الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{ايتها القادمه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


ايتها القادمه 
بقلم صالح منصور 

ايتها القادمة بالمجهول 
المحمله بكل الظنون 
ننتظر على شطآنك
الاحلام .. والامال 
نلقى على عاتقك 
الاثام و الاوزار
نمسح ببتسامتك 
دموع الترحال 
نداوى ب لمساتك 
جراح الايام 
نطلب منكِ
الامن والامان 
وان لا تكونِ
ك باقى الاعوام 
تاتى ببسمه 
وباقى العام احزان 
نطلب منك الحب 
فى زمن الطغيان 
نلتمس منك الوفاء 
فى عهد كل من خان 
نبحث عن العطف
بين قسوة السجان 
  

                        صالح منصور 

قصة قصيرة تحت عنوان{{المحاباة}} بقلم الكاتبة القاصّة الجزائرية القديرة الأستاذة{{عطر محمد لطفي}}


المحاباة

جاء إبن فلان ولم يكن له أي خبرة أو شهادة دخل لمدير الشركة وقد أتاه ببطاقة مدونة من صاحب رجل الأعمال المعروف مكتوب عليها اجعله في مكان مناسب فهو قريبي ولن أنسى مكافأتك ، فما كان منه إلا أن وافق على الشاب ولم يسأل عن مؤهلاته او عن أي شيء .
كانت هناك مشكلة، فعدد العمال كثير وكان لزاما على صاحب العمل أن يطرد عامل لكي يضع هذا الشاب مكانه. 
فما كان منه سوى أن فكر فيمن سيطرد، فتذكر عامل مضى على العمل معه عدة سنين وقد اكتسب الخبرة الكافية والأمانة المهنية التي تؤهله أن يكون رئيسا للعمال لكن المحسوبية والتعارف والمعاملات المالية غلبت الكفة، وبعد أن أخذ منه شبابه في تلك الأعمال الشاقة التي كان موكل بها، الآن رماه إلى سجن الحياة رغم أنه يعلم أن لديه أطفال يعولهم وليس له غير هذا العمل، لم يفكر فيه وأين سيذهب وماذا سيفعل.
قال له بكل برودة: خذ آخر راتب لك عن هذا العمل فلم يعد لك مكان هنا، سأله عن السبب قال: أنا رب العمل وافعل ما أشاء. 
خرج وهو مكسور الخاطر وقد سادته هالة من التعاسة والحيرة، لم يفكر في نفسه بل في من ينتظرون دخوله عليهم بابتسامته المعتادة وشيء بين يديه يفرحهم به، والآن ما العمل؟!!!
جلس على ناصية الشارع والدموع تجري دون إنقطاع فهذه أول مرة يبكي (تخيل أن رجل في هذا العمر يبكي بحرقة بسبب تجاهل صاحب العمل سنين مضت من الأمانة والتفاني والإلتزام) لم يشعر بالمارة من حوله، وبعد فترة هدأ ثم تنفس بعمق وقال: لن يتركني ربي هكذا سيعطيني أفضل منه لن أكون من القانطين فالله رازقي أستغفر الله العظيم . 
مسح عيناه ووقف ثم قال: توكلت عليك يا الله يا رازق الطير في السماء والحوت في عمق البحر، وقبل أن يكمل كلامه وقف أمامه رجل محترم قال له: أبحث عن شخص يقوم بعمل كذا وأنا في أمس الحاجة إليه فعملي مرهون بالوقت فهل تعرف من يساعدني ، فقال له: أعرف هذا العمل وأجيده جيدا سأقوم به بكل سرور وبأي مبلغ تريد فأنا بأمس الحاجة إلى العمل، قال له: هيا معي إذن .
أكمل العمل فاعجب به فدعاه للعمل معه بدوام كامل فوافق وحمد الله على ذلك .
دخل إلى منزله وفي يديه هدايا لأولاده وهو يشكر الله على فضله وسعة نعمه.
لا تنتظر من أحد أن يعطيك شيء ولا تصغر نفسك لأي كان فبجهدك وعملك المتفاني ستنجح ولن يضيعك خالقك مهما كان الوضع الذي أنت فيه، أكثر الإستغفار والدعاء وتمسك بالعروة الوثقى والطريق المستقيم تعش في نعم الله التي لا تحصى. 
أما أنت يا رب العمل افعل ما تريد الآن واقطع رزق أي أحد لتضع صديق او قريب لك، لكن لا تنسى أن مصيرك لن يكون جيدا أبدا تأكد من ذلك وأن هناك رب يقسم الأرزاق. 
من أنت لتقوم بسرقة جهد شخص تفانى في عمله ليصل إلى حلمه ثم تسرق جهده لأجل أحد ليس له أدنى فكرة أو مسؤولية عن العمل، من تكون أنت لتقبل بهذه الرتبة الخسيسة وهي المحاباة والمحسوبية لأجل مبلغ مالي أو دعم في أي مجال كان، الا تعلم أنها وباء منتشر في كل مكان حيث لا أخلاقيات مهنية ولا رقابة ولا خوف من خالق الأكوان.
الكثير لا يعرف أنها مخالفة قانونية، فمتى سنتخلص من ظاهرة المحسوبية ونعمل على مكافحة الفساد، الواسطة أكبر غلطة يقوم بها اي مسؤول لأنها تخرب أسس أي عمل لأنه وضع الغير مناسب في المكان المناسب .

بقلم الأديبة عطر محمد لطفي 

ومضة شعرية تحت عنوان{{ماذا لو}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{خديجة عبد الكريم المحمد}}


ماذا لو سلكت طريق النسيان
وأنا على بوابة الإنتظار
درويش فقد طريقه إلى الله
ماذا لو خانتني السنوات
وقررت الرحيل 
 دون وداع 
أيها العمر مهلا 
فقط لحظة واحدة
لحظة عناق
                                  خديجة عبد الكريم المحمد

                                            سوريا 

قصيدة تحت عنوان{{تعالي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


تعالي.. 

تعالي إلى جنبي كفاك تماديا..
ولا تكسري قلبا كوته العواديا

تعالي إلى كأس الغرام واهله
فما منه اوفى في كؤوس النواديا

اردناك في بحر الغرام سفينة
تعب عباب الموج رهوا وعاتيا

فلا تأتنس لو كان ذلك  اتيا
ولاتبتئس ان كان ذلك غاديا

تعالي إلى جنبي كفاك تعاليا
ولا تهجري صبا الى الوصل صاديا

هلمي إلى جنبي فاني متيم
ولا تسمعي الا ي شخصا مناديا

هلمي فما في فاضل العمر فسحة
لنقضيه في حب الأنا والتعاليا

هلمي فما ندري الا مَ مكوثنا
ولا حين يدعو للرحيل مناديا

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{شوق}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}


..... شوق .....

لملمت كفّه الجراح ، وبالصدر نفيثُ 
وساربٌ من دمائه 
فائرات 
خرساء ماجت كما ماج سراب على مدى صحرائه 
يتحنَّى إذا يلجّ به الضرّ 
 ويطغى العتيُّ من برحائه
 ثم يمضي 
معثرا ،وبعينه ذبول العياء 
 وبعض رجائه
 وظلال من غصّة ...من دموع ....من وميض الاشواق 
من كبريائه صامدا للعذاب 
 أيرضخ الشوك  !
 ويمشي على لظى رمضائه !
 لا يني خطوه
 وان لفّه الصمت 
وساجى الظلام من ليلائه شوقه 
في بلائه أن يرى الفجر جديد الانوار 
 في أجوائه شوقه أن يعيد 
في موكب النور 
مع الطير 
هاجسا من دعائه 
انما الحب 
يا أخي 
 ذلك الينبوع في فيضه .... وفي اروائه 
كم حرار من الشفاه سقاها 
وورود تعلّ من اندائه 
وربيع مخضوضر 
حالم نشوان 
 يحتسي من مائه 
أنا ذلك الحب
 يسقي بكفيه قساة الجفاة من أعدائه 
كم ، بصدري
 بجراح لرام 
 وبكفّي صُبابة لارتوائه .....

محمد طه العمامي 

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{سيدتي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


سيدتي.
سألوني عن أفروديت قلت كانت جميلة تعبق بالحب والمعرفة والحكمة . وفدت إلينا منهم على قدر من البهاء والرفعة اما أنا فنظرت إلى حالها الأسطوري فوجدتها مجلبة للصراع والحروب والفتن . قارنتها بك سيدتي فوجدت كحلك من أثر الرسول ، دعاني محرابك وهممت بالمجيء إليك ومعي مهرك ، عاندت لكنني وجدت الصوالجة ترفع عكاكزها وتنهرني، تردني إلي عنوة وتتقصى أخباري. قررت سيدتي أن أحبر من حبري غدرانا لك فأنت أحلامي ونسيج أوجاعي، لم تمت الفتنة على وجهك يوما ولم ين الرجال عن تقديم القرابين إليك وأية قرابين ! قرابين تعجب لها الأساطير وتخر ساجدة. القرابين بلون أحمر تشيع بالزغاريد ويقبلها الربّ ومعها سبعون . سيدتي أنت الجمال الذي لا يجف من القصص والروايات، انت صفحة لا تمتلأ أبدا، رأيت نزار يكتبك ويتغزل بك، رأيتك ليلاه في الليل والصبح والمساء والظهيرة ودرويش يغنيك لحنا أبديا وأنا سيدتي ورثت حبهم لك وغيرتهم عليك، في زمن البيع أنا الشاري الوحيد وفي زمن الحب أنا المحب البعيد، اعلمك سيدتي ان إمرأتي لا تخار منك بل تطلب أن أحبك أكثر منها وتريد لأحمري أن يسكب هناك ، هي تطلب الخضراء بدمي. سيدتي إليك ودوما أنت قبلتي وليس لي زادا عدا حرفي الهارب عن الكتاب والشعراء، يُخلف مع الفرح ، يئن لأوجاعك يا من تسهرين كل رمضان لوحدك في نور الشظايا حنين أنا إليك وبيدي مهرك الغالي، جرة روحي أريد أن أسكبها هناك ليقولون عاشق مجنون سكب روحه من أجل حبيبة زمن البلاهة وتعاسة الأفئدة وضياع الولاء وحلول الولاء للعالم. لا ولاء ولا وفاء لي إلا لك حبيبتي يا ذات القباب الذهبية. سيدتي أنت أجمل من أفروديت ، أنت عذراء خطبك الكثير بعضهم لحقتهم اللعنة وبعضهم يترقب الدور.
يا حدسي وكينونتي الهاربة عني إني أحبك وأشتاق إلى الموت بين أحضانك قُدسي.

حاتم بوبكر

تونس 

خاطرة تحت عنوان{{حوار الصمت}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


حوار الصمت
قلت بخل 
قال لا ونعم
قلت..البخل يؤلمني
قال السعادة في الالم
قلت ..اصمت في صمت في صمت
قال..الصمت سيد الاخلاق والشيم
قلت وماذا يعني الصمت
قال الرضا
قلت تبا للرضا ان كان رغم الحق المغتصب
قال صمت
قلت لعن الله الصمت انه لايشفي الغليل
قال صه
قلت لم
قال خير الكلام ماقل ودل
مع تقدير ومودة 

رمزية مياس كركوك العراق 

قصيدة تحت عنوان{{يتساقط المطر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


 يتساقط المطر

يتساقط ويتساقط
بلا انقطاع
صدقت أيها السياب
المعجون بأوجاع العراق
(أتعلمين أي حزن يبعث المطر)
صحيح ايها الجسد البصري النحيل
كم من لوعات الشوق والحنين
يوقظ المطر
واي خيول للذكرى
يسرج المطر ؟
واي ضباب في القلوب ينشر
المطر؟
وأي بريق وجد يشعل المطر
وكم من فتاة 
يغسل ظفائرها هذا المطر
وكم من ضحكة للاطفال 
ترقد في الشفاه حين
يسقط المطر
وأي تغريد لاسراب الطيور
اصابه البلل
اهطل ايها المطر
ببرق ورعود
وسيول في الوديان
وازقة المدن
أتعلم أيها المطر
كم في هذا الزمان
من الحب المسفوح والوهم
أتدري اي غربة
لسحر الشرق في عيني الحبيبة
قد اصيب بالشلل
يتساقط المطر
يتساقط
بشدة وبهاء
ويصرخ احيانا
ذلك المطر....

....حسين محمد.....

مقالة تحت عنوان{{متى تكره المرأة رجلاً أحبته}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{عز الدين حسين أبو صفية}}


 متى تكره المرأة رجلاً أحبته ... 


رغم أن معظم الزيجات غير التقليدية تكون مبنية على الحب وفهم شخصية كل من الزوجين لشخصية الآخر خاصة إذا ما كانت العلاقة الزوجية مبنية على الاحترام المتبادل ومراعاة خصوصيات كل منهما.
ولكن قد يأخذ الحب طريقه للاضمحلال وفقدان جاذبيته ليس لطول فترة الزواج وروتين الحياة ولكن بسبب فقدان الاحترام والانتقادات اللاذعة وغير الموضوعية بين الزوجين والتي قد تؤدي إلى العنف اللفظي الذي حتماً سيؤدي إلى الإهانة وعدم الاحترام كما أنه سيؤدي إلى ممارسة العنف الجسدي والذي قد يمارسه الزوج بحق زوجته والذي سيترك آثاراً لهذا العنف الذي سيظل يذكرها بقسوة زوجها الذي أحبته يوما ما أكثر من نفسها. 
لا يتوقف عنف الزوج على ممارسته بحق زوجته ،  بل قد يمتد حتى يطال الأبناء جميعهم أو بعضهم خاصة الأبناء الذين يعتبرهم الزوج بأن زوجته أكثر حباً وتدليلاً لهم، وذلك بقصد قهرها؛ وهذا السلوك يؤدي إلى انتشار الكراهية داخل المكون الأسري ويُنمي الحقد والغيرة بين الأبناء والذي يُصبح على حافة الانهيار خاصة إذا ما لجأت الزوجة لوسائل مختلفة لردع زوجها عن العنف الذي يمارسه ؛  لأن تقوم الزوجة بالرد على عنف زوجها بعنف مماثل أو تقوم بتقديم شكاوى لدى الشرطة أو لدى المؤسسات الحقوقية ضد زوجها مما يؤدي لرفع درجة العنف والكراهية بين الزوجين ليصبح الإنفصال بينهما نهاية الطريق مما سيؤدي إلى تبعثر المحبة وضياع المكون الأسري . 
وهنا نؤكد على أن تكرار ذاك العنف وعدم احترام خصوصيات الزوجة واحتياجاته المادية والعاطفية تبدأ بذور الكراهية في النمو بين الزوجين والتي تكون لدى الزوجة أكثر وضوحاً نتيجة شعورها بالألم من هكذا علاقة زوجية تؤدي بها لكراهية الزوج، خاصة إذا ما استمر العنف من قبل الزوج بحق الزوجة والأبناء أو بعضهم .

د. عز الدين حسين أبو صفية

قصيدة تحت عنوان{{أعطيتهم كل شئ}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سميرة عبد العزيز}}


أعطيتهم كل شئ ****
رسمت لهم
 طريق 
من حلمى 
أضات لهم 
شموع عمرى
 لملمت شمل 
 دموعهم 
والبستها
 جواهر سعادتى
كنت بينهم
 عبير زهور 
وبساتين صبر
 على غرورهم 
كنت رفيق
 درب لامرهم 
محبتى لهم
 سم يقتل
 هويتى 
لم ارحم انفاسى
 فى مهد
 ضجرهم
كنت عندليب
 يتنقل
 على أغصان
 ارواحهم
مطمئن بين
 سانبل أخلاقهم 
اظل اهدى لهم
 اشعار فى
 حبهم
ظننت انهم
 أغنياء 
بانسانيتهم 
كنت اجتهد
 لأجلهم 
انثر زهور خير
 فى دروبهم وكان
 لى حصاد اشواك 
من افعالهم 
لقد تغير 
بريق قلوبهم 
اصبحت الخيبات
 تصارعنى ممن
 ظننتهم احبتى
 لقد ادركت اننى
 كنت ارتمى فى 
أحضان مكرهم
 ايقظنى القدر
 وامرنى
 ان انسى
 جميل صنعهم 

بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

قصيدة تحت عنوان{{كانون وفلسفتي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{سلوى بسيمة}}


كانون وفلسفتي ..!

قد بكى الشتاء حرقة 
من بكائي
أمثلي،
أنت أبكيت الشتاء؟

وهل يدري
 الغطاء بحمّى قلبي؟
ليضاعف برده 
هذا الغطاء

فكانون بماء غيثه
أثنى على فلسفتي
بأنّ الوصل:
 دفء واحتواء

مُرادي لقياك 
الآن قبل غدٍ
ليت مرادي 
تسمعه السماء

يا عين ..
كفّي عن البكاء
وتذكّري
ما أوصيت به الفؤاد 
في الليلة الظلماء

إن عمّت بين ثناياه
الهموم
وعنه النبض سرّع بالسؤال 

أن تنادي 
باسمه مرتجية 
عنده ماخيّب
 يوماً لنا رجاء
 
أدري أنّ العام 
سينتهي دامعاً
لكنّ الغد
 قد سرّني بتلاقٍ

بكفِّ الصبر أهفّ
 على البؤس
لتطير الهمزة
 فوق الغمام

فمن  دون القبل
لا يستوي
 بين الأحبّة اللقاء.

سلوى بسيمة 
( عشتار المثلثة)

2022/12/25 

قصيدة تحت عنوان{{قالت لي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


" قالت لي "
 شعر/ منصور عياد
 
يا شاعري:
ضاعت محبتنا سدَىً
بين العناد ورغبة الحسّاد 

فإذا ذكرت الحب 
فارحم ضعفه
فهو النعيم وثروتي وعتادي

ملّكته قلبًا مناهُ وهمُّه
أن يرتضي بك 
حاكما لبلادي

يا سيّدي:
 إنّي بغيرك زهرةٌ وئدتْ 
وأيام بلا أعيادِ

كم كنت أحسب أن حبك
زائلٌ وأنا على نسيانه
لقدير

فإذا بقلبي في هواك مسافر
وإذا بحبك للعيون
سفير

وإذا بدمع كدت أحسبه دمًا
وإذا بشوق في الضلوع
سعيرُ

وإذا الحياة نعيمها كعذابها
سيّان عندي

ظلمةٌ أو نورُ 

خاطرة تحت عنوان{{نسيانه اكذوبه}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن فتحي}}


نسيانه اكذوبه 
مايؤلمني اننا انتهينا بالبرود الذي لايليق بنا 
انتهينا بكلام لايلمس ما كنا عليه 
كأننا شخص يستمع لأغنية وهو يفكر في شيء ما 
كنا خارجين عن ارواحنا وتوادعنا 
بعد أن ممرت في شارع طويل والأجواء خافته 
سمعت صوت اغنية كان يرددها الي 
هنا عاد فؤادي ينبض بشوق اين سأذهب وانا في قمة فرحي اليوم أليس معه كي تكتمل فرحتي 
أعلم جيدا انه سيحتضن فرحتي ويبتسم ثغره اقوى من فرحي لي ... أين ساذهب؟ 
احقا قد ماتت لهفتنا 
دفنت علاقتنا بجنازة دون بكاء ودون عزاء يليق بها 
دفنا قلوبنا وجنونا دفنا رغبه الاستمرار ودفنا مشاركة الأحزان والأفكار والضحكات  والخطط الجنونية  
عدنا نستمع للعالم بهدوء مميت وضجيجنا لا يخرج ابدا 
عدنا نصمت في الضحكات ونشارك الحياه من دون حبه 
كيف لحبه هذا التقديس؟
اقدس أيامي معه 
انا لم أصدق 
انا اقدسه جدا 
انه الجلسه الروحانية لي 
حينا اراى عيناه برحل حزني 
مسكه يداه لي تجعلني اقوى لنفسي وعلى الدنيا 
اعجوبه الدنيا رحلته عني ومازال لم يزال مني 
جعلتنا نفترق ببشاعه وقوة تمسكنا والضروف تطرق على رأس  حبنا بقوة حتى هدمتنا  

كتمت حبه وكتمت رحيله كانت الدنيا عادلة في دفني مع حبنا 
اجل انه دفن الحب مع العلاقة 
لأننا نخشى ان نزور قبرنا كي لا نعود 

في مخيلتي اودعه كل ليله 
وأقيم مراسيم الوداع بهيبه تليق بحبنا

ظلال حسن فتحي/العراق 

خاطرة تحت عنوان{{أعترافات ليليه}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{لجين علي}}


 أعترافات ليليه (1)

بالرغم من أحترامي لشخصه وأعجابي به الذي تحول مع الأيام إلي حب من طرفي ...
بالرغم من سلاسة الحديث بيننا،كنت دائمآ على أستعداد وفي وضع هجوم وكأني في منافسه معه للوصول لشئ ما....
ماالذي حدث بيننا ؟ أحساس غريب في داخلي جعلني بعد حديث دار بيننا اتسم بالجد والمزاح والغضب والسخريه
( والزعل) نعم الزعل حتى وأن حاولت أخفاء ذلك...
جعلني أعيد النظر في تصرفاتي معه وأركز أكثر في أنتقاء كلماتي ومفرداتي أثناء حديثي وطرحي لأفكاري المتواضعه التي بالطبع لاتضاهي أفكاره بحكم خبرته(بق✍لمي)
Lujeen Ali ليبيا

قصيدة تحت عنوان{{المواطن العربي . . لسان حاله}} بقلم الشاعر العماني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 من الروائع . . .


((( المواطن العربي . . لسان حاله )))

الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

عَتبٌ عَلى الرُّوحِ
قَد جَاوَزتُ فِي العَتبِ
إنِّي أنَاجِي بِلادَ العُربِ
يَا بَلدِي
أنَادِي اهلِي
وان كَانَت بَنادقهم
فِي ظَهرِيَ الغَضِّ
وَقسوَتُهم عَلى وَلدِي
وَماذَا سَيفعَل
مَن ضَاقَ السَّبيلُ بِِهِ
فَِلا مُغيثَ
وَعزَّ المسنَد السنَدِ!
نَعم .. تَصبّرتُ
حَتَّى مَلّ مُصطََبرِي
وَقد تَحمَّلتُ
حتَّى ملّ بِي جَلدِي
وأنتُمو .. وَعيُونُ
الرَبِّ تَرعَاكُم
.. لَا عِزَّتِي
أينَعت فِيكُم وَلَا كَمدِي
وَقد كَانَ لِي قَلبٌ
يُدمَى لِمحنَتِكُم
وَفِيهِ غَرستُم
خَناجِرَكُم فَوا كَبدِي
عَتبٌ عَلى القَلبِ
قَد عَاتَبتُكُم أمَلاً
ظَنِّي بِكُم
أنِيسَ الرُّوحِ فِي جَسدِي
قَد قِيلَ عَنِّي
يَئِستُ مِن عُروبَتِكُم
كَلَّا وَحاشَى
فأنتُم فِي الدُّنا مَددِي
فَإن ظَلمَنِي عَدوِّي
لَا رَيب أصَارِعُهَ
وَخابَ ظَنِّي
بِأنَّكُم كَُُّلكُم زَرَدِي
قَد خَابَ ظَنِّي
وَهل أسرَفتُ فِي عَتبِي
فَفِيكُم النَّفس خَابَت
فَوا نَكدِي
عَتبٌ عَلى العَينِ
قَد جَاوَزتُ فِي عَتبِي
إنِّي رَصدتُ لَديكُم
حَاضِري وَغدِي
أقسَمتُ أنِّي
رَأيتُ الصَّادِقينَ همُ
واخَيبَتِي
لِى مَا دَارَ فِي خُلدِي
عَلِمتُم بِأنِّي
ألاقِي المَوتَ مُنعَزِلاً
وَحدِي كَسِيراً
وَأنتُم عَقربَا بِيَدِي
وَحيَةً بِلبَاسِي
فَليتَ مَن وَلدَت
أبآءَكُم وَأبِي
للآنَ لَم تَلدِ
يَا حَيف.. يَبقَى
أبنَاءَنا وَمَا نَزفُوا
جُرحَاً عَمِيقَاً
يُحاكِي فِيكُمُ العَقَدِ
لَم يَحمِلُوا عَليكُم
فِي قُلوبِهم حِقدَاً
فَماتُوا
دُونَ مَن فلّ وَلَم يَذُد
أسَفي بَنِي عَمِّنا
قَد هَدَّنِي الوَجَعُ
خَوفِي بِخَيمَتِكُم
حَتَّى عَلى عَمدِي
تَظلُّونَ أنتُم
حَتَّى فِي العَطا بَددَاً
كَأنَّكُم مَوتَى
فِي كَوكَب بددِ
أقسَمتُ لَو أنِّي
لَمحتُ بَارِقَةَ أمَلٍ
لَديكُم
لاستَرَحتُ وَانطَفأ حَردِي
عَلِمتُم
بِمعقَل الأحرَارِ تَكسِرَه
أيَادِيكُم
مَع السَّفاحِ وَهُو نَدي
عِشنَا سِنينَاً
نَشُيدُّ المَجدَ نَرسُمهُ
وَكلُّ مَا شَِدَّنَا
قَبرنَاهُ للأبَدِ
هَل بَعدَ هَذا ؟!
نُبارِكُ سَعيَكُم أبَداً
يَا وَحشَةَ الرُّوحِ
مِن عَبدٍ وَمِن عُبدِ
كُنا الأوَائِل
فِي تَارِيخنَا أبَدَاً
فَيَا وَيلَكُم
قَد حَارَبتُمُ الرَّشَدِ
تَبا لأفعَالِكُم
تَبَّا لِهمَّتِكُم
أفعَالُكم كُلهَا
تَدعُو إلى الحَسدِ
أمَّا العُروبَةُ
فَقد خُنتُم عَراقَتَها
وَكانَتِ العِزَّ
للأعرَابِ مِن أمَدِ
وَالله
مَا هُزمنَا مِن قِلةٍ أبَدَاً
وَلَا طَلبنَا المَددَ
مِن قِلَّة العَددِ
أنتُم عَلِمتَم
بِأنّا دَائِماً مَددَا
وَما حَلُمنَا
بِانّا أهلَنا مَددِ
عَفوَاً أحبَّتنَا
ظَننتُ بِكُم خَيطاً
لِجُرحِي
وأضحَى غَيرَ مُنضمِدِ
فإنَّ قَسوَتُ
عَليكُم فِي مُراجُعتِي
فَلَا قَصدتُّ الأذَى
هَذا وَلم أردِ
حَسناً
إنِّي رَأيتُ القُدسَ بَاكِيةً
فَعاتَبتُكم
وَكلَّ النَّاسِ مُنتَقِدِ
عِشتُ المَخاضَ
مُلتَاعَاً مِن الوَجَعِ
لَم أطلُبِ الغَيثَ
أو أعتَب عَلى أحدِ
فَنحنُ
وَالوِدُّ وَالأشجَانُ مُجمَلهَا
وَجلَّ مَا جَيَّشُوا
فِي وَيلِ مُطَّردِ
أرَاقِبُ الوِدَّ مِن حَولِي
مُساقَطَةً
إحسَاسُ قَلبِي
بَسَهمٍ غَاصَ فِي جَسدِي
أمَّا فِلسطِينُ
فَقد كُنتُم بِسَاحَتِها
هَذا ثَراهَا الذَّكيُّ
منم سَالِف الأمدِ
وَالله يَشهَدُ
حَتَّى طِفلَها بَطلٌ
شِبلاً جَسُوراً
صَاغ الجدّ وَالجَلدِ
قَد قِيلَ وَحدَهُ
فِي سَاحِ الوَغَى
بَطلاً
أقُولُ كلا فَأهلِي جُلّهم مَددِي
فَإن تَكُن
وِحدَة الأعدَاءِ تَجمَعُهم
فَإن أبنَاءَ عَمِّي
كُلُّهم زَردِي
فَفِيمَ إذَاً
رَكضتُ العُمرَ أجمَعُهُ
دَماً
وَلمَّا اتَّقدنَا شَر متّقد
أنَّ الأوائِلَ
مِن أبنَاءِ جِلدتِنَا
كَانُوا عَلى حَقٍّ
وَأصبَحنَا بِلا رَشدِ
لَا نَهر كُنتُم
وَلا حَتى جَداوِلَهُ
وَلا قَناةً
وَلا مِن رافدٍ رفدِ
أنتُم سَرابَاً وَوهمَاً
كُنَّا نُدرِكُه
فِيكُم ظَنُّنَا المَددِ
فِي الذِّهنِ إذ شردِ
وخَيَّبتُ الظَّن
فِيكُم يَا أحبَّتنَا
شحذا ظننا بِكُم
كَالمبرد البَردِ
البَيتُ يُهدَم
إذَا أركَانُه وَهنَت
خِيامَكُم
فِيهَا خِفنَا عَلى الوَتَدِ
تَركتُ أهلِي ثَكالَى فِي
مُنازَلةٍ
مَع شَرِّ خَلقٍ
وَلم أرهن لَهم رَصدِي
أصَارِعُ الألَم القَاسِي
مُصَابَرةً
فَكُل رِماحِ الأرضِ
أنهَكَت جَسدِي
الصَّامِدُونَ همُ
فِي وَجهِ مَجزَرةٍ
حَتَّى لَو أجرَمُوا
أو حِقدَهُم يَزدِ
لَا وَلن نَركَع
لسفَّاحٍ بِدَوحَتِنَا
مَهمَا بَلغَ عِندهُ
نَزدَادُ فِي العِنَدِ
صُغنَا التَّمائِمَ
نَستَحضِرُ مَهَابَتَها
وَآيَاتٌ مِن كِتَابِ
الوَاحِد الأحَدِ
وَالمُعوِّذاتُ التِي
نَعلم جَلالتَها
وَهِي سوَرٌ
الفَلقِ وَالنَّاسِ والصَّمدِ
أستَصرِخُ العُروبَة
فِيكُم أنشِدُها
أن لَا تَكَونَوا
مَع الغَاصِب يَداً بِيَدِ.

= الشاعر الدكتور طارق فايز العجاوي .

خاطرة تحت عنوان{{قلتُ لكِ مراراً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


قلتُ لكِ مراراً ،  إنَّ طوابيرَ القلوبِ التي تمرُّ أمامي ، فيْ استعراضاتِ الحبّ ومهرجاتِ العشقِ ، لا تخترقُ قلبي ، لا تحرقُ زندي ،  لا ترتقُ شغفي ، "فقط "أريدُ تلكَ القُبلةَ العَمياءَ ، والهمسةَ اللّثغاءَ ، أدخلُ في قلاعِ صدركِ حاسراً دونَ سلاحٍ ، دونَ ماءٍ ، دونَ سماءٍ ، دونَ دعاء ..
" قلتُ لكِ مراراً ، أنتِ فمِي و سمائِي و مائِي و كلُّ دعائي...

يزيد مجيد 

نص نثري تحت عنوان{{بدون بكاء وصفت هزائمي}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ثريا خيري القهواجي}}


( بدون بكاء وصفت هزائمي ) 
        ( بقلمي . د. ثريا خيري  سفيرة السلام والثقافة والفنون والأدب والقلم .ليبيا ) 
انتبهى قالها وغادرني ..
جمعت امتعتي ..
بضعة اقلام حبر ودفاترى وزجاجة عطرى
مفاتيح باب غرفتي .
ذاك الشال البني أجمل هداياه احتضن كتفي .
تلك الورقة التى بين صفحات الكتاب لمستها أناملى.
نظرة وفاء رمقتها بعيني .
انتبهي ..
وعادت تعزف الكلمة بمخيلتي 
هل تناسيت شيء أم أن آخر ماتركه من كلمات لازالت تلاحقني ؟!
أسدل ستار الليل نسائم الشتاء رجفة ورهبه بجسدى .
طعنة شوق بسكين الغياب طعنني 
تلعثم الفؤاد يئن إليه حنيني
أين غاب وجعل الدمع موطني
قالها انتبهي ..
روحه خائفه من ضياعي 
همساته كانت تؤنس صمتي 
كم أرسل لي شوقه وأتقن فنون مغازلتي 
وكم سأل دون جواب عن حالى
لم أنتبه لهدوء رحيله وسألت لما لا جواب وصلنى 
انتبهي .. الندم سكن بين ضلوعي 
تحلق طيور الوداع بسمائي 
غرقت ببحر الأحلام فإذا بالحقيقة جرحتني
أعدت السؤال أين أنت وكيف حالك ولما غيابك هيا أجبني.
فراغ وحيرة واآه وعتاب نال كبريائي 
لما الصمت والظلمة زينت صورته بوجع اعتصرني 
رمتها الرياح قطعة جريدة بدروبي 
خفقة جنون أصابت قلبي 
عرق جبيني 
إرتعاشة خوف وحرمان وصدمة أصابتني
قرأت الخبر انتقل لرحمة الله فشلت أطرافي
توقفت عقارب الزمن بساعتي
مات .. ؟! أخذه الموت منى .؟
فالحزن أكلني
ودمر آمال مملكتي
لما تجاهلته عندما كلمني
ورحل دون سماع جوابي .
هل يؤلمه آخر حديثي
لما جرح دمع الفؤاد بالحنين مكتوي
انتبهي ... 
ها قد انتبهت وجمعت للرحيل امتعتي 
لاشيء فلا صورة ولا عنوان تركهم بذاكرتي.
عدا كلمات الغزل والعشق لحنها قلمه لإسمي.
عانق التراب واختنقت الأحلام بدون لقاء ولا وداع زف الخريف بخاتمتي .
بدون بكاء وصفت له هزائمي.
                   ( أزف إليك الخبر)

            ( لقلمي ثريا خيري القهواجي.ليبيا) 

نص نثري تحت عنوان{{العصافير والفجر الجديد}} بقلم الكاتبة السعودية القديرة الأستاذة {{نوال الشمراني}}


العصافير والفجر الجديد:

بسم الله الرحمن الرحيم






يأتي اليوم بفجره الهادىء ...
فيبدد الظلام
مع إنفراج نور حياة جديدة ...

بداية إنطلاقه
إلى مشوار ... جديد
عصافير تنهض من ... سكونها

فتترنم باحلى ... الأصوات
وتعزف سميفونية ...حالمة
لتروي معاناة ليل ...افقدها الكلام

وتعطي حديث الصباح ...في رواية ممتعة
تناجي فيه ...الورود الزاهية
وتخاطب نسيم الصباح ...وأشجارة المورقة

وتعانق الأنسان
بروح فرحة عاليه

ليبداء في نظامِ كوني جديد
تدفعه إلى التفكير في إبتكار كل جديد
ليتوافق مع فجر جديد
تحثه على العناية
تلزمه بواجبه ...
كعضو فعّال مفيد
تبعد عنه تراخي الامس
وتشجعة على إبداع الغد
تسرد عليه اخطاءه
وتستبيحة عذراً في
محاسبة افعاله ...

وتدعوه إلى عدم
تكرار اخطائه...

تحفه بالأمل
تلفه تحت اجنحتها لكى لا يعود
تناشده في العمل على
تخطي الصعاب...


والأستفادة من مآسي الماضي
وتجنبها في الحاضر ...

ليبني مستقبلاً جديداً ...

جميلة أنتِ أيتها العصافير
صغيرة في حجمك ..

رقيقة في مشاعرك.. وإحساسك
عظيمة في تفكيرك ..

اخطأ من قال أحلام العصافير
إن كان يقصد بذلك تدنيها ...

وإنما خيالك الواسع
ونسجك المترنم الجميل
يعطي الأمل مع كل فجرٍ جديد ...


"نوال الشمراني"
"السعودية"
"بقلم"
@جاهله@

 

قصيدة تحت عنوان{{إحتل قلبي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


إحتل قلبي

بحروفك هززت  وجداني
وبهمسك اضطرب كياني
سرقت الروح دون رجوع
واحتليت القلب دون إذن 
ياشهد العالم المر وعسل
 قلبي الحر
النوى أعياني وأرهق
 أجفاني
 من فرط أشواقي إليك
أين موقعي عندك ؟؟
في القلب ومقليتك
أراك البعيد ..الداني 
انأ تائه في الدنيا
وبين أهلها 
لم أعرف الإستقرار 
يوما
وجودك هو عنواني
وقلبك هو سجاني
أعترف بكل ذنوبي
فذنبك هو من عصاني

شهناز العبادي 

قصيدة تحت عنوان{{ما عُدتُ أنطقُ بالأسرارِ في عِشقكَ }} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


همسات شعرية

ما عُدتُ أنطقُ بالأسرارِ في عِشقكَ 
كيف  أرويها
كُل الذي قولت قد فضح القلوب وجاب نواصيها
يا ويلي من حب كنت أخفية أدلله
عشت أناجيها
كان في عيني بريقاً لا يزول
وسحر يناديها
كم زاغت العينان علي نظرة عيونك
وكم هام القلب فيما تقول
نزغت من روحي ومن صدري كل الذي
بات يلومني لما بسري أقول
كنت إذا ما رأيت طيفك
تأخذني دوامة في الدنيا أدور
وأعيش في محرابك أتوه بلا طريق 
ابصرت في عيناك  دنيا الجمال
سبيلا إلى نصيب
وفجراً تنفس من صدري العبير
وحلم إلى سبيل
يا نظرة لولاها ما رأيت الغرام
في ثوبه سندس وجمال الحرير
هي ثورة قامت داخلي لم تنم
فكيف أخمدها ونيراني لهيب
سأعيش وحدي في دنيا الهوى
أكون دونك أو معك أكون

بقلمي/عاطف محفوظ 

الأحد، 25 ديسمبر 2022

خاطرة تحت عنوان{{على طريق الضياع}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سليم العريض}}


" على طريق الضياع "
لازلت ...
متثاقل الخطى 
 أَسحبُ خيبتي
تكاد تخذلني قواي
 لاشيء في جعبتي سوى الألم ...
 أُنظر خلفي فيصعقني العذاب 
أتأملُ الحاضر فيسحقني الغياب 
 أَطالعُ المستقبل فيعتصرني الخوف ...
محطمةٌ أمالي كأوراق الخريف 
ممزقةٌ أحلامي كالهشيم 
 فوق أَرضٍ محترقة، أُحلِّقُ بأجنحة من رماد .

أجنحةٌ من رماد 
تنفثُ الدُخان و حزني
لُفافةُ تبغ 

سليم العريض / فلسطين.

7 كانون أَول 2022م 

خاطرة تحت عنوان{{سراب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


سراب
اتجول في شوارع المدينة ..
احتضن الفراغ..
اسير في دروب ملتوية..
بنصف قلبي..
اقف بين العابرين..
افكاري وذهني مصلوب..
في مفترق الطرق..
اتفرس الوجوه وهي تفترسني..
تتجسد ملامح ضالتي ..
في وجوه غريبة..
اهرع اليها..
اقترب منها..
تصدني ..وتصفعني بقوة ..
وتردني الى الوراء..
اضيع بين الزحام..
تبتلعني الاوهام..
اتيه واضل الطريق 
واظل ابحث وانتظر ..
حتى تملني وترفضني  دروب الانتظار

رمزية مياس كركوك العراق 

خاطرة تحت عنوان{{سنة تمضي وأخرى تجيء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{توفيق العرقوبي}}


سنة تمضي وأخرى تجيء
لم تبقى آية في دمي إلا وصارت تلد ثورة جديدة
لم تبقى آية في دمي إلا وجسدي يقطف منها موتا جديدا
أيتها الشمس السوداء
أيها المجهول الذي يلامس يدي
خذ رائحة الفوضى من دفئي
وارسم على جميع المرايا أني تاريخ يسافر في جميع الاتجاهات
زبد تبخر...........
صدأ في السماء
وحضور يلغي جميع المسافات
فاترك عيناك تكبر على كثير من الملح
واغسل جرحك على حنين من الأربعين
كن طفلا يخطو على وجه الفرح
وتباطأ قليلا فبرق الذاكرة يقترب
تمسك بالسقوط ليصبح كل شيء حقيقيا
فتلك المقاطع تعبر خارج القصيد
أيها الشتاء الجالس على العتبة
لا تدخن مزاجي الأخير
فأنا أبحث في قهوتي عن حاجة تسكنني
وعن أنفاس تغير موعدي مع السماء

بقلم توفيق العرقوبي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{انــهضي يا أمــتـــي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الحبيب كعــــرود}}


انــهضي يا أمــتـــي​
انهضي يا أمتي
فألركب فاتك و أنجلى
طال سباتك
فقدت ألهيبة و ألصدى
بالأمس كنت شامختا
تعانقين ألسماء
تشرقين على الدنيا شمسا
فيعم ألضياء
نورت ألعقول
نشرت العلوم و ألعلماء
تاريخك فتوحات
و حضارة و بناء
ففي قرطبة الأثر
و في بغداد الصرح و سامراء
و في دمشق ألمعمار
و في القيروان و قونيا
كان الفرس كما ألروم
يطلبون ودك و ألرضاء
فاصبحت اليوم بلا هيبة
بلا قوة و لا كبرياء
فأين الفاتحون و أين جيوشك
و القادة العظماء
فقدت القيادة و ألريادة
و أسقطت أللواء
صرت بلا هوية
بلا سيادة و لا استقواء
ضيعت اللغة تركت الدين
غابت الهوية و الانتماء
العربية لغتك و الاسلام دينك
مفتاح ألنجاة
أضعتها فراحت أمجادك
و أستباحك الأعداء
تؤلمني يا أمتي طول كبوتك
و كلمات هذا الرثاء
حضرت في مقلتي العبرات
و سالت الدموع دماء
غاب الأمل فيك
و أنقطع منك الرجاء
غمرك ألوهن و تكالب
على جسدك الغرباء
عواصمك مستباحة
تجرأ عليها اللقطاء
ثرواتك منهوبة
شعوبك منكوبة
مشردة جوعـــاء
حالتك يا أمتي
بائسة تستحق
ألعويل و ألبكاء
فمتى تستفيقي يا أمتي
و تستجمعي منك القوى
متى تغضبي و تزمجري
فيهابك شر ألوراء
تعيدين لأجيالك
ألعزة و ألسؤدد
حسرتي على ماض تليد
كنت فيه ألشجعاء
ممالك كثيرة تطلب ودك
و كذلك أمراء
لقد كنت خير أمة
كما قال رب ألسماء
نهضتك يا أمتي
لن تتحقق بدون ثلاثة أشياء:
كتاب ألله أولها
ثم لغة ألضاد
فمنهج ألسنة ألغراء.
الشاعر الحبيب كعــــرود
تـــــونـــــــس 22/12/24

 

خاطرة تحت عنوان{{قادم أنا على مهل}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سليم المهناوي}}


 قادم أنا على مهل ...

تتضارب قدماي ...
من ازدحام خطاي ...
أسير في سبيل عبيرك ...
أستدل به عنك ...
عنوانك زقاق الياسمين ...
و رقم بيتك شذى و حنين ...
قادم على عربة أشواقي ...
فقط برهة انتظرين ...

                --- سليم المهناوي ---     تونس

خاطرة تحت عنوان{{وجع الحروب }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


وجع الحروب 

يأتي الوجع من 
بقايا الاغتصاب.... 
يداعب أفكار العقول
ونبض القلوب .......
يخترق أعماق الروح
 ويتسرب في الوريد
 تشتعل براكين حزن
بدواخلنا من 
لهيب الحروب ...
لوعة  وحسرة
على رفاة أب
وأرملة  فقدت جنينا...
فاليشهد الزمن فينا...
ان كان عدل في الضمير
هنا..... آثار دمرت....
وشوارع  اقفرت...
وهذا وطن  بلا هوية...
بلا مؤوى....بلا عنوان........

بقلمي✍       عائشة_ساكري من_تونس 

مقالة تحت عنوان{{الْحُرِّيَّةُ الشَّخْصِيَّةُ وَالْعَامَّةُ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{مُحَمَّد خليل الميَّاحي}}


 الْحُرِّيَّةُ الشَّخْصِيَّةُ وَالْعَامَّةُ 

          وَحُرِّيَّةُ الشُّعُوْبِ وَالْأَوْطَانِ لِلِٱسْتِقْلَالِ وَالسِّيَادَة
(مقال من فلسفة الذات والحرية والقيادة والتحرر والسيادة)
بقلمي وتأليفي /  السفير العالمي للثقافة والسلام
الفيلسوف الباحث الأديب 
د . مُحَمَّد خليل الميَّاحي /  العراق
Dr _  Mohammed  Khaleel  AL _ Mayya / Iraq
جمادى الأولى 1444 هجريّة  /  كانون الأوّل  2022  ميلاديّة

المقال :
نَبدأُ بِالحُرِّيَّةِ الشَّخصيَّةِ  أَو مَا يُسمَّى حُرِّيَّةُ  التَّعبيرِ عَنِ الذَّاتِ فَهيَ قِيمٌ  وطَبائِعُ  وعَاداتٌ  وسُلوكياتٌ وأَفعالٌ وأَعمالٌ شَخصيَّةٌ  قَابلةٌ لِلثَّباتِ  والتَّغييرِ  بِمؤثِّراتٍ  وعَواملَ عَديدةٍ  مِنها العقيدة ُ والبيئةُ والحالُ  والظُّروفُ  وواقِعُ   الحَياة  والعاداتُ  والتَّقاليدُ  والاخلاقُ والتَّطبُّعُ   والتَّعليمُ   والعملُ  والحاجةُ   وسقفُ  التملُّكِ  والحيازةُ والتَّجاربُ   والتَّطويرُ   والِٱنْفتاحُ   وتأثيراتٌ   صِحيَّةٌ  وٱجْتماعيَّةٌ وٱقْتصاديَّةٌ وثَقافيَّةٌ أُخرى  ،  وفي كُلِّ الأَحوالِ فَهيَ مُحدَّدةٌ وغَيرُ مُطلقةٍ ولَمْ تَكتملْ مَهما  بَلغتْ  بِحُكمِ  العوامل ِ والمُؤَثِّراتِ وحُرِّيَّةِ الآخرينَ وحَركةِ وضَوابطِ المُجتمعِ والِٱلْتزامِ والِٱنْضباطِ ومُحدِّداتِ القَوانينِ بِشتَّى أَنْواعِها  ومِنْ هُنا يَجبُ أَنْ تَكونَ الحُرِّيَّةُ الشَّخصيَّةُ في إِطارِ الرَّغْبةِ والمَصلحةِ الفَرديَّةِ وسُلوكِها ضِمنَ الدَّائرةِ المُحدَّدةِ الغَيرِ  مُتداخلةٍ   بِالتَّأْثيرِ  السَّلبيِّ  عَلى  الأَفرادِ  والمُجتمعِ  والنِّظامِ العامِّ ، ومُمكنُ بِالتَّأْثيرِ الإِيجابيِّ المُنضبطِ المَفتوحِ أَنْ تَتوسَّعَ دائِرةُ الحُرِّيَّةِ  الشَّخصيَّةِ  بِتداخُلٍ  مَعَ  حُرِّياتِ المُـجتمعِ تَوافُقًا وٱنْسجامًا وٱشْتراكًا دُونَ  فَرضِ  أَيَّةِ حالةٍ سلبيَّةٍ ويُمكنُ أَنْ نُسمِّيهِ بِالِٱنْسجامِ والِٱنْضباطِ العامَّينِ  وهوَ  المَطلوبُ  وأَحدُ  أُسسِ الحُرِّيَّاتِ الخاصَّةُ والعامَّةُ ،  وبِشكلٍ عامٍّ  يَجبُ أَنْ تجسِّدَ الحُرِّيَّاتُ الشَّخصيَّةُ والعامَّةُ قِيمَ    العَقائِدِ    المُعتمدةِ   والأَخلاقِ   الصَّحيحةِ   القَويمةِ  النَّافذةِ والسُّلوكيَّاتِ   السَّويَّةِ    والحُقوقِ   الطَّبيعيَّةِ   المُعتدلةِ   والثَّقافاتِ السَّائِدةِ المَقبولةِ وغيرِها مِنَ العَناصرِ والمَبادِئِ الإِيجابيَّةِ الَّتي تَجعلُ مِنَ المُجتمعِ  أَكثرَ ضَبطًا  وتَنظيمًا  وراحةً  وٱعْتدالًا  وحُرِّيةً بِٱتِّجاهِ الرُّقِيِّ الإِنسانيِّ والمَدنيَّةِ الفاضلةِ المُتوازنةِ . 
ومِنْ  أَهمِّ  أَنواعِ  الحُرِّيَّاتِ الَّتي  تَنعكسُ إِيجابًا  بكلِّ مقوِّماتِ القُوَّةِ والخَيرِ والِٱتِّحاد والِٱلْتحامِ  والِٱرْتقاءِ  والدِّفاعِ والمُحافَظةِ والِٱرْتفاعِ هِيَ حُرَّيَّةُ  الشُّعوبِ  المُعبِّرةُ  عَنْ  حَقِّها  ومُستقبلِها  وقُوَّتِها  وشَرفِها  لِتحقيقِ   الكَرامةِ   الإِنسانيَّةِ    والعَدلِ   والمُساواةِ   والعَيشِ الكَريمِ والرَّخاءِ  والرَّفاهيَّةِ والسَّعادةِ  والتَّكافُؤِ  الإِنسانيِّ الأَخلاقيِّ وٱمْتلاكِ وٱسْتثمارِ  الثَّرواتِ والتَّوزيعِ  العادلِ لَها  والتَّقدُّمِ  والتَّطوُّرِ والِٱزْدهارِ وتأْمينِ  سيادةِ  قيادةِ  أَوطانِها  والدِّفاعِ  عَنها  عَلى  كلِّ المُستوياتِ والِٱتِّجاهاتِ  وهٰذهِ   لا   تَتحقَّقُ   إِلِّا  بِالأَمنِ والسَّلامِ  والفكرِ  والعلمِ  والتّعليمِ والصَّحةِ والعَمل والعَدلِ والقانونِ الأَخلاقيِّ العادلِ المُتطوِّرِ  والتَّنظيمِ والتَّجديدِ والتَّطويرِ والتَّوافُقِ والِٱتِّحاد ،  وبِتركِ  الخُرافاتِ والأكاذيبِ   بِكلِّ   أَنواعِها    ومصادِرِها   ،    وبِنَبذِ   وتَركِ   الطَّائِفيَّةِ  والعِرقيَّةِ  والعنصريَّةِ  والكَراهيَّةِ   والتَّفرُّقِ   والصِّراعاتِ  الَّتي  تَدورُ بِسببِها  عَلى كافةِ  الأَصعدةِ  والمُستوياتِ  ،   وبِالقَضاءِ على التَّخلِّفِ والفَسادِ   بِكُلِّ   أََنْواعِهِما   وأَشْكالِهِما   ،   وبِالإِرادةِ   والقُوَّةِ   والبِناءِ   والِٱسْتقلالِ  ،   وهُناكَ   عَواملُ  وعَناصرُ   كَثيرةٌ   تَدخلُ  تأْثيرًا  في هٰذا  المَجالِ يَجبُ  تَأْمينُها لِسدِّ  الثَّغراتِ في هَياكِلِ البِناءِ التَّنظيميَّةِ والإِِداريَّةِ  والعَمليَّةِ  والقِياديَّةِ   ،   وفي  وَضعِ  المُعادَلاتِ  المُنضبطةِ   الفائِقةِ   الجَودةِ   والجَدوى   لِلتَّنظيمِ   والقِيادةِ  والتَّنفيذِ  وٱسْتمرارِ   التَّحصيلِ والنُّهوضِ.
وفِي خُلاصةِ القَولِ فَإنَّ  الحُرِّيَّةَ هِيَ مَجموعةٌ مِنَ القِيمِ والتَّصرُّفاتِ المَعنويَّة والسُّلوكيَّة  الَّتي تَجعلُ  مِنَ  الكيانِ الإِنسانيِّ كِيانًا  ذَا قُدرةٍ وقَدرٍ   وحَقٍّ  ومَكانةٍ   وحَقيقةٍ  وُجوديَّةٍ  عاليةِ  التَّأثيرِ  في السَّعيِ والعَملِ والنَّواتجِ والسِّبقِ والجَدوى  تُوافِقُ وتُناسِبُ  سَببَ خَلقِهِ عَلى وَجْهِ  البَسيطةِ   بِكلِّ   مُبرِّراتِهِ  ،  وهِيَ  مِرآةُ  الوُجودِ   الفاتِنَةُ  الَّتي تُعطي  الحُبَّ   شَغَفَهُ  وقوَّتَهُ   وشَوقَهُ   وسُطوعَهُ  ،  والأَملَ  ٱتِّقادَهُ وتوهُّجَهُ  وقِيامَهُ  والسَّعيَ  ثَورَتَهُ  وٱمْتدادَهُ  ونُفوذَهُ  ،  والعَملَ حُبَّهُ وٱلْتزامَهُ وجِدَّهُ ولَهوَهُ وتَصعيدَهُ ، والحَوزَ بُلوغَهُ  وَمَزيدَهُ  ،  والسَّلامَ أَمنَهُ ودَوامَهُ ، وكُلَّ طَرقٍ وضَربٍ قِوامَهُ وسَدادَهُ.
فَيا  أَيُّها  النَّاسُ  ٱمْتلِكُوا  حرِّيَّاتَكُمْ   وكُونُوا  أََحرارًا  أَشرافًا صالحينَ وصُونُـوها  ووَازِنُوها  ضَبطًا  وتَناسُبًا  نَحوَ  العَدلِ  والخَيرِ  والإِيمانِ والإِصلاحِ   والإِفلاحِ   حتَّى  تُؤَمِّنُوا   قَدرَ  خَلقِكمْ   كَما  أَرادَكمُ  اللهُ تَعالتْ قُدرتُهُ.
مَا أَفعلَ وأَكرمَ خَلقَنا ،  ومَا أَعظمَ وأَقدرَ الخالقَ سُبحانَهُ الَّذي أَعطانا الخِلقةَ والعَقلَ والإِرادةَ والمَكانةَ العاليةَ وفَرضَ عَلينا الحَياةَ والمَوتَ والحِسابَ والجَزاءَ والخُلودَ.

ومن بعض نظمي الشعري في الحرية  :
قلت في ثورة الحرية والكرامة أبياتي الشعرية الموثقة  :

وَللنَّاسِ الرُّؤَى فِي الْفَزْعِ  صَرْفًا --  
فَهُدُّوا  الْجُبْنَ وَالْخَوْفَ الذَّلِيْلَا.  
تَبَارُوا وَاكْسِرُوا  قَيْدًا  شَدِيْدًا -- 
بِرَغْمِ  الضَّعْفِ  وَالْيَأْسِ انْهِيَالَا.  
وَهُبُّوا وَافْتَحُوا  بَابًا  عَظِيْمًا  -- 
وَأَجْرُوا فَتْحَكُمْ حُرًّاجَلِيْلَا.
أَعِيْدُواحَقَّنَا بَعْدَ الدَّوَاهِي -- 
بِلَا عُطْلٍ عَنِ  التَّبْرِيْرِ  قِيْلَا .   
وَشُقُّوا  عَتْمَنَا فَجْرًا جَدِيْدًا -- 
بِكُمْ نَصْرُ الْأِلَهِ بَلْ أَدَالَا.   
لِيُحْيِيْنَا  حَيَاةَ  الْقُدْسِ صَفْوًا -- 
وَيُعْطِيْنَا سُرُوْرًا وَاكْتِمَالَا. 
لَكُمْ طُوْبَى وَمَجْدٌ  وَافْتِخَارٌ-- 
وَوَعْدٌ ضَامِنُ الْخُلْدِ اجْتِذَالَا. 
فَيَا جَذْرَ الْعَلَاءِ لَكَ امْتِدَادٌ  –
نَمَى بَطَلًا شَرِيْفًا أَو رَسُوْلَا .

وقلت في الحرية والنجح والفوز والنصر أَبياتي الشعرية الموثقة وكلها مترابطة مع بعضها   :

وَالْفَقْدُ يَنْقُصُنَا ٱعْتِمَادَ سُنُوْدِنَا –
كَالْأَرْضِ تَخْسَرُ نَبْتَهَا بِظَمَاءِ.
وَالْعِتْقُ يَمْنَحُنَا زِمَامَ أُمُوْرِنَا –
لَا  لَمْ  نَجِدْ عِتْقًا  بِلَا  إِمْلَاءِ.
وَالْقَيْدُ  يَسْلُبُ  شَيْأَنَا  وَقُبُوْلَنَا –
وَمُمَانِعٌ   وَمُحَذِّرُ  الْإِهْوَاءِ.
وَالنٌُجْحُ  يَحْبُرُنَا  بِنَاتِجِ  دَأْبِنَا –
وَيُنَزِّلُ  الْإِلْهَامَ   لِلْإِيْرَاءِ.
وَالْفَوْزُ يَمْلَؤُنا  بِِقَلْبِ سُطُوْعِنَا –
وَبِرُوَحِ زَهْوِ الْعَصْرِ وَالْإِصْبَاءِ.
وَبِخَيْبَةِ الْأَمَلِ ٱنْهِيَارُ قُدُوْمِنَا –
وَبِيَأْسِنَا  حَبْسٌ  بِلَا  إِخْلَاءِ.
بِالنَّصْرِ نَرْبَحُ  سُؤْدَدًا وَمَكَانَةً –
وَيَدُوْمُ  بِالْإِعْدَالِ  لِلْجَدَرَاءِ.
فَكَمَالُهُ فِي عَدْلِهِ وَشُمُوْلِهِ –
وَوِقَايَةِ التَّحْصِيْنِ والْإِثْرَاءِ.

وقلت في الحرية والخير  والعزم  والجهد والنجح  والفوز  والحسن والعز  والأزر والأمن والسرور أبياتي الشعرية الموثقةوكلها مترابطة مع بعضها   :

وَالْقَيْدُ فَرْضُ الدُّنَا لِلْعَيْشِ يُطْلِقُنَا --
وَهَلْ كَحُرِّيَّةٍ  كُبْرَى بِلَا جُدُرِ.
فَالْخَيْرُ نِزْعَتُنَا لِلْخُلْدِ صَادِقَةً --
وَمَا بِإِيْثَارِنَا إِلَّا الْفَنَاءُ سَرِي.
وَالشَّرُّ يُحْرِقُنَا سُوْءًا وَمَتْلَفَةً --
حَقًّا فَمُجْرِمُنَا يَمْضِي إِلَى السُّعُرِ.
وَالصَّمْتُ يُسْكِتُنَا فِي وَجْهِ ظَاهِرِنَا --
وَالنُّطْقُ كَاشِفُنَا لِلْقَصْدِ وَالْخَبَرِ.
وَالْعَزْمُ طِفْحَتُنَا فِي النَّفْسِ سَاخِنَةً --
وَالْفِعْلُ قُدْرَتُنَا عَنْ نَاتِجِ الْعُمُرِ.
أَمَّا تَرَدُّدُنَا فَالْخَوْفُ يَفْرِضُهُ --
حَتـَّى يُعَطِّلَنَا بِالْجُبْنِ لَا تَخُرِ.
وَالْجُهْدُ نَبْذُلُهُ كَيْمَا يُسَكِّنُنَا --
وَالرَّوْحُ يُطْلِقُنَا فِي مَأْمَلِ الٍخَدَرِ.
وَالْعَجْزُ يُقْنِعُنَا بِالضَّعْفِ مَرْكَسَةً --
وَالْيَأْسُ كَالْمَوْتِ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَرِ.
وَالنُّجْحُ يَمْنَحُنَا حَقَّ الْحَيَاةِ بُنًى --
وَالْفَوْزُ يَمْلَؤُنَا قَلْبَ الْخُلُوْدِ طَرِي.
وَالْقُبْحُ يَقْبِضُنَا فِي سُوْءِ ذِلَّتِهِ --
وَالْحُسْنُ يَشْرَحُنَا لِلطُّهْرِ وَالْخَفَرِ --
وَالذُّلُّ يَسْلَخُنَا مِنْ قَدْرِ خِلْقَتِنَا --
وَالْعِزُّ يَسْتُرُنَا كَالْقِشْرِ لِلثَّمَرِ.
وَالضَّعْفُ يُفْرِغُنَا مِنْ عَزْمِ قِيْمَتِنَا --
والْأَزْرُ يَدْفَعُنَا لِلضَّمِّ وَالْكِبَرِ.
وَالْخَوْفُ يُقْلِقُنَا بِالْفَقْدِ مَهْبَطَةً --
وَالْأَمْنُ يَبْسُطُنَا فِي بُعْدِنَا الضَّجِرِ.
وَالْحُزْنُ يَعْصِرُنَا بِالضِّيْقِ عَنْ كَبَدٍ --
وَلِلسُّرُوْرِ هَوًى يَمْحُو صَدَى الْحَسَرِ.

ولي معلقة شعرية طويلة رصينة موثقة من الشعر الحر 
( شعر التفعيلة ) خاصة بالحرية فقط سمَّيتها مرآة الوجود الفاتنة.

بقلمي وتأليفي /  د . مُحَمَّد خَلِيْل الْمَيَّاحِي  /  العراق
Dr _  Mohammed  Khaleel  AL _ Mayya / Iraq
جمادى الأولى  1444 هجريّة 
كانون  الأوّل   2022 ميلاديّة

خاطرة تحت عنوان{{أحتاجك}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 أحتاجك

نص نثري بقلمي

..ونيسان على الأبواب
يحاصر نوافذي
يسرق الشمس من أكمام
الصباح
ويسرق الأحلام..
سأقيم وليمة للبرد
وأدفع بكفي صرخة
الريح
والعاصفة تشتد بدربي
كلما ضاق الصدر
وكلما شاخت حروفي..
فيؤجج الأسى
سكوني
ويسكن بالقرب..
وأنت..
أنت تودعينني ليلا
فأغلق الباب خلفي
وأطرد النوم من
أجفاني
عله فيكِ ومنكِ يشفيني...
       المصطفى نجي وردي
           المغرب         25\12\2022

قصيدة تحت عنوان{{رقصات فجر}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 رقصات فجر


اغتسِلْ يا ليل روح قديس
بمطر سُحب فُتات عمر
وحلق على أجنحة الريح 
هجر طير رقصات فجر
وابكي أطياف سهاد عشق
حيس قلوب جنان زهر
واسٌمِعْ لهاث صوت صمت
حواري فكر قصيدة شِعر

أطوف حول لياليك حلما
بكأس أحزان حلوه مر
أغور مرايا عينيك نورا
نديم روحي ملاك عمر

خليل شحادة/ لبنان