السبت، 29 نوفمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{اين انا وتاهت اوصالي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ رياض النقاء}}


اين انا وتاهت اوصالي

مشرأبة الى اوطاني

دثريني يالفتاتي

واصدقي قولا

اني تائه باحزاني

بصفد البهيج

برعب ظلامي

بخطة الوثوب

باثار تيجاني

وعرش البرق

وطرقات احلامي

لاتتركيني دون بلسم

فلقد جف دواء احزاني

اما حان الوئام

رفقة امالي

اريقي لي كأس المدى

واخبريني اين تلك

روضة تلاقينا

عنان امتناني

سحب مطري

قطرات امطاري

وحين الوصف

لك وحدك اشد الرحل

حتى لا تبقى ومضة من اشجاني

بقلمي 

نص نثري تحت عنوان{{قولي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


( قولي.. ) 
قولي أحبك..
ولا تجزعي.. 
قولي إني أعلنت عليك
عشق زليخة..
تنوب عني سياط الشوق..
ودموع الهجر..
واكتبي بحبر الصبر.. 
رسائل حنين..
توجز ما حل بك من الألم والحزن..
طال من عمرك سنين.. 
... 
قولي إني أعلنت اعتكافي بصومعة غرامك..
زاهدة بالعشق.. 
أرتل آيات التوق بطهر القلب.. 
اكتبي ما فعله بك العشق..
وأحلام التوق.. 
وكم أشعلت من شموع الأمل..
وكم شكوت لحروف الوصل ..
يا رواء تحت صولجان الأبجدية..
اكتبي بلا تردد.. 
فذاك العشق فتحت له خزائن نفائس الضاد..
درر القصيد..
حروف تزهر بواحات الكلم..
كغيمة مغدقة بهوى مذاقه شهد الشفاه..
... 
اكتبي.. 
هنا ولدت قوافي القصيد ..
تأذن بعهد جديد..
... 
ما بين امواج البحر
وريح بنسائم الأنفاس..
تشرق شمس ارتواء الدفء
بصمت مهيب..
...
أما أنا أقول.. 
من قوس عينيكِ انطلقت سهام السحر.. 
تصيب وتين عاشق .. نادم عن المغيب.. 
اشتعل لهيب وجده ..
معلناً عن إعجاز حرف..
بوصف ودٍ يروي حدائق القصائد..

بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{ما مرَّ إسمُكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


القصيدة مجاراة لقصيدة لجلال الدين الرومي
ما  مرَّ  إسمُكَ 

 ما  مرَّ  إسمُكَ الّا وابتهجتُ بهِ
دونَ   الأسامي لأنَّ القلبَ يهواهُ

أو  مرَّ  طيفُكَ  الّا وانشغلتُ بهِ

قلبي  وروحي وعقلي كن اسراه

دوماً على البالِ لا أنسى مودتكُم

وكيفَ  أنسى الّذي عَيْنيَّ سُكناهُ 

أبقى  أمَتِّعُ  نفسي  في حلاوتهِ

والنفسُ   تسألُني   عنهُ   لتلقاهُ

أعيدُهُ   كلَّ  حين  رغمَ ذاكرتي

اكرّرُ    اللفظَ   مسروراً  بذكراهُ

وقدْ  نسيتُ سواهُ الناسَ قاطبةً

الّا   هواهُ   لوى  قلْبي و وأرداهُ

انّي    لأنسی  سواهُ   كلَّ  فاتنةٍ

 مرَّتْ   عليَّ  ولكنْ  لستُ  أنساه

انِّي   سلوتُ  كثيراً   من  أحبتِنا

مروا  وراحوا  وما أخطأت مسراهُ

 قد   كنتُ أصغي لعذالي ولائمتي

في  كلِّ  شيءٍ  أعيدُ  الفكرَ الّا هُ

قدْ  طرْتُ  فيهِ  وفي كُلِّي مودَّتُهُ

من  دون  شكٍّ وفي عينَّيَ سكناهُ

ماو   غابَ  عنِّي  فانساه  لأذكرُهُ

اوغبت   عنهو فغابت  عني ذكراهُ

وليسَ   يرحل  عنْ  قلبي وأفقدُهُ

لأنَّهُ   منْ  جروحي  خطَّ  مسْراهُ

مازالَ  يحضرُ  عندي كيْ يؤانسُني

وفي    مَنامي   يُلاقيني   والقاهُ

قد  طرت  فيه  وفي  كلي مودته

من قبل وعيي واحساسي بجدواه

وقد   نسيت  سواه  الناس قاطبة

لم   ادر ماذا  دهى  قلبي  واغراه

نسيت   اهلي   واحبابي  ووالدتي

عذرا   لعظم   عقوقي  فيك  اماه

قلْ   للعواذلِ  كفّوا  عنْ  مجادلتي

 كمْ  منْ  حبيبٍ  كثيرُ العذلِ اغراهُ

بقلمي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{مساء الفل}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


 *مساء الفل*

 مساء  الفل    والعنبر
لمن    احببتهم   اكثر

وهذا القلب يحضنكم
و ليت  الهجر يتبعثر

 فلا    الايام    تبعدنا
 و لا   القلوب   تتغير

زهور   الحب   نلقيها
بين   حديثنا   السكر

انا     والليل    مرتعنا
و حلو  جمالكم   أكثر

بقلمي/محمد رشدي روبي
فلسطين

نص نثري تحت عنوان{{فتاتُ الدهشة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{محمد الصغير الجلالي}}


🌟 فتاتُ الدهشة 🌟
✒️ أ. محمد الصغير الجلالي

يقفُ الشاعرُ
على أبوابِ المعنى،
كما يقفُ الشحّاذ
على بابِ الوالي.

يمدُّ يدَهُ
لا يستعطي،
بل يستدعي شرارةَ حرفٍ
تفلتُ من قبضةِ الظلّ،
وتصعدُ
كأنّها أنينٌ
يبحثُ عن صدرٍ
يليقُ به.

ويعودُ،
كلّما ضاقت بهِ الخيبات،
إلى بابٍ آخر؛
فالمعاني ممالكٌ
لا يدخلها
إلّا من خلعَ تاجَ الكلام،
ووقفَ مثله
عارياً
إلّا من شغفِ السؤال.

ويطولُ وقوفُهُ…
فلا ينفتحُ بابٌ،
ولا تُفصحُ فكرةٌ
عمّا تُخفيه
في سودِ الليالي.

لكنَّهُ،
مع كلِّ محاولة،
يفقدُ من عتمتِه
قليلاً،
ويربحُ
خطوةَ نورٍ
تتقدّمُ فيه.

وحين يظنُّ
أنَّ الطريقَ انسدّت،
تنهضُ كلمةٌ
من تحتِ الرماد،
وتجودُ عليه
بفتاتِ دهشتِها،
فيجثو عليها
كما يجثو العطشانُ
على نبعٍ
من شفيف الماء .

وهكذا يمضي…
يطرقُ أبوابَ المعاني،
يجدُ نافذةً مرّة،
ومرّةً أخرى
مرايا
أو حكايا .

حتى إذا بلغَ
بابَهُ الأخير،
وجدَهُ مفتوحًا؛
واكتشفَ
أنَّهُ كانَ طوالَ الوقت
بابَهُ هو،
وأنَّ المعنى
كان واقفًا
على عتبتِهِ
ينتظرُ عودتَه.

وهناك،
يدرك أن القصيدة
لا تُكتَب بالحبر،
بل بشغفٍ
يسقطه الوجد،
فتنفتح دهشةُ المعنى،
ويصبح الشاعرُ والمعنى
وجهين
لمحمومِ الكلام.

📍 تونس ، 28 -11- 2025

 

قصيدة تحت عنوان{{الغَزَالُ الشَّارِدُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مُحَمَّد تَوْفِيق}}


 الغَزَالُ الشَّارِدُ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا غَزَالًا يَعْدُو عَلَى صَدْرِي
يَخْتَرِقُ الْعُشْبَ وَالْوِدْيَانَ
بِشَهْدِ رِضَابِكِ أَرْوِينِي
كَنَهْرٍ بِجَنَّةِ عَدْنَانَ
أُدَاعِبُ خَصْرَكِ بِيَمِينِي
وَأَلْعَبُ بَيْنَ الْكُثْبَانِ
يَنْبَعِثُ النُّورُ مِنْ ثَغْرِكِ
مَا بَيْنَ اللُّؤْلُؤِ وَالْمَرْجَانِ
كَمْ مُغْرَمٌ أَنَا بِهَوَاكِ؟!
مَغْمُورٌ حَتَّى الْأُذْنَيْنِ
يَا غَزَالًا انْهَلْ مِنْ مَائِي
لَا تَحْرِمْ مِنْهُ الشَّفَتَيْنِ
وَدَعِينِي أَنْهَلْ مِنْ مَائِكِ
وَأَتَذَوَّقَ حَبَّاتِ الرُّمَّانِ
فَمَائِي غِذَاءٌ لِلرُّوحِ
وَبِمَائِكِ يَحْيَا الْإِنْسَانُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بِوَاحَةِ عِشْقِكِ أَسْكُنْنِي
يَشْتَاقُ الْقَلْبُ لِمَرْعَاكِ
وَتَغْفُو عَيْنَايَ بِصَدْرِكِ
فَلَا أَمْلِكُ إِلَّا أَهْوَاكِ
أَشُمُّ الْعِطْرَ مِنْ نَحْرِكِ
وَبَيْنَ شِعَابِ الْوِدْيَانِ
فَيَزِيدُنِي وَلَعًا بِعِشْقِكِ
وَيُصِيبُنِي جُنُونُ الْهَذَيَانِ
مِنْ أَقْصَى الْمَشْرِقِ لِلْمَغْرِبِ
بِعُيُونِكِ تَقْطُنُ أَوْطَانِي
وَإِنْ تُهْتُ يَوْمًا وَضَلَلْتُ
فَبَيْنَ شِعَابِكِ عُنْوَانِي
قَدْ أَغْرِسِ السَّارِيَ بِأَرْضِكِ
وَنُرَدِّدُ أَحْلَى الْأَلْحَانِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لَوْ أَنَّ عِشْقَكِ مَأْلُوفٌ
لَمَلِلْتُ الْعَادَةَ وَالتَّكْرَارَ
لَكِنَّ حُبَّكِ كَرِيَاحٍ
تَخْتَلِفُ عَنْ كُلِّ إِعْصَارِ
أُحِبُّ غَضَبَكِ وَجُنُونَكِ
وَأَعْشَقُ فَرَحَكِ وَشُجُونَكِ
حَتَّى نَغَمَاتُكِ أَعْشَقُهَا
فِي وَقْتِ هِيَاجِكِ وَسُكُونِكِ
فَحُبِّي لَكِ يَا فَتَاتِي
يَنْصَهِرُ كَمَارِجٍ مِنْ نَارٍ
أُحِبُّكِ أَيْضًا يَا مُنَايَ
أَهْوَاكِ بِكُلِّ الْأَطْوَارِ
فَحُبُّكِ نَهْرٌ يَحْوِينِي
يَسْحَبُنِي ضِدَّ التَّيَّارِ
فَحُبُّكِ كَجَوَادٍ جَامِحٍ
يَتَخَطَّى كُلَّ الْأَسْوَارِ
قَدْ أَصْبَحَ حُبُّكِ يَمْلِكُنِي
كَمُسَافِرٍ تَحْتَ الْأَمْطَارِ
فَانْدَمَجَ الْجَسَدَانِ بِجَسَدٍ
وَلَيْسَ لِلْقَلْبِ خِيَارٌ
وَبِحُبِّكِ أَصْبَحْتُ كَمَارِدٍ
يَتَحَدَّى كُلَّ الْأَخْطَارِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شِعْر/ مُحَمَّد تَوْفِيق
مِصْر – بُورْسَعِيد

نص نثري تحت عنوان{{الله لا يحرمني منك}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{ألفة ذكريات}}


الله لا يحرمني منك
انت عنوان وجودي
انت رفيقي من قبل أن يشتدّ عودي
انت حبيبي ومصدر إلهامي وجنوني
انت الروح والدماء التي تسري في وريدي
انت حلم صبايا وعهدي الجديد
انت منايا وكنزي الفريد
انت غرامي وعشقي الدفين
انت هوايا وحبي الوحيد
انت شهد عمري وحلاوة أيامي
انت الصدر الرحب حيث أنسى أوهامي

الله لا يحرمني منك…
معك تتلاشى أحزاني
معك أشعر بالأمان
معك يطمئن قلبي وتُغمض أجفاني
معك لا يهمّني إن كان الزمان فاني
معك أرتاح ويهدأ بالي
معك أغنّي وأعزف موّالي
معك لا أخشى وحشة الليالي
معك كل المدن بلادي
معك يزهر فؤادي
معك أشعر أني أفضل العباد

الله لا يحرمني منك…
فأنت النعمة التي ادّخرتها الأقدار لي
أنت الهناء الذي يطرق بابي بلا ميعاد
أنت السكينة التي تهبط على صدري حين يضيق
أنت الرفيق الذي لم يخن يومًا ولم يبدّل عهدًا
أنت الحضن الذي يدفن خوفي
والصوت الذي يطفئ ألمي

الله لا يحرمني منك…
يا من صنعت في داخلي امرأة لا تُهزم
يا من أنعشت روحي بعد طول انكسار
يا من رتّبت فوضاي، ولمست جرحي، واحتويت دموعي
معك عرفت قيمة الحب وجمال الوجود
معك أدركت أن العمر يمكن أن يبدأ من جديد
وأن القلب مهما كبر… يظل طفلًا حين يحب

الله لا يحرمني منك…
فأنت دعائي السري
وأجمل أقداري
وأصدق أمنياتي
وموطني الذي أعود إليه مهما بعُدت الطرق
ومينائي حين تتلاطم بي أمواج الحياة

الله لا يحرمني منك…
فبك تطيب أيامي
وبقربك أزهر من جديد
ومن دونك… يخفت الضوء، ويبهت كل شيء.

بقلمي:
ألفة ذكريات من تونس 🇹🇳

ابنة الزمن الجميل ❤ 

خاطرة تحت عنوان{{قلوب الرحمة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ****قلوب الرحمة*****

*****من وحي الصورة ****

ليت كل القلوب كقلبك
أيتهاالصغيرة سنا
الكبيرة  سلوكا
ليتهم يشعرون مثلك
بحاحة المحتاجين
بألم المستضعفين
 ليتهم يكبرون مثلك
ليتهم
يسمعون صرخات
الجوعي
يمسحون دموع
اليتامى
يضمدون ندوب
الجرحى
يواسون امرأة
ثكلى
ليتهم
يشعرون بمعاناة
يتامى غزة
يغيثون مشردي
البلدة القديمة
ليتهم
يعيدون ترميم
المشافي
ليتهم يوفرون
لأطفال المخيمات
مايبدرونه بالملاهي
ليتهم
يواسون  غزاوية
فقدت زوجها
هدم بيتها
ليتهم
ياصغيرتي
يستوعبون رسالتك
ليتهم...
ليتهم...
بقلمي
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 29/11/2025 
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{صِفْها بِلَهْفَتَيْنِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


*صِفْها بِلَهْفَتَيْنِ*

صِفْها بِلَهْفَتَيْنِ يَغْزِلُهُما الشِّعْرُ،
تَجِدْها جَميلَةً بِأَرْدِيَةِ الشَّمْسِ،
شَفيفَةً تُغازِلُ سوناتا القَمَرِ،
وَإِذا لَمَسَتْها نِسَمَةٌ أَزْهَرَ المَكانُ
صَهِيلًا مِنْ نُورٍ وَضِياءٍ.

تَراها شَمْسًا مَجْدولَةً ظَفائِرُها،
تَنْتَظِرُ اللَّيْلَ بِفارِغِ الشَّغَفِ،
تَنْزِعُ أَرْدِيَتَها الصَّفْراءَ،
تُمارِسُ طُقوسَ العِشْقِ
مَعَ نَقيضِها اللُّجِّي
وَيُفْرِطُ في الهُمُسِ حِينَ
تَعْبُرُ أَنْفاسُها أَعْتابَ السَّماءِ.

اللَّيْلُ مَسْكونٌ بِالرَّقْصِ،
تَمِيلُ معه كَغُصْنٍ
يَشْتَهِي لَمْسَ المَطَرِ،
يَمْتَدُّ بِأَسْرارِهِ إِلَى اللَّهيبِ،
وَكَمَنْجَةٌ تَهُزُّ الْوَتَرَ تُغَنِّي:
هِـيْـتَ لَكَ… نامَ السُّمّارُ،
أُسْدِلَ اللَّيْلُ، وَتَوَرَّدَ الْفَجْرُ
يُلَمْلِمُ مِنْ عَيْنَيْها النُّجُومَ،
وَمِنْ وَجْنَتَيْها شَفَقَ اللِّقاءِ،
فَسَكَنَ الضَّجيجُ.

بقلمي/محمد رشدي روبي 

خاطرة تحت عنوان{{شبيهاً له}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


شبيهاً له
---------
سيدتي
كلميني على قدر عقلي
بعدها
أسقي حبيبك ما شئت
الخمر أو ماءً زلال
لكن
ما الذي ترتجين منه
إن كان هو ملاك
لست أنا
بل أنت التي قلت
يزورك
مرات ليطمأن عليك
لا يحدثك
لا يزعجك
رغم هذا
تبتسمين له
عجزت
هل هو من الألغاز
من الأحاجي
ما الذي تقصدينه
فسريه ليً أنت
أخبرك شيئاً سيدتي
لأزيل الغشاوة عنك
هو بشر عادي
جداً
حتى مرات أراه
نصف أنسان
أكيد الخلل في عينيك
وإما مجنونة أنت
لذا ترينه ملاك
متغافلة عن عيوبه
ربما
تجدينهن حسنات
ساعة
تقولين يخجل منه
القمر
مرة تستأذن منه
الشمس
مرة تبحثين عنه
بين الصدفات
لم تجدي له مثيلاً
بين القارات
أصدقك القول
أنا رأيت شبيهاً له
مرة في الصين
ومرة اخرى
عن طريق الصدفة
في اليابان

بقلمي فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{أقدامُ قَدَر}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 أقدامُ قَدَر

تَعالَ نسرقْ من ليلِنا
وَشْوَشَةَ خبايا حلمِ
ونكتبْ حكايا حبِّنا
حِبرَ قلبٍ وروحَ قلمِ
تسبقُنا أقدامُ أقدارِنا
إلى مرايا حزنٍ وألَمِ

باغتَرابِ غدرٍ خربشةِ ألوانٍ
أرجوحةِ أطلالِ زمنِ
أعطني من بقايا أيّامي
فُتاتَ عمرٍ بلا حُزنِ
ليرسو على شاطئِ
مرساةِ عينيكَ وطني

يا خفايا أقدارِ ريحٍ
قضاءَ ألَمِ فراقٍ جللِ
خُذني لهُ فأنا غريقٌ
ولِمَ خوفي من البَلَلِ؟
كلُّ ما كان حلماً حولي
من بعدِكَ باتَ طَلَلِ

بقلمي: خليل شحادة – لبنان

قصيدة تحت عنوان{{وحملها الإنسان}} بقلم الشاعر السعودي القدير الأستاذ{{أبو وحيد}}


 وحملها الإنسان //

................. 
سماءٌ وأرضٌ والجبالُ أبينَها
وما كان في حَملِ الأمانةِ مطمعُ 

أبينَ لها حملًا وأشفقنَ خيفةً
عَلِمْنَ فهِبْنَ الحملَ والعلمُ يوزِعُ

وطابَ بها نفسًا جهولٌ فأنبرىٰ
ليَحْمِلَ ما يُخشى رداهُ ويُدفعُ
 
فما أكثرَ الخُرابَ لو جدّ حازمٌ
ونادىٰ جهارًا أيها الناسُ أَقْلِعُوا

وعودوا لمنهاجِ الكتابٍ وسنّةٍ
فمن حادَ يُجزى بالحدودِ ويردَعُ

فلنْ تعدمَ الأزمانُ ذئبًا مطوّفًا
وقد أزمعَ الغاراتِ، والسّرحُ يرتعُ

ولن يحفظَ الأموالَ وعظٌ لزاجرٍ
إذا لم يُحِطْ بالمالِ حِرزٌ مُمَنَّعُُ 
...... 
عجبتُ لمن أوصتْ أباها وناصحتْ
ومن كان ذا رُشدٍ فللنصحِ يسمعُ

تقولُ أبي استأجرْ لنا من يُعيننا 
أمينًا قويًا حيثُ تندُبهُ ينفعُ

أشارتْ لشهمٍ دون أجرٍ سقىٰ لها
وكانت تذودُ السرحَ كَرْهًا وتمنعُ

وما كان ذاكَ القول منها تخرّصًا
ولكنْ حياضُ الماءِ تنبي وتُتْلِعُ 

فكانَ جوابُ الشيخِ إنّي لراغبٌ
بإنكاحِ إحداهُن إن كُنتَ تَنزِعُ

برِعيِ ثمانٍ أو بعشرٍ تفَضّلٍ
ومثلي عن الإِضْرارِ بالحقِ يُدْفَعُ

فتلكَ صفاتٌ للكليمِ سما بها 
وكانتْ لهُ زادٌ إذِ الزَّادُ يُمنعُ

ويوسفُ أبدىٰ للمليكِ نذارةً
بقولٍ حصيفٍ بالدّرايةِ يلْمَعُ

سنينٌ عجافٌ قادماتٌ وإنني
عليمٌ حفيظٌ في الرّشادَةِ أوضعُ

ضعوني على ما تنتجُ الأرضُ تفلحوا
فطاعوا فنجّوا بالذي كان يصنعُ

وخاتمُ رُسْلِ اللهِ من قبلِ بَعثِه
دعوهُ أمينًا دون شكٍّ وأجمعوا

صدوقٌ كإسماعيلَ إذ ذاكَ وصفهُ
ومن شابهَ الأباءَ في الخيرِ يُرفعُ

فما من نفيسٍ من تليدٍ وطارفٍ
يضنُّ بهِ إلّا لديهِ يوَدَّعُ

وإذ قال منهم قائلٌ عندَ خُلْفِهم
تَوَقّوا بحكمٍ من أمينٍ فَتُنْجِعوا

فما عارضَ الرأيَ المصيبَ معارضٌ 
فقال ضعوهُ في رداءٍ وأرفعوا

فجاؤا بثوبٍ مذعنينَ لرأيهِ
وكلُّ قبيلٍ للكرامةِ يوضِعُ

فنال كبارُ القومِ بالرفعِ رِفعةً
وقد كادَ جمعُ القومِ لولاهُ يُمْزَعُ

وحازَ ابنُ عبد اللهِ مالم يحوزهُ
كهولُ قريشٍ إذ تنادوا وسرَّعوا 

فقد أُفْرِدَتْ كفِّيهِ حينَ تنازعوا 
بما كان ذادَ القومُ عنهُ ومانعوا
..... 
عليكَ بمنهاجٍ إلى اللهِ موصِلٌ
مشاهُ خِيارُ الخلقِ يانعمَ مَهْيَعُ

فبعدًا لمن خاضَ الحياةَ مجرّدًا
ولم يَلْبِسِ التقوى شِعارًا ويوسِعُ
أبو وحيد

الجمعة، 28 نوفمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{شَهَادَةٌ..وَإشْهَادٌ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الزعيمي}}


شعر :         شَهَادَةٌ..وَإشْهَادٌ..!

مَرِضْتُ فَجَسَّ نَبْضِي الطَّبِيبُ
                     فَقَالَ لِي : يَا هَذَا أمْرُكَ عَجِيبُ
فَقَلْبُكَ إمَّا سَاكِنٌ وَإمَّا مَسُرُوقٌ
                    فَقُلْتُ : صَدَقْتَ سَرَقَهُ الْحَبِيبُ
لَقَدْ عُدْتُكَ لَا لِتَقُولَ مَا أسْمَعُهُ
                    وَلَكِنْ ، لِتَكُونَ شَاهِداً يَا طَبِيبُ
وَجِئْتُكَ لِتَشْهَدَ لِي أنِّي وَهَبْتُ
                   فُؤَادِي ، يَسْتَحِقُّهُ مِنِّي الْحَبِيبُ
إذَا مَا اسْتَشْهَدْتُ كَانَ مِنِّي بَرَاءً
                   كَمَا تَبَرَّأ مِنْ دَمٍ  يُوسُفَ الذِّيبُ
فَخُذْ قَلْبِي هُوَ لَكَ وَحْدَكَ مِلْكٌ
                وَإنْ أرَدْتَ مَزِيداً مِنِّي فَأَنَا قَرِيبُ
فَلَبَّيْكَ لَبَّيْكَ ، وَسَعْدُ  مَنْ  لَبَّى
               كُلِّي لَكَ وَلِخِدْمَتِكَ ، مُلَبٍّ مُجِيبُ.

                                       الليل أبو  فراس.
                                       محمد الزعيمي.
                                    -- المملكة المغربية--
                              الإثنين  ٢٥  شعبان  عام ١٤٤٣

                              موافق لِ : 28 مارس 2022م. 

قصيدة تحت عنوان{{قضية مجتمع}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة تغريد طالب الأشبال/العراق
............... 
(قضية مجتمع)من ديوني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
...................... 
ثارَتْ حَفيظَتُهُ فَهاجَ مُعَربِداً
             لِيَرى ابنَةَ الأجوادِ ظَلَّتْ واجِفةْ
لا تَدري مِمَّ صُراخَهُ وهَياجَهُ
            فَعَلى مَخاوِفِها غَدَتْ هيَ عاكِفةْ
وَتَسَمَّرَتْ  بِمَكانِها واستَشعَرَتْ
                مِن غَيرِ إسنادٍ هُنا هيَ واقِفةْ
فَحَبيبُها وعَشيرُها ورَفيقُها
                وأبو رَضيعَتِها غَدا كالعاصِفةْ
وَيَكيلُ الفاظَاً عَليها، ناقِماً
           مِن فِعلِها الَّذي فيهِ لَيسَتْ عارِفةْ
أغَدا كَبُركانٍ لِأنَّ طَبيخَها
               قَد صارَ مَألوفاً؟ وطَعمَهُ آلِفَهْ؟ 
أمْ صَوتُ إبنَتِهِ يُعَكِّرُ صَفوَهُ؟ 
               أمْ مِن مَؤنَتِهِ الّتي هيَ تالِفةْ؟ 
أمْ صوتُ مِكنَسَةً تُنَظُِّف أرضَهُمْ؟ 
               أمْ كانَ يَستَذكِرُ أموراً سالِفةْ؟ 
مِمّا جَرى يَومَاً ودارَ بِبَينِهِمْ
                    حَوَّلَهُ اليومَ سِيولاً جارِفَةْ
لكِنَّ زَوجَتَهُ أحاطَتْ ما جَرى
               وَتَدارَكَتْ في قَولِها(أنا آسِفةْ) 
ضَحَكَ الغَضَنفَرُ صارِخاً في وَجهِها
              وَرَمى عَليها طَلقَةً هيَ ناسِفةْ
وَتَوالَتْ الطَلقاتُ حتىَ ثَلاثَةٍ
             بَهُتَتْ، يُطَلِّقُها! فَصارَتْ خائِفةْ
وَشَكَتْ لِرَبِّ الكَونِ ما حَلَّ بِها
                  فأجابَها لِبَلائها هوَ كاشِفهْ
فَيَخُرُّ مَصروعَاً ويَشكو فُؤادَهُ
             هوَ مُستَغيثاً قَد يَجِدها ناصِفةْ
قَد أسعَفَتهُ لِأنَّهُ أبو بِنتِها
            وَتَرَكَتهُ مَطروحَاً يُريدُ العاطِفةْ
قد سانَدوها أهلُها في غِبطَةٍ
                وَتَزَوَجَّتْ مِمَن نَسَبُها شَرَّفَهْ
وَوَلَيَّها قَد صارَ، صارَ لِبِنتِها
                كَأَبٍ حَنونٍ، بِنتها هيَ تَألَفَهْ
وَيريدَ سَعدَهُما وَيطلِبُ وِدَّها

                 وَبِهِ غَدَتْ مَرموقَةٌ وَمُثَقَّفةْ 

قصة تحت عنوان{{الأكثر تداولًا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسير المغاصبه}}


الأكثر تداولًا
قصة قصيرة

ما أن التقط سمعه الخفيف أصوات ضحكات الفتيات المراهقات حتى شعر بالحنين إليها. فولج إلى حديقة عامة وارفة الظلال ليجلس متهالكًا على مقعد بين أغصان الأشجار، وقد أخذ منه الكِبر والوهن مأخذه، وقد شعر في تلك اللحظة بأن عمره قد ازداد عشرات السنين.

كنَّ ثلاث فتيات يضحكن ويتوشوَشْن، عندما رأته أكبرهن قالت لهن هامسة بخبث:
– صدقت… سوف تكون الصورة هي الأكثر تداولًا على جميع وسائل التواصل… آه ليتني لم أنسَ موبايلي في البيت!
قالت الفتاة الوسطى:
– يا للحظ السيئ، وأنا أيضًا تركت هاتفي في المنزل لنفاد رصيده!
– مجنونة.
ردت الكبرى، ثم قالت موجهة كلامها للصغرى مبتكرة الفكرة الشيطانية:
– أتستطيعين فعلها؟
ردت بثقة:
– أنت تعلمين بأني أستطيع.
فقالت الكبرى بحماس:
– ههههههه حسنًا، أعطني موبايلك واذهبي إليه، بينما أنا سألتقط لكما أروع صورة، وأنا أؤكد لك بأنها ستحصد آلاف الإعجابات، وسنختار لها عنوانًا مناسبًا… "العجوز المغرم"، لا… "الشايب ال……"، أو… أو "المراهق العجوز"؟

اقتربت الفتاة الصغرى من الرجل الستيني وقالت له بغنجٍ مفتعل:
– ممكن عمو أن تقف؟
نظر الرجل إليها متأملًا ثيابها، حيث كانت ترتدي ثيابًا منتقاة بحرص شديد كي تناسب آخر صرعات الموضة: سروال ضيق يبرز مفاتنها، وبلوزة صيفية خفيفة لا تكاد تستر نهديها. لقد كانت بعمر ابنته لولا ثيابها غير اللائقة.
لم يتمكن من سماع ضحكات صاحبتيها القريبتين منهما بسبب ما أصابه من وهن وضعف سمع، قال:
– أتريدين شيئًا يا "عمو"؟
– لا، لكن أرجو أن تقف قليلًا يا عمو.
عندما وقف الرجل اقتربت الفتاة منه وقالت:
– ممكن آخذ معك صورة؟
احتضنته قبل أن تسمع رده، وأراحت رأسها على صدره، وقالت:
– والآن، هلا احتضنتني يا عمو؟
ابتسم الرجل وقال بحنو:
– هههه، الله يحفظك لأهلك يا عمو.
وبتردد أحاط كتفها بذراعٍ واحدة مرتعشة، ثم افتعلت هي حركة عشق تمثيلية محاولة أن تبدو فيها مناسبة للصورة… كعجوز عاشق للصغيرات بعمر بناته.
في تلك اللحظة التقطت صاحبتها الصورة بإتقان.

أما هي فقالت وهي تستدير مبتعدة:
– شكرًا إلك يا عمو… ههههههه ستصبح عجوزًا مشهورًا!
لم يكن الرجل يعلم شيئًا عن ذلك العالم الذي اقتحم سكينته ولم يحترم شيخوخته، وقال بحسن نية:
– حفظكِ الله يا ابنتي.
لكن في تلك اللحظة شعرت الفتاة بعدة مشاعر متضاربة، خصوصًا بعد أن شعرت بحرارة أنفاسه، وخفقات قلبه الضعيفة، وارتعاشة يديه، ونظراته الحزينة.

أخرجتها من شرودها صاحبتها الكبيرة بقولها:
– بما أننا لا نحمل هواتفنا، لا تنسي أن ترسلي لنا الصورة حتى نتمكن نحن من نشرها أيضًا، كلٌّ على طريقتها.
قالت الفتاة الوسطى:
– أنا سأضع لها عنوان: "الشايب المنحرف".
قالت الكبرى:
– أما أنا فسوف أضع لها عنوان: "العجوز المهووس بالفتيات الصغيرات".
كانت الفتاة الصغرى صاحبة الموبايل لا تزال صامتة، وهي تشعر بتأنيب الضمير، ولا تزال تنظر من بعيد إلى الرجل العجوز الذي كان يتابعها بالنظرات، فلم تستطع إيجاد أي تفسير لنظراته.
لكنها تركت صاحبتيها ورجعت إليه، وعندما وصلت إليه رأت الدموع تنهمر من عينيه وقالت متسائلة:
– ما بك يا عمو… ما الذي يحزنك؟
رد الرجل وهو يمسح دموعه:
– أنا الآن أصبحت بخير بعد أن رأيت ابنتي بك… لقد جعلتِني أحتضن ابنتي ووحيدتي التي تزوجت أمس، وأصبحت في منزل زوجها خلف الجبال البعيدة… والبحار… سافرت معه. رجل غير أبيها الذي يحبها أكثر من أي رجل آخر. لقد افتقدتُ عناقها لي، وقبلتها في كل صباح… يا إلهي لقد كانت الأنفاس ذاتها… الرائحة ذاتها… حفظكِ الله لأبيك يا ابنتي… أشكرك على ذلك الشعور الجميل الذي منحتِني إياه.
عند ذلك انهمرت دموعها وقبّلته على رأسه، وهي ترى فيه في تلك اللحظة أباها الذي فقدته العام الفائت. كان يقول لها دائمًا كلما خرجت مع صديقاتها: "لقد أعطيتك الثقة يا ابنتي العزيزة… الله لا يحرمني منك… اذهبي في رعاية الله وحفظه".
ثم قالت:
– أعتذر لك يا أبي… أعتذر.
– والآن، هاتِ يدك، ساعديني على الوقوف لأعود إلى بيتي… آه لقد كبرت كثيرًا.
أمسكت يده لتساعده على النهوض، وعندما نهض الرجل العجوز قال لها:
– والآن أتركك في رعاية الله وحفظه يا ابنتي الغالية.
ثم تركها وغادر بخطوات أكثر بطئًا.
عند ذلك ترقرقت عيناها بالدموع وهي تضيء شاشتها وتقوم بحذف الصورة من جهازها.

يدب شجار بين الفتيات لم يسمعه الرجل العجوز بسبب ضعف سمعه:
– لماذا حذفتِ الصورة يا………

تيسير المغاصبه 

نص نثري تحت عنوان{{الكوكب الدامي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي حفصاوي}}


(الكوكب الدامي):

أيتها السماء،

جودي  بهطل عارم هتن !

،واستفرغي الروح من  مر الأسى 

 وما يضنيها من شجن!.......

أيتها الأرض المضرجةبالآثام

كم يجب أن يعاودك السيل

 فتنضيَ عنك عوالقا

من الرجس والدرن؟

أيجب طوفان نوح 

حتى تزول منك روائح الأسن

ويختفي هول الحروب

وفواجع البغي والعدوان

وما يسم التاريخ

 من  بؤس الخطايا والفتن؟

أديم الأرض من وقع الرزايا

كامد خجل

 ومن سود الوقائع 

وفواجع التنكيل والمحن

في كل شبر من الأرض دم

وتحت الثرى رفات الأشقياء

ضحايا بطش الجبابر

 بالروح وبالبدن

هذي الربى ووهاد الأرض شاهدة

مثل البحار على المجازر

وسيول دماء الأبرياء

قرابين تسفك زلفى 

لنصف الإله وللطاغي وللوثن

من قال إن الحضارة ترقى

على مر العصور والزمن؟!

من قال إن تاريخ الورى سلم

وصافي وئام 

ودفء توادد في السر وفي العلن؟

أليس هو من عهد نوح 

دامي اقتتال

ورجع أسى بنجيع الجرم مقترن؟  

أليس الحَمام طول الدهر مغتربا

 يراوده حلم السلام

وبيض أماني الأنام وئاما

والأفق ملك غراب البين

نذير الشؤم والأرزاء والكفن؟؟؟؟!

إني رأيت أديم الأرض معتركا

والظلم فيه تاج النواميس والسنن...

   بقلمي/محمد الهادي حفصاوي/تونس🇹🇳 

مقال تحت عنوان {{الحقيقة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


🔊    الحقيقة  🔊                        

دقق معي: 
من الشائع أن يهرب انسان من الحقيقة كوسيلة دفاع عن نزواته، قد يرتدي قناع الصلابة فوق ثياب القسوة، مستعدا لمواجهة العالم بنصف الادراك. معتقدا أن بإمكانه فعل كل شيئ بمجسات إخطبوطية. لكنه في الواقع يعكس حضوره الناقص...
نعم ادراك الحقيقة مسألة وقت فحسب، فعندما يهرب الانسان من قوة المشاعر المكنونه داخله ، فانه يهرب من كل شيءٍ أيضًا. قد يختار أن يعطل ويعمل (بلوك) لمشاعره، مصدقا ما اوهمه به بعض المحسوبين على التفكير، أن حياة بلا مشاعر هي حياة خالية من العواطف. ولكن ذلك لا يمت للحقيقة بصلة 

من حيث هذا التعطيل يحرمه من العيش بصدق كإنسان، يحرمه أن يحب و ينمو ويتعلم.  وكيف لا يتم اغلاق القلب أمام الحزن والخوف والألم؟! وكيف لا يغلقه أيضًا أمام الفرح، والألفة، والتواصل؟!.
 اذن عملية بلوكاج هاته صفقة خاسرة بكل المقاييس..
 لان المشاعر عزيزي  التي يود البعض لو لم يعشها كما يجب،  لن تختفي ببساطة، بل تتوسد الوسادة متربصة، تبني لها بيتا داخل الجسد، وتعيد الظهور بشكلٍ أشد قسوة، مما يؤثر على كل جوانب الحياة ومنها الشخصية. فلا مفر منها اذن ؛ فبدونها يصبح الانسان قلقا، نزقا، تائها عمومًا.

 حقيقة المشاعر هي بوصلة وليست عقوبة..

الموضوع ليس مجرد (شذرات)، بل كون الانسان محكوم بختم مدة الصلاحية والانتهاء، عليه ان يتخذ قرارات مصيرية وقلبه عليه علامة (أونلاين).
وبمجرد فهمه لفكرة أن الختم لم يوجد لتدميره، بل لإيقاظه، كي يبدأ رحلة جديدة نحو العمق الإنساني. والدور المنوط به؛ فمن خلال الختم، هو أقرب لفهم ذاته، وأشد ارتباطا بمن حوله، مهما كان مركزه وموقعه. الحقيقي ليس في هذا الشعور ذاته، بل في العيش المتكرر لمحاولة إنكاره. كما جاء على لسان فرعون لسحرته عند هروبه من حقيقة اقرها قلبه وانكرها لسانه : ( امنتم له قبل ان اذن لكم ) . ثم سرعان ما تغير اللفظ لحظة الحقيقة معلقا ظهورها، لكن في الوقت الغلط: ( امنت برب هارون وموسى ) ..
ختاما اقول: الهروب من الحقيقة ما هو الا مسالة خيار وقت فحسب. اما الحقيقة ضامغة ....

#يوميات #تدوينات #خواطر #تاملات #تصورات #قراءات #كلمات #كتابات #مقالات .

Everyone Products 

إشارة الأصدقاء 

قصيدة تحت عنوان{{أجرح.... الأشواق}} بقلم الشاعر السوداني القدير الأستاذ{{معمر محمد}}


..........................
("أجرح.... الأشواق")
أجرح الأشواق 
بقلبي بجعة تندلق من شهق..................... الشفق
ميساء غيداء من لؤلؤات........................... تنفلق
ما لفؤاد عبد من ملك إذ حسنها................ انفلق
وما لخفقان المحب من سبيل إذا دلالها..... نطق
بذي ديار الربع هناك على المقرن شذاها..... عبق
وأنا الصوفي هزني وقاري وفؤادي........... خرق
وأي الوقار إذا محياها لفؤادي................... سرق
يانعة كمواسم الحصاد كلما أينع طلعها...... رشق
قلت يا صحابي هاتوا رقيتي............... من ورق
كالنسيم تهش خطوها وتتمائل على...... الصفق
والعود منها إذا تثنى بالي....................... احترق
من نفحات بلادي وسحنتها الشريفة.......... فلق
يا تمرة الفؤاد تقبضني في أسرها......... ويرتهق
واحدة من أحد بلا مثنى والفرض لها......... حق
وأي الحسان يستبقن الظفر وهي في...... حدق
تبعث اشارتها كالطاؤوس في خيلائها..... شفق
والصهيل منها يدوي ما لحاجب منها.... ينسرق
يا امرأة بلا كحل من اكتحال............... ولا عرق
الحسن منها يتلألأ ويتوارى............... ذات شبق
ثاوية على عسل الخلق من........................ خلق
مثمرة كلما جاوز الفؤاد ودنا...................... غرق
وأنا المعنى ...
أصرخ هاتوا لي (بجعتي) والظمأ............... رمق
تهرول في جبروت الملك أنا بلا................. رفق
يا لهف الطيف كلما جفل أسرعت........... وزهق
كالأسد في قيد عرينها ويلاه غرق........... غرق
والثوب في كبرياء يدلي الآل والبريق...... برق
يا سقاة العشق منذ عهد هارون وما........ خفق
من يوالي موالاتي والريم العزيز ولى..... وفرق
يا (نفيسة) من نفائس الوجود أدن........ العشق
أنا في محراب ديرك عاشق فهل من........ رزق؟
بقلمي/د.معمر محمد 
السودان 

27/11/2025 

قصيدة تحت عنوان{{طِفلَة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد رشاد محمود}}


(طِفلَة) - (محمد رشاد محمود)
في فبراير مِن عام 1984 وكُنتُ في الثلاثين مُقيمًا في مأدبا بالأردن ، وحينَ كُنتُ أستَقِلُّ الحافِلَةَ مِن عمَّان إليها ، راحت طِفلَةٌ جَميلَةٌ في نحو الرَّابِعَة تَقِفُ على المقعدِ الأمامي ، فلا تكادُ تَبينُ - لِقِصَرِها - تداعِبُني فتَرفَع رأسها مرَّةً وتَخفِضُه مرَّةً وتميسُ ذاتَ اليَمينِ وذاتَ اليسار وتُخرِجُ لسانَها وتَتَلَمَّظُ بشَفَتَيها وتُرَأرئُ لي بعينَيها الخضراوَين ، فبادَرتُ بنَظمِ هذه الأبيات قبلَ أنْ تَتَفَلَّتَ فورَ النُّزول :
رَفرِفي كالشَّــمـسِ لا
بَــلْ كـضَوءِ القَبَـــسِ
شَدَّ ما يَحلـــو السَّـــنا
بَيــــنَ جَهــمِ الغَلَــسِ
طِفـــلَةً يا قَلــبُ هَـــا
كـالحَيــــا المُنْبَــجِسِ
فَوقَ قَعقـاعِ الصَّفــــا
تَحتَ عَيـنِ السُّــندُسِ
رِقَّــــةُ الأنـــْــداءِ في
فَمِهــــــــا الـمُقْتَــبَـسِ
واختِـــلاجاتُ السَّنـَــا
في دَدَاهــــا المُـؤنِسِ
مـــــا أُحَيــْــلاهــا إذا 
أخلَـــــــدَتْ لِــلْمَنَــسِ 
واستَباحَتْ طفـْـــــرَةً
لِلظِّبــــَـــاءِ الشُّــمَّـسِ
كالفَــــراشاتِ فَـــدَت
لَــمسَــةَ المُلـتَــــمِسِ
أو مُوَيجَــاتٍ نَـــزَت
هائِجــــاتِ الهَـــوَسِ
أينَــــعَ الـــوَردُ علَـى
خَـــدِّهــا لِليَـــــــبَسِ
شَعْـــشَعَتٍ صَهبـاءَهُ
وَقـْــــــــدَةٌ لِلَّـــعَـسِ
وِظِــلالُ الــدَّوْحِ في
طَـــرفِهـا المُختَلِــسِ
قَد صَبـــا النَّسـمُ إلى
شَعْــرِهــا المُرتَـعِسِ
مُسْتــثَارِ المُهـْـرِ في
ضَبــْـــحِهِ لِلفَـــرَسِ
وَمُحَيــَّــاهــا حِمَــى
خِفَّـــــــةِ المُبْتَـــئِسِ
يَـجْثمُ الـرِّجْسُ لَـدَى
طُهـْــــــرِهِ بالبَـلَـــسِ
كُـــلُّ مَــأزومٍ مَــدَى
رَمْقِـــــــهِ لِلسَّلَــــسِ
رُبَّ جِـــرْمٍ يُـــزْدَرَى
قَـــــدرُهُ بالــــشَّوَسِ
فـــــــاقَ في إقلالِــهِ
راسِخـــاتِ الأسَــسِ
إنَّنــِـي في ظِلِّـــــــها 
مُسْتَطـارُ النَّــــــــفَسِ
كُـــلَّــــــما زِدتُ رَوًى
مِنْ رَناهــــــا أمتَسي
(محمد رشاد محمود)
 .................................
المَنَسُ : النَّشاط .
اللَّعَس : سوادٌ مُستَحسَنٌ في الشَّفَة ، واللعساء التي في لونها أدنَى سوادٍ مُشَرَّبَةٌ مِن الحُمرَة .
المُرتَعِس : المُرتَعِشُ .
البَلَس : مَنْ لا خَيرَ عِندَهُ .
الشَّوَسُ : النَّظَرُ بِمؤخِر العَينِ تَكَبُّرًا أو تَغَيُّظًا .
الرّنا : إدامَة النَّظَرِ بِسكون الطَّرف .
أمتَسي : أعْطَشُ .

 

قصيدة تحت عنوان{{لازلت حيًّا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبدالغني_أبو_إيمان}}


.:: لازلت حيًّا ::.
لازلت حيا رغم الآلام..
لازلت حيا رغم الأوجاع..
لازلت حيا رغم الهجران..
لازلت حيا رغم الغدر..
لازلت حيا رغم الخذلان..
دروس تعلمنا إياها الحياة..
فلا صديق موثوق به..
ولا خل بين الأنام يؤتمن جانبه..
ولا بنين وزوجة للوفا عنوان..
هكذا غدا بنو عصرنا ظُلَّام..
إلا من رحم الله بين الأنام..
محاكم اكتظت بالطلاق..
وأبناء صاروا للعقوق عنوان..
وخلان مصالح تُحَرِّكهم..
أينما مالت معها مالوا..
ليس للعبد إلا ربَّه..
هو الحنان المنان..
مؤتمن جانبه دوما..
ولايمل المؤمن من نجواه..
اعلم ياهذا أنه في الدنيا كلٌّ هالكٌ..
لا مال يبقى و لا زوجة ولا ولدان..
حيٌّ واحد باق أبدا..
هو الحي القيوم الرحيم الرحمن..
فلا تدع لمخلوق عليك طغيان..
عِشْ مادمت حيا حرا طليقا..
واسعد بأوقاتك والأيام..
و اجعل هدفك فوزك بالجنان.. 

#عبدالغني_أبو_إيمان 
الدار البيضاء - المغرب
27/11/2025

 

خاطرة تحت عنوان{{حديث الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{داوود آل داود}}


 حديث الروح///  


ما بال عينيك 
منها الدمع ينهال... 
اتشتكي من رمد 
أم تبكي من سوء حال... 
أم تفيض شوقآ 
لمن 
غابوا وشدوا الرحال... 
ما بال عينيك 
أثقلها 
سؤال و سؤال ثم سؤال... 
كما أثقل 
عاتق المسكين أحمال... 
ما بال عينيك
تستجدي راحة البال... 
كظمت غيظك 
وحملت جرحك 
وأمسكت لسانك  
وما تدري 
إن العيون 
تبوح...... بالمقال... *  

تحياتي. 
داوود آل داود

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قلب جديد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


قلب جديد 

بيقولوا ليه تمللي 
على قلبي قاسي

لأن حظه وبختي
همي وتعاسي
 
معازيم بعرس وفرح
ومافيه كراسي

نمشي ونسيب الفرح
والكل ناسي
 
نفسي في قلب جديد
ويكون مقاسي
 
عليه باب حديد 
قفله نحاسي

قلب منزوع الوريد
لا يعرف حب ومآسي

يحيى حسين القاهرة

 27 نوفمبر 2020 

قصيدة تحت عنوان{{منشم البحر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{غسان الضمان}}


منشم البحر :
يابحر أكثرت المواجع بالحشا
وقطعت ضمن الجوف للشريان
يابحر أين قذفت كل أحبتي
لم يبق في قلب المحب أماني
حتى العيون بكت دما في دمعها
والروح قد جمدت كما الأوثان
يابحر مالك قد أثرت مواجعي
قد ثار في قلبي لظى البركان
فالنار في صدري يثور أوارها
ثورانها ولهيبها أعياني
يابحر خفف إن موجك فاجع
قد فار عندي مرجل الأحزان
عتبي عليك قد اختزلت عزيمتي
كالطير لا أقوى على الطيران
ألقيت صبري للحضيض قذفته
وجعلتني أهوى عزا الأكفان
يابحر كم آذيتني وجرحتني
وتركتني لكن بلا نسيان
فالموج ثار كما العواصف هائجا
حتى احتوى لجحافل الخلان
كم غائب منهم وغادر خلسة
فلهمته وهضمته بثوان
وقطعت لي يابحر كل مفاصلي
وأنا أحدق كالفتى الحيران
إني ودعت السر فيك وها أنا
أعطيك قلبا هائج الخفقان
أودعتك الروح التي أحيا بها
وتركت نفسي كالقتيل الفاني
ماذا أقول طحنت كامل أضلعي
حتى وتيني شل من هذياني
فقوارب الخلان أغنت مهجتي
كيا بنار الفقد والحرمان
قد غاب عني كل من أحببتهم
وحفظتهم بالروح والعينان
يابحر قد أحرقت قلبي والحشا
وسقيتني قهرا لظى النيران
قد رحت أهذي أين أرض أحبتي
إني فقيد الأهل والأقران
أهذي وحيدا في الغدو وعودتي
قد غار فيك أطايب الأعوان
ليت الهدوء يسود موجك ساعة
حتى أراهم فالبلاء غزاني
................................
بقلمي : غسان الضمان

سوريا 

نص نثري تحت عنوان{{احتاجك يارب}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{ألفة ذكريات}}


احتاجك يارب
أحتاجك يا الله، اشملني برحمتك
أحتاجك يا الله، منَّ عليّ بعطفك وحنانك
أحتاجك يارب، فلا تتخلَّ عني
بك أحتمي وألوذ
إليك ألجأ لأني في أمسّ الحاجة إليك

أنا أمتك الضعيفة
وأنت خالقي وسيدي ومولاي
وحدك تعلم ما يجول بقلبي وفكري
وحدك تعلم صدق نواياي
وحدك تدرك مدى طيبتي

أنت الرؤوف الرحيم
وأنا أحتاج رحمتك وأحلم بالنعيم
لقد بشّرتَ أمثالي من الصابرين
بفردوس بديع وجَنّات تجري من تحتها الأنهار
يارب، أنت الحامي والمنجّي والستّار
أنت من تفرّق بين الأثمة والأبرار

لك وحدك أطمئن، وبذكرك أهدأ
لك وحدك أتقرّب وألجأ
إليك وحدك أسجد وأخشع
ومنك فقط أدنو وأهرع

أحتاجك يارب… ومن لي سواك؟
أحتاجك يارب… ما لي حبيبٌ عداك

أرجوك…
لا تترك مريضًا إلا شفيته
لا تترك شريدًا إلا ضممته
لا تترك يتيمًا إلا وكفكفتَ دمعه
لا تترك ملهوفًا إلا وأغثته
لا تترك مُضامًا إلا وفرّجت كربه
لا تترك سقيمًا إلا وأزلت علّته

اللهم… آمين… يا رب العرش العظيم

بقلمي:
ألفة ذكريات من تونس 🇹🇳

ابنة الزمن الجميل ❤️ 

قصيدة تحت عنوان{{مضحكات مبكيات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


مضحكات مبكيات
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
************************
حال أمتي....................يرثى له
كم في أمتي..........من مبكيات

فكل يوم...........تطالعنا الأخبار
عن نكبات.............جد مخزبات

قادة كنا...............نظنهم شرفاء
فإذاهم بقعر.........من الموبقات

كنا نضربهم..........مثلا لأطفالنا
ليقتدوا بهم.......حالك الظلمات

خابت آمالنا.........فيمن نعدهم
حماة الوطن...........من النائبات

كل يوم.........أطنان المخدرات
تدخل البلاد...فأين الحراسات؟

تقام حفلة............لضبط الجناة
وتمنح الأوسمة...وكل الترقيات

ثم يعاد..................الأمر في غدٍ
وهكذا دواليك..تلك المسرحيات

والمضحك المبكي....نطالع اليوم
بفعل مشين.........يفضى للممات

لأجل التباري....بالفسق والفجور
ومن القوي.............ومن كالبنات

والله إن................الحزن ليملأني
كيف نرجو......سؤدداً بالمنكرات؟

كيف نقول...................بأننا خير؟
وأننا فُضِّلنا.........بخاتم الرسالات

وفينا السادة..............وأهل الحل
وكل همهم.......من الدنيا الملذات

غير ماتراه.............العيون واقعاً
جرائم السطو وبكل الإحتيالات

واستجداء الناس بوجوه مصنعة
بعدما خلعوا........الكرامة للبيات

وحدث كما.........شئت بلا حرج
وكم بأمتي....مبكيات مضحكات
**************************
سليمـــــــان كاااامل..... الثلاثاء
2025/11/25

 

خاطرة تحت عنوان{{ في موعدٍ لا يصل}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 في موعدٍ لا يصل…

في انتظارِ غيمةٍ
تتأخّرُ كي تكتملَ السموات…
أُخَبِّئ في صدري ومضًا
أخشى عليه من انطفاءِ 
الجهات
ألفُّه بعباءةِ الروح
لئلّا يشيخ
وأمضي إليكِ…
مثقَلًا بالشوق
خفيفًا كأمنيةٍ
تبحثُ عن سفينةٍ لا تضيع
أجيئكِ وفي راحتي
نبضٌ لا يعرف الهرب
وموجٌ يجيءُ إلى ظلّكِ
ثم يموتُ راضيًا
على ضفاف حضورك
يا كلَّ فتنتي…
جرّبتُ صمتًا يعضُّ قلبي
حين غاب دفءُ يديكِ
وجرّبتُ جرحًا
يضيء لي نصفَ طريق
ويُطفئ نصفًا آخر
ووحدةً
تتأرجحُ في أهداب المساء…
لكنّي جرّبتكِ....!!! 
الحبَّ الذي لا يُشبه أحدًا
الحبَّ الذي
يُرمِّم ما انكسر
ويُعيد ترتيب العمر
ويجعلُ الرجُل
يمشي على نورٍ
كان يظنّه انطفأ
وهأنذا…
أنتظرُ ذلك الموعد
الذي لا يصل...؟ 
وأحملُ لكِ ربيعًا
يُولدُ في قلبي
كلّما ذكرتُكِ....!! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)