الأحد، 13 سبتمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{طبشورة بيضاء}} بقلم الشاعرة المصريةالقديرة الأستاذة {{هدى عز الدين}}

طبشورة بيضاء أرسم 
بها الحنين والأشواق
على أرض طينية عجاف
 من سنين الشقاء
طال الخط فدان وأفدان
 والغرث ضاق
أين الحنين يا غيث بات بجفاء
والثمار بطعم البعد والصبر ترياق
بلاد العروبة أقتلعت شجارها
شجار جار بين الجيران بزحف مارق
حنين يا قلب تمزق صدره وشريانه
تدفق الدم بلون طمي الفرات بسعي خافق
سلاح الغدر بصهيونية بهلاك العراق
يا ثورة الساعد مزقي كل خاين افاق 
تمرد تمرد علي ساعي الخراب
هدى عز الدين

قصيدة تحت عنوان {{دَقَقْت بَاب وَدّكُمْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{ياسر المصري}}

دَقَقْت بَاب وَدّكُمْ..
وَكُلِّي حَنِين..
دَقَقْت بَاب قَلْبكُمْ..
وَكُلِّي أنِين..
وُطِّئَت الرَّوْح حَيّكُمْ..
وَكُلِّي غَرِيب..
أَيَا صَاحِب الدَّار..
اِفْتَح لِلْحُبّ..
فَقَدْ أضناة الْإنْتِظَار..
دَقَقْت بَاب الْجَار..
تَمَنَّيْت لَوْ كَانَ بَابِيٌّ..
ذَاكِرَتي شَعْثَاء الذِّكْر..
مِنْ فِرْقَة أَحْبَابِيِّ..
يَا جَارِيُّ..
الْحُبّ قَدَّر..
هجرونی أَحَبَابِيٌّ..
غَدَوَا عَنِيّ بَعيد..
تَرُكُّوني لِعَذَابِيٍّ..
أَمَّنَت بِوَدّهمْ..
وَأَمَّنُوا بِعَذَابِيٍّ..
تَنَفَّسَتهُمْ بِالْحَنِين..
فَكَانَ زَفيرهُمْ سُهَادِيٌّ..
بَنَيْت لهم..
فِي الْعِشْق قَصْرا..
بِهَجْرهمْ جَعَلُوهُ قَبْرا..
رَسْمَتهُمْ..
علی مَلَاَمِح الرؤئ..
كَتَبُونِي..
أضغاث أحلام..
يَا دَار..
يُحَرِّم سكناكي..
حُتِّي يَعُود الْوَدّ باحبابي..
يَا دَار..
بُلْغِيِّهمْ مِنَ الْحُبّ السُّلَّام..
وَمِنْ الْعِشْق الْغَرَام..
يَا دَار..
أنا الْعَلِيل..
عَلِيّ بَاب مَشْفَاهمْ..
يَا دَار..
قُولِي لهم..
كَيْفَ عَنِ الْعِشْق اتوب..
أوقد تَاب..
عَنِ الدَّمْع يَعْقُوب..
ام سئيمَ..
مِنَ الدُّعَاء ايوب..
يَا دَار..
قُولِي لهم..
كَتَبَتهُمْ بِالشِّعْر قَصِيدَة..
وَنَظَرَتهُمْ بِالرَّوْح وَطُنّ..
يَا دَار..
قُولِي لهم..
جَمِيل الْحُضُور..
وَكُلِّي غَرِيب..
يَا جَاري ✏ ياسر
مصر

نص نثري تحت عنوان {{الحلم الجميل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{رأفت الغريب}}

**********الحلم الجميل************
رحت أحلم أن أعاااااااااااااانق.........شهرزاد
ويمضي.بي العمر.في...................أحضانهااا
ويعود يبعثنى لهيب....................زفيرهاااااا
نارا...أذا.............خمد................الرمااااااااااد
وحين غفوت بصدرها...رأيت وجه حبيبتى
بستان.ورد.....تناااااثر...................في المدى
كم كنت أحلم أن أطير..............مثل الطيور
كم كنت أحلم أن اسافر كالنغم عبر العصور
والآن ياااا.عمري.............دعينى أن أنااااااام
علي جفووووونك...................ساااااااااااعة
فالآن جئتك كالغريق
وكل ماااا..ابغيه.طوقا.............للنجااااااااااه
ما زال في العمر.يا.عمري.بقايا....من.امل.
فبعض العشق يااااا..عمري.........صلااااااه
عندى يقين بأن عشقك.آااااااخر....رحلتى
وان لديك وحدك.................منتهااااااااااه
وأفقت من حلمى.الجميل.!!!!!!
وجئت عندك أهتدى
رحمااااك.لا.تحر.مينى من غدى.
ويكون وجه حبيبتى.
هو ماااااا.تبقي من حلمى الجميل
حين ينقشع الظلام
ونور.الصبح.ينجلي.
....
رأفت الغريب

السبت، 12 سبتمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{لا أعرف كيف تهيم الروح}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

لا أعرف كيف تهيم  الروح  في أحاسيس كيانك
ولا كيف تثير دهشتها  والغرام أنين لا يجيب له سمعك
تجسدي الانوثة بين عذب الكلام الهمس و السحر جمالك
تمزج الاناقة و الجمال وقلم لا يجرد صفوة احساسك 
تسمو كالملاك لو كان الغدر أفعالك
غريبة في العشق تجادلي العاشقين في غرامك
ألم يتعلم القلب متى يشفى الجسم من حنانك
فالعشق نفسك انت و مازال أسلوب يلاعب حياتك
سيرة عشق...
عمر حبية... بوحات امل...

omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان {{حِين أُقَلِّب قَلْبِي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}

حِين أُقَلِّب قَلْبِي  
فِي الدَّفْتَرِ الْقَدِيمِ  
تَسْبِقْنِي أَصَابِعِي 
تَلاَمُس حُرُوف الذِّكْرَيَات  
أَحَسّ بصرير الْقَلَم  
أَسْمَع هَمَس كَلِمَات  
تشاركني وَحْدَتِي  
تقتحمني الأشواق عَنْوَة  
تَأْخُذَنِي إلَى حنَيْنٍ مكتظ 
يَأْتِينِي مِن زَمَنِ بَعِيدٍ  
تَسْبِقْنِي خُطَاي  
مَرَّةً أُخْرَى إليكِ 
أَتَوَارَى خَلْف الذِّكْرَى  
تَمَطَّر شَوْقا  
تُبَعْثِرُ النَّبْض الماطر  
عَلَى شَتَاتٌ الرُّوح  
أُقَلِّب قَلْبِي وَاللَّيْل  
الَّذِي ضَاعَ فِيه النَّوْم  
الْتَمَس الْجُرْح فِي خَاصِرَة الْعُمْر  
وَالْوَقْتَ الَّذِي فَاض بالأحلام  
أغفو عَلَى حنين  
يَعْتَمِر الْقَلْب يَئِنّ  
 مِن وَجَعٍ الِانْتِظَار  
يَتْرُك دويا فِي صَمْتِيّ الْحَزِين  
أَتَوَارَى خَلْف ظِلِّي  
قَاسٍ أَنْت يَا وَجَعِي  !!!
              سرور ياور رمضان
              ٤\٦\٢٠١٩

قصيدة تحت عنوان {{عمر الفراش}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ريم علاء محمد}}

**عمر الفراش**

أُواجهُ شوقي وصَوت الحَنين 
كريحِ الصَحارى تلاوي العَدم

تُنازعُ روحي بعمقِ المَساء 
ولم تَجنِ شيئًا يداري النَدم 

ليَعلو بقَلبي صَدى الذِكريات
 و ينهالُ مِني ببوحُ القَلم  

مَددتُ يَديَّ بِقصدِ الوفاء 
فلاقيتُ منهم هجاءً وذم 

شكوتُ إليهم عناءَ الجفاء
فَراقتْ جروحي لهم والألم 

فزادوا جفاءً وصبوا اللهيب
لاحيا بحزنٍ وبؤسٍ وهم 

أيا.روحي كفي كفاكِ إشتياق
كفاكِ ضياعًا بعيش الوهم

كفاكِ فما عاد حبٌ يطول
ولا أمنياتٌ تلوحُ القمم

وما عاد طيفٌ يجوبُ الخيال
ولا للجروحِ يشافي النغم 

ولا للغرامِ سبيل وجيه
ليبقى شريدًا يناغي الذمم  

أعاني وحيدًا بجوفِ الظلام 
وأشكو المرار أعاني السقم

أبثُ الحياةَ وأمحو الممات 
وذا الدهر  عمدًا لموتي رسم 

فيعلو صراخي كأني أبتُليت
بثاراتِ حربٍ وقتلٍ ودم 

عقدتُ العزيمةَ أن لا أموت 
فهل يكفي عمرا  لرفع الهمم

وهل يكفي عمرُ الفراش الرقيق 
ليحظى بعطرٍ نقيٍ أشم

__________
ريم علاء محمد

قصيدة تحت عنوان {{في الغياب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}

في الغياب
وفي الغياب ألف عتاب 
أيا حبيبا صرت كالسراب 
عد إلي وقبل عتبة الباب
واكتب بدمع حبك على التراب 
شغفي اليك يزداد ومتحاب 
أشكو اليك قسوة الاغتراب 
ولي في قربك أنين وارتهاب
متى تعود ابكي عليك انتحاب 
أما احسست بنار لضى وشهاب 
يكاد عشقي لك يحرق الاطياب 
وعطرك المجد على ظلك ينساب 
حيث أنت تقترب مني اقتراب 
اشدك إلي وتهرب من المحراب.
تبعثر الاوراق واليراع والاطناب 
ارتمس فيك ياغالي المآب 
احتاج إلى ذكراك والتباب
حبيبا تبقى لوحة دهشة الاسباب 
كيف لا افتقدك في الغياب 
أنت نفس الغرام ينهمر رضاب. 
 رياض النقاء 
العراق

نص نثري تحت عنوان {{أنا رجلاً ذو بأس شديد}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ {{أحمد أحمد}}

أنا رجلاً ذو بأس شديد
أقاوم العطش والجوع 
أصبر على المرض والأحزان 
أمتلك أنفاسي عند الغضب  
وعلى كل المصائب والهموم 
ولكن لروعة جمالك.
 فقدت الصبر
 والمقاومة 
وضاعت أنفاسي مني إليك 
تبحث عن الروح 
فمن أنت ؟
اجيبي أو أجعلي أحدا عنك يجيب 
فقد شهد لك الكل بروعة الجمال .
أحمد احمد

خاطرة تحت عنوان {{سئمت الشوق}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{باسل نده}}

سئمت  الشوق 
   في  عينيك 
     أحلامي 
وسافرت  ببعد
  إن  تتبعتي
    سترهقين  
 بالبعاد بأيامي 
     في  الروح
تحطمت  معالمك
واشلاء  الحروف 
شظايا   في  السطر 
        دمار ي 
إبعدي  ....أقتربي 
     وأنكسري 
   فكل  المعاني 
    قليله  أمام 
         أجزاء 
        حطامي 
      باسل  نده

قصيدة تحت عنوان {{على قيد الحياة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{عمار الوراد}}

*****على... قيد الحياة*****

بينما...
أتأمل.. في شفتيها
لأداعب..
نبضي برحيقها
أجتاحني..
صمت رهيب
أطبق..على نشوتي
ففززت...
مرعوبا ..من يقظتي
***********
بينما...
أرسم نبضة
بلون خديها
لأشم...
طعم حلاوتها
وأسكر...
بشذى رضابها
هزني..
قلق الثمالة
فماعدت..أحلم بالرؤى
***********
بينما...
أسبح...
في فضاء مقلتيها
لأستنشق..
عبق نرجسيتها
هطلت..
بتل الياسمين
كي ..تتنفس الأمل
........ . ....
بينما....
أحلق..
في سماء اللاوعي
داهمني..
صدأ الذكريات 
ليوهمني..
أنني
على قيد الحياة
*************
العراق
عمار جواد الوراد

خاطرة تحت عنوان {{جفاف الخريف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{لؤي الشاهري}}

جفاف الخريف
................

أومأ  ..
لي الفجر
َولم نلتق.. ومس جفني
جفاف الخريف
وأشعل الحب على مفرقي
يئن ..
في وحشة عمري
المخيف....
........................

مداد في عمق الليل
لؤي الشاهري  /  العراق

قصيدة تحت عنوان {{كيف أنت... بعدي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{وفاء العهد}}

كيف أنت... بعدي
انتظرك....
وحدي أنا....
في روحي أنت... 
وقلبي الذي يهواك....
وكل جوارحي....
ااااه حبيبي....
والف ااااه...
من لوعة واشواق....
من بعدك....
وكنت اخشاه.. 
وحدي انا....
ومن ابعدك عني....
وانا التي... 
ما تمنيت من الدنيا...
سوى  رؤياك....
وانا وحدي.. 
  من أهواك بجنون...
اعشقك...
   واذوب فيك....
اااااه مااقساك...
أين أنت الأن.....؟
احتاجك أنا....
وحق عينيك.....
ما رأت عيني
سواك....
وما احب قلبي
غيرك.....
وحدي انا.. 
من موت الى موت.....
وفيك أحيا   من جديد.....
كيف أنت الأن.....
وأين أنت مني..... ؟؟؟
    
                             WafaaAlahd
                             وفاء العهد..

قصة قصيرة تحت عنوان {{عدالة السماء}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{محمد حسينو}}

عدالة السماء  * بقلم محمد حسينو*
  
   تيك  . تاك  . توك  . تاك . توك . تيك
على صوت ماكينة الخياطة إستيقظ محمد الأن الأكبر لأمينة .
نظر بإتجاه الصوت ليرى أمه منكبة على قطعة قماش مزهرة كزهر الربيع في قريته التي هجرها 
قام من فراشه الذي هو قطعة اسفنج تقاسمها
مع أخيه الصغير

قال : صباح الخير يا أمي
وبدأ  بإرتداء لباس عمله
ردت عليه: صباحك خير وسعادة يا ولدي
إنتظر قليلا لأجلب الخبز حتى تفطر
قال : سلمت يداك اليوم سنفطر في الورشة على حساب المعلم .
خرج من المنزل برفقة دعاء أمه بالأمان والتوفيق
بعده إستيقظت فاطمة ذات الخامسة عشرة ربيعا وهي تتمطى قائلة لأمها :
صباح الورد مامي
ضحكت الأم وردت: صباح الفل والورد البنور
وبدأت الدموع تترقرق في عيونها داعية لها بالسعادة والأمن وأن يرزقها أبن الحلال
فهي جميلة القد مبتسمة المحيا نافرة الأنوثة
بياضها كبياض الياسمين وصدرها كحمامتين
تستعدان للرحيل
تنحنح جاسم الأب المقعد لإصابته برصاصةأسفل ظهره أدت لشلل نصفي
 وهذه دلالة لحاجته للمبولة لقضاء حاجته
إسيقظ باسل ومهند يبكيان :
أمي بدنا نأكل جوعانين
قامت الأم تقول انتظروا لأحضر ربطة خبز 
فتحت حافظة نقودها فلم تجد إلا خمسمئة ليرة سورية وربطة الخبز بألف
قالت في نفسها أستدين الباقي أو أشتري نصف ربطة  .
خرجت وهي تبكي وتفكر كيف كان حالها قبل
ما حصل في قريتها بل محافظتها ادلب بل بلدها سورية
كانت كالأميرة في بيتها ذو أربع غرف وحديقة تتدلل على زوجها ولا يرفض لها طلب كل أولادها كانوا يدرسون وهم أذكياء ويتنبأ لهم بالمستقبل الزاهر
إلى غرفة تحت الدرج ومنتفعاتها 
شاهدت جماعة من الناس متجمهرين بالقرب من نافذة وأصواتهم تعلوا أعطني حصتي
سألت :ماذا يوجد هنا 
أجابها احدهم :توزيع خبز من الجمعية
إستبشرت خيرا وتقدمت حيث لم يكن هناك نساء
طلبت من الرجل ان يعطيها ربطة او ربطتين
قال لها : ليس لك إسم بالجدول إبعثي زوجك أو أخوك أو أبن كبير  الى الجمعية وسجلي إسمك ظنا منه إنها أرملة
قالت : تقول زوجي وهو مقعد في الفراش
أما أخي فلي أربعة أخوة لا أعرف أين هم
تقول أبني فأولادي الكبار قتلوا كشهداء
قال إنتظري على طرف إن لم يأتي احدهم أعطيك ربطته
إنتظرت مقابله حتى إنتهى الجميع فصاح عليها
تعالي خذي ربطة وقبل أن تقطع الشارع إليه
اذا بسيارة كبيرة  ذات زجاج اسود تضرب فراما أمام النافذة 
ويقول للموزع إعطني ربطتي أخذها وإنصرف
تحوحلت بالله ومشيت لتشري من الدكان
وفي هي طريقها تبكي ومن حسن حظها لم تلحظ أحدهم خارجا من باب منزله إصطدمت به وكادا أن يقعا دون أن تعتذر منه 
قال لها :لا عليك يا إبنتي... مالك؟
قصت له حكايتها إبتسم وحمد الله 
وقال لها فرجت ان شاء
ومد يده على جيبه واخرج كمية كثيرة من النقود
وقال لها : هذه لك وكل يوم تذهبي الى السوبر ماركت وتأخذي ربطتي خبز
فهذه النقود ندر علي ان أعطيها لأول واحد فقير أراه خارج منزلي لأن زوجة إبني قد ولدت توأم ذكرين بدل واحد 
وكنت انت وأما الخبز فهو صدقة لك حتى تفرج

ذلك بعض ما يحصل من مٱسي في ادلب السورية المكلومة والحزينة وتلك القصة من الواقع المعاش

بقلمي محمد حسينو *سورية*6/9/202

قصيدة تحت عنوان {{في محراب الأقصى}} بقلم الشاعرالليبي القدير الأستاذ{{فيتوري العبيدي}}

القصيدة بعنوان /في محراب الأقصى 
حزينة انت ياأمنا وليس 
لك من الايام عيد 
أضعناك ياتاريخينا 
كما ضاع الدم من الوريد 
أسير في شوارعك 
أسير في أزقتك 
وأتنسم فيك عطرا مهيب 
أنت يازهر الياسمين 
أنت ياخطو الغائدين 
أنت ياليل الحالمين 
أنت ياأم المساكين 
قبابك تنوح بليل الأسى 
وعند أبناء السامري 
مسجدك رهين 
أبكيك يافلذة الأكباد 
وأبكيك بليلي وطول سهادي 
شوارعك الحزينة ولا معاد 
مقاهيك العتيقة صدأت 
في أبوابها أقفال مبهمة 
وكل شيء فيك يااجمل 
مدينة وأبها مغرمة  
جائز 
فقتل طفل في حارته جائز 
وتشريد أمة جائز 
وذبح شيخ في محرابه جائز 
وتغريب شعب جائز 
واللص مكان رب البيت جائز 
والظلم فيك جائز وجائر 
والكلاب تعوي في أزقتك والمقابر 
حتى جفت الكتب والمحابر 
والدمع في المحاجر 
وذاك الطير المهاجر 
ومن شوقه لأمه الثكلى 
صامت وحائر 
ياليل أمسنا الطويل 
باقمرا في ليالينا والدليل 
وياصبحا توشح بهم ثقيل 
ونشيج أطفال والعويل 
وقبور ترسم بليل كليل 
وقمري أجهش فأبكى 
محمدا والخليل 
والصمت مطبق ياغزة والجليل 
-------------------------------------
الشاعر الليبي/فيتوري العبيدي 
Poemessansfin#

قصيدة تحت عنوان {{رسالة حب }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سامر الشيخ طه}}

قصيدة بعنوان ( رسالة حب)
بلِّغوها تحيتي وسلامي
               وحنيني وحرقتي وهيامي
وانشغالي بحبها عن سواها
              من نساء الدنيا وهنَّ أمامي
وهي مني بعيدةٌ لا أراها
                  وهواها أراه في أحلامي
       ++++++++++++++
بلِّغوها مشاعري وهي سيلٌ
               جارفٌ من محبتي وغرامي
وقصيداً نقشته في فؤادي
            من رقيق الهوى وحلوِ الكلامِ
لم يزلْ خافقي يغنِّيه شعراً
                       مع دقَّاته بملِّ انتظامِ
       ++++++++++++++++
خبروها عن شاعرٍ قال فيها
              أعذبَ الشعر من مقامٍ سامي
وسيبقى يسطِّر الشعر دوماً
                 في هواهاعلى مدى الأيَّامِ
فهواها معينُهُ وهواها
                  مصدرُ من مصادر الإلهامِ
           ++++++++++++++
سلِّموا لي على عيونٍ سبتني
                حرمتْ مقلتي لذيذَ المنامِ
وشفاهٍ بلهفةٍ قبَّلتني
                 أسكرتني بطيِّبٍ من مُدامِ
وأيادٍ برغبةٍ عانقتني
                         وحنانٍ ورقةٍ ووئامِ
           +++++++++++++++
ذكِّروها كم في مكانٍ جلسنا
       كم مشينا في السوقِ بين الزَحامِ
كم عدَوْنا في شارعٍ كم ضحكنا
               يومَ كنَّا في غايةِ الإنسجامِ
كم أقمنا من حفلةٍ كنم رقصنا
                 في مشاويرنا على الأنغامِ
كم أقمنا في شاطئٍ كم سبحنا
               ثم عدنا للنوم تحت الخيام
ووحيدين في الطبيعة جُلنا
               وبعيدَيْنٍ عن عيون الأنامِ
وحَلُمنا بأننا في فضاءٍ
                 وسماءٍ وفوق ظهر الغمامٍ
ثم نمنا ونسمةٌ أيقظتنا
             فإذا نحن تحت جَنح الظلامِ
وشفاهٌ على شفاهٍ تغنِّي
                    وأيادٍ تاهت مع الأقدامِ
وقلوبٌ تحوَّلَ النبض فيها
              من هوانا إلى هديل الحمامِ
     ++++++++++++++++
بلغوها بأنَّ أيَّ مكانٍ
              قد أقمنا فيه محطَّ اهتمامي
وسأبقى دوماً أحجُّ إليه
                     فمكان اللقاء خيرُ مَقامِ
ذاك عهدٌ قطعتُهُ لفتاةٍ
            وهي تدري كم بالعهود التزامي
            ++++++++++++++
خبِّروها عني وعن أحوالي
            عن صلاتي من أجلها وصيامي
عن حبيبٍ متيَّمٍ في هواها
                      ويعاني من شدَّةِ الآلامِ
وفؤادٍ تمكَّنَ الحبُّ فيه
                        وغزاهُ من ناره بضرامِ
ظامئٌ للهوى ومنه يعاني
          كيف ينسى الهوى الفؤادُ الظامي
       ++-++++++++++++++
قدَرٌ كان والمقادير تجري
                       بيد الله صانع الأحكامِ
وامتثلنا لحكمنا وافترقنا
                    بعيونٍ تبكي وقلبٍ دامي
حُكمنا كان قاسياً وعنيفاً
                   مثلَ حكمِ المماةِ بالإعدامِ
وسيبقى فراقنا مثلَ لغزٍ
                        وعليه علامة استفهامِ
           ++++-+-+-+++++++
يا رفاقي عن حالتي خبِّروها
                   بعد عشرٍ مرتْ من الأعوامِ
كيف أصبحتُ شاحباً وهزيلاً
                    ومريضاً من كثرة الأسقامِ
وحُطاماً لسامرٍ عرَفَتْهُ
                       وهو الآن كتىةٌ من ركامِ
       +++++++++++++++++
يارفاقي إذا عثرتم عليها
                      وهي تحيا بصحةٍ وسلامِ
بلغوها رسالتي واختموها
                  بدموعي فذاك مسكُ الختامِ
                 تشرين الثاني عام    ٢٠٠٠٠
              المهندس : سامر الشيخ طه

قصيدة تحت عنوان {{العناق}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{محمد اخليفة بن عمار}}

العناق
أنا المتيم بهواك 
أوهبيني حضن وعناق
وأسمعي نبض قلبي
على صدركِ خفاق 
فعشقي يا متيمتي
تحرقه الأشواق
أنثري رماد جسدي
لتراه شلة العشاق
ما تبقى من جوارحي
لكِ وفأدي وعشقي أنساق
لملمي أشلاء ذاكرتي
فالحب بالوفاء لك دفاق
الروح ترتحل لمضاربك
كلما ذكروا الشوق والأشتياق
وأتذكر عناق كان بيننا
فينزف الدمع من الأحداق
وضاقت بي جوانحي
من المي ومواجع الفراق
فلا طيفك يأبى يتركني
ولا أنتِ للحبيب تواق

        محمد اخليفة بن عمار

خاطرة تحت عنوان {{في حضرة الغياب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{مقداد ناصر}}

في حضرة الغياب..
أستسقي طيفك من الأنسام...
من الأنجم في خضم الأحلام...
على دروب السالكين إلى ذاك العالم..
 الراحلون حيث للا عودة..
و هم يرمون أحلامهم على طول الطريق..
أقتات على جميل ذكرياتهم..
و أستلهم الألم لا الأمل..
و اي أمل في تركت المعذبين...
في حضرة الغياب..
 أريدك كيتيم الليل بلا أنجم...
مقداد ناصر.. العراق.. 12/9/2020 
Mukdad #اريج_الذكريات#

ج(الأول) من قصة {{أميرة القبح}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}

أميرة القبح

الجزء الاول

محمد غارق ببحر الأضابير التي تنتشر بكل
مكان . رفوف ممتلئة سجلات مزدحمة
منضدة لاتتسع لكوب الشاي الساخن الذي
يحرق يديه . يصاب بحالة هستيرية من قلة
التدخين .. ؟
موظف منسي بقسم الإرشيف بدائرة التسجيل العقاري . 
وظيفة لاتلبي طموحه ولاتوازي شهادته الجامعية . هو مجبر على هذا العمل ليؤمن
قوت أسرته المكونة من أربعة أفراد .
عقارب الساعة تعانق بعضها وتكره الإبتعاد الدوران حول قرص الساعة الجدارية . كل شيء ضده حتى الوقت وتكتكة العقارب المتثاقلة . عزائه الوحيد راتبه الشهري يسقبضه بعد إنقضاء أيام الشهر الطويلة . والحاج أحمد عامل الخدمة بالدائرة .
إنتهى الدوام الرسمي بعد طول عناء .. ؟
خرج أحمد من ذلك القبو لينظر لقرص الشمس الحارقة بشهر تموز بشغف .
رائحة العفن عطرت ملابسه الأنيقة . وأنفاسه الثقيلة وسعاله المستمر من أثر الرطوبة المتأصلة بذلك القبو المظلم .
يدخل شقته المتواضعة .. يلقي التحية
على زوجته يلتف حوله أطفاله الأربعة
لقد إعتادوا ان يجلب لهم الشكولاته كل يوم . يتناول وجبة الغداء بتأني لان هذه الوجبة هي موعده الوحيد للجلوس مع أفراد عائلته .
يغمض عينيه ليأخذ قسطآ من الرائحة
يستيقظ عصرآ يتوضئ ويصلي صلاة العصر . بعد الإنتهاء من صلاته يحتسي
كوبآ من الشاي ويأكل معه الكعك الذي
تعده زوجته . 
يشكو همه لزوجته من عمله بذلك القبو
وتلك الوظيفة المملة . زوجته العاقلة
تمنحه جرعة من الصبر ليستمر على ماهو عليه ليتمكنوا من الإستمرار .
يغير ملابسه ويتعطر ويحمل بيده كتابآ
ليقرأه بتلك المكتبة أو يستعير كتابآ منها .
يطبع قبلة على جبين الزوجة الرائعة . 
يخرج متجهآ للمكتبة المركزية بمدينته
هو أحد القراء المواضبين فيها . تستقبله
موظفة الإستعلامات بإبتسامة كلها ود وإحترام . ترحب فيه بحرارة هو رجل محترم ومحبوب . 
سألها ممازحآ .. ؟
أكيد .. أنا القارئ الوحيد الذي يؤرقكم بوجوده كل يوم .. !
إبتسمت وأشارت له بيدها أن إقترب .. ؟
إقترب منها وكله أذان صاغية 
قالت له .. ؟
هناك منافسة جديدة كم ستصمد لاعرف
هي تقرأ بداخل القاعة .. لكنها تبدو مختلفة
تبدو قارئة من الطراز الرفيع .
أثارت فضوله ليراها .. سار بالممر الطويل المؤدي لقاعة القراء . طبعا الهدوء كان مايميز المكتبة . 
دخل القاعة الطويلة بعد إستعار رواية ليقرئها . كانت المنضدة الطويلة تتوسط
القاعة . السيدة تجلس عند قدمتها . قرر أن يجلس عند نقطة النهاية . 
كانا متقابلين وتفصل بينهما تلك الطاولة العملاقة .
فتح غلاف الرواية وبدأ بالقراءة ..

                           يتبع

                                     جاسم الشهواني
                                            العراق

قصيدة تحت عنوان {{عزف على شفاه الغياب}} بقلم الشاعرة العراقيةالقديرة الأستاذة {{أطياف الخفاجي}}

عزف على شفاه الغياب.. 
أوتار اللقاء تقطعت
في محراب أحرفي
وياسمين أسطري
باتت غريبة على
على مسامع القراء
بات العزف يتوارى
على جسد الإنتظار
كرواية صامتة إحترقت
بالشموع ...
لايدرك المقتول كيف
نهايته ولكنه يدرك
معنى قتل الروح
بين أسنان الحقيقة
ومشط الخيال
سأترك خلف كلماتي
دعاء صامت
يشبه دعاء شهيد
في أرض المعركة.

أطياف الخفاجي

نص نثري تحت عنوان {{بت حزين بمغيبك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{محمد طه العمامي}}

بت حزين بمغيبك 
كنبيء كذبة قومه 
وحيد 
ك آخر قطرة ماء في النهر 
ك شجرة تترقب الأعصار 
يتيم 
كوردة بين القذائف 
غريب 
ك دمعة على خد لاجىء
هكذا أصحو في غيابك ..
هكذا أكون 
حين يقول لي الناس
صباح الخير وأنتِ لست معي ...
مجرد صباح الخير كنوع من المواساة.
محمد طه العمامي

قصيدة تحت عنوان {{سرب القطا}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{حسناء ادريس المغربي}}

سرب القطا 

سرب القطا الا بالله عليك 

بلغ سلامي لحبيب مسافر

قل له: وليفك اشتاق إليك

ماعاد يغفو جفنه مكابر

لوعة الاشواق من عينيك 

يناديك بشغف محب مجاهر

بالهوى مد له سيدي راحتيك

من عليه بالدلال جرعات مقطر

طلا نديا يسرى من هدبيك 

يعش تحت جناحيك معمر

يشدو الحانا شجية على مسمعيك

يكن لك ابد  الدهر مطيعا معاشر

الشاعرة حسناء ادريس المغربي

قصيدة تحت عنوان {{مستبصرة انت في ديار الرحيل }} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

مستبصرة انت في ديار الرحيل كنا
تعزفي هلوساتك على الناي أصابعك  الحرير منا
اغنياتك وهم الروح  تأخذني الى فكر قديم لنا
تخبرني  انك  الوفاء و يد الفؤاد الضعيف فينا
في كل عرض نشاهد العناد منك و الصراخ يبعدنا
تعلمي نبض القلب والسحر الغريب يقلب فناجين قهوتنا...
مستبصرة  الروح أعشقك وانت غرام السراب يبصرنا
تضاجعي خيالات النفس و أمنيات اللقاء تجمعنا
فكري عقلك و السبيل درب الآلام يعيش في أفكارنا
انت الشوق و  الحروف عشقك و العنوان سبيلنا
حديث قلم..
عمر حبية... بوحات امل ....
omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان {{امرأة حسب المشتهى}} بقلم الشاعر اليمني القديرالأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}

امرأة حسب المشتهى !!..
--------------------

يامن أراها ملء عيني روعة 
بمحاسن تترى بلا إحصاء!.

حاشاك من عيب يعيب مليحة 
وحيدة بالحسن بين نساء.

جل الذي سواك حسب المشتهى 
ببديع حسن زاهي ببهاء.

إني أراك من توافي أعينا
بكل ماترجوه من إرضاء 

بل في محياك الصباح ورونق 
للفجر , مبتسم وللأنداء.

إذا تجلى وجهك ألفيته
كالشمس مشرقة على الأرجاء.

وفي ظلام الليل يبدو قمرا
متباهيا بالنور في الظلماء .

يعزى إليك كل سحر قد طغى
وجميع ماألفيت من اغراء.

جمال خلقك في الحسان مميز 
بتفرد الإبداع ياحسنائي.

الله ماأحلاك يامن ملكت
قلبي الذي يهفو إلى الإرواء .

رقي عليه , ظامئا متعطشا 
فالشوق قد أهداه للإعياء !.

وأخاله قد ذاب وجدا وشجا 
خفاقي المسكين بالأحشاء .

ناجيتك.في الليل طيفا شاردا
وأظنك دائي العضال , دوائي.

متى تلبي من يناديك مدى
وتعجلي وصلي بلا ابطاء? .

فوصلك والقرب قد تحيي به 
صبا قد استعصى على الإحياء !.

ماكنت أحسبك تطيلين النوى
فالصد والهجران أصل شقائي.

إن كان ذنبي أنني أحببتك
فالصفح والغفران ليس رجائي !.

لولا هواك ماتشجا مغرم
ولا غدى للعيش أي رخاء.

ولا وجدت الفجر يأنس أبدا
بروائع الأضواء والأنداء!.

إني , وإياك على دين الهوى
وحبي لك في الناس خير عطائي .

فتعهديني بالذي أنشده 
من دونما من بخير عطاء.

شعر : صلاح محمد المقداد - اليمن - 

10 سبتمبر 2020 م - صنعاء -

خاطرة تحت عنوان {{أغمضت عيني}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{شريف القيسي}}

أغمضت عيني
ومططت صوتي 
وتخيلت أني سأقطف
من مواسم الخذلان زهرة
لكن يبدو أني 
لم أستوعب مجازات الصمت 
ولم أحفظ دروبها الوعرة
هربت بذاكرتي بعيدا
وكنت كالذي يشيد بروجا 
من الأحلام في خرم أبرة
كيف السبيل 
لأخفاء خيباتي
وأنا حافي الخطى 
وهناك هواجس تهزني
والهموم تكبرني بألف ألف مرة

،،،شريف القيسي،،،

نص نثري تحت عنوان {{قالت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}

قالت:
اعطيتك قلبي الصبي
فانا طفلة الزمان
في الصباح تنسج امي ضفائري
أبكي إن اخطأت الجواب امام معلمتي
لا تسقط قلبي من يديك في الشوارع
فأتيه في غربة الايام
يوم مسني هواك
لجأت الى احضان امي ارتعش
تحتار امي سر بكائي
اتعلم اي حزن وأسف لصمت البكاء ؟
تزورني في الاحلام فتدمي لقائي
فلاتسقطني من بريق عينيك
فأضيع سويعات الاصيل
ففي هواك عنوان الامان
وفي وجهك الوضاح صباي
وفي عينيك
ضحكاتي
ترفي 
خجلي من جيراني
شقاوتي في الازقة
وبهاء تمردي .....

....حسين محمد....

مقال تحت عنوان {{الاستجواب السقراطي }} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{أمل محمد ياسر}}

الاستجواب السقراطي 
بقلم / أمل محمد ياسر
سورية/ دمشق

المدرسة هي إحدى المؤسسات الأكثر أهمية، وهي محور يتحول الجاهل من خلاله إلى متعلم، والمتعلم إلى عالم، ومع مرور الزمن وتطور التكنولوجيا وسبل الترفيه واللهو أمام الطلاب بات موضوع التعليم غاية بالصعوبة مع هذا الكم الهائل من مغريات العصر، واصبح من الصعوبة انجذاب الطلاب نحو الكتب والدراسة، واصبحت المدرسة شيء غاية بالملل بالنسبة للطالب، وكأنها مفروضة عليه بشكل قصري، وبالتالي يجب على الانظمة التعليمية والتربوية بالخروج من بؤرة التقليد واظهار المتعة بإعطاء الدروس ووضع خطط بديلة لإنجذاب الطالب نحو التعلم.
إن التدريس بالتلقين يجعل الطالب بؤرة للتجمد الفكري، ويجعله بحالة ملل ورضوخ أبله، ويبعده عن الإبداع والخروج بأفكار مشرقة ونيرة، فالتلقين يعطى للطالب من غير ترك له الفرصة بالتعبير عن مكنونات أفكاره ومن غير أن تعطيه الفرصة للسؤال والحوار والاستجواب..
ولذلك يجب قدر الإمكان من الكوادر التدريسية بأن يبتعدوا عن هذه الطريقة، واتباع طرق تدريسية تنشط الطالب وتعطيه الحرية للإبداع واخراج طاقاته وتصريفها بأفكار إبداعية يستفيد منها زويهم من الطلاب ولذلك فبرأيي أن التعليم بالتلقين يُقيد المهارات ويدفنها، لذلك يجب اتباع طريقة الاستجواب وبهذه الطريقة، يعطي الاستاذ معلومة ويترك للطالب مسؤولية البحث لاستكمال المعلومات، وهذه الطريقة تقوم على طرح التساؤل والإجابة عنها بطريقة تحفيز التفكير النقدي، وتنسب هذه الطريقة إلى سقراط هذا الفيلسوف اليوناني في العصر الكلاسيكي، فيقوم منهجهُ على توليد الأفكار وتدريب الأطفال على التفكير بشكل أكثر عمقاً، وهذا المنهج المتبع في مناقشة قواعد المنطق ومحض وجهات النظر المختلفة حول قضية معينة، وسوف يظهر تحسن في قدرات الاستدلال والتعبير والوصول إلى الاستنباط.
والاستجواب السقراطي هذا المنهج المحكم والعميق يرتكز على النظريات والقضايا والمشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها.
ويحتاج الطلاب إلى الممارسة لتحسين مقدراتهم الاستجوابية، والنبش تحت سطح أفكارهم واظهار مكنوناتها وفلذاتها، وهذه الطريقة كفيلة بأن تخرج المواهب المكبوتة واظهارها من خلال عملية التساؤل الأسلوبية...
وعندما يرى الطالب هذا التحدي بين الاستاذ وافكاره ويخرج مكامن كبيرة من الأفكار الفولاذية العالقة بداخله، وبذلك تتوسع أفاق تفكيره ويتمرس على خلق تساؤلات على الواقع مما يُخرج نخبة واعية عقلانية ، لا تفكر فقط بالمعقول، بل تفكر بلامعقول ، مما يخرجها من الظلمة التي تعيش فيها تحت خيمة الجهل والنزوح إلى التسلية وإغلاق التفكير أو تركه مؤصلاً بتفكير مدرس المادة فقط، وأيضاً من فوائد التدريس السقراطي أنه يزيل الخجل والحبور العقلي والتوحد، وبالتالي ربما يصبح درس الفيزياء أو الكيمياء أو التاريخ أو أي درس أخر بمثابة جلسة نفسية تحفيزية عميقة، تزهر منها براعم أفكار، وهذه البراعم تصبح مستقبلاً حدائق مليئة بالأزاهير فيخرج منها نخبة من العلماء والعظماء...
طرق التدريس من أهم الأمور التي يجب أن تعنى بالأرشاد والتطبيق الصحيح للمفاهيم التعليمية ويجب وضع الخطط بشكل مستمر من أجل خلق جو تعليمي ضمن تضاريس ينجذب إليها الطلاب ويستفيد منها بشكل كبير، وتساهم بإنجذابه وليس بنفوره.

نص نثري تحت عنوان {{الخوف}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}

- الخوف -

تاريخ الإنسان شيءٌ آخر يا بني
أغلق كتاب الدرس يا صغيري
 هذا الذي يُعرّفك بالممالك والشعوب
وبأسماء الحكّام -الأقزام
واصغ إلي...

إن تاريخ الإنسان
من كهوف ما قبل التاريخ
حتى عصر الفضاء
هذا الذي نعيش فيه
هو شيءٌ آخر...

تاريخ الإنسان هو تجاوز الخوف
الخوف من الظلام وظلم الأخوة
الخوف من وطن بات وحيداً
الخوف ممن خان الأرض بلقمة
الخوف من ضمير غائب صار فَتوَة
الخوف من الجبناء
عندما يتجاوز الإنسان الخوف
وينتصر عليه
سيتقدم التاريخ إلى الأمام...

صفوح صادق-فلسطين
١١--٩-٢٠٢٠.

ومضة شعرية تحت عنوان {{تاه القارب بين جفنين}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم }}

🎀 تاه القارب بين جفنين 🎀

وتاه القارب بين جفنين ؛ ومعصمين .
واعشوشب الماء على قاربي المنحدر نحو عينيكِ .
من لقاربي المبحر نحوكِ ؛ وقد اختارني فناركِ فاتحاً لجزائر العيد .
فكم تغارني البحارِ إذن !!!!
وأنا الغادي بجفنيك إليكِ 
أ ؟ أعود..!
ام ابقى تائها بين ماارتوي بوجوده .

قيس كريم 
جمهورية العراق 
٢٠١٧

قصيدة تحت عنوان {{الليل يحكي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}

"الليل يحكي" 
      شعر / منصور عياد
   من مصر
إلى كل من فقد داره "وطنه" 
أهدى هذه الأبيات 

حل الخراب
 بدارٍ كنت أسكنها 
وعشش البومُ
 في أعلى بِناياتي
وقيّدوا الفجرَ
 إن لاحت بشائرهُ
فصار كالليلِ
 يحكي مُرّ مأساتي
النارُ
 تأكل في أرضِى بلا خحلٍ
أدمت فؤادي
 كما أدمت سماواتي 
وهاجَرت مدني
 من فرط حسرتها 
أسكنتها في رُبا قلبي خيالاتِ 
يا عالمى : 
 صرختى
 لا أذنَ تسمعها
 لا عينَ تبصرها
 فاهنأ بمَلهاتي 
أمامكم دمّروا بيتي
 بلا سببٍِ 
 ونصرنا إنه ياربنا آتِ

خواطر تحت عنوان {{متلازمات}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{وديعة داغر}}

متلازمات 
حلم

لأنك ربيع عمري..أتوسد صدر الأمنيات.

روح 
لأنها تنزف ندما ..تهيم حزناً وأنين.

ندم
لأنه يتغلغل بين النجدين..يبعثر ثنايا الحنين.

ارتواء 
لأنك ربيع عمري..أكتفي بمرور طيفك.

هيام
لأنك ربيع عمري..أعانق همسات طيفك.

عشق
لأنك ربيع عمري..أستنشق ترابك وطني.

وديعة داغر
سورية
١٠/أيلول/2020

قصيدة شعبية تحت عنوان {{شافا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت }}

شافا
شافا جميلة وعيونها فيها بريق 
وشاف النحل من حولها يبغي الرحيق
وكاس الهوى من ريقها ريقا بريق
وقع بهواها وقال انقذوا الغريق 
بجدايلا غاصت ببحر الهوى ضلت طريق
همست همس ياهمسها شقدك رقيق 
حبيبي خلك معي بعدك انا تايه بالطريق
بعدك انا مجنون من اجلك يليق
اعمل عمايل  عنتر وسد الطريق 
واسكن معك في خيمة بعيدة بلا طريق
نفطر نهلة من بئر عشق العميق
وتلفنا شمس الضحى بوادي سحيق 
ما في عزول يردنا مني الزفير ومنك الشهيق 
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية

قصيدة تحت عنوان {{هواك بعد لايسرقني}}بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{د.حازم حازم الطائي}}

//هواك بعد لايسرقني//
١١ /٩ /2020 
ياحبيبتي أخشى بأن هواك.
وفي طيب وشهد الأشواق.
بعد لايقدر أن يسرقني. 
وأنت من كنت حبيبة.
قلبي وفاتني.
فإذن لماذا تتصنعي.
في ضحكاتك إبتسامتك.
 ونظراتك وحتى.
في دقات قلبك.
وأنا الآن وحدي معذب. 
وتحيطني الجراح.
والآهات من كل الأركان.
فأنا من ولهت في حبك.
وغرامك وودادك وهيامك.
فماذا أعمل وماأفعل لاأعلم.
فياحبيبتي أخشى بأن عشقك.
وفي طيب وشهد الأشواق.
بعد لايقدر أن يسرقني. 
لا فأنت من تكذبي في دموعك.
ويديك مثلجة باردة.
حين يديك تشبك يديك.
فلا تكذبي وتتصنعي.
الحب والعشق والغرام.
ومهجتك لا لا فأنت لست معي.
وقلبي وعقلي وفكري. 
وأخشى ودادك وفي طيب.
وشهد العشق بعد لا.
يقدر أن يسرقني إليك.
وقلبك ولياليك.
وأنت من كنت فاتنتي.
وكل أنغام قلبي. 
فإن كان هواي لايسري. 
في قلبك وروحك قولي. 
ولاتتصنعي في القول والفعل.
ولاحظي ماذا.
وماذا فعلت في عاشق مغرم.
فياحبيبتي متى تصحي لزمانك.
والا سأودعك وأجرحك.
مثلما جرحتيني.
وأبيع هواك كما بعت هواي. 
وأتركك في سبيل حالك.
فأنا من أخشى هواك.
أبدا بعد وفي طيب وشهدالغرام.
 لايقدر أن يسرقني. 
وأنت من كنت حبيب.
 قلبي وفاتني وعقلي وفكري.
لكن هواك لازال يجرحني.
ويقطعني اوصالأ بالآلام.
والآهات ولايجمعني.
ياحبيبتي آياحبيبتي.
فأنت من تتصنعي.
في ضحكاتك إبتسامتك.
ونظراتك وحتى في دقات قلبك.
فإبعد عن طريقي وإبعدي.
وإتركيني لحالي وقلبي وسهر الليالي. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق

قصيدة تحت عنوان {{خبّري}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش }}

خبّري ...!
__________
خبّري الأشياء عني 
أنت فيها 
انت منها واليها 
فاسكنيها ...
و الى كل الحكايا أرجعيها 
في عيوني ورموشي 
خبئيها ، و اشربيها
****
خبّري الأشياء عني 
إنني مثل الأيالْ
و الروابي والخوابي والمحال 
و اسحريني بجفون 
هي مني   مثل أسراب القطايا 
و الحكايا و الخيال 
خبري الأشياء عني 
انا مازلت عشيقاً ، ورقيقاً
و عقيقاُ
أنني مازلتُ أحيا في الصحارى 
مثل حبَّاتِ الرمالْ 
خبري عينيكِ عني 
أنا مازلتُ عليلاً وقتيلاً 
دونما أي قتالْ ..
جفنُ عينيكِ سباني ، ورماني  
بعضَ آلاف النبالْ 
خبّري قلبي الحكايا 
كلها تشتاق منك ، وردَ فُلٍّ 
دفءَ ظلّ 
هي تشتاقُ تكونُ 
ملءَ عينيكِ سلالاً 
و غِلالْ ...
 واغمريني 
و اجرحي الآهاتِ مني 
لملميها 
هي مني ، كيفما شئتِ تُقَال ...!
خبّري الأشياء عني 
مثلَ بحر ، مثلَ زهر ، مثلَ فجر 
هو خلّاني كجرحٍ 
بين جفنيك  ، تراتيل سؤالْ 
خبري الاشياء عني 
و اعلمي أن شراييني كغابٍ 
تسأل الزيتون عنك 
ترتدي مني شغافي 
علّ عينيك بقلبي 
ألفُ ظبي ، يحتسي منك نبيذاً 
و لذيذاً
يحتسي منك ملايين السواقي 
يشرب الخمر عناقيدَ كروم 
يرشفُ العين جنوناً وظلالْ ...!
خبري الأشياء عني 
إنني كحل عينيك وإني 
سوسنُ الصبح بجفنيك يغني 
يجرح الشمس بناي 
يكتري العين سهاماً ، ونبالْ 

سهيل أحمد درويش 
سوريا - جبلة 

خاطرة شعبية تحت عنوان {{يافجر شق الظلمة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}

يافجر شق الظلمة وابدر شعاع النور
وانثر حبات الندى على عبير الزهور
دى ليل الضلمة طال وزاد معاه الجور
هل بنورك يافجر وكحل عيون الحور

مصطفى عبد النبى

خاطرة تحت عنوان {{حكم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}

حكم
لاني وضعت الاحلام تحت وسادتي..
لتكبر حتى تتحقق..
قبضوا علي بالجرم المشهود..
وحكموا علي بالسهر..
حرقوا الوسائد ..
ومزقوا الاحلام..
وتركوني في ظلام دامس..
رمزية مياس،كركوك،العراق