الخميس، 5 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{مسافرة الى عينيك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


مسافرة الى عينيك........!!!!
في تلابيب ذاكرتي ..
انفاس..تراتيل اشواقي
وحنيني  إليك.....
في حنايا الحنين...   همسات دافئة تحاكيك
  وتركت انفاسي عبقه  برشة من عطرك .تناديك..
 اخذت قلمي يكتب ماتقول عينيك
شعرا.... وجدا...همسات طابت من عينيك..
حيرة تنتابني..من خمرة شفتيك
حلقت بافكاري وعلى الاوداج رقصت شفتيك..
ومن نبيذ الرضاب ...كتبت وكتبت....
كل القصايد لك ومن عينيك.....!!!
رحلتي مع عينيك ولاجلها مسافرة
إليك.....!!!

هبة الصباح سورية 

خاطرة تحت عنوان{{العشق المحجوز}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


 العشق المحجوز 


مسودات ..
وأشياء لم تكتمل 
رؤوس أحلام 
تجمعت في 
الحلق 
أكثر من غصة 

أتحايل على 
الذاكرة 
نقش النبض 
الممحي 
وما انفصل 

هكذا إذن أنا ..
بجرة  سكين 
ذهابا وإيابا
يكتب الحب 
المنحشر 

وعلى أصابع 
الجرح 
يحجز العشق 
وتصبح الذاكرة
أثقل 

بقلم : سجراري بدرة رحمة 
            الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{سلوها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 سلوها 

سلوا من خطفت فؤادي بعينها
هل شمس حبي عندها تسطع  ؟ 
سلوها 
لما فوق شفاها التوت يركع
وعن جمالها لم نقرأ ولم نسمع 

ولاجلها شربنا  الحلو مراً 
والمر بكفها  شهداً  يخشع 

يا شيخ العشق عطفاً دلني 
أرشد فؤادي مخافة المطمع

إمرأة تعزف الدلال بعقلها غنج 
وكل القلوب لها تسلم وتخضع 

سلوها إن كانت تعرف الهوى 
لما الغياب.؟ وهل عنه تسمع ؟ 

قول لها لمن تكتب قصائدي
وسلوها لما لها أشواقي تخضع 

سلوها هل يدوم بالقلب مرقدها 
أم العيون من غيابها سوف تدمع

بقلمي/سيد ابوزيد
مصر 
.

قصيدة تحت عنوان{{إلعق جراحك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
………………
(إلعق جراحك) من ديواني(معتقل بلا قيود) 
……………… 
إلعَقْ جِراحَكَ واستَعِدْ لِلمَعرَكةْ                               
                                يا أيُّها العَربيُّ أنتَ بِمَهَلَكةْ
إنهَضْ بِنَفسِكَ واجِهْ الدُنيا وُكُنْ                              
                                 صُلبَاً قَوِيَّاً فَالقوادِمُ مُهلِكةْ
إشحَذْ قِواكَ فإنَّها خارتْ وقَدْ                                  
                          لا لَنْ تُقاوِمَ في قِواكَ المُنهكةْ
إلعَقْ جِراحَكَ لا طَبيبَ ولا دَوا                                
                            إنهَضْ وَلا تَدَعَ النِساءَ مُهَتَّكةْ
إنهَضْ ولا تَدَعَ الصِغارَ بِريبَةٍ                                
                            فَالجيلُ فِي خَطَرٍ طَريقُهُ شائكةْ
يا مَنْ قَدِمتَ مِنَ الزَمانِ مُحَنَّكَاً                              
                                هَيئْ لِجيلِكَ كَي يَكونَ مُحَنَّكَ
إلعَقْ جِراحَكَ واستَعِدْ ماضٍ مَضى                          
                                فَالماضي تَأريخٌ لآتِ سَتُدْرِكَهْ
والآتي رُوحاً لِلشَبابِ وَعَزمَهُمْ                               
                             أنتَ الَّذي تَصنَعهُ،جِيلُكَ يَسلُكَهْ
إنهَضْ فَمَعرَكةُ الزَمانِ طَويلَةٌ                               
                                 وَقَوِيَّةٌ وَمُخيفَةٌ هيَ مُربِكةْ
أَقدِم بعَزمِكَ كي تُطيحَ بزُمرَةٍ                                 
                             جاءَتْ مُبَرمَجَةٌ لِمَجدِكَ تُسفِكَهْ
إنْ لَم تُطِحْها بالذكاءِ فإنَّها                                    
                              بِكَ قَد تُطيحُ،فِخاخُها مُتَشابِكةْ
إيّاكَ أنْ تَحسَبْ سِلاحَكَ ناصِراً                               
                                إنَّ السِلاحَ اليومُ ظُلَمَاً حالِكةْ
والنَصرُ بِالفِكرِ المُنارُ بِعِلمِهِ                                  
                                   يَأتي بِعِزٍّ للشعوبِ فَإسلُكَهْ
حَكِّمْ لِعقلِكَ واستَعيدَ عُلومَكُمْ                                  
                                تِلكَ الَّتي غَزَتْ الدُنا مِن فِكرِكَ
أتقِنْ مُخَطَّطَكَ الذي يودِي بِهِمْ                               

                              فالنَصرُ بِالخُطَطِ التي هيَ مُحبَكةْ 

قصيدة تحت عنوان{{شغفت بمن رامني مستهاما}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


شغفت
بمن رامني مستهاما
جعلت الهوى   دينه   المستداما ــــــــ فهل يا  ترى  يزدري   المستهاما
أثير  بشعري    المقفى   الكلام ــــــــ و  ألقي  على العاشقين    السلاما
و آسى على الحب حين   ألام  ــــــــ على  لائمي لست أجري    الملاما
و حبي فما كان    إلا    غراما ــــــــ و كم من غرام     يشب   الضراما
و للحسن رمت و حتى  سباني ــــــــ و ذقت  و  دون  التعافي   السقاما
به لم أعارض سعيدا    يوالى  ــــــــ و أولى الشقي     به   أن   يضاما
،،،،،،،
و حابى الأعادي به من  أحابي ــــــــ غدا  في  التصابي    ألد    خصاما
و هذا الفؤاد جفاه    و   أجرى ـــــــ عليه و     دون     الدليل    اتهاما
و جن  لديه و ما عدت أجري ــــــــ عليه  بمجري     القيام     الصياما
و بعد التلاقي   أحب   التنائي ــــــــ و ما وصله    كان     إلا    اغتناما
و من فعله قلت   آهٍ   و  قلت ــــــــ فهذي   المآسي      جميعا    علاما
و نحت عليه و قلت     فحين ــــــــ جفاني علام    النوى    و    إلى ما
،،،،،،،
يهم الهوى المستهام به   كي ــــــــ ف نبدي  بما لا      يهم     اهتماما
بوجهين ألقى الحبيب و  حين ــــــــ ألاقي      العدو     أزيد    انفصاما
على الصدر أيد تحط   الوسام ــــــــ و في الوجه أخرى  تخط    ابتساما
و بحر الهوى في العيون السواهي ـــــ يرى فيضه من    أدام     الؤئاما
و عهدي به ما نقضت و صنت ــــــــ فلما    بلغت     المرام      الذماما
،،،،،،،
شغفت بمن  رامني    مستهاما ــــــــ و حين    كلفت   فقدت     الزماما
و فوق صحار   تخط    سرابا ــــــــ و تيها   فكيف     نداري    الهياما
أصلي به طاهرا  و    الشراب ــــــــ تركت     به    صائما و    الطعاما
يرى للحياة  المعاني    الجميل ــــــــ ة من في الردى ذاق  موتا   زؤاما
على محمل الجد هذا    الزمان ـــــــ فمن هزله   قد     أخذت    المهاما
،،،،،،،،
و طفلا بدأت    جنون    الهيام ـــــــ و  للمسك  شيخا    حملت    ختاما
يسر انقلاب  الموازين     فيه ــــــــ و يسري إلى أن     نعود     حطاما
لقلبي المعنى سيبقى    مباحا ــــــــ و لست     بحبي    أحل     الحراما
و طفلا على نهده حين  أغفو ــــــــ   أثير الرؤى و     أزيد      احتلاما
هواي أرق و أمسى   الجنون ــــــــ به    لاعجا    واحدا     و    غراما
،،،،،،،
يخص الهوى كل حي   ينادي ــــــــ و خص الخصوص الهوى و العواما
حياتي بدأت محبا و    شيخا ـــــــــ تراني   بها     أنتهي    أم    غلاما
تركت المحبة  سكنى    له و ــــــــ بدار      السلام    نصبت     الخياما
أمامي السراب و خلفي الحقيق ـــــــ ة هل   للمحبين      أغدو     إماما
أراني بدنيا الهوى صاحيا حي ــــــــ نما الحلم أجري    أجاري    النياما
،،،،،،،
و كالبدر من بعد نقص  تراني ــــــــ بليل  الدجى      أستحق     التماما
و كالشمس بعد المغيب  تراني ــــــــ أعيد الشروق و     أبدي    القياما
و رعدي يطول و كيف  الهطول ــــــــ و مني الهزيم    يخيف    الغماما
 و فوق الأيادي    فحين   ينادي ـــــــ فكم من  صيود  يميت     الحماما
لشارٍ عديم   النهى    و الضمير ــــــــ فكم من صيود      يبيع    اليماما
،،،،،،،
و للحب سحر و ليس   يضاهى ــــــــ و ليس يرى نوره    من    تعامى
و فينا فعن كل شيء    تسامى ــــــــ و بالنور  إن شع  يمحو    الظلاما
و إن عم بالحب ذاك     الربيع ــــــــ يفوح   الشذا    و أريج  الخزامى
و أخشى به أن أعيش   وحيدا ـــــــ و أخشى النوى لست أخشى الحِماما
و من لم يعش قصة السكر يوما ــــــ فكيف   له أن     يحاكي    الندامى
،،،،،
كمثل السكارى  تراني    أصير ــــــــ و منه  إذا ما  سقيت    المداما
تراني لدنيا  المحبين    أمضي ــــــــ و أقضي بحبي المنى     و المراما
عرفت الجنون و ما   يعتريني ــــــــ و فوضى الشعور    تهز    النظاما
و في الروح طيفا يعز    هواه ــــــــ و في جسدي  كم    يهز    المساما
علي الجنون هواه   و    دون ــــــــ سواه     فيا     حبذا     لو    أداما
،،،،،،،
أرى الشعراء   ملوكا    كراما ـــــــ ينال الردى   من    يلوك    العظاما
حياة المحبين بالشعر    أزهى ــــــــ و أدهى  بها من   يداهي     الأناما
نمر    كراما    فحين     نعز ــــــــ كراما  به       أو     نذل     اللئاما
 أرى الموحيات  حيالي إذا ما ـــــــــ  خيالي   بتلك     الليالي     ترامى
أراني أزيد جلالا     إذا      ما ــــــــ وقفت   أمام      الجمال    احتراما
بذاك الجلال    فهذا    الجمال ــــــــ فعن سره      قد     أماط     اللثاما

،،،،،،،
بلغت المرامي أمام   الجمال ـــــــــ بصمتي و من صام    يلغي    الكلاما
أحب السجال و أقلي  الجدال ــــــــ أحدّ       الرجال      أشد     احتكاما
تمر الليالي و يبقى    سناها ــــــــ و من   دونه    لا     نكون     لزاما
و يلقي التماثيل حولي فحين ـــــــــ إلى      عالمين     يشق     الرخاما
و يهدي به من تولى المهام ـــــــ و ليس     يُضل     المليك     الهماما
،،،،،،،
و فينا  الشياطين  تلقي القتام ـــــــ كوجه    الملاك     يزيد     احتشاما
لشعري القيام على     جانبيه ـــــــــ جميل   القوام       أحب     المقاما
مع الواقع المر    حلو  الكلام ــــــــ و شعري فما   كان    إلا     صداما
به فلنا  عصمة    و    وجاء ــــــــ و في دربه   لا    نفض    اعتصاما
و نهدي السلام له و القصيد  ــــــــ به   و    الكَلام     نداوي    الكِلاما
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

نص نثري تحت عنوان{{لن.أعذر}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{سهاد حقي الأعرجي}}


لن.أعذر

وكيف لي أن
أخفيك يا
غضبي المسكين
وسط فقاعات
كذبهم وخداع
مشاعري
وإغراقها في
بحور اللوم والآه
وكيف لي أن
أعذر من كان
سببا لحطام
آلم كياني...
وإستفاقة متأخرة
جدااا
تلوك روحي
وتبصق بصرخاتها
في نفق أحزان
إختلي من كل
أنواع الدفئ
أو يد حاملة
شعلة الدرب
تلوح لي بأنها
معي...
آسفة. فلن. أعذر
كل من حفر قلبي
بخنجر رفض أن
يقتلني...
فكسرته أنت بداخلي 
... بقلمي...
..... سهاد حقي الأعرجي.....
4/11/2024

الأربعاء 

قصيدة تحت عنوان{{لله كم ياليل}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبد الحبيب محمد}}


لله كم ياليل

لله  كم  ياليل يعصرني الأسى
ويلوك في وسط الحشا أكبادي

والنفس تقهرها الخطوب كأنها
جراح من الآلآلم تدمي فؤادي

تجور وتهوى من عيوني دموعها
وتلقي في الأجفان كل سهادي

فلا النوم يأتيني إذا راعه الأسى
ولا الروح تهنا في فراش رقادي

وكأن في صدري سيوفا من شقا
تستهدف صبري وتهوى عنادي

وكأنني والشهب في كبد السماء
أكوام جمر في تراب رماد

وصوت من الآهات يعلو في الدجى
 يهز في الذكرى سكون جمادي

وكأنني أمشي بدرب كله
طريق حيات وشوك قتاد

فلزمت باب الصبر أحسو مره
وجعلته قوتي وظل قيادي

ولي في جميل الصبر خيلا من منى
دليل إلى فجر يقود جيادي

فجوري علي يا مآسي أو ارفقي
ففي الصبر يا آهات كل مرادي

أو ارمي في قلبي ألوفا من أسى
ماعاد يقلقني  نحيب حدادي

بقلمي عبد الحبيب محمد

 ابو خطاب 

قصيدة تحت عنوان{{هى والنساء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


هى والنساء
*********
بحثت عنك في كل النساء 
السمراء والبيضاء والشقراء
عن نظرة تشبه عينيكي
عن بسمه ملأت شفتيكي
ربما العين سعدت والحواس والمشاعر 
إلا وتين القلب كان في عناء
رددت كلمات الهوى والعشق والجوى 
وكأنهم قصيدة شجن واسى ورثاء
بحثت عن ذاتي لتهنأ حياتي
بحثت عن رعشة اعضائي
بحثت عن رجفة اطرافي
بحثت في الكلمات التي اعددتها للقياكي
كلهن تبعثروا وتاهوا وتلاشوا أمام عيناكي
تشابهتي مع الكثير منهن فقط في القسوة
ونقض العهد وميثاق الهوى والفراق دون وداعي
طال مشوار بحثي وتناسيت عمري وحياتي
وكانت نتيجة بحثي :
وحدك الجريمة الكاملة والدلائل والقرائن
باقي النساء.
وحدك القصيدة الكاملة 
والنقاط والفواصل 
بقية النساء..

مصطفى عبد النبى 

قصيدة تحت عنوان{{بلاغَةُ القوْلِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بلاغَةُ القوْلِ


أضحى التّأخرُ في المَسْعى لنا قَدرا
والغِشُّ علّمَنا التّــــــــــمْويهَ والكَدَرا
إنّي كَرِهْتُ سوادَ الغِشّ في وَطني
فَخابَ ظنّي بما يجْري وما انْتَشرا
وقدْ تَيقّــــــــــنتُ أنّا ليسَ يُنقذُنا
ممّا نُعاني عدا اسْتِصْلاحُ ما انْكَسرا
فإنْ أرَدْنا اكتسابََ العلْمِ ليْسَ لنا
إلاّ التّعَــــــــــلُّمَ كيْ نبْني لنا قدَرا
ومنْ يكُنْ بِطُموحِ الجِدّ مُجْتهِداً
أضْحى اجْتهادُهُ في التّحصيلِ مُعْتبَرا

حبُّ السّلامةِ لا يُجْدي مَنِ انْبَطحا
ولُبُّ القوْلِ في المعْنى إذا اتّضـحا
ترْجو السّلامةَ في الدّنيا بلا ثمنٍ
وأنت تشعُرُ أنّ الكـــــيْلَ قدْ طَفـحا
وقدْ تُكبّلُكَ الأغلالُ وقْتـــــــــئذٍ
ومنْ تمرّدَ ذاقَ المُـــــــــرَّ وانْبَطَحا
إنّي أُسِرْتُ فَذُقْتُ الأسْرَ مُنفرداً
وكنتُ طِفْــــلاً بروحِ الجدِّ قد مَـرحا
وما السّلامةُ في الدّنيا سوى أملٌ
يٌعدُّ في فلكِ الألفاظِ مُصْـــــــطَلحا

سألتُ منْ حَملوا الأقلامَ في وطني
عن المواهبِ والإبداعِ في زمني
وخلفَ أجْوبَةِ الأفْواهِ فاجَـــــــــأني
أنينُ شعبٍ بفعلِ الجهلِ والوهَنِ
يروْنَ أمّتهمْ في الغيِّّ قد غَرِقَتْ
تحتَ الهَواجِسِ في الظّلــماءِ بالفتنِ
وما ضَمائِرُنا بالدّاءِ قد فطِنتْ
ولا الأساتذةُ ارْتاحـــــــوا منَ المـــحَنِ
إذا العقولُ تخلّتْ عنْ وَظائِفها
شُلّـــتْ جَدارَتها في كافّةِ المِهَــــــــنِ

بلاغةُ القوْلِ لا تحْتاجُ توْضيحا
والنّظمُ في الشّعرِ لا يحتاجُ تصْــحيحا
ومنْ تعلّمَ ما يُجْديهِ أوْهـــــــبهُ
ربّ االعبادِ بعـــينِ العــــقلِ تسْريحا
لا يمْتطي العَصْرَ إلاّ مُبدعٌ فَطــنٌ
يخْتالُُ في فلـــكِ الإيحاءِ تلْمـــــيحا
لا غافلٌ جَــــهِلتْ يُمناهُ ما كتبتْ
ولا بخيلٌ بشأْنِ الكَدِّ شِحّــــــــيحا
والنّظمُ عنْدي شُعاعٌ أسْتــــــحِمُّ بهِ
وفي شواطـــئهِ أشْــــــتاقُ ترْويحا

كفى انحطاطاً بِغَيٍّ لا لهُ مثلُ
وهل سَمِعْتَ بِظلٍّ ليــــــسَ ينْــتَــقلُ
تعْمى النُّّفوسُ إذا الأذهانُ خلْخَلَها
سوءُ التّــعلّمِ إذْ تعْـــمى بهِ المُـــقَلُ
لا يَجْتني النّفعَ إلاّ كلُّ ذي ثقةٍ
ولا يخوضُ الوغى منْ طبْعٌهُ الوجــلُ
فكلّ عِلْمٍ بنورِ العقلٍ مُرتبطٌ
وكلّ جدّ بحَـــــبلِ الفوزِ مُتّـــصلُ
هما سبيلا فَلاحٍ حِكْمةٌ وهُدىً
إنْ كنتَ تَطْمحُ أنْ يرْقى بك العـــــملُ

ما بالعقولِ بحبلِ العجْزِ تعْتَصِمُ
هلِ المدارسُ بالتّقصيرِ تنــــــتَقمُ
أمِ الوزارةُ في توْجيهها انحَرفتْ
أمْ أنّها بغبــــــاءِ النّهجِ تتّـــــــــسمُ
وذوالوزارةِ راضٍ عنْ تخَلّفِنا
ونحــنُ بالوهنِ المذْمومِ نُتّــــــهَمُ
والعَجزُ ضعفٌ وعقلُ المرءِ بوصلةٌ
والرّأيُ عندَ ذَوي الألبابِ يُحْتَرَمُ
بذا قضى الضّعفُ أنْ نبقى بلا أملٍ
نلهو ونلعبُ والأعمارُ تَنـــــصَرِمُ

إنّي أطالبُ أهلَ العلمِ تـــــــــحْديدا
لأنّ نكْْسَـــــتَنا تزدادُ تعْـــــــــــقيدا
زادَ انكساري بشأنِ الجهلِ في وَطني
وزادني الأملُ المفْقودُ تصفيدا
فاسأل بلادي عن التّــعليمِ في زمنٍ
أحاطنا بفنونِ العـــــــــــلمِ تجْديدا
تحْيا العقولُ بكسبِ العلمِ إنْ رَغِبَتْ
فتســــتعينُ بِلَمّ الشّملِ توْحيدا
وإنْ تهاونَ أهلُ الأمْرِ وانْبــــطَحوا
زاد التّخلّفُ في التّدريسِ تصْعيدا

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{عيونُ مرساهُ}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 (أربع سنوات والقلب ينزف ألم الفراق .. لعل نلتقي قريباً وابني أحمد ..)


عيونُ مرساهُ

يا سارية الروح 
أسبقيني وروحي 
عند عيون 
شاطىء مرساهُ
وشدي جدائل 
حبال الرحيل 
إلى مسرى 
نبضات قلب 
أينع حباً ووروداً
وناداه
إبحري 
يا سفينة ليل حلم
بحكايا خربشة عمر 
في لُج قدر 
قضى قضاه

هو الهوى 
يا بني أبكاني 
سقى نهره 
خِدر عشقي 
..وضرّج نزف الفراق 
هواه

يا لصبري 
صبّار صبر شوك
جِمال شوك 
الصبر تأكله 
وليل السهد 
ظلمة همس 
تؤرقتي
فجره نشيد 
ملائكة أمل 
لألقاه

سأقف 
عند باب قلبه
أطرقه
علّها تسبقني 
للقاء عيناه
وأجرع كأس 
الدمع خمراً
ومن حبه 
مطر السحب 
سقياه

بقلمي : خليل شحادة لبنان

قصيدة تحت عنوان{{راحل غريب قريب وبعيد}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{برهان ابو شاهين عواد}}


 راحل غريب قريب وبعيد 

.......................
تبعثرت حروفي بين السطور
كتبتها دموع العيون بحنين 
وهموم عزفها ولحنها حزينه 
عند الشروق وقبل الغروب 
 تعدو وتغدو كالنحله 
  وحيده تبحث عن الرحيق 
 ارتدت ثوب الوجع 
  ونسجت وشاح 
من ورق الزهور 
سنين من العمر فنت 
 انتظرنا  بشوق عودة وطن 
 نسامر القمر بالأفق البعيد
لعل ظله يهدينا على الطريق  
على شاطئ الفراق والنسيان
عروبتي  اغرقوا  مفاتيح عودتي 
 اصبحت بالغربه وحيد
حطموا  مجاديف قاربي
على أمواج المحيط    
 لن يتبقى من أملي الا عودتي 
لربوع وطني تناثرت أفكاري 
وهمومي تبعثرت مع الريح 
وسقطت على بقايا اطلال 
قريتي المهجره

الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{ديننا دين السلام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


 ممدوح سليم الضباعى النحال

قصيدة(ديننا دين السلام )

النص:

ديننا دين السلام وتحيتنا السلام

ومحمد قدوة  يدعو بلين الكلام

رحمة للعالمين  جاء ليمحو الظلام

لم يكن في يوم  يأتي إلاّ بالوجه إبتسام

يدعو بالحكمة  وعظاً   حتى لالد الخصام

لم  يكن فظاً  ليكره  بل ليهدينا   الأنام

 إن غضب يغضب لربه عند تحليل الحرام

إن تعدى الظالمون  وسفك دمُّ النِّيام

إن تصدى الظالمون واعتدوا جرحوا السلام

 حبلنا القرآن نمسك  لايفرقنا إنقسام

 نعتصم به لا تحزّب أو تعصب  اوصدام

نحن أمة لا نهاب  الموت أو وقع السهام

لعدوي وعدو الله تجريد الحسام

 وجهاد في سبيل الله لنعلي المقام

 لم نكن دعاة حرب نحن دعاة السلام

ننشر النور  لتشرق شمس حق بالظلام

ديننا دين السلام وتحيتنا السلام 

تمت

للشاعر :
ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال
١/جماد آخر١٤٤٦ه الموافق ٢٠٢٤/١٢/٣م

خاطرة تحت عنوان{{أتُحبها}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


أتُحبها  !!
= لا أدري ..
ولكن غيابها يجعل وجوه الناس شاحبةة ..
ورائحةة الهواء مُغبرةة ..
- إذاً فأنت تُحبها !
= دعك من تضخيم الأمر ..
فقط غيبتها تبدو كثقب أسود يبتلع ألوان الكون حين يطل عليّ ، ثم يعيد ما اختلسه من البهجةة حين تعود !
- بالتأكيد أنت تُحبها !
= دعنا لا نتسرع في الحكم ، رجاءاً .. ،
كل ما في الأمر أن غيابُها . ..  .  غربتي !!

يزيد... 

قصيدة تحت عنوان{{غَدَار يَابَحَرْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المُسْتَعِينُ بِاَللَّه}}


 شعر نبطي *

*70*غَدَار يَابَحَرْ*

يَابَحر لِي مَعَكْ 
سَوَالِف قَدِيمَة،،، 
ليت يَابَحر مَوْجُك 
مَانِسَانِيِ*

أَحبّْ غَضِبَتكْ 
لِاصْارت عَنِيفَة،،، 
وَالْمَوْج يَتْلَاطم 
وترَاقِبْ،،، عَيْونيِ*

تذَكَّرَ يَابَحر يَوْم 
تَعَشَّيْت عَشِيَّقي،،، 
أَخَاف مِنْ غَدْرَك 
بِيَوْم،،، تَعَشَّانيِ*

أُحِبُّك غَاضَب 
مَاأُحب هُدُوئكْ،،، 
صَمْتُك مُرِيب 
وَأَخَاف،،، يَغْشَانِيِ*

غَدَار وَطَعَنْتَنِي 
طَعَنَةٍ غَرِيبَة،،، 
ظَنِّيٌّتك حَبِيب 
وَأَثْارِيك،،، عُدْوَانِيِ*

مَانِسيت غَدْرَك 
وَلَيْت مَاتَنسىٰ،،، 
أَزُورُك لِأَجْل تَعْتَذِر
مِمَّا،،، مَاجَاراليِ*

لِاسْامح  مِنْ فَرْق 
حَبِيب وَحَبِيبِه،،، 
وَأَشَكيك لِوَاحِدٍ 
مَالِهَ،،، ثَانِيِ*

اللَّه يُصَبِّرُنِي 
وَلِلْجَنَّة عَشِيَّقي،،، 
حَرَمَتْنِي يَابَحرْ 
وَغَثَّيت،،، أَيَّامِيِ*

أُحِبُّك ثَايرْ عَنِيف 
وَأَرْقُب دُمُعُك،،، 
تَبْكِيْنِي وَأَنْت 
سَبَب،،، أَحْزَانِيِ*

عَجِيب أَمْرُك 
وَغَرِيب فِعْلِك،،، 
تَعَشَّيْت حِبِّي 
وَنَاوِي،،، تَعَشَّانيِ*

مَاأُصدق وَلَوْ تحَلَفَ 
خَلَايق بَطْنِك،،، 
غَدَرَتني مَرَّة
وَأَرَجوك،،، تَنْسَانِيِ*

بِقَلْمي،،،، 
*المُسْتَعِينُ بِاَللَّه* 
3/جمادى2/ 1446 
4/11/2024 
17/مَحْرَم/1444
15/8/2022

نص نثري تحت عنوان{{شموع دامية}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فوزية الخطاب}}

 

شموع دامية 
*****
يا ليلة عصيبة.. 
ذرفت فيها..
 دموع الندم الحارقة.
 تذكرت أياما خلت..
فرشتُ على ساحة الذكريات ..
ورداً وزهراً.
 وزعتُ فيها حبا..
ليس كالحب الذي ..
عرفته القلوب.
 آه وألف آه ..
أرض جرداء ..
أطعمتني الحنظل 
وألوان الصبر.
 يا حسرتي على نفسي..
ذاك الطفل بداخلي ..
 شُيٌع في جنازة يتيمة..
ورحل.
 الغدر طبع متأصل في بعض البشر.
 لكن ، لماذا أنا.. 
أطْعَن بخنجر الغدر بإسم الحب ؟
 أسير بخطى مثقلة..
أحمل فتات قلبي..
 تائهة ،  حائرة في دروب الأسى..
 أسمع آهات وآهات..
 أمسح دموعي ..
 أدفن حزني بين أضلعي..
 أبكي خيباتي ..
وأنعي نفسي. 

بقلمي
 فوزية الخطاب يوم الجمعة 25 أكتوبر 2025

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{زخات الثريا}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


زخات الثريا

 قرة العين ورجعت الشتويه 
يا رذاذ ولؤلؤ  من السماء نازلين
بعثوا  المطر 
يغسل شوق العاشقين ويمحي هموم المظلومين 
وينبت في الأرواح أمل دفين
 جواه دفا من فرط الحنين 
يطبطب على المشتكي من الأنين 
ويبشره بأمل دفين 
بلاش تنزل يا مطر قطره قطره 
اهطل يا مطر بغزاره إروي قلوب العذارى وكأنك تعزف  قيثارة 
ترن علي أوتار الوتين  وترعرع ألوان الزهر 
وتلعلع  زقزقة عصافير من ريحة الأرض 
وعطر المطر شاربين 
انشر عبق التراب كشهيق لكل الأحباب يتلموا تحت المظله ونظرتهم بالأمل طله إعزف اللحن علي الوتر  بسكينه 
إخلق جو هادي من الرومانسيه 
خليه يذوب مع أحلى سمفونيه
 ويذوب الأماني بأنغامه السحريه
 ويطمن الأحباب على أيامهم الجايه
 متحصنه  وفي صمت 
من رب العباد محميه 
دفي قلوبهم في برد الليل الطويل 
إشجيهم بسجع  الكلام الجميل
 وكٌن لذكرياتهم ألف دليل ودليل.

ا.ناهد شريف
مصر المحروسة

دمياط 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الزمن ده زمـــــــان عاهات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


 ق:الزمن ده زمـــــــان عاهات 

ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
افتكر دايمـــــــــــــــــاً كلامى 
إنهـم بقـــــــــــــــوا زى بعض 
فى زمـــــــــان مليان عاهات

اوعى يــــــــــــــوم انك تفكر 
يوم تلاقى واحــــــده صافيه 
او بـــــــــــــريئة فى الصفات 

يا حبيبـــــــى الصنعه واحده
دحلبه ويجيبــــــــــوا رجلك 
تبقى مـــــــــــاضى وذكريات 

بعدهـــــــــــــا تفضل مصدق 
إنــــــــــــك أنت كنت روميو 
اللـــــــــــــــــــى دوخ للبنات

بس صــــــــــــدقنى الحقيقة
غيــــــــــــــــــــــــــــر خيالك 
مش مجــــــــــــــــرد اُمنيات

أنت أصلاً حــــــــــــــد ساذج
م البدايــــــــــــة كنت واضح
والوضوح فــــــــى زمنا مات 

كنت خـــــايب مش فاهمهم
دول تعــــــــــــــــــــــــــــالب 
مكرهــــــــم فيهـــــم چينات

بالوراثـــــــــــــــــــة يا حبيبى 
خلو أدم يحنــــــــــــــى راَسه 
واِنطرد حتــــــــــــى الممات

خرّجـوا مــــــــن الجنة بائس 
رغــــــــــــــم كل اللى حصله 
راح مــــــــــــــدور ع الشتات 

لو نفــــــــــــــــدت مره منهم 
مش هتقـــــــــدر تنجى تانى
هيجيبــــــــــــوك بالغمازات

ضحكـــــــــــــــــــــــــة صفرة 
كلمة ســــــــــــــــــــــــــاقطة 
راح تنـــــــــخ مــــــن سُكات 

مش هتقـــــــدر يوم تفلفص
آه لِبســـــــــــــــــــــــــــــــــت
الوقت فــــــــــــــــــــــــــــات 

بس اَقلك إيـــــــه يا صاحبى
درس لازم كنت تخـــــــــــده 
فى زمنــــــــــــــا الحب مات

بالشفـــــــــــا وتعيش وتاخد 
واقعة ســـــودة فوق دماغك
وابقــــــــى ليك الكَفيه هات 

النصيحـــــــــــــة عليا واجب 
وإنـــــــــــى لازم اَفَــــــــوّقك
إنــــــــــى دى مـش تضحيات

الخابـــــــــور وخـلاص لبسته
إيه هيحصل بعــــــــــده تانى 
النـدم أســـــــــــــــــوء حالات 

فـــــــــــــــــــــــــــوق لنفسك 
واوعـــــى تنسى إنى نصحتك
الزمــــن ده زمـــــــان عاهات
                  ◆
كلمات: أحمد عبد الرحمن صالح
                  ◆
                  ◆
ملحوظة: 
القصيدة عامية مصرية زجليه
من النوع الغنائـــــــــي العامى 
ولا تقصد الإســــــــــــــآءة لأحد

نص نثري تحت عنوان{{خارطة العشق}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


 خارطة العشق ..

على خارطة العشق .. 
أنثى بتاج الملكات ..
حسن وبهاء ..
تزين دساتير العشاق ..
تزهو بربيع الكلمات .. 
ترتشف من الياسمين عطر الشوق ..
ومن واحات الجنان نقاء الفؤاد ..
أنثى استثنائية متفردة تعزف على اوتار النبض ..
تهوى الصمت والوحدة .. سهر الليل ومناجاة النجوم والاقمار ..
متمردة بتاج الشموخ والكبرياء ..
مشاعرها مخفية بالقلب ..
تحزن ..تعشق .. عيون تدمع من رقة الإحساس ..
تأمل بفك سلاسل الصمت ..
والانطلاق بحقول همس الغرام ..
...
على خارطة العشق .. 
هناك شاعر عاشق ..
حنينه على ضفاف بحر متمردة .. اغضضت الطرف عن 
 آآهات وأنين ترهق الأنفاس ..  اكتحل بالشوق .. ودون ألاشعار ..
همسات عيونه ابلغ بيانا بوصف ألم الحب .. 
نظراته تهتز لها أركان القوافي ..
وحروفه تنشد أهازيج الأمل ..
...
لتعلمي أن صدى سكرات العشق ..لحنها أرق مضجعي .. 
براكين تأججت بلهيب الأشواق ..
طيفها غزا أحلامي .. اثمل انفاسي.. احرقت أوراق ندى العمر  .. من صد مشاعر الغرام ..
يا طيفا استلهم منه حروف العشق ..
وندى الكلمات ..
قصائدي تتسرب من بين خلجات نبضك  ..
 غارقة بسحر عينيكِ ..
تأمل ببزغ فجر .. يناجي خيوط الشمس .. لتدرك نبض القلم ..
ترتجي وتشتكي قلبا تحجر من
من طول الصمت ..
...
انظري لعيني واقرئي حروف عشقي .. 
تقرئك السلام .. تهديك شغف الغرام .. حروف قصائدي لحن شوق لعينيكِ ..
جنون أحلام يقينها ما يجود به كرمك بالغرام.. 
وقتها ستدركين ان الوصل ترياق الحياة ..
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥
فلسطين

مقال تحت عنوان{{ثورة المارقين ، لاتصنع دولة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


 ثورة المارقين ، لاتصنع دولة .


سامي التميمي 

في النصف الثاني من القرن العشرين شهد تغييراً كبيراً للسلطات الحاكمة في الكثير من بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وقد جاءت تلك التغييرات، في معظمها، عن طريق الفوضى والأستهتار والعنف، إما بانقلابات عسكرية خاطفة وسريعة تفاوتت درجة دمويتها، أو عن طريق حروب أهلية قبلية طائفية أو عرقية  دينية ، بشعة ووحشية. مع ذلك، لم تستفد السلطات من دروس وعبر التاريخ، ولم ترفع المظالم والحيف عن شعوبها بل استمرت في بسط قبضتها الأمنية المقيتة ، وفي الحفاظ على امتيازاتها دون أن التشخيص والتفكير بالإصلاح والتوزيع العادل للثروات، أو حتى بتأسيس حياة سياسية ديموقراطية، ولذلك بقيت أحتمالية الانفجار في أي لحظة قائمة في معظم تلك البلدان القلقة سياسياً وأقتصادياً . 

ودائما ماتنفجر الأوضاع في تلك البلدان ، بسبب عدم الأدارة الصحيحة لمفهوم أدارة الدولة ، وعدم تمكين القيادات الفكرية والأكاديمية ( التكنوقراط )  لمفاصل الدولة ، وعدم تطبيق الأدارة والتنمية الأدارية والقانونية بشكلها الصحيح والمتطور المبني على  الثقافة الأبداع . 

فلذلك نجد دائما ً مايقوم بتلك الثورات ، الجياع والمحرومون ، ولكن سرعان مايستولي عليها ، بعض الحركات الأسلامية ( الراديكالية ) لأنها تمتاز بالتنظيم والخبرة في في قيادة المجتمعات الصغيرة في التثقيف والتوجيه نحو أهدافهم ومصالحهم الخاصة ، أو العسكر  الذين أيضا ً ، يمتازون بالتنظيم والتوجية والتثقيف في قيادة مجماميعهم العسكرية ، فلذلك لايجدون صعوبة في أستغلال والصعود وأدارة تلك الجموع ، حينما تنزل الى الشارع للمطالبة بحقوقها ، وقد ينتهي الأمر أما للعسكر أو للأحزاب الأسلامية الراديكالية ، حسب القوة والمال والتأثير والأقناع . 

وهذا ما حدث في أكثر الدول العربية ، منذ عدة سنوات، فيما يعرف (بثورات الربيع العربي  ) وكان الأختلاف واضح وجلي في المشهد السياسي والثقافي، مع هذا أستمرار هذا الزلزال المدمر لكل شيء، حوار ونقاش هادئ وأخر عراك وأختلاف واسع حول مفهوم الثورة، 

واختلف الناس في تصنيفها، فبعضهم اعتبرها ( مهزلة وبلوى ودمار ) مثلما ماجرى في تونس وسورية ومصر وليبيا من ثورات، والبعض الآخر يمحو عنها صفة الثورة، وفي كل الحالات أن مفهوم الثورة إيجابية دائماً أي أن هذه الصفة"  مقبولة نوعاً ما ، ولكن تاريخ الثورات لا يقر هذا المديح بأستمرار  ، لذلك لا بد من الرجوع الى قراءة التاريخ والفكر السياسي والثوري المعمق وبصورة مباشرة وواضحة إلى تحديد معالم ومعنى مفهوم الثورة على الرغم من أن التحديد لن يؤثر على أرض الواقع شئ . 

ولذلك نجد أن الكثير من الثورات والأنقلابات التي صنعها العسكر ، هي فاشلة لأنها مبنية على فكرة التسلط  والأستبداد ، وحب الذات ( العظمة ) . 
وكذلك الثورات التي صنعها الأسلام السياسي ( الراديكالي ) .  هي دائما ماتقوم على تهميش وأقصاء الأخرين تحت حجج وذرائع عديدة وفق الثقافات والأرضية التي تربوا  عليها . 

فدائما ً ومنذ البداية ماتعلوها الرايات والشعارات الدينية والطائفية والعرقية ، ويصاحبها حرق الأطارات وغلق الطرق ، المراكز العلمية والخدمية والمواصلات ،  والتصفية الجسدية والتهجير والأغتصاب و ( قطع الرؤوس ) . 

وغالبا ً ماتنجح تلك الثورات لفترات قصيرة ، بأستمرار القمع والعنف ، ولكن نهايتها دموية ومؤلمة ، لأن المجتمعات لاتقبل بذلك النهج المتطرف والعنصري المستبد .

الشعوب بدأت تفهم وتعي ، بأن الخلاص من الأنظمة المستبدة ( الديكتاتورية ) لايعني أستبدالها ، بأنظمة أخرى قمعية ، نهجها طائفي وعنصري . 

من الثورات النظيفة والجميلة هي ثورة القرنفل في البرتغال وكان هذا الاسم سمةحقيقية لها ،  لأنه لم يُطلق أي رصاصة من خلالها، وعرضت ( سيليستي كاييرو  ) القرنفل للجنود عندما خرج السكان إلى الشوارع للاحتفال بنهاية الدكتاتورية، وساندها متظاهرون آخرون بهذا العمل ، تم وضع القرنفل في كمامات البنادق وعلى ملابس الجنود.
وشكروهم على هذا الفعل البطولي ، ولكن أقنعوهم بأن أدارة الدولة يجب أن تكون مدنية علمية وقانونية من التكنوقراط .

وبالفعل كانت أفضل الثورات عموماً هي الثورة البرتغالية ، كانت نهايةً لنظام ( إستادو نوفو ) أطول نظام قمعي استبدادي في أوروبا الغربية ، فككت الإمبراطورية البرتغالية. في تلك الثورة،  وأُعيدت صياغة دستور جديد، وحُظرت الرقابة، وسُمح بممارسة حرية الرأي والتعبير، وأُطلق سراح سجناء الرأي والسياسين، ومُنحت أغلب الأراضي البرتغالية التي أحتلتها خارج البرتغال في جنوب الصحراء في أفريقيا استقلالها. ومُنحت تيمور الشرقية الاستقلال، قبل وقت قصير من غزوها لإندونيسيا.

لذلك علينا وفي مجتمعاتنا العربية والمسلمة ، أن لانكون ( كالقطيع ) نحتاج الى راع يقودنا ، يجب أن نشارك في ترشيح القادة حسب الضوابط والقوانين والشروط ، وضرورة أن نشارك في أنتخاب القادة للبرلمان والدولة وفق منطق عقلاني مستند للحكمة والثقافة والنزاهة والوطنية ، وأن لانمشي خلف ، ولائاتنا الحزبية والعرقية والدينية والطائفية والعشائرية ، ضرورة أن نفهم ونعي ( الأصلح هو من يقود الدولة والمجتمع ) وليس غيره . 
وضرورة أن يكون لدينا ثقافة التخلي عن المنصب للأفضل والأكفأ  وفق ضوابط الأنتخابات .
وأن ندعم الكفوء ونراقبه بأستمرار ونشخص أخطائه أن وجدت ، وننتقده ونقيله أن أستمر بنهجه الخاطئ . 
هكذا تبنى الأوطان بالعلم وبالثقافة والنزاهة والأبداع .

نص نثري تحت عنوان{{وَشوشَةُ الريح}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 وَشوشَةُ الريح

//////
أيها المسافر
حيث لا مكان 
حاملا ذلك الحزن الجميل 
هو ذلك الألم الجارفُ الذي يملؤني 
كم أود لو  أهمس للريح
أجوب الدروب 
أُشَّتِتُ الظلامَ بسراجيَ الخافتِ
دموعٌ تَختبي في العَتمَةِ
تُرعشُ القلبَ كما تُرعش الريحُ الشجر 
تاهَ الدربُ مني
ابحث عَنْ طيفٍ يرفرفُ من بعيد 
بجناحينِ 
ويدعني هائماً تائهاً 
عائداً في عقبي في هدوءٍ 
لا أدري لِمَ عُدتُ 
وعلى الضفةِ الأُخرى 
زورقٌ عتيق بلا مجداف  !!!!
          سرور ياور رمضان
العراق

خاطرة تحت عنوان{{صُورَةٌ وَ كَلامٌ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساچِت}}


 " صُورَةٌ وَ كَلامٌ "


يَــا بَحْــــرُ..
يَــا خَصِيمَ الفَيافِي
اِشْتَقْتُ لِدَارَاتِ أَحْبَــابِي
خُذْنِــي حَنَانَيْكَ
أَحْمِلُ شَتَــاتَ جِسْمِــي 
إلَـىٰ رُبُـوعٍ وَ رَوابِـــي
لا أَطِيقُ هَمَّــا 
لِبَقَايَــا رَمَقٍ مِنْ كَيانِــي
بَعْدَ ذَيَّاكَ المَصَـابِ
غُرْبَةٌ طَالَتْ
وَ آهَاتٌ ــ لِيْ ــ حَفَرَتْ
بِلا وَازِعٍ..
أَخَادِيدًا لِلْعَــذَابِ!
      (صاحِب ساچِت/العرَاق)

قصيدة تحت عنوان{{همسات قلم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***همسات قلم***
هل يهرب
المرء من قدره
هل  يهجر
العصفور وكره
هل يبارح
الزهر أريجه
هل يعود
عداد الزمن
لماضيه
هل ينفصل
القمر عن نوره
هل تعود
أفراح ليال ولت
لتصادر أحزان
حاضر  حزين
وترسم  الابتسامة
على محيا
أطفال مخيمات
شردتهم عواصف
حرب همجية
أدمت قلوب
أمهاتهم
قتلت أبائهم
دمرت منازلهم
فغذا حاضرهم
شبحا مخيفا
يطارد أحلامهم
يقض مضاجعهم
يعيد رسم مستقبلهم
ويكشف  زيف
أناشيد وطنيةرددوها
في طوابير مدارسهم
ويعيدون رسم  حدود
خرائط دويلات
تنكرت لهم
ويمزقون صور زعماء
أبدعوا فبي الكذب
عليهم
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 3/12/2024

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{إمرأة بحجم الحياة}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**إمرأة بحجم الحياة**

على ضفافِ شطّ البوحِ، اِلتقينا صدفة بعد عدّ السنين.. اقتربَ مني وبنبرة خافتة، قال لي: ألا تعرفيني..؟؟ قلتُ، ومن تكون يا أنتَ؟ قال: أنا الغريب الضائع في دروب المدائن... ‏ومن أنتِ يا ترى؟؟ ‏قلت :  ‏وأنا المدينة التي تنتظر عودتكَ. إن أصلحتِ الأيامٌ حظي وحظّكَ سوف نلتقي في ذاك المكان.. ونطوي الدّربَ بين شرقٍ وغربٍ ذاك الذِي وقفنا بِه في الخيال سوِياً... 

قال : أنا أرى فيكِ ما لا تراه العيون، أرى في جمال عينيكِ اتساع زرقة البحر في عبابه، وأنا الربان الذي يقود السفينة بلا شراع . أراكِ نجمةً تضيئين ليالي السُّمار، وأنا الكوكب الدُّرِّي الذي يمهّد لكِ طريق العبور دون شقاء. كلماتكِ إن كانت مدادًا، فأنا القارئ بشغف الفؤاد، وهمساتكِ نهرُ إبداع، وأنا الذي يضوع الحرف غزلاً ثائرًا، يجعل منه إمتاعًا. دعيني أستشعر في نبضكِ الثائر أحجية كل غزلٍ، فأنا سريري مهد الأسرار. 

 قلتُ له: أنا امرأةٌ بحجم الحياة، أنا التي تنبضُ بالصدقِ نبضًا، في ذاتي، في بيتي، وفي عملي، سرًّا وجهْرًا. أنا التي تجاوزتُ الستينَ عمرًا، لكنَّ قلبي طفلةٌ تلهو بفطرةٍ، بعيدًا عن كلِّ زيفٍ أو غدرٍ. أنا الحنونةُ حينَ تدنو الليالي، أدفئُ القلوبَ كوهجِ شمسٍ في الشتاءِ البارد. أنا المدبِّرةُ حينَ تضيقُ السُّبل، أصنعُ من اللاشيءِ حياةً، تُنيرُ بها قناديلُ الأمل. أنا حينَ أحبُّ، أعطي بلا حدود، أغزلُ للروحِ أثوابًا من الوفاء، وأزرعُ الورودَ في قلوبِ أحبَّتي.  فهدوئي ليسَ ضعفًا، بل ملاذا يقي روحي من صخبِ البشر. أنا الأمُّ التي تضيءُ البيتَ كالقمر، والزوجةُ الصادقةُ التي لا يُطفئُ نبضَها الزمنُ، والجارةُ التي تهدي صباحَ الخيرِ وردًا. أنا امرأةٌ صنعها الحبُّ والصدق، امرأةٌ كالحياةِ في نُبلها وشموخها تبنى لها قصورا مرصعة بالدّررِ.

الشاعرة،عائشة ساكري تونس.1_12_2024 

خاطرة تحت عنوان{{وغيري يعشقون السماء ونجومها}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{احمد احمد}}


وغيري يعشقون السماء ونجومها 
وانا لغيرها لا اعشق .
فاين النجوم وجمال قمرهم 
لاخبرهم انا لي قمر منكم اجمل 
يا من ترون الجمال بعيونكم 
تعالوا لأعطيكم قلبي به تنظروا.

احمد احمد 

قصيدة تحت عنوان{{صقيع كانون}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


( صقيع كانون )
صقيع كانون ما القى وما أجدُ 
فمن بدفءٍ سيحمي القلبَ أو يَعِدُ
لمن سأشكو ومَنْ في الليلِ يسمعُني 
وهل سيجرعُ من همٍ طغى أحدُ
فأنت أنتَ ونارُ الهجرِ تحرقني
وكيفَ تجتمعُ النيرانُ والبردُ 
صقيعُ كانونَ صدُّ الخلِّ مبعثهُ 
ولي ببعضِ أماني وصلهِ جَلَدُ
أصبِّرُ القلبَ كم يشقى لفرقتهِ
حلمٌ لخاطرهِ يأتي ويبتعدُ
ويذرفُ القلبُ من دمعٍ ويخذلُني
ويُحرقُ العينَ يستلقي بها الرمدُ 
حتى الخواطرُ إذ تأتي تراوغُني
وتتركُ الروحَ هيمى هدّها الكمدُ
صقيعُ كانونَ فاهنأ فيك مقتلَتي
صنوان أنتَ وسهمُ الخلِّ والسدَدُ
أحدّثُ النفسَ في بوحي وألهمها
جميلَ حرفي رسولاً حالماً يفِدُ
ويملأُ الصفحة البيضاءَ من زهرٍ 
ويطربُ الجمعَ عشاقاً إذا رفدوا
فهل ستشرقُ شمسُ الصبحِ ثانيةٍ
وهل سيأتي سناها ملؤهُ السَعَدُ ؟
-----------------

جاسم الطائي 

قصيدة تحت عنوان{{معزوفتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


معزوفتي 

سأطْرحُ ما أراهُ على العقولِ
ومنْ خَبِروا العُثورَ على الحلولِ
سأسْألهُمْ سُؤالاً ماتَ خَنْقاً
على طَرفِ الرّصــيفِ منَ الأُفولٍ
وعنْ وأْدٍ الرّضيعِ سألتُ ليلى
فكانَ جوابُها وِفْـــــــقَ الأصولِ
وقالتْ لي كلامــــــاً جلّ قَوْلاً
تدفّقَ بالبيانِ منَ العُـــــــــــقولِ
فَكِدْتُ أطـــيرُ فِقْهاً وانْشِراحاً
بِمرْحَمَةِ التّنوّعِ في المُــــــــيولِ

نُجادلُ في النُّهى أهلَ الكتابٍ
ونجْــــــــهلً ديننا جْهلَ الذّئابِ
نشرْنا الشّرّ في الأفكارِ حتّى
أتى الإرهابُ يحْصُدُ في الرّقابِ
تناقضَ حالُنا في كلّ شيْئٍ
فأخْرَجْنا النّــهوضَ منَ الحسابِ
كأنّ اللّيلَ ليسَ له نهـــارٌ
بِمجْتمعٍ تشــــــــبّعَ بالسّرابِ
وهذا ما أشاعَ الضّعفَ فينا
وجرّعَنا الوخيـــــــــمَ من العذابِ

مُحالٌ أنْ نُهانَ كَمُؤْمِنينا
يقـــــولُ اللهُ ربُّ العالمينا
وما القرآنُ إلاّ ذِكْرُ ربّي
به الرّحمانُ وصّى المُـــسلمينا
نبيحُ الكَيْدَ للإنسان جَهلاً
ونزعمُ أنّــــــــنا في الصّالحينا
وقتلُ الجهلِ في الإنسانِ أوْلى
بِمَعْرفةٍ تكونُ لنا حَــــــــصينا
ولوْ فَهِمَ العــــــــبادُ كلامَ ربّي
لفازوا بالهُــــــــــدى أدباً ودينا

أتيتُ وفي اليدِ اليُمنى اليراعُ
وعنْ مَعْزوفتي سقـــــــطَ القناعُ
أتاني اللهُ بالإســــــــلامِ ديناً
وعـــــــــنهُ بأحْرُفي يحْلو الدّفاعُ
أبيّنُ ما أتاني اللهُ فــــــــقهاً
وفوقَ النّورِ يحْـــــــــمِلُني اليراعُ
وأرفضُ أنْ أقولَ بدونِ فهمٍ
لأنّ الجهلَ يرْكبـــــــــــهُ الرّعاعُ
سيَفهمُني ذَوُو الألبابِ حَتماً
ويكرَهُ أحرُفي البشـــــرُ الضّباعُ

نُجيدُ العنتريّةَ في الذُّكورِ
ونعْـــــجزُ في الجواب عن القُصورِ
نقلّد ما نراه بغـــــير فهم
ونركب في الحوار على القُشورِ
فنُظْهرُ في النّواقصِ كلّ عَيْبٍ
يدلُّ على الفًضاضةِ والغُرورِ
وتلكَ طبائعُ الجُــــــــهّالِ فينا
وسوءُ الطّبعِ يُنْســــــــبُ للشّرورِ
ومن سلكَ الهدايةَ عاشَ حُــرّا
وأصبحَ في العِــظامِ منَ النُّسورِ

أنا ما جِئتُ بالفَتْــــوى مُشيرا
ولكنّ الضّلال كوَى الضّــميرا
أتيتُ مُغرّداً كالــطيرِ نَظْماً
لتبعثَ أحْرفي الأملَ الأســــــيرا
سلكتُ السّهلَ مُمْتنِعاً بنَحْوٍ
سقى الإعرابَ فِقْـــــــــهاً مُسْتنيرا
وجئتُ بأحرفِ الإبداعِ وَمْضاً
فكان طُلوعُها قمراً مُنيــــــــــرا
رآها أهلُ بيتِ اللهِ زاداً
فزادوا شُكرَهُمْ حْــــــــــمداً كثيرا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{نسيم لحن ذاتي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


"نسيم لحن ذاتي"
لطالما بحث عنك
مسلوب الهام تراودني
بين المسافات اغدق نداءاتي
فمن اجلك أشدوا تفاصيل نبصاتي
لطالما عطشت اليك
ظمئان الروح تحركني
بين الوديان اروي كياني
فمن اجلك اتنفس مدائن هوائي
لطالما ارتحلت روحي اليك
قارعةً السبل تهزني
بين اسفار اشدوا نسائمي
فمن اجلك استوطن ندائي
لطالما دخلت نبضك
متوغل الانفاس تريحني
بين شظايا اريج يململني
فمن اجلك انزف كل يوم اماني
لطالما جعت منك
خاوي الوفاض تتحسسني
بين ايام اعلن انتمائي
فمن اجلك ابحث عيون تواجدي
لطالما بصرت حدودك
راسما افق ساحاتي
بين الرجاء ابكي شذراتي
فمن اجلك اغدوا واغدوا سجلاتي
لطالما تنفست بوادرك
ممتلأ الهواء عيشي
بين اليراثن اصعد زفراتي
فمن اجلك اضخ صدري
لطالما مشيت اتنفسك
مرتاح البال تطمئنني
بين دروب اعرف مسالكي
فمن اجلك اعتصر حرارة غيابي
لطالمابعثرني تفاصيلك
فصول طقس تشملني
بين الهذيان ابث اشجاني
فمن اجلك ماعدت اقوى على همساتي
لطالمانقبت بخرائطك
معالم وطن غمرني
بين احضان اشكوا فراغي
فمن اجلك ارحل نوبة حنيني
لطالما ضعت بروافدك
نفحات نسيم عبرني
بين ظلوع افرغ عناقي
فمن اجلك اسكن قلبي
فالى داك الامل البعيد
الى داك الامد القريب
الى ان اعرف خاتمتي
الى تلك الامنيات الواسعة
الى ان اكون او الا اكون
الى وجود نقطة الارتكاز
الى استكشافي
ماعدت غيرك

تمت بقلم محمد ختان