الأربعاء، 15 يونيو 2022

قصيدة شعبية تحت عنوان{{لحظةوداع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


 #لحظةوداع

#كلمات_ايمن_شتا 
نفس المشاعر والظروف
نفس الوجع بين الحروف
جوا حالة مليها خوف
لحظة وداع
الوقت ليه بيمر بينا
والسكات مليان كلام
كل نظرة من عنينا
خايفة ليه ترمي السلام
واتقطعت بينا المشاعر
واتوزعت بينا الدموع
حتى نور الشمس غايب
وانطفت كل الشموع
والقرار كان باندفاع
لحظة وداع
هي تسأل خانها ليه
ليه جرحها في ضعفها
هو بان الخوف عليه
خايف ليبعد عنها
نفس الظروف بنمر بيها
والمشاهد هي هي
والوداع كان شيء اكيد
كل جرح وله ضحية
اي حب فيه خداع
ينتهي بلحظة وداع
تنطفي فيها المشاعر
تختفي فيها الحروف
يبقى نور الشمس ظاهر
وعتمته ماليها خوف
نفس المشاعر والظروف
نفس الوجع بين الحروف
جوا حالة ماليها خوف
لحظة وداع
...
ايمن شتا

خاطرة تحت عنوان{{ذات لحظة}} بقلم الشاعر العراقي القديرة الأستاذ{{خضير الغزي}}


 ذات لحظة

ستنبلج ......
من غياهب الأنكار
جمرة مستعرة
تعاور لواعجها
رياح الحنين
تكوي بتوهجها 
وجدان الصد
ذات لحظة
ستتراخى المسافات
وتندثر الوحشة
وتتهاوى صروح اليأس
لابد للربيع من عودة
وهل للورد حياة ؟
دون عناق الفراشات

خضير الغزي / العراق

قصيدة تحت عنوان{{أيام عجاف}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 ( أيام عجاف )


هذا مسار اثرهم 
هنئهة،  ثم يغيب ويتلف
بحبات الرمل أتية 
مع رياح الرحيل 
ما يمكث إلا قليلا ثم
يغيب مثل ودهم المزعوم 
يصحو القلب من غفلتهِ ويجتاز
قبضات الموت والعناء 
ويصبح حلم مجللًا بالأحزان
كان محظورا على مرئ العين
وغفاء ثم ولد وحيا من جديد 
أيتها الأيام والسنين التي حملت
ساعاتها الخذلان للقلب 
اليوم لا يملك روح الود والعنفوان 
هذا الدبيب الذى عاود دقاته
من جديد 
بين مخالب الغربة والأهمال 
خلع منه الخوف والحزن 
و أنسى به ما حدث 
من هزيمة على وريقات  ورد كنت له حياة 
كنت بمثابة روح وحياة لكن قتلتها مخالب 
الرحيل دون رحمة
أيها الناظر من نأفذة الأحلام 
لك فيها سحب وغيم وأرضها
يحكمها العبوس تحمل عطورها
أحزان وتحمل الدم في أثدائها 
أُترك الوعود وأحتكم للقلب حين
يغدو لكل شيء ثمن معلق على
الجدران وتكتب الحروف وتخط
قصائد يملؤها الجفاء لكل العشاق 

_زيان معيلبي(ابو ايوب الزياني

قصيدة تحت عنوان{{سألقاك غداً}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 _ سألقاك غداً _


التقيتك منذ زمن في دفاتر أشعاري

ورسمت صورة وجهك في أعماق أعماقي

غداً ألقاك لقاء يكتمل فيه وصالي

انتظرتك سنيناً دون أن يملَّ انتظاري

عسى أن تكوني كما صور لي خيالي

حورية من أجمل حواري الجنان

عاقلة فاهمة واعية من الحكيمات

مخلصة وفية كوضحة بنت عجلان

التي أخلصت لزوجها نمر بن عدوان

خيالي صورك كاملة الأوصاف

خالية من كل عيوب الإنس والجان

ألقاك غداً بإذن الله الواحد الديّان

وتكتمل سعادتي يا جميلة الجميلات

ويكتب المأذون أول سطر في حياتنا قادم الأيام

ونهنأ بقربنا ولن يفرقنا أحد من بني الإنسان

(( غازي جمعة  ))

قصيدة تحت عنوان{{تصابت تصابيت معها}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


تصابت تصابيت
معها
فعادنا الحنين 
إلى الصبا
سويعات ذهب
بنا الخيال
يئيب السنين
الماضيات
نهضنا نلعبا
نتراكض في
حدائق القلب
وبعض القبلات
نكتبا
على الشفاه
كأن الطفولة
غزت طفولتنا
للحظات قلبينا
وما عندنا للسنين
نحسبا
طارت عقولنا
وجن ريحها
والحنين آه
من الحنين
ماأجمل ذكراه
مع الحبيب
عندما تتقارع
الأقداح عشقاً
ننهل الراح 
من الراح
وهام الراح
معنا جنت
خموره
ومن خمور
خموره نشربا
هل هذا
عشق أم جنون
ما أجمل
الحياة
إن حولت
إلى عُرَبْ
ونعلم كلينا
كيف نعربا
وَنُشَعِبُ بين
الشرايين
خلجات الهوى
ونغزوا فضآت
كون القلب
وبلغرام نتشعبا
حتى يغار
الهيام من
هيامنا
والوله يجن جنونه
لأن بساط الحب
من تحته سُحِبَ
سرقناه أنا وحبيبتي
وحرامي الحب
ليس بسارق
محلل حلله
الله ومنه وهبا

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصة قصيرة تحت عنوان{{ٱلمَصِيـــــــــرُ}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{صاحب ساجت}}


قصة قصيرة
  
          ( ٱلمَصِيـــــــــرُ...)
             
"موتُ الصّالحِ راحةٌ لنفسهِ،
       وَ موتُ الطّالحِ راحةٌ للناسِ."
                     عليٌّ بن أبي طالب -ع-                                                                                                                                                                     
   
     رَجلٌ فَكِّرَ كالآخرينَ، مَرةً نَجحَ في تَزْويقِ فِكرةٍ ما، وَ عَـمـــلَ جاهِـدًا في إيصالِها بِشتَّىٰ الوسائلِ وَ إقناعِ ما حاطَ بهِ.. بِجَدواهـا. 
في مَراتٍ أُخرَىٰ، لَطَمَ الفَشَلُ وَجْهَهُ ثُمَّ تَذوَّق  ما سالَ مِنْ عَيْنيـْهِ وَ أَنْفـِـهِ، وَ قَبَّلَ كَفّـَـهُ؛ لأنّهُ ما زالَ يُفكـّـــرُ!
وَصَلَـهُ خِطابٌ، دَعاهُ أنْ يَدخُلَ ضِمنَ جَوقـــةِ المُفكّرينَ في  مُؤسَّـسَةٍ إجراميةٍ.
بِدْءًا.. ثارَتْ في نَفسـِـــهِ عِزَّةٌ وَ كِبرياءُ، لَيسَ لِغَرابةِ مَضمونِ العرضِ في الإنتماءِ إلىٰ مؤسَّـسَــةٍ لَمْ يَعترضْ عَلىٰ عَملِها فَحَسب؛ إنّما عَلىٰ وَقتِ وُجُودِها في عالَمٍ
سادَهُ الأمانُ وَ الأُلفـــــــةُ. بَيْدَ أَنَّهُ شَعرَ بالزّهْـوِ وَ الغِبطـةِ، وَ قالَ في نَفسـِــهِ:-
-- العالمُ لَمْ يَزلْ بِخيرٍ، طالَما ثَمَّ مَنْ يَعرِفُ " إنِّي أُفكــــرُ!"

       مَرَّتْ ساعاتٌ ثَقِيلةٌ لِلرَدِّ عَلىٰ العَرضِ، تَأمَّلَ فيها أساليبَ الجَريمَةِ وَ أَسبابَهـــا 
وَ نتائجَهـــــا، فَقالَ:
-- هٰذا بَحرٌ، أَغُوصُ فيهِ لأقتاتَ مِنْ أعْشابِهِ وَ أسماكِهِ، وَ أَربطُ في عُنِقي قِلادةَ لـؤلـؤٍ وَ فَيـْرُوز!

          تَسَلَّمَ عَمَلَهُ مُتَدرِّبًا- إلىٰ حِينَ إثباتِ قِدرَتَهُ-  في الإعْدادِ لِسَلْبِ الرَّاحَةِ مِنْ 'رَأسِ المؤسـسةِ'.
قُدِّمَتْ أَمامَهُ مَلفَّةً خاصَّةً، تَحْوي مَعلُوماتٍ تَفْصيليَّةٍ وَ صادقَةٍ إلىٰ حَدٍّ ما. تَصفَّحَها، دَرَسَها بإمعانٍ، وَجَدَ فيها ثَغرَةً يَنفِذُ مِنها، لِيَعمَلَ مُخَطَّطًا عَنكبُوتيًّا يُوْقِعُ المَعنيَّ في مِحْنَةٍ وَ عَدمِ راحةٍ. 
فُتِحَتْ فُرُوعٌ للمؤسَّـسةِ في أَماكنَ كَثُرَتْ فيها الجَريمَةُ وَ نَشطَتْ عصاباتٌ أُخْطبُوطيَّةٌ هَيْمَنَتْ عَلىٰ ما يَتَعلَـــــقُ بِمصادرِ الرَّفاهيَّةِ وَ السَّعادَةِ.
                                                   
         بَعدَ لِقاءاتٍ طويلةٍ، تَخلّلَتْها نقاشاتٌ مُحتدمةٌ.. وَ بَعدَ الّتي وَ اللُّتيّــا، إقـتـنــعَتْ الأكثريةُ بالفكرةِ وَ لَمْ يَعترضْ عَليها إلَّا نَفرٌ قَليلٌ مِنَ الحَرسِ الشَّخْصي لِمسؤولياتِهم الجَديدةِ وَ اِتساعِ رُقعةِ الحَـركةِ وَ الـمُناورةِ.
وافقَ الجَميعُ بعدَ معالجةِ زيادةِ أعدادِهم وَ مكاسبـِـهم الماديةِ وَ إدخالِ وَسائلٍ حديثةٍ في الحمايةِ.
                                                         
       أُختيرَتِ المَنطقةُ- س- للعَملِ فيها، وَ هي منفتحةٌ لأنـواعَ الجريمةِ جُلَّها!
وَ الأدهَـىٰ.. إنّها تُصَدِّرُ أعتَىٰ المُجرمينَ إلىٰ مَناطقَ مُحاذيَةٍ لَها. مَعَ ذٰلكَ.. أشرَفَ الرَّأسُ شَخصيــًّا عَلىٰ تَنفيذِ جَريمَةٍ بِحَقِّ أحـدِ رمـُــوزِ العصاباتِ، بنجاحٍ وَ سريَّةٍ تامَّةٍ، لَمْ تُتْرَكْ آثارٌ لِملاحَقَةِ وَ مَعرفةِ المُنفِّذِ، مِمّا أثارَ حَفيظَةَ المَجمُوعَةِ الّتي فَقدَتْ رَأسَها في وَضحِ النَّهارِ.
                                                  
   اِخْتلطَتْ أَلوانُ الطَّيفِ الشّمسي لَديهم، وَ أَلصَقوا التُهــــــمَةَ بِمجمــوعَةٍ تَبتزَّهم
– بعضَ الأحيانِ– في المَيدانِ الإجراميِّ. استمرَّتْ الإغتيالاتُ بُضعةَ شُهُــورٍ، ممّــا أرعـَـبَ القاصي وَ الدّاني، وَ تَفَكَّكَتْ عَناصرُ المَجموعاتِ وَ هاجَرَ الكَثيــــرُ مِنهم للهرُوبِ بجلدِهِ وَ لِشعورِهم المُتأخِّــرَ بوَخزَةِ ضَميــرٍ، وَ مَقـتِهم لِحَياةٍ مُقـرفةٍ في سَراديبِ الرَّذيلـَـةِ.

        طالَتِ التَصفياتُ عَناصِرََا عديدةً مِنَ المَجموعَةِ الوافدةِ حَديثًا، وَ تقلّــبَ الرَّأسُ في فَراشِهِ كَثيرًا، لَمْ يَعُدْ يُمــيّزُ بينَ أمرٍ وَ نَقيضِـهِ.. بَينَ واقعٍ  يُنْبيءُ بنهايتـِـهِ إذا اِسْتمرَتِ الأحداثُ تَباعًا،  وَ نهايَةِ طُمُوحِــهِ الذي يَكادُ يَتحقَّقُ معظمَهُ حِينَما إنفردَ فيهِ بضَربَةِ ساحِرٍ.

                                                       
      دَعَىٰ أفرادَهُ للتشاورِ وإبْداءِ الآراءِ في موضوعَ محدَّدٍ: -أمّــا الإنسحابُ مِنْ مَنطقةٍ أضحت مُلكًا لَهم- وَ هٰذا هـو الإندحـــارُ الذي لا يمكنُ التفكيرَ فيهِ! أو السَّيرُ قُدُمًا في نَفقٍ وَ كابُوسٍ رَهيبٍ لا يَرغبُ أحدٌ البقاءَ تَحتَ وَطأَتِهِ في ضُوءِ مَكاسبَ ثمينةٍ تَحقَّقَتْ بسرعةٍ مذهلةٍ.

تقررَ اِستدعاءَ-المفكّر- وَالإستنجادَ بهِ لَعلّهُ يَضعُ نهايَةً لِهٰذا المَأزقِ وَ التَّقهـقرِ اللامُتوقَّعِ، بِإعدادِ خُططٍ بَديلَةِ للمحافظَةِ عَلىٰ ماءِ الوَجهِ وَ البَقيـَّـةِ الباقيةِ مِنَ المُؤسَّـسةِ العَتيدَةِ.
   -- أنْتَ الوَحيدُ بَيننا حَيًّا، وَ جَميعُنا يَحمِلُ نَعشَهُ في هٰذا العالمِ - بِما فيهم أنَا- فَعلَيكَ أنْ تَبعثَ فينا حَياةً ثانيةً بأفكــارِكَ!
هٰكذا بَدأَ الحُوارُ وَ دامَ أكثرَ مِنْ ساعَةٍ، ثَقيلًا، مُعقّـــدًا زادَ الإرهاقَ تَعبًا آخرَ، لَعبَ بأعصابٍ مُتوتّرةٍ إلىٰ أقصىٰ حَدٍّ.
  حُوارٌ  يَنبغي أنْ يَتصفَ بشفّافيَّةٍ
وَ هدُوءٍ وَ تضميدِ جِراحٍ عَميقةٍ... لكنَّهُ مُثيرٌ،  اِسْتفزازيٌّ  حَجَــبَ الرُّؤيـا عَنِ الدَّوافـعِ الكامنَـــــةَ وَراءَهُ.
بِجُرأةٍ  وَ دُونَ تَردُّدٍ.. أَصَمَّ السَّـمـعَ إعترافٌ بصَوتٍ عـالٍ وَ واثِقٍ:-
   -- أَنَا المَسْؤُولُ عَنْ مَوتـِكُم...
      كَيفَ لي أنْ أبعثَـكُم ثانيــَةً؟!
اِنبهرَ لِهٰذا الكَلامِ الرَّأسُ، أُسْقِطَ مِنْ يَدهِ زَمامُ السَّيطرةِ عَلىٰ نَفسِهِ. إتسعَتْ مُـنخرَيهِ المُزرّقتينِ، مَدَّ لسانهُ يُرطّبُ شفتيـهِ المتهدّلتين قبلَ أنْ يعتصرَهُ ألمُ غُصَّةٍ صَعدتْ مِنْ أحشــاءِهِ وَ أسدلَـتْ ستـارةً سوداءَ عَلىٰ بَصـرهِ، ثُمَّ بَصيرتـهِ!
  إنفـتحـُـتْ عينيهِ أكثرُ، اِحمرتْ  وَ تحركتْ بلا جدوى، دارتْ فــــي محاجرِها بسرعةٍ.
إتسعتْ الأجفانُ إزاء جحوظِ  كُرَتي عينيهِ، وَ سَقطَ  جثةً  هامدةً!
كُلُّ محاولاتِ الإسعافِ؛  لإرجاعِ التوازنِ وَ الحياةَ الطبيعيةَ في الجثَّة،ِ باءتْ بالفشلِ!
إصطكّتْ أسنانُـهُ وَ دامَتْ الغيبوبةُ يومين، بعدهـــا" ذَهـَبَ أدراجَ  الرِّيــــــاحِ" !!

         بهذه العبارةِ خُتــِمَ  بيانُ النعيِّ وَ أَطْبقَ الصمتُ جناحيــــهِ على عناصـــرِ المُؤسـسةِ، وَ لمْ يَتسألْ أحـدٌ عن مصــيرهِ وَ مستقبـلهِ، وَ لا عن كيفيةِ مــوتِ رأسِهم الجـبارِ،  فَذٰلك لا يُخفـِّفُ عـبءَ المجهـولِ القـــابلِ!

         عادَ الرجلُ– بمفردهِ– يفكّــرُ في تأسـيسِ نظــريةٍ تقـــودُ المؤمنينَ بـها إلىٰ عالمٍ يخلو من أفعالٍ شريرةٍ وَ مُؤسـساتِ إجرامٍ، وَ حينها يبحثُ عَمَّـنْ يَمنحُـهُ حَيويـَّةَ وَ عنفوانَ  التَّفكـــــيرِ.
    (صاحب ساجت/العراق)
*  النص الفائز بالمركز الاول/مسابقة القصة القصيرة/ مجلة تراث الفيحاء الادبية. 

نص نثري تحت عنوان{{هؤلاء الكبار}} بقلم الكاتب السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


{{ هؤلاء الكبار }}

===========

هنا لا يوجد شيء أكثر من هؤلاء الكبار 
والذين هم لا يستطيعون قراءة بعض الحروف 
ربما حتى الآن يقف التيار أمامهم صامتاً لا يثرثر 
هناك أكثر من طريق يؤدي إلى النجاة من هؤلاء الكبار 
وهناك أكثر من طريق يؤدي إلى النجاة من تلك الجرافات 
التي أخافت الرجل الكبير قبل الصغير 

ولكن هنا عن تلك الرمال الصفراء نتحدث 
وتلك الرمال الصفراء التي نتحدث عنها هي رمال الكبار  
وتلك الرمال ليست كالرمال التي نمشي عليها بدون نعالٍ
هنا لا شيء نتحدث به ربما لا شيء حقيقي هنا
وهؤلاء الكبار ما كانوا ليبتعدوا من هنا 
ربما لشيء في أنفسهم أو أكثر
والكل صامتون في زمن الكبار 
إلا ذاك الفتى الذي كان هنا 
لم يكُن عاجزاً مثلنا نحن 

على هامش العاصفة هناك عدة أمور 
ليست كأي أمور فالأمور هنا عاجزة عن التعبير 
وذاك التعبير صار أكثر غموضاً كالرجل الغامض الذي لا يفهم
فنحن ما زلنا صغاراً ولا نتمنى يوماً ان نكون كباراً مثلهم 
              
                           لا نتمنى ذلك يوماً
____________________________

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 14/6/2022

السودان 

قصيدة تحت عنوان{{لاتسألني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


لاتسألني
_______________________________
                 
لا تسألني كيفَ غدوتُ 
بلا عشقٍ وبلا حنين 
وكيفَ غفوتُ مُتعبا 
وأبيتُ الليلَ والأنين
لاتسألني  كيفَ نسيتُ
 نشيدُ عينَيك وحذفتُ
قصتُك من كُتبِ العَاشقين
غردتُ طيرا في هواكَ 
ولَم أعرفُ أنَ سمائك هي
  هي السيفُ والسكين            
ساقتني عينَيك إلى الذبحِ 
فَأبيتُ النحر فلا أنا 
اسماعيل ولا أنت إبراهيم
     تَلوتُ فيكَ الآيات
والإصحَاحات والاسفار
فَلا كُنتُ منَ الغَافلين 
ولاَ لَحقتُ بركبِ الذَاكرين
لَيتَ هواك ماحَلَ يوما بقلبي 
         تَجرعتهُ مُرا
وكأنَ الهوى كُفرا وجُرمي 
أني كنتُ فيكَ منَ المُتصوفين
لاَتسأل عنِ الهُدى في يَميني
 فَمن سقيتهُ الكُفر غَدَ فيكَ 
         منَ الأثمِين
أوقفتُ نهرَ الشعر ومَللتُ ليلُ
         الزَاهدين
أيقنتُ أنَ التصوفُ كُفرا إن
كانَ في عينٍ بلا مذهبٍ
        وبلا دين
 إن كانَ الممدوحُ بَغِيٌ فما
       عُذر المُنشدين
ولّيتُك العرشِ وقلّدتك 
القلاداتِ  والأوسمةِ والنياشين
اليوم جردتُكَ  من كُلَ 
      ألقَابُ الهوى
ونزعتُك  وإن كُنتَ عِرقا وإن
        كنتَ وتين
إن غزت الأمطار شموعا 
مايتبقى منَ الضياء وإن
حملت الريحُ قلبا لاتنتظر 
عودتهُ   ولو بعدَ حين  
متَى نثرت الريح شيئا 
ثمَ عادَ مع العائدين
أدركتُ أخطائي وتعلمتُ
سأسلُك دروب  الراحلين
          فلا تنتظرُ
عودةُ الطير باكيا يشكو لكَ
       ظمأ السنين     
ولن ألعنُ قلبي الذي أتاك 
باكيا بغرامِ  المُتعبين
واستأمنك على هواه 
 وظنَ أنك أنتَ الأمين
أنا لستُ بآسفٍ على شىءٍ 
فلا أسفُ على عشقٍ أبدا ،
طُوبى لكلِ المُخلصين  
وتباً لكلِ  جاحدٍ أحلَ الكذب 
واستباحَ  خداعُ الصادقين
           لا تسألني
 كيفَ تحولَ مجرى النهرُ
وكيفَ احترقَ الشعرُ بصدري 
وبقياهُ أصبحت صمتُ حزين 
وإن تحول المديحُ إلى جلدٍ 
           لاتعجب
وانظر لمرآتكَ سترى مالم أراهُ
   حينَ كنتُ من العاشقين
الآن رأيتهُ الآن أدركته عليك 
أن ترى نفسك كما هي كفاكَ
      بكاءُ المظلومين
_____________________________
حسام الدين صبري/

         ديوان/ أخر ماتبقى من الشعر 

قصيدة تحت عنوان{{حيف لبنۍ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


///حيف لبنۍ ///بحر المتدارك

صرخة من عظامي متۍ أذنت
حين شهد النخاع الذي يغتلي

حيف لبنۍ بما هز صندوقها
تضرب الدف شدوا علۍ مقتلي

يعشق القلب نصفا علۍ لونه
والحميم الرجا عاشق مبتلي

هائم صوبها صارخ طارح
طول كدي علۍ صرحها أعتلي

حازني شاغل هامل قاتل
بعدما فاض ما فاض من هيكلي

ولولت عاديات الهوۍ حينما
حملقت عين لبنۍ بعين الولي

إن مثلي ضعيف وراء النسا
هامل في سرير الهوۍ بلبلي

بدر العرباوي (المغرب) 

قصيدة تحت عنوان{{اشتعلي جمرا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


.....................اشتعلي جمرا......

اشتعلي
لتحرقي ما تجاور من حصيد
وانتفضي لتحركي أجنحة
الريح..
وتسقطي ما تبقى من
أوراق التوت..
ولا تأخذك رأفة بمن
دحرجته الدوخة إلى
أسفل جذع الشجرة
اليابسة
لتقتص مما امتصته من
ماء...
اشتعلي
وأشعلي نار الوجد
وخلخلي دواخل الفؤاد
فأنت الريح اللاقحة
وأنت شعلة الروح
ومحرك القصيدة...
هزي بجدع الشجر الأخضر
وانفضي ثمر المساء
ليكون العشاء الشهي
والرقص على الجراح
وليكون آخر فصل
من مسرحية الغياب. ..

     المصطفى نجي وردي   15\6\2022 

نص نثري تحت عنوان{{شمس الروح}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{خضرة هارون}}


 خاطرة ......

شمس الروح 

وتغرف من عزف الحياة بقايا الإرتواء الجميل ...كم ضمها شغف الولادة القرمزي..وهي تنهل من رحيق الغد .
.لا أظنها تتوق للوسادة أو تفضل الهناء على العبادة ..هي شمس تولد كل يوم مع ضحكة طفل يتهادى .
.حيث يتلون الكون بأسماء الغرام  وتهرب الحكايا من سجون الظلام ..
أظنني سألقاها هناك شمس روحي تتدفق خلف أروقة المدى تكتحل ببلسم التائبين ..
يا مخيلة اعترافي بالشجون..يا أسباب ابتعادي وانا أناقض غيث كفي يروي بدمه أهداب العيون .....
يا حاملاً نحيب أمسي كيف اشرقت شمسي وكيف غدى خافقي وطيفه يرنو إلى بعثرة تملك من اللوم مليون .....
شهية هي شمس الروح تتلعثم في وفاق الجمال حيثما يمضي يقيني خلف أشرعة الجروح .حيث غدق الوجود وعشق الورود .....

قفي بقربي .إحملي عني الظل الحزين ..وارسخي في وجدان أمتعتي قبل أوان الرحيل ...
ليتك تزفين أيضاً رأس اشتياقي للأمان ..للحديث مع الخلان...
والإمساك بساق اغترابي حتى عودتي لعمر المكان ....
هنا تعيش سحابتي أراها تفر من مخلب المنين ...وتشتري قفص النصر على جانبي الوتين ...
.لا أرغب بقطع أمتار الركام على حلم المدينة الوردية الباكية خلف وهم الزحام ...فأنا أقوم بمزج أوردتي بعهد الشمس لا ألتقي بالتائهين ..
أنا طفلاً كلما طلعت شمسه تورد خده وانقطع سيل الخوف فما يكدره الطين ...
 أطيع حكم روحي ألتزم بميثاق توأمتي للرحيل ...هناك حيث يريحني شرف القبول ... ليس لها خصم هي شمس روح فقط فأين لا تجد الذهول ؟ 

بقلمي خضرة هارون

قصيدة تحت عنوان{{تقولين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


 تقولين 

عندما بي تلتقين 
أنك لن تنسي حبي
مدى السنين 
أنك لن تنسي هواي 
وليالي الحب والحنين 
أنك... أبدا ...أبدا ..أبدا 
لن تنسي طوق الياسمين 
وتبكين 
تذرفين الدمع على
 الخدين 
...تنتحبين ...
فأحترق وتحترقين 
وتفتحين لي أحضانك 
فأستكين 
تطويني آهات الأنين 
فأسخر لك بحري 
فتسبحين
وأسخر لك بساتيني 
فتقطفين الرياحين 
وتمرحين 
وأهبك جناح ظلي 
...فتستظلين ....
وأسخر لك مطية شعري 
...فتركبين ....
وعلى عرش قوافي 
تتربعين 
وبحبات نثري تتغزلين 
وبعطر كلماتي تتحملين 
وتمضي السنون 
ولا يبقى من صدى كلماتك
سوى الرنين 
تمضي السنون 
وسألونك عني 
عن هواي
عن ليالي الحب والحنين
فتنفين 
أنك كنت بي ترتبطين
وانك كنت على عتباتي 
تتمسحين
وانك كنت تحت قدماى 
تركعين 
تمضي السنون 
ويصبح سرابا 
ذاك العشق اللعين 
الذي كنت وراء ستاره 
تختفين 
وبقداسة روابطه 
تتلا عبين 
تمضي السنون 
وتفتح لي الأحزان أحضانها
فأستكين 
أنا المسكين 
تطويني آهات الأنين
                                  ________________
                ))(())(())((هشام كريديح ))(())(())((

قصيدة تحت عنوان{{أتيت إليك مشتاقَا}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


 أتيت إليك مشتاقَا

ياقمرا بين النجوم
 راقَ
رتلت حروف أسمك
 ترتيلا
فكانن الحروف للحرف 
 تواقَا
حملتك في مهجتي
مابين الرمش و
 الاحداقَ
أحببتك بكل إحساسي 
فاعذروا عاشقا مشتاقَا
عاهدت نفسي والهوى
 لاهجرا ولا فراقَا 
إن كان حبك سماً فأنت 
للسم ترياقَ
لاتسألوني ماسر حبي له بل
اسألوا قلبي الخفاقَا
كلما رأيته زادت ضرباته
حضنت قلبي اشفاقَا
لا تلوموني في الهوى 
إن لم أره يزداد قلبي لوعة 
وتضرم نيرانه احتراقَا 

شهناز العبادي

الثلاثاء، 14 يونيو 2022

قصيدة تحت عنوان{{ لا ٲلومك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


 ( لا ٲلومك )


لا ٲلومك
ٲنا ماض علي شهقات الحب
ما ٲحوجني لكلمات
تروي جذوري
وتجعل لٲيامي ممر رحب
من هنا 
ٲعيد السكينة لقلبي
يا من جعلتيني من ٲهوائك
واخرجتيني 
من جب الٲهوال سحب
جميل منك
ٲن تعيد لي شبابي
ٳحميني من صخب عبابي
زيديني تماسكا
لٲتبع ما تكرهين وما تحب
فٲنا سكبت 
آخر قطرة من وجودي
في طريق اللامعاني
ٲرجوك
ٳنقذي ليالي الباقية
من السهر والشحب.

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي
العراق / ٲربيل

قصيدة تحت عنوان{{جاورتنا النجوم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


جاورتنا النجوم

ونحن نعدُّ الوصايا الكبرى على وجهها
جيلان..
تتذوق رحيق البسملات 
وثواب المغفرات 
تأتي أناملها 
بثوب أبيضَ من بركات الإله.. 
 على خطوات القمر 
من وجهٍ إلى أجمل 
من دورةٍ إلى أخرى 
يقبلُّ خدودها العاطشات 
ويعلن صورة الرحيق.. 
تستعيد بهجة الازل 
لنسائم تمرُّ سريعاً
في التوصيف الروحي لعينيها
وحين تقترب 
تكون طقساً عرقياً مباركاً...
تراقب مشاهد السكينة 
بعيدا عن نوبات الخمول
تراقب الهلال
وهو أقرب ضوء لقلبها
جيلان
رمزية الروح ..
وكل المغفرات 
وهي غاية الأنماط المباركة 
في طياتها سجلات 
ترفع اللذين آمنوا درجات .

جيلان رياض

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{يا رائع الوصف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


يا رائع الوصف

يارائع الوصف اني فيك هائمة
ارحم بحالي فانت اليوم مشكاتي 

انت الذي شمت الاهلين قاطبة
فينا وشمت اصحابي وجاراتي

القلب عندك مأسور وفوا عجبي
هل ترجع القلب اناتي واهاتي

يارائع الوصف ما احلاك ياقمري
اني نظمتك في احلى حكاياتي

ياسارق النوم من عينيَّ ياحلمي
يا باعث الحب في دربي وفي ذاتي

ياسارق الروح ياحَلّي ومشكلتي
ماذا ستبدي لنا الايام في الاتي

انت القريب لروحي بل لصقت بها
لكن بعيد على داري وحاراتي

ماخلت قبلك ان العشق يأسرني
حتى وجدتك يا احلى نهاياتي

انا المقيم على نار الهوى فمتى
أرى بعيني بعد النار جناتي

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{رغما عني}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{صباح الدليمي}}


 " رغما عني "


رغما عني 
عانقتك امنياتي جميعها 
مرة واحدة ...
فمضيت واخذتها جميعها 
معك 
فضلت كالباب المخلوع 
تعبث به ريح مجنونة 
روحي 
قل لي 
ماذاجرى ؟
لكي تموت في عينيك 
لهفة اللقاء 
وتضمحل داخلك 
الرغبة بالبقاء 
وكيف جفت على شفتيك 
بسمة العشاق 
وبردت في يديك حرارة 
الاشواق .
             صباح الدليمي / العراق

قصيدة تحت عنوان{{رحلتي والصراط}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{نادية الأحولي}}


 ***رحلتي والصراط***


حين أعبر صراط العشق
يرتجف وجداني طربا
ترتعد مفاصلي انتشاء
أتمهّل تلذّذا 
فخطواتي تسير على نعش
طرزته من جفاء وهجر
نقشته بأهداب أدماها الغياب
سكبت عليه من روحي
سلسبيل الرضاب
حين اجتزت الصراط
لم تكنِ
لم أنتظرك 
عنك ما بحثت بين الأنقاض
لأنّني دثّرتك بظلي 
أخفيتك حيث كنت تبغي
حيث سكنت ذات عهد
مقسما أنّك 
لن تنأى ما دمت حيا
بعد الحياة
وبعد الممات 

بقلمي: نادية الأحولي
تونس

قصيدة تحت عنوان{{غياب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


 غياب

تتسع رقعة غيابك
البرد يعم كل تفاصيلك
المنشورة على حبل الأنتظار
الحمامات غادرت أعشاشها
والجبال مرصعة بلألىء الأشجان
وبراعم الأمنيات بترها الملل
أثرثر في قوقعة الصمت
أرسم صور كلماتك على اسوارالحنين
أبالغ في الاحلام
أقلع جذور الكوابيس
وعطرك الشارد يرفض الرحيل
رغم بعد المسافات
مع تحيات وتقدير
رمزية مياس،كركوك،العراق

قصيدة تحت عنوان{{اقرأْ وتأمَّلْ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


 (اقرأْ وتأمَّلْ)


•التَّقوى
هي التي تعطي كلَّ شيءٍ
فَحوىً وجَدوى.
•تبًّا للفُرقة
فإنَّها تحرقُ القلبَ
حرقا.
•ندَّخرُ الأموالَ في المَصارف
وعن مَصرِفِ الأخرى
معظمُنا النَّظرَ صارِف!!
•لا تحدِّثْني عنِ الفَلَك
وأنتَ بعيدٌ مِنَ الَّلهِ،
 وتعيشُ مَعيشةَ الضَّنَك.
•لا تحدِّثْني عنِ الذَّرة
وأنتَ لا تملكُ مِنَ الدِّينِ
ذَرَّة.
•الوضوءُ
طهارةٌ للجِّسمِ
وللقلبِ ضوءُ.
•كُنْ-في كلِّ الأمورِ-معتدلًا
إلاَّ في الصَّدقاتِ 
فكنْ فيها سيلًا.
•كنْ-في سبيلِ الحقِّ-أسدًا
وكنْ-في سبيلِ الباطلِ-سدًّا.
•لا تكوننَّ إمَّعة
فغدًا تموتُ
وتعيشُ منْ بَعدِكَ السُّمعة.
•كنْ-بين الرِّجالِ-نسرًا أو صقرًا
وإلاَّ كنتَ بينَهم صِفرًا.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن

قصيدة تحت عنوان{{ما أحوج النفس}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


 //ما أحوج النفس//  بحر البسيط


ما أحوج النفس بعد صيحتي لا أرى 
عرمرما من حريم لابسا منكرا !

حر  بسخط جريء يكتسي أحمرا
أطاحني صائحا مزمجرا هزبرا

يا صيحتي وقتما هويت في منكر
واا  حطة ترتدي يا كاسيا بالعرى !

حواك ثوب لميس من قماش وني
غطى حقول الحوى لبعضها صورا

فمن بعيد يراك موطني شعلة
يراك شرا طريفا ماجنا أعورا

كل الذي يتفحص الهوى شهوة
يراك كيفي على بجاحة من ورا

تلك التي ترتمي لواحة في الثرى
خمادها غيث أيا فحول القرى !

طفي الحريق اللذوذ يقتضي أبحرا
وصد خل غزير يبتغي خنجرا

بدر العرباوي (المغرب)

قصيدة تحت عنوان{{غيرةُ الحبِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


 غيرةُ الحبِ

خربشااااااااااااااات
/////////////////////////////////////////////////
لو تعرفين كم أغار؟

أنت الشّوقُ
أنت الإحساسُ
أنت النبضُ
أنت الأساسُ
أنت الحياة
وكل النّاس
أغار عليكِ
/////////////////////////////////////////
أنت ريقي
أنت كاسي
أنت أنفاسي
أنت تاجٌ على راسي
أنت الذكرى ..
أنت نبراسي
أغار عليك
/////////////////////////////////////////
أنا العطشُ
وأنتِ الماءُ
أنا المخنوقُ
وأنتِ الهواء
أنا الأرضُ
وأنت السماءُ
أنا الموعدُ
وأنتِ اللقاء
أنا ما عشقت سواك...
أغارُ عليكِ.....
////////////////////////////////////////////////////
أنا البصرُ
وأنتِ العيون
وأنت الأهدابُ
وأنا الجفون
أنتِ العشيقةُ
وأنا المفتون
أغار عليك.....
//////////////////////////////////////////////////////
أنا القلب
وأنت الوجدان
أنت النبض
وأنا الشّريان
انت الحب
وأنا العشقان
أنت الرأفة
وأنا الحنان
أنت الود
وأنا الايمان
أنت الأمن 
وأنا الإطمئنان
أغار عليك
/////////////////////////////////////////////////////////
أنت البحر
وانا الشطآن
أنت السر
وأنا المكان
أنت الصدر
وأناالرّمان
أنت الورد
وأنا البستان
أغار عليك.....
////////////////////////////////////////////////
ملأت الدنيا عشقاً.....
سهرت الليل طويلاً....
شربت الشفاه رحيقاً.....
أغرقني حبك عناقاً........
أغار عليك.........
///////////////////////////////////////////////////////
أنا خطفني هواك.....
رماني وحدي.....
على رمال الشطآن.....
أنا مُلك هواك........
أنت معشوقتي وحدي.....
وردك..ودك...عطرك...حبك...قلبك...نبضك...
خيالك...أحلامك...رعشتك...حياتك...عيونك....
لاتلوموني
فأنا
ذبيح غيرتك
////////////////////////////////////////////////////////
موسى البرغوثي
فلسطيييييييين

قصيدة تحت عنوان{{لن نلتقي أبداً}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد_الهواري}}


لن نلتقي أبداً لطالما 
تُبغضين الشعر وتعشقين 
الروايةْ
أنا أحب كل أنواع الكتابةْ
ولكن الشعر حصانٌ
عربي
أفتح به مدن البلاغة 
والكنايةْ 
أجول في ساحات
الوغى به
وأرفع باسمه ألف 
رايةْ
وأتغزل في الحسناوات 
من هن مثلكِ
وأحقق به كل
غايةْ
الشعر لساني 
سيفي ودرعي
نديمي وكأسي في اللهوِ
والغوايةْ
تعالي نلتقي في 
قصيدةٍ مطرزة بألف قبلةٍ
تُنسِي الوليَّ طُرق 
الهِدايةْ
قالت لن نلتقي شعراً ولو 
جئتني بكل 
آيةْ
سنرى أي روائية أنتِ 
حين أجعلكِ ورواياتكِ
ميدان
رمايةْ

#محمد_الهواري 

قصيدة تحت عنوان{{في حضرة مولانا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سليمان أبوسند}}


( في حضرة مولانا  ) 
 بقلمي / محمد سليمان أبوسند 

                       أياملهمي الشعر

 حدثني بكل لغات الكون

                        حدثني ولا تبخل 
عني يوم 

                      أريد كلمات
 ليست  كالكلمات 

                     لا أريد في شعر الليلة 
 أي شئ  من  ضربات  أو لكمات

أريد شعراََ
                   لم يكتب كسابقية 

أريد أن أعيش معكم 

  وبحضرتكم  لأيام بل لسنوات طوال

        نشرب   ونكتب  ونرسم  بألوان

 ليست أيضا كالألوان 

نكتب في حيزران  عن  جو الشتاء 

               وعن عشق وجمال النساء 

 لا يروق لي الرمادي 
                              من الألوان

                   لايروق لي أيضا تلك
 الألوان الباهتة

أريد البهجة في المضمون 

                  و بين ثنايا السطور

 أريد رقصات لبعض النجوم

         ودعك ودعني من تلك الغيوم

 لا أريد أيضا بين السطور
                                 هذا السفور

لا أريد قناعاََ فوق الوجوة

ولا البسة تخفي معالم 
                           شئ من جمال 

أريد الحقيقةَ
                       بلا زيف أو خداع

أريدها

                        في صورتها الأولى

 بكل ماتعي و تعني بكل اكتمال

   أريد  الليلة    كل ألوان النهار

          نهار وليل يستويان

 وحفلا كبيراََ  يفوق سابقية
              من ليال

       و تأتي بعنتر 
      مصطحباََ بيدية
          أبي تمام  

    وعند انتصاف الليل تأتي
      إلينا بقارئة الفنجان 

       مع بعض من أشعار 
    في حب ريتا وبلقيس 

    وهند وليلى وجوليت
 

       وبعض من غزل عفيف

          يمحو مرارة كدر
          مع طعنات غدر

          أريدها الليلةَ
        بهاءََ   وألقاََ   ونور

 نسهر           نشرب      ونشرب 
            نخب الجراح
 

            الي أن ياتي
            إلينا الصباح

بقلمي / محمد سليمان أبوسند 

قصيدة تحت عنوان{{عادت حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


عادت حبيبتي
______________________________""

      عَادت حَبِيبَتِي فَعَادَ قَلبِي حَيثُ كَانَ
      عَادَ الَليلُ مُبتَسِما وعَادَ النهَارُ نشوَانَ
      رَقتْ دفَاتِرِي بَعدَمَا أعلنت  العِصيَان
      عَادَ شِعرِي يُرَتلُ  بَعدَ مَاكانَ هَذَيَانَ
      عَادت تُسكِرني أنفَاسُها ويَملأُ دِفئُهَا
                       المكَان
    عَادت عُصفُورتي تَشدو فِي لَيلِي ألحانَا
   مَنْ مِثلِي في الدُنيا اليَوم لاَ طَير مِثلي
               ولاَ زَهر ولاَ إنسَان
  قَالتْ لِى لاَ تَحزن أبَدًا فَحُضنُكَ عُشي الآمِن
          وفي عَينيكَ أنتَ العُنوَانا
أنَا امرَأةُ المُستَحِيل تَنتَفِضُ الآرضُ لِإنتفَاضتي
                 وثَورَتِي  كَالبُركَان
 عُذراً وأنتَ أرضي أهمَلتُكَ أهمَلتُكَ ظمآنا
  جَفف دمُوعَكَ يَاصَغِيري وابتَسِم فَحُزنُكَ
                 بِقَلبي أحزَانَا
     عُدتُ إلَى  أنهَارِ شَفَتَيكَ  فَاسقِيني
     عُدتُ  بينَ يَدَيكَ وبِيَديكَ  ارقِيني
  واحمِلْني يَامَن تَحمِلْ حَنينَ الأرضِ لِي
 وصِف لِى كَيفَ كُنتَ وكَيفَ أصبحتَ الآنَ
 وامحُ ارتعَاشَتِي بينَ يَدَيك وامنَحني الدِفء
          أقسمتُ عَليكَ بِالذِي أحيانا
                       دَعني أرتَدِى
 أثوَابَ الشَوقِ عَلي صَدركَ ألوَانا وألوَانا
واستَنشِق عِطركَ بعدَ اختنَاقي لِتَنمو الفَاكِهَة
                 ويَنمو الريحَان
 لاَتَظُنُ آني نَسيتُكَ كَيفَ أنسَي مَن عَاشَ
          بِقَلبي وسَكنَ  الوِجدَانَ
 مَن سَقَي حقُولي حِينَ جَفت وعَلى يَدَيهِ
    كَانَ رَبيعِي  في تَمُوز مِثلَ  نِيسَان
 مَهمَا حَلقتُ بَعِيدا أذكُرُكَ أورادَ  يَومي
             وأزدَادُ بِحُبُكَ إيمَانَا
 وتُحَاولُ ألفُ يَدَ  قَتلي حِينَ حِينَ أحُطُ 
               عَلى الشُطآن      
  يَحملَني الخَوفَ إلى عَينَيك تَمنَحنِي قوةً 
                   قوةً وأمَانَا
 بَيني وبَينكَ مَاهوَ أكبرُ مِن الحُب والأيام
 يَربُطنَا شىء نتَذوقهُ ولا نعلمهُ يعلمهُ الذي
                   خلقَنَا وسوَانَا
 لاَ تَخف مهما غِبتُ يَاصغيري عَنكَ ولاَ تَقُل
                أنَ حُبكَ يوما هَانَ
الطيورُ تَجوبُ سمَاءَ الدنيا ولاَ تنسي صغَارها
             ولاَ تَضلُ مسكَنهُم مهما كانَ
كيفَ أنسَاكَ وأنتَ مَسكنكَ القَلبَ والشُريانا
 عَادت حَبيبَتي فَعُدتُ على العَرشِ سُلطانا
 أملُكُ البِحَارَ والكُنوزَ في يَد وفي الأخري
               أشجَار البيلسَان
 عُدتُ مزهوا مُنتَشِياً كَفَارسٍ في زمَان عَاجز
                      بِلا فُرسان
  عادَ مَذَاقُ قهوتي عَادَ الليلُ مُشتَعلُ والنهارُ 
                  بِشَوقٍ يَلقَانَا
   عَادت بسمَتي التي طُعنت بِهجرٍ كم أبكَانَا
  عَادت أغاني العصَافير عادت الأزهارُ بِلُقيَانا
  عَادَ كُل جميل عادت التي على يديهاأصبحتُ
                 إنسانا غيرَ الإنسان
  ويسألوني لمَ تَفرحُ وتُهللُ؟ معذورون 
                  لَم يَتزَوقه
  فرحةُ المُغتَربِ حينَ تحتَضنهُ الأوطان
                   
_________________________________

حسام الدين صبرى/ديوان/قال لى سنلتقي 

قصيدة تحت عنوان{{حنيني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


حنيني ...!!
______
حنيني اليكِ يجنُّ عليكِ 
جنونَ غرامٍ وعشقٍ ..
تغلغلْ 
و أنتِ تلاوينُ قلبِ الحياةِ
و أنت كتابٌ ..
 و سِفْرٌ مُنزّلْ ...!!
و هَلْ جفنُكِ الحلوُّ إلا صباحٌ 
يجولُ بقلبي لذيذاً ، و أكحلْ 
و همسُكِ مثلُ الحقولِ تماهت 
بقلبِ النّجومِ ، تروحُ و تسألْ 
إلى رمشِكِ الحلوِّ تأتي ورودٌ 
جميلةُ ريحٍ ، و تهواكِ مَنْهلْ
و تشربُ منكِ كؤوسَ الغرامِ
و تسكرُ حيناً ، و للعشقِ ترحلْ 
أما فيكِ طيفٌ تراءَى بقلبي 
كسوسنِ روحٍ بعينيكِ  يُذْهَلْ 
تُرى هل تكونينَ غصناً لغارٍ 
تمشّى رويداً بقلبي ، و أجهلْ ...؟!
حنانيكِ إني كسربِ طيورٍ 
تروح إليكِ بعشقٍ مُزَملْ
تغارين مني ...؟ 
فإني رموشٌ تماهَتْ بجفنٍ 
كسيف غزاني ، و بالجفن أُسْبَى 
و بالرمشِ  أُقتَلْ ...!!

سهيل أحمد درويش 
سوريا _جبلة

ِ 

مقال تحت عنوان{{ثقافة الوقت}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}


"ثقافة الوقت"

في ذمة الوقت 
آلاف القلوب المنكسرة،
والوعود المنتهية الصلاحية.. 
لا أحد يحاول تبرئة نفسه من الوقوع في شرك مواقيته غير المتوقعة ،أنا ،أنت ،هو ..مطلق شخص ،،جميعنا عرضة لسخريته في وقت ما.. 
فلنحصي معاً ،كم مرة وُضِعت مشاعرك على مقصلة الفهم الخاطئ والهجر وقطع العلاقات بسبب خذلان الوقت لك وعدم امكانك أن تلبي النداء في الوقت المناسب؟!
وبالتالي كم مرّة أنت نفسك كنت فريسة قدر ما لم يتوافق مع وقت ما ، هو بمثابة حياة لشخص ما ،كنت قد قطعت له وعودا بملازمته ومساندته وعدم التخلي ثم أكثر أوقات حاجته ،امتدت يد الوقت لتبعدك تماماً وتشغلك بشكل لا يصدق ،وهنا. تكون قد تسببت بالخذلان والخيبة والألم لمن صادقك وصدقك وطبعا انت لم تكذب رغم أن كافة المعطيات تشير الى أنك كذبت…! 
نعم أحيانًا نحن نصنع المواقيت ونتحكم بإدارة تحركاتها ولكن في ظل العلاقات الافتراضية الخاضعة للتحكم الالكتروني مهما حاولنا ان نتسابق مع الوقت لا بد له من حشر أنفه وممارسة لعبة التخفي والظهور المزاجية وفق صلاحياته المطلقة من النظام الالكتروني.وهنا يصبح ضروري جداً ان نحتكم للمنطق والعقل ولا نحكم على أحد من خلال متصل أو غير متصل ،ولا نتسرع بهدم صروح الثقافة وكسر القلوب ،فكما قيل لكل غائب عذره فلا يجوز ان نحكم بالاعدام على غائب قبل ان تثبت جريمة الغياب المتعمّد..

نعم هناك أمور لا تحتمل الاعذار ففي الوقت الذي ينشب به الحريق تصبح حاجة الاطفاء ملحّة وماحاجتنا لها إذا أثبتت وجودها الدائم الا في الوقت الحرج ،ولكن لا تنطبق هذه القاعدة على كل شيء ،ومن هنا ضرورة التركيز على ثقافة الوقت ،فلنجتهد في اكتساب صداقته وتجنب الوقوع في شرك تفرقته المحتمة.. ولنتذكر دائمًا قاعدة راحة الضمير الذهبية: 
 (التمس لأخيك سبعين عذراً فان لم يصح أحدها فقل لعل له عذراً لا أعرفه)
بربكم ، هل حاولتم إيجاد عذر واحد؟!!

لينا ناصر 

قصيدة تحت عنوان{{أف على أف}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


//أف على أف //  بحر الكامل

الوجه عهن ميسم غر صفا
والشعر ليل صابغ بدرا جفا

هركولة بانت على أقرانها
موضونة ملكت قواما مصطفى

جلست ففاض الكيل بعد جلوسها
وبدت لعيني عارضا فيه الدفا

وقفت وقوفا ماج منه كمالها
وارتج مسكن جوشن زار القفا

في كلها الحل..الحياة عميقة
في بوحها المن المراق على الشفا

فالقلب بحر مظلم فيه الخفا
والجسم مكشوف حوى نهدا طفا

أف على أف ..ورمت تأففا
يا عبلتي صهدا على نفسي كفى

إني على جمر عليل لا أعي
لا أبتغي لبا ولا منك الشفا

((بدر العرباوي)المغرب )

عهن: صوف 
ميسم:ناعم
غر: أبيض
هركولة: واسعة الوركين
موضونة:محلاة بالذهب
جوشن: صدر

المن: مادة شبيهة بالعسل 

الاثنين، 13 يونيو 2022

قصيدة تحت عنوان{{مسهد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


 مسهد


مسهد طال سهاد ليله 
و في أرقه تسهر الآلام

كأن  النهار  له ولي مجير
و الليل له مكيدة و انتقام

منفردا يداري نغض الأوجاع
و الفروع في غفلة عنه نيام

كاثم الألم المستنصر الداوي
و مثله على العوادي مقدام

آه لو للنهار استقرار و دوام
و للليل زوال و فناء و انعدام

و للآلام شبع و تخمة و فطام
أو لأيامه دك و خلاص و ختام

        منصور العيش 
        أستبونا
                    11 - 12 - 19