الجمعة، 29 سبتمبر 2023

قصة قصيرة تحت عنوان{{أقدار}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 قصة قصيرة 

أقدار 

لقد تأسس الأب على  سوء الأخلاق من قبل والده، كان قد نشأ عليها ومن ثم نقلها إلى زوجته التي تزوجها صغيرة وطبعها على أطباعه الفاسدة.
بعد ذلك نقل سوء الأخلاق إلى أسرته ، وهم الزوجة وأربعة أولاد وثلاث بنات ،وقد كان يعتز بهم جميعا ماعدى الولد الأوسط الذي أسمته جدته  "لؤي" قبل وفاتها ،ولهذا كان هو وأولاده الأخرين وبتحريض منه، دائما يسخرون منه ومن أسمه "الأنثوي الناعم جدا كما يقولون" كذلك ينزعجون من أدبه وأخلاقه الحسنة .
وكان الأب  دائما يقول "هذا إبن جدته المدلل" 
وأما مقولته التي يكررها دائما فهي " البيت الذي لايوجد فيه صايع ،دائما حقه ضايع"
ولهذا أنشأ أولاده الثلاثة على  البلطجة، وزرع فيهم سوء الأخلاق والقسوة والكراهية والعدوانية. 

وأما الأم فأنشأت بناتها على  الوقاحة وعدم الأدب أثناء مخاطبة الأخرين، والخروج من البيت والعودة في أي وقت شائن بحرية ودون أي رقيب.
ثم تبدأ الأقدار بلعب لعبتها تجاه تلك الأسرة ،لؤي وبعد أن ضاق  ذرعا من الوضع يترك المنزل وتنقطع أخباره ،أما الأب فيحكم عليه بالحكم المخفف ،وهو من الإعدام  إلى السجن المؤبد ،بعد تورطه في تهريب المخدرات. 
فتاة  تهرب مع رجل ثري  إلى خارج البلاد ،وأخرى تختفي في ظروف غامضة، وتبقى للأم ابنتها المدلله "شامه".
أما الأولاد الأخرين ،فيذهب أكبرهم إلى دولة عربية لتجربة حظه هناك ،فيقتل هناك في شجار ،فيعود جثمانه في صندوق ،وفي المطار لم يحضر  أي من ذويه كي يستلمه.
وأخر يتعرض لحادث سير فيمضي بقية حياته على كرسي كهربائي متحرك، ولا يبقى سوى أخ واحدا للفتاة هو  "رعد".
ينطلق رعد المدمن على الكحول و الأقراص المخدرة بصحبة  شلة السوء في السلب والنهب والبلطجة وأخذ الإتاوات ومعاشرة الساقطات في ظلام الأزقة والأشجار.
وأما شامة فترتدي الخمار كستار لها كي لا يتعرف عليها أحد،فتمارس مهنتها في بيع جسدها للأثرياء من العرب الوافدين.
بحيث تجلس على الرصيف وتشير بيدها لكل قائد عربة ثمينة ،فإن أوقف عربتة، تصعد إليها ،وبعد ساعة،وبعد إتمام مهمتها تعود للجلوس في نفس المكان.
وتشير للعربات من جديد، فبدأت في منافسة غيرها من بائعات اللذة المتخفيات وراء حجاب العفاف على أماكن  العمل.
أما  الأم فلم تكن تهتم بشأن كيفية كسب  شامة ورعد للمال ،لأن ما يهمها هو إحضار المال فقط.
وقد كان منطقها في الحياة ؛وعلى حد قولها "أن الشطارة هي إخذ المال من عين الأسد ".
ولم يكن أحد منهما يعلم شيئا عن عمل الأخر،لكن شامة أخبرت أمها وأخيها رعد بأنها تعمل جليسة أطفال ،
وأما رعد فبدأ حياته ككنترول باص على نفس الخط الذي تتواجد عليه شامة،وقد إكتسب شهرة واسعة في البلطجة.
فعملا دون أن يعرف أحدهما الأخر ،
بعد ذلك تموت الأم محترقة من  جراء إنفجار إنبوبة غاز.
بعد أسابيع من وفاة الأم ،تهرب شامة من منزل العائلة بسبب محاولة أخيها رعد إبتزازها ماديا.

أحد رفقاء السوء أخبر رعد بأنه رأى وجه فتاة من بنات الليل عندما كشفت وجهها في عربة أحد الأثرياء العرب دون أن تره،وقد وصف جمالها له حتى هام بها .
ولم يكتفي بعلاقاته الكثيرة  بالأخريات من بنات الليل، بل تعلق بتلك الفتاة وأصر على معاشرتها مهما كانت النتائج، ولو لمرة واحدة فقط ويموت بعدها "على حد قوله".
وعلم أين موقعها بعد أن حدده له صديقه ،فكلما وقف بالقرب منها  في ظلام الأزقة أو الأشجار ويشير لها برغبته بها ،كانت تهز رأسها بالرفض.
فيزداد غيظه،حتى إتخذ قراره أخيرا  بالنيل منها بعد طول إنتظار ،فكمن لها تحت إحدى الأشجار الكثيفة، وقد خدمته الأقدار بانقطاع النور في تلك الليلة.
وباغتها من الخلف وقام بجرها إلى تحت شجرة ،ونزع نقابها عنها،
حاولت المقاومة لكنها واجهت ذلك باللكم والركل، وأخيرا إستسلمت أمام ضرباته العنيفة الموجعة،وثم إعتدى عليها ،وعندما إنتهى منها قال لها:" أنا كنت أحق بك من هؤلاء العرب أيتها الفاجرة ،هل تعتقدين بأني إنتهيت منك ؟" .
وقد استطاعت تمييز  صوته على الفور،واستطاعت التعرف عليه.
لكنه  أوسعها ضربا وركلا من جديد.
بالصدفة تمر دورية شرطة ،فيكون فيها هذه المرة أخيه لؤي ،وقد أصبح رئيس شرطة له شهرته بالشجاعة والقسوة،وكان كله حماس لتنظيف البلد والشوارع من المجرمين والبلطجية والفاسدين.
وعندما سمع صوتهما قال لمساعديه:"قفوا هنا لنقبض على تلك القطط النتنة؟".
نزل هو ومساعديه وقبض عليهما ،كانت شامة قد إرتدت نقابها من جديد ،أدخلوهما في العربة وأخذوهما إلى مركز الشرطة .
وفي النور عرف لؤي أخيه رعد ،وقال له:
"أنت أيها القذر والله لأربينك من جديد ،أو لأجعلنك تموت في السجن؟"
ثم نظر إلى الفتاة وقال لها بغضب :
"وأنت أيتها الشبقة ،هلا أزحت نقاب العفيفات عن وجهك حتى لا تشوهين صورهن وسمعتهن؟"
وعندما مد يده ونزعه عن وجهها ورآها بهت في مكانه وصرخ :
"لا..لا..لماذا يارب؟"
لقد كانت أخته شامة،
فطلب من مساعديه تركه وحده معهما.
وعندما خرجا
ومن خارج الغرفة سمع الجميع  صوت ثلاث رصاصات تنطلق في الداخل،هرعوا جميعا إلى الغرفة ليروا الثلاث جثث ملقاة على الأرض ، وقد فجرت رؤوسها الثلاث رصاصات.

تيسيرالمغاصبه 
٢١-٩-٢٠٢٣

قصيدة تحت عنوان{{بالأمْسِ كُنّا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بالأمْسِ كُنّا

هوى فُؤادي وحبُّ القَلْبِ سُلْطانُ***والعِشْقُ سِحْرٌ بِطيبِ الهَمْسِ فتّانُ
تَهْوى القُلوبُ نَسيمَ الحُبُّ منْ وَلَعٍ***والحُبُّ عَهْدٌ بِصِدْقِ الوَعْدِ إيمانُ
بالأمْسِ كُنّا صِغاراً عِنْدَ نَشْأَتِنا***نَلْهو وَنَلَعبُ والألْعابُ ألْوانُ
قُلُوبُنا بِنقاءِ الطّبْعِ طاهِرةٌ ***والحُبُّ فيها بِصِدْقِ القَلْبِ يَزْداُنُ
حَتّى كَبُرْنا فأضْحى المَكْرُ مَسْلَكَنا***وكلُّ فِعْلٍ يُبيحُ المَكْرَ شَيْطانُ
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{لاَتَعُدْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 لاَتَعُدْ

"" "" "" "" "" "" "" "" "" "
لاَتَعُدْ  فَبعدَ  سِعةٍ 
  أغلقتُ أبوابي
وذَبحتُ  أخرَ المُنَّى
    فَوقَ أعتَابي
ولَم أشيعْكَ في صَدري
  لِتبقَى العُمرَ حياً 
بل شَيعتُكَ إلى التُرابِ
    أيهَا المُسَافرُ
 في  أعمَاقي  عُمراً
         تَغوصُ
 في دمي  وأعصابي
 أوقفتُ  رحلةً  مُرة 
         كانت
 من صبري  وعذابي
فَلاَ تَبحث عن كلِماتٍ
        تُلقِيها
أو عن أشيَاء َتُهديها
       وأعدُكَ
لَن تَسمعْ شيئاً من لومٍ
     أو عتَابِ
فَابكي بعيداً لكَ الأرضُ
      بما رحُبت
رُبما  الأرضُ   تُسقَى
        دموعٌ
فَكم  شَربت   الأرض 
     نَزفَ سحابِ
        أما قلبي
 فَلن يرتَوى بعدَ اليوم
     بِأدمعِ الكذابِ
وهبتني  لليلِ  دموعاً 
وكم كانَ حُزني واغترابي
وأنا أرى أيامي تمضي 
         وجعًا
   كصفحاتِ  كتابِ
وأهديتني للخريفِ ينثُر 
  أوراقَ الحُلم رماداً 
حتى غدا الحُب شيئا
     من سرابِ 
وبالأمل  كنتُ  أغزلُ 
     ثوباً جديداً
كُلما بدلَ الحُزنُ وجهي
       وأثوابي
وكلما  استعرتُ  من
 شعرِ  الرثاء. كلمةً 
       لأرثيك
 أراكَ  في  كل كتابِ
فألعنُ قلبي ويلعنُني 
أن ظننتُ أنك عصفورُ
      بلا أنيابِ
وأنك الطُهرُ في هذا
        الزمان
وأنك سكني  وتوبتي 
      وصوابي
واهمٌ.  كنتُ  أنسجُ منَ
      اليأسِ أملا 
ومن  حنظلكَ  شرابي 
اليوم تصدقتُ بكَ حديقةٌ
   للسَائلينَ  الأغرابِ
لأكفر  عن  أكبر ذنوبي
حينما اخترتك  رفيقا
         للدربِ
وسميتُك أغلى الأحبابِ
          لاتعُد
 فمن كفرَ بآياتُ  عشقي
لايتوبُ اليومَ في محرابي
_________________
حسام الدين صبري

نص نثري تحت عنوان{{في عيون الأبرياء}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{أنس كربم}}


 ..في عيون الأبرياء

في المدن والحدائق والطرق
تلوح في أفق من أحلام
العشق متعة الأحبة
وشجرة جميلة الأوراق
في قلبي ترقد المحبة
كالحنين
منقوشة في الزمن
في العواطف الصغيرة
وهي تنمو
بعطر وردة زاهرة
في حديقة ما
في فرح ما
في ما تبقى لي من أمل جميل
عنوانه في الوجدان وشوقه
في قلب العشاق..
في صدري وقد فرحت به
في جلسة  ساحرة
فعندما تعشقين بجمالي
تموتين بحب القلب.
هذا القلب..
أنس كربم. اليوسفية المغرب

الخميس، 28 سبتمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{كلمات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب.أبوبسام}}


*  كلمات  *
طلب منا ارتجالا"..قصيدة تحت عنوان  (كلمات) على إحدى صفحات الفيسبوك. ..فارتجلت مايلي؛ 
        ***
كلمات في عمري كلمات 
                      تتوزع ....آيات...آيات
قد ترقص خاصرة الدنيا 
               وشباب البدر وذي النجمات 
والموج الأزرق في فجري
                 يتراقص في كل الروضات 
كلمات أنشدها صبحا"
                 لتموج الشمس مع الموجات 
كلمات أنشدها عصراً 
                  ليفيق الكون مع النسمات 
كلمات في ليلي الساجي 
                   فتوحد في كوني الغايات 
ياغاليتي صوني بدري 
                 لا   لا رقص في السبعينات 
فأبو بسامك ذا نجم 
                في عزف قد أحيا  الكلمات
فتعالي في مرح  نحيا 
                   لنحقق  أعراس الساعات  
    شعر؛مصطفى مزريب.أبوبسام 

         جبلة.سورية . 

نص نثري تحت عنوان{{قل لي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


قل لي:
كيف  نحطم  المرايا  لنرى  فيها صورنا؟
هل  نراها  مشوهة  أم لا؟
لكنها ذكرياتنا.
إنهم  ينزلون  الصور  التي  تظهر  فيها  رسائل  الحب، قديمة،  ملطخة  بعدد السنوات،  مرسومة بزيت الزيتون   على  قماش  ذاك  الفستان  الأبيض  الذي كان  سبب  سعادتك وفرحتك.
لماذا  تمشي حافي  القدمين  على  شظايا  الخزف ،وبقايا  تلك  الألعاب  التي  قمنا  بتجميعها في دفء  منزل  صغير  أو  بخيمة  لاجئ  قتلها  حر الصيف  ،واخترقتها  زخات المطر.
هل  تتذكر  ضحك  الأطفال  الذين  تراكضوا   أمام وفي منزلنا الصغير؟
كانوا  أكثر  عددا  من  نجوم  ليالينا  وأجمل منها.
بالأمس  كنت  أبحث  عنهم  بين  قصائدي  الشاحبة المنهكة،  حيث  لبست  الروح  ثيابها  العتيقة،  لم  أجد  الحروف  التي  تتكون  منها  أسماؤهم،  ولا رأيت  اللون  الأزرق  في  عيونهم،  كانت  عيون  سوداء تحاكي  ظلام الليل.
شعرت  أني  فقدت  ابتسامتهم  حين  رحلوا ورحلنا ،لقد  مضى  الوقت  مثل  أشرعة  سفينة  غرقت  في الزمن،  ملفوفة  بألواح  من  أمل،   وتحمل ذكريات وأشواق وألف قصة،ولكن  لا  شيء نستطيع  أن نفعل.
فقد  تراكم  غبار  السنين  على  رفوف  ذكرياتنا  ‎فأثقلها وزنه ،لكننا  ما  زلنا  نبحث  عن  الدفء  المدفون  في الجسد  والروح  ونسبح  على  أمواج  هواجسنا وخوفنا.
نحسب  السنوات  العكسية  لنصل  إلى  نهاية رحلتنا،  لنتعانق يوما  داخل كرة  من  النار والحنان  لسنوات  خلت .
نعم لنبدأ  من جديد.

طلعت كنعان

 دفاتر قديمة 

نص نثري تحت عنوان{{بعد طول غياب}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


« بعد طول غياب »

كم هي جميلة 
الإبتسامة 
التي ترتسم على 
محياك
فتداعبني أطيافها 
الساحرة 
ينبض قلبي  
تتراقص أحاسيسي
فرحاً  
تتلاشى دفاتري  
تتبعثر أوراقي 
فيحملني الحنين على 
أجنحة الفرح 
وأتذكر محطات عمري 
الماضية....
تحضرُني حروفي 
المنسية 
منذ زمن بين 
رفوف ذاكرتي 
لتعزف لكِ أجمل 
الكلمات 
في هواك 
ويغني القلب لك 
أحلى سمفونيات
ويرسم لك حاضري 
أجمل 
لوحة في مُخيلتِي 
الوأنها لا تبرحُ ذاكرتي 
حينها أناجي  نوارسي 
المهاجرة كي تعود 
للوطن 
وأن تحتفل معي  
برجوعك .....
وعند الأصيل وحيث
ستبدو شفيف الندى 
مثلما أنت قبل القيام 
وقبل السلام 
لتشعل مدينتي أضوائها 
ويعود السلام إلى روحي 
تعود لها السكينة 
يعود لها الإطمئنان ......!!

_زيان معيلبي( ابا أيوب الزياني) 

مقال تحت عنوان {{حريق الحمدانية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


حريق الحمدانية 

سامي التميمي 

على مايبدو بأن الكثير من الدول العربية و الأقليمية ، تمتلك العدة والعدد والكفاءات ، ولكن تفتقر الى التنظيم ، الى الأدارة والتنمية الأدارية ، الى سن وتشريع القوانين المهمة والحيوية للدولة والمجتمع . 

فهناك الكثير من الحوادث للأسف راح ضحيتها الكثير من الناس الأبرياء ، فمثلاً أنهيار سد درنة في ليبيا والفيضان  المدمر الذي أغرق المدن والقرى ، والذي سبب موت الكثير من الضحايا بالأضافة الى أتلاف الكثير من المزروعات والأبنية والسيارات وغيرها  .

والزلزال المدمر الذي ضرب تركيا والمغرب وسوريا  وبعض الدول  . 

هناك تقصير كبير في المتابعة والرقابة والتدقيق ، فالبناء والسدود والحرائق ، يمكن أن يكون خطرها و تأثيرها ( صفر ) أو ( 100‎%‎) .  عندما نحصن البناء والسدود والغابات والمزارع وغيرها . 

حريق الحمدانية في العراق في محافظة نينوى - قضاء الحمدانية .  أيضا ً راح ضحيته الكثير من الأبرياء   ، بسبب أهمال وتقصير وعدم معرفة ودراية الناس المحتفلون ، بمخاطر الألعاب النارية داخل القاعات المغلقة ، وأيضا بسبب أهمال وتقصير المالك للقاعة الذي أغفل أو أهمل الكثير من القضايا المتعلقة بشروط السلامة والأمان الواجب توفرها في هكذا قاعات مخصصة للأحتفالات ، ولاننسى تقصير الحكومة المحلية والمركزية في أعطاء التراخيص لمثل تلك القاعات التيى لاتتوفر فيها شروط السلامة والأمان .

يفترض بالدولة ومؤسساتها هي من تنظم عملها الأداري والقانوني  ، وكذلك تنظيم حياة الناس  ، من خلال سن وتشريع قوانين تدخل في صلب حياتهم اليومية  ، هذا خطأ  وهذا صح،  هذا  يجوز  ،  وهذا  لايجوز  ، مع ضرورة توضيح الشروط والضوابط المعلنة من خلال كتب ونشرات داخلية وفي الأعلام والصحافة . 

فمثلا ً  أعطاء تصاريح  لأنشاء قاعات الأحتفالات  ، يفترض أن تكون هناك شروط منها : 

1 -  ضرورة أن يكون الموقع تجاري وعلى شارعين منها رئيسي والأخر فرعي . 

2- ضرورة أن تكون مساحة المشروع لاتقل عن عن 5 دونم أو أكثر حسب نوع القاعة وأستعمالاتها ، وتتكون من قاعة  شتوية مستوفية للشروط ، ومساحة خضراء مع مسرح وأماكن للجلوس مستوفية للشروط والضوابط . 

3- ضرورة أن تكون القاعةفيها أربعة أبواب أو أكثر ، لايقل عرض الباب عن 2 متر ، وتكون طرق سهلة وأمينة مؤدية الى تلك الأبواب في حالة الطوارئ .

4- ضرورة أن ينفرد المبنى بطراز معماري وهندسي مميز  ، وأن تراعى الخصوصية للمشروع وكذلك للأبنية المجاورة . 

5- ضرورة أستحصال الموافقات الأمنية والدفاع المدني والصحة ودائرة الهندسة والعمران التابعة للأدارة المحلية والمركزية .

6-  توفبر مخارج للطوارئ والتأكيد على أرضية الطرق المؤدية الى المخارج بعدم وجود معرقلات أو  أرضية ( زلقة )  أو طويلة أو ضيقة ، هذا كله يعيق من الحركة والهروب والنجاة في حالة الطوارئ   . مع ضرورة توفر كراجات منظمة لسيارات المحتفلين داخل المشرورع . 

7 - ضرورة أن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ، وأن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ويبعدان مسافة أمينة عن قاعة الأحتفالات ، في حالة حدوث حريق . 

8- يجب أن تكون التأسيسات الكهربائية  والأنارة والتبريد والتدفئة والمصاعد  ومطافئ الحريق ، ونظافة المطعم والمخازن ، والقضايا الأمنية خاضعة للتفتيش والمراقبة بأستمرار من قبل أجهزة الرقابة المختصة . 
9 - لايجوز منح القاعة للمحتفلين إلا بعد أستحصال موافقات أمنية وقضائية  . 

سهل أن تكون وزير أو مدير أو مسؤول ، ولكن صعب أن تكون ناجح ومبدع ولك بصمة ، أذا لم تتابع العمل يوميا ً ، ليس من خلال مكتبك ، بل بالتحري والتواجد في مواقع العمل ، في مواقع الخلل والتقصير والأهمال ، تراقب بالسر والعلن ،  تشخص الخلل بأستمرار وتضع المقترحات والحلول ، تكافئ المبدع والمتفاني والغيور والحريص والشهم ، وتعاقب المهمل والمقصر والسارق والفاسد ،  تهتم بعملك ومسؤوليتك مثلما تهتم بنظافتك وملابسك وبيتك وعائلتك وأولادك .

بناء الدولة والمجتمع والأنسان يتطلب منا الكثير من التضحيات والوقت والجهد .

———————

المقال منشور في الصحف والمجلات والمواقع العراقية والعربية والدولية . 

نص نثري تحت عنوان{{ما كان ينبغي أن تلوذ بدمي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


 ما كان ينبغي أن تلوذ

بدمي...

لاشيء ينتظرك
الحلم الذي كنت تصبو إليه
تلاشى في محطّات العمر
والمرأة التي كنت تتوق لمحيّاها
غابت عند وقت غادر
خانت بأوّل إمتلاء وتركت جوعك
يعبّأ مواعيدك الفارغة
يعدّ هزائم الإنتظار بحضن
السقوط
ليسرف الحزن في مسامك جحافله
يمدّ جناحيه
كصمت يطبق على سكون ليل
مثلما يتسلّل عبر ثقوب الفقد
كدر بحجم السماء
وتبقى في عزلة الروح
كؤوس طافحة بمرارة الخسارات
تسرق من الدمع مداد القصائد
وترسم للعيون خيبة آفاقها
وجفاف مسعاها
ولا ضوء يسبر دواخلك فيغريها
سوى شوك الطريق معلّق بجسور
بعيدة
تشعل اللهفة في مواقد
العبور
أعذرني أيها القلب
ليس لديّ سقاية تخرج من أنامل
الجنين
تروي وردة ذابلة
والجهات يباس
ولا مطر ينهمر فوق خرائط
من رماد
والمسافة جدب بياض
في شيب رجاء...

بقلم حمزة أونسي

قصيدة تحت عنوان{{سجال الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


((((((سجال الروح))))))
~~///~~///~~///~~ 
صوامع ربيع أكتنزت 
سنابلها 
أضلاع الحب ومضغت 
قمحها 
أفواه الروح الجائعة لضمك
طوفان بحر تعالى موجه
يضرب بلا هوادة أعماقي 
هو الشوق لك
أيها المتبجح بجمالك
المتغنج بدلالك
لم يعد قلبي يرى سواك
أدعوك لسجال روح 
تساجل روح 
ونبض يعزف لحن نبض
ووتينٍ يراقص وتين
وجسد يرتدي جسد
حتى نكون حالة واحدة
أقرب الى بعض
جسد يولد من جسد
وأن عسر المخاض 
عشنا هكذا الى الأبد
حتى أن حضرت الوفاة
نكون في نفس اللحد
لايفرقنا موت ولاحياة
هكذا يكون الحب 
والا فلا مانفع الحب
والروح تنسلخ من الجسد
مانفع الحب ونعاني البعد
ونعيش الحسرة ونسير
فوق جمر الانتظار 
حتى يأذن الله باللقاء
أو نموت من كمد 
ٱه من أنتظار لايجدي 
وشوق يستعر نيرانه 
لاتنطفيء 
ٱه من الحنين بركانا
من غضب 
ألوذ بالصمت والصمت
قيد كل يوم يضيق
حول القلب
لايسعني الا تأمل 
رحمات القدر 
عسى بعد الظلام 
يتنفس الصبح 
وينبلج ضوء النهار 
ويرى النور حب عاش 
في زنزانة الانتظار
ويفرح القلب ويبتهج 
وترقص الروح على 
أهازيج عشقا ولد 
بعد عسر دام زمن 

يمان العراقي 

نص نثري تحت عنوان{{موعد بالمساء}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}

موعد بالمساء..
الشوق مداره عيناكِ..
تتوه الحروف.. وتتلعثم الكلمات... 
 تتعثر روحي بربوع جنائن خديكِ..
وتسألني، شفاهكِ.. هل قضيت الوقت بإنتظار..
انه موعدي مع الحياة.. 
ويل من لهيب الشوق.. اضناه هواكِ.. 
رحماك ربي.. بعاشق.. 
احترقت زهور قلبه.. 
واقفا يحدق 
في الطريق..
 يصارع الوقت.
أحلامه تنبض بالحنين.. 
 بلهفة طفل.. شيخ.. عاشق.. 
الوقت كالشتاء.. يسير بخطى
مثقلة.. ساعاته طوال.. 
بإنتظار شمس.. تدفئ الفؤاد 
ما أبطأ الوقت.. بغيابها
وما أطول ساعات الإنتظار.. 
طيفها يعصف بوجداني..  يداعب
افكاري.. 
وأنا احدق في الطريق.. 
متى تأتي..
ما زلت منتظرا.. 
موعد المساء..
بقلمي.. رائد كُلّاب
 ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{ ما هجرت حبيباً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 ما هجرت حبيباً


في كل يوم إله الكون أدعوه
أن يرفع الغل من نفسي
ويجلوه

وقد طلبت منَ الرحمن امنيةً
أن ينزعَ الهمَ عن قلبي ويمحوه

فإن اتتني إساءآت سأغفرها
ولست أيأس مما كنت أرجوه

وما أسأت إلى خل وإن بدرت
منه الاساءة إني لست أجفوه

وما هجرت حبيباً كنت أعشقه
وان سلاني فاني لست أسلوه

فأن بداني بخير كنت ابدأه
وان بداني بشر لست أبدوه

إن يقطع الفضل اني لست أقطعه
فالفضل عندي بقلبي لست امحوه

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{كم أهواك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


 كم أهواك

-------------
نعم
أشتاق إليك حبيبتي
أشتاق إلي عطرك الذي لم أعرفه
لكني أتنسمه
أشتاق إلي طيفك الذي لم ألاقيه
لكني أعانقه
أشتاق إلى قلبك الذي لم ادانيه
لكني أراقصه
أشتاق إلي كيانك الذي أواريه
كي أتلمسه
أشتاق إليك حبيبتي 
التي لم ألقاك
لكني  أحياك
أحسك كطفلة تعبث داخلي
تلهو بدقات قلبي
تسامر كياني
أراك
أتلمس خطاك
أرى في كل الوجود  صداك
في السماء ضياك
في القمر بهاك
في الفجر نداك
في الليل شذاك
نعم حبيبتي
كم أهواك
فما للقلب سواك
---------------
عبد الرحمن محمد

نص نثري تحت عنوان{{أحتمال}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أحتمال
------------
بم تفكر ؟
سؤال وجيه
لكن ليس لي يوجه
لأني عاجز عن التفكير
الخيال
هو من يأمرني
بالتوقف أو المسير
خيالي
مرتبك يأبى السكون
مذ مرقت أمامه
آلهة الحب
آلهة الجمال
هي حبيبتي
سموها بأي أسم ترغبون
المهم
أنا بجانبها من أكون ؟
بنظري حبيبها الأوحد
بنظرها
الحقيقة لا أعلم من أكون
أحتمال
الأول أكون في حياتها
أحتمال
لا أخطر لها على بال
كل هذا
وتسأل بماذا تفكر
ألا يسعك تغيير السؤال
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{أَنتِ حُلمٌ كاذِبٌ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أَنتِ حُلمٌ كاذِبٌ 
بقلم // سليمان كاااامل 
****************************** للنشر الخميس 
خَط قلبي ......خـلفَ طَيفُك نَبضَه
ياوَيحَ قلبي فَحديثُ الهوى غلابُ

أَطلَقتِ سَهماً.. من كِنانَتَكِ لا يُرى
مُعَطرُ النّصلِ.......... مُغْرٍ له أنيابُ 

شَقّ الضُلوعَ ......كي تَكونَ مَنزِلَهُ 
بَكى القلبُ .....وهو راقِصٌ عَرّابُ 

إِني حَسِبتُكِ...ماءَ حُبٍ يَروِ ظَمَأي
وَخِلتُكِ أرْضَاً ..مُمَهّدَة عليها تُرابُ

فإذا بِقَلبي قَد .......هَوى في هُوّةٍ 
وَحُبكِ تَبَددت حَقيقتُه فَهُو سرابُ

فلا أَرضاً وَطيءَ القلبُ ولا سَماءاً
يَستَظِلُ بها مِن ....حَرٍ فَهو خَرابُ 

ياقِصةً على...... الهواءِ قد نُقِشَتْ
خَطّها وَهمُ..... خَيالٍ حَرفُه كذابُ 

يانبضةً لقيطةً النّسَبِ تَبحَثُ عن
قلبٍ يَأوِيها. وتَقول نِعمَ الأنسابُ

جاهل قلبي ..ما قرأَ فُنونَ الحُب 
فلا أَقَرّ بِجَهلٍ... ولا أَبدى ارتيابُ 

ومَشَيتِ بِخُطى... واثقة ولاهية 
فقلوبُ الغافلين مِثلي لها أَبوابُ
*******************************

سليمان كااااامل...... الخميس 2023/9/28 

نص نثري تحت عنوان{{دماء الصمت}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


 دماء الصمت ***

ترعرع عمرى 
 بين الحجارة
تصرخ بين أضلعى 
أحلام الحرية
دماء الصمت
 يثور فى خيبة
اجالس الطرقات 
يركض خلف ظلى 
من أطلق الرصاص
بين مخيمات اللاجئين 
يتربص مثل الأشجان 
يلاحق براعم الياسمين 
أزرف دموع
 الخوف والجوع 
أنظر لسماء
 أتمنى الرجاء 
أنتظر الغد البعيد 
أجد دماء هنا وهناك 
أركض خلف 
نعش الشهيد 
يبتسم فى وجهى 
أنه أخى الكبير 
التقط بعض الحجارة 
أقاتل بها عدو خسيس 
أجد روحى تترصد
 لسلاح ابكم 
يتجمد بين كفوف 
أوغاد ملاعين 
أرى الشمس 
فى عيون المشيب تتألم 
اختبئ فى
 أحضان المحن 
أراقب نعش آخر
 يخرج من بين الأنقاد 
يتعلثم قلبى من المنظر 
أرى ملامح امى 
تغادر فى كبرياء 
لقد قتلت غدر 
أين المفر من قرار الأقدار
احمل آخر نبضه من قلبى 
أتوج جبينها بقبله أخيرة
مازال المشهد مشتعل 
يشعل فى
 روحى نار كبيرة
أجد أبى يزور 
المقابر السعيدة
يحملنى بين يده
 يبعثرة صدى البكاء 
تحتضننى أنفاسه
ينظر لى نظره أخيرة
يرقد بين
 طايات مقابر الأحبة 
يحتضننه عبير لقاء 
تصعد روحه فى بهجة 
أتجمل بجميل وصيته
أنه الوطن والسكن 
والجنة 
لا أنظر لدماء الصمت 
فقد إحساس الرحمة
أتقدم لأمام
 أصمد أكثر وأكثر 
إنتظر فصل الربيع
 ينثر عبير 
مجمل بالضحكات
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{دعوتي القلب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{ يونس المحمود}}


دعوتي القلب
لمناسك الحب
سيأتيكي ملبياْ
للدعوة بدون
 أيَّ ترددْ
وقبل الوصول
إلى أبواب حديقتك
سأركع ركعتين
لله وأسجدْ
ليقبل زيارتي
إلى روضك الغناء
وعند وصولي
أضمك على صدري
وأعقدْ
نيتي أعاهدك
ياحبيبتي في
كل دقيقة حبك
وحبي لك
يكون في تجددْ
حتى أزين رياضك
من الغرام عشقاً
متفرداً بالحب
والزهد أعلمه
كيف من زهدي
يتقن الزهد ويزهدْ
ليرتقي إلى علياء
الهيام وإن علا
من بعد الله يعبدْ
نُسُكُهُ بالوله
يناجي الروح
والروح تناجي الفؤاد
لتعلو أمواج
بحر الهوى
ترغي وتزبدْ
لايكن هيجان
عواصف الهوى
إلا أن يرتمي
الحبيب بأحضاني
ويرقدْ
ويأخذني بكل
لطف وأشهد
أمامه وأمام
الله مايعبده
حبيبي أعبدْ

الدكتور يونس المحمود سورية 

هايبون تحت عنوان{{فن الغوص}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


 فن الغوص / هايبون 


يتقاذفني موج عينيكِ
وانا لا أجيد السباحة
ولا فن الغوص 
لكن غصت في هواكِ
جعلت صورتك قبلتي
ورميت شباك صيدي
متأملًا لقياكِ
بحر أزرق 
يقذف زبدًا 
رصيف خالٍ

حيدر الدحام

قصيدة تحت عنوان{{في ذكرى انبعاث الضياء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سليم المهناوي}}


في ذكرى انبعاث الضياء
الرحمة و الهدى
اللهم صل و سلم
على البشير المصطفى
و اجعلنا يا الله
ممن بسننه اقتدى
ربنا لك الشكر و ثناء
على هديتك لنا
محمد طب القلوب و دواؤها
و ضياء الأرض و صلاحها
محمد نور النفوس و عطرها
و نوره أبدا لن ينطفي
مادامت الدنيا
بالحياة تنبض
فيا غافلا عن ذكره
فسارع إلى النجاة
فصل عليه و سلم
و يا رب اختم حياتنا
على رسالته
و يا رب لا تحرمنا
لقاؤه و شفاعته

--- سليم المهناوي ---      27  /  09  /  2023       تونس 

قصيدة تحت عنوان{{احضرت قلمي واوراقي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 احضرت قلمي واوراقي 

كي أكتب لك شعرا 
متناسية انني لست بمتقنة للشعر
قلت لنفسي فلتحاولي 
تدوني له و لو بيتا 
فوجدت ان كل ابجديات اللغة 
لو قمت بجمع حروفها  
لا تساوي في وصف جمالك حرف
فتركت قلمي و اوراقي 
و انتظرت موعد لقاءنا 
لنتسامر و نتبادل حديثنا 
سمعت صوتك يناديني 
فاسرعت اليك متلهفة 
لعناق طويل يشبع لهفتي 
مكثنا سويا لنحتسي قهوتنا 
على انغام اعذب الألحان 
وكلا منا يرسل قبلات الهوى 
على طرف الأجفان 
لم ندرك كم مضى من الوقت ؟
و اين نحن و في اي مكان ؟!
حتى افقنا لنجد أنفسنا
اننا لا زلنا متعانقان !! 🤍
 
نقاء روح _ مصر

قصيدة تحت عنوان{{وفاء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


وفاء

رأيتكِ قد عزمتِ على فراقي
وأصبحَ حبنا شيئاً هزيلا

سألهج بعدَ هجركِ إن هجرتِ
بذكركِ هائماً زمناً طويلا

 وأصمد رغمَ مابي من جراح
فمن قلبي غرامكِ لن يزولا

سأشكو للاله جسيم أمري
ولا أشكوه إنساناً ذليلا

فلا أحد سيكشف عظمَ مابي
ومن ذا يستطيع المستحيلا

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{نبض عيني يرمق}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 نبض عيني يرمق 

همسك لهفة ولوعة المشتاق 
ونبض الروح والقلب في ترحال 
مخافة صقيع الليل وحرقة
شمس النهار ...
افرد ذراع سطرك الدافئ
واترك حرفي المشتاق ....
يغفو على وسادة الشوق
امنح نبض الروح نعمة استقرار 
العاشق
ومشط شعر نبض قلبي 
بحنان لمسة الأنامل
على نبض الرروح بنيت لك 
صوامع المساجد !!
انت فيها ناسك ..
ومن نبضات قلبي ...
رسمت حانة لليل ...
انت فيها سامر !!
نتبادل قرعة كوؤس...
نبيذ غسق الليل للعاشق..
سلام على اتحاد نبض العين والروح 
والقلب !!!!
لقصة عاشق
هبة الصباح سورية

نص نثري تحت عنوان{{الأنوار المحمدية}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


الأنوار المحمدية ****
يتجلى القمر 
عبير فى السماء 
يروينا من
 يده الكريمه 
شراب طيب ونقاء
نهلل بااسمه 
نصلى عليه 
سيد الشفعاء 
رسولنا الكريم
 البار المختار
صبرا ياقلبى 
هناك ربيع لقاء 
سوف نلتقى
 سيدى رسول الله 
نصلى معه رؤيته
 بهجه وصفاء 
الكون فى 
صحبته يفرح 
سيد الشفعاء
 نحن نبكى
 عند المقام 
نرفع ايدينا بالدعاء 
ننتظر يوم يكون
 فيه اجمل معياد 
موعدنا معك 
عند الحوض 
نرجو أن نرتوى
 من يدك الكريمه 
لاظماء بعدها 
نلتقى معك
 فى الروضه 
نسبح باسم الرحمن 
هى سلامه الروح 
من الأشجان 
مازلنا نستغفر
 من الذنوب 
مازلنا نستعد لصراط 
مازلنا فى
 حبك نحيا 
حتى الممات
 ويوم لقاك 
نجتمع فى جنة 
عرضها 
الأرض والسموات 
نلتقى بك 
ياسيدى
 يا رسول الله 
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

نص نثري تحت عنوان{{زيان معيلبي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 ~أمنية وهلوسات 


تلك الأمنية التي غرستها
ذات يوم على 
ضفاف ذاكرتي.... 
لم أعد أرى طيفها.... 
ولم أعد اشم عبق رائحتها 
من صفحات كتاب أيامي.. 
لم اعد اسمع طرق اقدامها 
وهي تلعب في بهو 
أفكاري.... 
رايتها ذات مساء تتسلل 
بين زفراتي وغصة احزاني 
مغادرة الى حيث لا عودة
لانها عرفت  رياح
البؤس قد اجتاحت أفكاري 
حشرجة فاضت منها
عيوني دمعا حتى اغرقت
زورقي في بحر 
الوجع و التواهان 
وإصفرّت منه أوراقي  وهي 
تتعارك مع الحياة من أجل
البقاء لإثبات ذاتها بين الأحياء....!؟ 
 
_زيان معيلبي (ابا أيوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان{{مولد النور}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}


،،، مولد النور،،،

ولد الهدى فالكائنات ضياء
فأشرقت بمجيئه الربوع والبيداء
كامل أوصاف، صدق وقول وحياء
فأمنته أم المؤمنات فكان خير الأمناء
أوحى له الرحمان للعالمين سواء
قرآن محكم التنزيل من السماء
تلاه لأصحابه، فبلغوه كما يشاء
بلغ الأمانة، ولم يضنيه في الأمر العناء
صلوات الله عليك يا إمام الأنبياء 
وتقبل الله منا ومنكم خير عمل ودعاء

عمر بن يوسف

تونس 

قصيدة تحت عنوان{{وجهت وجهي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


وجهت وجهي

وجهت وجهي للذي فطر السما
اشهد على نفسي بكوني مسلما

الله أكبر لا اله سوى الذي
رفع السماءَ عن البسيطة بالسما

ثم السلام على الرسول محمد
صلى الأله على النبي وسلما

والآل أهل البيت ليسَ كمثلهم
مَن فصِّل الدين الحنيف وعلَّما

منهم أبو حسن علي المرتضى
للشرك أصناماً بمكة حطما

هو حامل الفقار ليس كمثلة
بطل يذود عن العقيدة والحمى

وغداً على الحوض الكبيرة ساقياً
من ذادَ عن اسلامنا وتجشما

 هو ذلك الفاروق فرق صامتاً
بين السماحة والسماجة دائما

هو ذلك الصديق صدق قوله
بالفعل والسيف المهند قاصما

والصحب من صحب النبي مصدقا
ومطبقا ماجاء فيه مسلِّما

رضي الاله عليهم ورعاهم
وسقاهم من حوض كوثر زمزما

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{ولادة النور وتحرير النفوس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد جابر المبارك}}


(ولادة النور  وتحرير النفوس / محمد جابر المبارك / العراق 
عطرٌ يفوحُ ووجهُك مشرقُ
والأرضُ جذلى والطيورُ تغردُ
والليلُ مبتهجٌ والصبحُ مبتسمٌ
والنهرُ يسقي الوردَ كي يلقاكَ مزدهراً
والشعرُ فيك أجملُ ما يكون ويُنظمُ
تحلو لكَ أسمى المعاني والصور
تدنو لكَ الأرواحُ تُروى من صفائك نفحةً
يا سيداً في الخلق يا خيرَ الورى
أنتَ الضياءُ المستمدُ من السما 
 للأرضِ يطردُ كلَّ ظلامِ حولنا
بك َقد هدانا اللهُ من نعراتِ قاتلة
مِن دفننا للبنتِ في وادي الحفر
من سفكنا للدمِ دون مخافة
كالغابِ كان الناسُ ، سيفا يحزُّ ورمحا يغرزُ
حتى أتى الهادي البشرُ بعدله وحررَ أنفسا
من غيها من ظلمها من حقدها من جهلها 

من كلِّ قيودِ الشرّ أطلق  أسرها 

قصيدة تحت عنوان{{محمّدُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الفاطمي}}


 محمّدُ 

محمّدُ في النُّهى اخْترقَ الرّيبْ***فَأسْلمتِ الأعاجمُ والــــعربْ
محمّدُ سيّدُ الثقليْنِ خلْقاً***ونورٌ في الخــــــــلائقِ بالنّــــسبْ
محمّدُ في عقيدتنا لسانٌ ***به الإسلامُ أبْحَرَ في الحِـــــــقبْ
محمّدُ نعمةُ الرّحمانِ فينا***أضاءَ الكوْنَ من قِـــــــــــيَمِ الأدبْ
محمّدُ عُرْوةٌ وُثْقى ورُكْنٌ***بهِ الأرْكانُ قد عَـــــــــــلَتِ الرّتبْ
////
محمّد في الجهادِ هُو البطلْ***وفي وجْهِ الطُّـــــغاةِ هُــو الأملْ
محمّد آيةٌ كُبْــــرى تجلّتْ***فكانتْ في الحـــياةِ لنا المـــــــثلْ
محمّد بالهلال أتى اللّيالي***وقد رحلَ الأمينُ على عـــــــــجلْ
محمّد كالنّهارِ أتى مُبـــيناً***فأيْقـــــظَ من تشبّــــعَ بالنّــــحلْ
محمّد يا إمامَ المُرْسلينَ***سَكنتَ القلــبَ فانْعـدَمَ الوجـــــــلْ
////
محمّد في الورى خيرُ الأنامِ***على رأْسِ العَباقرَةِ العِـــــــظامِ
محمّد أبدَعَ الإحْســانَ فينا***وعلّمنا الدّفاعَ عنِ السّــــــــــلامِ
محمّد قادَنا نحْـــــوَ ارْتقاءٍ***ولقّننا الحَـــكيمَ من الكـــــــــلامِ
محمّد رَحمةٌ للمســــلمينَ***شفاعتُهُ رَجاءٌ في الخِــــــــــــــتامِ
محمّد في الورى رَجلٌ أمينٌ***على خُلقٍ عظيمٍ فــــــي الأنامِ
////
محمّد بالهُدى هَزمَ الجُحودَ***وحيّرَ باستقامتهِ اليـــــــــــهودَ
محمّد حاربَ البُهتانَ حَرْباً***وداسَ الشّرْك بالإسلامِ جُــــودا
محمّد حرّر الإنسانَ عقْلاً***وقد كــــسرَ الحواجزَ والقــــيودَ
محمّد بالهداية كان بدراً***أنارَ الفكرَ واكْتــــــسَحَ الجُـــــمودَ
محمّد أحمدُ المبعوثُ فينا***وَقَدْ غَـــــمَرَتْ مَكارِمُهُ  الوجودَ
////
محمّد يا رسوالله فيــــــنا***حَديثُكَ رأسُ مالِ المُتّــــــــــقينا
محمّد عندنا قمــــــــرٌ منيرٌ***أنار بهدْيهِ البشــــــرَ المُشــــينا
محمّد فتحهُ فتـــــحٌ مُبـينٌ***حَماهُ اللهُ ربُّ العــــــــــــــالمينا
محمّد هاجَمَ الإلْحـادَ فينا***وجاهدََ في فلولِ المُــــــــشركيـنا
محمّد كان عَبداً مُستقيماٌ***وقُدْوَةَ مَن أحــــــبّوا الله فـــــينا
////
محمّد هَدْيهُ انتشر انتشارا***فأصبح في الصّـدور لنا نهــارا
محمّد مُشرقٌ كالشّمسِ علماً***بقدرةِ ربّنا اخْترقَ الحــصارَ
محمّد شيّد الأركانَ خَمْساً***وأخْبرنا بمُــــــعْتقَدِ النّصـــارى
محمّد شأنهُ شأنٌ عظيمٌ***ودينهُ في الحــــياةِ غدا منـــــــارا
محمّد في القلوبِ أراهُ حيّاً***وقدْ سكنَ المـــشــاعرَ والدّيارَ
////
محمّد في العُلا شقَّ القمرْ***فكان من الورى خَيرَ البــــشرْ
محمّد رحمةٌ كُتِبتْ بوَحْيٍ***فأمطرتِ الحيـــــاةَ بلا قــــطرْ
محمّد كان ضَيفاً في السّماءِ***بِرُفقتِهِ القضاءُ مع القـــــــدرْ
محمّد مُصطفى من أهل بيْتٍ***لهمْ في البرّ خيرٌ كالمــــطرْ
محمّد صانعُ الأمْجادِ فينا***وقد خاضَ المعاركَ فانتَـــــصرْ
////
محمّد كوْثَرٌ أحْيا القلوبَ***وقد نصحَ القبائلَ والشٌّــــــــعوبَ
محمّد رسّخَ الإسلامَ فينا***وجنّبنا النّواقــــــــصَ والعُـيوبَ
محمّد نعمةٌ بالخيرِ جاءتْ***فبيّنـــــــتِ المسـالكَ والدّروبَ
محمّد بالصّلاة عليه نحيا***فنغسل من ضــــمائرنا الذّنوبَ
محمّد أفضل الأحياء طرّا***بحبّه للورى ملــــــــك القـلوبَ
////
محمدُ إِسْوَةٌ علتِ القممْ***تسلّحَ بالكــــــــتاب وبالقــــــــــلمْ
محمّد علّم الإنسانَ ديناً***فأسلمتِ الشّعوب مع الأمـــــــــمْ
محمّد مُنذرٌ وحبيبُ ربّي***به الرّحمانُ علّمـــــنا الحِـــكـمْ
محمّد بالبيانِِ أتى فَصيحاً***فبانَ الحــــقُّ وانهزمَ العـــــدمْ
ألا صــلّوا على خير الأنامِ***محمّدُ في الجنانِ قد ابتــــسمْ
الدبلي محمد الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{تهيَّبتُ جمالكِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان
(تهيَّبتُ جمالكِ)

للشاعر ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال

الغنايم/أسيوط/مصر
٢٠٢٣/٨/٢٥م

نحِّي عيونكِ عن عيوني()فالسحرُ يُحني المستقيم

والسحرُ شع من عيونك() فأصاب قلبي والصميم

نحَّي جمالكِ عن عيوني()فالقلبُ ما زال يهيم

وزاد قلبي الخفق حتى() ظنوني متعب أو سقيم

وحياؤك قد زاد حُسنك()وقوامُكِ الغضُ السليم

إنِّي تهيَّبتُ جمالكِ ()وكأنكِ الملك الكريم

في حضرتك سكت كلامي() وخيالي صور لي النعيم

أنا شاردٌ أهوى غرامك() وأعيشُ معكِ وأُقيم

والروضُ حولنا يتمايل() والزهرُ     يُرقصه النسيم

لا تيقظوني من خيالي() ففراقُ من أهوى اليم

والحور تسكنُ في خيالي() في جنةِ ربي الرحيم

تمت 

قصيدة تحت عنوان{{يا حبيبة فراقك لا أطيق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


يا حبيبة
فراقك لا أطيق
قصيدة عمودية موزونة على البحر الوافر
فراقك يا   حبيبة    لا    أطيق ــــــــ حقيقيّ   الهوى   و    به    حقيق
أسيرا صرت في يده      مُعَنى ـــــــــ و طائره    الهوى    حر     طليق
زماني ما احتواني في  مكاني ـــــــــ بضيق     لي     عذابات      يُذيق
أموت و لست أدري كيف  حيا ـــــــــ أذوق الموت   منه    و لا     أفيق
فما بين الضلوع النار    تذكى ـــــــــ و في الأحشاء قد    شب   الحريق
فؤادي نبضه قد ضاق   ذرعا ـــــــــ به و له     المنى     جار    لصيق
و صدري كان رحبا في اتساع ـــــــ بئيس  اليوم بي هو     كم    يضيق
،،،،،،،
على حالي العدو بكى شكى ما ـــــــــ أعانيه و ما       ضحك    الصديق
فهل تلك الرزايا    و    البلايا ـــــــــ تباعا و    النوازل     بي     تحيق
له سحر الهوى في القلب دوما ــــــــ و في  عين   المحب    له    بريق
رسمت  و في الزمان لنا طريقا ــــــ و ما ضاق الزمان و   لا    الطريق
معي بيت القصيد يرى  عجابا ـــــــــ عتيق     عنده     المعنى    عميق
نظمت الشعر حتى منك  ألقى ـــــــــ جوابا  و    الشعور     به     رقيق
و نلقى الشعر جنته    فنرقى ـــــــــ من النيران        صاحبه      عتيق
،،،،،،،،
عشيقا للقوافي سوف   أبقى ـــــــــ و طرح الشعر كم  يهوى    العشيق
أراك   بكل    قافية   عروسا ـــــــــ و ليس      لها     حوادثه     تعيق
و في عجز و في صدر أرى من ــــــــ ك حرفا و   الروي   له     شقيق
تراك و من عيون الشعر عيني ـــــــــ ملاكا و    الجمال     له     رفيق
نظمت الشعر في نسب   عريق ـــــــــ و جيد الفخر      زينه      العقيق
عيونك لي أرى منها     ربيعا ـــــــــ و لي زهر و لي    ذاك     الرحيق
عوادي الدهر قد بانت و منها ـــــــــ يخاف القلب    فالمهوى     سحيق
،،،،،،،
دموعي في سبيل الحب أجري ـــــــــ و أعمى في  الهوى و دمي   أريق
و لي صبر و لي جلد و    إني ـــــــــ الذي لم يخش  من    بلل    غريق
أطيق الموت و البلوى  و لكن ـــــــــ فراقك     يا    حبيبة    لا    أطيق
فقدت   البدر   مكتملا    كأني ـــــــــ و ما ترك السنا و    هو     الأنيق
كأن الشمس لم تطلع     عليه ـــــــــ و حبل     النور   بالظلما     وثيق
و ذاك النجم هل يهوى  إذا ما ـــــــــ نسامره     به    سمري       يليق
فلست بعادك الجاري   مطيقا ـــــــــ و وصف البعد في   شعري    دقيق
،،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{يا طيف من أهوى}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 يا طيف من أهوى

 الذي بات يؤرقني
ويسرق النوم 
من بين أجفاني..
كفاك تكذب في الهوى
كفاك تشهيرا بخذلاني
وتظهر أنك حمل
 وديع به نظفت أسناني
وأني خلق موحش أبدا
وأنى ذبحت الوعد
على غسق
 وأنك كنت إنساني
وتنسى يا ودي ويا شوق
يا كل أحزاني
بأنك قطعة مني
وتنكر كل إحساني
وتنسى روضة ضحكت
يوم كنت تصحبني
من خطوك الحاني
وتنسى يا منى روحي
يا عطر زنبقتي
يا عمرى الفاني
بأنه لا غنى عني
وأني شطر ملكوت
وأنك شطره الثاني....
ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{أحوالُ عشقٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


أحوالُ عشقٍ
--------------------------------------
          مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ مَاعِلاَقة الرَّبيعِ بِالزَهرِ
 ومَاعِلاقةُ  الشَّمسِ بِالنَهرِ
 ومَا عِلاقة  الليلِ  بِالغُربةِ 
 ومَاعلاقةُ  القلبِ  باِلشِعرِ
 ومَاعلاقة  الطفلِ  بِأمَّهُ
وما علاقةُ الفروعِ بِالشَجرِ
        مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ  كَيفَ  يَكُونُ البُكاءُ 
   ومَاهوَ تَاريخُ.البُكَاء
وأينَ وُلدتْ أول دمعةِ شَوقٍ
          وكيفَ
يعيشُ  الحُزنُ  عصوراً 
بِرغمِ العِناقِ وبرغم اللقاء
وآخرُ  دمعةٍ  أينَ  سَتُدفن 
في الأرضِ  أم في السماء
       مُنذُ عَرفتُكِ
أمشى أمشى خَلف دُخان
أسلُك طَريقُ بَابِل فتَأخُذيني
           إلى عُمان 
 أكتُبُ فيكِ مِئاتَ  القصائدِ 
      وتَبقَى بِلاَ عُنوان
أتَّخذُ آلافَ القراراتِ وأعلِنُ 
    التَمَردِ والعِصيَان
تمضي  شَفتيكِ  قراراتي 
  فَيُصبحُ الكُفرُ إيمَان
وأحبُّ السجنَ  والسجَان
وأعشقُ السَيرَ خَلفَ ضِيائكِ 
   أينَ كَان  وحَيثُ  كَان
        مُنذُ عَرفتُكِ
وأنا أُحبُّ  انفِرادِي  بِذاتي 
وأصُبُ  على دَفاتِري آهَاتِي
  وأهدرتُ  آلافَ  الرِّيشاتِ  
    ولَم أرسم لَكِ لوحةُ 
وأسألُ الشِعرَ  دومًا  كيفَ 
     أزَيُّنُ  لَكِ  أبيَاتي
        مُنذُ عَرفتُكِ
تَغيرت طبيعة هذهِ الأرض 
        وتَغيَّرَ المسَار
لم يَعُد القمرُ قمرًا ولم يعُد 
       المَدَار هوَ المدَار
وبِرغم أننَا في  زمانٍ  يكرهُ
        الثورةَ والثوَار 
    ثارَ  قَلبي  بعدَ  ثُباتٍ  
وفي كُل  رُكنٍ  أشعَلَ  نَار
         مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ كيفَ أخاطبُ الزهور
    وماهي لُغةُ الطُّيور
وأينَ وِلدت آخرُ الحُورياتِ 
   وأضفتك فاكهةً جديدة
   على الفواكه، وعرفتُ 
من أي  شيءٍ  تُصنعُ العطور
          مُنذُ عَرفتُكِ
وكَفَّتِ الدنيا عن قتلِ الأزهار 
    ومُصادرة الحبِّ فينا 
     وحَرق كُتُب الاشعَار
      لَم تَعُد العصَافيرُ
 حَائرةً  في  السماءِ  بَاكِيَةُ
        بَاكِيَةُ لَيلَ نهَار
 أصبحتْ  في الَليلِ  تُغني
       وفي النهَار
 ترقُصُ  على.  الأشجَار
         مُنذُ عَرفتُكِ
  تَغيرت  الُلغَةُ  العربية
         وخَاطبْتُكِ
 بِلُغةٍ  لاتعرفُها  البَشرية
ولا ذكرها التَاريخُ  قَبلي
فلاَ هيَ عربيةٌ ولاهي فَارسيةُ
   ولاَهيَ هيروغليفية
   هي لُغتي أنَا إرثي أنَا
من  كُتُب  العِشقِ  المَنفِيَة
         مُنذُ عَرفتُكِ
وأحوالي كُلها استنفار، لم يعُد 
       سَريرِي يَعرِفُني 
  لَم تَعُد  الدَارُ هيَ الدار
حَلَّت مَواسمُ الوجعِ في
          أرضي
 وكُلَ يومٍ يَضربُني إعصار
وبرَغمِ المَوتِ وبَرغمِ الغَرقِ 
     وبِرغم  هذا الدمَار
 أرى  وجهك  الحالم  عهداً
   عهداً جَديدا للإعمَار      
        مُنذُ عَرفتُكِ
وهذه  وهذهِ هي الأحوال
شَدَّني المَوجُ فلا رأيتُ شَطًا
        ولا رأيتُ  رِمَال
   يكفينى أنكِ معي في
         هذا البحر 
 ليحلو الغَوصُ في شَفَتَيكِ 
أضِيفُ  على اللؤلؤُ  عَينَيكِ
لِيزدَادَ اللؤلؤ بريقًا وسحرًا 
   ويزداد  الجمالُ جمَالا
    فَالبرُّ بدونكِ موتٌ 
والتَوبَةُ  بَعدكِ  كُفرٌ وضلال
        مُنذُ عَرفتُكِ
والطقسُ هُنا لاَصيفُ ولاَ شتاء..
 غيرَتي جَمرٌ وأشواقي شِتاء
   وإن كانَ لقَائي  بعينيكِ 
       لقَاء الزَرعُ بِالمَاء
  إن فاضَ  المطرُ  لاتُغلقي
            النوافذُ
  فإن كُنتِ بحَاجةٍ إلي لَهيبُ
       يَجلدُ صَدري حُبًا
 تَرفقِي واعلَمي أني بِحَاجَةٍ
         إلى الشِتَاء
••••••••••••••••••••••••••••••
حسام الدين صبرى/ديوان/
أخر ماتبقى من الشعر

معرض القاهرة للكتاب 2024