الجمعة، 26 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{حينما ابتعدنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


 حينما ابتعدنا

بقلم // سليمان كاااااامل 
****************************
حكام علينا.............. من فوق منضدة
ومن تحتها............... هم لنا ألد أعداء
وكل أحكامهم  ...........فينا مسيسة
حسبما تري............... يد تمتد بالعطاء
تجري الأهواء ..........حسب مصالح
لاتعرف معنى........... السذاجة والغباء
نيام نحن ............وعلى آذاننا الران
ونؤكل بليل................. ونصبح بانحناء
فلا التعليم ...........يرفعنا بما ندرسه
ولا صحة نأمل................. منها بالشفاء
ولا الزراعة ............صحت فأطعمتنا
ولا الصناعة .......أغنتنا عن استجداء
أين نحن ذاهبون.......... يا عقلاء أمتي
أما زلتم هنا.............. أم أُلجِمتُم بنعماء
ضل فكري فيما .........آلت إليه أمتي
فهل إلى سبيل............... نحياه بالرخاء
بعدما نام في........... حجر الملك قانون
وترك موؤدة.......... الملك ببعض الرشاء
وأسكر أصحاب............ الأموال فتنتهم
فتجرعوا دماء ......الناس دون الحياء
وهذا حالنا في .......تجارتنا التي باتت
في حضن المصالح .....مرهونة بالبغاء
ومن تملك........... قناة من قنوات العهر 
فقد رفعته........... بفسقها لعنان السماء
وتغافلت رقابتنا ......وأي رقابة ننتظر
بعدما أكلت ............وشربت كالجراء
وتراقص الحكام........... على أناتنا زهوا
نحن الحكام..... المصطفين بأمر السماء 
وفينا المغفلون..... الذين غنوا وصفقوا
مادمنا تركنا .........شريعتنا إلى العراء
******************************
سليمان كاااااامل........................ الجمعة
في 2024/7/26

الخميس، 25 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{ايا طفلة تهذي وتصرخ وتدمع}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


ايا طفلة تهذي وتصرخ  وتدمع 
اقتربي مني اهدهدك لتخشع 
وكوني بقربي دائما ولا تتمنع 
فأنا اليد الحنون تطبك وتقنع 
بأنك جوهرة ما زالت تلمع 
فاقتربي ولا تبتعدي  فبحبك
 أخشع  
وعنك لا اتركك ولا لغيرك 
أخضع 
حفظت أطوارك المجنونة  ولك
 دائما اسمع 
واحتويك يا طفلتي واجدد 
العهد معك وبعينك اطفيء 
الدمع فلا تدمع ٠٠
ولك أقدم الورد والود ولك
 دائما أرجع٠٠ 
ولو مكثت نهاري وليلي بجوارك 
لا أشبع ٠٠
فأنت فاكهتي المفضلة ولحلو 
مذاقك   اقبع 
  فحروفي منك ومن امشيرك 
 افزع ٠٠
ولكني أعود لطفلتي  اهدهد 
ثورتها وأدفع ٠٠
  وما وجدت ا نفاسي إلا في 
حنوها ارفع  ٠٠
 عصبية كثيرة اللهفة  تتغير 
فصولها  ولا تقبع  ٠٠ 
فيا طفلتي رفقا بقلبك الرهيف  
ودعيه ينهل وللحب يخضع ٠٠٠٠ 

بقلمي /وفاء الكيلاني 

قصيدة تحت عنوان{{بِنورِ العِلْمِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بِنورِ العِلْمِ


تُحَيّرُني بِرَوْعَتِها الحُروفُ
إلَيْها بالنُّهى تُهْدى القُطوفُ
تُسافِرُ بالعُقولِ إلى خَيالٍ
تُرافِقُها إلى الأمَلِ الصُّفوفُ
وفي الأفُقِ البعيدِ هُناكَ نورً
أنارَ لَنا فَضائِلَهُ الرّؤوفُ
فَقُلْ رَبّي بِنورِ العِلْمِ زِدْني
فإنَّ العًقْلَ تَبْعَثُهُ الحُروفُ
وكُنْ فَطِناً بليغاً مُسْتَميتاً
تَهابُكَ في تَقَلُّبِها الظُّروفُ

نُجَدّدُ بالمُطالعَةِ اللّسانا 
ونَسْلُكُ في تَواصُلِنا البيانا 
نُعَلّمُ ذاتنا عِلْماً مُفيداً
فَنَصْنَعُ بالكِتابِ لَنا مكانا
وهذا مَخْرَجٌ يُنْهي انْحِطاطاً
تَغَلْغَلَ في الورى فبدا هوانا
كَأنّ غَباءَنا اسْتَقْوى عَلَيْنا
فَأصْبَحَ في الزّمانِِ لَنا زمانا
ولمْ نُدْرِكْ مَقامَ الوَقْتِ حَتّى
غَدْوْنا في طَبائِعِنا بِطانا

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{شُلُونْ أُجَازِيكُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *@148*شُلُونْ أُجَازِيكُ*

    
    عَاشْقَكْ   محُكْومْ
    سِجْن   وَإِعْدَام،،، 
    وَتَلْعَبَ   بِأَعْصَابِي 
    وَشْلُونْ   أُجَازِيكّْ* 
    
    أَنَا  مَمْلُوك   لَكْ
    وَدَوْمٍ   تَلُومُنِي،،، 
    وَمَاجَانِي   غَيْرْ 
    اَلْغَلَاء   وَتَشْكِيكّْ * 
    
    أَنْطَرْ  طُلْتُك  طُولْ
    اَلْوَقْتْ   وَلْهَانْ،،، 
    وِيَاطُولْهَا   وَقْفَتِي 
    وَرَا    اَلشَّبَابِيكّْ * 
    
    مَايطَرْبَكْ   إِلَّا 
    كَاذِبْ   اَلْغَزْلْ،،، 
    وَالْمَشْيُ   بَيْنْ 
    جَمْع   اَلصَّعَالِيكّْ * 
    
    يَاصُويْحَبِي مَايِلْفِتْ 
    نَظَرُهُمْ    هيْبَتَكْ،،، 
    وِشَريفْهُمّْ   يَنْطَرْ 
    بِشَوْقْ     يأذِيِّكّْ* 
    
    أَنَا  عِشْقِيِّ  غَيْرْ 
    وَيبَلَاه   غاشَّكْ،،، 
    عِشْقِي  صَادَق(ن) 
    وَحِيَل    أَغْلِيكّْ *. 
    
    قَلِيبِي   يَاصَاحَبِي 
    دَمّْ     وَلَحمّْ،،، 
    مَهُو  ( لُعْبَة ) تَسْلِيَة
    طِفْلِ  بِهِ   أُلْهِيكّْ *
    
    اَلْفَرَاغُ   اَللَّي  بَيْن 
    أَصَابِعِي  وَأَصَابِعِك،،، 
    لِأَجَل     تَشَبكْ 
    إِيدِينِي  أَيْدِيكّْ * 
    
    خَلِ  عَنْكْ  اَلْغَلَا
    وزود   اَلرُّعُونَةْ،،، 
    وِيَاكْثَرْ  مَا  تَغَيِّرْ 
    خِطَط   وَتَكْتِيكّْ * 
    
    لَاتَسْمَعْ   اَلْوَاشِي 
    مَتْرُوسْ  بِظَغِينَة،،، 
    ومَابَقَالِي  غَيْر اَللَّه
    وَلَه     أَشْتكِيكْ * 
    
    صَارَ  هِجْرَانَكْ  حِيَلْ 
    يَاعَشْقِي  ضَرُورَة،،، 
    وَأَنَا  مُغَادِرٌ ( ن ) 
    وَخَاب اَلْأَمَل فِيكّْ * 
    
    وَدَعَتْكَ   اَللَّه
    يَاخَافَقِي  اَلْمَذْبُوحْ،،، 
    جَهَدَتْ   أَضُمٌّكْ 
    وَأَتَمَلَّكَكْ   تَمْلِيكّْ * 
    
    لَيْتَنِي  يَاهُوا  اَلْبَال 
    مَاعَرَفَتَكْ،،، 
    وَعُيُونِي   لَيْتْ 
    مَاوَاجَهْتْ   عِيْنيْكّْ * 

بقلمي،،، 
*المستعين بالله* 
19/محرم/1446 
 25/7/2024    
    19 / رَمَضَانْ / 1443
     20/ 4 / 2022

قصيدة تحت عنوان{{إحذر الغيبة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس ريسان سلمان}}


إحذر الغيبة
**********×فراس العلي
                       لمَن يشيعُ الغيبةَ بِئسَا                    
                                      ما كان يُعري إلا نفسا

                      يبتغي في الغيرِ نماً
                                           ويبوح بكل نجسِا   
                     
                       ذاكراً ما كان يخزى
                                      وكل قولٍ منه يخسا 
                    
                      فأحتوى من الرذائلِ
                                          وزاد للخمارِ كأسا

                      وصار للشيطانِ صاحباً
                                      وأمسى للفِسادِ رأسا

                      لآ وأي من صفاته
                                    أغلآهآ لآ تسوى فِلسا

                       ساذجُ جاهلُ نحسُ
                                   يستغيبُ الناسَ خِلسا

                      لآعناً شرفَ الخلآئق
                                   وكلُ من يهديه شمسا

                     فمن بالغيبةِ تَجَنى
                                         وعار الخلق مَسا

                     قتلَ الشكُ يقينَهُ
                                 وما كان للأيمانِ غَرسا

الشاعر
فراس ريسان سلمان

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{ضفاف الوفاء}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{ثريا مرتجي}}


ضفاف الوفاء
ناولتك غصين ضفائري غدوة 
وأشعلت لك من خافقي 
وهج الفجرولهيب الموقد
ياصولة الروح 
بك تحيى الروح ويعبق الشدى
 ماخطب ربيع العشق
 يغفو في تلال الوغى 
يروي للغمد في ثوان  
هوية زئبقةوسلطةالزمرد
شيدنا العهود بحبل الوتين 
ذات قمر
فصدحت الوعود بالتغريد 
عند وادي العشق وفتون الصبا
 عندما تراك الحمائم غسقا 
تشتم أرياشها عطر النهار
 ويغازل الدفيف أجنحة الضياء 
وتباريح الهوى 
 أقسمنا اليمين 
على شموخ جبل متيم
 ونام دفءالوجدان
 على تربة الورع مبتسما
لاتشرق شمسي 
إلا عند همسات خصلات فضية 
طواها ربيع عمر سحيق 
بين الضفاف والجوى 
حسبتك الوريد 
الذي نضج في أضلعي عقودا
 فاحمرت وجنة الخريف خجلا
 وانقلب حياء الفصول شحوبا وكربا 
أطبقت جفون الرؤى في وجل
 كي لاتغتابني دياجين الأحلام جورا 
ويموت ربيع الحياة ضمٱنا مستنجدا 
وسرت وحيدة 
على أشواك الدهر العاتية
أكلم نفسي قهرا
 كالبشائر السابحة 
في نغم الرياح وصراخ الصدى 
ولازلت أفرش لك
 من ملامح الحسن هودجا ناعما
 على وبر القوافل وعيون ريم الفلا 
 يعيق غزو النوى 
عباب المسافات غروبا
 وترتوي الصبابة 
من نعيم الشهد وحمرة التورد 
 رحل عني مرج الزيتون مرارا
  فسقتني الأقدار
 من عنفوان الزمن أريج البيادر أمدادا 
  لازلت أشتهي
 من غرة وقارك ملاذا حصينا 
ليرتوي سيح المحيط 
وتبتهج الشطٱن 

بقلمي ثريا مرتجي المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{رفاهيتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


رفاهيتي 
بقلم 
سليمان كاااااامل 
*************************
لو سألتني.......... يوما كيف تحيا
أو شغلتك .......ياسيدي أخباري

لقلت إنني............. ميت من زمن
تلاشت فيه............. رحمة الأبرار

وصمت آذان............ الأغنياء عن
صرخة الفقير ........يئن بافتقار

وتصدر الأخبار ......زيف حقائق
رفعت صعاليكا....... لمحط أنظار

أتدري حين تحكي عن رفاهيتي
أنك أضحكتني...... رغم انهياري

أنك أظهرتني....... متألقا مشرقا
رغم أفولي....... أو ذل انحساري

رفاهيتي سيدي........ كسرة خبز
أو دواء ....يخفف آلام انكساري

رفاهيتي سيدي....... مسكن آمن 
وعمل لا........ أذل فيه من الكبار

رفاهيتي أن يرى وليدي سعادتي
ولا يرى الدمع محبوسا بأعذاري

رفاهيتي أفرح قلب أبنائي بهدية
لاتكوي قلبي............ بلهيب أسعار

أما زال شغلك ...سيدي رفاهيتي
أم يشغلك الترقي.... لزمزة النظار

إنني بصمتي.......... منحتك ترقية
إنني بذلي .....جعلتك من الأخيار

فلا تسألني يوما...... عن رفاهيتي
لا تستفز لساني...... يبوح بالأسرار

لم يبق لي................. ما أبكي عليه
روح وجسم ...ونفس في احتضار

رفاهيتي أن .....ألق ربي بحرماني
حتى أنال من.... ربي حسن الجوار
**************************
سليمان كاااااامل....... الخميس

2024/7/25 

قصيدة تحت عنوان {{يارب سدد رمينا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


.......(يارب سدد رمينا)

يا ربنا لم لم يبقى لنا إلاك سندنا

وتركنا الأشقاء لعدو حطم ديارنا

إنه جفف مياهنا التهم كل غذائنا 

والموت سمة لكل الأماكن بأرضنا

وبلاد العرب فلا تستجيب لحالنا

وبلاد الخليج لاتريد حقن دماءنا 

وصار الوطن أشلاء فبات قبورنا 

واجتثت أشجار الزيتون بوادينا

ولم نرى أي جيش قد دافع عننا

ولن نرحل ولن نترك ثرى بلادنا 

مهما الصعاب أكلت كل أجسادنا 

لن لن نرحل ونترك أرث أجدادنا 

وعنا أغمضت كل عيون جيراننا 

وكل المنظمات لا تسمع لأصواتنا

وحدنا نقاتل عدو الأمة بأولادنا

هنا أروع ملاحم البطولة لشبابنا

هبوا أسود لتحمي عرين أوطاننا 

فإلى من نشكو؟ إلا إليك يا ربنا 

فيارب سدد خطانا وسدد رمينا

أنت ربنا الحق فانصر رب شعبنا 

أنت العون والسند لنقهر أعدائنا

ظللنا بمعيتك حتى نحرر قدسنا 

قونا بالإيمان بمددك يزداد عزمنا

يارب نصرا عزيزا لتتحقق آمالنا 

بقلم الشاعر الأديب د جمال أحمد طلبه محمد 
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

الخميس (٢٠٢٤/٧/٢٥) 

خاطرة تحت عنوان{{ندم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


ندم 
مع نسمات العيد السعيد
فاض الحنين في قلبي العنيد
عاندتني اصابعي المتمردة
داعبت ارقام هاتفك
كما كانت تداعب خصلات شعرك
وانا الملم الحروف
وازخرف الكلمات
وانسق العبارات
جاءني صوتك المنهوك
بعد انتظارطويل
اردت التمسك بنبراته 
لكنك سحبته بسرعة 
فادميت مسامعي
فقررت قطع اصابعي ندما
مع تحيات وتقدير 

رمزية مياس،كركوك، العراق 

خاطرة تحت عنوان{{بعد ما كان}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{ آسيا حملاوي}}


بعد ما كان

عدني ألا تقتل عصافير الحب
برصاص الهجران والبعد
فتذبل ورود الود على شفاه الشوق
لينتحر الغرام على شرفات النسيان
ويتوه القلب بصحراء الأيام
في واحة من سراب 
نخلة أنا فقدت  عراجين  الهوى
تائهة  الوجدان في رمال متحركة
لتبقى الرحلة بلا عودة 
تبتلع كل المشاعر
فيبقى جمال العشق
بلا دليل
بلا هدف
 في حياة  بلا شغف

نثريات آسيا حملاوي

زهرة الحروف 

خاطرة تحت عنوان{{اِطلقي لسانكِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


اِطلقي لسانكِ

اِطلقي لسانكِ
لا تقفي وسط مسافاتي
علمتني الصمت
وتجرعتُ سم انفعالاتي
حطمي الأسوار 
وأخرجي من تشرنقكِ
ودعِ التردد 
مشفوعًا بصلواتي !!
ويح العيون التي
ما زلت أعشقها 
أهرب إليها خجلًا 
فيفضحني وقعُ 
انكساراتي
من قال أن 
العشق مثلبة 
ومثلي لا ينال مغنمة 
وأن الطريق 
إلى عينيك مأساتي ؟!
أداري الشوق
في سري وأكتمه 
لعلي برجع
 الصوت أندبه
فما للصمت 
بدًا من خساراتي !!

حيدر الدحام 

نص نثري تحت عنوان{{أنت الحياة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعوي}}


 أنت الحياة

----------
من يسأل من
أسأل نفسي عنك
أم أسالك عن نفسي
صدقاً تتكلمين
أم هذا إحتيال
كل أحلامي هو أنت
لتتأكدي
إسألي كل حلم
على إنفراد
ستكون الاجابة
واحدة
أنا على يقين
بين قوسين
كلها لأجلك
يعني الحياة هي انت
أي أنت هي الحياة
تأنين
من الذي آمرك
بالسير في أرض الحب
حافية تتراقصين
حبك لي
أم تمتعك بالعافية
وهل للاشواق جسر
تعبرين عليه
أم هي كلمات تطلق
كما هي
بدون معنى بأرتجال
وإلاً ما كتبت الكلمات
ها هي
حبي لكن لا تأني
ماذا يقول إذا سمعك
العشاق
فتاتك لا تحتمل العشق
وإلاً أخبريني ماهي
القصة
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعوي

نص نثري تحت عنوان{{محضُ سراب}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


محضُ سراب

بينَ يقظةٍ وإغفاءةٍ
أمسكُ بتلابيبِ فكرةٍ
مغرّدةٍ في غير سربها
أهدهدُ بنات الأفكارِ في حجرٍ غرير
أرمي بها حَجَراً في قلبِ الوحشة
إنعاشاً لوحدتي الرمليّةِ
هيّ غايةٌ في العطبِ
وأنا في أقصىٰ النار
تُرىٰ مَنْ أوقدَ النارَ في صحرائي !؟وخلفَ الفراغِ لا أثرَ للظلّ
ومَنْ سجّرَ البحرَ في جوانحي !؟
وفي فمي ماءٌ ينتظرُ المطر
ثمَّةَ بوصلةٌ تتوهجُ عتمة
ويدوزنُ البركانُ انفجارَهُ
أنتزعُ أقدامي من طينٍ لاهب
أستلّ الشعرةَ من العجينِ
كما أستلّ خيطَ الكلامِ من مقلاعٍ أبكمَ
أراقصُ ذاكرتي وأشتعلُ
برذاذِ جمرٍ مهترئ
حنجرتي أسفل مطرقة
فمَنْ يعيرني أقدامَهُ للسيرِ
في طرقٍ شاردةٍ ؟
أزعنفُ خطاي قبلَ أنْ أتبدّدَ علىٰ اليابسة
أرشفُ شفتي وأوزعُ لَمَاها علىٰ العابرين
ربّما سيخونني الظلّ
قبلَ أنْ التقطَ الجدار
ويكون مقامي مقامَ السراب
المرآةُ تعطّلتْ
لأنّ النهارَ لمْ يعدْ يضيئ
ولأنّ رئتي لمْ تعدْ تمتصّ الهواء
لذا سأطيرُ معَ دخانٍ ذي جفون
وأرقبُ بذرتي
وهيّ تشقّ الفراغَ دونما جذر .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

الأربعاء، 24 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{أصوات النوارس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


 ((((((أصوات النوارس))))))

~~~~~~~~~~~~~~~
ألا فلتشهدي 
ولتقري عينناً ولتسعدي
أني الى غير 
مرفىء قلبك لن 
اهتدي 
وجهة سهم بوصلتي 
حيث يتردد صدى 
رمقك 
وتعانق اصوات النوارس
صرخات شوقك
وتتهجد في محراب قلبك
حروف القصيد
وتنشد تراتيل قداسك
كلماتي 
ربيع أحساسي أزهر
ياسيمناً 
وأثمر عشقي تينناً ورمان 
تعال نحصد ثمار 
الغرام 
ونطعم أفواه الحنين
من ثمار لماك 
وأسقي أرض قلبي 
من شهد رضابك
ياخمر نشوتي عناقك
حين تحتضنني 
اسيرا بين قيود ذراعيك
يتركني ثملاً أتعثر 
لاأهتدي الا حين أسمع
شدوك 
أيها الساقي أملأ الكأس
فأني 
أرغب من خمر نشوتك
المزيد

يمان العراقي

نص نثري تحت عنوان{{حبّ_على_شاهد_قبر قديما}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشه.......................
#حبّ_على_شاهد_قبر قديما ..
و في إحدى الحضارات الأوروبيّة على ما أظن .. كان يكتب على قبور الموتى “ولد في سنة كذا .. و مات في كذا .. عاش 5 سنوات ” الخمس سنوات تلك التي عاشها هي تلك التي جرب فيها الحب .. ما علينا .. إذا ماهي حقيقة عمري وكم سنة عشتها حتى الآن بطريقتهم ؟ سؤال  يصفع رأسي بلا توقف .. حقّا أيتها الأنا .. كم سنة عشتها حتى الآن .. كم قبلة إرتشفتي .. وكم عناقا تشرّب حضني حتّى يوم النّاس هذا .. كم ملحمة عاطفيّة وقعت فيها ؟  كم قصيدة كتبت .. و كم كلمة أحبّك زرعت في أذني و كم تلك التي حطّت على سطح قلبي ؟؟  كم همسة
عشق و كم أحمر شفاه طبع على وجهي ؟؟  كم هو الغرور الذي إعتراني إثر إطراء عشيقة ..؟؟  لا شيء ..لا شيء البتّة .. لا قبلات صادقة .. لا أحضان مخلصة ، ولا أي لمسة
جنون ...  أنا فارغ الآن .. فارغ و أجوف .. لا أثر للحياة بداخلي .. فأنا وبكل مرارة و حنق و بكل الأحاسيس البلاستيكية .. أقول بأّني حقّا لا أعلم كم سيكتب على شاهد قبري  أشتاق ، أبكي ، أكتب ، أصرخ ، أهذي ، أشرب و أمارس جنوني و ترّهاتي ..  لكن من أجل من ؟  من أجل قلب آخر ميّت لا مشاعر له ولا يهتم أبدا .. قلب يغض بصره الأحول دائما عن كل تضحياتي
و محاولاتي ؟؟...

يزيد.... 

قصيدة تحت عنوان{{ جفاني حبيبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 جفاني حبيبي


جَفاني حَبيبي بعدَ أنْ أيقظَ الهوى
واطلقَ نارَ الشوقِ من لحظهِ غَدرا

يقولُ عليكَ اللهَ انْ كنتَ مُخْلصاً
فلا تفشِ للواشينَ من بعدِنا سرّا

فقلتُ يمينَ اللهِ انِّي لمخلصٌ
ومن ذلكَ الاخلاص لا ابديَنْ سترا

ولكنَّ دمعَ العينِ بعدَ فراقِكم 
سيحفر في وجهي علی اثركم نهرا

لأنَّ دموعَ العينِ تجري لوجدِنا
عليكم فهلْ ترجونَ من بعدِها عُذرا

وانَّ دموعَ العينِ تَجري لوَحدِها
فلا تَنتَظِر منِّي اذا دفقتْ أمرا

سلامٌ عليكم أينما حلَّ رحلُكم
وأيُّ بلادٍ تسكنونَ تكنْ مِصرا

وهيجتمُ في ايِّ مِصرٍ وطأتمُ
من الورد والريحان في جوها عطرا

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{كيفَ أنســـــــاكِ..؟}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


قصيــــــدة:
............ كيفَ أنســـــــاكِ..؟ ................
................... كلمات، إلقاء و تصميم:
....................... الشاعر عزيز الجزائري
أتمنــى أن تنال إعجابكـــم و رضاكم..
.
كيــــف أنســــــــــــــــاكِ.. 
و وحدكِ في القلبِ..
 من أهــــــــــــــــــــواكِ..
كيف أنسى ابتسامة أقداري..
و قد أشرقت شمسها..
 على محيـــــــــاكِ..
.
كيف أنسى زهرة فرحٍ ..
نبتت بالقلب منذ لقيــــــــاكِ..
كيف أنسى نظرة سحرٍ..
هـــــزّت أركاني.
. أربكت وجداني.. 
رمقتني بها عينــــــــــــــاكِ..
.
كيف أنســــــــــــــــــــــــــــاكِ.. 
و أنا أموت عشقاً في هـــــواكِ..
سهم الهوى الذي صوّبه القدر..
أصابني حين رمــــــــــــــــاكِ..
سعدت أقداري حين..
 صادفك القلب.. 
و من دون نساء الدّنيا نـــــاداكِ..
و ألقى بذاته في رحب دنيـــاكِ..
.
تحييني ابتسامتكِ.. 
أنتعش حين أراكِ..
و يطير قلبي فرحاً حين ألقـــــــاكِ..
يا قدراً سعيداً خطّته أناملك.. 
و يا باقة أفراحٍ حملتها لعمري يداكِ..
يا حبيبةً روحي و قلبي فـــــــــــداكِ..
أقسم أنّي أهـــــــــــواكِ.. 
و أبداً لن أنســــــــــــاكِ..
.
لا يحلو للقلب في الغرامِ عــــداكِ..
و لا يقيم به حبٌّ خالدُ ســـــــــــواكِ..
يجول سعيداً يملأه الفـرح في رُبـــاكِ.. 
تسمو الرّوح رفرافةً..
 في عُـــــــــلاكِ..
و كنت قبلك تائهاً..
 في دروب العشق.. 
لولا اقتادتنــــي خُطــــــــاكِ..
.
يا صبيّـــة اختارك القلب..
 و اجتبــــــاكِ..
بأناقة عروسٍ ليلة الزّفاف..
بحسن و بهاء مـــــــــــــــلاكِ.. 
يا وطن الطّيبة ينام العسل..
 بين ثنــــايـــــــاكِ..
حماكِ المولى لي..

 من كلّ سوءٍ و رعاكِ..
و حقّ من..
 حمل طيور عشقي..
تحلّق في سمــــــــــــــــــاكِ..
أبداً لن أتنازل عنكِ.. 
و لا عن هـــــــــــــــــــــــواكِ.

............................................ أجمل و أرقّ تحياتي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{تشوفها برنسيسة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{‏عمااد الأبنودي}}


 $ تشوفها برنسيسة$

 ‏بقلم/ عماد الأبنودي ‏     *************
ع  الفيس تشوفها  برنسيسة 
تقول عليها  دي  بنت   ذوات 

و في الحقيقة حاجة مخيفة 
و حاجة   خارج   التوقعاااات 

مالو  اااالطبيعي   يا   حيلتها 
أصل الموضوع فعلاً  فروقات 

مالوش  لزوم  شغل  الصناعي 
من  لزق  و  نفخ  ف البلونات 

حتي القمر  راح  خبي  جماله 
لما  شاف   تلك   العاهااااااات

قاااااااااال  قوام  انفد  بجلدي 
بدل   ما تصيبني   اااااللعنات

هيه الحكااااية   مش   منظرة 
و  أوڤرة   في   الرسميااااات 

الأنوثة   دي  حاجة  طبيعية 
و  عنوان   ..  جمال   للستاات 
          ،،،  بقلم  ،،، 
       ‏عمااد الأبنودي 
     ‏24 ,  7 , 2024

قصيدة تحت عنوان{{سُحب روح}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


سُحب روح

نضح كأس الدمع
مداد صبر قلم
خمير خمر جرح
وجع كلمات ألم
لملمة سحب روح
حبات مطر حلم 
همس طفولة قامت 
من ركام رماد عدم
مرايا من قضاء قدر 
صمت عرب وعجم 

أتيتك وطنا شهيدا
من أرض أئمة وعلم
وزهور أحفاد نبوة
سيوف عهد وقسم
أولى قِبلة للدنيا هي 
أنبياء الله إليها أمم
سماؤها عرّج محمد
وقام عيسى وسَلم

أنبكي غضباً ذل أمة
خير أمة لدين أشم
لا حياة لمن تنادي
هم عمي صم وبكم 

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{دروب الأمل}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 دروب الأمل 

**
قطعت دروب الأمل 
فكان بالشوك معبد

بعمري تابعت فاكتمل
 كل ما كان لي مرصد

من حزن وما قد حمل
بكل ما به كنت مجاهد

بحياة فيها من الجدل
. قصدت ام دون قصد١

لم اهتم حتى بمن رحل
أو بقي او بخاطره ابتعد

الحياة تستمر بلا فضل
نحن  بها سواح ب الرفد٢

نجاهد نتعب بلا ملل 
مهما  نؤدي من الجهد

ولدنا للشقاء بلا كلل 
مهما تساوينا ند لند

من ولد بنعيم  لاتسل
متنعما متنسما الورد

_١ .ضمير ان 
_٢الرفد = العطاء

بقلمي ملفينا ابومراد 
لبنان 
٢٠٢٤/٧/٢٣

قصيدة تحت عنوان{{هذه الدنيـــا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ محمد الطـــائي}}


 هذه الدنيـــا


هـذه  الدنـيا بغــدرٍ  أَقبــلَت
قـد كشفناهـا فعنَّـا  أَدبـــرت

و هجرنـا كـلَّ مـا  كــان لنــا
فعـلى الـرأس همـومٍ  نثـرت

و صرفنـا الوجـهَ عنهـا عنـوةً    
ونسيـنـا كــم بـنا قـد دمَّــرَت

فتركناهــا  لتزهـــو  غيرنـــــا
وبدأنــا صفحـةٍ قــد انطــوَت

أَيُّهـا الناس احذروا الدنيا فـلا    
ينفـع الزخـرف حتَّى لو زهــت

أَيُّهَـا الناس احذروا من قربهــا    
واحذروا من بعدهـا إن باعـدت

محمد الطـــائي

قصيدة تحت عنوان{{جَابَ المُنَى}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


 *...جَابَ المُنَى...*

فات لقلبي من عينيك نَظَرْ
أحيا عِشْقًا مات و احْتَضَرْ
يا رفيق العمر منّي أين كنت
برفّة عين قلت المُخْتَصَرْ
هام الوجد حولي روحا 
سَمَتْ لِلْعُلَى عن كلّ البشر
لا تَلُمْ لهفتي و لثمي للقبل
طال بنا العناق و ما عاد بِسِرْ
هَوَانَا بين النّاس موسم
يؤرّخ لوصل ما تَلَاهُ الهَجر
طاف بنا الفراق حاسدا
يُدْنِي الأحزان منّا جهرا
خاب الزّمان و ما منه مضى
مَا اكْتَوَى الفؤاد و لا انكسر
عَلِيل عشق هام بعلّته
جاب المنى يائسا منتصر
               حمدان بن الصغير 
                الميدة نابل تونس

قصيدة تحت عنوان{{قلوبْ خضرا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 @139*قلوبْ خضرا*

    
    صورْ   العذارىٰ 
    بألفيسْ  حلوةْ،،، 
    بديتْ  أشكُ  أنها 
    حقيقيةّْ *
    
    غزلانْ    لاهبةْ 
    تسرحُ  بشاشاتْ،،، 
    أحيتْ    خافقٍ 
    أوجاعه   خفيةّْ*
    
    يعجبني    منها 
    المافيهْ   صبغةْ،،، 
    جمال وهيبة منْ 
    ربِ     البريةّْ*
    
    ليتها    ترحمّْ
    جموعْ   حوا،،، 
    القلوبْ   خضرا 
    منْ  اللّْه  مستحيِّةّْ *
    
    الصبغْ    مايرفعْ 
    مقامِ   الصابغاتْ،،، 
    ولا يعيبْ   فقدهْ
    بنتْ     نشميةِّ *
    
    جمالها  في  لبس 
    الثياب  الواسعاتْ،،، 
    والضيقة   تلفتْ 
    نفوس (ن)  رديةّْ*
    
    ياللّْه     طالبكْ
    تسترْ   المؤمناتْ
    وتمطرْ   الصوالينْ 
    قذايفْ   عنقوديةّْ * 
    
    ماصارتْ    بالبيت
    ضابط   مخابراتْ
    وبالشارعِ  مصبوغة 
    لقلوبنا   إرهاببةّْ *
    
    دَمَّرَتّْنَا     حواءْ 
    وذراريها  استخفت،،، 
    صارتْ     شوارعنا 
    نسخة     أجنبيةّْ*
    
    وينْ  الدين  وهَمّْ 
    مابعد   المماتْ
    وينْ     النخوةْ
    والسيِّرة  اليعربيةّْ*
    
    أشغلننا    بعضهن 
    مسترجلة  تافهاتْ،،،
    يدعمها     فاقدةْ 
    الغيرةْ    وغبيِّةّْ*
    
    حسافة    ياعيالْ 
    العربّْ    والدين،،، 
    شباب    (ذكور) 
    وإناثْ   أجنبيةّْ*
    
    ياخالد     بلغّْ 
    سلامي  القعقاع،،، 
    وخَبِّرّْ  حمزة  وعلي
    حالتنا     رديةّْ*
    بقلمي،،، 
    *المستعين بالله* 
18/محرم/1446 
24/7/2024    
                2/شوالُ/1443 
 3 / 5 / 2022
ذكور/ إشارة للفرق بين الذكورة والرجولة،
جميع الرجال ذكور
لكن ماكل الذكور رجال*

خاطرة تحت عنوان{{رمزاً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 رمزاً

---------
يغتابون
هذا له ماضي
تلك لها ماضي
كأن ألأمر بأيديهم
يقيمون
يحكمون
ليت ما يتكلمون حقيقة
بل عليها كثيراً يزيدون
الادهى لأنفسهم ينسون
من منا بلا ماضي
ذكراً كان أم أنثى
إن وجد أو وجدت
نقيم لهما حفلاً
نعلنه أو نعلنها
رمزاً
العمر قصيراً كان أم طويل
الطريق كان سالكاً
أو فيه بعض العراقيل
لا بد من وجود تحويلة
يتم فيها بعض التعديل
ألأهم حاضرنا ياسادة
من نحب
من نهوى
من
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{لم التعالي؟}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زينة الهمامي}}


 ***لم التعالي؟***


لم كل يوم تشاكسني؟
تستفزني و تثير غضبي

وكلما قلت الخلاف إنتهى
تزيد للنار شيئا من الحطب

و لازلت نرجسي الهوى
و تخفي انك مغرم بي

كفاك كبرا و تعنتا
فمناك ان تكون بقربي

و نار الغيرة تحرقك
و عقابك لي ان تحرق قلبي

لن يزيدك التعالي إلا ألما
ولن تنال روحك غير التعب

أنزع رداء القوي المتغطرس
و ألبس رداء الطيب المحب

لتعود لمجراها المياه
فأنت فرع من أصل طيب

حياتنا و إن طالت قصيرة
فلما ننفق أيامنا في الحرب

بقلمي  زينة الهمامي تونس 🇹🇳 
22/7/2024

ج(٣٩) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

        قصة متسلسلة 
   بقلم :تيسيرالمغاصبه 
              ٢٠٢٤
        الفصل الرابع 
-------------------------------------------------------
       -٣٩-
 تصفية الشياطين

يذهب يحيى في زيارته الأولى إلى عائلة الحجارين منذ تسلمه منصبه،وللصدفة يكون جميع الإخوة مجتمعين للتشاور في أمر ما ،يتركهم يحيى ويسير متجولا في جميع مرافق مصنعهم ..أما عليان فبنظرة ذات مغزى إلى إخوته يطلب منهم أن يتركوه مع يحيى وحدهما. كونه هو أكبرهم وهو الوحيد الذي يجيد التحدث والمفاوضة.
يرافق يحيى عليان إلى الصالة ويجلس أمامه وهو متيقن بأن يحيى لن يغفر له وأخوته أبدا أفعالهم الماضية.
ويبدأ بالتودد إليه بذكر كلمة "عمي" في كل مرة.يقول عليان:
-ترى غداك عندي اليوم عمي يحيى؟
يرد يحيى بشموخ وحزم  وهو سعيد بأنقلاب موازين القوة بينهم لصالحه:
-لا أنا مش جاي أتغدا ..أنا جاي بشغل؟
-بشغل...خ..خلينا نكسبك عمي على الغدا ..ترى الغدا صاير ؟
-كلوه إنتو..بتعرف إنا إحنا مش متعودين على الزفر والأكل الدسم بعدين ليش ماكسبتني زمان أيام الجوع والفقر ..و..أيام جرار الذهب تبعتي إلي رفعنكو إنتي وخوانك فوق على حسابنا ياعليان؟
-عيب تحكي معي هيك عمي أنا جوز أختك وفي مقام عمك ..وأنا لمربيكو؟
-بتقلي عيب ..هو إنتو بتعرفو العيب أصلا ؟
ثم تابع يحيى بجدية وحزم أكثر وهو ينهض عائدا إلى إخوة عليان بينما  عليان يمشي خلفه:
-إنتو قديش إلكو متخلفين عن دفع الضرايب ؟
تتغير تعبيرات وجوههم جميعا ،فيرد عليان  :
-ليش هيك عمي...
فيقاطعه سويلم المسيطر دائما على إخوته بما فيهم عليان كونه هو معلم  المصنع برفع يده طالبا منه الصمت وعدم التوسل .
فضحك يحيى ساخرا وقال  بحزم :
-طيب ..اليوم قبل بكره بتراجعوا دائرة ضريبة الدخل بالمدينه..مفهوم ؟
* * * * * * * * *
تختار أخوات تمارة زوج المستقبل لأختهن الصغرى حلا..والذي وقع إختيارهن عليه هو "حاتم"  الشاب المدلل والذي لايجرؤ على التحدث مع امرأة غير أمه بسبب خجله الشديد من الجنس الآخر ؛وهكذا يكون "عز الطلب ".
وبالفعل بعد زواجه منها يمنعه خجله الشديد  حتى من الدخول بها منذ عدة أشهر .أما هي فلم تقدم له أي حافز للتشجيع بل إستجابت لنظرات رجل من المحافظة يمر بعربته مرتديا   بزته العسكرية التي اعادتها إلى حلمها القديم وهو الزواج من ضابط شرطة.
فأصبح ينتظرها بعربته خلف التلال ليصطحبها معه إلى منزله الكائن في وسط مزرعته الواسعة في طرف القرية .لتغيب معه حتى المساء ومن ثم يعيدها إلى نفس المكان الذي أخذها منه ، ليتولى بدوره مهمة إنجاب إطفال حاتم.
* * * * * * * * *
بينما كان يحيى بمبنى المحافظة جالسا خلف مكتبه منهمكا في عمله يمر به رجل متأنق فتبدو على وجهه الوقاحة والفجور وكان محاول إخفاء تعاليه على ابن القرية:
-تشرفت بمعرفتك سيدي ..أول ماعرفت إنو أصلك  من المحافظه أجيت والله أباركلك قبل ماأقدم معاملتي إلك عشان إحنا قرايب ؟
-قرايب ..!! أهلين بيك ..خليني بالأول أوضحلك إشي مهم ..أنا عمري ماكنت من المحافظه..أنا ابن قرية أم الملح ومابشرفني إني أكون إلا منها ؟
-ههههههه طيب ماهي سيدي تابعه للمحافظه يعني إنتي منا ..من المحافظه هههههههه حتى شكلك مو مثل شكل أهل القريه؟
-لا..أنا من القريه ..بعدين إنتو من إيمتا معترفين بأهل القرى ومعتبرينهم منكو ..أنا حتى لو صرت محافظ بظلني ابن القريه..وبعدين هاظا الكرسي إلي أنا قاعد عليه هو كرسي شغل ..شغل وبس ..مش للنفاق والمجاملات..ومثل ماراح من غيري وصار إلي  بكره بروح مني كمان وبروح لغيري ..عشان هيك وفر مجاملاتك وجيبلي من الآخر..وأنا بخدمة الجميع؟
ثم مد الرجل إليه بالملف  كي يوقعه له، ..تناول يحيى الملف منه وفتحه ليرى فيه ورقة من فئة العشرة دنانير في صفحته الأولى ،فوقف يحيى ثائرا والشرر يتطاير من عينيه وقال له صارخا:
-شو هاظا؟
-إنتي سيدي بتظلك بلدياتنا حتى لو كنت من قرية أم الملح هههههه وحتى لو إنك رافضنا ..هاظا إشي قليل من واجبك ..وإن شاء الله مابنقصر معاك؟
ثم يبرم  يحيى الملف ليصبح مستديرا كالماصورة ويضربه به على وجهه وقال له وهو لايزال ثائرا:
-بتقدم إلي رشوة ياخنزير ؟
-عفوا سيدي ..أنا عارف إنو المبلغ قليل ومش من مقامك بس....؟
-طيب أنا بورجيك ياحيوان ؟
ثم يستدير من وراء مكتبه ويلكمه لكمة يطرحه بها  أرضا وينهال عليه بالصفع والركل وهو يقول :
-أنا بدي أورجيك مين هو ابن قرية أم الملح ياواطي؟
وبعد أن اغمي عليه من شدة الضرب  يأمر بأخذه إلى السجن. 
* * * * * * * * *
لم يتوقف يحيى عن زيارة أحبته في الجبل فقد كان يذهب إليهما كلما سنحت له الفرصة فيستقبلونه بفرح وسرور كما وأنه قد غاب عنهم الدهر بأكمله.
كذلك يذهب برحلاته المستمرة إلى إخوته عمير وعثمان وبلال في قراهم  ليشرف على بعض الأعمال داعما لهم .
أما عائلة الحجارين فبعد أن ذهبت نصف أملاكهم إلى الضرائب كانوا  مضطرين إلى بيع بعض أراضيهم التي إستولوا عليها بأثمان بخسة من الفلاحين المحتاجين .
تدب بينهم النزاعات ويفضون الشراكة بينهم ويتفرقون ،وكانت الأقدار أيضا  لهما بالمرصاد داعمة ليحيى هذه المرة فيمر سيل القرية السنوي الغاضب كالموت جارفا مصنعهم  وبيوتهم ومتلفا ماتبقى من أراضيهم وزرعهم ولم يبقي على شيء أبدا .
فيموت عليان إثر نوبة  قلبية ويتبعه سالم.. أما حسن أصغرهم فتحطم الحجارة المنهارة جمجمته.
فيصاب سويلم بمرض نادر يتسبب في بتر أطرافه قبل موته بأشهر. 
ويصاب حسان بالجنون ويلقب من قبل أهل القرية ب"المجنون أبو طويله" لأنه كان اطول إخوته.
تصاب سارة أخت يحيى بمرض القلب أيضا ..فتذرف الدموع بسبب ماآلت إليه حالتها وهي في عريشتها البسيطة المتواضعة متهمة يحيى بأنه هو غراب البين الذي كان وراء تلك الحوادث..بل وناسبة إليه السيل السنوي أيضا .
* * * * * * * * *
عندما علم يحيى أن زكي وزمرته قد إستولوا  على مسجد الشيخ عبد الكريم يرفض دخوله والصلاة فيه بالرغم من محاولات زكي التظاهر أمام الناس بالتقرب إليه.
فتكون عبادة يحيى في منزله أو خلف التلال وفي المغر وبعدها يطلق العنان لنايه الحزين. ذلك الناي الذي يدل دائما على مكان وجوده.
لكن حدث ماأجبر زكي على الذهاب إلى يحيى في منزله وهو بعد القبض عليه متلبسا من قبل تمارة وإخوتها وهو يتحرش  باحدى بنات  نسيباته الصغيرات فيقومون بتعزيره بل وضربه .
فينقل شادي ذلك الحدث إلى يحيى فيغضب يحيى ويقول بعد أن يكون قد علم بجميع أفعال زكي القذرة :
-إنتو زهقتوني أخوك ..أخوك..هاظا مو أخوي..ومابشرفني إنو يكون أخوي؟
فيرد شادي بخبث :
-لامش يحيى إلي بحكي هاظا الحكي ..هسى إنتي كبير القريه ولازم إتشوف لأخوك حل وإتعالجه إذا كان بدو علاج؟
يرد يحيى ساخرا:
-بس أنا بعرف إني أنا المجنون ..مش كلكو شهتو ضدي وحطيتوني بمستشفى للمجانين؟
-بتقول أنا شهدت ضدك كمان ..الله يسامحك يايحيى. 
يذهب شادي ناقلا لزكي مادار بينهما لكن بعد التحريف والاضافات.
فيتوجه زكي إلى يحيى ذليلا وهو يشعر بالاعياء الشديد ..فيشعر يحيى بالحزن عليه بسبب ضعفه وذله بعد أن كان ينوي ضربه.وهذا هو يحيى ..الإنسان النقي ..فتكلم زكي بصعوبة لدرجة أن يحيى خشي أن يموت عنده قبل أن يكمل حديثه:
-بدي أحكي معك من البدايه؟
فقرر يحيى أن يستمع فقط. فقال :
-إحكي هيني بسمعك؟
-رسولنا الكريم ..أمرنا إنا نفرق بين أولادنا بالمضاجع لما يبلغوا عشر سنوات ..لكن أهلنا ما عملو هيك ..وكنا نشوف أشياء مابصير إنا نشوفها من أفعال..وهاظا غير أفعال  النسوان والقرايب في دارنا...؟
-فهمت عليك.
-وصرت أعاني من عقده من وأنا زغير وإستمريت على هاذي الأفعال؟
-بس كلنا كنا نشوف نفس الأفعال  إلي بتشوفها لكن  كبرنا وعقلنا ..الإنسان فيه إله مخ بميزه عن الحيوان وبخليه يميز الغلط من الصح؟
فرد زكي بانفعال :
-كل واحد عنده ظروفه الخاصة؟
-ماشي كمل كلامك؟
ثم قال مستحضرا قذارته التي لايستغني عنها أبدا ومحاولا أن يمسك حجة  على يحيى أو أن ينزله إلى مستوى أخلاقه المتردية..وكما وأنه يريد أن يقول له جميعنا نفعل نفس الأفعال:
-بقولو إنو إنتي بتعرف وحده غنيه بالمدينه وبتروح إتنام معاها هناك ؟
-همو بقولو..طيب وإنتي شو رأيك؟
-أنا هيك بسمع.
-مش مهم كمل ؟
-أنا من وأنا زغير وأنا منبوذ لأني أسمر ومش حلو مثلكو.. والبنات مابحبني وببعدن عني ..و..
ثم سعل كثيرا وكاد أن يسقط على الأرض وتابع:
-وعشان هيك حقدت عليك ؟
-وعشان هيك هرست أصابعي بجريك لما وقعتوني بالبير بدال ماتساعدني..وبعدين ضربتني بقنوه على راسي وأنا بتهاوش مع الشرطه مع إنك مش مجبور تعمل هيك؟
-بصراحه ماكنت بدي أياك إتموت ؟
-عن جد بتحكي؟
-أيوه ..أنا بس كنت بستمتع لما أشوفك ذليل ومبهدل ؟
-فعلا أذيتني كثير  يازكي..والله أذيتني كثير في الوقت إلي كنت أتمنى إنه إيكون إلي أخ ..أستند عليه ؟
-ليش..ليش مانبدى صفحه جديده ياخوي يايحيى؟
-شو إلي بدك إياه مني أنا مستعد ؟
-قدر ظروفي وأفعالي.
-بس ظروفك  إنتي إلي فرظتها على حالك وصرت أسيرها ..وأفعالك مخزيه وأنا بدي أصلح مش أخرب ؟
وبعد أن يقص زكي عليه قصة أسرتهم بأكملها منذ البداية بحكم أنه يكبره عمرا ..وهنا يعلم يحيى بعلاقات أخرى أقامتها أمه فريال مع أقارب آخرين لم يكن يحيى يعلم بها، ياترى ما الشيء الذي يجعله يفضي  بها الآن ،تدمع عينا يحيى من شدة الخيبة والقهر وهو يسمع ذلك  ،ويقول زكي أخيرا:
- أنا..يا يحيى بحلفك برحمة أمنا إنك...
فيرد يحيى مقاطعا بتوتر وقهر :
-أمنا..أمنا ..أمنا ماكانت مريم العذراء ولا إنتي عيسى..العيله كانت عيلة فسق وفجور حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ..حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ؟
يصل محمد وزوجته ومعهم شادي ويكون زكي قد شعر بالاعياء الشديد..فيأخذونه معهم إلى منزله.
يقف يحيى في باحة منزله فتخنقه
عبراته وتنهمر دموعه بغزارة ..دموع القهر والخيبة ويردد:
-والله إني كرهتكو..كرهتكو كلكو  وأنا إلي طول عمري ماكرهت حدى ..يا لطيف قديش عاطلين..يالطيف قديش صعبين .. ياشياطين ..ياملاعين ..آآآآخخخخ؟
يصل محمد وزوجته وشادي ومعهم  زكي إلى منزل نسيبه عيسى كي يبحث  له عن أي عربة تنقله إلى مركز طوارىء القرية وكان زكي   لايزال يشعر بالضيق والاختناق  فيطلب منهم أن يجلسونه فوق سطح المنزل حالما يجدون له عربة ..يصعدون به إلى السطح..يجلسونه على مقعد من الطوب..وعندما تنشغل أنظارهم  عنه ينهض فجأة فيختل توازنه ويسقط من فوق السطح ليتلقاه قضيب حديدي من الأساسات المعدة للبناء فيخترق شرجه وينفذ إلى امعائه ليموت على الفور. 
* * * * * * * * *
تقام لزكي جنازة مهيبة يسير فيها جميع أهل قريته ،فيتزاحمون على من الذي سيشارك في حمل نعشه كي يتمسح به للتبارك به. ويطلق عليه لقب " زكي شهيد القرية".
في اليوم التالي يكون عيسى بمنزل إحدى الفاسدات يشاركها الفراش في غياب إخوتها.لكن تحدث الصدفة التي كانت بالنسبة له أسوء من أي ميعاد ،يعود إخوتها لأمر هام ليقبضون عليهما متلبسان فيقتلون أختهم ومن ثم يقومون بتعذيب عيسى بالنار وفقىء عينيه بعد ذلك يقطعون رأسه .
ومن ثم يرمون رأسه فى باحة منزله، بعد أيام يكون أحد القتلة مخمورا ويعترف بتفاصيل الجريمة كاملة في مركز الشرطة.
وهكذا يسدل الستار على مسرح جريمة مقتل عيسى .
يظن أهل القرية بأن قدوم يحيى شؤوم عليهم ،ضياع ثروة عائلة الحجارين وكذلك فقدانهم لهيبتهم في القرية وعيش أولادهم  في فقر بعد غناهم.. ومداهمة السيل للقرية وهدمه لبيوت الكثيرين وإتلاف حقولهم .. وموت الشيخ الجليل زكي ..وأخيرا مقتل عيسى الكحته .فيستمر مسلسل المصائب والويلات والكوارث التي تصيب القرية.
فيقول مختار القرية في جلسته السرية مع العضوات :
-هاظا إلي وعدكو بيه يحيى ابن فريال ياأهل القريه ..هاظا هو الخير إلي وعدكو بيه ..هو بجي خير من ورا ابن حرام يجماعة الخير.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
٢٠-٧-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{على نفس الطريق}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 على نفس الطريق


قلبي خائف
و خوفه لا يشبه خوفي 
و خوفي أنا لا يشبه خوفه
فمشى الخوف بي خائفاً 
و أنا خفت حين مشيت 
بالخوف 
دون أن أخاف على خوفي
فلا الخوف خاف مني و تاب
عن الخوف كي لا يخاف
و لا أنا أخافني الخوف من 
الخوف لأخاف من خوفنا
معاً
فهو خوفي و أنا خوفه من 
المخاف
فكلانا نخاف من أن لا يخاف
كل واحدٍ منا من الخوف
بالآخر
لكن خوفٌ ما قد خاف من
الخوف و خوفنا من المخاوف
فهو شديدٍ الخوف
و الخوف هو من سيرة التملك 
بكل شيء
بخوفٍ قوي من المخافة فيخاف
خوفه من خوفي
و خوفي بدوره يخاف من خوفهُ
فيخافا
فهو خائفٌ من أن لا أخاف
من خوفه 
و أنا أخاف على خوفه حينما
يخاف من خوفي 
فهو من خوفهِ .......
لا يقول للخوف كفى يا خوف 
تخوفنا
فلماذا هو يخاف إذاً على
خوفي
مادام خوفه لا يخاف من 
خوفي
و كيف خوفي أخافَ خوفه  
فخاف هو من أن يخاف
من خوفي
و أنا الذي خوفني خوفي 
على خوفهِ
فهو يخاف من خوفي 
و أنا كذلك أخاف على مخاوفه
و من كل شيء خائف
هو
فالمخافة وحدها خوفٌ بيني و 
بينه
لكن من هو الذي لا يخاف
من الآخر
و خوفه الوحيد  الذي يخاف 
من الخوف بالعلن
فربما هو يخاف من أن يخوف
من يخاف فيحمل ذنب
الذي خوَفهُ
فيخافُ ذاك الخائف من خوف 
الذي خاف من الأول
و أن لا يخوفْ بخوفه جدار 
الخوف كي يبقى بظله
بلا خوف
فالخوف من التباشير الكاتبة 
بالكتابة بأحرفٍ من الخوف
فيأخذنا للبعيد من خوفه
فالحروف تخاف من فوضوية
الكتابة فهي تخوض تجربة 
الخوف الأخبر
فهي تخاف أن يمحو قلبي بخوفه 
السطر الثاني من الحكاية  
فيخاف
و هو من شدة مخاوفه يخاف أن 
ينسى خوفي بسطره الأول فأخاف
مثلهم  فيصيبني الإحباط
ثم يعود هو من النقطة البداية 
و ينام بالخوف مقفلٌ 
بمخافنا على خوف التدوير
أنا و هو و هي الخائفون من 
لقائنا 
فخوفي مع خوفه بخوفها
يصبح خوفاً واحداً 
أنا بعيدٌ عن خوفه و خوفها
فأخاف من كبر الخوف هنا
بنا
كما يخوفني خوفي بموتي من 
سقوط القصيدة من خوفها 
من بعد موتنا نحن الثلاث
فالقصيدة الطويلة خائفة مثلي
و مثله و مثلها
القصيدة تقول أنا أخاف من 
السقوط
و قلبي يقول أنا أخاف أن لا يخرج 
مني ذاك الوجع القديم 
و أنا أقول إني أخاف من الوقت 
القصيدة خائفة 
قلبي هو خائف 
و أنا مثلهم الخائف المتكرر
فالحجارة وحدها تخاف أن تتحرر
من عبوديتها
فمتراً واحداً من أرض الأحلام
كان يكفي لنلتقي عليها
و لا نخاف
فالقصيدة هي الوحيدة  تبقى 
البريئة من ذنبنا
و أنا و هو كذلك البريئان من ذنب
القصيدة و من كل شيء 
فهو البريءٌ و أنا البريء و هي
البريئة
فنحن الثلاث بريئين من خوفنا
و من لفظ القصيدة بالخطأ
المغلوط
فنحن الثلاث ضحايا الإنقلابات
على طريق السفر 
بترتيب شكل القصيدة 
هذه القصيدة 

ابن حنيفة 
مصطفى محمد كبار 
حلب سوريا ٢٠٢٤/٧/٢٢