الثلاثاء، 30 أبريل 2024

خاطرة تحت عنوان{{مِنَ القلبِ إلى القلبِ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(مِنَ القلبِ إلى القلبِ)

*أقبح عادة
أن ترى الدِّيكَ دَجاجة،
فاحْترمِ كلَّ النَّاسِ يحترموكَ
وإلاَّ خسرتَهُم وتركوكَ.
*لا تزدرِ عبادَ الله
واطْلبِ الفرجَ لكلِّ مَنِ الحظُّ
جافاه.
*لا تُتعبْ نفسَكَ بمراقبةِ البشرِ
فإنَّه داءٌ قاتلٌ للنَّفسِ
مُضِّرٌ بالبَصيرةِ وبالبصرِ.
*رحم الله أرواحًا
كانَ نسيمُ طيبِها في الحياةِ
فوَّاحًا.
*ساعةُ السَّحَرِ
فيها قمرانِ
قمرُ السَّماءِ
وقمرُ العملِ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

ج (الثاني) من مقالة تحت عنوان {{ الغزو الثقافي . . الأهداف والوسائل}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(الغزو الثقافي . . الأهداف والوسائل )

المفكر طارق فايز العجاوي

#ضرب الإسلام من الداخل عن طريق اضعاف فاعليته وعزله عن التأثير في حياة المسلمين وتحويله الى دين كهنوتي لا يأبه بالحياة الاجتماعية للناس من قريب او بعيد .

#منع الاسلام من الانسياح والانتشار خارج ديار المسلمين وفرض الإقامة الجبرية عليه وجعله على غرار حاضرة الفاتيكان محصورا بين اسوار حديدية لا يتجاوزها. وذلك بوسائل متنوعة تقوم أولا وأخيرا على تشويه حقائق الإسلام واظهار اتباعه في أبشع وأسوأ صورة .

. . من وسائل الغزو الثقافي

يحرص الغزو الثقافي على تحقيق اهدافه بوسائل عديدة سنوردها تباعا :

#التبشير. هو احد صور الغزو الثقافي الذي يستهدف التأثير. في عقول وقلوب المسلمين وفقا لما يهدف اليه أعداء الاسلام. ويطلق عليه البعض اسم التنصير الرامي الى زعزعة عقيدة المسلمين وتشكيكهم فيها .

والحقيقة ان التبشير نسخة مكررة من رسالة المحارب الصليبي الدي قصد بلاد المسلمين بكل ما في صدره من حقد وضغينة على الإسلام .

ويستهدف التبشير تحقيق امرين :

#الاول خلق جيل من المسلمين يحمل فكار الغربيين وثقافتهم حتى يسهل الإتصال به والتفاهم معه وبالتالي تسهيل السيطرة على البلاد الاسلامية واستعمارها

#الثاني نزع الاجيال من الدين والثقافة الإسلامية والحمية الدينية وهذا الهدف اخطر من الهدف السابق .

وقد أكدت هذه الأهداف اعترافات المبشرين انفسهم. يقول #صموئيل #رويمر. ان الهدف من التبشير هو تحويل المسلمين عن التمسك بدينهم .

ويقول #اللورد #بلفور وزير الخارجية البريطانية ان المبشرين في نظر الاستعمار. هم عيونه التي تقوم باطلاع الدول الغربية بالنواحي التي تهتم بمعرفتها عن عقائد المسلمين وادابهم والثقافات التي يتأثرون بها .

وللحديث بقية بعون الله

ج2 . 

خاطرة تحت عنوان{{قهوتي}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عابر عزالدين}}


قهوتي 
بكل تفاصيلها 
تشبهني كثيرا 
هادئة طاغية
مترفة ببساطة
مستبدة بلطف
عاتية الحضور
ملهبة بسكينة
جذابة ساحرة
متواضعة بنكهة الغرور
متغطرسة بحنان
بها تكتمل اوقاتي
وتنتشي روحي 
تستبيح ذاكرتي
وتستنهض حنيني 
قهوتي ..بقلمي

عابر عزالدين 

بنغازي...ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{معاصر أنا ذاتك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


معاصر أنا ذاتك

وأخيرا التقينا وتعانقت
عينينا
معاصر أنا ذاتك بكل الحروف
لمستك في أحلامي دون خجل
نسجت لك رداء الفراهة الشفاف
راودتك دون وعي مني
لامست كل الأطراف
أنا لم أعرف كيف كتبت أهواك
من بين اطراف الحكايات
لكنني كنت اتنفس وجودك
من خلف أضواء الشاشات
حتى رأيت عينك استجمعت ذاتي
لأهون على قلبي فرق المسافات
والتقينا بين قوافي الشعر
صدفة
والتقينا نحمل من الشوق
آه آلاف المرات
نحكي عن غربتنا
وعن ضجيج اسرتنا كيف
بكت فينا كل المعاناة
نقص لانفسنا نعيد الماضي
نمزق احزاننا المتسلقة
بالويلات
صوت الذعر يقصفنا يحمل
في سلاله خرير الدمعات
التقينا نقص لبعضنا ألم البلاد
نسينا عشقنا وتلك الأحلام
كيف كانت تبات
بكينا لانعرف أمن شوقنا
ام من حسرة جمعت مع الحسرات
صلينا وقوف على أرواحنا
كيف ماتت في زحمة المداخلات
اخبرتني بهمس تخشى ان تسمع
صداها أحبك دون نطق
حين اغمضت عيناها
صرخت في داخلي بمعانيها
كيف تهنا في بلادنا
وجموع حروفنا ظاءات
كيف سحق ربيعنا وفي الربيع
تتفتق جنابد الزهرات
لقد كان لقاءنا عشرون عام
في حقيقتها خمسة دقائق
تسابقنا فيها بأروع عبارات
كانها سهرة غرام إنتفض فيها
رقص النبضات
تعانقنا تصافحنا بكل الصفحات
وبعدها قرأنا معاهدة نعيدها
كرات كرات لنجمع شتات أمتنا
ربما نعيد من الماضي الجميل
شيئاً والواقع يصرخ هيهات
هيهات

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

الاثنين، 29 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{الّْزِيِرْ،،،، الأَرْعَنْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


*الّْزِيِرْ،،،، الأَرْعَنْ*

    يَازِيرْ    رَجَعَتْ 
    أَيَّامَكْ  يَاسَفَاحْ،،،! 
    بَعْضْ   اَلْمُسْلِمَة
    تَتَغَنَّى   بِسِيرَتَكْ! *
    
    هَجَرُوا  سِنَةْ  اَلنَّبِيِّ 
    وَشَرِيعَتِهْ،،، 
    تِعْجِبُهُمْ   أَفْكَارُكْ 
    وَتِبْهِرُهُمْ  رُعُونَتُكْ! * 
    
    ضَاقَتْ   صُدُورَهُمْ 
    بِدَعْوَةِ   اَلْهَاشِمِيِّ،،، 
    سَيِّدْ      اَلثِّقْلَيْنْ
    وَشَرَوْا  عَقِيدَتَكْ*
    
    إِنْدِمِرْتْ   بِلَادُنَا 
    بِقِيَادَاتْ  أَوْغَادْ،،، 
    وَالشُّعُوبْ  مَبْهُورَةْ 
    بِالْمَاجِنَةْ   حُرُوبكْ*
    
    قَطَّعَتْ    أَرْحَامْ
    وَأَبْعَدَتْ  اَلْمَسَافَاتْ،،، 
    وَكِلِيب    اَلْأَرْعَنْ
    كِبْرِهْ،،، مِنْ صَلَافَتكْ*
    
    مِنْ  سَارَ   بِسِيرَةِ 
    اَلظَّالِمِينَ  يَنْدَمْ،،، 
    وَأَشْهَدْ أَنَّ نِهَايَتَكْ 
    أَرْدَتْهَا    بِدَايَتُكْ*
    
    لَيْتَكَ    تَزُورُ 
    اَلظَّالِمَةَ  بِلَيْلِهِمْ،،، 
    وَتَذَكُّرُهُمْ  اَلْهَفْوَةْ
    وَمَرّْ    نَدَامِتْكْ*
    
    بِلَادُنَا    ضَاعَتْ 
    وَحَصَادَنَا  اَلنَّدَمْ،،، 
    قَلَّدَنَا    جَعَيْرِكْ 
    وَأَرْدَتْنَا  خُطُوَاتُكْ*
    
    وَتَطَاوَلَتْ   بَعْضْ
    اَلرِّقَابِ  وِرُوسْهَا،،، 
    مَغْمُورَةْ    قَبْلْ 
    اَلرَّاعِنَة  جَلَافَتُكْ*
    
    كَثرَتْ     اَلْقَادَةْ
    وَزَادَتْ   نَيَاشِينَهَا،،، 
    مَاخَاضَتْ   حُرُوبُ 
    وَلَاحَضرَتْ صَوْلَاتُكْ*
    
    خَالِدْ     يانَطْاحْ 
    وَجْهْ   المّْغِراتْ
    تَبَدَّلَتْ   غِزْلَانَهَا 
    وَبِالذَّاكِرَةِ  غَزْوَاتكَ*
    
    عِلْمُ  اَلْقَعْقَاعْ  وَذِي 
    اَلْجَنَاحَيْنِ،،، 
    يَرْحَمَ   يَا جَعْفَرْ 
    أَيَّامِكْ،،، وَرَايَاتُكْ * 
    
    وَيَالْلَهْ    صَلَّي 
    عَلَى    اَلشَّفِيعْ،،، 
    اِرْحَمْنَا   وَأَمْطِرْنَا 
    بِعَفْوِ   رَحْمَاتِكْ *

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
20/شوال/1445

 29/4/2024 

نص نثري تحت عنوان{{في فقه الإحتمالات}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


في فقه الإحتمالات **
ماذا لو غيرتُ اسمي فعلاً و وضعت اسمك الأخير لقباً لي ؟
ماذا لو غسلتُ الغمامة من على عينيّ لتزدان عقدة حاجبيّ على الملأ بك ؟
ماذا لو أهديتك الشاهد و المقبرة و حرقناهم سوية و نثرنا رمادهم على إحدى الشواطئ المُهملة ؟
ماذا لو أشتبكت شفتانا في قبلة نبدأها من درنه ، و لا ننهيها إلا على حدود الصين ؟
ماذا لو صفقتي لي تحت المطر لألعنه و تغزلتَ أنا و سجائري بك و ضحكتْ على خوفي منه ؟ ها ؟
ماذا لو فككتَ ازرار قميصك و ألبستنيه حتى أختلس النظر لحضنك لا يحجبني عنه شئ ؟

ماذا لو أرتكبت جرم الصلاة بدل جرم الحب حذو صدرك في حضرة مدينتي ؟
ماذا لو أهديتيني كل وشاحاتك ، و نمت على رماد قهوتك منتظر صباحاتٍ أفضل ؟
ها قُلي لي؟
ماذا لو لم أكتب اهداء الصفحة الأولى لك ؟ ها ؟
هل سيُغريك أن تدفع بضع ملاليم ، لتقرأ ما نشرته إحدى الحروب الخاسرة و الهزائم البائسة ؟
سأظل على قيد الموت معك ، أحيك النثر إليك و أنتَ لن تُبالي ....هلوسه ..

يزيد.. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{صوصوة الجوع}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسن الشوان}}


 .......... صوصوة الجوع .........


إتعودت علي الأنين  والألم
إتعودت علي الدموع
كل حاجه مبقاش ليها طعم
واللي راح مالوش رجوع
ولا يستاهل مرة لحظة ندم
ولا تتعب قلبك بالموضوع
في الحقيقه إبعد عن العشم
وإعترف إنك كنت مخدوع
ولو الحقيقة  إتكتبت بالقلم
ح يبقي حقك مشروووع
وعمر الدليل   ما  يبقي صنم
ده سيف  ودرع للموجوع
عنوان قوي ومضمون محترم
حمايته السجود والركوع
وضليلة   وسند   للي  إتظلم
ومفيش في سكته ممنوع
إتعووودت علي الأنين والألم
ولكل وجع  وصف  ونووع
وفيه حروف  تحب تترسم
لكن المعني جواها منزوووع
وفيه إحساس يديك نغم
والإخساس الصادق قنوووع
والتعود يهوون حدة الألم
لكن ما يهوونش صوصوة الجوع 

........................................
........د . حسن الشوان 🇪🇬 .....

قصيدة تحت عنوان{{دعي اشتياقي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


دعي اشتياقي
بقلم // سليمان كاااامل
**********************
دعي اشتياقي
يجوب خاصِرَة
أرهقها طول الغياب

وأحرُفي تهز أوتاراً
لم تلتقي يوماً
بنظرات إعجاب

وتفُض بكارة الصمت
حيث يئِس الحبيب
من مر العتاب

جريءٌ في الحب سيدتي
بحثاً عنك.... كم وقفتُ
على الأبواب

دعيني أهمِس مُعاتِباً
مُتَغزلاً مُتَملقاً
كم آلَمَني طول اغتراب

مليكة القلب
آذانها بِكرٌ
لم يشق حياءها ذو ناب

ولم يهتِك سترها
قصيداً تَغَنى يوما
على الرباب

فشوقي إليك
مازال الصمت يقتله
مازال الحرف يُعجِزه
كفى كفى نظرات ارتياب

أقبِلي بالأذن راغبة
بالعين حاضنة
فشوقي على الأعتاب

يمد النبض
يمتطي الرضا
لقلبك الحنون
ذللي تلك الصعاب
*******************
سليمان كاااامل.... الإثنين

في 2024/4/29 

نص نثري تحت عنوان{{على شكل ملاك}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى ناجي وردي}}


على شكل ملاك 
قطعة منثورة بقلمي
المصطفى ناجي وردي

تمة وجه ملاك يمشي على
أديم هذي الأرض
يتراءى
يتبختر
يمشي الهوينى
يترنح
ثم بين الأجواء يتبخر..
قال الشاعر  يتأبط كناشاً
أنه كان
يكتب قصائد شعر لمجهول
يبثها لواعج حرٌَى
وكلما اكتشف خيبة
رمى بقصائده في نارٍ..
ترى ما الداعي للكتابة
وللحرق
والاحتراق..!؟
اشتم رائحة الغدر
لكنه ظل قابعا يترقب
ولم ييأس
ولم يقنط...
وهذا الصباح
نسي قهوته المعتادة على
نار هادئة
فاشتم رائحة احتراق
 فرأى قلبه
يحترق...
لم الكتابة إذن..
لِمَ اللوعة والاشتياق
ولِمَ البؤس عند الافتراق..!؟
هي سويعات تمضي
ودورة الزمان على الكل
كقطرة تُراقُ...
           المصطفى ناجي وردي

      المغرب  29\4\2024 

قصيدة تحت عنوان{{زَبَدُ كَلم}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


زَبَدُ كَلم

إقرأ من غسق بحر الروح 
زبَد كلم مداده آهات قلب
كلّل شفاهَ أبجدية حروف
إكليل شوك جلجلة درب
إفدِ دموع تكالى أرض
قدسية أمة باعوك للصلب
إهمس للأنبياء صرخة وجع 
ولأُذن السماء لا تتركني يا رب

هي زيتونة جذورها قلب
مشكاتها قِبلة وطن وشعب
نورها سماء نبوة مباركة 
من مهد واسراء ومن كل حدب
سلام عليكِ يا حبيبتي
من عاشق حبيب كل الحب

بقلمي: خليل شحادة / لبنان

 zuma 

نص نثري تحت عنوان{{انتفاضة تلميذ}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{عبداللطيف المنصوري}}


****انتفاضة تلميذ****
عاد ابني
من مدرسته حزينا
سألته عن السبب
قال حدثنا المعلم
عن غزوات العرب
عن انتصاراتهم 
عن اسلحتهم
عن جيوشهم
عن ترواثهم
عن  وعن وعن
فسألته ولماذا هم
صامتون
عما يحدث بغزة
فصفعني
وصاح غاضبا
أمثالك
مكانهم 
خارج المدرسة
انتم تبحثون
عن الفتة
تحرضون أمثالكم
على التمرد
على اولي النعمة
قلت له
عفوا
تاريخنا  مفبرك
وعقولنا مستعمرة
وأمثالك عملاء
وخونة
فما برح ان طردني
رفعت شارة النصر 
مرددا
عفوا عفوا عفوا
معلمي
فالتاريخ  سيجل
انبطاحك
 وسيلقبني التاريخ 
بشبل
فلسطين البطل
ولتعلم
أننا جيل المستقبل
سنظل نناضل ونناصل
حتى تبزغ  شمسنا 
ونحقق
حلمنا الافضل
وسنناصل ونناضل
الى ان نطرد المحتل
فنحن إما ان نموت
من أجل الوطن
أو ننتصر
فكفكفت دمعي
ورددت دعاء نوح
ربي :
 إني مغلوب فانتصر
عبداللطيف المنصوري
ابن جرير 28/4/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{انتَ الانيس لوحدتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


انتَ الانيس لوحدتي

قلْ لي لمَن أشكوْ وفيكَ مصيبتي
والخصمُ أنتَ وقاضياً في دعوتي

والداءُ أنتَ وقد تشرّبَ في دمي 
أنتَ الطبيبُ فكيفَ تبرأُ عِلّتي؟

إن غاضَني أمرٌ أتيتكَ شاكياً
أغلقتَ سمعَكَ عن سماعِ شكايتي

إن حلَ بي فقرٌ اتيتُكَ سائِلاً
أوصدتَ بابكَ لا تهمكَ حاجتي

أنتَ الانيسُ لوحدَتي ولغربَتي
ولقد هجرتَ فمن يبدّدُ وحشتي

أمَّنتُ عندكَ دونَ غيركَ مهجَتي
أنتَ الامينُ فكيفَ خنتَ أمانتي؟ 

إنّي أتيتُكَ ضامئاً وا خيْبَتي
من غيرِ ماءٍ قد رجعتُ بجرَّتي

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{ماذا لو لزمت الاعتصام}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


 ماذا لو لزمت الاعتصام 

في ساحاااات العشق ؟

و ماذا لو قررت التمرد 
على قلبي .. والصمت؟

ماذا لوأطلقت ... بقوة
صرخة ... ألم وشوق ؟ 

من صدر .. كسيرحزين 
شارف على الاختناااق؟

قل لي ماذا ياااااا هذا ؟

رفيعة الخزناجي /تونس 
#هلوساتي

نص نثري تحت عنوان{{زهرة حياتي}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


( زهرة حياتي )

زهره أنت في البستان 
تتركين شذا عطرك
كلما مررت بكل مكان 
لك أثرا طيبا 
في قلب كل من عرفك
سواء أكان عن قرب أو حتى 
ان كان بعيدا عنك بأميال
دام عبق عبيرك
يعطر كل مكان 
و دامت ذكراك الطيبه 
على مر الزمان 
لا يطالها النسيان 
يا ليت دامت حياتي معها 
فبطيبة قلبها طوقتني 
هي من بحياتي معها أزهر قلبي 
و بحنانها اشبعتني 
فمن لي بعدها قلب يحتويني 
و هي من كانت تحتضني 
بضمة صدرها و صوتها الحنون 
يرن بأذناي يطمئني
تناديني أيا صغيرتي 
انتبهي لنفسك 
و بدعائها الطيب 
دثرتني و حصنتني
و من هي تكون غير أمي 
زهرة حياتي طابت ذكراك 
و طيب الله ثراك 
و جعل الجنة مأواك
و لا حرمني رؤياك 

نقاء روح _ مصر 

خاطرة تحت عنوان{{ابتسمي فوجهك مثل الصبح مبيض}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{احمد احمد}}


 ابتسمي فوجهك مثل الصبح مبيض

منه جمالك يلبس اجمل الحلل
على وجنتيك يظهر اللون محمر
وانت الجمال ان تكلم في صمت
كتبت لك الحروف تحية من ورد
والقلم بحبر الحب زاده عطر
الرد منك يسعد به القلب 
حتى بالنور او بالخير ينتظر
احمد احمد

قصيدة تحت عنوان{{الغريب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 الغريب 

بقلم // سليمان كااااامل
****************************
غريب أنا
في وطني
وإن كانت ملامحي
والإسم عربي 

ليس بيني
وبين أوطاني رابطة
إلا مايقال عنه
ولادتي بالنسب

لكنني تائه في
غابات من الجهل 
أو مستنقعات
من مظاهر الجرب

فتلك الشوارع
أنكرت أشرافها
ولفظتهم خلف
السجون للنَّصب

وتلك المساجد
صارت مُراقَبة 
من يحيد عن الفجور
ف بالحِرَب 

وتلك البيوت
تعطشت عن الحلال 
فبحثت عن قُوتِها
بالربا والريب

فإن نظرْتُ ترفيها
يُسَرِّي وحدتي 
وجدت بالتلفاز
مايزري بالأدب

أموال من قواتنا
تُنفَقُ بكل سَفَهٍ
لتُرضي كلاب أمتي
من النخب  

حتى الأهل لم
يبق بينهم ود
فصلة الأرحام
مضيَعة ويا للعجب 

ماذا بقي حتى
أدعي أنني هانئ
وأنني أنعم
بشرف الإنتماء للعرب

أذلة تحت
أقدام الغرب نستجدي
ساعة أمان ولو
نبيت في الصُوَب

نمد أيدينا لهم
بالقرآن نستبدله
بقوانين المثلية
والشذوذ والعطب

تركنا وعن عمد
سيرة أطهارنا 
واتخدنا المخنثين
قدوة لنا للغلب 

ومازلنا رغم الفساد
والغي الذي خدرنا وأسقطنا
نزعم بانتمائنا العربي
***************************
سليمان كاااامل.. الأحد2024/4/28

قصيدة تحت عنوان{{يَاذِيِبْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 * ،،، يَاذِيِبْ،،، * 

       
    ياذيب أَجوَحْ معك
    لَيلِي والنَّهار،،، 
    وصوْتك يزيد اَلهَّمْ
    اَللَّه،،، وَكِيلَكْ * 
    
    خَافقِي بَيْن الحنايَا 
    مِلْتاعْ،،، 
    وَاَللَّه ياالذِّيِبْ 
    بَكانِي،،، عَويلَكْ * 
    
    وش الحيلة وَحِنَّا 
    بَيَّن ضِبَاعْ،،، 
    مَجهُول مَصيرِنا 
    نَاحِرْ،،، مَصِيرَكْ * 
    
    ضَاعْ الصَّوْتْ 
    وَتَقطعَتْ الأوْتارْ،،، 
    مَا،،، مِنْ   يِلَبينَا 
    ويلبِّي،،، دُمُوعَكْ * 
    
    إِرْكدْ شوي وإلْعقْ 
    جِرَاحَكْ،،، 
    أنَا رفيق الوَجَعْ 
    وَأخُوكْ،،، وُزَمِيلَكْ * 
    
    العَرَبْ بَاعَتْ الدِّينْ 
    وضمايرْهَا،،، 
    تُرْعِدْ وبالْكذب 
    لَبسَتْ،،، هدُومَكْ * 
    
    هذَا وَلَد عمّْ وَهذَا 
    وَلَد خالْ،،، 
    مايرغبون صَوتُك 
    وَلمْعَة،،، عُيونَكْ * 
    
    ياذيب أَرفَع الصَّوْتْ
    حِيل،،، 
    ولو تَقطُّع وإنَّهْدْ
    حِيَلَكْ * 
    
    لَعلَّ اِبْن اَلولِيد 
    يسْمعك وجعْفر،،، 
    وَلعَل اَللَّه يَرزُقنا 
    بِقادة،،، أمْثَالَكْ * 
    
    وَيَاللَه بلغ سَلَام 
    الذِّيب لِلرِّجَالْ،،، 
    وقايدهم المخْتار 
    مُحمَّد،،، رَسولِكْ *

بقلمي،،،
*المستمعين بالله*
19/شوال /1445
 28/4/2024

قطعة شعرية تحت عنوان{{عيني تقول}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


عيني تقول

عَيني تقولُ اذا هابَ المقالَ فمي
والَوجهُ يفضحُ ما أخفيهِ منْ ألَمي

والنارُ في داخلي لمْ تخبُ ساجرةً
أمّا حَبيبي فمشغولٌ بسفكِ دمي

والأهلُ عنّيَ في لهوٍ وفي لَعِبٍ
والأقربونَ فَصُمٌ غافلونَ عُمي

واللهُ موجودُ يَحميني ويَحفظُني
منْ كلِّ نازلةٍ زلتْ بِها قَدَمي

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{زاد المعاد}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق

………… 
(زاد المعاد)من ديواني(معتقل بلا قيود) 
…………..  
جِياعٌ،عُراةٌ،حُفاةُ القَدَمْ                            
                             أسارى لِدُنيا طَواها العَدَمْ
يَصيحونَ صَوتَاً كَليلاً صَداهْ                      
                        وَفيهِ استَغاثوا فَـ(لا،لَنْ وَ لَمْ)
يُغاثُوا،فَفي العَيشِ باعُوا الحَياءْ                   
                           وَباعوا المَبادِئَ،باعوا القِيَمْ
فَكَمْ أكَلوا وَغَدَوا مُبطِنينْ                          
                              وَما أطعَموا جائِعَاً بِالُّلقَمْ
يَمُرُّ بِأحلامِهِ في الهَواءْ                            
                           يَشِمُّ الشَواءَ وَيَرجو الطَعَمْ
وَحينَ يَفيقُ يَجِدْ مُقلَتَيهْ                             
                            تَفيضُ دُموعَاً لِغَسلِ الوَهَمْ
وَكَمْ لَبِسوا ناعِماتِ الثِيابْ                         
                                   وَمَرّوا بِعارٍ رَمَوهُ تُهَّمْ
وَإنتَعَلوا فاخِراتِ الخُفوفْ                          
                         وَعاري القَدَمْ يَشتَكِي مِن ألَمْ
وَكَمْ سَكَنوا فارِهاتِ القُصُورْ                      
                               وَذاكَ الفَقيرُ نَزيّلُ الخِيَمْ
بِـ(لَيلٍ) مَطِيرٍ بِهِ زَمهَريرْ                          
                           وَيَومٍ شُموسُهُ تُذوِي الصَنَمْ
فَلا جَمَعوا زادَهُمْ لِلمَعادْ                            
                            وَلا حَصَدوا مِن كَثِيرِ النِعَمْ
فَأوجَعَهُمْ حالُهُمْ..يَصرَخونْ                        
                               إلهي أعِدنا اعتَراناَ النَدَمْ
وبَعدَ العَذابِ عَرَفنا الحَياةْ                          
                                  عطاءً،أعِدْنا فَهذا قَسَمْ
فلا من سميعٍ ولا من مُجيبْ
                       فَجَفَّ الصَحيفُ وَ(شِيلَ) القَلَمْ

قصيدة تحت عنوان{{بالأمْسِ كُنّا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


بالأمْسِ كُنّا

صَرْحُ الأخُوّةِ بالنّفاقِ تَشَقّقا 
والكُرْهُ بالحِقْدِ اللّعينِ تَدَفّقا 
بالأمْسِ كُنّا بالتّآلُفِ إخْوَةَ
واليَوْمَ مَجْمَعُنا الأصيلُ تَفَرّقا 
يَبْدو المآلُ إلى الخَرابِ مُوَجّهاً
والكلُّ للْحالِ المُلَوَّثِ صَفّقا
تَبّاَ لنا أرْحامُنا انْقَطَعتْ ولا 
أحَداً يُحاوِلُ أنْ يَكونَ مُرَتِّقا 
إنّا فَقَدْنا في الضّمائِرِ رُشْدنا
والبّرُّ بيْنَ الأقْرَبينَ تَمَزَّقا 

ظلّتْ بِلادي خَلْفَها تتَقَدَّمُ
والكلُّ يَشْعُرُ أنّها تَتألَّمُ
فتَقَتْ أواصرَ حُبّها بِجَهالةٍ
وإذا بها في شأنِها تَتَقَزَّمُ
أُسَرٌ تَشَتّتَ بالتّخَلُّفِ شَمْلُها
وشَبيبَةٌ منْ جَهْلِها تَتَعَلَّمُ
عَبَثَ النّفاقُ بما تُحِبُّ قُلُوبًنا
ونفوسُنا عَنْ بُغْضِها تَتَهَكَّمُ
سَيَظلُّ مُجْتَمَعُ الضّعافِ مُكَبّلاً
وعنِ الكلامِ وما يَرى سَيُكَمَّمُ

محمد الدبلي الفاطمي 

نص نثري تحت عنوان{{تنهيداتي من عبق روحك}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 تنهيداتي من عبق روحك

وآااااهاتي تعلو من شوقك
اتهجأ الحروف فيبرق اسمك
يغرد  صوتي محمل بعطرك..
ونبراتي تهذي حمم  الشوق بقربك
مازلت في مجراك ..اغدو..كطفل
أداعب الغيم عند طرف عينك... 
اغترف..  واعترف...!!!
ما يبلل الرمرق والقلب..
يظل  ظمآن أجوف ...
أي  القصائد أنت ..؟؟فكلما 
 هام الخيال بها بعثر 
نبض القلب ...
احاديث محرمة ...أنت ؟..
أم نبيذ؟..! يحل كلما يرشف لهاثك
 المحموم لا يرحمني..
صوت تنهيدك مثل الجزر والمد..
فحيح أنفاسك لا يغادرني..
يتركني..ك جائعاً ..أرتشف من بحة 
عيناك ..الشهد.المثمل..
صوت تنهيدك لا يتركني....يقلقني...
وأنا العطشان ..الذي لا يرتوي..
حتى اعانق صدر.الحرف. كما.يعانق 
المطر الأرض...
ولا اكتفي..الاارسم..
شفاه العشق.. عن سابق إصرار 
وقصد...
جميله ..هي تلك النبرات التي تترجم
  مشاعر واحاسيس واحيانا آهات ...
عنذ عزفها تضرب مسامعي وتحكي
 لقلبي الالف من الحكايات...
وتبقي تنهيداتي عبق من روحك
يا أنت...اا
هبة الصباح سورية

قصيدة تحت عنوان{{أَنْتَ الرِوَايَة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :


أَنْتَ الرِوَايَة .

فِي مَسَاءٍ سَوفَ يَأَتِي ذَاتَ يَومِيْنِ و 
عُمُر …
سَأشْعِلُ لِلرِيْحِ نَارًا و أَعْزِفُ لِلقَمَرِ أُغْنِيَةَ السَهَر …
و أَنْسَى مَن مِنِّيَ اقْتَرَب و مَن عَلَى عَجَلٍ هَجَر …
أَفْتَرِشُ الأَرٌضَ طِيْنَتِيَ الفِطْرَةَ ، و أَتَوَسَدُ يَدَيَّ عَلَى حَجَر …
و أَلتَحِفُ نَسِيْمَ المَسَاءِ يُشْبِعُهُ النَدَى ، و النَجْمُ فِي عَيْنَيَ ضُوءُهُ يُعْتَصَر …
هُوَ الهُدُوءُ زَارَنِي مَوتًا ، و المَوتُ مُوسِيْقَى حَفِيْفِ أَوْرَاقِ الشَجَر …
أَنَا الهَارِبُ مِن رِوَايَةِ الحَيَاةِ ، يُقْحِمُنِيَ المَجْهُولُ فِي رِوَايَاتٍ كُثُر …
لَا النَومُ يُخْلِي المَكَانَ مِنَ سَفَر …
و لا الثَوَانِي البَطِيْئَاتُ يَقْتُلنَ صَيْرُورَة الزَمَانِ مِنَ الدُهُورِ فِي دَهِر …
خَفِيْفَةٌ رُوحِي إِلَّا مِن الذِكْرَيَاتِ إِذَا مَا جَالَت فِي العَقْلِ الفِكَر …
نَامَت أَحْلَامِيَ بالقُربِ مِنِّيَ و أَنَا أُرَاقِبُهَا
كَي لَا تَصْحُو تَحْمِلُ لِي خَبَر …
: أَنْتَ مِتَ هُنَاكَ عِنْدَمَا تَيَقَنْتَ بِأَنَكَ عَلَى قَيْدِ المُعَانَاةِ تُودي إِلى مَن حَضَر …
: و أَنْتَ مَن نَجَوتَ هُنَا نَائِمًا قُرْبَ حُلُمِكَ القَدَر …
: و أَنْتَ كُنْتَ تَعْرِفُ مَاذَا تَعْنِي لَا أَعْرِفُ لَمَّا شَهَقَ الوَقْتُ مِن دُنَاكَ مَقْتُولًا و 
زَفَر …
أَنْتَ ذَنْبٌ إِن قَتَلْتَ فِيْكَ الحَيَاةَ لَا 
يُغْتَفَر …
و أَنْتَ جَانٍ إِذَا عَرَفْتَ مَن هُوَ أَوَلُ مَن عَشِقَ غَيْرَ الحَيَاةِ هِيَ و مَا بِهَا مِن عِبَر …
هَل أَنْتَ أَنَا أَم نَحْنُ أَحْلَامٌ لِأُنَاسٍ أُخَر …
دَنَوتَ مِنِّيَ نَائِمًا تَسْتَرِقَ السَمْعَ مِنِّي و تَسْتَرِقَ مِنَ المَوتِ البَصَر …
هُوَ أَنْتَ يَا صَاحِ أَنْتَ لَا سِوَاكَ و لَكَ نَفْسُ العُمُر …
مُت و أَنْتَ تَعْرِفُ بِأَنَكَ لَا تَعْرِفُ مَن سَبَقَ القَدَر …
نَم لَيْلُكَ الطَوِيْلِ و لَا أَبَدًا أَزَلًا يَهُمُكَ إِن كُنْتَ مِن خُزَاعَةَ أَو ثَقِيْفٍ أَو مُضَر …
لَا يَهُمُ مَا تُفَكِرُ و مَا لَا تُفَكِرُ إِن كُنْتَ تُحْتَضَر …
أَسْلِم مُرتَاحًا عَلَيْهَا و اصْتَبِر …
مُت إِنْسَانًا مَرَّ مِن هُنَا و عَبَر …
مُت إِنْسَانًا فِي هَذَا الوَقْتِ مُسْتَحْضَر …
أَنْتَ كُلُّ الرِوَايَةِ لَا جُزْءٌ مُخْتَصَر …
أَنْتَ الإِنْسَانُ الرِوَايَةُ حَضَرتَ و المَوتُ حَضَر …
بَعْدَ المَوتِ مَا كُنَّا إِلَّا صِوَر …
و بَعْدَ المَوتِ مَا نَحْنُ إِلَّا صِوَر .

سامي يعقوب . / فلسطين .

الأحد، 28 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{وقالت غ. ز. ة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود خلاف}}


وقالت غ. ز. ة:-
______________
من بحر البسيط. 
____________________________

ياقومُ ما هذه السّوءاتُ والسفه؟
تالله إني لهذا الخزي منصدمُ

لقد ظننت بأن الحرب تجمعنا
بالمسلمين لكيْما الداءُ ينحسمُ

لكنني كنتُ للأحكامِ أجهلها
لما ظننتُ بأنّ الغدرَ منعدمُ

هنا عيون الثكالى ليس أدمعها
كدمعنا إنما تلك الدموعَ دمُ

ها نحن تحت الردى في منازلنا
بين الفواجع والنيران تضرمُ 

وإن نظرت الينا كي تشاهدها
ترى المنايا لهذا الجمع تخترمُ 

ترى تلالا من الموتى مفسخة
تذوب من هولها روحي وتصطلم 

لو أننا قد تبعنا غير ملتنا
لقاتلتْ دوننا الأعرابُ والعجمُ!!

ورغم ما كان فينا من أواصرها
فالقوم عمي وفي اسماعهم صممُ!!

ولو رأوا ثائرًا يمضي لرفعتنا
قالوا عميلٌ وبالإرهابِ يُتهمُ

إن البهائمَ للأهوال تنزلها
تأبي الهوان ولا تعدوا وتنهزمُ

ونحن في وحلِ درْكِ الذلِ غايتنا
نأبى الوفاقَ وعند الحقِ نختصمُ

هل قد علمت من الآباء قاطبة 
وكيف كانوا جحيما فوق من ظلموا

كانوا أسودا ترى من فرط رهبتهم
أن الجبال الرواسي سوف تنهدم

لقد رأيتُ نُصيْرِ اللاتِ منتفخًا
يقول في كل يومٍ سوف أنتقمُ

فقلت للجارِ حقٌّ أنت تعرفه
واللهُ عرَّفهُ والعرفُ والشيمُ

لقد زعمتَ بأن الحرب تعرفها 
وأنت قائدها والفارس العٓلمُ

ما أنت إلا  كطبلٍ حينَ تقرعُهُ
لا يُجْتَنى منك إلا الخزيّ والندمُ

وهكذا الرفضُ إني لستُ أجهلهُ 
مثلُ الهباءِ  فلا ساقٌ ولا قدمُ

لقد رأيت العيون اليوم باكية
مدرارة دمعها لا ليس ينصرمُ 

شعبٌ يبادُ ونار الحرب تأكله
فكيف تُشفى جراحي كيف تلتئمُ؟

أين الجيوش لماذا لا تناصرنا؟
والمسلمون وهذا الدين والكرم؟

والكافرون ومن في الارض كلهم 
ومجلس الأمن والقانون والنظم ؟

قد قعدت بدار الذل أمتنا 
فغادر السيف والقرطاسُ والقلمُ

سبحان ربي لماذا الجهل نألفه!!!
ألا هلموا بشرع الله نلتزم 

أما ترونَ - نتن  يا  هو-وزُمرَتهُ؟
مثل الذئاب ونحن الصيد والغنمُ

فأين أمتنا بل أين قادتها
وأين نخوتكم واللهُ والرحمُ؟

علا قديمًا على الجوزاء مِنبرُنا
وقد هوت هذه الأقطار والأمم

إني رأيتُ هناك الٱن مجزرةً
فقلتُ أين صلاحٌ أين معتصمُ ؟

فلم يجب أحد كنا نخاطبه
فهالني ذلك الخذلانُ  والألمُ

كأن سبعًا وخمسينًا بدولتنا
لدى العدو عبيدٌ أو همُ الخدمُ

هل الغثاءُ لنا وصفٌ ومنزلةٌ؟
أو أمتي هذه خيرٌ أم اللَمَمُ؟

وجاءنا الأمرُ كي نقوى ونرهبه
فلم نبالِ  كأنّ الفهمَ  منعدمُ

من الأعاجيب في الأرض الحرام بأن 
تقول هل ها هنا قد شُيدَ الهرم!!!

فأصبحت قبلة للفسق يقصدها
فيها ترى رمما من فوقها العمم

لقد رأيت من الأعراب من فعلوا
مثل الذي فعلت من قبلهم إرم

إني أرى لنتن  يا  هو  وشيعته
جيشا غشوما لحق الشعب يقتضم

هامت بحب اليهود اليوم أفئدة
كما يهيم صريع العشق والشبم 

وقلت للثأر حينٌ سوف ندركهُ
وإنّ للظلمِ  وقتًا فيه ينحسمُ

يا صاحب الهم قم للهم مبتسما
حتى وإن صار موج الهم يلتطم

فكل شيئ لأمر الله مرجعه
والله يقضي بما يرضى ويحتكم

ألم تروا كيف قد خنا قضيتنا؟
وكلنا خائن حقا لها نهم!!!

ياطالبَ الحقِ كن للحق منتزعا
ولا تبال إذا ما خارتْ الهمم

إنّ المثلثَ فوق الوغد يطربني
والموت يَطربُ والأحرارُ  والنقمُ

قد قام يوما نتن ياهو يحذرني
فقلت إفعل بنا ما أنت تعتزم
     
إن كنت قد فقتنا مالا وأسلحة
فها أنا الضيغم الضرغامة القَرِمُ

لقد دهتك يدي حقا بداهية
لما دخلت حصون الجيش أغتنم

أبطال جيشك والجيش أنهبه
وفي ظلال الوغى أعدو وأقتحم 

وقد رأيت مجيئ الأُسْدِ غاضبة
أتت كما كان يأتي الهائج العرمُ

أما ترى يا  نتن يا هو شجاعتنا
أمام مشفى الشفا للجبن تلتهم؟

لأبقينَّ بأرضي لا أغادرها
حتى يُبَادَ كيانُ الظلْمِ والظُلَمُ

وأخرجن إليك اليوم مبتأسا
حتى يضج لبأسي الحلُ والحرمُ

أبا عبيدة أمسى المجد مبتسما
لكم وشعري وهذا الكون والكلم 

وأنت إن قلت قولا سوف تنجزه
وغزة الحصن للآساد والأجم 

وقد سموت سمو الشمس مشرقة
فلا فتىً مثلكم يسمو ولا هرمُ

قاتل وكنْ دائما باللهِ  معتصمًا
قد خابَ  عبدٌ بنصراللاتِ يعتصمُ

فهل ترى في ذليل النفس منفعة؟
كى ترتجى أو بمن بالغدر يتسم؟

ساء اليهود وجوه العُرْبِ،أجمعهم
والعرب في حبهم تسعى وتستهمُ!!!

فنحن دون كلاب الغاب مرتبة
ونحن عار  وشر العار  مايصم

جاهد ودع كل أفاك لمذهبه
ولا تبال إذا ما قد عوى الفدم 

ألا فهبوا بنى امي لنجدتنا
فقد خُذلنا ونارُ الحربِ تحتدمُ

أيا ص ها ينة العربان قاطبة
ياحبذا السيف بالهامات يرتطم

جنوب افريقيا تسعى لنصرتنا
 وكل أمتنا بالصمت تلتزم!!!

واأمتاه ألا تأتي لنصرتنا؟
أين الشجاعة والإقدام  والذمم

أمَّا إذا لم يقم أهلي بواجبهم
فسوف أشكو إلى البار ي وأحتكم

ياسائلي عن أناس أنت تعرفهم
اقول والله ما في القوم  محترم

نحن الهوام  فليت الأرض تبلعنا
حتى نزول وتحت الأرض نحتشم 

والحال حالان حالٌ فيه فرقتنا
وغيره فيه جمع الشمل ينتظم 

والدهر يومان يوم فيه نكبتنا
وآخرٌ فيه يأتي النصر يبتسم

____________________________
شعر/محمود خلاف.
الأحد 4/2/2024
________________
من بحر البسيط.

--------------------- 

قصيدة تحت عنوان {{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن المحمد}}


 //////// ماذا أقول ////////


ماذا أقول وقد بلتني مقلتي
بغرام من عن وعدها تتخلف

أغفر تقول ولن أعود لمثلها
لا لا تدع روحي ببعدك تتلف

تلك الجميلة حيرتني خافقي
لسوى هواها نبضه لا يعزف

أحببتها حتّى بدا لي حُبَّها
ويلٌ بهِ تُرمى القلوب وتسعف

طبٌ لِآهات القلوب غنائها 
وصبوح فيها للدواهي يغرف

بيضاء منها الشمس تسرق نورها
من ثغرها عذب المُعتَّق يرشف

في شعرها كم ليل حطَّ رحاله
ظلمات في ظلماتهِ تتلحَّف

وحدائق العناب فوق شفاهها
تورق وقلبي كالسكارى يهتف

فرَّت من الفردوس لا لا رُبَّما
أو رُبَّما كانت بُنيَّة يوسف

حوراء لو ترمي الرواسي بطرفها
الأرض مادت والرواسي تخسف

تمشي فتتبعها العيون وإن رنت
تُقصر وفي نظراتها لا تسرف

قالت نراكم قلت بالحب أحلفي
ضحكت وقالت مثلنا لا يحلف

بقلمي : عبد الرحمن المحمد

مقالة تحت عنوان{{الثقافة الإسلامية والتحديات المعاصرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الثقافة الإسلامية والتحديات المعاصرة ))

المفكر طارق فايز العجاوي

يقصد بالتحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية. بالمؤامرات والمخططات المعادية التي يمارسها أعداء الاسلام ضد الثقافة الإسلامية ومن ابرز هذه التحديات الغزو الثقافي الذي يسمى الغزو الفكري 

ويعرف الغزو الفكري بأنه التغيير الجديد في سياسة إعدا الله الغزاة الذين تخلوا عن الاستعمار الأرضي واستبدلوها باستعمار العقول والقلوب والسيطرة عليها

ومع ان الغزو الثقافي وليد غير شرعي للغزو العسكري الا انه يختلف عنه تماما فالغزو العسكري يضر بالغزاة اكثر مما يحقق أهدافهم فهو يحرك في الشعوب المغزية عاطفة الولا والموالاة للدين والدفاع عن ثرى الوطن ويثير فيها حسن العمل الجاد للاستقلال من التبعية للأعداء 

اما الغزو الثقافي فهو لا يعتمد المواجهة المسلحة او استخدام القوة الا انه اكثر خطرا وانفع للغزاة من نواحي كثيرة هي :

#يجد له اتباعا وانصارا لا يستنكفون عن التعاون معه اما عن طريق انخداعهم به او ظنهم بان خيانتهم لا يمكن ان تكشف للناس .

#وسائل الغزو الثقافي ناعمة خادعة محفوفة بالشهوات مثل الطريق الى جهنم لهذا فإن الاستجابة اليها اسرع واكثر. خلافا لوسائل الغزو العسكري المنفرة لانها تقوم على الدم والدمار والتضحيات

#يسير وقليل التكلفة مع نتائجه ابعد مدى من نتائج اي غزو عسكري لان الغزو العسكري تنتهي اثاره بانسحاب قوات الاحتلال وفي حين يبقى اثر الغزو الثقافي قائما في عقول وقلوب الناس

#يفقد العرضين للغزو الاستعداد مما يوقعهم في حبائله بسهولة

#يتفادى جميع اسباب المقاومة التي يمكن ان يتعرض لها في حالة المواجهة بالقوة

#ان ارباب الغزو الثقافي يختفون في الغالب الاعم عن مسرح العمليات ويعملون من خلال عملائهم من أبناء البلاد المغزوة في وضح النهار وتحت سمع القانون وبصره في طل الحماية والتمكين اللازمين .

ج1 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{فاكرة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


فاكرة
_____
 آه يامة
فاكرة
لما  كنا..صغار. 
في الدار
الفرحة
وحلاوة اللمة
وراحة البال
بكرة  ياجي
بعده  يعدي
مفيش ع البال 
لعبنا عريس وعروسة
وعروسة حلوة جنان
وعملنا كوشة
وفرح 
والحلم طرح
 في الحلم
عيلين
وبنينا بيت من طين
وأمي طَلَقتْ زغرودتينْ
وأبويا جاب 
فشار ومنينْ
وعملنا سبوع العيلين
   كبروا العيال
وكبرتْ معاهم الأماني
  رسمنا بكرة
بضي القمر
والأغاني
وعملنا  عيد
من غير مواعيد
حلم عيال
   ممكن؟ 
ولا  بعيد؟ 
الناقد

حمدي البوقي 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{انبعاث}} بقلم الكاتبة القاصّة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}


ققج: انبعاث 
وضعوا رأسها في المشنقة ، ضغطت على زر جناحيهاالسريين وحلقت فوق رؤوسهم.
سعيدة سرسار 

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{الى الضمير العالمي والعربي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ستار الخرساني}}


الى الضمير العالمي والعربي...
رسالة من طفل فلسطيني...

تسائلني كأنك لست تدري
بما يجري ولاتعلم شقايا

تسائلني ودمعي مليء جفني
انين الروح يخرج من شفايا

أنا من بُتُ مقهوراً وابكي
سليب الروح من بين الضحايا

انا نجمٌ خبا وأسيرَ جورٍ
انا جرحٌ مخبأُ في الحنايا

شريدٌ لا أرى في الأفقِ نوراً
سهام الموت تزخرُ بالعطايا

يتيمٌ قد فقدت الحضن طفلاً
ضياء الصبح يُنذرُ بالمنايا

اباهي النفس أُلهِبُ كبريائي
سيوف الجوع تنهشُ بالحشايا

ظلامٌ في ظلامٍ صار يومي
فلا اعرف صباحيَ من مسايا

فانظر للسماء اناجي ربي
فاشعر نورهُ لمست يدايا

أنا جرحٌ تواسيهِ دموعٌ
أنا الموؤد ترويهِ الحَكايا

غريبٌ في بلادي وتلك قُدسي
يموت الحق في زمن الخطايا

ينام الحاكمُ العربيُ رغداً
فلا يفقه دموعيَ أو بُكايا

قرود الشر قد هجمت علينا
أسود العُربِ ناخت كالمطايا

بني صهيون قد صاروا ملوكاً
بني عدنان صاروا كالرعايا

اما من ناصرٍ يرنُ الينا
أما من ناصرٍ يُجلي الرزايا....؟

ضمير القومِ قد صار رغيفٌ
ليُطعمُني المذلةَ من سمايا

ستار الخرساني.... العراق... 

السبت، 27 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{ اتتبعك وفي الطرف اقتدار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 اتتبعك وفي الطرف اقتدار

واني لا علم فبوحك جدير
فاق الوصف في روعة الهوى
فاقترب من اسورة التمرير
لابذر في واحات الشغف جودا
انتظر انبلاج الزهر من العسير
يا طيبة الاعتماد ارويني بكأس
يعيدني الى سابق الوجد الكبير
فيتداخل الالهام وحبنا يسري
سري التمدد في اقطار المصير
ويتقادم الافراط في التلاق
فيعصر الحرف ويعاد النثير
فيتوطن الاقدام نحو ذرى المنى
اني الى لقائك بانفاسي العبير
وطاول الصبر وتقادم لامانيك
ودعني ابادلك رسم لوحة السفير
تسافر في عشقنا انك تمكنت مني
فرفقا بي ايتها الانثى رفقا بالكثير
اني احاول برء الجراح فما اجملك
و مبهر لقائي بك ياحبيبتي مثير
حين يكون التذبذب قد اتقن هكذا
فيجمعنا القدر على طيب وفير
بقلمي
رياض النقاء
العراق
27/4/2024
ديوان اتتبعك