اما وقد كتبت بحرف له ندى
والضيق كل الضيق للوسواس
فل تعلم صديقي انك الرؤى
قد نسجت الحرف بطري المدارس
مالي ارى الاهواء قد طرقت
ابواب الاباء وضاقت الانفس
مرة نقول يارب قد ضللنا سبلا
وصرنا عبيدا لكلانا جهد المغرس
ومرة نهرب الى حيث الصدق لنا
فتضيق المشاهد يابئس المؤنس
ان رأيت حالنا في تصارع الردى
وفي مكابيل القيود وفض الارجس
يابئس ما تلت لنا مشاهد الغري
بالله عليكم ما صنعنا قيد المحبس
ياراجلا وخطواتك لها نغم الجوى
فاختر لمحالك حبكة الحكمة والمدرس
افي بالك شيئ تخاف ان تشاكله
بالله عليكم كم نطمح لخطى المؤنس
فذلل خطاب الفرائس وجدد منابعا
ان الاصطدام بشديد الحال يخرس
اه على زبد التراخي وانقش اثرا
واستطبب لجراحك والاخرين مرأسي
يخيل لكم ان السطور تكتب كانما
لم تعنى بخفي الافصاح والعسعس
ياويحنا من شدة ما قد جد حالنا
لاحت منابر الصدح في اليوم والامس
ياليتنا اخترنا مسالك الاقتناء ما بنا
لهطل المطر وسقى اخضرار الانفس
يشتد التعرض لخواصنا فقد بنا
برقت انفاسنا واغمرت دقائقنا بالانس
لا ليس هكذا تورد الكلمات يانا عيا
ان الشديد ان تتمسك بعضد القوس
فترمي سهامك باعتناء الى حيث قلاعها
وترجل عن الضر والضجيج وصدح الحبس
وتمسك بلجام سفن ركبك والى المدى
حتى يقال لنا كانوا هنا يوما اعوان الانس
حيث بنوا قلاع التحدي وغادروا الصدى
حتى راق لنا ولهم جميل ما نذكر بلا يأٍس
رياض النقاء
العراق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق