

قرصان حرف أسير،أمضي لا أحمل جواز سفر... 
أتقلّد عماء كيوبيد.. 
لا أرى الغيظ والحقد
والحروب... 
جئت مزرعة حبّ في الدروب، 
 حروفي ترفع، أديم ،
الحروب.. 

لا أحمل جواز سفر؛ 
أنا الصُويغر؛ معي رفيقا
يرافقني صديقي الجنون
يسير أمامي يكرّر:
السلام, paix, peace,  paz,frieden •••          
أنا الأعمى، على صوته أتكِأُ فيأخذني همسي...
يردّد قول مارسال:
"أسأل عن حصتنا من السلام"
أين حصتنا من السلام؟
ألتفتُ إلى جنوني،، أتّهمُ صديقي وأنهره... 
يقول:
أُنظُرْ خلفك تركتَهم مبتسمين، يتعانقون كالفراش في الـــرّبــيع... 
أأنت ساحر أم الأعور؟
ّأنا صديقي الحبّ لا املك جواز سفر.. 
سافرت...
أنثر الفلّ والياسمين على الأجياد ، ألقيه،  قلائد ، ألقيه ، دون جواز ســــفــر
ســافــرتُ... 
.. أحمل غصن زيتون، اقتـفي الجّازل أثـري
 أنا الصُوَيْغِر ،ألقي الحروفَ في گهف الگراهية.. 
تـبـنـي... 
خلفي زهــــور السلام تخترق الهويّات
مهرج أنا•••
ألواني مـن زنـبـقـة الگالا،أرجلي تحمل سموما... 
أثــر أرجـلي... 
•• يقتل الكراهية
حين أمر لا أترك إلا السّلام..
الحبّ يعبث دون جواز سفر
قرصان نثر ,
 حروفي...
 جواز سفر
صُويْغِر هويتي: كيوبيد
وعنواني: مشفى المجانين.

حاتم بوبكر 
تونس
__
الكالا: زنبقة متعددة الألوان كالربيع في ألوانه, تحمل سُمّا في أرجلها.
كيوبيد: سيد الحب

صديقه: أعمى لذلك نقول الحب أعمى. 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{حارتنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#حارتنا
#كلمات_ايمن_شتا 
وحشتني والله لمتنا..
 والقعدة وسط حتتنا..
 والقهوة والدمنو وسيكة
وماتش جي لابو تريكة
بنشغلو قدام بتنا..
وحشتني والله لمتنا..
وحشتني قعدة طبلية..
ووافقة على ناصية حارة
بنت الجيران والملاغية
وسهرة حلوة وسنارة
وماتش كورة فالشارع
وجيران تشجع وانا سامع
وعمي لمعي بتاع الفول
لما اسمعه بيكون راجع
يقف يخبط على بيتنا
وحشتني والله لمتنا
دلوقتي نسأل برسالة
وكل يوم نعمل حالة
كل اللي بنا يدوب لايكات
ونشوف بعض في كومنتات
خلاص حياتنا بقت رومتات
ونسينا فعلا عشرتنا
وحشتني والله لمتنا
نتعرفوا بالشات والفيس
وانتهت بنا الاحاسيس
حتى كلامنا شكله رخيص
نشوفوا بس في رسالتنا
وحشتني والله لمتنا
والقعدة وسط حتتنا
والقهوة والدمنو وسيكة
وماتش كورة لابو تريكة
بنشغلو قدام بتنا
وحشتني والله لمتنا
وحشتني والله لمتنا
...

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{الروح لك تشتاق}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ الروح لك تشتاق _

أسكنتك قلبي والروح لك تشتاق

وعلى شاطئ الهوى أقف وأنا لك توّاق

نصبتك أميرتي ليهدأ القلب ويرتاح

أشتاق لك وأنت بين يدي سيدتي

فليس لي من حبك عتق يا مليكة الإحساس

في كل ثانية تشتاق روحي لروحك حبيبتي 

وكل مخلوقات الله تشهد وكل الناس

حين أحيطك بذراعي أنسى نفسي يا أعزّ الناس

شهد رضابك ينعش القلب والروح

سهم عينيك يأسرني

 فأنا العاشق الولهان

اشتاقت الروح لحضنك الدافئ

واعتلت النفس فهل 

لي من حبك خلاص

(( غازي جمعة  )) 

خاطرة تحت عنوان{{تَحذيراتُ العَـــــرَّافينَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحب ساجت}}


خاطِرةٌ...

         " تَحذيراتُ العَـــــرَّافينَ "
       لا عَلىٰ البالِ وَ لا عَلىٰ الخاطِرِ!    
    قالَتْ لِي عَرَّافَةٌ مَسكينَةٌ، تَجُولُ في 
   الطُرقاتِ وَ البيُوتاتِ، بَحثًا عنْ رِزقِها، 
               بِقراءَةِ المُستقبَلِ...
   ( لا تَمْشِييَّنَّ في هٰذا الدَّربِ.. أُحَذِّرُكَ!)
      بِدْءًا.. أَنَا المُتعلِّمُ، وَ المُطَّلِعُ الرَّاشِدُ، مثلُ الكَثيرِينَ  لَمْ أقنَعْ بهٰذا التَّحذيرِ، بَلْ سَفَّهتَهُ! لأنَّهُ لا مُسوِّغَ لهُ فَنيًّا أو اِخلاقيًّا أو عَبثيًّا...
بَيْدَ أنّ العرَّافَةَ بَذرَتْ في نَفسي نُطفَةَ أمشاجٍ، مِنَ المَورُوثِ وَ العَوْلمَةِ!
وَ عَلَّمَتْ في خارِطَةِ حَياتي مَثابَةً جَديدةً  وَ جديرةً بالإهتمامِ. فَلرُبَّما أحثُّ الخُطَىٰ إليها في أوقاتٍ مِنَ التَّأمُّلِ وَ خُلوةِ النَّفسِ مَعَ الذَّاتِ.. 
وَ قَلَّما يَفْلِتُ مِنها أبناءُ الجِيلِ الحالِي!
سَألْتُ نَفْسي:- أَيُّ دَرْبٍ تَعْني بِهِ ( جُهَيْنَةُ ) العَرَّافينَ؟
       أوَّلُ ما خَطَرَ عَلَىٰ بالي:-
دَرْبُ الحُبِّ..  وَ مَراغمُهُ بِما فيهِ مِنْ غِلّاتِ الأَسَىٰ وَ اللَّواعِجِ وَ الهَنا وَ المَباهِجِ،  لٰكنِّي لا أمِيلُ إلىٰ ذٰلكَ.
      فَقُلْتُ.. بِما إنَّها عَرَّافَةٌ، لَديها النَّزرُ اليَسيرُ مِنْ عِلمِ الأفلاكِ وَ الأبراجِ، فَأكــيد  
تَقصِدُ دَربَ (التَّبانَةِ أو اللَّبانَةِ)، المَجرَّةُ الحَلزُونيَّةُ الّتي نَنتَمي إليها وجُودًا وَ تكوينًا! 
فَهلْ هوَ المَقصودُ؟
وَ إذا كانَ كذلكَ...
 كيفَ نَفَرُّ مِنهُ؟ وَ إلىٰ أينَ؟
     قَبلُ سِنينٍ..  كَثُرَ الكَلامُ عَنِ الدُّرُوبِ العابِرَةِ لِلقارَّاتِ! وَ تُعنَىٰ بالإنتقالِ القَسري أو الطَّوعي داخلَ الإقليمِ أو الهجرَةِ المَوسميَّةِ، وَ بِصراحَةٍ هٰذا الدَّربُ لا دَخلَ لَنا بما فيهِ.. وَ يَعنيهِ!
لِأنَّنا لا نَملكُ " فَرمَانًا " نُوقِفُ سالِكيهِ 
وَ مُريديهِ!
     إذًا..  المَقصُودُ هُو دَربُ الحِقدِ عَلىٰ كُلِّ شَيءٍ! - أعاذَنا اللّٰهَ مِنهُ- أو الوُسواسُ القَهري، كَما يُسمِّيهُ عُلماءُ النَّفسِ، وَ يَأْتي مِنْ حَدبِ الجِّنِ،  وَ صَوبِ الأنسِ!
دَربٌ عَلينا اِجتنابُهُ كَي نَفلحَ بِما وُعِدْنا!
   لٰكِنِّي أعرفُ آخَرَ غايَةَ الخُطُورَةِ! 
دَربَ البَرغماتيَةِ وَ أهلِهِ، إذْ أنَّهُ يَنظُرُ مِنْ خلالِ نتائِجِ العَملِ، وَ المعيارُ الوَحيدُ للحقيقَةِ فيهِ هُو:–
مِقدارُ نجاحِ ذٰلكَ العَملِ، بِحيثُ يُغَلِّبُ الجانبَ النَّفعِي عَلىٰ المَباديءِ!
سُؤالٌ:- ما عِلاقَتي بِهٰذهِ النَّظريَّةِ؟ 
فَأنَا بالكادِ– أحصلُ عَلىٰ لُقمَةِ عِيالي ليَومٍ واحدٍ مثلَ ألُوفِ البَشرِ!
بالمقابلِ، هَلْ أتركُ ما لِلمَلِكِ..  لِلمَلِكِ؟
وَ أُصفِّقُ للسَّادرينَ في غَيِّهِم بِهٰذا الإتجاهِ؟
اللَّهُمَّ إنِّي في حَيرَةٍ، وَ هٰذهِ العَرَّافَةُ تُحذُّرُني مِنَ السَّيرِ في هٰذا الدَّربِ!
    عَفْوًا.. تَذكَرْتُ دَربًا لا يَخطُرُ عَلىٰ بالِ أَحد! إنَّهُ غريبٌ باسمِهِ وَ رَسمِهِ! 
إنَّهُ دَربُ (المُنْدَسَّةِ)! 
وَ تَسميَتُهُ اللُّغَويَّةُ جاءَتْ مِنْ:-
الدَّسِ، أي:-  التَّسَلُّلُ وَ الإخفاءُ.
وَ المُنْدَّسُ هُو:- الدَّاخِلُ في الشَّيءِ خِفيَةً!
أمَّا اِصطِلاحًا فَهو:-
الدَّربُ المَخفيُّ عَنْ عَينِ المُرَاقِبِ!
وَ غالِبًا يَكونُ وَعرًا، شائكًا.. لٰكِنَّهُ يُوصِلُ سالِكيهِ بَرَّ الأمانِ.
(وَ ثَمَّةَ قَريَةٌ تُبعِدُ ٣٥ كم شمالَ " المدينةِ المنورةِ " تُدعَىٰ بِــ " قريةِ المُنْدَسَّةِ"، وَ لا عِلاقَةَ لَها بمَوضُوعِنا  هٰذا.. الْبَتَّة!).
هٰذا الدَّربُ يَعُودُ بِنا إلىٰ أيَّامِ الهُرُوبِ مِنْ مَعسكراتِ التَّدريبِ أو المَدارسِ أو الأقسامِ الدَّاخليَّةِ في الجامعاتِ، أو مِنَ المُعتَقلاتِ وَ الإقطاعياتِ وَ المَحمياتِ.. إلَخ.
فَالعارِفُ مِنَّا،  يَدِلُّ الجَّاهِلَ بِها! وَ يَشيرُ لَهُ:- مِنْ هُنا.. مِنْ هُنا دَربُ المُندَسَّةِ يُخَلُّصُكَ!
وَ هوَــ لَعَمْري ــ يُعَدُّ مَسرَبُ إنقاذٍ مِنْ سُجُونِ وَ مُعتَقلاتِ تَعذِيبٍ كُنَّا نَرزَحُ تَحتَ وَطْأَةِ أسواطِ جَلَّادِينا فيها! كَمسلُوبي حُرِّيَةٍ وَ إرادَةٍ وَ فِكرٍ! 
فَهلْ يا تُرَىٰ تُريدُ العَرَّافَةُ أنْ تُحرِمْنا 
مِنْ دَربِ المُندَسَّةِ آنفَ الذِّكرِ؟
إنْ وُجِدَ هٰذهِ الأيَّامِ!
       لا.. لا.. الأمرُ لَيسَ بِهٰذهِ البَساطَةِ! 
فَلِمَ لا يَكونُ دَربَ النَّخَّاسَةِ وَ السِّياسَةِ هَوَ المَعنِيُّ بالتَّحذيرِ؟ 
وَ خاصَّةً نَعرِفُ أنَّ هٰذهِ العَرَّافَةَ لا تَشْرَأِبُّ بِعِنقِها إلىٰ قُصَعِ  أو مَجالسِ أهلِ النَّخّاسَةِ وَ السِّياسَةِ! أو إلىٰ قُصُورِهِم وَ أبراجِهم العاجِيَّةِ، وَ لا يُسعِفُها بَقايا رَمَقِ عَيشٍ، لِيَحملَها إلىٰ شَواطيءِ المُستقبلِ مَعهم! 
وَ أَخالُ تَحذيرُها حياديٌّ، يَنبَغي الأَخذُ
بِهِ عَلىٰ مَحمَلِ الجِدِّ، إنْ صَحَّ تَطابقُهُ معَ مَساراتِ هٰذا الدَّربِ.
مُلاحَظَةٌ:-
        وَ أنَا أُوشِكُ أنْ أَختُمَ هٰذا النَّصُّ..  خَطَرَ لي الآتي:-
عِندَما كُنْتُ شابًّا مُفعَمًا بالحيَويَّةِ، مُنتَصَفَ سَبعينيَّاتِ القَرنِ الماضي.. قَرَأْتُ وَ بمُدةٍ وَجيزَةٍ ثَلاثيَّةَ ( دُرُوبِ الحُرِّيَةِ) للكاتبِ 
" جان بول سارتر "(سنُّ الرشدِ– الغثيانُ– وَ الأخرىٰ نسيتُها!) ترجمة سُهيل ادريس...
ما أمتعَ الساعاتِ الّتي قَضِّيتُها في القراءَةِ لتلكَ الروايةِ! فَهَلْ في يَومِنا هٰذا.. درُوبُ حُرِّيَةٍ نَقرَؤُها لِلمُتعَةِ لَيسَ إلَّا؟
        أخيرًا•••
     رَحمَ اللّٰهُ سُبحانَهُ تِلكَ العَرَّافَةَ، الَّتي وُجِدَتْ مُتَخَشبَةً في فِراشِها لِيَومينِ، قبلَ أسبوعٍ مِنَ الآنِ.. وَ تَحتَ رَأسِها (صُرَّةُ) حُلِيٍّ وَ مَصوغاتٍ ذَهبيَّةٍ يَبدُو أنَّها اِدَّخرَتْها لِيَومِ رجُوعِ نَفسِها إلىٰ بارِيئِها...
فَيا لِعِزَّةِ النَّفسِ! 
حَتَّىٰ المَساكينَ يُؤمِّنُوا لِحياتِهم مِنْ عَرَقِ جَبينِهِم.. وَ إلَّا... !!

        (صاحب ساجت/العراق) 

خاطرة تحت عنوان{{ٲتذكرين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


ٲتذكرين؟ ...
ٲنا هو ، لا غيري
ولا مبدل لك
وهل
للحياة معنی آخر دونك؟
ٲنت حبي الٲول والٲخير
ماذا بعد؟ ...
ٲحلف لك
بٲنني هو
وهذه رسالتي ابعثها لك
لا تقبل التٲجيل والتٲخير .

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي

العراق/ٲربيل 

قصيدة تحت عنوان{{روح الشعر}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عبدلي فتيحة}}


عبدلي فتيحة

روح الشعر

إذا امتلاءت سلالُ القلبِ داءً
سيسقُطَ حملُها ملحاً و ماءُ

و ينعى اللََّيلُ في جفنِ الغروبِ
ليجلِدهُ السَّوادُ كما يشاءُ

فلا مرسى بأيامٍ خوالٍ
متى راح يطلقها الدُّعاءُ

تُطالعنا البريَّة في ضغونٍ
و كم آذى الجوى منهم هجاء

ولون الوردِ كحّلَ كُلَّ عينٍ
بِمُخْضَّرٍ بهِ انتشتْ العِماءُ

و نبضُ القلبِ ما خفقَ اعتباطاً
كسِرِّ الكونِ تخفيهِ السماءُ

كحشرجةٍ تنوء بها صُدُورٌ
فلا راقٍ سينفعُ أو دواءُ

سواءٌ كان في بعدٍ و قربٍ
و لا تسأل إذا وثَبَ الجفاءُ

و روحُ الشِّعر أحيَت كلَّ قلبٍ
و إن جارَ الخريف أو الشِّتاءُ

فتُظهِرُها أعاصير القوافي
هزيمًا يرعدُ منهُ النداءُ

و حرفُ الضَّادِ نغمتُها تجلَّت
كنبض ما جرتْ فيها الدماءُ

و يكفيها لسانُ العُربِ أجمع
بقرآنٍ و أحرُفُهُ  السَّناءُ

و كم ذابتْ مشاعرُناُ بمعنى
كأنَّ الطينُ قد أحياهُ ماءُ

عمود الشِّعر آخاهُ عطاءٌ
مدى الأيام حيث القومُ جاؤا

فلا تعجبْ اذا اختلطتْ حبالٌ
فبطنُ الجُّبِ خاويةٌ عشاءُ

عبدلي فتيحة 

قصيدة تحت عنوان {{لا تبالي}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


لا تبالي...
لست وحدك...
      لا تبالى..
فالزمن الرديىء
كان قبلك..
لسوء حظى
قد رمانى
بحانث الوعد
مثلك...
لا تبالى
لست وحدك....
لااحتراقى 
فى هواكم 
لا اشتعالى
لا احتضار الوعد فيكم
لا الليالى
غيرتنى...
فلا تبالى....

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{عرض وطلب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد نور الدين المبارك الريحاني}}


*عرض وطلب*
.......
وبعد جور العصيان والنّصب.....
والهرج والمرج  وسلوك مضطرب
سترى عجب اليسر بعد العسر 
واستقامة باهرة واصلاح اعوجاج وعطب
فلابدّ الان من راحة وتطعيم استراحة
وتنزّلات روح طاهرة العطر ....فوّاحة
واحتضان للنفس بمودّة
هديّتها  باللين للاطمئنان....و وصال حب
لتنعم في بحر الرضا...سبّاحة
وقد انتزع منها  بعد جهد جهيد كيد
اثار الريب المشين... والغضب 
ألم تكن في المكر غدّارة.... وسفّاحة؟
هكذا هو القلب العطوف .... 
والوجدان الرحيم الرؤوف
جنان روضة والأفنان قطوف 
وبيت عتيق لساكنه  
فيانعم الاستجمام و الراحة
وماكان  المطلوب الا  المودّة في الحب
والعشق راع....ساع للاستجابة لكلّ طلب
ومولاتي على كرسيّ عرشها
سلطانة تترشّف من لذّة العزّة ... 
خمرة من عصير النصر ....رطب وعنب
كأس اشتياق من سلافة الراح
كلّكم راع .....
وكلّنا مسؤول عن رعيّته
فيا نعم الرّاعي ياروحي 
وعشق الغرام في الحلال
لنديم الهوى .... أفراح
عرض .....وطلب مباح
وافواه لشرب القبلات...تستجيب
بيروت وبغداد والأخرى
كلّ بين أحضانك ...يا حلب
فالفرقة عذاب والعناق مستحب
اذا اكتمل العرض
و قابله بمودة بسط الطلب
أوّاه من قلبي .... ودعوة للحب
.......ريحانيات
بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي

الاستاذ* محمد نور الدين المبارك الريحاني* 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{والله خسارة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


* والله خسارة  *
بقلم / عماااد الأبنودي
•••••••••••••••••••••••
  إستبعدني من حساااباتك  
و خرجني بره الكردون 
و لو مرة جيت أختياراتك 
ارميني ان شاء الله ف أتون 
أصلك  حد  ما يستاهلش
إني  أعاتبك  لو  بالغصب 
مادام  بوجودي ما حستش
إيه يخليني أختار الصعب
شوفلك شوفة على مقاسك 
تلعب  بيها   يلا    براحتك 
و اللي خدت مني بهداوة 
بكره هأقلق فيه راحتك 
طبعك أغرب من الغرابة 
تقولشي معرفش أبداً غرام
هو البعيد  رضاع غباوة 
مش قاطع فيه  أي كلام
والله خسارة  فيك معلش 
وش لوش  بقت  بجاحه
و اللي يخاف يهمد و يكش
دا اللي عندي بكل  صراحة
مابقتش أهنن تاني ودلع 
و قلبك صدا جفا و حنان
هأسيب  النار  فيك  تولع 
ماسألش عنك  لو  زعلان 
خط رجوعنا بدون أمل
و الأمل مات و راحت عليه
خد  في وشه لما  مل
و نده  للفرقه و حنت ليه
مفيش محاولة تاني للقصة
أو  للمشااااعر  من  تكرار
كانت ضربة  ونهت القصة
و خلت الحب فجأة طااااار
كل  واحد  راح  لحاله
يطوي دموعه ويا آهاااته
ماعادش حبي جوه باله
و لا ساكن أصلاً ف حياااته

        بقلم 
 عماااد الأبنودي

4 - 12 -2021 

نص نثري تحت عنوان{{لغة الصمت}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


لغة الصمت 
لكرم الدين يحيى ارشيدات 
نعم هي الاشياء تتحدث
 ولكن بلغة الصمت 
وقد تكون ذاكرة مكان 
ارى ايماآت تتكرر
 وكأنها ومضات خافتة 
 تتسلل من حولي
 تحاول ايصال شيئ ما 
 اسمع أشياء تارة
 مثل خرير الماء 
بصوت خافت
 بالكاد اسمعه
 ولا ادري من اين مصدره 
ومرة وكانه قد جاء الخريف 
فأسمع اصواتا
 كحفيف الاشجار  
ولكنه لا يشبه لغة الاشجار
.فضول يدفعني
 للبحث عن تفسير لما يحدث 
ولكن لم أجد إجابة واحدة
لما يحدث 
هل هي ارواح 
جاءت من الزمن العتيق 
لتؤنس وحدتي 
قد تكون وصلت إليها نداءآتي 
لا  ادري 
سؤال وسؤال ولا إجابة
سفينة الصمت تمشي 
في بحر أحزاني
 اسمعها تخترق اسوار سكوني بعتمتها بوحشتها
 بكل ذكرياتها 
تسير
 واسمع اصداء الامواج الهادئة
 وكأنها تريد
 سلخ الماضي القديم
بأوراقه بمجلداته
 بمفرداته وبقاموس كلماته 
تريد ان تنزع كل ما يربطني بذكريات
 كانت ثقيله على قلبي 
 اتفحص المكان من حولي
 فأجد الاشياء تتجدد
 بمعالمها وحتى معانيها 
حتى غرفتي
 مكان راحتي 
لم اعد احسن تذكر معالمها 
فكل شيئ فيها يتغير
 في كل لحظة
ولكن كيف 
لا أدري 
ولكن هناك اشياء
 اخذت معالمها بالضهور 
لا ادري ما هي
 لربما هي كلمات 
نعم هي كلمات
 كتبت الماضي العتيق
 بكل ذكرياته 
فها هي وسادتي
 خطت عليها ملايين الكلمات 
تحدثت عني وعن
 كل اوجاع كرم الدين 
كتب عليها 
ذكريات الدموع 
والليالي الطوال 
وكذلك جدران غرفتي 
خطت ذكريات
 قصائد حبي واحزاني
 شوقي ووجداني 
كل شي يتحدث 
وكأن  لديه ذاكرة مكان
 يتحدث بها عنا 
لا 
نحن ليس لنا اي مدينة
 ولا حتى عنوان
 وليس لدينا  ذاكرة زمان

 ولا مكان 

قصة قصيرة تحت عنوان{{ طفلٍ رجل}} بقلم الكاتب القاصّ السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


(قصة طفلٍ رجل)
كرمو رجلٌ في العاشرة من عمره! ، هو طفلٌ يتساوى مع الرجال، فليست الرجال أشكال وأقوال، وإنما هي أحوالٌ وأفعال، وليس بالضرورة أن يكون الرجل من الكبار بل ربما يكون من الصغار، فليست المسألة بالأعمار ولكن بالإعمار
* كرمو يبيع الفواكه والخضار  على باب الجامع فيأتي في ضحوة النهار و  يظل حتى ما بعد صلاة العشاء ليذهب إلى الدار
*كرمويساعد أهله في تأمين حاجياتهم مع موجة غلاء الأسعار كي يخفِّف عنهم ما لحق بهم من الأضرار
* لكرمو طريقة محبَّبة في البيع فهو يستجلب الزبائن بأسلوبٍ لطيفٍ، فهو  وديعٌ في تعامله ، سمحٌ في بيعه ، وظلُّه خفيف، وله نظرة في زبائنه فهو يتفرَّس في وجه سائله قبل أن يعطيه سعر السىلعة فلكل زبون طريقة في البيع وهو يترك مجالاً للأخذ والرد إلى أن يتم البيع
يحبه زبائنه ويمازحونه وهو يبتسم ولا يتذمَّر وإذا جاروا عليه في المزاح لا يتكدَّر
* كرمو لايلهو وعن عمله لا يسهو وإذا حصل ولهى قليلاً ، عاد إلى عمله بسرعة
بعض الأطفال يلعبون كرة القدم أمام باب الجامع فيستدير ويدير ظهره لبضاعته من أجل متابعة الأطفال وهم يلعبون وأحياناً يشاركهم اللعب فعينٌ على الكرة وعين على بضاعته فإذا ما أتى زبون ترك اللعب وعاد مسرعاً للغاية الأهم
* إذا عطش كرمو دخل المسجد وشرب الماء  وإذا جاع فمن بضاعته الغذاء فتراه أحياناً يأكل تفاحةً وأحياناً برتقالةً وتارةً يأكل الخس والفجل وأحياناً الرمان وأحياناً البصل
* يكثر البيع عند كرموأثناء خروج المصلين من صلوات الجماعةوهو يستطيع بحنكةٍ وحرفِّيةٍ أن يتابع جميع الزبائن بذهنٍ  صافٍ ورؤيةٍ ثاقبة فهو يستطيع أن يبيع أربعة وأو خمسة أشخاص في وقتٍ واحدٍ ويردُّ على كلِّ من يسأله ويحسب الأسعار بدقةٍ وبدون ٱلةٍ حاسبة فهو لا يملك لا ٱلة حاسبة ولا جوَّال
* في ٱخر اليوم وبعد خروج المضلين من صلاة العشاء يكسر كرمو الأسعار فيبيع بأسعارٍ مخفَّضة  ليتخلَّص من أكبر قدرٍ من بضاعته فتكثر زبائنه  فهم زبائن آخر السوق والكل ينادي باسم كرمو وكرمو يتابع الجميع  ويحسب الأثمان للجميع وأحياناً يبيع بنصف السعر لكي لا تكسد بضاعته للغد
ثم يحين موعد مجيء والده على دراجة نارية ذات ثلاث عجلات ليأخذه مع ما تبقَّى من بضاعته ليغادر وهو مستعدٌ ليوم عملٍ جديد في الغد

                            المهندس : سامر الشيخ طه 

قصيدة تحت عنوان{{لوعة السمر}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الجلاوي}}


🌷لوعة السمر🌷 

سألت القمر 
هل تضاهي قمري ياقمر؟
 وبدونه هل يحلو السهر؟
كيف سأقطف ثمر السمر؟
وقمري قد ضمر؟
بربك قل لي 
أين المفر؟
من عشق قد غمر
وتين الفؤاد واستقر
يا سليل الروح 
طوبى لنفس 
فيها حبك قد غمر
جعلت أبيات شعري
سلطانا يأتمر 
من جرح غياب طمَر
وسيل دموع انهمر
قل لي بربك ياقمر
 أي درب أو ممر؟
أسلك للهروب من نار الجمر 
وقمري في وتيني استقر 
فهل يحلو معك السهر 
 وبلحن الشغف خليلي زمَّر
الليل في جبه ولعي طمَر
ياويلتي
 من كأس هيام اختمر
والنجوم بُكم  خمَر

 

فاطمة الجلاوي

03  دجنبر 2021 

نص نثري تحت عنوان{{حِينَ كُنْتُ أُجَادِلهُ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{حواء_عبد_الله}}


حِينَ كُنْتُ أُجَادِلهُ
مِنْ فَرْطِ شَوْقِي
وَكَم طالَ الغِيَابُ لِحَدِيثِنَا مَعًا فَسَأَلَتْهُ..
مَاذا إتَّضَحَ مِنْ كُل مَاقلتَهُ لَكَ ؟
بَدَأَ يَنْظُرُ لِوَجْهي
وَانَا بِلَهْفَةٍ اِنْتَظر مِنْهُ الجَواب. .

أَرَدتُ أَنْ أَعرِفَ هَلْ بِانَّ شَوْقِي بِالْعُيُونِ..
وَهَلْ اِرتَسَمَتْ بِعَيْنِي صورَةً لِقَلْبِي اَلْمَجْنُون..

أَرَدْتُ أَنْ أَعرِفَ إِذا سَمِعَ صَوْت شَوْقِي يَخْرجُ مِنْ بَيْنَ حَنَايا رُوحِي مَعَ نَبْضَة قَلْبِي
 وَأَنَّ البُعْدَ كَانَ عَذابٌ لا يُحتَمل 
يَاتُرى ماذا الجَوابُ سَيَكونْ..

 فَردلِي الجَوَاب لا شَيء إتَّضَح فَكُنْتُ وَكَأَنِّي أَهذِي وَاشْتَكِي مِنْ حالِي لِحالِي
وَ فِي لَحْظَةٍ كُلّ شَيْءٍ قَد وَضَح . .

فَصِرْتُ أَسْألُ نَفْسِي . .؟
لِمَا تُجَادِلِين وَلِمَا فِي دَوَّامَةِ الوَهْمِ تَدخُلِين . .
اُترُكِي كُلَّ شَيْءٍ وَكَفى تَتَأمَّلِينَ وَتَتَأَلمِين . .
 لا تَسْأَلِي لاتكتُبِي لاتَِتَرقَبِي  
لَيْسَ هُنَاكَ مِنْ شَيء فَكُلُّ شَيءٍ أَصْبَحَ فِي لَحْظة لَاشَيءٍ . .

وَهُنا أَفَقْتُ مَرْعُوبَةٌ كَانَ كَابُوسٌ مُخِيفاً رَهِيب..
 تَبَسَّمتُ وَتَمْتَمتْ بِشفاه روحي عَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرٌ وَأَنْ يَأْتِيَ إِلَى بِلَهْفَة كَاَلَّتِي بِقَلْبِي وَعَسَى أَنْ يَكُونَ اَللِّقَاءُ قَرِيب .

بقلمي

#حواء_عبد_الله العراق 

قصيدة تحت عنوان{{تجوب الشوارع}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


تجوب الشوارع
تبحث عن اشواق
تسربت ذات يوم
يردد الصدى في الوديان
اياما تبعثرت ذات حنين
تسأل في الطرقات
عن وجدك المهزوم
تصرخ اعماقك سويعات الاصيل :
كيف تنتحر الورود لحظات العبير ؟
تنادي اعماقك
عن سر ضياع
وتشرد القلب الجريح
يستيقظ صباحك
مثقلا بالوان الصداع
تمر اسراب طيور
تنشر تغاريد الرحيل
وفي الآفاق ذكريات
وغبار لندم السنين
والشمس بين بسمتها والكسوف
تضيع ايام الهوى
وشيء من غرام تبعثر
ثم انطوى ...

...حسين محمد ... 

قصيدة تحت عنوان{{سأعلق قلمي حزنًا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}

 

سأعلق قلمي حزنًا 
 على آخر بيتٍ في القصيدةْ

وأقطع آخر غصنٍ
ملَّ الوقوفَ
 على جسد الحقيقةْ
 
فاقرؤوا  أو لا تقرأوا
هويتي قصيدتي 
وصورتي 
تضاريس الخريطةْ

فالصمت عندي مثل الكلام 
في كليهما شيء لا أطيقه

فبيني وبين تلك الهوامش 
والتواري صلة وثيقة

زليخة أغلقت بابًا فبابًا 
وقدتْ من الشعر قميصه 

أكلت سبعًا من أخضر سنابلها
سبعٌ عجافٌ بأقلامٍ ركيكةْ 

ألقت بيوسفها وراحت 
تنكر الصلة العتيقةْ
 
ألا هبي بقافية وزيدي 
حتى يحب ناقتها بعيري
وتنعتق تلك القصيدة  

المحمودي

قصيدة تحت عنوان{{زحمة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


......................... زحمة..........

في زحمة الصمت
والجمود
شربت حتى الثمالة
من رحيق أيامي
ومرارتها
وانفجرت آلام الصباح
وشبقية الكون..
إلا من حاضر
أرسمه بيدي
ومستقبل أطاوع تباشيره التي
ربما تأتي.. ولا تأتي
وفي عتمة الغيم
أنتظر مطرا يبللني
وغيمة تظللني..
تقربني من ماضٍ
ولٌى
ومن أشواق شردت
وذهبت مع الريح
إليها كان اشتياقي
وشغفي...
فمتى أتحرر من ربقة عنقي
ومن قيد معصمي..؟!
ما عاد الغيم يمطرني
وما عاد الريح
يهزني
وما عدت أتبع الريح
وأتوق لفجر جديد...
كل صباحاتي أضحت
بلا مساء
وبلا ليل أحلم فيه
فهل اختلت موازين
الزمان
وعقارب ساعتي
أم فقط 
تاهت ساعتي
وانصرم وقتي وعمري..؟!

          المصطفى نجي وردي  04\12\2021 

قصيدة تحت عنوان{{وهمٌ وفراغ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


وهمٌ وفراغ
////
حين تلوذ الذاكرة  
بصمت ثقيل .... 
يأتيني ....يأخذني  
نحو حنين 
ينبض بلا كلمات  
يسافر حيث الصمت
مستسلما لفراغ 
وسكون  
وبيدر الذكريات 
وأحلام تغيب خلف الضباب 
أود لو أنشر أشرعتي 
أركب صهوة الريح  
لكنه الوهم ... والفراغ 
وصدى كلمات منكسرة  
ضمخها الحزن  
 مثل هباب  
وهو يرتقي الضياء  
المنحدر نحو الأفول  !!!!
        سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢١/٤/٣٠