الخميس، 5 يناير 2023

خاطرة تحت عنوان{{ظلُّ الغروب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - ظلُّ الغروب -


هل رحل الصيف
إنه ينظرُ إليَّ
ويقبّلني بعينيه
أما الريح
فإنها تلامسُ في شفتيها
ظلَّ الغروبِ
وهذه التي أحببتها وأحبها
إنها تنامُ بهدوءٍ على يدي
مثل ذكرياتي وآهاتي
أتذكّرُ كيف غنّت لي مرةً
في وسط ذلك الدرب الطويل
إنني أتذكرها جيداً
ذات الظفائر الشقراء..
هذه التي أحببتها
أطعمتْ العصافيرَ حباتُ القمحِ
وقرأتُ لها قصةً
وركضنا وفرحنا وغفونا
في تلكَ الأيامَ الجميلةِ
التي كان كل شيءٍ فيها واضحاً
كثيرٌ ما لهونا في ظلِّ القمرِ
وفي تلكَ الليالي الباردة
إنني أتذكرها من قبل
هذه التي أحببتها
ووقفت إلى جانبي
في الليالي الكئيبةِ
بقسماتها القوية
فلقد كانت لي أماً
وأختاً وحبيبة
أما هي فإنها أمُّ أولادي
هاهي تغفو على يديَّ متعبةً
هذه هي التي أحببتها 
وأحبها الآن.

صفوح صادق-فلسطين
٤-١-٢٠٢٣.

خاطرة تحت عنوان{{سأترك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{خديجة عبد الكريم المحمد}}


 سأترك

 لك الإعتقاد
 بأني أصدق أطواق الورد
ومراوغة العطر على الثياب
وإن مسحوق الغسيل يزيل عطرها 
عن ياقة القميص
واللعب  على ازرار الكفاية 
والإكتفاء 
.............
تبغ الغريبة 
على شاربك 
 سيكارة الفصل الأخير 
في مهرجان الشوق المبتذل
ساترك لك 
مفاتيح الهزيمة
خديعة انتصار 
                                    خديجة عبد الكريم المحمد /سوريا

قصيدة تحت عنوان{{بَين الحُرُوفِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كامل}}


بَين الحُرُوفِ.................................
بقلم // سليمان كاااامل .............
**************************
بَين الحُروف أَوْهامي وأَحلامي 
وَمَعشُوقَة للقلب.... تُثِيرُ إِلهامي 

على ناصِية ال ...قَصِيدِ مُتَوّجَة 
لها القَوافي .......وَمِدادُ أَقلامي

لها الغَرام .......أَطْوِيه بِأَوراقي 
يَنشُرُ العِطرَ ........بِطُولِ أيامي 

حِينَما أَشتاقُها .....بَدرا لِ ليلي 
أَكتُبُها بِبَسمةٍ .......تُنِيرُ ظَلامي 

فَ سَنا حَدِيثُها .....حُرُوف نُور
يَشُق أَضلُعي ...... بِحُلو الكلام 

وُحِينما أُشتاقُها .نَغَماً يُسَامِرُني 
أَعزِف إِسمُها .......بِلحن الغرام 

فـتِلك الحُروف.... مِرسال قلبي 
أَبُثها أَثِيرا ..........فوق الغَمَام 

أُكِنُها سِراً............بالقلب أُخَبِئُه 
أَخُطها نَبْضا ......يُبَلغُها سلامي 

فهي القَصيِدة ..وهي الحَقِيقة
وهي الخَيال .......خَلفَ اللّثام 

وهي البَوح .......لِأُذنِ أَوراقي 
حِين أَعْجَزَني ......نَيلُ المَرام

مَعشُوقَتي مِداد..وقصيد وقلم
وفِكر مُغرَم ......بِفتاة أحلامي 
*************************
سليمان كااااامل ....الخميس 

في 2023/1/5 

خاطرة تحت عنوان{{دعيني ارتل شغف اللهفة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


دعيني ارتل شغف اللهفة
وابحر في طلاسم شوقي
انثاي وبراق المرام مطرا
انتظر انهمار بهرك بتجلي
وانيخي رحال التقرب مجددا
طال الانتظار مابك غائب جري
اريدك لحنا الامنيات وحبا
نقي سقي بارع سائق عطي
اذق وجد الابحار فيك ناطقا
مابالك عني مبعدا طارق خفي
رياض النقاء

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{كيف أنسى}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


 كيف أنسى...!!!


تٌنسَى...... 
وفي النسيان
ذكرى.....
ولا نٌنسى....
فإياكَ أن تَنسى
فالحياة مستمرة
دونَ أن نَنسَى

أنا أغفر ولكن
لا أنسى....
وأحياناً ألملمٌ
جراحي
واتصنع النسيان 
وأنسى....

تٌنسى كأنك
لَم تكنْ خبراً
ولاَ أثراً
وتٌنسى....
وحتى رفاتك
تٌنسى.....

أنا هنا
موجودة 
في العمق 
عندما أٌنسى.....
حسدوني
في نور الله 
وتركوني
في ظلام اليمّ
بلاَ بصرٍ.......
وها أنا أُنسى.....

تٌنسى
كحبٍّ عابرٍ
كمفقودٍ بلا هويةٍ
تائه في عرض
المحيطات......
يبحث عن بوصلة 
تنير له عتمة الطريق 
في عمق الظلام...
شرود....وتيه
بلا دفئ....ولا مؤوى....
وتُنسى.....
 
تٌنسى....
كأنك لم تكن
 يوماً وفيًّا
لأنك كنتَ تقيّاً
حدٌّ الحماقة
حتى وإن شربتَ
خمرةًٌ الكون
كأنك شربتَ
كأس الذكريات
وتٌنسى....

يا...لنعمة النسيان
إن كانت خيراً لنا
فدعنا......نَنْسَى....               بقلمي ✍   عائشة_ساكري

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وكأني بعيش}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ماجدة_البهيدي}}


وكأني بعيش
بقلم ماجدة البهيدي
============
عايز تمشي يلا روح أمشي
بس الأول  هات  أيامي
وأحجب صورتك من أحلامي 
رجع  رمشي لحضن جفوني
رد لي روحي وقولها كوني
أخنق فيا الشوق وحنيني
شق في قلبى أقطع شرايني
ضيع عمري وأحلى سنيني
هات لي الصبر معاك يصاحبني
علشان يجري العمر قوام
طول الوقت أنا برجع ليك
نفسي بقى أمشي لقدام
وأه معلش
جيب وياك حبة تشكيلة
شوية صبر و راحة بال
ولا تخليش
حاول تلاقى ضحكة عمري
 وتجيب منها  ولو بريال
وهات لي العمر اللي انا ضيعته
 لما انا كنت بدوب في عينيك
هات لي  سهري وحيرتي وخوفي
 لما  انا  كنت  معاك  بداويك 
موت نبضي اللي انت ملكته
وحط  مكانه حجر  صوان
سيح  دمي  وأروي  جناينك
خالي الشوكك في الورد يبان
ابني وعالي خد اللي فاضلي
وحط  ما بنا  سور  وببان
بقى معقولة اللي انا حبيته
واللي  كنت  انا اهله وبيته
جاي وعايز  ننسى زمان
قول وأشجيني كمان كمان
أقتل أملي فيك جوايا
حط  لوجعي  يلا بداية 
ماشي انا هنسى
أنا اللي أستاهل 
مهو شيء ساهل
 عادي ايه يعني
فيها أيه لما تحطم قلبي
وتقولي ان انت مأزتنيش
فيها أيه لما تخيب ظني
هد  الحب  كأنه مافيش
حبك ليا ما يلزمنيش
هتعذب حبة و هفوق من الصدمة
وبعد شوية انا هرسم ضحكة
على الخدين  وكأني بعيش

الأثنين 2/1/2023
:
#ماجدة_البهيدي

الأربعاء، 4 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{النقش على الأحداق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


 @ النقش على الأحداق @


اسمح لي أن أمسح دمعك
أموت اليوم اشتياقا لأرى 
نفسي في رحاب عينك..
أعفر وجهي في التراب
وأغسله في نهر بليل ظلك
يغيب وجه نهاري عند الصباح
وأختفي كلما أطبقت جفنك 
تشعلين الحرائق في بدني
فأضيع في أعماق أعماقك
ويل لمن باع الأرض وأهلها
ونثر الأوهام في خلدك 
لم تعد أحلامنا واحدة
مذ علت أوتار حبال صوتك
الأمس تبخر في أعماقنا
أضحى ماضيا غريقا في بحرك
كل عام ينكسر عظم من قدمي
ووجه الأرض ينكر عليك خطوك
عندما تغترفين من الضفة الأخرى
بالدمع الغزير يرقص رمشك
إذا لم تذكري تعويذة من القران
لن تنزوي عنك كوابيس ليلك ..
ما من ذكرى في ضميري عنك 
أكتمها ، غير كومة من رمادك
ويجهش قصيدي في البكاء 
ينقش خدودا في قفر خدك ..
على لسانك يتلوى المرح 
ويرقص الحقد على شفاهك
ما عاد شيء يلهم شعري 
وأوراق الأشعار تلقى تحت 
أقدام رأسك ....

رشيد الموذن @
المغرب @

نص نثري تحت عنوان{{بعض الخسارة ربح}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{شيماء الكعبي}}


بعض الخسارة ربح
عندما تتمزق اوصال الود من كل اطرافها ويُنسى الخير فيه
نحاول ان نعيد العلاقات لعهدها السابق وان لم نستطع فلسنا ضد الخسارة بل ذلك ربح لراحتنا
وجميل اذا كان المرء في قلبه لذة السماح والمبادرة فتلك دلالةٌ لطيب الاصل،  فهناك الكثير من الحمقى يقشعر بدنك من افعالهم فتراهم في يقظة على دوام ولكنهم نائمون عن الحقيقة،  فقد تجزأت العلاقات كثيرا واصبحت اللغة العامة هي المصلحة في كل اولوياتهم ....
فابتعدوا عن الحب ولم يعلموا ان الاحترام جزء من المودة والرحمة وهما اسمى معاني المحبة
فتركنا لهم شهقات الذكريات في معبر الطرقات وحافظنا على ضمائرنا .. فبلا حب لانستطيع ان نعيش، هكذا هي الحياة في حلوها وخبثها فاي شئ سنختار

قلمي شيماء الكعبي العراق 

نص نثري تحت عنوان{{ليلة الأنس}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


 ليلة الأنس ***

عروس فى
 ثوبها الأبيض 
يحتضنها قمر
 اغرقت دموعه
 الأرض
يشكر نجوم السماء 
على موكب 
العروس الحسناء
انها ليلة الأنس
 وتقديم
 بعض الدعاء
ترتل تراتيل
 الوفاء 
ينشد لها
 الحان الرجاء
ليلة من
 ليالى العشق 
تسهر فى 
عيون الوصال 
مغلفة ببريق
 الأمال 
عرسها رواية 
الأكتمال
ينشق الفجر من
 بين فصولها 
يجملها يرسمها 
الف الف
 من المرات
يغرق فى 
محيط صمتها 
يقصها حكايات 
انها ليلة تنثر
عبير الصبر 
ممسكه 
بيدها قلم ينسج
 صدأ الأشعار
بين دروب 
مهاجرين الغرام
 تعلن العصيان 
على الم 
تضحك فى 
وجه الضجر 
تكمل عود أضاع 
لحنه بين
 دروب السمر
تلملم شمل قلب
 حب وافتقر
يشتاق لأحضان سفر
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إكسر قيودك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


إكسر قيودك 
وعيش...
دي الدنيا زي
الريش....
اللي يروح
بيطير .....
واللي يفوت
مايجيش....
إوعي تبات
محروم...
وتهرب كتير
بالنوم....
ماتعيشها يوم
بيوم.....
ماتفكر ف اللي
الهموم ...
ولاتسأل ف
اللي فات....
ولا  بكرة
الجاي إزاي
عيش يومك
 وإتمتع بي
وإفرح من قلبك
وإحييه....
دي حياتنا يادوب
لحظات.....
وإن عمرك عدي
وفات....
راح تندم بكرة
عليه.....
إنك ماسهرتش
لياليه....
ولا دوقت الفرحة
فيه.....
وهاتتمني تلاقيه
بعد ماضاعت 
الأيام....
دي حياتنا ياصاحبي
بخار....
يظهر ...وف لحظة
 أوام....
بيطير زي الدخان
إكسر قيودك
وعيش...

(ميرڤت ناشد) 

مقالة تحت عنوان{{ثقافة الحوار}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة{{نوال الشمراني}}


ثقافة الحوار:

بسم الله الرحمن الرحيم



كلمتان لهما معاني متعددة وكبيرة ولهما مفهومهما العقلاني والمنطقي والتاريخي... إذا تحدثنا عن الثقافة، فالحديث

عن هذا المفهوم لا ينتهي بمقالة أو أكثر لتعدد جوانبها وعمق معناها المتأصل في جذور الفرد والمجتمع...

فثقافة الشعوب أو المجتمعات تعني أصالتها وإرثها وعاداتها وتقاليدها ،وتعليمها... وتنشئتها...ووجهها الحضاري أو الغير حضاري...
وأما الحوار فيعني احترام رأي الآخر وديمقراطية المجتمع في تبادل وجهات النظر والأختلاف في الرأي للوصول
الى نتيجة تكون في الغالب لصالح الأفراد والمجتمع لإن تعدد الاراء كلٌ حسب ثقافتة، تُثري
أي موضوع لمعرفة التباين في الآراء والتوصل الى هدف موحد...

من خلال التعريفين المختصرين جداً، فإنني أرى أن الثقافة والحوار متلازمين حتى سميت بثقافة الحوار...
ومن هنا نرى أهمية الثقافة التى تصبغ على الفرد الإيمان بكل ماهو جديد والاستفادة عن ماهو قديم لتمتزج تصرفات

الفرد الثقافية بكل ماهو صحيح وناجح وكلما كان كذلك كلما زاد إيمانة وشغفه للحوار فالثقافة الراقية تخلق الحوار المتأني والناجح...
المهم ، البيئة هي المرتع الوحيد لخلق ثقافة الحوار-

وأن الأسرة هي اللبنة الاساسية في تربية النشئ على خلق ثقافة الحوار... وأن المدرسة والنظام التعليمي هو مسرح الحياة السوية
المتناميه لخلق ثقافة الحوار..."علماً إنه مفقود في نظامنا التعليمي للأسف"!!!

والمجتمع بكل طوائفة ومذاهبة وشرائحة هو المعلم الوحيد للحياة وما تحمله لكل مفيد للأفراد
وتشجيع روح الحوار بطريقةٍ ثقافيةٍ تعود بالتفاؤل والإنفتاح للآخر
من أجل بناء مجتمع متحضّر معاصر للحياه بكل صعابها ومشاكلها الى الوصول الى طريق النجاح عن طريق ثقافة الحوار ...


"نوال الشمراني"
"السعودية"

"بقلم"

@جاهله@

 

خاطرة تحت عنوان{{عند}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{صفا على}}


"عند"
منتصف الليل
تخرج.
عيون الشوق
ترسمك..
ترنيمة..
عشقك..
معزوفة..
من نبضات
شوق..
تتغنى..
بشهد..
الشفاه..
تعلو بها..
الآهات..
لوعة..
لغيابك..
تمجدني..
برقصة...
تقطع بها.
الصمت..
لتأتي بك.
من بين..
ثنايا الليل
لتنهي وحدتي
بسنفونية
حب معزوفها
دقات قلوبنا
على أوتار
الحنين..
تذيب الجليد
الذى حل
بفؤادك...
ويوقد..
نار الهوى
لتدفء..
برد السنين
وتذهب..
رعشة يدي
بضمة..
من يدك..
لتخرجني..
من ظلمة.
الليل...
إلى نور
حبك...
المنقوش..
داخل روحي
وتأخذني...
لمشارف..
فجر قلبك.
لأبدأ معك
عمر جديد
وكلي حنين

... صفا على... 

ج(الرابع) من قصة {{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

رجل تحت جلد إمرأة

الجزء الرابع

بدأ التخلي عن كل شيء ؟
سميرة مستسلمة وأوشكت على السقوط الحر بعد ان شعرت باليأس . ومن العدم يد تشدها بقوة نحو الحياة . هي مغمضت العينين مستسلمة لقدرها . فتحت عيونها لتجد من كان سبب كل ما هي فيه يقف أمامها . ومن دون اي تردد صفعته بقوة . ففتح ذراعيه بكل ثقة لترتمي بين أحضانه . انفجرت بالبكاء بعد شعرت بالأمان بحنضه . 
شعرت بالإختناق وشهقت بقوة وكأنها سحبت كل الهواء الموجود بغرفتها لتفيق من حالة اللاوعي الذي دخلت فيها . لم تكن نائمة ، هي حالة من اللاوعي . عيناها مفتوحتان وعقلها مستسلم للقاء الأرواح !
دخلت بحالة مشابهة تماماً لفقدان الإحساس بمحيطها . كان ذلك العرض السينمائي والأشخاص والسقوط الوشيك حقيقة .
أغمضت عيناه لتهرب من بين جفونها دعمة حزن وحنين لتستقر على من حملت رأسها بود طوال كل تلك السنين . هي حكاية حرمان روتها تلك الدمعة الصادقة لوسادتها . لتغرق بعد ذلك ببحر النوم العميق . رفعت مآذن مساجد المدينة آذان الظهر وسميرة مازالت تغط بنوم عميق . كانت تحلم بيد كلها ود حنان تداعب شعرها التمري وصوت ملائكي بهمس بأذنها إستيقظي يا أماه . فتحت عيناها العسليتان ببطء شديد ؟
وسام أصغر أولادها يحاول إيقاظها . أمي انا جائع ، لقد عدت من المدرسة . فتحت ذراعيها ليستلقي بحانبها . إحتظنته بقوة كبيرة . سأعيش لأجلكم ياحبيبي .
سميرة لم تخرج من بيتها منذ ثلاثة أيام . كانت تشعر بالأمان داخل مملكتها التي بنتها بدمع العين وعرق الجبين . لكن فكرها مشغول ، وقلبها متخم بالهموم
ذلك الغريب بات لعنة تطاردها في حقيقتها وحلمها . قلب حياتها رأساً على عقب !
قررت ان تتغير ، وأقسمت على نسيانه . بدأت بالعمل داخل البيت كآلة لاتعرف التوقف . وضعت قرصاً ليزري لموسيقى شرقية لترقص على ألحانها .أولادها وإبنتها الوحيدة أصابهم الذهول . وتساءلوا مالذي ألم بوالدتنا . ماذا جرى لها ؟
كانت ترقص وعيناها غارقتان بالدموع . وارتسمت على شفتيها إبتسامة كاذبة . تظاهرت بالسعادة والنشاط . لكن الكل كان يقرأ بوضوح غير ذلك .  بعد ان شعرت بالتعب دخلت غرفتها لترتاح . دخلت عليها إبنتها الوحيدة . أمي مابك ؟
لاشيء ياحبيبتي 
أنا بخير كما ترين أعمل بجد ونشاط ورقصت لساعة كاملة 
أمي .. أنت لست على مايرام 
لا يابنتي انا بخير 
لاتشغلي بالك بي ، إهتمي بدراستك هي رأس مالك بهذه الحياة . نجاحك هو حلمي فلاتخذليني ياعزيزتي .
خرجت البنت لكنها لم تكن مقتنعة بكل كلمة قالتها إلا بأمر واحد ؟
بأن إبنتها هي حلمها . في عصر اليوم التالي خرجت من منزلها للتسوق وإذا بمحمد يقف عند ناصية الشارع يدخن بشراهة . شعرت بأن قلبها سيحطم أضلاعها ليخرج من ذلك الحيز الضيق الذي يكاد يخنقه .
حدثت نفسها تماسكي ، كوني قوية . تجاهلي ذلك الثعلب زير النساء . هو يدخن وينظر إليها وهي تقترب منه شيئاً فشيئا . مرت من أمامه من دون ان تعيره أي إهتمام . وإبتعدت عنه كما إقتربت وهو من دون حراك . هذا الأمر أزعجها كثيراً . تغيرت ملامحها وتجهم وجهها . كانت مشيتها تخبر عن حالتها المضطرة
لم تشتري شيء . كان تسير فقط وكأنها هائمة على وجهها من دون ان تعرف وجهتها . وفجأة ؟
صوت رجولي يهمس بأذنها مساء الخير . لكنه لم تلتفت ورائها ، إحمر وجهها وتسارع نبضها وبدأت ترتجف . عاد ذلك الصوت ليكرر على مسامعها مرة آخرى مساء الخير .
إلتفتت للوراء 
محمد هو من ألقى التحية عليها
لم ترد عليه وأكملت طريقها . لكن تلك التحية غيرت كل شيء بداخلها وخارجها . وكأنها كلمة سحرية تسمعها لأول مرة . عادت لبيتها مسرعة ، وألقت بجسدها المرتعش على الأريكة لتشعر بالأمان وتلتقط أنفاسها المتسارعة 
أسرعت بإتجاه نافذة غرفتها المطلة على الشارع لتنظر من خلالها ستائرها . محمد يقف أمام نافذتها . إبتعدت عن النافذة بسرعة . لتخرج بعد ذلك للصالون
لتثير جلبة وضجيج هستيري ؟
رقص معها اولادها من دون معرفة سبب ذلك الجنون المفاجئ الذي أصاب والدتهم . وأثناء ذلك الصخب قرع جرس الباب الخارجي .

                      يتبع

                               الكاتب

                        جاسم الشهواني 

مقالة تحت عنوان{{الأمن الفكري العربي . . . والعولمة}} بقلم الكاتب العماني القدير الأستاذ{{ طارق فايز العجاوي}}


(( الأمن الفكري العربي . . . والعولمة ))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

◄ في الواقع أن عمليات التثاقف بين المدنيات والشعوب على امتداد سطح الكوكب أصبحت مهددة وذلك ضمن أهداف وأسس ومعايير تتداخل فيها كافة مكونات أمم الأرض وذلك نتيجة حتمية للتطور الهائل الذي حصل في تقانات الاتصال والمعلومات والزيادة في نفوذ أولئك المتلاعبين بمصالحنا وعقولنا فباتوا يملكون الهيمنة الفكرية ونضيف لها الهيمنة اللغوية على اعتبار أنهم يملكون الرأس مال التقني والفكري الذي قطعاً تحول وسيتحول إلى رأس مال مادي يؤدي حكما إلى هيمنة الأقوى على الأضعف تقانياً وثقافياً وفكرياً وذلك بحكم القاعدة التي تقول بأن الضعيف يخلق القوي فان من يملك القوة قادرا قطعا على الهيمنة على الأضعف الطرف الضعيف وهي معادلة منطقية في عرف التحول الاجتماعي الذي يعيه الجميع ولذلك ففي أجواء المنافسة غير المتكافئة بين من يملك أدوات القوة من معرفة فائقة ومتفوقة مضافا لها التطبيقات التقنية أضحت القضايا المثارة حول العيش لسكان الأرض قاطبة قائمة على هيمنة القوي وتبعية الضعيف في شتى السبل والمجالات ولابد من الإشارة إلى نقطة غاية في الخطورة ونحن بهذا الصدد ألا وهي أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على محاولات المالكين الجدد لمصادر القوة والقادرين على الهيمنة على مصير المناخ والبشر على سطح الكوكب بل إن حالة ووضع منطقتنا العربية جعلت القوى الإقليمية تطمع وتطمح في الوقت ذاته في الهيمنة على العقول بل أقول مصير ومذاهب الشعوب العربية التي تدور في حلقة مفرغة غائبة بل مغيبة كونها تهتم بقضايا هامشية صغيرة وإنها تلتف وتتمحور حول وضعها القائم من دون النظر والاستعداد لوضع استراتيجي خطير وقادم لا محالة، وهذا الأمر بحد ذاته يعظم بل يكرس عوامل الفرقة والتفرقة فيما بيننا نحن أبناء الأمة ذلك بدلاً من اعتمادها الجماعي على الذات ناسية بل أقول متناسية ذلك الخطر الداهم الذي لا يبقي ولا يذر.
حقيقة هذا الوضع الشائك يجب أن يجعل المفكرين العرب أن يدقوا أجراس الخطر في حمانا العربي بكافة شرائحه وأنا أرى أن الجيل الصاعد يجب متابعته حثيثة كونهم في هذه المرحلة هم الهدف وهو المعرضون للاستقطاب خصوصا أنهم مغيبون جهلاً أم قصداً عن هذا الواقع وهو أيضاً الأكثر اتصالاً بكل وسائل التواصل الحديثة أضف إلى ذلك ضعف الآليات الموجِّهة لهم وخاصة في مجال تنمية الفكر النقدي المحصِّن للفرد من الميل والغواية العولمية الإلكترونية الأمر الذي يدعهم لقمة صائغة وهدف سهل قد يوقعهم في شراكٍ وفخاخ (الدوجماطيقية المذهبية) التي قد تعصف بهويتهم وانتماءاتهم بحضاراتهم وهويتهم ومجتمعهم الذي تربوا وترعرعوا في كنفه تحت مسميات ودعاوى مذهبية أو تحت دعاوى العولمة وما بعد الحداثة وأيضاً ما بعد الذكورية التي تتطلب قطعاً الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات تنمية الفردية والمشروع الخاص ويليها تفكيك المؤسسات التي تقوم عليها الدول الحداثية وأهمها وأخطرها هي مؤسسة الأسرة الحلقة الأولى في التكوين البشري.
وارى في ظل غياب الأسرة وضعف الاهتمام بالتفكير النقدي في مؤسسات التعليم ومع انتشار تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة التي أرى أنها يسَّرت ديمقراطية المعرفة وتشظِّي الثمن والغث من المعلومات ومع تعاظم وتنامي الكيانات متعددة ومتعدية الجنسيات وأيضاً انتشار القيم الفردية هشاشة الدولة القومية الحداثية نمت وترعرعت الاتجاهات العرقية المذهبية أضف إلى ذلك أيضا ضعف الاهتمام بقضايا الانتماء القومي هذا حقيقة مدعاة لأني يصبح الاهتمام بقضايا توعية وتعليم جيلنا الصاعد وهم أمل المستقبل وقادته يجب أن تكون من المسائل الهامة والمفصلية التي تدخل ضمن إطار الأمن القومي لبلادنا العربية وكما هو معروف لدينا أن العولمة منطقها يقتضي الاعتراف بالتنوع الخلَّاق بين الثقافات فان الحقيقة والواقع يشهد هيمنة المالكين الجدد للمعرفة التقانية عالية الدقة إلى المدى الذي يعيق تكوين مواطن منتمٍ لمجتمعه يفاخر بتراثه وقيمه ولغته ليحل بدلاً منها إنسان كوكبي مجرد من هويته يفكر ويسلك وفق التوجهات الكوكبية لا يملك خياره بل تابع لا حول له ولا قوة.
الثابت تاريخياً أن عمليات الضبط الاجتماعي كانت أكثر سهولة لمن يملك القوة في المجتمع وبيده أيضاً السيطرة على مؤسساتها المناط بها وظائف الإرشاد والتوجيه والرقابة والتحكم والقوة ..إلخ، في سلوكيات وعقول البشر ولكن أصبحت في ظل العولمة ضعيفة من السهل النيل منها وبالتالي أضحت مؤسسات الضبط الاجتماعي للدول أمام هيمنة الكيانات متعدية ومتعددة الجنسيات إعلامياً واقتصادياً ولهذا ونتيجة حتمية ضعفت سيطرة المجتمعات على السلوكيات وعقول أفرادها وأصبحت مفاهيم المواطنة والمواطن بل والانتماء المجتمعي برمته في موضع التساؤل حيث بدأت إرهاصات وبوادر لتكوين الإنسان الكوكبي غير المنتمي لمجتمع محدد.
وعليه أرى أنه علينا استبدال معايير الضبط الاجتماعي لتفعيل آليات الضبط الذاتي الداخلي لذا نجد أن الذاتي والفردي والنفسي مستدخل ومستدمج ومكتسب من المحيط والوسط الاجتماعي بل أرى أن الاجتماعي أضحى متناهيا مع ما هو كوكبي وعالمي وذلك نتيجة الانتقال اليسير والسريع للأفكار والبشر ومنتجاتهم ضمن إطار العولمة وهذا الانتقال العابر للقارات اضعف قطعاً مؤسسات الضبط الاجتماعي وسهل هيمنة الدخيل الوافد من حيث المعايير والقيم والاتجاهات التي قد تهدد الهويات القومية ويتعرض من خلالها الفرد للغواية الفكرية وخاصة حين تكون مهيأة للإستغزاء حين تكون أساليب وأهداف التربية تستهدف تكوين شخصية تابعة لا تمارس التفكير الناقد والتفكير التباعدي والتفكير الإبداعي الذي هدفه الحض على التنوع والاختلاف الخلاق مما يسهم في تكوين عقلية (دوجوماطيقية) مستعدة ومهيأة للإستغزاء وللاستقبال غير الناقد للمعلومات العلمية والخرافية والأيديولوجية المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة.
وأرى ونحن ضمن هذا السياق أن على التربويين وفي المقام الأول القيام بعمليات محو جرثومة ووباء التخلف (الدوجوماطيقية) التي هي نتاج التعصب والمولدة له في ذات الوقت.
بعد هذا أرى أن هذه إشكاليات يجب تجاوزها كي نعي ما يدور حولنا وبالتالي تحقيق قدر من التوازن يعيد الأمور إلى نصابها.
وعلينا إدراك نقطة في غاية الأهمية وهي أيضاً من المسلمات ألا وهي أن التشظي في المعلومات المتناثرة عبر تقانات الاتصال والمعلومات الحديثة تستلزم من المستخدم لتلك المعلومات التمكن من كفايات علمية وقدرات نقدية قادرة على تحويل المعلومات إلى معرفة عن طريق التمكن من مهارات المقارنة والتصنيف والاختيار أو المفاضلة بين البدائل المطروحة لحل المشكلات كما يوفر (المنهج النقدي) القدرة على كشف التناقض بين النصوص والواقع وبين ثنايا النص.
وأيضاً من البديهيات التي علينا إدراكها أن الوجود الفاعل في سياق الكوكبية التي تكرس العيش المشترك بين جميع البشر المختلفين ثقافيا وفكريا يتطلب التعامل مع المتناقضات واستيعاب الجديد من الأفكار والتفكير كوكبياً مع عدم ذوبان أو فقد الهوية كل ذلك يتطلب نزع (الدوجوماطيقية) المولدة للتعصب من عقول الناس وإفساح المجال لتفتح العقل والطبع.
ولقد تطلب وهو أيضاً معطى مسلم به التوحيد القياسي لمواصفات المنتجات عالمياً (الآيزو) أن تلتزم نظم التعليم بمعايير للجودة ولكن الجودة في التعليم بقدر ما تتطلب بنية مؤسسية تقانات وبرامج ومناهج تعليمية وتعليمية إثرائية وهذا يتطلب كفايات متعددة عالية لمعلم موجه وخبير وميسر للعملية التعليمية وعلى وعي تام بطبيعة أدواره المتعددة وهي : (تعليمية - اجتماعية - نفسية - أخلاقية - إدارية - سياسية)، وهذا بالضرورة يدل على أن نوعية المعلمين دالة على الأداء وعلى مدى الجودة نتيجة قدراتهم على تعظيم الإمكانات أو هدرها على اعتبار أن فاقد الشيء لا يعطيه وبالمنطق ليس من المعقول أن نطلب من معلم غير مبدع تكوين طالب مبدع خلَّاق كمثل الذي يطلب ممن يعاني من مشكلات أخلاقية ونفسية أن ينشئ جيلا سليما سويا يتحلى بالأخلاق الحميدة ويمكن القول مع بعض التجاوز أن الجودة لا تحقق من دون معلم خبير في مجاله وعلمه سوي وملتزم بأخلاقيات ورسالة التعليم وهذا ضرورة كي يجني المعلم ثمار ما زرع فمعلم ناجح ينشئ جيلاً ناجحاً مبدعاً خلاقاً.

وأنا أرى أن هناك أربع خطوات تكاملية تنجح بهما العملية التعليمية في ظل (معطيات معاصرة) فرضها التقدم الملحوظ في مجال وسائل تقانات الاتصال وهي باعتقادي ركائز لابد من التزامها كي نضع الأمور في نصابها :
• الركيزة الأولى : مهارات التفكير الناقد.
• الركيزة الثانية : أدوات العمل وآلياته.
• الركيزة الثالثة : الذات وإدارتها.
• الركيزة الرابعة : مهارات التخطيط وتنميتها.

وبعد فعلى كياناتنا العربية التي تولي الاهتمام بقضايا الأمن بصوره (أمن الدولة - الأمن الغذائي - الأمن المائي - الأمن العام) حريٌّ بها أن تولي جليل الاهتمام بما هو أكثر خطورة في ظل معطيات معاصرة ألا وهو الأمن الفكري.

& مفكرون معاصرون. الفكر العربي

المفكر العربي الكبير / طارق فايز العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{روحي تَصِفُ قلبي}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


((روحي تَصِفُ قلبي))

*لمَّا رأيتُها تحدِّقُ ليلًا في السَّماءِ
كنْتُ أمامَ قمرٍ يحاكي قمرًا في الوسامةِ
والضِّياءِ.
*لمَّا رأيتُها في بستانِ العنبِ تمشي بالكعبِ العالي
حسبتُها سراجًا مزروعًا بينَ الدَّوالي.
*لمَّا نظرْتُ اليها وهي تغمزُني
خلتٌها غزالًا مِنْ موقعي ينقلُني
وفي بستانِ الحُبِّ يغرسُني.
*لمَّا رأيتُها مبتسمةً تنظرُ اليَّ وتحدِّقُ
سألَتْ روحي عينَيَّ فيما إذا كانتْ تصدِّقُ؟
*لمَّا رأيتُها تضحكُ
شعرْتُ بمشاعري تغنِّي،
قلبي يرقصُ،
وقلبي-مِنْ مكانِهِ-ينتفِضُ ويتحرَّكُ.
*لمَّا سمعتُها تهمِسُ
بقشعريرةٍ في جسدي
بدأْتُ أحسُّ.
*لمَّا رأيتُها تتكحَّلُ
أخذَتْ دقَّاتُ قلبي تتسارعُ،
 وروحي لضمِّها تتعجَّلُ.
*لمَّا رأيتُها دونَ مكياجٍ
رأيْتُ الطَّبيعةَ مِنْ خلالِ وجهِها،
رأيتُها كالسِّراجِ الوهَّاجِ. 

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{هواية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


 " هواية " 

شعر / منصور عياد 

هويتُ الشعرَ
 لِى لغةً 
وترجمةً لأفكارِى 

هويت الشعر 
لِى فنًّا 
يصوغُ جمالَ أزهارِى 

هَويتُه 
دون أنْ أدرى 
بأن الشعر أسفارى
 
ولِى لفظي 
ولى لُغتى 
ولى نغَمِى وألحَانِى
 
فكم في الشعرِ
 من فكرٍ 
فكانت لِى كعنوانِى
 
وكان الشعرُ
 لي بيتا 
وكانَ رُبًا لتِبيانِى
 
عجيبٌ 
أمرُ هذا الشعرِ 
حينَ دعوتُ لَبّانِى
 
أنا 
في الشعرِ غواصٌ
وهذا وصف خِلّانِىِ

أنا 
في الشعر عربىٌّ
وأهواهُ كأوطَانِى

أنا 
بالشعر إنسان
بعاطفتي ووجدانى

الثلاثاء، 3 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{غير مجدٍ او لائقٍ في ملةِ العشاقِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 غير مجدٍ او لائقٍ في ملةِ العشاقِ 

خوضُ تباريحَ الهوى من دونِ ايِ وفاقِ
ولا نباري في مضاميرِ الغرامِ تقيةً
مذاهبَ عشقٍ تعتريها خساسةُ الأذواقِ
لنا منهجُ الأحرارِ ان خضنا تراتيل المنى
وتشهد نزاهةَ ما نخوضُ معالمُ الأفاقِ
نرنو الى ما جدَّ شوقاً من مطاليبَ العلا 
لا نبغي زهواً قد علتهُ مناسكُ الأخفاقِ
كم رقرقت بالشوقِ منا دمعةٌ جياشةً
حرى تلوذُ صريعةً مغلولةً بلوعة الأحداقِ
ما كفكفَ الأملُ الجريحِ للغرامِ مدامعاً
ولا بلَّ ريقَ الوجدِ محضُ عناقِ
يا ساقياً من سمِ هجركَ بالعناد مهجتي 
ما كان عدلاً ان تسد مُغالياً لنوافذِ الترياقِ
ظلماَ سلكتَ في دروبٍ ترتقي أفاقها 
لنهجٍ بهِ اعيت رسائلي رفقةَ الأشواقِ
عبد الكناني 
الثلاثاء ٣/ ١ / ٢٠٢٣

خاطرة شعبية تحت عنوان{{لو دُقت مِنك راح أَسكر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{السيدمحمدالدالي}}


 لو دُقت مِنك راح أَسكر.

والسُكر معروف حرام.
ياعشق أرسالك على بر.
دانا جاهل في الغرام.
حد مسلطتك عليا.
إننا مالك بس بيا.
رابط قلبي بألف خَيه.
ومن غيرك أنا هو تمام.
...
🌹
✍️
السيدمحمدالدالي

قصيدة تحت عنوان{{بر الوالدين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}

 

الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
………………
(بر الوالدين) 
من ديوان(معتقل بلا قيود) ج١ص٦٠
……………… ..
إنْ تَشَأ تَحيا سَعيداً مُكرَما
بِرَّ مَن كانا وَسيلَةَ مَولِدَكْ
مِنهُما أنتَ تَزَودِّتَ الدِما
وَتَرَعرَعتَ وَنُلتَ قُوَّتَكْ
بِيَدِ الرَحمةِ كانا دائِما
يَمنَحاكَ العَطفَ كانا مَِنهَلَكْ
لا تَقُلْ أُفٍّ ولا تَنهَرهُما
كُلُّ مَن قامَ بِهذا قد هَلَكْ
والداكَ الكَونُ قائِمْ لَهُما
بِهِما الّلهُ يُعَمِّرْ مَنزِلَكْ
إعتَني واسألْ وإسعى' لَهُما
ستَرى' الخَيرَ بيُسرٍ ساعِ لَكْ
زُرهُما،بِرَّهُما وارحَمهُما
فَسَتَضمِنْ في غَدٍ مَن يَرحَمَكْ
فَمَصيرَكْ مِثلَ لُغزٍ مُبهَما
وَيَحِلُّ اللُغزَ عُقبى' كِبَرَكْ
إنْ تَشَأ عَيشاً رَغيدَاً فَهُما
خَيرُ مَن يَكفيكَ آهاتِ غَدَكْ
وَهُما النورُ إذا ما أظلَما
وَغَدا قَبرُكَ سِجّنَاً يحبِسَكْ

قصيدة تحت عنوان{{يا رب العالمين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ يا رب العالمين _

نلتقي ناساً ونودع ناساً في كل عام

نحتفي ونفرح بمن نلاقيهم

ونحزن ونتألم لمن نودعهم

فهذه سُنَّةُ الحياة في خلق الله

نرضى بما قدَّرهُ الله في ألواحنا

عامٌ جديدٌ يقبل علينا

نرجو من الله أن يكون الأفضل

نرجوك يا رب أن تخفف آلامنا

وتمنحنا البركة في قابل أيامنا

وتعفو عن ذنوبنا وما اقترفته أيدينا

وأن تسدل ثوب السلامة والأمان على أوطاننا

يا ربُّ أنت وليُّنا ومولانا

أنت مصيرنا وملجأنا يا مولانا

خفف وطأة هذه الحياة علينا

ولا تفجعنا في هذا العام بعزيز علينا

واسترنا وتجاوز عن سيئاتنا

فنحن المذنبون الخطاؤون وأنت الغفور الرحيم

أصلح أحوالنا إلى أحسن الأحوال

يا رب أنت وكيلنا وليس لنا وكيل سواك

فاحفظنا واحمنا من كل ما يبعدنا عنك

يا رب العالمين وغافر زلات المؤمنين

(( غازي جمعة  )) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ أنا صدقتك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال القاضي}}


عن الدنيا قصيدة بعنوان
( أنا صدقتك )
بقلمي جمال القاضي

أنا صدقتك لما
مره في وشي ضحكتي
وقلت خلاص من تاني
الحظ ناداني
وفرحت أنا أكتر
لما قربت أنا منك
وساعتها
ناديتي عليا وقلتي
قرب مني قرب أكتر واكتر
ومابين أحضاني
يلا تعالى
هتعيش الدنيا بأجمل متعه
ونسيت ف اللحظه ساعتها
ومن كتر المتعه
كل همومي
وكل أحزاني
وحظي الحلو بشوفه
رجع من تاني
صدقتك وكمان
صدقت لون الضحكه
بس خساره الضحكه
دي كانت لحظه
وبعد ثواني غابت من تاني
وبعد الضحكه
من بين أحضانها
راحت رمياني
وال في ايدي كمان
وكان من قبل منها هديه
قالت دي بتاعتي
هاتها تعالى
وبالعافيه خدتها
من بين أحضاني
غداره يادنيا كتير غدارة
بتضحك لينا ف ثانيه
وبنفرح
مع لون ضحكتها
وف غيرها
تقلبي وشها لينا
فيها من تاني
والحزن ال زمان
قلنا عليه دا ناسينا
من تاني أهو بنشوفه
بيرجع لينا
أوعي في يوم
تضحك ليك وتصدق فيه
ألوان ضحكتها
لأن كتير للضحكه
راح صدقها
وكمان جرب مرارة الكذبه
للضحكه الصفره
فاكرانا يادنيا
بعقولنا أطفال وصغار
مره بتضحك لينا
ومرات علينا تكون الضحكه
وتقولي خلاص
يلا تعالوا معايا لفسحه
نمشي معاها ونصدقها
أهو مابيني وبينكم
نقول تغير
ونشوف أخرتها
ومن غير مانحس كنا فريسه
ونمشي وراها
لآخر الرحله
بس تاخدنا لفين
مش عارفين
يمكن لآخر نقطه تكون بخيالها
وبخيلنا مش موجوده
نحلم فيها ونفرح
ومعاها بنرسم
كل أحلامنا ونحقق كل آمالنا
بس دي فين بتكون
لخريطه ومش موجوده
أصلا بالكون
ملامحها هناك
بخيال الدنيا
وشاشة أوهامها ال نشوفها
بعيونا حقيقه ونصدقها
أما حقيقه لو هتشوفها
تشوف الضحكه
وخلف الضحكه دي منها بتلقى
وهم وبس
ويكون مجنون ال في يوم
يصدق لون
من ألوان ضحكتها
هتضرب فيك وساعتها
لما تفوق هتقول
أنا غلطان
لما ف يوم صدقتك

وصدقت معاك حلو الضحكه 

نص نثري تحت عنوان{{غَنج الموج}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة{{نوال الشمراني}}


غَنج الموج !!!

بسم الله الرحمن الرحيم







موجةٌ غاضبةٌ ... ثائره ...

بدمعٍ مالح تتقاطر من زبدها
صرخاتُ... حزينه !!!

تتصارع موجاتها ... تباعاً

تنزف بدمع عميق ...
تحن إلى هموم البشر ...!!


لكل موجةٍ أنين ... خاص
أمواجٌ هائجةٌ ... تتصارع مع
أعماق البحر ...!!!

فمن شطٍ ... إلى شط
تتناقلها ... وتبقى أسرار البحر
تُنبئ بـــ تضارب الأمواج ...!!!
لدرء ... صراعات ... ومتنقضات
أعماق البحار ...
كأن البحار شمسٌ ... أرسلت
أنوارها لتثير عرائس البحر ... وتتغنى
بجمال امواجه ...!!!

وتنذر ...
تنذر من هيجانه ... وغدره !!!

سحبٌ تنبت في قاع البحر...
تبرعم الألم ... لتنهش أعماق
عيوني المتعبه !!!

حتى أهوي إلى أوج الأسى !!!

البياض مات ... داخل ظلمة البحر ... حتى
أصبحتُ بلا مدار ...!!!
ولكنني ... لن أضعف ... ولن أتخبط !
حتى لا تهزمني الموجه ...
لن أحدّق بعيني ...ولن أتسلق نظراتي
حتى لا يمليّ عليّ غدر البحر ... آملاءته
الأسطورية ...!!!

لن أدعه يرعبني ... يجتاحني
هو... وذلك الخنجر اللامرئي
الذي يغوص ببطء في بيادر الروح ... ودهاليز
أعصابي ... ولا يعبث بمشاعري حتى
يزداد تعلقاً بهدوئي !!!

ويزداد الزبد المالح ... بيني ... وبيني
حتى أجعله ملىءٌ بالرعب ...
ولا يعود بهيجانه وغدره ... مده
وجذره ... يخرس ... عنفواني ...

همسة : يابحر
يالهفي عليك !!!
أشتاقكـ حتى الذهول ... وحتى غدركَ
المدحوور ...!!!

"نوال الشمراني"
"السعودية"


(بقلم)
@جاهله@

 

قصيدة تحت عنوان{{احتضن روحك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


احتضن روحك ***
مازلت أتزين 
بعبير حبك 
أصون ودى 
احتضن روحك 
أتجمل فى عيونك 
أركض فى 
مدينة قلبك 
أغازل  طيف
 أحلامك 
أسجن فى
 سجن أيامك 
أتعلق أكثر وأكثر
 فى سلاسل 
صبرك
أحتمى فى
 مهد أحضانك
أكون ضيفه على
 طاوله ذكرياتك 
أين المفر من 
قبضه كرمك 
هل أدمنت
 وجودك 
 ام اصبحت
 اسيره فى قصر
  أنسانيتك
تسقنى من
 غيث مطرك
تهدينى ألوان
 خيرك 
ترسمنى ربيع
 يتجول
 بين زهورك
تبعثرنى أمواج
 تطفو على
 شواطئ همومك
تحملنى بين زراعيك 
أغرق فى
 محيط شريانك 
لا أدرى كيف
 صادفت أحوالى
  تلملم شمل أحوالك
 لا أستطيع نسيانك 
روحى تحتضن روحك 

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

نص نثري تحت عنوان{{عذرا حبيبتي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


عذرا حبيبتي
د.كرم الدين ارشيدات
لا ادري لمن اتحدث
لا اعرف ماذا اصابني 
نفس ضائعة
بين زقاق الماضي
تعيش ذكريات كتب عليها
 ان تموت على ابوبها احلامي
وعلى عتبات حاضر
 تنقسم به النفس
 بين الحنين والشوق
لعله الفقدان
فقدان الاعزاء
فقدان من كانوا شركاء الروح والذكريات
كلمات صماء
وقوافي تتبعثر معانيها
 امام ناظري
ولا اقوى على لملمة احرفها
امسك الناي لحظات
اخرج بنغماته وجع روح فاقدة
اخرج بصوته
حنين مشاعر تعجز كل الكلمات عن وصفها
اعيش معه بروح كرم الدين
بروح كرم المحبوسة في بوتقة احزانه
عذرا
عذرا حبيبتي
فصوتك ما زال كأجراس الكنائس في ليلة الميلاد تدق في رأسي
ونعومة خديك ما زالت تترك اثرا علي وجهي
عذرا حبيبتي
لا استطيع ترك نفسا تركت الدنيا وسكنت اعماقي
انا سفير احزاني
انا ابن يحيى
انا كرم الدين
حاولت
وحاولت
ولكني لم استطع
انا لا اقدر على الوداع
حاولت الهروب
حاولت الابتعاد
فكلما حاولت
اجد ان جذورك تزداد عمقا في نفسي
ايتها البعيدة القربية
ايتها الساكنة في اعماقي
انا كلما حاولت الرحيل
لأجدني راحلا منك وإليك
فأنت الروح التي سكنت في قلبي

وبين اضلعي 

قصيدة تحت عنوان{{بعض امنيات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


بعض امنيات
......
‏أنا ماكنت يوما عاشقا
حنى أتاني طيفك
يطلبني امشي معكْ

أنا ماكنت يوما سامعا
حتى غشاني صوتك
ويلف بي كل الدروب
يا ليتني لو اسمعكْ

أفنيت عمري باحثا
ووجدت فيك وطني
وأتيت ملهوفا
أطوف بمخدعكْ

يا من إليها قد سرى
عمري وقافيتي والهوى
قولي كيف يجيء الشعر
سهلا
رقيقا
دافئا
ويعشقكْ

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
العراق / بغداد 

3 / 1 / 2023 

ج(الأول) من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسير مغاصبة}}


قصة متسلسلة 

    " العائد "
        -١-
تثائب عدنان كما وأنه أفاق من نوم عميق،
كان يسمع خطوات أقدام  العائدين ..شعر بالسعادة الغامرة ،إستطاع تمزيق القماش الأبيض المهترىء عنه بسهولة.
حك  ساقيه على جدران الحفرة الترابية ..إنتشرت رائحة التراب أكثر وأكثر ،كانت رائحة الرطوبة تحفز على الاسترخاء ومن ثم التحريض على النوم مجددا ،لكنه لايريد البقاء .
في تلك اللحظة تذكر مافعله قبل مجيئه إلى هنا عندما وضع المشرط الحاد على معصمه ومرره قاطعا شريانه وتدفق الدم بغزارة.
حينها إستلقى على سريره محاولا أن يغفو حالما تخرج روحه صاعدة إلى السماء ،
لم تكن حينها تنبعث إلى أنفاسه سوى رائحة العطر المحبب إليها.
حينها إتخذ قراره بتوديع الدنيا حيث الترف الفاحش والانفاق على ملذاته ببذخ واللحاق بها،هناك ..في السماء.
إزداد شوقه إليها  بمجرد  تذكرها وقال محدثا نفسه:

"لعلها تكون مع العائدين ..وإن لم تكن ..ويحك يا أنا لاأحب هذا الاحتمال ..بل لن أقبل به أبدا؟"

ارتفعت أصوات العائدين وهم يرحبون ببعضهم ويهنئون بعضهم بالعودة ،هؤلاء أصحاب الفرص الأخيرة ..نهض محني الظهر لظروف الحفرة ..ضغط غطاء الحفرة بظهره ليبدو كمن يحمل حملا ثقيلا..إستطاع رفع الغطاء ورميه جانبا ، رأى صديقه عواد واقف إلى جانب حفرته بينما كان يستر عورته بما تبقى من قطعة القماش البيضاء ،حيث كان يربطها حول خاصرته، عندما رأه عدنان تنبه على الفور إلى أنه يقف عاريا فربط قطعة القماش خاصته على خاصرته.
قال عواد وهو لايستطيع أن يتمالك نفسه من السعادة :

-عدنان ،إذن أنت عدت أيضا ؟

رد عدنان وهو يشاطره الفرح:

-تهانينا ياصديقي.

رفع عدنان قدمه ووضعها  على حافة الحفرة ،مد عواد يده له لمساعدته على الخروج..ثبت  عدنان كفه بكف عواد.. خرج ..تعانقا بشوق ومحبة ،
قال عواد :

-أنت كنت مم سبقونا بفترة ليست بقصيرة ياصديقي؟

-نعم هذا صحيح.

بينما كان عواد يتحدث لم يكن عدنان يسمعه لأنه كان منشغلا بالتلفت هنا وهناك متابع جميع الوجوه، متصنت عله يسمع صوتها،صوت حبيبته "وردة" لعلها تكون بين جموع العائدين.
وعندما لم يرها ترك صديقه عواد وجرى باحثا عنها بين العائدين حتى توقف الخروج من الحفر ؛ توقف
 تماما،وبقيت الحفر الأخرى مغلقة على ساكنيها.
ذهب الجميع وبقي عدنان منتظرا بخيبة أمل ،
جرى إليه صديقه عواد ..إقترب منه ..ربت على ظهره وقال مهدئا:

-إنتهت الدفعة
 ياصديقي ،لاأعتقد أن وردة من بينهم ..وردة لن تعود أبدا ..أن هؤلاء فقط هم العائدون من هذه المساكن؟

لكن عدنان صرخ معترضا:
-لا..لن أقبل بذلك..لن أقبل أبدا.

(يتبع....)

١-١-٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{غامت رؤاي حزينةً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 غامت رؤاي حزينةً  تنعى مصاباً   فيهِ دهركَ   يُخبرك 

وغدت  عيوني باتلاتٌ  يعتري فيها الأسى تبكي معك 
معهودُ  فينا  أن  تطأ  منا  الليالي  يغلي  منها   بأسُها 
واصعب ما في العمر أنكَ لا تجد من قد  تفانى يفهمك 
وقفت  تجوب من  المداركِ  للمعاني  ما  يشذُ   معالما
أعيت  بها منا  العقولُ كليلةً  لا  تستفيضُ بما    سلك 
لا نستديمُ بما  توالى الفيضُ من  زخرٍ  بهِ  دث  المنى 
فكم   ازرى  منتشياً   يفرقُ  بالاحبةِ  موتُهم  بما   ملك  
وكم عاثت الأقدارُ  تُربكُ  في  موازينٍ بها  جف  الثرى 
وغارت  نجومٌ  من  سمواتٍ  بها  وقفت مدارات الفلك 
لا ريبَ ان الموتَ حقُ  في  مسارٍ  تحتكم  فيه  السماء  
وليس  له  منا  سوى  الأذعان  تبركُ  روحنا حيثُ برك 
محذورُ منا العيشُ في زمنٍ  بهِ  كذبت مصاديق المنى 
أسُ الخليقةِ  قامَ   مبتوراً  على ساقِ  بها  الحقُ  هلك 
وثبت سهامُ الدهرِ  تمطرها الرزايا في القلوبِ رخيصةً
تُثري  هواها  في  مساراتٍ  بها  ليلُ الأماني  قد  حلك 
نجوبُ  في  شكٍ  به  أعيت لمرقى ان تصول  لنا عصا 
حتى  غدت   منا   مذاهبُنا   تجاري   باطلاً  غياً   سلك 
ماجت أمانينا   على  سطحٍ  بهِ  قَلقت   موازين  النوى 
وتكتمت تطوي محاورها الدنى في هولِ هذا  المعترك 
من نكد  الدنيا عليك ان تجاري في الهوى  مَن لا  يراك 
واجمل ما  فيها  تجد  مضمار  حبٍ  فيهِ  قلبٌ  شاكلك 
عبد الكناني

ج(الثالث) من قصة {{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

رجل تحت جلد إمرأة

تنويه 
أسلوبي بكتابة القصص الطويلة قريب جداً من كتابة الرواية . أتناول تقريبا أغلب التفاصيل ليعيش القارئ أحداثها ويتفاعل معها . أكيد الرواية أكثر تفصيل للأحداث . سبب كتابتي التفصلي للقصة لتتضح معالم القصة بشكل أفضل من الإختصار .
قصتنا هذه ، قصة إجتماعية تحاكي الواقع الملموس . وأعتقد بأن هذه الحالة موجودة بهذا العالم الإفتراضي .
أردت ان أنوه على التفصيل بسرد الأحداث . وذلك لصالح السرد والمضمون . ولاتنسوا بأن جيلنا جيل القارئ الصبور . 

أشكركم على سعة صدوركم أصدقائي .

الجزء الثالث

بعد ان دخلت من باب المطعم الفخم
صدمت بما رأت ؟
محمد يتناول العشاء مع سيدة خمسينة . لكنها تمالك نفسها ، وأكملت سيرها لتجلس أمام صديقتها التي لاحظت الإرتباك عليها . سألتها عن سبب ذلك ؟
أجابتها 
إجابة مقتضبة وبنرة صوت حزين
لاشيء مازال أثر المرض واضح علي . لم تقتنع صديقتها بذلك لكنها تناست الأمر . كان جلوسها غير مريح . وكأنها تجلس على جمر . كانت تنظر بزواية عينها لذلك الغائب الذي كان سبب كل ما هي فيه . ما أزعجها بالأمر ؟
إهتمامه المفرط و لهفته على تلك الخميسينة التي تظهر عليها النعمة من ملامحة وثيابها . حاولت ان تسترق السمع عدة مرات لكنها فشلت بذلك . محمد لم ينته لوجود سميرة كان شغله الشاغل الإهتمام بتلك السيدة التي تجلس معه . سميرة لم تكن مرتاحة أبداً بجلوسها . لم تأكل إلا القليل من العشاء الفخم الذي دعتها عليه صديقتها رغم إلحاحها على تناوله
المزيد لم تأكل شيء . لم تعد تحتمل وجودها بذلك المطعم . شعرت بالإختناق . هي بحاجة للهواء لتتنفس . نهضت من مكانها ، وأسرعت بخطوتها لتخرج تبعتها صديقة المذهولة من تصرفات . 
مابك ؟
لاشيء .. أريد العودة للبيت أشعر بالتعب . كان لها ما أرادت . ألقت بنفسها على سريرها بعد ان أقفلت  باب غرفتها بالمفتاح لتنفجر بالبكاء . شعرت بخيبة الأمل ، سبت ولعنت زير النساء . لِمَ فعل ذلك بي ؟ 
جعلني أشعر بقربه مني . أوقعني بفخذه ، وغلفني بخيوط مصيدته كعنكبوت ، وتركني أعاني .
هل يريد مني ان أتوسله لينهي كل عذاباتي بغرس ذلك الناب المسموم . هل أنا بالنسبة له فريسه مغلفة جاهزة للهضم عندما يشعر بالجوع . لكن لا لن أستسلم أنا لست ضعفية لهذا الحد . أنا إمرأة تحدت الآقدار بعد رحيل زوجها لتربي أولادها رغم كل الصعوبات . سأنتزعه من بين أضلاعي وأكمل رسالتي التي حملتني إياه الأقدار . نعم انا أكبر من ان أكون فريسة وظل ظليل لأي أحد . كفكفت دموعها بعصبيتها المعهودة . فتحت باب غرفتها لتطمئن على أولادها . تماسكت ليشعرو بأنهم فعلاً بأمان . بعد ان أكملت كل مايخص أمور بيتها . دخلت غرفتها لتنام ، إستلقت على ظهرها على سريرها نظرت لسقف غرفتها . أطالت النظر إليه بصمت . وكأن السقف تحول لشاشة عرض سينمائي ؟
أطفئت الإضاءة ذاتياً . وفتحت ستائر الشاشة الكبيرة . سميرة صامتة ومذهولة . ومن مسند رأس سريرها بعثت حزمة ضوئية لتظهر على الشاشة الكبيرة كتابة 
( بدأ العرض ) ؟
( رجل تحت جلد إمرأة ) 
فيلم أخرجته الأقدار . بطله الراحل الخالد وبطلته إمرأة ليست ككل النساء . سميرة تشاهد بصمت وذهول . شعرت بوجود أناس حولها يحيطون بها من كل مكان !
هي تعرفهم جميعاً . أقرب الجالسين إليها كان زوجها الراحل  وشقيقها ووالدتها ، وأولادها ، وإبن عمها صاحب النفوذ الذي يريدها زوجة له بعد رحيل زوجها . الكل ينظر بتركيز لتلك الشاشة الكبيرة . إلا إبن عمها كان ينظر إليها بنظرة حادة ولمع ناب بفكه العلوي .
شعرت بالخوف ، حاولت اللجوء لزوجها لكنه كان كالضباب إخترقته يداها . حاولت مع والدتها وشقيقها وأولادها لكن الكل كان كالضباب . ضحك إبن العم بصوت مرتفع . عيناها حائرتان وفؤاده يرتجف ، تعرقت ، وإختنقت من شدة الخوف . قهقهت إبن العم زادت من خوفها . إختلطت عليها الأمور لتجد نفسها تقف عند حافة هاوية سحيقة . إستسلمت لقدرها أغمضت عيناها ليبدأ السقوط الحر لينهي كل عذاباتها . بدأت رحلة اللاعودة ، وبدأ التخلي عن كل شيء ومن العدم ..

                      يتبع

                               الكاتب
                        جاسم الشهواني
                               العراق

                           2/1/2023