الخميس، 21 أبريل 2022

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الوقت_فات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أيمن شتا}}


#الوقت_فات
#كلمات_ايمن_شتا
الوقت فات..وسط السكات..والحب مات..في قلبنا..
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين أشتري..
....
لحظة فراق بتشق قدمنا الطريق
واللي باقي مننا ذكريات من شيء بريء
بأيدينا نقتل حلمنا
لحظة وداع بتضمنا 
احنا اتظلمنا وحظنا 
نفترق اخر الطريق
...
الوقت فات..وسط السكات..الحب مات..في قلبنا
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين أشتري
....
بين الألم بين الدموع
طريقنا رايح ومفيش رجوع
كل واحد في اتجاه
ذكريات وجراح واه 
معروفة دا طبع الحياة
تقتل الحب البرىء 
...
الوقت فات..وسط السكات..الحب مات..في قلبنا
باقي الوداع..الحلم ضاع..مين فينا باع..مين اشترى
....

أيمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{دبابيس}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{زياد أبو صالح}}


( دبابيس )

صحن المُجدرة ... !!!

في أريحا الحبيبة
وقعت حادثةٌ غريبةٌ
تم عمل أكبر صحن مُجدرةْ ... !

يا سادتي :
أرضنا ما زالت محتلةً
ليست محررةً
ما هذه ... المسخرةْ ... ؟!

أفعالكم يُندى لها الجبين
لم يرضَ عنها
أهل أريحا الطيبون 
حتى النخلةُ و ... التمرةْ ... !

على أبواب ِ أريحا :
تقف مُجندة حاقدة
تدقق في بطاقة ِ كلِ مواطنٍ 
إن كانَ مطلوباً 
تقتادهُ إلى أقرب مجنزرة ...!

أعداؤنا بلا رحمةٍ
يعتقلون شبابنا من دونِ اتهامٍ
يطلقون عليهم النيران
كل يومٍ نسمعُ عن مجزرةْ ... !

شبابنا يقتلونَ بدمٍ باردٍ
يتم دفنهم في مقابر الأرقامِ
لا يعرف لهم 
قبرٌ أو ... مقبرةْ ... !

على مداخل أريحا الحبيبة
شبابنا يعانون الأمرين
بعضهم يضرب بأعقابِ البنادقِ
وبعضهم الآخر " بالكندرةْ " ... !

أعداؤنا يهدمونَ منازلنا
بحججٍ وأعذارٍ واهيةٍ
في لمحةِ البصرِ
تتناثر حجارتها
تصبح ركاماً ... مُدمرة ... !

ماذا استفاد أبناء شعبنا
من أكبرِ صحنِ مُجدرة
حالهم يرثى لهُ
أبواب منازلهم كلها ... " مكسرةْ " ؟!

يا سادتي :
قبل صحن المجدرة
هل جلستم مع العائلات الثكلى
هل زرتم عائلة أسيرٍ أو جريحٍ
هل شاركتم في جنازة شهيدٍ
هل سمعتم قصصهم المؤثرةْ ...؟!

تتفاخرون بعملِ أكبرِ صحن مجدرة
بعض عائلاتنا مستورة
من دونِ مأوى وملبسٍ
لا يملكونَ صحناً أو ... طنجرةْ .... !

هل ماتت فيكم النخوة ؟
أين ضمائركم
يا من تعشقونَ التقاط الصورِ
هل أعصابكم ... مُخدرةْ ...؟!

الطامة الكبرى:
الطبخة لم تدخل موسوعة غينيس
لأن البصل كان محروقاً
نسوا أن يضعوا عليها 
بقدونساً أو ... كزبرةْ ... !

لا ينقصنا ثرثرة
أين أنتم من معاناتا
كفاكم بقضيتنا مُتاجرةْ ...!

هل ستظهرونَ على وسائل الإعلامِ
تقولون لأهلنا في أريحا :
أنتم لنا السند والمفخرة
نطلب منكم السماح   والمعذرةْ...؟!

( زياد أبو صالح / فلسطين ) 

قصيدة تحت عنوان{{أوتار الليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


(((( أوتار الليل )))
في عصبى الدياجير
 ...........ألمح للأمل بصيص نورا
يراود الروح
........... ويبعث فيها عدوا سرورِ
لم أساءل
........ نفسي لما الغيث أصحى مبتورا
وهل سكن 
.......... اليأس مني مأوى ندم حسورا
أم تلك
...... شواهد أوجاس خبئت بليل يمورا
ما عساي
.. أنا فاعل وقلبي للأحلام بدا مهجورا
أألوذ بعشق
............. لم اكن منه يوم كنت مأثورا
وأمكث بحنين
....... فر بدابر الشوق وناحبه مذعورا
ليت ف الليل
............أصاد كذوب أصادقهاغرورا
ما طرأ السكون
.......... للحن أوتار ف ليلاً غدا مغمورا
هكذا ترقب 
...... الأنواس ماذا عني بدجى مبدورا
أيسكنني الكحل
....... وأسترق للأوتار حزينها المفطور
أم أخلد بقلب
....... دونه الفجر ف غربة وغفلا ظهورا
حتما سينبلج
..... الاشراق ويصمت للأوتارلحنها المقهورَ
&&&&&&&&&&&&&& يحيى نفادي سيد

ف 20/4/2022 

قصيدة تحت عنوان{{قطار.. ورقصة استحضار}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { قطار.. ورقصة استحضار }


عَامٌ وَرَاءَ عَامٍ
وَأَنَا أَحْمِلُ صُرَّةَ الوَعْدِ
بَعْدَ أَنِ اِخْتَلَسْتُ الحُلُمَ
مِنْ حُضْنِ الشَّمْسِ
أَنْتَظِرُ عَلَى مَقْعَدِ مَحَطَّةِ القَدَرِ
أَنْ يَمُرَّ وَيُصَفِّرَ
        قِطَارُ الوَعْدِ
           مُحَمَّلًا بِالوَرْدِ

....... 2
أَجْلِسُ كَيَعْسُوبِ نَحْلٍ
               ضَلَّ رَبِيعهُ
     مُشَرَّدًا بِعَصْفِ صَقِيعِهِ
يَنْتَظِرُ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ المَطَرُ
 لِيَرْحَلَ نَحْوَ مَمَالِك العَسَلِ
                 وَبُيُوت الشَّهْدِ
فَأَسْمَعُ لُهَاثَ أَنْفَاسِ القِطَارِ
قَادِمَةً عَلَى عَجَلٍ
كَثَوْرٍ هَائِجٍ 
أَدْمَتْ عُنُقَهُ الرِمَاح
يُلَاحِقُ مُصَارِعَ المِضْمَارِ
يَجُرُّ خَلْفَهُ كُرَةَ نَارٍ
             ثَائِرًا مُتَوَعِّدًا 
يَقْفِزُ الأمَلُ مِنْ دَاخِلِي كَالإِعْصَارِ
            يُرَاقِصُ الرِّيحَ بِقُدُومِهِ مُهَلِّلًا
فَيَمُرُّ قِطَارُ الغيدِ 
               هَازِعًا 
                   مُبْتَعِدًا
                        مُعَرْبِدًا 
                   عَلَى سِكَّةِ الوَهْمِ
دُونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ
         أَوْ يُخَفِّفَ
            تَارِكًا خَلْفَهُ
             بَصَمَاتِ الأَسْىَ 
              عَلَى جَسَدِي المُمَدَّدِ

....... 3
بَعْدَ عَوِيلِهِ
          وَرَحِيلِهِ
يَلْفَحُنِي هَوَاءُ الأَحْزَانِ
وَأَشْعُرُ بِأَنَّهُ رَمْيَةَ سَهْمٍ
أَصَابَ جُرْحَ الخَيْبَةِ 
             دَاخِلَ كَبِدِي
وَغَارَ صَلِيلُ إِيقَاعِهِ كَالسِّكِّينِ
إِلَى حَدِّ النزفِ
          دُونَ تَأَفُّفٍ
    بَعْدَ أَنْ تَابَعَ مَسَارَهُ
وَمَشْىَ يَزأرُ 
أَمَامَ أَحْلَامِي المُتَوَرِّمَة مُتَوَعِّدًا
وَفِي عَبَقِ أَضْلُعِ السَّرَابِ تَدَعْدَعَ
ثُمَّ غَاصَ وماع
     كَالجَمْرِ بِالرَّمَادِ
دُونَ أَنْ امْتَطَيَ صَهْوَتَهُ
كَخَيْلِ البَرِّ المُتَمَرِّدِ
وَيَصْهَلُ بِي لِعَالَمِهِ المُكْتَمِلِ الوَاعِدِ 

....... 4
مَرَّ عَلَى أفْنَانِ عُمْرِي الوَارِفَةِ
وَسَلَخَ مِنْ أَوْرَاقِهَا
  سَنَةَ اِنْتِظَارٍ وَرَحَلَ
      فَخَفَقَ قَلْبِي أسفًا 
                  وَارْتَجَفَ
       بَعْدَ أَنْ مَضَيْتُ وَحِيدًا
وَعُدْتُ لِوَاقِعِي المُنْعَدِمِ
أَحْمِلُ صُرَّةَ خَيْبَتِي
وَأَتَدَثّرُ بِغَفْوَتِي  
أَحْلُمُ بِمَدَائِنِ الوَرْدِ
وَبِسَمَائِهَا المُكَلَّلَةِ بِالغَارِ
المُعَمَّد بِالمَجْدِ

..... 5
وَيَمُرُّ القِطَارُ تِلْوَ القِطَارِ
وَشِتَاءٌ وَرَاءَ شِتَاءٍ
    عَلَى جُرْحِ الرَّجَاءِ
    وَالرُّوحُ تَعْصِفُ وَتَرْتَعِدُ
       وَالسنُونُ تَتَوَالَى صَافِرَة  
وَأَنَا مَا زِلْتُ ذَلِكَ المُتَمَرِّدِ
أَنْشُرُ أَحْلَامِي المُبَلَّلَةِ بِالعَنَاءِ
          عَلَى مَقْعَدِ مَحَطَّةِ العُمُرِ 
يَغْزُو خَرِيفِي ثُلُوجَ مَشِيبِي
وَبِحَالَةِ انْتِظَارٍ
وَسَاعَةُ أَنْفَاسِي تَحْبُو  
          وَعَصَاةُ سِنِينِي
    لِاِسْتِنْشَاقِ آخَرِ مساحب
                     ضوع وَرْدِي
أُلَمْلِمُ بَقَايَا أَوْرَاق أَلْوَانِ أَفْكَارِي
المُتَنَاثِرَةِ المُتَشَرْذمَةِ الزَالِجَة
أُلاَحِقُ بِطَاقَةَ رِحْلَة سَفَرِي المُتَطَايِرَةِ
مِنْ أسْنَافِ رِيحِهِ العَارِمَةِ
   وَأَقْبِضُ عَلَيْهَا بِمِخْلَبِ صَقْرٍ
                 هَوَى مِنْ السَّمَاءِ
             وَعَلَى فَرِيسَتِهِ غَارَ وَمَالَ
                            وَجَثمَ عَلَيْهَا
            لَعَلَّهُ بِهَا إِلَى عَالمِه الآخَرِ يَهْتَدِي

.... 6
عِنْدَهَا
يُخَالِجُ رُوحِي سُؤَال
هَلْ مَا زَالَتْ صَالِحَةً لِلتِّرْحَالِ !؟ 
         أَمْ أَنَّ العُمُرَ قَدْ تَجَمَّدَ وَرَبَد
فَتَتَأَرْجَحُ أَفْكَارِي المُتَوَرِّمَةِ
مِنْ هَذَا الجِدَالِ
وَتَرْقُصُ الأَفْكَارُ
رَقْصَةَ الاسْتِحْضَارِ
وَرَقْصَةُ اِنْكِسَارٍ
فِي مَدَارِهَا السَّرْمَدِي
تَنْخَفِضُ وَتَتَعَالَى
بَيْنَ نَعَمٍ
      وَلَا لَا
عَلَى بِسَاطِ أَمْسِي وَغَدِي

            •علاء الغريب / كاتب صحفي

ج(السادس) من قصة{{عزرائيل}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"عزرائيل"
قصة مسلسلة
بقلم :
تيسيرالمغاصبه 
-------------------------------------------
    -٦-
،،الخطر المحدق ،،

وقف ثائر على مسافة قريبة  ،مناسبة جدا وراء الرجل ،وبحرص شديد أطلق النار عليه ليصيبه إصابة مباشرة فيقتله ،هنا ضحك بلال وقال :

-أحسنت، لو تأخرت قليلا لكنت الآن في عداد الأموات؟

-من هذا الرجل ، ولماذا أراد قتلك.

-إه لا عليك أن الأعداء كثر؟

بالرغم من أن ثائر كان يشعر  أن حياته أيضا أصبحت مهددة ،إلا أنه لم يتراجع أبدا ،خصوصا بعد أن إنجر إلى ذلك المستنقع،
كذلك أنه يرى أن الحياة لم تعد  تستحق العيش وأنه يتمنى أن تأتيه رصاصة لتستقر في قلبه ،حتى لو كانت الرصاصة طائشة،
قال بلال :

-جيد جدا أن يبقى السلاح معك ،إعتبره هدية مني لك؟

-وانا قبلت هديتك.

كان ثائر قد تعلم تغقد الناقلة بسرعة كحاجتها إلى تغيير الزيت ،ووضع الماء وتبديل الإطارات ،
حمل قطعة السجاد وسبق بلال إلى الناقلة لتفقدها، بينما بلال يقوم بترتيب حافظات الطعام وغير ذلك ،
وبينما كان ثائر جالس القرفصاء  أمام إطار الناقلة الذي كان مفرغ من الهواء بشكل متعمد ،
شعر أن أحدهم يقف وراءه..إعتقد أنه بلال ..أراد أن ينهض ليستدير.. لكنه هدده بالسلاح بأن يبقى جالسا  كما هو دون حراك ،
بقي ثائر جالسا كما هو دون حراك ،فجأة شاهد نقاط الدم الغزيرة كالنافورة التي لوثت وجهه وقميصه ،
فسقط الرجل على الأرض لافظا أنفاسه الأخيرة ،لقد كان بلال قد وصل وأمسك به من الخلف وجز رقبته بسكينه الحاد،ثم بصق عليه
وقال :

-لقد أعادني إلى أيام داعش هذا القذر ،عموما يجوز لنا الدفاع عن أنفسنا بالمثل؟

قال ثائر :

-لقد تعادلنا برد الجميل أخي بلال؟

رد بلال بعتاب:

-نحن إخوة لاحساب بيننا ،أنا أفديك بدمي .

قام ثائر بنفخ الإطار بينما كان بلال يجر الرجل المذبوح ليرمي به خلف الصخور متخذا من  الناقلة
ستارا عن  الطريق ،
قام  ثائر بتنظيف وجهه و قميصه من دماء الرجل بالماء بشكل مؤقت حالما يصلان ليستبدله،ثم صعدا إلى الناقلة التي تحركت بأتجاه الطريق ومن ثم  سارت على 
الطريق  ببطء مخلفة وراؤها جريمتين جديدتين،
قال ثائر كما وأنه قد تذكر شيئا :

-لقد قلت أن الرجل أعادك إلى أيام داعش ،ماذا تقصد بذلك؟

-هههههههه ألم أخبرك بذلك.

-لا لم تخبرني أبدا بذلك الأمر؟

-لقد  كنت قد إنضممت إلى داعش لفترة من الزمن ومن ثم تركتهم عندما تأكدت أن طريقهم مخالف لديننا كليا،
بينما كنت أنا أنوي العودة  إلى الله بصدق.

-هل أرتكبت جرائم إثناء وجودك معهم ؟

-ياإلهي ..بماذا سأخبرك ..ومن أين سأبدأ ..لقد إرتكبت الكثير  من الجرائم والفظائع التي تشيب لها رؤوس الأطفال.

-................ .

-الاغتصاب ..قطع الرؤوس بحد السيف والحرق بالنار ،وقطع اليدين ههههههه لاأعرف بماذا أخبرك أخي ثائر .

-مروع؟

-أن الله يغفر الذنوب جميعها.

-لكن كيف إستطعت الهرب من ذلك التنظيم الرهيب ؟

-هههههههه أنا بلال هل سيعجزني ذلك هههههههه.

-وهل إنتهى الأمر تماما؟

-لاأستطيع قول أن الأمر قد إنتهى تماما ،فأن رأسي مطلوبا من قبل الأمير هههههههههه هذا طبعا قبل موت الأمير نفسه.

*   *    *    *    *    *    *    *    *    *

كانت الناقلة الضخمة منطلقة بحمولتها بينما ثائر لايزال قلبه  ينزف بغزارة  على فراق آيات مع صوت أنين المحرك، أما بلال فكان
مستمرا في حديثه بلا فواصل ولا نقاط وبلا أخذ أي نفس كما وأن الحديث هو الذي يساعده على البقاء حيا،
 فأحيانا كان ثائر يقاطعه ليعتقد بأنه يسمعه، فيجيب كالخبير أو الفيلسوف ،سأله ثائر:

-ألم تستوقفك الشرطة يوما بشأن مايحدث في الطريق من حوادث وجرائم ومطاردات،كمشتبه بك مثلا ؟

-إسمع أخي ثائر، أن تلك الصحراء كالبحرالواسع ..الكبير ..العميق تماما.. والناقلات كالسفن، والعربات كقوارب الصيادين الصغيرة ، أما البحر فهو مليء بالأسماك بمختلف انواعها ..السمكة الكبيرة تأكل السمكة الصغيرة ،وكل ماهو فوق البحر أو في الأعماق فهو مجرم قاتل..لكن يوجد المجرم الذي يمتلك رخصة القتل،والمجرم الذي لايمتلك تلك الرخصة ،والجميع يطارد ويقتل كل بحسب مصلحته..وحسب هوسه ،والكل يريد أن يصطاد.

-فهمت ..والبحر كالغابة؟

-أي وكما يقول المثل "طاسه وضايعه ".

-أو "طعه وقايمه"؟

-هههههههه وكلما إبتعدنا إلى الحدود وإلى الدول الأخرى تشتد المخاطر أكثر وأكثر، أن حياتي يمكن أن تنتهي بلحظة بسلاح عدو قديم أو جديد ..أو منافس ..أوقاطع طريق ،وإن جميع قائدي العربات والناقلات متشابهين  هههههههههه كالأسماك تماما..لايعرف المجرم من الصالح النقي السريرة والذي 
يعرف ربه ويخشاه.

*   *   *    *    *    *    *   *   *    *    * 

مابين فترة العصر والمغرب كانا يستريحان كالعادة في البر بينما الناقلة تنتظرهما بعيدا عن الطريق ،
كانت أسلحتهما ممتلئة بالرصاص تحسبا لأي طارىء بينما ثائر يستمع إلى أحاديث بلال عندما سأله بلال :

-أتذكر القرية التي وجدتك قريبا منها ؟

بالرغم من أن ثائر لايحب تذكرها إلا أنه رد :

-أذكرها ..مابها .

-نحن الآن على مقربة منها، هل أنت من أهلها؟

-لا أنا من سكان عمان .

-وهل لك علاقة بها ..أو أقارب  لك فيها مثلا..أو ..أو ذكريات ؟

-لا..أبدا.. لماذا.

-أأنت متأكد من أنه لايربطك بها شيء لامن قريب ولا من بعيد؟

-قلت لك لا ،لماذا تسألني.

-لأن أسمك يذكرني بتلك القرية كلما مررت بها؟

-أسمي أنا.

-نعم .

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 

٢٠-٤-٢٠٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{ولا تحسبَنَّ الصمتَ هدأةَ ساكتٍ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


قصاصاتٌ شعرية ١١٣

ولا تحسبَنَّ الصمتَ هدأةَ ساكتٍ

ففي جوفِ صمتِ الأرضِ تغلي براكينُ 

وفي كلِّ ما في الأمرِ مُهلةُ ناظرٍ 

إلى أن يُرى حقاً على النارِ تمكينُ 

-

هناكَ دُيونٌ مُستحيلٌ سدادُها 

وكيفَ يُجازي النهرُ في الأفْقِ مُرضِعا

سألبَسُ ظلَّ الأمِّ خلفَ شموسِها 

نغيبُ إذا غابت ثلاثتُنا معا

لأرجعَ في الصبحِ النديِّ قصيدةً 

على صورةٍ للروحِ جَفناً وأدمُعا 

أدورُ على كلِّ المآقي بنجمةٍ 

لأبقى بدمْعاتِ الزمانِ مُرصَّعا

-

أنتَ ماغيَّرْتَ شيئاً بالذي 

فاتَ إذْ سامحْتَ من قلبٍ مُحِبِّ 

أنت غيّرْتَ رؤىً مُسْتَقبَلًا
  
وخطوتَ المُرتجى في كلِّ دربِ 

-

تفضّلْ  خطوةً يا صاحبَ الأمرِ

إذا كنتَ الخضارَ بضفةِ النهرِ 

وأنقذْ هؤلاءِ البُرْءَ من بئرٍ 

فضائِيٍّ ولا تحتاجُ للحَفْرِ 

فقطْ تحتاجُ تَحناناً إلى ضلعٍ 

حريريٍ صباحيٍ من الزَهْرِ 

--

ولو صُبَّتْ دموعُ الناسِ في البئرِ 

لعامَ رَيَانُ من بَطْنٍ إلى ظَهْرِ 

وأنقذَ روحَنا معهُ بثانيةٍ
 
تدورُ بخُضْرِ عقربِها على الجمرِ   

لقد مِتْنا جميعاً فوقَ نجمتهِ 

وسارَ وراءَنا قتلى ولا يدري

لنا طلبٌ عساهُ اليومَ يسمعُه

ليؤنِسَنا غداةَ التُرْبِ في القبرِ 

-

زرعتُ الحرفَ من وادٍ لوادي

على نايٍ بخافقةِ الفؤادِ 

وناديتُ الطيورَ وقفْنَ ولهى 

على صوتي بياءاتِ النداءِ  
-

الموبايل 

يقولونَ في النسيانِ أكبرُ نِعمةٍ

فلا تنسَهُ في البيتِ يا مُبرِئَ الذِمّةْ

إذا وقعَ المحظورُ في كفِّ * بسمةٍ 

فلن ترى في النسيانِ حينَئذٍ نِعْمَةْ 

-

ولا شكلي و لا لوني يُبَرِّيني 

ولا في أيّٓ حالٍ ذاكَ يُغريني 

أنا خلْقٌ و رورحُ اللهِ تجمعُني

على خُلُقي على ورعي على ديني 

ولم أنظرْ إلى أحدٍ بتلوينِ

فقطْ قلبٌ وما بالقلبِ يَعنيني 

محمد علي الشعار 

١٨ - ٢ - ٢٠ ٢٢ 

قصيدة تحت عنوان{{وتخضعك المظاهر في أُناسِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


 وتخضعك المظاهر في أُناسِ

           ورؤيتهم عيونك في نعاسِ

بأيديهم سيوف دون غِمد
          نَواصع قد تَخِيْل كدُرِّ ماسِ

وتَركُد عَبر صدرك كالهدايا 
               لحينٍ ما تَهيْأ إلى غِراسِ

مصالح أو مطالب أو نفوذ 
           سواسية يُحيطُك كالتِّراسِ

تراهم كل آنِ وكل حين 
                بنُهْرٍ أو عَشيَّة أو غِلاسِ 

يشاركوا في طعامك والشراب
            ومالك والمعاطف للِّباسِ

ينادوك الحبيب وباصتناعٍ 
         وأنت المستغل بلا اختلاسِ

يظلّوا في ديارك جالسين 
       لحتّى أن يحُوزوا بك الكراسي

فليسَ بالخلائق قطّ تِلكُمْ
          فتلكُم مِن دواب ذي دِناسِ

كلاب إي وربِّي هُم كلاب 
             لا هُم والله أقذر بالنِّجاسِ

لأنه مَن أنال بك المراد 
           يعضُّك بالأسنِّ وبالضِّراسِ

بقلمي 
محمد سيد أحمد

قصيدة تحت عنوان{{تَنَاهِِيْد ٌفِيْ مِحْرَابِ الدّمْعِ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{حسن المداني}}


 تَنَاهِِيْد ٌفِيْ مِحْرَابِ الدّمْعِ

شعر/حسن المداني
لروح أخي الشاعر / محمد يحيى المداني 
سُــــــؤالٌ فِيْ فَمٍ بَاكٍ مُصَابِ 
بِفَاجِعَة ٍ .. لَهاْ  مليُونُ  نابِ
سُؤالٌ مُكْلمٌ مِنْ  هَوْلِ خَطْبٍ
وَمَنْ كَأَخِيْ فَهَلْ ليْ مِنْ جَوابِ
فقالَتْ لِيْ المُصيْبَةُ  وَهِيَ تبْكِيْ
أخَاكَ  مُحمّدٌ  ورْدُ  الرََوَابِي
ْألْا  فَاْدْعُ  لَهُ .. واْقْرَأْ  مَلِيَاًً
لرُوْحِ أخِيْكَ فاتِحَةَِ الكتابِ
أخَاكَ أخَاكَ بالدُّنيا إذاْ ماْ
تَوَارَى خَلْفَ كَوْمٍ مِنْ ضَبَابِ
فَلَنْ  تَلْقَاهُ فِيْ  دُنْياكَ  ظِـلًا
ظَـلِِيْلاً  فِيْ  ذهابٍ  أوْ  إيَابِ
ومَنْ يَبِعِْ الأُخُوّة بَيْعَ  بَخْسٍ
سَتَرْمِيهِ  العَوَاقــِِبُ  للعِقابِ
ْأخِيْ يامَنْ سََألْتَ اللَّهَ حُسْنَاً
لخاتمَة ٍ بِمِحْــــرَابٍ  مُهَابِ
أخيْ أوْصَيْتَنَاْ إذْ  قُلْتَ جَهْرَاً
تآخََوْاْ  تبلُُغـُـوْاْ  أعْلَى نِصَابِ
تآخَوْاْ  فالأُخُوّةُ  لََهِيَ  أغْلَى
مِنَ  الدُّنياْ ومنْ ذَهَبٍ  لُبابِ
وَصيَّتُكَ النَبِيلةُ سوف  تَبْقَى
مُرَفْرِفَةً  بِأجْنِحَةِ  الشِهَابِ
سَنَحْفَظَها سَنجْعلَهاْ  نشيداً
على شَفَةِ الطُفولةِ والشبابِ
نَطَقْتَ ، فَقُلْتَ يا اللَّهُ  قالَتْ
لكَ الحَسَناتْ فيْ  أَجْرٍ  مُُثَابِ
مُحمّدُ نَمْ  بِدَار اللَّهِ واسْعَدْ
بخَيرِ مُرُوْجِ  جَنّاتٍ  خِِصَابِ
وَلْا تأسَفْ على دُنياْ  ذُنُوْبٍ
لَأحْقَرُ منْ  نُبَاحٍ  !؟ للْـكِلابِ
ولْا تَحْزَنْ عليها فَََقَدْ أحَالَتْ
مَدَائِنَها الحُرُوبُ  إلى خَرَابِ
أخِيْ ياْ نَفْحَةً  فيْ رُوْحِ  وَِرْدٍ
تُذكِّرُنِيْ بِعِطْرِكَ فيْ  ثِيابيْ
سأبْكِ عليــكَ حَتَى يَأتِ يَوْمٌ
يُوَارُِيْنِيْ جِوَارَكَ فِيْ  التُرابِ
سأكْتبُ عَنْكَ مَهْمَاْ شاخَ عُمْريْ
ومَهْماْ  قَدْ  غَدَاْ  كَهْلاً  آهَابِيْ
سأَكْتُبُ عَنْكَ يا قَمَرِيْ وشَمْسِيْْ
تَناهِيْدَ المَوَاجــعِ  والتَصَابِيْ
كأنِّيّ .. قَدْ سَبِقْتُكَ فِيْ  جَنَازٍ
ألُوَذُ  بهاْ  إلى  قَبْر  اغْتــِرابِ
وَقَدْ غَطّى البَيَاضُ سَوَادَ شَعْرِيْ
فَهَلْ يا دَهْرُ تُرْجِعُ  ليْ  شََبابِيْ
أخِيْ يا شُرْفَةَ النَجْوَى بِعينيْ
ويا  بَابَاً  يُطِلُّ  عليــــهِ   بابِيْ
ويا  ثَغْــراً !!  تَبَســّمَ لِيْ  بِوِّدٍ
وداعَاً .. قالــَهــاْ  قَبْل الغيابِ
فَلَيْتَكَ قَدْ بَقِيْتَ وَصِرْتُ مَيْتَاً
فَََدَتْكَ الرُّوْحُ ويا مُزْنَ السَحابِ

قصيدة تحت عنوان{{أحبك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}


أحبك

أحبك حب لا نهاية له

فاض القلب شوقا إليك

أحبك فجلست ليلا أختلي بنفسي

بين يدك في صلاتي خاشعتا

كل نفسا أتنفسه يذكر أسمك ربي أنت

ففي محراب خلوتك تجلي من القلب

تمنيت حبك لي أمة من عبادك

أستحوذ على كياني تملكني

ليت الزمن يتوقف أوفيك حق عبادتك

فلا تهويني الدنيا بقدر حبك

راحتي بين يدك وملجئي

فرزقني هدوء القلب و سكينة النفس

#هيام_الشوربجي ✏️ 

خاطرة تحت عنوان{{تؤنبيني على مغازلتك والكتابه}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 ‏تؤنبيني  على مغازلتك والكتابه


إليك في هذا الشهر

بحجة انه شهر عبادة

وإن ذلك من المحرمات

حسنا ،،

لنصيغ الأمر من جانب آخر

انا ارى إن غرامي بك عبادة ايضا

فحب الأوطان من الإيمان

والكتابه إليك كفرض ....

لا ينبغي ان أكف عنه يومآ ..

يزيد مجيد

قصيدة تحت عنوان{{ليلة القدر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


ليلة القدر 
البحر ااكامل

هي ليلة والكل يسعى جاهدا
يرجو الإله ويطلب الغفرانَا

رباه عفوك  إن عبدك مخطئ
أرجوك    ربّي  رحمةً وحنانا

من غيركم نرجو بليلة قدرنا
 ربٌّ كريم قد  هدى الانسانا

يا من تجلى بالسماء بعطفه
الكل بات لعطفكم     ولهانا

قد قمت ليلي في رحابك ذاكرا
أرجو من  الله  الكريم    جِنانا
 
رحماك ربي ان عبدك مخطئٌ
هل نرتجي   عفوا  به مأوانا

يا من وعدت وكيف ننسى ليلةً
يا  ليلةً   قد زدْتني   إيمانا 

لله اشكو ضعف قلبي انني 
ارجوك ربي روضة وجنانا

ارجوك عفوا قد تمادى عبدكم
انت الاله وانت من أهدانا

كلمات رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{جنى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سماهر محمود}}


جنى  ..!!
_________
بالعينِ شوقٌ يا زهوراً كالمنى
في الفلْكِ يجري طيفُكَ البدرُ اكتملْ

فيروزُ لحنٌ من عروقي قد جنى
شوقاً بكأسٍ طافَ من هطلِ الأملْ

عطرُ الحنينِ يحثُّ قلباً ذا شجنْ
فوحُ الجدائلِ كالرّياحِ على عجلْ

وأقرّ أنّي في فؤادكَ  ساكنٌ
متنقّلاً قلبي إليكَ ومرتحلْ

يجني الفراشُ من الزّهورِ سلافَهُ
شهدُ اللّمى في طعمِهُ مثلُ العسلْ

وسعَ المدى يا فرحتي يا روعتي
إنّ الغرامَ بوسْطِ قلبي قد نزلْ
____________________
أميرة الحب سماااورنينااا

سماهر محمود 

الأربعاء، 20 أبريل 2022

قصيدة تحت عنوان{{الهجر ليس مغنما}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


       الهجر ليس مغنما 
           بحر البسيط

إرمي همومك ما للدهر صحبان 
و أعتق فؤادك ما للحزن ربَّان 

على حياض الردى تمضي قوافلنا
بين المسير و بين المُكثِ أحيان 

تعلو على شُغُفِ القلب الجريح به 
نوبات ماضٍ رمى الأشواق نيران 

قواربّ من جميل الذكريات سرت 
في خُلْد ذاك الذي يلتاع حيران 

يا متعب القلب في صدٍّ و في عتب
بات الهوى سلعةً و الصبر خسران 

رياح عشقك تغري خافقي غنجا
تلقي به في بحور الحب  ظمآن 

أريدها زهرة في الروح تسكنني 
لها رواءٌ يديم القلب أزمان

عين على نصب الأشواق تأخذني 
لمعبدٍ من بقايا الحب بنيان 

يا ملهمي لا أرى بالهجر مغنمة
بل في الوصال حياة الناس تزدان

مقداد ناصر.. العراق 

Mukdad #اريج_الذكريات# 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وهم الرجولة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


 (( وهم الرجولة))

الدنيا دي مدرسة
والكل بيتعلم
خليك  حريص وذكي
قبل ما تتكلم
وإفرز صحابك قوي
قبل ماتسلم
دا الراجل تبان هيبتة
بعد ما يتكلم
يا يكون راجل حكيم 
ومنة بتتعلم
يا يكون راجل سفية
وعلية عتعلم
والواطي شاري خيبتة
مهما فية اتعلم

الدنيا دي غابة
وكل اللي فيها وحوش
تحسب فيها أساس
أتاري الجميع رتوش
الخير ولو تعملة
ماتقدر فى ذنبة تحوش
عويل ولو تكرمة
مين يقدر يرد جحوش
مادام اللي منك باع
لازم الغريب هيدوس
أصل الأصول والقيم
ما تشتريها فلوس
وكل اللي فيها خدع
مرسوم بحضن وبوس
ترمي الأمان عندهم
تصحى تلاقي كابوس
نبيل عبد الحليم
٢٠/٤/٢٠٢٢

قصيدة تحت عنوان{{وأنزل الستار}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


وأنزل الستار

إسمع كلامي ياشهر يار 
لم أأتي لأحكي لك حكاية
ولا لأهديك زهور البداية
ولا لألهيك وأرضيك
ولم أعد تلك الضريرة
التي لا تري الا عيونك
وتعشق إلا جنونك
وتكون معك للنهاية
جئت أخبرك أن حبك
مات هذا النهار
على دفاتري وكل اشعاري
وأقطع بك كل أوتاري
ولم أجد لك بعدها أعذار
وكم من مرة خيرتك 
فلم تختار
حتى لوبكيت أنهار
وكنت وحيدة تحت الأمطار
فكرهت الخيانة والغدر
وخذلتني بالخيانة
فوصلتني بالالم لهذا القرار
فحان الوقت لأسدل الستار
وأرضي بكل الأقدار
ولم أكن بعد الأن شهرزادك
ياغذار فهته أخر ليلة
لحكايتي معك
ولم أقبل اي أعتدار

زهرة الحروف 

أسيا حملاوي 

قصيدة تحت عنوان{{أتيتُ البابَ مُعتذراً لكَ سيدي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمــــد عبد الرحمــــن صالح}}


ق:أتيتُ البابَ مُعتذراً لكَ سيدي
ك:أحمــــد عبد الرحمــــن صالح 
✪✪✪✪✪✪✪✪✪✪✪✪
                 ◔
                 ◔
                 ◔
                 ◔أثقلت ظهــري الذنوب
                 ◔والرحيــم سـوف يغفر
                 ◔حُسن ظَنـي بأنّ يتوب
                 ◔
                 ◔يقبـــل العَبــد المُسيئ
                 ◔مهمـا طـال له المكوث
                 ◔فـى غيـابــات الذنوب
                 ◔
                 ◔يمنــح الغفـــران دوماً
                 ◔يُمهــل الثقــلانِ عِظماً
                 ◔ليس فيـه مــن هروب
                 ◔
                 ◔إنَّ للاَكـــــــــــوانِ ربًّ
                 ◔يرتجيـه الناس خشية
                 ◔تستميــــل دون حُوْب
                 ◔
                 ◔نطلب الإحسـان عفواً
                 ◔مــن كريـــمٍ ذاَتَ مِنّة
                 ◔كــي يُنيـر لنا الدروب
                 ◔
                 ◔فـى الليــالـي المُظلمة
                 ◔بـالذنـــــــوب الغاشمة
                 ◔فـى زمــــانٍ لا يؤوب
                 ◔
                 ◔بــاب عفـــوكَ نرتجي
                 ◔نـــــور وجهكَ نلتمس
                 ◔تستضيئ بــه القلوب
                 ◔
                 ◔أنتَ سُلطـــــانٌ قديرٌ
                 ◔بـل عظيــمٌ بــل كبيرٌ
                 ◔كم سترت من عيوب
                 ◔
                 ◔ادعـوَ دومـــاً يا إلهي
                 ◔ارجـــو منكَ المغفرة
                 ◔قبـل إتيـــان الغروب
                 ◔
                 ◔يـــا إلهـــي لا تذرني 
                 ◔وحدي اَشْقَى بالآثامِ
                 ◔نجنـــي تلك الكُرُوب
                 ◔

                 ◔كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة تحت عنوان{{اقتيلني برفق يا حياةُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد_الهواري}}


 اقتيلني برفق يا حياةُ 

فإني لم أكن فتاكِ المدللَ
ذات يوم
وامضي بي إلى حتفي على مهلٍ
لعلها تلحظني تلك الفتاة التي
أحببتها منذ زمن ولم تبالي
وألقي عليها النظرةَ الأخيرةْ
فلربما يرق قلبها
وتقول قصيدة في رثائي
مري بي على تلك الجداول 
لأستنشقَ لآخرِ مرة  ياسمينها 
واغرس ما تبقى في جيبي 
من بذور الكستناء
خذيني إلى حيث الفيافي 
لأرى اثر قدميَّ فيها 
وكأنه نقش على حجرْ
لم أكن نبياً أو رسولا
ولكن يوحى إليّ الشعر فأوزنه 
على موسيقى حفيف الشجرْ
سيري ببطء يا حياة 
لأرى حياتي وهي تُمَثَّلُ 
على مسرح القدرْ
#محمد_الهواري 

قصيدة تحت عنوان{{لعبة الحياة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


((لعبة الحياة ))

حلمي الآن 
ك ترنيمة 
كروان في 
ليل مٌدلهم 
يبحث 
بين تجاعيد 
الحياة
عن ضوء 
يسوقه 
إلى السكينة ..
كقديس يصلي 
يستنجد 
الخلاص 
من عقم أحلام
الحياة
أيادي مرفوعة 
رَسمتْ عليها
ريشةُ الزمن 
أخاديد 
تُرسخ قسوتهُ 
وتُرّسلُ
رسائل مشفرة 
لهؤلاء الهائمين 
يمتطون الحلم
زورق 
للهروب
يُخاطبون 
الضحكات
واحيانا تراهم 
يعانقون 
الدمعات 
يتشاهون بصيص 
أمل يملأ 
دنياهم حياة..!!

_زيان معيلبي(أبو ايوب الزياني ) 

نص نثري تحت عنوان{{وَأنتَ فِي وَطَنِكَ}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}


"وَأنتَ فِي وَطَنِكَ"
***
هَل مَازَالَ ذالِكَ الإحسَاسُ العَجِيبُ بِالحِمَايَة وَالطُمَأنِينَة؟
تَتَسَارَع الأحْدَاث عِندِي فيُخَاطِبُ نَهَارِي ليْلِي سَئِمْتُ التسَترَ بِرِدَائِكَ حَتّى أنّنِي لم أعُد أطِيقُ طولَ سُكُونِكَ  وسُكوتِك أيَّا الليل فَقدْ أنهَكنِي زَخمُ الحَيَاة وشَقائِهَا فِي تَرَقبِ انبِلاج شَمسٍ تَأتِي بِفرَجٍ طَالَ أمَدُهُ، حَتى أنّنِي أصْبَحتُ أمَلُّ مِن كُل أشيَائِي التِي لطالَ مَا كَانَت ثَمِينَة فِي نَظرِي، حتى أنّنِي أصبَحتُ أخَافُ أن يَنضَبَ بَحرُ كلِمَاتِي وتَجف مَحَابِرِي وأخَاف أن يَسْكت قلمِي، أخَافُ أن يُغلقَ طَرِيقِي المَسدُودُ أصْلًا وأجَالِسُ وِحْدَتِي مَعَ حُزنِي وتَعَاسَتِي بِرِفقة ألمِي وَوَهَنِي .
فِي وَطَننَا العَربِي قد يَكُونُ الحُلمُ سَقطَ فِي بِئرِ يُوسف ولكِنّي عَلى يَقِين أنّ قَافِلةَ العَزِيز سَتَمُرّ يَومًا لِتلقِي حَبلَ النَجَاة لِهَذا الوَطنِ العَرَبِي، الغَرِيقُ والغَالِي والذِي كُلمَا أذكُرُ التَفاصِيلَ تَنتَابنِي رَغبَة جَارِفَة فِي البُكاء بل البُكَاء المُرْ عَلى وَطنٍ أسْقَطُوه فِي الحَضِيض وأهِينَ فِيهِ العُلمَاء وَالشُرَفَاء وَالمُثقفُونَ وكل شَيء جَمِيل وتُرِكَ للمُوَاطِن دَفعُ الثمَن فَيَموتُ المُواطِنِ فِي اليَومِ ألفَ مَرّة و مَرّة حَتى أنّكَ تَسمَعُ مَعَ كُلّ غُرُوبِ شَمسٍ صَرَخَاتٌ تُذِيبُ النُفوسَ فَألعَنُ زَمَنِي الرَّدِيء، زَمَنُ التِجَارَة بِدَم العِبَاد والسَّمَاسِرَة بأروَاح البَشر حَتى نَخَالُ  الأروَاحَ كمَا الكُتُبِ تُبَاعُ عَلى أرْصِفةِ الطرِيق .
لِلبَيتِ رَبّ يَحمِيه هَذِه حَقِيقَة أمْ هُو حُلمِي مَعَ أحْلامِكُم التِي لمْ تَأتِي بَعد ولكِنهَا لن تُخلِفَ مَوَاعِيدَهَا أبَدًا رُبّمَا هِي تَنتَظِرُ وَقتًا أفضَل لِتبَاغِتَكم بِفَرحَةٍ ولعَلهَا تَختَبِرُ صَبرَكم وَجِدّيَتَكُم فَلا تَيأس يَا ابن حَواء فِي انتِظارِهَا، فَكم مِن وَجَعٍ ظنَنتُم أنّه لن يَبرَأ أبَدًا فأبدَعَ الله بَعدَ يَأسِكم فِي مُدَاوَاتِهِ ، لا تَتَعَجّل فرْحَكَ يَا ابن آدم ثِق سَيَتَخَطى الخَلقَ كُلهُم وَيَصِلُ إليْكَ وَرُبّمَا يَصِلُ عَلى يَد مَن مَنَعَ ذَلِك الإحسَاس العَجِيب بِالحِمَايَةِ وَالطُمَأنِينَةِ
اصنَع لِنفسِكَ دِرعًا رَبَّانِيًا يَحمِيكَ وَدَع النّتَائِج تُبهِرُهُم لِأنّك فِي وَطنِك .
***
"أنت في وطنك"
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس

20/04/2022 

قصيدة تحت عنوان{{نريد عقولا جديدة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


 قصيدة نظمتها مغازلة لكبير النظم المتألق آدم فتحي


(((نريد عقولا جديدة)))

قالها 
و قد تقطّع الوريد
و جال الدّم سواق 
على صدر القصيدة 
قال 
أريد بلادا جديدة
ذاك آدم
و ما تمنّاه عيدا
فتلك فرحةُ عيده
قلتُ 
مشروعٌ طلبك أُُجيزه
كيف لا
فالكلُّ..  ذاك نُريده؟
أ لا ترى يا صاح 
متى يكون ذاك مُتاح؟
جديدٌ 
متى جُدنا بمن...
يُلين الحديد
فحريّ بنا 
إنتاج عقول جديدة
تجتثّ الرّديء
و تقتلع تلك الصّديئة
فلنعلنها 
ثورة فكر 
تؤثّث لأيّام تليدة

و لاّدةٌ 
هي خضراؤنا 
فكم نشتاق 
لقرطاج الوليدة
هدّنا الوضع
و اغرورقت جراحنا
و تنامى الوجع
بين بائد و نهضة 
و صناديق تسوُل
بائسة  رخيصة 
أردتنا عبيدا
فقطّعت 
أوصال الشّبيبة

فيا أحرار القصيدة 
هلمّوا نسوّق
لبناء عقول رشيدة 
و لنقطع مع
تلك الأنساق العنيدة
و لنشيّد معا 
علاقات وطيدة
و إرادة الخير للغير 
كما للنفس نريده
هكذا
سيحيا آدم 
و ترقص حوّاء
أن هذا هو الحلم
هذا الذي نصبو 
هي ذي الحياة السّعيدة

      ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

قصيدة تحت عنوان{{ثلج الجمر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد نور الدين المبارك الريحاني}}


ثلج الجمر
........
هلً القمر
بعد يوم أضناه الضًجر
وغيوم ظنون ماكرة
كادت ان تتلاعب بحبًنا
وتلقي بنا في نار الهجر ...سقر
رحلت العاصفة عند الغروب
تبسًم ثغر الرًجاء
أقبل محبوبي والفرح معها قد أتى
فاشتغلت برًاقة كالضًياء.... شموع الهوى
ضحكناقهقة... كالأطفال الأبرياء
تعانقنا وتكلًمت العيون
ورحنا مضيًا نعبث في لهونا 
لمًا رسول الحبً بنا ستر
.....ريحانيات

بقلمي الشاعر والتونسي الهوى محمد نور الدين المبارك الريحاني 

قصيدة تحت عنوان{{اريد نورا لحبنا}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{اسيا حملاوي}}


 اريد نورا لحبنا

تعالى نخرج حبنا للنور ،،
سئمت سجنه وراء الصور،،،،
مللت بالمشي وراء الشجر،،،،
والخوف من عيون البشر،،،
تعالى نخرج حبنا للنور،،،،
أريد على رمشك أسهر،،،،
ومن كؤوس هواك أسكر
ومن نسماتك أحلى العطر،،،،
تعالى نخرج حبنا للنور،،،،
أن أمسك يدك وأفتخر،،،،
وأتوجك ملك قلبي وأكثر،،،،
وأجعلك حبيب العمر ،
تعالى نخرج حبنا للنور،،،
سئمت أن أرى النساء لك تنظر،،،
وأنا أموت من الغيرة والقهر،،،،،
أريد منك أن أقترب وأستقر،،،،
وتكون لي الورود والزهر،،،
وأضع لافتة لا أحد يقترب،،،
ملكية خاصة ذاك الغضنفر،،،
تعالي نخرج حبنا للنور،،،
ولضوء الشمس نسافر،،،
ومع خيوطها يأتي الفجر،،،،
ويكون الحب بالنور اكبر ،،،،
تعالى نخرج حبنا للنور،،،،
وتكون كنزي المكنون،،،
واكون لك كل الجنون،،،،

زهرة الحروف
اسياحملاوي

قصيدة تحت عنوان{{دعيني أراك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


قصيدة بعنوان:   (دعيني أراك)
دعيني أراكِ فقد لا أراكِ
             إذا ما رأيتكِ هذا المساءٔ
دعيني أراكِ ولو لحظتين
             لأعرفَ ما سرُّ هذا الجفاءٔ
 وأعرفَ ماذا يقولون عني
        وأعرفَ ماذا جرى في الخفاءْ 
دعيني أراكِ لكي تخبريني
             عن العابثين بصَفوِ الهواءْ
عن الصائدين بماء القذارةِ
                  والوالغينَ بماء السماءْ
دعيني أراكِ فقد يهرب الشوقُ
                   مني فأكرهُ هذا اللقاءْ
وأنسى بأني عرفتكِ يوماً
             وأنسى ليالي الصفا والهناء
          ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
أنا لا أحبُّ كثيرَ الكلامِ
                  وقيلاً وقالَ وهاءً وياءْ
ولا أستسيغُ ائتلاف الحروفِ
                    كباءٍ وتاءٍ وحاءٍ وخاءْ
أنا أكتفي بالعيون أراها
            فألمسُ خلف العيونِ الدَهاءْ
وأدركُ من وحيها ما تخبئُ
                 إن ْ كان غدراً وإمَّا وفاءْ
وقدلا يُفيدُ لديَّ التصنُّعُ
                   قد لا يفيدُ دهاءُ النساءْ
فإنْ شئتِ عودي وإنْ شئتِ لا
                  أنا بانتظاركِ هذا المساء

       المهندس:سامر الشيخ طه 

قصيدة تحت عنوان{{عندما يتكلم الحجر}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


عندما يتكلم الحجر
لكرم الدين يحيى ارشيدات
عندما يتكلم الحجر 
ماذا بقي للغات بعده
عندما يتكلم الحجر 
وهل بقي للمجد عز بعده
عندما تكلم الحجر
 اختزل كل اللغات بلغته
فالشياطين لا تفهم ولا يخيفها
 الا لسان الحجر
 يرجمها ويسحقها
نحن لم ندرك لغة الحجر 
ولم ندرك بأن هناك عدوا لا يردعه
 الا لسان الحجر 
نحن بزمن طرز به الابطال
 لغة خاصة بهم تتحدث عنهم 
تتكلم بلسان المقاومة 
فكان الحجر هو اللسان والقلم
فطابعات المقاليع تكتب
 اجمل قصائد المقاومة 
بلسان فلسطيني بطل
 وبيدة حجر
عدونا ارهبه حجر 
وشج رأسه بحجر 
والابطال قاموا الدبابة بحجر 
فكانت من سجيل دكت مضاجعهم 
اربكتهم حجارتنا 
ادخلتهم الحصون والملاجئ
فلسطين تستحق منا التضحية 
والقدس تستحق الفداء
وحيفا ويافا وعكا 
وجنين معقل الابطال 
جنين ولادة الشهداء 
كل ذرة من تراب فلسطين
 تستحق منا الفداء
عندما يتكلم الحجر 
تزين حروفه زغاريد شقيقات الشهداء 
عندما يتكلم الحجر 
تزف قوافل الشهداء 
مدافعي الارض والعرض 
عندما يتكلم الحجر
تكون انتفاضة شعب ضد الظلم والاحتلال
عندما يتكلم الحجر 
فاعلم بأن الذي انطقة فلسطيني
فتح صدره للشهادة 

فنحن من كتب صفحات مجدنا وعزنا بالقلم والحجر 

مقال تحت عنوان{{رملة بنت أبى سفيان"أم حبيبة" وقيل اسمها هند}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


من المبشرات بالجنة:
رملة بنت أبى سفيان"أم حبيبة" وقيل اسمها هند،
 رضي الله عنها أرضاها....
إنها السيدة الجليلة أم المؤمنين رملة بنت أبى سفيان ، صخر بن حرب بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، ليس فى ازواجه صلى الله عليه وسلم أقرب منها نسبا ولا من هى أكثر منها صداقا، ولا من تزوج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى نائية الدار ابعد منها،عقد له عليها بالحبشة وأمهرها النجاشي اربع مائة دينارا ذهبا وجهزها بما لم تجهز به نساء النبى صلى الله عليه وسلم.
أبوها ابوسفيان بن حرب، صحابي من سادة قريش،وهو والد معاوية رأس الدولة الاموية،كان من اشد اعداء الاسلام،أسلم يوم فتح مكة(8 للهجرة)  أبلى فى للاسلام بلاء حسنا،فقئت عينه يوم الطائف، ثم فقئت الاخرى يوم اليرموك، لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامله على نجران،توفى فى المدينة سنة(31للهجرة).
أمها صفية بنت أبى العاص بن أمية، عمة عثمان بن عفان رضى الله عنه.
أخوها حنظلة بن أبى سفيان، قتله علي بن ابى طالب رضى الله عنه يوم بدر.
أخوها معاوية: مؤسس الدولة الاموية بالشام، كان من كتاب الوحي ، كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه اذا نظر اليه يقول هذا كسرى العرب، مات فى دمشق سنة(60للهجرة).
أخوها يزيد بن أبى سفيان والد خالد بن الوليد .
آمنت هي وزوجها عبد الله بن جحش برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عبدالله  نصرانيا فى الجاهلية،ركب ابو سفيان الهم جراء اسلام رملة، ولم يستطع مواجهة قريش بعد عجزه عن إثنائها عن الاسلام، إشتد أذى قريش على رملة وزوجها حتى باتا لا يطيقان الحياة بمكة،ولما أذن رسول الله بالهجرة الى الحبشة كانت رملة وابنتها حبيبة وزوجها عبدالله فى طليعة المهاجرين،
تعرضت أم حبيبة الى ابتلاء صعب،فقد رأت ذات ليلة فى ما يرى النائم ان زوجها عبدالله يغرق فى بحر لجي تغشاه الظلمات، فهبت من نومها مذعورة مضطربة، ولم تذكر ذلك لاحد، ولم يمضى الا ايام حتى إرتد عبد الله بن جحش عن الاسلام الى النصرانية، واصبح يعاقر الخمر طوال وقته، و قد خيرها بين أمرين : إما أن تطلق وإما أن تتنصر، فوجدت نفسها فى أصعب المواقف فى الغربة، فأثرت رضى الله عما سواه، وعزمت على البقاء على دينها فى الحبشة.
فما إن أنقضت عدتها من زوجها الذى لم يعش بعد تنصره الا قليلا حتى أتها الفرج .
فذات صباح مشرق طرق بابها النجاشي وصفيته، فرخحبت بهما أيما ترحيب،فقالت لها زوج النجاشي ان الملك يقول لك: إن محمدا رسول الله قد خطبك لنفسه...وبعث اليا بكتاب وكلنى فيه ان اعقد له عليك، فوكلى عنك من تشائين.
فهتفت بشرك الله بالخير، فخلعت ما كان عليها من حلي وأعطتها بشارة للنجاشي، وقالت: لقد وكلت عنى خالد بن سعيد بن العاص فهو أقرب الناس إلي،وفى قصر النجاشي اجتمع عدد من المهاجرين منهم جعفر بن أبى طالب، ووخالد بن سعيد بن العاص، وعبدالله بن حذاقة، وغيرهم ليشهدوا عقد أم حبيبة بنت أبى سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وخطبهم النجاشي قائلا: الحمد لله القدوس المؤمن العزيز  الجبار وأشهد ان لا إلاه إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وانه هو الذى بشر به عيسى عليه السلام.
أما بعد...فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب منى ان أزوجه أم حبيبة بنت أببى سفيان فأجبته لما طلب، وأمهرتها نيابة عنه اربعمائة دينارا ذهبا على سنة الله ورسوله وسكب الدنانير بين يدى خالد بن سعيد، وهنا قام خالد فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله وشهد ان محمدا عبده ورسوله ثم قال: قد أجبت طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وزجته موكلتى " أم حبيبة" بنت أبى سفيان فبارك الله لرسوله بزوجته.
هم خالد ومن معه بالانصراف فقال النجاشي: اجلسوا، فإن سنة الانبياء اذا تزوجوا أن يطعموا طعاما، ودعا لهم بمائدة فاخرة فأكلوا وأنفضوا.
وجأتها أبرهة التى بشرتها بعديد الهدايا وقالت لها أنى قد أسلمت واتبعت دين محم فأقرئيه منى السلام، وحملت الى زوجها واخبرته بما كان من امر الخطبة وما قالت أبرهة فقال( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته) وكان ذلك سنة سبع للهجرة، واولم أبن خالها عثمان بن عفان وليمة عرسها وهى تخطو نحو الاربعين من عمرها.
جاء ابوسفيان المدينة يرجو رسول الله ان يمدد مدة صلح الحديبية فرفض رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاسقط فى يد ابى سفيان،ثم تذكر إبنته أم حبيبة فذهب ليزورها يستشفع بها عند النبى صلى الله عليه وسلم،فلما اراد ان يجلس على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم طوته عنه، فقال: يا بنية أرغبت بهذا الفراش عنى أم بي عنه؟
فقالت بل هو فراش رسول الله وانت امرؤ نجس مشرك.
فقال: لقد أصابك بعدى شر.

روت أم حبيبة عن النبي تسعة وعشون حديثا فى المتب الستة.
توفيت أم حبيبة سنة(44 للهجرة) فى عهد اخيها معاوية.
نسأل الله فى هذه الومضة السريعة أن يلحقنا بها فى جنان الخلد .

ابن الحاضر.