الثلاثاء، 9 مارس 2021

قصيدة تحت عنوان{{أيها العابثَــــــون}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}



أيها العابثَــــــون في طهرِ حبي

حسبي الله فيكمُ اليوم حسبي


كلما زاد هجـــــــركم زاد قـربي

وتعمقَ حبـــكم وســــــط قلبي


وإذا فاح ذكركم في لســـــــاني

فرقتني الشجونُ شرقي وغربي


راقبوا الله في فـــــــؤادي والا

سوف ادعو عليكمُ اليــوم ربي


يا حبيبٌ اذابنـــــي في هـواهـُ

ذهبٌ العمرُ من عنــائي وغُلبي


كلما قلتُ ربما اليــــــوم تصفو

كـــــدرت صفو ودنا دون ذنبِ


شاب مــن كثرةِ الهمومِ فــؤادي

وانحنى الظهرُ من غلائبِ شعبي


ليت شعري متى يعي الخلُ حبي

ومتى ياترى أرى الخـــــلَ جنبي

عادل نجيب درهم الرعاشي 

قصيدة تحت عنوان {{لست معنيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}



لست معنيا ....بقلم د.ساهر الاعظمي 

طالما وصلت لنهاية الكلمات 

أترك لك حروفي معلقة 

مشنوقة البدايات 

تتمدد بين بين الحكايات 

فلن أحتاج

منك موعدا للسبات 

وستعرف يوما أنني لم أكن 

اشتهي ان أسافر بين 

نهايات الكلمات 

حتي لا يكون الغبار 

فوق علاقتي بك 

ضع أصبعك بين 

سطر الشتات 

ولا تثقب رئتي

 أيها المتعة 

الرخيصة

لاتراقص أفكاري

 وتكن عابثا 

تبحث عن المواعيد 

وتتركني زجاجة تطفو 

فوق الأمواج تحمل

 رسالة النسيان 

تئن مجروحةبموتهاالوهمي  

لقد رحلت الدموع بعيدا 

معطوبة بالضجر 

فلن تكن هناك كلمات 

للسهر لاني لست معنيا 

بنهايات الضجر

.د.ساهر الاعظمي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قل لي}}بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ميرڤت ناشد}}



(قل لي)

 بعيش فيكي

بعيش بيكي

بعيش ليكي

بلاش كلمةبموت فيكي

كلمة معناها غريب

ليه يقولها كل حبيب

ليه نموت نفسنا

والحياة حلوة أدامنا

ليه بنبكي بدمعنا

والسعادة بين إيدينا

بتنادينا وتدور علينا

تعال ياقلبي نفرح

ونحقق أمانينا


(ميرڤت ناشد) 

الاثنين، 8 مارس 2021

قصيدة تحت عنوان{{هُنَّ النساء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


 

هُنَّ النساء

ما اجملهن من فراشات

رقة و حنان البريئات

يطفن على أجمل الزهرات

بهن عزم و غيرة الماجدات

من إرث بقيه الصالحات

من بيت رسوله و آله المطهرين 

من مجد نضال الصحابيات

عجبا و لم العجب بتلك النخلات

شامخات بوجه الظلمات

باسقات تطاول البطولات

حياء في رخاء المسرات

و شدة بأس في اوج الملمات

تلك براعمنا اليافعات

لا خوف من مستقبل آت

انهن بذرة خير انهن الشامخات


كل عام و المرأة بالف خير..

مقداد ناصر.. العراق.. 8/3/2021

Mukdad #اريج_الذكريات#

نص نثري تحت عنوان{{افكار اقتنيتها لم اتصفحها}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ حيدر الشماع}}


افكار اقتنيتها لم اتصفحها

يرهقني الظمأ      ترى هل يعطش النهر   عطش الاديم للمطر    كيف يزهر الليمون     والحشائش على الاجساد تحصدها المناجل     لتتجمد حد الرعب    مشاعر اللذة
نولد ونموت كل يوم     نبحث عن مكان للاختباء      عن ملاذ ليس خائن    عن احضان تحتوي اخطاءنا      عن ظلال     عن عتمة      تبعد عنا الاشباح    الممرغة وجوههم في الجهالة    تنهب الاسرار وهذا ديدنها      وتقايض الارواح لتسلبها الاحلام       لانعرف اليأس صغيرا أم كبيرا       حي ميت      نفضل الهرب منه في انابيب الانتظار      
ترمقنا الزواحف بنظرات مريبة      عشق مكبوت      تعشق اجساد تلبسنا لانعلم من خاطها ودفع أثمانها       لايمكننا تغييرها والتخلص منها       وننحن يحملنا قطار الضجر      قططنا صارت متوحشة      تنسل ناعمة كالافاعي      وتتوثب منفرة       كاشفة انيابها في ابتسام ساخر مبهوت      ودهشة فاترة    .

الاديب حيدر الشماع 

30.1.2021 

قصيدة تحت عنوان{{بين الصمت والكلام}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{خديجة ميلاد }}


بين الصمت والكلام
خجلى حروفي
تتذوق رذاذ العطر
العالق بين السطور
على شفاه البوح
أتسلل خلسة إليه
حافية تدميني أشواك الوله.
تتساقط الأحلام مني..
يغريني ذآك الضوء الخافت القادم من بعيد.
تحتضن شروق الشمس
تلك الغيوم الهائمة في السماء.
هل تجبره الإبتسامة علي البقاء
أم يسبقها مني المطر ؟
متشابهة فصول السنة
الورد يزهر في كل الأوقات..!!

#خديجة ميلاد 

قصيدة تحت عنوان{{الصَّحَابَةُ فِي حَضْرَةِ الرَّسُولِ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عبد المجيد زين العابدين}}




الصَّحَابَةُ فِي حَضْرَةِ الرَّسُولِ 

 صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَسَلَّــــــــــمَ

                   تَأْسِيسُ مَسْجِـــــــدِ قَبَـــــــــاءٍ أَوَّلِ

                   مَسْجِـــــــــــــدٍ فِي الْإِسْلَامِ [16]   
  
لَمْ يَنْتَظِرْ نَبِيُّنَا لَمْ يَصْطَبِرْ **عَلَى بِنَاءِ مَسْجِدٍ مُنْذُ الْقُـــدُومْ 

إِلَى قَبَاءٍ فِي بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْ**فٍ مَنْ دَرَوْا نَبِيَّنَا الْكَرِيمْ

وَقَدْ أَحَبُّوهُ قُبَيْـــــــــلَ أَنْ يَرَوْ **هُ سَابِقًا فِي وَضْعِهِ الْقَدِيمْ

أَيَّامَ كَانَ فِي قُرَيْشٍ دَاعِيًـــــــا **وَهَادِيًــــــا لِرَبِّنَا الْعَظِيمْ

       *********************

مَا إِنْ بَنَى مَسْجِدَهُ مُتَمِّمًـــــا **بِنَاءَهُ  وَلَاحَ لِلْعُمُـــــــــــومْ 

صَلَّى بِهِ وَالنَّاسُ مِنْ وَرَائِهِ **وَهْوَ النَّبِيُّ وَالْإِمَامُ وَالْمَأْمُـومْ

أَحَسَّ عِنْدَهَا بِأَنَّهُ بِــــــــــهِ **قَدِ اِبْتَنَى أَوَّلَ مَسْجِــــدٍ يَــدُومْ

أَوَّلَ مَسْجِدٍ مُنَظَّـــــمٍ لَـــــهُ **يَأْتِي الْمُصَلِّي لَهُ كَيْ يُقِيــــــمْ

           ****************

الْغَايَةُ الَّتِي أَتَى مِنْ أَجْلِهَـــــا**تَحَقَّقَتْ بِشَكْلِهَا  السَّلِيــــــمْ

عِبَادَةُ الرَّحْمَانِ بَاتَتْ وَاجِبًا**مُطَبَّقًا لِلنَّـــــــاسِ كُــلَّ يَــوْمْ

بَيْتُ الْإِلَــــهِ هَاهُنَا وُجُودُهُ **نُورٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ مُقِيـــــــــــــمْ

وَغَيْرِهِ مِنْ زَائِرِينَ مِنْ بِعَا**دٍ مُخْلِصٍ لِرَبِّـــــــــهِ الْكَرِيمْ

               *****************

الْيَوْمَ بَانَ دِينُهُ عَلَى الْوَرَى**أَوْ قُـــلْ بَدَا بِشَكْلِهِ التَّمِيـــــــمْ 

بِلَا نِزَاعٍ لَا جِدَالٍ لَا أَذًى **بِلَا شُكُوكٍ مِنْ فَتًى سَقِيــــــــمْ

مُبَاعِــدٍ نَفْسَهُ عَنْ خَالِقِــهِ **بِفِكْــــرِهِ  الْفَاسِـــــدِ لَا السَّلِيـمْ

جَمِيعُ سَاكِنِي قَبَا قَدْ آمَنُوا **وَأَيُّـــــهُمْ تَــــرَى فِيـــهِ الْحَلِيـمْ

                 *****************

كَأَنَّهُمْ قَدْ آمَنُوا وَهَيَّؤُوا **مَهْدَ اِنْتِشَارِ دِينِنَــا الْقَــــــوِيـــــــمْ 

مُنْفَرَجٌ أَعْظِمْ بِهِ مُنْفَرَجًا **لِأَحْمَدٍ فِــي دَرْبِـــــــهِ الْجَسِيــــمْ

وَجُمْلَةٌ مِنَ الْحُلُولِ اِتَّضَحَتْ**بَعْدَ حَيَـــــــاةٍ وَضْعُهَا مَأْزُومْ

وَالدِّينُ أَصْبَحَتْ لَهُ أَرْضِيَّةٌ **وَسُمْعَةٌ فِــــــي مَكْمَنِ النُّجُومْ 

                      عبد المجيد زين العابدين 

                      تُونِسُ فِي يَوْمِ الإثنين الثَّامِن مِنْ (08)آذَار=مَارِسَ  (03)

                      سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ  وَأَلْفَيْنِ  (2021). 

مقال تحت عنوان{{يوم المرأة العالمي}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{آزاد حمكي}}


يوم المرأة العالمي
...........

في هذا اليوم سوف أتطرَّق إلى نقطة مهمة ألا وهي *التنمُّر والعُّنف*

المفارقة الكُّبرى أن تسمع أحدهم يتحدث عن المرأة وحقوقها وضرورة معاملتها على أنها أحد  الركائز التي يقوم عليها المجتمع المتقدم والنموذجي،ومن جهة أخرى تجده يتفنَّن في إظهار رجولته على تلك المرأة ذاتها التي تشاركه حياته ومعاشه،التي هي ركيزة المجتمع،فتجده ينهال عليها بالشتائم والألفاظ النابية ويهدِّدها بالطلاق الذي بات سيفاً مسلَّطاً وأداةً يتمادى في استعمالها تُبيح له كل المحظورات،فتارةً يضربها وتارةً يقوم بوءدها من خلال كتم صوتها وحرمانها من أبسط حقوقها،حق العيش بسلام.

من خلال تأملنا لما جرى في العّقد الأخير مع بداية الربيع العربي وماآلت إليه الأمور من تهجيرٍ ولجوء.

نجد أن نسبة الطلاق في تزايد بين اللَّاجئين في الدُّول الأوربية،وأنَّ المرأة هي غالباً من تطلب الطلاق.
إن تفكَّرنا في الأسباب.....!! 
هناك أسئلة عدّة تطرح نفسها
لماذا الأن....؟ 
لماذا في هذا التوقيت..؟

لماذا الأن....؟
لأن المعايير قد اختلفت،كنَّا في الشَّرق وهانحن الأن في الغَّرب وشتَّان مابينهما

لماذا هذا التوقيت....؟
ليس التوقيت هو السبب وإنما هو طريقة التفكير والفِّكر
في الشَّرق ماإن بدأت علامات التَّحضُّر وبدأ الجَّهل المقدَّس بالإنصهار حتى جاء الربيع العربي بتبعاته السَّلبية مهيمناً،فهذه الحروب التي نشهدها ماهي إلا نكبةٌ أصابت العقول وهذه النزاعات التي طَفَت ماهي إلا رصاصةٌ أصابت قلب الحّدث.
قلَّبت الموازين وكانت المرأة هي ضحيتها الأولى،لدرجةِ أعادتها إلى عصر الجاهلية حتى باتت سلعةً تباع وتشترى في بعض الأحيان فتحوّلت من أداةٍ لبناء المجتمع ومدرسةٍ تبني الأجيال إلى أنثى جارَ عليها الطُّغاة وأشباه الرجال.
أمَّا في في الغرب ، المرأة شريكةٌ وعضوٌ فعَّال ، صاحبة قرارٍ ومقال.
تنعم بالحرية وتحلِّق في فضاءات الخيال 
كلمتها حرَّة ورأيها يؤخذ بكل ترحاب
سندها القانون فهو فوق الكُّل وهو المُّطاع
يُنصفها وإن تحالف ضدَّها الكَّون والأفلاك.

ويبقى السؤال متى شرقنا يؤمن بعدالة الغرب..؟
متى نعترف بفشلنا في إنصاف المرأة...؟
متى ننفض الغبار عن فكرٍ أكل عليه الدَّهر وشرب...؟
متى نقف معها قولاً وفعلاً ونتحدى النَّفس الأمَّارة بالسُّوء....؟
متى ومتى ومتى....؟

كل عامٍ والمرأة في كل مكان حقوقها محفوظة وتنعم بالسلام
مرفوعة الرأس وشامخةٌ تبني الأجيال ويُشار إليها بالبنان.

....آزاد حمكي

7/3/2021 

قصيدة تحت عنوان{{المظلومة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رفعت بروبى}}


الأحد 7 مارس 2021م
قصيدتى سوف يضمها ديوانى الشعرى الورقى ( الثامن )،،  كما /  تم /  توثيقها ( الكترونيا) ولدينا رابطها . 
   **********************************************************
    (المظلومة) شعر / رفعت بروبى .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت: أأنت تحبنى ؟؟ أم أن قلبك قد جفا !!!
قالت : أحقآ ماسمعت أم الكلام مزخرفا !!
أنسيت قصة حبنــا !! ونسيت أيام الوفــا؟!!
..........................
صاغت حروف عتابهــا..جاء الحديث مزيّفـا !!
قالت : أنا مظلومة .. قد ضاع حقّى ،، واختفى !!
كيف الحبيب يؤزّنى ؟.. وتضيع أيام الصفــــا !!
أتطيق رؤيــــة وجهنا... والدمع ينزل زاحفا !!
ونظمت هجوك قاسيآ .. والحرف جاء معنّفا !!
وظّفت أوتار { الكمان} للحن هجرك ـ عـازفا!!
وعزفت عن إطرائنـــا ..وحجبت لحظات الدفا !!
أورت : هجرت رياضنا .. قد كان حبك زائفا !!
أتريد رؤيـــة موقفــى ؟؟ جقا سيصبح مؤسفا !!
أحســست ، قلبك باعنى .. لكن قلبــك قد نفى !!
أتعبت قلبى ،غـــادرى !! أضحى ببعدك نازفا !!
أمعنت فى تجريحنـــــــا !! ماجئت يوما ـ آسفا!!!
ووجدت قلبك مائلآ .. لعشيقة ن تُدْعَى { صفـا}!!  (1)
أبكيتنى ياظالمــــا .. وأضعت لحظات الصفـــا!!
فلما التصرّف هكــــذا ؟؟ أيكون ذاك ُمشرِّفـا ؟!!
لا والذى خلق الســـــــما .. ماكنت يوما مُنْصِفَا !!
أرجـــــــــوك لاتغتالنى .. وتعيد أيام الجفـــــــا!!
ولِمَا الحببيب ُيهينِنى ؟ ويصُوغ حرفــا ُمْجِحَفـا ؟!!
أرجـــــــــــــوك لا تغتابنى .. وتقــول قولآ زائفا !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صغت القصيد بأدمعـى.. والحرف اصبح نازفا!
وبكيت لحظة نظمهـــا.. والحزن جـــاء مغلّفــا !!
لكنمــا ، ماحيلتــــــــى ؟!! وأنا عشقتُ مؤلِّفَـــا !!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1= ( صفا ) اسم أنثى / جئت به للضرورة الشعريه والاسم لايمس سيرتى الذاتيه. 

قصيدة تحت عنوان{{فالينصت التاريخ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده }}


فالينصت  التاريخ 
      لك  آمرأه 
وأليخلد  المعنى 
  بأبهى  صوره  
  تنال وسامها
من ربي لها سحر 
       المفاتن 
 في  خلقه  بإذنه 
   سحر الجمال
      أرادها 
وسحر الخصال
     رضية 
 بثوره  مجد 
قبل  كل  شيء 
    لدارها 
 لوطن  يكبر 
   بأبنائها 
وبرجال  كتبوا 
     خنثاء 
أمي  ألله  جمالها 
 ترسخت  بطهر  
       الثبات
بأنوثه وثقافه أهل
       الوفا 
بدين  ينبض  بقلبها 

بديار الصبرترعاهم 
   برمش  العين 
     وعين اليمين 
       واجبات  
دين  وأبناؤ  يهتفون   
شهاده  العز  بحنان
يجمل  الدنيا  قضاء 
  بعالم  لايكتمل
إلا بنصفها وإنصافها 
    حقها الخط    
 على وجه  الشمس
أن  تكتب  أجمل حلم 
        بنقاؤها
  فصقفوا  واهتفوا  
    وأفخروا  الآن 
بعيد  إمرآه  أسموها 
 أمي  بكل  أنثى
      نبضت
  بالتاريخ عنوان
 لايقف  طموحها  
     مهما  جرى
      باسل  نده  
   حكايا الصمت 
    كل  عام  وكل 

 أنثى طاهرة كأمي 

قصيدة تحت عنوان{{مخاض زهرة}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{إيمان_حماد}}


مخاض زهرة
من مخاضِ الغيوم
ورغبة السماء.
نزلتْ قطرةُ ماء،
فأنبتتْ زهرةً حمراء.
من رحمَها ولدتَ أنتَ يا حواء.
بعد مخاضٍ اهتزت له الأرض
ألماً وإشفاقاً،
وبلغت أوجاعُه قبةَ السماء.

ولدتِ- يا حواء- من جرحٍ دفين،
وَسَوْرة الأنين،
فصرتِ حكاية
ليس لها ابتدا
حتى ولا نهاية.

ولدتِ يا حواءُ من زهرةٍ حمراء،
وجرحٍ يقطرُ ألماً
وعطرٍ ينضح دماً.

فصرت – يا حواء- أنشودةً وزهرةً ندية:
بيضاء أو حمراء أو صفراء،
بذورها نزلت من السماء،
سياجُها حفنةٌ من الأشواك،
فكنتِ يا حواءُ عشقاً ينير الأفلاك.
وحباً يورث النماء،
كلُّ رياضِ الأرضِ أنبتت حوّاءْ .

إلا أن عشقَها الدفين
لاحتواءِ جنين
ما زال يخَصّبُ الأرضَ ويبعثُ النماء،
وينبت الأزهار.
ومن دفئِها ينتشي السُّمار،
ومن دوارها يرتوي البحّار.

فكنت يا حواء على المدى
خفقةً....
سبحةً....
وقصيدةً من مراعفِها تقطر ُالأشعار،
ومن حبَّها تأتلفُ الأزهار.

فكوني سيدتي:على المدى
أنشودةً للمجد،
هامتُها تعانقُ السماء،
وقلبها يخصّبُ البيداء.

#بقلمي
#إيمان_حماد  من ديوان أشجان وعنفوان

19/9/2018 

قصيدة تحت عنوان{{سلام سلام }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


سلام سلام 
سلام على الافاق بما رحبت 
تساق اليها الخطى والامال
سلام على الاحوال مابقيت 
ترابط اليك بتكاتف ومقال
ونتكاشف بخطى ما بلغت
معالي وتفاني وربى الاحوال
وتنتقي حرفا يسر الناضر به
وتكتب مناهج تراجع وتحال
هذا الجديد من احرفا بينت
هذا الجدير بك بحزم وانتقال
ثم ماورائك الااماني وفصلت
من ذا يجارينا ويعطر المجال 
فتنهمر الامال وسحب برقت
وتبدو لي الافاق زاهية وتطال
يشتد الاشتياق لتبتسم امم
وتعدوا اليها متمدن وظلال 
وتبني الاخلاق وتدعم باقيا
تلك المعاني الراجيات والاعتدال
اريدك ان ترمم شروخا تصدعت
وقد علمت مايكفيك عن السؤال
فقد مر على احوالنا وقد كتبت 
ماتنوء عن حملها لشديدها الجبال
رياض النقاء 
العراق

٨/٣/٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان{{لكل أنثى عربية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


تحية طيبة  كلها حب وتقدير واحترام لكل امرأة عربية من المحيط الى الخليج  وأينما كانت  فى عيدها  ٨/ ٣ 

لكل أنثى عربية 

انا العربية انا 
بنت المغرب العربي 
انا المصرية انا
انا الشامية انا 
انا الخليجية انا 
انا ام البطل 
انا ام الشهيد 
انا ام اليتامى 
وزوجة الشهيد 
الجنة تحت قدمى
ومفتاحها ملك الايد 
تاج الجمال ملكى 
والعفة وسامى انا 
والدلال سلاحى انا 
من يساويني انا 
عربية انا اصلية المجد 
وعشقى حلال  
مهرة برية  صعبة المنال
حرة ابيه مايشتريني مال
وفى الهوى  لو قلبى مال 
مهرى  فارس خيال 
وبين ضلوعه 
قلب كل الرجال 
صبور صبر الجبال
انا العربية انا
انا الام والاخت والحبيبة 
انا اغلا مافى الضنا 
انا العربية انا

هديتي انا 

محمود صلاح 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{غايب عن العيون}} بقلم الشاعرالمصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}


 غايب عن العيون. 

بقلم ماهر محمود. 
غايب عن العيون. 
جوه القلوب حاضر. 
مين غيرك راح يكون. 
على البال وعلى الخاطر. 
والله الدنيا تهون. 
طول ما إنت فيها حاضر. 
غايب عن العيون  
بيقولوا إنك حنون. 
إستاذ في الحب شاطر. 7
حبيتك حب جنون. 
ووقعت في المخاطر. 
ظنيت فيك الظنون. 
اتاريك في الحب واعر. 
غايب عن العيون.
من أول ما إتقابلنا. 
كبرت بينا المشاعر. 
ولا حاجه تفرق بينا. 
ولا بينا أبدا أخر
ومهما يحصل بينا. 
دايما عليك صابر. 
غايب عن العيون 
جوه القلوب حاضر. 
من غيرك راح يكون. 
عل البال وعل الخاطر. 
بقلم ماهر محمود..

قصيدة تحت عنوان{{ماتت كلماتي واشتكت }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصر همام}}


ماتت كلماتي واشتكت 
محبره ناصرهمام 
ماتت كلماتي واشتكت من هول البشر 
وبيعت االاهات في وقت السفر 
اطياف حلم كان واحتضر 
وقلم ينهل من بقايا وهن 

حتي اللحاء   اشتكي من الشجر 
ورياح كانت تعطر فيض 
نور ثم قبر 
بلاهاء تحكي عن الشجن 
واطرف النهار في صيف  الحياه 
تضيء وقت السكون  والمحن 
وقلب بدون  دماء ايضخ 
من وجع 
ومدينه الحساد    اسكنها الجدر
وجمال السنابل 
وافكار ماتت  قبل ان تحتضر 
ووازهار تفوح عطرا ثم فكر 
مرت قوافل اليل 
فقطعت   اورق الشجر 
وعلي الطريق 
اشاهد بقايا حجر 
وانور النسيم 
تداع 
البستان 
والبشر 
تعاطفوا  تراحموا 
فلا خلود لحي 
الكل 

ذاهب وكل الناس 
الي موت وقبر 
ساعد  جواعا 
واكسي عريان 
قبل السفر 
فايام لاسعاد علي الدوم 
والا فقر  طول العمر 

محبره ناصر همام 

خاطرة تحت عنوان{{سأخبرك سرا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أبو عمار}}


 سأخبرك سرا..

عندما يأتي 
الليل .....
أقف بالقرب من 
نافذتي 
لأطيل النظر 
الى القمر والنجوم 
فأشعر حينها 
بالحنين ....
يأتي على بالي 
كل تلك 
الذكريات التي 
مر عليها 
سنين ....
أتذكر كل تلك 
التفاصيل 
حين كنا نلتقي 
بين الحين 
والحين .....
أتذكر حين كنت 
أطيل النظر 
لعينيك وأنت 
تتحدثين ....
أتذكر حين كنت 
أخبرك 
مابداخلي من 
شعور .... وأرى تلك 
الإبتسامة التي 
زينت ذلك الوجه 
الجميل ....
أنا ياسيدتي 
مازلت أشتاق 
اليك 
وأكتب في كل 
ليلة قصيدة 
شعر يكون عنوانها 
الحنين .....

أبو عمار 
العراق ...

قصيدة تحت عنوان{{في عيدها}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{لطرش بوثلجة عمر}}


في عيدها..

و فيما يسمونه عيد المرأة..
تعيش المرأة في السجون..
و بعضها تلم أسرا في الكهوف..
و أخريات تتوسد أرصفة و أقبية..
و في عيدها المزعوم تنتهك..
في عرضها و تداس كرامتها..
فأين العيد يا سادة يا أشباه الرجال؟..
أما نسيتم وصية الحبيب "استوصوا بهن"..
و غفلتم عن وصفه لهن بالقوارير..
و علمكم أنهن شقائق الرجال..
أما تذكرون أنكم جئتم الى هنا من أرحامهن..
و حملتكم أحضانهن رضعتم من أثدائهن..
حليبا مختلطا بحنان و حب ما كنتم..
تمنحونه لولاهن فكيف اذا اشتد عودكم..
أضحيتم ترفعون أيديكم لتضربهن؟..
أكبرنكم و كان حري بكم أن تكبرهن..
أحببنكم و لزم في المقابل أن تزيدونها حبا..
فلا الورد يكفي لرد الجميل و لا القبلات..
تنسي آلامهن و العذابات..
فتوبوا يا أشباه الرجال و اعترفوا لهن..
أنكم رجالا بفضلهن و كبارا بحبهن..

لطرش بوثلجة عمر.. 

قصيدةتحت عنوان{{أرحني على صدرك }} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


أرحني على صدرك 
فأنا متعب مثلك 
دع عنك اسمي وعنواني وماذا كنت
سنين العمر تخنقها دروب الصمت
جئت إليك لا أدري لماذا جئت 
فخلف الباب أمطار تطاردني 
شتاء قاتم الأنفاس يخنقني 
وأقدام بلون الليل تسحقني 
وليس لدي أحباب 
ولا بيت ليؤويني من الطوفان 
جئت إليك تحملني 
رياح الشك.. للإيمان 
فهل أرتاح بعض الوقت في عينيك 
أم أمضي مع الأحزان 
وهل في الناس من يعطي 
بلا ثمن.. بلا دين.. بلا ميزان؟
يزيد مجيد...

ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{ياأملا أنتظرتك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


 كلثوميات

    // ياأملا أنتظرتك //
٨ /٣ /٢٠٢١ 
ياأملا أنتظرتك لكل أيامي.
وليالي في لهيب وتوهج أشواقي.
ﻷرضي فيك دقات قلبي.
وهواي وشجوني.
فحسنك وصباك من أضناني.
ومقدمك جعل العيون تستعر.
والدمع ينسكب.
ويهطل من الحدقات.
وهواك ورود وأزهار وياسمين. 
وسحر عينيك من إتقدت.
به أشواقي العليلة. 
فأنت الا أضرمت دائما.
 في نارك ولهيب براكينك.
وصيرت أنياط قلبي شواظ متناثرة.
ومن تأخذني معك كل يوم.
أحﻻم وأطياف ليالي السعيدة. 
فياأيها المعذب يا قلبي.
فحبيبي من معه فرحي.
وإبتسامتي وهيامي وإفتناني.
وكل مدامعي الرقيقة.
ومن فيه جن جنونك ياقلبي.
أفياحبيبي كفاك إضطراما لقلبي.
المسكين ياحبيبي.
وكفاك تأجج ولوعة إشتياق.
لقربك وودك ولقاك أياحبيبي.
فأنت من يحلى لي الوجود قربه.
دونا عن كل العاشقين.
فياأمﻻ أنتظرتك لكل أيامي. 
وليالي في لهيب وتوهج أشواقي.
ﻷرضي فيك إحتدام دقات قلبي.
فآآه كم أهواك وأغرم فيك.
أنت ولياليك وعبق عشقك ياحبيبي.
فهواك أعطر من ورود الخميلة.
وشدوك وغناك أعذب.
من طيور الجنينة.
فإذن كيف يكون العشق جميل.
إن لم يذق العشاق نار ولظى عذابه.
والصبر في سهر لياليه.
أفياحبيبي كفاك عذابا لقلبي.
المسكين ياحبيبي.
وكفاك وكفاك لوعة إشتياق.
لقربك وودك ولقاك أياحبيبي.
وأنا لأجل نظرة من عينيك.
ألقى ماألقى من الم وآه وتنهيده.
فكيف يكون العشق جميل.
إن لم يذق العشاق نار ولظى عذابه ولهيبه.
لكنني ماض في طريق هواك.
فمتى تلقي أنفاس وزفرات الحب والهيام.
على قلبي وروحي ياحبيبي أياحبيبي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قصيدة تحت عنوان{{في يوم المرأة الفلسطينيّة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عاطف ابوبكر}}


[في يوم المرأة الفلسطينيّة]
-----------------------------
لا تجْعلوا التكْريمَ مقْصوراً على يوْمٍ
مِليءٍ بالخُطَبْ

ولكمْ بقيّةُ عامِهِنَّ جميعُهُ
فَمَنِ الذي لكمُ البقيّةَ
دونَ حقٍّ قد وهَبْ

أيْنَ المساواةُ التي تُحكى نفاقاً أو كَذِبْ؟

فَلْيُلْغَ كلُّ تَمايُزٍ، حقَّ النساءِ بدونِ ذَنْبٍ قد سلَبْ

تسْتكْثرونَ على النساءِ قليلهُ،يا ويْلَ مَنْ حقَّ
القَواريرِ  اغْتَصَبْ

هلْ تقْدِرونْ على الحياةِ بِدونِهِنَّ دقيقةً؟
فبِدونِهِنَّ  تَصيرُ كلُّ حياتكُمْ
بيباسِها مثلَ الخَشَبْ

فلَهُنَّ  أيَّامُ السِنينَ جميعها ،ولْيَسْأَلنِّي 
مَنْ يُعارِضني السَبَبْ

لوْلا النساءُ لَمَا أَتَيْتَ ،ولا أتَيْتِ ولا أتَيْتُ
ولا الدُنا قدْ عُمِّرَتْ ،فلِمَ العَجَبْ؟

كالأرضِ هنَّ فلا  نباتٌ أو حياةٌ دونها
وبدونها سيظلُّ آدمُ وحْدهُ،وبِموْتِهِ
سيظلُّ عالمنا بِلا إنْسٍ،خَرِبْ

فأَتَتْ إليهِ خليلةٌ مِنْ ضِلْعهِ
صارتْ لِباسَ خليلها وكذاكَ 
صارَ لباسُها،فتَقاسَما مَلْأَ
الحياةِ بأهْلها عبْرَ الحِقَبْ

هيَ ورْدةٌ تُعْطي الشَذا،لوْلا العبيرُ لَأَصْبحتْ
هذي  الحياةُ  كما  الجليدُ
 بِلا مذاقٍ أو حياةٍ كالقُطُبْ

فلِمَ التعجُّبُ والعَتَبْ؟

لو قُلْتُ صاحِ بأنّها أصْلُ الحياةِ وقدْ
تفوقُ بِدَوْرِها مهما يُقالُ ضعيفةً ،
أهلَ الذُقونِ أوِ الشَنَبْ

هيَ أُمُّكمْ هيَ أُخْتكمْ ،هيَ  بِنْتكمْ  هيَ   جدّةٌ
أو خالةٌ أو عمَّةٌ،هيَ زَوْجةٌ سكَنٌ لكمْ ،تكْريمها 
في كلِّ وقْتٍ مثلَ فَرْضٍ قد وَجَبْ

أمَّا نساءُ بلادنا،فمَعادنٌ مثلُ الذَهَبْ

شاءَ الإلهُ بأَنْ يكُنَّ،كخْوْلةٍ ونسيبةٍ وجميلةٍ
والبعضُ مثل خُناسِنا،مَنْ أصْبحَتْ أيْقونةً
بِصمودها عندَ العرَبْ

فنساؤنا مثل الرجالِ،قد اكْتَوَيْنَ بِجَمْرِ هذا
الإحتلالِ فَسِرْنَ فوْقَ،الشَوْكِ أحياناً
وفي قَلْبِ اللهَبْ

عانَيْنَ ما عانى الأهالي كلّهمْ،  ففَقَدْنَ   كالباقينَ
ما يُدعى بِتقريرِ المصيرِ، فذاكَ حقٌّ مُنْذُ أنْ جثْمَ 
الغُزاةُ على الصُدورِ قدِ احْتَجَبْ

فنَزَلْنَ للميَدانِ في الكفّيْنِ أحجارٌ وسكِّينٌ 
وفي الصدْرِ الغضَبْ

آياتُ مرَّتْ منْ هنا في قُدْسِنا،يا خيْرَ مَنْ لبَّى النِدا 
وبِدَمِّهِ ،أحلى عِباراتٍ لِأقْصانا كتَبْ

ودلالُ  كمْ عبَرَتْ بحاراً نحوَ حيفا؟
كانَ مِجْدافُ القوارِبِ  شَوْقَها،،
أحْنَتْ نجومٌ في السماءِ لها الرؤوسَ 
وفي الدُجى ضاءتَ لها كلُّ الشُهُبْ

وهديلُ مرَّتْ منْ هنا،حطَّتْ عليهمْ مثلَ صقْرٍ
وهيَ ما زالَتْ مغطَّاةٌ كزُغْلولٍ بِأرْياشِ الزُغُبْ

وسماحُ قالت:أشْرَقَتْ،هِيَ قُدْوَتي ورفيقتي
فَاسْتَشْهَدَتْ،قد كانَتا يا صاحبيَّ كنَجْمَتَيْنِ
وورْدَتَيْنِ وكالْلُعَبْ

كم منْ فتاةٍ كالبراعمِ قاتَلَتْ وتضَرَّجَتْ بِدِمائها
وجيوشُ أمّتنا مِنَ المَيْدانِ لاذَتْ بالهَرَبْ
 
جيْشُ المَرايا في زَمانِ السِلْمِ  أرْغى ثمَّ أزْبَدَ  ويْحَهُ
وإذا دعا الداعي لِرَدْعِ خصومنا
فتراهُ كاللِّصِ انْسحَبْ

ونساؤنا في المسجدِ الأقصى،يُنافِسْنَ الرجالَ بِصَدِّهِ
فتراهُ إنْ رُصَّتْ صفوفُ الماجِداتِ قدِ ارْتَعَبْ

بِنِعالِهنَّ يُزٍحْنَ أخْطارَ الغزاةِ،فَوَيْحُ حكَّامٍ يُقَضُونَ الليالي
بالشرابِ وبالطَرَبْ

بالأمْسِ لو نادَتْ ظعٍينةُ وَاسْتَغاثَتْ بالعَرَبْ

فترى جيوشاً مثلَ عَدِّ الرَمْلِ،تأْتيها على ظَهْرِ السُحُبْ

واليوْمَ لا الأقصى يُلَبُّونَ نِداهُ ،وَلا حتّى يُلبُّونَ 
اسْتِغاثاتِ الحرائرَ  في المثَلَّثِ والجليلِ
وفي الخليلِ وفي القِطاعِ وفي النَقَبْ

بئْسَتْ عروشٌ خانعاتٌ أو جيوشٌ 
عارُها ما تَسْتحِقُّ مِنَ الرُتَبْ

سبعونَ عاماً  ثمَّ  أخرى، لم تجِفَّ دِماؤُنا
وهمُوا لِأعْداءِ العروبةِ كالذَنَبْ

يا ويْلكمْ،يوم الحسابِ  قد اقْترَبْ

حتّى مَنِ اخْتَطَفَ المنونُ جنابهُ
فهناكَ ربٌّ عادلٌ ،واللهُ أسأَلُ 
أنْ يكونَ مُجاوِراً لأبي لهَبْ

بالقدسِ فرَّطَ هؤلاءِ ،وبعضهمْ قد صارَ عوْناً للغزاةِ
وراحَ معْ جارٍ شقيقٍ يحْتَرِبْ

القدسُ معراجُ الرسولِ فأيْنَ حكّامُ الجَرَبْ؟

منها ابْتدا بِعُروجهِ،حتَّى مِنَ العرَشِ اقْتَرَبْ

مِنْ أجْلِ أمْرٍ تافِهٍ،خاضوا الحروبَ معَ الشقيقِ
وقُدسنا،كم حرَّروها بالخُطَبْ؟

ما مِنْ صلاحٍ بينهمْ،لِيُعيدَ أمجادَ العربْ

فَاكْرِمْ بِمَنْ بِنِعالهنَّ ،يَذُدْنَ أوَّلَ قِبْلةٍ ،أنْ تنْحني
لِعَدُوِّها  أو تُغْتَصَبْ

في عِيدِهِنَّ ،لهُنَّ  كلُّ  قلوبِنا   وورودِنا
فنساؤنا  حقَّقْنَ  كلَّ  المُعْجزاتِ  بِبَذْلهنَّ
وحُزْنَ في المَيْدانِ أوْسمةَ البطولةِ واللَقَبْ

فلهُنَّ عِيدٌ،ليسَ يوْماً واحداً،بل كلّ أيَّامِ الحياةِ
فهنَّ صُنَّاعُ الحياةِ،وهنَّ صنَّاعُ الرجالِ
وهنَّ صنّاعُ الشهيدةِ والشهيدِ
وهنَّ كنْزٌ منْ ذهَبْ 

كمْ في بلادي مثلَ خنْساءٍ  نساءٌ ،
هُنَّ  فخْرٌ  للعَرَبْ؟
------------------------------
شعر:عاطف ابو بكر/ابو فرح
٣/٨-----
مهداة:لكلّ نساء فلسطين
في عيد المرأة ويومها،آملاً
ان تتحوَّل كلّ ايام السنة
لأعياذ لها وهي تستحق
ذلك وأكثر منه،،،
----------------------
[والثوْبُ الفلسطينيُّ  هويَّهْ]
----------------------------------
ثوْبٌ   وطنيٌّ ،وَتراثيٌّ ،يتعدَّدُ فيهِ  
الطرْزُ   كذاكَ  الألوانْ 

ببلادي  تلبسهُ  منْ  كلِّ  الأعمارِ  النسوانْ

فتخالُ   على  صدرِ  المرأةِ  أحيانا  بستانْ
 
لو  كانتْ غرزتهُ أعناباً ووُروداً أو  نَخْلاً  وسنابِلَ أو  سَرْواً
خلتُ  على  صَدْرِ المحبوبةِ  كرْماً  وجِنانْ
 
ثوْبٌ تلْبِسهُ  أمرأةٌ من بلدي
فاذا  كانتْ   نَقْشتُهُ  طيراً  أو  
طفْلاً  أو  دِيَكاً  وأفاعٍ  أو  تِنِّيناً،
غنّتْ  صاحَتْ  وحكَتْ
وَكأنّ  لصاحبهِا ألفَ  لسانْ
 
ما  أبْهى  صدْراً يحْملُ  نَجْمةَ  كنْعانْ
 
فالثوْبُ  هوِيّهْ   وطنيَّهْ
وَتماماً  مثلَ   الكوفيّهْ
والثوْبُ  يُبَشِّرُ  بقضيّهْ
ولهُ  تأثيرٌ  أقوى  منْ
ألفِ  مُحاضرْةٍ  وبيانْ
 
فالثوْبُ سلاحٌ  فعّالٌ في المَيْدانْ
 
تُشْهرهُ   في  وَجْهِ   العدْوانْ
 
والثوْبُ   على   بَدَنِ  امْرأةٍ  منْ  بلدي   
إشْهارٌ  يَلْفِتُ  أو  إعْلانْ
 
يحْكيكَ  بكلِّ  لغاتِ الدنيا،
يفْهمهُا  القاصي والداني
دونَ  شُروحٍ  منْ  انسانْ
 
وَالثوْبُ   كمِثْلِ   اللّوْحَةِ يَرْسُمها  فَنّانْ
 
خاطِبْ   كلَّ  شعوبِِ   العالَمِ
باللّغةِ   المفهومَةِ  والأسْهلْ
وَاعْزِفْ   نَغَماتكَ   للناسِ
على وتَرٍ  مفهومِ  الألحانْ
 
يعْني  شيْئاً  للأعْيُنِ والآذانْ
 
تأتيكَ  ثِمارٌ   زاهيَةٌ  مثلَ  عَقيقٍ  وَجُمانْ
 
أمَّا حينَ  تكونُ   المرأةُ    أنتِ
تُطِلُّ  قطوفٌ  دانيةٌ  يَشبعُ
منْها  الصادي  وَالجوْعانْ
 
عنَبٌ  في  الثوْبِ كما  المَرجانْ
 
خيْراتٌ  بارَكها الرحمنْ
 
أنْفاسٌ   وَعطورٌ   كالرَيْحانْ
 
هل  في الدنيا أعنابٌ  حبّتها  كالرمّانْ؟
 
سيُقالُ   بلى  في  بلدٍ  تدعى  بخليل  الرحمنْ
 
ما  أجملَ  أثْوابَِ  خليلِ الرحمنِ وغَزّةَ  
واليافِيِّ الدَجَنِيِّ  ورامَ اللةَ  والشَعْراويَّةِ
والقدْسيِّ وَمَهْدكَ عيسى  أو بِيسانْ  
 
أمّا  إنْ كانَ  التطْريزُ بلوْنِ  الزْهْرِ
فذلكَ يعني أنَّ  فتاةً   عذْراءً ومُدلّلةً  
في بيتِ  أبيها تلْبِسُ ذاكَ الفُستانْ
 
والزْهْريُّ  معَ  اللّيْلكِ  يعني  أنَّ  المرأةَ
زَوْجاً  وَمُدَلّلة  كانتْ  في  بيتِ  أبيها
أيّامَ  زمانْ
 
والأزْرقُ  يعني  أرْمَلةً،  أمّا إنْ خْلَطَتْهُ
بِأخْضرَ،يعني  أنَّ  المرأةَ جاهِزَةٌ  أنْ  
تَقْترنَ  بِزوْجٍ  ثانْ
 
والقاتِمُ  فهوَ وَقورٌ  تلبسهُ  المرأةُ  إنْ  
كانتْ  في سنٍّ   معْتَبَرٍ  والطَرزُ  يكون
على  أقمشةٍ  سوْداءَ  منَ   الكتّانْ
 
وعلى  أقْمشةٍ  منْ ساتانْ
 
واللونُ  الأصْفرُ  يعني  أنَّ الزَرْعَ  
قدِ  اصْفرَّ  وأنّ  حصادَ
المزْروعاتِ  الآنْ
 
والخْمٍريُّ القاني يعني أنَّ  المرأةَ  
منْ أهلِ  الرِفْعةِ  والبَعْلَ  لها  منْ  
أهْلِ  المسؤوليّةِ  وَالشانْ
 
وَدَوالَيْكَ تكونُ مَعانٍ ومْغازٍ للألوانْ
 
هذي  بعضُ  حَضارَتنا  منْ  قبْلِ
مجيءِ  الفِرْسِ  قديماً  لبلادي
وكذاكَ   الرومانْ
 
ما  كُنّا  لَمَماً  منْ  بولَنْدا  أو
تُرْكيَّا  أو  روسيّا  واليونانْ
 
كنّا نَسْلاً  عرَبيّاً منْ  كنْعانْ
 
وحَضارتنا في المَشْرقِ  مثلَ
جميعِ  البلدانْ
 
لسْنا  شعْباً  منْ  فلَكٍ  آخرَ
أو  لمَماً  صُدِّرَ  كي  يبقى
جِسراً  للغربِ  وَالِاسْتيطانْ
 
فانْظُرْ ما  زالوا  أُمَماً  شتّى
جاءَتْنا  كي   تغْزونا  منْ
كلِّ  مَكانْ
 
لكنّ  بلادي ما زالتْ  وستبقى
تكْتبُ  بالضّادِ  وتحكي
لغةَ   القرآنْ
 
ولَنا يوْمٌ مَوعودٌ  فيهِ  سينْتصرُ
المَسجونُ   على   السجّانْ
 
وأرى   الدوْرةَ  قد  دارَتْ  أو  شِبْهَ   اكْتَمَلَتْ
والموْعدَ  قدْ   آآآنْ

لا  سلمَ  معَ  الغاصبِ  أبداً  والعدوانْ
------------------------------------

شعر:عاطف ابوبكر/ابو فرح 

نص نثري تحت عنوان{{قالوا لي يوم الثامن من أذار }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


بمناسبة اليوم
 العالمي  للمرأة
...........
قالوا لي يوم 
الثامن من أذار 
عيدٌ عالميْ لنساء 
أنا لم أعترف 
بهذا العيد
أتعلمين لماذا 
أيتها المرأة
في كل ثانية 
لكي في قلبي عيد 
بكل شهيق وزفير 
إنت يامرأة 
بالنسبة لي 
الهواء والماء 
وكل أعيادي لك
ومِنْكِ أستمد
الحياة 
أعشقها أهيم بها 
أعشق ألألف ولام 
والنون والهمزة 
لأنها تشكل 
أطهر اسم 
على هذه الأرض 
النساء 
وأمنا وأمكم حواء 
ولدنا من نفس 
الرحم 
كنا توأم
والتوأم إن 
فقد توأمه فُقِد
ينعدم الأكسجين
من الهواء 
خلقك الرب 
ليدوم البقاء 
أما تعلمين 
يامرأة إن 
فُقِدَ الأكسجين 
عن هذا الكوكب 
فقدنا الحياة 
ولا يبقى كائن 
حي 
الورود والزهور 
تذبل وتموت 
الأشجار تصفر أوراقها
وجذوع أغصانها
حطب 
وجذورها تموت 
وتدفن في التراب 
وكل المخلوقات 
التي خلقها الرب 
تفنى 
أنتم يانساء الكون 
أنتم جذور
وأغصان الحياة 
ومن أنفاسكم 
نستمد الحياة 
إن متم متنا 
وإن حييتم حيينا 
يازهور ورياحين
ياعطور الياسمين 
ياروح وقلب المحبين
أنتم الفرحة والعيد 
إن بعدتم عنا
للحظة يُتْلَفْ القلب
والروح تشقى 
من كثرة التنهيد
لذلك ياحبيبتي 
في كل رفة جفن 
لك في قلبي عيد

الدكتور يونس المحمود/ سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عيون الشعر}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


......     .....عيون الشعر.......

وحدها الشمس تنافسك
ترخي خيوطها
تظلل المساحة المتبقية..
ووحده القمر يباغت الشمس
ويشاكسها..
وأنت بينهما،ساعٍ للصلح..
أن أهديكِ وردةً
يأتي عليها الصباح
فتمسي..
كأن لم تُعَطٌِر...
أن أهديكِ شوكولاطا..
تذوب بين يديك
وبين الأيدي...
فماذا أهديكِ سيدةَ النساء..؟!
أيليق بك مفتاح مدينتي
تفتحين به كل الجهات
من مملكتي..؟!
أيليق بكِ أن ألَقٌِبَكِ بتاج محل
على شاكلة الأعلام..؟!
أنت ملاك يمشي على الأرض
ونال مني
وكل الأيام لك عيد
وسائر الأيام..
وفيك النبض وكل
 الأحلام..
      المصطفى نجي وردي

            المغرب      8\3\2021 

قصيدة تحت عنوان{{ٱحتار وصفي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


(ٱحتار وصفي)
أجهدت نفسي فى وصف حسنك
هل تراني قد إرتكبت حرام
سارعت ليلي كي أبوح بوصفك
من جل حسنك خانني الإلهام
قضيت ليلي سامرا فى رسمك
يقظ قلق فليل العاشقين غرام
ما فقت وصفك حينها
فقد فاق وصفك للسماء عنان
نفحاتك تبعث فى الخواطر عطرها
والحس فاق الحسن بالألحان
ففي ذات حسنك غائبي
من ذا الذي يفسر الأحلام
رؤياك ضرمت بالحسن ناظري
فحسن الحال قد فاق الخيال
فوق الشفاه ترسم بسمة
فمنها وحي السعادة والإلهام
السحر يقطر من عيونك وحده
يصيب قلبي بأدق سهام
كي أرقى لحسن وصفك ربما
يحتاج ذالك أعوام وأعوام
هذا ما أنتقاه قلبي وحده
أملاه قلبي وسطرت أقلام
رفعت راية السلم وقتها
أعلن بضعفي أمامك إستسلام
بقلمي
نبيل عبد الحليم

٨/٣/٢٠٢١ 

مقال تحت عنوان{{المجتمع وتمكين المرأة}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء عبدالنبى المزين}}


بمناسبة اليوم العالمى للمرأة

المجتمع وتمكين المرأة

بقلم / وفاء عبدالنبى المزين
باحثة دكتوراة بكلية التربية - مصر

المرأة رحم العالم وهى سر الحياة؛ فهى تمثل نصف المجتمع وتلد وتربى النصف الآخر.
هى الأم والزوجة والحبيبة والأخت والإبنة والجدة، هى مصدر الحب والحنان والأمان،
هى السند للرجل، ومدرسة لتخريج الأجيال من أولادنا وشبابنا براعم المستقبل.

تحمل من الضغوط والمسئوليات الكثير لتقوم بواجباتها تجاه أولادها وزوجها وأهلها أو تجاه عملها، وتفنى عمرها لخدمتهم دون تذمر أو شكوى وخاصة المرأة المعيلة أو التى تعيش فى كنف رجل عديم المسئولية.

فلماذا تعانى المرأة وتكافح دوما للحصول على حقوقها وأبسطها تقديرها والاعتراف بفضلها!
لماذا تعانى المرأة كثيرا وخاصة فى المجتمعات الشرقية رغم كونها شريكا فاعلا فى بناء الوطن!

لماذا لا نساوى بين الرجل والمرأة فى المعاملة!
لماذا تعيش المرأة فى ظل مجتمع مزدوج المعايير!

فلماذا فى ثقافتنا نردد دوما أن الرجل لا يعيبه سوى جيبه؟ ألا يعيبه سوء خلقه، وقله تدينه، وضعف شخصيته، وعدم قدرته على تحمل المسئولية؟

لماذا نعيب على المرأة كل شىء وهو ما لا نعيبه على الرجل ولا نتقبل منها ما نتقبله على الرجل بكل رحابة؟

ألا ننكر على المرأة تأخرها فى الزواج ولا نستغربه على الرجل وننسى أن كل شىء قدر من الله ولحكمة وأن من حقها أن تختار من يناسبها ومن تستطيع إكمال حياتها معه وليس الزواج لمجرد الزواج فقط لترضى مجتمعها وتسكت الألسن المريضة حولها.

ألا ننكر على المرأة زواجها بعد وفاة زوجها ولا ننكره على الرجل؟
ألا نلوم المرأة المطلقة ولا نعامل الرجل بالمثل؟
لماذا تحارب المرأة الناجحة فى عملها من قبل بعض النفوس المريضة؟
لماذا لا يحبذ الرجل الارتباط من المرأة ذات الشخصية القوية المستقلة؟
لماذا لا نرى فى المرأة سوى جمالها ولا نلتفت لعقلها وجمالها الداخلى؟

أيها الرجل فلترفع قبعتك للمرأة؛ فبدونها يظلم عالمك فهى شمسك التى تنير عتمة دنياك، وهى جيشك عندما تحاربك الأيام.
أيها المجتمع فلتكن عادلا مع المرأة.
ولن يتحقق هذا العدل إلا بتمكين المرأة.

فتمكين المرأة يبدأ بتربيتها وإعدادها منذ الصغر؛ لتهيئتها لتقوم بدورها على أكمل وجه ولن يتحقق ذلك إلا فى وجود مجتمع واعى بمكانة المرأة وفى ظل رجل حكيم يقدر المرأة ويساندها وليس رجل معقد يخرج لنا مرأة مقهورة لا تستطيع القيام بأقل أدوارها.

وتمكين المرأة يكون باكسابها القوة للسيطرة على حياتها من خلال اتخاذ القرارات الصائبة لتسيير حياتها وحياة أسرتها بالشكل الصحيح، سواء كان تمكينا ثقافيا أو إقتصاديا أو إجتماعيا أو سياسيا أو مؤسسيا أو قانونيا أو نفسيا.

- التمكين الاقتصادى: وهو زيادة مشاركةالمرأة فى سوق العمل؛ بتوفير فرص العمل التى لا تعوقها عن القيام بأدوارها تجاه أسرتها، وتحقيق التوازن بين دورها الأسرى والتنموى.
ويعد التمكين الاقتصادى أهم انواع التمكين لدوره فى تحقيق التنمية الاقتصادية وهو من أهم أولويات الدولة وما تسعى لتحقيقه فى رؤية مصر ٢٠٣٠

- التمكين الاجتماعى: ويكون بزيادة مشاركتها فى القضايا المجتمعية، والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

-التمكين السياسى: ويكون بزيادة مشاركتها السياسية فى المجتمع.

- التمكين الثقافى: ويكون بتطويرها علميا وذاتيا عن طريق صقلها وتسليحها بالمعارف والقدرات اللازمة لتربية جيل شجاع مسئول بالاضافة لتصويب ثقافة المجتمع تجاهها وتشكيل صورة إيجابية عن مكانتها وعظم أدوارها.

- التمكين القانونى: ويكون بتوفير القوانين التى تحفظ حقوقها والقضاء على تهميشها بالإضافة لزيادة وعى المرأة والمجتمع بهذه القوانين لتفعيلها ولا تكون مجرد قوانين على ورق.

- التمكين المؤسسى: ويكون بدعم الهيئات والمنظمات التى تسعى للنهوض بالمرأة، وتحسين وضعها.

- التمكين النفسى: ويكون بدعمها نفسيا، وإحتوائها، وتشجيعها، والوقوف بجانبها.

وفى الختام

يجب علينا تمكين المرأة بكل أشكال هذا التمكين وهو دور كل مؤسسات المجتمع المدنى؛ حيث يبدأ تمكينها منذ ولادتها مرورا بتربيتها وإعدادها وصولا لدعمها فى كل مراحل حياتها لتكون شريكا للرجل وداعمة له فى بناء الوطن. 

قصيدة تحت عنوان{{ثرثرة الدموع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سامح حسن محمد}}



" ثرثرة الدموع "

 أمسىت السعادة ماض نفيس عزيز ثمين 


والأيام كلها خريف في نظري و عيون الناظرين 


الجمال يشرق فيها على إستحياء ممزوج بالحنين


والحب يثرثر كالدموع كنبض في قلب حزين 


والشوق والوله والحلم ...في دواخلنا سجين


ياصبر أيوب تعب الصبر منا والعمر معدود السنين


آه وألف ألف آه يا زمني 

                                   خوفي تقل يا ثمني ....


أعيش على أمل فالله حي لا يموت 


رغم عتم زماننا وأنيين شرفات البيوت


قلبي محبة وأسجن دوما في قصر الصموت 


لكن ورودي خالدة ستبقى و نبضي للقلوب قوت 


مازلت حيا أنا والصبح لو زيع حزننا يوما كلانا نموت


سأحرق بالحرف كتب الغوى وأغلق على الطاغوت التابوت


أرسم السعادة بلون البكارة ع جبيني ولو نهايتي على صلبوت


سامح حسن محمد

جمهورية مصر العربية 

قصيدة تحت عنوان{{هدية لسيدتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}



هدية لسيدتي

إلى كل زهرة

أهدي باقة ورد...

إلى كل مرأة

أهدي قنينة عطر...

و أنسج بساط شعر

تمجيدا و فخرا...

و أحيك إكليل زهرة

الفل والياسمين... 

و أتوجك ملكة الدنيا...

لأكتب ملاحم انجازات...

كل الجميلات على صدور

الأبطال فخرا و اعتزازا....

إليك أيتها النبتة الغالية

أيتها الحسناء الباهية...

أنت يا فاكهة الجنة...

أنت يا أم جميل...

ويا أخت قابيل.

انت يا سكن يوسف 

و إبراهيم الخليل...

لك مني أريج القبلات

و وسام فخر بأزكى التحيات

أنت أيتها المربية و القائدة

أيتها الملاحة والرائدة....

و الطبيبة والقوة المساعدة

أنت في كل ركن حاضرة 

لا تكفيك من الورود باقة

و من جميل الشعر قصيدة

لك مني دواوين نثر فريدة

و حقول أزهار مديدة...

وكل عيد و أنت الأم و الأخت

و البنت والزوجة الصالحة....


08/مارس/2021م

مصطفى سريتي

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{شمسُ بغداد}}بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سناء الدليمي}}



شمسُ بغداد

شمسٌ أشرقت على بغدادِ

أَنارت ديجورها بأنوارها

كاظم الغيظ علا بسماها

زادها رفعةً وبهاءً

والحُسن فيها يتلألأ ألقاً

في عيونِ كُل من أتاها

أيُّ عزٍ مُنيتِ بهِ يادار

السلام بضريح الكاظم 

ابن سيد الأنام .......

وأيُّ طُهرٍ تحتوي أرضكِ

زادَ رائحة أرضكِ روعةً وعبيرا 

غاض عِداه برفعته وعلوَ شأنه

فكادوا لهُ كيداً مبينا......

فما كان منهم إلا أن

يسجنوه ويوقدوا في

قلوب ِ مُحبيه لوعةً وأنينا

فما زاده ذلك ألا ورعاً وتقوى

وزاد اعدائهِ حقداً دفينا...

وكانَ ضريحهُ في بغداد

قبلةٌ لقلوب الوالهين 

ايُّ حُزنٍ مُنيَِيت به شيعتهِ

في صباح يوم شهادته  

وجنازتهِ توضع على الجسرِ

كأنهُ غريب لا اهل لهُ ولا عشيرة

جنازة ابن خير الورى....

وابن سيد الأنبياء والمرسلين

يانائب الأوصياء السابِقِين

با حامل التوراة والأنجيل

يكفيكَ فخرا أنك......

للدين كُنت خيرُ دليلاً


الكاتبة والشاعرة /سناء الدليمي

العراق