السبت، 30 نوفمبر 2019

قصيدة{{ فاوانِيا }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم }}

فاوانِيا ......
من يُرَبِت على متن الحظ وشيجتي 
ماعاد الطَّسْل يغسل جبيني على خارطة الوجه
تخنق زكمة الطَّيْسَل أفتاء متنفسي الصريح
كيف اعطو البيان جوع الوضح تحققي 
وانا الجائع في صميم انجذابي
في ذات فكرتك ...
ابحثي عنك ِ فسأجدني !!!!
آية عشق غشت النبضات حتى بُعدِك القاري 
أيني في احجيتي !!!
ومترتبة الأفعال فَيّصَلها !!!!
بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول أمانيّي 

فاوانِيا ......
يافريدة الملاح
حلقتي المفرغة من بائنية المورد 
متعب هذا المشوار الذي مابائني بالفشل 
لكنما التَّفَوُّنَ منقوض العهدة في زوال المواثيق
في ذاكرتي الطرية ؛ مراد طازج في أرتياء الشوق
وانا الكاهن في توريث ناره
سجم الأمر ؛ كأنها من حتمها سدىً 
هذه الرَّوْحَاء حينكذا أعياها مضناك الشغف ولهان
من يفهم جِبلتّي !!!
غَمُرت سوائحي فُيّسَحتكم
وقتئذ مرّت بنا الآرام 

فاوانِيا ......
أنى يتخثر الأصدغان 
يستنزافان مقدرة احتكامي في شأني
ومعطف الهوى مغاوٍ 
كلما انمق الاطلال تقوَّضَ الدروب
وتتلاشى شبك المواشيق
وكنت قلبي الذي أراه ؛ فكيف اذا نبض !!!!
وانت أنت غليساً فكراً !!!!
وغيرك الى نحوك في اسباغ طليل 
تعال نغافل لحظ اللغة ....
فما البلاغة الا انت ِ وما الحديث الا انت 
وما الضاد الا اقراطك .

قيس كريم
جمهورية العراق
١٤/١١/٢٠١٩

قصيدة{{ مفترق عاطفة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم }}

مفترق عاطفة 

انتهت لغة المنتقى 
والقلم اركن الصوت 
الى ناي بح الفتنة
والمفردات زفيرها قحل
حتى أدركني الحتف 
صيرني كركام القصب 
الذي واوفاه الردى حداده .
فكيف أكتب اليكم والنقد رافضة
وماذا اجتعب 
وخبى الحال لساني 
الذي صمت في غمرة الذهول .
أريد أن انضج ؛ وان اكتب
وكيف اكتبك والدوار ضجيج 
وذهاني عصافير تدوّولت رأسي
فاستطار مني الفكر وبناته 
فلا رأي استجمم عندي 
ولابنات الافكار افكاري .
وبلعوم الصبر توّويل 
ادرك بلعوم الصبر حشرجته 
فبلغت نهاية اللا مستدرك باللاهوت 
فأيقنت حقاً أن الله ربي 

قيس كريم

١٥/١١/٢٠١٩

الجمعة، 29 نوفمبر 2019

خاطرة بعنوان {{من فرط الترنح والإعياء}} بقلم الشاعر والكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ {{شريف القيسي}}

من فرط الترنح والأعياء
 صرت أشتهي التلاشي
  في أغواء الأنتهاء
 لا فرح في الافق يملأ صدري
 ولا نجم يلمع في السماء
 وما عاد يكفيني من رغيف خبز الحروف
 بعض الفتات المغمس بغبار الأشياء 

 #شريف القيسي/ فلسطين 
٢٨/١١/٢٠١٩ الساعة العاشرة والنصف

قصيدة بعنوان {{النار والسنبلة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{عباس محمود عامر}}

النَّارُ والسُّنْبِلَةْ ...
 للشاعر.عباس محمود عامر/ مصر"

 حيْنمَا يُبْهِتُ اللَّونُ
 في ثَوْبِنَا العَرَبىّْ ,
 وتنْسَلُّ كُلُّ الخُيوطِ
 التِى عَصَمَتْ شَمْلنَا
 يهْربُ الدَّم منْ وجْهِنَا 
 ويُغَلِّفَهُ الليْلُ والأتْربَة ..
 حيْنَما نقْطُفُ الزَّهرَ
 حيْنَ إنبلاجِ البسَاتِينِ
 يُصْبحُ شَوكاً
 لكى يشْعلُ النَّار في السُّنْبِلَةْ ..
 حيْنمَا يسْقُطُ الطَّيْرُ
 في مَخْلبِ القَهْرِ 
 بالشَّبَكِ المنْتَصِبْ ..
 حيْنمَا ينْضُبُ المَاءُ
 في جَوفِ ودْيَانِنَا .
. حيْنمَا ننْشِقُ المَوتَ
 ريْحَاً بأَجْوَائِنَا ..
 حيْنمَا .. 
 حيْنمَا ..
 حيْنمَا ..
 نفْقِدُ الثَوْبَ ،
 والدَّمَّ ،
 والزَهْرَ ،
 والطَّيْرَ ، 
 والمَاءَ ،
 والنِسْمَةَ العَاطِرَةْ .. 
 كُلُّ شَيءٍ تبَخَّرَ
 إلا بقَايَا منَ المِلْحِ والصَّهْدِ 
 تأْكُلُ في جَسَدِ الوَطنِ المُنْشَطِرْ ..
 يُصْبحُ النَّهرُ مُسْتَنْقَعَاً 
 يتلاقى به الخَيْطُ ،
 واللَّونُ ، 
 والغُصْنُ ،
 والرِّيشُ ،
 ( مُوْميَاءُ ) فَارِسِنَا
 هيْكَلُ المُهْرةِ الجَامِحَةْ
 .. ...................... 
 حيْنمَا يذْرِفُ المَطرَالأفُقُ المُنْهَمِرْ
 حيْنمَا نرْفَعُ الجِبْسَ والأرْبِطَةْ
 نشْعرُ الفَقْدَ بعْدَ الأعَاصِيرِ 
 في شهَقَاتِ النَّقَاهَةِ
 نلْقَى الأعَاصِيرَ جُرحَاً بأعْمَاقِنَا
   هَلْ غدَاً يلْتَئِمْ ..؟
 هَلْ غدَاً يلْتَئِمْ ..؟
 *****

مقطوعة شعرية بعنوان {{سأكتب لك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{محمود عبد الخالق}}

ساكتب لك
 ساكتب لك ابحث عن ذاتك
  بين الاهل واصدقائك واحبابك
  بين راحة وسعادة وشقائك
  بين الحروف وبين كلماتك
 وبين الله وما كانت خطواتك
  فلا تعلم اين سعادتك ولا مماتك
  فان عرفت ذاتك واصلت حياتك
 فلا حياة من دون الناس رقيها بدعواتك
  فما تدعو الا بالخير لتعود خيرا لذاتك
  تلك الدنيا لا تاخذ منها الا بصمات

 محمود عبد الخالق .. 
فلسطين/29/11

قصيدة بعنوان {{شكرا للمواقف} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ {{صلاح مقداد}}

شكرا للمواقف أصدقائي!!..
--------------------
 ياشاهقا في العين قد ألفيته.
 بشموخه ماذا تظن هضابي ?!.
 هل لي بأن أدعوك دوما للذي.
 أيقنته حقا بفصل خطابي ?.
 ماعدت أدري من تكون ومن أنا.
 وإذا سألت فما يكون جوابي ?!.
 أنا ياصديقي قد أحار بما جرى.
 ويكون مدعى حيرتي أصحابي.
 لكنني ماخلت نفسي أقتفي.
 أثرا لخيباتي بخير صحابي !.
 حيث أتخذت سبيلهم معتقدا.
 أني حظيت بمن صحبت ثوابي.
 لكنني ألفيت أني واهم.
 فقفلت في وجه التوهم بابي !.
 ولكم خذلت من الذين حسبتهم.
 الصبر والسلوان عند مصابي !.
 كم كان ظني أنهم كنزي الذي .
 مامثله كنز بطول رحابي.
 عند المصائب والشدائد لاأرى.
 منهم كريما يستحق ذهابي.
 كم من صديق جئته في كربة .
 ألقى من الأعذار دون حساب !.
 كم كان حقا أن يلام صراحة .
 وبأن يوافى في الورى بعتابي .
 ياصاحبا ماعدت أحسب أنه .
 نعم ادخاري تحت ظل سحابي !.
 ياصاحبا لي قد أبان حقيقة.
 ماعدت لي شيئا ولي أسبابي .
 إن لم تكن لي في الحياة مساندا.
 ماعدت في عمري من الأصحاب !.
 وإذا أدخرتك في الزمان لحاجة .
 فاحذر مغالطتي بأي حساب !.
 واسم بما تعنيه فضلا ربما .
 ألقى لك التبرير غير معاب !.
 لا لا تبرر ياصديقي موقفا..
 أهملتني فيه بغير صواب.
 شكرا جزيلا للمواقف إنها.
 قد بينت لي في الورى أصحابي !.
 لي وضحت ماكان عني غامضا.
 لأعيد فيهم بعد ذاك حسابي !.
 وللمواقف فضلها فيما أرى .
 حق يقيني ضمن فصل خطابي .
 لولا المواقف ماعرفت من الورى.
 فعلا صديقا أو عرفت صحابي.
 كم من صداقات الرجال مصائب .
 وغدت كبيت قائم بخراب ?!.
 وإذا صديقي لم يكن لي نافعا .
 أسقطته من كل كشف حساب!.
 وإذا حضوري لم يكن لي مجديا .
 أولى لنفسي في الزمان غيابي.
 وسلامة المقصود فيما قلته.
 أو في سؤال ثائر وجوابي!.

 شعر : صلاح محمد المقداد -
اليمن - 25 - 11 - 2019 م - صنعاء -

مقالة بعنوان {{ الصداقة }} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{ جاسم الشهواني}}

الصداقة

عنوان .. كبير وراقي وجميل
هو الوفاء والتفاني للحفاظ على الصديق
ونكران الذات يكون حاضرآ بين الأصدقاء
عنوان .. لايمكن حصر المعاني التي تعنيه
كلمة صداقة .
أذا كانت الصداقة مجردة عن النفعية 
قد تجتاز مرحلة الأخوة
اذا غاب الصديق أو فقد .. ؟؟
الأجدر بذلك الصديق أن يتفقده ويحاول
بشتى الطرق للتوصل عن سبب اختفائه
وهذا ماتربينا عليه أن نحرص على من
وثقوا بنا وأعتبرونا اخوة لهم
مع الأسف .. اليوم الأمر معكوس عندما
يغيب الصديق أو تواجده قليل نقطع
حبل المودة ونلغي صداقته لأنه ليس
هناك منفعة تعود لنا من بقائه كصديق
وهذا الأمر طبيعي لأن أساس العلاقة
غير سليم وكل مابني على الهواء ستحمله الريح بعيدآ معها
لن تتوقف الحياة لرحيل هذا أو ذاك أبدآ
بل هي دروس نتعلم منها بأن لانمنح الثقة
ولانصافح أي يد تمد لنا الابعد التأكد بأن
تلك اليد مدت لنا عن صفاء نية وجادة
وصادقة 
قد يكون ذلك الصديق الغائب مريض أو يحتاج
لدعمك ليشعر بوجود أناس يهتمون لأمره
وكل من باع ودنا لن ننظر للوراء يومآ للبحث عنه مهما مال علينا الدنيا حرباء متقلبة غادرة بطبعها
والدهر يومان يوم لك ويوم عليك وهذا
حال الدنيا منذ بدء الخليقة
والعاقبة للمتقين .... تحياتي

                                             بقلم
                                      جاسم الشهواني

قصيدة{{ ليلى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

ليلى

ياهوسي الأبدي
رغم سنين عمرك
التي تفوق عمري
لكنني متعلق فيك
لاتخجلي مني
أنا مكبل الوتين
ياليلى سأغفوا
على رتم نبضك
لتخرس طبول
نبضي
غفت عصفورتان
بفيئ ظلك
وتوسد يدي مع
العصافير
متى سيبحر قلبي
ببحر حبك
قالت .. ؟
هل أنت حقيقة
اجبتها .. ؟
أن الحقيقة ذاتها
سألمس خدك بيدي
لتتأكدي
تمادت يدي وبعثرت
خصال شعرها
أغمضي عينيك 
ضعي رأسك على
كتفي 
أسمعي طبول نبضي
المجنونة
قرعها بلغ المدى
ألمسي وجهي الغارق
بعرقه
أنا أرتعد عشقآ ياليلى
متى نام الليل
متى غابت الشمس
كثيرة هي أسئلتي
لكن لا أجوبة
أعدت كأسين لنا
لنثمل على الرمال
لم تعد ياليلى
الأشجار تحبني
ظلها يرفضني
سأكون معك لأنعم
تحتها بالظل والثمار
لاتكترثي لعدد السنين
لاتلومي نفسك 
لاتلومي النساء
هو أمر الهوى ياليلى
تمسكي بتلك النسمة
الشاردة
وأطبعي قبلة الحياة
على جبين الهوى
لاتديري ظهرك لتلك
اليد المحبة
أخلغي غطاء رأسك
ليداعب النسيم 
شعرك الاسود
ياليلى 
موعدنا مع السعادة
ضربة حظ 
أو زلة من زلات الدهر
أعبري جسر يوصل
بين متناقضين
أرضين مختلفين
قارتين 
وألقي وراء ظهرك
كل مامر عليك
في تلك الأيام
الشاحبة
أنا أقف عند النهاية
أحمل بيدي وردة
حمراء
لاتتأخري ياليلى
انا باكاد متشبث
بتلك اللحظة
ليلى

        بقلم
جاسم الشهواني

خاطرة بعنوان{{من أحب }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

من أحب بقلبه لايرى بعينيه
مهما ترك الدهر على تفاصيلها
سيرى الفراشات تجمع الرحيق
من تلك الوردة التي أغرم بها

                                      جاسم الشهواني

قصيدة{{نافذة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

نافذة

كل صباح .. أقف عند تلك النافذة
أبحث في تفاصيل محيطي عن تلك الأحلام التي مرت بي في ليلتي المنصرمة
لاشئ يذكر لاوجود له على ارض الواقع
أحلام تتكرر وواقع ثابت لايتغير وأنا تائه
بين الأحلام والواقع
نأمل نرجو نتوسم ونرسم خط سيرنا في
أحلامنا 
ادمنت الأحلام ليس فقط في المنام ولكن في يقظتي 
أجلس على ذلك المقعد الخشبي المتهالك في ذلك المنتزه المنسي 
احاول أن أغير واقعي البائس الذي ألتصق بي منذ نعومة الأظفار
أحلق لعنان السماء معها ... كم تروق لي أحلام يقظتي 
 أنا من يرتب أحداثها لأتحدى كل مايحيط بي 
وسامة وقوة وأموال وحبيبة تشاطرني
سعادتي
نضحك نلعب نركض نسابق النسمة العابرة
نرسم على الجدران 
بيت الأحلام اولاد وبنات وأثاث فخم وأنا
سلطان وبقربي أميرة الحسان
اغضبها تخاصمني وتطلق تلك الدمعة الشفافة الرقيقة 
أراضيها اطلب ودها كطفلة مدللة أجاريها
قوام وحسن ودلال ورقة لم تمتلك صفاتها
أي من النساء
أسير في الطرقات وأحلام يقظتي تسير
معي أحدث حبيبتي والناس تنظر لي
بنظرة أستغراب
لكني لاأبالي لكل مايحيط بي
أنظر للمباني بكل فخر هذه ملكنا وهذا
شارعنا ومقهانا وووو هذه المدينة ملكنا
قدماي تأخذني لمنزلي من دون توجيه
من عقلي 
وكأنني فاقد للبصر حفظت قدماي كل
دروبي
ابلغ سريري لتتبادل الادوار بين احلام
اليقظة والمنام
ويمر الليل علي وكأنه ثواني معدودات
لتشرق الشمس من جديد 
ويطرق نورها زجاج نافذتي العتيق
أستيقظ بجنون واسرع لنافذتي 
وعند النافذة يصرخ بائع الزهور فاأنتبه
وأعود من بعيد لواقعي الأليم 
أصاب بخيبة أمل كبيرة 
لكني مصر على الأستمرار باحلامي
في يقظتي ومنامي
قد ترتب لنا الاقدار أوراقنا المبعثرة
وحقيقتنا في هذه الحياة هي حلم
وطئناها من عالم غيب وسنرحل 
لعالم غيب 
أذآ .. هي حلم في الولادة والرحيل
أقفل نافذتي وأعود لحزني .... وحيد
لتبقى النافذة .. نافذة
ليبقى الحلم .. عالم من خيال
لتبقى الحياة .. قاهرة لروادها
والحقيقة ضاعت مابين النافذة والحلم والحياة .. ليبقى الأنسان بين مد وجزر
مابين كل مايحيط فيه والنتجة
سيرحل .... ( صفر اليدين ) ... ؟
ستبقى علامة الأستفهام قائمة الى أن يخلف الله الارض وماعليها .

                         نافذة
                       ----------

                                            بقلم
                                    جاسم الشهواني

قصة قصيرة بعنوان{{ ليلى تقلب الموازين }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

ليلى تقلب الموازين

ليلى تقلب الموازين .. ؟
هي ليست قصة ليلى والذئب 
التي عرفناها منذ نعومة الأظفار .. !
كانت ليلى في تلك القصة طفلة مسكينة
مسالمة .
كانت تدافع عن جدتها وعن نفسها لكنها
كانت ضعيفة .
ليلى اليوم .. ليلى مختلفة قوية الشخصية
تعرف كيف تتصرف ولها كيان وصاحبة
شخصية قوية راكزة وصاحبة قرار
فكانت .. ( ليلى تقلب الموازين ) .
                            
في تلك الغابة البعيدة تعيش جدة ليلى
وحيدة بكوخها الخشبي القديم 
غابة كبيرة مترامية الأطراف تنعم الجدة
بالهدوء وراحة البال وبظل الأشجار
ويشاطرها العيش فيها ذئب مغرور يظن
نفسه أنه سيد الظلال كان ينغص عليها عيشها وعلى باقي سكان الغابة 
في حسابات الذئب لاوجود للجدة المسنة
لاتستهويه كفريسة
كان الذئب يتبختر بمشيته هو بالفعل السيد
المطلق لتلك الغابة
لاوحش غيره فيها سناجب تقفز هنا وهناك
وأرانب تركض بين الأعشاب وعصافير تزقزق على الأشجار 
هو السيد المطلق وكل الموجودين بتلك الغابة وجبات طعام لذلك له
ولكل واحد منهم ميعاد معلوم ليكون على
مائدته
الكل يكرههه لكن الأمر أكبر منهم والجدة
أضعفهم 
ذات صباح أستفاق الجميع على صوت
جميل بدد هدوء الغابة 
كان ذلك الصوت باعثآ للأمل بأن التغير
قادم لامحال
دبة الحياة في الاروح المستلمة للأقدار
وضخت الدماء في العروق الخاوية
أقترب الصوت من مملكة الذئب المغرور
لكنه لم يحرك ساكنآ لأنه واثق بأن الصوت
سيحط بين يديه صاغرآ من غير مجهود
هرج ومرج أصاب الغابة الساكنة منذ زمن
بعيد
ريح ترافق الصوت القادم ليس ككل ريح
بدأت الأعشاب تتحرك والصوت يقترب
أكثر فأكثر 
كانت ليلى الجميلة ذات العطر المميز حفيدة الجدة المسكينة تشق طريقها بين
الأعشاب والشجيرات القصيرة
تاركة بصمتها على كل ماصادفها بطريقها
أجتمعت حولها تلك الحيوانات اللطيفة
وساروا معها بقلوب ملئها سعادة
وكأنها عروس تزف لكوخها غنى الجميع
ورقصوا قفزوا والجدة تقف عند باب الكوخ
والدمع يملئ عينيها
تصاعد الدخان من مدخنة كوخها العتيق
والكل كان معهما سعيد
حدثوها عن ذلك القاتلهم وحذروها منه
لكن ليلى كانت مختلفة عن الجميع غير خائفة من كل ماسردوه عن ذلك الذئب . 
كانت صاحبة خبرة ودراية بعلم الأعشاب
فسارعت لأعداد مخدر قوي يحرق في النار فيبعث دخان مخدر .
وصنعت ترياق مضاد له لتحصن نفسها منه
حام المغرور حول الكوخ العتيق وارتعد الجميع خوفآ من ذلك المرعب .
كان غروره كبير فأستغلت ليلى هذه النقطة لصالحها . 
فتحت باب الكوخ بثقة كبيرة وكل من كان
بداخله أنحسر بأقصى الزاوية البعيدة 
قالت للذئب .. ؟
مابالك يامغرور تتبختر وكأنك السيد المطلق أنا من سيكسر شوكت ويجعلك تعرف حجمك الحقيقي 
ثار الذئب وأحمرت عينيه وأنتصبت أذنيه
وعوا عواء عال طويل
لكن ليلة كانت متماسكة لم تتأثر بذلك الصوت القبيح
قالت بكل ثقة موعدنا غدآ عصرآفي ساحة الغابة الكبيرة .
أما أن أكون عشاؤك أو أنا من يكون سيد
الغابة الجديدة .. وأتفقا على ذلك أمام الجميع .
رحل الذئب وهو سعيد لأنه ضمن عشاء
الغد من غير بذل أي مجهود .
كان كل من في الكوخ حزين وساد صمت
غريب على الغابة الكبيرة 
بكت الجدة بخرقة على حفيدتها وتساقطت دموعها بغزارة . 
الأرانب  العصافير نكسوا رؤوسهم حزنا على ليلى
أشرقت شمس يوم جديد وأنبعث النور
ليتخلل كل تفاصيل الغابة الحزينة
الكل متواجد حول الكوخ وعلى سطحه
وقفت كل العصافير حزينة
في ذلك الصباح لم تغرد البلابل وكتمت
الديوك صيحاتها 
لم يكن صباح أعتاد عليه سكان الغابة الكبيرة
حان موعد النزال وودع كل من في الغابة ليلى وكأنه وداع راحل .
سارت بخطى ثابتة والكل ينظر لها بأستغراب
بلغت ليلى الساحة وطلبت من الجميع الأبتعاد لمسافة تفاديآ للدخان
وتناولت ترياقها بثقة ووضعت أعشابها
المخدرة على شكل دائرة كبيرة مع الحطب وتركت فتحة صغيرة لدخول المغرور من خلالها وأضرمت النار .
بدأت النار تلتهم الحطب وماعليه وتصاعد
الدخان والأعصاب متوترة لما ستؤل له الامور .
قدم المغرور يتبخر كان واثقآ من نتيجة المواجهة ونظر للجميع بنظرة المنتصر 
دخل الدائرة وكان جاهزآ للهجوم لأنهاء
الأمر بصورة سريعة
لكن ليلى بدأت تشاغله لتستفاد من الوقت
ليعمل الدخان عمله وتظهر نتائجه
وبعد فترة تشوهت الصورة بعينه وبدء
يترنح بمشيته تدريحيا فقد السيطرة على
جسده لكن ليس بشكل كامل وهذا ماأرادته ليلى
ليبقى يتذكر ماستلقنه أياه
خارت قواه وسقط على الأرض ولكنه ينظر لليلى بعيون حائرة وبحذر وخوف شديد
جلست بقربه وأبتسمت أبتسامة المنتصر بوجهه وقالت له
مابالك ياسيد الوحوش أنا عشاؤك لما لاتلهمني 
لما لاتستطيع الحراك الست بجائع أنا أنتظرك لتكون بطنك مثواي الأخير
لم يستطع الاجابة ولا الحراك ولافعل أي شئ سوى أنتظار ماستفعله فيه ليلى 
قالت هل اترك أمرك لحيوانات الغابة الذين كنت سبب خوفهم وتلك الجدة التي جعلت كوخها قبرآ لها ليمزقوك أربا .
بالكاد أستجمع قواه وأنحنى على يدها وقبلها قبلة ضعيف منكسر مهزوم بعد أن عرف حجمه الحقيقي وطلب منها السماح
منها ومن الجميع ووعدها بأن يكون لها تابع وانه سيعيش مع الجميع بسلام
قالت له يامغرور .. اليوم يوم ليلى وليس
يوم الوحوش 
لا للعضلات والأنياب بل للعقل والعقل زينة
والدهاء دهاء ليلى 
كن مع ليلى واحترم حقها في الحياة كأنسانة لها كيان حافظ عليها وعاملها بود وحنان تأمن دهائها لتعش سعيد

#ملاحظة : أنا لا أعمم وأنا أحترم الجميع

               اليوم يوم ليلى وزمانها

                كتبتها للعقول الراقية

                                           بقلم
                                  جاسم الشهواني

قصيدة{{ أقرعي ياطبول }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

أقرعي ياطبول 

أقرعي ياطبول عشقي
وأملئي الدنيا ضجيج
أنا عاشقها المستميت
سأقلب الموازين بأصراري
سأغير التاريخ لأكتبه
بحبر نبضي من جديد
على جدار هواها بدم قان
لن تكوني لغيري ماحييت
أن قدرك المحتوم نحلة
تحوم فوق زهرة الياسمين
سألسع وأنفذ السم في رحيقك
لتكوني لي ولن يشمك غيري
أنا أرخبيلك ومرجان شاطئ
قلبك
أنا ميناء سلام ليحط زورقك
وفيه تسكنين
أحبك يامن خلقتي من ضلعي
نبضك نبضي وأنفاسك تملئ
صدري
أحبك .. يامن كتبت الأقدار
حروف أسمك على جدار 
قلبي

        بقلم
جاسم الشهواني
      العراق

قصيدة{{ أين أنا .. منك }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جاسم الشهواني}}

أين أنا .. منك

هل لا أخبرتني أين أنا .. منك
هل لي بداخلك وجود حيز ملأته وبجدارة
أم أنا مجرد ذكرى عابرة في نهر ذكرياتك
أسئلة تملأ رأسي والصداع يكاد يقتلني
قلبي سجل لذكرياتك 
أنت .. أستحظري الأيام
الخوالي ... هل وجدت شئ .. ؟
أم محت قطرات المطر بهطولها ذلك القلب
الجريح الذي رسمناه على جذع شجرتنا .
وتلك الكلمات التي حفرناها على صخرة
عشقنا المطلة على بحر الغرام .
هل مازلت تذكريها .. ؟
ازاحها التجاهل وسلخها عن محيطها التي تنتمي اليه لتهوي فيبتلعها البحر ولتقبع في قاع النسيان .
ذلك القلب حفرناه معآ على جذع تلك الشجرة وطبعت صورته  على جدار قلبي .
وتلك الحروف على صخرة عشقنا نسخت
حروف كلماتها على ولصقتها تفاصيل جسدي .
مازلت أحتفظ بكل شئ منك وارممها
كل ليلة لتبقى شاهدة على حبي لك .
أنت بداخلي ليس جزء من تفاصيلي
أبدآ بل أنت كلي .
فاأين أنا منك هل لك ان تجيبيني .. ؟
لا لا أعتقد بأنك تمتلكين أجابات لكل
أسئلتي .
لأنني لم أتغلغل عميقآ بداخلك كما أنت
فعلت .
كل ملامحي تدل عليك بأنك من شكلني
ووسمتي بوسمك .
لي في ذكرياتك حياة أعيشها كل لحظة
أن كنت تدرين أم لم تكوني يومآ تدري
أنا بأمكاني أن أجيب كل الكون لو سالت
عنك ألف سؤال .
هل لك أن تجيبي عن سؤال واحد .. ؟
أين أنا .. منك .. ؟

                                            بقلم
                                    جاسم الشهواني
                                           العراق
                                    29/11/2019

قصيدة{{ الكواشف }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ علي القزاز }}

الكواشف 

حبيبتي إن رباعية بيتهوفن وبارتوك وبلوخ وشونبرغ ...
هي تعليقات شخصية ومحاولات للتلخيص عن ما بداخلهم ... ودوما كانت رباعيات اليوت ومدائح ريلكة هي خلاصات عن شعورهم ...

جوابي عن السؤال الذي هو دوما في خلجاتك والتشكيك المستمر سوف لن اجيبه بكلمات ...
سوف تعرفي جوابي وما يدور بداخلي اتجاهك في هذا المحتوى الموسيقي والمرئي ...
إن مثل هذا البيان الواضح والصريح من خلال هذه
 المقطوعة الموسيقية والمرئية...
 سوف يكون جواب ثابت والمهم هو المحتوى الداخلي الذي سوف يلامس قلبك ...
الكواشف ...
هل تعرفين الكواشف هي اللحظات التي يرى أنها ترمز إلى مدى واسع وكامل من الإحساس...
 وهي لمحات مفاجئة وإلهام عن صفة الحالة وهي اللحظة التي تلوح بها الروح عن أشياء ساطعة مكمونة ...
وهذا المقطع الموسيقي المرئي هو جوابي على سؤالك الذي لا يتوقف كل يوم قرابة شهر ...
فراشتي .

علي القزاز / العراق

قطعة شعرية بعنوان {{خـاااطـرة علـمـيـة }} بقلم الشاعر اليمني القدير الاستاذ {{أبو ماجد}}

((خـاااطـرة علـمـيـة))

مناجـم التعليم صاغـت منهـا العـقـل الذهـب 
وجوهـر الآفكار في عصر اكتمالات النصـاب 

يوم التطـور طاربالـجنـحان والجـو اقـتـرب 
واحنا العرب اول عوالم عانقت صدرالسحاب 

بالعلـم بانشـعـل منـارات الـرُقـي هــو والآدب 
ونقتبس من شمعـة التعليم شتـان الصـواب 

نشرب طموح الذات بالهمه و من صافي السبب 
و غايـة الآفـكـار امـه والمـواهـب اكتـسـاب 

أبـومـاجـد

قصيدة غنائية ومقالة تحت عنوان {{ملحمة عودة }} بقلم الشاعر والكاتب المصري القدير الاستاذ {{أحمد النجار}}

ملحمة عودة
// فلسطين //
ــــــ 2 ــــــ
بداية أغرب من الخيال !
خيال بقلم
أحمد النجار
كاتب مصري
&& ملحوظة هامة /// لجميع الإخوة أصحاب المجلات والمنتديات الالكترونية ، لا أريد توثيق أعمالي // لست في حاجة إلي توثيقكم ،، عندي مدونتي العالمية أوثق فيها أعمالي بكل اللغات !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راجعين راجعين راجعين
للقدس وفلسطين ...
نعبر علي يأس الدنيا
والظلم والأنين ...
نطرد كل جبان ....
وخاضع ومهين ...!
في يافا نرفع أعلامنا
علي عكا زاحفين ...
راجعين راجعين راجعين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راجعين راجعين راجعين
راجع زمن العِزة ...
راجع صلاح الدين ...
وانتصاراته في القدس
وجهاده في حطين ...
شعوبنا إيه جرى لها ؟
ليه تعيش ميتين ..؟!
راضيين بالهوان ....
من نفسهم خايفين ..!
الخوف كسر نفوسهم ..
قلوبهم مكسورين ...!
يبقى أزاي نرجع ....
مع شعوب خاضعين ..؟!
طريقنا كله شوك ...
مش ورد ورياحين ...!
طريق محتاج رجال ...
تعبر علي عجزنا ....
وخوف اليائسين ....!
راجعين راجعين راجعين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راجعين راجعين راجعين
علي باب القدس واقفين ...!
نطرد منها صهيون ...
اغتصبها من سنين ...!
والعرب آه من العرب !
كل العرب عاجزين ....
خايفين علي عروشهم ..
رؤساء وسلاطين ....!
طوفان الغضب قادم ....
زلزال وبراكين ....!
راجعين نكسر قيود ..
أقصانا الحزين ....
ينادي علي العرب ...
كل العرب نايمين ...!
كل حياتهم خضوع ....
وشكلهم مهين ....!
يا عيني علي عجزهم ...
وأعدادهم ملايين ....!
نفسهم يزحفوا .....
للقدس وفلسطين ....
يمنعهم خوف الملوك ....
وهوان المسلمين ....!
إحنا رغم آلامنا ....
ويأسنا صامدين .....
راجعين لديارنا شهداء ...
ولعجزهم رافضين ....!
بالكفاح نحرر بلادنا ....
نحمي عقيدة ودين ....!
نحمي عقيدة ودين ....!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعم نحن بزحفنا علي القدس الشريف والمسجد الأقصى ، نحمي عقيدتنا وديننا الإسلامي العظيم .
مشوار العودة طويل جدا ، وصعب جدا !
حسناً لكن أصعب منه هو الذل والهوان الذي يعيشه أخوتنا في فلسطين المحتلة !
بداية الزحف لتحرير فلسطين سوف تبدأ من قلب الأمة العربية ، إنها مصر القوية العظيمة بشعبها ورئيسها وجيشها العظيم !
متي يبدأ الزحف نحو القدس ؟
حسب أحلامنا وبمشيئة الله وحده سوف يبدأ الزحف لتحرير فلسطين وطرد اليهود منها آخر يوم في سنة 2020 ميلادية !
من هو قائد الزحف الشعبي المصري الشامل لتحرير
فلسطين ؟!
القائد ليس له اسم ، وتستطيعوا أن تنادوه صلاح الدين الفلسطيني .
إذن من الآن اسم القائد هو صلاح الدين الفلسطيني ، وهو مصري الجنسية من أصول فلسطينية .
ماذا حدث يوم 31 ديسمبر 2020 ؟
كما تعرفون يعيش في سيناء بعض البدو المصريين بالإضافة إلي العديد من أبناء محافظات مصر كلها .
العدد الإجمالي لمن يعيشون في سيناء حوالي 2 مليون مصري ومصرية .
أقصد هنا سيناء الشمالية والجنوبية .
كما تعرفون جميعا يقود جيشنا المصري العظيم الآن حرب شرسة علي الإرهابيين المجتمعين في سيناء من جميع أنحاء العالم .
الحرب مازالت مستمرة ولن تنتهي هكذا في يوم وليلة كما يتوهم البعض !
ذات يوم فوجئ قائد الجيش الميداني المصري في سيناء ، فوجئ برسالة أغرب من الخيال من زعيم الإرهابيين في سيناء ..!
طبعاً الإرهابيين في سيناء عبارة عن خلايا نائمة لا حصر لها ، وأهالي سيناء يقعون تحت تهديدهم المباشر!
أخبرت المخابرات الحربية قائد الجيش في سيناء بأن لديها رسالة خطية من شخص غامض الهوية يُدعي صلاح الدين الفلسطيني ، وأنه يطلب مقابلة قائد الجيش لأمر هام وخطير جداً !!
تعجب قائد الجيش وقال لهم إنه بالتأكيد أحد الإرهابيين المنتشرين علي أرض سيناء ، ولعله جاء كي يبلغنا بمعلومات استراتيجية عن الخلايا الإرهابية النائمة داخل سيناء الشمالية والجنوبية !
قالت المخابرات الحربية أن هذا الرجل طلب منهم في حالة موافقة قائد الجيش المصري في سيناء علي مقابلته ؛ لابد من تأمينه جيداً مع التعهد بعدم اعتقاله مهما كانت الأسباب !
تردد قائد الجيش في الموافقة وقرر الاتصال بالقيادة السياسية للتشاور .
وافقت القيادة السياسية علي طلبات السيد صلاح الدين الفلسطيني ، وذلك بعد التأكد من أنه مصري الجنسية وأصوله فلسطينية !
بل وطلبت أن تتم المقابلة في مقر وزارة الدفاع المصرية بالعباسية وتحت إشراف وزير الدفاع !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إلي اللقاء ـــــ
ــــــ الحلقة القادمة قريباً جدا إن شاء الله ـــــــــ
أحمد النجار
كاتب مصري

قصيدة{{وصيف التيه }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد جميل العامودي}}

.وصيف التيه.

وصفيه بما لا يمكن توصيفه .
هوكلما نسجتي له سياج الإحاطة
بمنتهى الاستماته 
 كان خارج أسوار التوصيف .
هو المستحيل الذي نعيه 
ولا نعي أية لغة تحتويه .
هو كما نار الشوق إذ يغادرنا بعد الرميم 
وكلما هب هواه علينا عاد نشوب الحريق .

 هو كلما اعتقد هيامنا أننا انصهرنا فيه 
أو جبل أديمنا كحفنة تراب بماء عينيه .
او هام هوانا وحللنا في أروقة الشرايين 
أو تهنا بمتاهات الف سؤال 
تسربل من بين أصابع المعنى 
كمن يقبض على كمشة ماء 
هو كملامح المستحيل 
ليس كما كل الاشياء نقتنيه .
ياابنة العشق العفيف 
قعري كفيكي كي تحتويه 
ليتثنى لك أن تشربيه .
لاتظني ابدا"
ببداهة التوق سوف تتأبطيه 
أو انك ستتعشقين كلتا عينيه 
فتشي عنه في قعر القلب 
فإن وجدتيه دعيه كما هو 
فلاتنكئيه.
وارشفيه بلا شفاه 
من بعيد لبعيد .!!!

..محمد جميل العامودي..
سوريا اللاذقية.
/٢٠١٩/١١/٢٩/

قصيدة شعبية بعنوان {{الاولة في الغرام}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{خالد المنصوري}}

الاولة في الغرام...

الاولة في الغرام...
حالف م عمري اتوب
و التانية مش بخطري
ماشي وراه مغصوب
والتالتة كنت غالب
و معاه بقيت مغلوب
و الرابعة الصبر حالي
لما بقيت ايوب
و الخامسة من غير محس
وقعت في المعطوب
والسادسة الحزن جاني
من قسوة المحبوب
و فاتحته في السابعة
بكلام حكيم محسوب
في الثامنة ردني
وكلامه دبش وطوب
في التاسعة قلبي باكي
للحزن بقيت منسوب
في العاشرة لفين نهرب
م الوعد والمكتوب


خالد المنصوري
 مصر
29/11/2019

بحث تحت عنوان{{ معركة ذي القصة }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

اول معارك الردة " معركة ذي القصة"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 26-11-2019
ذو القَّصة من المواقع التاريخية التي لها ذكرٌ في كتب التاريخ والغزوات، حيث وقعت على أرضها بعض السرايا، وكذا بعض الأحداث التاريخية، فقد ارتبط هذا المكان بسريتين: الأولى سرية محمد بن مسلمة إلى بني ثعلبة وبني عوال من ثعلبة، حيث وقعت هذه السرية في ربيع الآخر سنة ست من الهجرة، بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم محمد بن مسلمة إلى بني ثعلبة وبني عوال، وهم بذي القصة في عشرة نفر، فوردوا عليهم ليلاً، فأحدق بهم القوم وهم مئة رجل، فتراموا ساعة من الليل، ثم حملت الأعراب عليهم بالرماح فقتلوهم، ووقع محمد بن مسلمة جريحًا، فحمله أحد من المسلمين حتى ورد به المدينة، فبعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أبا عبيدة بن الجراح في أربعين رجلاً إلى مصارعهم، فلم يجدوا أحدًا، ووجدوا نعمًا وشاءً، فساقه ورجع. أمّا السرية الثانية سرية أبي عبيدة بن الجراح إلى ذي القصة فقد وقعت في شهر ربيع الآخر سنة ست من الهجرة، حيث أجمع بنو محارب وثعلبة وأنمار أن يغيروا على سرح المدينة، وهي ترعى بهيفاء (موضع على سبعة أميال من المدينة)، فبعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أبا عبيدة بن الجراح في أربعين رجلاً من المسلمين حين صلّوا المغرب، فمشوا ليلتهم حتى وافوا ذا القصة، فأغاروا عليهم فأعجزوهم هربًا في الجبال، وأصاب رجلاً واحدًا فأسلم وتركه فأخذ نعمًا من نعمهم، فاستاقه وقدم بذلك المدينة، فخمس رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقسم ما بقي عليهم‏، وبعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلم لما ارتدّت بعض القبائل خرج أبو بكر -رضي الله عنه- إلى ذي القصة
شقت الدعوة الإسلامية طريقها، وانتشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية – لاسيما بعد فتح مكة، وأخذت وفود القبائل تتوافد على المدينة، تعلن طاعتها ودخولها في الإسلام حتى لقد عرف العام التاسع الهجري بعام الوفود، وبطبيعة الحال فإن بعض هؤلاء لم تشرب نفوسهم حب الإسلام ولم تخالط بشاشته قلوبهم؛ إذ لم تطل صحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتمكن الإيمان في قلوبهم، بل كان إيمان بعضهم على شفا جرف هاري: فمنهم من دخل الإسلام طمعا في جاه أو مغنم، أو تجنبا لخوض حرب مع المسلمين، أو سترا لمؤامرته ضد الدين, لذلك لم يثبت هؤلاء على الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وظهرت دخائل قلوبهم، ومكنونات صدورهم، وارتدوا عن الإسلام، ولقد أخذت هذه الردة صورا وأشكالاً مختلفة  .. البعض ادعى النبوة: مثل مسيلمة الكذاب وطليحة الأسدي والأسود العنسي. والبعض اكتفوا بترك الإسلام، ولم ينضموا إلي أحد من المتنبئين؛ ‏وهم سكان البحرين. و البعض منع الزكاة وأغلبهم من اليمن واليمامة.
‏ولكن قد يتساءل البعض فيقول: ما الأسباب التي أدت لظهور حركة الردة؟
نستطيع أن نجمل أسباب هذه الردة في أربعة أسباب رئيسة:
[العصبية الجاهلية كانت -وما زالت- أكبر معول هدم في الأمة الإسلامية، وأعداء الأمة أدركوا ذلك منذ البداية فحاولوا جاهدين أن يبقوا نارها مستعرة في كل بلاد الإسلام، لذلك نجد الاحتلال الصليبي كلما نزل ببلد من بلاد الإسلام، أحيى العصبيات الجاهلية، والقوميات العرقية، بل وعمل على إحياء تاريخ ما قبل الإسلام؛ ليكون بديلاً عن تاريخ المسلمين وأمجاد الصحابة والتابعين وخير القرون؛ ففي مصر أحيى الإنجليز الفرعونية، وفي بلاد المغرب العربي أحيى الفرنسيون البربرية أو الإمازيغية، والأمثلة كثيرة حاول من خلالها أعداء الأمة صرف أبناء المسلمين عن أقوى أسلحتهم، ومصدر عزتهم وصمودهم وبقائهم كأمة حتى الآن، ألا وهي رابطة التوحيد وعقيدة الولاء والبراء]
  روح العصبية والجاهلية التي جاء الإسلام للقضاء عليها، ولكن ظلت بعض القبائل العربية تحقد على قبيلة قريش سيادتها في الجاهلية ثم في الإسلام، وهذا ما نلمسه من قول عيينة بن حصن: "إني لمجدد الحلف الذي كان بيننا وبين قبيلة أسد في القديم، ومتابع طليحة، والله لئن أتبع نبيا من الحليفين – يعني أسد وغطفان- أحب إلي من أن اتبع نبيا من قريش.
 الفهم الخاطئ لفرضية الزكاة، حيث نظر إليها البعض على أنها جزية أو إتاوة يدفعها الضعيف للقوي، في حين تأولها البعض نتيجة الفهم الخاطئ للآية (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم) [التوبة 103]، قالوا لا نعطي صدقة أموالنا إلا لمن كانت صلاته -أي دعاؤه- سكن لنا، يقصدون النبي صلي الله عليه وسلم.
[الفهم الخاطئ أخطر من الخطأ نفسه، ذلك فإن المرء قد يخطئ يقع في المعصية وهو مقر بها معترف بذنبه، سائلاً الله عز وجل أن يتوب عليه، ولكن الفهم الخاطئ يجعل صاحبه، يقدم على المعصية وهو مقتنع بأنه لا يفعل ما يلام عليه أو يعاقب من أجله، تماماً مثل حال من قال الله عز وجل فيهم (أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا…) [فاطر 8]، وهذا الأمر يؤكد على أهمية تعلم العلم الشرعي وضرورة الفهم الصحيح للنصوص الشرعية، وما وقعت بدعة على وجه الأرض إلا بسبب الفهم الخاطئ للآيات والأحاديث].
  الصراع بين النفسية الإسلامية والنفسية الجاهلية , وهذا واضح بين هؤلاء الذين أسلموا متأخراً، ولم يدركوا قسطاً من التربية في مدرسة النبوة؛ فغلبتهم غرائزهم وعاداتهم الجاهلية القديمة، ولم يتذوقوا حلاوة الإيمان، وهذا ظاهر من طلب إباحة الزنا والربا من بعض القبائل حديثة الإسلام.
[وهذا يؤكد أيضا على أهمية التربية الإيمانية، في بناء المسلم السوي، وأن التربية هي أولي لبنات الشخصية السوية المستقيمة، لذلك فواجب الدعاة الأول هو تربية الصف المسلم، وإعداده لمواجهة فتن الدنيا وزخارفها؛ وما أكثرها].
‏ العامل الخارجي: وهو متمثل في القوة الخارجية الموجودة وقتها -الروم والفرس- وأتباعهم من القبائل العربية -الغساسنة أتباع الروم، المناذرة أتباع الفرس- حيث كانوا يشجعون حركات الردة، ويحرضون الخارجين على الإسلام؛ ليشتغل بهم المسلمون، ويتركوا جهاد تلك القوى الخارجية. [لو فتشت في كل أسباب الاضطرابات والفتن الداخلية في البلاد الإسلامية لوجدت يد أعداء الأمة من وراء الأستار، فحركات التمرد في السودان وفي اليمن وفي كل مكان إنما تغذيها القوي الخارجية التي تريد تمزيق البلاد الإسلامية ونثر حبل الأمن فيها، ولو نظرت لأي دعوة هدامة أو طائفة منحرفة لوجدت تمويلها مباشرة من ألد أعداء الأمة، والأمثلة أكثر من الحصر].
حال الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم تطاولت رؤوس الشر، وظهر نجم النفاق، ونجمت اليهودية والنصرانية، وارتدت معظم القبائل العربية عن الإسلام ولم يثبت على الإسلام إلا مكة والمدينة والطائف وأصبح المسلمون وسط بحر متلاطم من أمواج الردة، حتى عصمهم الله عز وجل بـ "الصديق" رضي الله عنه في هذه الفترة العصيبة؛ فقام فيهم مقام النبي صلى الله عليه وسلم.
 كان النبي صلى الله عليه وسلم قد جهز لتأديب الروم ‏وأعوانهم من الغساسنة جيشاً بقيادة أسامة بن زيد ولما مات النبي صلى الله عليه وسلم رأى بعض الصحابة ألا يخرج جيش أسامة في تلك الظروف؛ حفاظا على أمن المدينة، ولكن "الصديق" أصر على إنفاذ جيش أسامة؛ فلما حاول عمر بن الخطاب إقناع "الصديق" بأن يولي رجلاً آخراً على قيادة الجيش غضب "الصديق" وأخذ بلحية عمر قائلاً: "ثكلتك أمك يا ابن الخطاب ‏استعمله رسول صلى الله عليه وسلم وأنزعه أنا" وبالفعل خرج الجيش، وكان خروجه خيرا للأمة الإسلامية؛ ذلك أنه كلما مر الجيش على قبيلة قال أهلها: "ما خرج هذا الجيش إلا عن قوة أكبر في المدينة"؛ ‏ فتثبت القبيلة التي تريد الارتداد، وأظهر الخليفة أبو بكر أن معياره يختلف عن غيره؛ فمعياره الذي يقيس به الأمور هو الإتباع الكامل‏لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
‏(لعمر الله إنه لهو المعيار الأصلح والأفضل الذي تصلح به الدنيا والآخرة، والتاريخ خير شاهد على ذلك؛ فمتى كانت الأمة الإسلامية متبعة لأوامر الله ورسوله تقدمت وارتقت، وظهرت على من خالفها، ومتى تركت تلك الأوامر تخلفت وصارت في ذيل الركب: يطؤها الجميع، ولا يحسب لها وزن ولا قيمة).
قتال مانعي الزكاة:
‏لما وقعت حركة الردة اتفق الصحابة على جهاد، المرتدين، واختلفوا في مانعي الزكاة، وسبب الخلاف أنهم يقولون: لا إله إلا الله فكيف يقاتلونهم، ودار حوار بين عمر بن الخطاب وبين الخليفة أبي بكر حول تلك النقطة؛ ظهر فيه مدى فقه "الصديق" وأيضا مدى حرصه على صيانة الدين الإسلامي ومازال عمر يراجع أبا بكر حتى علم أن أبا بكر على حق ويومها قال أبو بكر كلمات تكتب بماء الذهب؛ وهي: "والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلهم عليه، يا ابن الخطاب أينقص الدين وأنا حي".
[هو هذا الشعار الحقيقي للصادقين من أبناء المسلمين]
استقر الرأي أخيرا على قتال مانعي الزكاة وشرح الله عز وجل صدورهم لذلك، ولكن أبا بكر الصديق لم يرد المبادأة بالقتال حتى يعود جيش أسامة من الشام؛ لأن فيه معظم القوة المسلمة، وشعر المرتدون بذلك فعمل طليحة الأسدي -وكان ممن ادعى النبوة- على تأليب مانعي الزكاة على المبادأة بالهجوم على المدينة، وحدث اتحاد بين المرتدين وبين مانعي الزكاة.
تحركت قبائل عبس وذبيان وغطفان وفزارة وطيء للهجوم على المدينة وقسمت نفسها لقسمين:
(1) قسم نزل "ذي القَصَّة" على بعد 35 ‏كيلو من المدينة جهة الشرق طريق نجد.
‏(2) قسم نزل بـ "الأبَرق" من الربذة على بعد120كيلومن المدينة. وأرسلوا وفودا من عندهم إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل الاطلاع على عورات المدينة ونقاط ضعفها، متظاهرين بأن لهم طلبات لخليفة رسول الله مثل: أن يضع عنهم فرض الزكاة وهم يعلمون علم اليقين أن الخليفة سيرفض.

رجل الساعة:
عادت الوفود وقد اطلعت على عورات المدينة، وعلمت أنها مكشوفة، ليس بها من يدافع عنها، وأدرك أبو بكر ‏ذلك بفطنته الفذة؛ فجمع الناس في المسجد، وقال لهم ‏: "إن الأرض كافرة -أي مظلمة- قد رأى وفدهم منكم قلة، وإنكم لا تدرون أليلاً تؤتون أم نهاراً؟ فاستعدوا وأعدوا"، وأصدر قراراً استثنائياً بأن يبيت الرجال في المسجد وهم مسلحون استعداداً للحرب في أية لحظة، ثم دعا الزبير وطلحة وعلياً وغيرهم، وجعلهم على مداخل المدينة.
‏لم تمض سوى ثلاث ليال حتى هجم اتحاد المرتدين ومانعي الزكاة على المدينة؛ فصدهم علي بن أبي طالب ومن معه، وهرع المسلمون للقتال يقودهم الخليفة أبو بكر بنفسه، وساروا خلف الأعداء حتى منطقة "ذي حُسي"، وهناك خرج كمين للأعداء ومعهم أنحاء الإبل – يعني أمعاءها- وقد نفخوها ثم ربطوها؛ فصارت مثل الكرات الكبيرة، دحرجوها بأرجلهم على الأرض، ففزعت إبل المسلمين منها وكانت مكيدة جديدة لم تعرفها العرب، إنما أمدهم بها الفرس؛ مما يوضح العلاقة بين قوى الكفر الخارجية والداخلية، والمؤامرة الكبرى على الإسلام.
‏(وهي مازالت قائمة لوقتنا الحالي؛ فدائما تجد علاقة وثيقة بين القوى الصهيونية وبين العلمانيين والملحدين والحاقدين على الدين الإسلامي؛ فما الذي يدفع إنجلترا لأن تأوي الكاتب المرتد سلمان رشدي، بل وتعين له حراسة مشددة، وتنفق ملايين الدولارات عليه، وما الذي يدفع جامعة ليدن الهولندية لأن تعين بها أمثال نصر أبو زيد وتسليمة نصرين والطاهر بن جلون وغيرهم ممن لفظتهم مجتمعاتهم الإسلامية؛ لإلحادهم وطعنهم في الدين).
ظن المرتدون أنهم قد انتصروا على المسلمين؛ فتجمع القسمان اللذان كانا: بـ "الأبرق" و"ذي القصة" استعدادا للهجوم الشامل على المدينة وفي تلك الليلة بات الخليفة أبو بكر الصديق يعبئ المسلمين وينظم الصفوف وقد قرر الهجوم فوراً، ومباغتة الأعداء، وخرج مسرعاً بجيشه الصغير؛ فما طلع الفجر إلا وقد أصبحوا على صعيد واحد، دون أن يسمع لهم العدو ركزاً، وما شعروا إلا والمسلمون فوق رؤوسهم، وقد وضعوا فيهم السيف، وركبوا أكتافهم، حتى تفرقت الجيوش وهربت مولية الأدبار.
الحقد الأعمى 
ـــــــــــــ بعد هذه المكيدة الحربية التي قام بها المسلمون ضد قوات التحالف: المكون من المرتدين ومانعي الزكاة، وثبت قبائل عبس وذبيان ‏على من فيهم من المسلمين فقتلوهم شر قتلة، وحذا حذوهم سائر القبائل العربية المرتدة؛ فلما علم أبو بكر بذلك حلف بأغلظ الأيمان ليقتلن من المشركين بمن قتلوا من المسلمين وزيادة، وازداد المسلمون قوة وثباتا في كل قبيلة وازداد لهم المشركون انعكاسا من أمرهم في كل قبيلة. [أبو بكر يعلمنا أن دماء المسلمين ليست رخيصة أو مستباحة، بل هي أشد حرمة من ملئ الأرض من أنجاس الكفار والمشركين، وأن لها طالباً ولو طال الزمان، فلا يفرح أعداء الأمة كثيراً؛ لأن الثأر قادم لا محالة]
أسرع أبو بكر ومن معه من المسلمين وهاجموا منطقة "الأبرق" وذلك بعد أن استولوا على "ذي القصة"، وقاتلوا من بها من المرتدين، وكانت منطقة "الأبرق" حمى قبيلة ذبيان فأجلاهم أبو بكر منها وجعلها حمى خيل المسلمين والجهاد في سبيل الله وفرت قبائل عبس وذبيان والتحقت بمدعي النبوة طليحة الأسدي وهو الذي غرهم وأغراهم بالمسلمين من قبل.
يوم بُزَاخة 
ـــــــــــ كان لابد من تأديب هؤلاء المرتدين، وخضد شوكتهم، وإرجاعهم لحظيرة الدين مرة أخرى؛ لذلك فلقد شرع الخليفة أبو بكر في عقد ألوية جهاد المرتدين؛ فعقد أحد عشر لواءا للجهاد في سبيل الله تتجه إلى كل أنحاء شبه الجزيرة العربية، وكان أقوى هذه الألوية اللواء الذي كان يقوده البطل الجسور خالد بن الوليد وكان موجها لقتال طليحة الأسدي؛ الذي ألب مانعي الزكاة، وانضمت إليه قبائل عبس وذبيان وغطفان بعد هزيمتهم أمام المسلمين بـ "ذي القصة" والأبرق، وكان طليحة ومن معه مجتمعين بمنطقة بزاخة، وتقع شمال شرق المدينة على بعد 200 كيلو متر، في قلب ديار غطفان.
خرج أبو بكر الصديق يشيع جيش خالد بن الوليد وقد أظهر أنه متجه إلى خيبر -من باب الخدعة- ثم عكس خالد سيره واتجه مباشرة إلى "بزاخة"، وكان معه في جيشه عدي بن حاتم الطائي؛ فاستأذن منه أن يدخل على قبيلته "طيىء"؛ ليقنعها بترك نصيحة "طليحة" والعودة للدين؛ فأذن له "خالد" في ذلك ثلاثة أيام؛ فما زال "عدي بن حاتم " يدعو قومه حتى استجابوا له، وتركوا نصرة "طليحة"، وخرج من جيش المرتدين ألف فارس وانضموا إلى جيش "خالد "؛ فكان "عدي بن حاتم " خير مولود على قبيلة "طيىء " وأعظمهم بركة.
‏[النصيحة والكلمة الطيبة والموعظة الحسنة هي الأدوات الأساسية والأصلية لأي دعوة ناجحة؛ فهي تفتح القلوب المغلقة، وتأسر النفوس المعارضة، وتجعل العدو صديقاً، والمحارب مسالماً، لذلك لابد من الدعاة أن يتعلموا الطريق الأمثل لمفاتيح القلوب].
أرسل "خالد" سرية استطلاع مكونة من عكاشة بن محصن وثابت بن أقرم رضي الله عنهما فقتلا "حبالاً" أخا طليحة الذي أسرع هو وأخوه الآخر سلمة، واشتبكا مع عكاشة وثابت فاستشهدا رضي الله عنهما، وشق ذلك على المسلمين؛ لمكانة هذين الصحابيين، واشتعلت حماسة المسلمين، وهجموا على المرتدين، ودارت حرب طاحنة شديدة، وكان عيينة بن حصن يقود جيش طليحة، بينما طليحة ملتف في كسائه يتنبأ لهم، فلما اشتدت الحرب كر عيينة بن حصن على طليحة وقال له: هل جاءك جبريل بعد؟ قال: لا فرجع فقاتل والمسلمون قد ركبوا أكتاف المرتدين وأوشكوا على النصر؛ فعاد عيينة وقال لطليحة: لا أبا لك أجاءك جبريل بعد؟ قال: لا فقال عيينة: حتى متى وقد والله بلغ منا؟! ثم عاد فقاتل حتى رأى خيل المسلمين تكاد تحيط به وبأصحابه؛ فرجع إلى طليحة فزعا يكرر: هل جاءك جبريل بعد؟ فقال: نعم قال: فماذا قال؟ قال: قال لي: إن لك رحاً كرحاه، وحديثاً لن تنساه فقال عيينة: قد علم الله أنه سيكون حديثا لا تنساه؛ انصرفوا يا بني فزارة فانه كذاب، ففر المرتدون في كل مكان يقدمهم طليحة الذي أخذ امرأته وفر بها على ظهر جمل أعده من قبل لهذا الغرض.
واستطاع المسلمون أن يكسبوا أولى وأهم جولاتهم ضد المرتدين ومانعي الزكاة، وكان لهذا الانتصار أثر طيب للغاية؛ فقد وقف المسلمون -وهم قلة- يقودهم أبو بكر ضد الجموع الغفيرة من قبائل العرب، وبرهنت على قوة المسلمين القادرة على خضد شوكة أي عدو طامع، وأثبتت أيضا أن الخليفة أبا بكر هو رجل الساعة، وفارس الميدان الذي لا ‏يسبق رضي الله عنه.
 المصادر 
ــــــــــــــــ 
1- تاريخ الطبري
2- الكامل في التاريخ 
3- المنتظم لابن الجوزي 
4- البداية والنهاية 
5- طبقات ابن سعد 
6- تاريخ الخلفاء للسيوطي 
7- التاريخ الإسلامي محمود شاكر
8- صفة الصفوة
9- تاريخ الخلفاء الراشدين لابن كثير

قصيدة{{الوعي_الثوري_الجماهيري }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حمزة العراقي}}

#الوعي_الثوري_الجماهيري
#لا تراهنوا على الوقت والحر والبرد لن نكون
 #كاهل العراق اذاقيل لهم اخرجوا في الحر قالوا حرٌ وان قيل لهم اخرجوا في الشتاء قالوا بردٌ
 #ياعراق لن نقول لك اذهب انت وربك فقاتلا  انا هاهنا قاعدون ، كما قال المنهزمون والفاسدون والمتربصون خلف جبل احد ينتظرون الغنائم وفروخ وايتام  السفارات الاجنبية 
اشهد ياعراق اننا قادمون لسحق فلول العمالة والفساد والخيانه .

#لا تتاجر بالوطن بالك ولك 
شما تطول المدة تطلع حوبته 
ولا تبيع الوطن بفلوس الحرام 
وتنطي عرضك للنذل بشرايته 
...........
#ميهمنه حر وبرد ياموطني بشراك 
عهدا قطعنه الك بروح نفداك 
منخلي عرش البغي لا لا وحك عيناك 
شعبان يشهد الي والطاغي والجلاد
الثائر العراقي الحر ( تشي جيفارا )

قصيدة{{تناثر حلم عروبتنا }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{أحمد الصاوي}}

( تناثر حلم عروبتنا )
         .....  .....
تناثر حُلم عروبتنا  

بإسمِ  لحاقٍ مزعوم          

وتكايا لإرثٍ مقسوم

وحقٍ بيننا مهضوم    

وبنغمِ الناي المكتوم 

يبك القلب المكلوم

لحاضرِ يُنبت فيه الخوف 

وغيومٍ تتلوها غيوم         

لا تُمطر أبدا عزتنا  

سوى جبن وسيفٍ مثلوم       

وحقْ لسانهُ مبتور

أما الزَّمَّارُ ومن يضرب    

بالقولِ ومن خلف النور

يُثبتَ عرشا أو كُرسي 

على صدرِ الفجر المقهور

كثيراً نخروا بأُمتنا      

كثيراً وطدوا فُرقتنا

تراهُم فى كلِ مكان      

تراهم في الجوِ الغائم

تراهم في القصرِ النائم 

تراهم في عدل القاضي

أو حتى بقبضةِ بُهتان    

ما عَقِمت أبدا أوطاني  

عن مولد خانع وجبان      

أيضاً وهناك المغوار

لكنّ هناك السجان       

لتغرُب شمسِ الأحرار

وتُقبر أحلامٍ حُبلى         

بيومِ رحيل الطُغيان 

لا أبدا أبدا لن يرحل   

فليس على القولِ رهان

أو حتى علامه وبرهان 

وليس بغُربتنا أملٍ          

أو حتى ميلاد إنسان

سنظلُ العُمر بلا قائد         

يُوحد صف العُربان 

وكيف لقائدِ أن يأتي ؟     

يحمِلُ فكر العلّمان !

لا  يعرفُ عن دين  محمد                         ( ص )

أو يعرفُ حتى كيف يُقام ؟

أيقود القوم لميلادٍ          

موؤد بأيدي الغربان

يا صبح أُمتنا العاثر      

أعداءا في كلِ مكان

غريب وخائن ملتنا  

لا يرقى لنسبِ الحيوان 

هل أضعُ حداً لقصيدي ؟ 

أم تكملوا هذا التبيان 

لا أجد حلا يهديني  !

أو حد لهذا الهذيان  !
.......  .....  ....  ...  أحمد الصاوي   مصر 
                                      ٢٩ / ١١ / ٢٠١٩

خاطرة بعنوان{{أين_وصلت }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{سعد البياتي}}

#أين_وصلت

قلبي ينتظر قدومك
أين وصلت بخطوات قدميك
هل تعديت حاجز اضلعي
ام بقيت واقفآ على باب قلبي
اشعر بحالة ما !
تجتاحني نسمات الشوق
تحيا بداخلي شيء فشيء
حتى تزهر لي ربيع قلبي

بقلمي... سعد البياتي
10;50 م
2019/11/27 نوفمبر / يوم الاربعاء

قصيدة{{الحرية }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

الحرية
ثمن الحرية باهض.. 
و رواء اديمها غالي.. 
فالحق يريد السن تصدح به.. 
و الحرية تحتاج دماء لترتوي... 
و الوطن تفداه الأنفس و ما ملكت... 
إذا رأيت الأجساد تتسابق لتتهاوى في سوح الوغى.. 
و رأيت الصدور مشرعه للرصاص.. 
فاعلم ان الوطن أراد اهله... 
و ان المجد وجد ضالته في هذه الأرض.. 
و الجنان اشتاقت لزهورها.. 
و السماء شرعت أبوابها.. 
فلملم اذيال خيبتك أيها السافر في غيك و ارحل.. 
فما بقائك الا زيادة في انحطاطك الى القيعان... 
و زيادة في سمو هامات الأوطان(شهدائنا) ...
مقداد ناصر...العراق... 29/11/2019
Mukdad   #اريج_الذكريات#

قصيدة غنائية بعنوان {{اتغيرت كتير}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{محمود صلاح}}

اتغيرت كتير 

اتغيرت حبيبي ليه 
اتغيرت كتير كده ليه 
بقا كلامى كتير مابيعجب 
وبسرعة من قلبي بتغضب 
جرى ايه حبيبي جرى ايه 

انا زى ما انا وزيادة 
كل ثانية بشتاقلك وزيادة 
واتمنى اكون جنبك بسعادة  
ولا عينى تفارقها عينيك
جرى ايه حبيبي جرى ايه
شبيك لبيك  شبيك 
ازاى قلبي يرضيك 
عنجد ومش هزار 
اتغيرت وقلبي احتار 
اتمنى يعيش الجنة 
وعاش الحب نار 
ما تقولى فهمنى 
اتغيرت كده ليه

اتغيرت وقلبي انجرح 
وخدت قلبي عدم 
وف عز الورد طرح 
اشواك وأنين وندم


محمود صلاح

قصيدة{{ أبجدية العدم }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{يونس عيسىٰ منصور}}

✳️ أبجدية العدم ...✳️

أقولُ ... ومقتلي فيما أقولُ ... 

متىٰ يتمردُ الشعبُ الذليلُ !؟

متىٰ تنزاحُ مزبلةُ المواشيْ

ففيها أَلْفُ قاصرةٍ تطولُ !!!

متىٰ تَنْهَدُّ عاصمةُ البغايا

ففيها البغْيُ واقفةً ( تَبولُ ) !!!

فقد هبطَتْ علينا كالحاتٌ

لها ألْفٌ مِنَ الجُلّىٰ تصول !!

فإن ثَوِيَتْ ... فذاك هلاكُ شعبٍ

وإنْ رَحَلَتْ ... فبذْرَتُها تؤولُ !!!

فهلّا رُحْتَ تستجدي إلينا

دياراً ... فالديارُ هنا طلولُ !!!

وهلْ فجّرْتَها نهراً يتيماً

لتسْقيَنا ... فأنهُرُنا قُتُولُ ...

وهَلّا ثمَّ هَلّا .... ألْفُ هَلّا

ففينا قد عَرَتْ حتىٰ النخيلُ ...

وتلكَ قيامةٌ سَبَقَتْ مَداها

فَمَنْ لايَسْتَقيلُ ... سَيَسْتَقيلُ ...

إذا كانتْ حُروفُ الجرِّ بُكْماً

بلا نطْقٍ ... فَمَنْ غيريْ يقولُ !؟!؟!؟

 شعر : يونس عيسىٰ منصور ...
✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️