الخميس، 26 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{الحَنين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كامل}}


الحَنين 
بقلم // سليمان كاااامل 
*******************************
كُل ماضٍ ......مَرَرنا به ........بَهي جَميل 
له ذكرى ......له عطر ...........نقي أصيلُ 

لِما الحنين .....لماض مَضى ......بلا عَود 
عَقِم الغَد ..وِلادة فرح ..............لَه نَمِيلُ 

على الشفاه ..ابتسامةثَكلي.... تبكي أملاً 
أَفنى العمر ...وأبلى الجُهد .....وهو قتيلُ 

وُدُ الإخاء ....تَلون نِفاقا ....واكتوى غدرا
وتلك القَرَابة ......نار تلَظى ...دماء تسيلُ 

وطعم الصداقة ..تَمَيع فِينا.......بِمُر الحِقد 
حتى غاب ..إِشراق النُصح..فالصدق ذليلُ

تَحَرق قلبي ....شوقا وألما..........لرُؤية بِرٍ 
فيه يُطأطِىء ...الوَلدُ الرأس ..لأبيه تقبيلُ

ويخفِض صوتا....بِحَضرة أُمٍ ..كم أجهدَها
وهو الصغير ..لم تغضب منه ..وهو مَعِيلُ

كل جميل .......كَسَاه القُبح ....تَغَذى يأسا 
أفرَز عُمرا ....مها طال .............فهو قليلُ

وهذا الحب ..تَشَوش لُغَة ...فَمَات صغيرا
وحِين يَمُوت ...وفاء الحُب ..فكيف نُطِيلُ

وحتى الضحِك ..بِطعم بُكاء ...يَخرج قَهرا
والأنس تَلاشى ..أين الحظ ؟...فهو ضئيلُ 

فالآنَ نَجهل .....رغم العِلم ....ورغم الظلم 
ورغم النوم .الحُلم كابوس ..بالشؤم ظليلُ
**************************************

سليمان كااااامل .....الإثنين ..2023/1/23 

مقالة تحت عنوان{{الوصفة السحرية الطبيعية}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


مقالة بعنوان :
@ الوصفة السحرية الطبيعية @

إذا فكرنا بما فيه الكفاية باعتبار مكونين اثنين التعلق  والكره عند معظم غالبية الناس ؛ المكونات الأساسية في كل ما يصح القول ، وما يتوقع الفهم على نطاق واسع . أجد فيما يخص مثلا التعلق غالبا ما يكون خوفا أو لحاجة طمعا أو انبهارا بجمال خلقة ، وبما هو مادي ملموس بشكل عام ؛ بينما أرى البغض يكون عادة لخلق حسن أو لسمة معنوية حسية لا تكاد ترى ، أي العملية تضمن كل الأخلاق والأفكار التي تخص الأفراد  الساعين لتحقيق ذواتهم .
وكنمودج بسيط فيما يخص التعلق أسوق مشهدا مثيرا مفاده فرضا إذا وقف فرد يحملق بانبهار في شارع عام ، لاشك  سيجتذب المشهد اخرون ينضمون إليه ، الى أن يضيق الممر ليحفز باقي الناس على أن يسلكوه  ويحتشدوا حوله بدلا من أي تركيز من أحدهم يذكر ، إلى هنا أظن قربتك الى حيث تنتهي الصورة البديهية لأنتقل بك إلى الصورة التي بدورها بنفس الدرجة ، أي بنفس السلوك الفردي ولكن بجهد مضاعف وتحرك به نوع من اللف والدوران في غالب الأحيان كونه خسيسا ، والمعلوم عن كل الطرق الملتوية فهي نتاج لحدوث اصطدام طبيعي ، لشتى أنواع غرائب الأطوار ؛ من حيث قد تجد كائنات تكره النور وتهوى العتمة والازدحام ، وتتحرك في كل اتجاه ، وفي ظل كل هذا من السهل  على كل متفحص أن يكتشفها بقليل من التمحيص ، فإفرازاتها للعاب عند كل ذكر لأشخاص ٱخرين غالبا ما تكون واضحة ، 
وكما هو معلوم لا يجري دون مقدمات اسم على لسان اخر ، إلا لٱفة البغض الزائدة ، أو لغاية ما يوزعها على أول من يصادفه وتاليه فثالثه إلى أن ينعكس الطابع الفردي ويؤثر في غيره من الأفراد ، لتسير الراحلة خلف هذا المنوال حتى ينتفي المصدر ثم يسود دخان منذر بالحريق من دون أن يستوعب الأمر أحد ، وكأن النار اندلعت من دون فتيل ، فتتبدل اراء النفوس بعضها عن بعض ، وذالك حسب تفسير وحيد ، التقصير في إدراك الدوافع الكامنة بوضوح . وهذا نمودج اخر هو من ناحية أخرى أبطأ و يستغرق وقتا أطولا ، غير انه واسع الانتشار ..
لذالك يبدو من خلال هذين المكونين الذي يشبه على نحو ما يحدث في كل الوصفات السريعة ؟! والسؤال هنا يطرح نفسه كيف يمكن تجنب كل هذا ؟ أو على الأقل الخروج منه بيسر ؟
الجواب : ما ينبغي توضيحه من المكون الثاني أبدأ به نظرا لشيوعه أكثر كما. ذكرت . هو محاولة النزوح في كل مرة عن كل زنيم مشاء بنميم  على كيفية عدم مجاراته أو حتى عن محاولة التلاؤم مع رأيه إن كان محبط متصف بهذا الشكل  . والسعي حثيثا  إلى وضع آلية ذاتية في ضوء واضح سمته .* من قال لك قال فيك *
أو . ( إذا جاءكم فاسق بنإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة )..ولتنظيم حركة التبيان هاته ، حسب رأيي السبيل الذي يجب سلكه هو عدم الاتحاد مع اي راي متحدث في شخص حي أو ميت حد اليقين  مهما كان مصدره ، خصوصا عندما تختلط الأدوار ، وتشتبك الأفكار ، الى حد تجد من المثير من  يسعى تحري الدقة للتشكيك في الوحي المنزل ،  ويحث السعي وراء الحقيقة في كل ما عداه ، ومعظم هؤلاء تراه يراوغ الى البرهنة على أفكاره وكأنها الحقائق بذاتها .
أما فيما يخص المكون الأول الذي أجلناه 
المفروض هنا للشائعات ٱليات ولموجات الجنون طرق يجب في كل مرة التدفق خارج مكانها لكي يتم استخلاص المنطق الخفي الذي يحرك كل حدث بترو وتؤدة ، ليتضح بعد ذالك المشهد أكثر . أو على الأقل اذا تعذر الأمر الإنفلات ولو افتراضا ، بمعنى التغاضي والتجاهل خصوصا فيما لا يعني في شيئ  ولا يهم في أمر .  والعمل بحكم العرف .* دع ما يريبك الى ما لا يريبك  *. وبهذا إذن لن يتحقق أي تخطيط ماكر على الإطلاق..
أخيرا كل ما في الأمر يجب اتخاد منهجا فكريا منسوبا إلى ضوابط شرعية ذو خاصية موضوعية ، والتمسك به لأنه لا يوجد فكر او حدث طرحه اوكتبه أحد له معنى ثابت و حقيقي إلا بنص أساسي من الوحي المجرد من النظريات بمعيار الحقيقة الثابتة . ولنا فيما نطالع ما نشاء سواه من عمل أو حدث لاستخلاص المعاني ، بل حتى وإن استعصى علينا الفهم والتأويل بعيدا عن المدى الذي اراد به صاحبه ، فلا ضير في ذالك ، إنما الصعوبة تكمن في الإضرار بالاخرين ، فكم من شائعات حطمت دولا ، وبسببها عوائل بيدت ، وشعوب شردت ، والعالم زاخر بمثل هذه التفاصيل التي لاعد لها ولا حصر ..
إنه من الجدير بنا أن نستخلص الدروس مما يجري حولنا من آليات تدمير علاقات وأسر وتشتيت عائلات ، وكل هذا ناتج عن عدم الأخد بالأسلوب الصحيح قبل إصدار حكم صريح . ثم إن في كثير من الأحيان تأتي معظم تصرفات الناس من الانفعالات وهي على الاطلاق انطلاقا من الغضب او الحب أو الكيد ..
المهم هنا لا يعني أن نخشى المكر فإنه ؛ ( لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ).
لكن أظن إذا تمكنا من فهم ما يمكن أن نسميه قوانين إعادة التفكير ، فعندئد نستطيع أن نطبقها مرة تلو مرة ..
أما الخشية كل الخشية أن نتحد بكل سهولة مع ظواهر منها ما يضير  ، فهذا ما يزيد الأمر تعقيدا في الحقيقة  لتكسير نفوس قبل لحظتها ، أو إيقاف شغف في مهده ، فيذبل قبل أن يكبر ، ويخفت بريقه قبل أن يتوهج . أو أن نتخلى عن أروحنا الطيبة ونتخلى عن مبالاتنا بكل شيء من حيث نضر بالأخرين ، ونزرع أنفسنا في أرض غير أرضنا ، بالتالي نتروى من نبع غير نبعنا ، لأننا في الاخير سنبكي على حصادنا لاحقا ، فكل مكان لا نشعر فيه بالانتماء نغادره ، وكل صحبة تُشكّل عبئا علينا ننفض يدنا منها، وكل محيط ينتقص منا ويقتلنا ببطء نتركه ،  إن ما يقتل الإنسان حقا هو أن يضع نفسه في غير موضعها . ورب عزلة ضرها نفع..
لهذا أختم القول لتفعيل الوصفة بالكامل يتعين علينا التحقق دائما من معلومات الاتصال لأن لنا أذنان ،  ولا ندخل الى الرابط أدنى الرأس وهو اللسان حتى نتأكد من المعلومات الخاصة بنا ، فنجعل منا في الأخير أناسا يواصلون مسارهم الطبيعي الميسر لهم بلا ضرر ولا إضرار  ، بمعنى نتحلى بالهدوء والسكوت كي تحل  السكينة في قلوبنا لتنعم روحنا بالسلم والسلام ...

رشيد الموذن @

المغرب@ 

قصيدة تحت عنوان{{الطير المهاجر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


الطير المهاجر

متى ايها الطير الغريب تعود
ففي كل يوم شامت وحقود

يعيرنا انا مجانين فيكمو
نؤلف اوهاما بكم ونزيد

تشمت فينا كل جلف وماجن
تمنى لنا هذا الجنون يزيد

ونحن تمنينا يزيد جنوننا
لان تمام العقل حيث نريد 

اردناك في عز الفراق تزورنا
فمتى بوصل ياحبيب تجود

نطرناك ايتاما تحن لامها
تقطعها الاشواق وهي بعيد

تنام على الذكرى وتصحو مبكرا
لعل ضياء الصبح فيه جديد

فكم غائب حي يعود لاهله
متى انت من هذا الغياب تعود

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{في حضرة الزمان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محسن عبدزيد العرباوي الموسوي}}


بقلم /محسن عبدزيد العرباوي الموسوي 

        《 في حضرة الزمان 》 

يا للزمان  أستحلا  ....  جنايته 
وأنا  الذي  جنى عليَّ ... زماني
رجوت  الله صبراً ....... وتأملاً
على كل  مارق ..........  وجبانِ 

من  يرى  خلق  الله .  بما أفتى
أبعد  اللقاء عنه  .....  والتداني
ما وجدت في الزمان ..... عدلاً
غاب الضمير عن أمرٍ ..... يصانِ 

غلةٌ  في الصدورِ  وجرحُ  الكلامِ
أبكى الشعر  وسنابل ..  الأقلامِ
كدموع  القوافي  في . محابرها
فكم من أصيل في القبرِ  ابكاني 

الجود على اللحدِ ........  معاتبٌ
والدمع  على فقد الجود .. آذاني
فتح الزمان ابواباً لغيرِ .... اهلها

وتوج من  ليسَ لهُ ......... مكانِ 

قصيدة تحت عنوان{{رثاء ليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


رثاء ليل
******
جاء ليلي مظلما ومللت اﻻنتظار
نظرت للسماء لعلي أرى نجمي المختار
وأحضرت عودي ﻻعزف له أرق اﻻشعار
ولما طال وجدي وحدث ماقد دار
لملمت اوراقي ومزقت اﻻوتار
وأحضرت الناي وعزفت به حزني فليس لى اختيار
وادركت مع فجري بفوات القطار
ولدي امل فى قلبي ﻻ أدرى كيف صار
بمولد ليلة ربما تتوافق اﻻقدار
ويأتي نجم ليلي لنكمل المشوار
ويذوب ظﻻم ليلي بضياء وانوار
هل انا ثمل؟  ام انا اهذي؟؟
 ام انا ثرثار؟؟؟؟؟؟

  مصطفى عبد النبى 

نص نثري تحت عنوان{{وحيدة}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- وحيدة -

نامت متعبةً
كانَ يومُها طويلاً
كنتُ أُحسُّ يها
كيفَ أنها تذبلُ كلَّ يومٍ
وخطوطُ السنينَ المرهقةِ
أخذت تنسجُ خيوطها
فوقَ جبينها وتحتَ عينيها المرتجفتينِ
بدأت تسابيحُ الفجرِ
تتسلَّلُ من خلالِ شعرها الكستنائي
حتى أصبحَ كموجِ البحرِ
وقد ترنَّحَ على شاطيءِ السنين
هي مثقلةٌ بأعباءِ الحياةِ
تحاولُ جاهدةً أن تقفَ
أمامَ المرآةِ ضاحكةً
هذا الصباحُ يحلو بهِ الحديثُ
عن حبيبٍ فقدتهُ ذاتَ مساءٍ
تشربُ قهوتها تتذكّرُ حبيبها
فتُغرقُها عيناها بدموعِ الذكرياتِ
كأنهُ حلمٌ تُعيدُ مشاهدهُ
كلما رقَّ لها حالها 
لكنّها في تلكَ الأمسيةِ
كانت متعبةً
تكادُ أن تسقطَ من فوقِ سريرها
حين كانت تغفو على حكايةٍ
لم تستطعْ نسيانها
حتى الرمقِ الأخير.

صفوح صادق-فلسطين

٢٦-١-٢٠٢٣. 

قصيدة تحت عنوان{{نبيذ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


نبيذ....!
______
كأسُ النبيذِ يهزّني 
و يراقصُ الدنيا معي 
و يروحُ عينيكِ انبهارْ. ..
و يشدني ليلاً إليكِ  
و يجنن القلبَ احتضارْ ... 
كأسُ النبيذِ  يلومني 
أ لأنني ، أشتاق عطرَكِ يأتِني 
من  مثلِ وردِ الجلنارْ ...??
هذا النبيذ  ، يقولُ لي : 
إني  أحبكَِ باختصارْ ....!!

*****
غنيتُ ماشاءَ الهوى  
هذا الهوى 
غنّى عيونَكِ و اصطفاها 
و هوى جفونك منذُ أن 
قلبي رآها  
و تلوّن لونَ الدنا 
أو لون شمسٍ  أو ضياها
و تكحَّلَ مسرى الثريّا 
أو  دماها 
أما الشفاه  ...
فقد تحرَّقَ في لَماهَا
و تكحّل  الليل دناها  
كأسُ النبيذ يهزّني 
و الشوق يشتاقُ حلاها
 و الشوق منْ ولهانةٍ
أهوى نَداهَا 
خليكِ قلبي ،  و لتكوني 
مثلَ جمراتٍ غدت في مهجتي 
 و تكوّرتْ حرّ لظاها 
خليك قلبي إنني 
مثوى لنيران غدت   
في مقلتي  ريحَ  ضُحاها  
إني  التوحُّدُ فيك يا أنشودتي 
أنت  الغناءُ  معطراً  
و العطر يمشي في دماكِ 
مثلما يمشي هواكِ في رؤاها  
أنا  جئت مسرى  الأقحوان 
لكنني أهوى ورودَكِ  في الحشا 
إن  الحشا  يحمي حلاها 
دعني وذيّاكَ الجوى 
هذا الجوى ، يُهديكِ خفقَ القلبِ
رفّ العين ، لأنكِ 
أنت الشرايين التي 
لونتني ، و عشقتِني  
تهوى هواكِ 
و انني أهوى هواها ...!!

سهيل درويش 

سوريا _جبلة 

خاطرة تحت عنوان{{لقاء}} بقلم الشاعرة الاردنية القديرة الأستاذة {{رجاء عبدالهادي}}


لقاء ....
 
في تلك الليلة القمرية 
من شهر نيسان 
ذاك العام 
صدفة وبلا سابق موعد 
على ذاك الطريق 
المؤدي إلى شاطىء البحر 
التقيا 
فتاة هيفاء القامة 
عيناها بلون عشب الربيع
وجهها وضاء صبوح 
كالنهار أول اشراق الشمس 
وفتى طويل القامة 
أسود الشعر ... بني العينين 
والتقت منهما النظرات 
وتحدثت القلوب 
ابتسما ابتسامة حب خجولة 
وكأن الزمن توقف بينهما 
وكأن الله خلق الحب 
الصدف ... 
وذاك الطريق ...
لأجلهما ....

رجاء عبدالهادي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ياكل الحنان يابحر الأمان}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


ياكل الحنان يابحر الأمان
ياقمري ف ليلي ياسحر المكان.. 
بحبك وحبك حلاوة زمان
بيسعد لي قلبي وروحي كمان
واحشني ياغالي ياشاغل لي بالي
وبتمني أشوفك ولو حتي لثواني.                
نرجع ذكريات حلوة جميلة
وأعيش معاك تاني 
الف ليلة وليلة
تعال ياساكن ف قلبي وروحي
يامالي حياتي ومطيب جروحي
بحبك لآخر دقيقة ف روحي
وبعشق حياتي وأنا معاك ياروحي
واحشني ياغالي ياشاغل لي بالي
وبتمني أشوفك ولو حتي لثواني 

(ميرڤت ناشد) 

الأربعاء، 25 يناير 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إتعلم ياقلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


إتعلم ياقلبي

نصبوا لقلبي حكاية 
وقالوا عليه تهمة 
إنه في غرامه حساس 
وبيزعل من أي كلمة 
الحب إيه غير إحساس 
وحبيب يفهم حبيبه 
وحبيب يسعد حبيبه 
من غير أي كلمة 
الحب لغته العيون 
والقلوب تفرح بنظرة

إتعلم ياقلبي 
إتعلم ياقلبي من الأيام
  ماهتشوف في المدارس
 هالعلام
وخد عبرة في دنيا الغرام 
وألعب بالقلوب لعب 
واجرح من غير ملام 
مايصعب عليك قلب 
وأوعى
 أشوف ليك دمع تاني 
وإملا قلوبهم حسرة 
يعيشوها اليوم وبكرة  
وخلي القلوب تتندم 
وتاني قلوب ماتظلم 
يمكن قلوبهم تحس 
وتعيش الحب بحب

يادنيا متشكرين 
درسك على الراس والعين 
علمتي قلبي في الهوى 
إزاى يحكم ويتحكم
ويعيش بين الزهور 
لا يحزن ولا يتندم

كلمات : محمود صلاح 

نص نثري تحت عنوان{{دعاء النيل}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


 دعاء النيل ***

يظل في
 مهد السنين 
حامل ملامح
 الجنة 
ينقش حضارته 
على جبين
 الحنين
يذكر بالدعاء
 المخلصين
 يتجول فى
 دروب المحن 
ينثر عبير الدعاء
 يزين منازل
 من شفق الزمان
يداعب ملامحه
 غسق الأمطار
 وبعض
 من الأشجان
دعاء النيل 
يسكن محراب
 الأمال
تنحنى له عرائس
 وتغرق فى
 وفائه ليل طويل 
يركض خلف
 عطائه فرعون 
يهديه قربان 
العفو والغفران
يسجد النيل على
 سجاده الاستغفار
يطلب بعض
 من الصبر 
لقد افتقر الاعذار 
ظل يحمل
 شموع الدعاء 
لمن ظل يحسن
 الاختيار
أنكر النيل أنه ألهة
انه نعمه خلقت
 من رحم الجنات
أمر بالعطاء
 والصمت 
ظل اسمه يردده 
الف الف كتاب 
لم يكن فى يوم
 سجين خلف
 ابواب
انه مخلوق يعلم 
كيف يكون
 العيش
 فى شباب 
الإحسان
دون فقر يولد 
من صلب الفساد 
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

نص نثري تحت عنوان{{هو لحظة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{عبد الصاحب إ أميري}}


هو لحظة،،!! 
عبد الصاحب إ أميري
-------------------------------
سؤال  راودني حين غفلة ،،
داعب  عقلي،، دغدغ فكري
ما العمر يا صاحبي،،؟ 
جاء الجواب من تلقاء نفسه
حطّ الرحال
العمر
مهما طال ،،، مهما قصر
إن كان ساعة،،،، 
إن كان  شهراََ،،،،، 
إن كان سنة،،،، 
هو لحظة 
إن كان عقداََ. ،،،إن  كان قرناََ،،،، 
إن كان  عمراََ،،، 
هو لحظة ،،، 
هو رمشة  عين ،، 
هو نسمة،، 
سيرحل في طي النسيان،،، سيدفن،، 
حين يأتي الأجل 
قد يكون نقطة،، 
علامة  سؤال،،؟ 
من كان،،، 
وماذا فعل،،؟ 
من،،،؟ 
العمر عابر سبيل،،، سائح مجهول الهوية،، 
طالب  في إمتحان 
مسافر يبحث  عن وطن،، 
يمرّ من هذه الدنيا،،، 
أنظر حولك،، ياصاحبي
أ ترى  فرعون،،؟ 
أ ترى قارون،،؟ 
أ ترى جبابرة  القرون،،؟ 
حكموا الرقاب بالموت ،،
ملؤا بهم  السجون،،
 أنهار دماء 
أين هم الآن؟ 
كانوا لحظة،،،!!
باتوا اليوم،، ، نقطة،،
الإ من نجح في الإمتحان 
بات اليوم شعلة

عبد الصاحب إ أميري 

خاطرة تحت عنوان{{قل ماتريد واكتب ماتشاء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{هبة الصباح}}


 قل ماتريد واكتب ماتشاء

(كلماتي)
يضمها الضباب 
تارةواخرى تغفو
على شذرات الضياء
ماهمني تقدم
المبتدأ على الخبر
ولايلفتني إن سطا 
الفاعل على المفعول
فأنا معنية بثرثرة 
نبضي
ويعنيني
ترتب أنفاسي
ثمة حروف وكلمات
مدائن حرفي نقية 
بكر لم يطأها
همس نبض عابر
ولكن تطيل المكوث 
خلف السرائروالمقاصد
وكلما غفت مدائني
داهمها ارتداد النبض
خائفا من قبضة الصمت
مزاحمأ لهاث القصيدة
وهي تمكث على حوافي 
ليل
ابتكر دفء الحنين
في لوعة اشواق
 القوافي
فقل ما تريد

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إنتوا فين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


*** إنتوا فين ***

كل يوم ..
 علامات بتقلب  في الموازين
كل يوم ..
حوارات تجنن  في العاقلين
انتوا فين يا مسؤلين

ياللي  ماشي  فوق  ضميرك 
يا اللي  واخد حق  غيرك
نفسي  تسأل  إيه  مصيرك
والغلابة عطشانين

المخدر و  البنات  جوه  النوادي
الصراخ  مالي  الشوارع  قلت عادي
طفل  يأكل فى الزبالة  وانت هادي
نفسي تعرف  أنت مين

حط نفسك مرة  وحدة  وسط دول
الرغيف لقمة ومتغمس بفول
اوعى تشكي أو عى تصرخ أو تقول
خلي صبرك  في السنين

دومات جوه الشوارع  ناس وناس 
والحكاية إننا  من غير أساس 
كله بيدوس على اللى تحته بالمداس
  داسوا مين. .. مش دريانين

الشاعرناصرعطامحمد 

البلد مصر 

قصيدة تحت عنوان{{يتوهُ الكلام}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


((( يتوهُ الكلام)))

يتوه الكلام
في لجّ الزّحام
و جنح الظلام 
اكسير لهب

يُدمي النّفوس
يسُوس الرّؤوس
كحرب ضروس
تُثير الشّغب

يُحيي الجُروح 
يزيدُ الخُدوش
يجيش الشّروخ
من كلّ صوب

و بعض الكلام
من بعض اللّئام
كوقع الحُسام
يبيح الغضب 

و رُبّ كلام
كسرب حمام
و بعض الشُّهب
يُزيل الوصب

فكيلوا الكلام 
و افشوا السّلام
و ابذروا الحبّ 
يُحببكم الرّبّ
ذا شهر رجب

      ابن الخضراء
 الاستاذ داود بوحوش

 الجمهورية التونسية 

قصيدة تحت عنوان{{أميرة حياتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


أميرة حياتي
...............
أميرتــــــي.....
 حبيبتي....
 صغيرتي...... 
يا كل حياتي ودنيتي....... 
 ســــأخطُفكِ من بين البشر
وأزرعكِ بين الورد والزهر 
وسأكتبكِ على أنجم الليل 
وأبعثها لكِ هدية مع الطير
أنتِ بعيدةٌ تسكنين  
لكنكِ على رموشي تغفين.
ومن شوقي وحنيني 
تتوضئين 
سأبعث لكِ النسيم ليخبرُكِ
عن جرحي وألمي 
وضيق عيشي. وضنك روحي 
وأشتياقي لكِ........ 
 آهٍ كم أهواكِ يا أملي البعيد
آه كم أتمنى الوصال 
وأضمُكِ بكلتا يدي 
آه كم أتمنى أن نسهر معاً 
ونرسم العشق من جديدِ 
آه كم أتمنى أن تنيري حياتي 
بضياء شمعة وأحضنك بليلة عيدِ
أمورتي 
حين يهزُني الحنين 
وتهزمني الأماني والأشواق  ويدركني الحب والغرام
أطرز جمالكِ 
في غابات الدنيا
 وأبعثر حروفك
 في كل أحرف الدنيا 
وأُقبلُ روحكِ بقبلة اليتيم 
الفاقد والديهِ 
وأنسى حروفي وتبقى حروفك 
كا لنجم تنير سماء الدنيا 
............. 
قاسم الحمداني 

      العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{إن شفت شفتك شفتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


إن شفت
 شفتك شفتي
يجن الفؤاد
 من الشَفّْي
مهلا على
 قلبي حبيبتي
ياروحي تلطفي 
وخِفّْي
على قلب 
نبت به الهوى
في بساتين
 الشوق
بخضراره الورفي
أمانة حني
على عاشق
ذوبه الهوى
وعن تعذيبه
كِفّْي
أنا المتيم الولهان
دعي قلبك
يرأف لحالي
كم عانيت
من سهر الليالي
ومن هيامي
بصحراء الجوى
 اهترأ ِخفّْي
أَلُفُّ الدنيا بأكملها
مفتشاً سائلاً
عنك ياحبيبتي
وعيوني تهل
الدمع ساقية
ثيابي حتى 
أنبتت الأعشاب 
في كفي
وأصبحت واحة
تقصدها الركبان
وتنهل من عيونٍ
انفجرت ينابعها
أنهاراً ياحبيبتي
لتكفي
كل من 
مر بها
ويقولوا هذه
واحة عاشق
وها رمثه هنا
ككعبة وكل
من نهل 
من دموعه
بإذن الله
شُفيْ

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{نعاتبُ في الهوى عجزاً لأنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


نعاتبُ في الهوى عجزاً  لأنا 
نعدلُ  بالرخيصِِ  من   تغلى
ونبذلُ من   هوانا   كل   ودٍ
ليغلي  فيه   ما  منه    تولى 
أذا ما عاث فيك اليأسُ يوما 
يمنيكَ   الودادَ  بمن    تخلى 
ويغريكَ  التمني في   خيالٍ
بهِ  الأوهامُ  ترسمُ  ما  تدلى 
تريث ان  غداكَ الحبُ  يوماً
وحاذر  من  بهِ  دهراً   تسلى 
وتفنيكَ الليالي  في   هواها 
كمن  قاسى من  الأرحام  ألّا
فما خوضُ الأماني بمستطاع 
ولا نيلُ  المطالبُ  منها  أغلى 
مغالاةُ   القلوبِ   في   ثراها 
وأنفسُ  منها  ما  منها  تجلى 
الكناني

الأربعاء ٢٥ / ١ /٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{سفينة غرامي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


سفينة غرامي
بقاع بحر العشق
علقت وتسمرت 
هجرها قبطانها
فتحطمت دفة قلبي
وجنحت روحي 
تعرضت 
لعواصف الهجر 
فتهشمت 
حطاما بقعر البحر 
مسكنها
كم من طائر 
حلق فوقها
حزينا مرسلا  
صيحاته
وكم من غواص 
شاهدها ولحالها 
تألم 
الهجر موت 
لا فرار منه
فلله ما أراد 
ولا أكثر 

رفيعة الخزناجي /تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{هُــنــا الــدُّولار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ياسر محمد الناصر}}


هُــنــا الــدُّولار

هُـنـا الـدُّولارُ يَـعـلو مِـثلَ نـجـمٍ
       هُـنـا الـدِّينارُ يهوي حيثُ ضـاقـا

هُـنـا بـغـدادُ تَـطـفُـو بَـيـنَ حُـزنٍ
       ومـنـهـا نَـيـنَـوى تَشدو افـتـراقـا

هُـنـا آمــالُ شـعـبٍ قـد تَـهـاوَت
         قَـضَـت أعـمـارُنـا فـقـراً فـفـاقـا

هُـنــا أرواحُـنــا ذاقَــت أُجـاجـاً
    فـهـل ذاقَ الـسيـاسِـيُّ الـزُّعـاقـا ؟1

هُـنـا أشداقُـنـا يَـبِسَـت وشُـجَّـت
        فـذُقـنـا كـأسَـكُـم مُـــرَّاً مَـذاقــا

هُـنـا قد سـاسَـنـا قومٌ حُـفـاةٌ
      سَـقَـونـا الـسُّـمَّ مُـتـرَعَـةً دَهـاقـا2

فـأينَ ضميرُكم ؟ والشعبُ أمسَوا
     جِياعـاً هاهُـمُ بَـشِـمـوا الـشِّـقـاقـا

نَـزحـنـا فـاغـتَـربـنـا فـانهَـزَمـنــا
        ولــم يـحـفَـظْ سياسـيٌّ عـراقــا

حَـرقـتُـم كـلَّ شِـبـرٍ في بــلادي
         وضَـيَّـعـتُـم دِمــاءً لــن تُــراقــا

جَـعَلـتُم من جُلودِ الشعبِ ثوباً
          وكُـنـتُـم في مَـآسِـيـنـا نِـفـاقـا

حَـكَمتُم فـاسـتَبحتُم حقَّ شَعبٍ
        وصِـرتُـم في أمـانِـيـنـا لِـحـاقــا

تَـسُوسونَ البلادَ بِـكلِّ ظُـلـمٍ
   مَـضاضَـةُ ظُـلـمِكُـم تُـدمـي الـمَـآقـا

يُــواسي كـلُّ جــارٍ جــارَهُ هـل
       نَـزَعـتُـم مِـن عــراقِـيٍّ وِثــاقـا ؟

وقد يَـبِسَ الفُراتُ فَصارَ مَجرَىً
    ودجـلـةُ قـد رأت نَـضَـبـاً رَقــاقــا3

نُـعـانـي أيـنَـمـا جِـئـنـا ، أَرَقـتُـم
       عـلـى أعـصـابِـنـا نــاراً زُهــاقــا4

وإنَّ الـعَـجـزَ يُـشقَى الأسـدُ منهُ
        ويـومـاً لـن تَـرَوا مِـنَّـا وِفــاقــا

فــكــلٌّ مِــنــكُـــمُ لاهٍ بِــمــالٍ
       ونحنُ على العراقِ نَموتُ فَـاقـا

سَـيُـجـلَـى كـلُّ هـمٍّ جـاءَ مِـنـكُـم
       فَـذكـرُ اللهِ يُـعـطِـيـنـا انـعِـتـاقـا

فـلن يبقى الظلامُ يَـسودُ أرضـاً
      وهـاتِـيـكِ السنونُ تـرى الـفَـواقـا

فــأكـثَـرنـا بِــحـوقَـلَــةٍ عَـلـيـكُـم
       عسى اللهُ سيـمنَـحُـنـا اغـتِـبـاقـا

نَـظَـلُّ لِأَعـيُـنِ الأوطـانِ رمـشـاً
         نَــدومُ لـهُ رغـيـفــاً أو نِـطـاقــا

سـنـبـقـى في العراقِ بِـلا ذهـابٍ
        بِـهِ الأرواحُ لا تـرضـى اِفـتـراقـا

بِـنـا الأحـــزانُ تَـجـتَـرُّ الـرَّزايــا
      فهـل مِـن فـرحـةٍ تأتي الـعِـراقـا؟

          ياسر محمد الناصر

1_ الزعاقُ : من الماء : المُرُّ الغليظُ .
2_ الدَّهاقُ : كأسٌ مُترعةٌ ممتلئة .
3_ الرَّقاقُ : ما نَضَبَ عنها الماء وانحسر .

4_ زُهاقُ : كميةٌ أو مقدار . 

قصيدة تحت عنوان{{نثرتُ اشواقي على طرقِ المنى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


نثرتُ اشواقي على طرقِ المنى 
اعدو ثقيلأً حائراً هزتني أعباءُ السنون 
هل نلتقي يوماً تواسي حبنا منا وتحمينا المنون؟ 
فيكِ أنازعُ ملتقى فيهِ يقرُ الكونُ مني 
حتى يكسوهُ السكون. 
ملتقى فيهِ تؤازرنا وترحمنا العيون   .
حتى اذا منا ألتقت وتقابلت 
غرقتُ في بحرٍ لكِ
ونسيتُ حتى مَن انا 
ولما اتيتُ حبيبتي ومَن أكون 
نسيتُ اني قد تلاشيتُ بكِ
وذاب قلبي فيكِ حداً منهُ أعياني الجنون. 
زرعتُ في نفسي أنتفاضةَ عاشقٍ 
خبرَ الجمالَ وسحرهُ 
متحاشياً في حبهِ خوض الظنون 
ورسمتُ في صحفِ الهوى عشقاً تجلى صارخاً
اهواكِ حداً لا تجاريهُ الفنون .
فلما استقرت ثورةٌ جاشت بأعماق الرؤى 
هدأت مشاعرنا تغطت تحت اهداب الجفون 
وتنبهت مني أحاسيسي التي ضيعتها 
ودب في الكون الحراك 
وعلمتُ من أين اتيتُ
ومَن انا ومَن اكون 
انا يا حبيبتي دون حبكِ ضائعٌ 
انا ياحبيتي فيكِ قتلتني الشجون 

عبد الكناني 

قصيدة تحت عنوان{{عادت حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


عادت حبيبتي
______________________________

   عَادت حَبِيبَتِي
فَعَادَ قَلبِي حَيثُ كَانَ
عَادَ  الَليلُ  مُبتَسِما
وعَادَ  النهَارُ  نشوَانَ
رَقتْ دفَاتِرِي  بَعدَمَا
   أعلنت  العِصيَان
عَادَ شِعرِي  يُرَتلُ بَعدَ 
     مَاكانَ هَذَيَانَ
عَادت يُسكِرني صَوتهَا 
  ويَملأ دفئُها المكَان
عَادت عُصفُورتي تَشدو
    فِي لَيلِي ألحانَا
مَنْ مِثلِي في الدُنيا اليَوم 
لاَ طَير  مِثلي ولاَزَهر 
         ولا إنسَان
قَالتْ  لِى لاَ تَحزن  أبَدًا
 فَحُضنُكَ عُشي الآمِن
وفي عَينيكَ أنتَ العُنوَانا
   أنَا امرَأةُ المُستَحِيل
تَنتَفِضُ الآرضُ لِإنتفَاضتي
     وثَورَتِي  كَالبُركَان
عُذراً وأنتَ أرضي أهمَلتُكَ
      أهمَلتُكَ ظمآنا
جَفف دمُوعَكَ يَاصَغِيري
 وابتَسِم فَحُزنُكَ بِقَلبي
      ألامُ وأحزَانَا
عُدتُ إلَى  أنهَارِ شَفَتَيكَ
       فَاسقِيني
عُدتُ  بينَ يَدَيكَ وبِيَديكَ  
       ارقِيني
واحمِلْني  يَامَن  تَحمِلْ
حَنينَ الأرضِ لِي وصِف
     لِى كَيفَ كُنتَ 
 وكَيفَ  أصبحتَ  الآنَ
وامحُ ارتعَاشَتِي بينَ يَدَيك
    وامنَحني الدِفء
أقسمتُ عَليكَ بِالذِي أحيانا
       دَعني أرتَدِى
أثوَابَ الشَوقِ عَلي صَدركَ
      ألوَانا وألوَانا
واستَنشِق  عِطركَ  طَويلاً
 بعدَ اختنَاقي لِتَنمو الفَاكِهَة
       ويَنمو الريحَان
لاَتَظُنُ آني نَسيتُكَ كَيفَ
أنسَي  مَن  عَاشَ  بِقَلبي
      وسَكنَ  الوِجدَانَ
مَن سَقَي حقُولي حِينَ جَفت
   وعَلى يَدَيهِ كَانَ رَبيعي
   في تَمُوز مِثلَ  نِيسَان
مَهمَا  حَلقتُ  بَعِيدا  أذكُرُكَ
        أورادَ  يَومي
وأزدَادُ وأزدَادُ بِحُبُكَ إيمَانَا
   وتُحَاولُ ألفُ يَدَ  قَتلي
 حِينَ  أحُطُ  على  الشُطآن     
 يَحملَني الخَوفَ إلى عَينَيك
     تَمنَحنِي قوةً وأمَانَا
 بَيني  وبَينكَ  مَاهوَ  أكبرُ
     مِن الحُب والأيام
يَربُطنَا  شيء ولا نَعلمهُ
يعلمهُ الذي خلقَنَا وسوَانَا
   لاَ تَخف  مهما  غِبتُ
 يَاصغيري عَنكَ ولاَ تَقُل
    أنَ حُبكَ يوما هَانَ
الطيورُ تَجوبُ سمَاءَ الدنيا 
   ولاَ تنسي صغَارها
ولاَ تَضلُ مسكَنهُم مهما كانَ
كيفَ أنسَاكَ وأنتَ مَسكنكَ
      القَلبَ والشُريانا
  عَادت  حَبيبَتي  فَعُدتُ
   على  العَرشِ  سُلطانا
أملُكُ البِحَارَ  والكُنوزَ في يدٍ
وفي الأخري أشجَار البَيلسَان
    عُدتُ مزهوا مُنتَشِياً
 كَفَارسٍ في زمَان بِلا فرسان
  عادَ  مَذَاقُ  قهوتي  عَادَ
   الليلُ  مُشتَعلُ  والنهارُ 
        بِشَوقٍ يَلقَانَا
عَادت بسمَتي التي طُعنت
      بِهجرٍ كم أبكَانَا
  عَادت  أغاني  العصَافير
    عادت الأزهارُ بِلُقيَانا
عَادَ كُل جميل عادت التي
 على يديهاأصبحتُ إنسانا
ويسألوني  لمَ  تَفرحُ  وتُهللُ؟
     معذرون لَم يَتزَوقه
        فرحةُ  المُغتَربِ 
  حينَ  تحتَضنهُ  الأوطانا
                   
_________________________________

حسام الدين صبرى/ 

قصيدة تحت عنوان{{في عيد الشرطة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد جمال فايد}}


 ..........في عيد الشرطة ...........

معقول نحتفل بالشرطة يوم
وهي مطحونة من أجلنا سنين وإيام
وبتشتغل في صمت رهيب
....وحكمها علي الخوف دائما  إعدام
ورجالها لا يعنيهم صوروظهور
............ زي غيرهم بوسائل الإعلام
ولا بيتأثروا بواسطة 
..........ولارشوة ولابياخدوابأي كلام
وبيوفروا للشباب أمن وسلام 
......يحقق فيهم للوطن كافة الأحلام 
والأمانة تاج على رؤوسهم أما
الشرف على صدورهم نيشان ووسام 
ومنهم رجال ضحوا بأرواحهم
............وفجرتهم أمام العيون  ألغام
ومنهم أبطال مازالوا بيعزفوا 
....للقضاء على الجريمة أجمل الأنغام
ومنهم مسيحي ومسلم في الحق 
......طلقات موجهة للمجرمين وسهام
وعيونهم ياما سهرت ليالى
...طوال تزيح عنا فوضى ومرار وألام
فلهم من أبناء الكنانة كلهم
....جزيل الشكر وكل التقدير الاحترام 
لأنهم العنوان المشرف للعطاء
.... وحسن الأداء والإنضباط والإلتزام
...............بقلم الشاعر.......................
............محمد جمال فايد..................
.........جمهورية مصر العربية..............
.....كفر شبرا زنجي الباجور منوفية....

الثلاثاء، 24 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{بجمالهِ أُخللُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان(بجمالهِ أُخللُ) للشاعر ممدوح سليم الضباعي النحال
في ٢٠٢٣/١/١٠م
مصر /أسيوط/الغنايم
النص

إنَّ الحبيبَ إذا أُصيبَ بشوكةٍ()فأُصابُ مثلَ مُصابهِ بل أُعللُ

فالروحُ روحي والخصالُ كروحهِ()اثنان في واحد ترانا فتُخللُ

إنَّ إءتلفنا في الكتابِ وأُمِّه()والخُلفُ منَّا نائياً لا يعملُ

إنْ أنَّ آننٍ مِنْ أنينٍ آنَهُ ()فأئنُ أنَّاً لأنينٍ مِثلُهُ

وأحينُ حين يحينُ حيني لحينهِ()إنْ حنَّ حآنَ الحلُّ يحلوا حلُّهُ

ويرقُّ قلبي لرقيقٍ راقه() إنْ رقَّ شفَّ والرقائقُ تخجلُ

وخليلُ روحي لايعالجُ هجرهُ()فخليلي خِلٌّ لا مثيلَ خِلالُهُ

إنْ كان في هجرٍ وثابَ لِرشدِهِ() يأتي إليَّا مُخطِّأً مايفعلُ

أحنو عليه بقبلةٍ في وجهِهِ() واقولُ انسى ما مضى لا توجلُ

إنِّي أغارُ عليه منه كأنني()مرآتُهُ بجمالهِ قدْ أُ خللُ

إنَّ الحبيبَ إذا أُصيبَ بشوكةٍ () فأُصابُ مثلَ مُصابهِ بل أُعللُ 

قصيدة تحت عنوان{{في المقهى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


في المقهى
~~ْْ~~~~~~~
بقلمي \ عادل عبد الرازق
------------------------
أطفأت سيجارتي
وسكبت فنجان قهوتي
ورميت جريدتي
وتركتك بالمقهى
لأفكارك
تحدثين نفسك
وتحدثك نفسك
تارة تسرحين
وتارة تنظرين لطلاء أظفارك
تعبثين في أوراق الماضي
وتعربدين في مدائن أسرارك
تتذكرين عشاقك
لمن كان رفضك
ولمن كان اختيارك
ومن صابه منك الجنون
ومن ظل حبيس أسوارك
كثيرة قصص عشقك
وكثر عشاقك
وأكثر من تاه يا سيدتي
بين جنتك ونارك
تركتك مقرراً الوداع
نادماً على كل أوزاري
التي كانت رد فعل لأوزارك
يا من غرقت كل قوارب حبي
في بحارك وأنهارك
وضاعت كل خطوات عمري
في ليلك وأسفارك
وانتحرت كل نبضات قلبي
فوق أوتارك
واحتسيت كل كئوس حنظلك
ومرارك
وتهت في كذب ملامحك
وفي أغوارك
القرار الآن قراري
ليس يا سيدتي قرارك
وداعاً إلى الأبد
لن أعود إليك أبداً
حتى لو كانت لحظة احتضارك
سأتركك بالمقهى
سأتركك لأقدارك
***
(عادل عبد الرازق)

 

قصيدة تحت عنوان{{حواء يا وثنية الجمال}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


حواء يا وثنية الجمال و الشقاوة سحرها
أوهامها المرآة  تكذب العين  و تغازل مفاتنها 
وأخاف أن  أهيم في الغزل  و أعيش في سراب عينيها  
قد أسكن الليل و طيفها  يهيم  يسرج  عشقي 
لا العشيق كنت أنا و لا العشق سوى مرآتها 
  لا روحاً بها سوى الجمال و شوقي متيم بها 
 أرهقت الحروف  و النظرات  تأملت مرآة جمالها 
 شوق...

عمر حبية.... بوحات أمل..... ... Omar Hebbieh 

نص نثري تحت عنوان{{شذرات صحراوية}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


شذرات صحراوية

أسكنتُك بوادي الحروف
وألبستك دروع المعاني
ولادتك كتبتها بأمواجي
إلى فم وقت أسود أرسلت العبارة
من متاهة الصمت ابتدعتك لغة فائضة
يوم حرّ رغم برودة الصحراء
اعتليت الدرج
 كنسيم في السماء
شيّدت لأنفاسك من حروفي سورا
شكّلتك حنطة حلوة المذاق
وسوّرتك بمعاني زيتونة عربية
مددت جذورها فتأرجحت أغصانها
تسقي القلوب الصفاء
تُسهب في السياحة 
كالرمح في الكيان

...
ذاك الزمن أحرقته اللامبالاة
كثبان ثورة كثيرة انبسطت
فوضى في دفاتر غياب الرجع
في لون حبات الملوك
صار وجهي يحمل نواقيس الرذاذ
رقص الفراغ والسواد
أنا الساكن في روح الانزياح
صلبت اللغة 
انتهكت السطح
طلقت صكوك المسارح
لأني فوضى مقلوبة
أصنع من الليل النمارق
والصخب يقول يا قاتلي
أنا الحطب واحة
نهرا منه كان اكسير الخيال
وأكسية لغة مارقة الهيام
تعبق منها شذرات الجنون.

حاتم بوبكر

تونس 

قصيدة تحت عنوان{{شاخ منا ما ترسخ في المحبة من هوى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


شاخ منا ما ترسخ في المحبة من هوى 
مذمومُ  منهُ الودُ   ينعاهُ  الفؤادُ 
وغدت ليالينا يناوء في جحودٍ بعضها 
تثري بها  الأهاتُ  يرهقها  العنادُ
منا انطوت أحلامُ أجهضها بغفلتنا الجفا 
وتمزقت أمالُ منا كان يحرسها الودادُ 
هل يجدي فينا ان نجدد ما تبدد خائفاً ؟ 
ونعيدُ من ماضِ  هوانا ما يكادُ يعادُ 
كيف بمن قاسى صريعاً في متاهات النوى ؟
مجنون يرهقه  التأسي  والسهادُ
اضحت امانينا بها تغلي مسارات الجوى 
ويموت منها ما  تولى طالباً  فيها المرادُ
كيف بمن قد مات أسراً في محاريبِ الهوى؟ 
يتنفسُ الأشواقَ من جوفٍ بهِ حكم  البعادُ 
عبد الكناني 

الأثنين  ٢٣ / ١ / ٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{فِي قَرِيْب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :


فِي قَرِيْب !!!؟؟؟ .

نَومِيَ يَنَامُ يَرَانِيَ أَحْلُمُ ،
حُلُمًا يَرَانِيَ أَنِّيَ أَنَام ...

أَمُوتُ عَمِيْقَ الرُوحِ شَظَايَا ،
و رُوحِيَ تَعِيْشُ عَمِيْقَ الحُطَام ...

لَا اللَّيْلُ لَيْلٌ فِي الهَا هُنَا ، 
و نَهَارِيَ الجَمِيْعُ فِيَّ نِيَام ...

أَكْتُبُ أَحْلُمُ ، أَنَامُ و أَحْلُمُ ،
فَتَعِبَ الحَرْفُ و صَعُبَ الكَلَام ...

و النِيْلُ فِي ( عَنْتِيْبِي ) مَاتَ ، 
قُتِلَ غَدْرَ الخِيَانَةِ فِيْنَا 
فِيَّ أُوهِمُ نَفْسِيَ أَنِّيَ أَحَيَا الوَاقِعَ فِي أَحْلَام ...

نَرَاهُ و دِجْلَةَ صَحْوَ العُيُونِ ،
يَفِيْضُ ، يَجِفُّ ، يَئِنُّ ، يَمُوتُ ،
يُنَادِي و يَصْرُخُ و رَجْعُ صَدَاهُ ،
خَلْفًا يَقُولُ و أَيْنَ الحُسَام ...

و الأَقْصَى الجَرِيْحُ بِاللهِ يَقْوَى ،
و بِإِذْنِ اللهِ الفُرَاتُ سَيَقْوَى ،
و أُمُّ العَوَاصِمُ ؛ أُمُ الشَام ...

و دِمَشْقُ سَتُزْهِرُ بِاليَاسَمِيْنِ ،
عَبِيْرًا يَفُوحُ إِلى قِرْطَاجَ ، إِلى وَهْرَان ،
عُنَوةَ الخَوفِ السَاكِنِ فِيْنَا ،
و رُغْمُ أُنُوفَ العُدَاةِ الطُغَاةِ ،
و رُغْمُ أَنُوفِ الشِقَاقِ الصِنِيْعِ ،
و أَنْفِ الخَفَاءِ البَثَ الخِصَام ...

و تَعِزّ تُغَنِي و صَنْعَاءَ تَعْزِفُ لِحَفْرِ البَاطِن للدَمَّام ...

و بِطَرَابُلْسَ الغَرْبِ يَسُودُ وِئَام ...

أَخِي الظَالِمُونَ صَنَعُوا الخُطُوطَ ،
و صَنَعُوا مِنَّا فِرَقَ الطَوَائِفِ ،
لِيَطِيْبَ لَهُمُ فِي بَيْرُوتَ و فِي مَرَاكِشَ حُسْنُ المُقَام ...

أَخِي و أُخْتِي تَعَالُوا إِلَيِّ ؛ تَعَالُوا لِبَعْضٍ يَدَيْنِ بِيَد ،
لِتَرمِيْمِ الرُوحِ مِنَ الأَوجَاعِ ، 
و تَضْمِيْدِ جِرْحِيَ الذِي يَنْزِفُنِيَ ، فِيَّ  و مُنْكُم ، و فِيْكُمُ مِنِّيَ ، فِيْنَا جَمِيْعًا : ثَورَةُ  قَلْبٍ ، و رُوحُ الجَمِيْعِ ؛ بِهَا غَورًا طَالَ سِنِيْنًا ، سُمُّ السِهَام ...

لَسْنَا قَطِيْعَ الرُهَابِ و لَسْنَا نَحْنُ ؛ أَخِي و أُخْتِي لَسْنَا الغُزَاة ،
نَحْنُ تَارِيْخٌ و جَذْرُ حَضَارَةٍ ، صَنَعَ عَلَى هَذِهِ الأَرْضِ السَلَام ...

و كُنَّا بِدَايَةَ ( فِطْرَةِ الإِنْسَانِ ) نَحْنُ ، 
 و نَحْنُ الأَمَام ...
و نَحْنُ الخِتَام ...

3:34 PM
 17 , October , 2022

سامي يعقوب .

ج(السابع) من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


قصة متسلسلة 
    " العائد"
        -٧-

ماأن إنقشع الظلام حتى إنطلق عدنان متابعا طريقه  محدثا نفسه كالعادة:

"ماأجمل أن يكون للإنسان حبيب ،يرافقه في رحلته،قد يخفف عنه عبء الطريق ومشقاتها، ماذا لو كانت وردة معي الأن ..وماذا لو بقي العالم بالفعل صحراء قاحلة ..في تلك الحالة لن أهتم أبدا ووردة معي ..قد نستوطن الأرض ونسكن إحدى الكهوف ونعيش بسعادة "

أشرقت الشمس..شعر عدنان بالدفء الذي إكتسبه جسده العاري من الشمس الحارة. 
مع ضوء الشمس الساطعة لمح من بعيد واحة ،شعر بالارتياح حيث أنه هناك سيستريح وسيشرب حتى يرتوي ويملأ قربته منها.
وبالفعل وصل إلى الواحة .. شرب حتى إرتوى ،ثم ملأ قربته ومن ثم نزع القماش الذي يستر به نفسه وغطس في الماء ،فبدأ يستحم.. ويلعب.. ويضحك،ويرشق الماء وهو يتخيل وردة أمامه تشاركه الاغتسال، كان يرشقها بالماء ويضحك بصوت مرتفع.
أن الحب.. والماء..والعري..والتراب غرائز فينا تمنحنا الرغبة باظهار جنوننا لاشعوريا. 
خرج من الماء..حمل كفنه..لفه حول خاصرته ومن ثم قام بربطه.
بعد ذلك أراد أن يستظل تحت نخلة ،لكن ماأن إستدار حتى رأى أمرأة تكتسي السواد كانت جالسة تحت نخلة مم يعني أنها كانت تراقبه منذ وصوله إلى الواحة ،ونزوله إلى الماء.
شعر عدنان بالحياء لمجرد رؤيتها فقال بغضب :

"لعلها رأتني بينما كنت أستحم عاريا..كيف لم اتنبه إليها..لكن كان عليها أن تنبهني ؟"

لهذا السبب لم يذهب عدنان إليها ليسألها إن كانت بحاجة إلى مساعدة فقرر ترك الواحة والمغادرة. 
لكن المرأة قالت بصوت مبحوح ،ضعيف :

-هلا إقتربت وسألتني عن حاجتي ،أين ذهبت المروءة؟

وبالفعل شعر عدنان بالخجل من نفسه هذه المرة بسبب تصرفه،فأقترب من المرأة وقال لها دون أن ينظر إلى وجهها :

-أعتذر سيدتي فلم يكن لائقا بي  الاقتراب منك وأنا هكذا بلا ثياب ؟

تجاهلت كلامه وقالت :

-من أين أنت قادم ياهذا؟

-أنا عائد..ولاأعلم إلى  أين ستقودني قدماي .

-ه..لقد قادتك إلي ؟

-ماذا قلت؟

-أ..أعني ..من أين أنت عائد؟

-عائد من الموت.

-من الموت؟

-نعم.

تمتمت:

-إذن هو جيفة ،وأنا كم أكره الجيف؟

-هل قلت شيئا سيدتي؟

-ههههه..لا ..أنا لم أقل شيئا.

كان يبدو من صوتها أنها أمرأة  عجوز ،عندما رفع رأسه ونظر إليها كانت أمرأة شديدة القبح ،ينتشر الفرو في جسدها ووجهها ويديها كفرو الرجل تماما ،يسيل لعابها الكريه الرائحة ،بينما الذباب والبعوض لايفارقانها.
قالت :

-لقد وقعت وإلتوت قدمي ..هلا ساعدتني للوصول إلى منزلي في الوادي ؟

-بلا شك سأفعل سيدتي.

أمسك بيدها الكثيرة اللزوجة، الكريهة الملمس وسارا معا،
سارا لمسافة ليست بقصيرة نزولا إلى الوادي ،
بدأ يرى بعض الهياكل العظمية الملقاة هنا وهناك،  وسألها بقلق :

-ماهذه الهياكل سيدتي؟

-ههههه لاعليك ياعزيزي أن هؤلاء أغبياء ماتوا بينما كانوا يقطعون الصحراء ؟

مرا بقناة وقالت العجوز :

-اللعنة ..هيا أسرع ،لكن إحرص على ألا  توقعني في القناة ،فأنا أشعر بالجوع الشديد؟

-ماذا قلت سيدتي.

-ههههه أقصد أني سأموت من التعب هلا حملتني قليلا ؟

-حسنا سأفعل ،لكن إسمحي لي بشرب الماء أولا ؟

-عليك اللعنة ،هيا أشرب بسرعة .

توجه نحو القناة  جلس  ليشرب ،قالت العجوز بغضب :

-ولماذا لاتشرب من تلك القربة المربوطة على خاصرتك؟

-أن مياه القناة أكثر عذوبة ياسيدتي. 

قبل أن  يشرب نظر خلفه فرأى قدمي المرأة العجوز فشعر بالفزع الشديد ،لقد كانتا كحوافر البقرة ،لكن استطاع أن يتحلى بالشجاعة الكافية التي منحها إياه الله وقال متقربا إلى الله:

-يادافع البلاء..ياقوي قوني..يالطيف الطف بي ؟

تظاهر بأنه يشرب الماء حتى لاترتاب به عندما تكتشف أنه قد كشف أمرها،بعد ذلك قال لها:

حسنا إصعدي الأن على ظهري ؟

ماأن رفعت قدمها حتى دفعها إلى القناة وأسقطها فيها فأخذت تصرخ :

-سلمت لاسلمك الله،  عليك اللعنة،إن نجوت  سأنال منك يوما؟

أخذ يجري حتى وصل إلى الواحة ،ومن هناك تابع طريقه .

(يتبع....)
تيسيرمغاصبه 

٢٣-١-٢٠٢٣