الخميس، 9 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{رحيل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الحسن}}


(رحيل)..

رَحلت وليست برِوْحها!،،
إنما بروحي رَحلت،،،
لا الايام تُعد من أيامي بَعدها،،،
ولا الأفراحُ تُسر حَياتي،،
أقبعُ في بِيتِ أحزاني،،
منُكّسراً مع ذِكّرياتي،،
أواسي نَفسي لَعّلي أنساها
فَكيفَ ينَسى المرء روحهُ؟
أردتُّها العُمر كُله!
وأبى القّدرُ أن نكون ليوم المَمَاتِ،،
أُحَّدقُ في صُورتها وأُكّلمُها بالدَمعاتِ!،،
لم تَطب لي من بعدكِ فتاةً..
فقد جمعتِ كُل النِساء بعيني،،
مُحال عيني أن تنظر إلى الأخرياتِ..
وَرْد كثيرةٌ في حَدْائقِ الكــون،،،
وحدكِ وَرْدةٌ لا وجود لِمثيل عِطرها،،
فسلامٌ لروحكِ إلى يوم مَمَاتي،،،

محمد الحسن - العراق

 

الأحد، 5 فبراير 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تيجي ننسي الناس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ميرڤت ناشد}}


 تيجي ننسي الناس 

نعيش أنا وإنت وبس
أجمل إحساس
تيجي نسهر ليلنا
لحد الصبح
وننسي أي نعاس
تيجي نرسم أحلامنا
بلون وردي
نعيش الحب وبإخلاص
تيجي ناخد م الدنيا 
نصيبنا... 
مايهمنا وقتها إيه هايصيبنا
ولو قالوا وقولنا.. 
 أي كلام فاضي مايشغلناش

تيجي نسهر ليلنا 
لحد الصبح 
وننسي أي نعاس     
    
تيجي نعمل أيامنا
سفينة نسافر بيها
بعيد وحدينا
تيجي نزرع بستانا
فلة ومعاها الياسمينة

(ميرڤت ناشد)

قصيدة تحت عنوان{{لقد اودى بنا ما قد كتمناهُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


لقد اودى بنا ما قد كتمناهُ
وترهلت منا الوجوهُ تضيرها الاهُ
تجعدت منا الملامح وانطفت
نيران حب خاب مسعاهُ
قد شارفت منا الأماني لمنتهى
خاض به القلب ابلغ ما تمناهُ
يشد رفيف الروح منها مشتهى
ويثني العزم خوفا ما هممناهُ
تبلي الكرام مراقي العز ترفلها
لتنشد معاني ما جهلناهُ
ماكان يوما منا العشق منقصة
حتى انبرى اثما كنا نخشاهُ
عوالق الرأي لا يؤخذ بسبتها
والعقد فيما يُرتجى بالطيب معناهُ
ما ذاق من طعم الهوى ما يشتهي
من لا يموتُ صبابةٓ في عشقِ مولاهُ
وما نال من فيضِ الودادِ كمرتجِ
سن الوئام فريضةٓ في عرفِ لقياهُ 

 عبد الكناني 

قصيدة تحت عنوان{{جريمة قتل}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال

******
(جريمة قتل) 
من ديوان(معتقلٌ بلا قيود) ج١ص١ 
………… 
قُتِـلَ الضَميـرُ الحَـيُّ عَزّوا حامِـلَهْ
وَقِـفوا عَلى الأَطـلالِ حَيّـوا قاتِـلَهْ
قُتِلَ الضَـميرُ الحـيُّ دونَ جَــريرَةٍ
وبِــدونِ عُــذرٍ ســائِغٍ يَســـتَأهِـلهْ
قُتِلَ الضَــميرُ الحيُّ كي يَفتِكَ بِنـا
إبنُ الرَذيلَــةِ كَي يُسَــوِّقَ باطِــلَهْ
قُتِلَ الضَـميرُ الحَيُّ غَدراً في الملا
وَغَـدَتْ نُيـوبُ الدَهـرِ فـيهِ نازِلَــةْ
وَالعــادِيــاتُ تَنــاوَشَـــتْهُ تَنـــاوُباً
ما بَيـنَ بَــطْشٍ أو كُــرُوبٍ غائِــلَةْ
وَعَـلَيـهِ دارَتْ كُـلُّ أفــلاكِ المَــدى
وَعَـلَيـهِ جــارَتْ موبِقــاتٌ طـائِلــة
وَلَــهُ تَآمَــرَ كُــلُّ مَــنْ عــاثَتْ بِــهِ
شُـــبَهُ الزَمـانِ وَلَوَّثَتْــهُ بِكامِــــلَهْ
وَلَــهُ تَشَــجَّعَ كُــلُّ جُـــرذٍ خـــائِفٍ
وَلَـهُ تَسَــبَّعَ إبـنُ عُــرسٍ شــاغَلَهْ
أسَــفي على ذاكَ الضَميرُ فَجُلَّــما                                  
قَــدْ ثـارَ مِنْ ضَــيمٍ أرادَ يُجـــادِلَهْ
أَسَفِـي عَـلى ذاكَ الضَـميرُ وَفَـخرُهُ
قَدْ طـاحَ مَصروعَاً بِدونِ مُنــازَلــةْ

قصيدة تحت عنوان{{ارجع حبيبي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


 _ ارجع حبيبي _


على ضوء شمعة جلستُ أنتظرك

حزينة أنا على طول غيابك

سرحت بي الأفكار ياحبيبي

تذكرت أياماً سعيدة عشتها معك

كنت فيها أطير فرحاً لمجرد وجودك

أتراقص طرباً حين أسمع وقع أقدامك

حين سافرت يا حبيبي وعدتني أن لا تجعل بلاد الغربة مكانك

فما الذي حدث حتى تهجر بلا رجعة بلادك

أغاضب أنت من الفاسدين الذين ضيَّقوا عليك معاشك

أم أنك غضبت مما فعله بك أحبابك 

أنا لست غاضبة منك لأنني عايشت معاناتك

ولكنني أطلب منك الرجوع من أجل حياتي وحياتك

ارجع حبيبي سأسعدك وأسعد كل حياتك 

(( غازي جمعة  ))

قصيدة تحت عنوان{{كتبت عنك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


كتبت عنك 
في كل البحور 
وأخفيت حزني 
بين السطور
روضت الحروف 
وطوعت القوافي 
ومهدت بالنثر 
طريق العبور 
وصرت قديسا 
وصرت قسيسا 
وسكنت الخراب 
بعد القصور
عانقت صمتي 
وكتمت صوتي 
وضمدت  بالصبر 
كسوري 
لا رق جفن 
لطول سهادي 
ولا حن قلب 
لهجر فؤادي 
ضريحة  جوارحي  
بين القبور 
واريت حسي 
وعاندت نفسي 
وتعمدت حتى  
إخفاء غروري
كتبت لأجلك 
وسكنت طيفك 
ياابنة قلبي
بعد اليوم 
كفى 
عبثا بشعوري

                     __________________ 

                            [[[[[[[[هشام كريديح ]]]]]]]] 

قصيدة تحت عنوان{{رائحة الخيانة}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{السيد نجيب العربي}}


{{ رائحة الخيانة }} 
                             `````````````````````````
وتلك ألأحاديثُ ربـما لا تفـهم 
               فَضغطاً عليّ أظـنك تستغيث 
ماذا لـو ناظـرت ذاك قبـليّ 
       فَكرماً عليّ دعه ينفث ولا يستحيث
مهلاً أيها المتمرد .. لا تجاهر هُنا 
            ولا تكـن كـذاك الرجـل الخبيـث 
أتبحث عن أشياؤك هُنا وتلهث 
              مسرعاً وتقاوم الرجل الحثـيث  
أتبحث وأشياؤك ليست هُنا 
                وأنـت تتـذاكى وذاك يهــيث 
أراك تلثم أشواكا لا وِشاح لها 
                        وتجــــيرُ كلبا لا يغـيـث
وبعض ألأحاديث دندنها فسادا 
                     فلا تعد أبداً وأنت تعيــث
فكل الكلاب لها بعض الوفا 
               وتُلازم حاجةً الشخص الخبيث   
أتبحث بالحديث هُنا عن مواردا 
              وتشاطر ماكرا بالثـوب الرثــيث 
وتحمـل له أقداحا مـن السمّ 
            ويحمل لك هو الشـيء الدمــيث 
أشـم رائـحة الخيـانة هُنا 
                     تصـاحـب دخــانا كثـيــث 
فلا تسأل فاسقاً عن أصلها 
                بل أسـأل عنها أهل الحديـث 

بقلم : السيد نجيب العربي 
بتأريخ 3/2/2023
السودان 
                            ````````````````````````
#من_أزيز_الضوضاء

#السودان_الخرطوم 

قصيدة تحت عنوان{{لُجَج البَوْح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رِيَاض النَّقَاء}}


لُجَج البَوْح
دَام ابحارك فِي لُجَج البَـــــــــــــــــــوْح
راقِي ادائك وَرَبِيع التــــــــــــــــــــــــوح
تقطن فِي الْحَشَا نَمَاء وســـــــــــــوح
كَم يَرُوق لِي خطــــــــاك وَالشُّـــــرُوح
يَقْطُن فِي ذَاتِيٍّ فشفاء للجــــــــروح
خُذْنِي إلَيْك عَبِيرًا نافحـــــــــا يَفُــــــوح
وانصفني بِقُبُل الشَّوْق المنقــــــوح
أَرَاك دَفِئ الْحُرُوف ولهف الطُّمُوح
إنِّي أُحِبُّك بِكَثِير الْوَجْد الْمَسْمُــــــوح
يالروعة الإبْحَار فِي لُجَج الْوُضُـــــوح
ابتسمي يافلذة الطَّيِّب الكشـــــــوح
يَا طَرافَة ابتذالي يارقة السفــــــــوح
ياجوهرة قَلَائِد قصائدي والممنــــوح
افض عَلِيّ بشذر اللهف وَكُن لَحُوح
إنِّي اِشْتَاقَ إِلَى الحاحك وَطِبّ الْجُرُوح
وارمقني بِطَرَفِك السَّاحِر الْمَفْتُـــــــــوح
وَهُيِّئ لِي بِسَاط عشقك إلَيْك النزوح
رِيَاض النَّقَاء
الْعِرَاق .

4/2/2023 

خاطرة تحت عنوان{{طيف من الماضي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


طيف من الماضي
مذ عرفتكَ تراقص الفرح على أطراف أصابعي
فأزهرت روحي ورد.....وجلنار
وتدفق ريح حبك في دمي
أغنية تدندن بأضلعي
كسحاب عناق
أنتظركَ وبات الأنتظار....محال
فمن جفافكَ......
من صمتكَ........
أصابني الأرق...
والهزال.....
يراودني طيفك في كل مكان
في غسق الليل.....
في سكون البحر....
فبتُ أرضع الأمل من زبد البحر
وتحاورني النوارس إشفاقاً
مابال موجكِ لا يهدأ...؟
فأجيبه...
هل سيظل الصبر مفتاح فرجي...؟
أم قطار رحيلي اقترب...؟

عبير الراوي دمشق 

خاطرة تحت عنوان{{عندما التقيتك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{سناء الدليمي}}


عندما التقيتك 
عندما التقيتك كل شيءٍ 
خذلني...
جرأتي كلماتي ثباتي
جعلتني كمحاربٍ أعزل
 في ساحةِ حربٍ
وأعلن الراية أمام جنود 
عينيك التي تترجم  ألم 
ألفراق ولهفة اللقاء
 في  آنٍ واحد
 سجدَ  لحبك
 قلبي وطاف بمحراب
  الهوى ليرتل قصائد
 حبي التي تشتاقك
كهديل الحمام  إلى 
غصن الشجر
تغتالني لحظات 
الحنين فأنا ما زلت
 في حيرةٍ بينك وبين 
حنين صعب احتماله .

سناء الدليمي

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قلبي وروحي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


.قلبي وروحي
..بداخلي اشتبكاْ
قلت مالخلاف 
القلب بكا
ناديته بلطف 
مسحت دموعه
مهلاً ياقلب
ماتشتكي ماشكا
من كثرة جأشه
وناح ومن
كثرة النوح
أصم ماحكا
ضغطت الروح
على صدري
تكاد تهتكا
أضلعي تفتتها
تجمهر جسدي
مدافعاًعركا
مجندلاً على
الأرض لايتحركا
من نبئ موجع
الحبيب كاد
أن يهلكا

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{كتبت على سطوري لوعة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


 كتبت على

 سطوري لوعة
فٱشتعلت النار 
في أقماري 

ماتت حروفي 
إنتحرت القوافي 
من سيقدم 
العزاء لأشعاري 

إعتقلوا قلبي 
سجنوا أفكاري
غارت الغيرة
من قمر ليلي
وشمس نهاري 

رسمت الشمس 
على جسد غربتي
فأشرق الحب 
في الصحاري 

صوت العاطفة
 أصدر ضجيج كبريائي
ما أحلى لحن قراري
حين تنشده أحباري

يضعف قدر
أمام قوة أقداري
تجف بحور
أمام تدفق أنهاري
شهيدة حرف 
وتشهد لي أوتاري 

بعض من بعضي
قصائد كتبتها 
مرٱة تعكس قوتي
ولم تستقم يوما
 لتعلن إنكساري

وهل تفهم
العقول عقلي
فأي العقول 
ستقرأ فكرة 
خرجت عن
 سكة أفكاري

وما جدوى 
إحساسي ورقتي 
مشاعري وعواطفي 
أمام روعة المعاني 
وجمال الحرف 
جمال لا  تعبر عنه 
أماكن وأزمنة في مداري

تهب عاصفة الحزن
لتكسر مزهرية أسراري
يفوح شذى عطر وجدي
 فأجمع اليوم قبل غدا
 حقائب أسفاري

رانيا

نص نثري تحت عنوان{{كُلما جائنـي مخاض القصيدة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{خالد العيسى}}


 كُلما جائنـي مخاض القصيدة

أُجهضت كلماتي ..
وأضجُ بالمعاني
وأفض بِكارة الصفحة
وأحاول قسراً قذف الكلمات
في رحم الدفتـر
أكتبُ أُغنيةً ثملة ..
وأنقشُ بعضاً مِن صور
سطراً يتلوه سطر
وينغمس الحِبرُ في وجعـي
أكتبُ .. وأكتبُ .. وأكتب
هُنا عبق فيروز ..
هُنا ليمونة الدار
هُنا ياسمينةً
تدلت على أسوار حديقتنا
هُنا جفافٌ لغربة
هُنا صحراء غياب
هُنا وطنٌ مِن وجـع ..
وما أن أنتهي من خطوط يدي
وفي خاتمة كتاباتي
ألمحُ أوراقـي...
فأكتشف بأنها فارغة ؟!
لم يمزقها وجعـي .. 
ولم يبعثرها شوقي ..
وما ضمت سِوى بصمة صمتي ..
ولَا أظنُ أن أحدا يفهمني
ولا حتى أوراقي تسمع
لو شكوت لهم بحجم العتمة
التي تحتل أضلعي
لَا ولن يفهموا شعـوري
لَا أظنُ بأنهم 
سيواسوني بعد الَآن
حتى أوراقي ملت حضوري
حروفـي غثياني والحُزن
يا أيها الورق ...
لن نختلف ..
فما بيني وبينك
هلوسة قلم وفِكر
لن نختلف..
فأنت وطن الحرف ..
ورحم الكلم
لن نختلف..
دعنا نُمارس الجنون
لن نختلف..
بكَ كل عمري.سأعتكف
دعني أُمارس
هواية التشويه والتلوين
دعني أُمارس رغباتي البشرية فيك
دعني أُلملم بقايا وحدتي
وأجيئك بكل حقائبي ..
فيزمجر بي صوتٌ يقول :
لَاحظ خطوط أوراقك
فقرها لَا يُسمن جوعك
وبردها لَا يهبك الدفء
وما ضمت سِوى بصمة صمتـك...

#وَهَجٰٖ            4/2/2023

خالد العيسى

نص نثري تحت عنوان{{كُنْ مُتواضِعًا وإيَّاكَ والكِبْرَ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


الوصيَّةُ الخامسة عشرة

((كُنْ مُتواضِعًا وإيَّاكَ والكِبْرَ))

لا يَدخُلِ الجَّنَّةَ 
مَنْ حملَ مِنَ الكِبْرِ-في نفسِهِ-ذرَّةً،
فالكِبْرُ مِنَ الكبائر،
الَّلهمَّ عافِنا منْهُ واغفرٌ لَنا الصَّغائِر.
•الكِبْرُ
أثرُهُ في الآخرةِ مُرُّ.
•التَّواضعُ هو أنْ تعفوَ دونَ ضعفٍ
وأنْ تكونَ قوِّيًّا دونَ سَيْفٍ.
•التَّواضعُ طريقٌ نهايتُهُ الجَّنَّة
والكِبْرُ كبيرةٌ
أسألُ الَّلهَ أنْ يُبعِدَهُ عنَّا.
•بالتَّواضعِ تسمو
وبالِكِبْرِ تهوي وتدنو.
•التَّواضعُ كنزٌ مِنَ الكنوز
والكِبْرُ صاحبُهُ لا ينجو ولا يفوز.
•لا تُخالِلْ مُتكبِّرًا ذا خيلاء
فإنَّهُ عدوٌّ لَّلهِ
يتحدَّاهُ في عَلياه.
•ما أجملَ التَّواضع
فإنَّهُ أبدعُ البدعِ وأروعُ الرَّوائِع.
•التَّواضعُ أساسُ كلِّ عمل
والكِبْرُ يجبُ أنْ يُستأصَل
وإلاَّ فإنَّهُ يهوي بصاحِبِهِ في نارِ جهنَّمَ
ويدمِّرُ المجتمعَ إذا ما استفحل.
•التَّواضعُ مِنْ سجايا الأوَّلِين
وهو ركنٌ أساسٌ مِنْ أركانِ الدِّين.
•التَّواضعُ يبني الأُمَّة
والكِبْرُ يدمِّرُها ولا يبقي لها إسما.
•تواضَعْ للهِ تَنجُ
إذا كنتَ لمرضاتِهِ-عزَّ وجلَّ-ترجو.
•ميِّزْ بينَ الكِبْرِ والكِبرياءِ
فالأوَّلُ ظُلمةٌ والآخرُ ضياء
الكِبْرُ شقاءٌ والكبرياءُ مِنْ صفاتِ النُّبلاءِ.
•ميِّزْ بينَ التَّواضعِ والذُّلّ
فالأوَّلُ نورٌ
والآخرُ-على النَّفسِ المَريضةِ-يَدُلّ.
•التَّواضعُ رِفعَةٌ وعزَّة
والكِبْرُ للنَّفسِ أنتنُ بِزَّة.
•التَّواضعُ نورُ
والكِبْرُ عَنجهيَّةٌ وغرورُ.
•التَّواضعُ سموٌّ
والكِبْرُ-في الحرامِ-غلُوٌّ.
•التَّواضعُ شَمعة
والكِبْرُ مٌحرَّمٌ شرعا.
•التَّواضعُ رِفعة
والكِبْرُ أقذرُ صَنعة.
•يا مَنْ تتَّصِف بالكَبْرة
إنَّما تحملُ-في قلبِكَ-جَمرة.
•اعتزَّ بنفسِكَ ولكن دونَ كِبْر
فإنَّ الكِبْرَ-لعزَّةِ النَّفسِ-قَبْر.
•كُنْ-في التَّواضعِ-كالسُنبلة
و كُنْ-في ذودِكَ عنِ الحقِّ-قُنبُلة.
•التَّواضعُ يَرفعُ
والكِبْرُ-بينَ القبيحِ مِنَ الصِّفاتِ-الأوضَعُ.
•لا يرفعُكَ إلاَّ التَّواضع
فهو أساسُ كلِّ خيرٍ
إنَّهُ أروعُ الرَّوائع.
•التَّواضعُ مَنارة
لا تصعَدُها النُّفوسُ الأماَّرةُ.
•النَّخوةُ والتَّواضعُ والكرمُ
خصالٌ يقفُ عاجزًا عنْ وصفِها القلَمُ.
•قمَّةُ التَّواضعِ
أنْ تكونَ للشُّهرَةِ
أمهرُ بائِعٍ.
•لا تَزْدرِ فقيرًا
فكمْ مِنْ فقيرٍ كانَ-بعزَّتِهِ-أميرًا
وكمْ مِنْ أميرٍ كانَ-بِخِسَّتِهِ-حقيرًا.
•للتَّواضعِ إمارات
مِنْها الإعتزازُ بالذَّاتِ معَ إنكارِ الذَّات.
•التَّواضعُ سِيادةٌ
والكِبْرُ لا تعالِجُهُ أمهرُ عِيادة.
إنَّما يعالجُهُ التَّوبةُ والعِبادةُ.
•لمْ أجدْ أبلغَ مِنَ التَّواضعِ أثَرا
و مِنْ أبهى صوَرِهِ العفوُ عندَ المَقدِرة.
•لا تتكبَّرْ حتَّى لو كنتَ ثرِيًا أو قمرًا
فالرِّزقُ مِنَ الَّلهِ
ولنْ تعيشَ أبدًا.
•مَنْ كانَ خُلُقُهُ التَّواضع
فإنَّهُ-لغَرسِ الخصالِ الحميدةِ في النُّفوسِ-أمهرُ
مُزارِع.
•السُّنبلةُ المليئةُ تنحني تواضعًا
والسُّنبلةُ الفارغةُ تعلو وَضاعَةً.
•لا تحتقِرَنَّ أحدًا
فلرُبَّما كانَ مَنْ تحتقِر هو ظاهريًّا أشعثَ أغبرَ
لكنَّ صدرَهُ روْضةٌ تمتليءُ وَردًا.
•ما ارتفعَ طيرٌ متكَّبِرًا
إلاَّ كما طارَ هوى مُطئْطِئًا مُجبرًا.
•لا تزدرِ مخلوقًا بنظرةٍ أو بقولٍ أو بفعلٍ
فإنَّ الإزدراءَ شيمةُ عديمِ الخُلُقِ والأصلِ.
•التَّواضعُ لباس
يزيِّنُ صاحبَهُ مِنْ أخمسِ القدَمِ
وحتَّى الرَّأس
ومعَ إنَّهُ لباسٌ
لكنَّهُ لا يليقُ على بعضِ النَّاس
لأنَّهُم اعتادوا الاستعلاءَ والخيْلاءَ منذُ الأسَاس.
•الكبْرُ نار
والتَّواضعُ كرَمُ خلُقٍ و وَقار
فلا تتكبَّرْ
ودومًا تذكَّرْ
أنَّ اللهَ-تعالى-هو الأكبر.
•قدْ يكونُ الجُّودُ وراثيَّا
ولكنِّي لطالَما رأيتُ ابنًا كريمًا رغمَ فقرِهِ
ورأيتُ أباه بخيلاً رغمَ أنَّهُ كانَ غنيَّا.
•والمُتعجرِفُ
هو شخصٌ مُعتلُّ النَّفسِ
ومعاني الأخلاقِ لا يعرفُ.
•أيُّ علمٍ خلا صاحبُهُ منَ التَّواضع
فهو وحاملُهُ
كدبُّوسٍ بينَ القشِّ ضائع.
•لا تتكبَّرْ
فحتَّى القلمَ يأنَفُ هذه الكلمةَ
ويتكدَّر.
•لا تحتقرَنَّ أحداً مِنَ الخلقِ
فقد يكونُ هذا المُحتَقَرُ عندَكَ
عندَ اللهِ-تعالى-مِنْ أهلِ الحقِّ.
•الزمِ التَّواضع
فإنَّهُ لتفوُّقِكَ،
هو الأساسُ الناجعُ المانِع،
وإذا ما تكلَّلَ جهدُكَ بالنَّجاحِ
فلا تتوقفْ،وتجنَّبِ الغرور
فإنَّ الغرورَ يقتلُ كلَّ ماحققتَ من نجاحٍ
في مختلِفِ الأمور.
•تبًّا للاستعلاءٍ
فانَّهُ جلبابُ الضُّعفاءِ
لِيَبدوا أقوياء.
•ما تواضعَ عبدٌ للهِ تعالى
إلاَّ رفعَ منزلتَهُ في الآخرةِ
وأعلى.
•التَّواضُعُ نعمة
والكِبْر نقمة
فاطْرحِ الكبْرَ مِنْ قلبِكَ
واجْعلِ التَّواضعَ لكَ هُوِّيَّةً وإسما.
•وجنونُ العظَمةِ والغرور
مدلولانِ على الكِبْر
فاحْمِ نفسَكَ مِنْ هذهِ الشُّرور.
•مَنْ كانَ في قلبِهِ كِبْرٌ فلنْ يشفيَهُ إنعاشٌ في مَشفى
لكنَّ القلوبَ بالتَّوبةِ-مِنْ أمراضِ النَّفسِ ومِنْها الكبْرُ-تَشفى.
•لا تحدِّثْني عنِ التواضعِ
فأنا أريدُ أنْ ألمسَهُ على أرضِ الواقعِ.
•التَّواضعُ في بحرِ الخُلُقِ دُرَّة
وعلى جبينِ حامليهِ غرَّةٌ
وما حملَهُ قلبُ امريءٍ،
إلاَّ بهِ سُرَّ.
•إنَّ المُتواضِعَ كالسُنبلة
والمُتكبِّرُ إنَّما يحملُ في قلبِهِ
قُنبلة.
•التَّواضعُ في بستانِ الخُلقِ زنبقة
ما اشتمَّها امريءٍ،إلاَّ تلألأَ قلبُهُ
سموَّا،سكينةً،ورِفقا.
•التَّواضعُ في بحرِ الخُلُقِ مَحار
ما تزيَّنَ به عبدٌ
إلاَّ ازداد في السموِّ والوقار.
•التَّواضعُ سراجُ
وهو على جبينِ صاحبِهِ،
تاجُ.
•التَّواضعُ أبهى الحُلَل
والمُتواضعُ هو حبيبُ الَّلهِ
عزَّ وجلّ.
•التَّواضعُ رأسُ الفضائلِ
والمُتواضعُ في صفوفِ الأبرارِ
هو أوَّلُ الأوائلِ.
•الكبْر
هو رأسُ الإثمِ والوِزْر.
•الكبْرُ داء
يغمسُ نفسَكَ في مستنقعِ،
النِّفاقِ والرِّياء.
•المتكبِّرُ
شخصٌ متخبِّطٌ معَ قلبِه،
متعثِّرٌ.
•أن تكونَ متواضِعًا فلكَ الفخرُ والأجرُ
لكنْ أنْ تكونَ مطأطِئًا
فهذا شيءٌ أخيرُ لكَ منهُ
القبرُ.
•من يحملُ في قلبِهِ الكِبْر،
فإنَّما يحملُ لهيبًا مِنْ نارِ جهنَّمَ وجَمْر.
•"لا يدخلُ الجنَّةَ مَنْ كانَ في قلبِهِ مِنَ الكِبْرِ ذَرَّة"
هو قولٌ للحبيبِ المُصطفى،
يشكِّلُ-في بحرِ التَّوجيهِ الأخلاقيِّ-أجملَ دُرَّة.
•لا تتكبَّرْ على أحدٍ
فقلبُ المتكبِّرِ قطعةٌ من مسدٍ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن. 

قصيدة تحت عنوان{{ردقلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 ردقلبي

___________________
رُدَ قَلبي إن غَدوت بِلاَقَلبٍ
مَاالحُب إلاَ رحمةً لِكُلِ حَائرُ يَتَألمُ
أطلقُ العُصفُور في سَاحةِ الدنيا
  مَاالغِناءُ أن شَدوتُ لِأبكَمِ
 وعَن عُمرٍ ضَاعَ بينَ يَديك
           لَنْ أسألك
فَعزَائي آني حَسبتُكَ مُغرماً
رُدَ قَلبي مجبُورا كانَ أو مكسُورا
فَالجَاهلُ فيكَ اليومَ يَتَعلمُ
أن يخطو بدونِكَ وبِغَيرِ ألوانك
          حُلُما يَرسِمُ
 وعَنِ  الذي  كانَ  يوماً  بَينَنا
  فَبِالجَمالِ دائمًا مَانتَوهَمُ
        وتَأتي النهاية
لِنكتَشف أنَ القُبح كانَ خَافِيا
  لِيومٍ فيهِ يَسودُ ويتَحكمُ
 وخُذ قلبك فَإني بريءُ مِن 
       كُل آثمٍ ظَالِمُ
وتعَود صمت الفِراق وتَحسر
على عمرٍ كانَ فيهِ الحبُ يَتكَلمُ
   وعنِ الذي وعدتني بهِ
      وأقسمتَ عليهِ
فَكم من كَاذبٍ أقسمَ وأفسدَ
وكَم من بريءٍ بهِ اللهُ أعلمُ
_________________
حسام الدين صبري

خاطرة تحت عنوان{{بارعة في إقتناص القلوب}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{شريف القيسي}}


بارعة في
إقتناص القلوب أنت
مثيرة لم العجب
رمادية الفكر 
متقلبة المزاج 
لكنك حريرية الكلام 
وقلبك ذهب
هدوءك يقتلني
ولطفك يأسرني
بخبث عاشقة دائما
ما تثيرين في القلب الصخب
أنا سيدتي 
لا أجيد الاشتعال
والفضول إليك يفترسني
فلا تصبي الزيت على الحطب

،،شريف القيسي،، 

السبت، 4 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{ ألم الفقد }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{وديعة داغر}}


 ألم الفقد 

وجع يئن في الصميم 
يراود الحلم في غفوة العينين
خبئيني يافتاتي 
بين نبضات اللجين
اغفري ماكان مني 
من قلق أو  أنين 
انني في الحب نذر
قد تلحفت الحنين
قد تجاوزت بحق
كل دثار  ومغرم
قد غزوت القلب منك 
وغرست الدمع حبا
اغمريني بين دفئك 
علني أنسى الألم  الدفين
امسحي غبار الهم   واذكريني بالجميل 
كان يوما زادنا 
اذكريني في سخاء 
واملئي الدنيا من ثغر قد تبسم 
بلقاء حب تلعثم 
ادكريني سامحيني 
أملا يوم اللقاء
بقلمي 
و.د

خاطرة تحت عنوان{{القطار والزمن}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{غالب حداد}}


القطار والزمن 
==============
من يسابق من 
الزمن ام القطار 
لست ادري 
لاني لم ازل 
جالسا على 
رصيف محطة
تحت ساعة الوصول 
والانطلاق ..
كلهم يمرون 
من أمامي 
إلا هي ..
اراقب كل المسافرين 
علني اتنفس عطرها 
تخذلني انفاسي 
وتشهق آهاتي 
اضيع بين الشهيق والزفير ..
صوت دقات الساعة 
كأنها مطرقة تسقط 
فوق رأسي 
والقطار يعبر فوق 
صدري ..
يبقيني ملتصقا على 
رصيفه 
انتظر من يسبق 
من الزمن ام القطار .

غالب حداد سوريا 

نص نثري تحت عنوان{{وماء الذهب -ذهب}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


وماء الذهب -ذهب !!!
بسم الله الرحمن الرحيم




تتــوهــم ... بــأنـهـا


ولــكــــن ،


لــلأسف لم تبح بـ ذلك

حتــى أصبـــحــت

مثــل المناخ ثائرة

و مثل أمواج البحر !!!

لديها ... الكثير والكثير
من التنافر ... والعداء ...

كــ أمسـية ... ماضيـــة ...

والحاضر يفرض

الكثير من الصمت ...

بــــ إيقعات هامسة ... ساكنة

صـامــــتة ... إلا

إلا من ضجيج ... عــــمّ
حــــــواســـها الخمـــس ...

*
*
*

عــطــر ...و ورد

وماء الذهب ... ذهب

وأمسيـات شتـائـــيـة

تــحـــدق فـــيّها مبــــتــــسـمــة ...



كــل أشياءك هناكــ


حـــتى ملامحك الشاخـصة
في دهـاليز ذاكرتهـا
غـــادرتــهـا ...
*
*
*
ولـ تبقى الذاكرة
بـــــ كل نرجسـيــة الألــم
تـــلـوح لــــنـا ...لـــكـم
لـــهـــم ...


ولـ لنـرجســية
وجــه آخر مـدهـــش ...




وعــاد ...
عـاد... إليها

ينظر ...

بـــكـل الصبر
والتـحـــدى ...



بكل تلك النرجسية
عـاد ...
لينتـظــرها
وسكن عـطرة
بـ جانـــب عـطـرها
وبـــهــدوء ...


ولـكـن ،كـان
يغلفها الصمت
بــ هـالة من الغموض
مـ مزوجاً بــ عطر
الخوف ... والدهشة ...


وأمسكت يديها
بــــــــ صمت يديـة
واغلقت أجفانهـــا ...وأمتلأت بـــه ...


ثـــم
سألتـة : بهدوء
مـن أنـتَ ؟؟؟



"نوال الشمراني"
"السعودية"

"بقلم"
@جاهله@

 

مقالة تحت عنوان{{الفكر الإسلامي المعاصر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


في (( الفكر الإسلامي المعاصر )) - آراء وتيارات

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

 دوحة الخطاب الديني
 مجلس الثقافة الدينية

بداية علينا ان نؤمن قبل كل شىء بان الحوار افضل واجل الوسائل وايسر الطرق التى توصلنا الى الحقيقة - ففيه نوال زبدة الراى - وهذا الحق وهو الاولى بالاتباع والراى عندى الذى يجب ان نعمله ونحن بصدد بحث مثل هذه المواضيع الحساسة ان ليس هناك ما يدعو الى وجود مواجهة او صدام بين مختلف التيارات فى الفكر الاسلامى لطالما يجمعها حقيقة الاسلام على اعتبار انه النبع الذى يغذى الروافد وهذه حقيقة يدركها كل عاقل اراد الحق وانعم النظر

واقع الحال يقول ان الاسلام بوصفه عقيدة ونظاما للحياة الانسانية معا قد برز فى ساحة تغص بالمذاهب والعقائد والنظريات والمبادىء التى تتصارع فى هذا العصر او بالاحرى استدرج الى هذه الساحة وفى هذا الادعاء عين الحقيقة والصواب فقد اضحى من اليسير فى مجال نظام الاسلام كمنهج للحياة ان تناقش اصوله وقواعده وثوابته وان تقاس احيانا على ما هو سائد ونراه من نظم معاصرة - حقيقة فى هذا كل التجنى - حتى وصل البعض فى هذا المنحى الى البحث عن الانتماء المذهبى له وفى هذا ايضا سنام التجنى بل المحايدة للصواب فقد اصبح فهمنا للاسلام فى كثير من الاحيان مستمدا مما نراه وندركه حولنا من تيارات فكرية فى مجالات عديدة منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمضامين اصبحت مكشوفة لدى العامة والذى يزيد الامر تعقيدا ومجافاة للصواب هو ان هذه المذاهب والمعتقدات والنظريات والمبادىء كانت عند نشاءتها ذات صياغة محددة ثم طالها التطوير والتحويل وربما التحريف لدرجة ان الالفاظ التى نعبر بها عنها تبدو فى احيان كثيرة كما لو كانت قد فقدت خاصيتها فى التعبير عن مدلولاتها
فاذا ذكرنا الاشتراكية والراسمالية وتياراتها المختلفة المنبثقة عنها وما يثور بشاءن تحديد مدلولاتها عند طرحها او اثارتها للنقاش لادركنا ان عرش الكلمة قد سقط وباعتقادى ان مسلما صحيحا لا يتصور ان يدخل الاسلام الى ساحة الصراع او المواجهة مع العقائد او المذاهب الوضعية التى تتعارض بالجزم مع اصول عقيدته وشريعته ولا ان يتوه مدلول الاسلام امام اصله وسط تيارات متناحرة متنافرة كلا منها ياخذ من الاسلام واقعا يطال جانب بعينه - وفى هذا سنام التشويه - او حتى فقط الاسم بنصيب اذن هو مسلك واضح المعالم لا بد من التمعن به وانصافه
ليس ولاثبات ما ندعى علينا التعريج على بعض التيارات الاسلامية - اقول بعضها فقط - للتدليل على صدق دعوانا بصحة بعضها وتجاوز المنبوذ منها ونذكر من هذه التيارات

*** التيار السلفى الذى يصفه البعض بالجمود اقول ان رفض اى تيار باكمله او مذهب برمته دون البحث وبتمعن بالايجابيات او السلبيات فيه سنام التجنى والاجحاف على هذا التيار او ذاك ولا يعد حقيقة تقييما له على اعتبار ان فى ذلك محايدة للصواب فالتيار السلفى الذى يرفضه البعض ليس شرا كله فى الواقع ليس هناك من شك ان التيار السلفى اقرب الى الحقيقة فى مجال العقيدة وفى مجال الاخلاق وايضا فى مجال التشريع واذا كانت بعض الفروع الفقهية قد تبدو فى مجال المعاملات بالذات و قاسرة فعند السلف في فروعهم التي تخالفها أو أصولهم التي يتفقون عليها ما يغني و أرى حقيقتا عدم الخوض في التفاصيل تيسيرا على القارئ و اختصارا لتصل فكرتنا بأيسر السبل و أسهلها إلى المتلقي -و نرجو الله جلت قدرته أن نحقق ذلك- وبعتقادي حسب التيار السلفي أنه يتجه إلى الاعتدال كلما جنح المجددون إلى الشطط و هذا حقيقتا ليس من باب الدفاع عن هذا التيار ولكن هذا هو واقع الحال و إنما هو إبراز لدوره حين يحتاج الأمر في أي مذهب من مذاهب الإصلاح و التغيير إلى المعايير و الضوابط و بناءا على هذا لا أرى حاجتا إلى الدعوة للاجتهاد في الأصول وهذا مبناه أن أصول العقيدة و أصول الشريعة أيضا لا بد و أن تكون مستندة إلى كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة عليه الصلاو و السلام
و الجميع يعلم أن الأصول في شرعنا الحنيف و إن قصدنا بها أصول النقد الإسلامي فهو ذلك العلم الذي يحصر مصادر التشريع وطرق استنباط الأحكام منها و من هذه المصادر المصلحة العامة و ليس بعدها شئ يحتاج إليه الناس و إذا قصدنا الأصول العامة لشرع فهي القواعد التي يمليها العقل والتي صاغها الفقهاء و ليس فيها دون أدنى شك ما يخل بمصلحة الفرد و الجماعة فالضرر مرفوع و الضرورات تبيح المحظورات و الضرر الخاص يتحمل لإزالة الضرر العام وهذه الأصول باعتقادي لا يخلو منها أي شرع ديني أو وضعي كونها تمس النفس البشرية إذا قولي لهؤلاء الذين يهاجمون السلفية اعطونا أصلا واحدا من أصول الشريعة يحتاج منا إلى نظر و مراجعة إن كان أصلا ثابتا حقا هذه حجتنا فأين حجتكم ؟
و من التيارات أيضا ذلك التيار الذي يدعو إلى تطبيق الشريعة فقد لقي هذا التيار ردودا بل أقول مواجهة من دعاة استبعاد تطبيق هذا التيار قولي ليس هناك ما يؤاخذون عليه كون تيار الضد يدعي بأن تطبيق الشرع يحتاج منا أولا إلى إصلاح المجتمع و هذا مردود عليهم كون في هذا اختيار للأسهل و تخوف من التغيير و تأجيل للقضية برمتها على اعتبار أن كل مجتمع يريد أن يتطور لا بد له من إطار يحكم هذا التطور وإذا نحن وصلنا إلى إصلاح المجتمع دون أن نطبق حكم الشرع فعلا فما أغنانا عنه بعد الإصلاح فمجتمعنا الإسلامي هو الذي يطبق شرع الإسلام وليس هو المجتمع الذي يدعو للإعداد لتطبيق الشرع فحسب دعوة مجردة من التشريع أو التقنين و ليس لزمانها حد و لا لإثباتها بينة و برهان و لو أننا باشرنا بتطبيق الشرع في جانب من الجوانب ثم يتلوه اخر لكان ذلك خيرا من التمسك من الإنتظار حتى يتهيأ لتطبيق الشريعة كلها بين يوم وليلة وكما قيل فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة و فعلا إذا كان في المسلمين طائفة تعيش محزونة مهمومة لا تعرف للإبتسام سبيلا فذلك مرده ليس الإسلام حتى لو فهمه أولئك خطأ و أنا أرى أن السبب هو ما يلاقيه هؤلاء المحزونون الذين لا يبتسمون من تعب الحياة حولهم و ما يلاقونه من فقر أو ذلة أو هوان على أيدي حكامهم أو على أيدي الناس فلا يجدون للابتسام سبيلا و أولى بنا أن لا نكتفي بتسليط رجال الأمن عليهم قبل أن نبحث ضيق حياتهم أو انغلاق عقولهم
واقع الحال ان هناك الكثير من التيارات التى طرحت والموجودة على ارض الواقع ولقيت مواجهة وصدود وردود لا يتسع المجال للخوض فى فحواها واثبات مدى احقيتها وتفنيد اراء اولئك الذين هاجموها من دون ادنى وعى او كونهم يؤمنون بالوضعى من الشرائع والنظم على كل الاحوال اقول لهم اهداف ومارب لا تخفى على احد

على كل الاحوال ان الاسلام ليس هو الفكر الاسلامى والذى تتنازعه التيارات التى تختلف فى مضامينها واهدافها ووسائلها وحتى مفاهيمها على اعتبار ان الفكر الاسلامى قد يكون هو التاثير الغالب للاسلام حين يتفاعل مع ثقافات اخرى وحين يتعامل مع الناس والمكان والزمان والحياة بشكل عام ويبقى مع ذلك باصوله فى العقيدة والشريعة ولذلك فليس من الحكمة ان نحجر على فكر معين او ندين جملة تيارا بعينه ما دام هذا الفكر لا يخرج عن اصول العقيدة والشريعة وبذلك لا نكون بحاجة الى المواجهة بقدر ما نكون فى الغالب بحاجة الى الحوار
ولله الامر من قبل ومن بعد

 للمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة.

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{هبت عواصف}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


هبت عواصف
 الشوق في كوني
تجمعت بين
 حواسيا الأربعا
والخامسة اختفت
 بين غبار الحنين
 ملتحفة بالضباب
 مابين الأرض 
والسماء كزوبعا 
وقلبي يتعارك 
مع الأطياف
والروح تسانده 
وجسدي يرتعش
 أربعاً بأربعا
كابوس حلم
شاهدته كواقع
في منامي
أوقعا
من الواقعي
ياإلهي ماهذا
الغرام ثلج 
ونار  ولعا
الحب إن
غزا غزوته
واستحل كيان
القلب والقلب
به تولعا
نهضت والخوف
يداهمني والعقل 
 من رأسي خلعا 
مبللاً
دمعي وسادتي
وعيوني انفجرت
أنبعا
 هاهي أمامي 
كنجمة الصبح
نورها سطعا
تلاشت العواصف
 من حولي
والغبار انقشعا
وضعت رأسي
 بحجرها وقلت
لها حبيبتي
وسادتي حجرك
بأحضانك أقبعا
وأنام العمر
أيام وليالي
وأنهل الغرام
عشقاً ومن
حبكِ لو
عشت ألاف
السنين لا أشبعا 

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{صبّار عيون ليل}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


صبّار عيون ليل

إقرأيني في خبايا روح 
سر فنجان قهوة
صباح
خذيني إلى حواري حلم 
درب رحيل حبيب راح
صبّار ريحي عيون ليل
دمع ذاكرة رموش رياح 
رَسْمُك ملاك مرآة طيف
أبجدية عشق كل جناح

إقرأيني همس قديس مذبح
مزاميره حب قلب مباح
بصمة إبهام في قعر فنجان
حصاد عمر وجع قراح
ألمي قلمي صوت صمتي
كلمي طعم الروح جراح

أُنظري عينيَ عطش نور 
جدب زمن جرداء بور 
إيقظي لليل أطيلف أحلام
بقايا العمر  نجومه زهور

خليل شحادة /  لينان 

نص نثري تحت عنوان{{وإلا، فلتظل بلا مأوى}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


وإلا، فلتظل بلا مأوى..!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#و..
لأن الأيام ثقال..
مُرٌ مذاقُها كما العلقم..
تأتي الابتسامات خجولة باهتة..
ربما كانت دموع كبرياء تتخفى في شبح ابتسامة، لتتحاشى أسئلة بلا معنى تطرحها عيون العابرين..
نحن بخير..
بخير جدا..
هكذا نخبرهم في كل مرة..
ثم نلتفت ونمضي، والله يعلم أننا لسنا كذلك أبدا..
يعلم كم نخوض معارك ضارية..
بين صلابة الملامح وهشاشة الداخل..
أيام لا تجلب ابتسامة من القلب..
وأماكن تعج بالفراغ..
رغم أننا نصطدم بهم في زحام الطرقات..
لكن..
كل الوجوه مجهولة..
وكل هؤلاء محض غرباء..
أيها القلب الأحمق..
أنت بين غربتين ولابد..
غربة الانطفاء..
وغربة النكران..
وما زلت تبحث؟!..
فإلى متى؟!..
إلى متى تتهاوى..
كبيت بلا أعمدة..
إن هؤلاء الذين هدموا معبد الشوق على رأسك ورحلوا..
وأولئك الذين باعوك بثمن، وبلا ثمن.. 
لا غبار عليهم..
إنما أنت ومشاعرك فقط..
أبناء الخطيئة..
فابحث لك عن وطن آخر، غير ذلك الذي أسموه حبا..
وإلا..
فلتظل كل العمر بلا مأوى..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{رثاء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


رثاء. 

دثريني من صقيع 
البرد واحتويني 
ولا تغوصي في أوجاعي 
يا منية الروح ولا تسأليني
 قد أفردتُ...أشرعتي 
إنها  ساعة الرحيل.
لا تسأليني ..لماذا 
مزقت عني وشاح الهوى
وأغرقت بيدي السفين...
لا تسأليني بعد اليوم دفئاً
فقد مات النبض في عروقي
وأحتبس الصهيلُ..... 
أمطرتِ فوق جبيني شوكاً
وغرستِ في أضلعي سهماً
أرتادني في حضنكِ قتيلُ ..
دثريني من صقيع 
البرد واحتويني.....
اني لراحل لجنان  الخلد
فاذكروني......................💔

                             عائشة_ساكري من_تونس 

قصيدة تحت عنوان{{تلاشيتُ حتى ذاب فيك كياني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


تلاشيتُ   حتى  ذاب  فيك    كياني
وفيكَ انطوت روحي  وماج  جناني 
فيكَ  انبرت  روحي  وانت    أمانها 
من فرطِ وجدي  تهشمت   اغصاني 
أجوبكَ   خوضاً  في   خيالٍ  هدني
افني   زماناً     منكَ    ليسَ  زماني
ما عانى مثلي فيكَ  مأسورٌ    غوى
ولا   مثلي  من  فرطِ  الغرامِ  يعاني
أنا  مَن  ركبتُ   اجاري  افاقَ  الرؤى
اخطُ  على   ما    في    رؤاك  اماني
تماري   في   طبعٍ   يعيثُ   بمهجتي 
وتخوضُ   في  غيًّ    يشلُ   لساني 
أنستُ     ظلاً  في    هواك     أجنني
ما   كان  ضركَ   لو    غفت   اجفاني
نسجتُ   من  طيفِ  غرامكَ   لهفتي 
أرومُ  مما  ابتغيكَ   بزفرة   المتفاني
اجافي  منامي لو  غفى شرعُ   المنى
وأخطُ في لوحِ الملامِ   تقيةً  احزاني
يُحينّي   موتي   في   هواكَ    صبابةً
ما    ضرني  أن  كنتَ   انتَ   الجاني
قَلِقُ   المضاجعِ   منك  ناؤني  الكرى
هجرت    مئاقيها    الدموعُ      تعاني
عاثت    ليالي  الهجرِ   ترسمُ   بغضَها
وتخطُ   في  صحفِ   النوى   عنواني
عبد الكناني.

نسخت 

الجمعة، 3 فبراير 2023

قطعة شعرية تحت عنوان{{استنزفتنا يدُ الاحــــزانِ يا وطني}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


استنزفتنا يدُ الاحــــزانِ يا وطني
ونحن نبكي على أروى وذي يزنِ

لن يرجعَ الدمعُ من ماتوا ومن رحلوا
ولــن تعــودُ لنــا بلقيسُ بالحـزنِ

مادام في الكونِ بأسٌ من عزيمتنا
سنأتي بالمجدِ مــن دوامةِ المحنُ

سيبعثُ اللهُ مـــن يرقي مواجعنا
ويلئمُ الجرحَ من صنعاء إلى عدنِ
عادل نجيب درهم الرعاشي

٢ ـ ٢ ـ ٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{ هل من خلاصٍ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفا الأشعل}}


 هل من خلاصٍ


هل من خلاصٍ من هوى متجدّد 
والشّوق في قلبي يروح ويغتدي 

بعد  يسهّدني  وفكر  حائر 
ومن العجائب أن يطول تردّدي

للبعد  نار  قد  أذابت  أضلعي  
والشّوق في قلبي كجمر الموقدِ

تتقاطر الأطياف منك بخاطري 
وهواك في قلبي ربيع سرمدي

ودنان همسك لا أقاوم سحرها
كالخمر تذهب كأسها عطش الصّدي 

قد بتّ من دون الأنام مسهّدا 
والقلب أذعن بعد طول تمرّدِ

أخفيت حبّك واللّحاظ تذيعه
والحرف معترف به لم يجحدِ

سكب الهوى من سحره بمحابري 
فنثرت حرفا كالجمان  المنضد

               بقلمي / رفا الأشعل 
                 على الكامل

ج(١١)من قصة {{العائد}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 قصة متسلسلة

    "العائد "
       -١١-

بعد أن تخلص عدنان من الشيطان الرجيم  مشى بثقة غير متوقعة منه.
بل أن لقائه بالشيطان دفعه دفعة قوية إلى الإيمان بربه بدل من أن يضعفه، 
وأن كل مامر به في رحلته تلك قد أنار بصيرته ،وأزاح الغمامة من أمام عينيه.
فقال في نفسه "سأرى بماذا ستفاجئني تلك الصحراء حالما أختار لي مكان للعيش فيه أفضل لي بكثير بدلامم بقائي  رحالة  هكذا أجوب الصحاري. أو بالأحرى بدلا من بقائي  هائم على وجهي ،قد أجد قبيلة ما لأعيش بين أفرادها طالما أن الحياة قد فرضت علي من جديد..لكن ياترى  هل أنا الأن مؤمن حقا ..أم لازلت ....أن هذا الأمر لازال يؤرقني حقا..إللهي أعني على حسن طاعتك وحسن عبادتك ..أنا..أنا مؤمن..مؤمن ..مؤمن......؟"
بينما كان ينظر إلى السماء يناجي ربه ويرجوه أن يشرح صدره للإيمان غرزت قدميه في الرمال، أو بالأحرى جذبته الرمال وإستمرت في جذبه إلى الأعماق فبدأ يردد "لاإله إلا الله..؟"
وكان يتلفت حوله عسى أن يظهر من ينقذه من تلك الصحراء التي تنوي إبتلاعه. 
لكن لاأحد هنا،ماهذه الصدفة ،الأن خلت الصحراء من أي عابر سبيل مهما كان نوعه،ماهذا الحظ العاثر.
لقد بدت الصحراء واسعة جدا ،خالية من أي مخلوق، وبينما كانت الرمال تجذبه إلى أسفل كان لايزال يردد:"لاإله إلا الله..لاإله إلا الله ..إللهي قد آمنت بك ربا فأغفر  لي ؟"
جذبته الرمال إلى ركبتيه ولازالت تجذبه محاولة إبتلاعه ،ثم وصل مستوى الرمال إلى خاصرته ..ثم إلى صدره ..فاستمرت في جذبه حتى لم يظهر منه سوى رأسه .فسلم للأمر الواقع ،بأنه سيعود إلى العالم الأخر الذي جاء منه ،سيعود إليه بعد أن عاش أيام بعيدا عن ربه ،رافضا الدعوة إليه ،متنكرا لكل مارآه، فتذكر الراعي صخر الذي لم يكن يعرف الصلاة الصحيحة ؛وأخذ يرجوه بأن يعلمه أصول الصلاة ،ولم يكلف نفسه بتعليمه الصلاة الصحيحة، بالرغم من كل الإغراءات التي عرضها عليه .
سمع صهيل حصان وصوت خطوات حوافره على الأرض فأعتقد بداية بأنها مجرد تخيلات ما قبل الموت ،لكنه سرعان ماعرفه. أنه الحصان الوفي ،الحصان المتكلم،ناداه الحصان:

-عدنان..أسمعني جيدا ياعدنان، أخرج يديك من الرمال بسرعة؟

-سأحاول ياصديقي.

-أنا لاأطلب منك أن تحاول ،لامجال للمحاولة، بل أخرج ذراعيك وبسرعة ..لاوقت لدينا..هيا ؟

أخرج عدنان يديه وبصعوبة ،رمى الحصان بالرصن إليه وقال له:

-الأن تمسك جيدا ياصديقي؟

تمسك عدنان بالرصن فقام الحصان القوي بسحبه حتى أخرجه من فم الصحراء المفترسة ،كان عدنان لايزال يشعر بالاختناق، هنا عض الحصان على الكفن بأسنانه ورفع عدنان وجرى به في الهواء الطلق ولم يتوقف إلا عند أقرب واحة وأنزله هناك ..نهض عدنان بعد أن أستعاد أنفاسه  وأخذ يعانق صديقه الحصان ويشكره على إنقاذه لحياته.
شربا الماء ونزلا كلاهما إلى البحيرة وسبحا معا بسعادة.
وهكذا نجى عدنان من موت محتم.
قال عدنان :

-أشكرك ثانية على إنقاذك لحياتي ياصديقي ؟

-لاداعي للشكر ياصديقي ،ولاتنسى بأنك أنت الذي أنقذتني أولا عندما أخرجتني من الحفرة.

-حدثني عن أخبارك ياصديقي؟

-آه..عن ماذا أحدثك ياعدنان ،لقد مات صديقي بعد موتي بأيام قليلة ،مات حزن  على فراقي،لكنه لم يكن من العائدين .

-إذن أستطيع قول بأننا أصبحنا منذ هذا اليوم أصدقاء لايفرقنا سوى الموت؟

-بكل تأكيد، فأنا لن أجد خيرا منك ليكون صديق لي الأن،والأن أرجو أن ترفع تلك الكوفية عن عنقي وأن  تأخذها لك ،لقد أهديتها لك،ارجو منك المحافظة عليها ياصديقي .

شعر عدنان بسعادة غامرة وهو يرفع الكوفية المربوطة على عنق الحصان ويضعها  على رأسه، إستراحا قليلا ثم صعد عدنان على ظهر الحصان وتابعا طريقهما معا.

(يتبع..)
تيسيرمغاصبه
٢-٢-٢٠٢٣

قصيدة تحت عنوان{{غربتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قاسم الحمداني}}


 غربتي 

.................. 
كنتُ على موعد مع الغربة 
وموعد مع الدموع 
موعد مع حسرة قلبي 
موعد مع الصراخ عاليا 
آه من قدر ماذا يخفي ليّ 
الأماني والآمال قد تلاشت
والحسرة والوحدة قد أقبلت 
حاولت أن أخلد 
لأ نسى عذابي
التجأت إلى الخضرة 
لعلي أجد راحتي 
فما أجمل خرير المياه 
وما أجمل ألحان وزقزقة العصافير 
على الأغصان 
وما أعذب النسيم يداوي العليل 
وما أحلى الأوراق 
تتراقص مع حثيثها 
آه ياليتني 
أسترجع لحظة من راحة البال 
أو أعيد هدوء نفسي 
كم أنتِ جميلة إيتها الطبيعة 
وكم هي قاسية غربة الحبيبة 
حاولت النسيان 
لكن الجرح عميق 
وكيف النسيان 
وأنا في بحر عذابكِ غريق 
فلا البكاء ينفع 
ولا حبي لأحضاني يرجع 
.................. 
قاسم الحمداني /العراق